سير التحقيق / متجدد أول بأول لمتابعة أحدث التحقيقات في انفجاء كنيسة القديسين في الاسكندرية

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
في هذا الموضوع سنتابع أول بأول سير التحقيقات في جريمة كنيسة القديسين في الاسكندرية, عن طريق تناقل أخبار موثقة فيما يخص الجريمة


 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
رد: سير التحقيق

نقلاً هن الجزيرة + وكالات :


وفيما يتعلق بالتحقيق، أمر المحامى العام الأول بسرعة إحضار تقرير الأدلة الجنائية الذي سيحدد مركز التفجير ومحتوى العبوة الناسفة وكيفية تصنيعها.

وذكرت مصادر أمنية أن التحقيق يجري حاليا مع سبعة أشخاص يشتبه بتورطهم في الحادث، بينما أطلق سراح عشرة آخرين بعد احتجازهم فترة قصيرة.

وقال مسؤولون مصريون إن هناك إشارات إلى وجود "عناصر أجنبية" وراء التفجير الذي رجحوا أن يكون انتحاريا.

وقالت مصادر طبية للجزيرة نت إنه تم التعرف على معظم الجثث، ولم يبق سوى جثتين وأشلاء أربع جثث أخرى استخدم اختبار الحامض النووي في تحديد هويتها، ويرجح أن يكون بينها الانتحاري منفذ الهجوم.

وكانت جماعة عراقية على صلة بتنظيم القاعدة هددت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي باستهداف الكنائس المصرية، ردا على احتجاز "أسيرات مسلمات في أديرة"، في إشارة إلى مسيحيات تردد على نطاق واسع أن السلطات سلمتهن للكنيسة رغم اعتناقهن الإسلام.

وتعهد الرئيس المصري حسني مبارك السبت بملاحقة مدبري الهجوم، ودعا المصريين للوحدة في مواجهة الإرهاب قائلا إن الهجوم استهدف المسلمين والمسيحيين في نفس الوقت.

في المقابل، حمل رموز في المعارضة المصرية النظام المسؤولية في الحادث، وطالبوا بإقالة وزير الداخلية لفشله في مكافحة الإرهاب.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7FFF86D2-D8F6-4871-A660-F3584651D99D.htm?GoogleStatID=9
 

روزي86

كتكوتة المنتدي
عضو مبارك
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
45,853
مستوى التفاعل
1,167
النقاط
0
الإقامة
cairo
رد: سير التحقيق

ربنا يرحمنا
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
رد: سير التحقيق

كل القيادات الامنية على راسهم حبييب العدلى لازم يتشالوا
اثبتوا بجدارة رعونة وغباء الامن المصرى
 

عمادفايز

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 مارس 2009
المشاركات
509
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
egypt
رد: سير التحقيق

امنية حياتى ان وزير الداخلية يتشال
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
رد: سير التحقيق

نقلاً عن الجزيرة :

اشتباك بالقاهرة وتقدم التحقيق بالتفجير:



تعكف أجهزة الأمن المصرية على كشف ملابسات الاعتداء الذي تعرضت له كنيسة القديسين بالإسكندرية وسط شكوك متزايدة بتورط تنظيم القاعدة في ارتكابه، في حين اتسعت رقعة المسيرات المنددة لتشمل طلاب الجامعات بعدد من المحافظات، كما انتهز بعض ممثلي المنظمات الحقوقية الحادث لطرح عدد من المطالب للخروج من دائرة "الاحتقان الطائفي".

وتواصل مجموعة كبيرة من وكلاء النائب العام المصري سلسة تحقيقات موسعة تشمل أصحاب السيارات التي كانت متوقفة أمام الكنيسة وقت وقوع التفجير، وأصحاب المنازل المجاورة للكنيسة وشهود العيان والمصابين الذين تحسنت حالتهم، والاستماع لأقوال أفراد الحراسة المعينين على الكنيسة.

من جهتها انتهت مصلحة الطب الشرعي من التعرف على هوية ثلاث جثث من ضحايا التفجير -الذي سقط فيه 22 قتيلا وأكثر من تسعين مصابا- كانت مجهولة منذ وقوع الحادث، وتبين أنها لفتيات تم تسليمهن لذويهن بعد أن صرحت النيابة بدفنهن.

كما تسلمت النيابة العامة بالإسكندرية تقرير مصلحة الطب الشرعي الخاص بتشريح وفحص 18 جثة (10 إناث و8 ذكور) وبعض الأشلاء لضحايا الحادث، كشف أن معظمهم أصيبوا بإصابات تفجيرية وبعضهم بحروق لهيبية وتهتك داخلي بأعضاء الجسم نتيجة تطاير الشظايا واختراق أجسام معدنية لأجسادهم.

واستبعدت أجهزة الأمن فرضية أن الانفجار نتج عن سيارة مفخخة بعد أن تبين أن السيارة المشتبه فيها قد انفجرت من الخارج وليس من الداخل، مما يعني أنها اشتعلت نتيجة شدة التفجير. ورجح المساعد الأول بوزارة الداخلية لشؤون الأمن اللواء عدلي الفايد أن تكون العبوة الناسفة الشديدة الانفجار كانت محمولة بواسطة انتحاري.

وقال مصدر أمني لرويترز طلب عدم ذكر اسمه إن قوات الأمن تأكدت من أن مرتكب الاعتداء مهاجم انتحاري ذو صلة بتنظيم القاعدة. وقال مصدر آخر إن الشرطة شددت الإجراءات الأمنية في الموانئ والمطارات المصرية لمنع أي شخص قد يكون متورطا من الفرار خارج البلاد أثناء سير التحقيق.

وقال مصدر أمني آخر إن الأمن يقوم بإعداد قائمة بأولئك الذين وصلوا إلى مصر في الآونة الأخيرة من دول يعرف أن القاعدة تقوم بتجنيد عملاء فيها.


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F1AB5383-1498-4777-875A-54868F46D9AB.htm?GoogleStatID=9
 

سور

عضوة مباركة
عضو مبارك
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
1,816
مستوى التفاعل
38
النقاط
0
الإقامة
القاهره
شكرا ايفا لنقل الاحداث اول باول
الرب يعزى الجميع
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الشرق الاوسط.


شاهد عيان يدلي لـ «الشرق الأوسط» بأوصاف مشتبه به في حادث تفجير الإسكندرية

قال شاهد عيان من المصابين في حادث التفجير الذي وقع أمام كنيسة القديسين مار مرقس والأنبا بطرس بالإسكندرية، إنه رأى شخصا قبل الانفجار يعتقد أنه ممن يقفون وراء التفجير.

وأضاف الشاهد إدوارد أنطون جرجس، البالغ من العمر 62 سنة، وأصيب في الحادث: «رأيت شابا في العقد الرابع من العمر ينزل من إحدى السيارات، ويضع هاتفا محمولا على أذنه، وتحدث منه، ثم غادر السيارة واتجه نحو الرصيف المواجه للكنيسة ووقع الانفجار بعدها مباشرة».

وتابع الشاهد المصاب في قدمه، الذي يرقد الآن في مستشفى شرق المدينة، أن الشاب الذي يشير إليه «ليست لديه لحية، وأنه في العقد الرابع من العمر ومتوسط الطول»، وأضاف: «أعتقد أنه السبب في الانفجار».

وأصيب جرجس في قدمه بعد أن اخترقتها «صامولة» من مكونات العبوة الناسفة، ويجري استخراجها بالمستشفى.

من جهته قال ألفريد فريد، مالك السيارة المشتبه في صلتها بتفجير كنيسة القديسين مار مرقس والأنبا بطرس بالإسكندرية لـ«الشرق الأوسط» إنه خرج منها بأعجوبة، وإنه لم ير منفذ الهجوم، قائلا إن السيارة طارت به عدة أمتار وهو بداخلها مع شقيقه وثلاث من بنات خالته.

واستمعت النيابة العامة بمحافظة الإسكندرية (220 كيلومترا شمال غربي القاهرة) أمس إلى أقوال مالك السيارة التي اشتبهت سلطات الأمن في البداية بأنها مفخخة، قبل أن يتضح أن انتحاريا هو الذي نفذ انفجار الكنيسة. وأشار فريد، وهو محام مسيحي يعيش بالإسكندرية، إنه توجه أمس للحصول من النيابة العامة على تصريح لتسلم سيارته التي تم التحفظ عليها بقرار قضائي عقب الحادث، لخضوعها لفحص أمني، إلا أنه فوجئ بصدور قرار ضبط وإحضار له، حيث مثل للتحقيق، وقررت السلطات القضائية إخلاء سبيله من سراي النيابة عقب خضوعه لتحقيقات مكثفة. وأضاف فريد لـ«الشرق الأوسط»: «حضرت القداس بالكنيسة، وعقب خروجي جلست في سيارتي مع شقيقي ماركو فريد، وبنات خالتنا مادونا وروجينا وإنجي منير، وكنا في انتظار خالتي سامية جبرائيل التي كانت تتحدث مع أحد الكهنة في الكنيسة».

وتابع قائلا: «فجأة سمعنا صوت انفجار مدو أطاح بالسيارة من مكانها، وقذف بها عدة أمتار لتستقر وسط الشارع، وأصبنا جميعا بإصابات مختلفة، وتعرضت السيارة للتدمير، خاصة الجزء الأمامي منها»، مؤكدا أنه لم ير منفذ العملية، ولم يلحظ وجود أي شيء غير طبيعي قبل الانفجار. وأوضح قائلا: «نتيجة الانفجار فوجئنا بأبواب السيارة وقد أوصدت بسبب ارتطام جسم السيارة ببعضه، مما منع فتح الأبواب، إلا أننا في النهاية تمكنا من النزول من نوافذ السيارة، وهرعنا إلى داخل الكنيسة التي كانت قد تحولت إلى ما يشبه المستشفى الميداني».

وأشار إلى أنه أصيب بإصابات طفيفة وكدمات بأنحاء متفرقة من جسده، بينما أصيبت إحدى بنات خالته بحروق شديدة في يدها، وأصيب بقية من كانوا في السيارة بإصابات مختلفة، وقال: «عندما دخلنا إلى الكنيسة وجدنا الجرحى وجثث الضحايا في كل مكان، كان المشهد مروعا، وسرعان ما وجدنا عددا كبيرا من الأطباء يهرعون إلى الكنيسة لعلاج الجرحى، وكان من بينهم طبيب مسلم أعرفه، كان الكل هدفه إسعاف أكبر عدد ممكن».




المصدر الشرق الاوسط
 
التعديل الأخير:

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل

نفلاً عن ال BBC:

تفجير الكنيسة القبطية: التحقيق "منكب" على معرفة هوية الانتحاري



قال مسؤولون أمنيون مصريون إن المحققين منكبون على دراسة بقايا بشرية عثر عليها في موقع التفجير الذي استهدف كنيسة للأقباط في الإسكندرية بغرض التعرف على هوية منفذ العملية.

ويعتقد المحققون أن انتحاريا نفذ الهجوم على كنيسة القديسين وقت خروج المصلين من قداس منتصف الليل، مما أودى بحياة واحد وعشرين شخصا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن السلطات الأمنية باتت تعتقد أن يكون المنفذ من أبناء البلد ممن يستوحون أفكار تنظيم القاعدة.



وقالت المصادر الأمنية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لوكالة الأسوشييتد برس، إن المحققين يركزون حاليا على كومة من البقايا رفاة بشري لم تُحدد هويته بعد وتضم رأسا مقطوعة.

وعادة ما تنفصل رأس منفذ عملية انتحارية، وتنقذف بعيدا بفعل الانفجار، لكنها لا تتهشم.

وقالت المصادر الأمنية إن اختبارات الحمض النووي التي أجريت على أربع مجموعات من بقايا الرفات البشري أظهر أن ثلاثة منها لثلاث سيدات كن في عداد المفقودين.

وتبين لمختبر التحقيق أن العبوة الناسفة المستخدمة محلية الصنع واعتمدت على متفجرات التي إن تي tnt واحتوت مسامير وكريات رصاص بهدف إحداث أكبر عدد من الإصابات.



وأظهر تقرير الطب الشرعي أن معظم الوفيات ناجم عن الإصابة، بينما توفي البعض بسبب الحروق.

"حالة حصار"
واعتقلت السلطات المصرية أكثر من عشرين شخصا معظمهم أصحاب السيارات التي كانت مركونة خارج الكنيسة.

وأوردت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية نبأ قيام السلطات المصرية تدرس بيانات أشخاص وصلوا إلى البلاد في الآونة الأخيرة من دول يعرف أن تنظيم القاعدة يجند أفرادا فيها بعد ان أشارت نتائج مبكرة الى ان التنظيم قد يكون وراء التفجير.

وفي أوروبا قالت السلطات انها تبحث تهديدات ضد الكنائس القبطية هناك بعد ان قال متشددون انهم سيهاجمون الطائفة المسيحية المصرية في مصر وبين الطوائف الاخرى في أنحاء العالم.

وقالت المصادر الأمنية إن الشرطة شددت من الإجراءات الأمنية في الموانيء والمطارات المصرية لمنع أي شخص قد يكون متورطا من الفرار خارج البلاد اثناء التحقيق.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110103_egypt_copt_church_attack.shtml
 

azazi

حــدي نـــظـــر
عضو نشيط
إنضم
22 ديسمبر 2006
المشاركات
1,099
مستوى التفاعل
69
النقاط
0
شكرا يا اخت ماريا

التحقيقات سوف تخيب آمال المحمديين اوّلهم العاوي سليم العوّا الذي
الصق الجريمة بإسرائيل .


جاري البحث عن اخر المستجدات
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الجزيرة / 4/1/2011

تواصل التحقيقات في هجوم الإسكندرية


قال محققون مصريون إن ا"لانتحاري" الذي نفذ تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية ربما قصد تنفيذ عمليته داخل الكنيسة وليس خارجها لإيقاع أكبر عدد من الإصابات.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محققين لم تسمهم أن "الأمن ربما حال دون وصول الانتحاري إلى داخل الكنيسة حيث اضطر لتفجير العبوة قبل أن يصل إلى هدفه بالداخل".

وقد عثرت جهات التحقيق على رأس مقطوع رجحت أن يكون رأس الانتحاري الذي يعتقد أنه نفذ الهجوم. ويجري الأطباء والخبراء محاولات لإعادة بناء ملامحه وتحديد هويته.

كما تعتقد الشرطة أيضا أن قطعة القدم، التي طارت من شدة التفجير فوق المسجد المجاور ربما تكون لمنفذ العملية المشتبه فيه والذي يعتقد أنه رجل في الثلاثينيات من العمر. وعثرت الشرطة أيضا على يد مبتورة لا تزال مجهولة.

يذكر أنه لم يصدر بعد تقرير رسمي واضح عن كيفية تنفيذ الهجوم, لكن محللين يشيرون إلى خلية "صغيرة".


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0C8D9D29-DFA1-40E9-BB17-0F87303662AF.htm?GoogleStatID=9
 

روزي86

كتكوتة المنتدي
عضو مبارك
إنضم
3 أكتوبر 2009
المشاركات
45,853
مستوى التفاعل
1,167
النقاط
0
الإقامة
cairo
ياااااااااارب الحقيقة تظهر بقي ونعرف
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الشرق الاوسط

مواقع جهادية تكشف تهديدات تنظيم القاعدة باستهداف الكنائس المصرية


خبراء: المؤشرات ترجح صدق البيانات.. والهجوم يحمل بصماته
القاهرة: محمد عبده حسنين
كشف عدد من المنتديات الجهادية الأصولية على شبكة الإنترنت عن تهديدات خطيرة سابقة، أطلقها تنظيم القاعدة في العراق، يدعو فيها للقيام بعمليات انتحارية ضد الكنائس المصرية خلال أعياد رأس السنة، وبررت هذه الجماعة، التابعة لتنظيم القاعدة، استهداف الكنائس، بعدم إطلاق سراح كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين، وهما سيدتان مصريتان، تعتقد الجماعة أن الكنيسة تحتجزهما بعد اعتناقهما الإسلام، وهو ما تنفيه السلطات والكنيسة المصرية.

وقال خبراء في الحركات الإسلامية، إن المؤشرات الأولية لعملية الإسكندرية الإرهابية، ترجح مصداقية هذه التهديدات وتبعث على تصديقها، خاصة أن الهجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة، من حيث التكتيكات والآلات المستخدمة فيه وعدد الضحايا، والتطور النوعي للهجمات الإرهابية في مصر، كما شددوا على ضرورة التعامل مع ما ينشر على هذه المنتديات الإرهابية بحذر وعدم الاستهانة به، ومتابعته بشكل دائم.

ونشر منتدى أصولي يسمى «شبكة شموخ الإسلام»، بيانا لتنظيم «دولة العراق الإسلامية»، يدعو لاستهداف عدد من الكنائس القبطية في مصر وأوروبا خلال أعياد رأس السنة، ويوضح البيان المنشور بالموقع أسماء بعض الكنائس المستهدفة، وبينها كنيسة القديسين بالإسكندرية، التي استهدفها التفجير الأخير، حيث توجد بالتفصيل أسماء وعناوين هذه الكنائس في مصر.

كما نشر المنتدى عددا من الرسائل لمستخدميه تدعو لتنفيذ التهديد باستهداف الكنائس، إحداها تقول «قم ودع عنك الرقاد.. مهم بخصوص تفجير الكنائس أثناء الاحتفال بعيد الكريسماس». وأخرى: «السلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإننا لم ننس فعلكم الشنيع في الكنانة مصر وخطفكم للمسلمات اللاتي أبين إلا أن يتخلصن من وهم ما تسمونه نصرانية، وعليه أتوجه بندائي هذا إلى نفسي وإلى كل مسلم غيور على عرض أخواته بتفجير دور الكنائس أثناء الاحتفال بعيد الكريسماس، أي في الوقت الذي تكون فيه الكنائس مكتظة».

وقال د. عمرو الشوبكي، الخبير المصري في الجماعات الإسلامية، إن هذه المؤشرات والتهديدات تكشف حتمية متابعة هذه المواقع والارتياب من المعلومات المنشورة عليها، لكن بالطبع لا يؤخذ كلامها على أنه مسلم به. موضحا، أن أصابع الاتهام في هذه العملية تشير إلى تنظيم القاعدة، خاصة أن التنظيم أطلق منذ شهرين تحذيرات بالقيام بمثل هذه التفجيرات ضد الكنائس في مصر.

وأشار الشبكي إلى أن مصر شهدت في السنوات الأخيرة الكثير من العمليات الإرهابية، لكنها لم تكن بمثل هذه الحرفية والدقة، ومعظمها كانت عمليات بدائية بسيطة ومحدودة، في حين أن هذه العملية فيها من تعقيدات وحرفية وعدد كبير من الضحايا.

ونشر موقع «شبكة شموخ الإسلام»، نماذج لعبوات ناسفة وكيفية تصنيعها، حيث عرض الموقع صورا لعبوات يدوية مختلفة، منها ما هو على شكل قنينة، ومنها على شكل علب بيبسي كولا يتم إدخال المواد المتفجرة داخلها.

من جهة أخرى، نفت «شبكة المجاهدين الإلكترونية»، وهي منتدى جهادي آخر، علاقتها بتفجيرات كنيسة القديسين، على الرغم من أن الشبكة نفسها نشرت قبل الحادث قائمة بمواقع وعناوين الكنائس المصرية المستهدفة في احتفالات رأس السنة «الكريسماس». لكن القائمين على الشبكة حذفوا جميع المواضيع والبيانات التي تدينهم، والمتضمنة إشادة وتأييدا للعملية الإرهابية ضد كنيسة القديسين، بالإضافة إلى بيانات أخرى تتضمن تهديدات بشن هجمات إرهابية جديدة ضد الكنائس المصرية، بالإضافة إلى مواضيع تشرح بالصور طريقة تصنيع القنابل والمتفجرات.

وكانت الشبكة نفسها قبل يومين قد هددت بشن هجمات جديدة ضد الكنائس المصرية، وقالت الشبكة في بيان على موقعها: «وصلتكم رسالة المجاهدين واضحة صريحة وخطت تلك الرسالة بالدماء، ولكن لحماقتكم لم تفهموا ولم تستوعبوا الدرس حتى الآن».

وتوعدت الشبكة قائلة: «والذي لا معبود بحق سواه، لنجرين نهر النيل بدمائكم، ولنجعلن حياتكم جحيما في الدنيا قبل الآخرة، ولنرهبنكم كما أرهبنا أسيادكم في أميركا ودول أوروبا، ولنجعلنكم عبرة لكل معتبر، فقد سللنا عليكم سيوفنا الحداد، ولن تعود السيوف إلى أغمادها حتى نرى أخواتنا أو نهلك دون ذلك».

وعلقت الشبكة على حادث كنيسة القديسين وقالت: «إنما هذا أول الغيث، فسلم أسرانا وأسلم تسلم وإلا فالسيف بيننا».

وعلق ضياء رشوان، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والخبير في الحركات الإسلامية، على ذلك بالقول، إن تنظيم القاعدة ليست له مواقع على الإنترنت منذ عام 2006، بعد أن تم تدميرها كلها، وإنما توجد له منتديات، بعض هذه المنتديات يتم تركها عمدا من جانب الجهات الأمنية، من أجل متابعة هذه التنظيمات الجهادية واختراقها، ومعرفة أفرادها وتعقبهم. وفي ما يتعلق بمصداقية ما ينشر على هذه المنتديات، أكد رشوان أن هناك عدة معايير فنية للتأكد من ذلك، يعرفها خبراء مكافحة الإرهاب على الإنترنت. مشيرا إلى أن أسلوب العملية يحمل بصمات وتفكير تنظيم القاعدة، كذلك كثرة المواد المستخدمة، بهدف وقوع أكبر عدد من الضحايا، إلى جانب اختيار المناسبات. وهناك احتمالية أن يكون مرتكب الحادث مصريا، إلا أنه ربما يكون على اتصال مع «القاعدة» عن طريق الإنترنت، وربما بمثل هذه المواقع. إلا أنه أوضح أن المسؤولية النهائية عن الحادث لا يمكن الجزم بتنظيم القاعدة قبل أن يرسل بيانا واضحا وصريحا يحدد فيه مسؤوليته عن العملية، ومن القائم بها، مثل إعلانات بن لادن، وبالتالي تبقى كل هذه توقعات واجتهادات تنتظر الحقائق المجردة.

يشار إلى أن شبكة شموخ الإسلام هي شبكة «جهادية إسلامية» تدعو للقيام بأعمال إرهابية ضد من سموهم أعداء الإسلام، وهي تقول إنها صفحة تابعة لـ«الدولة الإسلامية»، التي تم إعلانها منذ أكثر من عامين. كما تعرف نفسها بأنها «شبكة مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي»، وتؤكد أن انتماءها وولاءها التام والمطلق هو لـ«إخواننا الموحدين شرقا وغربا ممن انتهجوا نهج الطائفة المنصورة علما وعملا وخلقا».

وتدعو الشبكة متابعيها إلى الأخذ بالأسباب في كل ما يخص أمنهم واتصالهم وتواصلهم عبر الإنترنت، وتحذرهم مما تسميه «الشبكات المشبوهة» التي أعدها «أعداء لاستقطاب مناصري الجهاد».
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=602257&issueno=11725
 
التعديل الأخير:

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن العربية : 5/11/2011

في استبعاد لمسؤولية سيارة خضراء أثارت جدلاً
وزير داخلية مصر: عبوة ناسفة محمولة وراء تفجير كنيسة القديسين

قاهرة - مصطفى سليمان
أكد اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية المصري أن حادث تفجير كنيسة "القديسين بالإسكندرية" وقع نتيجة عبوة ناسفة محمولة وليست سيارة مفخخة.

جاء ذلك في تقرير وزير الداخلية الذي عرضه مساء الأربعاء 5-1-2011 في اجتماع مجلس الوزارء، وبذلك تتأكد طريقة تنفيذ العملية من دون الإعلان عن هوية المنفذين حتى الآن.
وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن التفجير انطلق من سيارة "اسكودا" خضراء وقفت في صف ثان أمام الكنيسة مستندة في ذلك على أقوال بعض الشهود.

وقال د.مجدي راضي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري إن التقرير أوضح أن الحادث برغم أنه أليم إلا أنه كان يمكن أن يكون أقوى في توقيته وهو بداية خروج المسيحيين من الكنيسة.

وقال اللواء حبيب العادلي خلال عرضه التقرير "إن كل ما لدى وزارة الداخلية من معلومات مؤكدة، سوف تعلن عنها في وقتها مضيفاً أن الحادث المؤلم وقع أمام الكنيسة ونتج عن عبوة بدائية الصنع، ولكن بها إمكانيات تفجير تسببت في ضرر كبير نتيجة التزاحم.

وكشف تسجيل مصور أظهره موقع "يوتيوب" الشهير وبثته قناة "دريم" المصرية في برنامج العاشرة مساء عن شخص يدخل الكنيسة مسرعاً محاولاً الدخول في صفوف المصلين مرتبكاً، ويرتدي جاكت جلد وبعد وقوفه بلحظات حدث الانفجار، ويظهر الشريط صوت كاهن الكنيسة محاولاً تهدئة المصلين قائلاً "مفيش حاجة .. ما تخافوش".

وأثناء ذلك وخلال الارتباك والصدمة من صوت الانفجار يشاهد نفس الشخص يخرج مسرعاً من الكنيسة متجها إلى الخارج، ولم تبد عليه علامات الارتباك كما بدت على الحاضرين، وقد لقي هذا التسجيل تعليقات عديدة، ودارت التساؤلات حول ما إذا كان هذا الشخص وراء عملية التفجير ،بحيث يكون قد فجر العبوة عن بعد أم لا.


http://www.alarabiya.net/articles/2011/01/05/132334.html
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الجزيرة : 5/1/2011

مصر ترفض دعوة الفاتيكان لحماية الأقباط
الداخلية: تفجير الإسكندرية عبوة أو ناسف


كشف وزير الداخلية المصري حبيب العادلي أن الانفجار الذي استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية ليلة رأس السنة الميلادية, جاء نتيجة عبوة بدائية أو حزام ناسف, نافيا بذلك تكهنات بأن السبب كان انفجار سيارة مفخخة.

جاء ذلك خلال إبلاغ العادلي مجلس الوزراء بنتائج أولية للتحقيقات، ووعد بالإعلان بشفافية ووضوح عن التفاصيل الكاملة للحادث بعد التوصل إلى معلومات مؤكدة.

ونقل المتحدث باسم مجلس الوزراء مجدي راضي عن العادلي قوله إن خبراء الأدلة الجنائية قاموا منذ وقوع الحادث بإجراء عمليات بحث وفحص مكثف لما خلفته العبوة.

وينهي هذا التصريح جدلا في الأوساط المصرية عن الأداة التي استخدمت في التفجير بعد تقارير أولية أشارت إلى أنه يعود إلى سيارة كانت متوقفة أمام الكنيسة اتضح فيما بعد أن صاحبها قبطي ولم يقتل في التفجير.


بدوره, أبلغ وزير الصحة حاتم الجبلي مجلس الوزراء أن هناك أربعة أشلاء سيتم التعرف عليها من خلال تحليل الحامض النووي الـ"دي أن أي".

وربما يساعد الكشف عن أصحاب الأشلاء في التعرف على هوية مرتكب الحادث وهل هو انتحاري أم مجرد حامل للعبوة التي قد تكون انفجرت قبل أوانها.


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3287D7DE-6FE6-4709-94DE-F4D05FCD8E3A.htm?GoogleStatID=9
 
التعديل الأخير:

Coptic Man

ابن المـــــ†ـــــلك
مشرف سابق
إنضم
5 أكتوبر 2005
المشاركات
12,801
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Earth
يارب يوصلوا للجناة مرة في حياتهم ويعاقبوهم

شكرا للمتابعة يا اخت ماريا

الرب يباركك
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
يارب يوصلوا للجناة مرة في حياتهم ويعاقبوهم

شكرا للمتابعة يا اخت ماريا

الرب يباركك

آمين أخي
نحن نثق في عدالة الرب ولا نتوقع سواها

لا شكر على الواجب اخي
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الجزيرة: 6/1/2011


إعادة معاينة موقع تفجير الإسكندرية

إجراءات أمنية مشددة حول كنيسة القديسين (الجزيرة نت)


أحمد عبد الحافظ-الإسكندرية
كلف النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود كبير الأطباء الشرعيين وخبراء الأدلة الجنائية بعمل تصور كامل لكيفية حدوث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، بإعادة معاينة موقع الحادث ومناظرة الأشلاء في ضوء ما أسفرت عنه نتائج تشريح جثث المتوفين وعرضها على النيابة العامة.

وذكر بيان للنائب العام اليوم حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن الانفجار الذي وقع ليلة رأس السنة الميلادية جاء نتيجة عبوات ناسفة لم يحدد طبيعتها، وأن الإصابات من طبيعة تفجيرية.

وأضاف أنه بعد استعراض التحقيقات ونتائج المعاينة وسؤال المصابين والشهود من أفراد الأمن وبعض أهالي منطقة الحادث، تبين أنه لم يقف أي منهم على كيفية حدوث الانفجار أو من قام به.

وأكد البيان أن جميع الموجودين بمكان الحادث سواء من الشهود أو من المصابين قد فوجئوا بصوت الانفجار وما ترتب عليه من آثار مدمرة سواء في الأشخاص أو العقارات المجاورة للكنيسة أو السيارات التي كانت تقف بذات المنطقة.

وكان النائب العام قد عقد اجتماعا أمس مع فريق المحققين للوقوف على نتائج التحقيقات بعد سماع أقوال المصابين وشهود العيان، والاطلاع على نتائج أطباء مصلحة الطب الشرعي بشأن المتوفين في الحادث وكيفية حدوث إصابتهم وأسبابها وعلاقة ذلك بوفاتهم.


جثة مجهولة
1_1034058_1_23.jpg

صورة رأس وجد بين أشلاء الضحايا يرجح أنه ربما يعود لمنفذ التفجير (الفرنسية)

صورة رأس وجد بين أشلاء الضحايا يرجح أنه ربما يعود لمنفذ التفجير (الفرنسية)
وعلى صعيد التحقيقات، تواصل الأجهزة الأمنية جهودها للكشف عن مرتكبي الحادث، وقام خبراء المعمل الجنائي بمعالجة وترميم وتجميل أشلاء رأس جثة مجهولة لم يتم التعرف على هوية صاحبها وتشتبه أجهزة الأمن في أنها للانتحاري الذي نفذ عملية التفجير.

وقال مصدر قضائي للجزيرة نت إن النيابة تسلمت رأس المشتبه في قيامه بعملية التفجير، وتم إرسالها إلى مصلحة الطب الشرعي في القاهرة لإجراء تحليل الحامض النووي ومضاهاتها بالأشلاء الأخرى لتحديد شخصية صاحبها.

وكان وزير الداخلية المصري حبيب العادلي قد أعلن الأربعاء أن الانفجار جاء نتيجة عبوة بدائية أو حزام ناسف, نافيا بذلك تكهنات بأن السبب كان انفجار سيارة مفخخة.


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0EF11B2A-C3E3-4A5B-A500-7F34887477CC.htm?GoogleStatID=9
 

Eva Maria

لك يا رب أرنم
مشرف سابق
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
3,031
مستوى التفاعل
136
النقاط
0
الإقامة
الجليل
نقلاً عن الشرق الاوسط : 6/1/2011

خبير أمني: جناة الإسكندرية 3.. وأحدهم لا يزال حيا

رجح استخدام عبوتين ناسفتين في الحادث

الإسكندرية: أحمد صبري
رجح خبير أمني استخدام عبوتين ناسفتين في حادث التفجير الإجرامي الذي وقع عشية الاحتفال بالعام الميلادي الجديد أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية، مستبعدا أن يكون الحادث قد تم ارتكابه بواسطة سيارة مفخخة. وقال اللواء رفعت عبد الحميد، مدير إدارة الأدلة الجنائية الأسبق في مديرية أمن الإسكندرية، خبير علوم مسرح الجريمة، لـ«الشرق الأوسط» إن مرتكبي حادث تفجير الإسكندرية عددهم ثلاثة على الأقل، وإنهم استخدموا عبوتين ناسفين لا عبوة واحدة. وأضاف أن تصوره للحادث يشير إلى أن اثنين من الانتحاريين لقيا مصرعهما في الانفجار، في حين أن الثالث هو الذي أدار عملية التنفيذ، ولا بد أنه ما زال على قيد الحياة.. ويرجح أنه كان على مقربة من موقع الحادث وقت وقوعه لمراقبة التنفيذ وإعطاء التعليمات بواسطة الجوال.

وتابع عبد الحميد، الذي سبق أن وضع سيناريو تفصيليا لجريمة مقتل سوزان تميم وأثبتت التحقيقات بعدها صحته ودقته، أن حادث الإسكندرية يحمل بصمات واضحة، لا تخطئها عين أي متخصص في العلوم الجنائية ومسرح الجريمة، لتنظيم القاعدة.. حيث إن لكل تنظيم طرقا معينة يشتهر بها في تنفيذ الهجمات الإرهابية.

وأضاف أن عدد التنظيمات الإرهابية في العالم بلغ، طبقا لإحصاءات العلوم الجنائية الدولية 2186 منظمة.. يعد تنظيم القاعدة أشرسها على الإطلاق.

وأوضح عبد الحميد أن الانتحاريين القائمين على تنفيذ الهجمات الإرهابية في العالم ينقسمون إلى نوعين، وفقا لتقسيمات العلوم الجنائية.. الأول يقوم بالمهمة الانتحارية لإيمانه واعتقاده بفكر معين، يصور له أنه سيكون شهيدا في حال ارتكابه للجريمة. والثاني يتم تجنيده بواسطة التنظيمات الإرهابية لاستغلال شعوره باليأس من الحياة، وكذلك ثقافة الموت التي تكون قد تملكت منه بالفعل. ورجح عبد الحميد أن يكون منفذو العملية الأخيرة من النوع الثاني، نظرا لعدم وجود كوادر لـ«القاعدة» في مصر، وصعوبة دخول عناصر استشهادية إلى البلاد.. وذلك لمعرفة أجهزة الأمن لهم غالبا. ويعتقد عبد الحميد أن تكون العبوات الناسفة قد تم تصنيعها في مكان قريب جدا من مسرح الحادث، مرجحا أن يكون ذلك في إحدى الشقق المفروشة بمنطقة سيدي بشر.. نظرا لصعوبة تنقلهم حاملين العبوات الناسفة من مكان بعيد، خصوصا مع انتشار الكمائن الأمنية في الطرق والميادين والشوارع في مصر بشكل عام.. وهو ما يعيد إلى الأذهان السيناريو نفسه الذي اتبعه منفذو حادث التفجير بمنطقة الأزهر في القاهرة، حيث كانوا قد قاموا بتصنيع العبوات الناسفة في مكان إقامتهم بفنادق شعبية.

واستبعد عبد الحميد أن يكون الحادث قد تم ارتكابه بواسطة سيارة مفخخة، نظرا لأن التفجيرات من هذا النوع لا بد وأن تحدث حفرة في الأرض تحت مكان وقوف السيارة.. وهو ما لم يتم العثور عليه في مكان الحادث.

كما رجح أن يكون التفجير قد تم بعبوتين ناسفتين لا عبوة واحدة، نظرا لأن الآثار التدميرية التي خلفها الحادث أظهرت تمركز تطاير الشظايا في اتجاهين معاكسين لبعضهما بعضا.. مما يرجح معه أن يكون أحد الجناة كان مواجها للكنيسة، بينما كان الآخر مواجها للطريق.

وأكد عبد الحميد أن مسرح الجريمة في حادث الإسكندرية هو البطل الوحيد في الأحداث حاليا، نظرا لتضارب أقوال الشهود، وأن أجهزة الأمن تعقد جل آمالها على المسرح في الكشف عن ملابسات الحادث.. متوقعا أن يتم الإعلان قريبا عن نتائج هامة في هذا الصدد.


http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=602605&issueno=11727
 
أعلى