المسيح ابن اللـه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

استفانوس

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
8 أكتوبر 2005
المشاركات
10,535
مستوى التفاعل
162
النقاط
0
اختنا العزيزة قمر الزمان
ممكن تشرحي لي ماهو الشي الذي يعلو القبة والمآذن
وماذا يفيد الاسلام
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فنحن نؤمن أن المسيح هو: كلمة الله إذ يقول الإنجيل "في البدء كان الكلمة …وكان الكلمة الله" (يوحنا1: 1). ويكمل الإنجيل موضحا أن كلمة الله هذا قد تجسد في إنسان بقوله:"والكلمة صار جسداً"(يو1: 14). أي أن كلمة الله قد حل في جسد المسيح وتجلى فيه.

طب كملى النص
في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله.


فى البدء
البدئية لا تنطبق على الله لان الله اذلى والبدئية مخلوقة
والله ليس لة بداية وليس لة نهاية

والكلمة كان عند
عند تحتاج المغايرة بين شيئين
فلا يجوز ان نقول انا عند نفسى فى البيت
والكملة صار جسدا
اى تحول من شيء الى شيء
مثلا حال قمر فقير وتحول وصار غنى
الله سبحانة وتعالى روح وتحول الى جسد وتحول من حى الى ميت
لان يسوع صرخ بصوت عظيم ومات
فهل يتحول الذى لا يتحول وهل يتغير الذى لا يتغير
يقول الرب فى الكتاب المقدس
انتم لن تفنو ابناء يعقوب لانى انا الرب لا اتغير
فا الرب لا يتغير الرب قائم بذاتة







طب كملى النص
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
قمر الزمان اين ما قلتيه فى كتاب علم اللاهوت النظامى؟ولا هو نقل اعمى و خلاص منغير قدرة على مناقشة ما تنقليه؟

فى البدء
البدئية لا تنطبق على الله لان الله اذلى والبدئية مخلوقة
والله ليس لة بداية وليس لة نهاية

و هو النص قال ان فى البدأ وجد الله ولا ان فى البدأ اى خلق السماء و الارض الله كان موجودا و الكلمة كان موجودا؟؟؟

والكلمة كان عند
عند تحتاج المغايرة بين شيئين
فلا يجوز ان نقول انا عند نفسى فى البيت

و من قال ان الله الاب هو عينه الكلمة اقنوميا يا أجهل امة خرجت للأرض؟

والكملة صار جسدا
اى تحول من شيء الى شيء
مثلا حال قمر فقير وتحول وصار غنى
الله سبحانة وتعالى روح وتحول الى جسد وتحول من حى الى ميت

هتقدرى على مناقشة ما كتبتيه ولا لاء؟؟؟

مادام عاملة نفسك علامة لاهوتية عندك القدرة على المناقشة؟

لما نشوف

معنى و الكلمة صار جسدا

الله الذى لا مثيل له

الله روح " (يو24:4) ، " وأما الرب فهو الروح " (2كو17:3) ، وهو نور " الله نور وليس فيه ظلمة البتة " (1يو5:1) ، " الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره أحد من الناس ولا يقدر أن يراه " (1تي 16:6) ، " أبي الأنوار الذي ليس عنده تغيير ولا ظل دوران " (يع17:1) ، ولا يمكن أن يُري " ملك الدهور الذي لا يفنى ولا يرى الإله الحكيم وحده " (1تي17:1) ، أو يُحس أو يُدرك " القدير لا ندركه " (أي23:37) ، " هوذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص " (أي26:36) ، " عجيبة هذه المعرفة فوقي ارتفعت لا أستطيعها " (مز6:139) ، " إلى عمق الله تتصل أم إلى نهاية القدير تنتهي " (أي7:11) ، " عظيم هو الرب وحميد جدا وليس لعظمته استقصاء " (مز3:145) ، " ليس عن فهمه فحص " (اش28:40) ، " يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه ما ابعد أحكامه عن الفحص وطرقه عن الاستقصاء ، لان من عرف فكر الرب أو من صار له مشيرا ، أو من سبق فأعطاه فيكافأ ، لان منه وبه وله كل الأشياء " (رو33:11-36) . ولا أحد يعرف ماهية طبيعته سوي ذاته فقط ويعلنها بكلمته ، الابن ، صورة الله غير المنظور ، والذي يقول ؛ " ليس أحد يعرف الابن إلا الأب . ولا أحد يعرف الأب إلا الابن ومن أراد الابن يعلن له " (مت27:11) .
والكتاب المقدس يعلن لنا ، أيضا ، أن الله لا يتغير ولا يتحول ولا يتبدل ولا يصير عن كونه إلى شئ آخر ، فالله هو الله ولا يتغير :
" أنا الرب لا أتغير " (ملا6:3) .
" الله ليس عنده تغيير " (يع17:1) .
" إلى الدهر سنوك (يا رب) . من قدم أسست الأرض والسموات هي عمل يديك . هي تبيد وأنت تبقي وكلها كثوب تبلي . كرداء تغيرهن فتتغير وأنت هو وسنوك لن تنتهي " (مز24:102-27) .
كما أن الله لا مثيل له لنشبهه بالمخلوقات أو نمثله بها :
" فبمن تشبهون الله وأي شبه تعادلون به " (اش18:440) .
" بمن تشبهونني وتمثلونني لنتشابه " (اش5:46) .
" ليس مثل الله " (تث26:33) .
" أي اله عظيم مثل الله " (مز13:77) .
" ليس مثلي في كل الأرض " (حز14:14) .
" لا مثل لك يارب عظيم أنت " (ار6:10) .

معنى الفعل "صار"

وردت كلمة " صار " بمعاني مختلفة سواء في العهد القديم أو العهد الجديد . فقد جاءت في العهد القديم في الآيات التالية :
" وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا " (تك22:3) .
" أحمدك (يارب) لأنك استجبت لي صرت لي خلاصا " (مز21:118) .
" صارت لي دموعي خبزا نهارا وليلا " (مز33:42) .
" لأنه قال فكان . هو أمر فصار " (مز9:33) .
وفي هذه الآيات الأربع نجد أن معني كلمة " صار " لا يعني بالضرورة التحول أو التغيير ففي الآية الأولى لا يمكن أن يكون آدم قد " صار " مثل الله بمعني تحول إلى الألوهية وصار ألها ؟*! وفي الثانية لا يعني التحول وإنما يعني أنه أصبح (صار) مخلصا للمرنم عندما التجأ إليه ، وفي الثالثة لا يعني المرنم أن دموعه " صارت " خبزا بمعني أنها تحولت إلى خبز يؤكل وإنما يعني أنه كان يبكي ليلا ونهارا ، وفي الرابعة تعني " صار" حدوث الشيء وكينونته بعد أمر الله .
وقد وردت كلمة صار (εγένετο -egeneto ) في العهد الجديد من الفعل (γίνομαι - ginomai) والذي ترجم بمعنى " يصير أو يكون " وأيضا " يحدث ، يجري ، يحصل ، يتفق يعرض ، يكون ، يتكون ،يجعل ، يصنع ، مولود 000الخ " ، ونكتفي هنا بذكر بعض الأمثلة التي تخص شخص السيد المسيح فقط :
" الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار (εγένήθη - egenethy) رأس الزاوية " (مت42:21) .
" ما هذه الحكمة إلى أعطيت له حتى تجري ( γινόμεναι - genomenai) علي يديه قوات مثل هذه " (مر2:6) .
" وفرح كل الجمع بجميع الأعمال المجيدة الكائنة (γενομένοις - genomenois) منه " (لو17:13) .
" كل شئ به كان (εγένετο - egeneto ) وبغيره لم يكن شئ مما كان " (يو3:1) .
" كان في العالم وكون العالم به (εγένετο - egeneto ) " (يو10:1) .
" قبل أن يكون ( γενέσθαι - genesthai ) إبراهيم أنا أكون " (يو58:8) .
" ولما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولوداً (γενόμενον - genomenon) من امرأة مولودا تحت الناموس " (غل4:4) .
" لكنه أخلي نفسه اخذاً صورة عبد صائرا ( γενόμενος- genomenos) في شبه الناس " (في7:2) .
" صائرا ( γενόμενος- genomenos) اعظم من الملائكة بمقدار ما روث اسما افضل منهم " (عب4:1) .
" دخل يسوع كسابق لأجلنا صائرا ( γενόμενος- genomenos) علي رتبة ملكي صادق رئيس كهنة إلى الأبد " (عب20:6) .
وفي هذه الآيات العشر لا تعني أية منها التحول أو التغيير وقد ترجمت بمعاني عديدة : " صار " " تجري " ، " كان " ، " كون " ، " يكون " ، مولود " ، وفي جميع الآيات التي ترجمت فيها بمعني " صار " لا تعني التحول أو التغيير مطلقا وإنما تعني الأولى الحصول علي الرتبة الأولى (المقدمة) ، رأس ، أي الحجر الأساسي في البناء والسابعة تعني " الولادة من امرأة " ليس بالتحول أو التغيير وإنما باتخاذ جسدا من امرأة والدخول تحت حكم الناموس كإنسان . والثامنة تعني أنه اخذ صورة عبد بظهوره في شبه الناس بالجسد الذي اتخذه وليس بالتحول إلى شبه الناس فالرسول بولس يقول بالروح عن الرب يسوع المسيح ؛ " الله الذي أرسل ابنه في شبه جسد الخطية " (رو3:8) . لاحظ (εν -in ) في شبه جسد وليس متحولا إلى جسد وإنما " في " وكذلك القديس يوحنا يقول ؛ " كل روح يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد فهو من الله " (يو2:4) . هنا أيضا يقول أنه جاء " في الجسد وليس بالتحول أو التغيير إلى الجسد . " والقديس بولس يقول بالروح أيضا " عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد " (εν -in ) ظهور في الجسد وليس تحّول أو تبّدل أو تغيّر إلى جسد ، لم يقل أنه ظهر جسدا وإنما ظهر " في - εν - in " الجسد .
وهذا أيضا ما يعنيه الكتاب بالروح القدس بقوله ؛ " والكلمة صار جسدا " أنه لا يعني التحول أو التغير ولكن يعني الاتخاذ كقول الكتاب بالروح ؛ " فأنه لم يتخذ الملائكة قط بل إنما اتخذ نسل إبراهيم " (عب16:2) . أو كما جاء في كتاب Reference chain Thompson " أنه لم يتخذ له (on him) طبيعه الملائكة وإنما اخذ له (on him) نسل إبراهيم " (عب16:2) .
أنه اتخذ جسدا أعده بنفسه من وفي أحشاء العذراء مريم كما قال لها الملاك ؛ " القدوس المولود منك يدعى ابن الله " (لو35:1) ، وهو ثمرة بطنها كما قالت لها اليصابات بالروح القدس " مباركة أنت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك " (لو42:1) . وداخل أحشائها كما يقول الكتاب بالروح ؛ " هيأت لي جسدا " لذلك عند دخوله إلى العالم يقول ذبيحة وقربان لم ترد ولكن هيأت لي جسدا 000 لا فعل مشيئتك يا الله " (عب5:10) .
أعد لنفسه جسدا وهيأه داخل رحم العذراء مريم وحل فيه بملء لاهوته منذ اللحظة الأولى لبداية تكونه من أحشاء العذراء وداخل بطنها ، ولم يوجد هذا الجسد ، الطبيعة الإنسانية الكاملة ، بدون اللاهوت لحظة واحدة ولا طرفة عين ، بل وجد متحداً باللاهوت
" لأنه فيه (جسده) سر أن يحل كل الملء" (كو19:1) .
" قد صالحكم الآن في جسم بشريته بالموت " (كو21:1،22) .
" فأن فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا " (كو9:2) .
لقد اتخذ جسدا ، هيأه وأعده لنفسه وحل فيه واتحد به منذ اللحظة الأولى لبدايته في بطن العذراء وصار جسده ، جسد الكلمة ، جسد الله ، الإله المتجسد ، عمانوئيل الله معنا

توضيح اباء الكنيسة للتعبير"صار جسدا"

قال القديس أعناطيوس الإنطاكي تلميذ القديس بطرس الرسول :

" المسيح يسوع الذي من نسل داود (بالجسد) (رو3:1) والمولود من مريم : الذي ولد حقا وأكل حقا " (ترالس:9) .
ثم يقول أنه " يوجد طبيب واحد ، هو في الوقت نفسه روح وجسد (إي إله وإنسان) ، مولود وغير مولود . الله صار جسدا ، حياة حقيقية في الموت (أي التجسد) من مريم ومن الله ، كان قابلاً للألم وهو الآن غير قابل للألم . يسوع المسيح ربنا " (أفسس2:7) .
وأيضا " إيمان واحد بيسوع المسيح الذي من نسل داود بحسب الجسد ؛ ابن الإنسان وابن الله " (أفسس 2:20) .
ثم قال بأكثر وضوح : " نؤمن هكذا أنه اخذ إنسانا كاملا من مريم العذراء والده الإله ومن الروح القدس " ودعاه جسده " الجسد الذي بناه الله من جسم ودم العذراء " .
" المسيح الذي هو حقيقة من نسل داود بالجسد (رو3:1) وابن بمشيئة وقوة الله ، وولد حقا من مريم العذراء وأعتمد من يوحنا المعمدان لتتم به كل عدالة "(ازمير 1:1).

وقال القديس بوليكاريوس تلميذ القديس يوحنا الرسول :

" كل من لا يعترف بأن يسوع المسيح قد جاء في الجسد هو ضد المسيح "
وهو هنا يستخدم نفس تعبير القديس (1يو2:4) يوحنا لأنه تلميذه .(رسالته إلى فيلبي 1:7)

وقال ارستيدس الاثيني (حوالي 140م) :

" يرجع إيمان المسيحيين إلى الرب يسوع المسيح الذي نزل من السماء بالروح القدس لخلاص البشرية وهو ابن الله العلي وقد وولد من عذراء قديسة بدون زرع بشر وأتخذ جسدا بغير فساد "Apology 15

وقال ميليتو أسقف ساردس (حوالي 171م) :

" تبرهن أعمال المسيح بعد معموديته أن روحه وجسده ، طبيعته الإنسانية ، كان مثل طبيعتنا وتوضح أعماله بعد معموديته ، خاصة معجزاته ، للعالم بكل تأكيد اللاهوت المحتجب في جسده ، ولكونه الله ولكونه أيضا إنساناً تاماً (كامل في ناسوته) فقد قدم إيضاحاً إيجابياً لطبيعته (حرفيا طبيعتيه ؛ اللاهوت والناسوت) : أوضح لاهوته عن طريق معجزاته التي صنعها في السنوات الثلاث التالية لمعموديته ، التي أتممها لكونه في الجسد ، فقد حجب لاهوته بالرغم من أنه الإله الحقيقي الموجود قبل كل الدهور Fragment In Anastasius of Sinai ch. 13.

وقال ايريناؤس أسقف ليون وخليفة تلاميذ الرسل :

" لكي يجدد الإنسان في نفسه ، صار غير المرئي مرئياً وغير المدرك صار مدركاً والغير المتألم صار خاضعاً للألم . الكلمة صار إنساناً ليجدد كل شيء في ذاته "Ag. Her. B,3:16,6

" وعندما جاء المسيح إلى عالمنا لخلاصنا أخذ جسدا حقيقيا كأجسادنا لأن الرسول يقول الكلمة صار جسدا "Ag. Her. b1.436

وقال اطيفوس تلميذ الرسل وبطريرك القسطنطينية علي الميلاد :

" كلمة الله أتضع وهو غير المتضع في جوهره ، أتضع بإرادته ولبس صورة العبد ، الذي بلا جسد لبس جسدا من أجلك أيها الإنسان . الكلمة الذي تجسد ، غير الملموس بجوهر لاهوته لُمس من أجلك أيها الإنسان الذي ليس له ابتداء بلاهوته لبس جسدا . الغير متغير تجسد بالجسد المتغير " (اعتراف الآباء)

وقال ترتليان:

" نزل بهاء مجد الله (عب1:3) ، كما سبق أن تنبأ الأنبياء في القديم ، إلى عذراء وكون جسدا في رحمها ، وولد متحداً كإله وإنسان ، تشكل الجسد بالروح القدس ، تغذى ونما إلى الرجولة ، تحدث وعلم وعمل ، هذا هو المسيح "Apology 13



" دعي الكلمة ابنه (ابن الله) وظهر في أوقات مختلفة للبطاركة باسم الله ، وكان الأنبياء يسمعونه دائما ، وأخيرا نزل من الروح القدس وبقوة الله الآب إلى مريم العذراء وصار جسدا في أحشائها ، وولد منها "Ag. The Her. 13,1

قال اكليمندس الإسكندري:

" بعملية التجسد اصبح الابن منظورا ومدركا في حيز الأشياء التي نراها وندركها بحواسنا"Storm v. 39;2

قال يوستينوس الشهيد :

" الكلمة (logos ـ λόγος ) ، هو نفسه أتخذ شكلا وصار إنسانا ودعي يسوع المسيح "First Apology 5

" أنه كان موجودا سابقا كابن خالق كل شيء ، لكونه الله ، وأنه وُلد كإنسان بواسطة العذراء كان موجودا سابقا وخضع لمشيئة الآب ليولد كإنسان مثلنا "Dialogue With Trypho 48

" لقد صار المسيح إنسانا بواسطة العذراء ليزهق العصيان الذي أنبثق عن الحية بالطريقة نفسها "اباء الكنيسة فى القرون الثلاثة الاولى د/اسد رستم 83

قال اوريجانوس :

" يسوع المسيح نفسه الذي جاء (إلى العالم) جرد نفسه (من مجده) وصار إنسانا وتجسد برغم من أنه الله وبينما صار إنسانا بقي كما هو إله ، لقد اتخذ جسدا مثل أجسادنا ولد من العذراء ومن الروح القدس "De Principiis

وقال العلامة هيبوليتوس في تفسير أمثال 9: 1 " الحكمة بنت بيتها " :

" أنه يقصد أن المسيح حكمه الله الأب وقوته (1كو24:1) بني بيته أي طبيعته الجسدية التي اتخذها من العذراء كما قال (يوحنا) من قبل " والكلمة صار جسدا وحل بيننا " ثم قال في تفسير " مزجت خمرها " " أن المخلص وحد لاهوته ، مثل الخمر النقي ، مع الجسد في العذراء وولد منها إله وإنسان في أن واحد "Ant. N. F. vol. 3, p174



وقال القديس اثناسيوس الرسولي :

" لكنه اخذ جسدا من جنسنا ، وليس ذلك فحسب ، بل من عذراء طاهرة بلا لوم لأنه وهو القادر علي كل شئ وبارئ كل شئ أعد الجسد في العذراء كهيكل له ، وجعله جسده بالذات ، واتخذه أداة له وفيه أعلن ذاته ، وفيه حل "تجسد الكلمة 3:8

" صار" تخص الجسد ، وفعلا " صار" الجسد خاصا بالكلمة وليس خاصا بإنسان ، فالله تأنس ، ولذلك قيل أنه " صار جسدا " حتى لا يخطئ أحد في فهم حقيقة التجسد ، ويغفل اسم الجسد " هذا الاتحاد الطبيعي بين الكلمة والجسد الذي صار جسدا خاصا به وفيه حل "تجسد ربنا يسوع المسيح 28



وقال أيضاً : " التعبير : " صار جسدا " ، يبدو كأنه متوازي مع ما قيل عنه " جُعل خطية ، ولعنة " (2كو21:15) ، ليس لأن الرب تحول إلى ذلك ـ لأنه كيف هذا؟ بل لأنه قبل هذا عندما اخذ إثمنا وتحمل ضعفنا الرسالة إلى أبيكتيتوس : 2

وقال القديس كيرلس الإسكندري متسائلا " كيف تفسر " الكلمة صار جسدا ؟ " :

ثم أجاب قائلا : " يبشرنا بولس الحكيم جدا ووكيل أسراره وكاهن الإنجيل " فليكن فيكم الفكر الذي كان في المسيح يسوع أيضا الذي إذ كان في صورة الله صار في شبه الناس ، وإذ وجد في الهيئة كإنسان تواضع وأطاع حتى الموت موت الصليب " (في5:2ـ7) .
" فالكلمة الابن الوحيد الإله الذي ولد من الله الأب الذي هو بهاء مجده ورسم جوهره (عب3:1) هو الذي صار جسدا ، دون أن يتحول إلى جسد ، أي بلا امتزاج أو اختلاط أو أي شئ آخر من هذا القبيل بل " أخلي ذاته " وجاء إلى فقرنا ، ومن اجل الفرح الموضوع أمامه ، استهان بالعار (عب2:12) دون أن يحتقر فقر الطبيعة الإنسانية لأنه أراد كإله أن يخلص الإنسان الخاضع للموت والخطية وأن يعيده إلى ما كان عليه في البدء ، فجعل جسد البشر جسده ونفس إنسانية عاقلة فولد كإنسان بطريقة إعجازية من امرأة ، لأنه لم يكن ممكنا بأمره أن نري الله علي الأرض في شكله غير المنظور لأن الله لا يري فهو غير مرئي ، وطبيعته غير محسوسة ، لكن حسن في عينيه أن يتجسد وأن يظهر في ذاته كيف يمكن أن تتمجد طبيعتنا بكل أمجاد اللاهوت ، لأنه هو نفسه إله ، وإنسان " في شبه الناس " ولأنه أصلا إله قيل عنه أنه " صار في شبه الناس " . فالله الذي ظهر في شكلنا وصار في صورة العبد ، هو الرب وهذا ما نعنيه بأنه صار جسدا ولذلك نؤكد أن العذراء القديسة هي والدة الله" المسيح واحد ، مركز دراسة الآباء 20،21.

ونختم هذه الأقوال بقول القديس اثناسيوس الرسولي إلى أبيكتيتوس:

" من أين خرجت هذه الأمور . وأي عالم سفلي تقيأ القول بأن الجسد الذي من مريم هو من نفس جوهر لاهوت الكلمة ؟ أو بأن الكلمة تحول إلي لحم وعظام وشعر وكل الجسد وتغير عن طبيعته الخاصة ؟ أو من كفر إلى مثل هذه الدرجة حتى يقول وهو في نفس الوقت يعتقد أيضا بأن اللاهوت ذاته الذي من نفس جوهر الأب ، قد صار ناقصا خارجا من كامل ، والذي سمر علي الخشبة لم يكن هو الجسد بل هو جوهر الحكمة الخالق ذاته ؟ أو من سمع بأن الكلمة حول نفسه جسدا قابلا للتألم ، ليس من مريم بل من جوهره الذاتي فهل يمكن أن يدعي مسيحيا من يقول هذا ؟ الرسالة إلى أبكتيتوس :2
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يخربيت الكوبى وبست انت عايزنى اقراء كل دة انا ردى الرديتو كان صغنن عشان متعبكمش وتعرفة تقرائوة وتردو علية فعشان كدة بقلك فكر ورد من دماغك مش من دماغ حد تانى
وبالنسبة للكتاب انا قلتلك على مكانة روح هاتة انت وبص فية لو عايز تعرف
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قمر الزمان اين ما قلتيه فى كتاب علم اللاهوت النظامى؟ولا هو نقل اعمى و خلاص منغير قدرة على مناقشة ما تنقليه؟
دور وانت تعرف

و هو النص قال ان فى البدأ وجد الله ولا ان فى البدأ اى خلق السماء و الارض الله كان موجودا و الكلمة كان موجودا؟؟؟

الله ليس لة بداية وليس لة نهاية فلا يجوز ان نقول ان فى البدء كان الكلمة والمقطع الثانى يقول وكان الكلمة الله
اذن فى البدء كان الله
والله ليس لة بداية ولا نهاية
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
كوبى و بيست ايه يا جاهل انت احنا مش بتوع كوبى و بيست زيك

دور وانت تعرف

شفت انك جاهل؟

وضعتلك الكتاب كامل يا من ألغيت عقلك ولا تستطيع اثبات كلامك

الله ليس لة بداية وليس لة نهاية فلا يجوز ان نقول ان فى البدء كان الكلمة والمقطع الثانى يقول وكان الكلمة الله
اذن فى البدء كان الله
والله ليس لة بداية ولا نهاية

نعيد تانى

هل النص قال ان فى البدأ وجد الله او وجد الكلمة ام ان فى البدأ كان الله موجودا و الكلمة كان موجودا؟

بتفهم ازاى؟

هى دى مشكلتكم كل واحد قراله كلمتين فى موقع مرحاض جاى خلاص هيجيب الديب من ديله مش عارف ان شبهاته تم الرد عليها من اكثر من 1600 عام !!!!!!!!!!
 

قمر الزمان

New member
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله الذى لا اله الا هو انك انت البتفهم بالعكس
يا صديقى
الله ليس لة بداية وليس لة نهاية
الله قائم بذاتة
يبقى حضرتك مينفعش تقول
فى البدء لان الله لم يكن لة بداية الله كل شيء
انت متصور النا بقولة ولا بتقرا وخلاص
 

استفانوس

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
8 أكتوبر 2005
المشاركات
10,535
مستوى التفاعل
162
النقاط
0
اختنا العزيزة قمر الزمان
ممكن تشرحي لي ماهو الشي الذي يعلو القبة والمآذن
وماذا يفيد الاسلام
ممكن من الاخت قمر الزمان ترد
 

مجدى ناصر

New member
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

مجدى ناصر عدلى
خادم فى كنائس شمال القاهرة
وباحث فى كلية اللاهوات



اللاهوت الدفاعي
الكيان الالهى الواحد
شخصيات اكدو ألوهية المسيح
1- التلاميذ
بولس الرسول : ويعترف كل لسان آن يسوع المسيح هو رب المجد اللة الأب (فليبي11:2)
بولس الرسول : منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد اللة العظيم ومخلصنا يسوع المسيح (تيطس(13:2)
بولس الرسول: وبالإجماع عظيم هو سر التقوى اللة ظهر في الجسد (1تى16:3)
بطرس : أنت هو المسيح ابن اللة الحي (مت 16:16)
توما : ربى وألهى (يو8:20)
يوحنا :وأما هذة فقد كتبت لتؤمنو أن يسوع هو المسيح ابن اللة ولكي تكون لكم إذا أمنتم حياة باسمة(يو 31:20)
يوحنا : اللة لم يره قط الابن الوحيد الذي هو في حضن الأب هو خبر(يو18:1)
يوحنا: بهذا أظهرت محبة اللة فينا : إن اللة قد أرسل ابنة الوحيد إلى العالم لكي نحيا به (1يو9:4)
يوحنا: وهذه هي الشهادة أن الله أعطانا حياة أبدية وهذه في ابنة (1يو11:5)
بطرس : ونحن قد أمنا وعرفنا انك أنت المسيح ابن الله الحي (يو 69:6 )
بطرس : لانه اخذ من الله الأب كرامة ومجداً (2بط 17:1)
بولس الرسول :بولس عبد ليسوع المسيح (رو6:1)
بطرس : سمعان بطرس عبد ليسوع المسيح (2بط 1:1)
يهوذا : يهوذا عبد يسوع المسيح (يه 1:1)

شهادة الآب للإبن
الآب أى الله – هذا هو إبنى الحبيب الذى به سررت (متى 17:3)
الله – هذا هو إبنى الحبيب له اسمعوا (لو 35:9)
الله – إذا أقبل عليه صوت كهذا من المجد الأسنى "هذا هو إبنى الحبيب الذى أنا سررت به (بطرس الثانى 17:1)
و فى هذه الآيات الله شهد بنفسه عن إبنه و هذا يؤكد أن المسيح هو الإبن الوحيد لله أبيه.

شهادة الملائكة للمسيح
جبرائيل الملاك – لا تخافى يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله وها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع هذا يكون عظيماً وابن العلى يدعي ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابية ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكة نهاية(لو31:1)
الملاك الذي بشر الرعاة (لو10:2)
اليراقيم : فجاء صوت من السماء "مجدت" وامجد ايضاً (يو28:12)

شهادة الوحي الإلهى فى العهدين:
+ و يقول الوحى الإلهى فى الرسالة إلى فيلبى عن المسيح "لذلك رفعه الله و أعطاه إسماً فوق كل إسم لكى تجثو بإسم يسوع كل ركبة ممن فى السماء و من على الأرض و من تحت الأرض و يعترف كل لسان بأن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب" (فى 9:2-11).
و فى رؤيا دانيال التى رأى فيها المسيح مثل إبن إنسان يقول: "كنت أرى فى رؤى الليل و إذا مع سحاب السماء مثل إبن إنسان أتى و جاء إلى القديم الأيام (أى الله الآب الأزلى) فقربوه قدامه فأعطى سلطاناً ومجداً و ملكوتاً لتعبد لك كل الشعوب و الأمم و الألسنة سلطانه سلطان أبدى ما لن يزول و ملكوته ما لا ينقرض" (دا 13:7-14).
+ و قد رأى يوحنا المسيح المعبود فى الرؤيا على شكل خروف قائم كأنه مذبوح فى وسط عرش مع الله أبيه الجالس على العرش و الملائكة و كل الخلائق يسبحونهما معاً و يسجدون لهما قائلين بصوت عظيم "مستحق هو الخروف المذبوح أن يأخذ القدرة و الغنى و الحكمة و القوة و الكرامة و المجد. و البركة و كل خليقة مما فى السماء و على الأرض و تحت الأرض و ما على البحر كل ما فيها سمعتها قائلة للجالس على العرش و للخروف البركة و الكرامة والمجد و السلطان إلى أبد الآبدين و كانت الحيوانات الأربعة تقول آمين والشيوخ الأربعة و العشرين خروا و سجدوا للحى إلى أبد الآبدين" (رؤ11:5-14).
+ و يقول الوحى الإلهى فى الرسالة إلى العبرانيين عن مركز المسيح الأعظم من الملائكة فيقول:"متى أدخل البكر إلى العالم يقول و لتسجد له كل ملائكة الله" (عب 6:1).

شهادة الوحى:
+ و يقول الوحى الإلهى عن المسيح "يدعى" اسمه عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام" (أش 6:9).
+ و فى سفر الرؤيا تعلن ربوات من الملائكة "أن المسيح مستحق أن يأخذ القدرة و الغنى والحكمة و القوة والكرامة و المجد والبركة" (رؤ 12:5).
لدينا شهادة الكنيسة الأولى
شهادة الكنيسة المسيحية الأولى واضحة فى دعم ألوهية المسيح. و لقد أثبتت كتابات آباء الكنيسة و المدافعين عن الإيمان المسيحى و هى مترجمة و متوفرة لدينا اليوم إيمانهم بهذه العقيدة التى تسمو على كل عقيدة غيرها.
أشار آباء الكنيسة في كتاباتهم إلى المسيح على أنه " سرمدي " و" الله المتجسد" و "الخالق" وأنه يملك صفات سرمدية أخري مقصورة على الله وحده. فيما يلي مقتطفات من بعض كتاباتهم.
بوليكارب (69-155م), مطران كنيسة سميرنا, وتلميذ الرسول يوحنا. كتب :"أصلي أن يبنيكم إله وأبو ربنا يسوع المسيح رئيس الكهنة السرمدي نفسه, الله يسوع المسيح في الإيمان..."
أغناطيوس (توفي عام 110م) , رئيس كنيسة أنطاكيا, كان معاصراً لبوليكارب وكليمنت وبرنابا, واستشهد في إحدي مسارح المدرجات الرومانية. يقول في رسالته إلى المؤمنين في مدينة أفسس كتب عن المسيح على أنه "إلهنا يسوع المسيح"
وفي رسالة أخري حث أغناطيوس بوليكارب على أن "ينتظر ذاك الذي هو فوق كل زمان, السرمدي غير المنظور من أجلنا. الذي تألم من أجلنا"
وأضاف قائلاً في رسالته إلى مؤمني مدينة سميرنا أنه " .... اذا كانوا لا يؤمنون بدم المسيح , ( الذي هو الله) فإن الدينونة تنتظرهم أيضاً
وفيما يلي مقتطفات من ترجمة كيرسوب ليك للآباء الرسولين
رسالة أغناطيوس إلى أهل أفسسi, تحيات- ".... يسوع المسيح إلهنا..."
رسالة أغناطيوس إلى أهل أفسس i.1 – " ... بدم الله ..."
رسالة أغناطيوس إلى أهل أفسس vii.2- "...الذي هو الله في الإنسان...."
رسالة أغناطيوس إلى أهل أفسس xvii.2- " ... تلقي معرفة الله, أي يسوع المسيح ..."
رسالة أغناطيوس إلى أهل أفسس xix.3- "...لأن الله ظهر كإنسان...."
رسالة أغناطيوس إلى أهل مدينة ماغنيسيا xi.1- "...المسيح الذي كان من الأزل مع الآب"
رسالة أغناطيوس إلى أهل مدينة تراليا vii.1- "...من الله, من يسوع المسيح...."
رسالة أغناطيوس إلى أهل روما, تحيات- "يسوع المسيح, إلهنا" (مرتين).
رسالة أغناطيوس إلى أهل روما, iii.3- ".....إلهنا, يسوع المسيح"
رسالة أغناطيوس إلى أهل روما, vi.3- ".....يسمح لي أن اتبع مثال آلام الهي."
رسالة أغناطيوس إلى أهل سميرنا, i.1- "يسوع المسيح, الله."
رسالة أغناطيوس لبوليكارب, viii.3- ".....إلهنا, يسوع المسيح"
رسالة برنابا, vii.2- "إبن الله, مع أنه كان الرب...."
يقول الباحث والمؤلف جون ويلدون ".... إن حقيقة عدم تعرض أغناطيوس للتوبيخ أو اتهامه بالهرطقة من قبل أي شخص أو الكنائس التي أرسل إليها رسائله تبّين أن الكنيسة الأولي, قبل وقت طويل من عام 115م, كانت مجمعة على قبول لاهوت المسيح."
 

مجدى ناصر

New member
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

مجدى ناصر عدلى

هذى هو الدليل على الوهية المسيح
شهادات من الكتاب المقدس
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: المسيح ابن اللـه

myrock

متى استطيع ان اضيف مشاركات ؟

اخي العزيز
بلا تشتيت للموضوع
عندك مشكلة, اطرحها في قسم الشكاوي و المشاكل..
شوي نظام يا اخي...
 

باحث عن الحقيقه

New member
عضو
إنضم
18 مايو 2007
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دائما فى رحله البحث عن الحقيقه
رد على: المسيح ابن اللـه

اخاواتى فى الله يعلم الله كيف احبكم ممكن تسمحو لى بى المشاركه البسيط فى الكتاب ال انت كتبتوه بشاهده الاسلام وطبعا اكيد الكتاب ال انتو كتبتوه مقتنعين باركانه فا انا عاوز اعلق بس على جزء بسيط وهو
والأسلوب الثالث للتوكيد يسمى أسلوب القصْر، أي يقصر المعنى على شخص واحد، وقد استخدم هذا الأسلوب أيضا ليوضح أن الذي ظهر لموسى هو الله نفسه وليس آخر سواه، إذ يقول في سورة طه: "إني أنا الله لا إله إلا أنا" أي لا يوجد إله سواي.هل كتبت الايه دى على اقتناع من الخت الذى كتبت هذا الكتابفلو هى مقتنعه فا اليها هذا الرد قول الله .انا الله لا اله الا انا فاذا كنتى مقتنعه فعليك هذا الاثبات البسيط لا اله الا اللهلا اله غيره واذا لم تقتنعى بما تكتبى فعليك الخروج فورا من الحوار فأصول الاثبات الاقتناع بما انتى تكتبيه وعندى تعليق على ان الله تجسد فى صوره شجره وتكلم من الوادى المقدس حقا اهذا يعقل تتعتقدون هذا تيحو نبحث براحه سوا الله خالق السماوات والارض وخالق كل شىءفعندما يتحدث الى بشر او نبى او رسول لا عليه النزول ال وادى ولا حتى ال مكان يتكلم من على عرشه عرش الرحمن ويحد من مكانه اتجاه الصوت من اى مكان انه يحد اتجاه الريح دون ينزل ويحدد اتجاه امواج البحر دون ان ينزل فهل يعقل انه لايقدر ان يحدد صوته من على عرشه .سبحانك الله وبحمدك خلقت الانسان مغرور الله يفعل مايريد دون ادنا تفكير وهل يعقل ان الله يتجسد فى صوره شجره تموت ان الله حى لا يموت ابحثو عن الحقيقه معى وقالت الاخت ان سيدنا جبريل تهيأفى صوره بشر نعم تهيأ فى صوره بشر لأن ملك وليس باله ولو كان اله لااصبحت كل الملائكه اله.فسبحانك الله وبحمدك تخلق ما تشاء وتهيء ما تشاْ وتهيأ جبريل عليه السلام بأذن من الله ولو كان النار الذى كانت بالوادى المقدس بوجود الله فيها لاكن الشيطان من ضمن الاله لأنه مخلوق من نار ارجو اخواتى فى الله انت تبحثو عن الحقيقه انا لاازيذيد عمرى عن العشرينولا انا بعالم جليل ولاكن انا عبد الله خلقنى من طين وخلق خلق ادم من طين سما سوانا فى قرارا مكينعليكم اخواتى فى الله البحث معى عن الحقيقه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 

((EDITED))

New member
إنضم
7 مايو 2007
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

عندما تجد قطعة حديد مشتعله مادا تقول عليها تقول هدي قطعة نار ام قطعة حديد

وانتا قلت انا الله تجسد في جسم المسيح تما تقولو انهو ابن الله فكيف يكون ابن الله في جسد الله

قول كلام يصدقه العقل يا محترم
 

باحث عن الحقيقه

New member
عضو
إنضم
18 مايو 2007
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دائما فى رحله البحث عن الحقيقه
رد على: المسيح ابن اللـه

السلام عليكم . مشكور جدا على الافاده بس عندى تعليق بسيط وهو قلت فى اخر كلامك بسم الله الرحمن الرحيم .قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكون له كوفا احد. انت الذى قلت الله احد يعنى واحد الله الصمد يعنى فرد لم يولد لايتزج وانى متفق فى حديثك على ذالك لم يلد ولم يولد هذه الجزئيه متفق عليها فى كلامك ان الله لايتزوج ولا يتناسل حاشا لله وانما لم يكن له كفوا احد ما معناها كفوا احد تدل على انه لايوجد غير سواه ولا يوجد روح خلقت من روحه ولا ابن خلق من روحه دون تناسل وذا بحثت لوجدت ان الله فرد صمد لم يكن له كفوا احد

وعلى هذا القياس فقولنا (المسيح ابن الله) نقصد أن المسيح من جهة لاهوته ملازم لله ولم ينفصل عنه رغم أنه كان في الجسد. ولذلك نقول في القداس الإلهي (بالحقيقة نؤمن أن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين).
وهل يعقل نزول اله فى جسد يموت ويفنى ويدفن فى التراب الذى هو منه فأكان على الله التجسد كان تجسد فى صوره شىء خالد لا يموت فأنكان تجسد فى صوره انسان فالانسان يمت ويدفن تحت الثراهل يعقل انا لاابحث ال على الحقيقه بالاثبات والفكر الناضج وهل الاب يضحى بى الابن كما قال اخ لنا انا سيدنا ابراهيم تقدم بالتضحيه بى اسماعيل عليهما السلاموقال الاخ ان الله ضحى بنجله او بأبنه للحقيقه والنور فضحى سيدنا ابراهيم بى سيدنا اسماعيل بظامر من الله فا من امر الله ان يضحى بولده وابنه لبشر هو خالقهم . انتظر الردود بكل احترام وتقدير وفكر . والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 

lahfair

New member
عضو
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

سؤاااااااااااااااال واحد فقط
هل جاء المسيح بطريقة جنسية الله مع مريم وهل هذا ما تؤمنون به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اريد الشرح بالتفصيل الممل
 

lahfair

New member
عضو
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

لماذا مسحتم ردي اذا كنتم متأكدين من عقيدتكم فلما الخوف واعتقد ان ردي كان منطقي ويخلوا من كلام مسيئ لديانتكم
 

باحث عن الحقيقه

New member
عضو
إنضم
18 مايو 2007
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دائما فى رحله البحث عن الحقيقه
رد على: المسيح ابن اللـه

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين . السلام عليكم اخواتى فى الله .

من قال ان المسيح جاء يشكل تناسلى بين الله والسيده مريم فهو كاذب واليك دليل بسيط من القرأن .
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد .
صدق الله العظيم

ونفسر بذلك ان الله احد لايوجد اله غيره لم يلد ولم يولد اى لا ينجب ولا لم يكن له ولد ولم يكن له كفوا احد اى انه واحد لم يكن اله غيره قط هو الخالق المصور ومن قال ان الله ينجب فهو كاذب وهذا دليل من القرأن الكريم. سبحان الله زبحمده سبحان الله العظيم .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 

التوحيد

New member
إنضم
19 مايو 2007
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: المسيح ابن اللـه

للاسف الفرق الضالة من المسلمين الذين يقولون ان الله يمكن ان يتجسد .
والسؤال هنا
ان الله هو الذي خلق الناس وهو غني عنهم
وله القدرة على ان يبيدهم فهو ليس بحاجتهم,
فلماذا الله يتحد بجسد بشري ويعرض نفسه للاهانة ويقبل بوضع تاج الشوك على راسه,
وياكل ويتبول وينام.

لماذا كل هذا التعقيد ايها النصارى, لماذا لا تشهدو انه لا اله الا اله.
وانه منزه عن كل شيء.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: المسيح ابن اللـه

للاسف الفرق الضالة من المسلمين الذين يقولون ان الله يمكن ان يتجسد ..

عزيزي و صديقي التوحيد
المنتدى هنا لا يكفر الطوائف الاخرى فالكل له حق الرد و التعليق سواء مسلم او شيعي دون ان يكفر احدكم الاخر, فياريت تلتزم بهذا الامر

فلماذا الله يتحد بجسد بشري ويعرض نفسه للاهانة ويقبل بوضع تاج الشوك على راسه,
وياكل ويتبول وينام.


ليس الله الذي اكل و بال و نام يا صاحبي, بل الجسد الذي تجسد به, و كل هذه العمليات الفيسلوجية الله ليس جزئا منها
فنحن نؤمن ان الله بلاهوته تجسد في جسد عادي لم يعرف الخطئية ابدا كوجوب لقدسيته و الجسد البار الذي مات و صلب و عمل كل ما ذكرت مسبقا, فالكتاب المقدس يذكر ان الله ليس انسان و بذلك بعيد ان اي تصرفاته
لماذا كل هذا التعقيد ايها النصارى, لماذا لا تشهدو انه لا اله الا اله.
وانه منزه عن كل شيء

الكتاب المقدس شهد بوحدانية الله الاف السنين قبل الاسلام يا عزيزي
و نحن نؤمن الله واحد لا غير!

انصحك بقراءة المزيد عن المسيحية قبل ان تنسب لها خرافات غير موجودة الا في عقل بعض المسلمين!

سلام و نعمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى