ذاكرة الاقباط كى لا ننسى

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
كتبت هالة المصري - من موقع الحدث


30107992vz7.jpg


نشبت اليوم الحادى عشر من مايو 2007 اشتباكات عنيفة بقرية بمها التابعة للعياط بالجيزة فى اعقاب صلاة الجمعة وذلك إثر الشروع فى اعمال بناء بمنزل ملاصق لكنيسة الشهيد تادرس الشاطبى بغرض توسيع الكنيسة والتى يثير وجودها الفعلى واقامة الصلوات بها مشاكل عديدة مع السلطات المصرية وجموع الاهالى الغاضبين من وجود دار عبادة مسيحية.

ومن الجدير بالذكر ان راعى المنطقة القس مكارى قام بالتوجه الى مركز الشرطة للإبلاغ عن توقع احداث شغب عقب صلاة الجمعة الا ان الجميع فوجئ بعدم تحرك أى من الجهات المختصة بل وقطع الكهرباء والمياة والتليفونات عن القرية منذ الساعة الحادية عشر صباحا

وفى إتصال تليفونى بشهود العيان وجهو جميعاً أصابع الاتهام الى بعض المسئولين البلدة ومنهم عمدة قرية بمها وعضو مجلس الشعب على السعودى الذى ورد اسمه ايضاً فى احداث قرية واصف غالى منذ عام ونصف

يرعى الكنيسة والمنطقة التى تتبع مطرانية الجيزة القس يوحنا مكين والقس مينا فوزى ويرعاها بصفة دائمة القس مكارى
تحركت قوات الأمن بعد اتمام عمليات الحرق للمنازل والمحلات وهى مرابطة الآن على الكوبرى المؤدي الى القرية بينما تنتشر القوات الأمنية بداخل القرية وتسود حالة من التزام المنازل يغلب فيها الالتزام على الاقباط دون المسلمين .

حيث تمكن بعض الاهالى من المسلمين من فتح بعض محالهم لساعات والتجول لقضاء الحاجات بينما لم يتمكن الاقباط من الخروج أو التحرك من أمام منازلهم المحترقة والتى يبلغ عددها العشرات من اصل خمسمائة منزل قبطى بالقرية

يتوجه أقباط قرية بمها بنداء لرئيس الجمهورية بضرورة ارسال خيام ايواء ومؤن نظرا لإحتراق منازلهم عن آخرها ومرابضتهم جاثيين فى الارض الى جوار تلال مبانيهم التى احترقت ويطالبون سيادته سرعة التدخل لتعويضهم عن الاضرار المادية والنفسية وضمان سلامتهم.
يوجد الآن اثنى عشر مصابا مابين مستشفيات العياط وام المصريين والقصر العينى مازالو غير مؤهلين لمغادرة المستشفيات بينما اتجه الأمن لإلقاء القبض على شباب الاقباط بالعشرات لعمل توازن يمكن من بعده إملاء شروط الصلح وعقد المفاوضات

وفى اتصال هاتفى بالسيدة سحر عزيز بباوي بالمصابة بقطع فى وجهها إثر ضربة خنجر قالت انها كانت بمنزلها حينما اقتحم احدهم عليها بيتها من الشباك بينما كانت تسمع لنداءات طائفية وشغب وفوجئت به يشهر سكينا فى وجهها وإحداث جرح تلقت بعده ثلاثة غُرز فى الوجه.

وبناء على كلام السيد زوجها واسمه نجيب قال انه تم الهجوم على زوجتة وهى بمنزلها ضمن احداث الشغب وان كثيرا ممكن اضيرو لم يكونو بأى شارع بل تم القفز عليهم من الشبابيك والاسطح وان كمية الخسائر فى المنازل والمحال جسيمة وانهم سمعو تهديدا بأن ماهو آت سيكون اصعب بكثير فى اشارة الى غضب المتطرفين العارم من اعمال الترميم فى كنيسة الامير تادرس المغضوب من وجودها اصلاَ !.
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
لعياط مش هى النهاية - 2
جمعة حزينة أخرى على أقباط مصر





مجدي خليل - السبت 19 مايو

magdy_khalil.jpg





من أحداث حرق دار الكتاب المقدس بالخانكة 6 نوفمبر 1972 إلى الإعتداءات الاثمة على الأقباط بقرية بمها بالعياط يوم 11 مايو2007 ،هناك المئات من الإعتداءات الكبيرة والصغيرة التى وقعت على الأقباط وستستمر هذه الإعتداءات كمعبر عن الاضطهاد الذى يقع عليهم وتتكاتف عوامل كثيرة فى استمراره سواء كانت مجتمعية أم من مؤسسات الدولة بسلطاتها الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية. نحن هنا امام عمل متكامل يبدأ بتوصيف الحدث وينتهى بالاحكام القضائية التى تشجع على استمرار الجريمة مرورا بسلسلة من المظالم تتخذ آليات تعبر عن تكريس ومأسسة الظلم والتمييز والأضطهاد.

أولا: توصيف الحدث

من أحداث الخانة إلى أحداث العياط نحن امام أحداث واضحة التوصيف، إعتداءات اثمة على الأقباط ، وجرائم وعدوان يقع عليهم، واعتداء فى الاساس على القانون وعلى السلام الاجتماعى وعلى مواطنيين مسالمين.هل هذا التوصيف يحتاج إلى فذلكة؟.
ولكن التناول الإعلامى المصرى على مدى أكثر من ثلاثة عقود فى معظمه يتسم بالمراوغة والتضليل ويتراوح التوصيف بين الإنكار والتدليس. ويمكن تصنيف توظيف الإعلام المصرى لهذه الحوادث فى عدد من الاتجاهات، فهناك الإنكار وهو إدعاء ان كل شئ على ما يرام وأن ما حدث يعبر عن اتجاهات فردية يقوم بها شخص مجنون أو غير عاقل بما فى ذلك نفى هذا الإتجاه لوجود تمييز يقع على الأقباط من اساسه.
وهناك التجاهل التام كما يحدث فى كثير من منابر الإعلام الرسمى، إلى التقليل من شأن الحدث ونشره فى عدة سطور فى الصفحات الداخلية. وهناك التوصيف التتويهى التضليلى حتى لا نعرف من اعتدى على من ومن الجانى ومن الضحية مثل هذا الوصف المقيت المسمى بالفتنة الطائفية، أو وصفها باشتباكات بين مسلمين وأقباط، أو أحداث عنف أو مواجهات طائفية أو أحداث مؤسفة ، أو صدامات ومعارك بين مسلمين وأقباط...كل هذه الأوصاق تضليلية لتوزيع المسئولية على الطرفين، وكأن المسلمين والأقباط فى موقع وأحد وليسوا اغلبية واقلية ومعتدين ومعتدى عليهم. ولكن اسوأ الاوصاف هو ما يتسم بالكذب والتدليس كالقول استفزازات الأقباط للاغلبية المسلمة أو المتطرفين من الجانبين معتبرين كل قبطى يشتكى من المظالم الواقعة عليه متطرف!!!.

الحد الادنى لبدء الحل الجاد لأى مشكلة هو التوصيف الصحيح سواء كان التوصيف الاعلامى أو الامنى أو القانونى أو المجتمعى، ولكن مما يؤسف له أن كل الأعتداءات التى وقعت على الأقباط تم توصيفها عمدا بشكل خاطئ وبطريقة مضللة وأقل ما يقال عنها إنها غير امينة وغير مهنية وغير محايدة وغير وطنية.

ثانيا: سيناريو يوم الجمعة

يقول المستشار طارق البشرى فى كتابه التحريضى " الجماعة الوطنية، العزلة والاندماج" ، "أن المسلم المصرى يتلقى تعليمه الدينى بشكل علنى سواء فى المدارس أو المساجد ... ولكننا لا نعرف ما يقال عن الإسلام والمسلمين فى الكنائس وما يقال عن العرب والعروبة مثلا".
الأمر واضح ، فعشرات الحوادث التى وقعت على الأقباط كانت يوم الجمعة وفى سيناريو يكاد يكون واحدا وهى تجيب على هذا السؤال. إشاعة تتداول ومنشور يوزع يدعو إلى الجهاد ونصرة الإسلام والمسلمين والأقتصاص من الكفار، تندفع على اثره الحشود بعد صلاة الجمعة المعبأة بخطب نارية تحض على الكراهية والعنف لتبدأ أعمال القتل والنهب والحرق والتخريب والإعتداء على المسالمين الامنيين.قد تكون الحشود بالمئات وقد تكون بالالاف كما حدث فى الاسكندرية فى اكتوبر 2005 . ثم نسمع فى نهاية الاحداث من المحرضين انفسهم والذين كانوا يصرخون فى مكبرات الصوت دعوة على الجهاد، يقولون إنها فتنة لعن الله من ايقظها!!!. ويجتر الأقباط احزانهم وآلامهم فى انتظار هجمة أخرى من الرعاع.

وهذه أمثلة على ما حدث من إعتداءات على الأقباط بنفس السيناريو يوم الجمعة بعد الصلاة:

* يوم الجمعة8 سبتمبر 1972 قام الرعاع بعد صلاة الجمعة بحرق جمعية النهضة الارثوذكسية بجهة دمنهور بالبحيرة.
* يوم الجمعة 2 مارس 1990 قام الرعاع بعمليات حرق ونهب وسلب واسعة فى مدينة ابو قرقاص المنيا حيث تم حرق عشرات المنازل والمحلات والصيدليات وسيارات الأقباط بالاضافة الى جمعية الشبان المسيحيين وجمعية خلاص النفوس وكنيسة مار جرجس للكاثوليك ببنى عبيد ابو قرقاص.
* يوم الجمعة 11 مايو 1990تم الهجوم بالمدافع الرشاشة على الأقباط فى الاسكندرية وقتل فى الهجوم القس شنودة حنا عوض وزوجته والدكتور كمال رشدى والفونس رشدى وسامى عبده وبطرس بشاى والطفل مايكل صبرى.
* يوم الجمعة الموافق 16 مارس 1990 تم القاء عبوة متفجرات على كنيسة السيدة العذراء بعين شمس.
* يوم الجمعة 20 سبتمبر 1991 عاث المتطرفون بالسيوف والسنج نهبا وسلبا وتخريبا لبيوت ومحال الأقباط وصيدلياتهم فى المنيرة الغربية بحى امبابة بالقاهرة.
* يوم الجمعة 19 يونيه 1992 انطلق المتطرفون فى قرية صنبو بديروط للقتل والتخريب ، فقتل ثلاثة أقباط وتم تخريب وحرق 64 منزلا ومتجرا يملكها أقباط منها 8 أتت عليها النيران بالكامل.
* يوم الجمعة 16 اكتوبر 1992 عاث المتطرفون تخريبا وتدميرا لممتلكات الأقباط فى مدينة طما بمحافظة سوهاج وتم قتل اثنين من الأقباط وحرقت الكنيسة بالكامل وأستمرت أعمال السلب والتخريب لاكثر من ثلاث ساعات.
* يوم الجمعة 5 مارس 1993 اندلعت أحداث القوصية وتم الإعتداء على ممتلكات الأقباط وارواحهم.
* يوم الجمعة 5 مارس 1993 قتل المتطرفون المواطن القبطى عادل بشرى فى قرية مير بمحافظة اسيوط وهو عائد من الكنيسة إلى منزله.
* يوم الجمعة 11 مارس 1994 ارتكب المتطرفون مذبحة امام الدير المحرق باسيوط قتل على اثرها اثنين من الرهبان وثلاثة من زوار الدير الأقباط.
* يوم الجمعة 3 فبراير 1997 قام الغوغاء والعامة بعد الصلاة بالاعتداء على المواطنيين الأقباط فى قرية منافيس مركز ابو قرقاص بالمنيا وتخريب ممتلكاتهم بالإضافة إلى أعمال السلب والنهب.
* يوم الجمعة 14 فبراير 1997 قتل المتطرفون ثلاثة أقباط فى قرية كوم الزهير مركز ابو قرقاص.
* يوم الجمعة7 مارس 1997 قام الغوغاء بعد الصلاة بمهاجمة الكنيسة لإنزال الصليب بقرية التمساحية باسيوط وعاثوا نهبا وتخريبا لمنازل ومحلات الأقباط.
*يوم الجمعة 14 اغسطس 1998 قام المتطرفون بقتل قبطيين فى قرية الكشح بسوهاج وتم إتهام الأقباط بقتلهم وتعذيبهم وباقى القصة معروفة.
* يوم الجمعة 31 ديسمبر 1999 بدأت أحداث الكشح بالتخريب والقتل والنهب لممتلكات الأقباط واستمرت حتى 2 يناير 2000 وقتل على اثرها 21 قبطيا وتخريب العشرات من المحلات والبيوت ونشر الرعب فى القرية.
* يوم الجمعة 7 نوفمبر 2003 قام الغوغاء بالهجوم على ممتلكات ومحال الأقباط فى قرية جرزا بالعياط وتم نهرب وتخريب 13 منزلا وإصابة خمسة من جراء الهجوم .
* يوم الجمعة 3 ديسمبر 2004 قام الغوغاء فى قرية منقطين بالمنيا بهدم وحرق كنيسة الأقباط والإعتداء على ارواحهم وتخريب منازلهم واعمالهم.
* يوم الجمعة 14 اكتوبر 2005 و21 اكتوبر 2005 قام الاف من الغوغاء بمهاجمة بيوت ومحلات الأقباط فى محرم بيك بالاسكندرية ومحاصرة كنيسة مارجرجس ونشر الرعب بين الأقباط فى الأسكندرية
* يوم الجمعة 14 ابريل 2006 قام متطرف أو مجموعة من المتطرفين بمهاجمة اربعة كنائس بالاسكندرية بالسيوف وقتل قبطى واصيب خمسة اخرين من جراء هذا الهجوم الإرهابى.
يوم الجمعة 11 مايو 2007 هاجم متطرفون بعد صلاة الجمعة منازل ومحال الأقباط بقرية بمها بالعياط ونقلت وكالة رويترز احتراق 27 منزلا ومتجرا للاقباط منها عشرة منازل دمرت بالكامل بالاضافة إلى متجرين وواصلت رويترز بأنه فى فبراير 2007 أحرقت متاجر لأقباط بعد شائعة عن قصة حب بين فتاة مسلمة وشاب قبطى فى جنوب مصر.اما صحيفة المصرى اليوم فقالت أن المتهمين احرقوا 25 منزلا و5 محال للأقباط واستخدموا الشوم والحجارة والأسلحة البيضاء فى الإعتداء على المصابين والكيروسين فى إشعال الحرائق بالمحال والمنازل.
هذا بخلاف العشرات من الحوادث والإعتداءات الأخرى التى حدثت فى ايام اخرى غير الجمعة والكثير منها استهدفت الأقباط فى مناسباتهم الخاصة واحتفالاتهم وأيام الآحاد ونذكر منها:
(منشأة دلو- قليوبية ،اغسطس 1978)، (التوفيقية-سمالوط، سبتمبر 1978)، (الاسماعلية ، يوليه 1980)،( الزاوية الحمراء-القاهرة، يونيه 1981)، (ابو قرقاص ، 1989 ، فبراير 1990، مارس 1990)، (عين شمس ،مارس 1990)، (سنهور- الفيوم، ابريل 1990)، (منيا القمح- الشرقية، ابريل 1990)، (منفلوط- اسيوط ،ابريل 1990)، (النوبارية، مايو 1990)، (حوش عيسى –البحيرة 1991)، (امبابة القاهرة، سبتمبر1991)، (صنبو وديروط- اسيوط ، مارس 1992)، (ديروط- اسيوط ، مايو 1992)، (صنبو- اسيوط ، يونيه 1992)، (طما- سوهاج، اكتوبر 1992)، (مدينة اسيوط، فبراير 1993)،(القوصية –اسيوط ، مارس 1993)، (دير المحرق- اسيوط ،مارس 1994)، (مير- اسيوط، اكتوبر 1994)، (كفر دميان- شرقية، فبراير 1996)، ( البدارى-اسيوط، فبراير 1996 )، (دير العزب-الفيوم ،ابريل 1996)،(طهطا- سوهاج، اغسطس 1996)،(الفكرية- ابو قرقاص، فبراير 1997)، (التمساحية- اسيوط ، مارس 1997)، (عزبة كامل تكلا- بهجورة بنجع حمادى، مارس 1997)، (طحا الاعمدة- المنيا ، اغسطس 1998)، (ابو تيج-اسيوط ،نوفمبر 1998)، (الكشح- سوهاج، اغسطس 1998، يناير 2000)، (قصر رشوان – الفيوم، اغسطس 2000)، (بنى واللمس- مغاغة، فبراير 2002)، ( منقطين- سمالوط، ديسمبر 2004)، (دمشاو- المنيا، يناير 2005)، (تلوانة-الباجور منوفية،ابريل 2005)، (العدر- اسيوط، مايو 2005)،(كفر سلامة- شرقية، ديسمبر 2005)، ( العديسات- قنا، يناير 2006)، (عزبة واصف غالى- العياط ، فبراير 2006)، ( الاسكندرية، مايو 1990، اكتوبر2005، ابريل 2006)،( بمها- العياط ، مايو 2007).
وطبقا للكتاب السنوى الذى يصدره مركز بن خلدون، فإن عدد الأحداث الطائفية العنيفة التى وقع فيها ضحايا من الأقباط واستدعيت تدخلا امنيا واسع النطاق تجاوزت المائة والعشرين خلال الفترة من الخانكة 6 نوفمبر 1972 إلى احداث الأسكندرية 21 اكتوبر 2005 ، هذا بالاضافة إلى المئات من الأحداث الأخرى الصغيرة التى لم تلفت نظر وسائل الإعلام لرصدها أو جرى تعتيم كامل عليها. وقد قدرت فى دراسة سابقة ان اكثر من اربعة الآف قبطى قتلوا واصيبوا فى العقود الثلاثة السابقة من جراء اعتداءات المتطرفين المسلمين عليهم ،علاوة على خسائر تقدر بعشرات الملايين من الدولارات ونشر الرعب والتهجير بين الأقباط المصريين.....والباقية تأتى.

ثالثا: التعامل الأمنى

لن اتحدث عن دور الأمن الأساسى فى منع الجريمة وحماية الممتلكات العامة والارواح وهى المهمة التى يقاس نجاح أى جهاز امنى فى العالم بنجاحها، ولن اتحدث عن التحريض والتواطئ الأمنى ضد الأقباط الذى يصل إلى حد المشاركة غير المباشرة ضدهم والتى رصدته الكثير من منظمات المجتمع المدنى المصرى فى تقاريرها، ولن اتحدث عن حملات أمنية مباشرة للهجوم على مراكز العبادة للاقباط كما حدث فى بطمس وشبرا الخيمة واسيوط وسمالوط ودير الانبا انطونيوس وغيرها، ولكنى ساتحدث هنا عن الحد الادنى وهو توصيف الحدث بامانة وكتابة محضر تحقيق أمين ومحايد ونزيه. يؤسفنى أن اقول اننا لم نحصل على محضر شرطة واحد خلال العقود الثلاثة الاخيرة يدون ما حدث ضد الأقباط بامانة وحياد.
انظروا إلى بيان وزارة الداخلية الاخير حول أحداث بمها بالعياط حيث ذكر البيان عدد المنازل المحترقة ثلاثة منازل وعدد المصابين ثلاثة باصابات سطحية طفيفة من أبناء الطائفة القبطية!!، وتذكروا بيانات النبوى اسماعيل عن أحداث الزاوية الحمراء ودور الشرطة فى الكشح وكفر دميان والعديسات وسمالوط.
وفى النهاية وكالمعتاد تقبض الشرطة على مجموعة من الأقباط وتبتزهم حتى تجرى مصالحات شكلية تجبر الأقباط على التنازل عن حقوقهم القانونية وحقوقهم فى التعويضات العادلة وعن حق الدولة فى ردع الجريمة وحق المجتمع فى الآمن والسلام.

رابعا:الردع القانونى

الجمعة 11 مايو2007 حدث ما حدث فى قرية بمها بالعياط، السبت 12 مايو 2007 تم تبرئة المتهمين بالاعتداء على ارواح وممتلكات الاقباط فى قرية العديسات فى 17 يناير 2006 حيث حرقت منازل الأقباط ودمروت بيوتهم وقتل قبطى فى الاحداث ومات طفل قبطى فزعا واصيب العديد من الأقباط. من الذى قتل ودمر ونهب إذن؟، هل الأقباط قتلوا انفسهم ودمروا بيوتهم بايديهم؟، وماذا تعنى رسالة القضاء هذه فى نفس توقيت أحداث العياط؟.
فى كل الحوادث العديدة التى وقعت على الأقباط يشير الأقباط باصابع الإتهام إلى اسماء بعينها، هذا حرض وهذا قتل وهذا حرق وهذا نهب، لان المعتدين لم ياتوا من المريخ ولكنهم جيرانهم واهل بلدهم ولدى عشرات الأسماء التى رصدتها والتى أدلى بها الأقباط المعتدى عليهم، ورغم تأكيد الأقباط على مرتكبى هذه الجرائم وتسميتهم بدقة تأتى الأحكام دائما مشجعة للجرائم ضد الأقباط!!.

منذ عام 1970 وحتى عام 2007 رصدت الأحكام القضائية للمعتدين على الأقباط لم أحصل على حكم وأحد بإعدام مسلم لانه قتل قبطيا رغم قتل مئات الأقباط خلال تلك العقود، فى حين صدرت اعدامات بالجملة على المعتدين على السياحة أو على رجال الشرطة وتم تحويل الكثير من هذه القضايا إلى المحاكم العسكرية التى أصدرت احكامها بسرعة وبحزم.
تصدر المحاكم احكاما بحظر رجوع القبطى إلى دينه الذى خرج منه تحت جملة من الضغوط وتتهمه بالردة رغم عدم وجود قانون للردة معتمدة فى أحكامها على رأى الفقهاء، ومحاكم أخرى تأخذ رأى الأزهر فى قضايا قانونية. فى محاكم أخرى يتحول القاضى إلى مشرع ويخلق قاعدة قانونية ويحكم بناء عليها، وفى قضايا أخرى يتجاهل القاضى القانون ويتحول إلى مصلح إجتماعى حتى يعفى المعتدى من العقاب..... أين يجد الأقباط العدل إذن؟.

خامسا: مجلس الشعب

قبل حرب اكتوبر شكل مجلس الشعب لجنة لتقصى الحقائق فى أحداث الخانكة التى حدثت فى 6 نوفمبر1972 برئاسة دكتور جمال العطيفى، وصدر عن اللجنة تقرير متوازن لم تنفذ أى من توصياته حتى هذه اللحظة. وأتضح أن التقرير جاء لتهدئة الأمور قبل حرب اكتوبر 1973. بعد أحداث الاسكندرية فى اكتوبر 2005 تقرر تشكيل لجنة اخرى لتقصى الحقائق من مجلس الشعب ولكنها لم تبدأ عملها حتى الآن وتم تنويم الموضوع. منذ عام 1998 يرقد فى ادراج مجلس الشعب مشروع القانون الموحد لبناء دور العبادة الذى قدمه المستشار محمد الجويلى ويرفض المجلس مناقشته رغم إنه يصدر قوانيين خلال عدة ساعات عندما يريد ،ورغم أن هذا القانون سيقلص مساحات العنف ضد الأقباط والتى يأتى الكثير منها للهجوم على كنائسهم بحجة عدم الحصول على ترخيص. منذ اكثر من ربع قرن يرفض مجلس الشعب مناقشة مشروع قانون الاحوال الشخصية الموحد للمسيحيين والذى اعيد تقديمه مرة اخرى عام 1998. رفض المجلس إصدار أى قانون يجرم التمييز فى المجتمع على اساس الدين ويجرم هذه الإعتداءات. رفض مجلس الشعب إضافة اية فقرات فى التعديلات الدستورية الاخيرة تجرم التمييز على اساس الدين او العرق او النوع.
هاج مجلس الشعب وماج لمجرد رأى قاله وزير الثقافة عن الحجاب ولا يهتز نفس المجلس لعشرات الاحداث الدموية التى وقعت على الأقباط... وفى هذا يكفى.

والخلاصة

هناك غياب للوقاية المجتمعية وغياب للعلاج القانونى الرادع، الثقافة المجتمعية، والسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية تصب كلها فى اتجاه واحد يشجع الأعمال العدائية ضد الأقباط.
النقابات المهنية تسرع بقوافلها لزيارة مسلمى البوسنة والشيشان وتجمع الأموال لدعم الجهاد حول العالم ولا تكلف نفسها بتخفيف آلام شركاء الوطن والذين يمولون هذه النقابات من اشتراكاتهم.
نقابة المحامين تعقد الندوات للدفاع عن صدام حسين وترسل محاميها للدفاع عن المتطرفين ولكنها تتخاذل فى دعم المعتدى عليهم من الأقباط.
حتى الأموال التى تم جمعها من الداخل والخارج لإعادة بناء كفر دميان لا نعرف من استولى عليها ولم يقدموا شيئا لابناء القرية الغلابة المعتدى عليهم.
ماذا يمكن أن يكون وضع الذمية اكثر من هذا الذى يحدث؟
للأسف لم يستطع المجتمع المصرى بمؤسساته وثقافته أن يفصل المواطنة عن الدين، وما زال األأقباط يعانون من وضع أقرب إلى وضع الذمية التاريخى.
الأقباط مضطهدون وهناك مسئولية على كل قبطى سواء كان علمانيا أم رجل دين وسواء كان فى الداخل أو الخارج، هناك مسئولية شخصية لمقاومة هذا الاضطهاد بكل الطرق السلمية والقانونية المحلية والدولية ومن يتقاعس هو شخص مقصر فى حق نفسه اولا قبل ان يكون مقصر ا فى حق شعبه ووطنه.
المدير التنفيذى لمنتدى الشرق الاوسط للحريات
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
العياط مش هى النهاية -3


إشعال النيران وتغيير الديانة والفتن الطائفية..


موقع بص وطل

ولأن الأمور لم تهدأ منذ
sahsah_32.jpg
أحداث محرم بك بالإسكندرية فكان لابد وأن تستمر هذا العام. البداية في العياط عندما تصور الأهالي المسلمون أن هناك بعض المسيحيين يقومون بإنشاء كنيسة فاندلعت الاشتباكات التي أسفرت عن حرق 27 منزلاً ومتجراً للمسيحيين.


وانتهى العام في إسنا بفتنتي الصيدلية والمحمول الأولى حدثت بعد قيام صيدلي وصاحب محل مسيحيين بممارسة الحرام مع فتاة مسلمة مقابل 100 جنيه وهو الأمر الذي أشعل الأمور وجعل بعض المسلمين يهاجمون 15 محلا مملوكة للمسيحيين، أما الثانية فبعد أن اشتبه شخص مسيحي في منتقبة أنها قامت بسرقة محموله فطاردها؛ وتقول بعض الروايات إنه طالبها بالكشف عن النقاب ليتعرف على شخصيتها وهو ما أسفر عن اشتعال النيران في سيارتين مملوكتين لمسيحيين ومحل خدمات الموبايل و12 محلا آخر مملوكة جميعها لمسيحيين واختتم الأمر بإلقاء الحجارة والزجاجات المشتعلة على كنيسة العذراء مريم الموجودة في المدينة.


وبعيدا عن الفتن الطائفية بين مسيحيين ومسلمين شهد العام الحكم على المدون عبد الكريم نبيل سليمان طالب الأزهر المفصول بالسجن أربع سنوات، ثلاث منها بتهمة ازدراء الأديان، وواحدة بتهمة "إهانة الرئيس".


كما تسبب تغيير الديانة في عدة أزمات منها حكاية "ماريو" و"أندريو" الطالبين المسيحيين في الصف الأول الإعدادي اللذين أشهر والدهما إسلامه منذ سبع سنوات فيما بقي الأولاد على المسيحية دين أمهم الحاضنة لهم، ومع ذلك فإن وزارة التربية والتعليم تصر على أن يدخل الطالبان امتحان التربية الإسلامية لأنهما في عرف الحكومة مسلمان!

و"محمد أحمد حجازي" المسلم الذي أقام دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية طالب فيها بتغيير ديانته من الإسلام إلى المسيحية وأخيرا قيام 45 مسيحيا -كانوا قد اعتنقوا الإسلام قبل أن يعودوا إلى المسيحية مرة أخرى- بطعن ضد وزير الداخلية بعد أن رفض منحهم بطاقات شخصية جديدة مدون بها أن ديانتهم هي "المسيحية" وليس "الإسلام" كما هو مدون في السابق.
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
العياط مش هى النهاية - 4

http://coptsrights.com/home/index.ph...=706&Itemid=50
التوتر الطائفي ما زال يخيم على القرية مسرح الأحداث


نبيل شرف الدين من القاهرة:



vbvb.jpg


بينما تواصل النيابة العامة المصرية تحقيقاتها في الأحداث الطائفية التي شهدتها قرية (بهما) التابعة لمركز العياط في الجيزة جنوب القاهرة، فقد شهدت القرية توترات جديدة بعد أن أشعل مجهولون النار في "زاوية" يؤدي فيها بعض المسلمين صلاتهم، الذين اتهموا شاباً مسيحياً بإشعال النار، وفي المقابل اشتعلت نيران مجهولة المصدر أيضاً في حقل يمتلكه مسيحي من أهالي القرية، الذي اتهم مسلمين بالضلوع في إحراق الحقل.


وكشفت التحقيقات عن أن انتشار شائعة بناء كنيسة بدون ترخيص كانت وراء اندلاع الأحداث التي خلصت معاينة النيابة إلى حصرها بشكل نهائي موضحة أنها شملت احتراق 20 منزلاً و5 محال تجارية يمتلكها مسيحيون، وانتدبت النيابة خبراء المعمل الجنائي لمعاينة آثار الحرائق وتحديد أسبابها وتقدير قيمة الخسائر.

وخلال التحقيقات كشف شهود عيان من أبناء القرية عن أن أسباب هذه الأزمة كان قائمة منذ أعوام، غير أنها لم تتجاوز مستوى الأزمة المكتومة بين الطرفين، وجاء المنشور التحريضي ليفجر هذه الأحداث الطائفية، التي تزايدت وتيرتها في مصر خلال الأعوام الماضية على نحو واضح.

التحقيقات والقرية

وعلى صعيد التحقيقات فقد وجهت النيابة العامة في مصر ستة اتهامات إلى خمسة وعشرين شخصاً في تلك الأحداث الطائفية، وقررت النيابة حبس المتهمين وجميعهم من المسلمين، وشنت الصحف المعارضة والمستقلة هجوماً على أسلوب معالجة الحكومة للأزمة، ووصف مراقبون ما حدث بأنه يشكل حلقة جديدة من حلقات غياب القانون، ورأوا أن ضعف النظام شجع العناصر المتعصبة والإجرامية على تحريض الدهماء ضد الأقباط، وأشاعوا مناخًا طائفيًا خطرًا ربما يقود البلاد إلى كارثة محققة.

من جانبها طالبت عدة منظمات حقوقية الحكومة المصرية بإجراء تحقيقات نزيهة في أحداث الشغب، قائلة إن تزايد حالات الاحتقان الطائفي في مصر خلال السنوات الأخيرة ظاهرة مقلقة لمبدأ المواطنة واتهمت المنظمات الحقوقية الحكومة بسوء إدارة الأزمات الطائفية، وعدم الاستفادة من نتائجها لمنع تكرارها مستقبلاً. ومضت المنظمات الحقوقية قائلة إن الحكومة اعتمدت على المعالجة الأمنية متجاهلة الدور السياسي والشعبي في التعامل مع مثل هذه الأحداث قبل أن تندلع أساساً.

وتحولت القرية التي شهدت تلك الأحداث إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، إذ فرضت عليها قوات الأمن طوقا مشدداً، وخلت شوارع القرية من سكانها الذين التزموا منازلهم خشية الاحتكاك بقوات الأمن وليس خوفا من تجدد المشاحنات في حين فرضت قوات الأمن بوابات أمنية علي مداخل ومخارج القرية لاستجواب القادمين والمغادرين وإلقاء القبض علي أي شخص له علاقة بالأحداث. وأمام مقر النيابة احتشد عشرات الأهالي لمعرفة نتائج التحقيقات مع ذويهم الذين ألقت الشرطة القبض عليهم إثر اندلاع أحداث العنف وما زالت النيابة تواصل تحقيقاتها مع المتهمين، ومدى علاقتهم بأحداث العنف في يوم الجمعة الدامي.
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
من الذي أشعل الفتنة في العياط؟!
سر المنشور الذي أثار الشباب في قرية 'بهما'!


علاء عبدالكريم - اخبار اليوم
images52or4.jpg


قرية صغيرة.. ربما لم يسمع عنها أحد من قبل.. لكنها صعدت فجأة فوق سطح الأحداث وأصبحت محط أنظار الجميع.. اسمها 'بمها' وهي احدي قري مركز العياط *محافظ الجيزة!.. وكأن هذه القرية الصغيرة ترقد فوق صفيح ساخن.. اشتعلت يوم الجمعة الماضي بعد صلاة الجمعة والسبب شائعة مغرضة الهدف منها ضرب وحدة الأمة في مقتل.. لكن رجال الأمن كالعادة تدخلوا للحفاظ علي هذا النسيج وألقوا القبض علي المشتبه فيهم من الجانبين واشعلوا الفتنة* التي سالت فيها الدماء!

لماذا العياط بالذات؟!
كلنا نتذكر ما حدث العام الماضي بقرية العديسات.. شائعة خبيثة.. مغرضة سرت هناك بين أهالي القرية اشتعلت بعدها النفوس بين المسلمين والمسيحيين ووقعت مصادمات دامية انتهت بالقبض علي العشرات من الجانبين وان ظل السؤال باقيا بلا اجابة: 'من الذي أشعل نار الفتنة بين نسيج الأمة؟!.. وانتهت الأحداث وخمدت النيران وبدت السماء صافية في الأفق ولم نكلف خاطرنا ونبحث عمن ايقظ الفتنة النائمة!
ومرت الشهور!
وعادت الأحداث تتجدد مرة اخري بنفس المركز وهو العياط.. ولكن في قرية اخري.. اسمها 'بمها'!
صارت الآن علي كل لسان.. وتتسابق وكالات الأنباء العالمية لمعرفة آخر أخبار الفتنة بها!

***
والآن نجيب عن السؤال: من الذي اشعل الفتنة في هذه القرية* التي لايزيد تعداد سكانها عن ستة آلاف نسمة بينهم 400 شخصا يدينون بالمسيحية.. لهم كل الحق في ممارسة شعائر دينهم.
البداية كانت منشورا مسموما انتشر كالنار في الهشيم بين أهالي هذه القرية الصغيرة.. بعدها تصاعدت الأحداث وصارت بلون الدم!
المنشور يحمل هذا العنوان: 'نداء الي أهالي القرية المسلمين'.. وهو دعوة الي كل من يغار علي دينه للتجمع اليوم* الجمعة* بعد الصلاة مباشرة.. أما السبب فهو أن النصاري يقومون ببناء كنيسة في القرية* غرب البلدة* بجوار الجمعية الزراعية ولابد من تواجد جميع المسملين* الذين يغارون علي دينهم من اليهود والكفرة.. واختتم المنشور المسموم يقول: 'فلا تراخي ولا كسل ولابد ان يغار كل مسلم علي دينه وإلا عليه العوض ومنه العوض في كل المسلمين بالقرية'!
وقامت الدنيا بعدها ولم تقعد في القرية!
لبي العشرات من الشباب النداء المسموم بعد ان تم شحنهم بالضلال والتطرف والعصبية.. حملوا في ايديهم العصي ومواد سريعة الاشتعال وهبوا* بجهل* يهاجمون منازل ومحلات أخوانهم الأقباط وأوسعوهم ضربا وحرقا وتدميرا!

***
ولكن ماهي الحكاية؟!
أنها أبسط بكثير ممن نتخيل!
قرية 'بهما' بها مسجد يؤدي فيه المسلمون الصلاة وشعائر دينهم.. هذا حقهم.. وحق المسيحيين ايضا ان يؤدوا شعائر دينهم.. الأقباط منذ فترة طالبوا بالسماح لهم ببناء كنيسة يتعبدون داخلها وتقدموا بالفعل بطلب الي الدكتور فتحي سعد محافظ الجيزة* للموافقة علي بناء كنيسة يتعبدون بداخلها* ولأن الموظف المصري يعشق الروتين كعشقه للحياة لم تصل الموافقة* حتي الآن من رئيس الوحدة المحلية ويدعي احمد بدوي* الذي أكد انه لم يأته طلب ببناء كنيسة* وحتي تأتيهم الموافقة من الحي اتفق الأقباط فيما بينهم علي اقامة شعائرهم الدينية داخل شقة صغيرة لاتتسع لكل المصلين فقرروا توسعتها بضم الشقة الملاصقة لها.. فتصور الأمر علي أنهم يبنون كنيسة ولابد من الوقوف ضدهم بأي شكل!
وحدث ما حدث بعدها!

***
ألقت مباحث الجيزة القبض علي 32 متهما تسببوا في اصابة عشرة أشخاص واحراق 27 منزلا وبدأت نيابة العياط التحقيق باشراف شريف ممدوح رئيس النيابة* فاستمع الي أقوال 30 من المجني عليهم وشهود الحادث.. أكدوا انهم فوجئوا أثناء تواجدهم بجوار منزل أحدهم بمجموعة من الشباب يسألونهم عما اذا كانوا يقومون ببناء كنيسة بدون ترخيص وعندما رد عليهم اثنان منهم ونفوا عزمهم القيام ببناء كنيسة حدثت مشادات كلامية بين الطرفين وتطورت الي مشاجرة عنيفة.
وأمرت النيابة بحجز المتهمين لحين صدور قرار من النائب العام بشأنهم.

***
وانتهت الأحداث وعاد الهدوء مرة اخري الي مدينة العياط.. ولكن هل نامت

http://www.akhbarelyom.org.eg/hawade.../789/0700.html
»
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
نستكمل غدااااااااااااااااااا
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
موضوع فى غاية الاهمية ، جزيل الشكر يا مينا
كى لا ننسى
 

العراقيه

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 أبريل 2010
المشاركات
546
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
احداث مؤسفه جدا جدا
وضروري تتنشر لحتى يذكرها ويكونوا على علم بكل الاحداث دي

شكرا على الموضوع الهام
الرب يبارك حياتك
 
أعلى