الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وحي من جهة بلاد العرب، سرجون، هل هى نبوة عن نبي المسلمين؟ - الرد على أحمد سبيع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2631894, member: 79186"] [b]رد: وحي من جهة بلاد العرب ، سرجون ، في مدة سنة كسنة الاجير يفنى كل مجد قيدار ، هل هى نبوة عن نبي المسلمين ؟[/b] [FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4][FONT=Tahoma][SIZE=4]يبدأ مقالة بالطبع بالسباب مستفتحاً ، ويدخل في اول نقطة ألا وهى " ماذا تقول مخطوطات قمران " وهذا جزء قلنا عنه : [/SIZE][/FONT][SIZE=4]وكان هذا للأسباب الآتية : 1. ان سواء كانت قمران تقول بـ " سنة " او " ثلاث سنين " فلا مشكلة نقدية في ان الصحيح هو " سنة "، كما اثبتنا. 2. أن سواء كانت القرآءة الصحيحة " سنة " او " ثلاث سنين " فلا يوجد نبوة لرسول الإسلام ايضاً ، كما اثبتنا أيضاً. 3. ان الموضوع كله ليس عن مناقشة مخطوطة بل عن مناقشة ادعاء كاذب عن " نبي من بلاد العرب " وتم تفنيده تماماً ولم نجد ردا عليه وهو الموضوع الأساسي ! فهل نساه زميلنا وسط زمرة السباب واللعن الذي يسري من يديه الى منتداه ؟! فلا اعلم ، لماذا اعاد زميلنا الكلام عن هذا الجزء مرة أخرى برغم انه - من المفترض - قرأ كلامنا أننا سنعود اليه في النهاية !؟ هل ليضيف بعض السباب ؟ هل ليضيف بعض الكلمات والأسطر الى ردوده لكي ينخدع البسطاء ؟ هل لأنه هذا آخر امل له في بعدما تم تحطيم ادعاء النبوة بالكامل ؟! سنعرف ربما فيما بعد .. بعد ذلك يدخل في خليط من الكذب + التلفيق + التخلي عن كلامه السابق بل ونسبه لي ! كان زميلنا قد قال : [/size][/SIZE][/FONT][SIZE=4][SIZE=4][/size][/size][/SIZE][/FONT][SIZE=4][SIZE=4][SIZE=4]وقال ايضاً : هل تروه هنا تكلم عن اي شيء آخر سوى " القدم " هل تروه تكلم عن نوع النص ومتى كتب و لغته وتوزيعه ودوافه و و و و ؟ هل ترون يا اخوة اي عامل مذكور هنا ؟! من يرى فليخبرني اين هو ! المهم ، وعندها علقت انا وقلت : اي انني قلت ان هناك اكثر من عامل وليس عامل واحد لمعرفة اي من القراءتين هى الأصح وهذا لا يخالف فيه احداً ، وبعدها عندما وافقته - جدلا - على ما يرمي إليه ، فقلت أنه حتى لو اخذنا عامل القدم فقط فقط ، فلن يكون في صالحه ايضاً لوجود السبعينيّة التي أكدت النص الماسوري كما الكل ، فهنا انا تكلمت عن عامل واحد فقط ، فعاد هو ليرجع ويتكلم في عامل اخر بعيد عن القدم وهو " ما هو نوع النص ؟ " هل هو عبري ام يوناني ام لاتيني ام ماذا ؟ وهذا ما كنت اتكلم فيه اصلاً ان هناك [COLOR=Red]أكــــثــــر[/COLOR] من عامل لتحديد قراءة ما فوجدته لا يعرف إلا واحد ويعض عليه بالنواجز فقلت ، حسنا ، نأخذ ما لديه من علم ونوافقه عليه ونثبت ان هذا العامل فقط " القِدم " بدون النظر الى اي عامل اخر يرفض كلامك ايضاً فعاد في لعبة " [COLOR=Blue]دوخيني يا لمونة[/COLOR] " ليتكلم عن نوع النص كلغة ! فماذا افعل له !؟ اوافقه على كل ما يقول جدلاً وبعدها يتراجع عن كلامه بالوصول الى كلامي ! وفي كل المرات لا يوجد لديه دليل واحد لصدق نبوة نبيه ! فماذا افعل له !، فماذا كان رده ؟! انظروا معي : اللي هو اية بالظبت ؟ ان هناك اكثر من عامل لتحديد ما هى القرآة الصحيحة !! ده اللي غلط واللي انت قلته صح اللي هو " الأقدم هو الأصح " بدون اي عوامل أخرى !! ، عجبي ! بالنسبة الى اني لااعرف طريقا لمرجع واحدا في النق النصي للهد القديم فسنرى من الذي لا يعرف طريق ! يسأل صديقنا سؤال ظريف ويقول : [/SIZE][/FONT][SIZE=4][COLOR=Black]هذا هو السؤال الذي أوجه لك ! كيف تقارن في عامل واحد فقط وتشطب على كل العوامل الأخرى ! ومنها اللغة نفسها ! فأنت قلت وتكلمت وكتبت وصِحتَ بعامل واحد فقط وهو " القدم " و غضضت الطرف عن كل العوامل الأخرى بغير علم ! فرددنا عليك فيه فقط بدون النظر الى العوامل الأخرى ، فلم ترد علينا إلا بما نصحناك به ! ألا وهو أن هناك أكثر من عامل وليس العامل الوحيد الذي تعرفه وهو " القدم " ولذلك قلت لك : [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black]فإقرأ ولا تقل ما أنا بقاريء عزيزي ، وفضلاً أستسمحك أن تبذل مجهوداً مضاعفاً و أن تقرأ بفهم ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]وبهذا اعزائي القُراء يتبين لنا ان الزميل لديه انفصام في الشخصية ، فتارة يفضل عامل واحد على كل العوامل ويخرج لنا برأي عجيب وهو أنه لا يوجد سوى هذا العامل للتفضيل ، وعندما نرد عليه يخرج علينا بأعجب منه ويقول أنه يوجد اكثر من عامل ، وكأننا لم نكتب هذا الكلام قبل ان يعرفه ! فماذا نفعل له !؟ فهل أشرح لك كيف تجرى العملية النصية التحليلية بأدلتها الداخلية والخارجية أم أرشدك الى الصفحة في الكتاب الذي معك ؟! عموماً لن اثقل عليك وسوف اجعلك تقرأ بنفسك ، اذهب لنفس الكتاب ولكن صفحة 125 ، هاتلاقيه شارح الأدلة الداخلية والخارجية وكيفية معرفة ثقل الدليل في قراءة ما ! و اغششك حاجة ، ستجد اسفله مباشرة اربعة عوامل فقط بشكل مُبسط جداً عن كيفية اختيار القراءة. ولو اردت التوسع اخبرني لأعطيك اسماء مراجع ! يكمل : [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black]اللي هو اية سيادتك ؟ ان هناك اكثر من عامل ؟! لا اعتقد اني سأضطر للنزول لهذا المستوى التعليمي فأن كنت معلماً فلست معلماً للأطفال عزيزي ، إقرأ اي كتاب للنقد النصي سواء للعهد القديم او الجديد و اخبرني كم عامل ستجده فيه ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]ملحوظة : الكلام اللي قلته انت ده :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] مش دقيق ، لان ده التفصيل الثاني وليس الأول ، فالمصادر هى كالتالي : 1. النص المستلم 2. المصادر الأخرى ، وهى تنقسم الى : ا : المصادر الأولية ب : المصادر الثانوية فلو رجعت لنفس الكتاب صفحة 121 ستجد وجنر ذكر " Examining the Masoretic Tradition " وبعدها في صفحة ذكر " Examining [COLOR=Blue]Other[/COLOR] Sources "[/COLOR][/SIZE][SIZE=4] فهل لم تلحظ كلمة " [/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black][COLOR=Blue]Other[/COLOR][/COLOR][/SIZE][SIZE=4] " ؟![/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]فأعد قرأة الكتاب فربما يفيدك ! ننتقل الى كوميدا أخرى ، انظروا ماذا قال : [/COLOR][/SIZE][RIGHT][SIZE=4][COLOR=Red]ملحوظة مهمة : هناك كلاما بين النص العربي والصورة لم اضعه لانه ليس بهذا الترتيب في الكتاب وايضا لانه يتكلم عن " جودة الشاهد "[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Red] ، اقول لهذا لكي لا يأتي ذكي ويقول أني ادلس !!! وعجبي ..[/COLOR][/SIZE] [/RIGHT] [SIZE=4][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][CENTER][RIGHT] [SIZE=4][COLOR=Black] بالله عليكم بالله عليكم ، انظروا الى الصورة بالترتيب ! ، ماذا تقرأون في اول الترتيب ؟ تقرأون " MT (compare various mt witnesses) " أليس كذلك ؟ هل تعرفون ما هو الرمز " MT "? انه الماسوريتك تكست ، اي النص الذي يعترض عليه زميلنا الفاضل لأنه يقول " سنة " !! فلا اعرف هل زميلنا يريد أن يؤكده أم ينفيه أم ماذا بالضبط !؟ فالشخص منا احتار ! ، عندما تكلم هو وليس انا عن القدم فقط ، كانت السبعينية هى الأعلى ، وعندما تكلم عن النص الأجود فقط ، كانت الماسوري هو الأعلى ! فلا اعرف في المرة القادمة سيتكلم عن التوار في القرآن ام ماذا ! سنرى ! فيبدو ان زميلنا قد نسى انه يريد ان يثبت ان كلمة " سنة " صحيحة ، فراح يؤكدها ! وعجبي على مهاجم يؤكد ما يهاجمه ! عجبي ! انظروا الى الترتيب مرة اخرى : [/COLOR][/SIZE][LEFT] [CENTER][URL="http://www.arabchurch.com/forums/../upload"][IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2010/688556336.jpg[/IMG][/URL] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=Black]فأعدوا له ان يقرأ ما يكتب ثم أن يقرأ ما نكتب ثم أن يفهم كليهما ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]المهم ، يعود ليعاود هوايته المفضلة وهى السب ويقول :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]وانا لن اسبه بالطبع بل سأوجه له نفس السؤال مع تغير بسيط :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][B] فكما هو ظاهر جاءت الترجمة السبعينة بعد مخطوطات قمران بمرتبتين كاملتين [COLOR=Red]والتي جاءت بعد النص الماسوري[/COLOR] [COLOR=Red]بمرتبة كاملة:t33:[/COLOR] ، فكيف تجرأ هذا [COLOR=Red]الأستاذ[/COLOR] ووضع تلك[COLOR=Red] القمرانية[/COLOR] نداً لنص الماسويتك ؟[/B][/FONT][/SIZE]:spor22: [SIZE=4][COLOR=Black]اعلم انك تشعر بالحرج لأن ولا دليل واحد اتيت به صحيح ، اعذرني فأنا لا اشفق في الحوار العلمي بكل أدب ، ولكن السؤال ، من الذي قال أن السبعينيية مقدمة على نص قمران ؟ ، انت من قلت بعامل القدم فقط ولم تتكلم في غيره ولذا فلو فعلنا عاملالقدم وحده فقط فقط فقط فلا يوجد لك موضوع اصلاً كما قلنا ،لان السبعيينية هى الأقدم وكذلك لا يوجد بها " وحي " ولا يوجد بها " بلاد العرب " فلا يوجد نبوة لرسولك في كتابنا ، ودمتم بود.:yaka:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]شكرا عزيزي ، انتهى الموضوع ، ولكن هل هذه فقط التي امامك في الترتيب !!؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]رجعنا تاني لنفس التلبيس ! هو مش انت قلت " [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black][FONT=Times New Roman][B]ولا شك باعتبار الاقدمية هنا [/B][/FONT][/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black] " يبقى ليه بتتكلم في غير الأقدمية ؟! امرك عجيب ! عايز قراءة تفصيل !! لو اقدمية فقط : القراءة هى " سنة " لو جودة فقط : القراءة هى " سنة " لو انتشار فقط : القراءة هى سنة " لو اي عامل لوحده او كلهم مجتمعين سواء دول او غيرهم فالقراءة هى " سنة " ، اعذرني ، موضوعك أوهن من خيوط العنكبوت ! اقرأ القرآن واتعلم منه ...[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black] فعامل الأقدمية بفعل السبعينية يصب كما الكل في صالح الماسوري ! كما اثبتنا..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]الغريب انه يتكلم عن الترجوم والترجوم آرامي !!! وايضا هو ليس نسخة كوبي بيست ! بل يميل الى الزيادة والتفسير ! بل والأعجب انه لم يذكر اصلا كلمة " ثلاث " !! فعجبي ! ماذا يقول هذا الشاب اليافع ؟![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]وبعدها قد رددنا عليك وفندنا كلامك واثبتنا العجز التام فيه ورددنا عليه ولم ترد ! فهل ستظل تقول انك رددت رددت رددت ! طيب ما احنا ردينا على ردك كله ! اية الجديد !؟[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black] بل الغريب ان الترجوم لا يحتوى على كلمة " ثلاث " كما في قمران !!!![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]وتعود الترجمة السبعينية الى قبلهما بكثير !! فلا تذكر ربع الحقيقة وتنسى ثلاثة ارباعها ! وايضا الترجوم لم يذكر كلمة " ثلاث " فهو غير موافق لقمران !! [/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هذا تدليس صريح ! والدافع خلفه ان النص السبعيني يطيح بكل الآمال للنبوة الزعومة فكيف تقول " [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]خالياً من مطلع البشارة[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " ولا تقول أنه مضاف فيما بعد ، إذ ان اقدم شاهد بين يديك بحسب العامل التاريخي فقط هو السبعينيية ! اعذرني يا عزيزي ، كل ما تفعله مكشوف وسهل ايضاحه للكل ! فأنت تقول " [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]خالياً من مطلع البشارة[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " وعليك اولا ان تثبت وجود البشارة قبل النص السبعيني ! فكما قلت انت بالخطأ " الأقدم هو الأصح " !! فشكرا لتدمير شبهتك بنفسك ...[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]قل ما تقول يا عزيزي فينبغي ان تثبت ان هنا - اكرر - ، و - اكرر - هنا كان فاسداً ،، ابقى روح هاتلي مراجع بتتكلم عن السبعينيية ككل وماتجبش عن النص ده بالتحديد !! عشان انا عارف طريقتك ![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [LEFT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black]Pride of place among the non-Semitic ancient versions of the Old Testament must be granted to the Septuagint and to its many revisions and recensions.37 There are [COLOR=Red]four reasons for this special importance[/COLOR]. First, the Septuagint was initially translated in the [COLOR=Blue]third to second centuries B.C[/COLOR]. It thus represents the earli[COLOR=Blue]est[/COLOR] of the translations of the [COLOR=Blue]O[/COLOR]ld [COLOR=Blue]T[/COLOR]estament. Second,[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black]the Septuagint is [COLOR=Blue]well attested by large numbers of ancient [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Blue]manu s c r i p t s[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black], several of which [COLOR=Blue]are very old[/COLOR]. Third, the Septuagint contains the [COLOR=Blue]entire text of the Old Testament[/COLOR]. What was partial in the case of both the Samaritan Pentateuch and the official Targums is complete in the case of the Septuagint.38 [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][SIZE=6][COLOR=Red][B][FONT=Times New Roman]And finally, the Septuagint is important for textual criticism of the Old Testament because it reflects more important variants than all other textual witnesses combined[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE]. [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=4][B][FONT=Times New Roman][COLOR=Black]Brotzman, E. R. (1994). Old Testament textual criticism : A practical introduction (72). Grand Rapids, Mich.: Baker Books. [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][RIGHT][SIZE=5][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman]ابقى ركز في الجملة الأخيرة دي وادعي لي ..[/FONT][/B][/COLOR][/SIZE] [/RIGHT] [/LEFT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]لا تستطيع ان تثبت أني اخالف اي قاعدة في النقد النصي عزيزي فأمامك الكثير لتتعلم قراءة اسماء المراجع وليس فيها .. وان شئت فحاول ان تفعل ...[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]شكراً لإعترافك ..[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=Blue]اشعر بحالتك صديقي صدقني ، ولكن هذا ما عليك اثباته وليس كتابته ! واطلاقه في الهواء ! فهذا هو كلام المساطب حقاً ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]واقول لك ، لماذا لا تحاول ان تتناول من الجانب العلمي !؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] كل هذا بحسب خطاك انت وتحديد الأقديمة فقط ، لا قيمه له !! لان السبعينيية أقدم منهم جميعاً ، فإبحث عن مخرج من هذه الورطة ![/COLOR] التي أوقعت نفسك فيها بقولك أن الأقدم هو الأصح بدون النظر الى اي شيء آخر ! [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue] انظروا إلى الكلمات غير الموزونة :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] لقد قلت " هذا " فهل لو سألتك وقلت لك " هل بحسب ما عرضته [COLOR=Blue]فقط[/COLOR] و أشرت له بـ " هذا " يجعل نص السبعينيية فاسداً ؟ سأنتظر الإجابة لنكمل الدرس ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]بالفعل ، أنتم ، فكلامك الموجود في منتديات المسيحيين - وليس النصارى - قد نقلناه منكم أنتم لنرد عليه ، وانتم من قلتم بهذا فلا تتراجعوا الا بالإعتذار ، فمن الذي قال أن الأقدم هو الأصح وسكت !؟ اعلم أن السبعينيية قد نسفت كل موضوعك من جذور جذور موضوعك ولذلك أن ثأئر عليها وتريد أن تبعدها ولكن على من ؟! [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black]ولما اتجرأ وهذا هو الطبيعي ! ثم ما علاقة الجرأة أصلا بتصحيحي لكم ؟! أنت مخطيء فلا بد أن اعلمك ما اخطأت فيه كيف يكون صواباً...[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] فعلا انا لست اهلا لذلك لاني انا اهل ذلك ! وهذا اثبتناه من خلال كلامك نفسه وليس اخر حين قلت " الأقدم هو الأصح " وسكت ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]وليه كنيستي المصرية جمعاء إذا كان اصغر واحد فيها عامل فيكم كل العمايل دي !؟ [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black]لابد أن ترتقي بمستواك حتى تتجاوز أصغر من في كنيستي حتى تتمكن من اللحاق بثاني اصغر من في كنيستي فلا تيأس ..[/COLOR][/SIZE] :new6::new6::new6::new6: [SIZE=4][COLOR=Black]هو اليومين دول اللي يصحح لك لازم تكون كنيسته عاملة كتب في النقد الأدنى للعهد القديم !؟ هاهاهاهاهاها ! دا على اساس انك في الجامع مألفين كتب عن النقد النصي في العهد القديم وبالتالي فأنت بتحاول تصحح كلامنا !؟ اما مسلم عجيب صحيح ! اية علاقة ان كنيستي لم تؤلف كتب في نقد نصوص العهد القديم بأني اصحح لك خطأك !! هو مافيش كتب بقرأها الا اللي عملاها كنيستي !؟ هاهاهاها:mus13: دا الموضوع باين عليه عامل تأثيرات خطيرة جداً عليك ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] انتم ادرى من انفسكم ولكن لستم ادرى من اقل مسيحي مدافع ! فنحن ادرى بما تلبسون الحق في كتاباتكم الهشة والتي الآن نناقش احداها ، موضوع بالكامل لا يوجد فيه ولا دليل واحد يؤيد نبوة نبيك في كتابنا ! ومع ذلك تكابر على مع الأكابر ! بس احنا مالنا بما تكتبون !؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] قد علمنا أني عندما خطأته كان على ذكر سبب واحد فقط وترك باقي الأسباب لتحديد أصولية قراءة معينة ، فكان الغرض من هذا التصحيح أن يدخل كل العوامل و يفعل الأدوات لكي يستطيع ان يدرس موثوقة الكلمة ، ولكن أنظروا ماذا قال :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] حقيقي إن لم تستحِ فأفعل ما شئت ! ، لن اصفك بالمدلس في هذه المرة ، بل سأجعل كل من قرأ هذه الجزئية يصفك هو ،، بداية ، هل تعرفون لماذا اقتبس النص بهذه الصورة ؟! ، الإجابة هى لأن القمص عبد المسيح بسيط قد ذكر بالفعل بعض عوامل النقد الأدنى والتي عليها جميعاً يقوم نقد النصوص للتأكد من كل حرف فيها ، فالقمص عبد المسيح قد ذكر اكثر من سبب وهو الأمر الذي لطالما ارشناه لإتباعه لكي يكون من طلبة العلم في هذا المجال إلا أنه ابى ان يفعل كل العوامل وراح يهلل لعامل واحد ( قد تم اثبات خطأه ايضا فيه ) دون النظر الى بقية العوامل ، فتعالوا لنرى هل استخدم القمص عبد المسيح بسيط عامل واحد أم أكثر من عامل :[/COLOR][/SIZE] [B][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=Black]رابعا: مقارنة المخطوطات المختلفة والوصول إلى القراءات الصحيحة للقراءات المتنوعة: قام العلماء - علماء النقد النصي العلمي - بعمل مقارنات دقيقه لمخطوطات العهد الجديد، خاصة المتأخرة منها، وحصروا الأجزاء الخالية تماما (بنسبة 100%) من القراءات المتنوعة ووجد أنها تمثل 8/7 كما حصروا الأجزاء التي يوجد لها قراءات متنوعة أولا، ثم قاموا بدراسة هذه الأجزاء التي لها قراءات متنوعة دراسة علمية دقيقة وقابلوها معا وعملوا لها مقارنات حتى توصلوا لعدة نتائج هامة وحاسمة، وهي: [SIZE=7][COLOR=Red]أ [/COLOR][/SIZE]- المخطوطة الأقدم هي الأصح والأدق. [SIZE=7][COLOR=Red]ب[/COLOR][/SIZE] - أن هذه القراءات، برغم كثرة عددها لا قيمة لها لأنها أخطاء إملائية. [SIZE=7][COLOR=Red]ج[/COLOR][/SIZE] - كما إنها لا تؤثر على العقيدة بأي حال من الأحوال. [SIZE=7][COLOR=Red]د[/COLOR][/SIZE] - وقد وضعوا لها قواعد دقيقة توصلوا من خلالها إلى القراءات الصحيحة بكل دقة وأمانة. [COLOR=Red]1[/COLOR] - " كلما كانت المخطوطة أقدم كانت أدق وأصح "، بينا في (ثانيا) كيف توصل العلماء لهذه القاعدة، وكيف انه يوجد لدينا 45 مخطوطة ترجع للقرنين، الثاني والثالث، وهي تحتوى على معظم العهد الجديد إلى جانب مخطوطات بداية القرن الرابع التي تضم كل العهد الجديد، والذي يجمع العلماء على أنها تضم النص الأصلي بكل دقة (انظر ثانيا). [SIZE=7][COLOR=Red]2[/COLOR][/SIZE] - وبرغم أن الغالبية العظمى من القراءات المتنوعة توجد في المخطوطات المتأخرة، وأنة يوجد لدينا المخطوطات الأقدم والتي تمثل النص الأصلي، ألا أن العلماء لم يهملوا هذه القراءات بل درسوها وأحصوا أعدادها وقيموا قيمتها ووجدوا أن معظمها هي مجرد أخطاء إملائية في الهجاء والنحو وما شابة ذلك إلى جانب أن القراءة الواحدة التي تتكرر في أكثر من مخطوطة، لا تحسب كقراءة واحدة بل تحسب بعدد المخطوطات التي وجدت فيها وعلى سبيل المثال، فقد جاء في متى 7: 1و8 " وأبيا ولد أسا. وأسا ولد يهوشافاط "، وقد جاء الاسم " أسا " كما هو في 35 مخطوطة، بينما في 23 محطوطة (أساف) بإضافة حرف (ف) الذي وقع فيه أحد النساخ سهوا، وهو لا يؤثر في المعنى ولا في جوهر العهد الجديد ولا في العقيدة ويمكن تصحيحه بالرجوع لأقدم واحسن المخطوطات وأيضا بالرجوع للعهد القديم (1أخبار الأيام3: 10) ؛ " وابن سليمان رحبعام وابنة أبيا وابنة أسا وابنه يهوشافاط) كما أن هذه القراءات برغم أنها واحدة إلا إنها تعد بالآلاف، فقد تكررت في 23 +35 مخطوطة = 58× 2 لأنها تكررت في آيتين 7 و8) = 116 وهذه المخطوطات نقل عنها آلاف المخطوطات الأخرى فإذا كان لدينا حوالي 2350 مخطوطة للأناجيل × 2 = 4,700 قراءة متنوعة. هكذا تحسب أربعة آلاف وسبعمائة قراءة متنوعة أو كما يقول البعض (4,700 خطأ) برغم أنها قراءة واحدة وخطأ هجائي في حرف واحد تم تصحيحه. ولكن البعض لا يدرك ذلك ولا يريد أن يتكلم بالحق. قال أحد الكتاب من أصحاب المناظرات الشهيرة والذي نقل عن مجلة Awake [ لشهود يهوه ]: " في عددها الصادر في 8 من سبتمبر 1958 نجد هذا العنوان المفزع " خمسون ألف خطأ في الكتاب المقدس؟ " ويضع، هذا الكاتب صورة لصفحة من هذه المجلة جاء فيها أنة كان يوجد سنة 1720م على الأقل " 200,... خطأ " خطأ في طبعتي العهد الجديد التي يقرأها البروتستانت والكاثوليك وأنه حاليا يوجد حوالي " 50,... خطأ "(33). ويقول كاتب أخر " ولقد تبين لعلماء المسيحية استحالة الوصول إلى النص مهما بذلوا من مجهودات، ولم يبق، إذن، سوى صرخة حسرة تقول: يالسوء طالعنا " ... ثم ينقل عن أحد المراجع قولة: " ولا يرجى في حال من الأحوال الوصول إلى الأصل نفسة ... "(34)!! ثم يضيف: " لقد اصبح الحل الذي يراه أباء الكنيسة وعلماء المسيحية إزاء مشكلة النص، هو قبول الوضع الحالي بكل ما عليه من مأخذ، باعتباره أحسن ما استطاعت مجهوداتهم البشرية الوصول إلية. على أن يستمر هذا الوضع مقبولا إلى الوقت الذي تظهر فيه وثائق جديدة تساعد على إعادة النظر فيه وتطويره ليكون أقرب ما يكون ذلك إلى ذلك الأصل المجهول , بعد تنقيته من التحريف الذي لحق به " ثم بقول: " إن الإنسان لا يجاوز الحقيقة إذ قال تعقيبا على هذه الأقوال التي جاءت من مصادر مسيحية موثقة: أن العهد الجديد الحالي هو عهد جديد مؤقت إنه معرض للتغير والتبديل حسبما تأتى به الأيام "(35)!! علماً بأنه يعتمد في أقواله هذه إلى بعض مما جاء في مقدمة إحدى الترجمات الفرنسية للكتاب المقدس. وبرغم انه من الأول يعرف من المصدر نفسه الذي اعتمد علية أن هذه الأخطاء قد تم تصحيحها إلا أننا نضيف له، وللحقيقة، ولنا أن الأعداد المذكورة لا تعبر عن الواقع بل تعبر عن تكرار مجموعه قليلة من القراءات في آلاف المخطوطات، كما بينّا أعلاه. تقول دائرة معارف ويكليف Wycliffe (36): " أحصى جون ميل John Mill حوالي 30,... قراءة متنوعة في مخطوطات العهد الجديد حوالي 1707م، وأحصى سكرايفنز F.H.***ivener 150,... قراءة متنوعة حوالي سنة 1864 م وقد تم تقييم حوالي 200,... قراءة متنوعة حتى اليوم (1975). وهذا يبدو ظاهرياً أنه هائل. ولكنه سوء فهم شديد لأن القراءات المتنوعة تقع في 10,... مكان مختلف فقط في العهد الجديد (وعلى سبيل المثال إذا كتب هجاء كلمة واحدة خطأ في 2,... مخطوطة يقال أنه يوجد 2,... اختلاف). وعلاوة على ذلك فالعدد الأكبر من هذه القراءات المتنوعة لا يؤثر على معنى الكلمة ". يقول جسلر ونيكس (37)Norman Geisler and William Nix: " إن هناك غموضا في قولنا أن هناك " قراءات متنوعة " - فمثلا لو أن هناك كلمة واحدة أسيء إملاؤها في ثلاثة آلاف " قراءة متنوعة " في العهد الجديد " ثم يقولان: " إن واحد من ثمانية من هذه الاختلافات قد يكون له قيمته لكن البقية هي اختلافات في الهجاء أو ما شابه ذلك. كما قدر عزرا ابوت(38)Ezria Abbot أن 19 من 20 (أي 95 %) من هذه القراءات هو تنوع في القراءة أكثر من أن يكون قراءة منافسة تشكل اختلاف قليل في معنى الفقرة. وقال " الحقيقة هي أن 95 % من هذه القراءة المتنوعة تعوزها الأدلة ... و 95 % منها لا يؤثر على لمعنى، لأنها إملائية أو نحوية أو في ترتيب الكلمات. هذا يترك لنا نحو 400 " قراءة متنوعة " قد يكون لها تأثير طفيف على المعنى أو تتضمن إضافة كلمة أو كلمات أو حذفها. والقليل جدا منها يمكن أن يعتبر هاما. ولكن بحوث العلماء دلتنا على القراءة الصحيحة الموثوق بها وقال روبرتسونA.T.Robertson (39) أن 001,% (واحد في الألف) من هذه القراءات له مغذى و 99.9% خالي من الاختلافات التي لها مغزى. وقال المؤرخ الكنسي الغربي المشهور فيليب شاف(40) Philip Schaff (1890م) أن 400 فقط من هذه القراءات تؤثر على المعنى وأن 50 فقط منها له تأثير حقيقي ولكن لم تؤثر واحدة منها على حقيقة إيمانية. وقال بروس(41) Bruce في كتابه " الكتب والرقوق ": القراءات المتنوعة في العهد الجديد لا تحتاج إلى تخمين لضبطها، فهناك شاهد واحد على الأقل بين آلاف الشواهد المضبوطة يحتفظ لنا بالقراءة الصحيحة ". وقال فريدريك كنيون(42) " أننا نؤكد بكل يقين أنه لا توجد عقيدة مسيحية مبنية على قراءة موضع اختلاف؟ " إن نصوص الكتاب المقدس أكيدة في مادتها، وهذا ينطبق بصورة خاصة على العهد الجديد، فإن عدد مخطوطات العهد الجديد المتوفرة لدينا والترجمات القديمة له والاقتباسات المأخوذة من كتابات الأقدمين كثيرة بالدرجة التي تؤكد لنا صحة النص، وأن القراءة الأصلية لكل جزء من هذه الأجزاء موضع الاختلاف، موجودة في هذه المراجع القديمة، وهو ما لم يحدث مع أي كتاب قديم في العالم. والعلماء مقتنعون أنهم يمتلكون صورة النص الحقيقي ... إذ تعد مخطوطات العهد الجديد بالمئات وحتى الآلاف ... ويمكن للمسيحي أن يمسك بالكتاب المقدس كله في يده ويقول بدون خوف أو تردد أنه يمسك بكلمة الله الحقيقية التي سلمت عبر القرون من جيل إلى جيل بدون أن يفقد شئ من قيمتها". [SIZE=6][COLOR=Blue]خامساً: [COLOR=Red]القواعد التي وضعها العلماء للوصول إلى القراءات الصحيحة[/COLOR]: وقد تمكن العلماء من تحديد القراءات الأصلية للقراءات المتنوعة بوضع [COLOR=Red]قواعد[/COLOR] استنبطوها من دراساتهم الدقيقة المخطوطات وخبرتهم الطويلة في ممارسة النقد النصي العلمي وهي: [COLOR=Red]…[/COLOR]تفضيل القراءة الموجودة في المخطوطة الأقدم لأنها أقرب لأصل، لأنه كلما كانت المخطوطة أقدم كانت أدق وأصح. …[COLOR=Red]تفضيل القراءة الصعبة عن القراءة السهلة لضمان[/COLOR] دقتها وعدم محاولة تبسيطها، وهذه القراءات تتوفر في عائلة النص الإسكندري. … [COLOR=Red]تفضيل القراءة التي توضح القراءات الأخرى[/COLOR] التي بها شئ من التنوع في حروف الهجاء. …[COLOR=Red]القراءات التي توردها مخطوطات وترجمات من مناطق جغرافية مختلفة، هي الأفضل[/COLOR]، لعدم وجود احتمال تأثير هذه المخطوطات من بعضها البعض. …[COLOR=Red]تفضيل القراءة التي تماثل أسلوب كاتب النص الأصلي المعتاد بدرجة كبيرة[/COLOR]. …[COLOR=Red]تفضيل القراءة التي لا تتأثر بالعقائد الطائفية[/COLOR]. …[COLOR=Red]تفضيل القراءة الأقصر في حالة القراءة التي بها زيادة للإيضاح[/COLOR]. …[COLOR=Red]تفضيل القراءة الأطول في حالة القراءة المختصرة بشكل واضح[/COLOR]. …كما وضع العلماء أيضاً قواعد [COLOR=Red]التسلسل الجيلي أو الأصولي Genealogy لتصحيح القراءات المتنوعة[/COLOR] والوصول بكل دقة إلى القراءة الأصلية الصحيحة لهذه القراءات. ويقدم لنا العلماء الرسم التالي(43)[/COLOR][/SIZE]: موضحاً أن العلماء يقومون بمقارنة أكبر عدد من المخطوطات المتأخرة التي وصلت إلينا ويحددون عمرها وعددها. وفي هذا الرسم تمثل المخطوطة رقم 1 المخطوطة الأصلية ورقم 3,2مخطوطتين منقولتين عنها ورقم 7,6,5,4 منقولة عن 3,2 وهكذا. والأخطاء التي وقعت (حدثت) في مخطوطة 2 لا يمكن أن تكون هي نفس الأخطاء التي وقعت في مخطوطة 3 وهكذا بالنسبة لرقم 4 و5 و6 و7 وبقية المخطوطات المنقولة عنها في الجيل السابق له. وبالتالي تصحح المخطوطات رقم 16 إلى 26 بعضها البعض بمقابلتها بعضها مع بعض، كما تصحح أخطاء المخطوطات من 8 إلى 15، والتي تصحح أيضاً بعضها البعض، ثم تصحح أيضاًأخطاء المخطوطات رقم 4 إلى 7، وهكذا تم تصحيح المخطوطة رقم 3 أخطاء المخطوطة رقم 2 لأنه عندما نسخت 2 و3 من 1 لم تقع في كليهما نفس الأخطاء وهكذا نصل إلى الأصل ذاته. ونظراً لأن بعض المخطوطات كانت تنسخ بكثرة من مخطوطة واحدة أقدم بينما ينسخ عدد قليل من أخرى، كما أن هناك مخطوطات متأخرة منقولة عن مخطوطة أقدم بكثير، (مثلاً مخطوطة من القرن 13 منقولة عن مخطوطة منسوخة عن مخطوطات أقدم وهذه المخطوطات الأقدم مازالت موجودة، لذلك أستنبط العلماء قواعد أخرى أيضاً موضحة في الرسمين التاليين الذين يقدمهما لنا هارولد جرينلى " مقدمة للنقد النصي للعهد الجديد "(44): للوصول إلى النص الأصلي بدقة شديدة. وإذا تبقت بعض القراءات التي لم يصلوا إلى القراءة الأصلية لها يلجأ العلماء بعد ذلك إلى الترجمات والاقتباسات الآبائية. وبهذه القواعد وبالطرق العلمية توصل العلماء بكل دقة وأمانة إلى النص الأصلي لكل حرف وكل كلمة وكل جملة في العهد الجديد. وهكذا يمسك المسيحي العهد الجديد والكتاب المقدس بأكمله بين يديه ويرفعه لأعلى صائحاً بكل فخر وبدون خوف أو تردد بكل يقين وثقة قائلاً مع السير فريدريك كنيون " أنه يمسك بكلمة الله الحقيقية التي سُلمت عبر القرون من جيل إلى جيل بدون أن يفقد شيئاً من قيمتها "[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/B] [LEFT][SIZE=4][URL]http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=157725&page=2[/URL] [/SIZE][RIGHT][SIZE=4][COLOR=Black]فكيف يستشهد هذا الفاضل لعامل واحد ويترك كل هذه ، علماً بأن ليست هذه كل المعايير التي يستخدمها العلماء الآن بل هناك اكثر ، فإن كنت نقلت عمداً - كما تقول - هذا الكلام من كتاب القمص عبد المسيح بسيط ، فكيف لم تنقل لنا كل العوامل والتي ظللت انادي بأن تطبقها ليكون لد دور كطالب العلم للتعلم !؟ الحقيقة اني اصبحت اشعر أن محاورنا العزيز لا يقرأ ما يكتب او ما نكتب ! فكل كلامه مقلوب عليه رأسا على عقب ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]فكيف تطلب مني أن اقول للقمص عبد المسيح بسيط وهو الذي ذكر أكثر من عامل وانت لم تنقله عنه ما ذكره ؟! عجبي على مستوى الأمانة العلمية للمسلم ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]النصراني ماقالش حاجة ، لا تدعي عليه ، المسيحي هو الذي قال ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] هذا ما هو الا تحوير في الكلام لا ينطلي الا على مسلمين ! فأنا اقول : [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]فأنا فعلا لا ادعي العلم الكامل فأنا لست الله ، فهل انت لك العلم الكامل فإذن انت الله ؟![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]الغريب والعجيب والفج ، أن هذه القراءة - ترجوم يوناثان - وضعتها في احدى الردود التالية !! فكيف تعلمني ما انا اعلمه اصلاً !؟ [/COLOR][/SIZE] [CENTER][B][FONT=Garamond][COLOR=Darkblue][SIZE=4][FONT=times new roman][SIZE=5][COLOR=navy][ [COLOR=red]شعب لا يقرآ , وان قرآ لا يفهم , وان فهم لا يطبق[/COLOR]][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/COLOR][/FONT][/B] [/CENTER] [SIZE=4][COLOR=Black] انظروا يا احبة الى مستوى علمه ! يتكلم في نقطة مبنية اساسا عن انتقال النص عبر العصور والقرون ويقول أنه ناقشها قبل هذا ، وهذا خطأ ! فلم يناقش هو النسخ هذه بمبدأ انتقال النص ( هذا ان كان يعلم اصلا عامل انتقال النص ) و إنما لكي يداري على هشاشة موضوعه وقوة ردودنا فيقوم بدفن رأسه في الرمال وكتابة مثل هذه الجمل ، على امل أنها تزيح موثوقية انتقال النص فهذا الإنسان لا يعنيه اي شيء من سبل التحقيق العلمي لموثوقية النصوص إلا ما يؤيده ( وكما اثبتنا أن حتى ما اعتقد انه يؤيده قد ادانه بشدة ) ، فهم أُناس بلا ضمير ولا أمانة علمية ! أبهكذا كلمات ترد على اثباتات ! حقاً من تكلم في غير فنة أتى بـ كل العجائب[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black] ،فطالما هو غير فنك ولا تعرف فيه شيء من أدراك أن تدخل هذا المعترك مع اهل العلم ؟! ، سنظل ننتظر ردك العلمي على انتقال النص فإننا ذكرنا انتقال النص منذ القرن الثالث قبل الميلاد الى يومنا هذا ، فراجعوا يا اخوة ما قلناه :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][LEFT][SIZE=4][URL]http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2627275&postcount=2[/URL] [URL]http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2627277&postcount=3[/URL] [/SIZE][RIGHT] [SIZE=4][COLOR=Blue]واليك هدية أيضاً ، شوف كدة هنا مكتوب اية عشان ما احطش كل الكلام ده: [/COLOR][/SIZE] [LEFT] [SIZE=4][COLOR=Blue]Brotzman, E. R. (1994). Old Testament textual criticism : A practical introduction Page 82. [/COLOR][/SIZE] [/LEFT] [SIZE=4][COLOR=Black]اصبحت اشعر تجاهك بالشفقة في كل سطر تكتبه ، و أصبحت اظن انك تقرأ بلغة اخرى كلامي ! او اني اكتب باللغة الكوالالمبورية !! ، فزيلك لم يستدل بالترجمات الحديثة على الأصالة ابداً بل استدل بتاريخية إنتقال النص منذ السبعينية الى يومنا هذا ، فتبدر كلامي لكي لا تقع في مثل هكذا اخطاء فهذه الموضوع لو اعدت انا فهرسته لأصبح مرجعا في كيفية عدم فهمك لكلامي ! فتبدر و إقرأ ولا تقل ما انا بقاريء ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]كذبت ، دليلك النصي من كلامي بالإقتباس على هذا الكلام ؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]حاضر ، هانزل بمستوى الشرح الى اقل درجة ممكن حتى نأخذ بأيديكم ، انا لم استشهد بالترجمات لكي أؤكد صدقه ووثاقته ، فهذا معروف وهو خارج عن موضوعنا الآن ، بينما استشهد لأريك كيفية انتقال النص من القرن الثالث قبل الميلاد الى الآن !! فرجاء إقرأ بتمهل وفهم ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]تعالوا نفند الجملة الساذجة دي : 1. انت تقول " كل " ، فانا أطالبك ، بـ 5 قصص للأطفال مترجمة ب[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Blue]كل[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Blue] لغات العالم ! سننتظرها .. 2. ما علاقة انها موحى بها من عدمه بموضوعنا النصي ! فأن كنت لا تملك ولا ترجمة واحدة للقرآن لإبسط اللغات مثل الإنجليزيية على سبيل المثال فلا ترمي الحمل على القصص ! فالقرآن هو قصص الأولين !![/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Blue] ( الأعراف 176 ) ، ( يوسف 3 ) . [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]اثبت اني مضحوك على بوضع ترجمة واحدة للإنجليزيية وليس لأكثر منها ! عشان اسهل عليك ! هات ترجمة واحدة للإنجليزييية ! بس ركز عشان تفهم ، ترجمة للقرآن مش ترجمة لمعاني القرآن !! اللهم بلغت اللهم فأشهد ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]كل الناس ضحكوا عليا بالطريقة دي ! وكمان التراجم وكل حاجة على المنطق ده ضحكت علىّ هاهاهاها :yahoo:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]ربنا يهديك ويشفيك :t33:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]بالمناسبة صحيح عندي ليك كام سؤال طالما مش عارف ترد على الموضوع وبتشتت فأنا هاساعدك واشتته معاه كمان وكمان ، هو اله الإسلام محدود ام غير محدود ؟! هو يعني اية اله الإسلام استوى على العرش ؟! اين قال إله الإسلام لمحمده انا الله فأعبدوني ؟! أين اعترض اله الإسلام على الثالوث المسيحي ؟! أين نفى اله الإسلام الصلب والموت عن المسيح ؟! تحب نكمل ؟! ولا ترجع تقول وانا مالي ، انا مش هارد عليه عشان هو ولد وحش كخة !؟[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Navy]كمان خريج تعليم مجاني ؟![IMG]http://content.sweetim.com/sim/cpie/emoticons/000203FB.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/CENTER] [/LEFT] [/RIGHT] [/CENTER] [SIZE=4][COLOR=Black]اه يا ويحي من هذه العقول التي لا تقرأ ولا تفهم ولا تقتبس ولا تحاول حتى ان تجادل بعلم ! انظر الى كلامي يا هداك الله ![/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]فلكثرتها لا اجزم بأني قرأها كلها وهذا ليس كل التراجم التي لدي بل أني لو اريتك التراجم لما عرفت ان تعدهم الا بعد مرات من خطأ العد ! والذي يؤكد هذا ان قراءة الترجوم لم اميزها بوضع اللون الأحمر كما دلست انت واقتبست كلامي مظللا بالأحمر ! حيث وضعت انت كلامي في الصورة : [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black]فمن اين اتيت ايها الأمين بهذه التظليلة بالأحمر ؟! فأنا وضعت النص بهذه الصورة :[/COLOR][/SIZE] [LEFT][/LEFT] [LEFT] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=Black]وهذا دليل اني لم الحظ الكلمة ، لأن العدد الذي يشهد لقراءة سنة لا تحصى نسبته لأي قراءة اخرى هنا ! هذا بالإضافة الى ان الترجوم لم يؤيد أصلاً قمران لانه لا يوجد فيه كلمة " ثلاثة " ولان الترجوم هو تفسيري اقرب منه الى نسخي ولذلك وجب حمل كلمة " سنين " على امعنى لا على انتقال النص فحتى هذا لا يخدمك ! حظ أوفر في المرة القادمة ! [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Black]سألتك ثلاث مرات الى الآن ان تستخرج لي اني قلت انها بها " يود " ولم ترد على فهل تتوهم ؟![/COLOR][/SIZE]:t32: [SIZE=4][COLOR=Red]اما عن البقية فهذا دورك ، ان تنقد ما تستطيع نقده ليخرج الموضوع بدون ذرة خطأ واحد عن اي سبب ، وليخرج الموضوع في ابهى صورة ممكن ان يصل اليها بشر وتدمير النبوة تماماً بعد ان تم تدميرها فعلياً وعملياً ، فتقدم وانقد نصوصنا ،..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=Blue]ربنا يهديك ويشفيك ..[/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ثم أنظروا الى العبارة المضحكة هذه وهى امتداد لوابل من العبارات ذات نفس الخطأ :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=Blue]حقيقة ، هذه العبارة اقل ما يقال عليها انها " خطل " علمي ! لماذا ؟ لانه يسألني عن " مَن " في حين اني اصلاً لم اقل انه تفسير نقدي ! فكيف يسألني عن المرجع في حين اني اصلا لم ادعي ! شفاك الله وعفاك وجعل الفهم بعد القراءة لكل من سواك ..[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]ولكن لنكمل أيضاً من حصارنا العلمي ونأتي معه لما يريد لنريكم مدى هشاشة موضوعه كله :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]مش لازم اصلا مع كل تفسير لكل آية يحط القراءات لانه اصلا حطها مرة في نفس الموقع ! فهل كل ما يقول نص يعمل كوبي بيست لكلامه مرة تاني ! عجبي !؟ [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Black] ولكن ايضا انا معاك للنهاية : ميلر لما جة يدرس قمران قال انها ثلاثة ( الى الآن ) ، طيب ازاي يا ميلر لما تفسر تقول انها سنة بل والأعجب انه كمان بيثبتها تاريخياً ؟! تعالى نشوف قال اية :[/COLOR][/SIZE] [FONT=Times New Roman] [/FONT][LEFT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B]Verse 16: Within a year: Kedar is said to have fallen to [COLOR=Red]Sargon II shortly after the fall of Samaria in 722[/COLOR]. This then dates this portion of the chapter and perhaps the rest of it. [URL="http://www.ao.net/%7Efmoeller/isa21.htm"]http://www.ao.net/~fmoeller/isa21.htm[/URL] [URL]http://www.moellerhaus.com/isa21.htm[/URL] [/B][/SIZE][/FONT][RIGHT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B]فهل يعرف انها " ثلاثة " كقراءة نهائية ، وبالرغم من كدة اثبت بالدليل التاريخي انها سنة بل وحققها في سرجون !؟ ربنا يهديكم يا مسلمين ! [/B][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B] سأرد عليك من كلامك الخاطيء : [/B][/SIZE][/FONT][SIZE=4][COLOR=Black]حقيقة انا اعذرك في ردك الهش هذا والذي يتبيه لك وللكل انك لا تجد ما تقوله اصلاً فتكتب عبارات خائبة لا ثقل لها في ميزان العقل قبل العلم ، فأنا اعذرك فعلى قدر الصراح يكون الألم ..[/COLOR][/SIZE] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هذا يؤكد ان لا ناقة لك ولا جمل في عملية النقد الأدنى كافة !! ولكي نزيد من طينتك بلة ، سأسألك سؤال واتمنى ان تسأل فيه قبل ان تجب ! السؤال هو : نسخة البي اتش اس ، يصح ان يقال عليها نسخة و نسخ ام لا ؟! اديك سؤال مشابة له ، نسخة ( طبعة ) اليو بي اس ينفع اقول عليها طبعة ( او نسخة ) و طبعات ( او نسخ ) ام لأ !؟ سأنتظر ردك .. على العموم الإجابة في نفس الإقتباس الذي انت اقتبسه ولكن لسرعتك في السباب والسخرية لم تلحظه ! [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]كذبت ، نعم انا اعلم ولكن " اين ادعيت العلم ؟! " !! انا قلت جملة وهى " فهل بعد هذا يأتي معترض مسلم لا يعلم أصلاً معنى كلمات كتابه ويُدلِس علينا ؟ "[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] فأين ادعيت ( رغم اني اعلم ) العلم هنا ؟! رغم ان سؤالك ركيك لدرجة لا تتخيلها ! ولكن لن ارد عليه هنا كسؤال الرشم الذي اثبتنا كذبك فيه هنا : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [LEFT] [CENTER][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=167727"]الرد على شبهة : كيف يتم رشم المرأة في النصرانية ؟ ، كيف يتم رشم المرأة والرجل و الصغير والكبير في المسيحيية ? الإفتراء على المسيحيية[/URL][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ونأخذكم الآن الى رحلة مع درس كوميدي جدا ، أنظروا يا احبة في ماذا سيسألني[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] وبعدها ما الذي سيضعه :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/RIGHT] [/CENTER] [RIGHT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]هل ترون عن ماذا سيسأل ؟؟ اعتقد ذلك ، الآن من الفترض انه طالما قال هذا أنه سيسألني في معنى كلمة ! اليس هذا المنطقي !؟ طيب تعالوا نشوف كدة السؤال الي تم توجيهه لي على البالتوك عن اية وانتوا احكموا على عقليات الناس اللي بنحاورها ونضيع وقتنها في تعليمهم :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فهل السؤال عن المعنى يكون بـ " كم عدد " !؟ ألم أقل لكم ان المسلم يحتاج الى كورس تعليم كيف يبني شبهة فضلاً عن ان يبنيها عملياً ؟! عجبي على مثل هذه العقول ، وكنت اريد أن اقول لكم "ليس في الإمكان اكثر مما كان " ولكن طالما هناك مسلمين فهناك حتماً افضل مما كان ، موهو الآن تدليس العضو الذي يحاورنا ، فلماذا لم يكمل الإقتباس ؟! انا قلت بعدها مباشرة :[/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]Molka Molkan: معرفوش[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]Molka Molkan: من[SIZE=7][COLOR=Red] [U]قبل[/U][/COLOR][/SIZE]ما تسأل[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] فلماذا اخفاها زميلنا الأمين ؟ بل الغريب أنه يكرر نفس السؤال مرة أخرى عن " معاني الكلمات " وكان سؤاله اصلاً عن معاني الكلمات ! انظروا : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فعجبي على هكذا عقول ![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman] رغم ان هذا بعيد عن الموضوع ورغم أن المعنى موضوع امامك ورغم ان الكلمة معناها سهل ، ولكن سأستمر آسفاً في منصب المدرس و ارشدك الى المعنى : اذهب الى : [SIZE=4][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE] [/FONT][/B][/COLOR][/SIZE] [/RIGHT] [SIZE=4][COLOR=Blue][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][B][SIZE=5]Elwell, W. A., & Beitzel, B. J. (1988). Baker encyclopedia of the Bible. Vol. 2, Page 1923 [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][/COLOR][/SIZE] [/LEFT] [LEFT] [FONT=Times New Roman][COLOR=Black][B][SIZE=5]Freedman, D. N., Myers, A. C., & Beck, A. B. (2000). Eerdmans dictionary of the Bible Page 1180 [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=Black][B][SIZE=5]كدة يبقى تجيب معاك فلوس الدرس المرة الجاية عشان آخر الشهر :blush2:[/SIZE][SIZE=5] ولكن لكي نستفيد ايضاً من غزارة علمك بعدما اثبت بنفسك فشل موضوعج وتدمير اعداء نبوة نبيك في كتابنا نسألك : اذكر لنا معاني كل الحروف المقطعة في كل أوائل السور .. ما هو " طور سينين " ؟! الآن ، هل تذكرون عندما سألنا سؤالاً عن " من الذي قال " بالنسبة لموضوع التفسير النقدي الذي أدعى بالخطأ أننا قلنا به وظل يطلب منا من الذي قال لنا هذا ؟ هنا : [/SIZE][/B][/COLOR][/FONT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ، ها هو مرة أخرى في نفس الحالة العصبية ووسط وابل من الشتائم واللعنات يعود ويسأل نفس السؤال مرة أخرى فيقول : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وانا بدوري أسألك ، من الذي قال أصلا أن البي اتش اس نصها هو " نص نقدي " ؟ فقبل أن تسألني عن المصدر فإثبت اصلا الإستشهاد من كلامي ! ، هذا هو كلامي يا أحبة ، فلتقرأوه كله وتستخرجوا منه كلمة " نص نقدي " : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]ففضلا يا اخوة استخرجوا لنا من كلامي كلمة " نص نقدي " هذه التي يدعيها الزميل علينا بل ويطالب بدليل عليها وكأني قلتها اصلاً ![/SIZE][/FONT][/B] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]خطأ الزميل هنا هو انه لا يعرف الفرق بين ، نسخة نقدية ، نسخة مراجعة ، نص نقدي ، تعليقات نصية !! ولكي تعرفوا هذا لو اجاب ، سنسأله سؤال صغير ، عرف لنا كل المصطلحات السابقة حسب علمك عنها وإلا فكيف تتكلم فيها ؟![/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]اما عن القادم فهو فاجعة كبرى ، فشدوا الأحزمة فسوف ستقطون على الأرض من كثرة الضحك بل قد يتوقف قلبكم عن ضح الدم وتموتون ( وهو السبب ) فما سنعرضه الآن ليس مصيبة ولا كارثة فقط ، بل هو كويمديا كبيرة جداً امظروا ماذا قلت انا : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اي " [COLOR=Red]نُسخ نقدية[/COLOR] " ، فأنظروا ماذا أتى به الزميل كدليل ضدنا ( رغم اننا اصلا لم نقل نص نقدي ولكنه كعادته يقرأ بغير فهم فيعيطنا ادلة على خطاه ! ) :[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [LEFT][RIGHT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والنبي يا جماعة حد يترجم لي الكلمة اللي بالأحمر دي !! شوفوا مولكا مولكان قال اية ( [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Red]نُسخ نقدية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ) وشوفوا ويجنر قال اية ( [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][SIZE=7][COLOR=Red][B][FONT=Times New Roman][B]critical editions[/B][/FONT][/B][/COLOR][/SIZE][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ) ! الغريب انه هو الذي أتى بهذا وليس أنا ! الم اقل لكم أنه يهدم موضوعه بنفسه !؟ احسن واسهل هدم اننا نسيبه يتكلم وبعد كدة ناخد كلامه نهدم بيه موضوعه المهدوم اساساً داخليهاً وخارجياً ، فلنكمل يا احبة ففي الإمكان أفضل دوماً مما كان .. تعالوا نشوف إيمانويل توف بيقول اية يا إخوة لإي كتابه " [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]Textual Criticism of the Hebrew Bible[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " ونشوف مين اللي مايعرفش اي حاجة ! ، تحت عنوان للشابتر التاسع بلغة الكفرة الإنجليزيية اسمه بالعنجليزي " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][FONT=Times New Roman][SIZE=7][COLOR=Blue] [B]Critical Editions[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " بيقول فيها على حاجة غريبة كدة اسمها " [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][FONT=Times New Roman][SIZE=6][COLOR=Blue][B][COLOR=Red]B[/COLOR]iblia [COLOR=Red]H[/COLOR]ebraica and [COLOR=Red]B[/COLOR]iblia [COLOR=Red]H[/COLOR]ebraica [COLOR=Red]S[/COLOR]tuttgartensia[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] " يقول : [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][RIGHT] [/RIGHT] [CENTER][URL="http://www.arabchurch.com/forums/../upload"][IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2010/272224160.jpg[/IMG][/URL] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/../upload"][IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2010/190733735.jpg[/IMG][/URL] [/CENTER] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ازي الحال بجا ؟! انت عارف النسخة اللي انا مقدمها دي تعود لعام كام ؟! وعارف زي ما انت شايف بدأوا يدخلوا قراءات قمران من سنة كام ؟! بدأوا من سنة 51 ، انت عارف احنا انهاردة في سنة كام ؟! انا مش هاجاوب وهاسيبك انت ترد على السؤال ده ، لو العلماء ادخلوا قراءات قمران في البي اتش اس من سنة 51 يبقى دلوقتي حصل اية في قراءة نص البي اتش اس !؟ [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][LEFT] [/LEFT] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اسهلها لك ، النسخة اللي انا حطيتها دي رقمها كطبعة هو 4.2 وهو بيقول أنهم بدأوا يدخلوا قراءات قمران من النسخة الثالثة ، يبقوا دلوقتى بيدخلوا قرأت ولا لأ ؟!! خد بالك ، ده ايمانويل دوف ! نكمل ،، [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][COLOR=Blue][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]لأي سفر ؟!؟[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [COLOR=Blue]بالمناسبة ، هو الفارق بين مخطوطة لينجراند و اليبو كام سنة تقريباً ؟![/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=Black][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/RIGHT] [/LEFT] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وحي من جهة بلاد العرب، سرجون، هل هى نبوة عن نبي المسلمين؟ - الرد على أحمد سبيع
أعلى