الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
جميع مخطوطات الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="جون ويسلي, post: 2697242, member: 102745"] [B][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/1677.jpg[/IMG] [/COLOR][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أقدم مخطوطة للإنجيل مكتوبة باللغة الأرامية (اللغة التي تكلَّم بها المسيح)[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]صفحة من النسخة الأرامية للإنجيل[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]اللغة التي تشبه في كلمات كثيرة منها اللغة العربية، إلاَّ أنه في ولاية كيرالا بجنوب الهند، ما زالت إلى الآن تُستخدم هذه اللغة (التي هي لهجة من لهجات اللغة السريانية) في الطقوس والخدمات الليتورجية في كنيسة مالابار السريانية الأرثوذكسية، والتي يُعتبر تقليدياً أن القديس توما الرسول هو الذي أسَّسها عام 52م.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وفي جامعات ولاية كيرالا تُقدَّم دورات لدراسة اللغة الأرامية - السريانية. وفي هذا الإطار، من المهم أن نتعرَّف على "الإنجيل الأرامي" المفقود منذ القرن السادس عشر في كيرالا، وكيف تم استرجاع هذه المخطوطة التي ظلَّت مختفية لعدة قرون خلال الاحتلال البرتغالي للهند.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]النسخة الأرامية من أقدم النسخ الأثرية للإنجيل:[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ومن المعروف أن من أقدم نسخ الكتاب المقدس في العالم هما: النسخة الفاتيكانية، وهي محفوظة في مكتبة الفاتيكان؛ والنسخة السينائية، وهي محفوظة في المتحف البريطاني. إلاَّ أن الكنيسة الأنجليكانية في انجلترا حصلت في القرن التاسع عشر على نسخ من الكتاب المقدس الأرامي من كيرالا، والتي تعتبر مثلها مثل نسختي الفاتيكان والمتحف البريطاني في قِدَمها وأهميتها. وتوجد هذه الكنوز التي من الهند الآن في جامعة كامبريدج في انجلترا.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ترجمات الكتاب المقدس الأولى:[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد كُتبت نسخ الكتاب المقدس أصلاً باللغات الأرامية والعبرية واليونانية. وقد ترجم العلاَّمة جيروم في وقت مبكر (القرن الخامس) الكتاب المقدس كله إلى اللغة اللاتينية لغة الغرب. وبينما كانت هذه الترجمة اللاتينية المعروفة باسم "الفولجاتا" هي النسخة المعتمدة لدى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الغرب، إلاَّ أن هناك نسخة أخرى هي الترجمة الأرامية / السريانية كانت تستخدمها كنيسة أنطاكية في سوريا. ومن المفترض أن هذه النسخة من الكتاب المقدس أُحضِرَت من مالابار بالهند، حيث إن المسيحية هناك تعود إلى القرن الأول من كرازة الرسول توما أحد الاثني عشر تلميذاً. وكان الذي يرسم رئيس أساقفة مالابار، بطريرك أنطاكية للسريان الأرثوذكس. وتمثـِّل ليتورجية مالابار أحد أقدم الليتورجيات في العالم.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وتعتبر النسخة السريانية الأرامية لإنجيل متى الأصل الأساسي للإنجيل، كما يقول علماء الكتاب المقدس، لأنها أُحضِرَت إلى الهند قبل عام 325م، السنة التي انعقد فيها المجمع المسكوني الأول في مدينة نيقية، والذي قنَّن وحدَّد أسفار الكتاب المقدس المعترف بها.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]غزو الهند بواسطة البرتغاليين، وإحضارهم النسخة اللاتينية معهم:[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد استمرت الكنيسة المسيحية الهندية في مالابار تقتني وتتبع النسخة السريانية من الكتاب المقدس. وفي عام 1498م أتى البرتغاليون إلى الهند، وحملوا معهم تراث الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وبالرغم من أنهم اغتبطوا بوجود كنيسة مسيحية من أهالي البلاد في مالابار، إلاَّ أنهم أضمروا أن يلغوا تأثير البطريرك الأنطاكي من الكنيسة الهندية، وأرادوا أن ينقل الهنود المسيحيون ولاءهم إلى البابا في روما. وقد سبَّب هذا منازعات كثيرة بين البرتغاليين والكنيسة المسيحية في مالابار.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأخيراً، وفي عام 1599م، قرر رئيس الأساقفة مينيزيس الممثل الشخصي للبابا الروماني في الهند، أن السبب الرئيسي في تمسُّك الكنيسة الهندية بمرجعيتهم إلى الكنيسة السريانية هو نسختهم السريانية للكتاب المقدس، فدبَّر استبعاد هذه "النسخة الأرامية السريانية" للإنجيل.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وكنتيجة لاستخدام أساليب الترهيب والترغيب، بالإضافة إلى استعراض القوة العسكرية، اضطر الإكليروس المسيحيين السريان في الهند أن يأتوا بكل الكتب اللاهوتية إلى "أودانبار" في مالابار. وهناك عُقد مجمعٌ كان الغرض منه تصحيح "أخطاء" مزعومة في النسخة السريانية للكتاب المقدس. وفي هذا المجمع الذي استمر أسبوعاً، أُحرقت كل المخطوطات التي تحوي النسخة السريانية للكتاب المقدس مع مخطوطات ثمينة أخرى، تُبرهن على صحة عقيدة الهنود المسيحيين السريان.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وفي ضربة واحدة أُزيل أثر كل المخطوطات والوثائق التي تحوي أموراً تختص بالكنيسة الهندية السريانية ما قبل عام 1599م. وبالإضافة إلى كل هذا، دمَّروا المكتبة الخاصة برئيس الأساقفة الهندي السرياني بأكملها. هذه الأعمال التدميرية اعتبرها المؤرخون بمثابة نزعة تخريبية، تضاهي حرق المكتبة الكبرى في مدينة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب عام 643م.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ولقد فوجئ الإكليروس الهندي السرياني بهذه المحرقة التي أتاها البرتغاليون، ولم يكونوا يتوقعون أن يأتوا بهذا التخريب، ولم يستطيعوا أن ينقذوا أياً من هذه الوثائق الثمينة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]إنقاذ نسخة فريدة قديمة:[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ولكن بتدبير الله، فإن الرسائل التي بعث بها رئيس الأساقفة البرتغالي بإحضار كل المخطوطات والوثائق اللاهوتية، لم تصل إلى إحدى كنائس أحد الجبال في وسط مالابار. ونجت نسخة يتيمة من الكتاب المقدس الأرامي السرياني من الدمار![/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد صارت هذه النسخة فيما بعد أكثر المخطوطات الثمينة لدى الكنيسة السريانية في الهند، وأُحيطت بحجاب من السرية، ولم يعلم بها إلاَّ قلة من كبار رجال الإكليروس الهندي السرياني.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]اكتشاف هذه النسخة بعد قرنين من الزمان:[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وبعد قرنين من الزمان، حضر إلى مالابار مبشر إنجليزي اسمه دكتور كلاود بوكانان، وأبدى اهتماماً كبيراً بتاريخ المسيحيين السريان الذين اتخذ منهم أصدقاء كثيرين. كما صمم على أن يكسب ودَّ مار ديونيسيوس رئيس الكنيسة المسيحية السريانية هناك. ففي عام 1807م، أراه رئيس الأساقفة مار ديونيسيوس "الإنجيل المفقود" أي هذه المخطوطة. ويقول دكتور بوكانان نفسه: "إن هذا المجلد المخطوط كان يحوي أسفار كِلاَ العهدَيْن القديم والجديد، مزيَّناً ومجلَّداً بجلد سميك من جلد الغزال، ومنسوخاً على ورق كبير يحوي 3 أعمدة في كل صفحة، وبخط جميل دقيق. أما الخط فهو من نوع الخط الاسترانجلو السرياني، وكلمات كل سفر معدودة ومسجَّلة. لكن المخطوط تعرَّض لتمزُّقات قديمة العهد وبسبب الإهمال. وفي بعض الصفحات، يبدو الحبر قد بهت تماماً من على الصفحة، تاركاً الورقة ببياضها الطبيعي، لكن الحروف يمكن تمييزها عموماً من الحزِّ الذي تركه القلم، أو من بقايا تآكل مادة الحبر".[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد ناقش الدكتور بوكانان مع رئيس الأساقفة الحالة الرثة للمجلد، وقال له إنه فيما لو استأمنه رئيس الأساقفة على الكتاب، فسوف يقوم بطبعه وبهذا يحفظه من الضياع. وبالرغم من أن القرار كان صعباً على رئيس الأساقفة أن يتَّخذه من حيث إن المجلد ظل محفوظاً إلى ما يزيد على ألف عام، إلاَّ أنه كان يعرف أن البريطانيين أصحاب همة أكثر من البرتغاليين مع اتساع الفكر تجاه المخالفين في العقيدة. كما أن رئيس الأساقفة كان غير واثق من إمكانية الحفاظ بالمخطوط (الإنجيل المفقود) سنين أكثر، كما أن الدمار الذي سبَّبه السلطان تيبو للكنائس الهندية منذ عشر سنين محت معالم كثيرة مهمة، حتى أن الإرسالية المشهورة في فيرابولي فقدت كل مخطوطاتها حينما غرقت السفينة التي كانت تحمل التراث هرباً من بطش هذا السلطان. لذلك أحس رئيس الأساقفة أنه إذا تم طبع المجلد، فسوف يبقى ما يحتويه سالماً إلى الأبد. لذلك أعطى المجلد الذي يحوي الأسفار إلى دكتور بوكانان.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد أهدى دكتور بوكانان بدوره مجلَّدات ومخطوطات أخرى سريانية إلى جامعة كمبريدج، حيث ما زالت محفوظة إلى الآن في مكتبة الجامعة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وفي عام 1815م، تم طبع هذا الكتاب المقدس القديم بواسطة جمعية الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية. وقد وجد العلماء اللاهوتيون المسيحيون ما أبهجهم وأدهشهم، إذ استطاعوا أن يجدوا في هذه النسخة دقة تساعدهم على مقارنتها بالنسخ الأخرى من الكتاب المقدس. وهكذا صار هذا المجلد مرجعاً ثميناً لدراسة نسخ الكتاب المقدس المختلفة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويُعتبر هذا الاكتشاف بالنسبة للهند، أمراً يدعو إلى الفخر من جانب هذه الدولة، التي تضم أكبر الأديان بما فيها: الهندوسية والإسلام والمسيحية والبوذية والجاينية والسيخ، والتي كانت الملاذ الأخير للزرادشتية (من إيران) واليهودية في آسيا، والآن هي الدولة التي تقدِّم مثل هذه النسخة النادرة التي حُفِظَت بسلام على مدى القرون حتى منذ ما قبل قبول أوروبا المسيحية.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]عن مجلة: Shroro[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]مجلة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]مجلد 1: عدد 7: مايو 2005[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/image/church/336s.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]نسخة نادرة للتوراة من العراق لإسرائيل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]تهريب نسخة نادرة للتوراة من العراق لإسرائيل[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وكالة أنباء براثا تم افتتاح الموقع كوكالة عراقية مستقلة بتاريخ 1 آذار 2006، [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]جعفر باقر - 27/08/2010م - [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن مركز «أحفاد يهود بابل» في مدينة «أور يهودا» تمكنوا من إيصال نسخة نادرة جدا من التوراة القديمة، هربت إلى إسرائيل من العراق عن طريق رشى مالية. وقالت القناة السابعة من التلفزيون الإسرائيلي «إن النسخة كتبت في القرن الـ18، ولها غطاء مصنوع من الفضة الخالصة المرصعة بأنواع من الخرز والزجاج، وموجود عليه أيضا قطع من الألواح التوراتية، كذلك شمعدان له سبع فوهات ونقش عليه صورة للهيكل»، مضيفة «أن النسخة النادرة موجودة حاليا في معرض مركز أحفاد يهود بابل، وهربت من العراق بمساعدات شخصيات عراقية تم رشوتهم ليوافقوا على نقل النسخة إلى إسرائيل».[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأشارت القناة السابعة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهرب فيها قطع أثرية نادرة من العراق إلى إسرائيل، ففي العام الماضي هربت نسخة أخرى من التوراة النادرة، كذلك بعض القطع التي تعود للعهد البابلي وهي تعرض حاليا فى مركز «أحفاد يهود بابل».[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]للغة القبطية عدة لهجات، منها: الفيومية والمنوفية (المنفية) والصعيدية والأخميمية، والبحيرية؛ لهجة الدلتا.اللهجة البهنساوية لمصر الوسطى[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]*[U]مخطوط لمزامير (صلوات وتسابيح داود النبى )وبه مقدمة لابن العسال[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4792.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المخطوط باللغة العربية ويحتوى مزامير العهد القديم، وبه مقدمة لابن العسال، من سبعة فصول. وكتب مقدمتة الأولى القديس اغريغوريوس النيزينزى وكتب مقدمتة الثانية القديس يوحنا ذهبي الفم .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]كما كتب في نهايته قصة سوسنة العفيفة الطاهرة التي وردت بالأسفار القانونية الثانية؛ (أبو كريفا) للعهد القديم. ويحتوى أيضا السنكسار الذى هو كتاب سير القديسين للعام كله.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]المخطوط في 198 صفحة ، وتحتوى كل صفحة 10 أسطر . وتشغل المزامير الصفحات من 1 إلى 133، وتشغل مجموعات ابن العسال الصفحات من 134 إلى 150، وتشغل قصة سوسنة العفيفة الطاهرة الصفحات من 150 إلى 179.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٤ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٢١ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط للمزامير باللغة القبطية[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4801.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط للمزامير باللغة القبطية (اللهجة البهنساوية لمصر الوسطى)، ويضم كل المزامير (151 مزمورا)؛ مكتوبا على الرق: ويعد أقدم سفر في العالم بشكل كتاب.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يتكون من عدد من المخطوطات التي حيكت معا بخيط، وغلافه من جلد سميك. وثبت بالغلاف الأمامي دبوس، وبالخلفي مزلاج؛ من أجل إحكام إغلاق الكتاب.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يرجع المخطوط ككل إلى القرن الرابع، أو الخامس، الميلادي. والمخطوط خال من الزخارف ؛ باستثناءالكلمة اليونانية: CORONIS-"كورونيس" التي نقشت بحروف يونانية.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٣ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٧ سم[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط للمزامير باللغة الحبشية [/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط للمزامير مكتوب باللغة الأمهرية (الأثيوبية / الحبشية) كما يحتوى على طلبات السيدة العذراء يستخدم في الصلوات الكنسية، كتبت[IMG]http://www.coptichistory.org/4802.jpg[/IMG] رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر، وهو يحتوي علي 161ورقه من الرق ،.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وكانت هذه المجموعة ضمن مجموعة كتب مخطوط الدار البطريركية. وقد أهداها البابا سوريال الخامس، إلى المتحف القبطي أثناء افتتاح المتحف.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]تؤكد مجموعة الكتب الحبشية مدي العلاقة القوية بين الكنيستين المصرية والحبشية وكانت أديرة مصر بها أعداد من الرهبان الأحباش الذين كانوا يأتون إلى مصر سيراً على الأقدام وبعض منهم كان يواصل رحلته إلى أورشليم ، وكانت الكنيسة الأثيوبية تخضع لرئاسة الكنيسة المصرية حتى نهاية عصر الامبراطور هيلاسلاسي فى النصف الثاني من القرن العشرين.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]كانت الكنيسة الأثيوبية قد تأسست قواعدها ورئاستها علي يد القديس اثناسيوس الرسول بابا الإسكندرية الحادى والعشرين في القرن الرابع الميلادي .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الارتفاع ١٨ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]وطنى 22/2/2009م السنة 51 العدد 2461 عن خبر بعنوان [[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]أقدم مخطوط كامل لمزامير داود النبي باللغة القبطية ] سناء فاروق[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يعتبر ظهور كتاب المزامير لداود النبي أخطر كشف أثري في النصف الثاني من القرن العشرين,فقد فوجئ خبراء الأثار بمنطقة آثار مصر الوسطي وهم يحفرون بمنطقة المضل جنوب شرق بني سويف بجبانة أثرية ترجع للقرنين الخامس والسادس الميلادين بداخلها نسخة كاملة من سفر المزامير للنبي داود تشمل مائة وواحدا وخمسين مزمورا, وهو عبارة عن مخطوط باللغة القبطية في حالة جيدة ووصنفته وكالات الأنباء العالمية بأنه يصل في أهميته إلي حدث اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وقال عنه تقرير رسمي لهيئة الآثار المصريةإنه أهم كشف قبطي في النصف الثاني من القرن العشرين وقال عنه مدير المركز العلمي للقبطيات في تقرير رسمي إنهأ قدم مخطوط كامل لمزامير داود النبي باللغة القبطية ويقول فليب حليم فلتس مدير عام المتحف القبطي:وجدت مزامير داود في مقبرة لطفلة صغيرة في قرية المضل في محافظة بني سويف تحت رأسها وهو من أهم المخطوطات ولا يوجد في العالم مثله,وهو أحد كنوز المتحف القبطي وتم العثور علية 1984 بواسطة بعثة من هيئة الآثار المصرية برئاسة إبراهيم جاد حيث وجدوا أثناء أعمال الحفر شيئا يطل برأسه من بين الرمال فأوقفوا الحفر ونزلوا إلي الحفرة حيث ظهرت جوانب المخطوط وهو موضوع أسفل رأس طفلة صغيرة مدفونة في الرمال وتم نقله إلي منطقة الآثار ببني سويف ثم إلي معامل الهيئة المصرية للآثار وبعد أكثر من عامين من العمل تمكن فريق من علماء الآثار المصريين من ترميم أهم وأندر مخطوط مزامير في العالم بواسطة الدكتور نصر إسكندر والدكتور عزت حبيب,والمخطوط من ورق الرق الطبقة الداخلية من جلد الحيوان وهو أسلوب قديم في الكتابة قبل معرفة الورق وهو مكون من 64 ملزمة كل ملزمة 8 صفحات وعلي كل صفحه حزوز لتحديد عدد الأسطر والصفحات والملازم مرقمة, كما أن لكل مزمور علامة مميزة أو رسمة خاصة به تسمي المخصص وعادة يكون علي شكل طائر أو نبات أو شكل زخرفي, كما أن الكتاب كان مجلدا بغلاف من الخشب المبطن بالجلد المزخرف بزخارف نباتية وهندسية وكعب الكتاب عليه بروزات دائرية وآثار خيوط التكعيب. أما خيوط التجليد فهي من الكتان المبروم وكل ملزمة بها خيط واحد داخلي للتثبيت وتم تجميع باقي الملازم في كتاب واحد.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد تعرض المخطوط للإصابة بالإنزيمات التي خرجت من جسم الطفلة وتسببت في تكوين طبقة صلبة من الإنزيمات مماجعل الصفحات تلتصق ببعضها تماما, ولدراسة المخطوط كان من الضروري أيضا البدء في فك الصفحات وحدث ذلك عن طريق إجراء الترميم الدقيق فقد وضع المخطوط في حضانة وبدأ العلاج الفوري له لإيقاف أي تدهور محتمل ثم تم الفحص المعملي لمحاولة التعرف علي ظروف المخطوط وكيفية شرح الظروف الجوية المحيطة والانتقال بها خلال معدلات زمنية محددة إلي الظروف المطلوبة التي سيحفظ فيها بعد ذلك من رطوبة وحرارة حتي تتساوي جميع أجزائه من ناحية ظروف العوامل الحيوية لتصل نسبة الرطوبة إلي 55% ودرجة الحرارة 20 درجة مئوية. وبعد العمل لمدة ستة أشهر أمكن فتح المخطوط من إحدي الصفحات المفصولة من الثلث الأول ولم يتمكن من فتح الصفحة الأولي منه إلا بعد مرور عام وهي تحتوي علي اسم المخطوط, ولم تكن هذه العملية سهلة حيث استغرق فتحها شهرا آخر لالتصاقها بالكامل مع الغلاف الخشبي. وتوالت بعد ذلك عملية فتح صفحات وأجزاء المخطوط.وبحرص شديد قام الدكتور جودت جبرة مدير المتحف القبطي السابق وعالم القبطيات بدراسة الصفحات وترجمتها حيث وجدت مطابقة تماما للمزامير الموجودة حاليا, وتم البدء في أعمال التنظيف للصفحات من آثار الاتساخات والأتربة والإنزيمات العالقة بها نتيجة وجودها في المقبرة لفترة طويلة حتي تم الكشف عنها في 1984 كما تم البدء في علاج وفرد بعض الصفحات وتم استكمال ترميم إحدي الملازم في أكثر من ثلاث سنوات كما يجري حاليا متابعة أسبوعية ويومية لحالة المخطوط باستخدام أحدث الأجهزة لقياس درجات الحرارة والرطوبة. والمخطوط معروض في فترينة خاصة به داخل قاعة تحمل رقم 17 بالمتحف القبطي فمنذ افتتحه الرئيس مبارك في صباح 26 يونية 2006 وحتي الآن يعتبر علامة بارزة من أهم المعروضات بالمتحف القبطي.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]****[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]ضبط باحثة أجنبية تعبث بأقدم مزامير الكتاب المقدس في المتحف القبطي[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]جريدة اليوم السابع[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الكاتب دندراوي الهواري[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]التاريخ14/11/2008م[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]«ماريا هيريرا» تعمل في مؤسسة الأغا خان المهتمة بالتراث الإسلامي الشيعي ولم تحصل على موافقة قانونية للبحث [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]اللجنة المشكلة بقرار رقم 1569 بتاريخ 29 يونيو 2008 الصادر من الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والخاصة بدراسة المخطوطات القبطية، فوجئت يوم الخميس الموافق 23 أكتوبر الماضي أثناء زيارتها للمتحف بقيام «ماريا هيريرا» الباحثة بمؤسسة «الأغا خان» والتي تهتم بالتراث الإسلامي الشيعي، تقوم بالعبث بمخطوط مزامير داود، والذي يعد أقدم مخطوط للمزامير في العالم وأهم مخطوطات الكتاب المقدس على الإطلاق والمكتوب على «رق» باللغة القبطية ويرجع إلى القرن الرابع الميلادي، وقد تم العثور على هذا المخطوط في مقبرة صغيرة أسفل رأس طفلة بجبانة «تل المضل» ببني سويف عام 1984، والمخطوط مكون من 33 ملزمة ضم بعضها إلى بعض بخيوط[/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المـــــــــــراجع [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1)[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred] المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][U]مخطوط الأناجيل الأربعة وقطمارس [/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4788.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كتاب مخطوط باللغة العربية يشمل الأناجيل الأربعة (البشائر الأربع) في عمودين، مع دلال "قطمارس" مواسم السنة القبطية وتشابه الايات ، وعدد صفحات المخطوطة 258 صفحة ؛ وتحتوى كل صفحة على 15 سطرا ، و غلاف المخطوطة من ورق سميك صلب.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يبدأ المخطوطة على سطح عمل ملون ، وتدون عناوين الموضوعات بالحبر الأحمر ؛ وأرقام الصفحات بالقبطي. والدلال "القطمارس" مضفر ومزخرف بالحبر الأحمر، وتحتوي كل ورقة على عدد 402 شارة بيان بتاريخ المخطوط واسم مدونه.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]تأتي شارة البيان أو الكلفون: "وكلمة كلفون تعنى ديباجه تكتب في أول أو وسط أو نهاية المخطوط "؛ إما في بداية الكتاب أو منتصفه أو نهايته وتحتوي على اسم الكاتب، والمهتم، والمانح (المتبرع) والوقف الذي وجه إليه التبرع وعام التدوين.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٢٢.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط الأناجيل (البشائر) الأربعة [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المخطوط باللغة العربية به مقدمة ويحتوى على الأناجيل الأربع متى ومرقس ولوقا ويوحنا . كما يحتوى [B]الوصايا العشر وبراهين من الحقيقة، أ[IMG]http://www.coptichistory.org/4793.jpg[/IMG]ول كل إنجيل مقدمة وبيان الفصول[/B] ومضمونها. مجدول ومحلي بالذهب والألوان والفواصل بالمداد الأحمر، وبعضها بالذهب. دونت علي الهوامش أرقام الفصول وشواهد، وللمخطوط جلدة مصقولة ومنقوشة ومحلاة بالذهب ولها لسان.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]بأول صفحة دائرة مذهبة فوقها وتحتها إطار. وبداخل الكل كتابة بالمداد الأبيض مذهب حولها. الصفحتان الأخريان محليان بلبقة الذهب بها كتابة بالأخضر وتتخلل الكتابة أشكالا نباتية.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]أول إنجيل متي صفحتان بأشكال مزخرفة بالألوان ولبقة الذهب. يوجد بأول كل إنجيل مستطيل بلبقة الذهب، وبداخله اسم البشارة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]التاريخ فى صفحة 207، هو 30 برمهات 1329الموافق 15صفر 1022 هجرية، 1613م، قام بكتابته الأرخن روفائيل نجل الشيخ المعلم مفتاح.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٠ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط الأناجيل (البشائر) الأربعة [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المخطوط باللغة العربية به مقدمة ويحتوى على الأناجيل الأربع مخطوط (البشائر الأربعة) باللغة العربية؛ متى ومرقس ولوقا ويوحنا. وتظهر في البداية صورة كاتب كل إنجيل بالألوان على أرضية مذهبة.[B][IMG]http://www.coptichistory.org/4794.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويشاهد كاتب كل إنجيل واقفا وبيده كتابه وأمامه الشكل الذي يرمز إليه. فصور القديس متى بوجه إنسان؛ لأنه تكلم عن يسوع المسيح في هيئة الإنسان.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وصور القديس مرقس وبجانبه أسد كرمز للقيامة ؛ حيث كان القديس مرقس أكثر الذين تحدثوا عن قيامة الرب وهو الذى بدا انجيله بالكلام عن يوحنا المعمدان الذى هو صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وصور القديس لوقا بوجه ثور، الذي هو رمز الأضحية (الذبيحة)؛ وقد تحدث عن يسوع المسيح كقربان، أكثر مما تحدث تبشيري آخر. وصور القديس يوحنا مع نسر كرمز للرفعة والسمو.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]قد تحدث القديس يوحنا أكثر من غيره عن ألوهية المسيح. وجميع اللوحات رسمت بالأسلوب المملوكي. ويضم المخطوط 345 ورقة، باللغة العربية، وكل صفحة بها 9 أسطر.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١١ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٨ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][IMG]http://www.coptichistory.org/4795.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B]مخطوط باللغة اليونانية لقراءات فصول يومية[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط باللغة اليونانية لقراءات فصول يومية، من الكتاب المقدس؛ ويطلق عليه في اليونانية "قطمارس"، بما يعني "وفق الأيام".[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]يطلق عليه في العربية "الدلال"، بما يعني "ذلك الذي يدل على اليوم"؛ لأنه يحتوي على القراءات لكل يوم من السنة. ، والعناوين بالأحمر. ويحتوي المخطوط على 152 ورقة؛ أو 304 صفحات، وكل صفحة به 27 سطرا .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١١ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٢١ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [B][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]*[U]مخطوط للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة)[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4800.jpg[/IMG][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط باللغة العربية للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة) . وفي بداية كل إنجيل جدول (فهرس) بالمحتويات، يعطي قائمة بالإصحاحات والموضوعات. وأضيفت قائمة جديدة، مزخرفة باللون الأحمر. العناوين بالأحمر، بين وردتين ووسط نباتات؛ مطلية بالذهب وبالألوان[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وكل إنجيل به صورة في البداية لكل بشير(مبشر)؛ وكذلك صور لولادة يسوع المسيح، و"المجوس"، ويسوع المسيح وهو يعلم في القارب (السفينة)، والمسيح واقفا في القارب، وكرازة يوحنا المعمدان، ودخول المسيح إلى أورشليم القدس، والمسيح و المرأة السامرية، والمسيح وهو يشفي الأعمى، وقيامة أليعازر من بين الموتى، والمسيح يغسل أقدام تلاميذه، والصليب.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]سجل التاريخ بالصفحة الأخيرة، وهو 16 طوبة لسنة 1405 من عام الشهداء (1689م). والمخطوط في 346 صفحة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ٩ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٣ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][U]مخطوط للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة) مزين [/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4803.jpg[/IMG][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط بالأناجيل الأربعة مزين (من أوله إلى آخره) بزخارف عديدة متنوعة. في منتصفه ورقة بزخارف هندسية، في شكل أربع دوائر تربطها خطوط تكون معا شكل الصليب.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وهو يضم دمجا فريدا لأساليب زخرفة إسلامية وعثمانية ومسيحية معا. والزخارف باللون الأزرق على أرضية مطلية بالذهب.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ٢٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٣٧ س[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 23/9/2007م السنة 49 العدد 2387 [B][ ورقتان من مخطوط قبطي بمكتبة[IMG]http://www.coptichistory.org/4826.jpg[/IMG][/B] البطريركية من القرن التاسع عشر الميلادي بنهرين قبطي - عربي من بشارة القديس متي الرسول. وأوله صليب مزين بعدد من الصلبان القبطية وعلي جانبي الصليب رسوم لطيور بعضها علي أغصان, أسفل الصليب رسم يمثل الشيطان علي شكل حيوان مفترس وله قرنان وذيل طويل ومكتوب عبارة بالقبطية والعربية, بعلامة الصليب نغلب الخبيث, وحول الصليب كتابات قبطية وعربية معناها يسوع المسيح ابن الله. الورقة اليمني دكة بها أشكال زخرفية بداخلها ثلاثة صلبان قبطية وصلبان صغيرة عددها ثمانية وأعلي الدكة وعلي جنوبها رسوم لطيور تقابل بعضها بعضا مع رسوم علي شكل رؤوس طيور بطريقة زخرفية, وينتهي المنظر بورقة نباتية يتغذي عليها طائر.. رؤوس المواضيع باللون الأحمر. رقم المخطوط مسلسل 153 مقدسة 93 تاريخ المخطوط 11 مسري سنة 1520 للشهداء 1804م وقفه أنبا أثناسيوس أسقف أبوتيج علي دير الأنبا أنطونيوس ][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][B][IMG]http://www.coptichistory.org/image/church/7358.png[/IMG][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ذكر الباحث الأثري جرجس داود [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]جريدة وطنى بتاريخ 1/3/2009م السنة 51 العدد 2462 [صفحة من مخطوط بالمتحف القبطي من القرن الثالث عشر الميلادي تصور بداية إنجيل يوحنا باللغة القبطية,عبارة عن دكة مزخرفة بالألوان والذهب,الحروف الأولي كبيرة مزخرفة والسطر الأول مذهب وبخط كبير والإطار بليقة الذهب والألوان بأشكال زخرفية وهندسية جميلة زاهية.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]بخط القس سمعان ابن أبي نصر الطمدآري برسم الشيخ الأمجد أبو المجد أوقفه علي كنيسة المعلقة[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]التاريخ: بشنس سنة 988 للشهداء يوافق شوال سنة 670هجرية يوافق 1272 ميلادية.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]رقم المخطوط بمكتبة المتحف القبطي 92 مقدسة[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ١ ابريل ٢٠٠٩ عدد ١٧٥٣ عن خبر بعنوان [ ضبط ٢٧ قطعة أثرية قبطية قبل تهريبها من مطار القاهرة.. و«حواس» يؤكد أنها «غير مسجلة» وحالتها «سيئة»] كتب فتحية الدخاخنى وهشام إبراهيم ١/ ٤/ ٢٠٠٩[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ضبطت سلطات مطار القاهرة فجر أمس ٢٧ قطعة أثرية قبطية بحوزة راكب تركى، يدعى «يعقوب أكشن أوغلو»، وشكل الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لجنة لمعاينة القطع الأثرية المضبوطة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقال حواس لـ«المصرى اليوم» إنه تبين من المعاينة أن هذه القطع عبارة عن ٢٢ قطعة منسوجات صغيرة، لا يزيد طولها على ١٠ سنتيمترات، وعرضها على ٥ سنتيمترات، منقوشة بزخارف آدمية وحيوانية، «مقطعة» وفى حالة «سيئة» من الحفظ، إضافة إلى ٢ من لفائف البردى عليها نصوص قبطية، وفى حالة «سيئة» أيضاً، و٣ أناجيل.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأضاف حواس أن المجلس طلب عرض الكتب الثلاثة على دار الكتب والوثائق القومية لمعرفة قيمتها الأثرية، مشيراً إلى أن المجلس سيعرض تقرير معاينة المضبوطات على النيابة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وأكد حواس أن المضبوطات عبارة عن مجموعة من القطع الأثرية غير المسجلة، مشيراً إلى أنها من المحتمل أن تكون نتيجة حفائر تمت خلسة، أو أنها من المقتنيات الأثرية لبعض المواطنين. كان العقيد معتز عبدالسلام، رئيس وردية شرطة المطار، قد اشتبه فى الراكب التركى، وهو صاحب شركة استيراد، تبين من جواز سفره أنه يتردد كثيراً على مصر، وبتفتيش حقائبه تبين وجود القطع الأثرية التى تم عرضها على الفور على محمد عبدالله، مندوب وحدة المضبوطات الأثرية بالمطار.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]واعترف أوغلو أمام العقيد أحمد عمار، رئيس قسم التأمين بمبنى المطار رقم ٢، بأنه «اشترى المضبوطات من خان الخليلى بـ١٥٠ دولاراً، وتمت إحالة أوغلو للنيابة وإلغاء عودته لبلاده».[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]جريدة اليوم السابع الجمعة، 3 أبريل 2009 م عن خبر بعنوان [ أمن المطار سمح بمغادرته الأراضى المصرية بعد الإفراج عنه بكفالة..[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]مهرب آثار تركى يغادر مصر بعد الإفراج عنه - سلطات المطار ضبطت بحوزته 27 قطعة آثار قبطية كان ينوى تهريبها سلطات المطار ضبطت بحوزته 27 قطعة آثار قبطية كان ينوى تهريبها ] [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]سمحت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى اليوم، الجمعة، بمغادرة مهرب الآثار التركى يعقوب أكشن أوغلو، بعد قرار النيابة بالإفراج عنه بكفالة 40 ألف جنيه سددها قبل توجهه للمطار. صرحت مصادر أمنية بالمطار بأن المتهم ضبط أثناء مغادرته القاهرة مساء الاثنين الماضى، وبحوزته 27 قطعة آثار قبطية منها 22 قطعة منسوجات و2 ورق بردى عليها زخارف ورسومات لأشكال هندسية وحيوانات وطيور وأشخاص، و3 أناجيل كانت جميعها مخبأة داخل حقائبه قبل سفره على الطائرة التركية المتجهة إلى أسطنبول. وقال المصدر إن قرار النيابة بالإفراج عنه بعد دفع كفالة 40 ألف جنيه لم يمنعه من السفر، حيث تم تحويل الواقعة إلى القضاء لتنفيذ الحكم عند صدوره.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المـــــــــــراجع [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1) المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوطات قطمارس : وهي كلمة يونانية بمعنى وفق اليوم[/COLOR][/SIZE][/FONT] [B][U][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]معنى كلمة قطمارس [/COLOR][/FONT][/U][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]كتاب بجزء من دلال (قطمارس) وهي كلمة يونانية بمعنى وفق اليوم، وتعني بالعربية "دلال": فهو كتاب فصول للأيام. وتنقسم القراءات أو صلوات إلى أيام حسب الأشهر القبطية.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]هناك في الكنيسة القبطية أنواع مختلفة من "القطمارس". مثل : "القطمارس" السنوي، وهو الكتاب الذي يحتوي على القراءات للسنة كاملة؛ و"قطمارس" أسبوع الآلام، وهو الكتاب الذي يحتوي على القراءات للأسبوع الأخير من الصوم الكبير؛ و"القطمارس" الصومي، وهو الكتاب الذي يحتوي على القراءات لفترة الصوم الكبير كاملة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]تقسم القراءات في كل "قطمارس" إلى أيام؛ وفق الشهور القبطية. وتضم قراءات كل يوم جزءا من مزمور، وجزءا من الإنجيل، وجزءا من الرسائل البولس (التي لبولس الرسول)، وجزءا من الرسائل الكاثوليكون، وجزءا من أعمال الرسل؛ أو الأبركسيس.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/4791.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط بجزء من دلال (قطمارس)[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ٢٤ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٣٢.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط للبصخة (الفصح)[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4789.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط البصخة البصخة (الفصح) المقدس والذي يدعى أيضا "أسبوع الآلام" قبل صلب المسيح يحتوى القراءات ونبوات التوراة التى تشير إلى صلب المسيح وقيامته والألحان والصلوات التى تقام فى جميع الكنائس القبطية للأسبوع الأخير من الصوم الكبير، . ويبدأ بالقراءة لأحد الشعانين (السعف أو الزعف)، وينتهي بالقراءة لسبت النور؛ وصلوات وقراءات البصخة لا تقرأ أو يصلى بها إلا فى هذا الأسبوع فقط من السنة . [/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والمخطوط مزين بمختلف النباتات والحيوانات والأشكال الهندسية، ويحمل كذلك زخرفة للأحرف الأولية وشارة تصدير باسم الكاتب الذي خطه وتاريخ التدوين.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]ويحتوى المخطوط على 379 ورقة ؛ وفى كل صفحة 32 سطرا ، وهو مكتوب باللغة القبطية مع ترجمة إلى اللغة العربية على الهامش الأيمن. رمم الكتاب في سنة 1624 من عام الشهداء، في عهد البابا سوريال الخامس (1909م).[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ٢٨ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٤٠ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][IMG]http://www.coptichistory.org/4790.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط الفصول لصوم يونان والصوم الكبير[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]يشمل هذا المخطوط مكتوب باللغة العربية القطمارس (الدلال) فصول لصوم يونان ( وصوم يونان هو لثلاثة أيام ويسبق الصوم الكبير بخمسة عشر يوما ) والصوم الكبير. ، وغلاف المخطوط حديث من ورق تجليد أحمر اللون قوي وصلب ويعتقد انه رمم. .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد بدأت الكنيسة تهتم بصوم يونان بعد البابا الأنبا أبرآم أبن زرعة فى العصر الفاطمى , يقرأ سفر يونان بالعهد القديم عادة خلال تلك الأيام. اما قراءة كتاب الفصول للصوم الكبير خلال أيامه قداساته ولكنها لا تمتد في أسبوع الآلام الذى يطلق عليه البصخة ( الأسبوع الذى فى نهايته صلب السيد المسيح وقام من بين الأموات ) ؛ الذي يقرأ فيه القطمارس (الدلال) الخاص به.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]وقد كتبت فى المخطوط جميع العناوين بالأحمر ؛ وبعض الحروف الأولية دونت بالقبطية والعربية. ويحتوى المخطوط على 145 ورقة ، وفى كل صفحة 14 سطرا .[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]غلافه حديث من ورق تجليد أحمر اللون قوي وصلب. وهذا الغلاف أضيف إليه في عهد بطريركية البابا سوريال الخامس سنة 1625 من عام الشهداء (1909م).[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٢.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٩ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المـــــــــــراجع [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1) المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى [/COLOR][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]للغة القبطية عدة لهجات، منها: الفيومية والمنوفية (المنفية) والصعيدية والأخميمية، والبحيرية؛ لهجة الدلتا.[/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred][U]مخطوط الابصلمودية[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4796.jpg[/IMG][/COLOR][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط يحتوي على أدعية من الابصلمودية ( تستخدم في جميع أيام السنة) مدون به عمودين فى كل صفحة ؛ باستثناء شهر كيهك من السنة القبطية وأسبوع الألام . وإستخدمت الحروف العربية في كتابة الأعمدة باللغة القبطية، وقد زينت برسوم ملونة ومذهبة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]من أهم الرسوم داخل الكتاب، صورة موسى النبي واقفا بجوار عليقة ؛ تجسيداً لما أبصره النبي موسى فوق جبل سيناء. وتسجل هذه القصة أحد رموز تجسد السيد المسيح . كما رأى موسى النبي العليقة مشتعلة بالنار دون أن تحترق؛ كذلك كان إتحاد الآب بالبشرية. وترمز الأجمة في هذه القصة للسيدة مريم العذراء. وقد كتبت هذه المخطوطة باللغة القبطية، مع إستخدام الأحرف العربية، لأن العامة لم يعودوا يستطيعون قراءة القبطية.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[IMG]http://www.coptichistory.org/image/coptic%20art/6196.jpg[/IMG][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١٤ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ٢٠.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]ذكر الباحث الأثري جرجس داود بجريدة وطنى بتاريخ 13/7/2008م السنة 50 العدد 2429 : ورقة من مخطوط قبطي بالمتحف القبطي من القرن الثامن عشر الميلادي يتضمن الأبصلمودية السنوية بنهرين.نهر قبطي يقابله نهر بحروف عربية ينطق بالقبطية.يزين الورقة دكة بها زخارف بالألوان,وزخارف نباتية وطيور علي الهامش الأيمن بالألوان. الناسخ إبراهيم سليمان تاريخه 1743م رقم المخطوط بالمتحف القبطي 4091 والنص أعلاه يترجم إلي:- إكليل فخرنا.ورأس خلاصنا.وثبات طهرنا.هي مريم العذراء التي ولدت لنا الله الكلمة....[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred][U]مخطوط مزمور[/U][IMG]http://www.coptichistory.org/4797.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط به مزمور كتب باللهجة القبطية الصعيدية ،التى هى فى جنوب مصر أو مصر العليا. وتنسب مزامير العهد القديم للنبي داود، ملك إسرائيل.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]سفر المزامير به 151 مزمورا ؛ يعتقد أن داود النبي كتب غالبيتها. يشاع أن هناك تشابها بين أنشودة إخناتون والمزمور الرابع بعد المائة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]كتبت هذه القطعة باللهجة الصعيدية. وكثيرا ما تنشد المزامير في الكنيسة؛ بأنغام أو ألحان مختلفة.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ٨.٢ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٢ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط يوخولوجيون (خولاجي)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]مخطوط يوخولوجيون (خولاجي) يحوي صلوات القداس الإلهية وفق شعائر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. الكنيسة القبطية بصلوات ثلاثة[IMG]http://www.coptichistory.org/4798.jpg[/IMG] قداسات ، هي تلك المنسوبة إلى كل من : القديس باسيليوس العظيم، والقديس كيرلس، والقديس أغريغوريوس.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]والقداس المنسوب إلى كل من القديس باسيليوس والقديس كيرلس يخاطب الآب، بينما الطقوس المنسوبة إلى القديس أغريغوريوس تخاطب الابن. والطقوس المنسوبة إلى القديس باسيليوس هي الأكثر انتشارا.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]هذا المخطوط مكتوب باللغتين العربية والقبطية ويحتوي على 123 ورقة، أو 246 صفحة؛ بمتوسط 17-18 سطرا في الصفحة الواحدة. وتشغل الدعوات (الصلوات) الصفحات 1-119، وتشغل المسئوليات الكهنوتية الصفحات 120-123.[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]توجد ترجمة إلى اللغة العربية للنص القبطي على هوامش الصفحات. ويرجع تاريخ المخطوط إلى السنة 1512 من عام الشهداء، أو 1213هـ (1796م).[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الأبعاد[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]العرض ١١.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][COLOR=darkred]الطول ١٦.٥ سم [/COLOR][/FONT][/SIZE] [U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]المـــــــــــراجع [/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred](1) المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=darkred]يتبع[/COLOR][/SIZE][/FONT] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]فتشوا الكتب .وهي التي تشهد لي.[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://www.sg-es.net/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.enjeel.com%2Fbible.php%3Fbk%3D43%26ch%3D5%26vr%3D39%23ver39"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=6][COLOR=#8b0000][U]يو 5: 39[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL] [IMG]http://www.sg-es.net/vb/image.php?u=138095&type=sigpic&dateline=1300393078[/IMG] [IMG]http://mechristian.files.wordpress.com/2008/11/bible_open_glasses.jpg[/IMG][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
جميع مخطوطات الكتاب المقدس
أعلى