الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
اما الرجل ففارغ عديم الفهم و كجحش الفراء يولد الانسان
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اغريغوريوس, post: 1862679, member: 19359"] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][COLOR=green][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]سلام المسيح رب المجد[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][CENTER][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يتناول البعض من غير المسيحين بالسباب بكلمة [COLOR=red]جحش الفرا [/COLOR]بدون معرفة بمعني اصلا لفظ جحش الفراء او [COLOR=darkred]بما قاله الكتاب المقدس [/COLOR]او حتي ادني علم[U][COLOR=red] بمن قائل هذا الكلام[/COLOR][/U] ولماذا قيل او حتي سياق الكلام فهم كالعادة يتخذون النص من سياقة مقتطفين اياه متهللين بجهل شديد[/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][CENTER][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لكن من محبتنا لشخصهم سنعلمهم حتي لا يضحك علي عقولهم احد فهم بسطاء وواضح من كلامهم[/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][CENTER][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=darkred]بداية [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][CENTER][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]اول شيئ يجب ان نعرفة جيدا[/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]في سفر ايوب نجد حوار بين ايوب واصدقائة الثلاثة المسمين: اليفاز التيماني, وبلدد الشوحي,[COLOR=red] وصوفر[/COLOR][COLOR=red] النعماني[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]+ أليفاز التيماني: لاهوتي متدين أشبه بالفريسيين استنبط براهينه من دروس تعلمها في حلم أو رؤيا[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]+ بلدد الشوحي: اعتمد علي أمثال قديمة ([/FONT][URL="http://st-takla.org/pub_oldtest/Arabic-Old-Testament-Books/20-Job/Sefr-Ayoub-Chapter-08.html"][FONT=Arial Black]8[/FONT][/URL][FONT=Arial Black]: 2 - 13)[/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][COLOR=red][FONT=Arial Black][COLOR=green]هام + صوفر النعماني: ظن أنه صاحب معرفة وحكمة، اعتمد علي خبرته وتفكيره العقلي[/COLOR][/FONT][/COLOR][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]وبكدة عرفنا فكرة مبسطة [COLOR=blue]عن موضوع الاصحاح[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]قبل ان ابدء في الرد علي الاية [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=darkorange][U]هنا نتسال عدة اسالة ثم نذهب الي عمق الشبهة[/U][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red][B]من قائل كجحش الفرا ؟![/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red][B]و هل الرب ؟![/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]أم أيوب البار ؟![/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black][B][SIZE=5][COLOR=red]أم أحد الانبياء ؟![/COLOR][/SIZE][/B] [/FONT][CENTER][CENTER][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ليجاوب الاصحاح عن نفسة فقال احد الاباء عندما سالة احدهم قوم دافع عن الكتاب المقدس قال الاب انا لا ادافع عنة فالكتاب يدافع عن نفسة[COLOR=darkred] هل ادافع عن اسد ام اطلقة [/COLOR]يدافع عن نفسة فبنفس المبدء سنري عدم فهم المعترضين من الكتاب نفسة[/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][CENTER][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]احب ان نقرا الاصحاح [/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 1 فاجاب[COLOR=blue] [SIZE=5]صوفر النعماتي[/SIZE] [/COLOR]و قال [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 2 اكثرة الكلام لا يجاوب ام رجل مهذار يتبرر [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 3 اصلفك يفحم الناس ام تلخ و ليس من يخزيك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 4 اذ تقول تعليمي زكي و انا بار في عينيك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 5 و لكن يا ليت الله يتكلم و يفتح شفتيه معك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 6 و يعلن لك خفيات الحكمة انها مضاعفة الفهم فتعلم ان الله يغرمك باقل من اثمك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]11: 7 [COLOR=red]االى عمق الله تتصل ام الى نهاية القدير تنتهي [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]11: 8 [COLOR=red]هو اعلى من السماوات[/COLOR] [COLOR=green]فماذا عساك ان تفعل اعمق من الهاوية فماذا تدري [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 9 [COLOR=red]اطول من الارض طوله و اعرض من البحر[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]11: 10 [COLOR=red]ان بطش او اغلق او جمع فمن يرده [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 11 [COLOR=green]لانه هو يعلم اناس السوء و يبصر الاثم[/COLOR] [COLOR=red]فهل لا ينتبه[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 12 [COLOR=blue]اما الرجل ففارغ عديم الفهم[/COLOR] و كجحش الفراء [COLOR=blue]يولد الانسان[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 13 ان اعددت انت قلبك و بسطت اليه يديك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 14 ان ابعدت الاثم الذي في يدك و لا يسكن الظلم في خيمتك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 15 حينئذ ترفع وجهك بلا عيب و تكون ثابتا و لا تخاف [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 16 لانك تنسى المشقة كمياه عبرت تذكرها [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 17 و فوق الظهيرة يقوم حظك الظلام يتحول صباحا [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 18 و تطمئن لانه يوجد رجاء تتجسس حولك و تضطجع امنا [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 19 و تربض و ليس من يزعج و يتضرع الى وجهك كثيرون [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 20 اما عيون الاشرار فتتلف و مناصهم يبيد و رجاؤهم تسليم النفس [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=darkred]++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]نجد افتتاحية الاصحاح[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يوضح لنا من هو المتكلم [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 1 فاجاب[COLOR=blue] [SIZE=5][COLOR=blue]صوفر النعماتي[/COLOR][/SIZE] [/COLOR]و قال [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لاحظ عزيز القارئ الايات فستجد ان [COLOR=red]اللون الاحمر[/COLOR] يصف صوفر النعماني قدرات الله [COLOR=green]واللون الاخضر [/COLOR]ليوضح مدي عظمة الله ومدي عدم استيعاب الانسان لهذة العظمة[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]لعل المعترض يقول اليس [COLOR=darkred]جميع الكتاب موحي به[/COLOR] من الله نعم موحي به لكن ما هو مفهوم الوحي عندك كل كلمة موجودة في الكتاب بسماح من الله فنجد الكتاب ذكر [COLOR=green]كلام الشيطان نفسة [/COLOR]وتجربتة لحواء وادم [SIZE=4][COLOR=black]وهذه الجملة على لسان النعماتي ولا بعارض الوحي لانه ايضا الشيطان تكلم وغيرة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=blue]و هنا نلاحظ ان الآيات كلها هى مقارنة بين قدرات الإله و قدرات جنس الانسان أجمع[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=blue]فقد استعرض صوفر النعمانى عٍظَمْ قدرات الإله و بعد أن انهى [/COLOR][COLOR=blue]تمجيده لقدرات الإله الخالق ايلوهيم قال ا[/COLOR][COLOR=blue]ما [/COLOR][COLOR=blue]الرجل ( و المعنى جلى واضح هو جنس الانسان[/COLOR][COLOR=blue] Man Kind ) [/COLOR][COLOR=blue]ففارغ عديم الفهم[/COLOR][COLOR=blue] ( [/COLOR][COLOR=blue][COLOR=red]بالمقارنة بقدرات الإله الخالق إيلوهيم ياهو[/COLOR]ا ) فهذا الانسان[/COLOR][COLOR=red][COLOR=blue] عند[/COLOR][COLOR=blue] ولادته [/COLOR][/COLOR][COLOR=blue]يكون عاجزا [COLOR=darkred]حتى عن الكلام و التفكير[/COLOR] و كانه جحش ( الجحش هو الحمار الوليد [/COLOR][COLOR=blue]الرضيع عند ولادته - فوليد الحار الرضيع لا يطلق عليه حمارا الا اذا اصبح[/COLOR][COLOR=blue]بالغا يافعا[/COLOR][COLOR=blue] )[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]بخصوص اية[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]11: 12 [COLOR=blue]اما الرجل ففارغ عديم الفهم[/COLOR] [COLOR=red]و [/COLOR][COLOR=red]ك[/COLOR]جحش الفراء [COLOR=blue]يولد الانسان[/COLOR] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [B][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]اولا ملاحظة نجد الكتاب المقدس قال [COLOR=blue]ك[/COLOR]جحش وليس جحش كجحش الفرا يولد الانسان[/SIZE][/FONT][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=darkred]حتي بالعودة الي النص الانجليزي[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://kingjbible.com/job/11.htm"]King James Bible[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]For vain men would be wise, though man be born [COLOR=red]like[/COLOR] a wild ass's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://kjv.us/job/11.htm"]American King James Version[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]For vain men would be wise, though man be born [COLOR=red]like [/COLOR]a wild ass's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://asvbible.com/job/11.htm"]American Standard Version[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]But vain man is void of understanding, Yea, man is born [COLOR=red]as a[/COLOR] wild ass's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://drb.******uretext.com/job/11.htm"]Douay-Rheims Bible[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]A vain man is lifted up into pride, and thinketh himself born free [COLOR=red]like[/COLOR] a wild ass's colt. [/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://darbybible.com/job/11.htm"]Darby Bible Translation[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]Yet a senseless man will make bold, though man be born [COLOR=red]like[/COLOR] the foal of a wild ass.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://erv.******uretext.com/job/11.htm"]English Revised Version[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]But vain man is void of understanding, yea, man is born [COLOR=red]as a[/COLOR] wild ass's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://websterbible.com/job/11.htm"]Webster's Bible Translation[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]For vain man would be wise, though man is born [COLOR=red]like a[/COLOR] wild ass's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL="http://worldebible.com/job/11.htm"]World English Bible[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [LEFT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]An empty-headed man becomes wise when a man is born [COLOR=red]as a[/COLOR] wild donkey's colt.[/SIZE][/FONT][/B][/LEFT] [B][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]طبعا في ترجمات كثيرة ليس هذا موضوعنا[/SIZE][/FONT][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]فصوفر صاحب ايوب قال كجحش الفرا[COLOR=blue] بيكلم صديقة [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][COLOR=darkred][FONT=Arial Black]يقارن مجازيا بين علم ايوب وبين علم الله واى مقارنه هذة الذى تجمع بين الله[COLOR=purple] الكلى المعرفة[/COLOR] وبين ايوب [COLOR=purple]الأنسان البسيط[/COLOR][/FONT][/COLOR][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkred]من هو جحش الفرا[/COLOR]:[/SIZE]هو[COLOR=red] مولود الحمار الوحشي[/COLOR] كما جاءة ايضا في الترجمات العربية[/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=teal](ALAB)[/COLOR]يصبح الأحمق حكيما عندما[COLOR=blue] يلد حمار الوحش[/COLOR] إنسانا.[/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=teal](2SVD)[/COLOR]أما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا يولد الإنسان.[/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=teal](GNA)[/COLOR]أيصير فاقد العقل عاقلا، أم[COLOR=blue] يولد حمار الوحش إنسانا[/COLOR]؟ [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=teal](JAB)[/COLOR]بذلك يتعقل الجاهل [COLOR=blue]وكجحش الحمار الوحشي[/COLOR] يولد الإنسان. [/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=red]وايضا قاموس المحيط[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=blue]الجَحْشُ،[/COLOR] كالمَنْعِ: سَحْجُ الجِلْدِ وقَشْرُهُ من شيءٍ يُصِيبُهُ، أو كالخَدْشِ، أو دونَهُ، أو فَوقَهُ، [COLOR=red]وولدُ الحِمارِ[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=blue]الفَرَأْ،[/COLOR]كَجَبَلٍ وسَحَابٍ:[COLOR=red] حِمارُ الوَحْشِ[/COLOR]، أو فَتِيُّهُ،[/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]فصوفر قال ان الانسان عندما يولد يكون مثل مولود الحمار الوحشي في المعرفة الذي منتشر في البيئة المحيطة الصحراوية [/SIZE][/FONT][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]طيب لماذا [COLOR=red]مولود الحمار الوحشي بالذات[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial Black]نرجع[COLOR=darkred] بالزمن لعصر ايوب [/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وصوفر قبل ان نتكلم في شيئ لا نفهم فية اين كان يسكن ايوب ؟![/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][FONT=Arial Black][SIZE=5][B]في [COLOR=green]أرض عوص[/COLOR] [/B][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][LEFT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=black]Lamentations 4:21 (Arabic Bible (Smith & Van Dyke))[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/LEFT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=black]21 [/COLOR][COLOR=black]اطربي وافرحي يا بنت ادوم يا ساكنة عوص. عليك ايضا تمر الكاس. تسكرين وتتعرين[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [B][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/File:Edom.png"][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][IMG]http://en.wikipedia.org/wiki/File:Edom.png[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL][/B][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/File:Edom.png"][FONT=Arial Black][IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images11-09/470705831.png[/IMG][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][/URL] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL]http://en.wikipedia.org/wiki/File:Edom.png[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4][URL]http://en.wikipedia.org/wiki/The_Land_of_Uz[/URL][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]فنجد ان المنطقة في ارض عوص [COLOR=red]صحراوية[/COLOR] فاستعان صوفر بمثل جحش الفرا اي مولود الحمار الوحشي الذي من المعروف انة ينتشر [COLOR=green]في البيئة الصحراوية [/COLOR]فاستعان بمثل [COLOR=green]بما كان متوفر بكثرة امامة [/COLOR]وبما راه [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ولعلنا نرجع ايضا للتاكيد من سفر ايوب [COLOR=green]اصحاح 39 [/COLOR]سنجد انه كان يعيش في صحراء[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]39: 5 [COLOR=red]من سرح الفراء حرا و من فك ربط حمار الوحش [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 6 [U][COLOR=green]الذي جعلت البرية بيته و السباخ مسكنه[/COLOR][/U] [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 7 يضحك على جمهور القرية لا يسمع زجر السائق [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 8 دائرة الجبال مرعاه و على كل خضرة يفتش [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 9 ايرضى الثور الوحشي ان يخدمك ام يبيت عند معلفك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 10 اتربط الثور الوحشي برباطه في التلم ام يمهد الاودية وراءك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 11 اتثق به لان قوته عظيمة او تترك له تعبك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 12 اتاتمنه انه ياتي بزرعك و يجمع الى بيدرك [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 13 جناح النعامة يرفرف افهو منكب راوف ام ريش [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 14 لانها تترك بيضها و تحميه في التراب [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 15 و تنسى ان الرجل تضغطه او حيوان البر يدوسه [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 16 تقسو على اولادها كانها ليست لها باطل تعبها بلا اسف [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 17 لان الله قد انساها الحكمة و لم يقسم لها فهما [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]39: 18 عندما تحوذ نفسها الى العلاء تضحك على الفرس و على راكبه [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]فهذة البيئة التي نشا فيها ايوب وصوفر صديقة فعندما كان يتكلم صوفر[COLOR=red] كان يكلم ايوب كصديق[/COLOR] واستعمل اسلوب هذة البيئة في كلامة لايوب ان الانسان عندما يولد فيكون اشبهة بمولود الحمار الوحشي الذي عادتا يتميز بعدم الفهم [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=deepskyblue]ايوب 11: 12[/COLOR] [COLOR=green]اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفراء يولد الانسان[/COLOR].[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]اولا المتكلم هنا هو رجل اسمه صوفر النعماني, وهذا السفر هو حوار بين ايوب واصدقائه الثلاثة: اليفاز التيماني, وبلدد الشوحي, وصوفر النعماني كما وضحنا[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]بالرغم من هذا ليس كلام الله بوحي اليه كما اوحى لانبيائه[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ولكن ان كلامه يعني ان الانسان يولد بلا معرفة كالحيوان ولولا بلوغه بين البشر مثله لما عرف ولما تعلم ولما تكلم ![/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red][B]فنستنتج [/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][LIST=1] [*][B][SIZE=4][FONT=Arial Black]ان قائل الجملة هو رجل اسمة [COLOR=blue]صوفر[/COLOR] صديق ايوب [COLOR=green]اعتمد علي تفكيرة وحكمتة الشخصية[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [/LIST] [LIST] [*][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ان هذا تشبية [COLOR=red]ك[/COLOR]جحش الفرا وليس جحش الفرا وبالترجمات الانجليزية ايضا[/SIZE][/FONT][/B] [/LIST] [LIST] [*][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ان قائل هذا الكلام[COLOR=darkred] ليس تشريع من الله او نبي ينقل كلام الل[/COLOR]ه بل شخص عادي كتب كلامة كما كتب كلام غيرة بسماح من الله فالكتاب ايضا ذكر كلام الشيطان[/SIZE][/FONT][/B] [/LIST] [LIST] [*][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ان الرجل كان يقصد ان الانسان عندما يولد يكون كمولود الحمار الوحشي لا يفهم شيئ في اي علوم من الحياة وهذا حقيقي فاين منا عندما يولد يعلم شيئ في كافة علوم الطبيعة او الحياة[/SIZE][/FONT][/B] [/LIST] [LIST] [*][B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ونلاحظ ايضا انو بفكرة الشخصي قال لما يولد مقلش انو هيبقي كدة طول حياتة لا دية في ساعة ولادتة[/SIZE][/FONT][/B] [/LIST][B][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=red]تفسير القمص انطونيوس فكري[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Arial Black] [/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT][CENTER][FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black][/FONT] [/CENTER] [FONT=Arial Black][/FONT] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]الأيات [U]7-12[/U]:- "االى عمق الله تتصل ام الى نهاية القدير تنتهي، هو اعلى من السماوات فماذا عساك ان تفعل اعمق من الهاوية فماذا تدري، اطول من الارض طوله واعرض من البحر، ان بطش او اغلق او جمع فمن يرده، لانه هو يعلم اناس السوء ويبصر الاثم فهل لا ينتبه، اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفراء يولد الانسان". [/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=4][FONT=Arial Black]هنا شهادة طيبة من صوفر عن الله. ثم عن غرور الإنسان وحماقته أإلي عمق الله تتصل= الله لا يمكن إدراكه فهو لا نهائي وغير محدود، ومداركنا المحدودة لا تدركه، لذلك نعجز علي الحكم علي مشورته وأعماله، وعندما ننتقد تصرفات الله فنحن نتحدث عما لا نفهم. أم إلي نهآية القدير تنتهي= حسب الترجمة الإنجليزية "أتستطيع بالبحث أن تكتشف الله، أتستطيع أن تكتشف القدير اكتشافا كاملاً فإذا كانت العين لا تدرك نهآية المحيط أفندرك أعماق الله. فالله أعلي من السموات. . . = ولنلاحظ أنه حتي الأن لم يكتشف الإنسان السماء والأرض والبحر اكتشافاً كاملاً. وهنا صوفر يستخدم ألفاظ (أعلي/ أعمق/ أطول/ أعرض) لإثبات أن طبيعة الله غير مدركة ولا نهائية، وبولس الرسول في أف 18:3، 19 إستخدم نفس الألفاظ لندرك أن محبة الله غير محدودة وغير مدركة ولا نهائية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [/FONT][URL="http://st-takla.org/"][FONT=Arial Black][COLOR=black]موقع الأنبا تكلا[/COLOR][/FONT][/URL][FONT=Arial Black] في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). والله له السلطان المطلق. . . إن بطش= بأن يسمح بموت إنسان أو أذيته. أو أغلق= أي سجن إنسان أو سمح بوضع إنسان في شبكة مصائب كما يقبض الصياد علي فريسته (ولقد سبق أيوب وإشتكي بأن الله كأسد وقد إصطاد أيوب)[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]أو جَمَع= مترجمة في ترجمات أخري "جَمَع قضاته" ليحكموا علي المذنب فمن يرده= أي من يمنعه. لأنه هويعلم= نحن لا نعلم سوي القليل عنه لكنه هو يعلم كل شئ. ومعرفته كاملة. والعكس. . . أما الرجل ففارغ عديم الفهم= ما هو الإنسان بالمقارنة مع الله. ولقد خلق الله آدم وله الحكمة النسبية ولكنه بالخطية فقد كثيراً من حكمته وكلما إزداد الإنسان حمقاً في طريق الخطية يفقد حكمته بالأكثر ويصير مخلوق عنيد مثل حمار الفرا وهو حيوان بري يتميز بأنه لا يمكن إخضاعه. وقوله كجحش الفرا يولد الإنسان= صحيح ويدل علي الطبيعة المتمردة للإنسان "بالخطية ولدتني أمي" ولكن الله قادر علي تغيير طبيعتنا (موسي الأسود) جحش الفرا = حمار الوحشي ومع طبيعة الإنسان الفارغة فهو متكبر. . . وهل يصلح لمثل هذا الإنسان أن يناقش الله. [/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red][B]تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Arial Black] [/FONT] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]5. علم الله شامل[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لأَنَّهُ هُوَ يَعْلَمُ أُنَاسَ السُّوءِ،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وَيُبْصِرُ الإِثْمَ فَهَلْ لاَ يَنْتَبِهُ؟ [11][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]نحن نعرف عنه أقل القليل، أما هو فيدرك كافة أسرارنا حتى الخفية عنا. هو يعرف أناس السوء حتى وإن حسبناهم أو حسبوا أنفسهم أبرارًا، وهو يبصر الإثم الذي نرتكبه خفية. الأشرار مكشوفون أمامه، والشر لا يمكن أن يُخفى عنه. "فهل لا ينتبه؟" أي هل يقف في سلبية أمام الأشرار والشر، حتى وإن غض النظر إلى حين؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v "لأنه يعلم بطلان البشر، عندما يبصر الإثم أيضًا، فهل لا ينتبه؟" [11]... هنا يلاحظ الترتيب حسنًا، فيصف أولا البطلان أنه يُعرف، وبعد ذلك الإثم أنه يُنتبه إليه. فإن كل إثمٍ هو باطل، وليس كل بطلان هو إثم. فإننا نمارس أمورًا باطلة مادمنا نعمل ما هو زائل. في هذا يزول الشيء من أعين الممسك به، ويقال عنه إنه "باطل". يقول المرتل: "إنما كخيال يتمشى الإنسان" (مز 39: 6)[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]البابا غريغوريوس (الكبير)[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]أَمَّا الرَّجُلُ فَفَارِغٌ عَدِيمُ الْفَهْم،ِ [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وَكَجَحْشِ الْفَرَا يُولَدُ الإِنْسَانُ [12].[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يقول صوفر إن الإنسان ذاته صار بعد السقوط فارغًا عديم الفهم، لأنه حرم نفسه من حكمة الله. صار "يشبه البهائم التي تُباد" (مز 49: 20). صار غبيًا كالحمار الوحشي (جحش الفرا) الذي تعود أن يسكن البرية. في غباوته يظن أنه حكيم، فلا يريد أن يخضع لأحكام الله، بل يقاوم، ظانًا أنه يعرف الحق والعدل.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ما قاله صوفر هو حقيقة سقط فيها الإنسان بوجه عام، لكن ما يشوب كلامه أنه يعني أيوب دون أصدقائه، فيحسبه في مرتبة حيوانات البرية الغبية، والتي بلا نفع. لكن إذ يتحدث عن نفسه يحسب نفسه حكيمًا، يقدم مشورة صادقة وفعالة![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v "المائت مولود المرأة كجحش البرية" [12]. يشير بهذه الكلمات إلى أيوب، مساويًا إياه بجحش البرية. إذ قال: "لأن سهام الرب في جسدي... هل ينهق جحش البرية بلا سبب، إن لم يكن باحثًا عن طعام؟" (6: 4، 5). بمكرٍ يقول صوفر: لماذا يتحدث عن مائت مولود من امرأة، بمعني عن رجل من رجل، مادام أيوب نفسه يقارن نفسه بجحش البرية. لهذا يقول صوفر: "عبثا يختفي في تعقلانه" [12]. بهذه الكلمات الباطلة التي لا جدوى منها يحدر أيوب إلى التفاهة، إذ يقول صوفر أنه يجب أن يعوي كثيرًا جدًا ولا يتنهد كثيرًا متجنبًا أن يكون إنسانًا. إنه يقارنه بجحشٍ يتضور جوعًا.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]الأب هيسيخيوس الأورشليمي[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v "الرجل الفارغ (الباطل) ينتفخ في كبرياء" هذه هي نهاية البطلان. الكبرياء يفسد القلب بالخطية فيجعله متوقحًا بالإثم، حتى بتجاهل إثمها لا تشعر النفس بالحزن على فقدانها براءتها، وتصاب بالعمى كجزاءٍ عادلٍ، وربما تنفصل عن التواضع أيضًا. كثيرًا ما يستعيد القلب لنفسه شهوات شريرة، متخليًا عن نير مخافة الرب، وكأنه يصير في حرية لارتكاب الشر. إنه يصارع ليجعل الشر في حيز العمل متساهلاً مع نفسه.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]البابا غريغوريوس (الكبير)[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إن كان الإنسان قد نزل إلى غباوة بعض الحيوانات بل والحشرات، وذلك بكبرياء قلبه وتشامخه على الله مصدر الحكمة، فإن حكمة الله صار إنسانًا، لكي يرتفع به إلى الحكمة السماوية، يتمتع به ويتحد معه. بالتجسد الإلهي، خاصة بصعود السيد المسيح، ارتفعنا به من انحطاط الحيوانات إلى الحكمة السماوية.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v انظروا إلى طبيعتنا كيف انحطت ثم ارتفعت. فإنه ما كان يمكن النزول أكثر مما نزل إليه الإنسان، ولا يمكن الصعود إلى أكثر مما ارتفع إليه المسيح... ويوضح بولس ذلك إذ يقول: "الذي نزل هو الذي صعد أيضًا". وأين نزل؟! "إلى أقسام الأرض السفلى" وصعد إلى "فوق جميع السماوات" (أف 4: 9-10).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]افهموا من هذا الذي صعد؟!... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إنني أتأمل في عدم استحقاق جنسنا حتى أدرك الكرامة التي نلناها خلال مراحم الرب المملوءة حنوًا. فإننا لم نكن سوى تراب ورماد... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لقد صرنا أكثر غباء من الحيوانات غير العاقلة، إذ صار الإنسان يقارن بالحيوانات غير العاقلة، وقد صار مثلها (مز 48: 21). وإذ يصير الإنسان هكذا مثلها إنما يكون أردأ منها. لأنها هي هكذا بحكم طبيعتها، أما عدم تعقلنا نحن الخليقة المزينة بالعقل فهذا بإرادتنا... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وهكذا عندما تسمع عن الإنسان أنه صار كالحيوانات غير العاقلة، فلا تظن أنه صار مساويًا لها، بل أحط منها. لا بمعنى أنه نزل إلى مستوى أقل منها، بل إذ ونحن بشر صرنا إلى هذه الدرجة الشديدة من الجمود... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]هذا ما يعلم به إشعياء بوضوح قائلاً: "الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه. أما إسرائيل فلا يعرف. شعبي لا يفهم" (إش 1: 3).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لكن ليتنا لا نضطرب بسبب معاصينا القديمة، لأنه حيث كثرت الخطية ازدادت النعمة جدًا (رو 5: 20).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لقد رأيتم كيف صرنا أكثر غباء من الحيوانات، فهل تريدون أن تروا كيف صرنا أكثر عدم تعقل من الطيور؟![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]"اليمامة والسنونة المزقزقة حفظنا وقت مجيئها. أمَّا شعبي فلم يعرف قضاء الرب" (إر 8: 7).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]انظروا كيف صرنا أكثر غباء من الحمار والثور وطيور السماء واليمامة والسنونة، أتريدون أيضًا أن تروا ماذا قد بلغ إليه غباؤنا؟![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إنه يرسلنا إلى النمل لنتعلم منه الحكمة "اذهب إلى النملة أيها الكسلان. تأمل طرقها وكن حكيمًا" (أم 6:6).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]لقد صرنا تلاميذ للنمل، نحن الذين خلقنا على صورة الله ومثاله. ولكن لم يكن خالقنا هو السبب، بل نحن السبب إذ لم نرد أن نبقى على صورته ومثاله.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ولماذا أتكلم عن النملة فقط، فإننا قد صرنا أكثر جمودًا من الحجارة؟! هل أقدم دليلاً على ذلك؟ "اسمعي خصومة الرب أيتها الجبال ويا أسس الرب الدائمة. فإن للرب خصومة مع شعبه" (ص 6: 2).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إنه يدين الإنسان مستدعيًا أسس الأرض... لأن الناس صاروا أكثر جمودًا من أسس الأرض.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إلى أي مدى من عدم الحكمة يريدون أن يصلوا بعد؟! إذ صاروا أكثر غباء من الحمار وعدم حساسية من الثور، وعدم فهم من اليمامة والسنونة، وعدم حكمة من النملة، وأكثر جمودًا من الحجارة، بل ويشبهون الأفاعي (راجع مز 58: 5)... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ولماذا أتكلم بعد عن الخليقة غير العاقلة، فإننا قد صرنا (في شرنا) ندعى أبناء إبليس، إذ يقول "أنتم من أب هو إبليس" (يو 8: 44).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ومع ذلك فبالرغم من أننا جامدو الحواس، وناكرو المعروف، وأغبياء وأكثر قسوة من الحجارة، وهكذا صار انحطاطنا وعدم استحقاقنا... لكن اليوم ارتفعت طبيعتنا فوق كل الخليقة![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]القديس يوحنا الذهبي الفم[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إِنْ أَعْدَدْتَ أَنْتَ قَلْبَك،َ [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وَبَسَطْتَ إِلَيْهِ يَدَيْكَ [13].[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إن كان الله لا يمكن إدراك أبعاده - إن صح التعبير - وهو صاحب السلطان، والعالم بكل شيءٍ، فمن الجانب الآخر لا يدرك الإنسان كمال الله وكمال معرفته، بل ولا حتى الأسرار الخاصة بالطبيعة البشرية. لذا لاق بالإنسان عوض نقد تصرفات الله أن يلجأ إليه بالصلاة، وينزع كل ما هو غريب عن الله من إثمٍ وظلمٍ، فيرفع الله وجهه، ويهبه بركات لا حصر لها.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إِنْ أَبْعَدْتَ الإِثْمَ الَّذِي فِي يَدِكَ،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وَلاَ يَسْكُنُ الظُّلْمُ فِي خَيْمَتِكَ [14].[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يطلب صوفر – كما فعل زميلاه من قبل - أن يلجأ أيوب إلى الله بقلبه كما بسلوكه العملي، فلا يحمل رياءً ولا خداعًا، حتى يستجيب الله لصلاته.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]قدم نصيحة صادقة عن التوبة، لكن لا نعلم ماذا كانت نية صوفر، هل يطلب فعلاً توبته، أم كان يود تأكيد شر أيوب وريائه.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يطلب منه أن يعد قلبه بالنقاوة وأن يبسط يديه بالمثابرة في الصلاة كمن يريد أن يمسك بالله ولا يتركه حتى يباركه، كما فعل أبونا يعقوب.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]يطالبه صوفر بالكف عن الإثم، وطرد الظلم من خيمته. طلب عجيب لإنسان يقطن في مزبلة، يلبسه الدود كرداءٍ، وتحوط به القروح من أخمص قدميه إلى رأسه. أي إثم يمكن أن يمارسه بيدين تنزفان بلا توقف؟ وأي خيمة يطرد منها الظلم وهو يعيش في مزبلة؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v كل خطية ترتكب إما بالفكر وحده أو بالفكر والعمل معًا. لهذا فإن "الإثم في يدك" هو إثم بالعمل. أما "الشر في الخيمة" فهو الظلم في القلب، فإن قلبنا يُدعى بحق خيمة، فيها نُدفن في داخلنا عندما لا تظهر أنفسنا في الخارج خلال العمل.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]كان صوفر صديقًا لشخصٍ بارٍ يعرف ما يجب أن يُقال، لكنه هو نفسه إذ يحمل الشبه للهراطقة، في توبيخه لشخصٍ كهذا، لا يعرف بحق كيف يقدم حتى ما يعرفه. فإنه يأمرنا أولاً أن ننزع الإثم عن اليد، وبعد ذلك نزيل الشر من الخيمة. فإن من يقطع من نفسه كل الأعمال الشريرة الخارجية يلزمه بالضرورة أن يعود إلى نفسه، ويمتحن نفسه بحكمة من جهة قلبه، لئلا الخطية التي لم تعد تمارس بالفعل تبقي متخلفة في الفكر. لذلك حسنا قال سليمان: "هيئ عملك في الخارج، وأعده في حقلك، بعد ذلك تبني بيتك" (أم 24: 27). فإنه ماذا يعني عندما يهيأ العمل حتى يعد الحقل بنشاط في الخارج سوى أن نقتلع أشواك الشر، حتى نعمل حاملين ثمار المكافأة؟ وبعد حرث الحقل ماذا بعد ذلك من العودة إلى بناء بيتنا، سوى أننا غالبًا ما نتعلم من الأعمال الصالحة النقاوة الكاملة للحياة التي يلزم أن نبنيها في أفكارنا.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]البابا غريغوريوس (الكبير)[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v تُعطى التوبة للبشرية كنعمةٍ فوق نعمةٍ. التوبة هي ميلاد ثانٍ من الله، ننال عربونه في العماد، ونناله كعطية خلال التوبة. [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]التوبة هي مدخل الرحمة المفتوح لجميع طالبيها. خلال هذا المدخل ندخل إلى الرحمة الإلهية، وباعتزال هذا المدخل لا يقدر أحد أن يجد رحمة.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إذ "أخطأ الجميع" كقول الكتاب الإلهي، "يتبرّرون مجّانًا بالنعمة" (رو 23:3-24). التوبة هي النعمة الثانية، تولد في القلب كثمر للإيمان والمخافة.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]المخافة هي العصا الأبوية التي تقودنا حتى إلى عدن الروحية، لكن ما أن نبلغ هناك تتركنا وترجع.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]عدن توجد في الحب الإلهي، حيث فيه فردوس كل التطويبات. هذا هو الموضع الذي فيه نال القديس بولس قوتًا فائقًا للطبيعة. إذ ذاق شجرة الحياة تعجّب قائلاً: "ما لم تره عين، وما لم تسمع به أذن، وما لم يخطر على قلب بشر، ما أعدّه الله للذين يحبونه" (1 كو 9:2)[483].[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]القديس مار اسحق السرياني[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]v لا يوجد مرض يمكن أن يصيب النفس إلا وتُقدم له كلمة الرب دواءً. وكما توجد أدوية مركبة يقوم الأطباء بخلطها ومزجها لمعالجة الأمراض الجسدية، هكذا توجد أدوية مركبة يعدها روح الرب لمعالجة شهوات الخطية ومواجهتها، فيقدر من يشعر بالمرض أن يجد الدواء قريبًا منه، ويتمتع بالشفاء.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]جميع الأمراض تُشفي بما يضادها، فالأمراض التي تتسبب من البرد تُشفي بالأعشاب الساخنة الحارة، والأمراض التي تتسبب من الحرارة تُشفي بواسطة الأعشاب المرطبة...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]تعلَّم إذن من هذا أيها الحكيم، يا من تريد شفاء أمراض نفسك، وأفعل لنفسك ما يصنعه علم الطب مع الجسد. فإن الأمور التي على المستوى الخارجي قد وضعت أمام عيوننا كمثال نحتذي به بالنسبة لما يمس المستوى الداخلي، فتُشفي نفوسنا بنفس الطريقة التي تُشفي بها أجسادنا.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إذن لنُعدّ الدواء المضاد لمواجهة كل شهوة:[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]ضد الشك: الإيمان،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الخطأ: الحق،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الارتياب: اليقين،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الخبث: البساطة،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الكذب: الصراحة،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الخداع: الصدق،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الاضطراب: الوضوح،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد القسوة: الحنان،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الوحشية: الرأفة،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الشهوة الجسدية: الشهوة الروحية،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد اللذة: الألم،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد فرح العالم: فرح المسيح،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الأغاني: التسابيح الروحية...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الحزن: الفرح،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الإعجاب والفخر بأنفسنا: الرجاء الصادق في الله،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الرغبات الجسدية: الرغبات الروحية،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد النظرة الجسدية: النظرة الروحية...[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد التطلع إلى الأمور المنظورة: التفكير في ما لا يُرى... [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الارتباط بالعائلة الجسدية (بالنسبة للراهب): الارتباط بالعائلة السماوية،[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]وضد الحياة في مسكن أرضى: الحياة والسكنى في أورشليم العليا.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]إذًا تُشفي جميع هذه الأمراض وما يشبهها بضدها. [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]من يشتهي الحياة السماوية يلزمه أن يتنازل عن الأمور الأرضية المادية، لأن اشتهاء أحدهما لا وجود له في داخلنا ما لم يمت الآخر. لا تُولد شهوة الروح في أفكارنا إلا بموت شهوة الجسد، فبموت الواحد يحيا الآخر.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]عندما يكون الجسد عائشًا فينا بكل شهواته ورغباته، تكون النفس حينئذ ميتة بكل رغباتها[484].[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][SIZE=4]القديس مار فيلوكسينوس[/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=4][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=olive]اغريغوريوس[/COLOR][/FONT][/SIZE][/SIZE][/B][SIZE=4] [FONT=Arial Black][/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
اما الرجل ففارغ عديم الفهم و كجحش الفراء يولد الانسان
أعلى