هو سؤال واحد اريد الرد عليه
وياريت الاجابه بنعم او لا
هل العهد الجديد كلام الله ؟
شكرا استاذ عمرو فكري علي الرد
اوليس هذا الكلام موحي به الي الله
فكيف للوقا ان يقول ان هناك من يكذبون في الكتاب المقدس ويخترعون قصص
ثانيا قال رايت انا ايضا يعني ليس موحي اليه قال رايت ولم يقل اوحي الي
ثالثا كتب هذه الرساله ووجهاها الي ثاوفيلس
يعني رسالته موجه الي ثاوفيلس فقط وليست هذه الرساله للتبشير
فكيف للوقا ان يقول ان هناك من يكذبون في الكتاب المقدس ويخترعون قصص
ثانيا قال رايت انا ايضا يعني ليس موحي اليه قال رايت ولم يقل اوحي الي
ثالثا كتب هذه الرساله ووجهاها الي ثاوفيلس
يعني رسالته موجه الي ثاوفيلس فقط وليست هذه الرساله للتبشير
أمير فكري
هذا هو النص
لأنَّ كثيرًا مِنَ النّـاسِ أخَذوا يُدَوِّنونَ رِوايةَ الأحداثِ الّتي جَرَت بَينَنا،2 كما نَقَلَها إلَينا الّذينَ كانوا مِنَ البَدءِ شُهودَ عِيانٍ وخدّامًا للكَلِمَةِ،3 رأيتُ أنا أيضًا، بَعدَما تتَبَّعتُ كُلَّ شيءٍ مِنْ أُصولِهِ بتَدقيقٍ، أنْ أكتُبَها إليكَ، يا صاحِبَ العِزَّةِ ثاوفيلُسُ، حسَبَ تَرتيبِها الصَّحيحِ،4 حتّى تَعرِفَ صِحَّةَ التَّعليمِ الّذي تَلقَّيتَهُ
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bighorror
اوليس هذا الكلام موحي به الي الله
فكيف للوقا ان يقول ان هناك من يكذبون في الكتاب المقدس ويخترعون قصص
ثانيا قال رايت انا ايضا يعني ليس موحي اليه قال رايت ولم يقل اوحي الي
ثالثا كتب هذه الرساله ووجهاها الي ثاوفيلس
أخي أنجيل معلمنا لوقا
هو إنجيل موحي به من الله
وبما أنه أفتتح أنجيله بهذه الطريقة وقوله "رأيتُ أنا أيضًا، "
هذا يؤكد رسوليته ويؤكد أن الروح القدس أوحي له أن يكتب
وعامة يا أخي أنا عايز أشرح لك شئ
وهو الوحي
الوحي يا أخي عندنا ليس وحي ألي أي أن الموحي أليه يغيب عن الوحي
ليتلقي الأمور الموحي بها
لا يا أخي
الوحي عندنا هو الألهام الدقيق
فلكل من كتبوا العهد الجديد
بشخصيتهم وبعقليتهم عبروا عنه وكتبوا ما رأته أعينهم
والروح القدس دوره هنا الأرشاد والمحافظة
أي ان يجعل كاتبه معصوم من الخطاء في وقت الكتابة
نرى فى متى الأصحاح 28 العدد 1
1 وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ. 2 وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، لأَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ وَجَاءَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنِ الْبَابِ، وَجَلَسَ عَلَيْهِ
هنا قال مريم المجدليه ومريم الأخرى ولم يذكر لنا من هى مريم الأخرى وقال ملاك الرب نزل من السماء هذا ما قاله متى
ولننظر إلى أنجيل مرقص ماذا قال فى الأصحاح 16 العدد 1
1 وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ. 2 وَبَاكِرًا جِدًّا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ. 3 وَكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ:«مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ؟» 4 فَتَطَلَّعْنَ وَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ! لأَنَّهُ كَانَ عَظِيمًا جِدًّا. 5 وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابًّا جَالِسًا عَنِ الْيَمِينِ لاَبِسًا حُلَّةً بَيْضَاءَ، فَانْدَهَشْنَ
انظر هنا ذكر من هى مريم التى كانت مع مريم المجدليه وهى مريم أم يعقوب بل وأزاد عليهم سالومه وأختلف هنا عن متى حيث أنه ثال شابا ومتى قال ملاك
ولنرى أنجيل لوقا الأصحاح 24 العدد 1
1 ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ. 2 فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجًا عَنِ الْقَبْرِ، 3 فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ. 4 وَفِيمَا هُنَّ مُحْتَارَاتٌ فِي ذلِكَ، إِذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا بِهِنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ.
هنا نجد أن لوقا أختلف تمام مع متى ومرقص فلم يذكر أسماء بل أكتفا بكلمه أتين ولم يذكرهم على الأطلاق من هم وكم عددهم اثنين أم ثلاثه أم عشرة أم الف أم مليون لم يحدد العدد قط بل أنه قال أمرا يختلف عنهم قال رجلان
ولنرى انجيل يوحنا الأصحاح 20 العدد 1
1 وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِرًا، وَالظَّلاَمُ بَاق. فَنَظَرَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعًا عَنِ الْقَبْرِ. 2 فَرَكَضَتْ وَجَاءَتْ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَإِلَى التِّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ، وَقَالَتْ لَهُمَا:«أَخَذُوا السَّيِّدَ مِنَ الْقَبْرِ، وَلَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ!».
هنا قال مريم المجدليه فقط ولم يذكر أحدا أخر معها ولم يذكر لا ملاك ولا شابا ولا رجلين مريم المجدليه فقط لا غير
وانا أتسال أن كان الروح القدس مهمته عصمه الكتبه من الخطاء فبماذا تفسر ذلك التضارب بين الأناجيل الأربعه وكتابها حول هذا الموضوع هل أجد تفسير منطقى وعقلانى لذلك ؟
تحية وسلام
الاخ الكاسر
أولا أحب أن أعرفك أمر هام جداً حتى يكون قاعدة أساسيه فى المناقشات فيما بعد
الوحى فى المسيحيه .. يختلف تماماً عن الوحى فى القرآن
لذا ..
وجب عليك ان لا تطالبنا بأن نُفسر لك كلام الكتاب المقدس .. حسب ما هو معروف لك بشأن الوحى وكيفية نزوله بالقرآن
سلام و نعمة رب المجد مع الجميع
و ها نحن بصدد ان ندحض شبهة اخرى تعود المسلم على نسخها و لصقها (مطروحة في موضوع اخر بنفس الاسلوب و التسلسل
لكن بالنعمة نرد على الشبهات الوهمية
شكرا من اجل كل هذه الفرص التي تثبت كذب ادعائك بأنك تفهم في الكتاب المقدس اكثر من مشرف القسم الي انا لا اساوي شعره منه...
طيب ممكن من اي صديق مسيحي موجود يشرح معني الوحي الالهي في المسيحيه
يعني كيف نفرق بين كلام هذا الشخص والوحي
او بالمعني الاصح
كيف نثق بان كلام لوقا هو وحي وكلام الله
منتظر الاجابه والتوضيح
تحياتي لكم
ماشي بس ده مش كلام الكتاب المقدس
ده كلام بولس
وانت عارف موقفنا من بولس ايه
ونفس السؤال
كيف اثق في كلام بولس
يعني اعرف ازاي ان كلامه هو موحي اليه وانه كلام الرب
ومتنساش تشرح معني الوحي الالاهي في المسيحيه
يعني بالمعني الاصح
اي حد يعمل كتاب ويقول انه موحي اليه من الروح القدس نصدقه
لازم يكون فيه معايير معينه للوحي الالهي