الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفهوم الحلّ والربط الصحيح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3320065, member: 37894"] [COLOR="Black"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]ما هي معالم مفهوم الحلّ والربط الصحيح[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [B][SIZE=5][CENTER] [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red] حسب تقليد الكنيسة الأرثوذكسية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]يقول القانون 24 من كتاب " [/COLOR][COLOR=red]التِطْلُسات[/COLOR][COLOR=navy] " (1) أحد المراجع في ترتيب نظام الكهنوت في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مطلعه :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][ ليكن الرئيس ( الأسقف أو البطرك ) يؤدب الشعب [COLOR=Red]ويَعقدهم[/COLOR] بالصليب لا بالحرم ][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]إن رعاية قطيع المسيح [/COLOR]– له المجد – تكون بالصليب . والصليب الذي استلمه الأسقف يوم رسامته لا يفارق يده . وهو يمده لتقديم البركة والحِل والمغفرة للتائبين ، التي هي عطية الله للبشر بصليب المسيح مخلصنا الصالح .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]والشعب يتقدم ليُقبل الصليب في يد الأسقف ، اعترافا منهم بخضوعهم للصليب والتزاماته ( أي قبول التأديب الكنسي بالحق والعدل لنمو حياتهم الروحية ) ، وبالتالي التماساً لكل بركات الصليب وأولها : الحِل والغفران .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]وهذا النص من القانون يُستخدم كلمة " [/COLOR][COLOR=red]يَعقدهم[/COLOR][COLOR=navy] " وهي التعبير الروحي للتأديب الكنسي للمؤمنين ، غير مستعملين كلمة " [/COLOR][COLOR=red]يحرمهم[/COLOR][COLOR=navy] " ، لأنها لا تتناسب مع خصوصية علاقة الأسقف بشعبه .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]لأن الحرم والقطع من شركة الكنيسة كلية لا يُستخدم إلا مع الخارجين عن عقيدة الكنيسة والإيمان بالمسيح – أي الهراطقة !!![/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]وطبعاً [COLOR=Red]لا يجوز على الإطلاق لأي من كان في الكنيسة – مهما على شأنه أو ضعف – أن ينعت أحد بتهمة الهرطقة إلا بموجب قرار المجمع المقدس[/COLOR] ، [U][COLOR=DarkRed]وبعد محاكمة عادلة[/COLOR][/U] بحضور من له هذه التهمة ومواجهته وترك مساحة للدفاع عن نفسه وبشهادة الآخرين ، ويقوم بالمحاكمة قضاة كنسيين علماء في علوم الكنيسة ، متعمقون في العلم اللاهوتي بشهادة المعلمين المتأصلين في حياة التقوى ، ولهم اتساع في معرفة الكتاب المقدس بدقة ومعرفة أصولة اللغوية ، ولهم معرفة واسعة في التقليد الكنسي والمجامع المقدسة وبعد إصرار من تقدم للمحكمة على راية الهرطوقي المعاكس – عن قصد – لتقليد الكنيسة والكتاب المقدس والآباء والمجامع السابقة ، يقطع بكل أسى ...[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]أما العقد بالصليب فهو للمؤمنين [/COLOR]أبناء الله في المسيح والحاملين الصليب بمحبة صادقة ، ويتمثل في تحديد فترات صوم أو مطانيات أو غيرها وأحياناً التوقف عن التناول لفترة محدودة وذلك حسب قواعد الطب الروحاني ( كما رأيناه في قوانين الكنيسة في التطبيب الروحي في موضوع شروط سر التوب والاعتراف الجزء الخامس ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][U][COLOR=Red]أما الحرمان التام[/COLOR][/U] من التناول فهو لا يحكم به أبداً إلا في الحالات الخطيرة ، وقد حددتها كتب القوانين في الحالات الآتية :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]+ [U][COLOR=Red]خطايا [/COLOR][/U]: الزنا – القتل – السرقة – التجديف – السحر [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]ولو تاب وندم واعترف عنها أمام الله ، وبعدها أمام الكاهن كممثل للكنيسة ، وإعطاء الحق المدني بالاعتراف أمام السلطات المنوطه بالأحكام ، بخاصة في قضايا ( السرقة والقتل ) ، يعود لشركة الكنيسة والتناول ولا تحسب له هذه الخطية لأنه قدم توبة حقيقية عنها بضمير صالح ونفس تشتاق إلى الله .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]فالحرمان التام من التناول[/COLOR] لا يُحكم به مطلقاً عن أي خطية ، وليس عن أية مخالفة في الرأي أو الفكر أو وجهة النظر أو الموقف في شئون الحياة المدنية أو السياسية أو حتى الاعتراض على سياسة إدارية داخل الكنيسة ( غير ما ذكرنا عاليا ولو تاب يتناول مرة أخرى ، إلا لو كان لا يؤمن بلاهوت ربنا يسوع أو يرفض الكنيسة شكلاً وموضوعاً ) [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/RIGHT] [CENTER][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red]- يتبــــــــــع – [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5]___________________[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][B][FONT=Arial][COLOR=red](1) التِطْلُسات[/COLOR] كلمة يونانية Titlos منطوقة بالعربية وتعني رأس الموضوع أو ملخص الموضوع . وهي أحد أقسام قوانين الرسل .[/FONT][/B] [B][FONT=Arial][COLOR=navy]* ممكن الرجوع لكتاب التدبير الإلهي في تأسيس الكنيسة وترتيب نظام الكهنوت ، إعداد أحد رهبان برية القديس مقاريوس الطبعة الثانية 1718 شهداء ، ص113 - 114[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
مفهوم الحلّ والربط الصحيح
أعلى