الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الحوارات المسيحية الثنائية
حول العقيدة المسيحية فى القرون الاولى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Fadie, post: 145967, member: 1602"] [CENTER][SIZE=4][COLOR=red]الكنيسة الاولى بعد صعود المسيح[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]هل أمن تلاميذ المسيح بلاهوته؟هل أمن تلاميذهم بلاهوته؟[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]لندعهم هم يجيبوا[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ " (1يو5/20).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ" (تي2/13)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً مُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ " (رو9/5)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" أَجَابَ تُومَا: (ليسوع المسيح) «رَبِّي وَإِلَهِي» " (يو20/28)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ." ( يو1/1-3)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]قال له القدِّيس بطرس بالروح " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ " (مت16/16)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]كذلك مرثا أخت لعازر " أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ"(يو11/27)، (و تؤكد بعض التحقيقات انهم كانوا ضمن ال 500 فرد الذين ظهر لهم المسيح بعد قيامته)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ" (1يو4/2)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" يَسُوعَ الْمَسِيحِ آتِياً فِي الْجَسَدِ" (2يو7)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]ما معنى أتيا فى الجسد؟؟؟[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ "(رو1/3)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً تَأَلَّمَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ أَجْلِ الْخَطَايَا، مُمَاتاً فِي الْجَسَدِ وَلَكِنْ مُحْيىً فِي الرُّوحِ " (1بط3/18).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]هل أمن الاباء الرسوليون بما سلمه لهم ابائهم (الرسل)؟؟؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]يه 1:3 ايها الاحباء اذ كنت اصنع كل الجهد لاكتب اليكم عن الخلاص المشترك اضطررت ان اكتب اليكم واعظا ان تجتهدوا لاجل الايمان المسلّم مرة للقديسين.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]لندعهم هم يجيبوا[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]بابياس[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]تلميذ يوحنا الحبيب[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]ولكنني لا أتردَّد أيضًا عن أنْ أضع أمامكم مع تفسيري كلّ ما تعلمته بحرصٍ من الشيوخ ( أي آباء الكنيسة ) وكلَّما أتي أحدٌ ممن كان يتبع المشايخ سألته عن أقوالهم، عمَّا قاله إندراوس أو بطرس، عمَّا قاله فيلبُّس أو توما أو يعقوب أو يوحنَّا أو متَّي، أو أي أحدٍ آخر من تلاميذ الربِّ أو عمَّا قاله أريستون أو القسّ يوحنَّا أو تلاميذ الربِّ. لأنني أعتقد أنَّ ما تحصل عليه من الكتب يُفيدني بقدر ما يصلْ إليّ من الصوت الحيّ الدائم [/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4](يوسابيوس ك3:39 . )[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]اكليمندس الرومانى[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" أنَّ صولجان جلال اللَّه، الربّ يسوع المسيح، لم يأتِ متسربلاً بجلال عظمته - كما كان في استطاعته - بل جاء متواضعًا كما تنبَّأ عنه الروح القدس "[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4](رسالته الى كورنثوس ف16)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]اغناطيوس الانطاكى حامل الاله[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] الذى يعد على قائمة الاباء الرسوليون و تلميذ الاباء الرسل و عاين كثيرا ممن شاهدوا المسيح و تسلم منهم الايمان حين اصبح اسقفا لأنطاكية خلفا لبطرس[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]فى مقدمة رسالته الى كنيسة رومية[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" تحيَّة لا شائبة فيها في يسوع المسيح إلهنا "[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و يقول فى نفس الرسالة[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]"وإلهنا يسوع المسيح عاد إلي حضن أبيه وبذلك صار يتجلَّي لنا بمزيد من الوضوح" (ف 30 : 3)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و فى رسالته الى كنيسة افسس قال عن المسيح[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]أنَّه حالٌّ فينا ونحن هياكله وهو إلهنا الساكن فينا " (أفسس 15 : 3)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و فى رسالته الى روما " وإلهنا كلنا يسوع المسيح " (روما53:3)و في رسالته إلي سميرنا "المسيح إلهنا " (سميرنا 1:107). ويختم رسالته إلي بوليكاربوس بقوله " وداعًا في إلهنا يسوع المسيح " (بوليكاربوس36:1).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]ويقول أيضًا أنَّه اللَّه الذي تجسَّد وصار إنسانًا " لقد صار اللَّه إنسانًا لتجديد الحياة الأبديَّة" (أفسس3:19). ووصفه بالإله المتجسِّد فيقول " لأنَّ إلهنا يسوع المسيح قد حبلت به مريم حسب تدبير اللَّه " (أفسس2:18). كما يصف الدم الذي سفكه المسيح بأنَّه دم اللَّه فيقول "وقد أكملت عمل الإخوة حتى النهاية بدم اللَّه " (أفسس1:1). وأنَّ آلامه هي الآم اللَّه " دعوني أفتدي بآلام إلهي " (روما 6 : 3).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" أشكر يسوع المسيح الإله الذي وُلد حقًا من نسل داود حسب الجسد " (ازمير1) .[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]ويؤكِّد علي حقيقة كونه إلهًا وإنسانًا في آنٍ واحدٍ " يُوجد طبيبٌ واحدٌ هو في الوقت نفسه جسدٌ وروحٌ (إنسانٌ وإلهٌ)، مولود وغير مولود، الله صار جسدًا، حياة حقيقيَّة في الموت، من مريم ومن اللَّه، في البدء كان قابلاً للألم وأصبح الآن غير قابلٍ للألم، هو يسوع المسيح ربُّنا " (أفسس8 : 2)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]وأيضًا "يسوع المسيح الكائن قبل الدهور مع الآب وقد ظهر في ملء الزمان " (مغنيسيا 6 : 1). وأيضًا " وليكن نظرك علي من لا يتغيَّر أي ذاك الذي يعلو الزمان ولا يُريى وقد صار مرئيًا لأجلنا، لا يلمس ولا يتألَّم ولكنه قد صار ملموسًا ومتألمًا وإحتمل كلّ شيء لأجلنا " (بوليكاربوس 3 : 2).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]بوليكاربوس اسقف ازمير و تلميذ يوحنا الحبيب يقول فى رسالته الى فيلبى : " من لا يعترف بأنَّ يسوع قد جاء في الجسد فهو ضد المسيح " (ف 7 : 7).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]يوسيتنوس الشهيد Justin Martyer[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" مكتوب في مذكرات رسله (أي الأناجيل) أنَّه ابن اللَّه، ولأننا ندعوه الابن، فقد أدركنا أنَّه وُلد من الآب قبل كلِّ الخلائق بقوَّته وإرادته وصار إنسانًا من العذراء لكي يدمِّر العصيان الذي نتج بسبب الحيَّة " Dial. 100[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" تعلَّمنا أنَّ الخبز والخمر كانا جسد ودم يسوع الذي صار جسدًا " Dial. 66[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" يسوع المسيح هو الابن الوحيد المولود من اللَّه لكونه كلمته (Logos) وبكره وصار جسدًا بحسب إرادته " Apology 1:23[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" نعبد ونحب الكلمة (Logos) الذي من اللَّه غير المولود وغير المنطوق به، فقد صار بشرًا لأجلنا " Apology 1[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" قال يسوع وليس أحد يعرف الابن إلاَّ الآب ولا الآب إلاَّ الابن، ومن أراد الابن يُعلن له، لأنًَّ اليهود لم يعرفوا من هو الآب ولا من هو الابن والآن نقول، كما قلَّنا سابقًا، كلمة اللَّه هو اِبنه " Apology 1:63[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]الديداكى (تعليم الاباء الرسل)[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]1- أؤمن باللَّه الآب ضابط الكلّ (خالق السماء والأرض) ؛ 2- وبيسوع المسيح، اٍبنه الوحيد، ربنا، 3- الذي (حُبل) به بالروح القدس، وُلد من العذراء مريم؛ 4- (تألم) في عهد بيلاطس البنطي، وصُلب (ومات) ودُفن ؛ 5 - (ونزل إلى الجحيم). وفي اليوم الثالث قام من الأموات؛ 6- صعد إلي السموات وجلس عن يمين (الله) الآب (ضابط الكل) ؛ 7- من ثمَّ يأتي ليدين الأحياء والأموات. 8- و(أومن) بالروح القدس؛ 9 - والكنيسة المقدَّسة (الجامعة)، (وشركة القديسين)؛ 10- وغفران الخطايا؛ 11- وقيامة الجسد؛ 12- (والحياة الأبدية) [/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]المرجع للديداكى (الاباء الرسوليون,تعليم الرسل الاثنى عشر,نص التعليم,صفحة61 لمثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع بطريرك الكرسى الانطاكى و ايضا انظر Philip Schaff History of the Christian Church vol. 2: 536 – 537 و ايضا انظر قانون الإيمان للرسل - الدياديكية للقمص تادرس يعقوب ملطي ص 15 - 19)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]جاء فى رسالة برنابا[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]" يا إخوتي إذا كان السيِّد قد احتمل أنْ يتألَّم من أجل نفوسنا وهو ربّ المسكونة وله قال الربّ " لنصنعن الإنسان علي صورتنا ومثالنا " فكيف قبل أنْ يتألَّم علي أيدي الناس، فتعلَّموا أنَّ الأنبياء بالنعمة التي أعطوها من عنده تنبأوا عنه. ولكي يُبطل الموت ويُبرهن القيامة من الأموات ظهر بالجسد وإحتمل الآلام " (5:4،6)، ثم يضيف الكاتب " [COLOR=red]لو لم يأتِ بالجسد[/COLOR] لما استطاع البشر أنْ ينظروا خلاصهم. إذا كانوا لا يستطيعون أنْ ينظروا إلي الشمس التي هي من أعمال يديه فهل يمكنهم أنْ يحدِّقوا إليه لو كان قد جاءهم بغير الجسد. إذا كان اِبن اللَّه قد أتي بالجسد فلأنَّه أراد أنْ يضع حدًا لخطيئة أولئك الذين اضطهدوا أنبياءه " (10:4،11)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]ايريناؤس مدافع القرن الثانى و تلميذ بوليكاربوس و حلقة الوصل بين الاباء الرسوليين و اباء نيقية و ما بعد نيقية يقول[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]تسلَّمت الكنيسة من الرسل ومن تلاميذهم هذا الإيمان [ فهي تؤمن ] بإلهٍ واحدٍ الآب القدير خالق السماء والأرض والبحر وكلّ ما فيها، وبيسوع المسيح الواحد، ابن اللَّه الذي تجسَّد لأجل خلاصنا B5:14, 2.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] صار الله إنسانًا والرب نفسه خلَّصنا معطيًا لنا علامة العذراء B3:21, 1[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] كلمة اللَّه ربّنا يسوع المسيح الذي صار إنسانًا بين البشر في الأيام الأخيرة ليُوحِّد النهاية في البداية، أي اللَّه بالإنسانB4:20, 4[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] كان الكلمة موجودًا في البدء مع اللَّه، وبه خلق كلّ شيء وكان دائمًا موجودًا مع الجنس البشريّ، وحديثًا جدًا، في لحظة معيَّنة من الآب، اتحد مع صنعة يديه وبه صار إنسانًا خاضعًا للألم B3:18, 1.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] وهو عمانوئيل لئلا نتخيَّل أنَّه مجرَّد إنسان: لأنَّه ليس من مشيئة جسد ولا من مشيئة إنسان، بل بإرادة اللَّه صار الكلمة جسدًا. ويجب أنْ لا نتخيَّل أنَّ يسوع واحد والمسيح آخر، ولكن يجب أنْ نعرف أنَّهما نفس الواحد .B3:16, 2[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] [COLOR=red]كما ردَّ علي الأبيونيِّين[/COLOR] قائلاً " وباطل أيضًا الأبيونيين الذين لم يقبلوا الإيمان لنفوسهم في اتحاد اللَّه والإنسان ولم يريدوا أنْ يفهموا أنَّ الروح القدس حلَّ علي العذراء وأنَّ قوة العليّ ظلَّلتها ، ولذا فالذي وُلد هو قدوس وابن اللَّه العليّ أبو الكلِّ ، ونتج التجسُّد "B5:1, 3.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]ان كل الاباء الذين تكلمنا عنهم الان ماتوا جميعا قبل نهاية القرن الثانى[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red]وضعنا قانون ايمان الرسل و الان نضع قانون ايمان اباء من ماتوا قبل مجمع نيقية[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]قانون ايمان ايريناؤس[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]1- نؤمن بإلهٍ واحدٍ الآب ضابط الكلّ، خالق السماء والأرض والبحر وكلّ ما فيها؛ 2- وبيسوع المسيح، الواحد، ابن اللَّه (ربنا) ، 3- الذي صار جسد|ًا (من العذراء ) لأجل خلاصنا؛ 4- وآلامه (في عهد بيلاطس البنطي)، 5- وقيامته من الأموات؛ 6- وصعوده إلي السموات جسديًا؛ 7- ومجيئه من السموات في مجد الآب لكي يضم كل الأشياء في رأس واحد ويجري حكمًا عادلاً على الجميع . 8- وبالروح القدس ؛ 11- وأنَّ المسيح سيأتي من السموات ليُقيم كلّ جسد وليدين الأشرار والظالمين في نار الأبديَّة، 12- ويُعطي المستقيمين والقدِّيسين خلودًا ومجدًا أبديًا ".[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]العلامة ترتليان 200 م[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]1- نؤمن بإله واحد، خالق العالم، الذي أوجد الكلّ من عدم ؛ 2- وبالكلمة اِبنه يسوع المسيح؛ 3- الذي نزل إلي العذراء من خلال روح اللَّه الآب وقوته، وصار جسدًا في أحشائها وولد منها؛ 4- ثُبّت على الصليب (في عهد بيلاطس البنطي)، مات ودُفن؛ 5- قام في اليوم الثالث؛ 6- رُفع إلى السموات وجلس عن يمين اللَّه الآب؛ 7- سيأتي ليدين الأحياء والأموات. 11- وأن المسيح سيتقبل قديسيه بعد استعادة الجسد؛ 12- في متعة الحياة الأبديَّة، ومواعيد السماء، ويدين الأشرار بنار أبديَّة " [/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]القديس كبريانوس القرطاجنى 250 م[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] 1- نؤمن باللَّه الآب، 2- وبابنه المسيح، 3- بالروح القدس، 4- أومن بغفران الخطايا، 5- والحياة الأبدية خلال الكنيسة المقدسة[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]نوفاتيان , من روما (250م)[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] 1- نؤمن بالله الآب والرب ضابط الكل. 2- بابن الله ، يسوع المسيح ، الله ربنا ، 3- بالروح القدس (الموعود به منذ القديم للكنيسة، وأعطي في الوقت المعين والمناسب).[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue] العلامة أوريجانوس، من الإسكندرية (230م):[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4] نؤمن بإله واحد، الذي خلق وأوجد كلّ شيء. الذي في آخر الأيام أرسل 2- ربنا يسوع المسيح. مولودًا من الآب قبل كل الخليقة. 3- مولودًا من العذراء ومن الروح القدس. تجسَّد وهو لا يزال اللَّه. 4- تألَّم حقًا، ومات، 5- قام من الأموات 6- ورُفع 7- الروح القدس، متَّحدًا في كرامة وجلال الآب والابن[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]أغريغوريوس أسقف قيصرية الجديدة:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]1- نؤمن بالله الآب، 2- برب واحد. إله من إله، صورة وشكل اللاهوت. الحكمة والقدرة التي أوجدت كل الخليقة، الابن الحقيقيّ للآب الحقيقيّ3 - بروح قدسٍ واحدٍ، خادم التقديس، فيه يعلن الله الآب، الذي فوق كلّ الأشياء، ويُعلن اللَّه الابن الذي هو خلال كل الأشياء. ثالوث كامل، غير منقسم ولا مختلف في المجد، والأبديَّة والسلطان[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue]لوقيانوس، أو لوسيان (مُعلم أريوس)، إنطاكية (300م):[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]1- نؤمن بإله واحد، الآب ضابط الكلّ، خالق كلّ شيء، والمعتني بكل شيء؛ 2- وبربٍ واحدٍ يسوع المسيح اِبنه، المولود من الآب قبل كلّ الدهور، إله من إله، الحكمة، الحياة، النور. 3- الذي وُلد من عذراء حسب الكتب، وتأنَّس؛ 4- الذي تألَّم من أجلنا، 5- وقام من أجلنا في اليوم الثالث؛ 6- وصعد إلي السموات، وجلس عن يمين الله الآب؛ 7- وسيأتي أيضًا بقوَّة ومجدٍ ليَدين الأحياء والأموات. 8- وبالروح القدس، المعطي للتعزية والتقديس والكمال للذين يؤمنون.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][B]كان هذا عرضا سريعا عن ايمان الكنيسة الاولى و يتبع التوضيح الكامل لأنجيل الناصريين و اعمال مجمع نيقية[/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الحوارات المسيحية الثنائية
حول العقيدة المسيحية فى القرون الاولى
أعلى