- إنضم
- 6 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 16,056
- مستوى التفاعل
- 5,370
- النقاط
- 0
تابع سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس في القرن الأول وأهم الترجمات [ الجزء الخامس ]
[FONT="]ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات [/FONT][FONT="]
للرجوع للجزء الرابع أضغط هُنــــــــــــــــــــــا
[/FONT]
[FONT="]ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات [/FONT][FONT="]
للرجوع للجزء الرابع أضغط هُنــــــــــــــــــــــا
[/FONT]
+ ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات +
(1) المشنا – Mishna: وأصل الكلمة Shanah – شنا، وتعني [ يُكرر (تثنية) أو يتعلم أو يُعلم ] وهي العقيدة غير المكتوبة وتفسيرها، وتُسمى أيضاً بالتعليم الثاني، وهيَّ على وجه الخصوص عُبارة عن:
أ -كل الناموس غير المكتوب الذي ظهر إلى حيز الوجود حتى نهاية القرن الثاني الميلادي.
ب -تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد.
جـ -ويطلق الاسم أحياناً على إحدى العقائد أو مجموعة من العقائد.
د -يُطلق الاسم بشكل خاص على المجموعة التي جمعها الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.
ب -تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد.
جـ -ويطلق الاسم أحياناً على إحدى العقائد أو مجموعة من العقائد.
د -يُطلق الاسم بشكل خاص على المجموعة التي جمعها الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.
(2) الجيمارا–الجَمارة:(والكلمة مأخوذة من "جمار" بمعنى يُجزأ ويتعلم) ويُطلق هذا الاسم – منذ القرن التاسع – على مجموعة مناظرات "الأمورايم" أي المعلمين الذين قاموا بمهمة التعليم من عام 200 إلى 500 بعد الميلاد.
(3) التلمود:ومنشأ الكلمة هو الفعل Limmed ومعناه (الدراسة أو التعليم) وقد استخدمت الكلمة في العصور القديمة للدلالة على مناظرات "الأمورايم"، أما الآن فتعني "المشنا" وما دار حولها من مناقشات وتفاسير.
وقد قسم التلمود لعدة أقسام – كما سوف نرى – وهذه الأقسام منقاة ومرتبة من قِبَل الحَبر يهوذا بحسب روايات التنائيم Tanna'im ويعني المعلمون "بالآرامي"، ولكن وبسبب كون التعليم قد أُضيف عليه الكثير مما يتوافق مع الأزمنة من حيث زيادة الشروحات كان لا بد من تدوين هذه الشروحات الذي قُدمت من قِبَل المفسرين المدعوين بالآمورايم Amora'im وتعني الشُراح بالآرامي؛ وقد شُرح شرحاً مسهباً في بابل (وكانت بابل تُسمى حينها باب إيلي Babu ili أي باب إيل، أي باب الله، وتقع إلى خمسين ميل جنوبي بغداد وقد دُمرت المدينة على يد داريوس سنة 516 ق.م)، كما شُرح شرحاً مختصراً في فلسطين.
(4) هالاخا أو هلكا:وهي Halkhaبمعنى: يذهب، ويقصد بها: "الحياة المنضبطة بالناموس" و "مبدأ تشريعي"، وهي الستة أجزاء من المشنا وكل ما هو دونها يُسمى Hagada.
(5) هَجَدة أو هاغادا:وهي Hagadaمأخوذة من كلمة "هَيجيد" بمعنى "يُخبر" وهي التفسير الذي لم يرد في "هَلَكا أو الهلاخا"، وهي تنقسم إلى:
أ – الهاغدا التفسيرية: أو ما يُسمى homiletical
ب – الهاغدا الدوغماتية: وتشمل كل ما له علاقة بالعقوبة والإيحاء والتدبير والإعجاز والحياة الأبدية والعقاب
جـ - هاغدا الأخلاقي: ويشتمل على حِكَم وأمثال وواجبات أخلاقية وغيرها...
د – هاغدا التأريخي: ويشمل تاريخ الأحداث والقصص التلمودية والحوادث مع رجال الكنس الإسرائيلي.
هـ - هاغدا الباطني: ويشمل البحث حول عالم الملائكة والشياطين وعلاج أرواح... الخ..
ب – الهاغدا الدوغماتية: وتشمل كل ما له علاقة بالعقوبة والإيحاء والتدبير والإعجاز والحياة الأبدية والعقاب
جـ - هاغدا الأخلاقي: ويشتمل على حِكَم وأمثال وواجبات أخلاقية وغيرها...
د – هاغدا التأريخي: ويشمل تاريخ الأحداث والقصص التلمودية والحوادث مع رجال الكنس الإسرائيلي.
هـ - هاغدا الباطني: ويشمل البحث حول عالم الملائكة والشياطين وعلاج أرواح... الخ..
عموماً نجد هناك تداخل شديد في القصص التلمودية والتعليم والفكر اعتماداً على الهاغدا، وبعضها مأخوذ من حقائق وبعضها مأخوذ من تفسيرات مختلفة تتداخل ما بين الأساطير والافتراضات والتأملات، ويصعب جداً التفريق بينها وبين بعضها البعض، وتجعل مشكلة التشريع أزمة تعتمد على التفسير وحِساب الجُمل وأعمال الفكر، والكثير منها لا يلقى رواجاً في الأوساط اليهودية ومرفوض من الكثير من معلمي اليهود أنفسهم...
* وعموماً بعد عصر يهوذا الأمير، وُجِدَ الكثير من الهاغدا في فلسطين، والتي دُمِجَ بعضها في المدراش وبعضها في التلمود الفلسطيني (الأورشليمي).
والهاغدا التلمودية وُجِدَت لها اشباه من الفكر مأخوذة عنها ليست بقليلة في الفكر الإسلامي وعند بعض المسيحيين على مر التاريخ، وعلى الأخص عند بعض الهراطقة التي استخدموا بعض شروحاتها الغير منضبطة في تدعيم بدعتهم، وبعض الأفكار التي تسربت للكنيسة من خلالها على مر السنين، ولكنها لم تُعتمد قط في الكنيسة أو تقنن منها شيء لأنها رفضت من قِبَل آباء كثيرين، إلا الصالح منها في التعليم فقط وتتفق مع روح الكتاب المقدس، وقد استخدم بعض الآباء منها مقاطع تاريخية مهمه، ,ايضاً بعض الأجزاء الهامة في بعض الشروحات التي تخص التاريخ اليهودي وبعض التفسيرات عن الذبائح والأخلاق والشعور باحتياج المخلص في الفكر اليهودي... وهكذا الخ..
_______________يتبــــــــــع_______________