الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لماذا تفل السيد المسيح ولم يكتفي باللمس ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3376405, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][CENTER][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]لماذا تفل السيد المسيح ولم يكتفي باللمس ؟ مرقس 7: 33 و مرقس 8: 23 و يوحنا 9: 6[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic][B]Holy_bible_1[/B][/FONT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B]الشبهة [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B]يتسائل البعض لماذا لجأ السيد المسيح لاسلوب ان يتفل في صنع بعض المعجزات بدل من ان يكتفي بكلمة او وضع اليد فقط كما فعل في غيرها من المعجزات [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][B]الرد[/B][/FONT][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الحقيقه ما فعله المسيح قد يبدوا لبعضنا في هذا الزمن الحديث امر غريب الي حد ما ولكن في هذا الزمان منذ الفين سنه هو امر معتاد الي حد ما [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وساقسم الرد تاريخيا [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وسياق المعجزات [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والمعني الروحي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اولا تاريخيا [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]كان يستخدم اللعاب في الماضي في علاج بعض الامراض وبخاصه اللعاب في الصباح الباكر قبل شرب المياه الذي كان يستخدم في علاج القرح والدمامل والالتهابات الجلدية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل وكان ولا يزال في بعض المناطق يستخدم لعاب البقر في علاج امراض في فروة الرأس [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقد كتب بعض الاطباء الاغريق مثل سيلسوس وجاليان عن دور اللعاب في علاج الدمامل والام المفاصل والقرح واثار عضة الثعبان بعد انتزاع السم وبعض انواع الصرع وايضا انواع من امراض العيون[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا جاء في كتاب[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]its use in the treatment of boils, pains, sores, snake bites, epilepsy and eye diseases.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Celsus, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]De Medicina [/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]V, 28, 18B; Galen, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]On the Natural Faculties[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic], III, VII, 163; Pliny, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Nat. Hist.[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] 28. 7. See also 28. 4, 22.[/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فاللعاب به مواد مطهره تصلح في الماضي في علاج هذه الانواع من الامراض [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واستخدام اللعاب في امراض العيون كان مشهور عند اليهود واليونان والرومان وايضا عند المصريين القدماء[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكتب هذا في كتب بعض الربوات اليهود القدامي مثل[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic](BB 126b; Shab. 14.14d; 18; Sotah. 16d,37).[/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل في زمن الامبراطور الروماني فيسباسيان سنة69 م كان يعالج بعض انواع العمي المؤقت باللعاب عن طريق ان يتفل شخص في عين المريض فيشفي وقيل عن شخص اتي للامبراطور وطلب منه ان يتفل في عينه ولما فعل شفي من عماه المؤقت [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا مسجل في كتابات قديمة مثل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Tacitus, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Historia[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] 4. 8; Suetonius, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Vespasian[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic], 7.[/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا الطبيب الروماني القديم سيرينيوس سامونيكوس [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Serenus Sammonicus[/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تكلم عن دور اللعاب في علاج امراض العين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]De medicina praecepta:[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] ‘Si tumor insolitus typho se tollat inani, Turgentes oculos uili circumline caeno’ (Serenus Sammonicus, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]De Med. Praec[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]. 225, 226).[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل البعض لانهم لم يفهموا تركيب اللعاب ودوره اعتقدوا ان له مفعول سحري [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مثلما كتب بليني [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]‘The best of all safeguards against serpents is the saliva of a fasting human [/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]being. But our daily experience may teach us yet other values of its use. [/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]We spit on epileptics ([/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]comitiales morbos[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]) in a fit, that is, we throw [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]back [/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]the infection. In a similar way we ward off witchcraft ([/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]fascinationes[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]) and [/FONT][/COLOR] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]the bad luck that follows meeting a person lame in the right leg.' [/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا في[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Pliny, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Nat. Hist[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]. 28.7.35[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقال بليني ايضا انه كانت العادة ان يتم البصق ثلاث مرات علي الارض ويكون عجينة طينية ويعالج بها القرح والالتهابات بشرط ان يكون لعاب انسان صائم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Pliny, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Nat. Hist. [/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]28. 7[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا بالاضافة الي استخدام اللعاب في علاج بعض انواع الصرع وهم كانوا يخلطوا بينها وبين اللبس الشيطاني والعين الشريرة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]( نفس الكتاب السابق صفحة 120 )[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا تكلم بليني عن استخدام اللعاب في علاج بعض امراض الازن وبخاصه التي تكون جافة بسبب وجود جسم غريب فيها وملتهبة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Nat. Hist.[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic], 28. 7[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكان الذي يصاب بالصرع كان من اساليب العلاج ان يبصق علي صدره ثلاث مرات [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Theocritus, [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Idyll[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic], VI, 39[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكان يعتبر اللعاب هو امتداد للشخص وقوته [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]extended personality[/I][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولهذا كان يبحث الشخص المصاب عن اناس قوي او ذو سلطان ومهابة او له اعمال مشهوره او خارقة مثلما حدث مع فسباسيان [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بل حتي هذه الايام لا يزال في الطب الايرلندي الشعبي يستخدمون اللعاب في الصباح لشخص صائم بمزجه ببعض الطمي لالتهاب العيون عن طريق طلي العيون بها خارج الجفن بالطبع ويقولون [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]“nothing beats the fasting spittle for blindness”. [/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا في كردوفان يخلطون اللعاب بالرمل الناعم ويوضع علي مقدمة الراس او علي جانبي الانف من الخارج لعلاج صداع والتهاب الجيوب الانفية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا مكتوب في[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]R. Selare, ‘A Collection of Saliva Superstitions’ [/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic][I]Folklore[/I][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] 50. 4 (1939) p. 350[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وليس الطب الشعبي فقط بل ايضا [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الطب الحديث فمثلا في هولندا نشر بحث بعنوان الخواص الطبية [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]histatin[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]العلاجية للعلاب بما فيه من مادة الهستاتين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]lysozyme[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بالاضافه الي بروتينات تحتوي علي مضادات حيوية تقتل البكتيريا مثل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]opiorphin[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وايضا وجود مواد مخدرة طبيعية تقلل من الالم مثل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو خليط يحتوي علي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]antibacterial, antiviral, anti-fungal, and anti-inflammatory agen[/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]t[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا في[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#403838][FONT=Simplified Arabic]2001 American Dental Association[/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واخيرا لا اقصد ان اطيل في هذا الجزء ولكن فقط اريد ان اشير الي ان ما فعله المسيح لم يكن بامر غريب بيئيا في هذا الزمان وايضا من الناحية الطبية ليس خطأ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن ما يهم هو ما قصده الرب يسوع وهذا في الجزء الثاني [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]سياق المعجزات [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لاحظت ان في الثلاث معجزات التي استخدم في السيد المسيح اسلوب ان يتفل كان لمعاقين منذ ولادتهم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل مرقس 7[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]7: 31 ثم خرج ايضا من تخوم صور و صيدا و جاء الى بحر الجليل في وسط حدود المدن العشر [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]7: 32 و جاءوا اليه باصم اعقد و طلبوا اليه ان يضع يده عليه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]7: 33 فاخذه من بين الجمع على ناحية و وضع اصابعه في اذنيه و تفل و لمس لسانه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]7: 34 و رفع نظره نحو السماء و ان و قال له افثا اي انفتح [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]7: 35 و للوقت انفتحت اذناه و انحل رباط لسانه و تكلم مستقيما [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تفل اي اخرج مادة من المسيح الي هذا الشخص لتشفيه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذا الانسان اعقد اي هو يقدر ان يتكلم بصعوبه ولكن ثقيل اللسان جدا بسبب انه اصم منذ ولادته فهو لم يسمع الكلمات لكي ينطقها جيدا فلسانه اعقد [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B][U]فالملاحظة الاولي انه به العيب منذ ولادته [/U][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والمسيح استخدم معه طرقًا ملموسة ، لأنه وهو أصم لا يستطيع أن يسمع كلام الرب. فالسيد وضع إصبعه في أذنيه ليشعر المريض بإصبعه أي قوته الشافية وتفل ولمس لسانه ليؤمن أن هناك قوة ستخرج منه لتفك لسانه.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذه المعجزة مركبة فهو لانه اصم لا يفهم معني الكلام وليس عنده الخبرة الكلامية التي تتكون منذ الطفولة وبسبب الصمم هو اعقد فلا يعرف كيف ينطق ايضا الكلمات ومخارج الالفاظ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالرب يسوع شفا الصمم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]شفا ربط لسانه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعطاه خبرة السمع التي لم يكونها منذ الطفولة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اعطاه تدريب الكلام التي لم يتمكن ان يفعله منذ الطفوله ( تكلم مستقيما ) [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو لم يشفي مرض فقط بل عيب خلقي مضي وقت شفاؤه فهو حتي لو كان له رجاء ان يشفي بوسائل طبيعية لما كان له انت يتكلم مستقيما بهذه السرعه فهو سيحتاج وقت طويل جدا ليكتسب هذه الخبرة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو ايضا لهذا الاعقد الاصم لانه لم يسمع من قبل لايعرف النطق ولا الكلام والمسيح لم يشفي اذنه فقط بل اعطاه خبرة الكلام التي لم ينشاها من الطفولة فهو تكلم مستقيما رغم انه لم يعرف ما هو الكلام اصلا فكل هذا من عمل الخالق .[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المعجزة الثانية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل مرقس 8[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]8: 22 و جاء الى بيت صيدا فقدموا اليه اعمى و طلبوا اليه ان يلمسه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]8: 23 فاخذ بيد الاعمى و اخرجه الى خارج القرية و تفل في عينيه و وضع يديه عليه و ساله هل ابصر شيئا [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تفل في عينه اي مادة تخرج من المسيح الي عيني الاعمي تعطي اعضاء بصرية جديدة فلهذا قال الكثير من الاباء والمفسرين انه اعمي منذ ولادته [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ووضع يديه علي عينيه بمعني انه وضع يد علي كل عين بلمسة شافية وخالقة فالمسيح بهذا خلق له اعين وخلق له بصر . فواضح من هذا التعبير انه العيب الذي في عينية متساوي فهو لم يصاب في عين واحده او المشكله في الراس مثلا نيجه صدمه او غيره ولكن واضح ان العيب في العينين بطريقة متساوية مما يرجح اكثر ان العيب خلقي في الاثنين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B][U]والملاحظة الثانية ان في هذه المعجزة ايضا هو به العيب منذ ولادته [/U][/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثم ساله المسيح رغم انه يعرف جيدا الاجابه ولكن هدف السؤال شيئين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اولا ان يبذل الرجل مجهود ليفعل شيء لم يتعود علي فعله من قبل وهو ان يرفع جفونه ويتطلع بعينيه وفي هذا توضيح اكثر انه اعمي منذ الولاده بل قد يوضح ان العيب الخلقي كان ممتد الي التطلع فهو لم يكن متعود علي التطلع من قبل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا ليعلن انه لايعرف ماذا يري اي انه ليس له خبره بصرية علي الاطلاق وهذا ندرسه في العدد التالي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 24 فَتَطَلَّعَ وَقَالَ: «أُبْصِرُ النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ».[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو بذل مجهود لكي يبصر وعندما ابصر لم يعرف يفرق بين امنظر الناس والشجر لانه اصلا لا يعرف الفرق بين الناس والشجر [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]البعض قال طبيا ان هذا استجماتزم فيري الاشياء طويله ولكني غير مقتنع لانه لانه لم يقل الناس طويلة كالاشجار ولكن كاشجار يموشون[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو لم يعرف صورة الاشجار بمعني ان الطفل يكون الخبرة البصرية منذ الولاده فعندما يقال له برتقاله هو يتعرف عليها بحواسه فاول حاسه هو ينظرها فيراها كروية ولونها برتقالي ثم يلمسها ويتعرف عليها باللمس ويشمها ويتذوقها ويسمع من والديه ان اسمها البرتقاله فهو يكون خبرته بحواسه ولكن لو كان اعمي منذ ولادته فهو سيتعرف عليها بالسمع واللمس والتذوق والشم ولكنه لو ابصر فجأه وشهاد برتقالة من مسافة لن يمكنه ان يتعرف هل هذه برتقاله ام شيئ اخر لانه ليس لديه خبرة بصرية[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] فنحن عند ولادتنا، تنفتح عيوننا وتسجل كل الصور التي نراها في ذاكرة المخ، وحين نرى شخص أو أي صورة ترسل العين هذه الصورة إلى المخ ليبحث في ذاكرته عن ماذا تعني هذه الصورة؟ ولمن هذه الصورة. وهذا يفسر لنا قول الأعمى حين إنفتحت عيناه أنه يرى الناس كأشجار يمشون. هو في الواقع بدأ يرى أشياء، ولكن ذاكرته ليس بها شيء، فهو لا يعرف الفرق بين شكل الرجل وشكل الشجرة إذ لم يراهما من قبل ولم تسجل ذاكرته أي صورة من قبل.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فلهذا هذا البصير عندما تطلع لم يعرف الفرق بين مشي الناس واهتزاز الشجر من بعيد . فهذا يؤكد هذه النقطه انه ليس عنده خبرة بصرية . والمسيح ساله رغم ان المسيح يعلم ذلك جيدا ليجعله يعلن انه لايعرف الفرق بين صورة الانسان وصورة الشجرة [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]قيل انه من اصعب الاشياء ان تصف الالوان لاعمي منذ ولادته فهو شبه مستحيل فان اردت ان تقول له هذا لونه ابيض فماذا هو الابيض ؟ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وان ارد ان تقول له ان الشجرة خضراء فماذا هو اللون الاخضر فهو لايعرفه لانه لم يبصره من قبل ليعرف ما هو كينونة اللون الاخضر ويتكون عنده هذا في الذاكره البصرية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فعندما اعلن ذلك بوضوح صنع المسيح الجزء الاكبر من المعجزة وهو ليس ان يشفي اعمي فقط بل ان يعطيه خبرة بصرية لم توجد عنده من قبل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فيقول [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 25 ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضًا عَلَى عَيْنَيْهِ، وَجَعَلَهُ يَتَطَلَّعُ. فَعَادَ صَحِيحًا وَأَبْصَرَ كُلَّ إِنْسَانٍ جَلِيًّا.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهنا اتسائل من في التاريخ كله اعطي الخبرات البصرية لاعمي منذ ولادته ؟ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه الامر حدث مره واحده وهي عندما خلق الله ادم لان ادم عندما خلق لم تكن لديه بالفعل خبره مسبقة بالاشياء ولم يتعلمها من والديه ولكن ولد بها فقد اعطاها له الله في خلقه ولهذا يقول لنا سفر التكوين انه ليري [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر التكوين 2[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]2: 19 و جبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية و كل طيور السماء فاحضرها الى ادم ليرى ماذا يدعوها و كل ما دعا به ادم ذات نفس حية فهو اسمها [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]2: 20 فدعا ادم باسماء جميع البهائم و طيور السماء و جميع حيوانات البرية و اما لنفسه فلم يجد معينا نظيره [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فمن اعلمه بهذا غير الرب الخالق ؟ وهو الرب ايضا الذي يخلق عينين للاعمي وايضا يعطيه هذه البصيره اي خبرة البصر التي لم تتكون عنده لانه لم يري من قبل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واعطاؤه هذه البصيرة تمت عن طريق اللمس ايضا فنقل له هذه الخبرة والذاكره[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ام مرهم العارفين بالتركيب النفسي والعصبي للاطفال ومراحل الكبر يعرفون ان يوجد امور في الذاكرة ووظائف المخ تتوقف عن سن الثانية عشر ولكن هذه الحدود لم تمنع المسيح ولا يقف امامه اي حائل لانه هو الخالق . [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويقول جعله يتطلع = اي حتي القدره علي حركة العينين والتطلع لم يكن يعرفها من قبل فالمسيح حتي هذه اعطاها له [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولهذا فهو عندما جلعه يتطلع ابصر كل انسان جليا فهو حتي الناس بدا يتعرف عليهم رغم انه لم يكن يعرف صورتهم من قبل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المعجزة الثالثة التي استخدم فيها اسلوب التفل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انجيل يوحنا 9[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 1 و فيما هو مجتاز راى انسانا اعمى منذ ولادته [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 2 فساله تلاميذه قائلين يا معلم من اخطا هذا ام ابواه حتى ولد اعمى [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 3 اجاب يسوع لا هذا اخطا و لا ابواه لكن لتظهر اعمال الله فيه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 4 ينبغي ان اعمل اعمال الذي ارسلني ما دام نهار ياتي ليل حين لا يستطيع احد ان يعمل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 5 ما دمت في العالم فانا نور العالم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 6 قال هذا و تفل على الارض و صنع من التفل طينا و طلى بالطين عيني الاعمى [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]9: 7 و قال له اذهب اغتسل في بركة سلوام الذي تفسيره مرسل فمضى و اغتسل و اتى بصيرا [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا هو اعمي منذ ولادته والمسيح امده بلعاب يخرج من فم المسيح ليخلق له اعضاء جديدة ويعطيه البصر والبصيرة ايضا[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هذه عملية خلق أو هي خلقة تصحيحية. فالمسيح هنا يخلق عينين (تك7:2+ أش8:64) كأن عجنة الطين التي خُلِقَ منها الأعمى عادت ليد خالقها الأول يشكل لها من ذات الطين عينين (أر18). ولعاب المسيح يصنع شفاء فهو ينقل من المسيح سر الحياة الجسدية والسليمة والكاملة فهو حي ومحيي وكل جزء من جسده فيه حياة وشفاء فجسده متحد بلاهوته المحيى. إذهب إغتسل في بركة سلوام= وكان على الأعمى أن يؤمن ويطيع ويغتسل ولو فكر لإمتنع فلو إغتسل لسقط الطين. وبركة سلوام هي بركة تستمد مياهها من نبع عالٍ اسمه حاليًا "نبع مريم" وقد حُفِرتْ البركة بقصد توصيل المياه داخل أسوار أورشليم خلال قناة تحت الأرض ليكون هناك مياه في أورشليم أثناء حصارها. وربما حفرت من أيام سليمان. ومعنى كلمة سلوام= المرسل لأن مياهها مرسلة من مكان آخر، وليست نابعة من مكانها، بل منحدرة ومرسلة إليها من نبع آخر أعلى كأن المسيح يقول أن من يشفي الأعمى أي المسيح نفسه هو مرسل من الله. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فنجد ان المسيح في الثلاث معجزات التي كان بها الاشخاص عيب منذ ولادتهم يوضح فيهم انه هو الخالق الذي جاء ليصحح ما أفسدته الخطية وليظهر أن هذه هي رغبة الآب. فهو يقدر ان يشفي بكلمة ولكن استخدم اللعاب اثباتا لانه الخالق [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو الخالق الذي لا يمد بالبصر والسمع والنطق بشفاء العين والاذن واللسان بل الخبرة البصرية والسمعية والنطقية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهذا يشهد له ان الذي خلق ادم من تراب ونفخ فيه نفس حياة[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=1&%20chapter=2&%20q=%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9+%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9+%D8%A7%D8%AF%D9%85"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر التكوين 2[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 7[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]آدَمَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تُرَابًا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نَسَمَةَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حَيَاةٍ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَصَارَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]آدَمُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نَفْسًا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حَيَّةً[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]هو الذي يصحح مرة ثانية ثمن الخطية ولهذا كان يجب ان يستخدم المسيح اللعاب ليخرج من فمه ويكون مناسب للشفاء والخلق وايضا لتشكيل التراب لاعضاء جدية يخلقها سليمة[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المعني الروحي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بسبب الخطية دخل الموت ودخل المرض والألم إلى العالم بعد أن فقد وضعه الطبيعي مع الله، فصارت أي جرثومة قادرة أن تهلك الإنسان. وربما يكون هذا عن إهمال من الإنسان أو لشئ خارج عن إرادته مثل هذا الأعمى فهو قد ولد هكذا. ولكن نلاحظ أن الله في محبته يعوض الذي [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ينقصه حاسة بقدرات زائدة في باقي حواسه، بل يحنو الله نفسه عليه. ويكون السؤال أيهما الأفضل أن يولد الإنسان بكامل قدرات جسمه أو بنقص معين في جسمه وحنو زائد من الله. ولقد قال الأنبا أنطونيوس للقديس ديديموس الضرير (طوباك يا ديديموس إذ خسرت عينين ترى بهما التراب ولكن لك عينين ترى بهما السماء) فالمسيح لا يعطي عطاء ناقصًا، بل كل ما يسمح به لي هو لخلاص نفسي (1كو22:3)[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وايضا الاعقد الاصم [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المسيح[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يضع إصبعه في أذنيه، أي يرسل روحه القدوس الذي يُسمى إصبع الله (خر 8: 19)، ليفتح الأذن الداخلية، فتسمع الصوت الإلهي عاملًا فيها.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أما كونه قد تفل ولمس لسانه، إنما ليشير إلى عطية الحكمة الإلهية التي وهبها السيد للبشرية لكي تنطق بأعمال الله وحكمته. أما تطلع السيد إلى السماء بأناتٍ، فلكي يعلن أن ما يقدمه هو عطايا سماوية يرفضها الجسدانيون.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والاعمي الذي اخرجه خارج القرية [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولان هذه القرية رمز للشر فالمسيح لا يريده ان يعود اليها كما يطلب باستمرار من ابناؤه علي ترك اماكن الشر وايضا طلب منه ان لا يخبر احد معلنًا له أن ما فعله كان من أجل المحبة، وليس عن حب للمديح أو طلب مجد من الناس. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]عند شفاء الأعمى استخدم السيد التفل في عينه، ووضع يديه عليه، بالعمل الأول أشار إلى الحكمة الخارجة من فيه، وبالثاني أشار إلى حاجته لليد الإلهية أو الإمكانيات الربانية للعمل، وكأن استنارة البصيرة الداخلية لا تقوم على الحكمة مجردة عن العمل، ولا على العمل المجرد عن المعرفة أو الحكمة الإلهية[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] استنارتنا الداخلية تقوم على التمتع بالشركة العملية مع الله في [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المسيح يسوع، فننعم بمعرفته ونسلك بروحه. بمعنى آخر إيماننا ليس فكرًا عقلانيًا نعتنقه، ولا سلوكًا أخلاقيًا نمارسه، إنما هو حياة متكاملة تنبعث عن الإيمان الحيّ العامل بالمحبة، [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [CENTER][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]والمجد لله دائما[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
لماذا تفل السيد المسيح ولم يكتفي باللمس ؟
أعلى