اجتماع سرى برئاسة الأنبا باخوميوس لبحث موقف الكنيسة من "التأسيسية"!!!

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
البابا تواضروس: الدستور الجديد إذا خرج كما بالمسودة فلن يعيش طويلاً


قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه "إذا خرجت مسودة الدستور الجديد الذى تجرى صياغته بهذا الشكل، فإن هذا الدستور لن يعيش طويلاً"، موضحا أن ما يطلبه الأقباط فى الدستور يتمثل فى نقطة واحدة وأساسية هى المواطنة.

وقال البابا تواضروس فى مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) اليوم الجمعة، إن "المادة الثانية فى دستور 1971، وضعت فى ظروف خاصة من أيام الرئيس الراحل أنور السادات، ونحن نقبلها كما هى، دون إضافة أو حذف أو تغيير".

وأضاف أن المشكلة الأكبر تكمن فى المادة (220)، والتى تنص على "مبادئ الشريعة الإسلامية"، وتشتمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل الكتاب والسنة، واصفاً إياها بأنها "مادة كارثية تحول مصر من دولة مدنية إلى معنى مختلف تماما لذلك".

وأشار بابا الأقباط الذى يتواجد حالياً فى دير وادى النطرون، وينصب رسمياً بعد غد الأحد إلى أن العامل المشترك بين المواطنين على أرض مصر هو "المواطنة".. رافضاً إطلاق لفظ الاختلاف بين المصريين فى المواهب والقدرات والأعمال، واصفا ذلك الاختلاف بالتنوع.

وحول العلاقة بين الدولة والكنيسة، أوضح البابا تواضروس، أن الدولة هى المستوى الكبير، والكنيسة مؤسسة من مؤسسات الدولة، مشيراً إلى أن الكنيسة المصرية هى المؤسسة الوحيدة التى بقيت مستقلة منذ نشأتها، أما الوطن فقد احتل لبعض الوقت.

ولفت إلى أن مكافحة صور التمييز والاستبعاد تتصدر أولى اهتماماته خلال الفترة القادمة، موضحاً أن استبعاد جزء من الشعب يعد خطوة للوراء وضررا للشعب.

وبشأن أموال الكنيسة، وهل يجب أن تظل غير مراقبة من قبل الحكومة؟ قال بطريرك الكرازة المرقسية، أن "أموال الكنيسة مصدرها تبرعات الشعب القبطى، وهى ليست منتظمة، كما أنها بصفة عامة تطبيق لوصية إنجيلية بتقديم العشور، وهى ليست أموال فقط، وربما تكون عينية أيضاً".

وحول مطالبة الكثيرين بابتعاد البابا عن السياسة، قال البابا تواضروس، إن دور البابا يعتبر روحيا، لأن الكنيسة مؤسسة روحية، وإنما الدور السياسى فرض على البابا شنودة بحكم المجتمع وفكرة تهميش الأقباط.

 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
وقال إن رفض الأنبا
بولا لتفسير المادة الثانية كلام غير مقبول وهذا التفسير لا شأن له به ونحن لا نقبل
من أى طائفة غير مسلمة أن تفسر أو تعترض على تفسير مبادئ الشريعة الإسلامية وأضاف
أن هذا أمر لا دخل للكنيسة فيه ولا يحق لها أن تتدخل فيه بأى حال من
الأحوال.
اما انت رافض تفسير او اعتراض اى طائفة غير مسلمة على مبادئ الشريعة الاسلامية
حاتطها ليه فى دستور هيمشوا عليه ولا علشان تفسر على مزاجك ؟
 

jajageorge

اشتهى الملكوت
عضو مبارك
إنضم
24 مارس 2012
المشاركات
2,980
مستوى التفاعل
261
النقاط
0
الإقامة
lمصر
سلفى يهدد المسيحين شاهد الاسباب ؟





رفض محمد سعد الأزهري، العضو السلفي فى الجمعية التأسيسية، تهديد الأنبا بولا ممثل الكنيسة فى الجمعية بالانسحاب، مؤكدا أن انسحاب ممثلى الكنيسة سيلغي التوافق الذى تم داخل الجمعية حول المواد الخلافية والتى كانت الكنيسة طرفا فيه، وبالتالى سيتم حذف المادة الثالثة من مسودة الدستور، والتي تنص على احتكام المسيحيين واليهود إلى شرائعهم فى أحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية، وستترك للقانون.
وقال الأزهرى "الكنيسة كانت ممثلة فى جلسات التوافق بالمستشار إدوارد غالب، والمستشار منصف سليمان، وموقعين على ورقة بالتوافق على المادة الثانية والمادة 220 التى تفسر كلمة مبادىء الشريعة الإسلامية والمادة الثالثة، والانسحاب يعني إلغاء الاتفاق وستلغى المادة الثالثة".
وأكد الأزهري رفضه تعليق الأنبا بولا على تفسير مبادىء الشريعة الإسلامية الموجود فى المادة 220 فى مسودة الدستور.
وشدد الأزهري أن الجمعية ستسير فى عملها وسيتم تطبيق اللائحة على الذين يتغيبون 5 جلسات متتالية، حيث يتم استبدالهم بأعضاء من الاحتياطيين مكانهم، وقال "لن نسمح لمن يريد أن يعطل الجمعية لمصالح شخصية أو طائفية أو سياسية أن يحقق غرضه".

 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
باخوميوس يلتقى البابا تواضروس بالنطرون لاطلاعه على بيان الانسحاب

قال مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، إن الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، ذهب للقاء البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون اليوم
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
أكد د.عاطف البنا الفقيه الدستوري أن انسحاب الكنيسة بفروعها الثلاثة من الجمعية التأسيسية لن يؤثر على عمل الجمعية .

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج أخر النهار على قناة النهار أن الجمعية التأسيسية سوف تستمر في عملها إلي أن تنتهي منه طالما يوجد أكثر من 67% من أعضائها.

وأوضح البنا أنه ليس هناك حصص في الجمعية التأسيسية للكنيسة ولا للأزهر ولا للأحزاب فهذه الجمعية منتخبة من مصريين باتجاهات مختلفة سياسية واقتصادية واجتماعية وفق قانون تم الاستفتاء عليه وبناء على ذلك فإن الانسحاب لا يؤثر على الجمعية وهناك اتجاهات كثيرة انسحبت ثم عادت من جديد إلي الجمعية.
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
مش مهم ..
يكفى ان التاريخ هيشهد ان الكنيسه مشاركتش فى كتابة دستور مهين ومُلوث لاسم مصر
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
برهامى: إصرار الكنيسة على الانسحاب سيجعلنا نطالب بإلغاء نص الاحتكام لشرائعهم


أكد الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، أن القوى المدنية والليبرالية فى مصر تحاول إشعال الفتن فى المجتمع واللعب بالنار عن طريق مواقفها المتصلبة تجاه القوى الإسلامية، وتهديدها بالانسحاب من الجمعية للدستور، لافتاً إلى أن الشعب المصرى لن يقبل بدستور للبلاد يخالف الشريعة الإسلامية.

وأضاف برهامى، خلال المؤتمر الحاشد الذى أقامته الدعوة السلفية بالبحيرة، مساء أمس الجمعة بميدان الساعة بمدينة دمنهور تحت عنوان الشريعة والدستور، والذى تعالت فيه الهتافات ومنها "إسلامية إسلامية ..اهرب اهرب يا علمانى ..دستورنا حيبقى إسلامى"، أن الإصرار من ممثلى الكنيسة على الانسحاب من الجمعية التأسيسية، سيجعلنا نطالب بإلغاء النص الموجود فى مسودة الدستور، والذى يضمن لهم الاحتكام إلى شرائعهم فى الأحوال الشخصية، مشيرا إلى أنهم يمثلون الأقلية ولا يجوز فرض رؤيتهم على المجتمع الإسلامى.
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
انسان متخلف بمعنى الكلمة
يعنى هيفرض شريعتة الحمقاء على المسيحين ههههه
انسان مريض فعلا
 

red333

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
773
مستوى التفاعل
54
النقاط
0

http://www.arabchurch.com/أخبار-وتقارير/13-الشارع السياسي/304817-البياضى-لم-أنسحب-من-التأسيسية

البياضى: لم أنسحب من التأسيسية

http://www.arabchurch.com/أخبار-وتقارير/13-الشارع السياسي/304817-البياضى-لم-أنسحب-من-التأسيسية


2080372132rygf.jpg
صفوت البياضي
كتب - عبد الوهاب شعبان: منذ 9 ساعة 20 دقيقة





نفى د.القس صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية، علمه بما دار في اجتماعات المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية التي ترأسها الأنبا باخوميوس وأسفرت عن انسحاب الكنيسة من الجمعية التأسيسية للدستور.
وقال البياضي لـ"بوابة الوفد" عدت من تركيا اليوم، ولم أحضر أية اجتماعات بخصوص هذا الشأن، مضيفاً أنه تقدم بخطاب للجمعية التأسيسية الأسبوع الماضي طلب فيه أن يكون التصويت بالتوافق وليس بالأغلبية، وما لايتم التوافق عليه يترك للأجيال القادمة.
واستطرد قائلا "الأربعاء الماضي سلمت المستشار حسام الغرياني رسالة تقول "آلمني ماحدث في جلسة الثلاثاء من طريقة التصويت على عكس ما اتفقنا عليه".
وأشار رئيس الطائفة الإنجيلية إلى أنه ينتظر ردًا على رسالته، لافتا إلى أن الانسحاب مرهون بمبدأ التصويت داخل التأسيسية.
وأردف قائلا "نحن مستمرون وإن خالفوا المبدأ سنفارق بسلام، وليضعوا دستورهم كما يشاءون".

طباعة المحتوى
أرسل المحتوى الى صديق









يمكنكم اضافة تعليقاتكم مباشرة عبر تعليقات بوابة الوفد




اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - البياضى: لم أنسحب من التأسيسية
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
مصدر: الكنيسة الأرثوذكسية انسحبت من التأسيسية وتنتظر رد بقية الكنائس


أكد مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، أن الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريرك، أعلن انسحاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، من الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور من داخل دير الأنبا بيشوى، بوادى النطرون.

وأشار المصدر، أن موقف الأرثوذكسية، جاء منفردا بعد حالة من التخبط بين الكنائس فى الانسحاب، حيث غاب الدكتور صفوت البياضى عن الاجتماع الذى عقدته الكنائس، وحاول الأنبا موسى أسقف الشباب، الاتصال به أكثر من مرة، ولكنه كان خارج مصر، كما فضل يوحنا قلته، ممثل الكنيسة الكاثوليكية الاستمرار.

فى الوقت الذى شهدت الكنائس الثلاثة حالة من التصريحات المتضاربة، حول بيان الانسحاب، وأكد خلالها الأنبا يوحنا قلته، أن الموقف النهائى للكنائس، سيتم بعد اجتماع مع البابا عقب التنصيب.

وأوضح المصدر، أن الكنيسة الأرثوذكسية انسحبت، وفى انتظار بيانات رسمية من باقى الكنائس، لتوضيح موقفها.
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
شىء مؤسف ان يكون هناك عدم وحدة صف من الكنائس المصرية ضد ما يحدث من طمس هوية الدولة
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
رسمياً.. الكنائس المصرية تنسحب من "تأسيسية الدستور"



أعلن الأنبا باخوميوس، أسقف عام البحيرة قائمقام البطريرك، انسحاب الكنائس المصرية رسمياً من الجمعية التأسيسية للدستور، احتجاجاً على بعض الممارسات فى الجمعية.

وتلا الأنبا باخوميوس، فى مؤتمر صحفى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، بيان الكنائس المصرية، قال فيه، "تابعت الكنائس المصرية، باهتمام، أعمال الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور المصرى، ودرست حصيلة مسودات الدستور خلال قيام فترة عملها، كما حضر ممثلو الكنائس جلسات الجمعية العامة واللجان الفرعية، ورصدت الكنائس، باهتمام، نتائج أعمال الجمعية على مؤسسات الدولة المختلفة وفئات الشعب المصرى بصفة عامة والرأى العام القبطى بصفة خاصة".

وأضاف البيان، "استشعرت الكنائس المصرية عدم ارتياح عام للاتجاهات التى سادت كتابة النصوص الدستورية المطروحة واستشارت اللجان الفرعية، فالدستور المزمع صدوره بصورته الحالية لم يحقق التوافق الوطنى المنشود، ولا يعبر عن هوية مصر التعددية الراسخة عبر الأجيال، وخرج عن التراث الدستورى المصرى الذى ناضل من أجله المصريون جميعاً، مسلمون ومسيحيون، وانتقاص من الحقوق والحريات والمواطنة التى اكتسبها المصريون عبر العصور".

تابع الأنبا باخوميوس قائلا، "شارك الأعضاء الممثلون لكنائسنا بروح المحبة والانفتاح والوطنية خلال مشاركتهم فى أعمال الجمعية فى تفاعل تام مع مختلف الأطياف، إلا أن المحصلة جاءت على غير ما توقعنا من توافق وطنى".

وأضاف، "حفاظاً على الهوية المصرية، فالأمر دفعنا إلى الانسحاب من الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، آملين أن نصل مع باقى الشعب المصرى ومؤسساته وقواه الوطنية إلى إنجاز دستورى يعبر عن طموحات المصريين بالحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية ومدنية الدولة المصرية، وندعو له أن يوفق بلادنا إلى كل ما فيه من خير لوطننا الحبيب وشعبه الأصيل".

وكان ممثلو الكنائس المصرية قد عقدوا اجتماعاً يوم الخميس الماضى اتفقوا خلاله على الانسحاب من الجمعية التأسيسية المعنية بكتابة الدستور الجديد، احتجاجاً على بعض مواد مسودة الدستور التى تم إعلانها.

وانبثق عن الاجتماع لجنة خماسية لصياغة خطاب الانسحاب للكنائس المصرية، ضمت كلاً من الأنبا موسى أسقف الشباب فى الكنيسة الأرثوذكسية والأنبا يوحنا قلتة مساعد بطريرك الكنيسة الكاثوليكية وجورجيت قلينى عضو المجلس الملى والمستشار إيهاب رمزى، ومارجريت عازر، عضوى مجلس الشعب المنحل.
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
برهامى: الشريعة قادمة قادمة.. ويجب على الكنيسة احترام رأى الأغلبية



قال الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية وعضو الجمعية التأسيسة للدستور،على ممثلى الكنيسة -المنسحبين من الجمعية التأسيسية أن يحترموا رأى الأغلبية إذا كانوا ممثلين لطائفة معينة ويراعوا رأى الأغلبية واحترامها لأن هذه هى الديمقراطية، مضيفا "إذا كانوا ممثلين عاديين فقد اختار ممثلوهم الانسحاب باختيارهم وقد وقعوا على المواد التى يعترضون عليها منذ شهر ولا يوجد ما يعترضون عليه الآن".

وأضاف برهامى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أخبار انسحاب الكنيسة من التأسيسية موقف خطير يضر بالطائفة القبطية كاملة، مشيرا إلى أنه لا يمكن قبول تدخل الكنيسة فى تفسير مبادئ الشريعة خاصة أن هيئة كبار العلماء بالأزهر هى من قامت بتفسير كلمة مبادئ الشريعة، كما أن هذا التفسير وقع عليه مندوب الكنيسة ولم تعترض عليه الكنيسة فى حينها، وبالتالى فليس من حق أحد أن يعترض على هذا التفسير.

وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول متى يتم تطبيق الشريعة الإسلامية قال "برهامى" إن الشريعة قادمة قادمة وسيتم تطبيقها، مضيفا" لا أعرف السبب وراء انسحاب ممثلى الكنيسة وسيتم تطبيق اللائحة على ممثلى القوى الليبرالية المنسحبين بعد عدم حضورهم الجلسات والدفع بالأعضاء الاحتياطيين ليحلوا مكانهم فى جلسات الجمعية التأسيسية إعمالا للائحة الجمعية".

وتوقع عضو الجمعية التأسيسية للدستور، أن تنتهى الجمعية من أعمالها فى خلال مدة أقصاها ١٠ أيام، مؤكدا أن ما يقوم به ممثلو القوى السياسية والكنيسة من شأنه الضغط فقط علينا، لافتا أن التيار الإسلامى يمد يده لكافة التيارات للخروج من الوضع الراهن.

وحول علاقة مؤسسة بيت الأعمال بالدعوة السلفية قال: إن الدعوة السلفية يدعم المؤسسة لتفعيل المشاركة الاقتصادية فى المجتمع وتمت الاستعانة برجال أعمال سلفيين مع نظرائهم من الاتجاهات المختلفة للنهوض بالمجتمع المصرى، ومن حقنا أن نستفيد ونستعين بكل التجارب الناجحة فى الدول الأخرى".
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
رسميا.. الكنيسة الكاثوليكية تعلن انسحابها من التأسيسية بسبب المعوقات
 
أعلى