الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="أَمَة, post: 3858399, member: 44437"] [CENTER] [B][SIZE=7]الموضوع السابع عشر[/SIZE] [SIZE=6]أفعال إلهية ثلاثية تجاه الصلاة الحقيقية سماع للحق انصات للصراخ اصغاء للصلاة النقية .... اِسْمَعْ يَا رَبُّ لِلْحَقِّ. أَنْصِتْ إِلَى صُرَاخِي. أَصْغِ إِلَى صَلاَتِي مِنْ شَفَتَيْنِ بِلاَ غِشٍّ. (المزامير ١٧: ١) ملخص أولا مراعاة الفروق الدقيقة عامة بين الأفعال الثلاثة: "اسمع" (שׁמע - shâma‛): تعني السماع والفهم، وأحيانًا الطاعة والاستجابة. "أنصت" (קשׁב - qâshab): تعني الاستماع بانتباه وتركيز خاص، كما لو أن الشخص يوجه أذنه بقصد الإصغاء. "أصغِ" (אזן - 'âzan): تعني الميل بالأذن عمدًا والإنصات العميق مع استعداد للاستجابة. في المزمور، يتدرج المرتل من طلب السماع العادي، إلى الاستماع بانتباه، ثم إلى الإنصات العميق المتجاوب مع الدعاء. ثانيا: التدرج والفرق بين الأفعال الثلاثة الفعل שׁמע (شمع - shâma‛) يعني "السماع"، لكنه ليس مجرد استقبال صوت، بل يحمل دلالة الفهم، الإدراك، وأحيانًا الطاعة. فهو يشير إلى سماع واعٍ يؤدي إلى استجابة، كما في: "فَإِنْ سَمِعْتَ سَمْعًا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ" (تثنية 28: 1)، حيث السماع هنا يتضمن الطاعة والخضوع. أما קשׁב (قاشاب - qâshab) فيعني "الإصغاء" وهو مستوى أعمق من السماع، حيث يتضمن تركيزًا وانتباهًا شديدين، كما لو أن السامع يُميل أذنه ليسمع بدقة، مثل: "يَا رَبُّ، اصْغِ لِي وَاسْتَجِبْ لِي" (مزمور 86: 6)، حيث يدل على التوجه الكامل نحو الصوت الصادر والاستعداد للاستجابة له. أما الفعل אזן (آزان - 'âzan) فيحمل دلالة التوسيع أو فتح الأذن بإرادة مقصودة، مما يعطي معنى التهيؤ للاستماع العميق أو الاستجابة الفعالة، كما في: "أَصْغَى إِلَى صَرْخَتِي" (مزمور 116: 2)، حيث الفعل يشير إلى الإنصات بإرادة واعية واتخاذ موقف إيجابي تجاه ما يُسمع. التدرج في القوة والمعنى: "اسمع" تعني استماعًا عاديًا لكنه قد يتضمن الفهم والاستجابة. "أنصت" تعني تركيز السمع مع انتباه خاص للصوت. "أصغِ" تعني ميلاً مقصودًا للأذن واستعدادًا للاستجابة. في سياق المزمور، نجد أن التدرج يعكس تصاعد الطلب: بداية طلب السماع، ثم التركيز والانتباه، وأخيرًا الاستجابة الفعالة لطلب المصلي. .. ثالثا المعاني بتوسع:- أولًا - H8085 الأصل: שׁמע النطق الصوتي: shâma‛ (شاما) النطق الفونتيكي: shaw-mah' تعريف BDB: فعل بمعنى: أن يسمع، أن يصغي، أن يطيع. (Qal - البناء البسيط): أن يسمع (يدرك بالصوت). أن يسمع عن شيء أو بخصوصه. أن يسمع (بمعنى القدرة على السماع). أن يسمع باهتمام أو إنصات، أن يستمع. أن يفهم (اللغة). أن يسمع في القضايا القضائية. أن يستمع، أن يولي اهتمامًا. أن يوافق، أن يرضى. أن يستجيب لطلب. أن يستمع، أن ينصت، أن يذعن. أن يطيع، أن يكون مطيعًا. (Niphal - البناء المنعكس): أن يُسمع (من حيث الصوت أو الكلام). أن يكون مسموعًا عنه أو بشأنه. أن يكون معترفًا به، أن يُطاع. (Piel - البناء المكثف): أن يُسمِع، أن يدعو إلى السماع، أن يستدعي شخصًا ليسمع. (Hiphil - البناء السببي): أن يجعل شخصًا يسمع، أن يخبر، أن يعلن، أن ينطق بصوت. أن يصدر صوتًا عاليًا (مصطلح موسيقي). أن ينادي أو يدعو بإعلان. أن يُسمِع شخصًا آخر. (اسم مذكر): صوت، صوت مسموع. الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي. إدخال TWOT: 2412، 2412a تصنيف الكلمة: فعل. تعريف سترونج: جذر عبري بدائي يعني السماع بذكاء (غالبًا مع دلالة الانتباه والطاعة، إلخ؛ وأحيانًا بمعنى الإخبار أو الإعلام). استخدامات محتملة: السماع بانتباه، الإصغاء، الإدراك. الجمع أو النداء إلى الاستماع. الاستجابة، الإطاعة، إدراك الرسالة، إصدار صوت أو إعلان. الإدراك العميق لما يُسمع. --- ثانيًا - H7181 الأصل: קשׁב النطق الصوتي: qâshab (قاشاب) النطق الفونتيكي: kaw-shab' تعريف BDB: فعل بمعنى: أن يسمع، أن يكون منتبهًا، أن يصغي، أن يُميل الأذن، أن يهتم، أن ينصت، أن يولي اهتمامًا، أن يستمع بعناية. (Qal - البناء البسيط): أن يُميل الأذن، أن ينتبه، أن يصغي، أن يستمع بعناية. (Hiphil - البناء السببي): أن يُولي اهتمامًا، أن يُركز على السماع، أن ينتبه بقصد الفهم والاستجابة. الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي. إدخال TWOT: 2084 تصنيف الكلمة: فعل. تعريف سترونج: جذر عبري بدائي يعني أن يرفع الأذنين أو يُنصت بانتباه شديد، مما يشير إلى التركيز على الاستماع. استخدامات محتملة: الإصغاء الواعي والانتباه المتعمق. التركيز على التفاصيل المسموعة بهدف التفاعل معها. التأمل فيما يُسمع، بما في ذلك الاستجابة أو التحليل. --- ثالثًا - H238 الأصل: אזן النطق الصوتي: 'âzan (آزان) النطق الفونتيكي: aw-zan' تعريف BDB: فعل بمعنى: أن يسمع، أن يستمع، أن يُميل الأذن للإصغاء. (Hiphil - البناء السببي): أن يسمع، أن ينصت، أن يُولي الأذن. أن يكون مطيعًا، أن يصغي ويستجيب. أن يسمع الصلوات أو يستجيب لها (يُنسب إلى الله). الأصل اللغوي: جذر عبري بدائي. إدخال TWOT: 57 تصنيف الكلمة: فعل. تعريف سترونج: جذر عبري بدائي، ويحتمل أن يكون مرتبطًا بفعل التوسيع، ولكنه يُستخدم فقط كمشتق من H241 (أذن). يُشير إلى توسيع الأذن أو مدها للسماع، مما يتضمن الاستماع العميق مع إدراك كامل. استخدامات محتملة: توجيه الأذن عمدًا إلى مصدر الصوت. الميل بقصد الاستماع العميق والفهم. في سياق الصلاة، تعني أن الله يُصغي باهتمام خاص للصلوات. --- الفرق بين الأفعال الثلاثة في الاستخدام: שׁמע (شمع - shâma‛) يشير إلى السماع مع الإدراك. קשׁב (قاشاب - qâshab) يشير إلى الإصغاء العميق بانتباه وتركيز خاص. אזן (آزان - 'âzan) يعبر عن الميل المقصود بالأذن نحو الصوت، مما يوحي باستماع دقيق واستجابة عاطفية أو روحية. في المزامير، نجد هذا التدرج بين السماع، ثم الانتباه العميق، وأخيرًا الإنصات الذي يؤدي إلى استجابة. #ناجح_موضوع ١٧ المراجع BDB Definition: ترجمة و تحليل. ChatGPT نقاط و ادارة الموضوع #NagehNaseh[/SIZE][/B][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
أعلى