حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط


و الاقنوم هو اللة فالاب هو اللة و الابن هو اللة و الروح القدس هو اللة

عزيزى AVADA CADAVRA

بناءا على كلامك

هل يمكن أن نلقب المسيح بالآب أو نلقب الروح القدس بالإبن أو نلقب الآب بالروح القدس ؟

أنتظر ردك ولك تحياتى
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

عزيزى AVADA CADAVRA

بناءا على كلامك

هل يمكن أن نلقب المسيح بالآب أو نلقب الروح القدس بالإبن أو نلقب الآب بالروح القدس ؟

أنتظر ردك ولك تحياتى

كالعادة و باستمرار
يدخل المسلم في اخر الحديث و يتجاهل كل ما ورد في الموضوع
يا حبيبي سؤالك دة ينم عن انك لم تقرا اصلا الموضوع
هل تقصد الاقنوم ام الجوهر ؟
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

كالعادة و باستمرار
يدخل المسلم في اخر الحديث و يتجاهل كل ما ورد في الموضوع
يا حبيبي سؤالك دة ينم عن انك لم تقرا اصلا الموضوع
هل تقصد الاقنوم ام الجوهر ؟

أعتذر إن كنت قد سبب لك ضيقا ,

ما أريده هو إجابه مختصره جداااا , وإن كان الرد طويلا فأرجو أن تدلنى على رقم المداخله التى بها رد على سؤالى ولك جزيل الشكر .

وهل الأمر سيختلف فى الأقنوم عن الجوهر؟ أرجو التوضيح


أشكرك مره أخرى
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

لا ولايهمك عزيزي
يا عزيزي
الجوهر واحد و هو اللة الواحد المثلث الاقانيم
اما الاقنوم فهو واحد في الجوهر مع الاقانيم اي هو اللة نفسة في جوهرة
ولكن متمايز اقنوميا
يعني الاقنوم هو الصفة الثبوتية او الذاتية او الوجودية للالة الواحد
وهم ثلاثة اقانيم الاب و الابن و الروح القدس
وبمعنى مبسط ايضا الاقنوم هو كل صفة وجودة او ثبوتية الهية متميزة غير مستقلة
يعني الاقنيم واحدة مع بضها في الجوهر و هو اللة
ولكن الاقنوم متميز عن الاخر و غير منفصل عن الاخر في وحدانية جامعة
فالاب الاقنوم ببساطة يرمز الى الوجود الالهي او الذات الالهية ( اللة موجود ) وجودة يعني الذات و العظمة و معرفة انة موجود ---- وذات الله او وجودة تعني اللة نفسة ( الجوهر )
الابن الاقنوم ببساطة شديدة هو الحكمة الالهية او النطق الالهي او الاعلان الالهي او العقل الناطق فاللة موجود بذاتة ناطق بكلمتة اللذي عرفة البشر بها
الروح القدس هي روح اللة الحي فاللة حي بروحة
فاللة موجود بذاتة ناطق بكلمتة و حكمتة الموجودة منذ الازل بازلية وجودة وحي بروحة الغير محدودو
وهذة الصفات الاقنومية و كل اقنوم هو اللة بجوهرة فذات اللة هي اللة نفسة و كلمة و عقل اللة هي اللة نفسة و روح اللة هي اللة نفسة ولكن الذات ليست الحكمة ليست الروح فهنا التمايز الاقنومي و الوحدة الجوهرية
ولا نقول بانها ثلاثة لانهم واحد جوهريا
فاللة فوق العدد بمعنى اننا نستطيع ان نعد المعدود المادي المختلف عن الاخر
لكن الاقانيم واحدة في الجوهر وهو اللة ولكن متمايزة كاقانيم مثلما قلت الذات ليست الحكمة و النطق المولود من الذات و ليست الروح ولكن الروح و الذات او الوجود و الكلمة هي اللة وهذة هي الصفات الوجودة للة
ويجب ان لا نقيس الذات او الكلمة او الروح الالهية او نفكر بها كمثل ذات و روح الانسان فالانسان مادة اما اللة فليس بمادة ولا يمنع كون اللة انة ليس بمادة انة لة ذات ووجود ... فاللة موجود وليس فكرة ولا اعتقاد بل لة وجود و يرمز لهذا الوجود بالاب
وكل هذا اعلان بسيط محدد من اللة عن نفسة للبشر
مع
و لهذة الاقانيم ايضا دلالة كما قال اللة خلقنا الانسان على صورتنا فالانسان موجود بذاتة و ناطق بالحكمة او العقل (المحدود طبعا ) و حي بروحة ( المحدودة طبعا )
وليس تعني ان اللة لة يد او ارجل او جسد مثل الانسان
ويوجد في الاسلام ايضا خلقنا الانسان على صورة الرحمن ولكن لا اعتقد انهم بفسروها على صورة الذات و العقل و الروح
معلش انا يمكن تكون معلوماتي مش قد كدة
انا اتكلمت على قدي
واتمنى لك بحث مثمر
 

ابو زياد

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

لماذا هذا الاسلوب ؟
ما اسلوب الكيل بمكيالين هذا ؟؟؟

يا عزيزى ليس هناك مكيالين ولا حاجة ,ولكن انت لم تتمعن فى كلامى
الفكرة ببساطة انة هناك نقطتين ,
الاولى: نحن متفقين عليها تماما وهى وجود الله المنزة عن اى شئ وبالنسبة للاسلام الذى انت مصمم تدخلة فى الموضوع انا بردة كتبت لك كما جاء فى سورة الشورى 42-11 "ليس كمثلة شئ" واحب ان اعطيك فكرة بسيطة و مختصرة علشان دة مش موضوعنا ان الله سبحانة وتعالى حينما يخاطب البشر لابد ان يحدثهم بلغة يستطيع العقل البشرى ان يستوعبةو يفهمها ,كمثال: ان البشر لايعرفون معنى الاخذ و العطاء الا عن طريق اليد و المشى الا عن طريق الرجل و السمع و البصر كذلك ,,, فمعنى ان يقول الله انة سميع و بصير , هل معنى ذلك ان لله اذن يسمع بها و عين يرى بها كالانسان حاشى لله ولكنها كلها تعبيرات مجازية و توضيحية لكى يتمكن العقل البشرى ان يستوعبها.
ولك ان تعرف ان الانسان بطبيعتة الحالية لن يستطيع ان يرى الله و لا حتى يسمع الله مباشرة وسوف نبعث على غير هيئتنا هذة اى بطبيعة اخرى الله اعلم بها لكى نتمكن من الوقوف امامة يوم الحساب و نتمكن ان نراة ونسمعة
اذن كيف كلم اللة موسي في الجبل و تجلى لة ؟؟؟؟

فهذة يطول شرحها ولكن لتعلم هذة الاساليب التى يكلم بها الله عبادة

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ . وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ( الشورى 51 ـ
وكذلك
يقول تعالى : ( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا. وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) ( النساء 163 ـ )
وباختصار شديد ان الله ذكر انة كلم موسى ولكن لم يذكر كيفية الحوار او كيف كلم الله موسى وهذا لن يكون دليل ابدا على تجسيد الله سبحانة وتعالى عما يصفون
ولك ان تعرف ايضا ياعزيزى ان موسى لم يرى الله ولكن اقرأ ما جاء و هذة ايضا شرحها يطول

"{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سبحنك تبت إليك وأنا أول المؤمنين "الأعراف آية 143

ولكن بردة باختصلر شديد كان ذلك على وجه الاعتذار لقومه ليريهم الله آية من آياته فيئسوا من رؤية الله
اما باقى الكيفيات التى سالت عليها يكفيك ان تعلم اننا نحن المسلمون نؤمن بالله الواحد الذى لا مكان لة ولا زمان لة فهو الاول و هو الاخر ليس قبلة شئ ولا بعدة شئ و ليس كمثلة شئ ,, وكلمة شئ جاءت نكرة غير معرفة لكى تكون مطلقة
وكفانا حديثا عن الاسلام واذا كنت تريد معرغة ما سبق بالشرح المفصل انا تحت امرك على قدر استطاعتى احاول اشرح لك لانى فعلا لست بعالم ولكن بحاول افهم.

الثانية: وهذة النقطة نحن مختلفين فيها كل الاختلاف و هى تجسيد الله او بمعنى اخر ان الله يظهر فى الجسد وكان كلامى الذى كنت استفسر عنة وهو كلام القديس كيرلس و الذى انت ايدتة بشرح ان هناك اتحاد بين اللاهوت و الناسوت وهذا كان كلامك فى المداخلة رقم
109 و في العهد الجديد يصرح الانجيل بتجسد اللة و باتحاد اللاهوت مع الناسوت و باحلال الروح القدس ( اللة ) في احشاء مريم و تجسد الكلمة الازلية منها
وقلت ايضا
اما كيفية الاتحاد نفسة فلا احد منا يدرك لاهوت اللة كامل
وبناء على كلام القديس كيرلس انة قال
.. هذا الاتحاد الذى يفوق الفهم والوصف كون لنا من الاهوت و الناسوت ربا واحدا

فاذا حضرتك نظرت للنقطة المتفقين عليها و هذة النقطة المختلفين فيها تجد ان الاصل فى الاختلاف هو الاتحاد الذى كون ربا واحدا .
وبما ان كيفية هذا الاتحاد تفوق الفهم وتفوق العقل فعليك ان تقرا كلامى جيدا عندما قلت لك ان هناك تحميل للمعنى فوق اللازم بما يتنافى مع العقيدة السوية و يتماشى مع العقل و جبت لك مثال ما جاء فى يو 14 : 20 " في ذلك اليوم تعلمون أني أنا في أبي وأنتم في وأنا فيكم
وسألتك
أهذا ايضا دلالة على الاتحاد والحلول ؟ اذا كان كذلك لأصبح جميع الحواريين والمؤمنين مثل المسيح سواء بسواء

ولى ياخى العزيز ان اقول لك ان ما جاء فى الاعداد التى سردتها ليس فيها اى دلالة على الوهية المسيح و لا يوجد اى عدد فى الكتاب المقدس يشير للثالوث
لماذا لم يوضح المسيح عليه السلام والأنبياء السابقون عقيدة التثليث ؟
إذا كان المسيح عليه السلام قد رفض أن يدعى صالحاً فكيف يرضى بأن يدعى إله ؟

إنجيل لوقا الإصحاح 11 : 13 "بالحري الآب الذي في السماء يعطي الروح القدس للذين يسألونه "
أي أن الروح القدس هبة من الله سبحانه وتعالى

أعمال الرسل الإصحاح 2 : 4 "وامتلأ الجميع من الروح القدس"
هل يمكن أن تقسم روح واحدة إلى عدة أرواح؟

"فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد

اذا كان المعنى هن ان الاب هو الله و الكلمة هى الله و الروح هى الله , اذن معنى لوقا الإصحاح 3 : 2 " كانت كلمة الله على يوحنا, ان الله سبحانة كان على يوحنا ؟
يا عزيزى الموضوع كما هو مترامى الاطراف ولكنة سهل و بسيط ولكن عليك ان تتمعن فى كلامى وفية اجابة كل اسألتك
ولك تحياتى وشكرى العميق و اسف اذا كنت طولت عليك او قلت شئ يضايقك ولكن كن صبورا , ممكن اكون مخالف لك فى الفكر ولكن هذا هو الحوار والا ماذا تكون الفائدة منة اذا لم نكون مختلفين ,
مرة اخرى اشكرك و لك تحياتى
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

لازلت لا افهم كيف الى الان تخلط الامور ياسيد ابو زياد
مثلما شرحت لك و بعدها تقول ان الابن هو الناسوت و الاب هو اللاهوت
فياريت تقرا مرة اخرى .... انا هفضل اعيد تاني

ولك ان تعرف ان الانسان بطبيعتة الحالية لن يستطيع ان يرى الله و لا حتى يسمع الله مباشرة وسوف نبعث على غير هيئتنا هذة اى بطبيعة اخرى الله اعلم بها لكى نتمكن من الوقوف امامة يوم الحساب و نتمكن ان نراة ونسمعة
تبعث على غير هيئتك كيف و انت ستنكح الحور العين و يكون لك ذكر لا ينثني ؟
صدقني انا لا اسخر بامانة اللة و لكنة شيئا غير مفهوم
و اذا سيكون لك ذكر اذن سيكون لك جسد .... اذن فكيف سترى اللة
هذا هو المربط يا عزيزي الاسلام خالي من اللاهوت تماما و لا يعلم اي قليل عن اللة و ماهيتة
فهل عندما تكوت حتى في صورة لتراة هل ذات اللة يرى ؟؟؟؟؟ و اذا كان يرى فانة محدود
ام انة سيكون في هيئة معينة تستطيع ان تراة ؟؟؟ و اذا كان كذلك فهل للة هيئة معينة فعلا ام انة سيكون على شكل هيئة ليمكن ان تراة و اذا كان كذلك فلماذا تقر و تقول بان التجسد غير عقلاني
هل لا يقدر اللة على فعل هذا ؟؟؟؟ واذا قدر فلماذا اذن تنتقدوا التجسد
واذا كانت هذة هيئتة هو اذن اللة لة هيئة محددة فيكون محدودا
يا عزيزي انا لا ادخل في الاسلاميات الا لاوضحلك بان ما تنتقضة و تقول بان اللة لا يمكن ان يكون في ثالوث او يتجسد ففي نفس الوقت لا يوجد لمثل هذة الافعال تفسير معروف في الاسلام
وحتى لو هناك تفسير مثلما قلت انة لة هيئة فهذا ايضا يدخل بنا لموضوع اخر و هو هل اللة لة هيئة ترى ؟؟؟ ام انة قادر على الظهور في هيئة او جسد و اذا كنت ىتنتقد التجسد اذن تلك الهيئة التي سترى اللة عليها هي هيئتة هو فهو موجود بهذة الهيئة
فكر كويس و كن عادل شوية

سبحانة وتعالى عما يصفون
نعم بالظبط تعالى اللة ان يكون لة هيئة مجسمة لذاتة
هل تقول تعالى اللة على مبدا التجسد ؟؟؟
التجسد في المسيحية هو ظهور اللة في الجسد و تجسدة لا يعني انة لة جسد فكما يقول الكتاب اللة روح
اما كون ان اللة في معتقد لا يتجسد و لا يؤمن بتجسد او بشىء من هذا القبيل و في نفس الوقت يقول ان المؤمنين سيروا اللة فكيف سيروة و ما اللذي سيروة ؟؟؟ " لا تسالوا عن اشياء ..... "
و اذا كان بهيئة فهل اللة لة هيئة اصلا ام قادر ان يتجسد في هيئة معينة لانة لة القدرة ؟؟
واذا كان هذا مرفوض فاذن تلك الهيئة هيئتة نفسة .... ولا اية ؟؟؟؟؟
بلاش تعيب علي في شىء مفسر عندي و معلوم و لا يوجد لة تفسير واضح عندك
وتقول في الاخر تعالى اللة عما يصفون

وبناء على كلام القديس كيرلس انة قال
.. هذا الاتحاد الذى يفوق الفهم والوصف كون لنا من الاهوت و الناسوت ربا واحدا

فاذا حضرتك نظرت للنقطة المتفقين عليها و هذة النقطة المختلفين فيها تجد ان الاصل فى الاختلاف هو الاتحاد الذى كون ربا واحدا .
وبما ان كيفية هذا الاتحاد تفوق الفهم وتفوق العقل فعليك ان تقرا كلامى جيدا عندما قلت لك ان هناك تحميل للمعنى فوق اللازم بما يتنافى مع العقيدة السوية و يتماشى مع العقل و جبت لك مثال ما جاء فى يو 14 : 20 " في ذلك اليوم تعلمون أني أنا في أبي وأنتم في وأنا فيكم
وسألتك

"في ذلك اليوم تعلمون إني أنا في أبي،

الابن في الآب وعند الآب، ليس كمن وُجد خارجًا عنه، ولا في زمنٍ، بل في جوهر الآب مشرقًا منه، وذلك كأشعة الشمس المشرقة، وحرارة النار المتضمنة في صلبها. ففي هذين المثالين نجد شيئًا متولدًا من آخر، لكنه شريكه الدائم في الوجود معه مع عدم الانفصال عنه، فلا يوجد الواحد دون الآخر، وإنما يحفظ حالة طبيعته الحقيقية.

القديس كيرلس الكبير

v يقول الرب الحق: "أنا في الآب، والآب في". بوضوح الواحد في كليته هو الآخر في كليته، فالآب ليس هو بإفراط في الابن، ولا الابن ناقص في الآب.

v نفس سمة اللاهوت تُرى في الاثنين.

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

v لأن الآب لا يفعل شيئًا إلا بممارسة قوته وحكمته، فقد صنع كل الأشياء بحكمة، كما هو مكتوب: "بحكمة صنعتً الكل" (مز 24:104)، هكذا أيضًا لا يفعل اللَّه الكلمة شيئًا بدون شركة الآب. لا يعمل بدون الآب، بدون مشيئة الآب لا يقدم نفسه للآلام كلية القداسة، ويُذبح لأجل خلاص العالم كله (يو 16:3، 17؛ عب 10:10-12). بدون إرادة الآب لا يقوم من الأموات إلى الحياة.



القديس أغسطينوس



وأنتم فيّ، وأنا فيكم". (20)

كما أقوم من الأموات تقومون أنتم أيضًا. قيامتي هي تأكيد لقيامتكم. وإذ أنا حي أشفع فيكم لدى الآب. لن يقدر الموت أن يحطمكم، بل تحيون بنعمتي وتتمتعون بشركة مجدي.

بعد موته لم يقدر غير المؤمنين أن يروه، أما بالنسبة للمؤمنين فترآى لهم في ظهورات كثيرة، وإلى اليوم يتمتع المؤمنون برؤيته في أعماقهم. لازال المسيح حيًا في حياة الكنيسة وحياة مؤمنيه، يختبر المؤمنون حياة المسيح الساكن فيهم.

بقوله: "أنتم فيَّ" يعلن أنهتجسد وبقوله: "وأنا فيكم" يعلن أنه صار فينا حيث ننعم بشركة معة . أخذنا فيه أعضاء جسده، ووهبنا إياه فينا بإقامة ملكوته داخلنا.

وهبنا سرّ الافخارستيا حيث قال: "من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وأنا فيه" (يو ٦: ٥٦)، "فمن يأكلني فهو يحيا بي" (يو ٦: ٥٧).

v بالنسبة للآب تشير هذه الكلمات إلى الجوهر (الإلهي الواحد)، وأما بالنسبة للتلاميذ فتشير إلى وحدة الفكر وإلى العون الإلهي.و انا لنا فكر المسيح لانة فينا فكريا و روحيا و ايمانا


وبناء على كلام القديس كيرلس انة قال
.. هذا الاتحاد الذى يفوق الفهم والوصف كون لنا من الاهوت و الناسوت ربا واحدا
وها انت الى الان كما قلت لك و كررتها المداخلة السابقة تعيد دون اي قراءة
وهي مثلها مثل اعتقادك " مع اني شرحتلك " ان الناسوت هو الابن و اللاهوت هو الاب
ومع اني نوهت عليها الاانك اعدتها ايضا و ثم اعدتها للمرة الثانية الان
يعني اية الناسوت و اللاهوت كون ربنا ؟؟؟؟؟ سؤالك هذا دليل على انك لم تقرا ابدا كمثلما قلت ان الناسوت هو الابن وكررتها اكثر من مرة
هل تقصد بان الكلمة قبل تجسدة لم يكن الها ؟؟؟؟؟؟ انت مخطىء ولا تريد ان تفهم لانك لا تقرا او تقرا بطريقة مقتطفة لاهوت الابن يا سيد ازلي بازلية الاب في لاهوت واحد و جوهر واحد
الناسوت ليس جزء من لاهوت اللة يا اخي العزيز

ولى ياخى العزيز ان اقول لك ان ما جاء فى الاعداد التى سردتها ليس فيها اى دلالة على الوهية المسيح و لا يوجد اى عدد فى الكتاب المقدس يشير للثالوث
لماذا لم يوضح المسيح عليه السلام والأنبياء السابقون عقيدة التثليث ؟
إذا كان المسيح عليه السلام قد رفض أن يدعى صالحاً فكيف يرضى بأن يدعى إله ؟

يارجل حرام عليك العهد القديم مليان ؟؟؟ وغيرة كثيرا جدا وهذا ليس موضوعنا بالنبوة عن الثالوث
من قال ان المسيح نفى عن نفسة الصلاح ؟؟؟؟
هل تعلم بماذا كان يظنة الشخص اللذي كلمة ؟
كان يظنة بشرا عاديا فقط و ليس الها متجسدا و قال لة صالح على انة بشر مثلة مولود بالخطية و الطبيعة الفاسدة فبين لة المسيح انة لا احد صالح ولا اي انسان مولود بالطبيعة الفاسدة الا اللة
فالمسيح هنا يقر بانة الالة المتجسد الناسوت اللذي بلا خطية و رفض قول الشخص في انة انسانا عاديا مثلة بخطية و يقول لة صالح

إنجيل لوقا الإصحاح 11 : 13 "بالحري الآب الذي في السماء يعطي الروح القدس للذين يسألونه "
أي أن الروح القدس هبة من الله سبحانه وتعالى

أعمال الرسل الإصحاح 2 : 4 "وامتلأ الجميع من الروح القدس"
هل يمكن أن تقسم روح واحدة إلى عدة أرواح؟
وهل الروح القدس محدود لكي يقسم ؟؟؟
روح اللة يا عزيزي هو المعزي او الباراكليتوس اللذي اوحي للتلاميذ بالوحى الالهي
و اللذي ساندهم و عضدهم .... فاللة مع ابناؤة يساندهم و يقويهم بروحة القدوس


كانت كلمة الله على يوحنا,
سؤال بس
هل قال هنا ان كلمة اللة هي يوحنا ؟؟؟
كلمة اللة على يوحنا
معانها ان يوحنا كان خادما للكلمة كما يقول لوقا اللذي تستشهد بة في بشارتة "الذين كانوا خداما للكلمة "
فكان يوحنا يبشر بالكلمة " اللوغوس " في كل كلامة
وكما قال يوحنا نفسة
[Q-BIBLE]والكلمة صار جسدا و حل بيننا و راينا مجدة مجدا كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة و حقا يوحنا شهد شهد لة و نادى قائلا هذا هو اللذي قلت عنة ان اللذي ياتي بعدي صار قدامي لانة كان قبلي و من ملئة نحن جميعا اخذنا و نعمة فوق نعمة لان الناموس بموسى اعطى اما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا ... اللة لم يرة احد قط فقط الابن الوحيد اللذي هو في حضن الاب خبر [/Q-BIBLE]

وقال يوحنا عن يسوع "" الكلمة ""
[Q-BIBLE]
وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا الية فقال هوذا حمل اللة اللذي يرفع خطية العالم هذا هو اللذي قلت عنة ياتي بعدي رجل صار قدامي لانة كان قبلي
[/Q-BIBLE]

وقال يوحنا ايضا
[Q-BIBLE]
وانا قد رايت و شهدت ان هذا هو ابن اللة
[/Q-BIBLE]

وقال ايضا عن نفسة
[Q-BIBLE]
" كان انسان مرسل من اللة اسمة يوحنا هذا جاء للشهادة ليشهد للنور لكي ييؤمن الكل بواسطتة لم يكن هو النور بل ليشهد للنور كان النور الحقيقي اللذي ينير كل انسان اتيا الى العالم
[/Q-BIBLE]

واعترف ايضا يوحنا و قال
[Q-BIBLE]
" فاعترف و لم ينكر و اقر اني لست انا المسيح "
[/Q-BIBLE]
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

لا ولايهمك عزيزي
يا عزيزي
الجوهر واحد و هو اللة الواحد المثلث الاقانيم
اما الاقنوم فهو واحد في الجوهر مع الاقانيم اي هو اللة نفسة في جوهرة
ولكن متمايز اقنوميا
يعني الاقنوم هو الصفة الثبوتية او الذاتية او الوجودية للالة الواحد
وهم ثلاثة اقانيم الاب و الابن و الروح القدس
وبمعنى مبسط ايضا الاقنوم هو كل صفة وجودة او ثبوتية الهية متميزة غير مستقلة
يعني الاقنيم واحدة مع بضها في الجوهر و هو اللة
ولكن الاقنوم متميز عن الاخر و غير منفصل عن الاخر في وحدانية جامعة
فالاب الاقنوم ببساطة يرمز الى الوجود الالهي او الذات الالهية ( اللة موجود ) وجودة يعني الذات و العظمة و معرفة انة موجود ---- وذات الله او وجودة تعني اللة نفسة ( الجوهر )
الابن الاقنوم ببساطة شديدة هو الحكمة الالهية او النطق الالهي او الاعلان الالهي او العقل الناطق فاللة موجود بذاتة ناطق بكلمتة اللذي عرفة البشر بها
الروح القدس هي روح اللة الحي فاللة حي بروحة
فاللة موجود بذاتة ناطق بكلمتة و حكمتة الموجودة منذ الازل بازلية وجودة وحي بروحة الغير محدودو
وهذة الصفات الاقنومية و كل اقنوم هو اللة بجوهرة فذات اللة هي اللة نفسة و كلمة و عقل اللة هي اللة نفسة و روح اللة هي اللة نفسة ولكن الذات ليست الحكمة ليست الروح فهنا التمايز الاقنومي و الوحدة الجوهرية
ولا نقول بانها ثلاثة لانهم واحد جوهريا
فاللة فوق العدد بمعنى اننا نستطيع ان نعد المعدود المادي المختلف عن الاخر
لكن الاقانيم واحدة في الجوهر وهو اللة ولكن متمايزة كاقانيم مثلما قلت الذات ليست الحكمة و النطق المولود من الذات و ليست الروح ولكن الروح و الذات او الوجود و الكلمة هي اللة وهذة هي الصفات الوجودة للة
ويجب ان لا نقيس الذات او الكلمة او الروح الالهية او نفكر بها كمثل ذات و روح الانسان فالانسان مادة اما اللة فليس بمادة ولا يمنع كون اللة انة ليس بمادة انة لة ذات ووجود ... فاللة موجود وليس فكرة ولا اعتقاد بل لة وجود و يرمز لهذا الوجود بالاب
وكل هذا اعلان بسيط محدد من اللة عن نفسة للبشر
مع
و لهذة الاقانيم ايضا دلالة كما قال اللة خلقنا الانسان على صورتنا فالانسان موجود بذاتة و ناطق بالحكمة او العقل (المحدود طبعا ) و حي بروحة ( المحدودة طبعا )
وليس تعني ان اللة لة يد او ارجل او جسد مثل الانسان
ويوجد في الاسلام ايضا خلقنا الانسان على صورة الرحمن ولكن لا اعتقد انهم بفسروها على صورة الذات و العقل و الروح
معلش انا يمكن تكون معلوماتي مش قد كدة
انا اتكلمت على قدي
واتمنى لك بحث مثمر

عزيزى : AVADA CADAVRA

أشكرك على سعه صدرك

( 1 ) ما فهمته من كلامك أن كل من الثلاثة إله بمفرده ..... فى نفس الوقت تقول أن كلهم إله واحد . بمعنى آخر كلامك مفاده أن كل أقنوم من الأقانيم إله وكلهم إله واحد .

إن كان فهمى صحيح ألا يعد ذلك تعارضا ؟

لأنهم بذلك ليسوا صفات بل ذوات, وكل أقنوم تميز واستقل بذاته بأعمال وصفات مختلفة.

( 2 ) لماذا الإقتصار على ثلاثة صفات فقط من صفات الله لإثبات الثالوث ؟

فأنت تعلم أن الله محيط بعلمه وقادر بقوته ورؤوف برحمته وسيد بهيمنته وسيطرته ......... إلخ فلماذا لانقول أنه مربع أو مخمس أقانيم .....إلخ . لماذا ثلاث صفات بالتحديد ؟


( 3 ) ما فهمته أيضا أن الأقنوم الثاني والثالث عندكم إله يخلق ويرزقويحيي ويميت . فى حين أن الصفة لا تكونإلهًا يخلق ويرزق ويحيي ويميت وكيف تكون الصفة إله حق من إله حق و من نفس الجوهر ؟
فهى بذلك ووفقا لكلامك لايمكن أن تكون صفه بل ذات وشتان الفارق بين الذات والصفه .

أكتفى بهذا القدر الأن وأنتظر تعليقك

أشكرك ولك جزيل الشكر
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

( 1 ) ما فهمته من كلامك أن كل من الثلاثة إله بمفرده ..... فى نفس الوقت تقول أن كلهم إله واحد . بمعنى آخر كلامك مفاده أن كل أقنوم من الأقانيم إله وكلهم إله واحد .

إن كان فهمى صحيح ألا يعد ذلك تعارضا ؟


لأنهم بذلك ليسوا صفات بل ذوات, وكل أقنوم تميز واستقل بذاته بأعمال وصفات مختلفة

يا عزيزي كلمة اقنوم او ايبوستاسيس هو كل شىء تميز في غير انفصال
وهي ليست كلمة عربية لانها ليس لها مرادف او معنى في العربية
، لأن كلمة شخص العربية وما يرادفها في اللغات الأخرى تدل على الذات المنفصلة عن غيرها، والأمر ليس كذلك من جهة كلمة أقنوم
اما الاقانيم فمع تمييزهم عن بعضهم في الاقنومية فهم واحد في الجوهر بكل صفاتة الالوهية و خصائصة و مميزاتة لانة هو اللة الواحد
فالأقانيم في المسيحية هم تعينات اللاهوت، أو تعيّن اللاهوت الخاص، أو هم اللاهوت معيّناً، فإن جوهر الله هو عين تعيّنه، وهم تعينه أو إياه معيناً، لأن الأقانيم ليسوا تعينات في الله، بل هو ذات تعينه أو بالحري هم عين ذاته " لأنه تعالى لا تركيب فيه " ، لذلك لا يُقال إن الأقانيم في الله، أو إن الله يشتمل على الأقانيم، بل يقال إن الأقانيم هم الله، والله هو الأقانيم.
ففي جوهر كل اقنوم هو اللة نفسة فالاقانيم واحد في الجوهر و هو اللاهوت الواحد


( 2 ) لماذا الإقتصار على ثلاثة صفات فقط من صفات الله لإثبات الثالوث ؟

اي صفات تقصد ؟؟؟؟؟؟
كل اقنوم متميز وواحد مع الاخر في الاهوت و الجوهر لة كل الصفات الالهية و لة كل الكرامة لانهم واحد في الجوهر وهو اللة فكلهم لهم الصفات الالهية الواحدة من العدل و الرحمة و المحبة و القدرة و هكذا

3
) ما فهمته أيضا أن الأقنوم الثاني والثالث عندكم إله يخلق ويرزقويحيي ويميت . فى حين أن الصفة لا تكونإلهًا يخلق ويرزق ويحيي ويميت وكيف تكون الصفة إله حق من إله حق و من نفس الجوهر ؟
فهى بذلك ووفقا لكلامك لايمكن أن تكون صفه بل ذات وشتان الفارق بين الذات والصفه .
يا حبيبي
نعم كل الاقانيم الة يخلق لانهم هم اللاهوت الواحد
هم اللة الواحد وكلهم لهم الصفات التي تقصدها او الصفات الالهية
الاقانيم هم الصفات الثبوتية او الوجوديةالموجودة في وحدانية جامعة مانعة في تمايز في الاقنومية ووحدة في الجوهر للالة الموجود او بمعنى اصح ايضا هم تعيينات اللاهوت في عملة و تميزة
وكل اقنوم لة الصفات التي تقصدها من العدل و المحبة و القوة و الكرامة و الخ

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

( 1 ) ما فهمته من كلامك أن كل من الثلاثة إله بمفرده ..... فى نفس الوقت تقول أن كلهم إله واحد . بمعنى آخر كلامك مفاده أن كل أقنوم من الأقانيم إله وكلهم إله واحد .


اخي العزيز, شرحنا لكم مرارا ان كلمة الاقنوم لا تعني الانفصال, بل العكس
حاول ان تفهم عندما نقول لك كل اقنوم غير منفصل عن الذات الالهية, فنحن نعني ذلك

و نعم كل اقنوم هو اله ليس بأنفصاله و انما اله من حيث الجوهر
فالجوهر الالهي الواحد الذي يضم الاقانيم الاب و الابن و الروح القدس هو جوهر واحد و الثلاثة هو متساوون في الجوهر الالهي

سلام و نعمة
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

يا عزيزي كلمة اقنوم او ايبوستاسيس هو كل شىء تميز في غير انفصال
وهي ليست كلمة عربية لانها ليس لها مرادف او معنى في العربية
، لأن كلمة شخص العربية وما يرادفها في اللغات الأخرى تدل على الذات المنفصلة عن غيرها، والأمر ليس كذلك من جهة كلمة أقنوم
اما الاقانيم فمع تمييزهم عن بعضهم في الاقنومية فهم واحد في الجوهر بكل صفاتة الالوهية و خصائصة و مميزاتة لانة هو اللة الواحد
فالأقانيم في المسيحية هم تعينات اللاهوت، أو تعيّن اللاهوت الخاص، أو هم اللاهوت معيّناً، فإن جوهر الله هو عين تعيّنه، وهم تعينه أو إياه معيناً، لأن الأقانيم ليسوا تعينات في الله، بل هو ذات تعينه أو بالحري هم عين ذاته " لأنه تعالى لا تركيب فيه " ، لذلك لا يُقال إن الأقانيم في الله، أو إن الله يشتمل على الأقانيم، بل يقال إن الأقانيم هم الله، والله هو الأقانيم.
ففي جوهر كل اقنوم هو اللة نفسة فالاقانيم واحد في الجوهر و هو اللاهوت الواحد

عزيزى AVADA CADAVRA عزيزى My Rock

تحيه طيبه واشكركم على حسن الرد

عزيزى AVADA CADAVRA

كان التعليق الأول بناءا على مداخلتك التى كتبت فيها :

وهذة الصفات الاقنومية و كل اقنوم هو اللة بجوهرة فذات اللة هي اللة نفسة و كلمة و عقل اللة هي اللة نفسة و روح اللة هي اللة نفسة ولكن الذات ليست الحكمة ليست الروح فهنا التمايز الاقنومي و الوحدة الجوهرية

ولتوضيح كلامى أكثر : بناءا على كلامك أعلاه :

الذات = الله نفسه-------------------------( 1 )
كلمه وعقل الله = الله نفسه----------------( 2 )
روح الله = الله نفسه ---------------------( 3 )


إذن وفقا لكلامك الذى كتبته فإن :

الذات = كلمه وعقل الله = روح الله .
وهذا يناقض كلامك فى أن الذات ليست الكلمه وليست الروح !!!!
وبناءا على كلامك أيضا فإن كل إقنوم هو إله تام وكامل يخلق ويرزق
وكل منهم = الله نفسه.
وبما أن الذات = الله نفسه فإن كل أقنوم = الذات = الله نفسه
أى ثلاث ذوات لثلاثه أقانيم

الصوره الأن أوضح



يتبع إن شاء الله
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

ولتوضيح كلامى أكثر : بناءا على كلامك أعلاه :

الذات = الله نفسه-------------------------( 1 )
كلمه وعقل الله = الله نفسه----------------( 2 )
روح الله = الله نفسه ---------------------( 3 )



سلام و نعمة رب المجد
عزيزي الباحث
نحن نقول ان الذات هو الله بجوهره, الكلمة هو الله بجوهره الروح هو الله بجوهره
و لا نقول ان الذات يساوي الله او الكلمة يساوي الله او الروح يساوي الله
فهذا تحميل زيادي منك لما يقوله النص
فكل اقنوم هو الله و ليس يساوي الله


إذن وفقا لكلامك الذى كتبته فإن :


الذات = كلمه وعقل الله = روح الله .
وهذا يناقض كلامك فى أن الذات ليست الكلمه وليست الروح !!!!

التساوي لا يعني التشابه يا اخي العزيز
فقولنا ان الاقانيم متساوية في جوهر الالوهية لا يعني انها متشابهة و لذلك نحن نقول ان الاب هو الله بجوهر الالوهية, الابن هو الله بجوهر الالوهية, الروح القدس هو الله بجوهر الالوهية, و الاقانيم هذه هي الله لان جوهر الالوهية هو واحد

و اعطيك مثال بسيط مع العلم اننا نعلم كل العلم ان الله لا يمكن وصفه بشئ او مادة, لذلك نرجو منك عدم المعمعة في هذا الموضوع, لان الغرض الشرح لا التشبيه

عند ال H2O

في حالته السائلة هو ماء
في حالته الصلبة هو الثلج
في حالته الغازية هو بخار

فالماء هو H2O
و الثلج هو H2O
و البخار هو H2O

الماء و الثلج و البخار هو H2O و ليس 3 * H2O

طبعا الاقنوم هو ليس حالة الهية, لكن كما قلت مسبقا الغرض هو الشرح لا التشبيه



وبناءا على كلامك أيضا فإن كل إقنوم هو إله تام وكامل يخلق ويرزق
وكل منهم = الله نفسه.
وبما أن الذات = الله نفسه فإن كل أقنوم = الذات = الله نفسه
أى ثلاث ذوات لثلاثه أقانيم

كل اقنوم هو اله بالجوهر الالهي الواحد
الثلاث اقانيم اقانيم اله واحد و ليست ثلاث الهة
للثلاث اقانيم جوهر الهي واحد

سلام و نعمة
يعني
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

السلام و النعمة
اهلا اخي الباحث
مع كل احترامي لشخصك و ادبك الا انك مازلت لا تقرا جيدا
حضرتك علقت و قلت

ولتوضيح كلامى أكثر : بناءا على كلامك أعلاه :


الذات = الله نفسه-------------------------( 1 )
كلمه وعقل الله = الله نفسه----------------( 2 )
روح الله = الله نفسه ---------------------( 3 )



إذن وفقا لكلامك الذى كتبته فإن :

الذات = كلمه وعقل الله = روح الله .
وهذا يناقض كلامك فى أن الذات ليست الكلمه وليست الروح !!!!
وبناءا على كلامك أيضا فإن كل إقنوم هو إله تام وكامل يخلق ويرزق
وكل منهم = الله نفسه.
وبما أن الذات = الله نفسه فإن كل أقنوم = الذات = الله نفسه
أى ثلاث ذوات لثلاثه أقانيم

الصوره الأن أوضح

بعد ان اجابك استاذي روك
ساجيبك على حد علمي البسيط
استنتاجك غير صحيح
بص كدة حضرتك اقتبست كلامي لتستشهد بة و لكنك نسيت شىء
وادي نفس اقتباسك
وهذة الصفات الاقنومية و كل اقنوم هو اللة بجوهرة فذات اللة هي اللة نفسة و كلمة و عقل اللة هي اللة نفسة و روح اللة هي اللة نفسة ولكن الذات ليست الحكمة ليست الروح فهنا التمايز الاقنومي و الوحدة الجوهرية

الوحدة الجوهرية
ماذا افعل الان ؟؟؟؟ هل اعيد لحضرتك الشرح من اول مداخلة بيننا
بما نك بعد كل هذا لا تفرق بين التمايز الاقنومي و الوحدة الجوهرية ؟؟
يا حبيبي انا قلن ان الاب او الذات ليس الابن او الكلمة و ليس الروح القدس اقنوميا
اما جوهريا فهم جوهر اللة نفسة فاللة موجود و عاقل و حي
ومثلما قلت الاقانيم هم تعيينات اللاهوت الواحد
عزيزي لا يوجد تركيب في اللة و لانؤمن انة منقسم
الاقانيم متحدة واحدة في اللاهوت موجودة في بعضها لانها تعيينات اللاهوت الالهي الواحد
فهل اقدر ان اقول ان روح اللة هو الة منفصل عن كلمة اللة او عقلة الناطق ؟
لا هم واحد وهو اللة وهذا ما نعنية جوهريا
وكلمة اللة هو اللة و الروح القدس هو اللة لكن الكلمة ليست الروح اقنوميا

عزيزي صدقني اذا لم تربط الامور ببعضها و تعيد القراءة جيدا سيكون شىء سيىء
لاننا تكلمنا و شرحنا و مع ذلك نعيد
بس الشرح السابق لو دمجتةمع بعضة ستفهم
رجاء بلاش القراءة المقتطفة
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

عزيزى MY ROCK عزيزى AVADA

أشكركم على حسن الرد واعتذر عن التأخير بسبب ظروفى وضيق الوقت . واسمح لى عزيزى My Rock أن أستخدم نفس المثال الذى إستخدمه الزميل الفاضل AVADAللرد على النقاط التى طرحتها كما هو موضح أدناه .

عزيزى AVADA
أنا أقرا جيدا وافهم وأدرك جيدا ما أقرأه ولم أنسى شيئا مما تكتبه يا عزيزى , ولم أطلب منك إعاده شرح , ولا أقرأ قراءه متقطعه , أرجوك يا عزيزى لاداعى لهذه الإتهامات .

المشكله فى معقوليه ومنطقيه ما تكتبه وليس فى فهم ما تكتبه والفارق كبير يا عزيزى .

فعنمدا تقولون أن للثلاث اقانيم جوهر الهيواحد وفى نفس الوقت كل إقنوم منهم هو إله كامل وتام يخلق ويرزق فهذا يتعارض يا عزيزى مع الوحده الجوهريه التى تقصدها . فعندما تقول أن هناك فرق بين الوحده الجوهريه والتمايز الإقنومى لتثبت الثالوث , فهذا كلامك الذى يجب أن تثبته بمقاييس العقل والمنطق. فأنت تريد أن تجعل كلامك قاعده مسلم بها ويجب أن آخذه كما هو!

لزياده الإستيعاب وفهم ما أقصده أنا سأستخدم مثالك الذى إستشهدت به لتوضيح عكس كلامك :

تقول :
أن الله خلقنا على صورته : فالإنسان موجود بذاته وناطق بالحكمه أو العقل وحى بروحه .

وأنا بدورى أسألك :

( 1 ) ما الذى يبقى من الإنسان إذا فقد روحه وعقله ؟ الإجابه معرفه بالطبع .




إذن :
-لا يمكن أن نقول أن الروح إنسان كامل وتام .
-لايمكن أن نقول أن العقل إنسان كامل تام.
-لايمكن أن نقول أن الجسد وحده إنسان كامل وتام.

هل منطقى أن أقول أنهم واحد فى الجوهر وكل منهم فى نفس الوقت إنسان كامل وتام , وأعلل ذلك بأن هناك فرق بين الوحده الجوهريه والتمايز الإقنومى وأنت لم تقرأ كلامى كاملا أو لم تفهمه !!؟؟.


( 2 ) الإنسان له صفات أخرى لماذا تجاهلتها وإقتصرت على العقل والروح ؟

الإنسان له صفات أخرى مثل السمع والبصر ...إلخ لماذا تجاهلتها ؟

بمعنى آخر الله من صفاته أيضا العدل والرحمه على سبيل المثال ......إلخ

فلماذا لم يشترك العدل والقدره والرحمه فى الجوهر مع الله شأنهم شأن الكلمه والروح ؟

وبالتالى يصبح العدل إقنوما رابعا والرحمه إقنوما خامسا والقدره إقنوما سادسا .......إلخ


إذن المثال الذى إستخدمته وكتبته بيدك يثبت العكس .


وأريد أن أسألك أسئله مترتبه على هذه النقطه :

هل تعتبر عدل الله صفه من صفاته ؟ أعتقد أنك تتفق معى فى أنه صفه .

هل تعتبر النطق الإلهى أو الحكمه الإلهيه صفه من صفات الله شأنها شأن العدل أم أن النطق الإلهى ليس صفه ؟

وإذا كنت تعتبر أن النطق الإلهى ليس صفه ....... فماذا يكون ؟


أشكركم وأنتظر الرد




 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

فعنمدا تقولون أن للثلاث اقانيم جوهر الهيواحد وفى نفس الوقت كل إقنوم منهم هو إله كامل وتام يخلق ويرزق فهذا يتعارض يا عزيزى مع الوحده الجوهريه التى تقصدها . فعندما تقول أن هناك فرق بين الوحده الجوهريه والتمايز الإقنومى لتثبت الثالوث , فهذا كلامك الذى يجب أن تثبته بمقاييس العقل والمنطق. فأنت تريد أن تجعل كلامك قاعده مسلم بها ويجب أن آخذه كما هو!

ومن قال انني اريد ان يكون كلامي قاعدة مسلم بها ؟؟
عاوز تقتنع اقتنع مش عاوز تقتنع مش هجيب سيف على رقبتك او هفرض عليك جزية ..الخ

وأنا بدورى أسألك :

( 1 ) ما الذى يبقى من الإنسان إذا فقد روحه وعقله ؟ الإجابه معرفه بالطبع .




إذن :
-لا يمكن أن نقول أن الروح إنسان كامل وتام .
-لايمكن أن نقول أن العقل إنسان كامل تام.
-لايمكن أن نقول أن الجسد وحده إنسان كامل وتام.

هل منطقى أن أقول أنهم واحد فى الجوهر وكل منهم فى نفس الوقت إنسان كامل وتام , وأعلل ذلك بأن هناك فرق بين الوحده الجوهريه والتمايز الإقنومى وأنت لم تقرأ كلامى كاملا أو لم تفهمه !!؟؟.

بص حضرتك كدة الاستاذ روك كان قالك اية وانا قلتلك اية ؟
سلام و نعمة رب المجد
عزيزي الباحث

نحن نقول ان الذات هو الله بجوهره, الكلمة هو الله بجوهره الروح هو الله بجوهره
و لا نقول ان الذات يساوي الله او الكلمة يساوي الله او الروح يساوي الله
فهذا تحميل زيادي منك لما يقوله النص
فكل اقنوم هو الله و ليس يساوي الله

كل اقنوم هو اله بالجوهر الالهي الواحد
الثلاث اقانيم اقانيم اله واحد و ليست ثلاث الهة

للثلاث اقانيم جوهر الهي واحد
بص انا قلت اية ؟
فالأقانيم في المسيحية هم تعينات اللاهوت، أو تعيّن اللاهوت الخاص، أو هم اللاهوت معيّناً، فإن جوهر الله هو عين تعيّنه، وهم تعينه أو إياه معيناً، لأن الأقانيم ليسوا تعينات في الله، بل هو ذات تعينه أو بالحري هم عين ذاته " لأنه تعالى لا تركيب فيه " ، لذلك لا يُقال إن الأقانيم في الله، أو إن الله يشتمل على الأقانيم، بل يقال إن الأقانيم هم الله، والله هو الأقانيم.
ففي جوهر كل اقنوم هو اللة بجوهرة فالاقانيم واحد في الجوهر و هو اللاهوت الواحد


( 2 ) الإنسان له صفات أخرى لماذا تجاهلتها وإقتصرت على العقل والروح ؟

الإنسان له صفات أخرى مثل السمع والبصر ...إلخ لماذا تجاهلتها ؟


بمعنى آخر الله من صفاته أيضا العدل والرحمه على سبيل المثال ......إلخ

فلماذا لم يشترك العدل والقدره والرحمه فى الجوهر مع الله شأنهم شأن الكلمه والروح ؟

وبالتالى يصبح العدل إقنوما رابعا والرحمه إقنوما خامسا والقدره إقنوما سادسا .......إلخ


إذن المثال الذى إستخدمته وكتبته بيدك يثبت العكس .


وأريد أن أسألك أسئله مترتبه على هذه النقطه :

هل تعتبر عدل الله صفه من صفاته ؟ أعتقد أنك تتفق معى فى أنه صفه .

هل تعتبر النطق الإلهى أو الحكمه الإلهيه صفه من صفات الله شأنها شأن العدل أم أن النطق الإلهى ليس صفه ؟

وإذا كنت تعتبر أن النطق الإلهى ليس صفه ....... فماذا يكون ؟


أشكركم وأنتظر الرد



لا بقى انا اللي عاوز اسالك سؤال معلش يعني
لماذا لا تقرا و تربط النصوص ببعضها
الى الان تعيد نفس الكرة التي تكلمنا فيها
يبقى الى الان و مع كل هذا الشرح لا تعرف ماهية الاقانيم و ماهي وصف اللة في الاقانيم
كالعادة اقتطاف فقط
يا حبيبي الصفات الي بتقول عليها بتصف بها اللة طيب مين هو بقى اللة دة ؟
موجود ازاي ؟؟؟؟
وجودة عبارة عن اية؟؟؟

ام تريد ان تقول ان اللة يتكون من شوية محبة على شوية عدل على شوية رحمة اتجمعوا مع بعض و كونوا حاجة اسمها الالة ؟؟؟؟؟؟؟؟
اذن هذا الالة غير ملموس و غير قادر لان هذة الصفات اللي على كلامك مكونة لذاتة هي صفات غير ملموسة نابعة من الانسان
فبالتالي انا ممكن اكون الة
اجيب شوية رحمة على شوية عدل على شوية محبة و اخلطهم ببعض يطلع الة
يا حبيبي هذة صفات اللة التي يتصف بها وهو موجود
طيب كيف يوجد اللة بقى ؟ لاهوتة موجود ازاي ؟؟؟؟
وكما قلت لك في مداخلة سابقة بس انت مش بتركز ولا بتربط المداخلات مع بعض

اي صفات تقصد ؟؟؟؟؟؟
كل اقنوم متميز وواحد مع الاخر في الاهوت و الجوهر لة كل الصفات الالهية و لة كل الكرامة لانهم واحد في الجوهر وهو اللة فكلهم لهم الصفات الالهية الواحدة من العدل و الرحمة و المحبة و القدرة و هكذا

افهم هذة الجملة جيدا

فالأقانيم في المسيحية هم تعينات اللاهوت، أو تعيّن اللاهوت الخاص، أو هم اللاهوت معيّناً، فإن جوهر الله هو عين تعيّنه، وهم تعينه أو إياه معيناً، لأن الأقانيم ليسوا تعينات في الله، بل هو ذات تعينه أو بالحري هم عين ذاته " لأنه تعالى لا تركيب فيه " ، لذلك لا يُقال إن الأقانيم في الله، أو إن الله يشتمل على الأقانيم، بل يقال إن الأقانيم هم الله، والله هو الأقانيم.
ففي جوهر كل اقنوم هو اللة بجوهرة فالاقانيم واحد في الجوهر و هو اللاهوت الواحد
وعلى سبيل المثال
هل الانسان اللذي لا يتصف بالعدل هو غير موجود ؟؟؟
هل الانسان اللذي لا يتصف بالمحبة و الرحمة هو غير موجود ؟؟؟
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

حرر بواسطة My Rock
لتكرار اسئلة سئلت و اجيب عليها مسبقا
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

عزيزي الباحث
ارجوا منك عدم تكرار اسئلة اجبنا عليها مسبقا, فاذا لا تستطع تكملة الحوار, فأتركه لغيرك بدون تشتيت يا صديقي!
او استمر بشئ جديد دون تكرار تكرر حد ما سئمنا من تكراره
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

عزيزي الباحث
ارجوا منك عدم تكرار اسئلة اجبنا عليها مسبقا, فاذا لا تستطع تكملة الحوار, فأتركه لغيرك بدون تشتيت يا صديقي!
او استمر بشئ جديد دون تكرار تكرر حد ما سئمنا من تكراره


عزيزى MY ROCK

أنا سالت 3 أسئله من بينها سؤال لم يطرح من قبل وهو :

هل الله الذي لا يتصف بالمحبة و الرحمة موجود ؟؟؟ يعنى غير مكرر كما تقول .

السؤال الأول إجابته هى المكرره والإجابه غير صحيحه يا عزيزى

كان سؤالى :

هل تعتبر النطق الإلهى أو الحكمه الإلهيه صفه من صفات الله شأنها شأن العدل أم أن النطق الإلهى ليس صفه ؟ وإذا كان غير صفه فماذا يكون ؟؟؟؟

فكان رد زميلك AVADA



اي صفات تقصد؟؟؟؟؟؟كل اقنوم متميز وواحد مع الاخر في الاهوت و الجوهر لة كل الصفات الالهيةو لة كل الكرامة لانهم واحد في الجوهر وهو اللة فكلهم لهم الصفات الالهية الواحدةمن العدل و الرحمة و المحبة و القدرة و هكذا


فالأقانيم في المسيحية هم تعيناتاللاهوت، أو تعيّن اللاهوت الخاص، أو هم اللاهوت معيّناً، فإن جوهر الله هو عينتعيّنه، وهم تعينه أو إياه معيناً، لأن الأقانيم ليسوا تعينات في الله، بل هو ذاتتعينه أو بالحري هم عين ذاته " لأنه تعالى لا تركيب فيه " ، لذلك لا يُقال إنالأقانيم في الله، أو إن الله يشتمل على الأقانيم، بل يقال إن الأقانيم هم الله،والله هو الأقانيم.
ففي جوهر كل اقنوم هو اللة بجوهرة فالاقانيم واحد في الجوهرو هو اللاهوت الواحد



هل هذه إجابه على سؤالى يا عزيزى روك !!!!!!!!!!!!!!!!

أليس من حقى أن أكرر السؤال طالما أن الزميل لم يفهمه أو أجاب فى إتجاه خاطىء !؟



بخصوص المثال : فهو لم يعلق على سؤالى

ما الذى يبقى من الإنسان إذا فقد عقله وروحه ؟؟؟



ألى أننى لم أكرر يا عزيزى روك



أشكرك وأتمنى أن يتم الرد بدلا من الحذف



 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

يا عزيزي الباحث
هذة الطريقة غير صحيحة
انا اللذي سالتك تلك الاسئلة و انت بكل بساطة و هدوء و برود حولتها و صيغتها على انها اسئلة صدرت منك وحدك
ولا ادرى لماذا هذا الاسلوب
بدلا من ان تجاوب و ياخذ الحديث مجراة بكل بساطة حولتها بالتواء الى اسئلة لك و انا لم اجاوب
لية الطريقة الملتوية دي ؟؟؟؟؟
اسئلتك التي سالتها كانت
الإنسان له صفات أخرى مثل السمع والبصر ...إلخ لماذا تجاهلتها ؟

بمعنى آخر الله من صفاته أيضا العدل والرحمه على سبيل المثال ......إلخ


فلماذا لم يشترك العدل والقدره والرحمه فى الجوهر مع الله شأنهم شأن الكلمه والروح ؟

وبالتالى يصبح العدل إقنوما رابعا والرحمه إقنوما خامسا والقدره إقنوما سادسا .......إلخ


إذن المثال الذى إستخدمته وكتبته بيدك يثبت العكس .



وأريد أن أسألك أسئله مترتبه على هذه النقطه :

هل تعتبر عدل الله صفه من صفاته ؟ أعتقد أنك تتفق معى فى أنه صفه .

هل تعتبر النطق الإلهى أو الحكمه الإلهيه صفه من صفات الله شأنها شأن العدل أم أن النطق الإلهى ليس صفه ؟

وإذا كنت تعتبر أن النطق الإلهى ليس صفه ....... فماذا يكون ؟

فكان محورها حول النطق الالهي
ولا ادري لماذا تقتطف النصوص و تقول
فكان رد زميلك و تقتبس نقطتين فقط
يا حبيبي الاسلوب دة غير مجدي بالمرة .... وعقيم جدا و مكشوف جدا
كان ردي عليك في كذا مقطع زلكن انا لا ادري لماذا تقتطف ولا تربط النصوص هل هو اراديا ام فعل لا ارادي منك
لقد بدات معك الحوار حول الصفات الفعلية و الذاتية
و بدات اجيبك على هذة القطعة و سالتك سؤالين
افاجىء بعد ذلك انك ضمتهم الى كلامك على انك انت اللذي سالت هذة الاسئلة بدل من ان تجاوب عليها و نسير بالحوار بمجراة
فبماذا اسمى طريقتك هذة .... التواء ام ماذا
لقد بدات معك الحوار في هذة الجزئية و قلت في بداية اتجاة الحوار نحو تلك النقطة

لا بقى انا اللي عاوز اسالك سؤال معلش يعني
لماذا لا تقرا و تربط النصوص ببعضها

الى الان تعيد نفس الكرة التي تكلمنا فيها
يبقى الى الان و مع كل هذا الشرح لا تعرف ماهية الاقانيم و ماهي وصف اللة في الاقانيم
كالعادة اقتطاف فقط
يا حبيبي الصفات الي بتقول عليها بتصف بها اللة طيب مين هو بقى اللة دة ؟
موجود ازاي ؟؟؟؟
وجودة عبارة عن اية؟؟؟

ام تريد ان تقول ان اللة يتكون من شوية محبة على شوية عدل على شوية رحمة اتجمعوا مع بعض و كونوا حاجة اسمها الالة ؟؟؟؟؟؟؟؟
اذن هذا الالة غير ملموس و غير قادر لان هذة الصفات اللي على كلامك مكونة لذاتة هي صفات غير ملموسة نابعة من الانسان
فبالتالي انا ممكن اكون الة
اجيب شوية رحمة على شوية عدل على شوية محبة و اخلطهم ببعض يطلع الة
يا حبيبي هذة صفات اللة التي يتصف بها وهو موجود
طيب كيف يوجد اللة بقى ؟ لاهوتة موجود ازاي ؟؟؟؟
وكما قلت لك في مداخلة سابقة بس انت مش بتركز ولا بتربط المداخلات مع بعض
هل بهذا انا تهربت و لم ابدا معك بتسيير الحوار حو ل تلك النقطة ... ام هذا التواء ؟؟؟؟؟
كان قصدي ان المحبة و القدرة و الرحمة ... الخ هي صفات فعلية للة
ولكن هل هي الصفات الوجودية الثبوتيةالدالة على الوجود ؟ او بمعنى اصح هل وجود اللة عبارة عن محبة + رحمة + عدل + قدرة .....الخ ؟
يعني هل اللة نشا من اتحاد مجموعة من الصفات الفعلية الصادرة عن كائن حي الغير ملموسة كالمحبة والقدرة و الرحمة ؟؟؟؟
يا عزيزي انا صراحة لا اعلم من اللذي لا يريد الحوار
الصفات هذة صفات فعلية للالة ... طيب هل هذا الالة اللذي يتصف بهذة الصفات الفعلية موجود ام فكرة ؟ .... وهل وجودة معلن ولة كلمة و نطق عاقل يتصف بكل هذة الصفات المذكورة من رحمة وعدل و قدرة و هل اللة حي موجود بروحة؟؟؟ وروحة ايضا متصفة بمثل هذة الصفات من عدل و رحمة و محبة ... الخ

فهل المحبة و العدل و الرحمة هي سبب وجود اللة ؟
هل المحبة و الرحمة و العدل يكونوا الها ؟؟؟؟
اي هل هي ذات اللة نفسة او هل هي وجود اللة ؟؟؟؟
هل الرحمة تنشىء وجودا ؟؟؟
هذة هي صفات فعلية لكائن ولكن هل هي وجودة نفسة و ذاتة نفسة ؟
هل صفة الرحمة تنشىء وجودا ؟
هل صفة العدل تنشىء وجودا ؟
هل صفة القدرة تنشىء وجودا ام يتصف بهل فعل الموجود ؟
واذا اتصف بها فعل الموجود فهل هو موجود بسببها ام هي ناتجة بعد وجودة ؟
هذة الصفات تاتي بعد الوجود و الحياة و لا تنشىء شىء او وجود او حياة
هل انت كانسان وجودك عبارة عن رحمة و عدل و قدرة و صفات عادية ؟؟
ارجوك من فضلك اربط كل المداخلات ببعضها
و لقد سالتك على سبيل المثال لنبدا في الحوار و قلت لك

وعلى سبيل المثال
هل الانسان اللذي لا يتصف بالعدل هو غير موجود ؟؟؟

هل الانسان اللذي لا يتصف بالمحبة و الرحمة هو غير موجود ؟؟؟

وتركت الموضوع لاجابتك للبدا في النقاش
ولكني افجىء منك بفعل بكل برود النفس و بكل بساطة و بكل تدليس
انك تنسب هذا السؤال لك على انك انت اللذي سالتة و انا اللذي لم اجاوب
ما هذا ؟؟؟ انا لا اريد ان اتناقش بمثل هذة الطريقة الملتوية
و طريقة تنسب بها سؤالي اليك لكي لا تجاوب علية
الم تقل
ما الذى يبقى من الإنسان إذا فقد عقله وروحه ؟؟؟
هل الله الذي لا يتصف بالمحبة و الرحمة موجود ؟؟؟ يعنى غير مكرر كما تقول
.


غير مكرر اية و خبث اية بس
انا اللذي سالتك و اسئلتك موجودة و مداخلاتي موجودة
فبلاش تغير و تلوي في الحوار لان هذا عقم و خبث
مجرد غيرت كلمة الانسان الى اللة و نسبت السؤال لنفسك
ما هذا ؟؟؟
حتى وانت بتحور و تنسب السؤال لنفسك ... فانة يجاوب عليك في ان العدل و الرحمة الخ صفات فعلية و ان الرحمة و العدل ليست ذات اللة الموجودة و ليست صفات اللة الثبوتية او الذاتية الموجود بها او سبب الوجود
و انا اللذي اوحيت لك بهذا السؤال و سالتك فلماذا تنسب السؤال لك

فهل اللة يساوي محبة و رحمة و عدل اتجمعوا مع بعض و كونوا الة ؟؟؟؟؟

و بالنسبة لربط مثل الانسان بمثل الثالوث
يا عزيزي السيد روك قال لك ان الاقنوم هو اللة و ليس يساوي اللة لانة من المحالة ان تفصل الاقانيم عن بعضها ... فالاقانيم موجودة بلاهوت واحد لانة هو اللاهوت في جوهرة بدون انفصال
وروح الانسان هي في الجوهرالانسان
و عقل الانسان هو في الجوهر الانسان انا اللذي سالتك يا حبيبي مش انت اللي سال
المداخلات السابقة شاهدة... من مداخلاتك و مداخلاتي
عيب الطريقةدي يا سيد ...... مش عاوز تجاوب يبقى بلاش تقول انك سالتني و لم اجاوبك
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

افادا انا زعلان منك جدا

مش تقولى ان الحيوان دة هنا؟ هذا الشىء غير مسموح له بالنقاش ابدا فى هذا القسم ابدا و أظنك تعرف لماذا بعد ان حاورته!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى