عاجل.. الطيران المصرية تؤكد تحطم الطائرة

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور


في علوم الحاسوب والهندسة "الصندوق الأسود" هو فكرة مجردة تطلق على أي جهاز، أو موضوع، أو نظام، يعمل على استلام معلومات وحفظها ولا يُعرف ما بداخله، بما في ذلك الترانزستور والعقل البشري.

لون صندوق الطائرة برتقالي فاقع اللون لتسهيل العثور عليه بين حطام الطائرة. ما ذكره مخترع الجهاز الاسترالي ديفيد وارن هو أن أحد الصحفيين، عندما رأى الصندوق وعلم كيف يعمل هتف قائلا: this is a wonderful black box، وهكذا كانت التسمية.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
3 طرق لإيجاد الصندوق الأسود بعد توقف إشارته

T14659340615196f447bbb3274df7d2f1d16cbbe107image.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


26 يومًا على فقدان الطائرة المصرية التي انطلقت من مطار شارل ديجول الفرنسي في اتجاهها إلى القاهرة، وأدى فقدانها إلى وفاة 66 راكبا وفق الأرقام الرسمية، وخلال تلك الفترة تكاتفت الجهود المصرية الفرنسية للبحث عن الصندوق الأسود القادر على كشف غموض الحادثة.

وتبلغ فترة عمل الصندوق الأسود 30 يومًا إن لم يتم العثور عليه يفقد أي «داتا» تم تخزينها وفق وزير الطيران، ومع مرور 26 يوما يصبح أمامنا 4 أيام فما الحل إن لم يتم العثور عليه، وما هي الطرق التي من الممكن اللجوء إليها.

طريقة النظر
يقول الكابتن أحمد يونس رئيس رابطة الطيارين السابقين، إن انتهاء إشارة الصندوق الأسود يصعب من البحث عن حطام الطائرة المصرية المفقودة، ولكن هناك طريقة نلجأ إليها بعد انتهاء الإشارة، وهي البحث بواسطة «النظر» عن طريق كاميرا يتم إنزالها في وسط الماء لكن البحث بها يتطلب فترة طويلة، فالأمر يشبه إلى حد كبير البحث عن "إبرة في كومة قش"، وقد يتطلب البحث بها من شهور لسنوات.

معلومات الردار

وأضاف اللواء الطيار عبد الحكيم شلبي، أن الصندوق الأسود يمثل أساس تحقيقات تحطم الطائرة، وما قد نصل إليه بدونه ماهو إلا أجتهادات.

وتابع إنه في حالة فقدان الصندوق الأسود يمكن اللجوء إلى المعلومات التي سجلها الردار في آخر مشهد للطائرة ويتم البحث في تلك المنطقة عن الصندوق لكن الأمر سيزداد صعوبة.

غواصات
وأشار الطيار جاد الكريم، رئيس شركة المطارات سابقا، إلى أن لجنة التحقيقات قد أعلنت سابقا أنها حددت موقع الاستغاثة الخاص بإشارة الصندوق، ومكان الإشارة عبارة عن مثلث من كيلو لـ 2كيلو، في حالة انقطاع بث إشارة الصندوق الأسود نلجأ إلى البحث في نفس مكان الإشارة بالغواصات لكن الأمر يتطلب وقتا طويلا يمتد لشهور لعدم وجود دليل يوضح مكان حطام الطائرة.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
اخيرا اخبار جيدة

إنقاذ وحدة الذاكرة الخاصة بتسجيل أحداث
كابينة الطائرة المنكوبة


صرح اللواء بحري ممدوح الامام، الخبير في مجال النقل البحري والموانئ بأن سفن البحث والانقاذ التي تباشر الكشف عن اسباب حادث طائرة مصر للطيران في مياه البحر المتوسط استطاعت امس تحديد مواقع القطع الكبيرة من حطام الطائرة.

وأضاف الخبير البحري خلال مداخلة هاتفية مع برنامج" كلام في رمضان" المذاع على قناة "تن" الفضائية ان سفن البحث والانقاذ استطاعت اليوم انتشال احد الصندوقين الاسودين، موضحا ان اي طائرة تحتوي على عدد 2 صندوق اسود احدهما خاص بتحديد ما يدور داخل كابينة القيادة ، والآخر خاص بتحديد بيانات عن اجهزة الطائرة وما طرأ عليها من تغيرات قبل الحادث وهو لا يقل اهمية عن الصندوق الآخر.

وصرح بأن الصندوق الاسود الخاص بتحديد ما يدور داخل كابينة القيادة هو الذي استطاعت جهات البحث العثور عليه وانتشاله اليوم.

وأوضح اللواء ممدوح الامام ان الصندوق الذي عثر عليه لم يكن في حالة سليمة ولكنه اكد في الوقت نفسه ان جهات البحث استطاعت انقاذ وحدة الذاكرة الخاصة بتسجيل ما يدور داخل كابينة القيادة، مشيرا الى ان جهات التحقيق سوف تبدأ بفحص جهاز الذاكرة لمعرفة مدى تأثره ببقائه تحت الماء كل تلك الفترة.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
بعد العثورعلى الصندوق الأسود..
كشف تفاصيل آخر 10 دقائق فى «كابينة»
قيادة الطائرة المصرية


T1466109131e62194947a5f0c7225f407e1e7ef846fimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


كشفت مصادر، أن القوات البحرية، بالتعاون مع السلطات الفرنسية، وسفينة البحث عن حطام الطائرة المنكوبة، استطاعت العثور على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة، منذ أيام، آلا أن جهات التحقيق المصرية المختصة، أمرت بالتحفظ على الصندوق الأسود وتكتم الخبر حتى تم إبلاغ الجهات السيادية بهذا الأمر، موضحة أنه بعرض الأمر على رئاسة الجمهورية، شددت على ضرورة عدم الإعلان عن العثور على الصندوق الأسود؛ لحين تفريغه، والإطلاع على البيانات الموجودة به، والتأكد من حقيقة استهداف الطائرة بصاروخين.
وأوضحت المصادر إلى أن جهات التحقيق، وجهات سيادية، وممثل من رئاسة الجمهورية، فرغوا تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، مشيرة إلى وجود بعض التلفيات به، وحدوث تشويش على صوت قائد الطيارة، ومساعده بـ"الكبينة"، وأنه تمت إعادة تفريغ آخر 10 دقائق بالصندوق أكثر من مرة؛ للتأكد مما حدث على متن الطائرة قبل سقوطها فى البحر المتوسط.

وفجرت المصادر مفاجأة من العيار الثقيل، وهى أنه تبين من تفريغ تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، أن مساعد قائد الطائرة أكد استهداف الطائرة بصاروخ، وأن تفريغ التسجيلات أكد ما جاء فى التقرير الذى كان مصحوبًا بصور وتسجيلات والذى قدمته الإمارات لرئاسة الجمهورية قبل أسابيع.

وكشفت المصادر أيضًا أن الجهات السيادية أرسلت تقريرًا مفصلًا بتفريغ تسجيلات الصندوق الأسود، منوهة إلى أن السيسى أمر بعدم الإفصاح عن العثور على "الصندوق الأسود"، خاصة أن الولايات المتحدة هى التى تقف وراء استهداف الطائرة.

وأشارت المصادر إلى وجود مباحثات بين السيسى والرئيس الفرنسى "أولاند"، وأنهما اتفقا على استمرار وجود السفينة المخصصة للبحث عن الصندوق الأسود الخاص بمحركات الطائرة، وعدم الإفصاح عن العثور على الصندوق الأسود الخاص بـ"كابينة الطيار".

وأكدت المصادر أن دليل استهداف طائرة مصر للطيران بصاروخين من خلال القاعدة العسكرية الأمريكية بعد تفريغ محتويات الصندوق الأسود يستخدمه "السيسى" استخدامًا سياسيًا، معتبرًا أن أمريكا "ربطت حبل المشنقة على عنقها".
جدير بالذكر، أن "النبأ" علمت أن الدولة المصنعة لمحركات طائرة "إيرباص" هى المملكة المتحدة البريطانية، وهى محركات "رولز رويس".
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
اخيرا اخبار جيدة 2

كواليس سقوط الطائرة المصرية بين أيدي المحققين..

T146620967533aae08534290fdafa06cc6997c5022dimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


اقترب المحققون من الكشف عن أسباب تحطم الطائرة المصرية المنكوبة، التي سقطت في البحر المتوسط في 19 مايو الماضي، بعدما أعلن اليوم عن انتشال الصندوق الأسود الثاني، وذلك بعد 24 ساعة فقط من استخراج مسجل قمرة القيادة وهو الجزء الأهم في الصندوق الأسود الأول للطائرة.
وكانت السفينة التابعة لشركة "ديب أوشن سيرش"، انتشلت الجهاز المسجّل، على عدة مراحل بعدما وجده فريق البحث في حالة تحطم، وأوضح بيان لجنة التحقيق أن أجهزة السفينة "تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل".
وأكد خبراء الطيران، أن العثور على الصندوق الأسود سوف يعطي مؤشرات قوية للتعرف عما أصاب الطائرة المنكوبة، وأشاروا إلى أن تحطم الغلاف الخارجي للصندوق لا يعني بالضرورة تعرض الطائرة للإنفجار، وإنما قد يرجع ذلك إلى قوة الارتطام.
اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، مستتشار أكادمية ناصر العسكرية العليا، أكد أن الصندوق الأسود يعد أحد الوثائق الرئيسية للتعرف على أسباب سقوط الطائرة، مشيرًا إلى أن العثور على الجزء الثاني من الصندوق سوف يظهر إذا كانت الطائرة سقطت في حالة اضطرارية، من عدمه.
وأوضح، أن تحطم الصندوق لحق بالجزء الخارجي فقط، وإنما الجزء الخاص بالذاكرة فإنه في حالة جيدة تسمح باستخراج البيانات، لافتًا إلى وجود العديد من التقنيات الحديثة التي بإمكانها استخراج البيانات حتى وإن تعرض الجزء الهام في الصندوق إلى التلف.
وعن إحتمالية تعرض الطائرة لحادث إنفجار، قال حلبي، إنه من المبكر تحديد ما تعرضت له الطائرة المنكوبة، خاصة في ظل عدم توافر الأدلة، مضيفًا أن تحطم جزء من الغلاف الخارجي لا يعني انفجار الطائرة، وإنما لابد من توافر البيانات اللازمة قبل الوقوف على أية فرضيات.
واتفق معه اللواء طيار جاد كريم نصر، رئيس شركة الطائرات المصرية سابقًا، حيث أكد أن الصندوق الأسود من أهم الدلائل والبراهين الرئيسية التي يمكن الاستناد إليها إذا كان في حالة جيدة.
ونوه إلى أن الصندوق الأول يقوم بتسجيل محادثات النصف ساعة الأخيرة بين قائد الطائرة وأبراج المراقبة، بينما يقوم الصندوق الثاني بتسجيل معلومات خاصة بالطائرة نفسها مثل سرعتها ووقت صعودها، وبالتالي فإن هذه المعلومات بإمكانها أن تعطي نتيجة قوية في سير التحقيقات بالتعاون مع المعلومات المتوافرة بسجلات الطائرة وتحقيقات مطار شارل ديجول.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
مصر تحسم إمكانية إرسال
الصندوقين الأسودين للخارج


T1466562192d728d43955d09ecc4e95ba5b44e965bfimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


قال وزير الطيران المدني "شريف فتحي"، إن لجنة التحقيقات ستقرر، الثلاثاء حول إمكانية إرسال وحدات الذاكرة للصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران المنكوبة 19 مايو، لتصليحها بالخارج أو محلياً.

وأضاف الوزير نقلاً عن وكالة "رويترز" أنه في حالة إرسال وحدات الذاكرة للخارج، سيكون ذلك لمدة 24 ساعة فقط وتحت إشراف مصري.

وكانت لجنة التحقيقات أعلنت، أول أمس وجود تلفيات كبيرة بوحدة الذاكرة للصندوقين الأسودين، مما يتطلب وقتاً وجهداً أكبر لتصليحها، قد يضطر لإرسالها للخارج.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
اييييييه تعيشو و تفتكرو

رئيس الوزراء يصدر قرارا عن المفقودين
في حادث سقوط طائرة مصر للطيران


T1466747807c33b79da009431eb087a77f091e2bb2fimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


رئيس الوزراء يصدر قرارا باعتبار المفقودين في حادث سقوط طائرة مصر للطيران أمواتاً
أصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قراراً باعتبار المفقودين في حادث سقوط طائرة شركة مصر للطيران القادمة من باريس (الرحلة رقم 804) يوم 19 /5 /2016 أمواتاً. وقد جاء القرار بناء على ما عرضه وزير الطيران المدني بعد التحري واستظهار القرائن، التي تشير إلى وفاة المفقودين في حادث طائرة مصر للطيران، والتي سقطت إثر تحطمها في البحر المتوسط خلال رحلتها بين باريس والقاهرة، وكان على متنها 29 راكباً مصرياً، إلى جانب طاقم الطائرة وعددهم (9).

 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
بدء
استخراج شهادات وفاة ضحايا الطائرة المنكوبة


T146702944245621196d6409eb5ac33b4c321c96e09image.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


قالت مصادر بشركة مصر للطيران، إن الشركة بدأت في إجراءات استخراج شهادات الوفاة لأسر ضحايا طائرة مصر للطيران المنكوبة التي سقطت في البحر المتوسط، وراح ضحيتها كل ركاب الطائرة، بما فيهم طاقم الطائرة.

وأشارت المصادر إلى أن الإجراءات المطلوبة، تتم من خلال إحضار مقرر قرار وزاري من رئيس الوزراء بمطابع الأميرية ويتم تقديمها لمكاتب الصحة التابعة لها لاستخراجها، موضحة أنه فور استخراج شهادة الوفاة، يتم استخراج إعلان الوراثة بعد شهرين لصرف التعويض المبدئي.

يشار أن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، قال إنه تم الاتفاق مع شركات التأمين على صرف مبلغ ظ¢ظ¥ ألف دولار، كتعويض مؤقت لأسرة كل راكب من ضحايا الطائرة، وذلك عقب تحديد الورثة الشرعيين وإصدار إعلان الوراثة، وذلك لحين إجراء التسوية الخاصة لإصدار القيمة الكاملة للتأمين وفقا للقواعد المتعارف عليها عالميا للتأمين.

وأشار مسلم إلى أن مبلغ ظ¢ظ¥ ألف دولار تعويض مؤقت لضحايا الطائرة وفقا لمقاييس التأمين العالمية وسيصرف للجميع بما فيهم طاقم الطائرة.​
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
الكشف عن أولى حقائق كارثة طائرة مصر للطيران

T14672787239940bbdbcc69b0c76f8f80051841b27eimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


أعلنت لجنة التحقيق المصرية في حادث طائرة مصر للطيران، الأربعاء 29 يونيو/حزيران، أن الحطام الخاص بالجزء الأمامي أظهر مؤشرات تلف بسبب حرارة عالية ودخان كثيف أسود.

وذكرت اللجنة أنه: "تم بنجاح تحميل البيانات الخاصة بجهاز مسجل معلومات الطيران الخاص بالطائرة A320 المنكوبة وجاري الإعداد والتحقق من 1200 معلومة عن أداء الطائرة أثناء الرحلة تمهيدا للبدء في مرحلة القراءة والتحليل".

وأضافت: "تشير المعلومات الأولية المسجلة على الجهاز إلى أنه تم تسجيل بيانات الرحلة منذ إقلاع الطائرة من مطار شارل ديغول حتى توقف التسجيل عند ارتفاع 37 ألف قدم مكان وقوع الحادث"، وتابعت: "تتوافق البيانات المسجلة على الجهاز مع رسائل نظم التواصل والإبلاغ مع الطائرة التي تشير إلى وجود دخان في دورة المياه ودخان صادر من غرفة الأجهزة الإلكترونية للطائرة".

وأكدت اللجنة أنه قد "أظهرت قطع من الحطام الخاصة بالجزء الأمامي للطائرة الذي تم انتشاله مؤشرات تلف بسبب حرارة عالية ودخان كثيف أسود، وسوف يتم عمل تحليل شامل لمحاولة معرفة مصدر وأسباب تلك المؤشرات".

يذكر أن طائرة مصر للطيران سقطت خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة في مياه البحر المتوسط في 19 مايو/ أيار الماضي.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
صحيفة فرنسية بيانات الصندوق الأسود
للطائرة المصرية تفجر مفاجأة


T14677187613212a87e9b6d78f51634bc47a5595cb9image.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


كشفت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، اليوم أن بيانات أحد الصندوقين الأسودين لطائرة "مصر للطيران" المنكوبة 19 مايو الماضي، توضح أن أحد الطيارين حاول إخماد نيران بقمرة القيادة قبل تحطم الطائرة.

ونقلاً عن صحيفة "اندبندنت" البريطانية، أن المعلومات من وحدة الذاكرة لمسجل اتصالات كابينة القيادة حول اندلاع نيران بالكابينة، سبق أن أكدتها تقارير للجنة التحقيقات المصرية بالحادث عن تصاعد دخان من الطائرة.

كما أضافت "اندبندنت" أن حطام الطائرة التي عُثر عليها، تظهر علامات دخان سميك وأن التحطم ناتج عن ارتفاع درجة الحرارة، وفقاً للجنة التحقيقات.

 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
الطب الشرعى انتهى من التقرير المبدئى لضحايا الطائرة المصرية

T1469503230a2f6d000cf0b063d7fa68f55518d75fdimage.jpg&w=541&h=304.3125&.jpg


قالت مصادر طبية بمصلحة الطب الشرعى بزينهم ،عن انتهاء الفريق الطبى المخصص لإجراء تحاليل البصمة الوراثية وبيان الصفة التشريحة لضحايا الطائرة المنكوبة من إعداد التقارير الأولية، كما قاربت على الانتهاء من إعداد التقرير النهائى حول السيناريو الذى حدث مع الضحايا أثناء سقوط الطائرة . وأكدت المصادر ، أن المصلحة قامت خلال الفترة الماضية بإجراء تحليل الحامض النووي "DNA" لجميع الرفات البشرية والأشلاء التي تم انتشالها مؤخرا بعد تحديد مكانها في موقع حادث الطائرة المنكوبة ومطابقتها مع عينات أهالى الضحايا وتبين تطابق عدد منها مع البصمة الوراثية لضحايا . وكشفت المصادر ، أن التقارير المبدئية للصفة التشريحية لبعض الاشلاء، بها حروق وهو ما يرجح ان تكون الطائرة احترقت قبل سقوطها فى المياه . وكانت لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة المصرية تابعة لشركة "مصر للطيران" في مياه البحر المتوسط أثناء عودتها من باريس وعلى متنها 66 شخصًا بينهم طاقمها، ان السفينة الفرنسية التى تم تأجيرها للبحث عن الاشلاء والصندوقين الاسودين انتشلت جميع الرفات البشرية التي تم تحديد مكانها في موقع الحادث من خلال خبراء الطب الشرعي المصري والفرنسي المتواجدين على متن السفينة التي استأجرتها الحكومة المصرية للبحث عن أشلاء ضحايا الطائرة، وباقي أجزائها.
 
أعلى