إنجيل برنابا هل هو إنجيلٌ صحيحٌ؟

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏- 61 -‏
تكن خيالاً، كما إدّعي بعض غير المؤمنيين، الذين ليسوا سوي خيالات "(15)، " لو ‏أنّ ربنا صنع ما صنعه في الخيال، لا غير، لكانت قيودي أيضًا خيالاً "(16).‏
(4) كما كان لهذه الجماعات، أيضًا، اعتقادات أخري في المسيح، فقالوا أنَّ ‏المسيح الإله نزل علي يسوع الإنسان وقت العماد وفارقه علي الصليب، وقالوا ‏أيضًا أنَّ المسيح الإله والحكمة الإله نزلا علي يسوع واتحدا به وفارقاه أيضًا عند ‏الصليب !! أي أنَّ الذي صُلِبَ، من وجهة نظرهم هو المسيح الإنسان وليس ‏المسيح الإله !!! وفيما يلي أفكار قادتهم :‏
1 - فالنتينوس (حوالي 137م) : وقوله أنَّ المسيح لم يُوْلَدْ من العذراء ولكن ‏جسده الهوائي مرّ من خلال جسدها العذراوي: وقد ظهر في النصف الأوّل من ‏القرن الثاني ونادى بوجود ثلاثين إلهًا، وقال أنَّ الإله فيتوس ( أي العمق ) ولد ‏ثمانية أيونات، ومنهم وُلد عشرة ومن العشرة وُلد إثنا عشر ذكرًا وأنثى، وولد ‏سيغا ( أي الصمت )، من هذا الإله فيتوس، ومن سيغا وُلد الكلمة، كما قال أنَّ ‏كمال الآلهة هو كائن " أنثي - ذكر " يُدعي الحكمة، وهو المسيح(18)!!‏
‏ وقال أنَّ المسيح لم يتّخذْ جسدًا إنسانيًا حقيقيًا بل إتّخذ هيئة الجسد، مظهر الجسد ‏وهيئة الإنسان لأنَّه لا يمكن أنْ يأخذ جسد من المادة التي هي شرّ بحسب اعتقاده ! إتّخذ جسدًا سمائيًا وأثيريًا، وهو، حسب قوله لم يُولد من العذراء ولكن جسده ‏الهوائيّ مرّ من خلال جسدها العذراوي(19)!!‏
2 - كيرنثوس وقوله بصلب يسوع الإنسان دون المسيح الإله: وقال كيرنثوس ‏الذي كان معاصرًا للقديس يوحنا الإنجيلي، والذي يقول عنه القديس إريناؤس أنَّه ‏
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(15) رسالته إلي أزمير ( سميرنا ) 2.
(16) المرجع السابق 4: 2.
(17) القديس كيرلس الأورشليمي " العظات 6: 17-18.
(18) تاريخ الفكر المسيحي د. القس حنا الخضري ج1: 207

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏- 62-‏
كان متعلمًا بحكمة المصريّين " أنَّ العالم لم يخلقه الإله السامي، ولكن خلقته قوّة ‏معيّنة منفصلة بعيدًا عنه وعلي مسافة من هذا المبدأ الذي هو سامي علي الكون ‏ومجهول من الذي فوق الكلّ. وقال أنَّ يسوع لم يُولد من عذراء، وإنما وُلد كابن ‏طبيعي ليوسف ومريم بحسب ناموس الميلاد البشريّ وقال أنَّه كان أبرّ وأحكم ‏وأسمي من البشر الآخرين، وعند معموديّته نزل عليه المسيح (الإله) من فوق ‏من الحاكم السامي ونادى بالآب غير المعروف وصنع معجزات. ثم رحل المسيح ‏‏(الإله) أخيرًا من يسوع وتألّم وقام ثانية، بينما ظلّ المسيح (الإله) غير قابل للألم ‏لأنَّه كان كائنًا روحيًا"(20). ‏
أي من، وجهة نظره، أنَّ الذي تألّم علي الصليب هو يسوع المسيح، عيسي، ‏أمّا المسيح الإله فلم يتألّم لأنَّه غير قابل للألم كإله.
3- سترنيوس (‏Saturnius‏) وقوله أنَّ المسيح كان بلا ميلاد وبلا جسد وبدون ‏شكل وكان مرئيًا افتراضًا : وقال سترنيوس أنَّ " الآب غير المعروف من الكلّ " ‏خلق الملائكة ورؤساء الملائكة، الذين كانوا من سلالات شريرة وخيرة، وخلق ‏الرياسات والقوات، ثم قام سبعة من رؤساء الملائكة بخلق الكون والبشرية أيضًا. ‏وقال أنَّ إله اليهود هو أحد رؤساء الملائكة السبعة، هؤلاء الذين خلقوا الكون، ‏وكان معاديًا للآب، وقد جاء المسيح المخلّص ليدمّر إله اليهود هذا ويحارب ‏الأرواح التي تؤيّده مستشهدًا بقول القديس يوحنا الرسول بالروح " لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ. " (1يو3/8)، لأنَّه اعتقد أنَّ الشيطان هو ‏إله اليهود، وأنَّ المسيح كان كائنًا روحيًا وقد بدا وكأنَّه إنسان(21). ‏
‏ وقال أنَّ " المخلّص كان بلا ميلاد وبلا جسد وبدون شكل وكان مرئيًا افتراضًا، ‏وأنَّه جاء ليدمّر إله اليهود، الذي كان واحدًا من الملائكة، ويخلّص الذين يؤمنون به "(22).‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


<B><FONT face="Times New Roman" color=red size=3><SPAN dir=ltr style="FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 12pt; COLOR: red">(20) Irenaeus against Heresies.
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-63-‏
4 - جماعة السزيان أو فايتس وقولهم بصلب يسوع دون المسيح والحكمة: ‏نادت هذه الجماعة في القرن الثاني الميلادي " أنَّ يسوع وُلِدَ من العذراء بعمل الإله ‏يادابوس وكان أحكم وأطهر وأبرّ من كلِّ البشر الآخرين. ثم إتّحد المسيح (الإله) ‏مع الحكمة ونزلا عليه (علي يسوع)، وهكذا تَكَوّن يسوع المسيح. ويؤكّدون أنَّ ‏كثيرين من تلاميذه لم يعرفوا بنزول المسيح عليه. ولكن عندما نزل المسيح علي ‏يسوع بدأ يعمل معجزات ويُشفي ويُعلن الآب غير المعروف ويُعلن نفسه صراحة ‏أنَّه ابن الإنسان الأوّل (الإله)(23). فغضبت القوات و ( الإله يادابوس ) والد يسوع لهذه ‏الأعمال وعملوا علي تحطيمه، وعندما اُقتيد لهذا الغرض ( الصلب ) يقولون أنَّ ‏المسيح نفسه مع الحكمة رحلا منه إلي حيث الأيون غير الفاسد بينما صُلِبَ يسوع‏‏. ولكن المسيح لم ينسي يسوعه فأنزل عليه قوّة من فوق فأقامته ثانية في الجسد ‏الذي يدعونه حيوانيّ أو روحانيّ ثمّ أرسل العناصر الدنيويّة ثانية إلي العالم. ‏وعندما رأي تلاميذه أنَّه قام، لم يُدركوا، ولا حتي يسوع نفسه، مَنْ الذي أقامه ‏ثانية من الموت. والخطأ الذي وقع فيه التلاميذ أنَّهم تصوّروا أنَّه قام في جسد ‏ماديّ غير عالمين أنَّ " إِنَّ لَحْماً وَدَماً لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ" (اكو15/50)(24).‏
5 – ماركيون: وقوله أنَّ المسيح لم يُولد من العذراء ولم يعرف ميلادًا ولا نموًا ‏ولا حتى مظهر هذه الأحداث إنما ظهر بطريقة فجائية وفي هيئة بشرية احتفظ بها ‏بحسب الظاهر إلي موته علي الصليب: وعلّم ماركيون، المولود حوالي سنة ‏‏120م ، بوجود إلهَين، الإله العظيم السامي أو الإله المحبّ، وهذا الإله كان غير ‏معروف من العالم ومخفيًا عن عينيه لأنَّه لا صلة له بالعالم وليس هو الخالق له. ‏أمّا الإله الثاني فأقل من الأول درجة وهو إله عادل ولكن سريع الغضب ومنتقم ‏
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
(23) الإنسان الأول في عـقيدتهم هو النور الأول في الأعـماق، أبو الكل – الإله.

(24) Iren. B. I. 30:12-13. Robert M. Grant Gnosticism.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-64-‏
يحارب ويسفك دم أعدائه بلا رحمة ولا شفقة، وهو الذي خلق العالم واختار منه ‏شعبًا هو شعب إسرائيل ليكون شاهدًا له وأعطى له الناموس. وعاقب بشدة ‏وصرامة الذين تعدُّوا علي هذا الناموس، وترك بقيّة الشعوب الأخري فريسة للمادة ‏والوثنيّة. وكان هذا الإله، إله اليهود يجهل تمامًا وجود الإله السامي المحبّ الذي ‏ظلّ غير معروف حتي ظهر المسيح في بلاد اليهوديّة في هيئة بشرية، وبدأ يُعلن ‏للبشر السر ّ العظيم عن الإله السامي المحبّ الذي يجهله البشر وإله اليهود(25)!!‏
‏ وقال إنَّ المسيح لم يُولد من العذراء ولم يعرف ميلادًا ولا نموًا ولا حتي مظهر ‏هذه الأحداث إنما ظهر بطريقة فجائيّة وفي هيئة بشرية احتفظ بها بحسب الظاهر ‏إلي موته علي الصليب(26)!! ‏
‏ ونتيجة لاعتقاد هؤلاء الهراطقة بأنَّ المسيح كان مُجرّد شبح وخيال وأنَّه ظهر ‏علي الأرض في شكل وهيئة ومظهر الإنسان ولكنّه في حقيقته هو روح وخيال، ‏ظهر في مظهر الإنسان دون أنْ يكون إنسانًا ! جاء في شبه جسد ولكنّه لم يتّخذ ‏الجسد بل كان شبح وروح وخيال في شكل جسد !! فلما وُضع علي الصليب ‏ليُصْلَب بدا لهم وكأنَّه يُصْلَب ولكن لأنَّه شبح وروح وخيال فقد ظهر في مظهر ‏وهيئة وشكل الذي يُصلب ولكن في الحقيقة لم يُصلب بل شُبِّه لهم أنَّه يُصْلَب !! ‏بدا لهم معلقًا علي الصليب ولكنّه في الحقيقة غير ذلك !! بدا لهم يسفك الدم ‏وينزف أمامهم ولكن لأنَّه شبح وروح وخيال وليس له لحم ولا دم ولا عظام، فقد ‏كان يبدو هكذا لهم مظهريًا فقط، شُبِّه لهم !! ظهر وكأنَّه مات علي الصليب وهو ‏الإله الذي لا يموت !!
6- باسيليدس وقوله بإلقاء شبه يسوع علي غيره لأنَّه قوّة غير ماديّة وعقل ‏الآب غير المولود فقد غيّر هيئته كما أراد وهكذا صعد إلي الذي أرسله :‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ



(25) Gnosticism a Sourse book of Heretical writings from the Early Church Period p. 44-45.


<B>تاريخ الفكر المسيحي د. القس حنا الخضري ج1: 481-482<FONT color=red><SPAN dir=ltr style="FONT-WEIGHT: bold; COLOR: red">(26) Irenaeus against Heresies.
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-65-‏
وكان أوّل من قال بإلقاء شِبْه يسوع علي غيره هو باسيليدس الذي تصوّر وجود ‏صراع بين الآلهة العديدة والذين كان أحدهم يسوع المسيح. وقد نقل عنه القديس ‏إريناؤس قوله: "وصنع الملائكة الذين يحتلون السماء السفلي المرئية لنا كل شئ ‏في العالم، وجعلوا لأنفسهم اختصاصات للأرض والأمم التي عليها، ولما أراد ‏رئيس هؤلاء، إله اليهود كما يعتقدون، أنْ يخضع الأمم الأخري لشعبه اليهود، ‏واعترضه وقاومه كلّ الرؤساء الآخرين بسبب العدواة التي كانت بين أمّته وكل ‏الأمم، ولمّا أدرك الآب غير المولود والذي لا اسم له أنّهم سيُدمّرون أرسل بِكْرَه ‏العقل (وهو الذي يُدعي المسيح) ليُخلّص من يُؤمن به، من قوّة هؤلاء الذين ‏صنعوا العالم. فظهر علي الأرض كإنسان لأمم هذه القوات وصنع معجزات. ‏وهو لم يمتْ بل أُجبر سمعان القيرواني علي حمل صليبه وألقي شَبْهَه عليه ‏واعتقدوا أنَّه يسوع فصُلِبَ بخطأٍ وجهلٍ . وإتّخذ هو شكل سمعان القيرواني ‏ووقف جانبًا يضحك عليهم. ولأنَّه قوّة غير مادي وعقل الآب غير المولود فقد ‏غيّر هيئته كما أراد وهكذا صعد إلي الذي أرسله"(27).‏
7 ـ سر الصليب في أعمال يوحنا : قالوا في الكتاب الذي أسموه " أعمال يوحنا ‏‏"(28) والذي يرجع إلي القرن الثاني الميلادي، في عبارات صوفيّة غامضة جدًا أنَّ ‏المسيح تألّم دون أنْ يتألّم وصُلِبَ دون أنْ يُصْلَب وطُعِنَ بالحربة دون أنْ يسيل ‏منه دمًا وماء، عُلِّقَ علي صليب من خشب وصليب من نور في آنٍ واحدٍ، كان ‏علي الصليب بين الجموع المحتشدة وفي نفس الوقت مع يوحنا علي الجبل: " ‏بعد أنْ رقص الرب معنا هكذا يا أحبائي خرج ونحن كمذهولين أو مستغرقين في ‏النوم وهربنا هذه الطريق أو تلك ولم أتأخر بآلامه، بل هربت إلي جبل الزيتون ‏بكيت لما حدث، وعندما عُلِّق (علي الصليب) يوم الجمعة في الساعة السادسة ‏من النهار حلّت الظلمة علي كل الأرض(مر15/23). ثم وقف ربّي وسط الكهف ‏وأناره

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(27) Ibid. b. 1:24: 3-4.



(28) Acts of John 97-98.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
‏-66-‏
وقال: يا يوحنا إني مصلوب ومطعُون بالحربة والقصبة (مر 15/19) ومُعطي ‏الخل والمرّ لأشرب (متى 27/34) بالنسبة للناس أسفل في أورشليم، ولكني أتحدث ‏إليك فإستمع لما أقوله: لقد وضعت في عقلك أنْ تصعد إلي هذا الجبل لكي تستمع ‏إلي ما يجب أنْ يتعلّمه تلميذ من معلّمه وإنسان من إله. وعندما قال ذلك أراني ‏صليب من نور مثبت جيدًا، وحول الصليب جمع عظيم، ليس له شكل واحد ‏‏000 ورأيت السيد نفسه فوق الصليب، ليس له شكل بل نوع من الصوت هذا ‏الصليب من نور يدعى أحيانًا اللوجوس وأحيانًا العقل وأحيانًا يسوع وأحيانًا ‏المسيح 00 " !! هذه الأقوال الصوفيّة الغامضة جدًا يدعونها أقوالاً سريّة لمن ‏أُعْطِي له أنْ يَفْهَم فقط !! ‏
هذا الفكر الخيالي الوثنيّ الغامض كان أصحابه أفرادًا خارج حظيرة المسيحيّة ‏وقد رفضتهم الكنيسة وحاربت أفكارهم حتى اندثروا وإنْ كانت كتبهم وآثارهم ما ‏يزال الكثير منها بين أيدينا.‏
‏ والعجيب بل والغريب أنَّه عند ترجمة قوله " وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ " نجده في الترجمة ‏يحمل نفس هذا الفكر الدوسيتي، فقد جاء في ترجمة معاني القرآن الكريم للدكتور ‏أحمد زيدان والسيدة دينا زيدان والمعتمدة من مجمع البحوث الإسلاميّة :‏
And for their saying "we killed the Massiah Jesus the son of ‎Mary. The Messenger of God "Yet they did not kill him nor ‎crucify him but it was only made to appear to them so" ‎
‏ " ولكن هكذا بدا لهم فقط " ، " ولكن هكذا ظهر لهم " !!‏
‏ ويقول السيد يوسف علي في تفسيره لهذه الآية القرآنية :‏
The Docetae held that Christ never had a real physical or ‎natural body, but only an apparent or phantom body, and ‎that his Crucifixion was only apparent, not real. The ‎Marcionite Gospel (about A. D.138) denied that Jesus was ‎born, and merely said that he appeared in human form …‎

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
‏-67-‏
The Quranic teaching is that Christ was not crucified nor killed ‎by the Jews, notwithstanding certain apparent circumstances ‎which produced that illusion in the' minds of some of his ‎enemies: that disputations, doubts, and conjectures on such ‎matters are vain; and that he was taken up to Allah .‎
وترجمته هكذا " قال الدوسيتيّون أنَّ المسيح لم يكنْ له أبدًا جسد فيزيائيّ حقيقيّ أو ‏طبيعيّ، ولكن فقط جسد مظهريّ أو شبح، وأنَّ صلبه كان مُجرّد صلب ظاهريّ، ‏وليس حقيقيّ، وأنكر الإنجيل الماركيوني (حوالي 138م) أنَّ يسوع وُلِدَ وقد قال ‏أنَّه ظهر في مُجَرّد شكل بشريّ. ويقول التعليم القرآنيّ أنَّ اليهود لم يصلبوا ‏المسيح ولم يقتلوه ومع ذلك فقد أنتج ذلك الوهم في عقول بعض أعدائه ظروف ‏ظاهريّة معيّنة 000 " !!! ‏
أي أنَّ الترجمة الإنجليزية وتفسير السيد يوسف علي يُؤكّدان علي أنَّ نصّ آية الشبه ‏يعني نفس ما قاله الفكر الدوسيتيّ الغنوسيّ القائل بأنَّ المسيح صُلِبَ ولم يُصْلَب بدا ‏لهم أنَّه يُصلَب ولكن لأنَّه روح وشبح وخيال، إله فقط وليس له جسد إنسان لذا بدا ‏لهم
‎(Appeared to them)‎‏ أنَّه يُصلب " it was only made to appear to ‎them so‏ " !!!‏
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
- 68 -‏
الفصل الخامس

إيمان الفرق الدوسيتية بصلب المسيح

‏ إستغلّ البعض قول الهراطقة الدوسيتيين الغنوسيين بأنَّ المسيح إتّخذ جسدًا خياليًا‏، نجميًا، روحيًا، ولاهوتيًا ولم يتّخذ جسدًا فيزيائيًا ماديًا طبيعيًا، بل كان شبحًا ‏وخيالاً، ولذا فقد كانت عملية صلبه أيضًا عملية خياليّة مظهريّة، بمعنى أنَّه صُلِبَ ‏ظاهريًا، بدا للناظرين مصلوبًا علي الصليب ولكنه كان نورًا ومعلقًا أيضًا علي ‏صليب من نور في آنٍ واحدٍ، وأنَّ بعضهم قال بصلب المسيح الإنسان وعدم صلب ‏المسيح الإنسان، أي صُلِبَ الناسوت وصَعَدَ اللاهوت. وقالوا أنَّه وجدت فرق ‏مسيحيّة قالت بعدم صلب المسيح، هكذا بعدم فهم، أو كمجرّد حجّة سوفسطائيّة ‏‏(جدليّة) يتّخذونها علي المسيحيّين !!!!! ‏
‏ ونقول لهم: أنَّ هذه الفرق الهرطوقيّة التي برهنّا في الفصل السابق من أقوالهم ‏إيمانهم بتعدّد الآلهة، وبالتالي فهي وثنيّة وليست مسيحيّة، ولكن قولكم أنَّها لم تكنْ ‏تُؤمن بأنَّ المسيح قد صُلِبَ، هو قولٌ باطلٌ وغير صحيح، لأنَّ غالبيتهم العظمي، ‏مع قلّتهم الشديدة، قالوا بأنَّ المسيح عُلِّقَ علي الصليب فعلاً ولكن لأنَّه إله وليس له ‏جسد فيزيائيّ طبيعيّ من لحمٍ ودمٍ وعظامٍ، لذا بدا لهم يُصلب وبدا ينزف الدم وبدا ‏لهم أنَّه مات ثم قام من الموت، ومنهم من قال أنَّ المسيح الإله نزل من السماء ‏وحلّ علي يسوع (عيسي) في العماد وفارقه عند الصلب وبالتالي فالذي صُلب هو ‏يسوع (عيسي)، أو المسيح الإنسان وليس المسيح الإله. ولم يقلْ أحد غير شخص ‏واحد هو باسيليدس فقط ومن إتّبعوه بصلب بديل للمسيح وذلك بسبب إيمانه بأنَّ ‏المسيح أحد الآلهة العديدين المتصارعين.‏
‏ وبالرغم من أنَّ كتبهم تركّز علي ما تسمّيه بالأقوال السريّة الصوفيّة، ومعظمها ‏عبارة عن مجموعات من الأقوال المنسوبة للمسيح والرسل، كما أنَّ الكثير منها ‏
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-69-‏
يتكلّم عمّا بعد قيامة المسيح من الموت وظهوره لتلاميذه وأحاديثه معهم، وعنصر ‏الأحداث فيها قليل، إلاَّ أنَّه كثير منها ذكر أحداث الصلب والقيامة بصورة شبه ‏متطابقة مع ما جاء في الإنجيل بأوجهه الأربعة. ‏
‏ وفيما يلي فقرات من بعض كتب هؤلاء الهراطقة التي أسموها أناجيل ونسبوها ‏للرسل لتلقى رواجًا عند العامّة، تثبت إيمانهم بصلب المسيح:‏
(1) إنجيل بطرس(1): ويرجع إلي القرن الثاني وقد وُجدت نسخته في أخميم في ‏شتاء 1886-1887م ، وهو الآن في متحف القاهرة. ويبدأ الجزء الموجود منه ‏بغسل أيدي بيلاطس وهو يًبرّئ نفسه من دم المسيح ويشتمل علي محاكمة المسيح ‏وصلبه وموته وقيامته وينتهي بعد القيامة بحديث يدلّ علي أنَّ له بقيّة مفقودة ‏والعبارة الأخيرة منه مبتورة. وهذا نصه كاملاً :‏
‏"1:1 ولكن لم يغسل أحد من اليهود يديه، لا هيرودوس ولا أيًّـا من قضائه، ‏وعندما رفضوا أنْ يغسلوا أيديهم قام بيلاطس 2 ثم أمر هيردوس الملك أن يأُخذ ‏الرب وقال لهم: ما أمرتكم أنْ تفعلوه افعلوه .‏
‏3:2 وكان يقف هناك يوسف صديق بيلاطس وصديق الرب ، ولمعرفته أنَّهم كانوا ‏علي وشك أنْ يصلبوه، جاء إلي بيلاطس وإلتمس جسد الرب ليدفنه، 4 فأرسل ‏بيلاطس إلي هيردوس وإلتمس جسده 5 فقال هيردوس: أخي بيلاطس حتي إذا لم ‏يلتمس الجسد أحد سوف ندفنه، خاصة وأنَّ السبت بدأ يحلّ لأنَّه مكتوب في ‏الناموس لا تغرب الشمس علي جثة إنسان ميت. وأسلمه للشعب في اليوم الذي قبل ‏الخبز غير المختمر (الفطير)، عيدهم.‏
‏6:3 وأخذوا الرب ودفعوه بسرعة وقالوا: لنسوق ابن الله الآن إذ صار لنا الآن ‏سلطان عليه. 7 وألبسوه ثوب أرجوان وأجلسوه علي كرسي للقضاء وقالوا لحكم ‏بعدل يا ملك إسرائيل وأحضر واحدًا منهم إكليلاً من الشوك ووضعه علي رأس ‏الرب. 9 وآخرين من الواقفين بصقوا علي وجهه، وآخرين لطموه علي خديه ‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ



(1) New Testament Apocrypha Vol. 1. P. 184.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-70-‏
وآخرين ضربوه بقصبة والبعض سخروا منه قائلين: " فنُكرم ابن الله بمثل هذه ‏الكرامة ".‏
‏10:4 وجاءوا بلصّين وصلبوا الرب في الوسط بينهما، أمّا هو فعقد سلامه كما لو ‏أنَّه لم يشعر بألم 11 وعندما نصبوا (رفعوا) الصليب كتبوا عليه العنوان : هذا هو ‏ملك إسرائيل 12 ونزعوا عنه ملابسه أمامه واقتسموها بينهم واقترعوا عليها . 13 ‏ولكن أحد اللصّين وبخهم قائلاً : إننا نتعذب بسبب الأعمال الشريرة التي صنعناها، ‏ولكن هذا الرجل، الذي صار مخلصًا للبشر، ماذا صنع من شر ؟ 14 وكانوا ‏حانقين عليه وأمروا أنْ لا تكسر رجليه حتى يموت بعذابات كثيرة.‏
‏15:5 ولما صار منتصف النهار غطت الظلمة كل اليهودية وكانوا قلقين ‏ومضطربين لئلا تغرب الشمس وهو ما يزال حيًا، لأنَّه مكتوب لهم: لا تغرب ‏الشمس علي أحد تحت حكم الموت، 16 وقال واحد منهم: أعطوه ليشرب خلّ مع ‏مرّ، فمزجوهما وأعطوهما له ليشرب. 17 وأتموا كلّ شئ وأكملوا مكيال ‏خطاياهم علي رؤوسهم، 18 وذهب إلي هناك كثيرون بالمشاعل فقد ظنّوا أنَّه كان ‏ليلاً، فذهبوا للنوم أو تعثّروا . 19 ونادى الرب وصرخ: قوّتي يا قوّتي، أنت ‏تركتني، ولما قال هذا كف. وفي تلك الساعة إنشق حجاب الهيكل في أورشليم إلي ‏إثنين.‏
‏21:6 ثم سحبوا المسامير من يدي الرب وأنزلوه علي الأرض فتزلّزلت كلّ ‏الأرض وحدث خوف عظيم، ثم أشرقت الشمس ووجدوا أنَّها الساعة التاسعة. 23 ‏فإبتهج اليهود وأعطوا جسده ليوسف ليدفنه حيث أنَّه رأى كلّ ما صنع (يسوع) من ‏خير. 24 وأخذ الرب وغسّله ولفّه بكتّان ووضعه في قبره الذي كان يُدعي بستان ‏يوسف.‏
‏25:7 ثم أدرك اليهود والشيوخ والكهنة مدي الشر العظيم الذي فعلوه لأنفسهم ‏وبدءوا ينوحون ويقولون: الويل علي خطايانا، فقد اقتربت الدينونة ونهاية ‏أورشليم. 26 وحزنت أنا ورفقائي ولأنّنا جُرحنا في قلوبنا أخفينا أنفسنا إذ كانوا ‏

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-71-‏
يبحثون عنا كفاعلي شر وكراغبي إشعال النار في الهيكل. 27 وبسبب كلّ هذه ‏الأشياء كنّا صائمين وجلسنا ننوح ونبكى ليلاً ونهارًا حتي السبت.‏
‏28:8 ولكن الكتبة والفرّيسيّين والشيوخ اجتمعوا معًا الواحد مع الآخر عندما سمعوا ‏أنَّ كلّ الشعب كان ينوح ويقرع صدوره ويقول: إذا كان بموته قد حدثت كل هذه ‏العلامات العظيمة، انظروا كم كان هو بارًا. 29 وكان الشيوخ خائفين وذهبوا إلي ‏بيلاطس وتوسّلوا إليه وقالوا: 30 أعطنا جنود لنحرس قبره لمده ثلاثة أيام لئلا ‏يأتي تلاميذه ويسرقونه ويظنّ الشعب أنَّه قام من الأموات ويفعلوا بنا شرًا. 31 ‏فأعطاهم بيلاطس بيتروتيوس قائد المئة مع جنود لحراسه القبر. وجاء معهم إلي ‏القبر شيوخ وكتبة. 30 ودحرج كل الذين كانوا هناك معًا حجرًا عظيمًا ووضعوه ‏علي مدخل القبر مع قائد المئة والجنود. 33 وختموه بسبعة أختام ونصبوا خيمة ‏وحرسوه.‏
‏34:9 وباكرًا في الصباح عندما كان السبت ينسحب جاء جمهور من أورشليم ‏وتخومها ليروا القبر الذي خُتم. 35 ثم في الليلة التي كان ينسحب فيها يوم الرب ‏عندما كان الجنود يقومون بحراستهم اثنان اثنان في كل ساعة رن صوت عظيم في ‏السماء. 36 ورأوا السموات مفتوحة ونزل رجلان من هناك بنور عظيم واقتربوا ‏من القبر. 37 وبدأ الحجر الذي وضع علي باب القبر يتدحرج من ذاته وجاء علي ‏جانب وفُتح القبر ودخل الشابان.‏
‏38:10 وعندما رأى أولئك الجنود ذلك أيقظوا قائد المئة والشيوخ. لأنَّهم كانوا ‏هناك للمساعدة في الحراسة. 39 وبينما كانوا يُعلنون الأمور التي رأوها رأوا ‏ثانيه ثلاثة رجال خارجين من القبر واثنين منهم يساندان واحدًا وتبعهم صليب. ‏‏40 ووصلت رؤوس الإثنين السماء ولكن رأس ذلك المُنقاد منهم باليد تجتاز ‏السموات. 41 وسمعوا صوت من السماء يقول: لقد بشرت الراقدين. 42 ‏وسُمعت إجابة من الصليب: نعم .‏
‏43:11 لذلك إستشار هؤلاء الرجال أحدهما الآخر عما إذا كانوا يذهبون ليخبروا ‏

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-72-‏
بيلاطس بهذه الأمور. 44 وبينما كانوا يفكرون في ذلك شوهدت السماء تُفتح ثانيه ‏ونزل رجل ودخل القبر. 45 وعندما رأى قائد المئة والذين كانوا معه ذلك ‏أسرعوا ليلاً إلي بيلاطس تاركين القبر الذي كانوا يحرسونه وأخبروا بيلاطس بكل ‏شئ رأوه ، وكانوا مضطربين بدرجة عظيمة وقالوا: حقًا كان ابن الله. فأجاب ‏بيلاطس وقال: أنا برئ من دم ابن الله، أنتم الذين قررتم هذا. 47 فاقتربوا منه ‏متوسّلين إليه وطالبوه أنْ يأمر قائد المئة والجنود أنْ لا يُخبروا أحد بما رأوه . 48 ‏لأنهم قالوا: أنَّه من الأفضل لنا أن نكون مذنبين بالإثم العظيم أمام الله ولا نقع في ‏أيدي شعب اليهود فنُرجم. 49 فأمر بيلاطس قائد المئة والجنود أنْ لا يقولوا شيئًـا.‏
‏50:12 وباكر في صباح يوم الرب ذهبت مريم المجدليّة وهى تلميذة للرب. خوفًا ‏من اليهود لأنَّهم كانوا متّقدين بالغضب، ولأنَّها لم تفعل عند قبر الرب ما كانت ‏النساء تريد أنْ يعملنه للموتي الذين يحبونهم. 51 وأخذت معها صديقاتها وجئن إلى ‏القبر حيث وضع، 52 وخفن أنْ يراهن اليهود وقالوا: علي الرغم من أننا لم ‏نستطع أنْ نبكي وننوح في اليوم الذي صلب فيه، فلنفعل ذلك الآن عليى قبره . 53 ‏ولكن من سيدحرج لنا الحجر الذي وُضع علي باب القبر، إذ يجب أنْ ندخل ‏ونجلس بجانبه ونفعل ما يجب. 54 لأنّض الحجر كان عظيمًا. ونخشى أنْ يرانا أحد‏‏. وإذا لم نستطع أنْ نفعل ذلك، دعونا علي الأقل، نضع علي بابه ما أحضرناه ‏لذكراه ولنبك وننوح حتى نعود إلي البيت ثانية.‏
‏55:13 فذهبن ووجدن القبر مفتوحًا واقتربن ووقفن ورأين هناك شابًا جالسًا في ‏وسط القبر جميلاً ولابسًا رداء أبيض لامعًا فقال لهن 56 من أين أتيتن؟ من تطلبن؟ ‏أتطلبن الذي صُلب" لقد قام وذهب. وإذا لم تصدقن قفن في ذلك المكان وأنظرن ‏الموضع الذي كان يرقد فيه، لأنَّه ليس هو هنا. لأنَّه قام وذهب هناك حيث أُرسل. ‏‏57 ثم هربت النسوة خائفات.‏
‏58:14 وكان اليوم الأخير للفطير وذهب الكثيرون عائدين إلي منازلهم حيث أنَّ ‏العيد انتهي. 59 ولكن نحن، الإثنا عشر تلميذًا للرب نحنا وبكينا وكل واحد حزن ‏

ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-73-‏
لما حدث وعاد لمنزله. 60 ولكن أنا سمعان بطرس وأخي إندراوس أخذنا شباكنا ‏وذهبنا إلي البحر وكان معنا لاوي ابن حلفي الذي الرب 000 " دعاه من دار ‏الجباية (؟)000 " . ‏
‏ وينتهي هنا الكتاب بصوره مبتورة تدل علي أنَّ جزءًا قد ضاع منه.‏
‏ وهذا الكتاب، المدعو " إنجيل بطرس " ، كما نرى، يتفق مع روايات الأناجيل ‏القانونيّة، الحقيقة، في معظم تفاصيل المحاكمة والصلب ويثبت بدون شك أنَّ كلّ ‏ما كُتب في القرنين الأول والثاني سواء في داخل الكنيسة وعلي رأسها تلاميذ ‏المسيح ورسله أو حتي في دوائر الهراطقة يؤكّد صحة وحقيقة وتاريخيّة أحداث ‏الصلب والقيامة.‏
(2) إنجيل الحقيقة(2): ويرجع للقرن الثاني، وقد اكتُشف في نجع حمادي سنة ‏‏945، جاء فيه عن صلب المسيح: " لهذا السبب كان يسوع الرحيم الأمين ‏صبورًا في قبوله الآلام حتي أخذ ذلك الكتاب، لأنَّه يعرف أنَّ موته هو حياة ‏للكثيرين " .‏
‏ " لهذا السبب ظهر يسوع 000 وسُمِّر علي الشجرة وأعلن أمر الآب علي ‏الصليب، يا له من تعليم عظيم، فقد وضع نفسه للموت برغم أنَّ الحياة الأبديّة ‏ترتديه " .‏
(3) إنجيل ماركيون الهرطوقي ، ويسمى أيضا بإنجيل الرب(3): وقد تكلّم عن ‏محاكمة السيد المسيح بكل تفصيلاتها كما جاء في الإنجيل للقديس لوقا ثم صلبه ‏وقيامته وصعوده، وفيما يلي نصّ ما قاله عن صلبه:‏
‏" وفيما هم ذاهبون به أمسكوا سمعان القيرواني الذي كان راجعًا من الحقل فوضعوا ‏عليه الصليب ليحمله خلف يسوع. وتبعه جمهور كبير من الشعب ومن نساء كنَّ ‏يلطمنَّ صدورهنَّ وينحنَّ عليه فإلتفت يسوع إليهُنَّ وقال: لا تبكين عليَّ يا بنات ‏أورشليم،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(2) The Nag Hammadi Library in English p. 39.



(3) Tertulian against Marcion BK. IVCHAP. XLIII &



http//www.Geocities.com/Athens/Ithaca/3827/Gospel6.html


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
‏-74-‏
بل إبكين علي أنفسكنَّ وعلي أولادكنَّ. ستجيء أيام يُقال فيها: هنيئًا ‏للواتي ما حبلنَّ ولا ولدنَّ ولا أرضعنَّ، ويُقال للجبال إسقطي علينا وللتلال غطّينا. ‏فإذا كانوا هكذا يفعلون بالغصن الأخضر، فكيف تكون حال الغصن اليابس. وكان ‏هناك مذنبان آخران ساقوهما للموت، وعندما وصلوا إلي المكان الذي يدعى ‏الجُمجُمة، صلبوه هناك مع المذنبين واحدًا عن اليمين والآخر عن اليسار. فقال ‏يسوع، أغفر لهم يا أبي لأنَّهم لا يعرفون ما يفعلون. ووقف الشعب هناك ينظرون‏، ورؤساؤهم يقولون متهكمين، خلّص غيره أمّا نفسه فما خلّصها، فليخلّص نفسه‏، إنْ كان هو المسيح مختار الله. وإستهزأ به الجنود أيضًا وهم يقتربون ويناولونه ‏خلاً ويقولون، خلّص نفسك إنْ كنت أنت ملك اليهود. وكان فوق رأسه لوحة ‏مكتوب فيها بحروف يونانيّة ولاتينيّة وعبريّة " هذا هو ملك اليهود ". وأخذ أحد ‏المذنبين المعلقين معه يشتمه ويقول له: إنْ كنت أنت المسيح فخلّص نفسك وإيانا. ‏فإنتهره الآخر قائلاً: أما تخاف الله وأنت تتحمل العقاب نفسه ؟ نحن عقابنا عدل، ‏نلنا جزاء أعمالنا، أمّا هو فما عمل سوء، وقال ليسوع : إذكرني متى جئت في ‏ملكوتك. فقال له يسوع الحق أقول لك، اليوم تكون معي. وكانت حوالي الساعة ‏السادسة وكانت ظلمة علي الأرض كلها حتى الساعة التاسعة وإحتجبت الشمس ‏وإنشق حجاب الهيكل من الوسط. وعندما صرخ يسوع بصوت عالٍ، قال يا أبي ‏في يديك استودع روحي، قال هذا وأسلم الروح. فلمّا رأى قائد المئة ما جري ‏مجد الله وقال بالحقيقة كان هذا الرجل بارًا. والجموع التي حضرت ذلك المشهد، ‏فرأت ما جري رجعت وهي ترجم الصدور. وكان كل معارفه والنساء اللواتي ‏تبعنه من الجليل يشاهدون هذه الأحداث عن بعد. وجاء رجلاً، من الرامة، مدينة ‏لليهود، وكان هو أيضًا ينتظر ملكوت الله، اسمه يوسف وكان رجلاً مشيرًا ‏وشريفًا وبارًا لم يوافق علي رأيهم ومشورتهم. هذا الرجل ذهب إلي بيلاطس ‏وطلب جسد يسوع، وأنزله ولفّه بكتان ووضعه في قبر محفور في الصخر، لم ‏يُدفنْ فيه أحد من قبل. وكان يوم الاستعداد والسبت كاد يبدأ. وأتت النسوة اللواتي ‏
ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-75-‏
جاءوا معه من الجليل ، تبعنه (أي يوسف) فرأين القبر وكيف وُضع جسده (يسوع) ‏فيه . ثم رجعن وهيّأن طيبًا وحنوطًا واسترحن في السبت حسب الشريعة " .‏
‏ ثم يشرح قصة القيامة بالتفصيل كما جاءت في الإنجيل للقديس لوقا. ‏



صورة لنصّ ما جاء في إنجيل ماركيون كما نقله القديس أبيفانيوس أسقف قبرص
(4) إنجيل الأثنا عشر(4): والذي يُري البعض أنَّه من أقدم الأناجيل الأبوكريفيّة، ‏وهو قريب جدًا من الأناجيل الأربعة معًا وقد جاءت فيه أحداث القبض علي المسيح ‏ومحاكمته وصلبه وقيامته بالتفصيل، وفيما يلي فقرات من أحداث الصلب والقيامة‏‏: " وبعد أنْ أطلق لهم باراباس وعندما سخر بيسوع أسلمه إليهم ليصلب ‏‏000 وألبسوه تاج شوك 000 وكانت الساعة الثالثة عندما صلبوه وأعطوه خلاً ‏ممزوج بمرًا وعندما ذاقه لم يردْ أنْ يشرب، وقال يسوع آبا آما أغفر لهم لأنّهم لا ‏يعلمون ما يفعلون. ولما صَلِب العسكر يسوع إقتسموا ثيابه أربعة أجزاء لكل ‏جنديّ قسم وأخذوا قميصه أيضًا وكان قطعة واحدة لا خياطة فيها منسوجة كلها من ‏أعلي إلي أسفل، فقالوا بعضهم لبعض لا نشقه بل نقترع عليه، فنري لمن يكون، ‏فتمّ الكتاب القائل إقتسموا ثيابي بينهم وعلي لباسي يقترعون. هذا فعله الجنود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(4) http//www.reluctant-messenger.com/essene/ /Gospel_9.html





ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-76-‏
وجلسوا يرقبونه. وكانت هناك لوحة مكتوبة فوقه بالحروف اللاتينيّة واليونانيّة ‏والعبريّة، هذا هو ملك اليهود. وقرأ هذا العنوان الكثيرون من اليهود لأنَّ المكان ‏الذي صُلِبَ فيه يسوع كان قريبًا من المدينة 000 وقال أحد المذنبين المعلقين معه إنْ كُنت أنت المسيح خلّص نفسك وإيانا، فأجابه المذنب الآخر موبخًا أَمَا تخاف الله ‏وأنت تحت الحكم نفسه؟ نحن عقابنا عدل، نلنا جزاء أعمالنا، أمَّا هو فما عمل ‏سوء، وقال ليسوع : إذكرني متى جئت في ملكوتك. فقال له يسوع الحق أقول لك‏، اليوم تكون معي في الفردوس 000 ومن الساعة السادسة كانت ظلمة علي ‏الأرض كلّها إلي الساعة التاسعة 000 وفي حوالي الساعة السادسة صرخ يسوع ‏بصوت عظيم إيلي إيلي لما شبقتني، أي إلهي إلهي لماذا تركتني 000 وعندما ‏رأى يسوع أمّه تقف مع التلميذ الذي كان يحبّه قال لأمه : يا امرأة هوذا ابنك، ‏وقال للتلميذ : هوذا أمّك 000 بعد ذلك كان يسوع يعرف أنَّ كلّ شيء قد أُكمل ‏الآن، وأنَّ الكتاب يجب أنْ يتم قال أنا عطشان 000 ثم صرخ يسوع بصوت ‏عظيم آبا آما في يديك أستودع روحي 000 وقال قد أكمل وأحني رأسه وأسلم ‏الروح ". ويرد بعد ذلك الأحداث التي حدثت بعد موته ودفنه ثم قيامته بالتفصيل ‏كما هي مذكورة في الأناجيل الأربعة. ‏
(5) حكمة يسوع المسيح(5): وترجع أقدم مخطوطاته إلي القرن الثالث أو بداية ‏الرابع ويبدأ هكذا: " بعد أنْ قام (يسوع) من الأموات تبعه تلاميذه الإثنا عشر ‏وسبعة نساء اللواتي تبعنه كتلميذات، عندما جاءوا إلي الجليل 000 وهناك ظهر ‏لهم المخلّص، ليس في شكله الأصلي ولكن في الروح غير المرئي، كان ظهور ‏ملاك عظيم من نور. أما شكله فلا أستطيع وصفه 000 وقال سلام لكم، سلامي ‏أنا أعطيكم " .‏
(6) إنجيل فيلبس(6): ويرجع إلي القرن الثاني وقد وجدت له مخطوطة ترجع إلي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(5) The Nag Hammadi Library in English p. 234.



(6) Ibid. 141.



ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى
‏-78-‏
‏السماء بصعوده إليها واضطراب كل قوات السماء. ثم يتحدّث عن ظهوره لتلاميذه ‏‏" ثم انفتحت السموات 000 ورأوا يسوع وقد نزل وبهاؤه (أشرافه) ساطع جدًا ‏وكان نوره لا يُقاس 000 ولم يستطعْ البشر في العالم أنْ يصفوا النور الذي كان ‏عليه "، ثم يروي خوف التلاميذ واضطرابهم لرهبة هذا المنظر " ولما رأي يسوع‏، الرحيم والحنان أن التلاميذ في غاية الاضطراب .قال لهم : تهللوا أنا هو لا ‏تخافوا 000 ثم سحب بهاء نوره ، عندئذ تشجع التلاميذ ووقفوا أمام يسوع وخروا ‏معا وسجدوا له بفرح وابتهاج عظيم " .‏
(10) إنجيل نيقوديموس : ويرجع للقرن الثاني ويقسم إلى جزأين : ‏
‏(أ) أعمال بيلاطس(11): ويروي محاكمة السيد المسيح وصلبه وموته وقيامته من ‏بين الأموات ! وهذه بعض الفقرات منه: " قال يسوع : موسى والأنبياء تنبئوا عن ‏موتي وقيامتي (لو24/44-46) " (ف3/4) .‏
قال السيد المسيح للصّ اليمين : " اليوم تكون معي في الفردوس (لو23/43) " (ف2/10) ‏‏. وقال الرب يسوع المسيح لتلاميذه بعد القيامة وقبل الصعود مباشرة " اذهبوا إلى ‏العالم أجمع وأكرزوا بالأناجيل للخليقة كلها ، من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن ‏يدن ، وهذه الآيات تتبع المؤمنين : يخرجون الشياطين باسمي ، ويتكلمون بألسنة ‏جديدة ، يحملون حيات وإن شربوا شيئا مميتا لن يضرهم ويضعون أيديهم علي ‏المرضي فيبرأون (مر16/15-18) . وبينما كان يسوع يتكلم مع تلاميذه رأيناه يصعد ‏إلى السماء .‏
‏(ب) نزول المسيح إلى الجحيم(12): يروي نزول المسيح إلى الجحيم أثناء خروج ‏روحه من جسده وإخراجه للأرواح المنتظرة علي الرجاء : " صاح صوت عظيم ‏مثل الرعد قائلا : افتحوا أيها الحكام أبوابكم وارتفعي أيتها الأبواب الداهريات ‏فيدخل ملك المجد " (ف5/1) .‏
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


(11) Anti Nicence Fathers Vol. 8. pp. 435-450.


(12) Ibid, pp. 450-458.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-79-‏
" ومد الملك يده اليمني وأمسك أبينا آدم وأقامه ، أتحه إلى الباقين وقال : تعالوا ‏معي يأكل الذين ذقتم الموت بالشجرة التي لمسها الإنسان لأني أقمتكم ثانية بشجرة ‏الصليب 000 قال الأنبياء والقديسون نقدم لك الشكر أيها المسيح مخلص العالم لأنك ‏خلصت حياتنا من الفساد " (ف8/1) .‏
(11) إنجيل ماني " الإنجيل المتوافق "(13): استخدم ماني الهرطوقي " المبتدع ‏الأناجيل الأربعة الصحيحة إلى جانب دياتسرون تاتيان والأناجيل الأبوكريفية مثل ‏إنجيل فيلبس وكتاب طفولة الرب وجمعها في مجلد واحد ، متوافق ، شبيه ‏بدياتسرون تاتيان ، وهذه فقرة منه عن محاكمة السيد المسيح : " بالحقيقة هو ابن ‏الله . وأجاب بيلاطس هكذا ، أنا بريء من دم ابن الله 000 " . وفي فجر الأحد ‏ذهبت النسوة إلى القبر حاملات الطيب " واقتربن من القبر 000 ولما كلمهن ‏الملاكان قائلين : لا تبحثن عن الحي بين الأموات ! تذكرن كلام يسوع كيف ‏علمكم في الجليل : سوف يسلمونى ويصلبونى وفي اليوم الثالث أقوم من الموت " . ‏
‏(12) كرازة بطرس ‎ kyrygma petru(14): ويرجع هذا العمل للنصف الأول ‏من القرن الثاني وقد اقتبس منه إكليمندس الإسكندري ونسبه للقديس بطرس تلميذ ‏المسيح. وننقل هنا حديث بطرس في " الكرازة " عن الرسل كالآتي: " لقد فتحنا ‏كتب الأنبياء التي لدينا ووجدنا اسم يسوع المسيح ومجيئه وموته وصلبه وبقية ‏العذابات الأخري التي أنزلها به اليهود وقيامته وصعوده إلي السماء، البعض ‏بأمثال والبعض بألغاز والبعض بكلمات واضحة ومؤكّدة " .‏
(13) أعمال يوحنا(15): شهد لها إكليمندس الإسكندري في القرن الثاني وتوجد لها ‏مخطوطات عديدة بلغات متعددة أخرها برديات البهنسا، يقول فيها الكاتب عن ‏صلب المسيح: " وعندما كان معلقًا (علي الصليب) يوم الجمعة في الساعة ‏السادسة حدثت ظلمة علي الأرض " .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ



(13) New Testament Apocrypha Vol. 1. P. 352.



(14) Clement, Strom 6:6, 48.



(15) New Testament Apocrypha Vol. 2. P. 232.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-80-‏
‏‏(14) أعمال بطرس(16): وترجع إلي ما قبل سنة 190م، اقتبس منها إكليمندس ‏الإسكندري وأوريجانوس ويوسابيوس القيصري. جاء فيها هذا القول منسوبًا ‏للقديس بطرس: " أيها الواحد الوحيد القدوس، أنت ظهرت لنا، أنت الإله يسوع ‏المسيح، باسمك اعتمد هذا الرجل وتعلم بالعلامة (علامة الصليب) المقدسة ".‏
(15) أعمال اندرواس(17): وترجع إلي ما قبل القرن الرابع، من عمل الهراطقة ‏أشار إليها يوسابيوس القيصري. وقد جاء فيها هذه الصلاة التي يُقال، حسب هذا ‏العمل، أنّها لإندراوس قبل استشهاده مباشرة " لا تسمح يا رب أن إندراوس الذي إالتصق بصليبك يطلق حر، لا تطلقني أنا الذي تعلقت بسرك (صليبك) 000 أنا ‏المتعلق بنعمتك 000 يا يسوع المسيح الذي أنا رأيته والذي أنا ملكه والذي أحبه ‏والذي فيه أنا كائن وأكون. إقبلني بسلام في مساكنك الأبديّة ".‏
(16) أعمال بطرس وبولس(18): وترجع أقدم مخطوطات هذا العمل إلي القرن ‏التاسع وإن كان الكتاب نفسه يرجع لتاريخ أقدم من ذلك فقد أشار أوريجانوس ‏‏(185 ‏‎–‎‏245 م) إلي إحدى قصصه، السيدة كوفاديس‎ Domine quovadis‏. وقد ‏جاء في نهايته أنّه لما أمر نيرون بقطع رأس بولس وصلب بطرس " ولما جاء ‏بطرس إلي الصليب قال: لأنَّ ربي يسوع المسيح الذي نزل من السماء إلي ‏الأرض رفع علي الصليب ورأسه لأعلي، وتلطف ودعاني إلي السماء أنا الذي من ‏الأرض، لذا يثبت صليبي ورأسي لأسفل لأوجّه قدمي للسماء، لأني لست أهلاً أنْ ‏أُصلب مثل ربي، فقلبوا الصليب وسمّروا رجليه لأعلي ".‏
(17) أعمال اندراوس(19): أشار إليها أبيفانيوس (403م) وترجع إلي ما قبل ذلك، ‏جاء فيها قول إندراوس لغريمه " إن آمنت بالمسيح ابن الله الذي صلب سأشرح لك ‏كيف أنَّ الحمل الذي ذُبح سيحيا بعد أنْ صُلِبَ ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



(16) Ibid.258.



(17) Ibid, 422.



(18) Anti Nicence Fathers Vol. 8. pp. 484.



(19) Ibid, 512.


ــــــــــ
 

++menooo++

حياتى لأسمك يا من فديتنى
عضو مبارك
إنضم
30 ديسمبر 2005
المشاركات
4,085
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الإقامة
قلوب أعضاء المنتدى

‏-81-‏
‏(18) رؤيا بطرس(20): وترجع إلي ما قبل 180م. جاء فيها إعلان المجيء الثاني ‏هكذا : " أجاب ربنا (يسوع ) وقال : 000 لأن مجيء ابن الله لن يكون مبينًا ولكن ‏مثل البرق الذي يظهر من الشرق إلي الغرب، هكذا سيأتي علي سحاب السماء مع ‏جمهور عظيم في مجدي، وصليبي ذاهبًا أمام وجهي. سآتي في مجدي مع كل ‏قديسي وملائكتي، عندما يضع أبي إكليلاً علي رأسي لأدين الأحياء والأموات ‏وأجازي كل واحد بحسب أعماله " . ‏
‏ وجاء في مخطوطة أخري ولكن بصورة أكثر غموضًا وصوفيّة " والذي صلبوه ‏هو البكر، وموطن الأرواح والإناء الحجري الذين يسكنون فيه، لإلوهيم، ‏للصليب، الذي تحت الناموس. ولكن الذي يقف قريبا منه هو المخلص الحي، ‏الأول فيه الذي أمسكوه وأطلقوه، الذي يقف مبتهجًا ينظر إلي أولئك يعاملونه بعنف‏، حتي انقسموا بين أنفسهم. لذا فقد ضحك علي نقص إدراكهم، عالمًا أنَّهم ولدوا ‏عميان، لذا فالقابل للألم سيأتي، لأنَّ الجسد هو البديل، ولكن الذي أطلقوه كان ‏جسدي الروحي. ولكني أنا الروح العقلي المملوء بالنور المشع. الذي تراه آتيًا ‏إليَّ هو ملء اللاهوت العقلي الذي يوحد النور التام مع روحي القدوس"(21)!! ‏
‏ وفي هذا النص يتكلم الكاتب عن المسيح كروح عقلي من نور، وأنَّ الذي صُلب ‏لا الروح العقلي النوراني المشع، بل الجزء الجسدي، الذي هو البكر، والبكر هو ‏لقب المسيح في الفكر المسيحي عمومًا !! أي أنَّه يقول أنَّهم صلبوا الجزء الجسدي ‏منه لكنهم لم يصلبوا الروح العلوي النوراني المشع !! ‏
(19) رؤيا بولس(22): ذكرت في قانون البابا جلاسيوس (496م) وأشار إليها ‏القديس أغسطينوس (430م). جاء فيها " ثم رأيت ابن الله نازلاً من السماء وإكليلاً ‏علي رأسه وعندما رآه الذين وضعوا في العذاب، صرخوا جميعهم معًا : ارحمنا ‏يا ابن الله العلي ، فأنت الذي منحت الراحة للكل في السماء وعلي الأرض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(20) New Testament Apocrypha Vol. 2. P. 668.



(21) http// wesely.nnu.edu/noncanon/apoc/apcpete.htm



(22) New Testament Apocrypha Vol. 1. P. 788.



ــــــــــ
 
أعلى