سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس، ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات (5)

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
تابع سلسلة مصادر شرح الكتاب المقدس في القرن الأول وأهم الترجمات [ الجزء الخامس ]
[FONT=&quot]ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات [/FONT][FONT=&quot]
للرجوع للجزء الرابع أضغط هُنــــــــــــــــــــــا
[/FONT]


+ ملاحظات وتفسير بعض المصطلحات +
(1) المشنا – Mishna: وأصل الكلمة Shanah – شنا، وتعني [ يُكرر (تثنية) أو يتعلم أو يُعلم ] وهي العقيدة غير المكتوبة وتفسيرها، وتُسمى أيضاً بالتعليم الثاني، وهيَّ على وجه الخصوص عُبارة عن:
أ -كل الناموس غير المكتوب الذي ظهر إلى حيز الوجود حتى نهاية القرن الثاني الميلادي.
ب -تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد.
جـ -ويطلق الاسم أحياناً على إحدى العقائد أو مجموعة من العقائد.
د -يُطلق الاسم بشكل خاص على المجموعة التي جمعها الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.
(2) الجيماراالجَمارة:(والكلمة مأخوذة من "جمار" بمعنى يُجزأ ويتعلم) ويُطلق هذا الاسم – منذ القرن التاسع – على مجموعة مناظرات "الأمورايم" أي المعلمين الذين قاموا بمهمة التعليم من عام 200 إلى 500 بعد الميلاد.

(3) التلمود:ومنشأ الكلمة هو الفعل Limmed ومعناه (الدراسة أو التعليم) وقد استخدمت الكلمة في العصور القديمة للدلالة على مناظرات "الأمورايم"، أما الآن فتعني "المشنا" وما دار حولها من مناقشات وتفاسير.
وقد قسم التلمود لعدة أقسام – كما سوف نرى – وهذه الأقسام منقاة ومرتبة من قِبَل الحَبر يهوذا بحسب روايات التنائيم Tanna'im ويعني المعلمون "بالآرامي"، ولكن وبسبب كون التعليم قد أُضيف عليه الكثير مما يتوافق مع الأزمنة من حيث زيادة الشروحات كان لا بد من تدوين هذه الشروحات الذي قُدمت من قِبَل المفسرين المدعوين بالآمورايم Amora'im وتعني الشُراح بالآرامي؛ وقد شُرح شرحاً مسهباً في بابل (وكانت بابل تُسمى حينها باب إيلي Babu ili أي باب إيل، أي باب الله، وتقع إلى خمسين ميل جنوبي بغداد وقد دُمرت المدينة على يد داريوس سنة 516 ق.م)، كما شُرح شرحاً مختصراً في فلسطين.

(4) هالاخا أو هلكا:وهي Halkhaبمعنى: يذهب، ويقصد بها: "الحياة المنضبطة بالناموس" و "مبدأ تشريعي"، وهي الستة أجزاء من المشنا وكل ما هو دونها يُسمى Hagada.

(5) هَجَدة أو هاغادا:وهي Hagadaمأخوذة من كلمة "هَيجيد" بمعنى "يُخبر" وهي التفسير الذي لم يرد في "هَلَكا أو الهلاخا"، وهي تنقسم إلى:
أالهاغدا التفسيرية: أو ما يُسمى homiletical
بالهاغدا الدوغماتية: وتشمل كل ما له علاقة بالعقوبة والإيحاء والتدبير والإعجاز والحياة الأبدية والعقاب
جـ - هاغدا الأخلاقي: ويشتمل على حِكَم وأمثال وواجبات أخلاقية وغيرها...
د هاغدا التأريخي: ويشمل تاريخ الأحداث والقصص التلمودية والحوادث مع رجال الكنس الإسرائيلي.
هـ - هاغدا الباطني: ويشمل البحث حول عالم الملائكة والشياطين وعلاج أرواح... الخ..
عموماً نجد هناك تداخل شديد في القصص التلمودية والتعليم والفكر اعتماداً على الهاغدا، وبعضها مأخوذ من حقائق وبعضها مأخوذ من تفسيرات مختلفة تتداخل ما بين الأساطير والافتراضات والتأملات، ويصعب جداً التفريق بينها وبين بعضها البعض، وتجعل مشكلة التشريع أزمة تعتمد على التفسير وحِساب الجُمل وأعمال الفكر، والكثير منها لا يلقى رواجاً في الأوساط اليهودية ومرفوض من الكثير من معلمي اليهود أنفسهم...
* وعموماً بعد عصر يهوذا الأمير، وُجِدَ الكثير من الهاغدا في فلسطين، والتي دُمِجَ بعضها في المدراش وبعضها في التلمود الفلسطيني (الأورشليمي).

والهاغدا التلمودية وُجِدَت لها اشباه من الفكر مأخوذة عنها ليست بقليلة في الفكر الإسلامي وعند بعض المسيحيين على مر التاريخ، وعلى الأخص عند بعض الهراطقة التي استخدموا بعض شروحاتها الغير منضبطة في تدعيم بدعتهم، وبعض الأفكار التي تسربت للكنيسة من خلالها على مر السنين، ولكنها لم تُعتمد قط في الكنيسة أو تقنن منها شيء لأنها رفضت من قِبَل آباء كثيرين، إلا الصالح منها في التعليم فقط وتتفق مع روح الكتاب المقدس، وقد استخدم بعض الآباء منها مقاطع تاريخية مهمه، ,ايضاً بعض الأجزاء الهامة في بعض الشروحات التي تخص التاريخ اليهودي وبعض التفسيرات عن الذبائح والأخلاق والشعور باحتياج المخلص في الفكر اليهودي... وهكذا الخ..

_______________يتبــــــــــع_______________
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
عناوين الموضــــــــــــــــــوع

  • أ- المدرسة التفسيرية في فلسطين
  • ب- مدرســــــــــــــة الإسكندرية
    • الفيلسوف اليهودي فيلون
    • أولاً: حياته ومكانته ومؤلفاته
    • ثانياً: طبيـــــــــــــــعة فكره
    • منهج التأويل الرمزي The Allegorical Method
  • المدرسة التفسيرية في فلسطين – لمحة تاريخية
  • أهمية الدراسة عند اليهود
    • + ملاحظات وتفسير بعض الألفاظ +
    • + أهمية التلمــــــــــــــــــــــــــــود +
    • + أقسام المشنا – التلمـــــــــــــــود +
    • + المفاهيم الأسـاسية في المـدراش +

  • مدرســــــــة الإسكندرية
  • 1- نشأة المدرســــــــــة
    • + مؤسسي المدرسة ورؤسائها +
    • + مؤسسي المدرسة على مر العصور
    • + مديرو ورؤساء مدرسة الإسكندرية
  • 2- سماتها ومنهجها
    • الموعوظين Catechumens
    • ملامح برنــــامج تعليم الموعوظين
    • محتــــــــــــــوى تعليم الموعوظين
    • منـــــــــــــــــهج تعليم الموعوظين
    • عظات وكتابات الآباء للموعوظين
  • 3- مدرسة الإسكندرية والتفسير الرمزي
_____________________
_____المراجــــــــــــــع الخاصة بالموضوع_____
  • 1- دائرة المعارف الكتابية ( الجزء 1 + 2 + 3 + 4 )
  • 2- مدخل للعهد القديم ( الطبعة الجديدة للكتاب المقدس - موسوعة المعرفة المسيحية )
  • 3- المعجم الفلسفي - الدكتور عبد المنعم الحفني
  • 4- سلسلة آباء الكنيسة - الكتاب الأول - الناشر : دار فيلون للطباعة
  • 5- تاريخ الكنيسة تأليف يوسابيوس القيصري - ترجمة القمص مرقس داود
  • 6- مشاهير الرجال للقديس جيروم - إعداد وترجة الراهب حنانيا السرياني
  • 7- الكتاب المقدس - أسلوب تفسيرة السليم وفقاً لفكر الآباء الجزء 4 - تأليف الشماس الدكتور إميل ماهر اسحق
  • 8- The NIV Exhaustive Concordance
  • 9- قواعد اللغة العبرية - الدكتور عوني عبد الرؤوف ( 1971 )
  • 10- فلاسفة الأغريق - تأليف ريكس ورنر - ترجمة : عبد الحميد سليم
  • 11- مدرسة الإسكندرية اللاهوتية – أوريجانوس تأليف المستشار/ زكي شنودة مدير معهد الدراسات القبطية
  • 12- قصة الحضارة تأليف و.ل. ديورانت – الجزء الثالث من المجلد الرابع (عصر الإيمان) ترجمة محمد بدران
  • 13- اليهودية في القرون الأولى من التاريخ المسيحي طبعة جامعة كيمبردج بولاية مشوستس عام 1932 ( Judaism in the first centuries of the Christian era )
  • 14- نظرة قصيرة في الآداب الدينية اليهودية في العصور الوسطى - ( Short survey of the literature of Rabbinical and Medieval Judaism )
  • 15- التلمود تأليف د.روهلنج – شارل لوران
  • 16- الحياة اليهودية بحسب التلمود للقمص روفائيل البرموس
  • 17- الدولة والكنيسة للدكتور رأفت عبد الحميد – الجزء الثالث
  • 18- مدرسة الإسكندرية الفلسفية بين التراث الشرقي والفلسفة اليونانية
  • 19- الكنيسة المصرية تأليف لويزا بوتشر ترجمة دياكون د.ميخائيل مكس اسكندر
  • 20- موسوعة الأنبا غريغوريوس – الدراسات الفلسفية
  • 21- سلسلة تاريخ البطاركة (1) ما ر مرقس الرسول ومدرسة الإسكندرية – إعداد أمير نصر – تقديم الأنبا موسى
  • 22- حياة وفكر آباء الكنيسة – الموسوعة الآبائية - القس أثناسيوس فهمي جورج
  • 23- الكتاب المقدس وحياتنا الشخصية - مجموعة من المؤلفين
  • 24- مقدمات في علم الباترولچي القمص تادرس يعقوب مالطي
  • 25- مدخل للكتاب المقدس - مقدمة لطبعة الكتاب المقدس - نشر دار الكتاب المقدس
  • 26- تاريخ العالم للسيرجن أ هامرتن - ترجمة إدارة الترجمة بوزارة المعارف - (تم إصداره في سبعة مجلدات ضخمة) مكتبة النهضة المصرية
  • 27- قاموس عبري عربي - ي قوجمان - دار الجيل ( بيروت )
  • 28- التلمود الأساسي - أسفار الحكمة - مكتبة السائح - انتقاء وترجمة وتقديم: إميل عباس - الطبعة الأولى
  • 29 - هذه هي المراجع التي تخص الموضوع بخلاف المراجع المذكورة في الحواشي أسفل أجزاء الموضوع
 
أعلى