مجازر المسيحيين في النصف الاخير من العهد العثماني

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية


articles_image120190518071940xKVW.jpg

عشتارتيفي كوم- أرمنبريس/

في إطار إقامة "أيام الثقافة البيلاروسية في أرمينيا" في الفترة من 16 إلى 19 مايو وصل عدد من الشخصيات الفنية في بيلاروسيا إلى يريفان.
وزار الوفد البيلاروسي في 17 أيار / مايو نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري وكرّم ذكرى شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية وكذلك معهد متحف الإبادة الجماعية الأرمنية.
"أعتقد أن الأحداث الثقافية مهمة للغاية من حيث إقامة علاقات ودية مع الدول الأجنبية والحفاظ على هذه العلاقات" هذا ما أخبره وزير الثقافة الأرميني تيكران كالستيان مضيفاً: "الثقافة هي زينة وزهرة الدبلوماسية ومن الضروري عقد مبادرات ثقافية بشكل صحيح مع مختلف البلدان".
ويقام برنامج أيام الثقافة في بيلاروسيا في أرمينيا في إطار التعاون بين وزارتي الثقافة في البلدين: "لقد زرت أرمينيا في عام 2014. لقد أعجبت هذا البلد وتركته بمشاعر إيجابية للغاية، لذلك كنت أتطلع إلى هذه الزيارة"، هذا ما قاله ممثلة الوفد البيلاروسي والمذيعة التلفزيون البيلاروسي مارينا جريتزوك وتحدثت عن العلاقات الثقافية بين أرمينيا وبيلاروسيا فقالت إن هذه المبادرات تعزز هذه العلاقات.
تنطلق أيام الثقافة في بيلاروسيا في أرمينيا يوم 17 مايو في مركز هوفهان شرامبيان للإبداع الشعبي وسيتم عرض أعمال نابليون أوردا الجرافيكية ومجموعة من الحرف والإبداعات الشعبية لمتحف التاريخ الوطني في بيلاروسيا.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
إنكار تركيا الإبادة الأرمنية يجعلها قابلة لارتكاب أخرى


articles_image120190524065500NQ36.jpg

عشتار تيفي كوم - 24/




خلال ندوة استضافتها أنقرة في 24 أبريل (نيسان) الماضي والتي صادفت ذكرى مرور 104 أعوام على الإبادة الأرمنية، كرر الرئيس التركي تشويهه وإنكاره للقتل الجماعي الذي تعرض له المسيحيون على يد العثمانيين سنة 1915.
وكتبت الصحافية أوزاي بولوت في معهد "غايتستون إنستيتيوت" الأمريكي أنّ إردوغان قال حينها: "إنّ إعادة موضعة العصابات الأرمنية وداعميها الذين ارتكبوا المجازر بحق الشعب المسلم، من ضمنهم النساء والأطفال في شرق الأناضول، كان أكثر عمل معقولاً أمكن اتخاذه في تلك الفترة". وتم نشر هذا الكلام على صفحة الرئاسة التركية على تويتر.

لا نية لأخذ العبرة
رداً على هذا الكلام، قال الباحث المستقل في المعهد الأسترالي للهولوكوست ودراسات الإبادة فيكان بابكينيان "إنّ تصريح أردوغان كان ناقصاً من حيث الوقائع، مخادعاً ومهيناً". وشرح للموقع نفسه أنّ "التدمير الواسع والممنهج للحكومة التركية العثمانية بحق سكانها الأرمن الأصليّين بين 1915-1923 موثق جداً" مضيفاً أنّ تغريدة الرئيس التركي في أسمى يوم لاستذكار الإبادة كان يهدف بوضوح إلى تطمين القوميين المتطرفين في تركيا على حساب الحقيقية التاريخية.

وتابع بابكينيان: "لا أعتقد أنّ هنالك رئيس حكم آخر في عالم اليوم قد عبّر عن خطاب فاقد للشعور بالذنب حول إبادة دولته الموثقة جداً لسكانها الأصليين. إنّه إنكار للإبادة في أسوأ أحواله. يمكن تفسير رسالة أردوغان وفقاً للتالي: تركيا غير مذنبة إزاء ما حصل للأرمن سنة 1915. لقد استحقوا ما حصلوا عليه، وليس لدينا أي نية لأخذ العبر من ماضينا أو لاتباع سياسة عدالة انتقالية".

أرسِلوا ليتم ذبحهم
انتقد الباحث في جرائم الإبادة وصاحب كتاب "إبادة اليونانيين العثمانيين" (2012) فاسيليوس ميشانتسيديس تصوير أردوغان الخاطئ للقتل الجماعي الذي مارسه الأتراك بحق المسيحيين. وقال للمعهد نفسه: "ما يشير إليه أردوغان بصفته إعادة موضعة" كان فعلياً ترحيلاً إبادياً للسكان المدنيّين – خصوصاً النساء والأطفال والمسنين – إلى الداخل الأقصى لآسيا الصغرى. لم يتم نقل هؤلاء السكان ببساطة إلى مكان آخر، على عكس ما تدعيه الدولة التركية. لقد أرسِلوا إلى الداخل من أجل أن يتم ذبحهم أو الموت من التعرض للتعب، الجوع، أو الآفات، إمّا على الطريق أو في أمكنة وجهاتهم". وأضاف: "أدت ‘إعادة الموضعة‘ هذه إلى الدمار الجزئي أو الكامل للعديد من المجتمعات اليونانيّة الأرثوذكسيّة التي عاشت في الأناضول لحوالي 3000 سنة".

وأشار ميشانتسيديس إلى أنّ "استمرار سياسة الدولة التركية في إنكار الإبادة يظهر مدى قابلية تركيا لارتكاب إبادة أخرى، لكن أيضاً مدى أهمية وضرورة اعتراف المجتمع الدولي للاعتراف بالإبادة كوسيلة لتفادي تكرارها من منكِر ومرتكب عدوان دولة".

الأرشيف غير مفتوح أمام الجميع

في حديث إلى "غايتستون إنستيتيوت" أيضاً، قالت الباحثة في الإبادة الأشورية ومحاضرة في معهد التاريخ التابع لأكاديمية العلوم الوطنية في أرمينيا أناهيت خوسرويفا إنّ "ما يسميه أردوغان زوراً ‘إعادة موضعة‘ كان بالنسبة إلينا، أحفاد الناجين من الإبادتين الأرمنية والأشورية – ترحيلاً. لقد تم القضاء على الأرمن والأشوريين الأصليين في موطنهم القديم الخاص".

وأضافت: "تأكيد (أردوغان ومنكرين آخرين للإبادة) أنّ الأرشيفات التركية مفتوحة بعيد عن الحقيقة – خصوصاً على مستوى الوصول إلى مواد حول الإبادتين الأرمنية والأشورية من قبل باحثين موضوعيين. الأرشيفات مفتوحة، لكن فقط أمام الباحثين العاملين لمصالح الدولة التركية. مهما كان ما تقوله تركيا، تم الاعتراف بالإبادة الأرمنية كجريمة ضد الإنسانية وإدانتها من قبل 27 دولة حول العالم".

تركيا تنكر وتفتخر في آن
تكتب بولوت أنّ هذا لم يمنع أردوغان وداعميه من إنكار الإبادة وفي الوقت نفسه من الافتخار بها. هذه هي الآلية الدعائية التي حولت الضحايا إلى مجرمين وصاغت التاريخ الرسمي لتركيا منذ تأسيسها سنة 1923. لا تزال الكتب التركية تورد أنّ اليونانيين والأرمن والأشوريين "الخونة" أجبروا الأتراك العثمانيين على التصرف دفاعاً عن النفس. وفي اليوم نفسه الذي ألقى فيه أردوغان الخطاب الذي لام فيه الضحايا على المآسي التي حلت بهم، منعت تركيا جمعية حقوق الإنسان من الاحتفال بالذكرى في اسطنبول.

لا ديمقراطية بدون اعتراف
خلص الباحث في جرائم الإبادة فاسيليوس ميشانتسيديس إلى أنّ تركيا، كي تكون فعلاً دولة ديمقراطية، عليها أن تعترف بجرائمها الماضية. وقال للمعهد إنّ تركيا لن تتمكن من تحرير نفسها من ماضيها المجرم حتى تعترف بإبادة السكان المسيحيين الأصليين في الأمبراطورية العثمانية. وأضاف: "إنّ الاعتراف قد يحرر أيضاً الشعب التركي من الذنب والعار، وبالتالي، تحديد بداية مسار جديد من المصالحة بين تركيا وأحفاد ضحايا الإبادة، وكذلك بين تركيا وجيرانها، خصوصاً اليونان، أرمينيا، وقبرص".


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى


articles_image120160528084821NF0X.jpg

عشتار تيفي كوم- ملحق أزتاك العربي/

تم الاعلان عن جمهورية أرمينيا الأولى في 28 أيار 1918 والتي استمرت حتى 2 كانون الأول 1920.
عند إعلان استقلال أرمينيا كانت مساحة جمهورية أرمينيا تبلغ 12 ألف كم2 وعاصمتها يريفان.
قبل إعلان الاستقلال جرت معارك سارداراباد وباش أباران وغاراكيليسيه، حيث استطاع الشعب الأرمني استرجاع دولته بعد 543 عاماً.
في 28 أيار تبنى المجلس الوطني الأرمني في تبليسي إعلاناً ينص على أنه بعد انهيار القوقاز سياسياً واعلان استقلال جيورجيا وأذربيجان فإن المجلس الوطني الأرمني هو السلطة العليا والوحيدة في المحافظات الأرمنية.
حتى وصول حكومة أرمينيا من تبليسي الى يريفان قاد البلاد آرام مانوكيان.
وعند توقيع أول اتفاقية مع تركيا في 4 حزيران 1918 كان يمثل الجانب الأرمني هوفانيس كاتشازنوني وألكسندر خاديسيان. حيث اعترفت تركيا في تلك الاتفاقية باستقلال أرمينيا. وتخلت أرمينيا عن عدة مناطق من أراضيها وبقي فقط 12 ألف كلم 2.
بعد وصول الحكومة تم تشكيل السلطة التشريعية العليا حيث ضمت عدة حزاب ومستقلين وممثلين عن أقليات وطنية، 46 شخصاً منهم 18 من الطاشناك.
في 24 حزيران أعلن عن تشكيلة الحكومة على النحو التالي: رئيس الوزراء هوفانيس كاتشازنوني، وزير الداخلية أرام مانوكيان، وزير الخارجية ألكسندر خاديسيان.
وعقدت أول جلسة لمجلس أرمينيا في 1 آب في يريفان وانتخب أفيديك ساهاكيان رئيساً وهو من حزب الطاشناك.
في ربيع عام 1919 تم تحرير مساحات أخرى من الأراضي الأرمنية مثل منطقة كارس وناخيتشيفان وبذلك وصلت مساحة أرمينيا الى 60 ألف كلم 2.
في 28 أيار 1919 كانت الحكومة برئاسة خاديسيان وأعلنت أرمينيا جمهورية مستقلة وموحدة.
في حزيران 1919 جرت انتخابات للبرلمان في أرمينيا حيث انتخب 80 عضواً، منهم 72 من الطاشناك. وعقدت أول جلسة في 1 آب وانتخب أفيديس أهارونيان رئيساً للبرلمان.
في 5 أيار 1920 شكلت حكومة جديدة برئاسة هامازاسب أوهانشتانيان.
بدأ عام 1920 اعتراف المجتمع الدولي بأرمينيا، وقررت الدول في مؤتمر باريس في 23 كانون الثاني الاعتراف باستقلال أرمينيا واقعياً. في 24 نيسان اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية باستقلال أرمينيا.
في نهاية 1918 شكل وفد برئاسة أفيديس أهارونيان وأرسل الى أوروبا في كانون الثاني 1919 للدفاع عن مصالح الشعب الأرمني في مؤتمر السلام في باريس. كذلك وصل الى باريس وفد برئاسة بوغوص نوبار وشكلت خطط موحدة.
في 10 آب 1920 في بلدة سيفر قرب باريس وقعت الدول العظمى وتركيا على اتفاقية مؤيدة لأرمينيا. شارك في الاتفاقية من الجانب الأرمني أفيديس أهارونيان. لكن للأسف خلقت ظروف جديدة، أتت الكمالية الى تركيا، ولم يعترفوا لا بتلك الاتفاقية ولا بجمهورية أرمينيا.
في 24 آب 1920 تم التوقيع في موسكو على مشروع اتفاق بين روسيا وتركيا، تعترف فيه روسيا بوحدة أراضي تركيا، أي كارس وأرداهان وباطوم. وأضحت اتفاقية ضد أرمينيا.
في 28 ايلول 1920 قام الجيش الكمالي بالهجوم على أرمينيا، وأعلنت حالة حرب في أرجاء أرمينيا.
في 24 تشرين الثاني 1920 شكلت حكومة جديدة برئاسة سيمون فراتسيان. ولاحقاً، وفق الاتفاق الموقع في يريفان في 2 كانون الأول أعلنت أرمينيا جمهورية سوفيتية، وتم تسليم السلطات الى القيادة العسكرية مؤقتاً برئاسة تراسداماد كانايان.
وفي ليلة 2 كانون الأول تم التوقيع على اتفاق لوقف الحرب بين الأرمن والأتراك.
عاشت جمهورية أرمينيا فترة عامين ونصف، عانت الكثير من التناقضات السياسية، والخسارة أمام تركيا، والرضوخ أمام ضغوطات روسيا السوفيتية. وأخيراً تبعتها جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة


articles_image120190615063233zTgl.jpg

عشتار تيفي كوم - المركزية/
ككل عام، تحيي الرابطة السريانية ذكرى مجازر "سَيفو"، وككل عام، يقول رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، نتذكر كي لا ننسى"، ويضيف عبر "المركزية" "أننا نحيي ذكرى ما نسميه مجازر ضد شعبنا السرياني الاشوري الكلداني، التي حصلت عام 1915 في طورعبدين في السلطنة العثمانية، وتتزامن مع المجازر الارمنية".
هذه السنة، تنظم الرابطة في الخامسة عصر الاربعاء 19 حزيران، مهرجاناً خطابياً، في اوتيل "لو رويال"، الضبية، يتكلّم فيه كل من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، مطران زحلة للسريان الارثوذكس مار يوستينيوس بولس سفر، المعاون البطريركي لبطريركية الأرمن الكاثوليك جورج اسادوريان، ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام.
وأوضح افرام "أن الرابطة كانت تحتفل بهذه المناسبة في 24 نيسان من كل عام، لكن منذ سنتين فصلنا التوقيت، واصبحنا بمبادرة من الكنيسة السريانية، نحتفل في 15 حزيران. وتذكيراً، عام 2000 في الذكرى المئوية وفي نفس المكان، كان ضيفنا الرئيس ميشال عون، وأقيم مهرجان تأكيدا على الهم المشرقي للرئيس وعلى تفهمه لقضايا مسيحيي الشرق ومعاناة المسيحيين السريان الاشوريين الكلدان والارمن".
وعن الذكرى قال: "كما هي ذكرى غارقة في السنين، هي ذكرى غارقة في الالم والمعاناة. لا تغيب ابدا ولا ينسى احد واحدة من اكبر المجازر في تاريخ الشعوب"، لافتاً إلى "أننا لا نتطلع الى ثأر إنما الى عدالة واعتراف، والاسوأ اننا رهينة سنوات تكرار لهذه المجازر عبر اقصاء وتهجير وابادة المسيحيين السريان الكلدان الاشوريين خاصة من العراق وسوريا وكأن الزمن يعيد نفسه". ورأى "أن السريان يعانون من ازمة تاريخ ووجود. والذكرى أليمة لأننا نرى اننا نخسر الارض والحضور والدور والعدد وان شعبنا لم يعد يثق لا بحكومات المنطقة ولا بعقلها، ويفكر برجليه ويظن ان من الافضل له ان يعيش في الغرب"، وشدد على "أن هذا ليس رأينا، ولكن مع الاسف، بصيص الامل والنور والرجاء يخف عند شعبنا. فكيف بإمكاننا إقناع أحد يعيش في منطقة مثل القامشلي او سهل نينوى، في محيط يعاني كل يوم قتلا وتفجيرا ودولة غير قائمة، حروب في سوريا وحروب متنقلة في العراق ولا مفاهيم لحقوق الانسان وللحريات الشخصية او الفكرية، ويشعر في هذا المناخ ان امل المساواة الكاملة والحريات الكاملة غير موجود".
واعتبر "ان السريان يفقدون هويتهم" مؤكداً "أنها اكبر مجزرة ضدنا. ونحن نسعى بكل ما لدينا لإعلاء الصوت بأن هناك قضية مسيحية مشرقية، وغيابها اكبر خسارة لكل مكونات هذه المنطقة، ولكن لا الشرق واع ولا العالم العربي، وهو غارق في أزماته وفي دمه وفي افكار سوداوية خطيرة، ولا العالم الغربي يهمه هذا الشيء، مصالحه في مكان آخر تماماً. لسنا كمسيحيين مشرقيين على اجندة احد رغم بعض الاشارات".
وختم: "سأكون في واشنطن في 14 تموز للمشاركة في الندوة الثانية حول الحريات الدينية في العالم مع وزارة الخارجية الاميركية، ربما هناك في فرنسا او في المجر او بريطانيا، في بعض البلدان هناك استعادة وعي حول ضرورة التنوع والتعدد في المنطقة، وحتى بداية تغيير في بعض عقول العالم العربي، ونحن يدنا بيد كل هذه العقول المنفتحة، نشد على اياديها ونصر على ان بقاء المسيحيين ودورهم مسؤولية كل الافرقاء الآخرين، مسلمين وعرب وسنّة وشيعة وأكراد".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
احياء الذكرى السنوية لمذابح الإبادة السريانية “سيفو 1915” في باب توما بدمشق


articles_image120190617071741WliH.jpg

عشتار تيفي كوم - سانا/
بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة بعد المئة لمذابح الإبادة السريانية على يد العثمانيين “سيفو 1915” أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس قداسا إلهيا وذلك في كاتدرائية مارجرجس البطريركية للسريان الأرثوذكس في باب توما بدمشق.

وقال المطران مار تيموثاوس متى الخوري النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية للسريان الأرثوذكس “لقد تركت هذه الإبادة على شعبنا أثرا رهيبا بوحشيتها وقساوتها فكانت حرب إبادة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى” مؤكدا أن السريان سيبقون أينما كانوا دعاة تسامح وسلام ومحبة رغم كل ما مر بهم ولن ننسى دماء أجدادنا وأبائنا التي ستبقى تزيدنا تمسكا بأرضنا لنبقى فيها على مثلهم ملحا للأرض ونورا للعالم.

وأضاف النائب البطريركي “ما أقرب الأمس البعيد بيومنا القريب الذي فيه يعيش أبناء شعبنا أيضا في سيفو آخر يهدف إلى إفراغ أرضنا التاريخية من شعبها الأصيل فالإرهاب هجر الناس وأحرق الأديرة والكنائس والمساجد والمدارس وارتقى الكثير من الشهداء.. وهنا لا بد أن نشير إلى خطف الإرهابيين بريف حلب لمطراني حلب بولس يازجي ويوحنا إبراهيم منذ ستة أعوام وسط صمت دولي معيب وكل ذنبهما بأنهما كانا يقومان بخدمة إنسانية جليلة”.

وأعرب المطران الخوري عن تعاطف البطريركية مع أبناء سورية في مدن وقرى ريف حماة التي ما زالت صامدة في وجه الإرهاب وقال: “نصلي من أجلهم ومن أجل أن يعم السلام والأمن في سورية كلها وكذلك تعاضدنا مع إخوتنا في الجزيرة السورية الغالية والذين أحرقت أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية ومع كل ما حل بهم تراهم ثابتين متجذرين وينتظرون الساعة التي سيزرعون فيها أراضيهم مجددا”.

شارك في القداس المطران أرماش نالبنديان مطران أبرشية دمشق وتوابعها للأرمن الأرثوذكس وممثل السفير البابوي بدمشق.

وبعد انتهاء القداس انطلقت مسيرة شموع من مقر البطريركية إلى حديقة شهداء السريان وفي مقدمتها أيقونة تمثل مذابح الإبادة السريانية “سيفو” والذخائر المقدسة لشهداء السريان حيث عزفت فرقة مار أفرام السرياني الكشفية النشيد الوطني السوري ووضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء السريان “سيفو”.


articles_image220190617071741WliH.jpg

articles_image320190617071741WliH.jpg

articles_image420190617071741WliH.jpg

articles_image520190617071741WliH.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان من حزب اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المائة لمذابح سيفو 1915


articles_image120190617071820mg7Z.jpg

عشتار تيفي كوم/
اليوم إذ نحتفي بالذكرى الرابعة بعد المائة لمذابح سيفو، نقف نحن في حزب اتحاد بيث نهرين الوطني، بكلِّ شرفٍ وإعتزاز دون تكبُّر أو تعالٍ، بأننا وعبر أكثر من خمسة وعشون عامًا‘ إذ حذى مجلس بيث نهرين القومي مسيرة إحياء هذه الذكرى الأليمة على قلوب شعبنا في بيث نهرين والعالم أجمع، واليوم فرحنا عظيمٌ إذ يحتفي ويناضل عشرات الأحزاب والمؤسسات والكنائس بهذه الذكرى الأليمة، وهذا إذ يعني ما يعني إنه نهضة شعبية تاريخية يسطِّرها شعبنا.
لقد قامت الدولة العثمانية العنصرية المتعصبة قبل "104" عام، بأعمال وحشية بربرية يندى لها جبين الإنسانية، من عام 1915 ولغاية 1918، وهي مذابح سيفو، أستشهد فيها حوالي ستمائة ألف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في القسم الشمالي من وطننا بيث نهرين، ومليون ونصف المليون من الشعب الأرمني الشقيق وعموم المسيحيين في تركيا الحالية.
هذه المذابح لم تختلف عن ما قام به تنظيم داعش الإرهابي تجاه القوميات الصغيرة في العراق، لا بل تفوقها وحشيةً وشراسةً، وكانت بداية من خلال اقدام الجيش الحميدي السيئ الصيت، وبمسانده المرتزقة من بعض العشائر الكردية بسفك دماء الأبرياء العزل بدون رحمة أو وازع ضمير، مستعملين أبشع أساليب القتل والتنكيل التي لم ينج منها حتى الأطفال الرضع فاستباحوا أعراض النساء وشقوا بطون الحوامل وقتلوا الصغير قبل الكبير في مجازر لم يعرف التاريخ الحديث مثيلًا لها، ومن نجا من المجازر هاجر وفرَّ إلى البلدان المجاورة، وتمَّ الإستيلاء على ممتلكات ومدن وقرى وأراضي تشكِّل الآن ثلث مساحة تركيا الحالي، وكلّ هذا تمَّ.من خلال اعلان الجهاد ضد المسيحيين.
نحتفي اليوم وبأسى بهذه المذابح حيث تبقى ذكراها أليمة في قلوبنا، مستذكرين أرواح الشهداء، الذين قدموا حياتهم وروت دماؤهم الزكية تراب وطننا التاريخي بيث نهرين، ونستلهم منها الدروس والعبر لتَحمّل المسؤولية الملقاة على عاتقنا وكل حسب موقعه لترسيخ قيمنا الانسانية ورفض سياسة التهميش والاقصاء التي تمارس ضد أبناء شعبنا في العراق والمنطقة عمومًا وإستمرار النضال من أجل نيل كامل حقوقنا القومية والوطنية لأننا شعب أصلي واصيل وأصحاب الأرض والحضارة وتمتدُّ جذورنا إلى أكثر من "6750" سنة.
إن مذابح سيفو كانت وستبقى وصمة عار على جبين تركيا حفيدة العثمانيين ومن تحالف معها وعلى جبين الإنسانية جمعاء لأنها ما زالت مصرَّة على موقفها بعدم الاعتراف بها بعد إعتراف أكثر من عشرين دولة بوقوعها ورغم مرور 104 عام على مذابح سيفو، ولا بدَّ لها من الإعتراف بالحقيقة كاملة غير منقوصة لتأخذ العدالة مجراها وتعاد الحقوق المسلوبة والمغتصبة لأصحابها الشرعيين من أبناء شعبنا والشعوب الأخرى.
وقد آن الأوان أن يناضل الشعبين المظلومين الكلداني السرياني الآشوري والأرمني، نضالًا مشتركًا من أجل الضغط على المجتمع الدولي ليقوم بدوره بالضغط على تركيا لإعادة حق شعبينا والشعوب المظلومة الأخرى كاليونانيين البونتيك والروم.
اننا في حزب اتحاد بيث نهرين الوطني نحذِّر الحكومة التركية من التمادي في سياستها العنصرية والتوسعية في المنطقة والعودة بين الفينة والأخرى الى حلم الدولة العثمانية البالية لإبتلاع القوميات والدول، وتماديها في التدخَّل في أرض إقليم كوردستان/ العراق، وضرب بلدات وقرى شعبنا بحجَّة ضرب قواعد حزب العمال الكوردستاني، او إستمرار الاعتداء على حقوق شعبنا. ونشدِّد على مطالبتنا للرأي العام العالمي والإنسانية جمعاء بالتنديد بهذه المذابح البشعة وما سببته من آلام ومآسي للشعوب غير التركية ولعدَّة أجيال.
المجد والخلود لشهداء سيفو الأبرار
المجد والخلود لشهداء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري
المجد والخلود لشهداء الحرية والإنسانية
المكتب السياسي
حزب اتحاد بيث نهرين الوطني
16 حزيران 2019

articles_image220190617071820mg7Z.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك أفرام الثّاني يحيي عيد العنصرة وذكرى شهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو"


articles_image120190617071858knsw.jpg

عشتار تيفي كوم - نور نيوز/
ترأّس بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني، مساء السّبت، صلاة مساء عيد العنصرة وتذكار شهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو"، في كنيسة مار أفرام - بوينس آيريس، بمشاركة النّائب البطريركيّ في الأرجنتين كريسوستوموس يوحنّا غسالي، النّائب البطريركيّ ومدير المؤسّسات البطريركيّة الخيريّة في العطشانة كريسوستوموس ميخائيل شمعون، والقاصد الرّسوليّ لكنائس الكرازة التّبشيريّة السّريانيّة في البرازيل تيطس بولس توزا.
وحضر الصّلاة رئيس أساقفة بوينس آيريس والمتقدّم في الأساقفة في الأرجنتين الكاردينال ماريو أوريليو بولي، ومطران بوينس أيريس للرّوم الأرثوذكس يعقوب الخوري، ومطران بوينس أيريس للرّوس الأرثوذكس إغناطيوس، بحسب إعلام البطريركيّة.
في ختام الصّلاة، أبدى أفرام الثّاني فرحته بلقاء أبنائه الروحيّين في الأرجنتين، وأشار في كلمته إلى أهمّيّة عيد العنصرة في توحيد المسيحيّين عبر الرّوح القدس الواحد، وتوقّف عند شهداء "سيفو" الّذين وصفهم بـ"أعضاء أحياء في الكنيسة وهم الّذين أسّسوا كنيسة اليوم على إيمان الصّخرة والحقّ".
بعد الصّلاة، دشّن البطريرك أفرام لوحة تذكاريّة لشهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو" في الباحة الخارجيّة للكنيسة، وأقام خدمة الشّهداء إحياءً لذكراهم وطلبًا لشفاعتهم.
أمّا الأحد فترأّس قدّاس عيد العنصرة في كاتدرائيّة مار بطرس في لا بلاطا- الأرجنتين، أشار خلاله إلى الشّجاعة الّتي منحها الرّوح القدس للتّلاميذ لينطلقوا في كلّ أقطار العالم ويبشّروا بالإنجيل بدون خوف.
بعد القدّاس، دشّن بطريرك السّريان الأرثوذكس نصبًا تذكاريًّا لشهداء "سيفو" في بلديّة لا بلاطا في الأرجنتين، وأقام خدمة الشّهداء بمشاركة رئيس الأساقفة المرافقين ورئيس أساقفة لا بلاطا للكاثوليك المونسينيور فيكتور مانويل فرنانديز، ورئيسة البلديّة وعدد من المسؤولين.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
في حفل تخرج دورة لغة سريانية حبيب افرام: سنقاوم ابادتنا بالصمود بالهوية باللغة بالانتماء!


articles_image1201906190701018xN1.jpg

عشتار تيفي كوم/
أكَّد رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام أن مسار التاريخ ظالم لشعبنا وأننا بعد " سيفو" وبعد " سيميل" وبعد " داعش" نكاد نفقد حضورنا ودورنا في الشرق ونكاد نصبح بقايا يشار الينا بالاعداد، ويسموننا " أقليات" ويبحثون لنا عن مكان في أي بقعة من أرض غريبة لينتهوا من قضية مسيحيي الشرق بحضور عضوا قيادة الرابطة جورج شاهين وجبران كلي ومدير مدرسة الترقي سمير كولو.
وقال ايليا برصوم رئيس اللجنة الثقافية في الرابطة أن واجبنا ان نتابع مسيرة الاجداد في تعليم لغتنا المقدسة للاجيال الصاعدة حيث نعتبرها مسألة اساسية مصيرية لان استمرارية لغتنا هي مرادفة لاستمرارية وجودنا.
وشدد افرام أن الرابطة نبض وضمير مسيحي مشرقي ترفض الاستسلام، وتعاند بكل الوسائل. ومنها التشبث بالهوية والانتماء واللغة، لذلك كانت دورة " الملفونو كابي كورية" مع مكتب الطلاب في الرابطة ومع " جمعية أصدقاء اللغة" التي نختتمها اليوم ونُخرج الدفعة
على أمل أن يكونوا رسلاً في بيئاتهم وعلى أمل أن تفهم الدولة العثمانية معنى التنوع والتعدد وأن تعترف باللغة السريانية لغة وطنية وعلى أمل أن تعود كل الكنائس المشرقية وخاصة المارونية الى عمق تراثها السرياني وتعيد الروح الى هذه اللغة المقدسة في مدارسها.
وشكر افرام رئيس مكتب الطلاب الاسبق المغترب عبود كورية على مساهماته المتنوعة في دعم نشاطات الرابطة وأعتبره مثالاً للالتزام والعطاء،وأشاد برئيس اللجنة الثقافية المهندس ايليا برصوم على متابعته وقدّم للملفونو " كابي كورية" هدية قيّمة هي " لوحة العشاء السريّ" منحوتة بيد عضو قيادة الرابطة يعقوب أسمر.
ووزع افرام شهادات التخرج على الطلاب مع هدية دعم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الرابطة السريانية تقيم مهرجاناً سياسياً بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة على المجازر السريانية" سيفو"


articles_image120190621065510vXx6.jpg

عشتار تيفي كوم/
المطران سفر: أُمرٌ أن أُقتل ان دمر أن أُحرق
المطران أسادوريان: حاولوا إبادة الشعوب العريقة
حبيب افرام: سيفو أن نضطهد أيضاً
الوزير باسيل: لبنان نموذج لادارة التنوع
أقامت الرابطة السريانية مهرجاناً سياسياً بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة على المجازر السريانية" سيفو" وذلك في فندق لو رويال حضره دولة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل وزير الدولة لشؤون الرئاسة سليم جريصاتي، الوزير السابق فريج صابونجيان، أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل، القاضي ايلي معلوف، المطران بولس سفر، المطران جورج أسادوريان المعاون البطريركي للارمن الكاثوليك، ممثل مطرانية الكلدان الاب روفائيل طرابلسي، الارشمندريت يترم غوليانا من كنيسة المشرق، القس جورج مراد ممثلا رئيس المجلس الاعلى الانجيلي، الاب رويس الاورشليمي من كنيسة الاقباط، ايلي تنوري ممثلا المركز الكاثوليكي للاعلام، الاب نكتاريوس خير الله ممثلا المطران عودة، الدكتور فادي أخرس، الاب الياس جرجس، الاب سمير حجار، سهيل حجار ممثلا ممثلا الوزير نقولا صحناوي، وليد بستاني ممثلا الوزير السابق ناجي بستاني الدكتور روجيه شويري ممثلا النائب فؤاد مخزومي رئيس بلدية الجديدة انطوان جبارة أعضاء البلديات: ايلي قهوجي، جوزف ميرو، أعضاء رؤساء المسيحية: مارون بو رجيلي جان سلمانيان، عبود بوغوص، جورج سمعان، المختار بشير عبد الجليل، المديرة في مجلس النواب كريستين عنتر معلوف، السادة شادي مسعد جان أبو جودة، هادي راشد، بدري عبدايم، وأعضاء قيادة الرابطة جورج اسيو، جورج شاهين، يعقوب أسمر، حكمت أسيو، جبران كلي. وحشد من المؤسسات السريانية.
افتتحت الاعلامية كريستال كوزال من قناة سوبورو أفتتحت اللقاء بالنشيد الوطني قالت انك تكون حفيد أبطال اكيد منا قصة هينة و انك تكون حفيد شهدا/ اكيد أيضا/ انو الخبرية مش سهلة لكن انك تجمع لتنين / هوني كل الحكاية حكايتنا اننا احفاد شعب بطل / و شهيد. شهيد لأنو " على صورته و مثاله " شهيد لأنو رفض يخضع وينقاد ، و تصير هويتو ضايعة او يمكن حتى منسية شهيد لانو عمّد استمراريتو بدم الالاف و الالاف من الأطفال و الأمهات و الآباء / اللي عينن من فوق سهرانة و عم بتصلي .
ثم القى المطران بولس سفر كلمة جاء فيها مرّ المسيحيّون إجمالاً والسريان خاصةً منذ فجر المسيحيّة بمراحل متعدّدة تباينت ما بين المؤلم والمعزي وما هو مدعاةٌ للافتخار. السريان بمعظمهم اليوم هم أحفاد الآراميّين بأسمائهم المتعدّدة الكنعانيّة والفينيقيّة وغيرها من التسميات، وهم شهودٌ على حضارةٍ امتدّت جذورها في عمق تاريخ هذا الشرق. كانت للسريان ما بعد السّيّد المسيح محطّات كثيرة قدّموا من خلالها الكثير من العطاءات للحضارة من العلم والثقافة والفكر. لم تخلو هذه الأزمنة من ليالٍ حالكةٍ تضرّحت بدماء الكثير من السريان بسبب الاضطهادات والمجازر التي حدثت تصفيةً لحسابات وحروب الدول خاصةً الجيوش القادمة من بعيد مثل التّتر والمغول والعثمانيّين وغيرهم. إنّ مجازر الإبادة السريانية سنة ظ،ظ©ظ،ظ¥ كانت الأقسى حيث قُضِيَ على ما يقارب ظ¦ظ¥ظھ من سريان السلطنة العثمانية المقيمين ضمن أراضي تركيا الحالية إلى جانب هجرة الآلاف الآخرين. قدّر عدد ضحايا هذه الإبادة بنصف مليون ناطق باللّغة السريانيّة. غيّرت هذه المجازر ديمغرافيّة المنطقة حيث قضى تحالف السلطنة العثمانيّة مع الأكراد والدعم الألماني على معظم مسيحيّي السلطنة. ابتدأت الفرمانات التي أمرت بالقتل والتدمير والتهجير بحسب ما كتب عصمت باشا وزير الحرب في السلطنة العثمانيّة إلى ولاة المنطقة الشّرقيّة من تركيا الحاليّة التي اختصرها بثلاث كلمات " أُقتل دمّر احرق" ، بقتل الأرمن أولاً ثمّ طالت السّريان خاصةً وغيرهم من المسيحيّين، اليوم وبعد مرور أكثر من مئة عام على هذه الإبادة نقف من جديد على ذكرياتٍ مريرةٍ ليس لنبكي على الأطلال ولكن لنستفيد من عِبَر التاريخ ونطالب الدّول والشّعوب التي أقدمت على افتعال هذه الإبادة إلى التصالح مع تاريخها وإلى الاعتذار من أبناء بقايا السيوف ممّا ارتكبته من أهوال.
إنّنا نحن المسيحيّين ملتزمون بتعاليم رأس إيماننا ومعتقدنا الرّب يسوع المسيح بالغفران والمصالحة فلا ندعو ككنيسة يوماً أحداً إلى الحقد أو الكراهية ولكن نحن مدعوّون أيضاً لأن نكون أوفياء لدماء الشهداء وهذا الوفاء يكون بالحفاظ على ما أورثونا إيّاه من إيمان ومعتقدات وقيم وثقافة وفكر وكذلك بالمطالبة باعتراف الدّول خاصةً الدّولة التّركيّة وريثة السلطنة العثمانيّة لهذه المجازر. ولا ننسى أنّ الخلافات لا زالت قائمة بسبب مصادرة الدّولة لمساحات شاسعة من أراضي الكنائس والأديرة في منطقة طور عبدين جنوب شرق تركيا. إنّنا ندعو السريان اليوم خاصةً ومسيحيي هذا الشرق عامّةً إلى معرفة تاريخهم جيّداً حيث أنّهم شعبٌ أصيل في هذا الشرق وقد أعطوا وما يزالون يعطون هذه البلاد حضارةً وفكراً وقيماً قادرة أن توصل هذا الشرق إلى أهمّ دول العالم الحاضر.
إلى أبناء ضحايا مجازر الإبادة السريانية والمسيحيّة نقول:
إنّ الاضطهاد بكلّ أنواعه هو جزءٌ من مسيرتنا المسيحيّة لأنّنا شعوبٌ حرّةٌ تعشق الحريّة وتتمسّك بالحياة وتزهر وتثمر من جديد بعد كلّ شتاءٍ قارس، فنحن نحبّ الحياة لأنّنا أبناء الحياة وأبناء القيامة ونتطلّع دوماً إلى الأمام إلى الأفق البعيد إلى فوق، لا ننسى الماضي ولكن لا نبكي على الأطلال.
لقد أثارت مجازر الإبادة السريانيّة والمسيحيّة موجة نزوح كبيرة خلطت أوراق الديمغرافيا فتوجّه الكثير من السّريان الّذين كانوا مقيمين في تركيا الحاليّة خلال المجازر للانتقال إلى مناطق في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين ومصر حيث كان يتواجد أقرباء أو أنسباء لهم التجؤوا إليهم، في لبنان مثلاً: قَدِمَ كثيرٌ من السّريان إبّان هذه المجازر إلى مناطق متعدّدة من هذا البلد العزيز حيث جاء السريان إلى زحلة والبقاع وإلى بيروت وراشيا وبلدات في جبل لبنان حيث وجدوا ملاذاً لدى إخوتهم السريان الذين كانوا موجودين وتفاعلوا مع إخوتهم السريان الموارنة الذين ذاقوا هم أيضاً مرارة الاضطهاد والمجاعة التي فرضتها السلطنة العثمانيّة والتي أودت بحياة حوالي أكثر من مئتي ألف
سريانيّ مارونيّ. اجتمع الإخوة من جديد وإن كانوا دائماً سويّةً عبر التاريخ ليبنوا لبنان الجديد يداً بيد مع كافة أبناء لبنان من سائر الطوائف. آلم السريان في لبنان الذين تسمّت معظم بلداته ومدنه وقراه باللّغة السريانية أن يُدعَوا فيه أقليّات وأن يحرمهم الدستور اللبناني من حق ممارسة دورهم في السياسة وإدارات الدولة وتحجيمهم رغم أنّهم قدّموا ويقدّمون الكثير لبلدهم لبنان. ولم يبخلوا حتى بالدماء فقدّموا أكثر من ألف شهيد خلال الحرب اللّبنانيّة.
وعندما تمّ تقاسم المغانم أُبعدوا عن الساحة فشعروا بالاضطهاد من جديد يلاحقهم فهاجر كثيرٌ منهم إلى أوروبا وأمريكا الشماليّة، واليوم بهذه المناسبة ندعوا جميع أبناء مجازر الإبادة السريانيّة والمسيحيّة في لبنان والشّرق إلى التّمسك بأوطانهم رغم معاناة الحروب الدّمويّة والاقتصاديّة التي مرّت وتمرّ بهذه الأوطان، كما ندعو الشركاء في الوطن اللبناني الغالي على قلوب السريان إلى إعطاء أبناء هذه الطائفة حقوق المواطنة الكاملة والالتزام بالميثاقيّة اللّبنانية التي تعطي الجميع حقوقهم خاصةً ونحن نعيش في عهد رئيسٍ قويّ مشرقيّ يعرف السريانَ جيّداً وهم أيضاً يعرفونه.
وفي الختام أودّ أن أشكر الرّابطة السّريانيّة رئيساً وأعضاءً على هذه الدّعوة وهذه المبادرة السّنويّة وهي الاحتفال بمجازر سيفو التي تحتفل به كلّ كنائسنا في كلّ أنحاء العالم ، كما أشكر للجميع حضوركم مصلّياً إلى اللّه ألّا تتكرّر مثل هذه الأحداث الأليمة ثانيةً.
ثم عرض شريط مصوّر عن أغنية بعنوان " سيفو والنسيان" كلمات دولة الرئيس ايلي الفرزلي وغناء الفنان سمير صفير ومن أنتاج الرابطة.
ثم كلمة المطران جورج أسادوريان: نجتمع اليوم لنُحيي الذكرى الرابعة بعد المئة على أبشع مجازر العصر , وهي ذكرى شهداء الإبادة السريانية . آلاف مؤلفة من البشر ساروا على درب الشهادة , ليكونوا لنا المثال والقدوة .فما من حبٍ أعظم من هذا أن يبذل الإنسان نفسه في سبيل أحبائه.
أيها الأحباء , أن التأمل في مسيرة أجدادنا الشهداء يذكرنا بدرب آلام المسيح وأيضا قيامته ! , فيتجلى الحب في أبهى الصور أي التضحية . نعم لقد أحب أجدادنا المسيح وفي سبيل هذا الحب قدموا اذكى الدماء التي قدست أرض ماردين وديار بكر وطورعابدين, فدماء الشهداء هي بذار القديسين.
علت صرخات الأمهات , سالت دموع الأطفال وكلهم في قوافل مكبلين , والايمان يغمر قلوبهم لتسفك دمائهم الطاهرة ويقتلوا في أشد لحظات جنون العالم .
فُتحت أبواب السماء وصدح صوتٌ ينادي :تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم .
فذكرى شهدائنا من أرمن وسريان وكلدان هي ذكرى مقدسة نُحيها ولا زالت حقوقنا مغتصبة وأراضينا محتلة .
في مثل هذه الأيام السوداء قبل أكثر من مئة عام , صدرت الأوامر العثمانية بفتك شعوب المنطقة وهم أصحاب الأرض والتاريخ , حاولوا طمس الهوية الحقيقية وإبادة الشعوب العريقة واعتقدوا واهمين أن تلك الأوامر ستحقق لهم بقاء سلطنة الظلام , ولكنهم فشلوا .
صحيحٌ أننا هُجرنا من بيوتنا وسلبت أراضينا ودمرت ممتلكاتنا , ولكننا اليوم نعلن من جديد ذكرى قيامتنا كشعوب حية تواقة للسلام والعدل .
فيكون ثمر العدل سلاماً , فنحن اليوم عندما نطلب العدل لا نطلبه للثأر, بل حفاظاً منا على السلام العالمي لكي لا يتكرر هذا الإجرام , فإذا صمت العالم ولم يعترف بتلك المجازر فهذا يدل على أن حرب الإبادة التي بدأت ضد الأرمن والسريان وكل شعوب المنطقة ما زالت فصولها تتوالى إلى اليوم.
إننا نقول لهولاء ,ونصرخ في وجه المجرمين وكل العابثين بحرية الشعوب وكرامتها وسيادتها , نقول لهم وفي هذه الذكرى من تاريخ أمتنا الناهضة أبدا من قبور الموت إلى أمجاد القيامة , نقول لهولاء المتآمرين إن شعوبنا لن تركع ولن تخضع , ومهما طال الزمان ومهما زمجرت المؤامرات الدولية .
لن نحبط ولن نيأس من تحقيق العدل إكراماً لشهدائنا وصونناً لسلام العالم , فنحن شعب رجاء وقيامة , هكذا علمتنا المسيحية عبر تاريخنا الشاق والطويل .
اختارت الكنيسة السريانية 15 حزيران من كل عام يوماً لنتذكر شهداء سيفو والتسمية لوحدها تدل على مقدار الوحشية الكبيرة التي تعرض لها السريان وهم سكان المنطقة منذ آلاف الأعوام , فقامت المجازر ضدهم بواسطة آغاوات الأكراد حينها ولم تسلم أي مدينة سريانية من هذا الشر, ليلقى السريان والأرمن ذات المصير وهو التهجير , فالسريان ليسوا بأقلية بل هم التاريخ كله ، فهم ساهموا بتأسيس كنيسة أنطاكيا لدى اعتناقهم المسيحية ، وأصبحت
الكنيسة شغلهم الشاغل ومن أجلها بذلوا الدماء وأعطوا خيرة الرهبان ليكونوا لنا قديسين وشفعاء , ولعلها الرها وحدها تعادل ارث العالم الثقافي كله فمنها خرج الأدباء والعلماء وملافنة الكنيسة .
لقد أنتفض السريان من تحت رماد الإبادة والكل شاهدٌ على هذه القيامة , فللسريان حضور غني في كل المجالات من أدب وفكر وعلم , والكنيسة السريانية ايضا هي مصدرُ نور ٍ ورجاء .
هذه هي قضيتنا , وقضيتنا ليست ملكاً لنا إنها ملك الشعوب المتحضرة الحرة , إنها ملك الضمير العالمي . فمطلبنا اليوم أن تشهد كل الدول للحق والحق يحررها ويحررنا , فصون العدل والدفاع عن الإنسان قيمة مطلقه في الكون إلى أي عرق أنتمى وإلى أي شعب أنتسب.
إننا كشعوب مضطهدة سنذكر بتقديرٍ ووفاءٍ الضيافة والرعاية من الشعب اللبناني لنا والشعوب العربية الأخرى وكانت بدورها مضطهدة من قبل الحكومة العثمانية . لقد أبت نلك الشعوب إلا أن تساعدنا وتكون لنا السند والعون , ونحن بدورنا أبينا إلا أن يكون لنا دورٌ فاعلٌ في الأوطان التي احتضنتنا ووهبنا أنفسنا لخدمة قضاياهم المحقة والتاريخ خير شاهد على ذلك.
فنحن بمعمودية السلام تعمدنا , وعلى حب السلام وعشقه نشأنا وترعرعنا , وسلاماً عالمياً ننشد , لا سلام قهر واستبعاد واستسلام , ننشد سلام أحرار ينعم به كل بني البشر .
أننا نجدد العهد للنضال الدائم والمستمر من أجل إحقاق الحق في العالم عموما , وفي شرقنا خصوصا , ومن أجل استرجاع كرامة الأنسان المهدورة وحرية الشعوب المقهورة , فمن هذا المنطلق النبيل يا شهدائنا الأبرار ارقدوا بسلام فنحن سنبقى نتذكر ونطالب , ولن ننسى وكل انسان أرمني كان او سرياني هو شعاع من نور قيامتكم المجيدة .
ستبقى أجراس كنائسنا تدق وسنبقى نصلي ونصلي, وسنرفع طلباتنا إلى سيد القيامة وهي تعانق بخور كنائس دير الزعفران ودير مار كبرئيل لنتذكركم اليوم وكل يوم وفاءً وإخلاصا لكم .
وأشاد في ختامها برمزية نضال الرابطة ورئيسها الذي كان دائما المدافع الأول عن قضايا مسيحيي الشرق.
ثم ألقى الاستاذ حبيب افرام الكلمة التالية: حين كنا نسمع أجدادنا يحدثونا عما علق في ذاكرتهم من مجازر السيف 1915 وتهجيرهم، كنا نعتقد أن هذا عالماً راح، لا يمكن أن يتكرر، وكنا، لسذاجتنا نسألهم كيف لم تتحضروا، كيف لم تقاوموا، كيف لم يكن لكم أصدقاء في العالم؟
ثم أمام أعيننا حرب لبنان، وكدنا، لولا حفنة من أبطال، في جيشنا ومقاومتنا والمجتمع أن نخسر الوطن بأكمله، وأن نُقتلع نحن من أرض لبنان.
ثم أيضاً، ها هي داعش وأخواتها، تفجّر كنائسنا، تغتال نخبنا، هذا الجنون هذا التكفير والالغاء. يعدمون أبناء العشائر السنية، يفجرون الحسينيات، يبيدون اليزيديين، يهاجمون الاكراد، يقتلعوننا نحن المسيحيين من سهل نينوى، من الموصل، من البصرة، من الخابور، من الحسكة، من الرقة، يذبحون
المطران فرج رحو، يخطفون المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي، يسبون النساء، يلقون بالمسيحيين من قوارب النجاة، يذبحون القبطي والاثيوبي في ليبيا، يقتلون على الهوية في مدارس نيجيريا وكينيا، يقتلون جنودنا ينتظرون غفلة من جيش بطل صامد وشعب مقاوم.
مئة عام وأربع! لماذا نحفر السكيّن في عقلنا والقلب. هل هذه أول مجزرة؟ أليس تاريخ البشرية سلسلة حروب! وماذا ينفعكم؟ من سيقف معكم ويحاسب تركيا الدولة الوريثة للسلطنة العثمانية، الدولة المركزية القوية في الاقليم؟
مّنْ يهتم لحقوق الناس، الشعوب، حرياتهم، الجماعات، المساواة؟ أيّها الحالمون، استفيقوا، العالم للاقوياء. لا مكان فيه للقيم!
ومع ذلك، نحن ، رغم ادراكنا لذلك، مازلنا نحلم. لن ننسى. من اجل المستقبل أيضا. من أجل العدالة. من أجل الاعتراف. من أجل مسيرة الانسان على هذه الارض من أجل معنى الانسان، كل انسان.
سيفو ليست قتلا فقط. إنها الغاء حضورك السياسي ودوركَ. فكرة التعدد والتنوع وحقوق الجماعات غير محترمة في أي بلد عربي، على درجات، هذا نضال يستحق أن نعطيه الجهد والفكر.
لا خلاص للشرق كله، دون تغيير عميق خطير في نظرتنا كلنا الى كل أخر قومياً واثنياً ودينياً ومذهبياً.
من هنا، يبرز دور لبنان. إنه الواحة الوحيدة التي تحترم حرية الضمير.
حقك في أن تكون من تريد أن تكون. في تغيير دينك أو مذهبك أو عقيدتك، في
عيش واحد حرّ كريم ومشاركة حقيقية في صناعة القرار الوطني. هذا فرادة
لبنان . في كل الدول مسلمون ومسيحيون معاً. وحده لبنان نظامه يسمح، وتوازنه
يسمح بالمشاركة.
ومع هذا، ومن عثرات النظام، أن الطوائف الست، المسماة زوراً الاقليات المسيحية، وهي نصف الطوائف المسيحية، تشعر بغبن خطير : فلا النظام ينحو الى تجربة العلمنة الشاملة، او المواطنة الكاملة، او حتى الغاء الطائفية السياسية، او حتى الغاء المذهبية السياسية وخاصة بين المسيحيين، ولا يعطي من تحجره، مساحة كافية للطوائف الصغيرة بأن تساهم عبر الدولة في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية.
إن هذا الغبن تاريخي. وأنا أقول للحقيقة وللتاريخ، أنا إبن هذا النضال بامتياز،أننا بعد تضحيات جمة دفاعاً عن المسيحية الحرّة في لبنان وأكثر من الف شهيد، وبعد معركة استعادة الدور المسيحي مع مسيرة انتخاب الرئيس العماد ميشال عون، ظننا أن الوقت قد حان لنشعر أننا أيضا جزء من هذا النظام، وان الحرمان ضدنا سيتوقف.
لكن مع الأسف، يبدو أن لامكان لأي من أبنائنا منذ الاستقلال حتى الآن ليكون على طاولة مجلس الوزراء. هذه مخصصة، كما الرئاسات كما الادارات كما الوظائف الكبرى للطوائف الكبرى! لا صيغة 24 وزير التي أعطت لمرة واحدة فقط وزيراً لاتينياً حريرياً تكررت، ولا في صيغة 30 وزير فرض
أحد أبنائنا، ولا صيغة 32 قبلت بحجة أن لا وزارة للعلويين أليسوا من لبنان! ويبدو أن نضالنا لزيادة عدد نوابنا لم يصل لنتيجة حتى مع 6 نواب للاغتراب لا مكان لنا ! لا نريد أن نتكلم حتى في الارقام لكن غير مقبول ابدا ما يحصل لنا . تستحق هذه الطوائف الست، بكل المعايير، على الاقل 3 نواب.
أما في الادارة، فإننا ، مع الأسف، نفتش بالميكروسكوب عن مدير عام لنا، أو مسؤول أمني، أو سفير، أو فتات في مجالس وادارت. ولوْ. لماذا تريدون أن يشعر أبناؤنا أنهم مغيبون؟ وكأنَّ هناك عنصرية ضدنا؟ كان عندنا رئيس الهيئة الناظمة للاتصالات – مدير التنظيم المدني، مدير عام البيئة، مدير الأمن في الأمن العام، أقول أننا مازلنا نؤمن أن هذا العهد سينصفنا، وأن
فخامة الرئيس المشرقي الذي يعرف معاناتنا لن يقبل أن يستمر التهميش، إن العماد عون كان الذي هنا معنا في هذا المكان بالذات خطيباً في الذكرى المئوية لسيفو، هو ضمانتنا، كان ويبقى.
وأردنا أن يتوِّج مهرجانَ هذا العام وزيرُ الخارجية رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، فهو مؤتمن على إرث عظيم، وهو صديقٌ بالفكر والعقيدة والنضال ورفيق، وأنا واكبت كفاحه
منذ " الدوحة"، حاملاً لواء قضايانا التي يفهمها ويؤيدها، من محاولة زيادة عدد النواب، الى
نقل المقعد الى الاشرفية، الى محاولة زيادة نائب لنا في الاغتراب، الى سعيه الدؤوب الى توزير سرياني في آخر ثلاث حكومات. كيف لهذا الدينامي – يا ريت بيعدين - الذي يناور وينجح
في أغلب معاركه أن يخسر معركتنا أكثر من مرة!
نحن، رغم المرارة، في خندق واحد ومسار واحد. بكل الأحوال إنه الايمان الذي لن يتزحزح رغم كل المعوقات. لا عودة الى الوراء الرئيس القوي والمساواة ليست لمرة واحدة. قانون انتخابي يضمن تمثيلاً صحيحاً للجميع وللمسيحيين خاصة ليس لمرة واحدة. علينا اختراع الأمل والرجاء مصيرنا على المحك. أخطارٌ منها توطين ونزوح واقتصاد ومؤامرات وصفقة قرن كلها سم علينا وتناتش نفوذ وفساد وعدل مفقود وكهرباء
منقوصة ومدارس وهمية وبيئة قاتلة.
علينا أن نتضامن ولا نتطلع الا الى المصلحة الوطنية العليا دون تحريض دون تمييز دون تخوين دون كراهية. علينا أن ننجز. علينا أن نقدّم للناس حلولاً وليس نكايات! سيفو جرح تاريخ. ونحن بقايا سيوف أيتام الشرق قرابينه لكننا أبناء الحياة والنضال لأننا شهود للحق ونبقى. ولّى زمن استغيابنا. نحن جبالٌ. نموت لا نركع. صحيح ان كل ما نفعله غير كاف ٍ،لا البيانات لا النصب التذكارية لا المهرجانات لا الصراخ . نردد مع نزار" لقد كفرنا ليس لدينا كلام جميل ليس لدينا شفاه ولا مفردات" لكن نحن الفصح قائم فينا. نحن الله يعترف بنا. نحن هنا نصرخ حتى لا تتكرر أي مجزرة. حتى نتصالح كلّنا، بشرية تسعى الى الكمال،وحتى نناضل لشرق جديد وفجر جديد.ننهي ببيت من قصيدة لدولة الرئيس ايلي الفرزلي كلنا هنا لسنا من سلالة الخنوع ولأننا القضية لن نخلع جلدنا والقضية.
وختم وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بكلمة: وقال ان اللبنانيين معنيون بقضية الحريات في هذا الشرق وان لبنان يمثل نموذجا لإدارة التنوع. وقال في مناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة لمجازر" سيفو" ، ان قضية صفقة باب خليل في مدينة القدس هي محاولة لانهاء الوجود المسيحي المشرقي في المدينة المقدسة، وانه يجب ان يتوقف بيع الاملاك التابعة للاوقاف الى المستوطنين الاسرائيليين.
واضاف باسيل: " كيف نتخيّل مسيحيتنا من دون القدس مدينة القيامة، لا بل كيف نتصور اسلامنا من دون القدس. اذ من دونهما لا مشرق ولا وجود حر ولا ايمان حقيقي" . وسأل باسيل: " كيف لا نتذكر قضية المطرانين المخطوفين؟ الصمت لا يفيد، بل المطالبة هي التي ستوصلنا الى كشف مصيرهما".
وقال: " ما اشبه اليوم بالامس وها نحن نعيش النكبات مجددا . شهداء " سيفو" ليسوا شهداء المسيحية بل شهداء الانسانية، والقضية ليست قضية سريانية بل قضية مشرقية. ونحن نستذكر شهداءنا للعبرة وللصمود. فلسنا دعاة انتقام ولا عنف بل دعاة سلام وتسامح".
اضاف باسيل:" مئة واربع سنوات والجلاد ينزل على الساحة ثانية ليسلّط صفقاته على من يقول لا للظلم وللاستيلاء على الاراضي. الذاكرة حيّة لان مفاعيل الجرم لم تنته، لا بل امتدت حتى اليوم بأشكال مختلفة. لقد تغيّرت شخصية القاتل وتبدّلت اسماءه، لكن هويته نفسها: هو الرافض للآخر، لا يعترف بحقه في الوجود ويكرهه حتى القتل. ان القاتل بالسيف طوّر ادواته لكنه لا يزال يذبح، اما الضحايا فتوسعت دائرة انتماءاتهم، اذ ان داعش استهدف بمجازره مسلمين ومسيحيين وكل من لا يشبهه أو يمثّل نقيضا لوجوده وآحاديته وعنصريته".
وتابع الوزير باسيل قائلا:" يتذكر احفاد الضحايا ما حصل في طورعابدين وبدرخان واورفا وديار بكر . ونحن في لبنان نتذكرمعهم لان القاتل هناك كان يحاصرهنا ويجوّع ويقتل. لكن الجبل قاوم ويقاوم وفتح ويفتح قلبه واستقبل ويستقبل الهاربين وجحيم الموت. هذا الجبل الذي اتُّهم اهله بالانعزالية في يوم من الايام هو نفسه الذي يستقبل اليوم اللاجئين والنازحين. الاصعب من الجريمة هو انكار وقوعها بحجة ان الاشوريين والسريان والكلدان لم يتمكنوا من انشاء كيان سياسي لهم".
واعتبر وزير الخارجية والمغتربين ان لبنان " بتنوعه ونظامه يمثّل نقيض الفكر الالغائي وخشبة خلاص للشرق الغارق في حروبه الدينية والعرقية ، وهو يعطي الامل بأن العيش معا ممكن وبأن الاختلاف في المعتقد والرأي حق مقدس ومصدر غنى انساني . وقد نجح لبنان في ادارة هذا التنوع".
وقال:" لقد استرجعنا السيادة واسقطنا الارهاب واستعدنا الحقوق بالمناصفة والعدالة، لكن طموحنا هو ابعد من ذلك. نحن نطمح الى دولة يكون الانتماء الوطني فيها هو الاقوى والسيادة فيها للقانون المدني لا لقوانين المذاهب
والطوائف . نطمح الى ان تتحول الحياة السياسية من صراع بين الطوائف الى تنافس بين المواطنين والمسؤولين على العطاء والانتاج في السياسة والاقتصاد لاجل لبنان. نطمح ان تتنافس الاحزاب حول الخيار الافضل لحماية البيئة وتوفير الضمان الاجتماعي والصحي وضمان الشيخوخة والتعليم. نحن مقتنعون بان تحقيق الانتماء الوطني والعدالة بين اللبنانيين هما ضمانة الوجود الحر والمتنوع".
وختم باسيل بالقول :" نحن مستعدون لمواجهة تحدي بناء الدولة على هذه الاسس ، ونحن على اقتناع بان الانتماء الوطني يجعلنا أقوى في مواجهة الفكر الالغائي او التكفيري او العنصري الآحادي. وبهذا نكرّم الشهداء فنتذكرهم، ونبني دولة تنتفي فيها الاسباب والظروف التي أدّت الى استشهادهم، ونبقى في ارضنا ولا نتركها مهما اشتدت الاخطار.
وفي الختام تكريم وزير الخارجية باسيل بدرع " سيفو" من المطارنة و رجال الدين المسيحيين

articles_image220190621065510vXx6.jpg

articles_image320190621065510vXx6.jpg

articles_image420190621065510vXx6.jpg

articles_image520190621065510vXx6.jpg

articles_image620190621065510vXx6.jpg

articles_image720190621065510vXx6.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الرابطة السريانية تقيم مهرجاناً سياسياً بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة على المجازر السريانية" سيفو"


articles_image120190621065510vXx6.jpg



عشتار تيفي كوم/


المطران سفر: أُمرٌ أن أُقتل ان دمر أن أُحرق


المطران أسادوريان: حاولوا إبادة الشعوب العريقة


حبيب افرام: سيفو أن نضطهد أيضاً


الوزير باسيل: لبنان نموذج لادارة التنوع


أقامت الرابطة السريانية مهرجاناً سياسياً بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة على المجازر السريانية" سيفو" وذلك في فندق لو رويال حضره دولة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل وزير الدولة لشؤون الرئاسة سليم جريصاتي، الوزير السابق فريج صابونجيان، أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل، القاضي ايلي معلوف، المطران بولس سفر، المطران جورج أسادوريان المعاون البطريركي للارمن الكاثوليك، ممثل مطرانية الكلدان الاب روفائيل طرابلسي، الارشمندريت يترم غوليانا من كنيسة المشرق، القس جورج مراد ممثلا رئيس المجلس الاعلى الانجيلي، الاب رويس الاورشليمي من كنيسة الاقباط، ايلي تنوري ممثلا المركز الكاثوليكي للاعلام، الاب نكتاريوس خير الله ممثلا المطران عودة، الدكتور فادي أخرس، الاب الياس جرجس، الاب سمير حجار، سهيل حجار ممثلا ممثلا الوزير نقولا صحناوي، وليد بستاني ممثلا الوزير السابق ناجي بستاني الدكتور روجيه شويري ممثلا النائب فؤاد مخزومي رئيس بلدية الجديدة انطوان جبارة أعضاء البلديات: ايلي قهوجي، جوزف ميرو، أعضاء رؤساء المسيحية: مارون بو رجيلي جان سلمانيان، عبود بوغوص، جورج سمعان، المختار بشير عبد الجليل، المديرة في مجلس النواب كريستين عنتر معلوف، السادة شادي مسعد جان أبو جودة، هادي راشد، بدري عبدايم، وأعضاء قيادة الرابطة جورج اسيو، جورج شاهين، يعقوب أسمر، حكمت أسيو، جبران كلي. وحشد من المؤسسات السريانية.
افتتحت الاعلامية كريستال كوزال من قناة سوبورو أفتتحت اللقاء بالنشيد الوطني قالت انك تكون حفيد أبطال اكيد منا قصة هينة و انك تكون حفيد شهدا/ اكيد أيضا/ انو الخبرية مش سهلة لكن انك تجمع لتنين / هوني كل الحكاية حكايتنا اننا احفاد شعب بطل / و شهيد. شهيد لأنو " على صورته و مثاله " شهيد لأنو رفض يخضع وينقاد ، و تصير هويتو ضايعة او يمكن حتى منسية شهيد لانو عمّد استمراريتو بدم الالاف و الالاف من الأطفال و الأمهات و الآباء / اللي عينن من فوق سهرانة و عم بتصلي .
ثم القى المطران بولس سفر كلمة جاء فيها مرّ المسيحيّون إجمالاً والسريان خاصةً منذ فجر المسيحيّة بمراحل متعدّدة تباينت ما بين المؤلم والمعزي وما هو مدعاةٌ للافتخار. السريان بمعظمهم اليوم هم أحفاد الآراميّين بأسمائهم المتعدّدة الكنعانيّة والفينيقيّة وغيرها من التسميات، وهم شهودٌ على حضارةٍ امتدّت جذورها في عمق تاريخ هذا الشرق. كانت للسريان ما بعد السّيّد المسيح محطّات كثيرة قدّموا من خلالها الكثير من العطاءات للحضارة من العلم والثقافة والفكر. لم تخلو هذه الأزمنة من ليالٍ حالكةٍ تضرّحت بدماء الكثير من السريان بسبب الاضطهادات والمجازر التي حدثت تصفيةً لحسابات وحروب الدول خاصةً الجيوش القادمة من بعيد مثل التّتر والمغول والعثمانيّين وغيرهم. إنّ مجازر الإبادة السريانية سنة ظ،ظ©ظ،ظ¥ كانت الأقسى حيث قُضِيَ على ما يقارب ظ¦ظ¥ظھ من سريان السلطنة العثمانية المقيمين ضمن أراضي تركيا الحالية إلى جانب هجرة الآلاف الآخرين. قدّر عدد ضحايا هذه الإبادة بنصف مليون ناطق باللّغة السريانيّة. غيّرت هذه المجازر ديمغرافيّة المنطقة حيث قضى تحالف السلطنة العثمانيّة مع الأكراد والدعم الألماني على معظم مسيحيّي السلطنة. ابتدأت الفرمانات التي أمرت بالقتل والتدمير والتهجير بحسب ما كتب عصمت باشا وزير الحرب في السلطنة العثمانيّة إلى ولاة المنطقة الشّرقيّة من تركيا الحاليّة التي اختصرها بثلاث كلمات " أُقتل دمّر احرق" ، بقتل الأرمن أولاً ثمّ طالت السّريان خاصةً وغيرهم من المسيحيّين، اليوم وبعد مرور أكثر من مئة عام على هذه الإبادة نقف من جديد على ذكرياتٍ مريرةٍ ليس لنبكي على الأطلال ولكن لنستفيد من عِبَر التاريخ ونطالب الدّول والشّعوب التي أقدمت على افتعال هذه الإبادة إلى التصالح مع تاريخها وإلى الاعتذار من أبناء بقايا السيوف ممّا ارتكبته من أهوال.
إنّنا نحن المسيحيّين ملتزمون بتعاليم رأس إيماننا ومعتقدنا الرّب يسوع المسيح بالغفران والمصالحة فلا ندعو ككنيسة يوماً أحداً إلى الحقد أو الكراهية ولكن نحن مدعوّون أيضاً لأن نكون أوفياء لدماء الشهداء وهذا الوفاء يكون بالحفاظ على ما أورثونا إيّاه من إيمان ومعتقدات وقيم وثقافة وفكر وكذلك بالمطالبة باعتراف الدّول خاصةً الدّولة التّركيّة وريثة السلطنة العثمانيّة لهذه المجازر. ولا ننسى أنّ الخلافات لا زالت قائمة بسبب مصادرة الدّولة لمساحات شاسعة من أراضي الكنائس والأديرة في منطقة طور عبدين جنوب شرق تركيا. إنّنا ندعو السريان اليوم خاصةً ومسيحيي هذا الشرق عامّةً إلى معرفة تاريخهم جيّداً حيث أنّهم شعبٌ أصيل في هذا الشرق وقد أعطوا وما يزالون يعطون هذه البلاد حضارةً وفكراً وقيماً قادرة أن توصل هذا الشرق إلى أهمّ دول العالم الحاضر.
إلى أبناء ضحايا مجازر الإبادة السريانية والمسيحيّة نقول:
إنّ الاضطهاد بكلّ أنواعه هو جزءٌ من مسيرتنا المسيحيّة لأنّنا شعوبٌ حرّةٌ تعشق الحريّة وتتمسّك بالحياة وتزهر وتثمر من جديد بعد كلّ شتاءٍ قارس، فنحن نحبّ الحياة لأنّنا أبناء الحياة وأبناء القيامة ونتطلّع دوماً إلى الأمام إلى الأفق البعيد إلى فوق، لا ننسى الماضي ولكن لا نبكي على الأطلال.
لقد أثارت مجازر الإبادة السريانيّة والمسيحيّة موجة نزوح كبيرة خلطت أوراق الديمغرافيا فتوجّه الكثير من السّريان الّذين كانوا مقيمين في تركيا الحاليّة خلال المجازر للانتقال إلى مناطق في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين ومصر حيث كان يتواجد أقرباء أو أنسباء لهم التجؤوا إليهم، في لبنان مثلاً: قَدِمَ كثيرٌ من السّريان إبّان هذه المجازر إلى مناطق متعدّدة من هذا البلد العزيز حيث جاء السريان إلى زحلة والبقاع وإلى بيروت وراشيا وبلدات في جبل لبنان حيث وجدوا ملاذاً لدى إخوتهم السريان الذين كانوا موجودين وتفاعلوا مع إخوتهم السريان الموارنة الذين ذاقوا هم أيضاً مرارة الاضطهاد والمجاعة التي فرضتها السلطنة العثمانيّة والتي أودت بحياة حوالي أكثر من مئتي ألف
سريانيّ مارونيّ. اجتمع الإخوة من جديد وإن كانوا دائماً سويّةً عبر التاريخ ليبنوا لبنان الجديد يداً بيد مع كافة أبناء لبنان من سائر الطوائف. آلم السريان في لبنان الذين تسمّت معظم بلداته ومدنه وقراه باللّغة السريانية أن يُدعَوا فيه أقليّات وأن يحرمهم الدستور اللبناني من حق ممارسة دورهم في السياسة وإدارات الدولة وتحجيمهم رغم أنّهم قدّموا ويقدّمون الكثير لبلدهم لبنان. ولم يبخلوا حتى بالدماء فقدّموا أكثر من ألف شهيد خلال الحرب اللّبنانيّة.
وعندما تمّ تقاسم المغانم أُبعدوا عن الساحة فشعروا بالاضطهاد من جديد يلاحقهم فهاجر كثيرٌ منهم إلى أوروبا وأمريكا الشماليّة، واليوم بهذه المناسبة ندعوا جميع أبناء مجازر الإبادة السريانيّة والمسيحيّة في لبنان والشّرق إلى التّمسك بأوطانهم رغم معاناة الحروب الدّمويّة والاقتصاديّة التي مرّت وتمرّ بهذه الأوطان، كما ندعو الشركاء في الوطن اللبناني الغالي على قلوب السريان إلى إعطاء أبناء هذه الطائفة حقوق المواطنة الكاملة والالتزام بالميثاقيّة اللّبنانية التي تعطي الجميع حقوقهم خاصةً ونحن نعيش في عهد رئيسٍ قويّ مشرقيّ يعرف السريانَ جيّداً وهم أيضاً يعرفونه.
وفي الختام أودّ أن أشكر الرّابطة السّريانيّة رئيساً وأعضاءً على هذه الدّعوة وهذه المبادرة السّنويّة وهي الاحتفال بمجازر سيفو التي تحتفل به كلّ كنائسنا في كلّ أنحاء العالم ، كما أشكر للجميع حضوركم مصلّياً إلى اللّه ألّا تتكرّر مثل هذه الأحداث الأليمة ثانيةً.
ثم عرض شريط مصوّر عن أغنية بعنوان " سيفو والنسيان" كلمات دولة الرئيس ايلي الفرزلي وغناء الفنان سمير صفير ومن أنتاج الرابطة.
ثم كلمة المطران جورج أسادوريان: نجتمع اليوم لنُحيي الذكرى الرابعة بعد المئة على أبشع مجازر العصر , وهي ذكرى شهداء الإبادة السريانية . آلاف مؤلفة من البشر ساروا على درب الشهادة , ليكونوا لنا المثال والقدوة .فما من حبٍ أعظم من هذا أن يبذل الإنسان نفسه في سبيل أحبائه.
أيها الأحباء , أن التأمل في مسيرة أجدادنا الشهداء يذكرنا بدرب آلام المسيح وأيضا قيامته ! , فيتجلى الحب في أبهى الصور أي التضحية . نعم لقد أحب أجدادنا المسيح وفي سبيل هذا الحب قدموا اذكى الدماء التي قدست أرض ماردين وديار بكر وطورعابدين, فدماء الشهداء هي بذار القديسين.
علت صرخات الأمهات , سالت دموع الأطفال وكلهم في قوافل مكبلين , والايمان يغمر قلوبهم لتسفك دمائهم الطاهرة ويقتلوا في أشد لحظات جنون العالم .
فُتحت أبواب السماء وصدح صوتٌ ينادي :تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم .
فذكرى شهدائنا من أرمن وسريان وكلدان هي ذكرى مقدسة نُحيها ولا زالت حقوقنا مغتصبة وأراضينا محتلة .
في مثل هذه الأيام السوداء قبل أكثر من مئة عام , صدرت الأوامر العثمانية بفتك شعوب المنطقة وهم أصحاب الأرض والتاريخ , حاولوا طمس الهوية الحقيقية وإبادة الشعوب العريقة واعتقدوا واهمين أن تلك الأوامر ستحقق لهم بقاء سلطنة الظلام , ولكنهم فشلوا .
صحيحٌ أننا هُجرنا من بيوتنا وسلبت أراضينا ودمرت ممتلكاتنا , ولكننا اليوم نعلن من جديد ذكرى قيامتنا كشعوب حية تواقة للسلام والعدل .
فيكون ثمر العدل سلاماً , فنحن اليوم عندما نطلب العدل لا نطلبه للثأر, بل حفاظاً منا على السلام العالمي لكي لا يتكرر هذا الإجرام , فإذا صمت العالم ولم يعترف بتلك المجازر فهذا يدل على أن حرب الإبادة التي بدأت ضد الأرمن والسريان وكل شعوب المنطقة ما زالت فصولها تتوالى إلى اليوم.
إننا نقول لهولاء ,ونصرخ في وجه المجرمين وكل العابثين بحرية الشعوب وكرامتها وسيادتها , نقول لهم وفي هذه الذكرى من تاريخ أمتنا الناهضة أبدا من قبور الموت إلى أمجاد القيامة , نقول لهولاء المتآمرين إن شعوبنا لن تركع ولن تخضع , ومهما طال الزمان ومهما زمجرت المؤامرات الدولية .
لن نحبط ولن نيأس من تحقيق العدل إكراماً لشهدائنا وصونناً لسلام العالم , فنحن شعب رجاء وقيامة , هكذا علمتنا المسيحية عبر تاريخنا الشاق والطويل .
اختارت الكنيسة السريانية 15 حزيران من كل عام يوماً لنتذكر شهداء سيفو والتسمية لوحدها تدل على مقدار الوحشية الكبيرة التي تعرض لها السريان وهم سكان المنطقة منذ آلاف الأعوام , فقامت المجازر ضدهم بواسطة آغاوات الأكراد حينها ولم تسلم أي مدينة سريانية من هذا الشر, ليلقى السريان والأرمن ذات المصير وهو التهجير , فالسريان ليسوا بأقلية بل هم التاريخ كله ، فهم ساهموا بتأسيس كنيسة أنطاكيا لدى اعتناقهم المسيحية ، وأصبحت
الكنيسة شغلهم الشاغل ومن أجلها بذلوا الدماء وأعطوا خيرة الرهبان ليكونوا لنا قديسين وشفعاء , ولعلها الرها وحدها تعادل ارث العالم الثقافي كله فمنها خرج الأدباء والعلماء وملافنة الكنيسة .
لقد أنتفض السريان من تحت رماد الإبادة والكل شاهدٌ على هذه القيامة , فللسريان حضور غني في كل المجالات من أدب وفكر وعلم , والكنيسة السريانية ايضا هي مصدرُ نور ٍ ورجاء .
هذه هي قضيتنا , وقضيتنا ليست ملكاً لنا إنها ملك الشعوب المتحضرة الحرة , إنها ملك الضمير العالمي . فمطلبنا اليوم أن تشهد كل الدول للحق والحق يحررها ويحررنا , فصون العدل والدفاع عن الإنسان قيمة مطلقه في الكون إلى أي عرق أنتمى وإلى أي شعب أنتسب.
إننا كشعوب مضطهدة سنذكر بتقديرٍ ووفاءٍ الضيافة والرعاية من الشعب اللبناني لنا والشعوب العربية الأخرى وكانت بدورها مضطهدة من قبل الحكومة العثمانية . لقد أبت نلك الشعوب إلا أن تساعدنا وتكون لنا السند والعون , ونحن بدورنا أبينا إلا أن يكون لنا دورٌ فاعلٌ في الأوطان التي احتضنتنا ووهبنا أنفسنا لخدمة قضاياهم المحقة والتاريخ خير شاهد على ذلك.
فنحن بمعمودية السلام تعمدنا , وعلى حب السلام وعشقه نشأنا وترعرعنا , وسلاماً عالمياً ننشد , لا سلام قهر واستبعاد واستسلام , ننشد سلام أحرار ينعم به كل بني البشر .
أننا نجدد العهد للنضال الدائم والمستمر من أجل إحقاق الحق في العالم عموما , وفي شرقنا خصوصا , ومن أجل استرجاع كرامة الأنسان المهدورة وحرية الشعوب المقهورة , فمن هذا المنطلق النبيل يا شهدائنا الأبرار ارقدوا بسلام فنحن سنبقى نتذكر ونطالب , ولن ننسى وكل انسان أرمني كان او سرياني هو شعاع من نور قيامتكم المجيدة .
ستبقى أجراس كنائسنا تدق وسنبقى نصلي ونصلي, وسنرفع طلباتنا إلى سيد القيامة وهي تعانق بخور كنائس دير الزعفران ودير مار كبرئيل لنتذكركم اليوم وكل يوم وفاءً وإخلاصا لكم .
وأشاد في ختامها برمزية نضال الرابطة ورئيسها الذي كان دائما المدافع الأول عن قضايا مسيحيي الشرق.
ثم ألقى الاستاذ حبيب افرام الكلمة التالية: حين كنا نسمع أجدادنا يحدثونا عما علق في ذاكرتهم من مجازر السيف 1915 وتهجيرهم، كنا نعتقد أن هذا عالماً راح، لا يمكن أن يتكرر، وكنا، لسذاجتنا نسألهم كيف لم تتحضروا، كيف لم تقاوموا، كيف لم يكن لكم أصدقاء في العالم؟
ثم أمام أعيننا حرب لبنان، وكدنا، لولا حفنة من أبطال، في جيشنا ومقاومتنا والمجتمع أن نخسر الوطن بأكمله، وأن نُقتلع نحن من أرض لبنان.
ثم أيضاً، ها هي داعش وأخواتها، تفجّر كنائسنا، تغتال نخبنا، هذا الجنون هذا التكفير والالغاء. يعدمون أبناء العشائر السنية، يفجرون الحسينيات، يبيدون اليزيديين، يهاجمون الاكراد، يقتلعوننا نحن المسيحيين من سهل نينوى، من الموصل، من البصرة، من الخابور، من الحسكة، من الرقة، يذبحون
المطران فرج رحو، يخطفون المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي، يسبون النساء، يلقون بالمسيحيين من قوارب النجاة، يذبحون القبطي والاثيوبي في ليبيا، يقتلون على الهوية في مدارس نيجيريا وكينيا، يقتلون جنودنا ينتظرون غفلة من جيش بطل صامد وشعب مقاوم.
مئة عام وأربع! لماذا نحفر السكيّن في عقلنا والقلب. هل هذه أول مجزرة؟ أليس تاريخ البشرية سلسلة حروب! وماذا ينفعكم؟ من سيقف معكم ويحاسب تركيا الدولة الوريثة للسلطنة العثمانية، الدولة المركزية القوية في الاقليم؟
مّنْ يهتم لحقوق الناس، الشعوب، حرياتهم، الجماعات، المساواة؟ أيّها الحالمون، استفيقوا، العالم للاقوياء. لا مكان فيه للقيم!
ومع ذلك، نحن ، رغم ادراكنا لذلك، مازلنا نحلم. لن ننسى. من اجل المستقبل أيضا. من أجل العدالة. من أجل الاعتراف. من أجل مسيرة الانسان على هذه الارض من أجل معنى الانسان، كل انسان.
سيفو ليست قتلا فقط. إنها الغاء حضورك السياسي ودوركَ. فكرة التعدد والتنوع وحقوق الجماعات غير محترمة في أي بلد عربي، على درجات، هذا نضال يستحق أن نعطيه الجهد والفكر.
لا خلاص للشرق كله، دون تغيير عميق خطير في نظرتنا كلنا الى كل أخر قومياً واثنياً ودينياً ومذهبياً.
من هنا، يبرز دور لبنان. إنه الواحة الوحيدة التي تحترم حرية الضمير.
حقك في أن تكون من تريد أن تكون. في تغيير دينك أو مذهبك أو عقيدتك، في
عيش واحد حرّ كريم ومشاركة حقيقية في صناعة القرار الوطني. هذا فرادة
لبنان . في كل الدول مسلمون ومسيحيون معاً. وحده لبنان نظامه يسمح، وتوازنه
يسمح بالمشاركة.
ومع هذا، ومن عثرات النظام، أن الطوائف الست، المسماة زوراً الاقليات المسيحية، وهي نصف الطوائف المسيحية، تشعر بغبن خطير : فلا النظام ينحو الى تجربة العلمنة الشاملة، او المواطنة الكاملة، او حتى الغاء الطائفية السياسية، او حتى الغاء المذهبية السياسية وخاصة بين المسيحيين، ولا يعطي من تحجره، مساحة كافية للطوائف الصغيرة بأن تساهم عبر الدولة في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية.
إن هذا الغبن تاريخي. وأنا أقول للحقيقة وللتاريخ، أنا إبن هذا النضال بامتياز،أننا بعد تضحيات جمة دفاعاً عن المسيحية الحرّة في لبنان وأكثر من الف شهيد، وبعد معركة استعادة الدور المسيحي مع مسيرة انتخاب الرئيس العماد ميشال عون، ظننا أن الوقت قد حان لنشعر أننا أيضا جزء من هذا النظام، وان الحرمان ضدنا سيتوقف.
لكن مع الأسف، يبدو أن لامكان لأي من أبنائنا منذ الاستقلال حتى الآن ليكون على طاولة مجلس الوزراء. هذه مخصصة، كما الرئاسات كما الادارات كما الوظائف الكبرى للطوائف الكبرى! لا صيغة 24 وزير التي أعطت لمرة واحدة فقط وزيراً لاتينياً حريرياً تكررت، ولا في صيغة 30 وزير فرض
أحد أبنائنا، ولا صيغة 32 قبلت بحجة أن لا وزارة للعلويين أليسوا من لبنان! ويبدو أن نضالنا لزيادة عدد نوابنا لم يصل لنتيجة حتى مع 6 نواب للاغتراب لا مكان لنا ! لا نريد أن نتكلم حتى في الارقام لكن غير مقبول ابدا ما يحصل لنا . تستحق هذه الطوائف الست، بكل المعايير، على الاقل 3 نواب.
أما في الادارة، فإننا ، مع الأسف، نفتش بالميكروسكوب عن مدير عام لنا، أو مسؤول أمني، أو سفير، أو فتات في مجالس وادارت. ولوْ. لماذا تريدون أن يشعر أبناؤنا أنهم مغيبون؟ وكأنَّ هناك عنصرية ضدنا؟ كان عندنا رئيس الهيئة الناظمة للاتصالات – مدير التنظيم المدني، مدير عام البيئة، مدير الأمن في الأمن العام، أقول أننا مازلنا نؤمن أن هذا العهد سينصفنا، وأن
فخامة الرئيس المشرقي الذي يعرف معاناتنا لن يقبل أن يستمر التهميش، إن العماد عون كان الذي هنا معنا في هذا المكان بالذات خطيباً في الذكرى المئوية لسيفو، هو ضمانتنا، كان ويبقى.
وأردنا أن يتوِّج مهرجانَ هذا العام وزيرُ الخارجية رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، فهو مؤتمن على إرث عظيم، وهو صديقٌ بالفكر والعقيدة والنضال ورفيق، وأنا واكبت كفاحه
منذ " الدوحة"، حاملاً لواء قضايانا التي يفهمها ويؤيدها، من محاولة زيادة عدد النواب، الى
نقل المقعد الى الاشرفية، الى محاولة زيادة نائب لنا في الاغتراب، الى سعيه الدؤوب الى توزير سرياني في آخر ثلاث حكومات. كيف لهذا الدينامي – يا ريت بيعدين - الذي يناور وينجح
في أغلب معاركه أن يخسر معركتنا أكثر من مرة!
نحن، رغم المرارة، في خندق واحد ومسار واحد. بكل الأحوال إنه الايمان الذي لن يتزحزح رغم كل المعوقات. لا عودة الى الوراء الرئيس القوي والمساواة ليست لمرة واحدة. قانون انتخابي يضمن تمثيلاً صحيحاً للجميع وللمسيحيين خاصة ليس لمرة واحدة. علينا اختراع الأمل والرجاء مصيرنا على المحك. أخطارٌ منها توطين ونزوح واقتصاد ومؤامرات وصفقة قرن كلها سم علينا وتناتش نفوذ وفساد وعدل مفقود وكهرباء
منقوصة ومدارس وهمية وبيئة قاتلة.
علينا أن نتضامن ولا نتطلع الا الى المصلحة الوطنية العليا دون تحريض دون تمييز دون تخوين دون كراهية. علينا أن ننجز. علينا أن نقدّم للناس حلولاً وليس نكايات! سيفو جرح تاريخ. ونحن بقايا سيوف أيتام الشرق قرابينه لكننا أبناء الحياة والنضال لأننا شهود للحق ونبقى. ولّى زمن استغيابنا. نحن جبالٌ. نموت لا نركع. صحيح ان كل ما نفعله غير كاف ٍ،لا البيانات لا النصب التذكارية لا المهرجانات لا الصراخ . نردد مع نزار" لقد كفرنا ليس لدينا كلام جميل ليس لدينا شفاه ولا مفردات" لكن نحن الفصح قائم فينا. نحن الله يعترف بنا. نحن هنا نصرخ حتى لا تتكرر أي مجزرة. حتى نتصالح كلّنا، بشرية تسعى الى الكمال،وحتى نناضل لشرق جديد وفجر جديد.ننهي ببيت من قصيدة لدولة الرئيس ايلي الفرزلي كلنا هنا لسنا من سلالة الخنوع ولأننا القضية لن نخلع جلدنا والقضية.
وختم وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بكلمة: وقال ان اللبنانيين معنيون بقضية الحريات في هذا الشرق وان لبنان يمثل نموذجا لإدارة التنوع. وقال في مناسبة الذكرى الرابعة بعد المئة لمجازر" سيفو" ، ان قضية صفقة باب خليل في مدينة القدس هي محاولة لانهاء الوجود المسيحي المشرقي في المدينة المقدسة، وانه يجب ان يتوقف بيع الاملاك التابعة للاوقاف الى المستوطنين الاسرائيليين.
واضاف باسيل: " كيف نتخيّل مسيحيتنا من دون القدس مدينة القيامة، لا بل كيف نتصور اسلامنا من دون القدس. اذ من دونهما لا مشرق ولا وجود حر ولا ايمان حقيقي" . وسأل باسيل: " كيف لا نتذكر قضية المطرانين المخطوفين؟ الصمت لا يفيد، بل المطالبة هي التي ستوصلنا الى كشف مصيرهما".
وقال: " ما اشبه اليوم بالامس وها نحن نعيش النكبات مجددا . شهداء " سيفو" ليسوا شهداء المسيحية بل شهداء الانسانية، والقضية ليست قضية سريانية بل قضية مشرقية. ونحن نستذكر شهداءنا للعبرة وللصمود. فلسنا دعاة انتقام ولا عنف بل دعاة سلام وتسامح".
اضاف باسيل:" مئة واربع سنوات والجلاد ينزل على الساحة ثانية ليسلّط صفقاته على من يقول لا للظلم وللاستيلاء على الاراضي. الذاكرة حيّة لان مفاعيل الجرم لم تنته، لا بل امتدت حتى اليوم بأشكال مختلفة. لقد تغيّرت شخصية القاتل وتبدّلت اسماءه، لكن هويته نفسها: هو الرافض للآخر، لا يعترف بحقه في الوجود ويكرهه حتى القتل. ان القاتل بالسيف طوّر ادواته لكنه لا يزال يذبح، اما الضحايا فتوسعت دائرة انتماءاتهم، اذ ان داعش استهدف بمجازره مسلمين ومسيحيين وكل من لا يشبهه أو يمثّل نقيضا لوجوده وآحاديته وعنصريته".
وتابع الوزير باسيل قائلا:" يتذكر احفاد الضحايا ما حصل في طورعابدين وبدرخان واورفا وديار بكر . ونحن في لبنان نتذكرمعهم لان القاتل هناك كان يحاصرهنا ويجوّع ويقتل. لكن الجبل قاوم ويقاوم وفتح ويفتح قلبه واستقبل ويستقبل الهاربين وجحيم الموت. هذا الجبل الذي اتُّهم اهله بالانعزالية في يوم من الايام هو نفسه الذي يستقبل اليوم اللاجئين والنازحين. الاصعب من الجريمة هو انكار وقوعها بحجة ان الاشوريين والسريان والكلدان لم يتمكنوا من انشاء كيان سياسي لهم".
واعتبر وزير الخارجية والمغتربين ان لبنان " بتنوعه ونظامه يمثّل نقيض الفكر الالغائي وخشبة خلاص للشرق الغارق في حروبه الدينية والعرقية ، وهو يعطي الامل بأن العيش معا ممكن وبأن الاختلاف في المعتقد والرأي حق مقدس ومصدر غنى انساني . وقد نجح لبنان في ادارة هذا التنوع".
وقال:" لقد استرجعنا السيادة واسقطنا الارهاب واستعدنا الحقوق بالمناصفة والعدالة، لكن طموحنا هو ابعد من ذلك. نحن نطمح الى دولة يكون الانتماء الوطني فيها هو الاقوى والسيادة فيها للقانون المدني لا لقوانين المذاهب
والطوائف . نطمح الى ان تتحول الحياة السياسية من صراع بين الطوائف الى تنافس بين المواطنين والمسؤولين على العطاء والانتاج في السياسة والاقتصاد لاجل لبنان. نطمح ان تتنافس الاحزاب حول الخيار الافضل لحماية البيئة وتوفير الضمان الاجتماعي والصحي وضمان الشيخوخة والتعليم. نحن مقتنعون بان تحقيق الانتماء الوطني والعدالة بين اللبنانيين هما ضمانة الوجود الحر والمتنوع".
وختم باسيل بالقول :" نحن مستعدون لمواجهة تحدي بناء الدولة على هذه الاسس ، ونحن على اقتناع بان الانتماء الوطني يجعلنا أقوى في مواجهة الفكر الالغائي او التكفيري او العنصري الآحادي. وبهذا نكرّم الشهداء فنتذكرهم، ونبني دولة تنتفي فيها الاسباب والظروف التي أدّت الى استشهادهم، ونبقى في ارضنا ولا نتركها مهما اشتدت الاخطار.
وفي الختام تكريم وزير الخارجية باسيل بدرع " سيفو" من المطارنة و رجال الدين المسيحيين



articles_image220190621065510vXx6.jpg




articles_image320190621065510vXx6.jpg




articles_image420190621065510vXx6.jpg




articles_image520190621065510vXx6.jpg




articles_image620190621065510vXx6.jpg




articles_image720190621065510vXx6.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو


articles_image120200616064805LaZI.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام بطريركية السريان الارثوذكس/

صباح يوم الإثنين 15 حزيران 2020، وبمناسبة تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو، احتفل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بالقدّاس الإلهي على مذبح شهداء سيفو في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا.
عاون قداسته في القداس الإلهي أصحاب النيافة المطارنة: مار يعقوب باباوي، النائب البطريركي لشؤون الرهبان وإدارة إكليريكية مار أفرام اللاهوتية في معرة صيدنايا، ومار سلوانس بطرس النعمة، مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها، ومار تيموثاوس متى الخوري، النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية، ومار أنتيموس جاك يعقوب، النائب البطريركي لشؤون الشباب والتربية المسيحية، ومار بطرس قسيس، المعاون البطريركي.
خلال موعظته، تحدّث قداسة سيدنا البطريرك عن شهداء مجازر الإبادة السريانية سيفو التي تحيي الكنيسة تذكارهم في هذا اليوم من كلّ عام. كما أشار إلى أنّ الكنيسة لا تنسى الشهداء الذين تحمّلوا الضيقات والشدائد والاضطهادات وماتوا في سبيل الدفاع عن الإيمان. وحثّ المؤمنين على الاحتفال بتذكارهم لأنّهم مثال صالح على الحفاظ على الإيمان القويم ولو كلّف ذلك أبهظ الأثمان لأنّ المحبّة الحقيقية هي بذل الذات والتضحية حتّى الموت. وأضاف قداسته أنّ دم الشهادة سيظل يروي كنيسة المسيح لينبت زرعًا مباركًا هو إيمان متجدّد في قلوب أبناء الكنيسة لا بل هو هديٌ يقود الآلاف من غير المؤمنين إلى الإيمان. وأشار إلى أنّنا مدعوّون لنشهد لإيماننا ونظهر مجد الله فيؤمن بسببنا الكثيرون. وختم قداسته بالصلاة من أجل جميع العالم سائلاً الله أن يُبعد الآفات عن الناس ويحميهم ببركته ونعمته.
وخلال القدّاس الإلهي، أقام قداسته صلاة تشمشت الشهداء إحياءً للذكرى السنوية لشهداء سيفو. وفي نهاية القداس الإلهي، تبارك المؤمنون من أيقونة وذخائر شهداء سيفو.
articles_image220200616064805LaZI.jpg

articles_image320200616064805LaZI.jpg

articles_image420200616064805LaZI.jpg

articles_image520200616064805LaZI.jpg

articles_image620200616064805LaZI.jpg

articles_image720200616064805LaZI.jpg

articles_image820200616064805LaZI.jpg

articles_image920200616064805LaZI.jpg

articles_image1020200616064805LaZI.jpg

articles_image1120200616064805LaZI.jpg

articles_image1220200616064805LaZI.jpg

articles_image1320200616064805LaZI.jpg

articles_image1420200616064805LaZI.jpg

articles_image1520200616064805LaZI.jpg

articles_image1620200616064805LaZI.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اليزيدي الذي أنقذ 20 ألف أرمني سنة 1915


articles_image120200621065731gpRx.jpg

عشتارتيفي كوم- خبر24/

في عام 1915 بدأ الشباب الأتراك بحملة دعائية لإبادة الشعوب غير المسلمة في بلاد ما بين النهرين.
في الواقع، كانت هذه أول إبادة جماعية في القرن العشرين، فهذه الإبادة لم يتعرض لها الأرمن فحسب بل شمل اليزيديين والآشوريين واليونان أيضا.
إن الألم المشترك والتعايش دفعا لتأسيس صداقة بين اليزيديين والمسيحيين في الشرق الأوسط.
فبالرغم من الوضع البائس، إلا أن اليزيديين والمسيحيين لم يستسلموا للأتراك، بل واصلوا النضال من أجل وجودهم. إن اسطورة خاموية شرو لا يزال حتى يومنا هذا متداولا بين اليزيديين.
فمقاتلو المقاومة اليزيدية لعبوا دورا رئيسيا في تحرير اليزيديين والمسيحيين، بقيادة جانكير آغا، الذي كان نجل خطيف آغا، زعيم قبيلة مانديك، والذي حصل بعد ذلك بسنوات على لقب البطل الوطني للشعب اليزيدي.
اما خاموية شرو زعيم عشيرة شانكال اليزيدية، فقد أنقذ مع مقاتليه أكثر من 20000 مسيحي في عام 1915 حين طالبت منه السلطات العثمانية معلومات عن اللاجئين المسيحيين، قرر شرو حمايتهم.
أرسل الزعيم اليزيدي المير إسماعيل جولو بك خطابا إلى رجال الدين المسيحيين يعبّر فيه عن استعداده للمشاركة في حماية المسيحيين. وبعد اجتماع رجال الدين اليزيديين والآشوريين، نقل القادة الآشوريون النساء والأطفال والمسنين إلى جبال شانكال .
أما الأتراك فكانوا يطالبون بأن يسلموهم المسيحيين، وإلا كانوا سيعرضون اليزيديين للتعنيف. وقد كتبت الأستاذة كريستينا إليسون عن هذه الحادثة: “أرسل الأتراك ممثليهم إلى اليزيديين في جبال شنهال وذلك لتهديدهم برسالة يعثوها يطالبون فيها تسليمهم اللاجئين الآراميين . مزق الزعيم اليزيدي الرسالة وأرسل مبعوثي الإمبراطورية العثمانية إلى وطنهم بدون ملابس”.
في محاولة لمنع ذبح اليزيديين، عارض داؤودة داؤود زعيم قبيلة مهركان اليزيدية خاموية شرو بمواجهته بجيش كبير، لكن خاموية استدعى مجلسا قبليا وعرض خلاله الوضع برمته.
وفقا للمعلومات المتاحة لنا اليوم، قال: “كيف يمكنني تسليم الأرمن إلى العثمانيين إن كانوا يحتاجون لمساعدتنا؟ لقد وعدتهم بالوقوف إلى جانبهم، وأقسم بشرفي أنه لن يقع أي منهم في أيدي الأتراك. أنا وابنائي مستعدون لتقديم حياتنا من أجلهم.”
خبأ اليزيديون المسيحيين في الكهوف. وقاوموا الأتراك عندما حاولوا شن هجوم على المنحدرات الجنوبية لجبال شانكال . وقد دافع اليزيديون على هذا المحور لمدة شهرين تقريبا، فصدوا عشرات الهجمات التي شنها الأتراك عندها قرر العدو تجاوز اليزيديين إلى تل عفر ، لكن اليزيديين أطاحوا بهم هناك أيضا.
شن مقاتلو خاموية شرو هجوما واسع النطاق لصرف انتباه الأتراك. وخلال إحدى المعارك قُتل أكثر من 35 تركيا، وفقد حينها شرو صديقه المقرب وزميله في السلاح.
الجانبين تكبدا الخسائر. وقد اشتكى قائد الجيش التركي ابراهيم باشا من العدد الكبير للجنود القتلى الذين تم نقل جثثهم إلى الموصل. وردا على ذلك، نهب الأتراك القرى اليزيدية، وتخلصوا من مُوَنهم. فقط سقوط الإمبراطورية العثمانية هو الذي أنقذ الشعوب المسيحية واليزيديين في جبال شانكال. فاستقرت العديد من العائلات المسيحية في الجبال ولم يغادروها إلّا نتيجة للهجمات الإرهابية من قبل الدولة الإسلامية في العراق والشام.
في مذكراته بعنوان “سفك الدماء” كتب الراهب المسيحي عبد المسيح قره باش ما يلي: “اليزيديين مثلهم مثل المسيحيين عددهم كبير. هم مضيافون وكريمون. ويتضح ذلك عندما نتذكر كيف قاموا باستقبال وحماية المسيحيين. لقد ضحوا بحياتهم من أجل المسيحيين وحُرموا من منازلهم. بدون اليزيدية وجبال سنجيار، ما كان للمسيحيين أن يكونوا قادرين على إيجاد ملجأ لهم”.
ولد خاموية شرو في عام 1850. في قرية زفينك، جنوب قرية شنكال مليك. اعتبر البريطانيون خاموية شرو دبلوماسيا وعالما سياسيا كبيرا وحتى عرضوا عليه إنشاء منطقة شانكال المتمتعة بالحكم الذاتي، لكن شرو رفض الاقتراح لأسباب جيوسياسية. في عام 1933 وفي سن ال83 توفي خاموية شرو.
كان شرو يزيديا متدينا وكان لديه الكثير من المعرفة حول اليزيديين حسب قول معاصريه. ويتم ذكره في الأغاني والحكايات والقصص اليزيدية.



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
إدارة ترامب تستخدم كلمة إبادة خلال حديثها عن مأساة الأرمن لعام 1915



عشتارتيفي كوم- خبر ارمني/
articles_image120200707070431pWjU.jpg


واشنطن، 6 يوليو 2020 — لأول مرة منذ فترة حكم الرئيس الأمريكي رونالد ريغن تم اليوم في البيت الأبيض استخدام كلمة إبادة في إشارة إلى الأحداث التي تعرض لها الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي سلطات الدولة العثمانية (الإبادة الجماعية) والتي أودت بحياة مليون ونصف المليون من أرمن أرمينيا الغربية (شرق الأناضول)، ما كانوا يشكلون ثلثي الأمة الأرمنية آنذاك.

وفي التفاصيل فقد أشارت السكرتيرة الصحفية للرئيس الأمريكي إلى الإبادة الجماعية التي تعرض لها أرمن الأناضول خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض في معرض كلامها عن أعمال الشغب التي اجتاحت البلاد مؤخرا بعد مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد.

وجاء تصريح كايلي مكيناني، المتحدة باسم البيت الأبيض، في معرض كلامها عن الاعتداء الذي تعرض له الصرح التذكاري للإبادة الجماعية الأرمنية في دنفر الأمريكية مؤخراً خلال التظاهرات.

وقالت مكيناني: “يبدو أنه ثمة نقص في الفهم والمعرفة التاريخية عندما يتم تخريب صرح الإبادة الجماعية الأرمنية والذي يخلد ذكرى ضحايا جميع الجرائم ضد الإنسانية بما في ذلك العبودية”.

وهذه أول مرة يتم فيها ذكر كلمة إبادة من قبل إدارة دونالد ترامب أثناء الحديث عن الإبادة الجماعية الأرمنية والتي اعترفت بها الولايات المتحدة رسميا نهاية العام 2019 ويبدو أن البيت الأبيض بعد اليوم لا يملك خيار سوى اعادة توجيه السياسة الخارجية للدولة بشكل يتناسب مع روح القرار الأمريكي الأخير الخاص بـ المأساة الكبرى في تاريخ أرمينيا والذي ناضل الأرمن من أجل انتزاعه عقود طويلة عبر منظمات اللوبي الأرمني والتي انضمت إليها أيضا جمهورية أرمينيا بعد أن نالت استقلالها مطلع التسعينات من القرن الماضي.

[YOUTUBE]b6PwbEf2UDM&feature=emb_title[/YOUTUBE]
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية


articles_image120200713123554XXKB.jpg

اسطنبول ـ نورث برس
أثار قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحويل متحف "آيا صوفيا" في ولاية اسطنبول إلى مسجد، موجة غضب عارمة وردود فعل دولية رافضة لتلك الخطوة الاستفزازية التي من المتوقع أن تحدث شرخاً بين الشرق والغرب وأن تؤدي لانقسامات كبيرة كونه رمز لملايين المسيحيين حول العالم.
ومساء الجمعة، وقّع أردوغان قراراً يقضي بإلغاء القرار الصادر عام 1934، والذي كان يقضي بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد لمتحف، وإحالة القرار للشؤون الدينية التركية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ليخرج بعدها بخطاب أعلن فيه أن أول صلاة جمعة ستقام في "مسجد آيا صوفيا" يوم 24 تموز/ يوليو الجاري.
وبدوره ندد جميل دياربكرلي، المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان، بهذا القرار التركي، واصفاً إياه بأنه "كيدي ويقوم على الحقد الأعمى".
وقال لـ"نورث برس"، إن "خطوة تحويل كاتدرائية آيا صوفيا ذات الأهمية التاريخية والحضارية لدى مسيحيي المشرق، والمدرجة ضمن قائمة التراث العالمي من قبل اليونيسكو، من متحف إلى مسجد بقرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لم استغربها أبداً، بل على العكس كنت سأستغرب لو تم إعادتها إلى كنيسة ومركز عبادة مسيحية، لأننا تعودنا على هذه التصرفات المستهجنة التي قامت وتقوم بها السلطات والحكومات التركية المتعاقبة".
وأضاف أنه "قبل هذا التصرف كان هناك محاولات حثيثة لوضع اليد على أوقاف وأراضي دير مار كبرئيل التاريخي، وهناك الآلاف من الكنائس والأديرة التي حولوها إلى إسطبلات وأماكن لعيش الحيوانات، ناهيك عن تلك التي حولت إلى مساجد ومسارح ومطاعم، ليس من زمن بعيد كثيراً، كل هذه الانتهاكات وغيرها الكثير لا تدل إلا على فكر عدواني قائم على الكيدية والحقد الأعمى الذي لا يبني أوطان، بل على العكس يدمرها".
وأوضح "دياربكرلي" أن "هذه التصرفات تدل على أن القيادات التركية المتعاقبة (الإسلامية منها، والقومية التركية) لاتزال تعيش في عصور الغزوات والاحتلالات والفتوحات".
وأشار إلى أنه ومن خلال هذه الخطوة المستنكرة، وغيرها من المضايقات والانتهاكات بحق ما تبقى من مسيحيين في البلاد، يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم في السلطنة العثمانية قبل أكثر من /100/ عام بسلب أملاك وعقارات وكنائس وأوقاف المسيحيين، بعد أن نكلوا بهم أفظع وأشنع تنكيل فكانت مجازر الإبادة الجماعية بحق الكلدان السريان الآشوريين والأرمن واليونانيين البنط".
وأضاف أنه "على تركيا أن تعيّ أنها في حال أرادت أن تكون دولة قوية على المستوى الإقليمي والدولي فهي بحاجة أولاً إلى التصالح مع ماضيها وشعوبها، وتبييض الصفحات السوداء من تاريخها، وما هذه التصرفات اللامسؤولة إلا المزيد من الإمعان في جعل هذه الدولة متأخرة حضارياً، وأخلاقياً، وإنسانياً".



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين


articles_image120200805070125gZnc.jpg
عشتارتيفي كوم
articles_image220200805070125gZnc.jpg

articles_image320200805070125gZnc.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيان في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933


articles_image120200808093159vfbk.jpg

عشتار تيفي كوم/
إيفانستون ، إلينوي - أصدرت عضوة الكونغرس جان شاكوسكي البيان التالي في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933:
"7 أغسطس 1933 قبل 87 عامًا ، كان هذا اليوم مليئ بالرعب والذي سيبقى إلى الأبد في الذاكرة حيث بدأت قوات من المملكة العراقية آنذاك هجمات ممنهجة على القرى الآشورية ، مما أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثة آلاف من الأبرياء وتشريد الكثيرين.
وفي عام 2014 ، عندما غزت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) سهل نينوى ، بدأ الغزو أيضًا في 7 أغسطس - مرة أخرى تعرّض الآشوريين والقوميات الاخرى للإرهاب وسفك الدماء في يوم مشؤوم.
"أقف مع أعضاء الجالية الآشورية الأمريكية بينما نعترف بذكرى هذه المذبحة ، وأنا فخورة جدًا بتمثيل عدد كبير من السكان الآشوريين الأمريكيين في منطقة الكونغرس التاسعة في إلينوي. سنواصل أنا وزملائي في التجمع الآشوري بالكونغرس ولجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان العمل الجاد كل يوم لحماية الأقليات الدينية في العراق وحول العالم من العنف والاضطهاد ".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري


articles_image120200808065727GS5F.jpg

عشتار تيفي كوم/
ضمن سلسلة نشاطاته قام مركز ديانا للإعلام مساء يوم الجمعة السابع من أب الجاري، وبحضور أعضاء المركز بإحياء ذكرى مذبحة سميل 1933 ويوم الشهيد الآشوري بمجموعة من النشاطات المتنوعة.
بداية قام أعضاء المركز بغرس (7) شتلات تخليداً ليوم السابع من أب، هذا اليوم الذي أصبح تذكاراً يحتفي به أبناء شعبنا في أصقاع المعمورة بالشهيد الآشوري الذي قدم نفسه قرباناً على مذبح الحرية.
كما إستذكر المركز من خلال صور فوتوغرافية ولوحات فنية أهم المحطات الدامية التي عرفها شعبنا على مر أكثر من قرن .
وختم فعالياته بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء شعبنا الأبرار، وإيقاد (87) شمعة تخلد عدد السنوات التي مضت على مذبحة سميل، أول مذبحة وعملية إبادة جماعية في تأريخ العراق الحديث منذ تأسيسه العام 1921.

articles_image220200808065727GS5F.jpg

articles_image320200808065727GS5F.jpg

articles_image420200808065727GS5F.jpg

articles_image520200808065727GS5F.jpg

articles_image620200808065727GS5F.jpg

articles_image720200808065727GS5F.jpg

articles_image820200808065727GS5F.jpg

articles_image920200808065727GS5F.jpg

articles_image1020200808065727GS5F.jpg

articles_image1120200808065727GS5F.jpg

articles_image1220200808065727GS5F.jpg

articles_image1320200808065727GS5F.jpg

articles_image1420200808065727GS5F.jpg

articles_image1520200808065727GS5F.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات


articles_image120200808065517ua6P.jpg

عشتار تيفي كوم – لينغا/
قال معمر سرياني يُدعى إيشوع ماروكي مسعود إن العثمانيين الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من بلغ الـ 5 سنوات من العمر، وكانوا يضطهدون الأكراد أيضا.
يتذكر المعمر وهو من أهالي قرية تل جهان التابعة لناحية تربه سبيه في مقاطعة قامشلو، والذي تجاوز الـ 100 عام، كيف كان الجنود الأتراك خلال القرن الماضي يقومون باقتحام القرى السريانية القريبة من الحدود، ويقتلون المسيحيين. يقول إيشوع إن أجداده هربوا قسرًا من المجازر العثمانية من منطقة حبابي في مدياد، وإن الجنود العثمانيين قتلوا خلال فترة المذابح بحق الأرمن، 8 من أعمامه، وسكن إيشوع مع أخيه وأختيه في قرية تل جهان، إلا أن الجنود الأتراك كانوا يقتحمون القرى الحدودية، ويقتلون كل من يصادفونه من السريان حتى الأطفال ذوو الـ 5 سنوات. وبحسب إيشوع فإن الكرد من أهالي القرى الحدودية كانوا يحمون السريان، وذلك بإبعادهم عن القرية، أو إخفائهم عن النظر، او الادعاء بأنهم مسلمون أمام الجنود الأتراك ريثما يذهب الجنود الأتراك، ويقومون بحماية ممتلكاتهم حتى عودتهم كما حصل معهم في قرية تل جهان.
يوضح إيشوع ايضا كيف ان الجنود الأتراك كانوا يحاولون خلق فتنة بين الكرد والعرب والسريان، حين يأمرون الكرد بقتل السريان، وعند رفضهم يقومون بقتل الكرد وأحيانًا يهاجمون قرى كردية ويقتلون الكرد بحجة حمايتهم للسريان. وما تزال هذه القرى الحدودية تتعرض لقصف وهجمات الاحتلال التركي، وكانت قرية إيشوع تعرضت أكثر من مرة لهجمات الاحتلال التركي خلال السنوات الأخيرة، في سياسة يقول العم إيشوع إنها تمتد من قرون مضت ولا زالت مستمرة الى اليوم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا


articles_image120200809123135ECmP.jpg


عشتارتيفي كوم/


الاتحاد الآشوري العالمي ـ فرع استراليا و نيوزيلندة
حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري

9 آب 2020 ـ سدني

أعد الاتحاد الاشوري العالمي– فرع استراليا بالاشتراك مع اتحاد المؤسسات الآشورية الأسترالية (الفدريشن)، بتأريخ 7 آب 2020 في سدني احتفالاً في ذكرى شهداء وضحايا الإبادة الجماعية الاشورية وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، حضرها العديد من أعضاء البرلمان الاسترالي الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز ، ومن ضمن الحضور مندوبو المنظمات والمؤسسات الأرمنية واليونانية واليهودية والأشورية وجمع كبير. كما حضر الاحتفال غبطة المطران مار ميليس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لأبرشيات استراليا ونيوزيلندة ولبنان وجمع كبير من ابناء شعبنا قدر ب اكثر من 6 الاف شخص من كل البلدان .
في السابع من شهر آب/اغسطس من كل عام يحيي الاشوريون في مختلف أنحاء العالم ذكرى الشهداء وضحايا الاباده الجماعية. وقد حدد الاتحاد الاشوري العالمي هذا اليوم مناسبة لإستعادة ذكرى ضحايا المذابح التي تعرض لها الاشوريين في بلدة سميل وضواحيها من قبل الجيش العراقي في آب/ اغسطس 1933، اي بعد عام واحد فقط من اعلان العراق لإستقلاله، والتي أدت إلى موت أكثر من 3,000 آشوري بالإضافة إلى تدمير حوالي 63 قرية آشورية. هذه المناسبة هي ايضا تذكير بالابادة الجماعية الاشوريه، على يد الجيش العثماني اثناء وبعد الحرب العالمية الاولى من 1915 لغاية 1923 بسبب انتمائهم العرقي وايمانهم المسيحي. حيث تم ابادة حوالي ال 750000 من ابناء شعبنا في تلك الفترة.

بدأ منظم الحفل السيد ديفيد ديفيد رئيس اتحاد الجمعيات الاشورية الاسترالية (الفدريشن) البرنامج بدعوة الحضور من خلال وسيلة التواصل الاجتماعي (الزوم والفيس بوك) للوقوف دقيقة صمت إجلالاً لذكرى شهداء شعبنا الابرار. ودعا غبطة المطران مار ميليس زيا لتلاوة صلاة تبريكية والقاء كلمته بهذه المناسبة . وبعدها دعا السيد هرمز شاهين، نائب الامين العام للاتحاد الاشوري العالمي: للترحيب بالحضور، والذي بدوره شكر جميع أعضاء البرلمان الاسترالي والممثلين عن الحكومة والمعارضة الاسترالية لحضورهم ودعمهم المتواصل للاتحاد. كما رحب بالمتحدثة الرسمية في هذه المناسبة وهي الدكتورة اناهيد خسرويفا، الآشورية الاصل من ارمينيا ، الباحثة بقسم الأرمن لدراسات الإبادة الجماعية في معهد التاريخ ، والدكتور بنايوتس داياماديس اليوناني الاصل ، مدير المعهد الاسترالي لدراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية ، جامعة التكنولوجيا ، سيدني .وأشاد بموقفها الشجاع ذات الصدى في جميع أنحاء العالم في محاربة الإبادة الجماعية. وأشار السيد شاهين في كلمته قائلا باننا نجتمع كل عام للمشاركة في إحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي ارتكبتها تركيا العثمانية عام 1915 و 105 سنوات مرت على تلك الجرائم المروعة ضد الإنسانية. وفي نفس الوقت نقف تكريما واحتراما لأرواح شهداء مجزرة سميلي التي نفذها الجيش العراقي في 7 آب 1933
اضاف قائلا إن المآسي الأليمة التي لحقت بشعبنا الآشوري ألهبت جراح أمتنا وجعلتنا نشعر يوما بعد يوم بأننا نحن الآشوريين تم التغاضي عنا والتضحية بنا من أجل مكاسب سياسية في الشرق الأوسط.
سوف نتذكر دائما ضحايا الإبادة الجماعية للآشوريين واليونانيين والأرمن. سنواصل السعي لتحقيق العدالة لأرواح شهدائنا الأبرياء والحصول على الاعتراف بهذه الإبادة الجماعية. لن تتحقق العدالة لشعبنا وشهدائنا إلا من خلال الاعتراف وإدانة المسؤولين - الأتراك العثمانيين والأكراد ، من خلال دعوة تركيا - كونها الخليفة الشرعي للإمبراطورية العثمانية - للاعتراف بجرائم أسلافهم والمحاسبة عليها. وكذلك مطالبة الحكومة العراقية الاعتراف والاعتذار عن جرائمهم بحق المدنيين الأشوريين الأبرياء في سيميل.

وأضاف السيد شاهين: " لقرون عديدة ، أصبحت عمليات الإبادة الجماعية والمذابح والتهجير القسري طريقة طبيعية للحياة لمجتمعنا الآشوري حتى يومنا هذا ، فإن التاريخ يعيد نفسه للآشوريين. حيث يتم تشريد شعبنا بشكل منهجي من أراضي أجدادهم في العراق وسوريا. وتعرضه لانتهاكات صارخة لحقوقهم الإنسانية عن طريق القتل والارهاب والاعتداء وفرض الإسلام. علاوة على ذلك ، فإن الحكومة الإقليمية الكردية (KRG) تعمل في ممارسة التمييز العنصري ضد الآشوريين وبكل الوسائل من خلال الاحتلال الغير القانوني للأراضي الآشورية ونقلها إلى الأكراد.الغرباء والقادمين من دول الجوار ووضع العراقيل امامهم في الحياة اليومية والمعاملات وفرص العمل ونهج مبدأ التفرقة لشعبنا واستمرار استخدام التدابير القاسية وتكتيكات الإرهاب لتخويف الآشوريين وذلك من خلال محاولة للسيطرة على البلدات والقرى الآشورية بكافة الطرق الغير المشروعة . واختتم السيد شاهين ملاحظاته داعيا البرلمان الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز لدعم مطاليب شعبنا بمنطقة آشورية محمية على أراضي أجدادنا في شمال العراق وبالتحديد في سهل نينوى حيث لازال ابناء شعبنا يشكلون الاكثرية في القرى والبلدات هناك والاعتراف وإدانة الجرائم التي ارتكبت من قبل العثمانيين ضد الآشوريين والأرمن واليونانيين.

ثم جاء دورالسيدة تانيا ديفيز النائبة في البرلمان الاسترالي لولاية نيو ساوث ، والتي بدورها شكرت الاتحاد على مواصلته لطرح المسالة الاشورية وطلب الدعم . ومضت قاىْلة نحن هنا نجتمع لنكون صوتًا موحدًا لدعم المجتمع الآشوري . ولإحياء هذه المناسبة مع الآشوريين الآخرين في العالم.
بعد ذلك قدمت الدكتورة اناهيد خسرويفا ورقتها التي تناولت العديد من الادلة الدامغة عن جرائم الإبادة الجماعية الآشورية من قبل الحكومة العثمانية. هذه الأدلة المستمدة قسم منها من وثائق تركية. وذكرت بأن مسألة المذابح الاشورية محاطة بقرن من نفي وانكار من قبل الحكومة التركية "ان الدولة التركية تقنع نفسها بأن الانكار هو السبيل الوحيد الذي يجب ان تتبعه" . ومضىت قائلة بأنه من المعتاد ان يشار الى المذابح الجماعية بأنها بدأت في 1915 الا ان التهيئة لها سبقت هذا التاريخ بما لايقل عن ثلاثين سنة.
ثم جاء دور الشابة بريتيل دجلة ديفيد لتلقي كلمة شيقة اثارت مشاعر الجميع بالقاىْها الراىْع وسردها للمآسي التي تعرض ويتعرضون لها الاشوريون لها على ايدي الاتراك العثمانيين اثناء الحرب العالمية الاولى .
وكان من ضمن الحضور أعضاء البرلمان التالية اسمائهم: النائب الفدرالي كريس باون وزير الصحة في حكومة ، والسيد كريس هايز النائب ، رئيس المعارضة ، عضو البرلمان الفيدرالي ، والنواب عن برلمان نيو ساوث ويلز:السيد كاي زانكاري ، النائب هيو ماكدورمات، والنائب نيك لالج ، السيدة ليندا بن ميناشي ، مديرة العلاقات المجتمعية في مجلس النواب اليهودي في نيو ساوث ويلز والدكتور ياقو مواز من القدس في اسرائيل .
وبعدها شارك ممثلوا بعض المؤسسات الاشورية من سدني وملبورن وبعض الشخصيات المعروفة بالقاء كلماتهم بهذه المناسبة من ضمنهم كل من السادة :السيد عبدال عبدال نيابة عن الحزب الاشوري الديمقراطي والسيد سركون رويل ممثلا للمؤسسة الاشورية الاسترالية ، الاستاذ انور اتو ، والشاعر البيرت عبدال والسيد البرت شليمون من الاتحاد الاشوري العالمي .

وبتأريخ 9 آب وبعد صلاة يوم الاحد على ارواح الشهداء قي كنيسة الربان هرمز تجمع عشرات الاشوريون امام نصب تمثال الشهيد الاشوري في منطقة بونيريك لوضع اكاليل الزهور بحضور الاب الفاضل موشي برخوا من الكنيسة الشرقية الاشورية وعدد من الشمامسة، الذين اقاموا شعائر دينية خاصة بهذه المناسبة ، القيت خلالها خطابات والقاءات شعرية بهذه المناسبة .
المجد والخلود لارواح شهداىْنا الطاهرة .


articles_image220200809123135ECmP.jpg

articles_image320200809123135ECmP.jpg

articles_image420200809123135ECmP.jpg

articles_image520200809123135ECmP.jpg

articles_image620200809123715zrBs.jpg

articles_image720200809123135ECmP.jpg




 
أعلى