الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ناجح ناصح جيد٢, post: 3859257, member: 139193"] [CENTER] [B][SIZE=6]اضافة للضعفاء ٦&٧ الضغف التعليمي= قصور فى الاستنارة ٦. "وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ، لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ." (رومية ١٤: ١) التحليل اللغوي: الكلمة اليونانية المستخدمة هنا: ἀσθενέω (astheneō - G770) وتعني: الضعف، العجز، الحاجة، وأحيانًا عدم الثبات. في هذا السياق، يشير إلى ضعف التمييز الروحي أو النضج الإيماني. التحليل بحسب القرينة الكتابية: يتحدث بولس عن المؤمنين الذين لم يدركوا حريتهم في المسيح بالكامل. هؤلاء الضعفاء كانوا يتجنبون بعض الأطعمة أو يلتزمون بأيام خاصة، لكنهم فعلوا ذلك بتقوى وليس عن رياء. الضعف هنا لا يعني الخطية، بل عدم القدرة على استيعاب الحرية المسيحية بشكل كامل. يجب أن يُقبل الضعيف بمحبة دون الدخول في جدالات عقائدية قاسية. التطبيق الروحي: يجب أن يكون التعامل مع المؤمنين غير الناضجين بحكمة وصبر، لا بقسوة. الاختلافات في القناعات الشخصية يجب ألا تكون سببًا للانقسام في الكنيسة. الفعل الذي تم لهم: تم قبولهم في الكنيسة رغم ضعفهم. الفعل الواجب عليهم: النمو في الإيمان وتقبل النضج الروحي مع الوقت. النتيجة الإيجابية: وحدة الكنيسة رغم الاختلافات في القناعات. النتيجة السلبية: التكبر على الضعفاء يؤدي إلى الانقسام. --- ٧. "فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ الضُّعَفَاءِ، وَلاَ نُرْضِيَ أَنْفُسَنَا." (رومية ١٥: ١) التحليل اللغوي: الكلمة اليونانية هنا: ἀσθενήματα (asthenēmata - G771) وهي مشتقة من ἀσθενής (asthenēs - G772) وتعني: ضعفات، نواقص، قصور، أمور غير مستقرة. في هذا السياق، تشير إلى ضعف الفهم الروحي، ضعف الضمير، أو عدم القدرة على ممارسة الحرية المسيحية بالكامل. التحليل بحسب القرينة الكتابية: بولس يحث المؤمنين الناضجين على احتمال ضعف إخوتهم، وليس معاملتهم بازدراء. كلمة "يجب" هنا تعبر عن واجب محبة، وليس مجرد خيار. الهدف ليس أن يثبت القوي أنه على حق، بل أن يبني الضعيف حتى يصل إلى النضج الروحي. التطبيق الروحي: القوة الروحية تُقاس بقدرتنا على احتمال ضعف الآخرين، لا بفرض آرائنا عليهم. يجب أن يكون هدفنا البنيان المشترك وليس الانتصار الجدلي. الفعل الذي تم لهم: لم يُسخر منهم، بل تم احتمال ضعفهم بمحبة. الفعل الواجب عليهم: التعلم والنمو في الإيمان مع الوقت. النتيجة الإيجابية: نمو الضعفاء وتقوية الكنيسة. النتيجة السلبية: تجاهل الضعفاء قد يقودهم إلى الانهيار الروحي. --- التصنيف العام للضعفاء في الكتاب المقدس ١. الضعف الجسدي: "فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ..." (١ كورنثوس ١١: ٣٠) → نتيجة التهاون في العشاء الرباني. "لِيَصُدُّوا الضُّعَفَاءَ عَنِ الْحُكْمِ..." (إشعياء ١٠: ٢) → ظلم الفقراء والضعفاء. ٢. الضعف الإيماني: "وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ..." (رومية ١٤: ١) → ضعف النضج الروحي وعدم فهم الحرية في المسيح. "فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ الضُّعَفَاءِ..." (رومية ١٥: ١) → ضعف الإيمان الذي يتطلب احتمالًا ومحبة. ٣. الضعف النفسي والاجتماعي: "مَاذَا يَعْمَلُ الْيَهُودُ الضُّعَفَاءُ؟" (نحميا ٤: ٢) → الضعف أمام استهزاء الأعداء. ٤. الضعف المؤقت نتيجة الاتكال على الله: "قِسِيُّ الْجَبَابِرَةِ انْحَطَمَتْ، وَالضُّعَفَاءُ تَمَنْطَقُوا بِالْبَأْسِ." (١ صموئيل ٢: ٤) → الضعفاء الذين يعتمدون على الله يصبحون أقوياء. ٥. الضعف الناتج عن احتياج الآخرين لنا: "فِي كُلِّ شَيْءٍ أَرَيْتُكُمْ..." (أعمال الرسل ٢٠: ٣٥) → ضرورة دعم الضعفاء. --- الخاتمة الضعف ليس دائمًا سلبيًا، فقد يكون محطة اختبار قبل القوة كما في ١ صموئيل ٢: ٤. البعض ضعفاء بسبب الإيمان غير الناضج، ويحتاجون إلى قبول واحتمال، كما في رومية ١٤: ١ و١٥: ١. البعض ضعفاء لأنهم يتهاونون في الروحيات، مما يؤدي إلى دينونة كما في ١ كورنثوس ١١: ٣٠. البعض ضعفاء بسبب الظلم الاجتماعي أو الاستهزاء بهم، كما في نحميا ٤: ٢ وإشعياء ١٠: ٢. المسؤولية تقع على الأقوياء لاحتمال الضعفاء وبنائهم روحيًا، لا ازدرائهم أو محاكمتهم. الخاتمة الكتاب المقدس يقدم "الضعفاء" بأبعاد متعددة، لكن القاسم المشترك هو أن الله ينصف الضعفاء الأتقياء، لكنه يؤدب المستهترين. فالضعف ليس النهاية، بل يمكن أن يكون بوابة للنعمة متى كان مع الله. NagehNaseh#[/SIZE][/B][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
أعلى