الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
جميع مخطوطات الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="جون ويسلي, post: 2697239, member: 102745"] [FONT=Comic Sans MS][COLOR=#8b0000]24.600 ألف مخطوط للكتاب [/COLOR][/FONT][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][FONT=Comic Sans MS][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/FONT][/URL] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]لم يحرق أحداً أى مخطوطة حتى ولو كان كاتبها من أصحاب البدع من الذين ضد المسيحية كما فعل عثمان بن عفان وحرق 21 مصحفا كانت فى ايدى الصحابة فأصبح الإسلام فاقد الجذور بلا اساس يمكن الرجوع إليه ، ولكننا فى المقابل نجد جذوراً وأصولاً للمسيحية يمكن الرجوع إليها فى حالة الإختلاف على شئ ، كما أن الغرب وعلمائهم وهم لا دينين يضعون كل شئ على منضدة البحث والدراسة غير مقيدين بدين أو عقيدة وهكذا نصل إلى الصحيح والحقيقى . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أربعة وعشرين ألف مخطوطة للكتاب [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]توجد فى متاحف العالم [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مفتوحه لدراسة أى إنسان فيها [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]إن وجود هذه الألاف المؤلفة من المخطوطات إنما تعطى إنظباعاً أن الكلمات المكتوبة هى روح وحياة , فالكتاب [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]بعهدية القديم (التوراة) والآخر الجديد (الإنجيل) أحبها الناس فأرادوا إقتنائها بأى ثمن أحبوا قراءة كلماتها والسير على هداها , ولهذا تجد الألاف من المخطوطات بجميع اللغات التى إذا طابقت نسخها قادتك إلى النسخة الإنجيلية التى بين أيدينا لا تجدها مختلفة ولهذا تتميز المسيحية فى صدقها لأن [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]له أصول يمكن مراجعتها بالنسخ التى بين أيدينا لمقارنتها .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]لقد ظن اباطرة روما الوثنين أنهم سيقضون على المسيحية في القرون الثلاثة الأولى للمسيحية ولكنهم فشلوا .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أما الملحد الفرنسي الشهير فولتير قال انه بعد مائة سنة ستكون المسيحية مجرد تاريخ وسيصبح [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]تحفة من تحف الماضي ولكن فولتير مات في عام 1778 ولم تمض50 سنة على وفاته حتى استعملت جمعية جنيف للكتاب [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]منزله ومطبعته لنشر [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]بعد شرائهما .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأرادت روسيا الشيوعية التخلص من كل ما هو مسيحي عرضت المخطوط السينائي للبيع فاشترته بريطانيا بـ510 ألف دولار وفى نفس اليوم بيعت الطبعة الأولى التى طبعت فى مطبعة فولتير الملحد بـ11 سنت = واحد من عشرة من الدولار - واليوم رجعت روسياً إلى المسيحية وينتظر أن ترجع منطقة الشرق الأوسط إلى المسيحية فى السنوات المقبلة [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]5300 مخطوط يوناني قديم للعهد الجديد +10.000 نسخة من الفولجاتا (الترجمة اللاتينية للكتاب المقدس) + 9.300 من المخطوطات القديمة بـ 15 لغة مختلفة قديمة[/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ثانيا: [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]الأصول القديمة للتوراة والأناجيل[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]عندما نتكلم عن [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]التوراة والأناجيل فنقول أن موسى النبى الذى نشأ وتربى فى مصر مع بنى أسرائيل كتب الشريعة الموسوية على أحجار مطلية بالجبس ( تث 27:2-4) أما الوصايا العشر فقد كتبت على ألواح من حجارة ( راجع خر32, 24:12, 31: 18 , 32: 15-16 , 34: 1 و28 وراجع تث 5: 22, 27: 2- 3 يشوع 8: 31- 32 , أرميا 13: 17 أش 4: 1) وعلى ألواح من خشب فقد قال الرب لأشعياء " خذ لنفسك لوحاً كبيراً وأكتب عليه بقلم "[IMG]http://www.coptichistory.org/image/m7.jpg[/IMG] ( أش 8: 1) وأيضاً على ورق البردى كما ذكر كتاب عزدراس الأبوكريفى ( 2 عز 14: 24) وأستخدم قلم فى الكتابة مصنوع من القصب ( حز 45: 1) وأستخدم قلم فى أزمنة أخرى مصنوع من الرصاص ( أى 19 : 24) وأستخدموا قلماً مصنوع من الحديد ( أى 17: 1) أما مادة الكتابة فكانت الحبر ( أر 36: 18) ويعتقد أنهم أطلقوا السفر على الكتب المقدسة فقالوا سفر توراة موسى ألخ وأستخدموا كلمة الدرج من الكتب التى كانوا يكتبونها على الجلود أو [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كلمة رقوق على ورق البردى ( أر 36 , مز 40: 7و2 و 2 تى 4: 13) [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أ[U]ولاً : المخطوطات العبرية للتوراة[/U] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ومع تشتت اليهود فى [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]جميع [/COLOR][/URL]أقطار الأرض وأنتشار المسيحية فى كل بلاد العالم فى الأزمنة القديمة , نقل اليهود والمسيحيين معهم نسخ من أسفار [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أقلام وأدوات كانت تستخدم فى الكتابة[/U] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]التوراة والأناجيل واليوم نجد أمام أعيننا فى مكتبات الجامعات ومتاحف العالم عشرات الألوف من المخطوطات الكاملة للعهد القديم باللغة العبرية وعدة ألاف اخرى باللغة اليونانية كما يوجد عدد لا يمكن إحصاؤه بلغات وترجمات أخرى ونورد فيما يلى أهم وأشهر مجموعات المخطوطات التى عثر عليها الباحثون : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]1- يوجد حوالى 100000(مائة ألف) مخطوط فى كامبردج من كمية المخطوطات التى أكتشفت فى جنيزة القاهرة ( وتعنى كلمة جنيزة مخزن تحفظ فيه الكتب القديمة والمستهلكة الجنيزة هي المكان من المعبد اليهودي الذي يستخدم لحفظ المخطوطات المنتهية صلاحيتها حتى يتم حرقها) [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]2- أما مكتبة ليننجراد فى ( أسمها بطرس برج حالياً ) بروسيا 1582 مخطوطة مكتوبة على رقوق و 725 مخطوطة أخرى مكتوبة على ورق و 1200 قصاصات من [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]غير كاملة وغير عبرية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]3- وفى المتحف البريطانى يوجد 161 مخطوطة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]4- وفى مكتبة برلين 146 مخطوطة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]5- وفى الولايات المتحدة وحدها رقم يقارب 10000 ( عشرة ألاف) من المخطوطات والجذاذات ( القصاصات ) باللغة السامية وتشكل 5% من أسفار العهد القديم أى أكثر من 500 مخطوطة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]6- وأكتشف عدد هائل من المخطوطات ما يقرب من 200000 ( مائتى ألف ) مخطوطة وقصاصة فى معبد بن عذرا فى القاهرة سنة 1890 - منها حوالى 10000 (عشرة ألاف ) لأجزاء من أسفار العهد القديم وترجع كتابة هذه المخطوطات لزمن ما بين القرن السادس والتاسع الميلادى [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أهم نسخ [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]التوراة المكتوبة باللغة العبرية السابقة :[/U] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1) بردية ناش ‘ ترجع هذه البردية إلى القرن الثانى الميلادى , وقد أستطاع ناش أن يحصل عليها من مصر فى سنة 1902 م وكانت هذه البردية تعتبر أقدم مخطوطة يعثر عليها وذلك قبل أكتشاف [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]لفائف البحر الميت , وتحتوى على نص ليتورجى للوصايا العشر وجانب من الشما ( من خروج 20: 2 و 3 و تثنية 5: 6 و 7: 4- 5) أى " أسمع " وهى الكلمة الأولى من أصحاحات التثنية 6: 4 وهى بمثابة قانون الإيمان لبنى أسرائيل لإعلان وحدانية الرب كما قال الرب فى تثنية 6: 4 " أسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد " وكان اليهود يمارسون " الشما " فى الصلاة اليومية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](2) مخطوطة القاهرة وهى التى نسخها موسى بن أشير فى طبرية بفلسطين سنة 895 م وتحتوى على أسفار يشوع وقضاة وصموئيل وأيضا ملوك 1و2 وأشعياء 1و2 وأرميا وحزقيال والأنبياء الأثنى عشر وهى موجودة فى مجمع اليهود القراء ين بالقاهرة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](3) مخطوطة المتحف البريطانى ( شرقيات 4445) هذه المجموعة بها النص الكامل لأسقار موسى الخمسة - التوراة- - كتبت فيما بين 820 م إلى 850 م وعليها أسم بن اشير [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](4) مخطوطة حلب تحتوى هذه المخطوطة على العهد القديم كاملاً نسخها هارون بن موسى بن اشير وتؤرخ لسنة 900م- 950م وكانت محفوظة فى مجمع اليهود السفرديم بحلب وهى الآن بالقدس . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](5) مخطوطة بطرسبرج B3 ( ليننجراد سابقاً) تحتوى هذه المخطوطة على الأنبياء القدامى ( وهم أشعياء وأرميا وحزقيال) والمتأخرين ( الأثنى عشر) وترجع هذه المخطوطة لسنة 916م [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](6) مخطوطة بطرسبرج B19 ( ليننجراد سابقاً ) تحتوى هذه المخطوطة على العهد القديم كاملاً , وقد نسخت سنة 1008م - 1009م على يد صموئيل بن ياكوب بالقاهرة [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](7) وكان أكبر أكتشاف للمخطوطات هى التى أكتشفت فى كهوف البحر الميت بمنطقة وادى قمران وذلك أبتداء من 1947م وحتى سنة 1965م وقد وجدت عشرات من نسخ المخطوطات كاملة محفوظة عدا سفر أستير فى قوارير من الفخار [/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أهم نسخ العهد الجديد التى تداولها المسيحيون عبر قرون [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أولاً: [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]العهد الجديد المكتوبة باللغة اليونانية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ثانياً: الترجمات القديمة ومخطوطاتها التى لا تزال محفوظة حتى ألان وهى باللغات اللاتينية والسريانية والقبطية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ثالثاً : أقتباسات وكتابات الآباء الآساقفة فى القرون الأولى بعد المسيح , ويوجد فى كتاباتهم الآيات والأجزاء التى اخذوا نصوصها من العهد الجديد . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أولاً : كتب العهد الجديد أول ما كتب باللغة اليونانية الكيونية ( اكوينى - لغة عامية - COIN ) وكانت هذه اللهجة منتشرة فى أرجاء ولايات الأمبراطورية الرومانية كلغة ثقافة وعلم وهى أحدى عائلة لغات الهند الأوربية Indo- European , هذا إلى جانب اللغة اللاتينية التى كان يتكلم بها الرومان الذين كانوا يحكمون العالم فى ذلك الوقت قبل ميلاد السيد المسيح وبعده , وقد كتبت بعض مصطلحات العهد الجديد باللغة اللاتينية خاصة فى الأنجيل للقديس مرقس - أما أدوات الكتابة فكانت : القلم والحبر وورق البردى - وكذلك الرقوق المصنوعه من الجلد وقد ذكر القديس بولس هذه الرقوق فقال فى رسالته الثانية لتيموثاوس : " الكتب أيضاً ولا سيما الرقوق ( 2تى13: 4) ويذكر القديس يوحنا فى رسالته الثانية وأيضاُ رسالته الثالثة مادة الكتابة فقال : " بورق وحبر" ( 2 يو 12) - " أكتب إليك بحبر وقلم ( 3يو 13) [/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مجموعة [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]العهد الجديد المدونة باللغة اليونانية [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]يبلغ الآن حوالى 250000 ( مائتان وخمسون ألف مخطوطة) للعهد الجديد فى بلاد كثيرة ومن عصور مختلفة ويمكن تقسيم هذه المخطوطات تبعاً للغات التى كتبت بها - 5507 مخطوطة مكتوبة باللغة اليونانية وهى اللغة الأصلية التى كتب بها العهد الجديد , واكثر من 14000 مخطوطة لباقى ترجمات للغات أخرى وأهم هذه اللغات التى كانت منتشرة فى ذلك الوقت اللاتينية السريانية ( الآرامية) والقبطية والأرمينية وقد قسم العلماء المخطوطات المكتوبة باللغة اليونانية غلى ثلاث مجموعات . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]1- المجموعة الأولى .. تضم مجموعة مكونة من 69 مخطوطة مكتوبة على ورق البردى ويرجع تاريخ أقدمها P52 أى بردية 52 إلى سنة 125م وتعد أقدم برديه على الاطلاق أما متزجر والاند فيقولون أنها ترجع الى القرن الثانى الميلادى واهميتها ان العلماء قالوا ان هذه الكلمات تعود الى انجيل يوحنا اصحاح 18 وهذه الكلمات مبتوره ولا تزيد عن 7-9 كلمات (حسب الدراسات السابقة لسنة 1995م) وأحدث مخطوطة فى هذه المجموعة (P73) ترجع إلى القرن السابع الميلادى ونورد هنا أهم مخطوطاتها : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]أولاً :[/U] [U]مخطوطة جون رايلاندز ([/U][U]P5)[/U] أكتشفت هذه المخطوطة بصحراء الفيوم فى مصر وذلك فى سنة 1935م ويمكن الأطلاع عليها وهى محفوظة فى مكتبة جون رايلاندز فى بلدة مانشستر بأنجلترا - وقام روبرتس CH Roberts خبير البرديات بالأشتراك مع خبراء آخرين بدراستها وأصدروا تقريراً وقالوا أنه طبقاً لأسلوب الكتابة الذى كتبت به المخطوطة لأن الأسلوب التى كتبت به هذه المخطوطة هو نفس الأسلوب التى كتبت به [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]مقارنة فى فترة ما بين [U]80- 130 م[/U] وقد أكد الكثيرين منهم أنها ترجع إلى مابين [U]85- 95م[/U] وترجع أهمية هذه المخطوطة إلى أنها تثبت وتبرهن على أن يوحنا تلميذ السيد المسيح هو كاتب الأنجيل الرابع أنجيل يوحنا لأنها تحتوى على ( يوحنا 18: 31-33) وبما أنها ترجع زمان كتابته إلى عصر كتابة يوحنا لهذا الأنجيل فهذا يدحض أدعاءات النقاد أن يوحنا ليس هو كاتب الأنجيل [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]ثانياً :[/U] [U]مخطوطة أكسفورد (P90)[/U] تشتمل هذه المخطوطة على جزء من انجيل يوحنا (18: 36- 19 : 7) ويمكن للجمهور الأطلاع عليها فى متحف أشمولين بأكسفورد ويرجع زمن كتابة هذه المخطوطة [U]لسنة 150م [/U]. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]ثالثاً : مجموعة بودمير[/U] أكتشفت هذه المجموعة بمصر سنة 1950م ويمكن الأطلاع عليها فى مكتبة بودمير بجينيف بسويسرا وتتكون هذه المجموعة من خمسة [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]تحتوى على جزء كبير من العهد الجديد والأناجيل [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]1- مخطوطة (P66)[/U] موجودة فى مجلد مكون من 146 ورقة ويوجد منها 100 ورقة كما يوجد بعض باقى أوراقها فى متاحف أخرى - وتشمل هذه المخطوطة على أنجيل يوحنا بالكامل بأستثناء بعض أجزاء من أوراقها تالفة (اول 11 عدد فى الاصحاح 8) وطبقاً للدراسات التى أجريت عليها قال العلماء أنها ترجع زمن كتابتها إلى ما بين [U]125- 150م[/U] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]2- مخطوطة [/U]([U]P72) [/U]وتشتمل على رسالتى بطرس الأولى والثانية وترجع إلى سنة 200م [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]3- مخطوطة (P73) وترجع إلى القرن السابع الميلادى وكتابتها رائعة وتشمل على جزء من الأنجيل للقديس متى ( متى 25: 43و 26: 2-3) [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]4- مخطوطة ([/U][U]P75)[/U] وتضم الجزء الأكبر من الأنجيل للقديس يوحنا والأنجيل للقديس لوقا وترجع زمان كتابتها لحوالى سنة 180 م ومن الملاحظ أن نصها شبية بنص المخطوطة الفاتيكانية والتى ترجع زمان كتابتها فى القرن الرابع ويحتمل أن تكون مخطوطة (P75) كانت هى الأصل الذى نسخت منه النسخة الفاتيكانية وبهذا الأكتشاف سقطت مزاعم النقاد الذين ادعوا أنه حدثت مراجعة للعهد الجديد عبر العصور [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]5- مخطوطة ([/U][U]P47)[/U] وترجع تاريخ كتابة هذه المخطوطة إلى القرن السابع الميلادى وتعتبر هذه المخطوطة من ضمن مجموعة المخطوطات الدقيقة وتشتمل هذه المخطوطة على أعمال الرسل والرسائل الجامعة بأستثناء بعض الفقرات والآيات التى تلفت صفحاتها بفعل الزمن من رساءل بطرس ويوحنا ويهوذا [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]6 - البردية إيجرتون 2 (Pap. Egerton 2):[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والتي يرى غالبيه العلماء إنها ترجع لنهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني وأكثرهم تطرفاً رجع بها إلي ما قبل سنه 150م، ومحفوظة في المتحف البريطاني بلندن وتتكون من ورقتين وثالثه تالفة وتحتوى علي نصوص من الإنجيل بأوجهه الأربعة منها أربعه نصوص تتطابق مع (يوحنا 39:5، 45، 29:9، 30:7، 39:10 ) وهذه هي ترجمتها : " قال (يسوع) لحكام الشعب هذه الكلمة فتشوا الكتب التي تظنون أن لكم فيها حياه. فهي التي تشهد لي "، " لا تظنوا إني جئت لأشكوكم إلى الآب، يوجد الذي يشكوكم وهو موسى الذي عليه رجاؤكم "، " نحن نعلم إن موسى كلمه الله، وأما أنت فلا نعلم (من أين أنت) فأجاب يسوع وقال لهم لقد قام الاتهام الآن علي عدم إيمانكم 000 "، لأنكم لو كنتم تصدقون موسى، لكنتم تصدقونني لأنه هو كتب عنى لآبائكم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]برديات بودمر[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]قام نيافة ألأنبا بيشوى بكتابه مقدمة كتاب كتاب وهو كتاب أديرة الصعيد وكنوز في جرار [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]دير الأنبا باخوميوس المعروفة باسم [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]بودمار كتبه القس الإنجيلى الدكتور القس عبدالمسيح اسطفانوس مدير عام دار [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]سابقًا ومستشار ترجمة [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]بالشرق الأوسط [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]صدر في عام* 2008* ومدح في المقدمة الدكتور* "عبدالمسيح*" ولقبه* "بالعزيز*" أي* أ نه شخص قريب من قلبه لمجهوده وبحثه العميق عن الأديرة القبطية بصعيد مصر،* وأشاد بأسلوبه في مقدمة قيمة كتب فيها يقول*: يشرفنا أن نقدم لهذا [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]القيم إذن* كان شرفًا لنيافة الأنبا بيشوي بأن يقوم بتقديم كتاب لقس إنجيلي .. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأكمل قائلا الذي كشف في الدكتور العزيز القس* "عبدالمسيح اسطفانوس*" لأول مرة للقارئ العربي عن التفاصيل الشيقة لقصة اكتشاف من أهم مكتشفات عصرنا الحديث وهو اكتشاف برديات يرجع تاريخها إلي منتصف القرن الثاني وبداية القرن الثالث الميلادي لأجزاء من [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]المقدس،* أهمها بردية لأغلب انجيل يوحنا وبردية لأغلب انجيل لوقا ويوحنا ونجد أن هذه المخطوطات لأكثر الأناجيل احتواءً* للاهوت المسيح وهو ما يخص العقيدة في صلبها ويكمل نيافته ثم يتتبع الكاتب بطريقة شيقة تداول إلي هذه المخطوطات وتحركاتها منذ يوم اكتشافها وحتي يومنا هذا*. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]تم العثور علي هذه البرديات العريقة عام* 1952* في مصر وبالتحديد علي بعد بضعة كيلو مترات من دير القديس باخوميوس بمنطقة تسمي فاو* "قبلي*" [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وهذه البرديات معروفة دولياًَ* باسم برديات بودمر نسبة إلي* "مارتن بودمر*" الذي نقلها إلي المكتبة التي تحمل اسمه في سويسرا أغلبها موجود إلي اليوم في هذه المكتبة*. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويستكمل كما يعدد الكاتب* "العالم*.. القدير*" محتويات الكشف وهي عبارة عن [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]كتابية للعهد القديم والعهد الجديد باليونانية والقبطية [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ومخطوطات أخري مسيحية* غير كتابية* وأخري يونانية كلاسيكية بالإضافة إلي خطابات رؤساء أديرة الرهبنة الباخومية تتضمن خطابات من القديس باخوميوس نفسه ومن هنا يفضل الكاتب تسمية هذه المخطوطات بمخطوطات دير القديس باخوميوس،* هذا أحد الأسباب والسبب الآخر هو أن موقع الاكتشاف لا يبعد عن الدير سوي خمسة كيلو مترات وهو في الطريق الذي كانت تتحرك فيه المواكب الجنائزية من الدير عند موت أحد الرهبان لهذا فإننا نضم صوتنا إلي صوت الدكتور القس عبد المسيح ونؤيد هذه التسمية*.. إذن هناك اتحاد في الأصوات مع الإنجيليين؟*! [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويضيف* "إننا إذاً* نهيب بحمية الكاتب العزيز في الدفاع عن [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]ضد* من يدعون تحريفه باستخدام الإعلان عن هذه المكتشفات التي تتطابق محتوياتها مع ما بين أيدينا اليوم*.. وهذا يوضح أيضاً* اتحاد في الاتجاهات ويؤكد* عدم وجود أي اختلاف مطلق*. ونهنئ الكاتب بأنه بأسلوبه الشيق والسلس وصل إلي الهدف المراد وأبرز أهمية هذه المخطوطات التي لا* يعرف الكثيرون عنها شيئاً*. نطلب من الرب حسب وعده الصادق أن يحفظ كتابنا [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]من المحاربات الضارية التي يواجهها في عصرنا هذا*. ويحمي شبابنا من الشكوك التي يتعرضون لها بفضل جهود وصلوات صاحب القداسة البابا المعظم الانبا شنودة الثالث أدام الله حياته ومتعه بموفور الصحة والعافية وبفضل جهود وصلوات كل الغيورين علي الدفاع عن كلمة الله المسجلة في الأسفار المقدسة وإلي هنا انتهت المقدمة بعد أن قام بتذييلها بامضائه ورتبته داخل الكنيسة*" انتهي الاقتباس*. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/image/494.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]نشرت جريدة الأهرام القاهرية بتاريخ 4/ 9 / 2004 م العدد 43006 - خبر حريق مكتبة ألمانية فى برلين تحقيق مازن [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred] التهم حريق30 ألف مخطوط وكتاب من محتويات المكتبة العامة القديمة بمدينة فيمار المعروفة في التاريخ الألماني باسم مدينة الفلاسفة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]من بين الذخائر التراثية التي التهمتها النيران النسخ الأولي من الأعمال الأدبية في ألمانيا في عصر التنوير, في مقدمتها النسخة الأولي من إنجيل مطبوع والمعروف باسم إنجيل جوتنبرج, والذي يعتبر في الوقت ذاته أول ترجمة ألمانية للإنجيل وضعها المصلح الديني البروستانتي مارتن لوثر وألفا مخطوط ومجموعة أناجيل من العصور الوسطي والمرسوم البابوي ضد مارتن لوثر, وأكدت الشرطة أن5 آلاف كتاب ومخطوط قد تلفت بشكل يتعذر معه أي ترميم أو إصلاح, ودمرت النيران قاعة الروكوكو التي كان يحفظ بها مجموعة من أنفس المخطوطات. يرجع تاريخ افتتاح هذه المكتبة إلي عام1691. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوطات قمران ولفائف البحر الميت أكبر أكتشاف اسكت الكاذبون [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]نحن نقول عن طريق الصدفة أكتشفت لفائف البحر الميت ولكن أهل الإيمان يقولون لقد أدخرها ربنا حتى يظهرها ليكشف كذب المسلمون عن تحريف [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL], وقد بدأ أكتشاف لغائف البحر الميت سنة 1946م [IMG]http://www.coptichistory.org/image/scroll.jpg[/IMG] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كانت هذه المخطوطات فى المتحف المعروف بأسم متحف روكفلر التابع للملكة الردنية الهاشمية بالقدس (اورشليم ) حتى حرب 1967 م الذى أستولت إسرائيل فيه على أورشليم فأخذت [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]وادى القمران وغيرها ونقلته إلى متحف [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]الإسرائيلى بالقدس الغربية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]مخطوطات وادى القمران هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من المخطوطات ترجع في أصلها إلى جماعة دينية قديمة كانت تعيش بالقرب من البحر الميت [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]الإكتشافات الأولى : لا يعلم أحد على وجه اليقين متى اكتشفت أولى هذه لفائف وادى القمران البالغة الأهمية ، ولكن من المرجح أنها أكتشفت سنة 1947 . فقد جال أحد البدو يبحث عن شاته الضالة ولما قذف بحجر وهو يبحث عن خروفه الضال سقط الحجر علي شيء بداخل كهف محدثاً دوياً عالياً.[/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]ودفع الفضول ذلك الراعي لكي يعرف مصدر هذا الصوت، ظاناً أنه قد يكونهناك كنز فدخل إلى أحد الكهوف في المنحدرات العالية في وادي قمران على بعد نحو ميل إلى الغرب من الطرف الشمالي الغربي للبحر الميت . وعلى بعد يزيد قليلاً عن ثمانية أميال إلى الجنوب من أريحا . تعثرت أقدام هذا البدوي في عدة جرار يبلغ إرتفاع الجرة منها أكثر من قدمين ، ونحو عشر بوصات في العرض ، وكانت المخطوطات مصنوعة من جلد رقيق موصول معاً وعددها 11 مخطوطاً.وكانت رقوق الجلد ملفوفة في نسيج من كتان ، فأخذها من الكهف سراً وذهب بها لأحد محال التحف الأثرية في بيت لحم نظير جنيهات قليلة، اشتراها أحد التجار في القدس. ثم قام التاجر ببيع ستة منها لأستاذ في الجامعة العبرية، والخمسة الباقية لرئيس أساقفة دير [IMG]http://www.coptichistory.org/image/m3.jpg[/IMG]القديس مرقس السرياني الأرثوذكسي الذي أرسل تلك المخطوطات إلي المعهد الأمريكي للدراسات الشرقية بالقـدس؛ فتبين أنها نسخة كاملة من سفر إشعياء وأن الحروف التي كتبت بها المخطوطـات ترجع إلي ما قبل سنة 100 ق.م. أما الكتان الذي كان يغلف المخطوطات فلقد أُرسِل إلي معهد الدراسات النووية بشيكـاجو بأمريكـا وباستخدام مقياس جيجر وُجِد أنه يرجع إلي زمان ما بين 167ق.م إلي 233م. ونتيجة لهذه الدراسات التى أحدثت ضجة فى العالم توجهت بعثـة للتنقيب في خرائب هذه المنطقة فتوالت اكتشافات المزيد من الكهوف. وفي عام 1957 اكتشف 11 كهفاً آخر في نفس المنطقة تحوي نحو 400 مخطوطاً. وفي الكهف الرابع وحده وجد أكثر من عشرة آلاف قصاصة متعددة غطت أجـزاء لأسفار العهد القديم كله، عدا سفر واحد هو سفر أستير.[/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وعندما قام عدد من علماء الآثار بفحص اللفائف في 1947 ، وقد ظن البعض في البداية أنها [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]مزيفة ، ولكن أ . ل . سوكنك من الجامعة العبرية بأورشليم ، أثبت أنها [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]أثرية قديمة واستطاع شراء ثلاث منها . ونقلت بعض المخطوطات إلى المعاهد الأمريكية المختصة بالأبحاث الشرقية ، حيث تحقق مديرها مستر ج . تريفر من قيمتها ونجح في تصويرها ، وأرسل بعض صورها إلى و.ف.أولبريت – العالم في الأركيولوجية الكتابية . وقد قرر هذا العالم أن هذه اللفائف تعتبر أهم كشف لمخطوطات العهد القديم ، وهو ما أيدته الأبحاث المتوالية على هذه المخطوطات .[/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وعندما تأيديت أهمية هذه اللفائف ، قامت الحرب بين العرب وإسرائيل في سنة 1948 ، فحالت دون تحديد موقع الكهف الأول[/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/cave.jpg[/IMG] والتنقيب فيه تنقيباً علمياً ، وهو ما قام به في 1949 ج.ل.هاردنج من إدارة الأثار الأردنية ، ومستر ى.ديفو من مدرسة التوراة في أورشليم فاستطاعا استعادة مئات القصاصات من المخطوطات الكتابية وغير الكتابية ، والأبوكريفية التي لم يكن بعضها معروفاً من قبل . [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وهكذا كان الكهف مستودعاً لمكتبة تتكون من نو مائتي لفافة ، ويحتمل أن الأيدي قد إمتدت إليها من قبل إذا صحت رواية يوسابيوس من أن أوريجانوس استخدم ترجمة يونانية لسفر المزامير وجدت في كهف بالقرب من أريحا . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وقد تكون هي نفس المكتبة التي وصفت بأنها " بيت الكتب الصغير " الذي وجده أحد الرعاة بالقرب من أريحا في نحو عام 8.. م ، وبلغ خبره البطريرك النسطوري تيموثاوس الأول [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وكانت الحرب الفلسطينية دافعاً إلى نقل اللفائف ، التي كانت في حوزة البطريرك السرياني إلى الولايات المتحدة في 1948 حيث نشرها م.باورز ، ج.تريفر ، و هـ . براونلي . وقد اشتملت هذه اللفائف على لفافة كاملة لنبوة إشعياء ، وتعليق على سفر حبقوق ، ووثيقة أطلق عليها باروز اسم " كتاب النظام " لأنه كان يشتمل على القواعد التي تحكم حياة الجماعة في قمران [/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/deadseascroll.jpg[/IMG] [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ولم يمكن في البداية فض إحدى اللفائف التي ظنوا في البداية أنها " سفر لامك " الأبوكريفي ، فلم تفتح اللفافة إلا في 1956 وثبت أنها الإصحاحات الأولى من سفر التكوين بصياغة أخرى وقد نشر في 1956 تحت اسم " التكوين الأبوكريفي " [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]. أما اللفائف التي حصل عليها أ.ل.سوكنك ، فكانت تشتمل على لفافة غير كاملة لسفر إشعياء ، ومخطوطة عن الحرب ، وأربعة أجزاء من مجموعة من ترانيم الشكر ، وقد نشر كل المجموعة في 1954 ، يادين بن سوكنك – بعد موت أبيه – تحت عنوان :" كنز اللفائف المخبوءة ". كما نشر دكتور بارثلمي ، ج.ت.ميليك القصاصات التي وجدت في الكهف الأول في قمران في 1955 تحت اسم " قمران – الكهف الأول "[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ثم تتالت الإكتشافات من عام 1951 وحتى عام 1955 ، ولكن على ما تدل هذه المخطوطات ؟ [/COLOR][/FONT][/SIZE] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][U]مستوطنة قمران [/U][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/ishscrl.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]عندما بدأ التنقيب في منطقة قمران رسمياً في 1949 ، لاحظ العلماء الأركيولوجيون بعض الخرائب على هضبة صخرية تبعد نحو ميل إلى الجنوب من الكهف الأول . وبعد بعض الفحوص الأولية ، بدأ التنقيب في كل هذه الخرائب في عام 1952 مما أسفر عن اكتشاف جرة سليمة تماثل في الحجم والشكل الجرار التي وجدت في الكهف الأول بمنطقة قمران ، مما دل – بلا أدنى شك – على وجود صلة مباشرة بين من كانوا يشغلون هذه الخرائب التي سميت " خربة قمران " والمخطوطات التي وجدت في الكهف الأول ، وواضح أن جماعة دينية عاشت يوماً ما في ذلك الموقع ، وهم الذين خلفوا وراءهم الوائق التي وجدت في الكهوف المجاورة . كما وجدت مقبرة متصلة بالخربة بها هياكل عظمية لرجال ونساء ، مما أيد وجود هذه الصلة . وقد كشفت الحملات التيتلت ذلك عن كل آثار تلك الجماعة . وكان في الركن الشمالي الغربي من المبنى الرئيسي ، برج كبير حصين [/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/jar.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]، يبدو أنه قد تم ترميمه وتدعيمه عقب زلزلة شديدة في 31م، أحدثت به تلفاً في الجانب الشرقي وفي الركن الجنوبي الشرقي منه . وكان المبنى الرئيسي للجماعة يشغل مساحة 12.قدماً مربعاً تقريباً في الجانب الشمالي من حجرة الطعام والمطبخ . وإلى الجنوب الغربي كانت توجد خمس حجرات ، لعلها كانت تستخدم أماكن للدراسة والصلاة . وكان في إحدى الغرف ( غرف النساخ ) بقايا مقاعد رخامية ، يرجح جداً أن بعض لفائف قمران قد كتبت فوقها . ووجود محبرتين من العصر الروماني احداهما من الخزف والثانية من النحاس الأصفر ، ساعد على تحديد التاريخ بدقة [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وفي الركن الجنوبي الشرقي من الموقع ، أزاح المنقبون التراب عن بقايا مصنع به الآلات التي كان يستخدمها أعضاء الجماعة .كما اكتشف قمينة للفخار بالقرب من المكان ، مما دل على أن الجماعة كانت مكتفية ذاتياً . كما كان يوجد بالموقع مراحيض وقنوات وأحواض للمياه .وتدل كثرة الأحواض والخزانات على أن تلك الجماعة الدينية كانت شديدة الاهتمام بطقوس الاغتسال ، كما أن مجتمعاً من 5.. شخص مثلاً ، يحتاج إلى موارد كبيرة للمياه . ويظن أن تلك الجماعة كانت تستمد احتياجاتها من الحبوب والخضراوات واللحوم من " عين فشكة " ، وهي واحة نخيل تقع على بعد ميلين إلى الجنوب من الخربة على الشاطئ الغربي للبحر الميت [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]كما أن قطع الفخار والنقود التي وجدت في أثناء التنقيب ساعدت بدورها على تأكيد الصلة بين تلك الطائفة الدينية ولفائف قمران . و[/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/jar2.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]قد جاءت قطع الفخار من ثلاثة مستويات ، تمل ثلاثة عهود مختلفة ، هي بالتقريب : من 11. – 31 ق.م ، من 1 – 68م ، من 66 – 1..م. على التوالي . وفي أواخر 1954 وجدت غرفة المخزن للمبنى الرئيسي ، جرة إسطوانية من نفس شكل وحجم الجرار التي وجدت في كهف قمران الأول ، مما دعم أكثر وجود الصلة بين تلك الطائفة ومخطوطات الكهوف . كما عثر أيضاً على نقود تمثل عصور الولاة الرومانيين على اليهودية ، وكذلك لاث وعشرون قطعة من عهد هيرودس أغريباس الأول ( 37 – 44م.) ، وترجع بعض النقود إلىما بعد سقوط أورشليم في سنة 7.م ، بينما عثروا في المستوى الالث على نحو اثنتي عشرة قطعة من النقود ترجع إلى زمن الثورة اليهودية الثانية [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][U]مجتمع الأخوة في قمران [/U][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]أصلهم [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]لقد أوضحت الخصائص العامة لجماعة قمران من المخطوطات التي اكتشفت في الكهوف ، وبخاصة من محتويات كتاب نظام الجماعة ( من الكهف الأول ) ، ولو أننا لم نصل إلى معرفة كل ما نريد عنهم ، فما زالت هناك مسائل عن طبيعة شركتهم لم نجد لها حلاً [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/m2.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]كانت الطائفة تتكون من جماعة من الكهنة والعلمانيين يحيون حياة مشتركة في تكريس متزمت لله . وقد كشفت أسرار النبوة لمؤسس الطائفة وهو كاهن يوصف بأنه " المعلم البار " . وكان من أهم مظاهر حياة الجماعة تفسير الكتب المقدسة بما يتفق مع شهادة الطائفة ونهاية الدهر . وقد أرسل الله " المعلم البار " ليعلن الدينونة التي ستحل بإسرائيل . وبناء على ما جاء في تفسير حبقوق ، لقد عرف المعلم البار من مضمون النبوة أكثر مما عرفه النبي ن[/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/Qumran.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]فسه ، ورغم التأخير – حسب الظاهر – فإن النهاية ستأتي ، ولكن " بقية " ستنجو ، وهذه البقية هي جماعة قمران التي أرضت الله بولائها للتوراة وإيمانها بـ " المعلم البار " [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وقد رفض هذه الرسالة رفضاً باتاً ، الكاهن الشرير وأتباعه الذين يهتمون بحرفية التوراة لا بروحانيتها . وواضح أن الإشارة إلى الكاهن الشرير كانت تعني رئيس الكهنة في أورشليم حيث يقال عنه " الحاكم في إسرائيل " والذي يحمل " الاسم الحقيقي " . وحيث توجد إشارة واضحة لرياسة الكهنوت ، فلا بد أنه قد حدث صدام معين في بدء تاريخ الجماعة ، بين " المعلم البار " و رئيس الكهنة الأورشليمي ، لأن التفسير يتحدث عن اضطهاد الكاهن الشرير للمعلم البار والإضرار به جسدياً ، وقد بلغ الدام ذروته في يوم الكفارة حين قضى الكاهن الشرير على المعلم البار وجعل أتباعه يعثرون . وهذه بلا شك ، إشارة إلى موت القائد وتبدد الأنصار [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/image/jars3.gif[/IMG] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]الحياة المشتركة[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]إن قانون الجماعة بالغ الأهمية لمعرفة نظام تلك الطائفة التي كانت تتكون من مجموعة من الكهنة و العلمانيين يعيشون حياة مشتركة في تكريس لله . وبناء على ما جاء في " كتاب النظام " ، كان على الذين يرغبون في الدخول إلى العهد " أن يخضعوا لبعض الطقوس التمهيدية ، يوضعون بعدها تحت الاختبار ، ويحصلون على العضوية الكاملة بعد ثلاث سنوات . وكان يجب [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]على كل عضو أن يجدد كل سنة تعهده بالطاعة . وفي نفس الوقت يحذر من الأخطاء التي تؤدي إلى طرده من الجماعة . ويبين العمود الخامس من " مخطوطة النظام " القواعد المختصة بإدارة الجماعة ، ويتضح منها أن الجماعة كان يحكمها الشيوخ والكهنة للإنشغال بدراسة [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]والإشتراك في نوع من العبادة السرية [/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/warrule.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/psalm.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وكانت الطائفة تعتبر نفسها إسرائيل الحقيقي ، تنتظر إقامة الحكم السماوي على الأرض . وكان إنتظار ظهور المسيا يتردد كثيراً في فكر الجماعة ، لأن أعضاء الجماعة كان يطلب منهم أن يعيشوا حسب التوراة حتى يأتي النبي وشخصان مسياويان يسميان " مسيحي هرون وإسرائيل ". . وفي وثيقة معنونة باسم " المؤلف الصدوقي " – عن جماعة دينية تعرف باسم " متعاهدي دمشق " ، شديد الشبه بجماعة قمران ، وكثيراً ما خلط بينهما العلماء – يُذكر " مسياهرون وإسرائيل " ، وهكذا يحدد انتظارهم لشخص واحد . ونجد ملخص مفاهيهم للمسا في وثيقة جاءت من الكهف الرابع تحتوي على سلسلة من الآيات الكتابية ، فتبدأ بالوعد ل[/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/QumranJarThatHeldDeadSeaScrolls.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]موسى بقيام نبي مثله ( سفر التثنية 18 : 18 ) وتذكر أقوال بلعام ( سفر العدد 24 : 15 – 19 ) وتختتم ببركة موسى ( التثنية 33 : 8 وما بعدها ) ، ثم اقتباس من كتاب زائف مجهول [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ويصور لنا " قانون الجماعة " المسيا مشتركاً في وليمة في العصر الجديد ، وكان الحاضرون يجلسون بحسب مقامهم . وقام الكاهن الرئيسي ببركة الخبز والخمر ، ثم قام المسيا – الذي كان يشغل مركزاً ثانوياً – ببركة الطعام أيضاً . وواضح أن الوليمة رؤوية ، ولو أنه قد أجريت في نفس الوقت بعض الأسرار المقدسة . وكان توقعهم للأحداث التي ستسفر عن الملكوت السماوي ، هي الموضوع الرئيسي للمواعظ . وكانت الجماعة تعتقد أن الملكوت سيظهر بعد هزيمة " الكتيم " من الأقطار المختلفة ، وخروج إسرائيل منتصرة ، وسيكون لها نظام ثيوقراطي وذبائح وكهنوت أشبه بما جاء في حزقيال [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]. وكانت للتطهيرات الطقسية مكانة كبيرة في ممارسات الجماعة ، وكانوا يجلبون كميات كبيرة من المياه لهذه الأغراض ، وكانوا يشددون على المفاهيم الروحية لتلك الطقوس ، فكانوا يؤكدون بوضوح أن التطهير الحقيقي يتم بهذه الطقوس متى توفرت التوبة الحقيقية والخضوع لله . وكانوا يدرسون التوراة نهاراً وليلاً في قمران ويحفظون الأعياد المقدسة بكل تدقيق . ويظن أن " المتعاهدين " كانوا يعتنقون فكراً ثنائياً عن الكون الذي فيه أرواح النور وأرواح الظلمة ، الله والشرير ، في تعارض أخلاقي كما في الزرادشتية ، ولن ينتهي الصراع بينهما إلا في يوم الدينونة ، الذي هو موضوع " لفافة الحرب " في وصف المعركة بين أبناء النور وأبناء الظلمة ، والتي كان يجب على الجماعة الاستعداد لها . ورغم ميلهم للثنائية ، كان الأعضاء يتمسكون بالصدق والعدالة والتواضع والتكريس ، محاولين تحقيق هذه الفضائل بحياتهم المنضبطة[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]علاقتهم بالأسينيين [/COLOR][/FONT][/SIZE] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][IMG]http://www.coptichistory.org/image/untitled.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]كثيراً ما قيل عن جماعة قمران بأنهم أسينييون ، ولكن رغم الكثير من وجوه الشبه مثلحياة الأديرة ، والعمل اليدوي والتكريس الروحي ، فإن هناك وجوه اختلاف واضحة بينهما ، فجماعة قمران يختلفون عن الأسينيين بممارستهم الزواج وتقديم الذبائح الحيونية ، كما أنهم لم يكونوا مسالمين ، وقد تجنبوا كل اتصال بالعالم الخارجي ، ولو أن يوسيفوس قد ذكر أن كلمة " أسينيين " كانت فضفاضة في استخدامها . ويحسن في الوقت الحاضر ألا نعتبر جماعة قمران جماعة أسينية بمعنى الكلمة حيث أنهم قد يكونون أقرب جداً " للمغاريين " سكان الكهوف الذين ظهروا في أوائل العصر المسيحي [/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=darkred][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]جماعة قمران والمسيحية [/SIZE][/FONT][/U][/COLOR] [COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]حا[/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/image/m1.jpg[/IMG]ول بعض العلماء أن يروا في جماعة قمران إرهاصاً واضحاً بالمسيحية باعتبار أن أقوى وجوه الشبه هو المعلم البار بالمسيا ، والحياة المنضبطة المنظمة التي لها أسرارها المقدسة . ولكن جماعة قمران لم تعتبر مطلقاً أن مؤسسها هو المسيا ، ولم تكن حياة الدير عندهم شبيهة بالحياة المسيحية في عصرها الأول ، كما أن الأسرار المقدسة في الإنجيل لها أسس لاهوتية تختلف عن أسس جماعة قمران ، كما أن الفكر المسيحي عن الخطية والكفارة يختلف تماماً عن فكر جماعة قمران . والقول بأن يوحنا المعمدان بل ويسوع نفسه قد قضيا وقتاً للتعلم في مقر الجماعة ، إنما هو محض تخمين ، حيث توجد – في الواقع – اختلافات جوهرية بين لاهوت وممارسات جماعة قمران ، وبين حياة وتعاليم يوحنا المعمدان وحياة وتعاليم المسيح مما ينفي وجود أي صلة بهم . وبالرغم من استناد جماعة قمران وكذلك يسوع ، إلى الإعلان الإلهي في العهد القديم ، فإن الشبه الوحيد بين تعاليم جماعة قمران وتعليم المسيح ينحصر في الإصحاح الخامس من إنجيل متى ، كما أن أصداء أسلوب قمران في العهد الجديد تقتصر على بعض العبارات مثل " ابناء النور " ، " الحياة الأبدية " ، " نور الحياة " ، " أعمال الله " ، و " ليكونوا واحداً " [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/_41165443_8.jpg[/IMG] [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]جزء من مخطوطة طولها 3.6 مترا تعد إحدى أطول نصوص التوراة التي عثر عليها منذ أربعينات القرن الماضي [/COLOR][/SIZE][/FONT] [URL="http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/in_depth/picture_galleries/newsid_4564000/4564585.stm"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/in_depth/picture_galleries/newsid_4564000/4564585.stm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] راجع هذا الموقع [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://www.ao.net/~fmoeller/qumdir.htm"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]http://www.ao.net/~fmoeller/qumdir.htm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] سفر أشعاء كاملأ يرجع لسنه 100 قبل اميلاد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [URL="http://www.ao.net/~fmoeller/qum-44.htm"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]http://www.ao.net/~fmoeller/qum-44.htm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] صوره فوتوغرافيه من الأصحاح 53 من أشعياء بالعبريه يرجع لنه 100 قبل الميلاد[/COLOR][/SIZE][/FONT] [URL="http://www.fosta.net/alhajar/secsea.htm"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]http://www.fosta.net/alhajar/secsea.htm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] البحر الميت [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]ورد ذكر البحر الميت في [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]المقدس [/COLOR][/URL]تحت اسم بحر الملح (تكوين3:14) [/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كما ورد ذكره مرات أخرى تحت اسم بحر السديم ، او بحر العربة . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ولقدر عرف النبطين أبناء الموجة العربية الرابعة التي وصلت مشارف شبه الجزيرة العربية سنة 500 ق.م .، كانوا قد أكتشفوا طريقة استخراج البيتومين والقطران من مياه البحر الميت[/COLOR][/SIZE][/FONT] [RIGHT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]. كانوا يصدرون هاتين المادتين إلى مصر حيت أستخدمتا في التحنيط . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وذكر أرسطو البحر الميت في كتابه " الميتيورولوجيا "؟ وذكره أيضاً سترابون في "الجغرافيا". ، وتحدث سترابون عن عمق مياهه الكبير وكثافتها المركزه ، ووصف قطع الإسفلت الطافية على سطحها ، وغازات البحر الميت وينابيعه الحارة . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]اما بليني كان أول من سمى البحر الميت باسمه الاتيني القديم "بحيرة الإسفلت" [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وظهرت تسمية البحر الميت لأول مرة في كتابات بوسناس ثم غالين . . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وتعد خريطو كنيسة مأدبا المرسومة بلفسيفساء في القرن السادس الميلادي من أهم الخرائط القديمة للبحر الميت ، وتشتهر منطقة البحر الميت بالمخطوطات القديمة للبحر الميت (رَ:البحر الميت ، مخطوطات) . وقد عثر على هذه المخطوطات داخل جرار فخارية في كهوف قمران التي تقع جنوب مدينة أريحا .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وفي العهد العربي حيث يندر ألا نجد ذكراً للبحر الميت في معظم المؤلفات المذكورة . وقد ورد ذكره تحت أسماء كثيرة منها "بحيرة زُغَر" نسبة إلى واحة نخيل جنوبية ، ويظن بعض المؤرخين أن مدينة زغر القديمة التي لها علاقة بالنبي لوط تقع في غور الصافي بالقرب من مصب وادي الحسا . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ووصف ابن حوقل بلدة زغر بقوله : " انها مدينة حارة متصلة بالبادية صالحة الخيرات وبها النخيل كثير ولها تجارة واسعة. وذكر الإصطخري أن بها تمراً عذباً حسن المنظر وله لون الزعفران ". [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقال المقدسي عنها : " ان فيها سودان غلاظ ، وماءهم حميم ، إلا انها البصرة الصغرى والمتجر المربح . وقد تهورت قرية زغر وزالت لفتك الحميات بأهلها ولتحول طرق التجارة عنها" . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]تسميات البحر الميت التى سجلها المؤرخون [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]"بحيرة سدوم وعمورة "[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وأطلق المسعودي وياقوت الحموي عليها "البحيرة المقلوبة" و "البحيرة المنتنة" . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أطلق عليه ابن الفقيه والأدريسي "بحر لوط" فواردة في مؤلف ناصر خسرو [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وأطلق عليه بعض الحجاج الأوربيين إلى الاراضي المقدسة "بحر الشيطان " . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=darkred][U][FONT=Comic Sans MS]دراسة منطقة البحر الميت عبر التاريخ [/FONT][/U][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]قام الألماني زيتسن بأول محاولة لدراسة البحر الميت في مطلع القرن التاسع عشر عندما قام بجولة في سواحل البحر ووصف التضاريس المحيطة به ، ودرس مناخه عام 1806-1807م [/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وقام بعده الأيرلندي كوستيجان بدراسته فأبحر في مياهه سنة 1837م . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أما بداية الدراسات الحديثة فقد تأخرت حتى سنة 1852م عندما قامت بعثة تابعة للبحرية الأمريكية بدراسة البحر الميت ونهر الاردن ، وظهرت نتائجها في تقرير اصدره رئيسها لينش في السنة نفسها . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS][U]البحر الميت جغرافياً[/U][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]البحر الميت ، كتلة مائية تحتل أخفض حوض في غور الخندق السوري-الأفريقي الممتد مسافة تتجاوز 6,000 كم بين مرعش في تركيا شمالاً ونهر الزامبيزي في إفريقيا جنوباً . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وهذا الخندق مواز سواحل بلاد الشام على بعد يتراوح بين 40و90 كم في سوريا ولبنان وفلسطين . ويأخذ خندق (وادي) الأردن ، [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ولا سيما في حوض البحر الميت ذاته حيث يظهر المفهوم الجغرافي والجيولوجي للأغوار الانهدامية بأجلى صوره .ويقع هذا البحر في العروض فوق المدارية شبه الصحراوية حتى الصحراوية ، وهو يؤلف فاصلاً متطاولاً من الشمال نحو الجنوب مسافة قدرها 78 كم ، بعرض متوسط يبلغ 14 كم . وتنخفض إلى 4 كم فقط . لتقدم بروز أرضي نحو الغرب يعرف باللسان ، ويكاد بروز اللسان يفصل الربع الجنوبي عن باقي كتلة البحر الميت في الشمال , هذا المضيق المائي الضحل الذي يصل بين ما يدعى ببحيرة اللسان وبقية البحر الميت شماليها . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ومساحة حوالى البحر الميت بنحو 940كم مربع ، اما حوضه فتبلغ مساحته حوالى نحو 40,000 كم مربع .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ينحصر حوض البحر الميت بين جبلين هما جبال القدس ، والخليلي من الغرب ، وجبال البلقاء والكرك (مؤاب) والطفيلة من الشرق . وتعلوا قمم الجبال فوق مستوى سطح البحر الميت بين 1,250م و 1,300م . [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أما الجبال الفلسطينية المواجهة على البحر الميت بالأنحدرات الشديدة والسفوح الشدسدة الإنجدار التي تنقلب جروفاً قائمة في معظم الأجزاء . وتنحدر هذه الجروف بعنف شديد على سواحل البحر دون ان تترك بين أقدامها وخط مياه البحر شريطاً سهلياً عريضاً إلا فيما ندر . .وفى نهايات البحر في الشمال والجنوب تبتعد الجبال الفلسطينية عن البحر لتفسح المجال لمساحات سهلية منبسطة صغيرة يحتل جبل أسدوم في اقصى الجنوب مساحة متطاولة منها مسايرة لساحل البحر الميت الجنوبي الغربي . وفي شرقيها تكون الإنحدارات أضعف والجروف القائمة أقل عدداًَ وأرتفاعاً وأقصر أمتداداً [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]ماذا تحتوى مكتشفات وادى القمران من [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]؟ [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=darkred][FONT=Comic Sans MS]نصوص التوراة العبرية (وفيها نصوص أرامية من سفر عزرا ودانيال)، [/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] عددًا من النصوص الأرامية كنّا نعرف مضمونها بفضل ترجمات موجودة في مختلف اللغات الشرقية. دوّنت هذه النصوص للمرّة الأولى ,حوالي القرنين الثالث والثاني ق م.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]أوّلاً[/U] أربع [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]مخطوطات [/COLOR][/URL]لطوبيط (أو طوبيا) في الأرامية. وهذا يعني أنّ سفر طوبيا دوّن أوّلاً في الأرامية حوالي القرنين الرابع والثالث ق م. واستلهم أفكاره من قصّة أحيقار التي اعتبرها معروفة في أيّامه.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]ثانيًا : [/U]كتاب أخنوخ (أو كتب أخنوخ) الذي وصل إلينا في ترجمة حبشية. وجد فى المغارة الرابعة مخطوطة من هذا [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]الذي دوّن أصلاً في الأرامية. لم تزل طريقة تكوين هذا [URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][URL="http://www.gospel-christ.com/vb/showthread.php?t=3780"][COLOR=#810081]الكتاب [/COLOR][/URL][/URL]حول شخصية أخنوخ طريقة متشعّبة يختلف حولها العلماء بالتفصيل. وقد تكون ضمّت : كتاب المنارات السماوية ، كتاب الساهرين ، كتاب الأمثال، كتاب الحكماء، رسالة أخنوخ ، كتاب الجبابرة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]ثالثًا :[/U] وصيّة لاوي التي وصلت إلينا في مخطوطة من كنز (غنيزا) القاهرة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]رابعًا[/U] : صلاة نبونيد وتقاليد أخرى مرتبطة بدانيال.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]خامسًا [/U]: رؤى عمرام.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]سادساً :[/U] أبو كريف (كتاب منحول - السفار القانونية الثانية ) التكوين الذي ألّف هو وترجوم أيوب في نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الأوّل ق م.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]سابعاً :[/U] النصوص الأدبية الأرامية (المرتبطة بالعالم اليهودي) نصًّا أراميًا دوّن في اللغة الديموتيقية (أو الشعبية المصرية). هذا النص قريب من لوحة مسمارية وُجدت في أوروك ونَسَخَت نصاً أراميًا خاص بالسحر. [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=darkred]يتبع[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
جميع مخطوطات الكتاب المقدس
أعلى