الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل اقتبست المسيحية عقائدها من الأساطير الوثنية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2481739, member: 79186"] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](8) السَّلات الثلاث والكتابات المقدسة الأخرى: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]نسخة محفوظة في تايلند لبعض الفقرات من سوترا بيتاكا: كتبت على غرار النسخة الأصلية بلغة بالي القديمة، وفوق رقائق تتخذ من خشب البابمو كانت التعاليم التي دُونت أثناء المجامع البوذية الأولى يتِم تناقلها بطريقة شفهية، حتى تقرر في القرن الأول قبل الميلاد تدوينها بطريقة نهائية. اختارت كل مدرسة لغة معينة لتدون بها هذه التعاليم، وكانت اللغة السنسكريتية (بلهجاتها العديدة) اللغة الطاغية. لم يتبق اليوم إلا بعض القطع المتناثرة من المخطوطات الأولى. بالإضافة إلى النسخ بالسنسكريتية تتواجد نسخة أخرى كتبت بلغة بالي، وهي لغة هندية قديمة، تعتبر هذه الأخيرة النسخة الكاملة الوحيدة المحفوظة لتعاليم [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] الأصلية، ويُطلق عليها أتباع مذهب " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تيرافادا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " تسمية "[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]قانون بالي[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ". وقد تم ترتيب الكتابات البوذية التي كتبت في الفترة الأولى[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 161 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]في ثلاث مجموعات، عرفت باسم " تريباتاكا " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Tripitaka[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) أو " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]السَّلات الثلاث[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ":[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%88%D8%AA%D8%B1%D8%A7_%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سوترا بيتاكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Sutra Pitaka[/FONT][FONT=Simplified Arabic]): وهي مجموعة الكتابات الأصلية، وتتضمن الحوارات التي دارت بين [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%88%D8%B0%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوذا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ومُرِيديه. قُسمت بدورها إلى خمس مجموعات: (1) النصوص الطويلة، (2) النصوص المتوسطة الطول، (3) النصوص المَجمعة، (4) نصوص متنوعة ثم (5) مجموعةٌ من النصوص المختلفة الأخرى. وتتضمن المجموعة الأخيرة روايات كثيرة عن الكينونات السابقة التي عرفها بوذا التاريخي، بالإضافة إلى بعض القصص المختصرة عن التعاليم التي تتعرض إلى الأخلاق وكيفية ضبط النفس، ويستحب الناس هذه القصص كثيرا، نظرا للعبر التي تتضمنها. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7_%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فينايا بيتاكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Vinaya Pitaka[/FONT][FONT=Simplified Arabic]): وهي الكتابات التي تتعرض للجانب التنظيمي والأخلاقي لحياة الرهبنة، وتتضمن حوالي مائتين وخمس وعشرين قاعدة، حول سلوك الرهبان والراهبات البوذيات. رتبت هذه القواعد حسب حجم الضرر الذي يترتب عن تركها وعدم الأخذ بها، كما أرفقت بقصة تحكي أهميتها. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%87%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%85%D8%A7_%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أبهيدارما بيتاكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Abhidharma Pitaka[/FONT][FONT=Simplified Arabic]): وتتضمن مناقشات في الفلسفة، العقائد وغيرها من الموضوعات التي تمس العقيدة البوذية. قسمت إلى سبعة أقسام يتضمن كل منها تقسيمات للظواهر النفسانية، وتحليلات متعددة لظواهر ما وراء الطبيعة. نظرا لطبيعة المواضيع التي تتعرض لها هذه الكتابات، فقد نفرَ منها عامة الناس، واقتصرت دراستها على بعض الرُهبان المُتمكنين. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبالإضافة إلى السَّلات الثلاثة، هناك نصان أساسيان في عقيدة " التيرافادا "، رغم أنهما لا يُصنفان ضمن النصوص الأساسية. ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Milindapanha[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) أو ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83_%D9%85%D9%8A%D9%84%D9%8A%D9%86%D8%AF%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أسئلة الملك ميليندا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، ويرجع إلى القرن الثاني للميلاد، وتمت صياغته في شكل أسئلة وأجوبتها، تتعلق بجوهر العقيدة البوذية. ثاني هذه الكتابات والمعروف باسم ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Visuddhimagga[/FONT][FONT=Simplified Arabic])، قام بكتابته الراهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوداجوسا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Buddhaghosa[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) في القرن الخامس للميلاد، ولخص فيها الأفكار البوذية بالإضافة إلى شرحه إلى كيفية ممارسة التأمل.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ويَعتقد أتباع مذهب " تيرافادا " أن السَّلات الثلاث، تتضمن خلاصة أقوال وتعاليم " [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 162 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D8%A7_%D8%BA%D8%A7%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سيدهارتا جوتاما[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " التي استوعبتها وحفظتها ذاكرة أتباع البوذية. على أن مذهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ماهايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] الشمالي لا يكتفي فقط بالتعاليم التي تركها بوذا التاريخي. بعد أن انقسم أتباع البوذية الأوائل إلى مذاهب وفِرق، أضافت هذه الجماعات إلى السلات الثلاث العديد من النصوص الأخرى. رغم أن هذه الكتابات أنجزت بعد الفترة التاريخية الأولى للبوذية، إلا أن أتباع المذهب الشمالي ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ماهايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic])، يَعتبرون أنها لا تقل أهمية عن النصوص الأصلية. وتعتبر "[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D9%88%D8%AA%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%AA%D8%B3&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سوترا لوتس الشريعة الحَقَانِية[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]" ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Saddharmapundarika Sutra[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) من أهم هذه الكتابات.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](9) سانجا: الرهبان والحياة في الأديرة:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] منذ الأيام الأولى لظهورها شعر أتباع العقيدة البوذية بحاجتهم إلى أن ينتظموا، فتشكل ما يعرف بالـ" [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%BA%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سانجا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] "، وهو الاسم الذي أُطلِق على هذا التنظيم الاجتماعي الجديد. اعتزل البوذيون الأوائل حياة العامة حتى صار مجتمعهم ذا طبيعة رهبانية خالصة. قاموا بحلق رؤوسهم واختصروا لباسهم في قطعة قماش واحدة ذات لون برتقالي فاقع. ظل اعتماد هذا المظهر سائدا منذ تلك الأيام الأولى وأصبح اليوم علامة فارقة تميزهم. اتبع الرهبان البوذيون حياة التِرحال في بداية الأمر، وكانوا يتجمعون مرة واحدة في السنة وذلك عند حلول موسم الأمطار والفياضانات وتعذر السفر نظرا للمشقة الكبيرة، ومع مرور السنين تركوا حياة التِرحال وبنوا لأنفسهم مقراتٍ دائمة حتى يؤووا إليها. تُدبر كل طائفة أمرها بنفسها، وبصفة مستقلة عن الطوائف الأخرى، ويتم اتخاذ القرارات بصفة جماعية. كانت الحياة الرهبانية تنظَّم وِفْق نصوص " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A7_%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%83&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فينايا بيتاكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Vinaya Pitaka[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) (راجع: [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]السَّلات الثلاث[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]). يتم كل أسبوعين عقد اجتماع يضُم جماعة منتخبة من الرهبان، تقوم هذه المجموعة بقراءة القواعد الخاصة التي جاءت بها كتابات " فينايا "، ويقوم المذنبون أثناء الجلسة بالاعتراف علنا بكل المخالفات التي ارتكبوها.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] لم يكن [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%BA%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سانجا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] (أو مجتمع الرهبان) حكرا على الرجال فقط، وقد خرجت البوذية في منحاها هذا عن الأعراف التي سادت في الديانة الهندوسية. عادة ما يكون الرهبان أو الراهبات - حسب مذهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تيرافادا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]- عُزابا، يكسبون قوت يومهم عن طريق طلب الصدقة من العامة، ورغم أن هذه العادة تبدو مستهجنة بعض الشيء إلا أنها ظلت ملاصقة لتاريخ الرهبان البوذية منذ أيام بوذا. وحدها مدرسة " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]زن[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " -أو " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تشان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] "- تحظر على رُهبانها الارتزاق بهذه الطريقة، فأوجبت عليهم بدل ذلك العمل في الحقول لكسب قوتهم اليومي. تُعتبر [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 163 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المدارس البوذية في [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]اليابان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] أكثر تفتُحا من غيرها، فمدرسة " شين "، تسمح لرهبانها بالزواج وتأسيس عائلة. عادة ما يتولى الرهبان البوذيين إدارة مراسيم الجنازة، كما يقودون الاحتفالات التي تنظم على شرف بعض الموتى، ويتم فيها تِعداد خصالهم الحميدة والأعمال الخيِّرة التي أنجزوها أثناء حياتهم.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](10) الحياة العامة، العبادة والمظاهر الاحتفالية:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ستوبا بالقرب من لاسا في التبت: غالبا ما تحتوي هذه الأبنية على بقايا وآثار لبوذا، يتبرك بها الناس بالإضافة إلى الرهبان، يُشكل جمهور الناس في البلدان الآسيوية القِطاع الأكبر من أتباع البوذية. فيما يُمارس الرهبان طقوسهم الدينية بطريقة جماعية، يَطغى الجانب الفردي على ممارسات الجمهور. رغم اختلافهما في الواجبات وما يترتب عن ذلك، يشترك الجمهور والرهبان في تلاوتهم لصيغة الملاذات الثلاث : "أعوذ ببوذا، بدارما وبسانجا "، وذلك أثناء أداءهم للصلوات.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتختلف بعض مظاهر التبجيل والاحتفال ببوذا والقديسين تبعا للمذهب والبلاد، فرغم أن أتباع مذهب " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تيرافادا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " لم يرفعوا بوذا التاريخي إلى درجة الإلوهية، إلا أنهم خصصوا له بناءات خاصة تدعى " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ستوبا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " وهي أبنية على شكل قباب، توضع بداخلها لوازم وآثار مختلفة ترجع إلى بوذا. يقوم الأتباع بالمشي حول مبنى الـ " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ستوبا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " في اتجاه عقارب الساعة، حاملين معهم زهورا وبعضا من عيدان البخور، كدلالة على احترامهم للمكان.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتحتفظ أماكن متفرقة ببعض الآثار لبوذا، على غرار معبد " كاندي " في [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]سريلانكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]، والتي يضُم في صومعته سِنا يُقال إنها تعود لبوذا، ويحتضن المكان احتفالا كبيرا يقام سنويا بمناسبة ذكرى ميلاده. يُعتبر يوم ميلاد بوذا أهم مناسبة احتفالية في الرزنامة البوذية، يُطلق على المناسبة في مذهب تيرافادا اسم " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%83%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]فايساكا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Vaisakha[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) وتقام الاحتفالات التي تصاحبها على مدار الشهر الذي يلي هذا التاريخ (تاريخ مولد بوذا). ثاني أهم مناسبة في البلدان التي يسود فيها المذهب الأخير - [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AF&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]تيرافاد[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] -، ويطلق عليها اسم " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%AA&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بيريت[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]pirit[/FONT][FONT=Simplified Arabic])، يتم فيها تلاوة نُصوص مختارة من قوانين بالي (راجع النصوص المقدسة) حتى تطرد الأرواح الشريرة ويشفى المرضى، كما يتم فيها مُباركة الأعمال الخيِّرة وغيرها.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتكتسب الطقوس والمراسيم أهمية أكبر لدى أتباع مذهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]ماهايانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]الصين[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] و[/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]اليابان[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]). يتم تعليق صور مختلفة لبوذا ولشخصيات مقدسة في مذابح المعابد وفي مخادع البيوت، وتتخذ [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 164 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كوسيلة للتبرك. تتم العبادة عن طريق أداء الصلوات وترتيل بعض النصوص المقدسة بطريقة جَهْورِية، كما يتم تقديم بعض القرابين من فواكه وزهورٍ وبخور. تُعتبر مناسبة " [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%A7&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]أولامبانا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]Ullambana[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) أبرز المظاهر الاحتفالية البوذية وتحظى بشعبية كبيرة في الصين واليابان، يَعتقد الأَتباع أنه وفي هذا اليوم تفتح أبواب العالم الآخر، ويسمح للموتى بزيارة أقربائهم الأحياء، ويقوم هؤلاء بدورهم بتقديم القرابين عرفانا لهم.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](11) التاريخ والانتشار: المجامع البوذية الأولى:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] رغم إلحاح أتباعه عليه إلا أن بوذا توفي من غير أن يُزكي شخصاً يتولى شؤونهم، وصَأهم بالعمل على طلب الخلاص. كانت التعاليم الشفوية أهم تركة خلفها بوذا وراءه، أحس أتباعُه بالفراغ الذي تركه رحيله، فقرروا أن ينتظموا في طائفة واحدة حتى يحافظوا على هذه التركة. جرياً على هذا المبدأ عقد أتباع البوذية الأوائل عدة اجتماعات لبحث المسائل المختلفة التي تتناول عقيدتهم. يعتبر المؤرخون أن أربع مجامع فقط يمكن اعتبارها أساسية. تم عقد أول مجمعٍ بعد وفاة بوذا بفترة قليلة في " راجغير" (الهند) عام 477 ق.م. قام الحاضرون بتلاوة التعاليم الشفوية التي تركها بوذا، واتفقوا فيما بينهم على مضمونها، كما ناقشوا المنهج الأمثل في الحياة الواجب إتباعه عند اختيار حياة الرَّهبنة.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وبعد حوالي قرن من التاريخ الأول عقد المجمع الثاني في " فايسالي " (ولاية بيهار- الهند)، كان هدفه توضيح وجهات نظر اتجاه بعض التصرفات التي تطبع الحياة اليومية على غرار استعمال النقود، استهلاك الخمر، بالإضافة إلى بعض الأمور وكذا البدع الجديدة التي استحدثتها إحدى طوائف الرهبان. اختتمت الجلسات بعدا أن تم الإجماع على منافاة هذه التصرفات لروح البوذية. يعتقِد البعض أنه وأثناء عقد هذا المجمع ظهرت ولأول مرة علامات الانقسام بين الأتباع ذوي توجهات مختلفة. تُشِير المصادر التاريخية التي دُوِنت في تلك الفترة إلى خلاف نَجم بين أعضاء المجلس الكبير (ماهاسانغيكا) ومجلس القدماء (ستارفيرا)، بعد أن أبدى الأخيرين مواقف متشددة وصارمة اتجاه التصرفات والبدع الجديدة. لم يكن لهذه الخلافات تبِعات فورية في حينها، إلا أنه وبعد مرور سبعٍ وثلاثين عاماً منذ ذلك التاريخ، أخذت الخلافات تتفاقم، كانت المواضيع محل الخلاف متنوعة، وتشمل الجوانب المتعلقة بتنظيم الأديرة، تفسير بعض المسائل العقائدية، كيفية معاملة جمهور الناس[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 165 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بصفتهم لا ينتمون إلى مجتمع الرهبان وغيرها من المسائل. في مثل هذه الظروف تم عقد مجمع آخر، ونظرا لاتساع الهُوة بين الأطراف المتنازعة تقرر الإعلان وبصفة رسمية عن انقسام الطائفة البوذية للمرة الأولى في تاريخها.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وانشطر أتباع البوذية بعد المجمع الثاني إلى جماعات وطوائف عِدة (تعرف بالمدارس التقليدية، وبلغ عددها ثماني عشرة مدرسة)، اختلفت كل واحدة مع الأخرى في المسائل العقائدية، الفلسفية، والتنظيمية وغير ذلك. اندثرت أغلب المدارس التقليدية الأولى ولم يتبق منها اليوم إلا واحدة فقط، وتعرف باسم "تيرافادا" وهو المذهب السائد في الهند وسائر البلدان المُطلة على خليج البنغال. وكان المجمع الثالث للبوذية حدثا استثنائيا في تاريخ البوذية، فقد تم عقده في " باتاليبورتا " (عاصمة إقليم بيهار في الهند) في القرن الثالث قبل الميلاد، وتحت إشراف الملك أشوكا، أعظم ملوك دولة " ماوريا "، والتي شملت مساحتها كل بلاد الهند وباكستان تقريبا (هندوستان). من أهم النتائج التي ترتبت عنه، طرد العديد من أشباه الرُهبان والمنافقين الذين التحقوا بالـ"سانجا" (الاسم الذي يطلق على مجتمع الرُهبان) بعد أن قدَم الملك أشوكا دعمه لهم. تم التشديد على محاربة البدع الجديدة المتحدثة، وإقصاء كل الذين كانوا وراءها. أثناء هذا المجمع تم الانتهاء من كتابة النصوص المعروفة باسم " تيربيتاكا " أو " السَّلات الثلاث " (راجع النصوص المقدسة)، كما عرفت العقيدة الأساسية (والمقصود هنا الدارما أو التعاليم) والقواعد السلوكية التي يقوم عليها مُجتمع الرهبان، بعض التعديلات بعد أن أضيفت إليها مجموعة من المفاهيم الفلسفية، عرفت باسم " أبيردارما " ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]abhidharma[/FONT][FONT=Simplified Arabic]). سمح هذا المجمع للبوذية ولأول مرة أن تعرف طريقها إلى الانتشار خارج رقعتها الأصلية، عندما قرر المجتمعون إرسال مجموعة من الأشخاص إلى البلدان المجاورة بهدف الدعوة إلى الدين الجديد.[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] عقد مجمع رابع تحت أشراف الملك " كانيشكا "، في جَلندار (ولاية [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D8%A7%D9%85%D9%88-%D9%83%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A&action=edit&redlink=1"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]جامو - كاشمير[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic]) عام 100 بعد الميلاد. كان الهدف منه التقريب بين أهم تيارين في البوذية، "تيرافادا" و"ماهايانا"، إلا أن أتباع المذهب الأول رفضوا لاحقا الاعتراف بما جاء فيه[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn5"][FONT=Simplified Arabic][FONT=Simplified Arabic][5][/FONT][/FONT][/URL].[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](12) الخلاصة:[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ونلخص ما سبق أن بينا بما جاء عن البوذية في الموسوعة الماركسية، حيث تقول: " [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ديانة عالمية تبشر بالخلاص من الألم عن طريق ترك الرغبة وتحقيق[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]التنوير الأعلى الذي يعرف باسم النيرفانا. وقد نشأت البوذية في الهند في القرن السادس قبل الميلاد. وهي واسعة الانتشار في الأزمنة الحديثة في اليابان والصين[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]ونيبال وبورما وغيرها من البلاد، حيث يوجد لها نحو 500 مليون معتنق. ففي الفترة[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]التي كان فيها النظام المشاعي البدائي ينهار وتظهر الدول الطبقية، عبّر سيدهارتا[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]مؤسس البوذية، الذي يطلق عليه اسم بوذا (أي الرجل المستنير) عن احتجاج عامة الشعب[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]على الديانة البراهمانية بسبب فوارقها القبلية المقدسة وطقوسها المعقدة في عبادة[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الآلهة والتضحية لها. وسعى إلى التحرر من الألم، لا عن طريق التغيير الاجتماعي، ولا[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]عن طريق مقاتلة قوى الطبيعة، وإنما عن طريق الكمال الأخلاقي الذي يكون بلوغه[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]بالانسحاب من الحياة (الانعتاق الجميل) وانغماس المرء في النيرفانا. وقد أنكر [/FONT][FONT=Simplified Arabic]بوذا وجود[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الله الخالق[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، وأنكر أيضا ديانة الفيدا ولكنه قبل تعاليمها عن دورة الميلاد[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]والممات (السانسارا) وعن الجزء (الكرما) التي تشير فقط إلى أن تناسخ الأرواح لا[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]يتوقف على القبيلة التي ينتمي إليها إنسان ما، ولا على التضحيات التي قدمها، وإنما[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]يتوقف على حسناته وسيئاته. وكانت فكرة بوذا عن الخلاص في البداية (من القرن الثالث[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]إلى القرن الأول ق.م.) تقوم على المذهب الفلسفي القائل بأن العالم والشخصية[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الإنسانية شكلا تيارا من عناصر المادة والوعي - يسمى الدهارما - يحل الواحد منها محل الآخر باستمرار. ويكمن الطريق إلى الخلاص وفقا لهذا المذهب في قمع أي " إثارة " للدهارما. وفي القرون الأولى من الميلاد اتخذت الديانة البوذية طابعا مختلفا تماما. فاستبدل التبجيل البسيط لذكرى المعلم بتأليه بوذا، وصار خلاص الإنسان يتوقف على فضل[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الآلهة الذي يمكن السعي إليه عن طريق ترديد السوترا أو الأسفار المقدسة. وأصبحت هذه[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الديانة الجديدة تعرف باسم الماهايانا، تمييزا لها عن الاتجاه التقليدي، اتجاه[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الهنيايانا الذي نبع من بوذا نفسه. كذلك فقد تغيرت فلسفة بوذا. فعلى غير ما كان[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]يراه فلاسفة الهنيايانا من أن الدهارما المادية والنفسية حقيقة، فإن فلاسفة الماهايانا أفتوا بأن الدهارما غير حقيقية وأن العالم كله غير حقيقي. وقد وضح[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]ناجاريونا (القرن الثاني بعد الميلاد) الأساس المنطقي لمذهب لا واقعية الدهارما، أو السنوياتا (الخواء) وتميز وسائل ناجاريونا بين كل الماهايانا سوترا، بمنطقها وتماسكها. وقد أصبح مذهبه الفعلي نقطة انطلاق للمنطق[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 167 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]البوذي الذي عرضه ويحتاجا وهارما كيرتي (500-700 بعد الميلاد). وأصبحت تعاليم ناجاريونا عن لا واقعية الفكر التصوري، وعن المعرفة الحدسية المطلقة، أساسا للمدارس المثالية اللاحقة[/FONT] ([FONT=Simplified Arabic]المادهياماكا والفيجانافادا) في المذهب البوذي التنتري (التنترا هي كل واحد من[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الأعمال الدينية السنسكريتية التي تتعلق أساسا بالسحر) وفي المذهب البوذي[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الاستبطاني (يمكن تسميته بالمذهب البوذي الاستبطاني لأنه الاتجاه من البوذية الذي[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]ينبذ الكتب المقدسة للديانة البوذية ويقول بالاستبطان الذاتي وسيلة مثلي لبلوغ المعرفة). ويؤكد المنادون الآن بالبوذية على طابعها " العقلي " و" الإلحادي " وهذه النعوت[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]الجديدة جزء من محاولة نشر شكل متطور على نحو حديث من الديانة البوذية. وينادي البوذيون تحت زعامة منظمة " الزمالة البوذية العالمية " بنزع السلاح والتعايش[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]السلمي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]"[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn6"][FONT=Simplified Arabic][6][/FONT][/URL]. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] مما سبق يتبين لنا أن الديانة البوذية، مثل بقية الأديان الوضعية، هي ديانة متطورة في فكرها وعقائدها ولم يؤله بوذا في أساطيرهم إلا ابتداء من القرن الأول الميلادي، أما قبل ذلك فلم يكن ينظر إليه إلا كمجرد حكيم كان يبحث عن النيرفانا أي سلامه النفسي. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كما يجب أن نؤكد على حقيقة علمية هامة وهي أن التعاليم البوذية كتُبت ابتداء من القرن الأول قبل الميلاد، أما الأساطير البوذية ومنها الخاص ببوذا نفسه فقد كتبت فيما بين القرن الثاني والقرن الخامس قبل الميلاد!! أي أن أول أسطورة بوذية كتبت في القرن الثاني الميلادي وليس قبل ذلك وتتكلم عنه كمجرد بشر عادي لا مميزات له إلا في كونه مجرد مصلح ديني للديانات الهندوسية وليس إله ولا أبن إله ولا شبه ذلك!! فقد أنكر هو نفسه وجود إله آلهة للكون!! وقد كتبت بقية الأساطير والتي بالغت في شخصه بصورة أسطورية مبالغ فيها بعد ذلك بكثير وعلى سبعة مراحل!! ولو أفترضنا، جدلاً، وجود أي تشابه بين البوذية والمسيحية فهذا لا يعني أن البوذية أثرت على المسيحية بل العكس لأن الكتابة المسيحية هي الأقدم، كما كانت البوذية قاصرة على بلاد شرق أسيا، في حين أن المسيحية انتشرت في كل بلاد ودول حوض البحر المتوسط وشبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين وسوريا وفارس وما جاورها من بلاد الهند، وقد كتُبت جميع أسفار العهد الجديد القانونية في فلسطين وروما وبلاد اليونان وآسيا الصغرى (تركيا)، وكُتب منها 22 سفراً قبل سنة 67م، وكتبت كتابات القديس يوحنا فيما بين سنة 75 و95م، ولم يكن هناك أي صلة لتلاميذ المسيح بالمناطق التي وجدت فيها البوذية على الإطلاق وعندما ذهب القديس توما إلى الهند كان يحمل معه الإنجيل للقديس متى. كما أن البوذية كما قلنا لم يبدأ الكتابة لتعاليمها وأساطيرها إلا فيما بعد، وعلي سبيل المثال تقول دائرة المعارف الويكيبيديا: " كانت التعاليم التي دُونت أثناء المجامع البوذية الأولى يتِم تناقلها بطريقة شفهية، حتى تقرر في القرن الأول قبل الميلاد تدوينها بطريقة نهائية. اختارت كل مدرسة لغة معينة لتدون بها هذه التعاليم، وكانت اللغة السنسكريتية (بلهجاتها العديدة) اللغة الطاغية. لم يتبق اليوم إلا بعض القطع المتناثرة من المخطوطات الأولى "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn7"][FONT=Simplified Arabic][7][/FONT][/URL]. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] أما ما يختص بجوهر العقيدة البوذية فقد بدأت الكتابة فيما بين القرن الثاني والخامس للميلاد: " ويرجع إلى القرن الثاني للميلاد، وتمت صياغته في شكل أسئلة وأجوبتها، تتعلق بجوهر العقيدة البوذية. ثاني هذه الكتابات والمعروف باسم ([/FONT]Visuddhimagga[FONT=Simplified Arabic])، قام بكتابته الراهب [/FONT][URL="http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%BA%D9%88%D9%8A%D8%A7&action=edit"][COLOR=#000000][FONT=Simplified Arabic]بوداغويا[/FONT][/COLOR][/URL][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT]Buddhaghosa[FONT=Simplified Arabic]) في القرن الخامس للميلاد، ولخص فيها الأفكار البوذية بالإضافة إلى شرحه إلى كيفية ممارسة التأمل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn8"][FONT=Simplified Arabic][8][/FONT][/URL].[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2 - هل المسيحية مقتبسة من البوذية؟[/FONT][FONT=Simplified Arabic]![/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كتب المشككون، كما بينا في الفصول السابقة سلسلة من الكتب التي تنكر وجود المسيح التاريخي وتزعم أنه أسطورة وأن سيرة وروايات حياته المدونة في الأناجيل ما هي إلا اقتباسات مما جاء في أساطير الآلهة الوثنية! وقد أعتمد الكثيرون من الكتاب أصحاب النزعات الليبرالية والعقلانية وغيرهم على ما كتبه ويكتبه هؤلاء المشككون، الذين لا يؤمنون بإله ولا بحياة أخرى بعد الموت أو بعالم الروح ولا بوحي أو كتب من السماء، في الغرب والذين يحاولون تصوير المسيحية بل وكل دين يقول أنه دين سماوي بأنه مجرد أساطير وخرافات!! ومن هنا يعملون مقارنات غير حقيقية بل ووهمية، كما سنرى، بين ما جاء في الكتاب المقدس وما جاء في أساطير الديانات الوضعية كالبوذية والزردشتية والديانات اليونانية والمصرية 00 الخ وقد قرأنا هذه المقارنات مكتوبة بأسلوب مصور لإغواء وتضليل السذج والبسطاء من المؤمنين!! كما قرأنا ورجعنا لمصادر هذه الديانات الوضعية، وما كتبه هؤلاء المشككون ومن سار على خطاهم. والغريب أنه عند قراءة ما جاء في الديانات الوثنية وما كتب عنها في دوائر المعارف العلمية والدينية يصاب الإنسان بالدهشة بسبب التلفيق والتلفيقات التي لفقها المشككون ومن سار على دربهم في عمل مقارنات كاذبة ومضللة، بل ويأخذه العجب لهذا التلفيق والدجل والتضليل والتدليس الواضح بل والفاضح الذي يقوم به هؤلاء لخداع البسطاء والسذج من المؤمنين وغير المؤمنين!! بل والأغرب أن نجد بعض الكتاب من الأخوة المسلمين يلجئون لهذه الكتب الإلحادية المضللة والكاذبة وكأنها أتت بالحق اليقين متجاهلين حقيقتين الأولى؛ أن بعض ما يزعم هؤلاء المشككون أنه مقتبس عن الأساطير الوثنية مثل ميلاد المسيح من عذراء وصنعه للمعجزات مثل إقامته للموتى وشفائه للمرضى وتفتيحه لأعين العميان 00 الخ موجود أيضا في القرآن!! ثانياً: ما كتبه هؤلاء الكّتاب أنفسهم ضد الإسلام نفسه!! فكيف يكيل هؤلاء الكُتاب بمكيالين؟!! يعتبرون هؤلاء المشككين علماء فيما يختص بالمسيحية ويتجاهلون ما يكتبونه ضد الإسلام؟؟!! [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ونظراً لانتشار هذه الخرافات والخزعبلات في الكثير من الكتب المنشورة ومواقع النت واستخدام البعض لها لتضليل بسطاء المؤمنين لذا رأينا أن نشرح محتوى هذه الديانات الوضعية كما جاءت في كتبها وما كتبه عنها العلماء الجادون المحايدون وما جاء في مواقعها على النت وتفنيد هذه التلفيق والمزاعم والتي ألفها ولفقها هؤلاء الكتاب المشككين ومن اعتمدوا على كتبهم والرد عليها رداً علمياً ليستد كل فم ويخرس كل لسان كما يقول الكتاب لكنيسته: " [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كل آلة صورت ضدك لا تنجح وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" (اش54 :17). وقد بينا أعلاه أصل ونشأة وفكر وعقائد البوذية الجوهرية، سنبين الآن تلفيق وكذب بما أدعوا أنه تماثل بين المسيحية والبوذية. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والسؤال الآن: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]هل هناك أي تماثل أو تشابه بين المسيحية والبوذية؟؟[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1 – هل هناك علاقة أو تشابه أو تماثل بين شخصية المسيح وبوذا؟!![/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]- 170 -[/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] يزعم هؤلاء الكتّاب ومن أتبع خطاهم على طريق التضليل والتدليس أن بوذا قال أنه هو ابن الله، وآمن أتباعه أنه هو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم!! والغريب أنهم يقولون هذا الكلام دون أن يستشهدوا بأية كتب أو مواقع بوذية على الإطلاق!! هكذا يقولون ما يصوره لهم خيالهم. وعند الرجوع للمصادر البوذية من كتب ومواقع على النت لا نرى أي أثر لهذه التلفيق والافتراءات على الإطلاق بل نجد العكس تماماً!! فبوذا لم يقل مثل هذا الكلام على الإطلاق بل ولم يذكر الله أو أي آلهة في فلسفته وأبحاثه على الإطلاق، كما أن البوذية، في جوهرها، لما وجدت أن الله غير موجود في فكر وفلسفة بوذا وضعته هو في مكان الله، ولكن ليس بالمفهوم المسيحي أو الإسلامي بل بالمفهوم الهندوسي الذي سبق أن شرحناه!! ومن ثم لا تقول بأنه أبن الله ولا تهتم من الأساس بموضوع الألوهية ولا تتكلم عنها، بنفس الطريقة التي يدعيها الملفقون، حيث تقول دائرة معارف ويكيبيديا تحت كلمة بوذا: " لم يدعي بوذا لنفسه أي حاله إلهية ولا أدعى أنه يوحى إليه من إله أو آلهة. فبوذا هو أحد الذين استيقظوا كلية على الطبيعة الحقيقية للوجود فتحرر من دائرة الولادة الموت وإعادة الميلاد. وراح يستأصل كل الصفات السالبة وطور كل الصفات الموجبة التي يمكن أن تضم العلم الكلي (بوذا ليس كلي القدرة مثل الله في المسيحية والإسلام أو اليهودية) "[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn9"][FONT=Simplified Arabic][9][/FONT][/URL]. [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وتقول موسوعة عالم الأديان[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn10"][FONT=Simplified Arabic][10][/FONT][/URL]: " بناء على رأي بوذا، البوذية فلسفة، لكنها في رأي البوذيين دين. ويتفق باحثون مع بوذا إذ يرون أنه لم يكن نبياً، ولا صاحب دين، ولم يتلقى وحياً إنما هو باحث فيلسوف مفكر عاش على الأرض. وفكر فيما حوله من الأحياء، ورأى ما ينزل من متاعب، وأنتفع في تفكيره بما سبقه من فلسفات وأفكار، واهتدى إلى نتائج بعضها من أقوال من سبقوه، ويقول " مولانا أبو المكارم آزاد " الذي كان وزيرا للمعارف بالهند حول هذا الموضوع ما يلي[URL="ada99:%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C%D9%87%D9%84%20%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%A8%D8%B3%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D9%87%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D9%86%D9%8A%D8%A9%5C06.htm#_ftn11"][FONT=Simplified Arabic][11][/FONT][/URL]:[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] " يبدو لي أن وضع بوذا في صفوف الفلاسفة أسهل من وضعه في صف الأنبياء، وذلك [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لأنه لم يتعرض في مباحثه لوجود الله، بل حاول حل مسألة الحياة، وانتهى منها دون التحرش بالله وبوجوده. إنه قد قطع أي علاقة له مع الحياة الدينية في الهند التي كانت تدين بآلهة وإلهات لا تعد ولا تحصى، أنه بدأ بحثه وفرغ منه دون أن يلجأ إلى الاعتقاد بالله، وأن الأساس الذي بني عليه بحثه، أساس فلسفي، فقال إن هدف الجهد الإنساني يجب أن يكون الوصول لحل مسألة الحياة، وذلك من المستطاع دون الاستعانة بودودٍ فوق العقل. أجل، أسرع أتباعه بعد وفاته إلى تحويل تعاليمه إلى مذهب دينيّ. ولما وجدوا أن المكان الذي يحتله الله في الأديان فارغاً، عمدوا إلى بوذا نفسه، فحملوه ووضعوه فوق عرش الإله الفارغ، إلا أن بوذا ليس بمسئول عما فعله أتباعه ".[/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [FONT=Book Antiqua][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE][/B][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل اقتبست المسيحية عقائدها من الأساطير الوثنية؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى