المحميات الطبيعية فى مصر

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
المحميات الطبيعية فى مصر

حمية رأس محمد وجزيرتا تيران وصنافير بمحافظة جنوب سيناء

تاريخ الاعلان : 1983
مساحتها : 850كم2
نوعها : محمية تراث عالمى
المسافة من القاهرة : 446كم

17691989kj5.jpg


تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية ، كما توجد قناة المانجروف التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالى 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية " الزلازل " تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور والحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتى لا تظهر إلا بالليل ،كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة مثل البلشونات والنوارس .

جزيرة تيران

تبعد حوالى 6كم من ساحل سيناء الشرقى وهى من الجزر والشعاب المرجانية العائمة وتتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديمة وتختفى تحت أغطية صخور رسوبية وتنحصر مصادر الماء فى الجزيرة من مياه الأمطار والسيول الشتوية التى تتجمع فى الحفر الصخرية التى كونتها مياه الأمطار والسيول الشتوية بإذابتها للصخور

جزيرة صنافير

توجد غرب جزيرة تيران وعلى بعد حوالى 2.5 كم منها يوجد بها خليج جنوبى مفتوح يصلح كملجأ للسفن عند الطوارئ .





مح
مية الزرانيق وسبخة البردويل بمحافظة شمال سيناء

تاريخ الاعلان : 1985
مساحتها : 230كم2
نوعها : محمية أراضى راطبة ومعزل طبيعى للطيور
المسافة من القاهرة : 300كم

78662130un0.jpg



تعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم حيث تمثل المحطة الأولى لراحة الطيور والحصول على الغذاء بعد عناء رحلة الهجرة من أوروبا وأسيا خلال الخريف متجهة إلى أفريقيا كما تقيم بعض الطيور فى المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها . تم تسجيل أكثر من 270 نوعاً من الطيور فى المحمية تمثل 14 فصيلة وأهم الطيور التي تم تسجيلها: البجع ,البشاروش ,البلشون ,أبو قردان,اللقلق ,مرزة الدجاج ,الصقر ,السمان ,المرعة ,العنز الأبيض,القنبرة المتوجة,المكاء ,النكات,أبو الرؤوس السكندرى ,الحجوالة.





منطقة الأحراش الساحلية برفح بمحافظة شمال سيناء

تاريخ الاعلان : 1985
مساحتها : 8كم2
نوعها : محمية تنمية موارد
المسافة من القاهرة : 370كم

28654948jh6.jpg


تتميز محمية الاحراش بمناطق الكثبان الرملية التى يصل ارتفاعها إلى حوالى 60 متر عن سطح البحر وتغطيها كثافة عاليه من أشجار الأكاسيا وبعض أشجار الأثل والكافور والشجيرات والأعشاب والنباتات الرعوية والعلفية الأخرى مما يجعلها مورداً للمراعى والأخشاب ومأوى للحيوانات والطيور البرية ،كما تعمل على تثبيت الكثبان الرملية والغرود الواقعة داخل نطاق الحماية لتحافظ على أحد أشكال البيئات الهامة لساحل البحر المتوسط





محميات علبة الطبيعية بمحافظة البحر الأحمر

تاريخ الاعلان : 1986
مساحتها : 35600كم2
نوعها : محمية الحدائق الوطنية الطبيعية
المسافة من القاهرة : 1300كم

37519395ue8.jpg


تقع منطقة علبة الطبيعية فى الجزء الجنوبى الشرقى من الصحراء الشرقية وتقع جبالها على الحدود المشتركة بين مصر والسودان على البحر الأحمر وتشمل منطقة علبة على النماذج البيئية المتميزة التالية:





وتوجد فى هذه البيئات غالبية ألانواع من الحيوانات والطيور والزواحف والنبتات الطبية والبرية المصرية المهدادة بالانقراض 0 تتكون محميات علبة الطبيعية من المناطق التالية:









1. غابات الشورى والقنديل " مانجروف " فى النطاقات الساحلية2. مناطق محدودة من الكثبان الرملية الساحلية ينمو عليها كساء نباتى من الحشائش3. نطاقات الأرض الملحية الساحلية " السبخات الساحلية "4. السهل الساحلى الصحراوى5. الجبال الساحلية والتلال المحيطة بها والتى توجد فيها واحات الضباب .1 - جزر البحر الأحمر وغابات المانجروف الساحلية 2 - منطقة الأبرق 3 - منطقة الدئيب 4 - جبل علبة محمية العميد الطبيعية بمحافظة مطروح

تاريخ الاعلان : 1986
مساحتها : 700كم2
نوعها : محمية صحارى ومحيط حيوى
المسافة من القاهرة : 300كم

80516409wk4.jpg


يوجد بالمحمية حوالى 170 نوعا من النباتات البرية تنمو فى البيئات المختلفة بها سواء الكثبان الرملية أو الهضاب الداخلية وقد أظهرت الدراسات أن هذه النباتات البرية لها فوائد اقتصادية وطبية حيث يوجد حوالى 70 نوع يمكن استخدامها فى الأغراض الطبية والعلاجية منها العنصل والشيح ولسان الحمل والمتنان والحميض ، كما يوجد 60 نوعاً يمكن استخدامها فى أغراض مختلفة منها مصادر للوقود مثل العجرم والعوسج، ومصدر للزيوت والصابون مثل حنة الغول، وغذاء للإنسان مثل البصل، وتجميل الحدائق مثل ضرس الشايب، وتصنيع الأحبال والأسقف مثل البوص، والرعى مثل الطفوة والدباح. كما يوجد حوالى 40 نوعاً من النباتات لها أهمية لدورها البيئى منها حجز الرمال وبناء طبقات جديدة 0 ويوجد بالمحمية العديد من الحيوانات البرية مثل ( الغزلان ,الثعالب ,الارانب ,الجربوع ,أبوشوك ,قاضى الجبل ,الحرباء ,العقارب) كما يوجد 14 نوعا من الطيور الجارحة

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
بورسعيد
نيوورك مصر كما يطلق عليها الامريكان ...

35359566wg2.jpg


tarhbahr2gb6.jpg



11934634uu4.jpg







ptsintheheatofthedayme5my8.jpg



61941289vr7.jpg

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
المتحف القبطي بالقاهرة


يقع هذا المتحف بمصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذي توجد بقاياه خلف مبني المتحف وقد بدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان.
ويجب الإشارة إلي دور العالم الفرنسي (ماسبيرو) والذي عمل علي جمع أعمال الفن القبطي وتخصيص قاعة لها في المتحف المصري. وبعدها طالب مرقس باشا سميكة عام 1893م بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلي اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون. وقد جاهد هذا الرجل طويلاً حتى تمكن من إقامة المبني الحالي للمتحف الذي افتتح عام 1910 وعين هو أول مدير لهذا المتحف. أما أول دليل للمتحف فتم نشره عام 1930.

أقسام المتحف الرئيسية:
يعد هذا المتحف أكبر متحف في العالم لآثار مصر من المرحلة القبطية وهو يضم الأقسام الأتية: قسم الأحجار والرسوم الجصية و قسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات و قسم الأقمشة والمنسوجات و قسم العاج والإيقونات و قسم الأخشاب و قسم المعادن و قسم الفخار والزجاج.


أهم مقتنيات المتحف:
يبلغ عدد المقتنيات بالمتحف القبطي حوالي 16000 مقتنى وقد رتبت مقتنيات المتحف تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما ، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني قدر الإمكان ونذكر من أهم مقتينات المتحف:
1- قبر من الحجر الجيري يظهر التداخل بين علامتي الصليب والعنخ (نهاية القرن 4م).
2- قطعة نسيج عليها بعض الرموز المسيحية (القرن 6م).
3- نقش علي مشط من العاج يظهر بعض معجزات السيد المسيح (القرن 7م).
4- تاج عمود من الحجر الجيري مزين بشكل عناقيد العنب (القرن 7م).
5- مسرجة من البرونز لها مقبض علي شكل الهلال والصليب (القرن 13م ن).

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والأبواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها في العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.
المجموعة تستقر في الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الأنواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الإسلامية في مصر. ويضم المتحف القبطى مخطوطات للكتاب المقدس تعود لالاف السنين وهو عباره عن تحفه معماريه

بنى المتحف القبطى ليسد ثغرة في التاريخ والفن المصري. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى في العالم .

لقد شيد المتحف على أرض " وقف " تابعة للكنيسة القبطية التي قدمها عن طيب خاطر تحت تصرف مؤسسه قداسة المتنيح كيرلس الخامس (توفى عام 1927 ميلادية وأعقبه أنبا يؤنس التاسع عشر في 1929 ميلادية ) يقع المتحف القبطي في مكان غاية الأهمية من الناحية التاريخية فهو يقع داخل أسوار حصن بابليون الشهير الذي يعتبر من أشهر وأضخم الآثار الباقية للإمبراطورية الرومانية في مصر ،وتبلغ مساحته الكلية شاملة الحديقة والحصن حوالي 8000 م، وقد تم تطويره بجناحيه القديم والجديد والكنيسة المعلقة وتم افتتاحه بعد ذلك عام 1984.
ويبلغ عدد المقتنيات بالمتحف القبطي حوالي 16000 مقتنى وقد رتبت مقتنيات المتحف تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما ، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني قدر الإمكان. وقد ظل المتحف القبطي تابع للبطريركية القبطية حتى عام 1931 ثم أصبح تابع لوزارة الثقافة. يتراوح متوسط عدد الزائرين اليومي من 200 إلى 250 فرد من جنسيات مختلفة.

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والأبواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها في العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.
المجموعة تستقر في الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الأنواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الإسلامية في مصر. ويضم المتحف القبطى مخطوطات للكتاب المقدس تعود لالاف السنين وهو عبارة عن تحفة معمارية


و هذه مقتنيات أخرى

شاهد قبر السلم والصليب




التاريخ: القرن 5

المادة:
حجر رملي


الوصف
شاهد قبر مستطيل الشكل .
ترتكز الواجهة المثلثة على عمودين
يعلوهما تاجان تخرج منهما أفرع نباتية
واسفل الشاهد كتابه قبطية.
بالوسط نقش درجات سلم يعلوها الصليب
رمز القيامة أو الصعود أو النصر .
السلم علامة هيروغليفية رمز للصعود





النسرين المتقابلين





التاريخ: القرن 6

المادة:
حجر رملي


الوصف
قطعة مستطيلة تمثل ميدالية مضفوره بالنقش البارز
وسط نسرين متقابلين يقفان على غص نباتى
يخرج من وسطها يظهر خلاله ثمار يشبه ثمار الرمان.
وسط الميدالية زهره ذات سته بتلات وهى ترمز لطغراء المسيح المكونة من الحرفين الأولين لكلمه المسيح باليونانية ( pو x).
ترمز رأس النسر إلى يوحنا المعمدان ويمثل أيضا القيامة بمعنى تجدد الحياه (مز 5 03) فيتجدد مثل النسر شبابك. وأخيرا يمثل الحياة الجديدة بعد العماد. يرمز النسر أيضاً إلى السيد المسيح







جزء من واجهة مثلثة ( فرنتون اورفيوس






التاريخ: القرن 3





المادة: حجر جيرى


الوصف

جزء من واجهه شبه مثلثة الشكل تمثل الإله "اورفيوس" . إله الموسيقى
جالسا تداعبه "يوريديكى" (يوريديس) وبين رأسيهما قيثارة .
يحيط بالمنظر إطار من تفريعات الاكانتس المضفرة ،
ويربض خارج الإطار ، أسد مبرزا لسانه وخروف يركن رأسه إلى جوار رأس الأسد فى ألفه تامة .
يعتبر هذا النقش نموذجا لطراز نحت اهناسيا "الخشن" على وجه الخصوص ولتطوير الفن القبطى بصفة عامة . فأطراف الأشخاص غير متناسبة على الإطلاق ، خاصة البدن الطويل والرأس الكبير والأعين الواسعة ، وإظهار العضلات كخطوط مستقيمة .
النقش يكشف ميل واضح نحو إبراز الزخرفة (د. جودت جبره المتحف القبطى وكنائس القاهرة القديمة . القاهرة 1996 . ص 52، 53). يحكى عن الاله اوفيورس أن زوجته حورية البحر يوريدس قد توفيت بعضة ثعبان فحزن حزنا شديدا وهام فى الصحراء يعزف على قيثارته نغمات حزينة ألفها الحيوان وهدأت شراسته.




منبر دير الانبا ارميا بسقارة








التاريخ: القرن 6

المادة: حجر جيرى


وصف

منبر ذو ست درجات ،
تزدان حافته العليا المستديرة بصدفة يتوسطها صليب,
وتحيط به كتابه قبطية مـؤداها: " الأب والابن والروح القدس أمين
دير الأنبا ارميا بسقارة






هرقل والاسد





التاريخ: القرن 3

المادة: حجر جيري



وصف

جزء من نيش يصور هرقل البطل اليونانى الخالد وتابعه. يوجد اسد بينهما.
رأس كليهما مفقوده وكذلك احد ذراعى هرقل.
لقد روى عن هرقل البطل اليونانى الخالد انه ذبح اسد مقلطعة نيميا الشرس الذى كان يرعب البلد.
عادة ما يمثل على الأثار القبطية بما فى ذلك المنسوجات وهو يصارع الأسد الذى غالباً ما تقف بجواره سيدة من المحتمل ان تكون الالهه أثينا تحمل اكليل من الزهور تقدمه هدية الى هرقل رمز الشجاعة.
يحد المنظر من أعلى نبات الأكانتوس







القوقعة والصليب





التاريخ: القرن 5

المادة: حجر جيري



وصف

الجزء العلوى من نيش
نحت على هيئة قوقعة نقش بداخلها بالنحت البارز صليب
على جانبيه اثنين من الدولفين .
هذه القطعة توضح المرحلة الانتقالية في اندماج العناصر المسيحية مع المناظر الشائعة في الفترة اليونانية





عتب الاله ديونسيوس






التاريخ: القرن 3

المادة: حجر جيري



وصف

جزء من عتب يمثل الالة ديونيسوس إله الخمر وسط أصحابه.
عرف الالة ديونيسوس فى الأساطير الرومانية باسم "باكوس" ابن الإله زيوس إله الآلهة.
كان راعى مزارعى العنب وشاربى عصير العنب .
تمثل على الآثار القبطية بمنظر رجل يمسك كأسا بيده .
أحيانا يظهر بمنظر رجل متوج بفروع نبات العنب وسط الأفرع المحملة بعناقيد العنب .
أن تصوير مناظر نبات العنب من المناظر المحببة منذ عهد الفراعنة وأنتقل إلى العصر اليونانى والرومانى واستمر حتى العصر القبطي حيث أصبح النبيذ رمز لدم السيد المسيح
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مسرجة على شكل اسد





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز


وصف

مسرجة على شكل أسد واقف
عليه نقش بالبارز يمثل فراء الأسد
فتحه الملء بالزيت صغيرة ومثلثة الشكل
فمه يمثل الشعله
وعلى جانبيه حلقتين.
حلقة للتعليق على الظهر.
على مؤخرته يرتكز وعاء له غطاء يعلوه صليب صغير.
الأسد مهشم ومرمم وكذلك الغطاء




مسرجة على شكل حمامة





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز


وصف

مسرجة على شكل حمامه واقفه.
فتحة الملء صغيرة مثلثة الشكل وفوهة شعلتها.
معلق بجانبها الأيمن سلسله.
جسم الطائر محلى بزخرفة بالنقش البارز تمثل ريش.
يحلى عيناى الحمامة خرز أرزق مفقود خرز إحداها





مسرجة ذات حامل




التاريخ: القرن 6

المادة: برونز


وصف


مسرجه مقبضها على شكل صليب قائم وسط هلال
تتكون قاعدة الحامل من ثلاث جياد رشيقة تدعم زهرات ذات ثلاث وريقات محوره.
وقد تم صب كل جزء على حده .
فقاعدة المسرجة مجوفة ليولج فيها طرف الحامل العلوى المدبب،
وأسفل المسرجة طبق مستدير يتلقى قطرات الزيت المتساقطة،
وصيغت الجياد الرشيقة التى تشكل أرجل الحامل بإتقان بالغ.




مسرجة على شكل جمل





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز


وصف

مسرجة على شكل جمل واقف
لها فتحه الملء بالزيت
مستطيلة ولها فتحتان للشعلة على جانبى الجمل





ملعقة






التاريخ: القرن 12

المادة: برونز


وصف

ملعقة مقبضها ينتهي بصليب
. كانت تستعمل في خدمة القداس





مسرجة ذات يد على شكل صليب






التاريخ: القرن 16

المادة: برونز


وصف

مسرجة ذات يد على شكل صليب
ترتكز على قاعدة مرتفعة مستديرة
لها فتحه الملء بالزيت و غطاء مستدير وفوهة الشعلة





الاعمال الخشبية


باب كنيسة القديسة بربارة







التاريخ: القرن 5

المادة : الخشب

وصف

باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة




حشوة مصراع باب







التاريخ: القرن 5

المادة : الخشب

وصف

حشو من مصراع باب مستطيلة الشكل ،
مزخرفه بنقوش نباتيه بالبارز تمثل أفرع أغصان و أوراق العنب يتوسطها صليب





باب كنيسة القديسة بربارة







التاريخ: القرن 4

المادة : الخشب


وصف

باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة




حجاب هيكل كنيسة
القديسة بربارة






التاريخ: القرن 10

المادة : الخشب


وصف


حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر



النسيج القبطى ( القباطى )




هرقل يطعم اسد




التاريخ: القرن 5

المادة: صوف


وصف

قطعة من نسيج مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بالصوف البنى الغامق
تصور هرقل يطعم أسداً.
يحد المنظر إطار رفيع مزين بمحاليق العنب








قطعة قماش على شكل صليب







التاريخ: القرن 5

المادة: صوف


وصف


قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور صليب
عليه زخارف آدمية ونباتية وطيور محوره






النسر المجنح






التاريخ: القرن 6

المادة: صوف


وصف

قطعة من نسيج القباطى
من خيوط الصوف والكتان الأحمر والأسود
قوامها نسر مجنح داخل ميدالية ويحيط به أوراق نباتية .
المنظر يحده إطار من زخرفة نباتية








لعبة شعبية (صلح )
بطريقة القباطى





التاريخ: القرن 5


المادة: صوف


وصف


قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف البنى الغامق
تمثل لعبة شعبية إذ تصور شخصا وخلفة آخر فى حركة
وهى مازالت تمارس حتى الوقت الحاضر






سيدة تمتطى حيوانا خرافيا







التاريخ: القرن 6

المادة: كتان


وصف

قطعة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف الملون
تصور سيده تمتطى حيوانا خرافيا
تحمل شيئا بيدها اليسرى
يحد المنظر شريط مزين بالسمك خارجه إطار رفيع من محا ليق العنب





منظر ( اكروبات ) من
الكتان والصوف







التاريخ: القرن 6


المادة: كتان وصوف


وصف

جامه مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف
تصور شخص يلعب بكره










جامة مستديرة رجل واسد
نسيج قباطى









التاريخ: القرن 6


المادة: صوف وكتان


وصف


جامه مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف الملون
تصور أسداً يقف على رجليه
يداعب شخص يلبس سروال وغطاء رأس





الفارس نسيج قباطى







التاريخ: القرن 7


المادة: صوف


وصف


قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور فارس يمتطى جواد
وتحت قدمى الحصان شخص ملقى على الأرض




الخزف والفخار




إناء لحفظ النبيذ










التاريخ: القرن 4


المادة: فخار


وصف



أناء لحفظ النبيذ
من الفخار البنى
رقبته الأسطوانية على شكل وجه أدمى
وأحد مقبضيه مفقود
ويزدان بدنه بعناقيد من العنب المحورة




زير من الفخار






التاريخ: القرن 6


المادة: فخار


وصف


زير من الفخار
عليه رسم باللون الاحمر والاسود
يمثل سمك البلطى وزخرفة قوامها اعشاب نباتية
دير أنبا أرميا بسقارة







زير من الفخار







التاريخ: القرن 13


المادة: فخار


وصف


زير من الفخار
عليه رسم بالالوان
يمثل النصف العلوى لشخص وحيوانات وطيور وأشكال نباتية





العظم والعاج



مكحلة من العظم






التاريخ: القرن 4


المادة: عظم


وصف

مكحلة مستطيلة الشكل
ذات رقبه أسطوانية طويلة بها انتفاخ قرب البدن.
يزخرف البدن من أعلى ومن أسفل دوائر صغيرة بالفائر باللون الأسود
. يوجد دائرة بالوسط على الأربع أوجه
. المكحلة فاقده القاعدة





مكحلة من العاج






التاريخ: القرن 5


المادة: عاج


وصف


مكحله مربعة القاعدة
ذات آذنين صغيرتين وبها ثقب من أعلى .
يزينها نقش بالغائر يمثل دوائر صغيرة.
مقبض الغطاء عبارة عن فرع نباتى طويل





مقبض على شكل قارب








التاريخ: القرن 4


المادة: عظم



وصف

مقبض مجوف منحوت على هيئة قارب
ينتهى برأس حيوان بمؤخرة رأسة ثقبين.
يوجد بطرف القارب ثلاثة ثقوب.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مسرجة على شكل اسد





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز



وصف

مسرجة على شكل أسد واقف
عليه نقش بالبارز يمثل فراء الأسد
فتحه الملء بالزيت صغيرة ومثلثة الشكل
فمه يمثل الشعله
وعلى جانبيه حلقتين.
حلقة للتعليق على الظهر.
على مؤخرته يرتكز وعاء له غطاء يعلوه صليب صغير.
الأسد مهشم ومرمم وكذلك الغطاء





مسرجة على شكل حمامة





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز



وصف

مسرجة على شكل حمامه واقفه.
فتحة الملء صغيرة مثلثة الشكل وفوهة شعلتها.
معلق بجانبها الأيمن سلسله.
جسم الطائر محلى بزخرفة بالنقش البارز تمثل ريش.
يحلى عيناى الحمامة خرز أرزق مفقود خرز إحداها






مسرجة ذات حامل




التاريخ: القرن 6

المادة: برونز



وصف


مسرجه مقبضها على شكل صليب قائم وسط هلال
تتكون قاعدة الحامل من ثلاث جياد رشيقة تدعم زهرات ذات ثلاث وريقات محوره.
وقد تم صب كل جزء على حده .
فقاعدة المسرجة مجوفة ليولج فيها طرف الحامل العلوى المدبب،
وأسفل المسرجة طبق مستدير يتلقى قطرات الزيت المتساقطة،
وصيغت الجياد الرشيقة التى تشكل أرجل الحامل بإتقان بالغ.




مسرجة على شكل جمل





التاريخ: القرن 12

المادة: برونز



وصف

مسرجة على شكل جمل واقف
لها فتحه الملء بالزيت
مستطيلة ولها فتحتان للشعلة على جانبى الجمل






ملعقة






التاريخ: القرن 12

المادة: برونز



وصف

ملعقة مقبضها ينتهي بصليب
. كانت تستعمل في خدمة القداس






مسرجة ذات يد على شكل صليب






التاريخ: القرن 16

المادة: برونز



وصف

مسرجة ذات يد على شكل صليب
ترتكز على قاعدة مرتفعة مستديرة
لها فتحه الملء بالزيت و غطاء مستدير وفوهة الشعلة






الاعمال الخشبية


باب كنيسة القديسة بربارة







التاريخ: القرن 5

المادة : الخشب


وصف

باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة




حشوة مصراع باب







التاريخ: القرن 5

المادة : الخشب


وصف

حشو من مصراع باب مستطيلة الشكل ،
مزخرفه بنقوش نباتيه بالبارز تمثل أفرع أغصان و أوراق العنب يتوسطها صليب





باب كنيسة القديسة بربارة







التاريخ: القرن 4

المادة : الخشب


وصف


باب ذو مصراعين تمثل نقوش الحشوتين العلويتين فى واجه الباب صوره نصفيه للسيد المسيح داخل إكليل مزدان بشريط يحمله ملاكان يحلقان ، ويحف بالملاكين شخصان من المحتمل أن يكونا رسولان إنجيليان يقف كل منهما تجاه عمود بستارة. يظهر على الحشوات الأخرى السيد المسيح, القديس مرقص, السيد المسيح داخل هالة المجد, القديسة العذراء والاثنا عشر رسولا، أما الحشوات الخلفية فمنقوشة بزخارف مكونه من زهريات تخرج منها أفرع الكرم الملفوفة المورقة المثمرة




حجاب هيكل كنيسة
القديسة بربارة






التاريخ: القرن 10

المادة : الخشب


وصف


حجاب هيكل يتألف من 45 حشوه لها أصل قبطى تتضمن مناظر متنوعة وزخارف هندسية بالبارز وقد شاعت فى العصر الفاطمى ، بعض هذه المناظر لها أصل قبطى بالإضافة إلى الصور الجذابة الخيالية الملهمة من الفن الساسانى مثل مناظر الصيد والطيور المتقابلة أو المتدابره والحيوانات الخرافية وحفلات السمر



النسيج القبطى ( القباطى )




هرقل يطعم اسد




التاريخ: القرن 5

المادة: صوف


وصف

قطعة من نسيج مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بالصوف البنى الغامق
تصور هرقل يطعم أسداً.
يحد المنظر إطار رفيع مزين بمحاليق العنب









قطعة قماش على شكل صليب







التاريخ: القرن 5

المادة: صوف


وصف


قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور صليب
عليه زخارف آدمية ونباتية وطيور محوره







النسر المجنح






التاريخ: القرن 6

المادة: صوف


وصف

قطعة من نسيج القباطى
من خيوط الصوف والكتان الأحمر والأسود
قوامها نسر مجنح داخل ميدالية ويحيط به أوراق نباتية .
المنظر يحده إطار من زخرفة نباتية









لعبة شعبية (صلح )
بطريقة القباطى






التاريخ: القرن 5


















جامة مستديرة رجل واسد
نسيج قباطى










التاريخ: القرن 6


المادة: صوف وكتان


وصف


جامه مستديرة من نسيج القباطى
منسوجة بخيوط الصوف الملون
تصور أسداً يقف على رجليه
يداعب شخص يلبس سروال وغطاء رأس






الفارس نسيج قباطى







التاريخ: القرن 7


المادة: صوف


وصف


قطعة منسوجة بخيوط الصوف بطريقة القباطى
تصور فارس يمتطى جواد
وتحت قدمى الحصان شخص ملقى على الأرض





الخزف والفخار




إناء لحفظ النبيذ










التاريخ: القرن 4


المادة: فخار


وصف



أناء لحفظ النبيذ
من الفخار البنى
رقبته الأسطوانية على شكل وجه أدمى
وأحد مقبضيه مفقود
ويزدان بدنه بعناقيد من العنب المحورة





زير من الفخار






التاريخ: القرن 6


المادة: فخار


وصف


زير من الفخار
عليه رسم باللون الاحمر والاسود
يمثل سمك البلطى وزخرفة قوامها اعشاب نباتية
دير أنبا أرميا بسقارة








زير من الفخار







التاريخ: القرن 13


المادة: فخار


وصف


زير من الفخار
عليه رسم بالالوان
يمثل النصف العلوى لشخص وحيوانات وطيور وأشكال نباتية






العظم والعاج



مكحلة من العظم






التاريخ: القرن 4


المادة: عظم


وصف

مكحلة مستطيلة الشكل
ذات رقبه أسطوانية طويلة بها انتفاخ قرب البدن.
يزخرف البدن من أعلى ومن أسفل دوائر صغيرة بالفائر باللون الأسود
. يوجد دائرة بالوسط على الأربع أوجه
. المكحلة فاقده القاعدة






مكحلة من العاج






التاريخ: القرن 5


المادة: عاج


وصف


مكحله مربعة القاعدة
ذات آذنين صغيرتين وبها ثقب من أعلى .
يزينها نقش بالغائر يمثل دوائر صغيرة.
مقبض الغطاء عبارة عن فرع نباتى طويل






مقبض على شكل قارب








التاريخ: القرن 4


المادة: عظم



وصف

مقبض مجوف منحوت على هيئة قارب
ينتهى برأس حيوان بمؤخرة رأسة ثقبين.
يوجد بطرف القارب ثلاثة ثقوب.


 
  • Like
التفاعلات: MAJI

MAJI

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
5,035
مستوى التفاعل
255
النقاط
0
محميات جميلة
وتحفيات رائعة نقلتنا عصور بعيدة
شكرا على تعب محبتك
الرب يبارك خدمتك
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
محميات جميلة ولكن للاسف لم ارى منها شيئا
المتحف القبطي بالقاهرة


يقع هذا المتحف بمصر القديمة داخل حدود حصن بابليون والذي توجد بقاياه خلف مبني المتحف وقد بدأ تشييده أيام الفرس ولكن حدثت عليه العديد من الإضافات في عهد الإمبراطوريين الرومانيين أغسطس وتراجان ثم أضاف إليه من جاء بعدهم من أباطرة الرومان.
ويجب الإشارة إلي دور العالم الفرنسي (ماسبيرو) والذي عمل علي جمع أعمال الفن القبطي وتخصيص قاعة لها في المتحف المصري. وبعدها طالب مرقس باشا سميكة عام 1893م بأن تضم مجموعة الآثار القبطية إلي اهتمامات لجنة حفظ الآثار والفنون. وقد جاهد هذا الرجل طويلاً حتى تمكن من إقامة المبني الحالي للمتحف الذي افتتح عام 1910 وعين هو أول مدير لهذا المتحف. أما أول دليل للمتحف فتم نشره عام 1930.

أقسام المتحف الرئيسية:
يعد هذا المتحف أكبر متحف في العالم لآثار مصر من المرحلة القبطية وهو يضم الأقسام الأتية: قسم الأحجار والرسوم الجصية و قسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات و قسم الأقمشة والمنسوجات و قسم العاج والإيقونات و قسم الأخشاب و قسم المعادن و قسم الفخار والزجاج.


أهم مقتنيات المتحف:
يبلغ عدد المقتنيات بالمتحف القبطي حوالي 16000 مقتنى وقد رتبت مقتنيات المتحف تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما ، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني قدر الإمكان ونذكر من أهم مقتينات المتحف:
1- قبر من الحجر الجيري يظهر التداخل بين علامتي الصليب والعنخ (نهاية القرن 4م).
2- قطعة نسيج عليها بعض الرموز المسيحية (القرن 6م).
3- نقش علي مشط من العاج يظهر بعض معجزات السيد المسيح (القرن 7م).
4- تاج عمود من الحجر الجيري مزين بشكل عناقيد العنب (القرن 7م).
5- مسرجة من البرونز لها مقبض علي شكل الهلال والصليب (القرن 13م ن).

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والأبواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها في العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.
المجموعة تستقر في الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الأنواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الإسلامية في مصر. ويضم المتحف القبطى مخطوطات للكتاب المقدس تعود لالاف السنين وهو عباره عن تحفه معماريه

بنى المتحف القبطى ليسد ثغرة في التاريخ والفن المصري. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى في العالم .

لقد شيد المتحف على أرض " وقف " تابعة للكنيسة القبطية التي قدمها عن طيب خاطر تحت تصرف مؤسسه قداسة المتنيح كيرلس الخامس (توفى عام 1927 ميلادية وأعقبه أنبا يؤنس التاسع عشر في 1929 ميلادية ) يقع المتحف القبطي في مكان غاية الأهمية من الناحية التاريخية فهو يقع داخل أسوار حصن بابليون الشهير الذي يعتبر من أشهر وأضخم الآثار الباقية للإمبراطورية الرومانية في مصر ،وتبلغ مساحته الكلية شاملة الحديقة والحصن حوالي 8000 م، وقد تم تطويره بجناحيه القديم والجديد والكنيسة المعلقة وتم افتتاحه بعد ذلك عام 1984.
ويبلغ عدد المقتنيات بالمتحف القبطي حوالي 16000 مقتنى وقد رتبت مقتنيات المتحف تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما ، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني قدر الإمكان. وقد ظل المتحف القبطي تابع للبطريركية القبطية حتى عام 1931 ثم أصبح تابع لوزارة الثقافة. يتراوح متوسط عدد الزائرين اليومي من 200 إلى 250 فرد من جنسيات مختلفة.

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والأبواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها في العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.
المجموعة تستقر في الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الأنواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الإسلامية في مصر. ويضم المتحف القبطى مخطوطات للكتاب المقدس تعود لالاف السنين وهو عبارة عن تحفة معمارية


و هذه مقتنيات أخرى

شاهد قبر السلم والصليب




التاريخ: القرن 5

المادة:
حجر رملي


الوصف
شاهد قبر مستطيل الشكل .
ترتكز الواجهة المثلثة على عمودين
يعلوهما تاجان تخرج منهما أفرع نباتية
واسفل الشاهد كتابه قبطية.
بالوسط نقش درجات سلم يعلوها الصليب
رمز القيامة أو الصعود أو النصر .
السلم علامة هيروغليفية رمز للصعود





النسرين المتقابلين





التاريخ: القرن 6

المادة:
حجر رملي


الوصف
قطعة مستطيلة تمثل ميدالية مضفوره بالنقش البارز
وسط نسرين متقابلين يقفان على غص نباتى
يخرج من وسطها يظهر خلاله ثمار يشبه ثمار الرمان.
وسط الميدالية زهره ذات سته بتلات وهى ترمز لطغراء المسيح المكونة من الحرفين الأولين لكلمه المسيح باليونانية ( pو x).
ترمز رأس النسر إلى يوحنا المعمدان ويمثل أيضا القيامة بمعنى تجدد الحياه (مز 5 03) فيتجدد مثل النسر شبابك. وأخيرا يمثل الحياة الجديدة بعد العماد. يرمز النسر أيضاً إلى السيد المسيح







جزء من واجهة مثلثة ( فرنتون اورفيوس






التاريخ: القرن 3





المادة: حجر جيرى


الوصف

جزء من واجهه شبه مثلثة الشكل تمثل الإله "اورفيوس" . إله الموسيقى
جالسا تداعبه "يوريديكى" (يوريديس) وبين رأسيهما قيثارة .
يحيط بالمنظر إطار من تفريعات الاكانتس المضفرة ،
ويربض خارج الإطار ، أسد مبرزا لسانه وخروف يركن رأسه إلى جوار رأس الأسد فى ألفه تامة .
يعتبر هذا النقش نموذجا لطراز نحت اهناسيا "الخشن" على وجه الخصوص ولتطوير الفن القبطى بصفة عامة . فأطراف الأشخاص غير متناسبة على الإطلاق ، خاصة البدن الطويل والرأس الكبير والأعين الواسعة ، وإظهار العضلات كخطوط مستقيمة .
النقش يكشف ميل واضح نحو إبراز الزخرفة (د. جودت جبره المتحف القبطى وكنائس القاهرة القديمة . القاهرة 1996 . ص 52، 53). يحكى عن الاله اوفيورس أن زوجته حورية البحر يوريدس قد توفيت بعضة ثعبان فحزن حزنا شديدا وهام فى الصحراء يعزف على قيثارته نغمات حزينة ألفها الحيوان وهدأت شراسته.




منبر دير الانبا ارميا بسقارة








التاريخ: القرن 6

المادة: حجر جيرى


وصف

منبر ذو ست درجات ،
تزدان حافته العليا المستديرة بصدفة يتوسطها صليب,
وتحيط به كتابه قبطية مـؤداها: " الأب والابن والروح القدس أمين
دير الأنبا ارميا بسقارة






هرقل والاسد





التاريخ: القرن 3

المادة: حجر جيري



وصف

جزء من نيش يصور هرقل البطل اليونانى الخالد وتابعه. يوجد اسد بينهما.
رأس كليهما مفقوده وكذلك احد ذراعى هرقل.
لقد روى عن هرقل البطل اليونانى الخالد انه ذبح اسد مقلطعة نيميا الشرس الذى كان يرعب البلد.
عادة ما يمثل على الأثار القبطية بما فى ذلك المنسوجات وهو يصارع الأسد الذى غالباً ما تقف بجواره سيدة من المحتمل ان تكون الالهه أثينا تحمل اكليل من الزهور تقدمه هدية الى هرقل رمز الشجاعة.
يحد المنظر من أعلى نبات الأكانتوس







القوقعة والصليب





التاريخ: القرن 5

المادة: حجر جيري



وصف

الجزء العلوى من نيش
نحت على هيئة قوقعة نقش بداخلها بالنحت البارز صليب
على جانبيه اثنين من الدولفين .
هذه القطعة توضح المرحلة الانتقالية في اندماج العناصر المسيحية مع المناظر الشائعة في الفترة اليونانية





عتب الاله ديونسيوس






التاريخ: القرن 3

المادة: حجر جيري



وصف

جزء من عتب يمثل الالة ديونيسوس إله الخمر وسط أصحابه.
عرف الالة ديونيسوس فى الأساطير الرومانية باسم "باكوس" ابن الإله زيوس إله الآلهة.
كان راعى مزارعى العنب وشاربى عصير العنب .
تمثل على الآثار القبطية بمنظر رجل يمسك كأسا بيده .
أحيانا يظهر بمنظر رجل متوج بفروع نبات العنب وسط الأفرع المحملة بعناقيد العنب .
أن تصوير مناظر نبات العنب من المناظر المحببة منذ عهد الفراعنة وأنتقل إلى العصر اليونانى والرومانى واستمر حتى العصر القبطي حيث أصبح النبيذ رمز لدم السيد المسيح
 
أعلى