الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل المسيح عيسى ابن مريم(ع) (يسوع) إلاهاً
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="whocares, post: 15745, member: 83"] [SIZE="4"][FONT="Georgia"] العزيز نذير، لا تتحامل كثيراً على نفسك فنحن نريدك بالمنتدى أن تكون بكامل الصحة و العافية، و أرجو أن تنال قسطك الكافي من النوم و الراحة قبل المجيء هنا. أنا شاعر معك يا أخي. أرى أن الموضوع الآن قد توسع لكي يبحث (و يشكك) في مصداقية الكتاب المقدس ولم يعد الأقتباس الكتابي مهم كما كان عليه مسبقاً، و كأنه أصبحت المشكلة و القضية هي في كيفية تجميع الكتاب المقدس و تدوينه و بالتالي اعتماديته. ولكل إنسان صادق النية و البحث أن يخوض في ذلك فلا إشكال، و لكن ما استغربه هو: لماذا كان النقاش مبدئيا معلقا على كلام الكتاب و الآن بعد التوضيح تغير الموضوع للبحث في صحة ما قمت أنت نفسك بإقتباسه لتعليل أسبابك؟ أفلم تصدق و تصرح في نقاشك معي مادمت تقتبس من الكلام المعتمد، و الآن تحاول برهنة عكس ما قمت بنفسك واستشهدت به؟ أنا لا أشك في نيتك و لكن منهاجك متناقض بعض الشيء و مثبت بالأدلة يا أخي الكريم. تقتبس الكلام (مفترضا اعتماده) ثم بعد تفسيره تلتف و تقول أنه أصلا كلام غير معتمد، و الذي بالنتيجه يعني أن كلامك أنت غير معتمد، فهل فهمت قصدي؟ أنا أعلم بضرورة إعتماد المصادر. و أنا سأتيح المجال لأي شخص لديه معلومات مفصلة أكثر مني أن يخوض في ذلك و في المكان المناسب. أما بالنسبة لنا هنا فنحن نتكلم –بحسب عنوان المدخلة- عن لاهوت المسيح بن مريم بالمصادر المتوفرة بين أيدينا الآن. سأفترض أن كلام المسيح واضح أنه الله بقوله أنا الطريق و الحق و الحياة لأن هذه هي أوصاف تخص الله وحده فلا صراط و لا حق إلاّ الله تواضع فجلّ. في الحقيقة، في متى 4 نقرأ :" 6وَقَالَ (إبليس) لَهُ: "إِنْ كُنْتَ اَبْنَ اَللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ". 7قَالَ لَهُ يَسُوعُ: "مَكْتُوبٌ أَيْضاً: لاَ تُجَرِّبِ اَلرَّبَّ إِلَهَكَ". " من هو ابن الله المذكور أعلاه؟ و الترجمة العبرية: ו וַיֹּאמֶר אֵלָיו אִם [U]בֶּן[/U]־[U]הָאֱהִים[/U] אַתָּה הִתְנַפֵּל אָרְצָה כִּי כָתוּב כִּי מַלְאָכָיו יְצַוֶּה־לָּ עַל־כַּפַּיִם יִשָּׂאוּנְ פֶּן־תִּגֹּף בָּאֶבֶן רַגְלֶ الكلمتان المخطوطتان أعلاه بالحرف בֶּן = ب ن ، הָאֱהִים = هـ ا ل هـ ي م، و المقصود ابن الله. إذن قارئي العبري قرأوا عن يسوع أنه ابن الله في انجيل متى العبري. أنا لم أسمع بـالشخص المذكور و لا أنكر وجوده، مع أنه جدير بأن يذكر يوحنا و الإنجيل المنسوب له إن سبقه بفترة. و هذا رأي لا ينفي و لا يثبت وجود الإنجيل. "فالكبار" المتحدث عنهم ربما كانوا التلاميذ أنفسهم كونهم آباء الكنيسة الذين عاشوا و ماتوا قبلما يموت هو. أنت و أنا لا نعلم التفاصيل من خلال ما هو مكتوب في الكتاب المقدس إلا ما ذكر منها فيه. فربما سادت رواية تضخم جسد يوحنا و بعدما شنق نفسه دهسته العربة. و هناك احتمالات كثيرة لتفسير قول بابياس إن صح تصديق شهادته اليتيمة، و أرجو تزويدي برابط له. الأدعاء من غير دليل باطل. و ليس فقط دليل مادي بل دليل روحي و عاطفي أيضاً. من يدعي أنه يوجد إنجيل غير موجود هو من يجب أن يثبت وجوده ووجود أتباعه و إيمانهم. أنت تطلب من المسيحيين تقديم انجيل أنزل على المسيح و تقول أنه غير موجود، فلماذا لا تثبت أن هناك انجيل بالمواصفات المحددة؟ إن لم يكن موجودا، فكيف لأحد إثبات أنه موجود حتى نتبناه و نتخلص من ما بين أيدينا؟ الأنجيل الذي بين أيدينا هو ما قال فيه متى 24 بلسان المسيح :" 35 اَلسَّمَاءُ وَاَلأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ." فكلام المسيح لا يزول وهو الذي بين أيدينا. و أعطيك تحدي أخوي نذير :" 63اَلرُّوحُ هُوَ الَّذِي يُحْيِي. أَمَّا الْجَسَدُ فلاَ يُفِيدُ شَيْئاً. اَلْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ هُوَ رُوحٌ وَحَيَاةٌ 64وَلَكِنْ مِنْكُمْ قَوْمٌ لاَ يُؤْمِنُونَ". لأَنَّ يَسُوعَ مِنَ الْبَدْءِ عَلِمَ مَنْ هُمُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ وَمَنْ هُوَ الَّذِي يُسَلِّمُهُ. 65فَقَالَ: "لِهَذَا قُلْتُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يُعْطَ مِنْ أَبِي". 66مِنْ هَذَا الْوَقْتِ رَجَعَ كَثِيرُونَ مِنْ تلاَمِيذِهِ إِلَى الْوَرَاءِ وَلَمْ يَعُودُوا يَمْشُونَ مَعَهُ. 67فَقَالَ يَسُوعُ لِلاِثْنَيْ عَشَرَ: "أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ أَيْضاً تُرِيدُونَ أَنْ تَمْضُوا؟" 68فَأَجَابَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: "يَا رَبُّ إِلَى مَنْ نَذْهَبُ؟ كلاَمُ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ عِنْدَكَ 69وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ". شايف؟ (1) كلام المسيح المشكك به هو نفسه "روح و حياة." فإذا كان الكلام المقال عنه لا يُنظر إليه و نذهب لنشكك بتاريخيته، أفلا نكون عمياناً عن هذا المسيح؟ ألا يكفي كلام المسيح وحده ففيه روح و حياة؟ و (2) بطرس يؤكد أنه كلام الحياة الأبدية، فما أعظمه من غذاء و ماء يروي للأبد! و "لكن منكم قوم لا يؤمنون"، حتى الذين لم يشككوا بمصداقية اعتماد كلامه في التاريخ لأنهم سمعوه منه مباشرة فقد شككوا بمصداقية ادعاءاته. فيقول " لِهَذَا قُلْتُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيَّ إِنْ لَمْ يُعْطَ مِنْ أَبِي." ونفس الحال ينطبق على الذين لا يعرفونه لرؤيتهم التاريخية. الله يسامحك! ذكرت لك سابقا أن سيفدينا من خطايانا فأنا أقتبس الكلام المباشر و الواضح بالنسبة لي. سأقتبس الكلام و أضع تحته خطوط و أنت تمعن و قل لي ما تظن. في متى 20 المسيح قال:" 27وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ فِيكُمْ أَوَّلاً فَلْيَكُنْ لَكُمْ عَبْداً 28كَمَا أَنَّ اَبْنَ اَلإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ [U]وَلِيَبْذِلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عَنْ كَثِيرِينَ[/U]". و كلام ملاك الله جبريل في متى 1:" 20وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ اَلأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ اَلرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: "يَا يُوسُفُ اَبْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ اَمْرَأَتَكَ لأَنَّ اَلَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ اَلرُّوحِ اَلْقُدُسِ. 21فَسَتَلِدُ [U]اَبْناً وَتَدْعُو اَسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ[/U]" و أضيف آية يوحنا 3: " 13وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. 14"وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ [U]هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ 15لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ[/U]. 16لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ [U]حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ[/U]. 17لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ [U]بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ[/U]. 18اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ." و أخيراً يوحنا 6 فيقول المسيح :" 47 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ.48 [U]أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ[/U]. 49آبَاؤُكُمْ أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا. 50هَذَا هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ. 51أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. [U]إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هَذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ[/U]". 52فَخَاصَمَ الْيَهُودُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: "كَيْفَ يَقْدِرُ هَذَا أَنْ يُعْطِيَنَا جَسَدَهُ لِنَأْكُلَ؟" 53فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: [U]إِنْ لَمْ تَأْكُلُوا جَسَدَ ابْنِ الإِنْسَانِ وَتَشْرَبُوا دَمَهُ فَلَيْسَ لَكُمْ حَيَاةٌ فِيكُمْ. 54مَنْ يَأْكُلُ جَسَدِي وَيَشْرَبُ دَمِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ [/U]55لأَنَّ جَسَدِي مَأْكَلٌ حَقٌّ وَدَمِي مَشْرَبٌ حَقٌّ. 56مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ. 57كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي. 58هَذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آبَاؤُكُمُ الْمَنَّ وَمَاتُوا. مَنْ يَأْكُلْ هَذَا الْخُبْزَ فَإِنَّهُ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ". يوحنا 20:" 26 وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ (من قيامته) كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: "سلاَمٌ لَكُمْ". 27ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: "هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً". 28أَجَابَ تُومَا: "رَبِّي وَإِلَهِي". 29قَالَ لَهُ يَسُوعُ: "لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا". لم يعترف توما بألوهية المسيح فقط، بل تأكد أنه ابن الله المصلوب فقد لمس يديه المثقوبتين و جنبه المطعون. أنا لا أرى أي ليّ لعنق الآيه فهي واضحة كالشمس. ما هو اللاواضح؟ لأن المضمون كان يتكلم عن اكتراث الشخص بنفسه و عدم مبالاته بكلام الله الموحى للنبي موسى. و كلام موسى به ذكر للخطايا و كيفية غفرانها و لكن سياق الكلام لم يتطرق للتفاصيل سوى الوصول بالقاريء لحد شريعة موسى. امتداح النبي محمد للذين سبقوه لا يحتم بالضرورة مصداق نبوته. أنا ليس لدي أي تعليق في هذا الأمر. على الأقل الجماعة كانوا صريحين في ذكر ما أوحي به لهم. و الأنباء بشر و لديهم صفات مميزة و لكنهم يبقوا بشر. أعلمني برأيك و سلام الله معك. [/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل المسيح عيسى ابن مريم(ع) (يسوع) إلاهاً
أعلى