سؤال جرئ الحلقة 82 : الاسلام والفنون

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الحلقة الثانية و الثمانون
الاسلام والفنون
تاريخ البث المباشر 18 سبتمبر 2008
الاخ رشيد : اهلا بكم ، حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ هذه المرة عن الاسلام والفنون معي الاخ احمد في الاستوديو اهلا بك
الاخ احمد : اهلا بك حبيبي رشيد
الاخ رشيد : ومعي ايضاً الاخ وحيد من على الانترنت اهلا بك اخ وحيد
الاخ وحيد : اهلا بك اخي رشيد واهلا بالاخ احمد وبكل الاحباء المشاهدين
الاخ رشيد : حلقتنا اليوم عن الاسلام والفنون اود في البداية ان افكر معكم او بالاحرى تفكروا معي ترى لو كان باخ الموسيقار او بيت هوفن لو كانوا مسلمين هل يا ترى كنا نستمع الى تلك السيمفونيات الرائعة ولو كان بيكاسو الرسام الشهير مسلم هل كنا سنتمتع بتلك اللوحات المشهورة وهذا سؤال افتراضي ينبغي لكن ينبغي نطرحه على مشاهير الفنون الاخرى من تمثيل ورقص وسينما وتصوير الى غير ذلك ، لو كان عمالقة هذه الميادين الفنية مسلمين متمسكين بتعاليم دينهم هل يا ترى كان سيكون هناك فن اصلاً ، في نفس السياق دعوني اتسائل ما اسباب تأخر عالمنا الاسلامي بالاخص في كل هذه الفنون هل هذا راجع الى فشلنا الشخصي ام يا ترى للامر جذور دينية ممتدة الى النصوص الاسلامية من قرآن وسنة لا اريد ان اسبق الاحكام ولا اريد ان اكون ظالما بحق الاسلام لكن اريد ان استخلص الجواب على هذه الاسئلة بعد نهاية الحلقة بعد ان نضع النصوص امام المشاهد وبعد ان نبسط امامكم كل الادلة والحجج والبراهين ولذلك سأطرح سؤال هذه الحلقة على S M S ، هل تعاليم الاسلام هي ضد الفنون ؟ نعم 1 ، لا 2 ، وعلى فكرة دائما السؤال الاعتيادي اي واحد يريد ان يصير من اتباع السيد المسيح يرسل رقم 7 ، وعلى فكرة هناك اناس يحبوا يشتمونا ويهددونا بالقتل يبعتوا تهدياتهم وشتايمهم على رقم اسمه الله يسامحكم ، فارجو ان نكون عندنا نوع من الالتزام لا تضيع اموالك واموالنا اجعل شتايمك عندك ونحن نصلي ان الرب يتعامل معك ، سنرى في البداية اول شئ نرى تعليقات بعض علماء الاسلام نبدأ بأول فن الغناء والموسيقى بصفة عامة
الشيخ محمد حسن : انا انفعل جداً والله واكاد ان اخرج وانفلت حينما اسمع رجلا ينسب الآن الى العلم يستفتى عن الغناء والسائل لا يسأل عن غناء في كوكب المريخ ولا في كوكب عطارد وانما يسأل عن غناء في كوكبنا يعيني صدع رؤسنا وأذى عيوننا وجرح قلوبنا ولا حول ولا قوة إلا بالله وما اجمل قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه " ان الغناء ينبت النفاق في القلوب كما ينبت الماء البقل " ان الغناء ، الغناء الذي نعرفه
الشيخ محمد الزغبي : والغناء له يجوز له ضوابط اولاً ان تكون الكلمات متوافقةً مع روح شريعة الاسلام بمعنى ان لا تكون فيها المخالفات ، ثانيا ان لا يكون الغناء مصحوبا بآلات موسيقية على الاطلاق من عزف او نقل او طبل وما شبه ذلك ، النقطة الثالثة ان يكون الغناء في مواقف ولذلك قال ائمتنا الذين سبقوا ان الغناء بضوابطه يجوز في النكاح والاعياد وفي مواطن الجهاد
الشيخ حسين يعقوب : ولو الدنيا كلها قالت حلال وربنا قال حرام الموضوع منتهي ، لماذا هل ربنا قال حرام ؟ نعم ربنا قال حرام سبحانه وتعالى قال " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ففسر لهو الحديث عبد الله بن مسعود الصحابي رضي الله عنه والله انه الغناء ، الرسول صلى الله عليه وسلم والحديث الصحيح في البخاري " يأتي على امتي زمان يستحلون فيه الحر والحرير والخمر والمعازف ، كده الموسيقى حرام في القرآن والسنة انتهت القضية ومش عايزة كلام كثير
الاخ رشيد : انا يعجبني على فكرة الشيخ حسين يعقوب يأتي بها من الاخر انتهت القصة حرام بالكتاب والسنة وخلاص هكذا نكون فضينا الحلقة ، خلينا نبتدي ما حكم الاسلام انا اريد نصوص لكي لا نظلم المشاهد كل واحد يرى سؤال جرئ وكأننا متحاملين على الاسلام نريد ان نكون منصفين تجاه الاسلام في هذه القضايا هل فعلا النصوص الاسلامية او فقهاء المذاهب ماذا قالوا تجاه الموسيقى ماذا قالوا تجاه الغناء
الاخ احمد : مثلما قال الشيوخ الغناء والموسيقى في الاسلام حرام وبذلك ثبتت الشهادة بثلاثة من اراء العلماء لما نقرأ ما كتبه الامام ابن تيمية في الفتاوى يقول " وتحريم الغناء هو قول الائمة الاربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي واحمد هذا ما قاله شيخ الاسلام ابن تيمية وقال ان المذاهب الاربعة كلها ، ونجد في كتاب الفقه المذاهب الاربعة في الجزء الثاني ابتداء من الصفحة 38 عن الغناء نجد ان كل المذاهب تحرم الغناء إلا في حالة واحدة فقط لا تحرم الموسيقى والغناء وتحل الموسيقى بالدف في حالة إعلان النكاح
الاخ رشيد : يعني في حالة إعلان زواج ممكن نعمل موسيقى لكن بآلة معينة وهي الدف لا يوجد شئ تاني خالص والآلات التانية جيتار طبلة مزمار جيتار مثلا عود كل هذا
الاخ احمد : هناك احاديث كثير عن اللعنة اشياء كثيرة ستأتي على الامة الاسلامية لاشياء كثير عملوها وخصوصا استعمالهم للمعازف وهذه الاشياء ستجدها موجودة في صحيح البخاري ومسلم وسنن ابي داود والنسائي و الترمزي موجودة في اماكن كثيرة تتكلم على ان المعازف من المحرمات التي تجلب اللعنة على الامة
الاخ رشيد : اخ وحيد انت سمعت جزء من كلام الشيوخ وسمعت الاخ احمد ماذا قال ، هل عندك إضافة في هذا الموضوع
الاخ وحيد : ذكر اخونا احمد ابن تيمية وانا اذكر هنا كمان الالباني قال بصريح العبارة اتفقت المذاهب الاربعة على تحريم آلات الطرب كلها ، طبعا السؤال هنا له شقين ، له شق العزف في حد ذاته وله شق الغناء في حد ذاته فالمذاهب الاربعة اتفقت على التحريم في مسند احمد قال نبي الاسلام " امرني ربي عز وجل بمحق المعازف والمزامير " وسمعنا الشيخ منذ قليل يقول " ويكونان من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " الشيخ ابن تيمية شيخ الاسلام يقول هذا الحديث دل على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند اهل اللغة وهو اسم يتناول هذه الآلات كلها ، نبي الاسلام قال صوتان ملعونان صوت مزمار عند النعمة وصوت ويل عند المصيبة نرى ان الموضوع واضح جداً ، انا عندي قرآن بالنسبة لسورة الاسراء 64 " واستفزز من استطعت منهم لصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك ( المشاه ) وشاركهم في الاموال ... الخ " رأي المفسرين والذين فسروا القرآن ورأي الجلالين في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو وسمعنا الشيخ ايضاً يقرأ لنا من سورة اللقمان 6 فيها انكار الغناء والمزامير ، إذاً اردت في الغناء والموسيقى ينبت النفاق موجود منهي عنه موجود ممنوع موجود ، باطل والباطل في النار موجود كلام خطير انت قرأته للامام احمد يقول فيه إذا وجدت آلات اللهو مكشوفة وامكنك كسرها كسرها ، حدد اشياء واضحة
الاخ رشيد : وهذا يقودنا حتى في التطبيق في مجتمعتنا الاسلامية لما نرى واحد صار ملتزم ترى انه هاجر التليفزيون والموسيقى وكل شئ وحتى انه يعتزل عائلته ولا يسمع لاي شئ من هذا ، هي امور تطبيقية ملموسة ليس فقط نظرية نحن نراها
الاخ احمد : كذا مرة كان الواحد منا يلتزم ثم يبعد ثم يلتزم ، نلتزم نأخذ الشرائط الكاسيت ونحرقها ثم نرجع ونترك ونشتريها تاني او نسجلها ثم نلتزم مرة اخرى ونحرقها ، وارد ان الصحابة فعلوا اشياء من هذا القبيل نجد مثلا ان عمر ابن الخطاب وهذا في مسند احمد وسنن ابي داود ، ان عمر ابن الخطاب كان يسير فسمع صوت مزمار فادخل اصابعه في اذنيه حتى لا يسمع الى ان مر وسئل فقال رأيت رسول الله يفعل ذلك هي سنة مؤكدة من الرسول ومن الصحابة
الاخ رشيد : حتى في القنوات الاسلامية كنت ارى مثلا القنوات الاسلامية الملتزمة ، يعني الناس والرحمة والحكمة وكل هذه القنوات التي ظهرت مؤخراً كلها لا تبدأ برامجها بالموسيقى يعني لان توجد موسيقى لان الموسيقى حرام يبدأوها بآية او حديث او شيخ يتكلم والذي يكذبني يضطلع على هذه القنوات ويتأكد ان كلامي صح ، فهذا مستمد من النصوص ، اخ وحيد ما تأثير تحريم الموسيقى على الانتاج الاسلامي بصفة عامة خصوصاً اننا نرى مثلاً تحريم الموسيقى يجعل هذه القنوات تعمل برامج وكأنها تشوه صورة الفن التلفزي والاخراج التلفزي على العموم ، فما تأثير هذا التحريم على كل مراحل الانتاج الفني في العالم الاسلامي
الاخ وحيد : انا اعتقد 14 قرن من الزمان ليس سهل على امة دائما كان نظرها الثقافي للآلات الموسيقية فيه نوع من التحريم ، حضرتك يا استاذ رشيد ذكرت في المقدمة كل العمالقة الذين قدموا الى البشرية سيمفونيات رائعة جداً كل انسان بغض النظر عن انتمائه الديني حتى الاحباء المسلمين اعرف منهم الكثير جداً يسمع بيتهوفن ويرتاح جداً لهذه الموسيقى التي تخاطب النفس والوجدان بصورة خاصة اعتقد ان التأثير كان واضح جداً لان 14 قرن من الزمان اعتقد كنا لو لم يكن هناك تحريم اسلامي في هذا الامر كنا وصلنا الى انتاج من الامة الاسلامية رائع جداً قدم للعالم شئ في هذا الاتجاه لكن واضح ان تأثير الدين في هذا الاتجاه يجعل هذه المنطقة فقيرة في الانتاج في هذا المجال
الاخ رشيد : اسأل سؤال الشيخ الزغبي مثلا حدد ثلاثة اشياء ثلاثة ضوابط للغناء قال ان الكلمات لازم تكون موافقة للشريعة الاسلامية والغناء لا يكون مصحوباً بالموسيقى وان يكون في مواطن يعني في اعياد او نكاح او جهاد يعني في مناسبات زواج او اعياد او الجهاد ، ممكن اتوافق معه على امر معين ان الكلمات البذيئة والكلمات التي لا تمجد الله اوضد ايمان الشخص ، يعني الواحد لا يحب ان يسمعها ، هل لو كانت كلمات حلوة ورقيقة وهادئة مع موسيقى هادئة هذا ايضاً حرام في الاسلام ؟
الاخ وحيد : الفقه الاسلامي اطلاقاً ، انا اتفق مع الشيخ في المواطن واتفق معه في موضوع الاعراس والاعياد لكن الفقه الاسلامي إطلاقاً لم يفرق بين كلمات جيدة وكلمات سيئة فكان المنع والتحريم على الاطلاق وعندي هنا حديث من سنن ابن ماجه في كتاب الحدود في باب المخنثين حديث رقم 2603 ، صفوان ابن امية قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء عمرو بن مرة فقال يا رسول الله ان الله قد كتب علي الشقوة فما اراني ارزق إلا من دفي بكفي فأذن لي في الغناء في غير فاحشة ، كلام واضح إذن في الغناء في غير فاحشة يعني كلام كويس وبدون كلام بذئ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة عين كذبت اي عدو الله لقد رزقك الله طيب حلال فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه ما كان ما احله الله عز وجل من حلاله ولو كنت تقدمت اليك لفعلت بك ، قم عني تب الى الله اما انك ان فعلت بعد التقدمة اليك ضربتك ضربا وجيعا وحلقت رأسك مثلة ( عبرة للناس ) ونفيتك من اهلك واحللت سلبك نهب لفتيان اهل المدينة " الكلام واضح جداً لم يحل اساساً الفقه الاسلامي الغناء في كلمات بذيئة او كلمات راقية او موسيقى راقية او موسيقى على الاطلاق المنع و التحريم واضح في هذا الاتجاه
الاخ رشيد : نعم ، اخي احمد هل عندك اضافة
الاخ احمد : انا اؤيد ما قاله الاستاذ وحيد واحب اضيف للتثبيت ان الكلام في الغناء شرعا إذا كان يوافق الشرع او لا يوافق ممنوع الغناء لماذا ؟ لان مرادفات الكلام تختلف من مكان الى اخر فقد تكون شرعية في مكان ما وغير شرعية في مكان اخر على سبيل المثال عندما قتل خالد ابن الوليد الاسرى لانه قال للجنود دافئوا اسراكم والجنود كانوا من اليمن وعندهم دافئوا اسراكم اي اقتلوهم وحنق عليهم خالد وحنق عليهم عمر بن الخطاب ، اختلاف الكلمة من مكان لمكان هذا يعطي شبهه وطبعاً نحن في اصل الفقه اتقاء الشبهات كيف تتقي الشبهه انك لا تغني نهائي لا بكلام صالح ولا طالح
الاخ رشيد : يعني الواحد ممكن يقول التحريم لان الموسيقى تلهي عن ذكر الله ، الموسيقى تشغل الانسان عن الامور الروحية هل هذا في نظركم ممكن يكون عذر مقبول
الاخ وحيد : لا على الاطلاق هذا الكلام غير صحيح وهذه ترجع الى طبيعة الموسيقى الى نوعها إذا كانت صاخبة او إذا كانت هادئة الامر ليس في اطلاقها على الاطلاق لانه انا يمكن ان اسمع موسيقى رائعة جداً من خلال هذه الموسيقى امجد الله حتى على الاتجاه الانساني بعيداً عن الدين تريح الانسان من الناحية الانسانية والمشاعر الانسان بيكون مرتاح نفسياً ، اطلاقاً لا ، هم وضعوا الموضوع في اطلاقه وهذا الكلام غير صحيح ، نحن بشر يا استاذ رشيد وايضاً لنا خبرتنا وتجربتنا في مشاعرنا مع الموسيقى
الاخ رشيد : ذكرتني اخ وحيد بما قاله باخ وهو مسيحي العقيدة ومشهور في الموسيقى قال ينبغي ان تكون الغاية الوحيدة للموسيقى هي تمجيد الله وتجديد روح الانسان وهذا تعبير حلو رجل موسيقار عظيم وفي نفس الوقت يقول كلمات حلوة فلا ادري ما الغاية من تحريم الموسيقى في الاسلام ؟ كنت عايز تقول مبرر ان الموسيقى تلهي عن ذكر الله
الاخ احمد : هذا في الاسلام الموسيقى تلهي عن ذكر الله لان تلهي عن ذكر الله تلهي عن الصلاة وتلهي عن قراءة القرآن ـ حتى البعض بدأ يلحن القرآن قراءة وتلاوة حتى يستعيض عن الموسيقى ثم ترك القرآن وذهب مرة اخرى للموسيقى ، لكن هذا في الشريعة الاسلامية ، الموسيقى للانسان ذوي الاحساس المرهف خاصة تنمي الشعور بالجمال تنمي الشعور بالحياة الموسيقى اداة نستعملها بالعزف والغناء للترنيم والترتيل وتمجيد الله وتسبيح الله والكتاب المقدس ملئ بالآيات التي تفيد استعمال الموسيقى في التسبيح والهتاف والحمد
الاخ رشيد : هل كان الاسلام استثناء هل التاريخ التشريع الالهي من بداية الوحي للمرسلين للذين ارسلهم الله مثلاً في التوراة خلينا نقول الى داود والى كل الانبياء الذين اتوا هل كان تاريخ التشريع الالهي ضد الموسيقى مراحل التشريع
الاخ احمد : نحن رأينا مريم النبية رقصت وهي خارجة من مصر في الخروج وغنت ورأينا داود النبي يرنم ويهتف كتاب داود النبي اسمه المزامير رأيناه يهتف مثلا مزمور 33 " احمدوا الرب بالعود بربابة ذات عشرة اوتار رنموا له غنوا له اغنية جديدة احسنوا العزف بهتاف لان كلمة الله مستقيمة وكل صنعه بالامانة " الهتاف والغناء والحمد والترنيم والعزف هذه اشياء يمجد بها الله ليس ضد الله
الاخ رشيد : حتى في الكتاب المقدس لا توحد آيات ضد الموسيقى الحلوة التي تمجد الله والموسيقى الراقية الخالية من الكلمات سواء تدعو الى فسق او مجون
الاخ احمد : لا يوجد والذي يرى في الكتاب المقدس عكس ما قلنا يتفضل يرينا
الاخ رشيد : اخ وحيد ايه رأيك
الاخ وحيد : عندنا في الكتاب المقدس حتى عالم الملائكة له آلات وفي تسبيح دائم لا ينقطع في السماء وحتى الملائكة في مجيئهم مع الرب يسوع المسيح سيأتون بأبواق والمزامير وكثير من اسفار الكتاب المقدس مليئة وحتى العبادة كانت في الهيكل اليهودي قائمة بفرق ترنيم ، نسمع عن بني قورح وهم مجموعة كانوا مرنمين في الهيكل وكانت الفرق تقسم على مدار السنة ، الترنيم والتسبيح بالآلات هو امر رائع وجميل جداً ولم يعاني المسيحي اطلاقاً منذ ان كان هناك مسيحية في ان يستخدم الآلات في تسبيح الرب الإله
الاخ رشيد : انا اقرأ للاخوة المسلمين الذين يريدون ان يتأكدوا من هذا الكلام في كتاب المزامير في العهد القديم المزمور 150 وهذا اخر مزمور من المزامير سنجد كلمات رائعة يقول " سبحوا الله في قدسه ..... سبحوه بصوت الصور سبحوه برباب وعود سبحوه بدف ورقص سبحوه بأوتار ومزمار سبحوه بصنوج التصويت سبحوه بصنوج الهتاف كل نسمة فلتسبح الرب " كلمات رائعة وراقية لا ادري لماذا كان هناك شذوذ في التشريع الاسلامي هو الوحيد ضد الموسيقى بينما نرى ان العهد القديم والعهد الجديد ليسوا ضد الموسيقى بتاتاً
الاخ وحيد : هل لا حظت المزمور الذي قرأته سيمفونية كل الآلات مزمار وابواق وصنوج ودفوف وقيثارت كلها ذكرتها حضرتك الآن هذه سيمفونية متكاملة تعزف لحن السماء انا لا اجد مبرر واضح إذا كان الموضوع مصنف على انه سيلهي الانسان عن الصلاة او عن القرآن فاعتقد ان ليس في الاطلاق ان كل موسيقى وكل غناء يلهي الانسان عن الصلاة وعن التمجيد ، انا ارى انه كان هناك عدم فهم لطبيعة الموسيقى ، يا رجل الانسان مخلوق وهو كائن يتفاعل مع الصوت فما بالك صوت الموسيقى وصوت الآلات اعتقد تم التصنيف بصورة خاطئة جداً والمبرر اناس لهم علاقة حية مع الرب يسوع المسيح وفي ذات الوقت نستطيع ان نتعامل مع الموسيقى الراقية الرائعة التي نستطيع ان نتغذي منها في الاتجاه الانساني
الاخ رشيد : نرى الكنائس مثلا كل كنيسة تقريباً عندها فرقة ترانيم إلا الكنائس التي لا تملك الامكانيات إنما كل كنيسة عندها فريق ترنيم من تجربتك الشخصية هل هذه شكلت لك مشكلة كمسلم سابق اول مرة تدخل الكنيسة تسمع موسيقى ناس يسبحوا الله عن طريق الموسيقى ما تأثير تعاليم الاسلام على حياتك كمسلم وذات يوم وجدت ان الموسيقى جزء من تسبيح الله داخل الكنيسة
الاخ احمد : الحقيقة اول مرة دخلت كنيسة ورأيت فريق التسبيح جوقة كاملة درامز وجيتار وآلات متعددة اتفزعت حتى بعد ذلك عندما اختلفت مع احد الاصدقاء قبل ما اهتدي بنور المسيح عيرته قلت له انت تصلي في ملهى ليلي تصلي على عود وربابة
الاخ رشيد : هل هذه التعاليم جعلت عندك نوع من النفورمن الموسيقى
الاخ احمد : اكيد طبعاً ، الآية بتقول " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امراً ان يكون لهم الخيرة من امرهم " إذا كان الرسول قال الموسيقى والغناء مزمور الشيطان وفي سورة لقمان التفاسير كلها تقول ان الموسيقى والغناء والمعازف هذه مزمور الشيطان ولهو الحديث ، كيف انا افكر في غير هذا ، الرسول قال ان هذا مزمور الشيطان طبيعي انفر منه ، شكلت صعوبة كبيرة عند رؤيتي لهذه الاشياء اول الامر
الاخ رشيد : هناك نصوص غريبة انا قرأتها واتمنى اي مسلم عنده ردود على هذه النصوص انه يشاركنا هذا اليوم ، مثلا " الجرس مزامير الشيطان " الجرس الذي نعرفه هذا في صحيح مسلم ،ايضاً لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس " يعني الملائكة لا تمشي في اي جماعة عندهم كلب او جرس ، انا اتسائل ولو عندك نصوص نضيفها في نفس الاطار اتسائل الملائكة في الاسلام صعبانه عليّ ، من منظور الواحد يفكر مع نفسه كيف نقبل هذه التعاليم انا ممكن اطرد ملاك من خلال جرس اعمل الجرس هكذا وتمشي كل الملائكة ، اتسائل ماذا الجرس حتى الجرس تم تحريمه في الاسلام ، الجرس مزمور من مزامير الشيطان ، كل الكنائس تقريبا فيها اجراس وكأنهم يقولون بطريقة مباشرة ان كل الكنائس التي بها اجراس هذه بها شيطان ما تعليقك ؟
الاخ احمد : انا عندي سؤال وليس تعليق ، إذا كان ورد في الاحاديث الصحيحة والسيرة النبوية ان في بداية الوحي كان محمد عندما يأتيه جبريل بالوحي كان يسمع صليل الجرس ( صلصلة كصلصلة الجرس ) ما الذي كان يأتيه ملاك ولا شيطان ؟ إذا كان الجرس بيذهب الملائكة فمن اتى بالوحي إذا ؟
الاخ رشيد : هذا سؤال هل عندك اخ وحيد تعليق
الاخ وحيد : عندي تعليق اولا الحديث ورد في مسلم والترمذي وابي داود سؤال ما رأي الاحباء المسلمين في كل بيت مسلم به جرس إذا كان جرس باب ، جرس تليفون ، موبايل ، ما رأي الاحباء المسلمين في هذا الامر هل لا يصحبك الملاك بمجرد ان معك جرس ، بصراحة مع كل احترامي ومحبتي للمسلمين لكن اشفق على هذه الحالة لان المسلم فيما يعلم ان عنده قرين من الجن في كل امور حياته يحرم من الملاك لمجرد ان معه جرس ، حتى يا رجل الجرس الذي يعلق في عنق الدابة إذا كان في عنق الجمل او الثور لكي يرشد الراعي للقطيع ممنوع لا يكون هناك ملاك مع هذا القطيع الامر محزن جداً في هذا الفهم ، عندي سؤال ما مصير الدول التي بها اليوم معاهد للموسيقى إذا طبقت الشريعة الاسلامية سؤال للاحباء المسلمين ؟ تغلق ؟
الاخ رشيد : طبعا لا توجد معاهد للموسيقى في الدول المتشددة هذا شئ معروف وإذا طبقت احكام الشريعة الاسلامية لا يكون هناك معاهد للموسيقى هذا امر مفروغ منه بناءاً على النصوص ، نرى موضوع الصور ، ماذا يقول شيوخ الاسلام عن الصور
الشيخ محمد حسان : بالنسبة للصور المعلقة لا يجوز وقد ذكرت قبل ذلك بالتفصيل لا يجوز لك اخي الكريم ولا يجوز لك اختي الفاضلة ان تعلقي هذه الصورة في البيت لا يجوز ، حتى لو كانت للذكرى ، إنما إن كانت عندك صورة وكانت مهملة ارجو الله عز وجل ان لا تكون آثمة اما التعليق فيه شئ من التقدير فيه شئ من التقديس ، يا مولانا لا نعبدها ، والله عارف انك لا تعبدها لكن هناك قاعدة اسمها قاعدة سد الذرائع ، انت فاكر لما النبي عليه الصلاة والسلام يقول لا إذاً لا ، افعل سمعاً وطاعة لا تفعل سمعاً وطاعة لحكمة ممكن لا اعلمها وممكن حضرتك لا تعلمها لكن هناك حكمة ، لما النبي يقول لا تدخل الملائكة بيت فيه صورة او كلب لا بد ان تكون على يقين مطلق بهذا لانه الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ها تتفلسف وتقول نحن في عصر غير عصر وزمن غير زمن اقول لك لا ، لا تقول هذا لان المشرع هو الله تبارك وتعالى و والنبي صلى الله عليه وسلم هو الصادق الذي لا ينطق عن الهوى ولا يقول إلا بوحي من الله فالقرآن وحي والسنة وحي خلي بالك ، إذا تستسلم
الاخ رشيد : سمعنا رأي الشيخ محمد حسان هل حكم الاسلام في التصوير يوافق ما قاله الشيخ محمد حسان
الاخ احمد : الشيخ محمد حسان قدم حكم الاسلام بإجماع الائمة ان التصوير والصور المنحوته اي شئ عدا الصور الفوتغرافية للضرورة التي هي الضرورية للباسبور او رخصة القيادة او لتحقيق الشخصية هذه فقط هي المباحة للضرورة اما علشان تفتكر رحلة او مكان ترفيهي ذهبت له ، ممنوع منعاً باتاً التصوير الصورة الزيتية الصورة المعلقة الصورة الفوتوغرافية الترفيهية او النحوتة كتمثال او طير
الاخ رشيد : كل الصور إذاً حتى السائل كان يسأل الشيخ محمد حسان لو علقت صورة في البيت مثلاً واحد يتذكر ابوه او جده او عمه او اي شخص في العائلة بعض الاحيان ابنك ، اخوك كل هذه الصور حرام ؟
الاخ احمد : كل هذه الصور حرام إلا إذا كانت الصورة في وضع مهمل يعني لو وضعت صور مثل هذه يداس عليها بالاقدام او توضع على وسادة يتكأ عليها ، لا توضع في موضع تكريم واعلاء وتقدير ، إنما إذا كانت لتهان فهي مباحة على ضرر والاحوط انها لا تكون موجودة
الاخ رشيد : ما رأيك اخ وحيد
الاخ وحيد : كلام الشيخ صحيح هو في حالة واحدة يجوز التعليق إذا قطعت رأس المصور إذا كان صورة لشخص رأسه مقطوع هنا ارتفع المانع فيمكن ان تعلق غير هذا ممنوع تعليق الصور في الجدران ولا على السقوف حتى ممنوع
الاخ رشيد : ما الذي نستطيع ان نعلقه انا كمسلم عندي بيت ما هي الصور المسموح لي ان تكون عندي ، الصور الغير مسموح بها عاوز اشرح للمشاهدين الذين لا يعرفوا الاسلام
الاخ وحيد : اي صورة فيها روح فيها نفس ممنوع تعليقها على الاطلاق
الاخ رشيد : مثلاً صورة حيوان
الاخ وحيد : ممنوع ، فقط النبات والجماد غير ذلك ممنوع إلا إذا كانت في وضع المهانة تداس او توطأ هذا فقط المسموح به
الاخ رشيد: لماذا الصور التي بها روح غير مسموح بها ما الغاية من التحريم كما تقول النصوص؟
الاخ احمد : هناك نصوص كثيرة تقول الغاية من التحريم ، اولاً انك لا تضاهي خلق الله لانك عندما ترسم صورة او تعلق صورة ترسم صورة انت بتحاول مضاهاة خلق الله او تعلق صورة انت تمجد او تعلي من غير خلق الله
الاخ رشيد : كأنك انت خالق في نفس الوقت
الاخ احمد : بالضبط ورد على سبيل المثال في الصحيحين عن ابي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ومن اظلم من ذهب بخلق خلقاً كخلقي فليخلق ذرة او ليخلقوا حبة او ليخلقوا شعيراً هذا لفظ صحيح مسلم وايضاً عن ابي سعيد قال ان اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ، جاء ابن عمر وقال ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم احيوا ما خلقتم هذا لفظ صحيح البخاري
الاخ رشيد : هناك الكثير من النصوص تحرم التصوير هذا فقط لاي مسلم يريد ان يحاجج نعطيه نصوص اخرى ، لكن الجماد ايضاً اخ وحيد هو مخلوق من مخلوقات الله ، لماذا لو كانت الغاية اني لا اخلق مما خلق الله فلماذا نعلق الجماد
الاخ وحيد : هي الفكرة ان كل ما له روح وكل ما هو متحرك يتحرك يتنفس ، طبعاً النبات يتنفس لكن في تلك الايام لم يكن يعلم هذا الفكر ولم يكن هذا العلم موجود فلا يعلق لان فيه نوع من التكريم والاعلاء وربما يخشى بعد ذلك عبادة هذه الصورة لكن احب اقرأ فتوى صغيرة جداً من اللجنة الدائمة بالسعودية في المجلد الرابع عشر وردت في باب العقيدة يقول " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الارواح سواء كان نحتا او تلوينا في جدار او قماش او ورق او كان نسيجا وسواء كان بريشاً او بقلم او بجهاز وسواء كان الشئ على طبيعته او دخله الخيال فصغر او كبر او جمل او شوه او جعل خطوطاً تمثل الهيكل العظمي فنماط التحريم كونه صور من ذوات الارواح ولو كصورة كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنه وقادة الحروب الصليبية وجنودها وكصورة عيسى ومريم القائمتين في الكنائس الخ وذلك لعموم النصوص ولما فيها من المضاهاه ولكونها ذريعة الى الشرك " هذه الجزئية التي تضاف
الاخ رشيد : عندي سؤال الواحد يقرأ كما قال الشيخ ان الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة ، وهناك حديث اخر لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل او تصاوير ، مرة اخرى اتسائل انا اعطف على الملائكة في الاسلام اي شئ يطردهم ، جرس يهربوا صورة يهربوا اي شئ يهربوا واسأل اي مسلم كنا نؤمن كمسلمين لدينا ملاك على اليمين وملاك على اليسار رقيب وعتيد واحد يكتب الاشياء التي نعملها وواحد بكتب الاشياء السيئة ، انا دخلت لبيت فيه صورة هل يدخلون معي ام لا ، هذا سؤال لو كانوا لم يدخلوا ممكن اعمل اي شئ ولا يكتبوه لانهم مش ممكن يدخلوا ملاك الموت ايضاً ملاك ، بيت به صورة هل لا يدخل ملاك الموت يقبض روح الانسان الذي في هذا البيت ، انا كمسلم كنت اتسائل على هذه الامور ، لا اعتقد ان احد جاوب عن هذه الامور اريد مسلمين يجاوبوا على هذه المسائل ، هل تتفق معي يا اخ احمد
الاخ احمد : انا اتفق معك وارى ان الفرصة ملائمة جداً للاخوة المسلمين ان يستزيدوا من الحسنات وهو خارج البيت الذي به صورة يستزيد من الحسنات ويدخل البيت وهو داخل يحضر معه جرس زيادة تأكيد وجود صورة وجرس إذاً الملائكة لا تدخل يعمل من المبيقات ما يحلو له ولا يوجد ملاك يسجل عليه هذه الذنوب
الاخ رشيد : او اخذ معي جرس الى القبر فلا يأتي ملاك في القبر
الاخ احمد : هذا لازم ترنه
الاخ رشيد : يعني مش للاستهزاء اكثر من انه الواحد لازم يشغل مخه ويستخدم منطقه
الاخ احمد : هذا من المنطق وليس استهزاء هل يا جماعة لو عملنا الخير بالخارج وعملنا الشر بالداخل وكان هناك صور هل لا يكتب الشر علينا
الاخ رشيد : لنفرض الدول التي تصنع تمثال كبير مثل تمثال صدام في بغداد وفي هذه المناطق هل الملائكة لا تدخل هذه البلد بالكامل لان به صورة ، شئ تاني نقرأ في صورة ال عمران ان السيد المسيح قال للناس اخلق لكم من الطين كهيئة الطير هذا نبي كان بيعمل اشكال مثل الطير ، يا إما بيخالف امر الله الذي يحرم الصور وصنع التماثيل او انه هو الخالق في الحالتين عندنا مشكلة فقهيه
الاخ احمد : ونزيد الطين بله لما يقولوا انه يقول هذا بإذني علشان الناس كانت تستدل بقدرة المسيح على الخلق بهذه الطريقة ، بإذني إذاً الله هو الذي اعطاه ان يعمل هذا إذاً هل الله يعطيه ان يصنع تمثال كي لا يكون له ملائكة حوله
الاخ رشيد : اتمنى الاخوة المسلمين يجاوبونا ، معنا السيد تميم من السعودية العربية اهلا بك
تميم : السلام عليكم احب احيك اخ رشيد واحي الاخ احمد والاخ وحيد انتم ما شاء الله مثلث رعب خطير مثل مثلث هولندا ، لكن احب اقولك شئ انا تمبم من السعودية ان بالنسبة للاغاني والتلحين عندكم في المسيحية انتم تتأثروا وتبكوا من نفس الموسيقى وليس من الكتاب المقدس نفسه تضعوا ترانيم تتأثروا منها لتضيفوا نوع من الروحانية لكن عندنا في الاسلام وهذا يحيرني في الموضوع ان هناك ناس يتأثروا وكبار في السن في الحرم وانا اراهم يتأثروا من كلام الله يخشعوا بدون موسيقى وبدون ترانيم وانا اتصلت لاجوابك على هذا الشئ لكونك مسلم سابق
الاخ رشيد : انت عاوز توصل لنتيجة هل هذا معناه كل الكلام
تميم : تعرف ايه مشكلتك يا رشيد ان الواحد يسألك وتخاف انك تجاوبه
الاخ رشيد : صدقني لا اخاف من الجواب لو لا اعرف الجواب اقول ، لا اعرف لا اخاف اصلاً
تميم : انت صرت مسيحي من ناحيو نفسية واعتقد والله اعلم من ناحية نفسية
الاخ رشيد : لا تحكم ان بعض الظن سوء انت كمسلم لازم تحكم
تميم : لازم تكون واثق من الاجابات المفروض تشير وواثق
الاخ رشيد : انا عاوز اجاوبك واسألك هل ممكن تعطيني هذه الفرصة
تميم : نعم جاوب اول شئ جاوب يا اخ رشيد
الاخ رشيد : اولا نحن نتأثر من الاثنان نتأثر من الكتاب المقدس ونتأثر من الترانيم ، نتأثر من الكتاب المقدس بعض مرات اكون حزين اقرأ بعض الايات وابكي تعزيني تعطيني راحة نفسية وان الله معي ويسمعني ويستجيب دعائي ويقودني في حياتي فأنا ابكي متأثراً بمحبة الله انا اجاوبك اما كثير مرات بكيت سمعت آية واحدة او آيتين وبكيت ليس لجمالها الشعري واللغوي لكن لمعناه الروحي العميق فالفرق بين الاثنين يختلف ، بعض المرات ترنيمة تأتيك في نفس اللحظة التي تحتاج ان تسمعها فيها تدخل الكنيسة ترتم تأتي ترنيمة تعبر عن حالك تبكي لانها تتجاوب مع احساسك ، بالقرآن انا كنت ابكي احيان كثيرة وكنت مسلم وكنت ابكي وانا اسمع القرآن لكن الغاية كانت مختلفة كان لان صوت القارئ حنين ويؤثر في النفس وليس لمعنى الآية حتى لو قرأ تبت يد ابي لهب بيشتم ابو لهب لكن انا متأثر بصوته وليس لمعنى السورة او بيقرأ العاديات ضبحاً التي هي وصف للخيل وليس فيها اي معنى روحي انا اتأثر بكلام الرنة الموسيقية وهذان شيئان مختلفان ، ما جوابك اخي تميم
تميم : اسمعني يا رشيد ، انا فهمت جوابك وانت فعلا ممكن تكون عايش هذه الحالة ، لكن انا اعرف السبب الرئيسي الذي جعلك تنتقل للمسيحية اساساً واحد يعرف ان انت الطريق الذي مشيت عليه انت واحمد لانك تعملوا لنا هذه الحلقة نعرف لماذا انتقلتم للمسيحية رغم انك كنت مسلم محافظ حتى في كلامك شئ غريب ، الشئ التاني انا احب اعرف في الكتاب المقدس انه مصحوب بالموسيقى ادخل الغرف في البال توك وقناة الحياة لازم تضعوا موسيقى بينما الاسلام لا يوجد فيه هذه عقدة عندكم
الاخ رشيد : ما عندنا عقدة صدقني انا سمعته من غير موسيقى مرات كثيرة وقرأته من غير موسيقى لما اقرأ الكتاب المقدس في بيتي هل اشغل موسيقى معه ؟
تميم : هات عبد الله غاندي يسألك ويقول لك لماذا تضعه في التليفزيون بموسسيقى ما السبب
الاخ رشيد : هل هناك مانع عندك
تميم : انا اسألك لماذا تضعوه ي كل الاماكن بالموسيقى
الاخ رشيد : ليس في كل الاماكن انا قلت لك ليس في كل الاماكن لو قناة الحياة بتضعه بموسيقى توجد قنوات اخرى لا تضعه بموسيقى ، انا اسألك سؤال لاؤكد لك انه لا يوضع بموسيقى اذهب على كنيسة تجد الراعي يقرأ وواحد بيلحن له ؟ طبعا يقرأ بدون موسيقى في اغلب الاحيان ، لما تكون فترة ترانيم فقط لكن لما يكون الواعظ بيقرأ
تميم : انا فاهم الترانيم والتلحين هناك بدون موسيقى وبدون عود وبدون شئ طبيعي وشئ روحاني
الاخ رشيد : انا متفق معك الموسيقى ليست هي كل شئ لكن لماذا انت خائف من الموسيقى كمسلم لماذا حرم الاسلام الموسيقى ، هذا مشكلتنا
تميم : يا اخ رشيد ، محمد صلى الله عليه وسلم انتم تقولون انه ليس نبي وانا اعتقد ان شخص مثل محمد اتى بالقرآن انا اعتقد ان القرآن معجزة العرب
الاخ رشيد : ما جاوبتني ، انا احضر جرس سمعت الحديث في صحيح مسلم الجرس يطرد الشيطان
تميم : القرآن معجزة
الاخ رشيد : يا اخ تميم اعطني فرصة موضوعنا ليس القرآن معجزة سأقيم لك حلقات عن القرآن هل هو معجزة ، الجرس بيطرد ملائكة ، اسألك انت شخصياً هل تؤمن ان الملائكة تخرج لما بأعمل الجرس هكذا
تميم : يا اخي هذا تشريع احضره سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ونحن نؤمن بسيد الخلق ونعتقد ان ممكن صوت الجرس يزعج ممكن شئ مربوط بشريعة سماوية امور لا تعرفها انت لو كتبت عندك في الانجيل ستشعر بامور كثيرة لانها مرتبطة بالسماء انت تفكيرك لا يوصل لها يا اخ رشيد
الاخ رشيد : الملائكة تطرد لو وضعنا صورة في البيت او وضعنا جرس في البيت
تميم : انت عارف ان كفار قريش كانوا يعبدوا الاصنام وانت عارف ان الصور والتماثيل خرافة
الاخ رشيد : بدون ان نعبدها الشيخ حسان محمد حسان قال امامك بدون ان تعبدها لو علقت صورة في البيت
تميم : انت خرجت عن الموضوع ، الموضوع عن الاغاني وعن الفنون
الاخ رشيد : التصوير فن والصورة فن
تميم : التصوير فن ممكن إذا عندك صور كلاب او صور حيوانات ممكن تطرد الملائكة هذا تشريع إلهي يا اخي ممكن هذا الحيوان
الاخ احمد : اخ تميم عايز اسألك سؤال وحكم عقلك ومنطقك ، فرضاً في منزلي ترتكب فيه كل انواع المبيقات لكن ليس فيه صورة في وجود تلك المبيقات تظل الملائكة في البيت لكن عند تعليق صورة تهرب الملائكة او ان يكون هناك صورة في المنزل وذكر الله في كل وقت ايهما تظل فيه الملائكة
تميم : انا فهمت سؤالك فهمت الجزئية الاخيرة لكن اقول لك هذا التشريع إلهي يجب ان نؤمن به كما تؤمن انت بالتشريع الإلهي
الاخ رشيد : يعني ما نشغل عقلنا
تميم : مثلما عيسى مات على الصليب ليكفر ذنوبكم هذا تشريع إلهي انت ما تنكره ونحن ايضاً عندنا تشريع إلهي ان هذا مكان ممكن الملائكة لا تدخلها
الاخ رشيد : اشكرك اخ تميم ، ناخد مكالمة الشيخ وليد من اصدقاء البرنامج اهلا بك شيخ وليد
وليد : اهلا وسهلا ، اولا نحن عندنا هنا شقين شق الغناء وشق الصور
الاخ رشيد : او ثلاثة الغناء معه الموسيقى ايضاً لان حكم الموسيقى مختلف
وليد : الغناء والموسيقى الغناء بالشعر بالموسيقى او حتى بالرقص كمان ، انا فقط اقول الملخص هناك كتاب اسمه الاقناع في حل خلاف حكم السماع للدكتور محمود المهدي المدرس في معهد الدعوة والدراسات الاسلامية دراسات عليا في الفقه الاسلامي وعرض الكتاب على مفتي الجمهورية المصرية الدكتور علي جمعة واقر ما فيه ونقل فيه كلام على جواز الغناء طبعاً انا لم اقرأ لك الكتاب لكن يمكنني ان اقول لك ان معنون فيه احاديث تجيز الغناء ، الغناء والسماع عند الصحابة ، الغناء والسماع عند العلماء ، ويتكلم فيه عن جواز آلات الغناء ويتكلم فيه عن القضيب والاوتار وعن المزامير وبقية آلات الطرب وانتهى فيه الى جواز الغناء ، تريد ان اقول لك شئ منه
الاخ رشيد : ماذا تعمل في استدلالاته او الشيوخ السلفية الآن مثل الشيخ حسن يعقوب والشيخ محمد حسان والشيخ الزغبي وكل التيار السلفي
وليد : يا اخ رشيد ربنا يكرمك انت لسه قايل شيوخ السلفية ، ليس لي شأن بالشيوخ السلفية انا لي شأن بالشيوخ المعتمدة عند المسلمين قل لي مفتي الديار المصرية ، قل لي مفتي سوريا ، مفتي المغرب ، التيار السلفي من هو محمد حسان ما هي شهاداته في الفقه الاسلامي ، هو اي احد يطلع في المسيحية ويتكلم
الاخ رشيد : هؤلاء شيوخ معتمدين يا اخي
وليد : انا عن نفسي لا اعتمدهم ، لا السلفي ولا اعتمدهم
الاخ رشيد : هم اتوا بالاحاديث مثلا يستحلون الحر والحريروالمعازف
وليد : ناقشني في مضمون كلامه انما هو نفسه شخص انا لا اعتبر به قل الحديث ايقومان اقوام من امتي يستحلون الحر والحرير يشربون الخمر وتضرب على رؤسهم المعازف ، هذا الحديث يوصف حالة
الاخ رشيد : قارن الخمر والزنا والمعازف في نفس الحكم
وليد : لا يا اخ رشيد اسمع الحديث كويس يقومان اقوام من امتي يستحلون الحر الذي هو الزنا والحرير يشربون الخمر وتضرب على رؤسهم المعازف
الاخ رشيد : وهناك رواية اخرى والمعازف فقط لا يوجد فيها تضرب على رؤسهم
وليد : هذا يفسر لنا حالة ناس يزنون ويشربوا الخمر وعايشين حياتهم ، هو بيذكر حالة لم يذكر عين المحرم انتبه للكلام يستحلوه
الاخ رشيد : هل ثبت عن محمد انه سمع اي آلة لم يثبت عنه انه سمع آله او اجاز بسماع آلة إلا الدف وقالوا للنساء فقط وهذه فتاوى موجودة على كل مواقع الانترنت وكل لجان الافتاء
وليد : ورد عن سيدنا محمد انه سمع الغناء عندك في البخاري والصحيحين ، قالت عائشة رأيت رسول الله يسترني بردائه وانا انظر الى الحبشة يلعبون في المسجد ، يلعبون ، ابحث عنها في كل الكتب التي فسرت الحديث كانوا يعزفون في المسجد
الاخ احمد : هذا تفسير منك ، كانوا يلعبون بالحراب لعب القتال
الاخ رشيد : نأتي لبعض المشاكل هل تقر انه اجمع الفقهاء على تحريم الغناء المصاحب لآلات موسقية المذاهب الاربعة المذهب المالكي والحنفي والحنبلي والشافعي هل اجمعوا
وليد : لم اسمع ، لو عايز تسمع اقول لك الحنابلة والشافعية والمالكية والاحناف ماذا قالوا ثم في البخاري كان جارية من الانصار فزوجتها ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسمع غناءاً فقال يا عائشة الا ارسلتي معها من يغني فإن الانصار يحبون الغناء هذا في البخاري
الاخ رشيد : على جواز النساء يغنون للنساء بمفردهم بدون ان تكون آلات موسيقية هذا كل العلماء اتفقوا على جوازه
وليد : لا هذا الكلام شرحه في صحيح مسلم
الاخ رشيد : اقول لك مثلاً في صحيح مسلم لما يقول لك الجرس مزمار الشيطان الجرس يطرد الملائكة
وليد : نعم ، هذا الكلام يلحق مع الصور لان الجرس والصور تطرد الملائكة ، نتكلم عنه في الصور ننتهي من الكلام اولاً عن الغناء ، موضوع الجرس سأجيبك عنه لكن لما نتكلم في الصور لكن عايز تسمع الفقهاء الذين يؤيدون هذا الكلام انه كثير جداً
الاخ رشيد : عندك اخ احمد كتاب الفقه امامك ممكن تستشهد به
الاخ احمد : الشيخ وليد ، هذا كتاب الفقه على المذاهب الاربعة الجزء الثاني كل المذاهب اجتمعت فيه وانا اقرأ امامك كل المذاهب اجتمعت فيه على تحريم الغناء عدا واحد من المذهب الشافعي ليس المذهب الشافعي ذاته واحد بناءاً على المذهب الشافعي الذي هو الشيخ الامام الغزالي في احياء علوم الدين قال ان الرقص والغناء والعزف حرام غير مباح إلا في حالة اعلان النكاح بدف والكتاب موجود
وليد : هذا كلام الغزالي
الاخ احمد : كتاب الغزالي قال النصوص تدل على اباحة الغناء والرقص والضرب بالدف واللعب ويوم القدوم من السفر في حالة العرس والوليمة والعقيقة والختان ويوم القدوم من السفر فقط
وليد : إذا كان هذا الكلام من الغزلي اقول لك من كتاب الاحياء من كتاب الغزالي الجزء الثاني صفحة 238 يقول ، القول بأن سماع الاغاني حرام معناه ان الله يعاقب عليه وهذا امر لا يعرف بمجرد العقل بل بالسماع ومعرفة الشرعيات معروفة بالنص بل في هذا مجال نص وبهذا يكثر القول بأن بتحريمه ويبقى فعلا لا حرج عليه بل ان هاك نصوصاً تدل عل اباحته الاحياء 238
الاخ احمد : نفس كلام الشيخ الغزالي في كتاب عن الجزائري في كتاب الفقه عن المذاهب الاربعة يقول واجتماعهم في موضع واحد
وليد : انت ها تقول لي نص ؟ انت قلت لك نص
الاخ رشيد : انا اقول لك الخلاصة هل تقر ان الغناء حلال في الاسلام والآلات لموسيقية حلال في الاسلام
وليد : طبعاً
الاخ رشيد : هل عندك نص صريح
وليد : الموضوع النص يأتي بتحريمه لا بحله لا يوجد نص يحرمه
الاخ رشيد : هناك نصوص تحرم يا اخي انا قلت لك النص الاول الذي استشهدوا به الشيوخ وآية لقمان 6 التي فسروها على ان اللهو المقصود هناك هو الغناء قول ابن مسعود
وليد : الآية التي تقول " ومن الناس من يبتغي لهو الحديث يضل عن سبيل الله... الخ " هذه الآية بتاعة التحريم ؟
الاخ رشيد : نعم ، فسروها كل العلماء قالوا انها الغناء
وليد : انتظر اقرأ في شرح صحيح البخاري للامام العزقلاني في الجزء 13 صفحة 335
الاخ رشيد : انت تترك كل التفاسير وتذهب لشرح العزقلاني
وليد : انا لي التفسير للآية الذي يقول هذه الآية تحرم او لا تحرم بيقول هذه الآية نزلت انذر ابن الحارث لانه كان يشتري كتب الاعالي في مكة فقالت قريش ان محمد قال سبى ...
الاخ رشيد : انا لا اتكلم عن اسباب النزول لكن كل المفسرون بما فيهم قول ابن مسعود الذي ذكره الشيخ يقول اللهو هو الغناء
وليد : الدكتور محمود المهدي ماذا يقول في هذه الآية قال هذه الآية للفعل دون الوصف فقد تمت من يضل عن سبيل الله وهذا الفعل كفر دون الوصف ذاته
الاخ رشيد : نتوقف مع فاصل ونعود لاكمال هذا النقاش مع الشيخ وليد لنكمل الحلقة عن الاسلام والفنون
بعد الفاصل
الاخ رشيد : يا شيخ وليد اهلا بك مرة اخرى ونرحب بالمشاهدين كمان ، انت جاوزت الكثير من الاحاديث التي ذكرها اخي وحيد ذكر عن انس ابن مالك قال صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة
وليد : هذا حديث لا يعتد به المسلمون
الاخ رشيد : والذي جاء في مسند امام احمد وسنن ابي داود عن سليمان ابن موسى عن نافع سمع عباس بن عمر مزمار فقال وضعا اصبعيه في اذنيه الى اخر الحديث الذي ذكره اخي احمد وهذا صححه الالباني
وليد : ترجع تاني تقول لي الالباني ، ماشي حاضر ها اتكلم معك مع ان الحديث ضعيف لكن دعني احكي لك الحكاية
الاخ رشيد : ها ارجع لك انا اعطيك النصوص كلها وتعطيني ملخص حتى لا نضيع الوقت ، قال ابن مسعود الغناء ينبت النفاق في القلب هذا اخرجه ابن ابي الدني بسند صحيح ، عن عبد الله بن عباس قال ان الله حرم عليّ او حرم الخمر والميسر والكوبه وكل مسكر حرام اخرجه ابو داود ، الكوبه هي آلة من آلات الموسيقى ، كل هذه تدل عن عبد الله ابن مسعود انه سئل عن الآية التي قلتها على الغناء قال هو الغناء والذي لا إله إلا هو يعني الاحاديث كلها تشير الى تحريم الآلات الموسيقية ، قال ابن عباس في حديث اخر الدف حرام والمعازف حرام والكوبه حرام والمزمار حرام وهذا اخرجه البيهقي وقال عنه الالياني انه مسند صحيح
الاخ احمد : اضيف الآيه الموجودة في سورة لقمان قال حبر الامه ابن عباس رضي الله عنهما هو الغناء وقال مجاهد رحمه الله اللهو الطبل تفسير الطبري وقال الحسن البصري نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير وهذا في تفسير ابن كثير
الاخ رشيد : انا عايز ردك هناك احاديث كثيرة تميل الى الرأي ان الاغاني حرام والموسيقى حرام
وليد : انا مش مزنوق انا عايز اقول حاجة
الاخ رشيد : مين قال هذا انا مش عايز ازنقك هنا ليست الغاية ان نزنق بعض
وليد : اقول لك يا اخ رشيد نحن اتفقنا من زمان ان نتناقش بالمنطق ، لما تبقى احاديث وانا اقول لك نصوص ولو عايزني اقول لك احاديث التي تدل على اباحة الغناء اقوال العلماء اقوال الفقهاء اقول لك انت لم تسمعني ، انت تأتي لي بالاحاديث الاخرى ، اريد ان اقول لك ان هناك احياناً نصوص تحتمل معنيين انا ارى ان هذا هو المعنى
الاخ رشيد : هذه لا تحتمل معنيين ، الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام ، ما هو المعنى الاخر
وليد : يا اخ رشيد هذا رأيه الشخصي هو شايف ان
الاخ رشيد : لا لا ، قال ابن عباس رشي الله عنه هم الصحابة افهم للوقت وكانوا مع رسول الله وبيفهموا وعارفين ، لا نأتي نحن بعد 14 قرن نفتي عنهم الاولوية للقرن الذي كان فيه محمد
وليد : انا فاهم قصدك ، تعالى اقول لك ان سماع الغناء عند الصحابة كان حلال و اقول لك هذا الكلام اين يوجد هل عندك وقت اسمعك لك اقول عند عمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب وبلال وحمزة الذي مات في حياة النبي اقول لك عن عباس ابن عمر نفسه الذي قلت عنه انه سد اذنيه وعن جعفر الذي كان عنده عود بيعزفوا له عليه
الاخ رشيد : هو الكثير من رموز الاسلام خالفوا نصوص الاسلام وانت عارف في تاريخ الامة الاسلامية انا اقول عن الآيات والاحاديث وكيف فسروها وفهموها لا تقول لي
وليد : الفكرة لا تتفق مع ما يقوله شيوخ الاسلام الفكرة تتفق في كيفية فهمي
الاخ وحيد : عندي سؤال للشيخ وليد واريد ان يجيبني بسرعة هل الشيخ وليد الآن يقول ان الموسيقى ليست حرام على الاطلاق ؟ موسيقى هادئة وحلوة وليس بها اي هجون ولا صخب هل ليست حرام ؟ هذا هو السؤال
وليد : انا اسمع ام كلثوم واسمع عبد الوهاب
الاخ وحيد : لا انا اسأل حضرتك من الناحية الاسلامية حرام ام لا
وليد : حلال
الاخ وحيد : هل تستطيع ان تلحن القرآن بالموسيقى التي هي حلال
وليد : لا هذه مسألة اخرى
لاخ وحيد : إذاً هناك اشكالية إذاً لا تستطيع ان تقول ان الموسيقى حلال في نفس الوقت لا تستطيع ان تتعامل بها مع نص مقدس إذاً هناك اشكالية
وليد : ماشي انا اسألك سؤال يا اخ وحيد هل تستطيع ان ترنم آيات من مزامير في العهد القديم وترنمها سيدة وهي ترقص ؟
الاخ وحيد : اي نوع من الرقص ، إذا كان تمايل الجسد في نوع من الروحانية لا مشكلة
وليد : لا انا اتكلم عن الرقص الشرقي المصري
الاخ وحيد : وهل الموسيقى التي انت قلت فيها حلال تضاهيها مع الرقص الذي هو حرام نحن نتكلم عن شئ حلال انت صنفت الموسيقى انها حلال وانا اصنف الرقص الذي تتكلم عنه انه حرام فكيف افعل الحرام مع الحلال انت صنفت الحلال ورفضته
وليد : انظروا فرق بين ان اقول عن شئ حلال وبين اني اقارنها بشئ اخر لان قدسية القرآن لا يصح ان اقرأه وانا اكل مع ان الاكل حلال وليس حرام لا يصح ان اقرأ قرآن وانا اعمل رياضة ليس لان الرياضة حرام لا هذا له وضع قدسية معين لا تربط هذه بتلك اسأل سؤال مستقل هل تلحين الاغاني حرام ام حلال اقول لك حلال بقصد معين واقوله لك لو تريد سماعه لكن انت تسألني عايز تلحن القرآن هذه تختلف ادخل من
الاخ رشيد : يا اخ وليد انت متأكد ان غالبية شيوخ الاسلام تميل الى التحريم انت متأكد من هذا الموضوع والدليل على ان القنوات الدينية الآن الموجودة لا تستخدم الموسيقى بتاتاً القنوات الدينية المعروفة الناس والرحمة والحكمة كل هذه القنوات انت تعرف انها لا تستخدم الموسيقى ، امر للنقطة التانية
وليد : هو انا اقول الاغاني حلال واريك الادلة وتقول لي انت متأكد انها حرام انا مالي ان كان فيه هؤلاء انا مش معترف بيهم
الاخ رشيد : لا هو كل مسلم اليوم عايز يعمل له اسلام مفصل على حاله من كثرة المشاكل الموجودة كل مسلم عايز يفصل له اسلام على مقاسه
وليد : نتفق اتفاق من الآن إذا كنا عايزين نتكلم عن رموز الاسلام قل لي مفتي الديار المصرية ومفتي سوريا قل لي رموز معترف بها مش ناس طالعة مثل الزرع الشيطاني لا اعرف ما اصلهم ، انا اتكلم بصراحة واظن انت تقف معي حتى
الاخ رشيد : انا عايز الموسيقى تكون حلال يا سيدي لكن من قال هذا
وليد : انا اقول لك حلال وممكن اتي لك بالادلة وانت تقول اني متأكد انها حرام
الاخ رشيد : نعود لموضوع الصور والملائكة المشاهدين اكيد ينتظروا جوابك على هذا الموضوع هل ممكن تشرح لنا لماذا الملائكة سهل في الاسلام طردها والشياطين ليس سهل طردها
وليد : قبل ما تدخل وتقول المسلمين لا يميزوا في الموسيقى عبد الحليم مسلم والملحن امير عبد المجيد مسلم
الاخ رشيد : هؤلاء في نظر الشيوخ هم كفار
وليد : لا ياسيدي لا يستطيع احد ان يكفر انسان والذي يفعل هذا هو الذي كافر الرسول يقول من قال لاخيه يا كافر فقد ساء بها احدكم
الاخ رشيد : انا لا اجادل معك لكن انت تعرف هم في عرف كل الناس هل تشرح للناس كيف تفر موضوع الصور
وليد : هل هم لا يفهموا
الاح رشيد : ليس لا يفهموا ، الشيخ عبد الحميد كشك قال علي ام كلثوم انها في النار
وليد : لا لم يقل هذا هو اخرج منها كلمة وقال كيف تقول هذه الكلمة إذا كان على كلام الشيخ عبد الحميد كشك
الاخ رشيد : نعم وانا سمعته انا لست جديد في الاسلام
وليد : لم ينتقد ام كلثوم كان ينتقد كلمه قالتها ، انت عملت حلقات عن قتل المرتدين وهذا الكلام كان خطير جداً مهم عايزين لا تحدث التسيب في الفتوى والتسيب في الكلام ان اي واحد
االخ رشيد : اختصاراً للوقت سامحني شيخ وليد مش ممكن اظل معك لوقت طويل جاوبني ثم نمر لمشاهد اخر
وليد : الصور من قال ، انا عندي صورة في بيتي الصور هي انعكاس ذوق واسمعوا كلام الشيخ الشعراوي فيه ليست حرام
الاخ رشيد : لا تطرد الملائكة !
وليد : لا، لا تطرد الملائكة ، الملائكة ليس بالسهل طردهم تعالى يا ملاك وامشي يا ملاك
الاخ رشيد : إذاً انت لا تؤمن بالحديث
وليد : اؤمن بالحديث واقول لك معنى الحديث ، الاسلام لما جاء اقبل كلامي حتى لو ها اضايقك ، الاسلام عندما اتى كان هناك نوعين من العقائد نوع منهم يعبد الاصنام ليقفل هذا ولا احد يحن للعقيدة القديمة او يظن ان هناك رواسب في الاسلام من الوثنية قال لهم لا احد يعلق صورة وهذه الصورة كانت المقصود بها التماثيل لان هناك من كانوا يعبدون الاصنام فاراد ان يقفل هذا الباب تماماً فقال لا تدخل الملائكة مكان فيه صورة علشان انتم ناس بتعبدوا التماثيل وتأخذكم مرة اخرى لعصر الاوثان ، هذا الحديث معلق بمعناه بشرطه يجب ان نفهم الاحاديث
الاخ رشيد : لا ، الصورة كانت تطرد الملائكة وصارت لا تطردها هل تغير وضع الملائكة يعني ! مش فاهم
وليد : لما نحن حتى المسيح نفسه في الكتاب المقدس قالوا المسيح ان هذا به شيطان يكون شيطان او يكون الله في المكان تعبد الله او لا تعبد الله عايز يقول لهم انتم لا تعبدوا الله
الاخ رشيد : ما العلاقة
وليد : علاقة باي شئ
الاخ رشيد : لم تجاوبني لان محمد في صحيح مسلم كتاب اللباس والزينة حمل ثوب عليه نمروقة يعني عليه صور حيوانات صغيرة صح
وليد : صح انا اقول لك هؤلاء كانوا بيعبدوا الاصنام
الاخ رشيد : هذا ثوب صدقني لا يعبدوا كانوا يلبسوه هذا ثوب
وليد : لا لم يلبسوه هو كان عبارة عن ستارة معمول مثل السيرما او انما في اخر عهد الاسلام كان هناك دخل النبي صلى الله عليه وسلم عل ناس وكان عندهم لعب مثل العرائس وسكت لم يقل لهم ارفعوها ولا اي شئ
الاخ رشيد : اشكرك شيخ وليد نحن طولنا كثير ، تعليقك اخ احمد .
الاخ احمد : عندي نقطتين كنت اتمنى ان الشيخ وليد يسمعهم ثم نتكلم فيهم فيما بعد ، اولاً هو لما ذكر فتوى مفتي الديار المصرية الفتوى موجودة معي و يتكلم فيها المفتي ليس عن التحليل التام او عن التحريم التام حرم البعض وحلل البعض في مواطن
الاخ رشيد : كما قال الشيخ الزغبي
الاخ احمد : بالضبط لكن ما اريد قوله ان هو بيسمع الاغاني هل يستطيع ان يسمع اغنية لعبد الحليم تقول قدرا احمق الخطا سحقت قامتي خطاه هذا في حد ذاته مباح إسلامياً انه يقل ، الشئ الاخر لما تكلم عن الرسول والصور والناس الذين يعبدون قال ان الصور المقصود بها الاصنام وهنا ورد في سيرة ابن هشام عن قصة فتح مكة ان الرسول دخل الكعبة ورأى بها صور لملائكة وابراهيم واسماعيل يمسكون الازلام وصورة مريم فازال هذه الصور والصور كانت مرسومة لم تكن فقط التماثيل التي يقول عليها ، نحن لا نأخذ جزء صغير من الكلام لنثبت نقطة ونترك الباقي للاسف انا احب الشيخ وليد لكن اليوم لم يوفق في منطقيته المعهودة التي عهدناه عليها
الاخ رشيد : اخ وحيد هل عندك اضافة للموضوع
الاخ وحيد : نعم هو ذكر لعب الاطفال وهذه لها فقه اخر لا تدخل ضمن الصور هي والحلوى المصنوعة ايضاً على شكل تمثال مثل حلوى مولد النبي هذه لها فقه اخر لا تدخل في الصور ولا في التماثيل ، ذكر على انه كان في عهد الاسلام الاول انا احب اقول للشيخ وليد وهو يعرف ان الاسلام صالح لكل عصر وكل زمان وبالتالي الفقه الاسلامي الذي كان زمان خاصة الموضوع خاص بالملائكة مثلما ذكرت حضرتك الملاك الذي كان يهرب من الصور اصبح هل لا يهرب الآن من الصور ، شكرا عزيزي
الاخ رشيد : معنا سيد ادريس من لندن اهلا بك
ادريس : اهلا بك اخ رشيد وتحية لك ولضيوفك ، عندي طلبين ثم تعليق إذا تكرمتم الطلب الاول هو اني اتابع قناة الحياة منذ زمن بعيد يعني تهكمكم على الاسلام وعلى القرآن وعلى نبي الاسلام وانتم دائما تتحدون وتريدون ان تسمعوا الاجوبة فانا مستعد الآن ان اناظر اي انسان يمثلكم انت اخي رشيد او الاخ احمد او الاخ وحيد او الاب زكريا بطرس انا اعلن ان اناظر من تريدون في اي موضوع من المواضيع هذا الطلب الاول وقد تركت معلوماتي على كل حال للقناة ربما من يومين سابقين ، الطلب الثاني المرجو من كل الاخوة قبل ان ينطقوا اسماء الكتب او اسماء الاحاديث او اسماء بعض الآيات القرآنية ان يراجعوها قبل ان ينطقوها لان كثيرمن الآيات ينطقوها خطأ وهذا ليس من قناتكم الموقرة ان تبث معلومات خاطئة او تنطق كلام غير سليم ، سمعت يا اخ رشيد ، اما التعليق يا اخي الكريم انتم مشهدكم الآن كمشهد انسان اتى الى الحلبة وقال اريد جثة ميته هامدة لكي تصارعه فلما جاء بها وصار يلكمها ويضربها ويقتلها قال لها لماذا لا تتحركين ايتها الجثة
الاخ رشيد : مثالك مش مفهوم مش عارف ايه صلته بالموضوع لكن على كل حال قل لي احكي مباشرة من غير ان تعطي مثال وجثه هامده وغيره ادخل في الموضوع
ادريس : مباشرة لانكم انتم لا تأتون الى الموضوع مباشرة فأنا استعملت منطقكم ولذلك سأدخل الى الموضوع بصورة مباشرة ، لماذا إذا اردتم فعلا ان توضحوا للناس ان الاسلام حرم الغناء او حلله حرم الصور او حللها حرم التماثيل او حللها ائتم بشيخ معتبر معروف مشهود له بالعلم في قناتكم مباشرة واسألوه او ناظروه
الاخ رشيد : لم يعجبك الشيخ حسين يعقوب والشيخ الزغبي والشيخ محمد حسان لم يعجبك ارائهم نحن وضعناها كما هي
ادريس : انا اقول لك انتم اتيتم ببعض دعاة الاسلام بالاحرى وليس العلماء
الاخ رشيد : حتى في الاستوديو لن نأتي بعلماء الاسلام كلهم لا يوسع دائماً نأتي ببعض هذا ليس منطق
ادريس : لا انا اقول لك شئ هل قرأتم كتاب اسمه ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده لفضيله العلامة الشيخ القرضاوي الذي يتحدث باسهاب واستفاضه عن هذه المواضيع لماذا لم تأتوا بها
الاخ رشيد : انا اجيبك على طلباتك اولا لازم تحدد من انت وتمثل اي جهة لان مشاهدينا كثار بالملايين مش ممكن نناظر الملايين لازم نختار عينة محددة تمثل على الاقل جزء معين من علماء الاسلام حتى نناظرهم هذا طلبنا الاول المفروض تحدد لنا من انت وما هو منصبك او موقعك الديني حتى نعمل مناظرة واهلا وسهلا ليس عندنا اي مانع ثانياً طلب نطق الآيات نحن نعمل كل مجهودنا حتى نعطي المعلومات صحيحية لو عندك آية محدد او معلومة خاطئة امسكتها علينا المرجو تعطينا اياه لنصححها ، تعليقك الثالث نحن نناقش الآن موضوع محدد واضح وهو تحريم الموسيقى ونعطي الادلة واعطينا اراء الشيوخ كما ذكرنا من غير تحريف من غير تبديل من غير اي شئ ، ما رأيك في الكلام الذي قلناه الى الآن
ادريس : الكلام خلطتم الحابل بالنابل و حفظتم كحافظي
الاخ رشيد : انت باين انك لا تدخل للموضع مباشرة تتفلسف وتضع لي مقدمات سامحني انا مباشر هنا الذي في قلبي دائماً اقوله اول شئ مثلاً هل تعتقد كمسلم ان تعليق صورة يطرد ملاك مثلاً
ادريس : هذا الكلام غير صحيح ولا يطرد الملائكة
الاخ رشيد : الحديث يقول ان الملائكة لا يدخلون بيتاً به صورة
ادريس : جميل ، الجواب يا اخي الكريم كالتالي اولاً انا اسمي ادريس وانا امام وخطيب بصفوف الجالية المسلمة في لندن منذ اكثر من عشرة سنوات احفظ القرآن كله بمجموعة من القراءات وعندي ولله الحمد قدر لا بأس به من العلم حتى لا اتحدث بكلام اخر هذا من ناحية التعريف اما الجواب على السؤال فلا تطرد الملائكة بالصور التي تقصدونها انتم هذا اولاً
الاخ رشيد : ما هي الصور التي يقصدها الحديث ؟
ادريس : جميل ، الصور مثل هذه الاحاديث يا اخي الكريم هي احاديث قيلت في واقع معين في زمن معين لاشخاص معينين في ظروف معينة وافرض لك مثال ومن المثال يتضح المقصد
الاخ رشيد : لا تضرب لي مثال الحديث لا يحدد زمان ولا يحدد مكان يعطي قاعدة ان الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة هذا نص الحديث لم يقل لا تدخل اليوم او غدا او في هذا العصر ثم تغير رأيها في العصر الثاني ما قال انت اي شئ تضيفه للحديث انت مسئول امام الله اتفضل
ادريس : احسنت اولا يا اخي الكريم لا انت ولا اشكالك يستطيعون ان يأولوا الحديث
الاخ رشيد : من غير تجريح
ادريس : لا اجرح لكن انت تجرأت على الحديث وفسرته تفسيراً
الاخ رشيد : انا لم افسر انا اقول للناس وهم سامعين الآن ان الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة هذا نص الحديث
ادريس : يا سيدي الفاضل انت تقول لا تفسر الحديث ثم تعلق عليه وتقول الحديث لم يتحدث على فترة ولم يتحدث عن كذا فهذا تفسير اليس كذلك إذا اردت ان يسمع الناس اتركني اجيب ، الحديث يا اخي الحبيب قيل كما قلت وكما قال اصول ائمتنا وعلماؤنا من الصحابة الى هذه الساعة الآن التي احدثك فيها ان مثل هذه الاحاديث ينبغي ان تفهم في سياقها التاريخي وسياقها الموضوعي وهناك حديث اخر انا اضرب لك به المثل
الاخ رشيد : لا تضرب لي مثل يا حضرة الشيخ اترك المثل في حاله لا تضربه وقل ما تفسيرك للحديث
ادريس : الحديث يا اخي الكريم كما قلت لا ينص عن تحريم الصور تحريماً قطعياً انما حرمت الصور لانه جئ في مرحلة معينة كان الناس يعبدون التماثيل ويعبدون الصور فلما اراد الاسلام وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ان ينقل الناس حتى لا يبقى في قلوبهم ذرة لعبادة الاصنام وعبادة الصور وعبادة البشر وان لا يقولون ان الله بشر كما تقولون اراد ان ينزههم عن هذه الامور
الاخ رشيد : حضرة الشيخ انا فهمت معناها انه حتى لا يتعلقوا بالصور هو حرم الصور في فترة معينة اخ وحيد عندك اي تعليق سمعت ما قاله الشيخ
الاخ وحيد : مرحب الشيخ ادريس وببساطة قال الصحابة قالوا ان هذه الاحاديث لفترة محددة كنت احب ان يشير لنا بواحد من الصحابة فقط لكن احب ان افسر له الحديث ليس انا لكن من فتح الباري في شرح صحيح البخاري وهو مرجع معتمد للاحباء السنة يقول لا بد وان تكون هناك صورة ان تكون تداس او تمتهن بالاستعمال كالمخاد والوسائد قال النووي وهو قول جمهور العلماء من الصحابة والتابعين وهو قول الثوري ومالك وابي حنيفة والشافعي ولا فرق في ذلك بين ما له وظل وبين منا لا ظل له يعني ذكرت مثال او مرسوم ان كان يعلق على حائط او ملبوساً او عمامه
الاخ رشيد : انا ها قاطعك سامحني حضرة الشيخ ادريس انت سمعت كلام الاخ وحيد هو يطالبك بقول واحد من الصحابه انت قلت الصحابة فسروا الحديث هكذا من من الصحابة ممكن تعطينا اسمه انه فسر هذا الحديث موقوف على فترة معينة
ادريس : انا اعطيك مثال واحد
الاخ رشيد : لا تعطني مثال ، من من الصحابة قال ان هذا الحديث معناه هكذا
ادريس : سيدنا عبد الله بن عمر سيدنا عبد الله بن الزبير
الاخ رشيد : اعطنا النص ماذا قالوا واين قالوا ( المرجع )
ادريس : المرجع ارجع الى كتاب ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده
الاخوة معاً : هذا القرضاوي يا حبيبي
ادريس : يا اخي الكريم ام تسمع الجواب اما ان تقول لي قل الجواب الذي لريده
الاخ رشيد : هذا الكتاب للقرضاوي اعطني اين قال في امهات الكتب نحن نطلب شئ صريح وواضح
ادرس : هل تريد الجواب الذي يعجبك ام تريد الجواب الذي اريده انا
الاخ رشيد : يا اخي لا اريد جواب يعجبني اعطني مرجع
ادريس : انا اعطيتك مرجع من مراجع الاسلام
الاخ رشيد : هذا للقرضاوي
الاخ رشيد : انا قلت لك واحد من الصحابة القرضاوي ليس من الصحابة انا واضح في كلامي ، ملامح المجتمع المسلم هو للقرضاوي اعطني كلام في مصدر قديم
ادريس : يا اخي الكريم انت قلت لي من من الصحابة قلت لك عبد الله ابن عمر قلت لي ما هو المصدر قلت لك كتاب قيم عند الامة
الاخ رشيد : اعتقد ان كلامي واضح ما في اوضح من هذا ، سامحني الوقت صار عندي دقيقة فقط نعطي نتائج S M S هي 84 % قالوا نعم الاسلام ضد الفنون ، 16 % قالوا لا ، اشكركم مشاهدينا اشكرك اخي احمد سامحني المكالمات اخذت وقت اخ وحيد اشكرك على المشاركة في هذه الحلقة ، نلتقي واياكم في الحلقة القادمة عن تشريع الحجاب في الاسلام .​
 
أعلى