البابا فرانسيس يعتبر مجازر الأرمن بأنها أول إبادة جماعية في القرن العشرين

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113

قام البابا فرانسيس اليوم الأحد بإحياء الذكرى 100 للمجازر الأرمنية، وقال إنها أول إبادة جماعية في القرن العشرين، وحث المجتمع الدولي الى الاعتراف بها على هذا الشكل. ويُعّد ذلك إعلاماً سياسياً ناسفاً سيُغضب تركيا بالتأكيد.

والبابا فرانسيس الذي له علاقات وثيقة مع المجتمع الأرمني منذ أن كان في الأرجنتين، دافع عن إعلانه هذا بالقول: إن من واجبنا تكريم ذكرى الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال والكهنة والأساقفة الذين قُتِلوا من دون أية مبالاة على يد الأتراك العثمانيين.

وأضاف، في بداية قداس يوم الأحد الذي أقيم وفقاً للطقس الأرمني الكاثوليكي في كاتدرائية القديس بطرس حيث تم إحياء الذكرى المئوية للمجازر، إن إنكار أو إخفاء الشر هو مثل السماح للجرح الاستمرار بالنزف من دون تضميد.

وفي رسالة لاحقة موجهة لجميع الأرمن، دعا البابا جميع رؤساء الدول والمؤسسات الدولية الى الأعتراف بالحقيقة وبما حدث والى الإعتراض عن مثل هذه الجرائم من دون التنازل أو الغموض أو التسوية.

ويُقدر المؤرخون أن حوالي 1.5 مليون أرمني قُتلوا على يد الأتراك العثمانيين في فترة الحرب العالمي الأولى، وهذ الحدث يُنظر اليه على نطاق واسع من قِبل المفكرين على أنه أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

ومع ذلك ترفض تركيا تسميتها إبادة جماعية وتصر على أن عدد القتلى مبالغ فيه وتم تضخيمه بشكل كبير، وأن الذين قُتلوا كانوا ضحايا للحرب الأهلية والاضطرابات، وقد مارست الضغط بشدة لمنع البلدان، بما في ذلك الكرسي الرسولي، من الإعتراف رسمياً بأن مجازر الأرمن كانت إبادة جماعية.

وألغت السفارة التركية لدى الفاتيكان مؤتمر صحفي كان مُزمع عقده اليوم الأحد، إذ يُحتمل أن يكون سبب الإلغاء هو قول البابا أن مجازر الأرمن كانت إبادة جماعية بالرغم من إعتراض تركيا على هذه التسمية. ولم تُجيب السفارة على الطلبات المقدمة اليها للحصول على تعليق منها حول الموضوع، كما لم يصدر أية ردود فعل رسمية من الحكومة في أنقرة.

وكان لكلام البابا فرانسيس تأثير فوري في كاتدرائية القديس بطرس وعزز من موقف رئيس الكنيسة الأرمنية الرسولية البطريرك آرام الأول، إذ شكر البابا لإدانته الواضحة وقال إن الإبادة الجماعية هي جريمة ضد الإنسانية تتطلب التعويض.

وأضاف البطريرك آرام الأول، باللغة الانكليزية، إن القانون الدولي يُحدد بوضوح الترابط الوثيق بين الإدانة والإعتراف والتعويض عن الإبادة الجماعية. وانتهى القداس وسط الاستحسان وتصفيق الحاضرين.

تحدث البطريرك آرام الأول كما لو كان في اجتماع سياسي حاشد، وقال: إن قضية الأرمن هي قضية عدالة وأن العدالة هي هبة من ألله، ولهذا فإن انتهاك العدالة هو خطيئة ضد ألله.

عنكاوا كوم – الفاتيكان
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
تركيا تسحب سفيرها بالفاتيكان

أثارت تصريحات البابا فرنسيس الثاني، بابا الفاتيكان، بشأن المذبحة التركية للأرمن، واستخدامه لمصطلح الإبادة الجماعية، موجات غضب من قبل مسؤولين أتراك.

حيث قامت تركيا باستدعاء سفيرها لدى الفاتيكان، كما استدعت الخارجية سفير الفاتيكان لدى أنقرة وطالبته بتوضيحات حول تصريحات البابا فرانسيس.

وبحسب سي إن إن، وصف "أحمد داود أوغلو" رئيس الوزراء التركي تصريحات البابا بأنها بـ الخاطئة والغير ملائمة.
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
تركيا : وصف مجازر الارمن بالاباده خط احمر


coptstoday-1429019856.jpg
رسمت تركيا خطا أحمر برفضها الضغوط الدولية والاعتراف بالمجازر، التي تعرض لها الأرمن إبان الحرب العالمية الأولى في تركيا إبادة في الذكرى المائة لتلك المأساة.

وأظهرت تركيا، تشددها بشأن هذه المسألة، الأحد الماضي، في رد فعل شديد اللهجة على استخدام البابا فرنسيس كلمة "إبادة" في وصف تلك المجازر، واستدعت ممثل الفاتيكان إلى وزارة الخارجية لإبلاغه احتجاجها، كما استدعت سفيرها من الفاتيكان.

وفي هجوم غير معتاد من مسؤول كبير على الحبر الأعظم، ذهب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى حد اتهام البابا "بالانحياز" وبأنه تصرف بصورة "غير لائقة" وبتجاهل معاناة المسلمين في الحرب العالمية الأولى.

وزاد ذلك من حدة التوتر قبل الذكرى المائة لمجازر الارمن في 24 أبريل، وحتى قبل أن يصبح البابا طرفا في الجدال، اتهم الأرمن تركيا بالسعي إلى التغطية على احتفالاتهم في "ذكرى الإبادة" من خلال تنظيم احتفالات في اليوم نفسه في ذكرى معركة شنق قلعة سافاشلاري أو "معركة غاليبولي" التي تعرف في الغرب باسم معركة مضيق الدردنيل الشهيرة.

وكتبت صحيفة "ستار" اليومية المقربة من الحكومية على صدر صفحتها الأولى "اهتم بشؤونك الخاصة ايها البابا"، وعنونت "ايدينليك" من جانبها "الحرب الصليبية الجديدة".

وقال مصدر حكومي لفرانس برس ان انقرة "فوجئت حقا" باستخدام البابا لكلمة "إبادة" خلال قداس الأحد في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان.

وتؤكد أرمينيا وأرمن الشتات أن نحو مليون ونصف مليون أرمني قتلوا بأيدي القوات العثمانية خلال حملة نظمت بأمر من قيادة الجيش العثماني للتخلص من السكان الأرمن في الأناضول في شرق تركيا اليوم، وهي رواية تبناها عدد من البرلمانات الأوروبية.

ولكن لدى تركيا رواية مختلفة تماما للماساة بقولها أن مئات الالاف من الأتراك والأرمن قتلوا أثناء محاربة القوات العثمانية للقوات الروسية لمنعها من احتلال شرق الأناضول خلال الحرب.

ولا يبدي الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه الإسلامي الحاكم أي ليونة في هذا الجدل رغم الدعم، الذي يقدمانه للأقليات الدينية في تركيا.

وعبر أردوغان، عن تعازيه للأرمن في 2014 ولكن ذلك لم تستتبعه خطوات أخرى بل استمر الخطاب نفسه وزاد حدة.

وقال مارك بيريني الباحث الزائر في مركز كارنيغي الأوروبي، إنه من غير المتوقع أن تغير تركيا موقفها بعد تصريح البابا، وخصوصا مع اقتراب الانتخابات التشريعية في 7 يونيو حيث تعتبر اصوات القوميين حاسمة.

وأضاف أن الموقف التركي "المتعنت قد يفاقم التوتر بين تركيا والدول الغربية" قبل ذكرى 24أبريل.

ويرفض قسم كبير من الأتراك تحميل مسؤولية أخطر جريمة في نظر القانون الدولي للقوات العثمانية تحت قيادة من يعتبرون اليوم الآباء المؤسسين لتركيا الحديثة في 1923.

لذلك يفضلون التركيز على معركة شنق قلعة ومقاومة القوات العثمانية لهجمات التحالف التي سبقت ولادة تركيا الحديثة التي تحتفل بذكرى قيامها في اليوم نفسه تقريبا مع بدء مجازر الارمن.

وقال وزير الشؤون الأوروبية التركي فولكان بوزكير "ليس في تاريخ تركيا فترة تدعو للخجل" واصفا تصريح البابا بانه "لاغ وباطل".

وتشكل ذكرى المجازر، التي يؤرخ الأرمن بدايتها مع اعتقال وجهاء المجتمع الأرمني في إسطنبول في 24 أبريل 1915 مصدر قلق كبير في تركيا حيث تعمل الحكومة على بدء حملة دبلوماسية قوية.

واحتج الارمن على تنظيم احتفالات في ذكرى معركة الدردنيل في 24 نيسان/ابريل وليس في 25 نيسان/ابريل كما هي العادة، ما يشكل احراجا لقادة العالم حول الفعالية التي سيشاركون فيها.

وتخشى تركيا من اعتراف الولايات المتحدة بالمجازر باعتبارها "إبادة" لا سيما وأن 44 مشرعا اميركيا قدموا في 18 مارس، قرارا حثوا فيه الرئيس باراك اوباما على ذلك.

وقال المعلق مراد يتكين في صحيفة "حرييت" اليومية ان الاستراتيجية الرئيسية لارمن الشتات كانت في تشجيع الولايات المتحدة على الاعتراف بذلك ليس فقط لما له من تأثير سياسي ومعنوي ولكن كذلك بسبب "تبعاته القانونية".
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
في ضربة قاصمة لتركيا.. «أوباما» يعترف بذبح مليون ونصف أرمني



في ضربة قاصمة لتركيا، دعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، إلى اعتراف "كامل وصريح" بالوقائع المرتبطة بالمجزرة الأرمنية إبان الحرب العالمية الأولى، ولكن من دون استخدام كلمة "ابادة".


وتنفي تركيا تماماً أن تكون السلطنة العثمانية ارتكبت إبادة منهجية بحق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي يؤكده العديد من المؤرخين اضافة إلى عشرين بلداً بينها فرنسا وايطاليا وروسيا.

وأظهرت تركيا تشدداً بشأن هذه المسألة الأحد الماضي في رد فعل شديد على استخدام بابا الفاتيكان فرنسيس كلمة "إبادة" في وصف تلك المجازر، واستدعت ممثل الفاتيكان إلى وزارة الخارجية لابلاغه احتجاجها، كما استدعت سفيرها من الفاتيكان.

وقالت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن "الرئيس (الأمريكي) ومسئولين اخرين كباراً في الادارة اقروا غالباً بأن ذبح مليون ونصف مليون أرمني أو اقتيادهم إلى الموت مع نهاية السلطنة العثمانية هو واقعة تاريخية وأعربوا عن أسفهم لذلك".

وأضافت أن "اعترافاً كاملاً وصريحاً وعادلاً بهذه الوقائع يصب في مصلحتنا (ومصلحة) تركيا وأرمينيا وأمريكا". لكن المتحدثة الأمريكية رفضت استخدام كلمة "إبادة".

نقلا عن صدي البلد
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
بعد تصريحات البابا عن "إبادة الأرمن".. احتجاج تركي واستدعاء للسفراء


دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أثار البابا فرانسيس حفيظة تركيا الأحد، عندما تحدث عن "الإبادة الجماعية" في إشارته إلى القتل الذي تعرض له الأرمن خلال القرن الماضي تحت حكم الإمبراطورية العثمانية.

فقد استدعت تركيا تستدعي سفيرها في الفاتيكان للتشاور بعد تصريحات البابا بشأن "الإبادة الجماعية" للأرمن، الأحد، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية التركية، التي استدعت في وقت سابق سفير الفاتيكان في أنقرة للاحتجاج.

وقال البابا أمام الحشود في سانت بطرس باسيليكا، بمناصبة الذكرى المئوية لمذابح الأرمن "في القرن الماضي، عائلتنا الإنسانية عاشت من خلال ثلاثة مآس كبرى غير مسبوقة" مشيرا إلى أن "المأساة الأولى، التي تعد على نطاق واسع، أول إبادة جماعية في القرن العشرين، أصيب بها شعبكم الأمني" مشيرا إلى إعلان البابا يوحنا بولص الثاني، ورئيس الكنيسية الأرمنية عام 2001.
ولكن استخدام تعبير "الإبادة الجماعية"، حتى وإن كان مقتبساً من إعلان سابق، أزعج الأتراك، حيث استدعي سفير الفاتيكان في أنقرة، إلى وزارة الخارجية بحسب ما ذكر التلفزيون التركي الرسمي TRT.

وتقول جماعات أرمنية وباحثون بأن الأتراك خططوا ونفذوا "إبادة جماعية" بحص الأرمن، منذ عام 1915، حين قتل أكثر من مليون أرمني، في السنوات الأخيرة للإمبراطورية العثمانية.

وتنكر تركيا رسميا حدوث "إبادة جماعية" وتقول بأن مئات الآلاف من الأرمن المسيحيين والأتراك المسلمين ماتوا في أحداث عنف طائفي حول ميادين القتال الدامية في الحرب العالمية الأولى.

وتحث الحكومة الأرمينية إلى والجماعات الأرمنية المؤثرة حول العالم، جميع الدول على وصم أحداث عام 1915 بالإبادة الجماعية، فيما تحاول تركيا ممارسة الضغط تجاه هذه التحركات.

البابا فرانسيس قال الأحد بأن "الكاثوليك والأرثوذكس، والسريان، والآشورين، والكلدانيين واليونانيين، قتلوا أيضا في حمام دم خلال القرن الماضي. وقال بأن النازية والستالينية، مسؤولة عن اثنتين من "المآسي الكبرى غير المسبوقة" في القرن العشرين.
http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/04/12/pope-francis-turkey-armenia-genocide-reference
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الحقائق التاريخية لا مساومة عليها ولا مجاملة فيها

تم ذبح والتمثيل بجثث وهتك اعراض مليون ونصف من البشر المواطنين المسالمين المدنين الامنين فى ارضهم الغافلين عن العدوان - تم ذلك فى اقليم ارمينيا سنة 1915م على ايدى الميليشيات العثمانلية المسلحة
لتغيير التكوين الديموغرافي والاثنى للمنطقة و اقامة دولة مؤسسة على السلاح والايدولوجيا القومية التركية .
لاسبيل للانكار - وليستدعوا سفرائهم من دول العالم كله .شاء من شاء وأبي من أبي.
لابد لنا من الاقرار بالحق والحقيقة.
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
topic

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل مغادرته تركيا متوجها إلى كازاخستان في زيارة رسمية، أنه يحق له طرد 100 الف أرمني يقيمون ويعملون في تركيا وخاصة في مدينة إسطنبول.

تهديدات أردوغان هذه جاءت قبيل جلسة خاصة يعقدها البرلمان الأوروبي في هذه الأثناء حيث سيصوت على مشروع قانون جديد بخصوص الإبادة الجماعية الأرمنية.

تركيا/ أليتيا (aleteia.org/ar)
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
البرلمان الأوروبي يستعد للتصويت على قرار بشأن مذابح الأرمن


بروكسل (14 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

يستعد البرلمان الأوروبي للتصويت خلال جلسة عامة يوم غد الاربعاء على قرار أعدته المجموعات البرلمانية بشأن الاعتراف بمذابح الأرمن، وذلك بعد مضي مئة عام على حدوثها.

ومن المتوقع أن يطالب البرلمان في قراره كافة الدول الأعضاء في الاتحاد وأيضاً تركيا بالاعتراف بأن ما حدث عام 1915، على يد العثمانيين، هو "مذبحة" بحق الأرمن.

ويتضمن نص القرار، الذي سيخضع للمناقشة غداً قبل التصويت عليه، دعوة المفوضية الأوروبية إلى فرض مسألة الاعتراف بهذه المذابح "كشرط" يجب على تركيا تلبيته لو أرادت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

كما يقترح البرلمان في نص قراره، إعلان يوم 24 نيسان/ابريل كيوم أوروبي لإحياء ذكرى مذابح الأرمن.

ومن جهتها، تؤكد المفوضية الأوروبية على أنها ستقوم بدراسة القرار بعد التصويت عليه، ولكنها نوهت بانه "يبقى قرارا صادرا عن البرلمان"، وفق كلام المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والتي تشغل أيضاً منصب نائب رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي.

وينطوي كلام مايا كوسيانيتش، على تذكير "ضمني" بأن قرارات البرلمان الأوروبي ليست ملزمة قانونياً بالنسبة لباقي المؤسسات الأوروبية.

وكررت المتحدثة التعبير عن موقف الاتحاد الأوروبي الداعي إلى إجراء مصالحة بين تركيا وأرمينيا بأسرع وقت ممكن، مشددة على ضرورة إجراء حوار منفتح وهادئ بهذا الشأن، "كما أننا نشجع أنقرة ويريفان على إتخاذ إجراءات إضافية لفتح الباب أمام المصالحة وتطبيع العلاقات"، حسب تعبيرها.

وكان البرلمان الأوروبي قد طالب تركيا، أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، بالاعتراف بهذه المذابح. وتعترف عدة دول أوروبية، من أهمها فرنسا، بمذابح الأرمن، وهو أمر يثير إزعاج أنقرة، التي ترى أن الأمر نتج عن حرب أهلية راح ضحيتها الملايين الذين ينتمون لمجموعات عرقية مختلفة.

ولا يعتبر موضوع مذابح الأرمن من الأمور الأساسية التي تعرقل مسيرة التفاوض بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وكانت إنطلقت عام 2005، أملاً في التحاق الأخيرة بالركب الأوروبي الموحد. إذ أن هناك خلافات أوروبية – تركية، حادة بشأن العديد من المسائل، منها حقوق الإنسان والحريات وكذلك حقوق الأقليات والقضية القبرصية​
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
رسميا .. "البابا تواضروس" يشارك في إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية على يد العثمانيين

رسميا .. "البابا تواضروس" يشارك في إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية على يد العثمانيين


coptstoday-1429122267.jpg
قال القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطيةالأرثوذكسية إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية سيتوجه إلى بريفان عاصمة جمهورية أرمينيا يوم ٢٠ أبريل الجارى للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن.

وأضاف المتحدث باسم الكنيسة القبطية أن زيارة بابا الإسكندرية تستغرق قرابة الأسبوع ليحضر فعاليات تأبين ضحايا هذه المذبحة.

وجدير بالذكر أن هذه المرة الأولى التي يشارك بابا الكرازة المرقسية في إحياء ذكرى مذبحة الأرمن ويقدر عدد الأرمن الذين قتلوا بين عامي 1915 و1917 قبل سقوط السلطنة العثمانية بـ 1.5 مليون شخص وكان عدد من الدول بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا اعترفت بهذه المجازر كإبادة.

كذلك تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة رسمية للمشاركة في مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية إلا أنه لم يرد رسميا بعد.
 

ohannes

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
341
مستوى التفاعل
78
النقاط
0
مشرفة كلدانية
+ ماريا+
كل الشكرلنقل الخبر والمتابعة
تحية محبةوتقدير
 

ohannes

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
341
مستوى التفاعل
78
النقاط
0
الحقائق التاريخية لا مساومة عليها ولا مجاملة فيها

تم ذبح والتمثيل بجثث وهتك اعراض مليون ونصف من البشر المواطنين المسالمين المدنين الامنين فى ارضهم الغافلين عن العدوان - تم ذلك فى اقليم ارمينيا سنة 1915م على ايدى الميليشيات العثمانلية المسلحة
لتغيير التكوين الديموغرافي والاثنى للمنطقة و اقامة دولة مؤسسة على السلاح والايدولوجيا القومية التركية .
لاسبيل للانكار - وليستدعوا سفرائهم من دول العالم كله .شاء من شاء وأبي من أبي.
لابد لنا من الاقرار بالحق والحقيقة.
تحية محبة وتقدير
سلمت يمناك
أخ وقلم عزيز ضمن المنتدى
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
الحقائق التاريخية لا مساومة عليها ولا مجاملة فيها

تم ذبح والتمثيل بجثث وهتك اعراض مليون ونصف من البشر المواطنين المسالمين المدنين الامنين فى ارضهم الغافلين عن العدوان - تم ذلك فى اقليم ارمينيا سنة 1915م على ايدى الميليشيات العثمانلية المسلحة
لتغيير التكوين الديموغرافي والاثنى للمنطقة و اقامة دولة مؤسسة على السلاح والايدولوجيا القومية التركية .
لاسبيل للانكار - وليستدعوا سفرائهم من دول العالم كله .شاء من شاء وأبي من أبي.
لابد لنا من الاقرار بالحق والحقيقة.
فعلا انها حقائق لامساومة عليها
خلي العالم يشهد علئ جرائم تركيا
شكراا لمرورك وردك الرااائع
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
مشرفة كلدانية
+ ماريا+
كل الشكرلنقل الخبر والمتابعة
تحية محبةوتقدير

شكرااا استاذ ohannes
للمتابعة والمشاركة
رب المجد يبارك حياتك

 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
حالة تأهب قصوى في تركيا تزامنا مع ذكرى مذابح الأرمن
على صعيد آخر، تشهد أجهزة الأمن التركية حالة استنفار أمني غير مسبوق، مع اقتراب الذكرى المئوية لمذابح الأرمن.
وتحيي أرمينيا هذه الذكرى في 24 أبريل/نيسان، اليوم الذي جرى فيه عام 1915 اعتقال مئات الأرمن قبل ذبحهم لاحقا في اسطنبول، وشكل بداية المجازر حيب الرواية الأرمنية.
واعترفت دول عدة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بهذه المجازر كإبادة، غير أن تركيا تؤكد أنها حرب أهلية قتل فيها بين 300 و500 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك.
ويقدر المؤرخون عدد الأرمن الذين قتلوا على يد الأتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى بـ1.5 مليون، لذا يصف العلماء الجريمة بأنها أول إبادة جماعية في القرن الـ20
articles_image220150415040834FGNi.jpg

عمليات إعدام ينفذها الجيش العثماني

 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
أيد أعضاء البرلمان الأوروبي الأربعاء بأغلبية كاسحة القرار الذي يقر بأن "الأحداث المأساوية التي جرت في الفترة 1915 -1917 ضد الأرمن في أراضي الامبراطورية العثمانية تمثل إبادة جماعية.

ويأتي التأييد بعد بضعة أيام من استخدام البابا فرنسيس نفس المصطلح حول المجزرة التي راح ضحيتها نحو 1.5 مليون أرمني على يد القوات العثمانية.
وبعد التصويت اتهمت وزارة الخارجية التركية البرلمان بمحاولة إعادة كتابة التاريخ.

وتعترف تركيا بمقتل مسيحيين من الأرمن في معارك مع الجنود العثمانيين بدأت في 15 أبريل عام 1915 عندما كانت أرمينيا جزءا من الامبراطورية العثمانية لكنها تنفي أن يكون القتل وصل إلى حد الإبادة الجماعية.

وكان إردوغان قال في وقت سابق إن تركيا لن تأبه بتصويت البرلمان الأوروبي بهذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر بعد التصويت إن المشرعين الذين أيدوا القرار يشاركون "أولئك الذين لا علاقة لهم بالقيم الأوروبية ويعملون على تغذية الكراهية والانتقام وثقافة الصراع."​
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113

استقالة مستشار رئيس وزراء تركيا بعد أيام من تصريحاته عن "إبادة الأرمن"

coptstoday-1429187328.jpg
استقال مستشار أرمني الأصل، قريب من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، من منصبه بعد أيام على تصريحه للصحف أن مجازر الأرمن التي ارتكبتها السلطنة العثمانية في 1915 تشكل إبادة.

وقال مصدر حكومي لوكالة "فرانس برس"، إن اتين محجوبيان "تقاعد بعدما بلغ سن التقاعد".

لكنه نفى أي علاقة بين رحيله والتوتر السياسي الذي تشهده تركيا عشية ذكرى حوادث 1915، في 24 أبريل. وقال المصدر: "لا علاقة لرحيله بالتصريحات التي أدلى بها".

وفي مقابلة مع موقع إلكتروني خلال الأسبوع الجاري، وصف محجوبيان المجازر التي قتل فيها مئات الآلاف من الأرمن الذين كانوا من مواطني السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بـ"الإبادة".

وقال: "إذا كنا نقر بأن ما حدث في البوسنة وإفريقيا يشكل إبادات، فمن المستحيل ألا نسمي إبادة ما حدث للأرمن في 1915".

وكان محجوبيان، يشغل منصب مستشار رئيس الوزراء منذ 2014، وأول أرمني يحتل منصبًا بهذا المستوى
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
مفتي تركيا ردًا على بابا الفاتيكان : سنفتح "آيا صوفيا" مسجدًا للعبادة
coptstoday-1429179168.jpg
قال مفتي أنقرة مفاعل هزلي، إنه يرى أن التصريحات الأخيرة للبابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، حول أحداث عام 1915 (بشأن مذابح الأرمن) قد تكون سببا في تسريع إعادة فتح مسجد "آيا صوفيا" للعبادة من جديد كمسجد، بحسب بيان صدر عن دار الإفتاء بالعاصمة التركية.

وأوضح البيان الذي نقلته الفضائيات التركية اليوم الخميس أن هذه التصريحات أدلى بها هزلي أثناء لقاء جمعه بعدد من موظفي دار إفتاء إحدى المناطق بالعاصمة، والتي أدان فيها تصريحات البابا فرنسيس حول أحداث عام 1915، والتي وصفها البابا بـ "الإبادة الجماعية".

وكان البرلمان الأوروبي حث تركيا مساء أمس الأربعاء على انتهاز فرصة مئوية "المذابح الأرمينية" إبان فترة العهد العثماني في عام 1915 "للاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأرمن" والمساعدة على دعم المصالحة بين الشعبين، وهو النداء الذي أثار غضب أنقرة.

يشار إلى أن متحف آيا صوفيا، والذي يعني باليونانية "الحكمة المقدسة"، كان أعظم كاتدرائية للمسيحيين على مدى 900 عام ثم اصبح احد أعظم مساجد المسلمين على مر 500 عام، وقد أقيم هذا الصرح في عام 537 ميلادية بأمر من الإمبراطور البيزنطي "جستنيان" الذي امتد حكمه من أسبانيا إلى منطقة الشرق الأوسط، وظل مبنى لا نظير له في العالم المسيحي، إلى أن فتح السلطان العثماني محمد الفاتح المدينة في عام 1453 ميلادية وحوله إلى مسجد، وفي عام 1934 حول مصطفى كمال آتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، المبنى إلى متحف يزوره الملايين كل عام.
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113
لفاتيكان يرفض الرد على غضب تركيا .. ويؤكد : موقفنا من "إبادة الأرمن" ثابت

لفاتيكان يرفض الرد على غضب تركيا .. ويؤكد : موقفنا من "إبادة الأرمن" ثابت
coptstoday-1429178746.jpg
قال المتحدث باسم الفاتيكان، فيديريكو لومباردي، الأربعاء، أن الكرسي الرسولي يرغب في الابتعاد عن الجدل واكتفى بتسجيل رد فعل السلطات التركية عن تصريحات البابا فرانسيس حول إبادة الأرمن.

وأضاف أن تصريحات البابا الأحد الماضي عندما وصف ذبح وترحيل الأرمن خلال الحرب العالمية الاولى بأنها «أول إبادة في القرن العشرين، وواضحة مثل المياه».

وأوضح أن مصطلح «ابادة» في هذا الإطار ليس جديدا، حيث إن البابا يوحنا بولس الثاني، وبطريرك الأرمن، كاريكين الثاني استخدماه خلال إعلان مشترك.

وكانت البابا فرنسيس قد أقام قداسا كبيرا في الفاتيكان الأحد الماضي لمناسبة مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية ووصف ما تعرض له الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية بأول إبادة جماعية في القرن العشرين وهو ما أغضب الأتراك وجعل رئيسهم رجب طيب أردوغان يعود لتصرفاته الصبيانية المعتادة في سحب السفراء واستعائهم للتشاور في حادثة اعتاد عليها العالم من أشخاص أصيبوا بالزهايمر – كما نقول عادة في موقع خبر أرمني – وإلا كيف يجرأ على القول أمام الصحافة العالمية أن الأرمن هم من اختاروا 24 أبريل/نيسان ليشتتوا انتباه العالم عن مئوية غاليبولي..
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,100
مستوى التفاعل
5,455
النقاط
113
البرلمان الأوروبي: مذابح الأرمن "إبادة جماعية" وهي من أكثر الصفحات سواداً في القرن العشرين
صوت البرلمان الأوروبي اليوم، بأغلبية ساحقة، على قرار حول مذابح الأرمن، بمناسبة الذكرى المئوية على وقوعها.

ووصف البرلمان، في قرار غير ملزم على الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، ما حدث على يد الدولة العثمانية وقتها بحق الأرمن بـ"الابادة الجماعية"، مشيرا إلى "هذه المذابح تعتبر من أكثر الصفحات سواداً في القرن العشرين" ، وفق القرار.

ودعا البرلمان الحكومة التركية إلى الاعتراف بوقوع هذه المذابح عام 1915 وعدم الاستمرار في إنكارها، والعمل من أجل إنجاز عملية مصالحة مع الماضي، فـ"على تركيا تحمل مسؤولية ماضيها"، حسب القرار

وشدد البرلمانيون في قرارهم على أن الاعتراف بالمذابح سيساعد تركيا وأرمينيا على تحقيق المصالحة وتطبيع العلاقات الثنائية.

وربط البرلمانيون الأروبيون الاعتراف بـ"الابادة الجماعية" بحق الأرمن وبين القيم الأوروبية ، مشيرين إلى ضرورة أن تعمد أنقرة إلى الاعتراف بما حدث في الماضي لو أرادت الاقتراب من المعايير الأوروبية.

وطالب القرار المفوضية الأوروبية العمل على وضع مسألة الاعتراف بمذابح الأرمن كشرط من أجل تقدم تركيا على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ويرغب البرلمانيون، كما أشاروا في قرارهم، إلى اعتبار يوم 24 من نيسان/ابريل يوما أوروبيا لـ"احياء ذكرى الابادة الجماعية" بحق الأرمن.

كما حرص النواب الأوروبيون على مطالبة كافة الدول الأوروبية بالاعتراف بمذابح الأرمن على أنها عملية إبادة جماعية.

وانتقد البرلمانيون، في مداخلاتهم خلال الجلسة التي سبقت التصويت على القرار، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي عبر فيها عن رفضه الشديد الاعتراف بأن ما حدث للأرمن هو إبادة جماعية. ويذكر أن هناك 11 دولة أوروبية فقط من أصل 28 تعترف بأن ما حدث للأرمن هو عملية "إبادة جماعية".​
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
مذابح السيفو
بالتزامن مع المحرقة الارمينية جرت مذبحة عثمانية للسريان والاشوريين والكلدان ...وهي مذابح لا تحظي بنفس الشهرة العالمية لمذابح الارمن ..
ايامها استغلت تركيا بدايات الحرب العالمية وقامت بمذابح بشعة لمسيحيو شمال سوريا وايران والعراق وجنوب تركيا ...كانت مذابح منظمة استخدمت فيها اسؤا وسائل الابادة العرقية ...وكان الاتراك مدفوعين بتطرف ديني وعرقي ..وانضم لهم الاكراد في الاستيلاء علي بيوت واراض السريان بعد ذبح الرجال والنساء والاطفال وسميت مذابح السيفو ومعناه السيف لان الذبح كان الوسيلة الاولي للقتل مع الضرب في الرؤوس والنحر والصلب والتحريق والتجويع ..واستشهد في تلك المذابح نحو ربع مليون الي نصف مليون سرياني ...واختفت قري مسيحية باكملها وابيدت عائلات بالكامل ...لم يرحموا طفلا ولا سيدة ولا عجوز ..وكانوا يبقروا البطون وهم يتراهنون علي جنس الطفل في بطن امه ..وكانوا يقتلوا كبار العائلات اولا ويلقون جثثهم في الانهار بعد ان يعرضوا عليهم الاسلام ...واشهر المذابح كانت مذابح ديار بكر وطور عابدين ودير الزور ...
نعيش الذكري المئوية لتلك المذابح ونري مذابح مشابهة في العراق وسوريا بين قتل وتهجير
 
أعلى