رباعيات النكاح المحمدية

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انت ليه حزينة كدة ؟
انا باعذرك لانى كنت زيك فى يوم من الايام لكن بعد ما قريت و عرفت الحقيقة كاملة حزنت على ما فات و جئت للمسيح بالكامل بعد ما كنت لسة راجع من الحج .
ساقول لك بعد الحقائق و ارجوك ان تتاكدى منها من الكتب الاسلامية قبل ما تشتمى او تتهمينى باى شئ
1- محمد و اصحابه كانوا يشربون الخمر و فى مرة من المرات توضأ بها
2- محمد و اصحابه كانوا يقتلون من كان يبدى رأيه بصراحة فيهم ( راجعى قصة ام قرفة و عصماء بنت مروان )
3- محمد كان يفاخذ بنت فى السادسة من العمر
4 - محمد كان يباشر عائشة و هى حائض
5 - محمد امر سيدة كبيرة ان ترضع رجل كبير من ثديها ( راجعى قصة سهيلة بنت سهيل )
6 - محمد يبع الاسرى ليشترى اسلحة و لا يابه بارامل قتلى الحرب بل و يوزعهن على انفسه و اصحابه
7 - محمد يشتهى زوجة ابنه بالتبنى ( راجعى قصة زينب بنت جحش )
و من اخطاء القران الكثير ان اردتى ان نتناقش فيها
فقط اريدك ان تقرأى حتى تصلى الى ما انا وصلته ووصل معى الكثيرون
و الله يهدى الجميع

عزيزي البرنس مالكش دعوه اطلع انت منها ومالكش دعوه احنا راضيين
وبعدين قريت ايه وعرفت حقيقة ايه وبلاش كلام العيال الصغيره ده وانك كنت مسلم وحجيت والكدب اللي ما يدخلش مخ عيل صغير ده وسيبك من قصصالف ليله وليله اللي انت كاتبها دي
وحكاياتك المتفبركه دي مش هتخيل علي عيل بيلعب في الشارع:t33: :t33: :t33: :t33:
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ايه التخلف ده ؟؟؟؟؟؟؟؟ :t33: :t33: :t33: :t33: يا بابا العب غيرها قال يعني كان مسلم و اهتدى دلوءتي ... وايه يعني ؟؟ إلى جهنم و بئس المصيــــــــــــــر :t33: :t33:

دا مش بس كان مسلم لا دا راح يحج كمان:t33: :t33: :t33: يعني المفروض انه في سن والدي ومع ذلك الله يقويه لسه فيه حيل يدخل نت ويشارك في منتديات والله يا حاج انت حاج سبور خالص :t33: :t33: :t33:
بس ما قولتلناش انت حجيت في مكه ولا حجيت في ليبيا ؟؟:yahoo:
 

the prince

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كعادتكم دائما تتركوا الاصل و الجوهر و تبصوا للمظهر

لو تحب اوصف لك كل شئ فى مكة من اول المدخل انا مستعد لانى مش بس حجيت انا كمان عايش هناك دلوقت و بابشر بالمسيح و بدون تغيير بطاقة الاقامة ذات اللون الاخضر و عايز اقول لك ان فيه حوالى 4000 سعودى اهتدوا على ايدى انا فقط
و على كل حال مش دى القضية .. القضية هى انك ترد على اسالتى السايقة
و على فكرة انت وصفت ادق وصف للقرآن حيث انه فعلا حواديت الف ليلة و ليلة و الدليل ببساطة ان كل كلمة كتبتها موجودة فعلا ومستعد اكتب لك الروابط لها
و اضيف اليها الاتى
افتح قرآنك دلوقت على سورة المائدة 69 " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " هل من المعقول ان يكون هذا كلام الله حيث يخطئ فى كلمة الصابئون و هى معطوف على منصوب و كان المفروض أن يقال الصابئين ؟؟؟؟؟!!!!!!
عموما هذا سؤال من عشرات الاسئلة هذا ان كنتم تريدون المحاورة و الاقتناع بالعقل اما اذا كنتم تفضلون السباب فعقيدتى الجديدة تمنعنى من ذلك و اتمنى لكم السداد و عقلانية التفكير و بركة من الله لينير العقول و الاذهان كما انار للكثيرين
 

صائد الذباب

عضو مبار
عضو مبارك
إنضم
7 فبراير 2006
المشاركات
354
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
لعنه الله على محمد رسول ابليس



أخى الغالى the prince أهدى اليك أشد التحيات على غيرتك وصراحتك ووضوحك

ولكن أريد منك الا تتعب نفسك

فهولاء الكفره عبدت اله مكه والحجر ومحمد السفاح لن يسمعوك حتى وان أظهرت لهم حقيقه هذا الكاذب المدعى النبوه..يكفى انهم ارهابين من الاصل للفرع

ويكفى ان محمد هذا الان مع الشياطين يتلوى فى قعر الجحيم وبئس المصير

فلا تتعب نفسك الا بالبحث عن المحتاج فى المدينه ومكه والرياض وحائل والدمام وكل بقعه من بقاع ارض النصاب محمد صلعم لعــــــــــــــــنه الـــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــه على اشكاله واشباهه...واللى مش عاجبه يدعى على ...وهنشوف حماده بتاعكم هيغمل ايه؟

او ربه او جبريله هيسوى ايش؟

افيقوا لعنكم الله فى كل كتاب وكراسه كمان
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كعادتكم دائما تتركوا الاصل و الجوهر و تبصوا للمظهر

لو تحب اوصف لك كل شئ فى مكة من اول المدخل انا مستعد لانى مش بس حجيت انا كمان عايش هناك دلوقت و بابشر بالمسيح و بدون تغيير بطاقة الاقامة ذات اللون الاخضر و عايز اقول لك ان فيه حوالى 4000 سعودى اهتدوا على ايدى انا فقط
و على كل حال مش دى القضية .. القضية هى انك ترد على اسالتى السايقة
و على فكرة انت وصفت ادق وصف للقرآن حيث انه فعلا حواديت الف ليلة و ليلة و الدليل ببساطة ان كل كلمة كتبتها موجودة فعلا ومستعد اكتب لك الروابط لها
و اضيف اليها الاتى
افتح قرآنك دلوقت على سورة المائدة 69 " إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ " هل من المعقول ان يكون هذا كلام الله حيث يخطئ فى كلمة الصابئون و هى معطوف على منصوب و كان المفروض أن يقال الصابئين ؟؟؟؟؟!!!!!!
عموما هذا سؤال من عشرات الاسئلة هذا ان كنتم تريدون المحاورة و الاقتناع بالعقل اما اذا كنتم تفضلون السباب فعقيدتى الجديدة تمنعنى من ذلك و اتمنى لكم السداد و عقلانية التفكير و بركة من الله لينير العقول و الاذهان كما انار للكثيرين

وليه لا اتفضل سيادتك وريني عشرات الأخطاء وانا ان شاء الله هأجاوبك عليهم وانا كمان هاجيبلك ملايين الأخطاء في عقيدتك الجديده بس المهم تكمل معايا للأخر وما تهربش :t33:
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعلي فكره قبل ما امشي انا فاضي وسؤالك سهل خاااااااااااااالص ودا اول رد علي اول سؤال ولو سالت السؤال ده لتلميذ في اولي أعدادي كان هيرد عليك ولو كلفت نفسك واشتريت كتاب نحو من اللي بيتباع علي الأرصفه ده كنت هتلاقي الرد علي سؤالك اللي يرد عليه تلميذ في اولي نحو

بسم الله الرحمن الرحيم
رفع المعطوف على المنصوب
كما اتي في الايه اللي انت ذكرتها من سورة المائدة

سورة المائدة 5: 69 (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول والصابئين كما فعل هذا في سورة البقرة 2: 62 والحج 22: 17.

مش دا اللي انت عايز تقوله ؟

الكثيرون من جهلة اللغة العربية يتهجمون على بعض الصور النحوية أو البلاغية التى لا يفهمونها أصلا ولا يعرفون عنها اي شئ ولكنهم مجرد ببغاوات يرددون دون فهم ولا قراءه من اساسه ، سواء أكان هذا عن عمد أم عن جهل، فهو نفس حال الذى يريد أن يخبأ نور الشمس بمنديل يمسكه فى يديه.

كان ممكن يبقي الكلام الغلط والخطأ اللي انت قلته دا صح لو كان في الجملة اسم موصول واحد ، لكن لا يلزم للاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإنَّ. فالواو هنا استئنافية من باب إضافة الجُملة للجملة ، وليست عطفا على الجملة الأولى. (استئنافية مش عطف يا ريت تكون فهمت ان دا اول فرق )

لذلك رُفِعَ ( والصابئون ) للإستئناف ( اسم مبتدأ ) وخبره محذوف تقديره والصابئون كذلك أى فى حكمهم. والفائدة من عدم عطفهم على مَن قبلهم هو أن الصابئين أشد الفرق المذكورين فى هذه الآية ضلالاً ، فكأنه قيل: كل هؤلاء الفرق إن آمنوا وعملوا الصالحات قَبِلَ اللهُ تَوْبتهم وأزال ذنبهم ، حتى الصابئون فإنهم إن آمنوا كانوا أيضاً كذلك.

و هذا التعبير ليس غريبا في اللغة العربية، بل هو مستعمل فيها كقول بشر بن أبي خازم الأسدي الذي قال :

إذا جزت نواصي آل بدر فأدوها وأسرى في الوثاق *** وإلا فاعلموا أنــا وأنـتم بغـاة ، ما بقـينا في شـقاق

والشاهد في البيت الثاني ، حيث ( أن ) حرف مشبه بالفعل، ( نا ) اسمها في محل نصب، و( أنتم ) الواو عاطفة وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وبغاة خبر أن ( أو أنتم ) مرفوع، والخبر الثاني محذوف، وكان يمكن أن يقول فاعلموا أنا بغاة وأنتم بغاة، لكنه عطف مع التقديم وحذف الخبر ، تنبيها على أن المخاطبين أكثر اتصافا بالبغي من قومه هو ، فقدم ذكرهم قبل إتمام الخبر لئلا يدخل قومه في البغي ــ وهم الأقل فيه ــ قبل الآخرين

ونظيره أيضا الشاهد المشهور لضابئ بن الحارث البرجمي :

فمن يك أمسى في المدينة رحله *** فإني وقـيار بها لغريب

وقيار هو جمله ، معطوف على اسم إن منصوب بها

أراد ان يقول : إني بها لغريب ، وقيار كذلك غريب

ومثله أيضا قول قيس بن الخطيم: نحن بما عندنا وأنت بما عندك راضِ والرأي مختلف

وقيل فيه أيضاً: إنَّ لفظ إنَّ ينصب المبتدأ لفظا ويبقى مرفوعا محلا، فيصح لغة أن تكون ( والصابئون ) معطوفة على محل اسم إن سواء كان ذلك قبل مجيء الخبر أو بعده ، أو هي معطوفة على المضمر في ( هادوا ).

اتمني بما انك ناوي تجيب اخطاء تانيه كما تزعم _ ولكنها أخطاء بالنسبة لك فقط لجهلك الواضح والشديد باللغه العربية _ فاولا ارجو منك لو هتكمل تبقي تذاكر شوية نحو قبل ما تكتب اي حاجه تانيه عشان البدايه مش كويسه خالص وعندك كام بيت شعر اهم مش محمد ولا اتباعه ولا حد من المنتدي اللي كاتبهم وان دلوا فبيدلوا علي ان رفع المعطوف على المنصوبشئ عادي جدا في اللغه العربية بل من الصور البلاغية الجميله كمان في اللغه
وانا في انتظار باقي معلوماتك الخاطئه لابين لك واشرح لك ما تجهله عن اللغه العربيه لعل وعسي تنتفع به ان شاء الله
في انتظارك ان كان لسه في عندك حاجه تقولها
سلام يا حاج :t33: :t33: :t33: :t33: :t33: :t33:
 

the prince

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اولا شكرا لك على توضيحاتك و لكنى اعتب عليك اسلوبك الساخر فى الرد و غيظك الواضح منى
و اقول لك انى بمنتهى المحبة التى اعطتنى اياها عقيدتى الجديدة اتمنى لك ان تسلك المسلك المهذب دوما
و اقول لك ردا على ما قلت
ان كل كلامك انما يدل على جهل ما بعده جهل و استخفاف ما بعده استخفاف و غباوة عقل و غباوة فكر

فالواو الاستئنافية مختلفة تماما عن واو العطف و يلزم لها ان تنتهى الجملة السابقة تماما حتى ياتى بالواو الجديدة فى جملة جديدة و حتى فى هذه الحالة تكون الجملة بالكامل معطوفة على الجملة السابقة !!!!!؟؟؟؟؟؟

هذا بالاضافة الى الاعتراف الصريح من المفسرين بهذا الخطأ و التحريف الواقع فى القرآن

و ان كنت تريد اخطاء اخرى فاليك المزيد

سورة البقرة 124 " لا ينال عهدى الظالمين " كبف يخطئ الله (حاشا لله ) و يقول كلمات بنطق خاطئ ارجو ان اجد لديك ردا (المفروض يقال الظالمون)
هداك الله ووفقك
 

omer

New member
عضو
إنضم
29 نوفمبر 2006
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قال تعالى : ( إنّا كفيناك المستهزئين ) .

حينما يرى المؤمن تطاول الأقزام واللئام على مقام النبوة العظيم ، وإمام المتقين وسيد ولد آدم أجمعين ، صلى الله عليه وآله وصحبه الطيبين الطاهرين ..
لا يسعه إلا أن يسطر بغضه وكرهه وغضبه ، من تلك النفوس المظلمة بكفرها ، المعلنة لحقدها ..
حيث قد نبأنا الله من أخبارهم ، فقد بدت البغضاء من أفواههم ، وما تخفي صدورهم أكبر ..
وصدق الله جل وعلا إذ قال في كتابه العزيز : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) .


يشهدُ الله ما اكفهرتْ سماءُ // وتراءتْ على المدى الجوزاءُ
وأضاء الزمان دهراً وباتـت // ترقبُ المجدَ والعُلى العليـاءُ
أنك البدر في ظلام الليالـي // وسماء ما طاولتها السمـاءُ
يا رسولَ الإله هـذا بيانـي // أثقلَ الحرفَ موقفي والحياءُ
ما مقامي سوى مقام فـؤادٍ // أرهقتهُ الذنـوبُ والأخطـاءُ
نطق السادرون كفراً وقبحـاً // خسأ الكفر واستبانَ العـداءُ
أيها الكافر الحقيـر رويـداً // أعلى خيرِنَـا يقـالُ الغثـاءُ
قبح الله فعلكم يـا نصـارى // وجزاكم بعدلـه مـا يشـاءُ
يا زعيم التثليث خابتْ خطاكم // قِبْلةُ الحقِّ عنـدكَ الأهـواءُ
تعبدون الصليب كفراً وجهراً // كم ستأبى فسوقكَ الأنقيــاءُ
تنحرون الحياء في كل صقعٍ // وعلـى داره يقـوم البِغـاءُ
حَمَلتْ حقدَكم عظيـمُ جبـالٍ // وخفاء القلوب بئس الخَفَـاءُ
أيها السادر الزنيم ستلقـى // صادق الوعد إذ يحلُّ الجزاءُ
إن تطاولتَ ذات قبحٍ وغـدرٍ // ستنال الجزاءَ يـا خنفسـاءُ
يا زعيم الضلال قد بان فجرٌ // ستحنّي به السيوفَ الدمـاءُ
وسنقتص للحبيب ونمضـي // شرعة الله أيهـا السفهـاءُ
هيه يا أمتي أجيبـي نـداءً // مزقَ الصمتَ واكتساه الحُداءُ
قد سمونا بشرعِنَا ذاتَ دهرٍ // قادنا النور والهدى والنقـاءُ
وحكمنـا بعدلنـا كـلّ أرضٍ // فتوارى عن السنا الأشقياءُ
وكتبنا سطورنا من حديـثٍ // ليس يدري بصدقه الأدعياءُ
أيها المسلمون هيـا أفيقـوا // ربّ يومٍ يزول فيـه العنـاءُ
حين نحدو نفوسنـا للمنايـا // في سبيل الإله طابَ الفـداءُ
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اولا شكرا لك على توضيحاتك العفو يا سيدي بس المهم تكون فهمت و لكنى اعتب عليك اسلوبك الساخر فى الرد و غيظك الواضح منى
غيظي الواضح منك ازاي يعني يا ابني هو انا حتي اعرفك
و اقول لك انى بمنتهى المحبة التى اعطتنى اياها عقيدتى الجديدة اتمنى لك ان تسلك المسلك المهذب دوما الحمد لله انا مهذب جدا مع المحترم وبس
و اقول لك ردا على ما قلت
ان كل كلامك انما يدل على جهل ما بعده جهل و استخفاف ما بعده استخفاف و غباوة عقل و غباوة فكر أعتقد ان دا ينطبق عليك انت مش حد تاني لان كل شروط الغباوة متوفره فيك ومتأصله كمان

فالواو الاستئنافية مختلفة تماما عن واو العطف و يلزم لها ان تنتهى الجملة السابقة تماما حتى ياتى بالواو الجديدة فى جملة جديدة و حتى فى هذه الحالة تكون الجملة بالكامل معطوفة على الجملة السابقة !!!!!؟؟؟؟؟؟
يا بني ادم بنقولك ان لو كان في الجملة اسم موصول واحد كان يبقي كلامك صح لكن مافيش اسم موصول وكمان لا يلزم للاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإنَّ. فالواو هنا استئنافية من باب إضافة الجُملة للجملة (استئنافيه لاضافه جمله لجملة يا رب تكون فاهم يعني ايه )، وليست عطفا على الجملة الأولى.

هذا بالاضافة الى الاعتراف الصريح من المفسرين بهذا الخطأ و التحريف الواقع فى القرآن
فين هو الاعتراف دا ان شاء الله يا ريت تدينا دليل علي الهبل اللي انت بتقوله ده

و ان كنت تريد اخطاء اخرى فاليك المزيد

سورة البقرة 124 " لا ينال عهدى الظالمين " كبف يخطئ الله (حاشا لله ) و يقول كلمات بنطق خاطئ ارجو ان اجد لديك ردا (المفروض يقال الظالمون)
هداك الله ووفقك

وبالراحه شويه وانت بتقول حاشا لله المفروض انك نصراني مش مسلم عشان تقول حاشا لله ولا انت نصراني مؤمن بالله اللي نزل القران ركز وانت بتكتب واصحي المفروض انك بتؤمن بالمسيح الهك وهو الله بتاعك فليه بتقولعلي رب القرآن انه حاشا انه يغلط

ثانيا ودا الأهم بالنسبة لا ينال عهدي الظالمين

الجواب ببساطه انه دا راجع لجهلك الواضح باللغه العربيه وانصحك بما انك جاهل عربي ما تفتيش في حاجه ما تفهماش وما ترددش كلام انت نفسك مش عارف معناه
عموما اوضحلك وافهمك يمكن تفهم
ينال يا كابتن فعل متعدى بمعنى (يشمل أو يَعُم) كما فى الآية أى لا يشمل عهدى الظالمين، فعهدى هنا فاعل، والظالمين مفعول به.

مثال لذلك لقد ناله ظلماً، وأسفنا لما ناله من إهانة.

والإمامة والعهد بالإمامة هنا معناه النبوة، وبذلك تكون جواباً من الله على طلب نبينا إبراهيم أن يجعل النبوة فى ذريته فوافقه الله إلا أنه استثنى الظالمين، كما لو أنه أراد قول (إلا الظالمين من ذريتك).

وتجىء أيضاً بمعنى حصل على مثل: نال الظالم جزاءه.

ومن مصادر اللغة , المعجمات القديمة التي جمعها (لسان العرب) وها هو يقول: والعرب تقول: "نالني من فلان معروف ينالني أي وصل إلي منه معروف" لسان العرب 11/685


يا رب تكون فهمت ولو اني اشك في كده
 

lord12

New member
عضو
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ومش لاقي غير السعوديه وتفشر فيها فشرتك دي
ههههههههه
ياحج ده لو في السعوديه اكتشفوا ان في واحد بيبشر كانوا علقوه في عمود
 

شمس الحقيقه

New member
عضو
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبشر في السعوديه!!!!!!!!

اصلا مستحيل يفكر احد مجرد تفكير بالشي هذا
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما حدش شاف الحاج البرنس يا جماعه اللي حج في ليبيا بقاله فتره كده ما جاش ولا ردش عليا مش كان بيقول عشرات الاخطاء في القرآن معقول هرب من اول خطأين النبي يا جماعه اللي يشوفه يقوله انه وحشني قوي ونفسي اشوفه ويجي يكمل الحوار ولا هو خلاص كده ما يعرفش يقول غير الكلمتين دول ؟؟؟
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا :
لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
عددهن 12 زوجة .
والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات .

حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...رضي الله عنهما ...

ثانيا ...

هل تحفظون إخوتي أسماء أمهاتكم ...أمهات المؤمنين ؟

عفى الله عني وعنكم .. قولو آمين ..

سنذكر الآن أسماء الزوجات :

1- خديجة بنت خويلد
2-سودة بنت زمعة
3-عائشة بنت ابي بكر
4-حفصة بنت عمر
5-زينب بنت خزيمة
6-أم سلمة هند بنت عتبة
7-زينب بنت جحش
8-جويرية بنت الحارث
9-صفية بنت حيي بن أخطب
10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
11-ماريا بنت شمعون المصرية
12- ميمونة بنت الحارث

--------------------------------------------------------
لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته -عليه الصلاة والسلام : كم واحدة بكر وكم واحدة كانت متزوجة من قبل ؟
الجواب : واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها - والباقي ثيبات .

هل كن عربيات ؟
كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر .


هل كن مسلمات كلهن ؟

نعم إلا اثنتين : السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا...


---------------------------------------------------------------------
والآن ...


لنجيب على السؤال التالي :

هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهوة ؟

إذا تأملنا مراحل حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته .. والدليل عقلي هذه المره , لنتأمل :

1-الرسول - صلى الله عليه وسلم -منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا .
2-الرسول - صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب ) متزوج سيدة
أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من قبل برجلين ولها اولاد .
3-الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 50 إلى 52 سنة من غير زواج حزنا ووفاء
لزوجته الأولى .
4- الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد . إذاً ...

وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين
من قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها .

ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها !

ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان
عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه
الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده .

بعد ما قلناه نخلص إلى النتيجة التالية :

الرسول -صلى الله عليه وسلم - تزوج بطريقتين :
1- محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة ) .
2- محمد الرسول (تزوج باقي نسوته ) .

- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه دائما وأبدا إلى يوم الدين .

----------------------------------------------------------------
ولنسأل السؤال التالي :

-هل الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - هو الوحيد الذي عدد أم أن هنالك انبياء عددوا أيضا ؟ الجواب نعم .

لقد عدد المرسلون والأنبياء - صلى الله علسه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها ,فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم !

-----------------------------------------------------------------
نأتي الى أن ذكر الدواعي السياسية والإجتماعية والدينية التي دعت الرسول لتعديد زوجاته :

أولا : توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا
بد من دخول ناس لبيت الرسول - صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة .

فأراد الله - عزوجل - بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم .
والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل .


وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول - عليه الصلاة والسلام - 3000 حديث
أما زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كان متعارف عند العرب ما أن تبلغ الفتاة بسرعة حتى يقومون بتزويجها بل عن الروم والفرس أيضاً .

ثانيا : تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة فها هو عليه
الصلاة والسلام يتزوج بابنة أبي بكر رضى الله عنه .
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان رضى الله عنه .
والبنت الثالثة لسيدنا علي رضى الله عنه .

ثالثا : الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الأرامل (السيدة
سودة وأم سلمة وأم حبيبة ) .

رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بالفعل بنفسه
ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده .

سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنهما بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود عليهم
لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .


خامسا : محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله .

والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق . والقصة معروفة لديكم .

----------------------------------------------------------------------------
بعد هذا العرض نأتي للخاتمة ...

فلماذا نترك كل خصوصيات الرسول - صلى الله عليه وسلم - فلا نطبقها ؟
ونأتي لهذه الخاصية ونطبقها ؟

وإن أحب أحد أن يعدد ويقتدي بالنبي - صلوات الله وسلامه عليه - فليكمل الإقتداء ولتكن دواعي زواجه كدواعي زواج النبي صلوات الله وسلامه عليه ليكتمل الاجر وينتفي الإثم
الذي حذر منه الله عز وجل (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا
كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) .
سورة النساء 129 .

أرجو أن أكون قد قدمت لكم ما تطمئن به قلوبكم ويثبتكم ويقويكم على مواجهة هذه الشبهة التي يريد منها أعداؤنا أو جهالنا تشكيكنا و النيل من ديننا ونبينا .
 

تلوين

New member
عضو
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فـ..رسماتي
بصراحة ماقريت ألا الصفحة الأولى والصفحة الأخيرة وليتني ماقريتها لان مافيها شي جديد

جزاك الله خير الكويتي

وأتمنى من المسلمين معاد يدخلون مواضيع الاستهزاء لان لاتليق بهم

ومن أراد حوار في الأديان يجب أن تكون لدية قدرة على أحترام الاخر من المفترض

ومن لم يستطع التحدث بأدب أرجو أن يبقى موضوعة لتطبيل فقط
 

آناستازيا

New member
إنضم
20 أكتوبر 2006
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
canada
أولا :
لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
عددهن 12 زوجة .
والرسول - عليه الصلاة والسلام - توفي وعنده عشر زوجات .

حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة ...رضي الله عنهما ...

ثانيا ...

هل تحفظون إخوتي أسماء أمهاتكم ...أمهات المؤمنين ؟

عفى الله عني وعنكم .. قولو آمين ..

سنذكر الآن أسماء الزوجات :

1- خديجة بنت خويلد
2-سودة بنت زمعة
3-عائشة بنت ابي بكر
4-حفصة بنت عمر
5-زينب بنت خزيمة
6-أم سلمة هند بنت عتبة
7-زينب بنت جحش
8-جويرية بنت الحارث
9-صفية بنت حيي بن أخطب
10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
11-ماريا بنت شمعون المصرية
12- ميمونة بنت الحارث

--------------------------------------------------------
لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته -عليه الصلاة والسلام : كم واحدة بكر وكم واحدة كانت متزوجة من قبل ؟
الجواب : واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها - والباقي ثيبات .

هل كن عربيات ؟
كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر .


هل كن مسلمات كلهن ؟

نعم إلا اثنتين : السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا...


---------------------------------------------------------------------
والآن ...


لنجيب على السؤال التالي :

هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهوة ؟

إذا تأملنا مراحل حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته .. والدليل عقلي هذه المره , لنتأمل :

1-الرسول - صلى الله عليه وسلم -منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا .
2-الرسول - صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب ) متزوج سيدة
أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من قبل برجلين ولها اولاد .
3-الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 50 إلى 52 سنة من غير زواج حزنا ووفاء
لزوجته الأولى .
4- الرسول - صلى الله عليه وسلم - من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد . إذاً ...

وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين
من قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها .

ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها !

ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان
عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه
الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده .

بعد ما قلناه نخلص إلى النتيجة التالية :

الرسول -صلى الله عليه وسلم - تزوج بطريقتين :
1- محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة ) .
2- محمد الرسول (تزوج باقي نسوته ) .

- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه دائما وأبدا إلى يوم الدين .

----------------------------------------------------------------
ولنسأل السؤال التالي :

-هل الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - هو الوحيد الذي عدد أم أن هنالك انبياء عددوا أيضا ؟ الجواب نعم .

لقد عدد المرسلون والأنبياء - صلى الله علسه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها ,فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم !

-----------------------------------------------------------------
نأتي الى أن ذكر الدواعي السياسية والإجتماعية والدينية التي دعت الرسول لتعديد زوجاته :

أولا : توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا
بد من دخول ناس لبيت الرسول - صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة .

فأراد الله - عزوجل - بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم .
والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل .


وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول - عليه الصلاة والسلام - 3000 حديث
أما زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كان متعارف عند العرب ما أن تبلغ الفتاة بسرعة حتى يقومون بتزويجها بل عن الروم والفرس أيضاً .

ثانيا : تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة فها هو عليه
الصلاة والسلام يتزوج بابنة أبي بكر رضى الله عنه .
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان رضى الله عنه .
والبنت الثالثة لسيدنا علي رضى الله عنه .

ثالثا : الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الأرامل (السيدة
سودة وأم سلمة وأم حبيبة ) .

رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بالفعل بنفسه
ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده .

سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنهما بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود عليهم
لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .


خامسا : محبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله .

والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق . والقصة معروفة لديكم .

----------------------------------------------------------------------------
بعد هذا العرض نأتي للخاتمة ...

فلماذا نترك كل خصوصيات الرسول - صلى الله عليه وسلم - فلا نطبقها ؟
ونأتي لهذه الخاصية ونطبقها ؟

وإن أحب أحد أن يعدد ويقتدي بالنبي - صلوات الله وسلامه عليه - فليكمل الإقتداء ولتكن دواعي زواجه كدواعي زواج النبي صلوات الله وسلامه عليه ليكتمل الاجر وينتفي الإثم
الذي حذر منه الله عز وجل (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا
كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) .
سورة النساء 129 .

أرجو أن أكون قد قدمت لكم ما تطمئن به قلوبكم ويثبتكم ويقويكم على مواجهة هذه الشبهة التي يريد منها أعداؤنا أو جهالنا تشكيكنا و النيل من ديننا ونبينا .


كلامك منطقي و لقد اقتنعت به اسمح لي بسؤال ادا كان تزوج عائشة لتنقل عنه بعد موته الا ترون ان هناك تناقض في كلامكم حينما تقولون ان النساء ناقصات عقل و دين و ان شهادتهن بشهدتين فكيف يعتمد عليهن في نقل ما هو اعظم شيئ في البشرية و هو الاساس اليس من الممكن ادا تحدثن بمنطقكم ان تكون احدى زوجاته قد غيرن في بعض الاقوال و الحقائق
ارجوا ان ترد علي بمثل اسلوبك الاخير لانه مقنع و محترم و ارجوا ممن عنده اسلوب محترم من مسيحي او مسلم ان يجيبني فقط لانني و الله تعقدت من الدخول الى المنتدى بسبب قلة الادب و الردود الغير المحترمة و عفوا مرة اخرى
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي الفاضله اناستازيا تحية ود واحترام وتقدير لشخصك الكريم قبل ذي بدئ

الحديث اختي الفاضله مسار الجدال نصه كالتالي

فعن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: خرج رسول الله (صلَى الله عليه وسلَم) في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرّ على النساء فقال: "يا معشر النساء تصدّقن، فإنّي أُريتُكنَّ أكثر أهل النّار" فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكنّ". قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟" قلن: بلى قال: "فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصلّ ولم تصم؟" قلن بلى. قال: " فذلك من نقصان دينها" أخرجه البخاري في كتاب الحيض وكتاب الزكاة.

ولو تأملتي اختي الفاضله ودققتي النظر لوجدتي ان الحديث اثبت ان عقل المرأه الراجحه المتزنه يفوق عقل الرجل بل ان هذا الحديث يجب ان يأخذ من الاحاديث التي تكرم المرأه لا من الاحاديث التي تقلل من شانها
ستستعجبين وتقولين كيف ذلك والرسول يقول ان النساء ناقصات عقل ودين ؟؟

انظري معي اختي الي هذا الجزء

أنّ قوله عليه الصلاة والسلام: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكنّ" ليس معناه حصر نقص العقل والدين في النساء فقط وهذا يتذوّقه من كان ذوّاقاً للّغة العربيّة لأنّ معناه المقدّر: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أشدّ إذهاباً لعقل الرجل القويّ من إحداكنّ. فهم موصوفون بانهم ناقصات عقل ودين نعم ولكن باسباب ساشرحها انفا واما الفرق من الناحية اللغويّة –بين هذا وبين من يخاطب الفلسطينيّات فيقول: ما رأيت من قويّات قلب أشدّ نكايةً للعدوّ من إحداكنّ ومعنى هذا أنني رأيت قويات قلب ولكن لم أر أشدّ منكنّ نكاية للعدوّ.

فالرسول اقر بان هناك من ناقصات العقل والدين " اي النساء " من هم اكثر رجاحه للعقل وافهم من الرجال

فكيف ذلك
كيف ناقصات عقل ودين وكيف يرجع ليقول انهم يتفوقون علي الرجال
لفهم ذلك يجب اختي الفاضله ان تفهمي معني نقصان العقل هنا في الحديث الذي قصده النبي
نقصان العقل هنا لا ينتمي باي حال من الأحوال الي مقاييس الذكاء والغباء فتلك المقاييس تتفاوت فيما بينها بين النساء وبعضهم بعضا وكذلك بين الرجال وبعضهم بعضا فهي متفاوته من شخص لاخر سواء رجل كان او امرأه

ولكن نقصان العقل هنا في الحديث للمرأه معناه كما قلنا ليس الذكاء والغباء بل لان المرأه خلقت لتكون سكنا لزوجها حضنا دافئا لابنائها وواحة لراحه زوجها وابنائها لذا فقد من الله عليها بعاطفة جياشه ومشاعر رقيقه مرهفة تفوق مشاعر الرجل واحاسيسه بمراحل ومراحل لذا فان طريقه تفكير المرأه غالبا بل دائما يغلب عليها العاطفه أكثر من التعقل والحيادية فهي مخلوقه من كتله من المشاعر الرقيقه والعذبه والتي دون قصد منها تتغلب دائما علي تفكيرها وقراراتها
اما الرجل فبما ان الله قد خلقه لرعايه المرأه والدفاع عنها وتلبيه حوائجها وحوائج قدرتها فان الله سبحانه وتعالي قد انعم عليه بعقل اكثر حيادية بعيدا عن العواطف والمشاعر لان جلب الرزق ورعاية بيته واسرته لا ينبغي ان تكون مشاعره هي المسيطره عليه حتي لا يميل الي عواطفه ومشاعره بل فقط الي عقله بعيدا عن المشاعر والعواطف التي لا تنفع في اتخاذ القرارات المصيريه التي يتوقف عليها مستقبله ومستقبل اسرته وزوجته لذا فنقص العقل هنا لا يمكن تفسيره علي انه غباء وذكاء مطلقا فحاشا لله ان يخلق النساء اقل ذكاءا ابدا من الرجال ولكن تفكير النساء واتخاذ القرار لديهم متأثر الي حد كبير بالعاطفه والمشاعر المرهفة التي انعم الله علي المرأه بها لتكون سكنا وسكينه لزوجها وبيتها

اما عن نقص الدين اختي الفاضله فهو امر واقع مسلم به فالرجال ملزمون بالصلاه في المساجد وفي اوقاتها وكانت عليهم كتابا موقوتا اما النساء فلأن الله سبحانه وتعالي استوصي بهم خيرا فلقد منحهم رخصه لهم دون الرجال وهي بانهم غير ملزمون للذهاب الي المساجد بل خير لهن ان يقرن " يلزمن " في بيوتهن اي يصلين بالمنازل دون النزول الي المساجد فهي رخصه لتكريمها ولتفضيلها ايضا علي الرجال ومن ذلك قول الرسول الكريم رفقا بالقوارير " النساء " وسماهن القوارير اي الزجاجات الصغيره الرقيقه لرقتهن وشفافيتهن

كذلك في فترات الحيض اختي الفاضله فقد رخص لهم الله سبحانه وتعالي ان لا يصلوا ولا يصوموا في تلك الايام وان لا يصوموا وهم يرضعون اطفالهم ان وجدوا
ولا يقضين ما فاتهم من صلاة ولكن فقط يقضين الصوم عند زوال الحيض او المانع فهم بذلك لا يصلون في المساجد ولا يصومون ولا يصلون في فترات الحيض والرضاعه اليس ذلك من نقصان الدين ؟؟ ولكن هل يعاقبون علي ذلك النقصان ؟؟ لا بالطبع لا يعاقبون ولا يلامون مطلقا لان ذلك خارج ارادتهم فهي الطبيعة الانثويه التي وهبها الله اياهم هي من ترغمهم وهي من تتسبب في ذلك النقص لذا فهو نقص اجباري ولكن لا ينقص من اجرهم وثوابهم عند الله ذره

اما موضوع شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل
فهي ايضا ترجع الي طبيعه المرأه المرهفة الحس والمشاعر والتي تغلب علي قراراتها وبالاخص فيما لو كانت شهادتها علي زوجها او ابنها او ابيها او اي من المقربين لها بمشاعرها سوف تغلب عليها ومن المحتمل جدا ان تشهد بغير الحق لتغلب عاطفتها عليها فحين الزم الله بشهادة اثنتين من النساء كان ذلك اولا لحماية المرأه من الوقوع في الخطأ والشهادة الزور وثانيا لان المرأه دون الرجل تتعرض علي مدار الشهر لتغييرات فسيولوجيه وجسديه قد تؤثر علي تفكيرها ومزاجها وذاكرتها لذا فقد ايدها الله واقر بشهادة اثنتين لا واحده لتلافي كل تلك الامور السابق ذكرها لحمايتها وحتي ان كانت الشهاده في تلك الفترات الحرجه للمرأه التي تتعرض فيها للتغيرات الجسديه والفسيولوجيه فان الاخري تكون سندا لها لتذكيرها وللتأكيد علي قولها
هذا والله أعلي وأعلم
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمدالله منذو دخولي لم اتعدى حدود الادب وسيكون ردي بأسلوبي كما انا وكمى احب ان يناقشني الجميع .



وهنا سأبين لكي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .

" ‏ يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏ ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها "


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عن معنى ان النساء ناقصات
عقل ودين ... فكانت هذه اجابة فضيلته:

ما هو العقل أولاً ؟

العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .
فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .

إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء
الهوى والعاطفة والعقل يختلف عن التفكير فأن كانت العاطفة تغلب على العقل فالتفكير يحكمه ضوابط كثيرة لا يختلفا الأثنان فيه ، كما ان المرأة تتميز بالعاطفة ، لأنها معرضة لحمل الجنين ،
واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبر عن حاجته ، فالصفة والملكة
الغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .

ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم على الإشياء متأثرة بعاطفتها
الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .

إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ،
لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج
تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاج إلى الحنان
والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .

وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية
طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ، ونحن جميعاً نشهد بذلك .

أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً .
فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لا
يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى
من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية
أقل من المطلوب من الرجل .

وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ،
ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء
نصيب مما اكتسبن } [ سورة النساء : 32 ]

وهنا اريد ان ابين سبب العفو عن الصلاة والصيام

وأما نقصان دينها فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين .

ولكن هذا النقص ليس مؤاخذة عليه، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله ـ عز وجل ـ هو الذي شرعه ـ سبحانه وتعالى ـ رفقاً بها وتيسيراً عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك . فمن رحمة الله أن شرع لها ترك الصيام ثم تقضيه، وأما الصلاة ، فلأنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة . فمن رحمة الله ـ عز وعلا ـ أن شرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس ثم شرع لها ألا تقضي الصلاة ، لأن في القضاء مشقة كبيرة ، لأن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات . والحيض قد تكثر أيامه . تبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام ، وأكثر النفاس قد يبلغ أربعين يوماً . فكان من رحمة الله عليها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداءً وقضاءً ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ونقص دينها في كل شيء ، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقصان عقلها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس .
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك اخوي الصداوي دخلت قبل ان تضع ردك ولم اشاهده الى عندما وضعت هذا الرد

لم تترك لي شي عسى الله ان يجعله في ميزان اعمالك .
 

elsadawey2

New member
عضو
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وعليك أخي منصور وزادك من علمه انا أجتهدت لما لمسته من رغبه حقيقيه محايده من الأخت الفاضله للفهم وارجو منك قبول مداخلتي
ورحم الله الشيخ الأمام متولي الشعراوي واحقنا به في دار الآخره ان شاء الله
 
أعلى