سؤال عن سفر المزامير

الباحثه عن الحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2012
المشاركات
431
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
الإقامة
egypt
سلام ونعمة رب المجد
انا اسفه خالص بسئل كتير
بصوا انا عاوزة اعرف اولا يعني ايه سفر ؟
وكمان سفر المزامير ده موجود في اي جزء من الكتاب المقدس ؟
وانا حملت الصلوات صوت
فكان بيقول مزامير معلمنا داوود
يعني نبي الله داوود هو اللي كتبها ؟
طيب ليه احنا بنصلي بيها في العهد الجديد ؟
حاجه تانيه وانا بسمع الصلوات
فيه جزء بيقول واحفظ اسرائيل
هو ليه بيدعي لاسرائيل ان ربنا يحفظها ؟؟؟
وشكرا خالص
 

Samir poet

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
9,360
مستوى التفاعل
1,363
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع
سلام ونعمة رب المجد
انا اسفه خالص بسئل كتير
بصوا انا عاوزة اعرف اولا يعني ايه سفر ؟
وكمان سفر المزامير ده موجود في اي جزء من الكتاب المقدس ؟
وانا حملت الصلوات صوت
فكان بيقول مزامير معلمنا داوود
يعني نبي الله داوود هو اللي كتبها ؟
طيب ليه احنا بنصلي بيها في العهد الجديد ؟
حاجه تانيه وانا بسمع الصلوات
فيه جزء بيقول واحفظ اسرائيل
هو ليه بيدعي لاسرائيل ان ربنا يحفظها ؟؟؟
وشكرا خالص
انا مش هعرف ارد على معظم اسئلتك
لانى مش خبير اوى فى الاجابة
بس يمكننى المساعدة بى اللى اقدر ارد
بة عليكى خودى دا تأمل لقداسة
البابا شنودة الثالث جايز يفيدك
على كل اسئلتك بخصوص
سفر المزاميز

http://st-takla.org/pub_Bible-Inter...-Sefr-El-Mazamir__00-introduction-1-Pope.html
 

Samir poet

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
9,360
مستوى التفاعل
1,363
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع

انا مش هعرف ارد على معظم اسئلتك
لانى مش خبير اوى فى الاجابة
بس يمكننى المساعدة بى اللى اقدر ارد
بة عليكى خودى دا تأمل لقداسة
البابا شنودة الثالث جايز يفيدك
على كل اسئلتك بخصوص
سفر المزامير وانا واثق انة
هفيدك وفية اشياء مهمة هتساعدك

http://st-takla.org/pub_Bible-Inter...-Sefr-El-Mazamir__00-introduction-1-Pope.html
وانا واثق انة
هفيدك وفية اشياء مهمة هتساعدك
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
دراسة شاملة مركزة في سفر المزامير
أولا
: تعريف المزمور وأهمية سفر المزامير


  • + تمهيــــــــــد +
+ يُعرف سفر المزامير في العبرية باسم تهليم - תהלים أي " الحمد والتسبيح أو التهليل " ، أما في اليونانية فيُعرف باسم أبسالموس ψαλμός بمعنى أغنية مقدسة أو مزمور أو تأتي بلفظة ψάλλω – Psallo أي يُرتل [ ترتيلة أو مديح ] ، وفي اليونانية الكلاسيكية والعهد القديم يُقصد بلفظة psallo أو psalmos شعر ، أو رنين وتر قوس ، ومن ثمَّ سحب أوتار قيثارة أو أية آلة وترية أُخرى ، ويُشير الاسم بصفة عامة إلى صوت الآلة أو إلى نتاج الصوت الفعلي ، أما اسمه في العربية " مزامير " فهو من الفعل " زمَّرَ " أي غنى أو أنشد بمصاحبة المزمار أو غيره من الآلات الموسيقية.

+ وفي الترجمة السبعينية للكتاب المقدس تُشير كُلاً من psallo و psalmos في سفر المزامير عموماً إلى المزامير الفردية، وتأتي غالباً عنواناً لمزامير مختلفة مثل [ مزمور لداود ] ويبدو هذا واضحاً على الأقل في فترة العهد القديم، حيث كان إنشاء المزامير دائماً مصحوباً بالآلات الموسيقية، كما يُمكن أن تعني أيضاً psalmos أي أغنية روحية سواء كانت الآلات مصاحبه لها مذكورة أم لا [ أحمدوا الرب بالعود بربابة ذات عشرة أوتار رنموا له ] (مزمور33: 2)، وفي صموئيل الأول 16: 16و 18 عبارة مكتوب وهي [ الضرب بالعود psallein en kinyra ] وهي حرفياً [ يُغني بقيثارة ].

+ وفي العهد الجديد نجد معنيين أساسيين لتعريف المزامير، المعنى الأول أن كلمة psalmos تدل على السفر نفسه (سفر المزامير) في العهد القديم، أو حتى كل ما يُسمى بالكتابات (كما سوف نرى في الجزء الثاني من الشرح)، وهي القسم الثالث للتوراة العبرية، حيث أن المزامير هي أول قسم منه (أنظر لوقا20: 42؛ 24: 44؛ أعمال1: 20؛ 13: 33).
أما المعنى الثاني في العهد الجديد، ولأكثر عمومية هو أن psalmos يُمكن أن تعني (كما راينا في العهد القديم) ترتيلة حمد؛ و psallo لإنشاد أغنية روحية مقدسة، [psallo رومية15: 9؛ 1كورنثوس14: 15؛ يعقوب5: 13]، [psalmos كورنثوس الأولى14: 26؛ أفسس5: 19؛ كولوسي3: 16]

+ عموماً ممكن أن نُلاحظ أن هذه الكلمات psallo أو psalmos لم تتردد كثيراً إذ أنها ترد 4 مرات فقط في لوقا و7 مرات في رسائل القديس بولس الرسول، ومرة واحدة في رسالة القديس يعقوب الرسول. غير أنها مستخدمة بالمعنى الأول أي الذي يدل على السفر نفسه، غير أنها مستخدمة فقط في لوقا بنفس ذات المعنى. أما كل كتاب العهد الجديد الآخرون فقد استخدموا المعنى الثاني ( إنشاد أغنية روحية ). وطبعاً هذا ليس اختلاف في التعليم اللاهوتي، لأن المعنى يأتي في سياق الكلام وقصد الكاتب المُلهم بالروح.

+ عموماً ممكن ان نلاحظ أن المعنى [ ترتيلة المديح ] أو [ يُرتل ويُنشد أُغنية روحية مُلهمه ] يُمكن أن يُقسَّمَ إلى مدى أبعد وأعمق كالتالي:
(أ) ترتيلة المديح Psalmos أو ترنيمة حمد وهي نوع من إظهار عمل الروح القدس بشكل مثالي ظاهر في الوقت الحاضر في المُعَمَدين أي المؤمنين الحاصلين على الولادة الجديدة وصاروا أبناء الله [ ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح مكلمين بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب ] (أفسس5: 18 – 19)؛ [ لتسكن فيكم كلمة المسيح بغنى وأنتم بكل حكمة معلمون ومنذرون بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية بنعمة مترنمين في قلوبكم للرب ] (كولوسي3: 16)، أو لأجل البنيان وإظهار عمل الله [ فما هو إذاً أيها الإخوة متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة فليكن كل شيء للبنيان ] (1كورنثوس14: 26).
وعموماً نجد أن هذا يتضمن تراكيب حُرة مُلهمه من الناحية الموسيقية والشعرية لتُعبر عن الترتيلة تعبير دقيق للبُنيان والتعليم بل وأيضاً للتسبيح والشكر والحمد، بل ويتضمن أحياناً تكرار لأجزاء طقسية، ونجد من خلال التاريخ المسيحي كله ومنذ القرون الأولى أغانٍ وتراتيل وتسابيح مسيحية متنوعة والتي ربما بعضها بل والكثير منها نُظمت على شكل مزامير العهد القديم وبعض الأسفار المقدسة ، كما نعرف ذلك من شكل الأغاني والتراتيل المختلفة في سفر الرؤيا: [ وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين: مستحق أنت أن تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذُبحت واشتريتنا لله بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وأُمة. وجعلتنا لإلهنا ملوكاً وكهنة فسنملك على الأرض. ونظرت وسمعت صوت ملائكة كثيرين حول العرش والحيوانات والشيوخ وكان عددهم ربوات ربوات وألوف ألوف. قائلين بصوت عظيم مستحق هو الخروف المذبوح ان يأخذ القدرة والغنى والحكمة والقوة والكرامة والمجد والبركة. وكل خليقة مما في السماء وعلى الارض وتحت الأرض وما على البحر كل ما فيها سمعتها قائلة للجالس على العرش وللخروف البركة والكرامة والمجد والسلطان إلى أبد الآبدين. ] (رؤيا5: 9 – 13)، وهكذا في باقي المواضع في سفر الرؤيا [ أنظر رؤيا 7: 12؛ 11: 15، 17 – 18؛ 12: 10 – 12؛ 15: 3 – 4؛ 19: 1 – 2، 6 – 8 ]
ونجد في كورنثوس الأولى 14: 15 [ فما هو إذاً أُصلي بالروح وأُصلي بالذهن أيضاً، أُرتل بالروح وأُرتل بالذهن أيضاً ]، يعتبر القديس بولس الرسول أن الترانيم نوعاً من إظهار الروح، إذ أن لها فاعلية أقوى على النفس مثل الصلاة، فالترانيم والتراتيل بالروح تعتبر قوة للنفس وتعبر عن حالاتها الخاصة أمام الله ووسط الكنيسة، عموماً من هنا نفهم أن للتراتيل والترانيم لها شرط جوهري في إنشادها وهي أن تكون بالروح والذهن ايضاً، طبعاً الذهن المستنير بنور الله بروح الإلهام الروح القدس، لأن أي ترنيم يُكتب أو يُرتل كمجرد أبيات شعرية مؤلفة حسب فكر الإنسان أو مقدرته على التأليف والإنشاد، فهو لا يُرضي الله وغير نافع للكنيسة وبنيانها الصحيح، لأن لابد ان يتم الكتابة بموهبة الله بإلهام الروح القدس يعبر عن المشاعر الروحية بحسب توجيه الروح نفسه وليس حسب الناس، لأن الروح القدس هو القائد الرئيسي للترانيم والتراتيل بكونه هو قائد النفس نحو الله [ لأن كل الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله ] (رو8: 14).
__________________________________________
(ب) الكلمة pasallo لها معنى إنشاد تراتيل الحمد بتمجيد الله في رومية 15: 9 [ وأما الأمم فمجدوا الله من أجل الرحمة كما هو مكتوب من أجل ذلك سأحمدك في الأمم وأُرتل لأسمك ]، حيث أننا نرى ذلك في مزمور18: 49 [ لذلك أحمدك يا رب في الأمم وأُرنم لاسمك ] وفي صموئيل الثاني 22: 50 [ لذلك أحمدك يا رب في الأمم ولأسمك أُرنم ]، وهذا كتحقيق الخلاص في مجئ المسيح الرب إلى العالم كمخلص، واستجابة الأمم بالتوبة والإيمان كما هو واضح في رسالة رومية في قول الرسول الذي كتبناه [ وأما الأمم فمجدوا الله من أجل الرحمة كما هو مكتوب من أجل ذلك سأحمدك في الأمم وأُرتل psallo لأسمك ]
+ أولاً: أهمية المزامير في حياتنا اليومية +
المزامير عموماً شكلت العمود الفقري للعبادة في المجمع اليهودي والهيكل، بل وايضاً كانت الأساس في العبادة الفردية للأشخاص كنموذج للصلاة اليومية، لذلك فسفر المزامير يعتبر أنه سفر الصلاة في الكتاب المقدس. ونجد في العهد الجديد كثيراً من آيات المزامير تتخلله بكلماتها الرائعة، أكثر من أي سفرٍ آخر، ولا يمكن لإنسان ولد ميلاد ثاني من جرن المعمودية بالروح القدس، واقتنى المسيح في قلبه ليكون محل ومقرّ سكناه الخاص، يقدر أن يستغنى عن سفر المزامير بأي حال أو شكل من الأشكال.

ففي أطوار حياتنا كلها نجد سفر المزامير دائماً معيناً شديداً لنا ، في أوقات أحزاننا وأفراحنا ، وفي قوتنا وضعفنا ، في الصحة والمرض ، في الجلوس والقيام ، في الصغر وفي الشباب بل وفي الشيخوخة ...
فكل من ارتوى من نبع المزامير يعود إليه أكثر عطشاً مردداً آياته بحلاوة في أعماق قلبه كل حين : " عطشت نفسي إلي الإله الحي " ، و " كما يشتاق الأيَّل إلى جداول المياه كذلك تشتاق نفسي إليك يا الله "

وفي رسالة القديس أثناسيوس الرسولي ( 256 – 373م) عن المزامير، أرسلها إلى مارسللينوس يقول له فيها: [ ينبغي أن تُنشد ( المزامير ) وتُرنم ببساطة تامة وبغير زُخرف، حتى أن القديسين الذين أعطوها لنا، وهم يتعرفون إلى كلماتهم بذاتها، يُصلون معنا. وأكثر من هذا؛ أن الروح الذي تكلم في القديسين متعرفاً على نفس الكلمات التي أوحاها، يشترك معنا أيضاً، وكما أن سير القديسين هي أجمل من سير غيرهم، كذلك أيضاً كلماتهم هي أفضل من خير كلماتنا وأعظم منها اقتداراً، طالما هي صادرة عن قلب بار ]
وهكذا تنظر الكنيسة للمزامير وقد قسمتها في صلوات السواعي في الأجبية لتكون حياة كل مؤمن حقيقي حي بروح الله ومستنير ذهنه بنور المسيح الرب، ينطقها ويتلوها بالروح، لذلك فلنتقدس وندخل برهبة أمام هذا السفر العظيم الذي للتقوى، إذ أنه كُتب بالروح ولا يفهمه إلا من امتلأ بالروح، بل ولا يتلوه إلا التائب الذي يشتهي أن يحيا مع الله في سرّ الكنيسة جسد المسيح الرب من لحمه وعظامه...

متعنا الله معاً بعمق هذا السفر الذي يجعل القلب يسر على أنغام المحبة الحلوة لله الحي...
وعنواننا القادم: تقسيم المزامير ومؤلّفوها
النعمة معكم يا أحباء ربنا يسوع

____مراجع الموضوع__________
(1) دائرة المعارف الكتابية، الجزء الرابع – دار الثقافة 1992 ص 233
(2) القاموس الموسوعي للعهد الجديد – فيرلين د.فيريروج ص 734
(3) كتاب الأجبية من سلسلة طقوس وأسرار وصلوات الكنيسة لراهب من الكنيسة القبطية ، ص 25
(4) سفر المزامير مع مقدمة آبائية طقسية تاريخية – في أجزاؤه الثلاثة – إعداد ومراجعة القس شنودة ماهر – الطبعة الثانية ديسمبر 2002م ص 11
 

الباحثه عن الحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2012
المشاركات
431
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
الإقامة
egypt

انا مش هعرف ارد على معظم اسئلتك
لانى مش خبير اوى فى الاجابة
بس يمكننى المساعدة بى اللى اقدر ارد
بة عليكى خودى دا تأمل لقداسة
البابا شنودة الثالث جايز يفيدك
على كل اسئلتك بخصوص
سفر المزاميز

http://st-takla.org/pub_Bible-Inter...-Sefr-El-Mazamir__00-introduction-1-Pope.html


شكرا جدا يا استاذ سمير
تعبتك معايا كتير
انا فتحت اللينك اهو والظاهر ان فيه شرح مفصل
انا بفرح لما بلاقي حد قبلي سئل السؤال عشان بكون عارفه اني هلاقي لسؤالي اجابه
شكرا وكتر خيرك بجد
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
التعديل الأخير:

Samir poet

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
9,360
مستوى التفاعل
1,363
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع
شكرا جدا يا استاذ سمير
تعبتك معايا كتير
انا فتحت اللينك اهو والظاهر ان فيه شرح مفصل
انا بفرح لما بلاقي حد قبلي سئل السؤال عشان بكون عارفه اني هلاقي لسؤالي اجابه
شكرا وكتر خيرك بجد
بنسبة لموضوعك
فطبعا اتسئل كتير
هنا فى المنتدى وانا جبتلك شرح
مفصل تامل لقداسة البابا المعظم
البابا الانبا شنودة الثالث
الله يناح روحة فى احضان القديسين
والشرح فية اسباب كتير مهمة
عن حياتك الروحية
هذا بى الاضافة الى مشاركة استاذى
ايموندا الشرح الرائع لة جميل ايضا
واتمنى تكون استفدى من الشرح
واحنا هنا اخوات ومفيش اى تعب بجد
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر
سلام ونعمة رب المجد
انا اسفه خالص بسئل كتير
مفيش أسف أسالى براحتك

بصوا انا عاوزة اعرف اولا يعني ايه سفر ؟
سفر يعنى كتاب دينى أو غيرة
وكمان سفر المزامير ده موجود في اي جزء من الكتاب المقدس ؟
فى العهد القديم .. الاسفار الشعرية ..
وانا حملت الصلوات صوت
فكان بيقول مزامير معلمنا داوود
يعني نبي الله داوود هو اللي كتبها ؟
نعم
طيب ليه احنا بنصلي بيها في العهد الجديد ؟
الكتاب المقدس كله وحدة واحدة
حاجه تانيه وانا بسمع الصلوات
فيه جزء بيقول واحفظ اسرائيل
هو ليه بيدعي لاسرائيل ان ربنا يحفظها ؟؟؟
ﻷن وقتها كان أسرائيل شعب ربنا ومنه يأتى المخلص
وشكرا خالص
الشكر لربنا لانه بيدينا روح الفهم
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
سلام ونعمة رب المجد
انا اسفه خالص بسئل كتير
بصوا انا عاوزة اعرف اولا يعني ايه سفر ؟
يعني كتاب

وكمان سفر المزامير ده موجود في اي جزء من الكتاب المقدس ؟
في العهد القديم يصنف تحت بند الاسفار الشعرية

كان بيقول مزامير معلمنا داوود
يعني نبي الله داوود هو اللي كتبها ؟
آه
طيب ليه احنا بنصلي بيها في العهد الجديد ؟
لأن الكتاب المقدس مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ لِسَانٌ، لَهُ إِعْلاَنٌ، لَهُ تَرْجَمَةٌ. فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ.
حاجه تانيه وانا بسمع الصلوات
فيه جزء بيقول واحفظ اسرائيل
هو ليه بيدعي لاسرائيل ان ربنا يحفظها ؟؟؟
لأنه من إسرائيل ، واحياناً بيكون المقصود بإسرائيل شعب إسرائيل أي شعب الله

زي مثلاً ما احنا ( المصريين ) بندعي في صلواتنا أن ربنا يحفظ مصر واهلها
وشكرا خالص
العفو اختي احنا هنا تحت امرك
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
المزامير :
اغلبيتها الكاسح : زفرات قلب داود النبي البار فى حياته البسيطة التى سبقت توليه المــُلك .
بعضها سجلها وهو راعي غنم ينعم بجغرافيا أودية - أرض يهوذا ومناخها اللطيف ومزروعاتها الكثيفة وارضها الخصبة ومساقط المياة العديدة - وبعضها وهو جندى مطارد امام شاول الطاغية الجائر ظلماً واستبداداً وحسداً..

تناسب الحالة النفسية للمؤمن الذى هو إما شاكراً مسبحاً - وإما معترفا بأفضال الله - وإما خائف ومتوتر وقلق ويطلب تدخل الله له بالارشاد او الحماية او التنجية.

لما تقلد داود المملكة : وأسس هيكل العبادة ...وأسس نظم العبادة والتسبيح.. وأقام فرق للمرتليين والملحنيين يقودها بنفسه

فهناك مزامير أعاد هو صياغتها بنفسه وتلحينها وتوزيعها الموسيقي .. و آداها بنفسه فى باحات الهيكل الناشئ
(خيمة الاجتماع العتيقة)...
وهناك مزامير أعاد صياغة كلماتها وتلحينها وترك توزيعها وأداها للمرنمين والعازفين المشهورين فى المعبد الاكبر - هيمان وإيثان وبنى قورح ..
فـــُنسبت إلى أصحاب هذه الاسماء...
المزامير مكتوبة بالشعر الموزون فى العبرية الفصحى .. كلام مقفي وموزون. وملحن وكانت تؤدى باستخدانم الوتريات كالقيتارة وباستخدام العود وباستخدام العود والصنوج ..
+++++++++++
++الروح القدس الناطق فى شخص النبي داود - يعمل من خلال معانى وعناصر الصلاوات - الموجودة فى المزامير
لتجعل هذا الجزء المهم من كتابنا المقدس يمس شغاف قلب المصلي - ويغطى كافة احتياجاته خلال كل ظروف مراحل حياته.-وتحمل قوة خاصة ومعونة اكيدة .مختبرة فى حيات من أسعدهم الاختبار - ليعرفوا القوة البانية الشافية الكامنة فى المزامير...
 
أعلى