الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
قديسين من سوريا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2849039, member: 47797"] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][B][FONT=Tahoma][SIZE=3][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue] [URL="http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.html"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Saints/The-Twelve-Apostles/St-Takla.org__12-Apostles__Apostle-St-Simon-the-Canaanite.jpg[/IMG][/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] <b>[FONT=Tahoma][SIZE=3] [CENTER][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=navy]القديس سمعان القانوي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/CENTER] [INDENT][CENTER][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]ذكره كل من متي ومرقس باسم القانوي (مت 10: 4: مر 3: 18) وذكره لوقا في انجيله وسفر الاعمال باسم الغيور ويقول ان التسمية (الغيور) هي المرادف اليوناني للكلمة العبرية " القانوي".[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]وهذه التسمية تدل علي انه من ضمن جماعه الغيورين الثائرين الذين عرفوا بتمسكهم الشديد بالطقوس الموسوية. يخلط البعض بينه وبين سمعان احدي المدعوين اخوه الرب واخي يعقوب البار [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_01-Historical-Notes-on-the-Mother-Church/Christian-Church-History__034-Saint-Judas-Yahooza.html"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]ويهوذا الرسول[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue] الذي صار اسقفا لاورشليم حتي سنه 106 خلفا [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_01-Historical-Notes-on-the-Mother-Church/Christian-Church-History__029-Saint-Jacob-Ya3koob-Al-Bar.html"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]ليعقوب البار[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue] لكن هذا خطأ. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]فسمعان الذي نحن بصدده هو احد الرسل الاثني عشر ونكاد لا نعرف شيئا محققا عن جهود هذا الرسول الكرازية والاماكن التي بشر فيها قيل انه بشر في سوريا وبلاد ما بين النهرين وبلاد فارس. وختم حياته شهيدا. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0000ff]المصدر:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [URL="http://st-takla.org/"][SIZE=2]http://St-Takla.org[/SIZE][/URL][/CENTER] [/INDENT][/SIZE][/FONT]</b> [B][FONT=Tahoma][SIZE=3][FONT=comic sans ms][SIZE=5][COLOR=blue][SIZE=7][COLOR=navy]القديسة شموني وأولادها[/COLOR][/SIZE] القديسه شموني هي مؤمنه وشهيده يهوديه تحدت اعداء دينها واستشهدت هي واولادها السبعه. عاشت في القرن الثاني ق م في فترة مظطربه من تاريخ الشعب اليهودي تسمى حرب المكابيين حيث بعد ان اقام السلوقيين(هم خلفاء الاسكندر الكبير) حكمهم في سوريا وفلسطين ارادوا فرض الثقافه والعبادات اليونانيه على اليهودعنوة خاصة في حكم ملكهم انطيوخس الرابع ابيفانس الذي حكم من(164-175) ق م . فقاموبالغاء السبت والختان وتدنيس هيكل اورشليم الذي كان يرمز الى حضور الله عند اليهود واقامو فيه تمثال الاله اليوناني زوس كذلك استعملوا اسليب التعذيب الجسدي ثم القتل لاجبار اليهود علىممارسة العبادات اليونانيه وانكار دينهم كما هو مبين في سفر المكابيين الثاني الفصل السابع والذي يتضمن قصة استشهاد القديسة مع اولادها السبعة - بعد رفضهم التنكر لالاههم وشريعته وممارسة العبادة اليونانية - واقبلوا جميعا على الشهادة بكل سرور وهم على يقين بان لله يجازي من يموت في سبيله وسبيل شريعته بقيامة الابرار وحياة الاخرة كما يظهر ذلك واضحا من خلال احاديث اولادها قبل قتلهم -لان قيامة الاموات كانت قد دخلت في ايمان الشعب اليهودي بحدود القرن الرابع ق م اثناء الجلاء البابلي -ونتيجة لتلك الاضطهادات اثار الكاهن متثيا واولاده ثورة ضد الملوك السلوقيين مستغلين الجبال في حرب عصابات وابرز اولاد متثيا هو يهوذا الماقب المكابي ومنه جاءت تسمية المكابيين حيث نجح بعد حرب طويلةفي تحرير اورشليم وتجديد الهيكل وتطهيره في سنة 164ق م -وتستمر هذه الاحداث الى سنة141 ق م حيث نال ليهود استقلال جزئي- اما في التقليد الكنسي فمن المرجح ان اعتماد قصة هذه القديسة جاء اثناء الاضطهادات التي مرت بها الكنيسة في تاريخها الطويل لتعزيز الشهادة والحياة الاخرة عند المؤمنين اذ ان قصة اقدام القديسة واولادها الى الموت والتضحية هي لوحة رائعة من روائع الكتاب المقدس فكما تقدمت شموني واولادها الى الشهادة بكل فرح من اجل الاهها هكذا مد شهداء كنيسة المشرق رقابهم للجلاد بكل سرورمن اجل المسيح وهم علي يقين بان المسيح سيقيمهم في اليوم الاخير ويكونون معه الى الابد في ملكوته السماوي[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/SIZE][/FONT][/B] [B] [FONT=Tahoma][SIZE=2] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Tahoma][SIZE=3][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/1_15.jpg[/IMG] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=3][FONT=Arial][SIZE=3][SIZE=7][COLOR=navy]ايقونة القديس اليان حمصي[/COLOR][/SIZE] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]وُلِدَ القديس إليان في مدينة حمص في القرن الثالث الميلادي من أب يُدعى( كنداكيوس) (1) من عباد للأصنام ومن أعيان وذو مركز كبير في المدينة ومن أم تُدعى ( أخثسترا ) يُقال أنها من أصل يوناني حيث يعني اسمها ( سمكة النجوم ) وكانت على درجة عالية من الوداعة وحُسْن التربية .وكان ابنهم يُدعى ( يوليان ) واعتنت بتربيته مربيّة تُدعى ( مطرونة ) وكانت مسيحية وبدأت تعطيه مبادىء المسيحية سِرّاً دون علم أهله . وعن طريقها كان يزور الناسك القس الطبيب ( إيباتيوس ) عند نبع الهرمل ـ شمال غرب حمص ـ وكان يُسَمّى ناسك (الأورانتس ) الذي يعني نهر العاصي ويحفظ منه أسرار الدين المسيحي وأيضاً يجتمع مع أسقف حمص ( سلوانس ) (2) وتلميذه لوقا والقارىء موكيوس .كان إليان مسروراً جداً بالحياة العسكرية التي أكسبته بنية قوية ومتانة عضل وشجاعة قلب ، وقد رأى في زياراته المتكررة للناسك أن يكتب لوالده كي يسمح له باعتزال الأعمال العسكرية ليتفرّغ لتحصيل العلوم الطبية ، فسمح له بذلك فتفهّم معلومات طبية جديرة بالتقدير بفترة قصيرة فمارس الطب بمهارة فائقة وكان يحرص على شفاء المرضى ومعالجتهم بمحبة المسيح وإيمان الرسل وهذا ماتدل عليه أيقونته الرسمية وهو بلباس الفرسان الرومانيين يمتطي الخيل ويحمل في يده اليسرى رمحاً وبجانبه الهاون والمطرقة الذي يدل على انه طبيب . فاشتكى أطباء حمص إلى والده وقالوا له : ( إن إبنك يُبَشِّرْ باسم إله النصارى ويهزأ بآلهتنا فكيف ترضى بذلك ولو علم الإمبراطور لغضب عليك. [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]كان إليان رجلاً مؤمناً يضع كل رجائه بالسيد المسيح غير مكترث بمغريات هذا العالم الفاني وكان يصلّي ليلاً ونهاراً ويتمسّك بالصوم ويقوم بأعمال الخير فيعالج المساكين ويوزع عليهم كل ما يقع بيده من مال أبيه . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]وفي عام 284 عندما أمر الإمبراطور ( نوميريان ) باضطهاد المسيحيين في جميع أرجاء الإمبراطورية . اضطر معظم أهالي حمص إلى ترك عبادة الإله الحقيقي واتبعوا الديانة الوثنية غير أن إليان كان من القلائل الذين لم يخفهم الاضطهاد فبقي محافظاً على إيمانه المستقيم وكان من بين الذين لم يحيدوا عن عقيدتهم الأسقف سلوانس وتلميذاه لوقا وموكيوس .وعرف والد إليان بأنهم يبشرون بدين المسيح فألقى بهم فريسة للوحوش فاستشـهدوا بتاريخ 10[/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]/آذار / 284 . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ بدأ إليان بعد استشهاد رفاقه يُظهِر علانية احترامه لهم ويجهر بإيمانه ويهاجم الأصنام ، فأمر والده الجنود بالقبض عليه . بقي إليان في السجن أحد عشر شهرا ًكان خلالها يحث كل الذين يأتون اليه على ترك عبادة الأصنام واللحاق بالسيد المسيح . فأغاظ هذا التصرف والده فنفذ صبره وقرّر تعذيبه وقتله ، فسلّمه إلى الجلاّدين فقادوه إلى شرقي المدينة وقيدوه بالحبال وحلقوا شعره ثم غرزوا اثني عشر مسماراً طويلاً في رأسه ويديه وقدميه . وعندها صـرخ: ( اسبّحك يا إلهي الساكن في السماء والأرض ..... اعطني القوة لأتحمّل مرارة هذا العذاب وأغمي عليه ، فتركه الجلادون وانصرفوا ظنّاً منهم انه مات . أما اليان فكان حياً وما لبث أن جمع قواه وتمكّن من جرّ نفسه إلى مغارة قريبة كانت مصنعاً لفخّاري مسيحي وعندما دخلها مجّد الله قائلاً " أشكرك يا إلهي الذي أهّلتني لهذا العذاب من أجل اسمك القدّوس " ثم أسلم الروح وكان ذلك في 6/ شباط /285 . وبعد يومين أخذ الفخّاري جسد القديس ووضعه في كنيسة ( الرسل والقديسة بربارة ) . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]تعيّــد له الكنيسة الأرثوذكسية في السادس من شهر شباط .[/FONT][/SIZE][/COLOR] [SIZE=3][FONT=Arial][COLOR=navy]تــاريخ دير القــديس إليان بحمص[/COLOR] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]في عهد الإمبراطور قسطنطين ( 274 ـ 337 ) عادت حمص إلى الإيمان المسيحي ففي سنة 313 كان قد صدر قرار ميلانو الشهير الذي أعلن حرية الأديان في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية . وأصبح قبر القديس إليان موضع إجلال جميع الناس وكانت رفاته تشفي المرضى وتُحقّق عجائب متنوّعة . ولم تتغلّب المسيحية على الوثنية نهائياً إلاّ في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني ( 408 ـ 450 ) الذي أمر بهدم المعابد وإحراق الأصنام . ففتحت الكنائس ودُقّت الأجراس وأُقيمت الصلوات علناً في كل مكان . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]كان على حمص في تلك الفترة أسقف يُدعى بولس ، فعندما علمَ بسيرة القديس إليان وقصة استشهاده ، قرّر أن يبني من ماله الخاص كنيسة على اسم القديس مكان المغارة التي استشهد فيها وأن تُنقَل إليها رفاته ، فأُقيمت شرقي المدينة كنيسة كبيرة مجهزة بالأعمدة ومزينة بالرخام والفضة .وتم نقل رُفات القديس إليان إليها ووضعها وراء المذبح بتاريخ 15/ نيسان /432 ، في تابوت من الرخام أبعاده الطول 23ر2 م ، العرض 35ر1 م ، الارتفاع 06ر1 م والغطاء هرمي الشكل ويزيّن جوانبه مع الغطاء 11 صليباً نافراً ) . وتُعْرَف الكنيسة حتى الآن باسم : ( دير مار إليان ) . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]في النصف الأول من القرن التاسع عشر كانت الكنيسة مجرّد بناء صغير طوله تسعة أمتار وعرضه خمسة أمتار ، فلم تًعُدْ تتسع للمصلين فلا بد من توسيعها ، فعزم كاهن المدينة آنذاك الخوري يوسـف رباحيـة البدء بتوسيعها وترميمها في 18/إيلول /1843 واستغرق العمل 45 يوماً شارك فيه أبناء الطائفة . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]في عام 1970 قرر مطران حمص أليكسي عبد الكريم إجراء ترميمات للكنيسة وجدرانها ، وبينما كان العمال عاكفين على كشط الجدران لطليها من جديد وإذ بهم يعثرون ـ بالغرفة التي فيها قبر القديس ـ على رسوم جدارية ( فريسك ) حول وفوق التابوت تحمل كتابات يونانية وعربية كما ظهرت في بقعة تحت الرسوم بقايا من الفسيفساء ، وتم إعلام مديرية الآثار بالكشف على هذه الرسوم ودراستها وتحديد تاريخها حيث تبين أن قطع الفسيفساء تعود إلى القرن السادس ( عهد جوستينيان ) أما الرسوم فتعود إلى القرن 12" أو 13" ، على أثر هذا الإكتشاف تقرّر تزيين الكنيسة برمّتها برسوم جدارية جديدة . فعهد إلى الرسامين الرومانيين الأخوين ( جبرائيل وميخائيل موروشان ) في عام 1973 لتنفيذ هذا العمل ، فتم تزيين كل جدران الكنيسة وأقبيتها وسقفها برسوم تشغل مساحة قدرها 800 م2 تمثلأ أكثر من 70 صورة من حياة السيد المسيح ولعدد من القديسين ومشاهد من حياة القديس إليان . وفي عام 1974 تم تركيب هيكل ( إيقونسطاس ) جديد مصنوع من الخشب المحفور جاء هدية من رومانيا . وبعد الانتهاء من هذه الأعمال جرى تدشين الكنيسة بتاريخ 3/شباط/ 1974 بحضور البطريرك الياس الرابع معوًّض . [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ولاتزال عمدة الدير بإجراء إصلاحات مستمرة في الكنيسة والساحة والواجهة الرئيسية له .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]يتبع الدير إلى مطرانية حمص للروم الأرثوذكس .[/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][FONT=Arial][COLOR=navy]المفـــردات :[/COLOR] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial](1) ـ ورد في كتاب جبرائيل سعادة أن والد إليان يُدعى ( خسطارس ) [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][FONT=Arial][COLOR=blue](2) ـ سلوانس: فلسطيني الأصل نشأ في قيصرية فلسطين في العشر الأول من القرن 3"[/COLOR] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=navy][FONT=Arial][COLOR=blue]الم[/COLOR][COLOR=blue]صــادر والمـــراجع :[/COLOR][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ السواعي الكبير : القدس 1886 [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ إنارة الأذهان في ترجمة الشهيد الحمصي إيليان : الخوري عيسى أسعد 1928 [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ تاريخ حمص الجزء الأول : الخوري عيسى اسعد 1939 [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ القديس إليان الحمصي : جبرائيل سعادة 1974 [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=blue][FONT=Arial]ـ نشرات صادرة عن دير القديس إليان [/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=navy][FONT=Arial]الصــور المرفقة :[/FONT][/COLOR][/SIZE] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]ـ كنيسة الدير : الواجهة الجنوبية[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]ـ كنيسة الدير : الواجهة الشرقية [/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]ـ قبر القديس إليان [/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]ـ هيكل كنيسة الدير [/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=3][FONT=Arial]ـ واجهة الدير الرئيسية [/FONT][/SIZE][/COLOR] [FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/2_9.jpg[/IMG] [/SIZE][/FONT] [SIZE=3][FONT=Arial][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/3_9.jpg[/IMG] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][FONT=Arial][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/4_6.jpg[/IMG] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][FONT=Arial][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/5_6.jpg[/IMG] [/FONT][/SIZE] [SIZE=3][FONT=Arial][IMG]http://www.gazire.com/home/upimg/3/6_7.jpg[/IMG][/FONT][/SIZE][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Tahoma][SIZE=3][COLOR=green][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue][SIZE=7][COLOR=navy]القديس يعقوب الرهاوي[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=green] [IMG]http://new.alepposuryoye.com/data/1199119462.jpg[/IMG][/COLOR] [COLOR=green][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue][SIZE=6][COLOR=navy]حياته :[/COLOR][/SIZE] يؤكد أغلب المؤرخين بأن ولادة مار يعق[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=green][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]وب الرهاوي كانت في نحو سنة ( 633) م في قرية عندابا (عين الذئب) القريبة من بلدة عفرين ( تقع مقابل مشعلة) وتبعد عن عفرين بحوالي (5) كم وجد فيها مؤخراً فسيفساء يظن أنها بقايا كنيسة القرية التي كان يصلي فيها قديسنا مار يعقوب الرهاوي ، درس أولاً في مدرسة القرية على يد الشماس أو الراهب قرياقس مبادئ اللغة السريانية ثم تعمق في قراءة العهدين القديم والجديد ومؤلفات الآباء . وفي ريعان شبابه توجه إلى دير قنشرين (عش النسور ) التي تقع مقابل كركميش الشهيرة في التاريخ وهي اليوم بلدة جرابلس حيث يدخل نهر الفرات سورية من بوابتها . وفي قنشرين تابع دراسته العالية على يد أستاذة الدير وخاصة الفيلسوف وعالم الرياضيات السرياني ( مار ساويرا سابوخت ) المتوفي عام ( 667) م ( أسقف قنشرين) حيث تخصص في العلوم والآداب والفلسفة واللاهوت وأتقن اللغة اليونانية وكان أثناسيوس البلدي( البطريرك الأنطاكي فيما بعد ) رفيق دراسته . ثم انتقل إلى الإسكندرية لطلب المزيد من العلم والمعرفة ولا نعرف المدة التي قضاها هناك ولكن المؤرخين يؤكدون عودته إلى بلاد الشام واختياره النسك طريقاً له في الحياة. كان شماساً عام ( 672) م ثم رسم كاهناً وقبلاً قد لبس الاسكيم الرهباني في قنشرين ولشهرته في العلوم اللاهوتية انتخب مطراناً لأبرشية الرها سنة (684) م فنسب إلى الرها وأقام فيها أربعة سنوات ولأنه كان حريصاً جداً على تطبيق قوانين البيعة وشديد العزم على تنفيذها ولم يلق إذناً صاغياً لأفكاره في حقل الإصلاح الكنسي لا من البطريرك اثناسيوس البلدي ( زميل دراسته ) أو من المطارنة وأساقفة الأبرشيات الأخرى الذين كانوا يشيرون عليه بالتساهل والتنازل عن عقيدته بتطبيق قوانين الكنيسة ولكثرة المقاومين له ممن ضربت مصالحهم خاصة بين الرهبان وسكان الأديرة لأنه كان يريد أن يعيد الرهبانية إلى رونقها وطابعها الإنجيلي ولحدة مزاجه بمبدأ الاستقامة والإخلاص في العمل والتمسك بالنظام قرر أن يقدم استقالته وبهجر الرها ، وقبل أن يقدم استقالته ذهب إلى باب الدير الذي كان البطريرك فيه وخرج وبيده نسخة من قوانين الأديرة قائلاً : (ها أنذا أحرق القوانين التي لم تحفظوها بل تداس من قبلكم وقد صارت لديكم من قبل الزيادة التي لا جدوى لها ). غادر مار يعقوب الرهاوي الرها ومعه اثنان من تلاميذه هما ( دانيال وقسطنطين ) وتوجه أولاً إلى دير مار يعقوب في ( كيسوم ) ( سميساط) بين حلب والرقة و الرها وهناك كتب مقالتين ضد رعاة الكنيسة ومخالفي القوانين وعندما تلقى دعوة من رهبان دير ( أوسيبونا ) في كورة إنطاكية والتحق في مقره الجديد حيث أمضى إحدى عشرة سنة يعلم رهبان الدير وتلاميذه شرح الكتاب المقدس معتمداً على اللغة اليونانية وهذا سبب له خلافاً مع الرهبان السريان الوطنيين المتمسكين بلغة أرضهم وكنيستهم واضطر مار يعقوب أن ينتقل مع سبعة من تلاميذه إلى دير تلعدا بعد أن قضى السنوات الإحدى عشر في ( أوسيبونا ) . [SIZE=6][COLOR=navy]دير تلعدا :[/COLOR][/SIZE] هو الدير الكبير يقع على بعد (2) كم عن قرية تلعادي وهو في سفح جبل الشيخ بركات مقابل قرية ترمانين وعلى بعد (35) كم من مدينة حلب حيث قضى زهاء تسع سنوات في دير تلعدا مكباً على تصحيح ترجمة العهد القديم وفي خزانة باريس محفوظ سفر الملوك الذي ترجمه (705) م . وفي أواخر سنة (707) توفي المطران حبيب مطران الرها فالتمس الرهاويون البطريرك لإعادة مار يعقوب مطراناً عليهم وقد عرفوا فضله فعاد في أواخر كانون الثاني من سنة (708) م وبعد أربعة أشهر عاد إلى دير تلعدا لنقل كتبه فكانت وفاته في الخامس من حزيران من عام (708) . فقد كانت استقالته من حظ العلم والمعرفة فصرف سنين حياته في خدمة العلم والمعرفة وهذا ثابت من خلال مؤلفاته باللغة السريانية وقد أجاد إلى جانب لغة الأم ( اللغة السريانية ) اللغة اليونانية والعبرية ، وترك أكثر من ثلاثين مؤلفاً بعضها عصف الدهر بها نتيجة للهجرات والحروب والكوارث الطبيعية . والأخر ما زال محفوظاً في المكتبات العالمية ، وقسم تناوله المستشرقون والباحثون بالدراسة والتحقيق ونشروها مترجمة إلى لغات أبناء حضارة القرن العشرين . وإذا خسر مار يعقوب الرهاوي معركة في الحياة كقائد لشعب وراع للمؤمنين الناطقين باللغة السريانية ، ورأس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ومرشد ومصلح للمجتمع فإنه ربح قلوباً اهتدت بتعاليمه إلى الإيمان القويم ( الأرثوذكسية ) . أما دير تلعدا لقد شيده اميانس الناسك قبل سنة ( 340) م وعاش فيه عدد كبير من الرهبان أشهرهم مار سمعان العمودي الذي أمضى فيه عشرة سنوات قبل أن يرتقي عموده في قلب كاتدرائية مار سمعان وكان فيه مئة وخمسون راهباً حيث توفي فيه ودفن في مقبرته عام (708) م وفي هذا الدير انتخب ونصب أربعة بطاركة إنطاكيون سريان وما زالت أطلال الدير موجودة ومقبرته تحافظ على شكلها الهندسي القديم . وفي (5) أيلول (1987) سجل ثانية أملاكه باسم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية المطران يوحنا إبراهيم ميروبوليت حلب وتوابعها ، ويهتم سيادته بإحياء تراثه الرهباني من خلال إعادة بنائه على الشكل المعماري القديم . [SIZE=6][COLOR=navy]مؤلفاته :[/COLOR][/SIZE] انصبت جهود مار يعقوب بالدرجة الأولى على أسفار العهدين القديم والجديد فصححهما وضبطها. وكذلك في جميع العلوم أذكر منها : 1- في مجال اللغة : مار يعقوب هو صاحب أول مؤلف في النحو عند السريان الذي من خلاله وضعت القواعد والضوابط للغة السريانية ويشير الزيات في كتابه الأدب العربي بقوله : الغالب في ظننا أن أبو الأسود الدؤلي المتوفي عام ( 688) م لم يضع النحو والنقط من ذات نفسه وإنما بمساعدة السريان وخاصة مار يعقوب الرهاوي تنسب إليه الحركات الخمسة . 2- الكتب المقدس : تصحيح الكتاب المقدس – ضبط وتفسير سفر الملوك. 3- اللاهوت: علم اللاهوت – كتاب الملة الأولى – مسائل وأجوبة في ماهية النصرانية. 4- التاريخ : كتاب التاريخ من السنة العشرين لقسطنطين الملك وحتى سنة ( 692) م . 5- القوانين : (166) قانوناً في مختلف المواضيع . 6- الليتورجيا : ترتيب صلوات الفرض الإلهي ( الإشحيم ) فتاقيت الآحاد والأعياد . طقوس العماد والزواج وتبريك الماء في عيد الغطاس ، طقس الجناز ، حساية في جماعة اليهود والبيعة . 7- الفلسفة : كتاب المختصر عبارات فلسفية في مكتبتنا منقولة من لندن رقم ( 12154) . 8- الرسائل : مجموعة كبيرة وصلنا منها ( 46) رسالة ، أهمها ( الخط السرياني ، رتبة القداس ، المعاد ، سجود النصارى إلى الشرق ، مسائل قانونية وقضايا لاهوتية . ..... 9- ترجمات : خطب مار سويريوس ( 125) خطبة ، مقولات أرسطو ...... 10- الأيام الستة : ويعد أول محاولة عند السريان لوصف العالم وظواهره الطبيعية في إطار قصة الخليقة في التوراة ويقع في سبعة أبواب : ( الخلقة الأولى ، السماء والأرض والبحار والجبال ، الأنوار في فلك السماء \" الشمس – القمر – النجوم \" ، الحيوانات والزواحف والطيور المائية ، بهائم ووحوش الأرض ، الإنسان ) وفي الفصل السابع وقبل الحديث عن الدينونة فاجأته المنية . ويقع كتاب الأيام الستة في ( 256) صفحة نقله إلى العربية مار غريغوريوس صليبا شمعون متربوليت الموصل وتوابعها ، قدم له ونشره مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم متربوليت حلب وتوابعها . [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Tahoma][SIZE=3][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=7][COLOR=navy]القديس يعقوب السروجي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][B][FONT=Tahoma][SIZE=3] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]1- السروجي من مواليد كرتم إحدى قرى سروج:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• ولد يعقوب السروجي في قرية كورتم على ضفة نهر الفرات وهى إحدى قرى سروج سنة 451 م. ولذلك لقب بالسروجي.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]2- السروجي كان والده قسيساً:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [URL="http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.html"][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue][IMG]http://st-takla.org/Pix/Saints/09-Coptic-Orthodox-Saints_Heh-Waw-Yeh/St-Takla-org_Coptic-Saints_Saint-Yacoub-El-Serougy-of-Sarug-01.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• كان يعقوب والده قسيساً، قضى مدة طويلة من حياته يسأل الله أن يرزقه طفلاً، فلما رزق به [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]عَّد مولده جزاء له على صلواته ونذوره.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]3- السروجي حصل على ثقافته اللاهوتية من مدرسة الفرس بالرها:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• حصل يعقوب على ثقافته اللاهوتية في مدرسة الفرس بالرها، وكانت أيامه كلها تحصيل ومذاكرة، حتى تمكن بعد فترة قصيرة من أن يفوز بشهرة واسعة لعلمه وفصاحته.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]4- السروجي كان محباً للطهارة والإنفراد منذ طفولته: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• لقد إعتصم يعقوب بالعفاف من صغره، وبحب الطهارة منذ نعومة أظافره.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• وكان يعقوب يطلب العزلة والإنفراد، ويرغب في الرياضة الروحية، ويكثر من البكاء، ولا يقتنى شيئاً من حطام الدنيا، بل طبع على حب التجرد منها، وعلى عيشة الزهد والتقشف، غير مهموم بشىء. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• وكان يعقوب كثير التضرعات والتأملات والصلوات بحرارة لا توصف، لأنه كان ممتلئاً من المعزى فصار معلماً فاضلاً.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]5- السروجي ظهرت مواهبه الشعرية والتأليفية وهو في سن العشرين: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• ظهرت مواهب يعقوب الشعرية وهو في سن العشرين من عمره، بدأها بميمر عن رؤيا حزقيال الشاروبيم.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][COLOR=blue][SIZE=5]• كانت كل جهود يعقوب وقفاً على الكتابة والتأليف، ولم يقصر جهوده على الشعر، بل كتب ميامر نثرية عن اعياد الكنيسة، ورثاءاً نثرياً ضم إلى الطقوس[/SIZE] [SIZE=5]الجنائزية.[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• منذ سنة 472 م أخذ يعقوب يؤلف خطبه، ويذيع مؤلفاته.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]6- السروجي أسقفاً على إيبرشية سروج سنة 519 م: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• إنتظم يعقوب مثل أبيه (الكاهن) في سلك آباء الكنيسة السريانية.. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• بدأ حياته قيماً في (حَوْرا) سنة 503 م.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• وفى الثامنة والستين من عمره وفى عام 519 م، رسم أسقفاً على إبرشية سروج وكان كرسيها الأسقفى في بطنان، ولم يلبث في الأسقفية غير سنتين ثم تنيح. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]7- السروجي من أصحاب الطبيعة الواحدة:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• درس يعقوب في الرها على تعاليم (أيهيبا) الشهير في تاريخ النسطرة، لكنه لم يوافقه في بدعته، حتى إننا نراه في حياته كلها كان يحارب أصحاب الطبيعتين.. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• وقد إختلف العلماء في مذهب يعقوب، فمنهم مَنْ أثبت كثلكته كالعلامة السمعانى بين القدماء، و أبلوس Abbeloos بين المعاصرين.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• أما اليوم فقد تحقق أن يعقوب كان يقول بالطبيعة الواحدة، مخالفاً بذلك للمجمع الخلقيدونى.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• ولا أحد يشك بعد في صحة قول ابن العبرى: أن ساويرس الأنطاكى اليعقوبى إستحسن تعليم يعقوب وأيده.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• إلآَ أنك لا تكاد تستنشق ذلك من ميامر يعقوب، لأنه – ماعداً ميمره في دحض المجمع الخلقيدونى الذى ثبت اليوم أنه من قلمه – لم يصرح برأيه البتة، وهذا التى أوقع الريب في المحامين عن كثلكة يعقوب.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• ثم قام الشك حول عقيدة يعقوب، وإن كانت خطاباته الثلاثة إلى رهبان دير مارباسوس الهراطقة في حاريم، ورد الرهبان عليها، وخطابه إلى بولس أسقف الرها لم يدع مجالاً للشك فى أن يعقوب كان من أصحاب الطبيعة الواحدة وأنه ظل كذلك، حتى مات.. إذ أن هذه الرسائل تصور يعقوب حاقداً منذ صغره على العقيدة النسطورية، التى كانت تلقن في الرها.. كما تظهره هازئاً بهيلينية الملك زينون في أول الأمر ثم مؤمناً معتنقاً لعقيدة الطبيعة الواحدة بعد ذلك. ومن الملاحظ أن هذه الرسائل كلها كتب في (حورا) على الأرجح فيما بين سنتى 514، 518 م. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• هذا ومما يزيدنا إقتناعاً بأن يعقوب كان من أنصار أصحاب الطبيعة الواحدة، أنه كان أحد الأساقفة الذين باركوا رسامة يوحنا أسقف تلا الشهير في تمسكه بمبادىء الطبيعة الواحدة في عهد يوستين الملك.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]8- السروجي لم يضطهد كزملائه لهدوئه ولبعده عن المجادلات: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][COLOR=blue][SIZE=5]• كان يعقوب يميل إلى الهدوء بطبعه، ولذلك فإنه لم يشترك في الجدل الذى إستمر في الشرق في أيامه حول طبيعة السيد المسيح، ولهذا سلم من الاضطهاد الذى صبه يوستين الملك، على أصحاب الطبيعة الواحدة، بعد أن أبطل القانون الذى أصدره الملك زينون، الخاص بتوحيد الكنيسة البيزنطية مع ميول الكنيسة[/SIZE] [SIZE=5]الأنطاكية.[/SIZE][/COLOR][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• كذلك وإن كان يعقوب لم يضطهد كزملائه فيلوكسينوس أسقف منبج، وبولس أسقف الرها، فما ذاك إلآَ لأن يعقوب هذا قضى حياته في الدرس، بعيداً عن المجادلات والمنازعات التى كانت يومئذ تشغل المسيحيين الشرقيين.. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• ومع ذلك فما كان من يعقوب إلآَ أن يكتب ويعزى المنكوبين، وينهض شجاعتهم، كما صنع مع بولس أسقف الرها الذى نفى إلى سلوقية وغيره.. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]9- السروجي كان معاصراً للبطريرك ساويرس الأنطاكى: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• كان يعقوب معاصراً للأنبا ساويرس بطريرك أنطاكية، وقد ذهب مرة مع جملة من أساقفة المشرق وتباركوا من البطريرك ساويرس الأنطاكى.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]10- السروجي يرقد في الرب وهو في السبعين: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• لقد رسم يعقوب أسقفاً في سنة 519 م، إلآَ أنه لم يعمر طويلاً في الأسقفية بل إنه تنيح في بطنان، مقر كرسى إبرشيته سروج، وذلك سنة 521 م وهو في السبعين من عمره.. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]11- السروجي تختلف الكنائس في الإحتفال في عيد تذكاره: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [CENTER][FONT=Comic Sans MS][COLOR=blue][SIZE=5]• نلاحظ أن الكنيسة السريانية الأنطاكية الأرثوذكسية تعيد للقديس يعقوب ثلاث مرات في العام كما يلى:[/SIZE] [/COLOR][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue](أ) في يوم 29 يونيو (حزيران).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue](ب)في يوم 29 يوليو (تموز).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue](ج) في يوم 29 أكتوبر (تشرين أول).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• هذا فضلاً عن أن السريان الأرثوذكس يذكرون قديسهم يعقوب السروجي في صلواتهم الدينية و في رتبة القداس.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• أما الموارنة فإِنهم يعيدون للقديس يعقوب في 5 أبريل (نيسان) من كل عام. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]12- السروجي ثلاثة مؤلفون كتبوا لنا عن سيرته: [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• توجد ثلاثة سير باللغة السريانية، للقديس يعقوب السروجي. [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]• السيرة الأولى: من وضع يعقوب الرهاوى، والثانية: لا يُعرف مؤلفها، والثالثة: مدح منظوم مطول لمؤلف اسمه جرجس، وقد إختلفوا فيمَنْ يكون جرجس هذا، فيقول البعض إنه جرجس تلميذ يعقوب، ويقول آخرون بل هو جرجس أسقف سروج! [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [CENTER][B][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=blue]13- السروجي أديب سريانى وخطيب وكاتب وشاعر:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/B][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/B] [B] [FONT=Tahoma][SIZE=2] [/SIZE][/FONT][/B] [URL="http://www.christian-guys.net/vb/showthread.php?p=497485#ixzz0qtONUIeI"] [/URL] [URL="http://www.christian-guys.net/vb/showthread.php?p=497485#ixzz0qtNs69a2"][/URL][/CENTER][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
قديسين من سوريا
أعلى