الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل اقتبست المسيحية عقائدها من الأساطير الوثنية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2481728, member: 79186"] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الفصل السادس[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]هل هناك تماثل أو تشابه [/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بين المسيح وبوذا؟[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1 - الديانة البوذية مؤسسها ومعتقداتها وأهم أفكارها:[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/File:Buddha_Bodhgaya.JPG"][IMG]http://www.arabchurch.com/forums/06_files/image001.jpg[/IMG][/URL][FONT=Simplified Arabic] البوذية[/FONT][URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn1"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][1][/FONT][/FONT][/URL][FONT=Simplified Arabic]: هي ديانة [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وفلسفة تشمل عقائد وتقاليد وممارسات متنوعة، وهي ديانة [/FONT][FONT=Simplified Arabic]غير إلوهية (إلهية)، وأن كانت من الديانات الرئيسية في العالم، وقد تم تأسيسها عن طريق التعاليم التي تركها سيدهارتا جوتاما ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Gautama_Buddha"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Siddhartha Gautama[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) المعروف ببوذا " [/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Buddhahood"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Buddha[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT][FONT=Simplified Arabic]المتيقظ ". وقد نشأت البوذية في شمالي [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الهند[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] وتدريجياً انتشرت في أنحاء [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أسيا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A8%D8%AA"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]التيبت[/FONT][/COLOR][/URL][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فسريلانكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، ثم إلى [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الصين[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%BA%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]منغوليا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]كوريا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فاليابان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وللبوذية فرعان رئيسيان هما ثيرافادا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Theravada"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Theravada[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، أي تعاليم مدرسة الشيوخ، والماهايانا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Mahayana"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Mahayana[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، أي العربة الكبيرة.[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وتتمحور [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]العقيدة[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] البوذية حول 3 أمور ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الجواهر الثلاث[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]): أولها، الإيمان [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ببوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية، ثانيها، الإيمان بـ " [/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Dharma"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Dharma[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]دهارما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] "، أي التعاليم، وهي تعاليم بوذا وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة، ثالثها وآخرها السانجا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Sangha"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Sangha[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، أي المجتمع البوذي. وتعني كلمة بوذا بلغة بالي الهندية القديمة، " الرجل المتيقّظ " (وتترجم أحيانا بكلمة المستنير). وتجدر الإشارة إلى أن اللفظ الأصلي لمؤسس الديانة البوذية (بوذا) هو " بودا "، بالدّال، وليس بالذال.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) بوذا حياته وشخصه:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] إن أولى المعلومات عن حياة [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Buddhahood"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Buddha[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) لا تعدوا كونها مجرد آثار شفوية متناثرة، لم تظهر أولى الترجمات الكاملة لحياته إلا بعد وفاته بسنين، غير أن المؤرخين يُجمعون على أن بوذا ولد في منتصف القرن السادس [/FONT][FONT=Simplified Arabic]حوالي سنة [/FONT][FONT=Simplified Arabic](563) قبل الميلاد، [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في لومبيني ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Lumbini"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Lumbini[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، وعاش في كابيلافاستو ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Kapilavastu"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Kapilavastu[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، وكلاهما في نيبال الحالية.[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وكان اسمه الحقيقي " [/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Gautama_Buddha"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Siddhartha Gautama[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] - سيدهارتا جوتاما "، وكان والِدُه سودهودانا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/%C5%9Auddhodana"][COLOR=#000000]Ś[/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]uddhodana[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) حاكما على مملكة صغيرة. وتقول الأسطورة [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وبعد ميلاده بفترة أخبر أحد المنجمين والد الأمير، الملك سودهودانا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/%C5%9Auddhodana"][COLOR=#000000]Ś[/COLOR][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]uddhodana[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) وتنبأ له أن بوذا أما سيكون ملكا عظيماً أو يتنكر للعالم المادي ويصبح رجلا قديساً، وذلك اعتمادا على ما سيكون خارج حوائط القصر. ولأن والده كان يريد أن يرى أبنه ملكا لذا منعه من مغادرة أراضي القصر، وقد [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تربَى الأمير الشاب في رعاية والده وعاش حياة باذخة وناعمة، حتى إذا بلغ سن التاسعة والعشرين، أخد يتدبر أمرهُ وتبين له كم كانت حياته فارغة ومن غير معنى. [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وعلى الرغم من جهود والده في منعه من الخروج من أراضي القصر إلا أنه خاطر بالهرب من القصر عدة مرات، وفي سلسلة من الصدامات عرفت في الأدب البوذي بالانطباعات الأربعة تعلم معاناة الناس العاديين، من خلال معاناة رجل عجوز ورجل مريض وجثمان ميت وأخيراً من خلال رجل قديس ناسك. هذه الأمور جعلته يترك المعيشة في القصر ويبحث عن عيشة الزهد والنسك ويبحث عن الحياة الروحية. [/FONT][FONT=Simplified Arabic]فقام بترك الملذات الدنيوية، وذهب يبحث عن الطمأنينة الداخلية وحالة [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%8A%D9%82%D8%B8&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]التيقظ[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] (الاستنارة)، محاولا أن يخرج من دورة التناسخ (حسب التقاليد [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الهندوسية[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]). قام بممارسة اليوغا لبعض السنوات، وأخضع نفسه لتمارين قاسية وكان الزهد والتقشف شعاره في هذه المرحلة من حياته.[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وقد حاول في البداية أن يصل على أقصى درجات الزهد فعرضه ذلك للموت، ولكن بعد أن قدمت له فتاة قروية لبن وأرز في لحظة بالغة الأهمية فقد غير اتجاهه.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبعد سبع سنوات من الجُهد، تخلى " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]جوتاما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " عن هذه الطريقة، والتي لم تعُد تقنعه، واتبع طريقا وسطا بين الحياة الدنيوية وحياة الزُهّاد. فجلس تحت شجرة التين، والتي أصبحت [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 152 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تُعرف بشجرة الحكمة، ثم أخذ في ممارسة التأمل، وقد جرب حالات عديدة من التيقظ، حتى أصبح " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B0%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذيساتفا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] "، أي أنه صار مؤهلا لأن يَرتقى إلى أعلى مرتبة وهي بوذا. ففي إحدى الليالي وعندما كان جالسا تحت شجرة التين، بلغ حالة الاستنارة، وأصبح بوذا، أي المتيقظ (أو المستنير). بعد أن بلغ أعلى درجات الحقيقية، شرع بوذا يدعو إلى مذهبه، فانتقل من قرية إلى قرية، فتجمّع الناس من حوله، وأسس طائفة من الرهبان عرفت باسم " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%BA%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سانجا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ". وكرس [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] بقية حياته لتعليم الناس حقيقة دعوته.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وقد جاء في كتاب " المعتقدات الدينية لدى الشعوب ": " وتروي النصوص كيف التقى، على التوالي، برجل يعذبه المرض، ثم برجل في آخر مراحل الوهن والشيخوخة، ثم بجثة محمولة إلى مكان المحرقة، ومن خلفها يسير الحزانى من الأقارب والأصدقاء, - وبينما هو متفكر في هذه الوقائع، وكيف أن هذا هو مصير كل إنسان، رأى شخصاً رابعاً وهو رجل مقدس محلوق الرأس، جوال متدين، وواحد من الذين نذروا أنفسهم للسعي في حياة الزهد، لكي يعثروا على طريق التحرر من عبث الحياة الظاهر. وهؤلاء الرجال المتدينون الجوالون هم الذين يعرفون باسم " الشرماينيين – [/FONT][FONT=Simplified Arabic]Shramanas[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "، ولم يكونوا ظاهرة غريبة على الهند القديمة. وهكذا تحول سيدهارتا ([/FONT][URL="http://en.wikipedia.org/wiki/Gautama_Buddha"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]Siddhartha [/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) إلى هذه الحياة، حياة الزاهد المتجول، آملاً أن يجد حلا لمشكلات الوجود البشري "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn2"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][2][/FONT][/FONT][/URL]. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ويضيف جون كولر: " وبعد أن تأثر بحق، على هذا النحو بـ " حقيقة " المعاناة، تأمل جوتاما في تلك " الحقيقة " مركزا على اكتشاف سبيل إلى وقف كل معاناة. وبعد سنوات من بذل الجهد والانضباط، بما في ذلك أقسى أشكال التقشف، خلص جوتاما إلى أنه لا الطرف الأقصى للانغماس في الملذات، ولا الطرف الأقصى في التقشف البالغ، يمكن أن يفضي إلى القضاء على المعاناة. وعندئذ تبنى جوتاما طريقاً وسطاً بين هذين الاتجاهين المتطرفين، واستعان بضبط النفس والتطهر، وركز كل طاقاته على أسباب المعاناة. وفي أطار قيامه بالتركيز انكشفت له أسباب المعاناة، وأصبح جوتاما سيدهارتا هو بوذا المستنير، وأصبحت الاستنارة فيما يتعلق بأسباب المعاناة ووقفها ملك يمين ". [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبعد موت بوذا انتشرت أفكاره وكتبت عنه عشرات الأساطير فبعضها جعلت منه إلها، فبعضها جعلت منه أحد تجسدات الإله فيشنو ولكن بصفة عامة كانت حياته كحياة أي أمير أو ملك، ومثل الكثيرين من الذين زهدوا في الحياة وبحثوا عن التخلص من معاناة الحياة وآلامها فلجئوا للنسك والزهد والتقشف لكي يصلوا إلى التخلص من هذه المعاناة. وسنشير للكثير من القصص والأساطير التي خلعوها على ميلاده وحياته وموته عند حديثنا عن المقارنة بين المسيح وبوذا.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] فقد [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كانت البوذية في الأصل حركة رُهبانية نشأت داخل التقاليد [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]البراهمانية[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، وتحولت عن مسارها وقد قام بوذا بإنكار المبادئ الأساسية في الفلسفة الهندوسية، بالإضافة إلى رفضه وِصاية السُلطة الكَهنوتية، ولم يعترف بأهلِية كتابات الفيدا، وكذا مظاهر وطقوس عبادة الآلهة التي كانت تقوم عليها. كانت التعاليم الجديدة التي بشر بها موجهة للرجال والنساء وإلى كل الطبقات الاجتماعية بدون استثناء. كان بوذا يرفض المبدأ القائل بأن القيمة الروحية للإنسان تتَحدَد عند ولادته (نظام الطبقات الاجتماعية الهندوسي). تتواجد البوذية اليوم في صورتين: العقيدة الأصلية المسماة " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ثيرافادا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " (أو " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]هينايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ") ومعناها " العربة الصغيرة "، ثم الـ " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ماهايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " أو " العربة الكبيرة "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn3"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][3][/FONT][/FONT][/URL].[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] انتشرت البوذية في بلدان عديدة: [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الهند[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سريلانكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تايلاند[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]كمبوديا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%85%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بورما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%B3"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]لاوس[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، ويسود مذهب " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ثيرافادا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " في هذه الدول، فيما انتشر مذهب " ماهايانا " في كل من [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الصين[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]اليابان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تايوان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A8%D8%AA"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]التبت[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D9%84"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ونيبال[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%BA%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]منغوليا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]كوريا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%85"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فيتنام[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، وبعض الأجزاء من [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الهند[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]. يتواجد في العالم حوالي 150 مليون إلى 300 مليون شخص من معتنقي هذه الديانة. تعتبر عملية إحصاء عدد المنتسبين لهذه الديانة في البلدان الآسيوية مشكلة عويصة نظرا لتعوُد الناس على اعتناق خليط من المعتقدات في آن واحد، كما أن بعض البلدان مثل [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الصين[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] تمنع إجراء مثل هذه الإحصاءات نظرا لحساسية الموضوع الديني.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) تعاليم بوذا الأصلية:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] كانت التعاليم التي خلفها بوذا لأتباعه شفوية. لم يترك وراءه أي مصنف أو كتاب يعبر فيه عن معتقداته وآرائه. بعد وفاته قام أتباعه بتجميع هذه التعاليم ثم كتابتها، وشرحها. من بين آلاف المواعظ الواردة في كتابات السوترا والتي تنسبها الآثار الهندية إلى بوذا، يصعب التفريق بين المواعظ التي ترجع إليه وتلك التي وضعها أتباعه ومُرِيديه بعد وفاته، على أنها تسمح لنا باستخلاص الخطوط العريضة التي قامت عليها العقيدة البوذية.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتقوم العقيدة الأصلية على مبدأين: يتنقل الأحياء أثناء دورة كينونتهم من حياة إلى أخرى، ومن هيئة إلى أخرى: إنسان، إله، حيوان، شخص منبوذ وغير ذلك. تتحدد طبيعة الحياة المقبلة تبعا للأعمال التي أنجزها الكائن الحي في حياته السابقة، ينبعث الذين أدوا أعمال جليلة إلى حياة أفضل، بينما يعيش الذين أدوا أعمالاً خبيثة حياة بائسة وشاقة. عُرف المبدأ الأول بين الهنود حتى قبل مقدم بوذا، فيما يُرجح أن يكون هو من قام بوضع المبدأ الثاني.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ويمكن تلخيص تعاليم بوذا [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بالحقائق النبيلة الأربع[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] التالية: 1- أن الحياة معاناة: وهي لا تخلو من المعاناة التي يسببها الشقاء ومصادر الشقاء في العالم سبعة: الولادة – الشيخوخة - المرض- الموت - مصاحبة العدو- مفارقة الصديق- الإخفاق في التماس ما تطلبه النفس وفي هذا المجال، يقول بوذا: " أن سر هذه المتاعب هو رغبتنا في الحياة وسر الراحة هو قتل تلك الرغبة) 2 - والحقيقة الثانية : هي الأصل في منشأ المعاناة وعدم وجود السعادة وهي ناجمة عن التمسك بالحياة ويقول بوذا: " أن منشأ هذه المعاناة الحتمية يرجع إلى الرغبات التي تمتلئ بها نفوسنا للحصول على أشياء خاصة لنا أننا نرغب دائما في شيء ما مثل: السعادة أو الأمان أو القوة أو الجمال أو الثراء 000 "، أي أن سبب الشقاء وعدم السعادة هو الأنانية الإنسانية وحب الشهوات والرغبات 3 - والحقيقة الثالثة : هي حقيقة التخلص من المعاناة ولا يتم إلا بالكف عن التعلق بالحياة والتخلص من الأنانية وحب الشهوات في نفوسنا وتسمى هذه الحالة ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]النيرفانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) أو الصفاء الروحي 4 - والحقيقة الرابعة: هي أن طريق التخلص من الأنانية والشهوات ومتاع الدنيا يوجب على الإنسان أتباع [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الطريق النبيل ذي الفروع الثمانية[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] وهي: - الإدراك السليم للحقائق الأربع النبيلة - التفكير السليم الخالي من كل نزعة هوى أو جموح شهوة أو اضطراب في الأماني والأحلام - الفعل السليم الذي يسلكه الإنسان في سبيل حياة مستقيمة سائرة على مقتضى السلوك والعلم والحق - الكلام السليم أي قول الصدق بدون زور أو بهتان - المعيشة السليمة القائمة على هجر [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 155 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اللذات تماما والمتطابقة مع السلوك القويم والعلم السليم - السلوك السليم - الملاحظة السليمة - التركيز السليم.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) الحقائق النبيلة الأربع:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] أثناء مرحلة تبشيره الأولى، قام بوذا بتعليم أتباعه [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الحقائق الأربع النبيلة[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]. وتختزل هذه الحقائق تعاليم العقيدة الأصلية.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1 – الحقيقة الأولى هي المُعاناة: الحياة الإنسانية في أساسها معاناة متواصلة، منذ لحظات الولادة الأولى وحتى الممات. كل الموجودات (الكائنات الحية والجمادات) تتكون من عناصر لها دورة حياة مُنتهية، من خصائص هذه العناصر أنها مُجردة من مفهومي الأنا الذاتي والأزلية، كما أن اتحادها الظرفي وحده فقط يمكن أن يُوحي بكينونة موحدة. تتولد الآلام والمعاناة من غياب الأنا (راجع فقرة [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أناتمان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) وعدم استمرارية الأشياء، لذا فهي – المعاناة - ملازمة لكل دورةِ حياة، حتى حياة الآلهة (لم تتعارض البوذية الأولى مع الهندوسية وتعدد الآلهة) نفسها والمليئة بالسعادة، لابد لها أن تنتهي. بالنسبة لبوذا والذي كان يؤمن بالتصور الهندوسي لدورة الخلق والتناسخ ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AB&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الانبعاث[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، لا يشكل موت الإنسان راحة له وخلاصا من هذه الدورة. وهذه الحقيقة الأولى علمها بوذا كالآتي: " تلك أيها الرهبان، هي الحقيقة النبيلة للمعاناة، فالميلاد معاناة والملل معاناة، والمرض معاناة، والموت معاناة، ووجود الأشياء التي نكرهها معاناة، والأنفصال عن الأشياء التي نحبها معاناة، وعدم الحصول على ما نرغب فيه معاناة، وبأختصار، فأن المجموعات الخمس التي تنبع من التملك مؤلمة "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn4"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][4][/FONT][/FONT][/URL].[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2 - الحقيقة الثانية عن أصل المعاناة الإنسانية: إن الانسياق وراء الشهوات، والرغبة في تلبيتها هي أصل المعاناة، تؤدي هذه الرغبات إلى الانبعاث من جديد لتذوق ملذات الدنيا مرة أخرى. تولدت هذه الرغبة نتيجة عدة عوامل إلا أن الجهل هو أصلها جميعا. إن الجهل بالطبيعية الحقيقة للأشياء ثم الانسياق وراء الملذات يُوّلِدان الجذور الثلاثة لطبيعة الشّر، وهي: الشهوانية، الحِقد والوَهم، وتنشأ من هذه الأصول كل أنواع الرذائل والأفكار الخاطئة. تدفع هذه الأحاسيس بالإنسان إلى التفاعل معها، فيقحم نفسه بالتالي في نظام دورة الخلق والتناسخ. ويقول بوذا تفسيرا للحقيقة النبيلة الثانية: " تضرب جذورها في تلك الرغبة الملحة [/FONT][FONT=Simplified Arabic]Carving[/FONT][FONT=Simplified Arabic] أو الشهوة التي تسبب تجدد الصيرورة أو الميلاد من جديد، وتصحبها اللذة الحسية، وتسعى إلى الإشباع في التو واللحظة (هنا، والآن) أي التوق إلى الملذات: التوق إلى الصيرورة، التوق إلى اللاصيرورة ".[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3 - الحقيقة الثالثة عن إيقاف المعاناة: وتقول بأن الجهل والتعلق بالأشياء المادية يمكن التغلب والقضاء عليهما. يتحقق ذلك عن طريق كبح الشهوات ومن ثمة القضاء الكلي ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]نيرفانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) على ثمار هذه الأعمال ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]كارما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، والناتجة عن الأصول الثلاثة لطبيعة الشر. وحتى تتحقق العملية لا بد من الاستعانة بالقديسين البوذيين من الدرجات العليا، وحتى ببوذا نفسه، والذي يواصل العيش في حالة من السكينة التي لا يعكر صفوها طارئ.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4 - الحقيقة الرابعة هي الطريق الذي يؤدي إلى إيقاف المعاناة: ويتألف الطريق من ثماني مراحل، ويسمى ب[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الدَرْب الثُماني النبيل[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، تمتد على طول هذا الطريق ثماني فضائل:[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الفهم السوي، التفكير السوي، القول السوي، الفعل السوي، الارتزاق السوي، الجهد السوي، الانتباه السوي، وأخيرا التركيز السوي. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتوزع هذه الفضائل إلى ثلاثة أقسام: الفضيلة، الحكمة والتأمل. ويتم الوصول إلى كل واحدة منها عن طريق وسائل مختلفة. أول هذه الوسائل هي أتباع سلوكيات أخلاقية صارمة، والامتناع عن العديد من الملذات. تهدف الوسائل الأخرى إلى التغلب على الجهل، عن طريق التمعن الدقيق في حقيقة الأشياء، ثم إزالة الرغبات عن طريق تهدئة النفس وكبح الشهوات، وهي - أي الوسائل - تشتمل على عدة تمارين نفسانية، من أهمها ممارسة [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]التأمل[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B0%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ذيانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، لفترة طويلة كل يوم. عن طريق إعمال العقل في جملة من الأفكار أو الصور، وتثبيتها في الذهن، يمكن شيئا فشيئا أن يتحول العقل ويقتنع بحقيقة العقائد المختلفة للبوذية، فيتخلص من الشوائب، والأفكار الخاطئة، والمناهج السيئة في التفكير، فتتطور بالتالي الفضائل التي تؤدي إلى الخلاص، وتتبدد العادات السيئة المتولدة عن الشهوة. عن طريق إتباع هذه التمارين والتزام الأخلاق النبيلة يمكن للراهب البوذي أن يصل وفي ظرف زمني قصير (فترة حياته) إلى الخلاص.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](4) الجواهر الثلاث: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]عندما يعتنق شخص ما الدين البوذي عليه أن يعلن وبصريح العبارة [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 157 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أنه يلتمس لنفسه الملاذ ويتعوذ بالجواهر الثلاث (أعوذ ببوذا، بالدراما وبالسانجا)، ويتم ذلك أمام جمع من الرهبان البوذيين (سانجا)، وفق مراسيم وطقوس خاصة. حسب مفهوم البوذية يتوجب على الشخص الطامح إلى الخلاص أن يلوذ بثلاثة أشياء أساسية، والمعروفة بـ " الجواهر الثلاث ": [U]بوذا:[/U] والمقصود هنا الشخصية التاريخية المعروفة باسم " جوتاما "، إلا أن هذا المفهوم يتسِع - حسب مذهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ماهايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] - ليشمل بوذاتٍ (جمع بوذا) آخرين يمكن التعوذ بهم؛ [U]الدهارما:[/U] وهي التعاليم التي تركها بوذا - الشخصية التاريخية -، وتتلخص حسب ماهايانا في نصوص الـ " سوترا "؛ [U]السانجا:[/U] وهي طائفة الرهبان والراهبات، والمقصود هنا بعض الرهبان ممن نَذر نفسه لمساعدة الآخرين، ويٌطلق على بعضهم لقب " بوديساتفا ". [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] والهدف الأول من طلب الملاذ هو التخفيف من العواقب والمعاناة التي تسببها الكارما، وهذا ما يطمع إليه غالبا عامة الناس، إلا أن الهدف الأسمى يتمثل في الوصل إلى حالة الاستنارة أو التيقظ والتحرر الكُلي من [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الكارما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، وهذا حال الرهبان والراهبات..[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](6) مفاهيم أساسية:[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أ - الكارْما: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]يطلق لفظ كارما على الأفعال التي يقوم بها الكائن الحي، والعواقب الأخلاقية الناتجة عنها. إن أي عملٍ، خيِّرا كان أو شّرا، وأي كان مصدره، فعل، قول أو مجرد إعمال فكرة، لا بد أن تترتب عنه عواقب، ما دام قد نَتَج عن وعي وإدراك مسبوق، وتأخذ هذه العواقب شكل ثمارٍ، تنمو وبمجرد أن تنضج تسقط على صاحبها، فيكون جزاؤُه إما الثواب أو العِقاب. قد تطول أو تقصر المدة التي تتطلبها عملية نضوج الثمار (أو عواقب الأعمال)، غير أنها تتجاوز في الأغلب فترة حياة الإنسان، فيتحتم على صاحبها الانبعاث مرة أخرى لينال الجزاء الذي يستحقه. ولا يمكن لكائن من كان أن ينال جزاء لا يستحقه، نظرا لأن الكارما تقوم على عدالة شاملة. يعمل نظام الكارما وفق قانون أخلاقي طبيعي قائم بذاته وليس (كما في الأديان الأخرى) تحت سلطة الأحكام الإلهية. تتحدد وفقا للكارما عوامل مثل المظهر الخارجي، الجمال، الذكاء، العمر، الثراء والمركز الاجتماعي. حسب هذه الفلسفة يمكن أن لكارماتٍ مختلفة ومتفاوتة، أن تؤدي في النهاية إلى أن يتقمص الكائن الحي شكل إنسان، حيوان، شبح أو حتى إحدى شخصيات الآلهة الهندوسية.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 158 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ب – الآلهة:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] كما جردت البوذية الموجودات من مفهوم الأنا فقد جردت الكون من مفهوم الخالق الأزلي - مصدر خلاص الجميع - لا تعارض في البوذية مع فكرة وجود آلهة عديدة، إلا أنها رفضت أن تخصص لها مكانة في عقيدتها. تعيش الآلهة حياةً طويلة وسعيدة في الفردوس، ومع هذا فهي معرضة لمواقف صعبة، على غرار ما يحصل للكائنات الأخرى. يمكن لها أن تخوض تجربة الممات ثم الانبعاث من جديد في كينونة أقل شأنا. ليس للآلهة يدٌ في خلق الكون، كما لا يمكنها التحكم في مصير الكائنات الحية. ترفض البوذية الصلوات والأضاحي التي تخصص لها. من بين الأشكال التي يمكن تقمُصها بعد الانبعاث ترى البوذية أن الحياة الإنسانية أفضلها على الإطلاق، رغم أنها من درجة أعلى إلا أن انشغال الآلهة بملذاتها الشخصية يشغلها عن طلب التحرر. فقط الكائنات الإنسانية تتوفر فيها المزايا التي تؤهلها إلى بلوغ التيقظ (الاستنارة) ومن ثمة التحرر.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ج – النيرفانا: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الهدف الأسمى حسب البوذية هو التحرر التام عبر كَسر دورة الحياة والانبعاث، والتخلص من الآلام والمعاناة التي تحملها خلال حياته. وبما أن الكارما هي عواقب الأفعال التي يقوم الأشخاص، فلا خلاص للكائن ما دامت الكارما موجودة. ويستعمل لفظ " نيرفانا " لوصف حالة التيقظ التي تخمُد معها نيران العوامل التي تسبب الآلام (الشهوة، الحقد والجهل). لا يحدُث التبدد الكلي للكارما عند بلوغ النيرفانا، يمكن وصف هذه الحالة بأنها بداية النهاية في طريق الخلاص. النيرفانا حالة من الوعي والإدراك لا يمكن تعريفها ولا حتى فهمها، بعد أن يصلها الكائن الحي، ويُصبح متيقظا، يستمر في العيش ومع الوقت يقوم بتبديد كل الكارما الخاصة به، حتى يبلغ عند مماتِه " النيرفانا الكاملة " -[/FONT][FONT=Simplified Arabic]parinirvana[/FONT][FONT=Simplified Arabic]- (التبدد الكُلي للكارما). عندما يموت هؤلاء الأشخاص فإنهم لا يُبعثون - فقد استنفذت الكارما -، ولا يمكن لأيٍ كان أن يستوعب حالة الطوبى الأزلية التي يبلغونها (حسب أقوال بوذا نفسه).[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ونظريا على الأقل، يمكن لأي كان أن يبلغ حالة النيرفانا، إلا أن تحقيقها يبقى مقصورا على أفراد طائفة الرهبان. بعد أن يمر الشخص على كل المراحل في الدرب الثماني النبيل، ويتوصل إلى حالة اليقظة (الاستنارة)، يحظى بمكانة رفيعة بين قومه ويطلق عليه في التقاليد البوذية –للتيرافادا - لقب " أرهانت " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]arhant[/FONT][FONT=Simplified Arabic]). [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 159 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبالنسبة للأشخاص الآخرين والغير قادرين على بلوغ الغاية النبيلة، عليهم الاكتفاء بتحسين الكارما الخاصة بهم، لعلهم يحظون بحياة أفضل بعد الانبعاث. عادة ما يكون هذا مطلب أفراد الطائفة البوذية من غير الرهبان (العلمانيين أو الناس العاديين)، يأمل هؤلاء أن يصبحوا يوما من أفراد " السانجا " (مجتمع الرهبان البوذيون)، وأن يعيشوا حياة تؤهلهم للوصول إلى حالة التيقظ. للوصول إلى [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]النيرفانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، يجب أتباع سلوكيات أخلاقية هي خليط من حياة العزلة وانطواء على الذات. تتطلب هذه الأخيرة ممارسة أربع فضائل، والتي تسمى " قصر البراهما ": الإحسان، الإشفاق، التفكير الإيجابي، والرزانة. تساعد هذه الممارسات على انبعاث إيجابي (حياة أفضل). يتوجب على الأشخاص القيام بأعمال اجتماعية جليلة، وبالأخص تجاه الرهبان البوذيين (الصدقات)، وكذا الالتزام بالقواعد الخمس التي تشكل أساس الممارسات الأخلاقية للبوذية:[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1- الكف عن القتل، [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2- الكف عن أخذ ما لم يُعطى له، [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3- الكف عن الكلام السيئ، [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4- الكف عن السلوكيات الحِسية المُشينة، [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5- الكف عن تناول المشروبات المُسْكِرة والمخدرات. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبإتباع هذه التعاليم يمكن القضاء على الأصول الثلاثة للشرور: الشهوانية، الحِقد، والوَهم.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](7) أناتمان أو عقيدة اللا – أنا: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]تنقسم الكائنات إلى خمس مفاهيم - حسب البوذية -: الهيئة (الجسمانية)، الحواس، الإدراك، [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الكارما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] والضمير. الإنسان هو مجرد اتحاد زمني طارئ لهذه المفاهيم، وهو معرض بالتالي للـ " لا - استمرارية " وعدم التواصل، يبقى الإنسان يتحول مع كل لحظة جديدة، رغم اعتقاده أنه لا يزال كما هو. ترفض البوذية الفكرة القائلة بأن هذه الأقسام - أو المفاهيم -، يمكن اعتبارها كينونة موحدة وروحا قائمة بذاتها ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أتمان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، وتعتبر أنه من الخطأ التصور بوجود " أنا ذاتية "، وجعلها أساس جميع الموجودات التي تؤلف الكون. يعتقد [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] أن عقيدة كهذه يمكن أن تؤدي إلى الأنانية، فتنجم عنها الرغبة التي تولد الآلام. وعليه فقد قام بتعليم عقيدة الـ " لا – أنا " ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أناتمان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]). يقول بوذا أن الكينونة [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 160 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تحددها ثلاثة عناصر: الـ " لا – أنا " (أناتمان)، الديمومة العارِضة - سريعة الزوال- (أنيتيا) والآلام ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D9%83%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]دوكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]).[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وقد أوجبت عقيدة الـ " لا – أنا " على [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] أن يعيد شرح التصور الهندوسي لدورة الحياة والتناسخ ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B9%D8%AC%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]عجلة الحياة[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] والمسماة " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سامسارا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ")، فكانت عقيدة " التوالُد المُحدَد " (المشروط)، وتتلخص الفكرة في أن مجموعة من الأحداث الدورية - تتكرر مع كل دورة جديدة -، وهي اثني عشر عاملا يرتبط كل منها بالآخر، هي التي تساهم في الظروف التي تولد الآلام - وليس " الأنا الذاتية "، بما أنه نفى وجودها -. إن تسلسل هذه الأحداث يُبيّن كيف تنشأ انطلاقا من جهلِ تركيباتٌ نَفسانية والتي تصبح بدورها المُسببات التي تؤدي إلى تشغيل الحواس والوظائف العقلية. ومن هنا يتولد الإحساس المسئول عن الشعور بالرغبة والتعلق بالحياة. تقوم هذا السلسلة بتفعيل وتشغيل عملية التناسخ، فتنطلق دورة تتجدد باستمرار، حياة فشيخوخة فموت. عن طريق هذه السلسلة من الأسباب تنشأ علاقة بين الكينونة الآنية والكينونة الآتية (إن تصور البوذية للحياة على أنها فيضٌ طارِئ تَشَكَل بعد اجتماع عدة عوامل، يتعارض مع فكرة انبعاث نفسِ الكائن الحي في كل مرة!). عن طريق ممارسة [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]التأمل[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] يتم إجهاد هذه التركيبات النفسانية، ومن ثمة إيقاف مسببات الآلام، والوصول إلى الخلاص والتحرر (الخروج من [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%AE&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]دورة التناسخ[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]). كما جردت البوذية الموجودات من مفهوم الأنا فقد جردت الكون من مفهوم الخالق الأزلي -مصدر خلاص الجميع -.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل اقتبست المسيحية عقائدها من الأساطير الوثنية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى