ما الدي كان يقصده توما ب ربي و الهي . هل يقصد خالق السماوات او يسوع

manssour1

New member
عضو
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
109
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
ما الدي كان يقصده توما ب ربي و الهي . هل يقصد خالق السماوات او يسوع
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر
أنت سألت السؤال قبل كدة وردينا عليك ..
يقصد المسيح لأنه هو الله خالق السماء والأرض ..
 

manssour1

New member
عضو
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
109
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أنت سألت السؤال قبل كدة وردينا عليك ..
يقصد المسيح لأنه هو الله خالق السماء والأرض ..
وهل عندك دليل يثبت انه يقصد المسيح.
هل انا ادا قلت لك .
ربي و الهي . يعني اقصدك انت
 

ElMaravilla

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
23 أغسطس 2008
المشاركات
812
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
انت تحاول تثبت ان توما استخدم اسلوب التعجب والاندهاش ولكن لو قريت كل التراجم لن تجد علامة تعجب . . مما يدل على انه ليس تعجب واندهاش . .

ولو قريت سياق الايات ستعرف بأنه اقرار من توما

24. أَمَّا تُومَا أَحَدُ الاِثْنَيْ عَشَرَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.
25. فَقَالَ لَهُ التّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: «قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ لاَ أُومِنْ».
26. وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: «سلاَمٌ لَكُمْ».
27. ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً».
28. أَجَابَ تُومَا: «رَبِّي وَإِلَهِي».
29. قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».

المختصر :

ان التلاميذ قالوا لـ توما " قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ " فهو لم يرى يسوع المسيح ليؤمن بأنه الرب فلما تقابلوا وعمل يسوع الآيه آمن توما وقال له انت ربي وإلهي . . ونركز هنا على ان يسوع المسيح لم يوبخه . .

وهناك آيات اخرى لها نفس المغزى على سبيل المثال :

15 قَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟»
16 فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!».
17 فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.​
 

manssour1

New member
عضو
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
109
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
انت تحاول تثبت ان توما استخدم اسلوب التعجب والاندهاش ولكن لو قريت كل التراجم لن تجد علامة تعجب . . مما يدل على انه ليس تعجب واندهاش . .

ولو قريت سياق الايات ستعرف بأنه اقرار من توما

24. أَمَّا تُومَا أَحَدُ الاِثْنَيْ عَشَرَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.
25. فَقَالَ لَهُ التّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: «قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ لاَ أُومِنْ».
26. وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: «سلاَمٌ لَكُمْ».
27. ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً».
28. أَجَابَ تُومَا: «رَبِّي وَإِلَهِي».
29. قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».

المختصر :

ان التلاميذ قالوا لـ توما " قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ " فهو لم يرى يسوع المسيح ليؤمن بأنه الرب فلما تقابلوا وعمل يسوع الآيه آمن توما وقال له انت ربي وإلهي . . ونركز هنا على ان يسوع المسيح لم يوبخه . .

وهناك آيات اخرى لها نفس المغزى على سبيل المثال :

15 قَالَ لَهُمْ: «وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟»
16 فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!».
17 فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.​

ها أنا أقول لك يا ElMaravilla بدون تعجب او اندهاش .
يا ربي و الهي .
و لكن لا أقصدك أنت و انما أقصد خالقي السماوي
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
5753744281.png


توصيف المسيح نفسه لكلام توما انه ايمان وليس تعجب فلماذا وصفه بانه ايمان
لان تعبير توما لم يكن للتعجب والا لقال له لان رايتنى تعجبت بل كان يحمل توصيفا لشخص المسيح أمامه بانه ربه والهه
 
التعديل الأخير:

manssour1

New member
عضو
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
109
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
5753744281.png


توصيف المسيح نفسه لكلام توما انه ايمان وليس تعجب فلماذا وصفه بانه ايمان
لان تعبير توما لم يكن للتعجب والا لقال له لان رايتنى تعجبت بل كان يحمل توصيفا لشخص المسيح أمامه بانه ربه والهه

انا لم اقل ان توما تعجب او اندهش.
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
وهل انا قلت لك توما لم يؤمن. اقرا سؤال الموضوع و اجب عنه
نعم المقصود هو رب المجد يسوع تحديدا لانه ان لم يكن هو المقصود اذا فماهو وجه الايمان فى كلام توما.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
يا زميل
هل عبارة توما [ ربي وإلهى ] ... وحدها يتيمة منقطعة من كل محتويات الانجيل الواحد ذو الاربع سياقات للسرد ؟؟؟

هل عبارة توما [ ربي وإلهى ] ننتزعها ونعتبرها مجردة من سياق السرد للاحداث - ومن سياق الحوار ..والمجاوبة عليه..

هل عبارة توما ننتزعها من سياق الانجيل بحسب يوحنا ال 21 اصحاح كلهم من اصحاح رقم 1 الى آخر أيه فى آخر اصحاح.

هل عبارة توما ننتزعها ونجردها من
طلب سمعان بطرس ان يخرج المسيح من سفينته لانه رجل خاطئ
ومن سجود التلاميذ للرب بعد اسكات العاصف
ومن عبارات نثانائيل وفيلبس عند دعوة المسيح اياهم.؟؟؟ورؤئيته له عبر الزمان والمكان وهو تحت شجرة التين
ومن اعتراف بطرس بالمسيح ابن الله الحى .؟؟؟
ومن اعتراف الشياطين كرها وذعرًا أنه أبن الله وطلبهم منه الا يعذبهم والا يرسلهم خارج الكورة والا يرسلهم الى الهاوية؟؟؟
ومن اعتراف المولود اعمى انه المسيح ابن الله ومن اعتراف المفلوج انه ابن الله
ومن اعتراف قائد المئة الوثنى ان هذا الانسان بارا وانه تحقق بنفسه انه ابن الله؟؟؟
ومن توجس بيلاطس خوفا من احتمالية كونه ابن الله خلال تفاصيل محاكمة يسوع فى سرد الانجيل للقديس يوحنا؟؟
ومن اعتراف اختتى لعازر بالمسيح مصدرا للقيامة ومن اعتراف الجموع بقدرة المسيح على اقامة لعازر؟؟؟
ومن اتهامهم للمسيح انه قال انه ابن الله *- الاتهام الذى لم يوجد نفي صريح ولا حتى ضمنى له-
[ * ابن الله بمدلول يوجب الاعدام بتهمة التجديف]
ومن امثلة المسيح وخصوصا مثال الكرامين الاردياء وبنوة المسيح الفريدة للاب؟؟

 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
مرقس 1:1 و مرقس 24:1
مرقس7:2 ومرقس 28:2 مرقس11:3
مرقس الاصحاح الخامس19و20 يسوع مرادفاً للرب الاله.
مرقس12 مثل الكرامين الاردياء وبنوة المسيح لله
مرقس62:14 اعتراف المسيح بنفسه ببنوته لله بنوة طبيعية اوجبت اعلانه مجدفا فى نظر اليهود



 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
أي حد محايد بيقرأ النص بيعرف انه قصده عن المسيح انه هو ربه والهه
انت فقط تحاول تلاقي اي تفسير اخر يخدم مصالحك ويقنعك بما تؤمن به !
لو قال "يا الهي" كان ممكن تفكر فيها تعجب لكن ربي والهي وبدون علامته تعجب هي فقط تأكيد توما على ان الذي امامه ربه يسوع
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
ليس دائما الرب هو الاله . راجع معاجم اللغة العربية.
نقول مثلا رب الاسرة . هل هدا يعني اله الاسرة

جااااى يا ولاد جااااااى
الانجيل فى متن نصوصه مكتوب باليونانية الكوين
وفى اقدم ترجماته للغات المحترمة
تم استعمال الالفاظ الدالة على لفظ الجلالة على المعبود البارئ الخالق المصور الحقيقي وحده
ἀπεκρίθηΘωμᾶςκαὶ εἶπεν αὐτῷ· ὁΚύριόςμου καὶ ὁΘεόςμυ

ليس مكتوباً بالعربية يا سيد منصور.

موضوع رائع ذى علاقة من هنا

من هنا

 
التعديل الأخير:

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
ليس دائما الرب هو الاله . راجع معاجم اللغة العربية.
نقول مثلا رب الاسرة . هل هدا يعني اله الاسرة
اذن فانت هنا تقر انه يقصد ايمانه بالمسيح انه الرب فالمقصود هنا هو المسيح وليس الخالق بمفهومك السابق
بالنسبه للجزء اللغوى ده اسهل جزء فحتى ننتقل اليه اريد ان اعرف مدى فهمك ان العباره تخص الرب يسوع نفسه وليست للتعجب
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إجابة قوية :

5753744281.png


توصيف المسيح نفسه لكلام توما انه ايمان وليس تعجب فلماذا وصفه بانه ايمان
لان تعبير توما لم يكن للتعجب والا لقال له لان رايتنى تعجبت بل كان يحمل توصيفا لشخص المسيح أمامه بانه ربه والهه

+++++++++++++

رسالتى الى الزميل المهاجم
1]: إستخرج من الكتاب المقدس : أسلوب تعجب او اندهاش مماثل لنص اجابة توما يوحنا

28:20
فى نفس اسلوب السياق التاريخى .
2] ساعدنا فى تعديل نصوص الكتاب المقدس لتصبح كما يلي
+ لانك رأئيتنى ياتوما خفت ..طوبي لمن خافوا ولم يروا
+لانك رأئيتنى يا توما إندهشت ... طوبي لمن إندهشوا ولم يروا .
+ لانك رأئيتنى يا توما تعجبت .. طوبي لمن تعجبوا ولم يروا


ما رأئيكم فى المعنى ؟؟؟
سؤآل تانى بفرض انها صيحة تعجب :
أى شئ كان يقوم توما بفحصه وأثار دهشته ؟؟؟؟وأطلق صيحة (التعجب) الامريكانى ؟؟؟؟
هل هى جراح الصليب ؟؟؟؟ لا لا تقل هذا :
و ماذا نفعل بإزاء" وما صلبوه وما قتلوه"؟؟؟؟؟!!!
من اى شئ تعجب توما - وعلى اى اساس يتم تطويب أناس اخرين ؟؟؟؟

 
التعديل الأخير:
أعلى