عمالقة كتبوا اسمائهم بحروف من ذهب

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
لويجى جلفانى Luigi Galvani

ولــــــد"9 سبتمبر 1737 في بولونـــــيا، إيطالــيا أدت تجـــاربة إلى اكتشاف العمود الجـــاف ، كان جلفانى يقوم بأبحاث تشريحية وفى أثناء تشريحة لإحدى الضفادع التى علقت رجلاها الخلفيتين بسـلك نحاسى بالنافذة لاحظ - لدهشته أن الرجلين كانتا تنكمشان كلــما حركهما الرياح ، ولا مستا سور الشرفة الحديدى كانت مجلفنة وكرر نفس التجربة بطرق مختلـفة ، وظـن أن هذه الظاهـرة كانت نتيــجة للصدمــــات الكهربائــيـة التـى تحدثها الشحنة الموجودة بالجو ، أو بجسم الضفدعة على عـضـلاتـــها .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
عندما كان صغيراً كان يحلم بأن يكون مهندساً ميكانيكياً. ثم بعد ذلك أراد أن يدرس علم اللاهــوت في الكنيسة. إلا أن والـــديه دفعاه إلى دراسة الطب. التحق بمدرسة بولونيا للطب ثم صار طبيباً مثل والده. وفي عام 1762 تم تعيينه محاضــراً في علم التشريح فـي جامــعة بولونيا. وذاع صيته أنه أستاذ ماهـر في مجاله وخاصةً بعد أبحاثه عن أجهزة الســمع والتبـــول عند الطيور حــيث كان أستــاذاً ماهــراًً في التشريح. وقد تولى منصب رئاسة جامعة بولونــــيا عام 1772. وفـي عام 1791 نشر بحثاً عن الكهرباء الحيوية في العــدد السابع للنشرة العلميــة لجامـــعة بولونــــيا.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
معلــــومة
الخليــــة الجلفانية:- وهي بطارية اخترعهــا العالم الإيطالي لويجـي جلفاني مصــــادفة سنة 1786 أثناء تجاربـه حول فعل الكهرباء علـى عضلات الضفــادع حيث لاحـــظ ارتعـــاش الضفدع في إحدى تجاربـه عندما لمس طرفاه معدنين مختلفــيــن في دائرة كهربائية مكتملـة، وظن عندها ان مصدر الكهرباء يرجع إلـــى كهرباء حيوانية إلى أن جـاء أستاذ الفيزياء أليساندرو فولتا الذي عــزى ظهـــور الكهـربـــاء إلى أن المعدنـــين مختــلفـين، واستطاع فولتا فيما بعد أن يصنع بطارية من هــذا الـنـوع وســمــيـت هــذه الخلايـــا باسم أول من اكتشف تلك الـــظــاهـــرة وهـــو جــلـفـانـــي.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus

الشاعر / إبراهيم ناجي
( 1898- 1953 )
* من مواليد 31/12/ 1898 لأب مثقف كان له أثر كبير في تنمية موهبته و ثقل ثقافته
* تخرج إبراهيم ناجي من مدرسة الطب عام 1922 و عين في وزارة المواصلات ثم في وزارة الصحة ثم مراقبا عاما للقسم الطبي في وزارة الأوقاف
وقد نهل من الثقافة العربية القديمة فدرس العروض و القوافي و قرأ دواوين المتنبي و ابن الرومي و أبي نواس و غيرهم و كانت فيه نزعة صوفية ، كما نهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد "مشيلي و بيرون"
* تأثر في شعره بالاتجاه الرومانسي كما اشتهر بشعره الوجداني ، و كان وكيلا لمدرسة أبوللو للشعر و رئيسا لرابطة الأدباء في مصر عام 1945
**من دواوينه في الشعر :-
أول ديوان "وراء الغمام" عام 1934 – ديوان "ليالي القاهرة" عام 1944 – ديوان "الطائر الجريح " عام 1953 – كما صدر ديوانه " الكامل " عام 1966 عن المجلس الأعلى للثقافة بعد وفاته
* قام بترجمة بعض الأشعار عن الفرنسية " لـ بودلير" تحت عنوان "أزهارالشر" وترجم عن الإنجليزية رواية "الجريمة و العقاب لديستوفسكي" و ترجم عن الإيطالية رواية "الموت في أجازة" ، كما نشر دراسة عن "وليام شكسبير " ، وقام باصدار مجلة "حكيم البيت"
* ألف كتبا أدبية و قصائد شعرية منها :-
الأطلال التي تغنت بها كوكب الشرق السيدة أم كلثوم فساعدت علي اتساع شهرته
** و من أشهر كتبه الأدبية :-
" مدينة الأحلام "- " عالم الأسرة "
** صدرت عنه بعد وفاته عدة دراسات منها :-
"إبراهيم ناجي" للشاعر صالح جودت ،و"ناجي" للدكتورة نعمات فؤاد كما كتب عنه العديد من الرسائل العلمية بالجامعة


** توفي في 24/3/1953
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
أحمد اسماعيل ( قائد اكتوبر )


sahm2007_U1845470%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%8A%D8%B1.jpg






أحمد إسماعيل على، من مواليد مارس 1919- القاهرة. وزير الحربية وقائد القوات المسلحة فى حرب أكتوبر المجيدة 1973، مدير المخابرات العامة 1971، قائد عام للقوات
المسلحة المصرية السورية، حاصل على وسام نجمة سيناء وهو أعلى الأوسمة العسكرية. قاد هذا الرجل الجيش المصرى العظيم الى تحقيق نصر أكتوبر 1973. الخبراء العسكريون
يقولون أن المشير أاحمد إسماعيل بطل من جيل الألم، فقد قاد ثلاث حروب تجرع فيها مرارة الهزيمة مع أبناء مصر وعندما تولى مهمة القيادة كان النصر حليفا لمصر وكان نصر أكتوبر.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
أبو القاسم الشابي
Abo_Al_Qassim_Al_Shabbi.jpg


الشاعر/ أبو القاسم الشابي
(1909 - 1934)

* هو ابن المرحوم الشيخ بن القاسم الشابي الذي تخرج في الأزهر ثم درس بجامع الزيتونة في تونس وحصل علي شهادة التطويع وهي الشهادة العليا التي يمنحها هذا الجامع . وعين قاضيا شرعيا عام 1910.
* ولد أبو القاسم الشابي عام 1909 في بلدة الشابية ، ثم تنقل والده بحكم وظيفته من بلد إلي آخر في رحاب تونس وهذا التنقل أفاد أبا القاسم لمعرفته بالبلاد التونسية بمختلف المشاهد الطبيعية والعادات واللهجات ومختلف الطباع .
* تلقي أبو القاسم دروسه الأولي علي يد والده ، والذي كان يعتني به عناية فائقة وأتم له حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره ، وكان أبو القاسم يلتهم كل ما تقع عليه يداه في مكتبة أبيه العامرة سواء كانت تلك الكتب دينيه أو أدبية
* دخل أبو القاسم جامع الزيتونة وأقام فيه تسع سنوات وألم بالثقافة التي كانت تمنح للطلاب في ذلك الجامع ونال شهادة (التطويع).
* كان أبو القاسم يميل إلي الكتب الأدبية فقد اطلع علي الدواوين الشعرية القديمة وقد قامت صلة وثيقة بين الشابي وجماعة أبوللو وجماعة الديوان .
* وقد وضع أبو القاسم في باكورة عمره الإبداعي في نحو الرابعة عشرة قصيدة (حب)،وفي عام 1923 ظهر نتاجه الشعري في الصحف الأدبية وخاصة صحيفة "النهضة " التي كانت تصدر كل يوم اثنين .
وفي عام 1927 ظهرت له مجموعة من القصائد في المجلد الأول من كتاب (من الأدب التونسي في القرن الرابع عشر ) تأليف الأستاذ /زين العابدين التونسي. وفي نفس العام ألقي في نادي "قدماء الصادفية" محاضرة مدوية عن الخيال الشعري عند العرب ولقد كانت هذه المحاضرة الحد الفاصل بين حركتي التجديد والتقليد في تونس .
**من أعماله :- (قصائد فرح وطمائنينة –قصائده في مجلة "أبوللو " والتي جعلت له شهرة كبري في العالم العربي- ديوانه " أغاني الحياة " )


**توفي في

9/10/1934
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus

أكثر 10 أشخاص شراً في العصور القديمة

عادة ما نجد أن التاريخ مفعم بأحداث وتواريخ وأشخاص، أخترنا لكم نبذة عن أكثر الأشخاص قسوة وشراً سواء رجال أم نساء، فهؤلاء لن يذكرهم التاريخ الإ لما ارتكبوه من فظائع.
الإمبراطورة وو تيان

empress-mz-mz-1.jpg

وو تسه تيان كانت إمبراطورة الصين في الفترة من أكتوبر 690 وحتي فبراير 705، كان هي المراة الوحيدة في تاريخ الصين التي تحكم بمفردها، أتسمت بعدم الرحمة، السادية دفعت بشعبها إلي حالة من الفوضي، أسواء ما قامت به هو نفي أو أعدام كل أقاربها بما فهيم زوجها الإمبراطور وانج وأبنتها المولودة حديثاً حيث أمرت بقتلهما، توفيت في عام 705 عن عمر يناهز 81 عاما.
تشين شى هوانغ

empress-mz-mz-2.jpg

تشين شى هوانغ هو أول إمبراطور للصين وقد حكم من 221 قبل الميلاد وحتي 210 قبل الميلاد، أتسم بجنون العظمة ، الوحشية والسادية، في أول سنة من حكمه أجبر 12000 أسرة علي الإنتقا من منازلهم.
في مرحلة ما أجبر مليون شخص علي العمل في السخرة لبناء طرق بمسافة 4700 ميلاً، إنشا الكثير، من الحوائط التي مهدت الطريق فيما بعد لبناءسور الصين العظيم، أسواء ما قام به : كان مهووسا بان يصبح خالداً وعندما فشل الأطباء والعلماء في ذلك ، قام بدفن 480 منهم أحياء، توفي في عام210 قبل الميلاد.
جودفرى ملك بويلون

empress-mz-mz-3.jpg

هو أحد فرسان الأفرنجة وقائد أول حملة صليبية لإستعادة الأراضي المقدسة والتي قتل فيها مئات الألاف، عقد العزم علي الثأر لدم المسيح من اليهود، وفي عام 1099 وصل هو وجيشه لبيت المقدس، أسواء ما قام به دمر الأماكن المقدسة في بيت المقدس، قتل كل السكان سواء من اليهود أو المسلمين وذلك أما بحرقهم أو شق بطونهم ويقال إنه مشي عاري القدمين بين شلالات، الدم والتي وصلت إلي كاحليه، توفي نتيجة الطاعون في يوليو 1100 بعدما أتم هدفه.
هيرود العظيم

empress-mz-mz-4.jpg


ملك يهودا ( منطقة بجنوب فلسطين القديمة) من 37 قبل الميلاد وحتي 4 قبل الميلاد، اتسم بجنون العظمة ، منزوع القلب، متعطش للدماء لدرجة إنه ارتكب فظائع تفوق الخيال، سواء ما ارتكبه رغبته في قتل المسيح وارتكابه مذبحة الابرياء والتي أمر فيها بقتل كل الأطفال أقل من سنتين في، بيت لحم حيث بلغ عدد القتلي من 10000 إلي 150000 طفل، توفي عام 4 قبل الميلاد نتيجة مرضه.
الملك جون

empress-mz-mz-5.jpg

كان مللك علي أنجلترا في الفترة من أبريل 1199 وحتي أكتوبر 1216، كان سباباً في إصدار وثيقة الماجنا كارتا للحد من نفوذه وحماية امتيازات البارونات قانونياً، أيضا كان سباباً في ظهور روبن هود، اتسم بالجشع ، العنف، الخبث، القسوة، عدم الرحمة، الفسق و قسوة القلب، قام بأغراء زوجات وبنات أصدقائه وأعدائه ( لدية 12 طفل غير شرعي) ونفي أقاربهم وأبائهم، نهب عوائد الكنيسة وقاد حملة علي يهود أنجلترا للإستيلاء علي أموالهم، أعلان حروب علي فرنسا والبارونات مات فيها عشرات الألاف، توفي قبل أن يشن حرب واسعة النطاق علي فرنسا وذلك في أكتوبر 1216 نتيجة أكله كمية كبيرة من الخوخ وشربه قدر كبير من البيرة.
تيمورلينك العظيم

empress-mz-mz-6.jpg

في القرن ال14 قام بفتح غرب ووسط وجنوب آسيا ، مؤسس الإمبراطورية التيمورية والسلالة التيمورية ويعتقد أنه ينتسب إلي جانكيز خان، اتسم بالقسوة ، منزوع القلب ، متعطش للدماء وقد جلب الرعب والدمار علي الملايين.، اسواء ما قام به هو قتله للأسري والسكان العزل بعد فتح البلاد، ومنهم 200000 شخص أستسلمو له في الهند 20000شخص في حلب، 70000 في أصفهان، 70000في تكريت و 90000 في بغداد، تم إنشاء أبراج من جماجم أعداءه لكي ينظر إليها ويشعر بالرضي، قام بقتل مابين 15 مليون إلي 20 مليون شخص، توفي لأسباب طبيعية في فبراير 1405.
نيرون

empress-mz-mz-7.jpg

هو الإبراطور الروماني ال5 من عام 54 ميلاديا وحتي 68 ميلاديا، أسواء ما قام قتل وبشكل ممنهج جميع أفراد أسرته، حرقه لروما وإلصاق التهمه بالمسيحيين، ويقال أنه كان يعزف الموسيقي أثناء أحتراق البلاد، أقدم علي الأنتحار عندما أدرك أن حياته في خطر.
كاليجولا

empress-mz-mz-8.jpg

هو الإبراطور الروماني ال3 من عام 37 ميلاديا وحتي 41 ميلاديا، اتسم بالسادية،الإسراف ، الولع بالمغامرات الجنسية، في أول ثلاثة اشهرمن حكمه تم التضحية بأكثر من 160000حيوان علي شرفه، أصيب بحمي دماغية إدت إلي جعله مريض عقليا، أدعي بعد ذلك الألوهية، قتل الكثيرمن الناس لأتفه الاسباب، له مقوله شهيرة كثيرا ما تمنيت أن لو أمكن ضم سكان روما في جسد واحد، وتمكنت من قطع رأس الجسد بضربة واحدة، في عام 41 ميلاديا قتل علي يد كاسيوس شيارا والذي كان كاليجولا سخر منه.
أتيلا الهوني

empress-mz-mz-9.jpg

حكم الهون من 434 وحتي 453 ، كان زعيم مملكة الهونيين والتي امتدت من نهر الفولغا حتي المانيا و من بحر البلطيق حتي نهر الدانوب، اتسم بالتعطش للدماء ، القسوة، عديم الرحمة و عاشق للقتال، أراد تدمير الامبراطورية الرومانية وكل ما يقف بطريقه، إلتهم أثنين من أبناءه وقتل أخاه، توفي في عام 453 بعدما بدء في السعال المصحوب بالدماء.
جنكيز خان

empress-mz-mz-10.jpg

كان عظيم الإمبراطورية المنغولية من 1206 وحتي 1227، وخلال تلك الفترة فتح معظم الصين وكل بلاد بحر قزوين، اتسم بعدم الرحمة، الحقد،القسوة و التعطش للدماء، اسواء ما قام به : في مذبحة واحدة قتل 700000 شخص، هو وجنوده قتلو ما بين 20إلي 60 مليون شخص، قتل ثلاثة أرباع سكان الهضبة الإيرانية والذين يتراوحون بين 10 إلي 15 مليون شخص، توفي لأسباب طبيعية في عام 1227.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
اسطورة الدفاع الجوى.ضابط يتمكن من تدمير 13 طائرة اسرائيلية


الشهيد المقدم أحمد حسن أحمد إبراهيم ظابط مصري في سلاح الدفاع الجوي وشارك في حرب أكتوبر 1973 واستشهد في يوم 18 أكتوبر . لقب بـ "صائد الطائرات" ويعد من أشهر وأبرز أبطال سلاح الدفاع الجوى المصري .

ولد البطل أحمد حسن أحمد فى الأول من أكتوبر عام 1938 م بقرية بيشة قايد الزقازيق محافظة الشرقية .التحق بكلية الطب ودرس بها لمدة سنتين ثم تركها ليلتحق بالكلية الحربية ويتخرج منها في عام 1962 م . وبعد تخرجه إلتحق بمدرسة المدفعية الجوية وجاء ترتيبه الرابع على الدفعة بتقدير جيد جدا"
ثم سافر إلى الإتحاد السوفيتى للتدريب على صواريخ سام ( 6 ) ثم عاد من السفر بعد عامين ليتولى قيادة إحدى كتائب الدفاع الجوى


بطولات الشهيد حرب اكتوبر

1_ تمكن فى الفتره من 6 اكتوبر و حتى استشهاده فى 18 اكتوبر تمكن من تدمير ( 13 ) طائرة
2. اسقط ( 4 ) طائرات فانتوم منهم طائرتين بصاروخ واحد . كان هناك اربع طائرات متجهه لضرب اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثانى الميدانى في حرب أكتوبر فقام البطل أحمد حسن باسقط طائرتين بصاروخ واحد كانوا ضمن السرب المتجه لضرب اللواء سعد مأمون و شاهد اللواء سعد بنفسه الاربعه طائرات تتهاوى امامه بثلاث صورايخ فقط . ( أنفجر الصاروخ بين طائرتين كانوا فى مجال أنفجاره ) فأرسل اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثانى إلى قائد اللواء جميل طه وقال له (قبل لى كل أفراد هذه الكتيبه التى أسقطت اربعه طائرات بثلاث صواريخ ) .
3. كذلك هو صاحب اول صاروخ فى حرب اكتوبر و صاحب اول طائره اسقطت فى الحرب و ذلك بسبب ان كتيبته كان موقعها الاولى على قناه السويس عند موقع يسمى الزراير و حينما اتى الامر بأطلاق النار كان هو اول من اطلق الصواريخ
4. واستشهد الرائد أحمد حسن أثناء أنقاذه لمنصه الصواريخ بعد وقوعها في حفره في يوم 18 أكتوبر 1973 أثناء الثغره والطريقه التى أنقذ بها منصه الصواريخ يتم تدريسها حتى الان .
5. قبل أستشهاده بساعات انقذ ثلاث جنود و ضابط قد فقدوا فى الصحراء لمده 3 ايام اثناء الانسحاب ظل يبحث عنهم بنفسه الى ان عاد بهم جميعاً سالمين
6. تعد كتيبته هى الكتيبه الوحيده في سلاح الدفاع الجوى التى لم يعد قائدها من الحرب فقد عادت كتيبته كامله الجنود والضباط والسلاح ولكنها بدون قائدها وقبل وقف إطلاق النار ببضعة أيام كان موعد البطل مع الشهادة. وفى يوم إستشهادة أكدت مصادر مطلعة : أن طائرات الفانتوم التى أمدت بها أمريكا حليفتها إسرائيل قد قادها طيارون أمريكيون رأسا" من أمريكا إلى المطارات الإسرائيلية

الطريقة التى استشهد بها البطل على حسب رواية ابنته انه كان يحاول انقاذ صواريخ سام وقعت فى احدى الحفر فى الارض وقد قامت طائرات اسرائيلية بالاغارة عليهم اثناء عملية الانقاذ فتحركت الدبابة للامام وهى تسحب الصواريخ وقد شعر الشهيد بألم بسيط فى الظهر ثم جلس يضحك حتى لقى ربه



13807122971.jpg

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
وليم هارفي


مكتشف حقيقة الدورة الدموية

oil_portrait-harvey.jpg


هو طبيب انجليزي ولد في عام 1578 وتوفي في عام 1657 وهو مكتشف حقيقة الدورة الدموية وعمل القلب كمضخّة.

فالدراسة الوظيفية للقلب والدورة الدموية بقيت على الأكثر متوقفة تماماً منذ 1400 سنة أيام عالم التشريح (الإغريقي – الروماني) غالين.

ولكن هارفي خاض هذا الحقل بشجاعة وجرأة بالإضافة إلى ذكائه وطرق تجاربه الدقيقة والتي اعتبرت نموذجاً للبحث العلمي في علم الحياة والعلوم الأخرى.

كما شارك وليام جيلبرت في البحث والتحقيق عن المغناطيس الذي كان الرصيد للبدىء بأبحاث تجريبية دقيقة في العالم أجمع.




 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
اقباط شاركوا فى مجد اكتوبر




اللواء باقي زكي يوسف.. صاحب فكرة أستخدام ضغط المياه لإحداث ثغرات في خط برليف

http://www.ahram-canada.com/19985/اقباط-شاركوا-فى-مجد-اكتوبر-1-اللواء-باق#comments
اللواء باقي

الاهرام الجديد الكندي: تستعرض “الاهرام الكندية” سلسلة من قصص نضال وامجاد قادة اقباط شاركوا فى صنع مجد اكتوبر العظيم، وسنبدأ اليوم باللواء باقي زكي يوسف
رئيس فرع المركبات بالجيش الثالث الميداني، وصاحب فكرة أستخدام ضغط المياة لأحداث ثغرات في خط برليف في سبتمبر عام 1969 والتي تم تنفيذها في حرب أكتوبر عام 1973، كما أيضاً تم تسجيل الفكرة باسمه.
أنتُدب للعمل في مشروع السد العالي في شهر مايو عام 1969، ثم عين رئيساً لفرع المركبات برتبة مقدم في الفرقة 19 مشاة الميكانيكية، وفى هذه الفترة شاهد عن قرب عملية تجريف عدة جبال من الأتربة والرمال في داخل مشروع السد العالى بمحافظة أسوان
والتي كانت هذه هي بذرة فكرة أحداث ثغرات في الساتر الترابي المواجه لخط برليف.
وفى ساعة الصفر يوم 6 اكتوبر أنطلق القائد باقى زكى يوسف مع جنوده وقاموا بفتح73 ثغرة فى خط بارليف فى زمن قياسى لا يتعدى ال3 ساعات ، وساعد هذا فى دخول الدرعات المحملة بالجنود والدبابات وكان هذا ضمن الموجات الأولى لاقتحام سيناء وعبور الجيش المصرى الى الضفة الشرقية لخط القناة وهذا العمل الكبير ساعد وساهم فى تحقيق النصر السريع والمفاجىء وقد قدرت كميات الرمال والاتربة التى انهارت وأزيلت من خط بارليف بنحو 2000 مترمكعب .
ثم قررت الدولة المصرية ترقية الضابط باقى زكى يوسف إلى رتبة اللواء وإعطائه نوط الجمهورية من الدرجة الأولى تقديرا” لأمتيازه وبطولته فى 6 أكتوبر عام 1973
وفى النهاية هولاء هم الأقباط .. يشاركون بقلب جسور .. يعبرون كالنسور .. فى معركة العبور .. محررين الوطن من المحتل المغرور اقباط حرب اكتوبر

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
بيرنرز لي.. الذي غير خريطة العالم


باختراع الانترنت

14%2820%29.jpg

بدأت القصة في جبال الألب السويسرية، في 1980، حيث كان بيرنرز لي يعمل كمهندس برمجيات في مشروع ‏محدود التكلفة يتبع المعمل الأوروبي للفيزياء الدقيقة في جنيف وكان يحاول أن يبتكر وسيلة يستطيع بها تنظيم ‏ملاحظاته وأوراقه المبعثرة. ‏

مهندس البرمجيات البريطاني وصاحب اختراع شبكة الانترنت، التي غيرت وجه العالم الحديث، من خلال نسجه لآلاف الخيوط المتداخلة عبر الانترنت وابتكار الشبكة العنكبوتية ما أوجد وسيلة هائلة لنقل المعلومات في ‏القرن الحادي والعشرين. فقد استطاع أن يحول نظام الاتصالات المعقد للغاية ‏عن طريق الإنترنت الذي لم يكن يستطيع استخدامه إلا النخبة إلى نظام اتصالات شائع بين جميع أفراد العالم. ‏

نشأ بيرنرز لي في لندن في الستينيات وكان طفلا مثاليا لعصر الكمبيوتر فقد التقى والداه ببعضهما عندما كانا ‏يعملان في مشروع تصنيع أول جهاز كمبيوتر تم بيعه وهو ”فيرانتي مارك 1”.

وقد علماه أن يفكر بصورة غير ‏تقليدية فقد كان يلعب ألعاب ذكاء بالأرقام ويفكر في افتراضات خيالية وهو على مائدة الطعام ”ما هو الجذر ‏التربيعي لـ 4؟” كما قام بصنع حاسبات ليلهو بها من صناديق الكرتون ويلعب بشرائط ورق الطابعات كما كان ‏شغوفا بالإلكترونيات، قام لي بدراسة الفيزياء التي كان يعتبرها بمثابة طريق وسط بين الرياضيات حيث يقول: ان ‏دراسة الفيزياء كانت ممتعة للغاية.. في الواقع لقد كانت الإلكترونيات وبعد ذلك عندما انتقل إلى أكسفورد استطاع أن يصنع حاسوبه الإلكتروني الخاص به من ‏أجزاء وقطع غيار بعض الآلات وأجهزة تلفاز قديمة.‏

وقد أطلق على ذلك البرنامج اسم ‏Enquire”‎‏” أو ”المستعلم” وهو اختصار لاسم موسوعة قديمة من العصر ‏الفيكتوري تذكرها من فترة طفولته وكان اسمها (المستعلم) وقام بتصميم منظومة عناوين ‏تستطيع أن تعطي لكل صفحة ويب مكانا متميزا بها أو محدد عالمي للمصدر ثم قام بربط ونسج مجموعة من ‏القواعد التي تسمح لتلك الملفات أن ترتبط بعضها ببعض على الحاسبات عبر الانترنت. ‏
وسمى تلك المجموعة من القواعد ‏HTTP‏ أو ”بروتوكول نقل النص الفائق
توجه بيرنرز لي إلى الحياة الأكاديمية والإدارية في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا .
وفي عام 1995 تسلم بيرنرز- لي جائزة مبتكر العام ‏Young Innovator of the Year‏? وجائزة ‏ACM ‎Software Systems Award‏ الى جانب الكثير من الجوائز الإبداعية المهمة من عدة شركات ومؤسسات، ‏ولديه درجات شرف من مدرسة ‏Parsons School of Design‏ للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون ‏Southampton University‏ والرجل المتميز في جمعية الكومبيوتر البريطانية. وقد صرح إيريك شميديت رئيس مؤسسة (نوفيل) لجريدة النيويورك تايمز قائلا: لو كان هذا الذي ابتكره بيرنرز ‏نوعا من أنواع العلم التقليدي لفاز بجائزة نوبل لقد كان ما صنعه رائعا بحق وربما تظن أنه على الأقل قد ‏أصبح غنيا الآن فقد كانت أمامه العديد من الفرص.

وعلى الرغم من تحول الانترنت ليصبح المصدر العالمي الأول في تقديم المعلومات، إلا أن مواقع الإلكترونية ‏والبالغ عددها بنحو 100 مليون موقع مكتظة بالأخطاء والمعلومات الكاذبة. وهو ما يرفضه بيرنرز قائلا أن ‏الإيميلات والمواقع التي تروج للخرافات مثل مايحكى عن تجربة محاكاة الانفجار الكوني العظيم ستؤدي لتكوين فجوات ‏سوداء قادرة على إلتهام الأرض هي ـ خير مثال على الاستخدام السيئ للإنترنت.‏.‏ويجري حاليا تطوير تكنولوجيا جديدة ستسهل من خلالها تحديد من يستطيع رؤية المواد التي ينشرها مستخدم ‏للانترنت على الشبكة وفي أية ظروف.‏.

آلية عمل منظومة الانترنت
تنتقل البيانات من المنظومة الخاصة بالزبون إلى إلى القمر الصناعي وبعدها إلى التليبورتteleport ليعاد توجيهها إلى الانترنت.
يتصل الزبائن الذين يستخدمون خدمة الانترنت الثنائي عبر الساتلايت بالانترنت عبر منظومة تتألف من دش ـ طبق ارسال واستقبال ـ وحدة إرسالBUC ، وحدة استقبالLNB بالإضافة إلى مودم خاص يتراوح قطر الدش بين 60 سم إلى 3.7 م
يستخدم التيليبورت عدة دشات بأقطار كبيرة ومختلفة في مركز عمليات الشبكة Network Operations Center)NOC).
يتصل الراوتر بالانترنت باستخدام الألياف الضوئية.
وتستخدم تقنية التسريع والمحاكاة Acceleration and Spoofing Technology لزيادة المردود والسرعة.
ترسل المنظومة وتستقبل الاشارات من قمر صناعي ـ ساتلايت ـ يتوضع في مدار ثابتحول الأرض, في حين يتصل الساتلايت بمحطة أرضية مشبوكة إلى الانترنت.
يقصد بالاتصال الثنائي عبر الساتلايت أن المستخدم ليس بحاجة إلى خط هاتف أو أية وصلات أرضية أخرى كما هو الحال في:
Dial-up,ADSL,Cable modem,1way internet...الخ.

تم تصميم هذا الموقع لتقديم فكرة شاملة عن خدمات الانترنت الفضائي للمهتمين في كل مكان والذين هم غير قادرين للوصول الى خدماتDial-up,ADSL ,cable internet ويرغبون بإيجاد البديل المناسب وهو الانترنت الفضائي.

منظومات الانترنت الفضائي هي بدائل مستقلة تزود انترنت سريعا عريض النطاق (المجال) وثنائي الاتجاه عبر دش صغير من أي مكان ما عدا المناطق القصوى من القطبين الشمالي والجنوبي.

يوجد أكثر من 302 قمر صناعي للاتصالات تتموضع في مدار ثابت حول الأرض وبالتحديد مباشرةً فوق خط الإستواء, متباعدة، فيما بينها نموذجياً درجتين أو 3 درجات, تدور هذه الأقمار الصناعية حولا الأرض بنفس سرعة واتجاه دوران الأرض لذلك فهي تبدوثابتة في السماء بالنسبة لأي نقطة على الأرض, لذلك يمكن استخدام فتحة ـ ثغرة ـ صغيرة جداً ثابتة وموجهة للاتصال بالقمر الصناعي وهذا مايسمى:
VSAT: Very Small Aperture Terminal..

تقاس السعة لانترنت الساتلايت بكميات تسمى الباندويدثوبواحدة الكيلوبت في الثانية والطاقة للوصلة بواحدة والطاقة للوصلة الصاعدة بواحدة.يقوم المودم باستلام اشارات الساتلايت عريضة المجال وتحويلها الى بيانات تستخدم في كمبيوتر الزبون أو شبكته المحلية. تكون الأجرة الشهرية محددة ومرتبطة بالباندويدث وبالتحديد بسرعة الوصلة الهابطة والوصلة الصاعدة بالإضافة إلى عنصر ثالث مهم وهو نسبة المشاركة، فعندما تقوم بتحميل ملف منالانترنت فقد تصل السرعة إلى 512 كيلو بت في الثانية ـ لهذا الباكيج أو الحزمة ـ ووفق نسبة مشاركة: 1:20 فإنك ستجد أن السرعة معظم الوقت ستكون أقل من ذلك بسبباستخدام المشتركين الآخرين معك في نفس الباكيج لسعاتهم في نفس الوقت أو تسمى أحيانا FAP: Fair Access Policy

وهي عملية معقدة للغاية, فمثلاً قد يتم تحميل 250 ميغا بايت وتطبق بعدذلك قيود على المنظومة لمدة معينة قد تكون 24 ساعة بحيث تنخفض السرعة إلى 32 كيلوبت في الثانية, مثل هذ القوانين تختلف بشكل كبير من مزود خدمة إلى آخر. عندما يكون المطلوب الحصول على سرعة للوصلة الهابطة على الأقل 20 كيلوبت في الثانية لكل كمبيوتر في الشبكة المحلية, على اعتبار أن الشبكة المحلية تتألف من 50 جهاز, عند ذلك يتوجب الحصول على نسبة بمقدارميغا بت في الثانية.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
ستيفن هوكينج




عالم يهزم الإعاقة

steven.jpg


من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم ، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كمبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.

ولد في أكسفورد عام 1942، أصيب بمرض عصبي و هو في عمر 21، مرض التصلب الجانبي ALS و هو مرض مميت لا دواء له و قد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وعاش مدة أطول مما ذكره الأطباء، لكن المرض جعله مقعدا تماما غير قادر على الحراك، إضافة إلى ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أيديهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق كان هوكينج و بطريقة لا تصدق يجري هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب و كرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحق نيوتن.

كان هوكينج مرتبطا بجهاز الكتروني خاص موصول مع الكرسي يتلقى الأوامر عن طريق حركة العين والرأس ليعطي بيانات مخزنة في الجهاز، و هذا الجهاز هو كمبيوتر قامت بتطويره له بشكل خاص شركة إنتل.

يعتبر هوكينج نفسه محظوظا بعائلة متميزة و خصوصا زوجته "جين وايلد " التي تزوجها عام 1965، و يعتبر هوكينج نموذج في التحدي والصبر، ومقاومة المرض و إنجاز ما عجز عنه الأصحاء، إلى الجانب العلمي، يتميز هوكينج بالدعابة، و هو مساعد للطفولة و قرى الأطفال، و شارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق.

إسهاماته
- أصدر هوكينج نظريته عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن ".

- أثبت نظريا عام 1974 أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هوكينج" و استعان بنظريات ميكانيكا الكم و قوانين الديناميكا الحرارية.

- طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم و مغلق.

- نشر كتابه "موجز تاريخ الزمن" عام 1988 والذي حقق أرقام مبيعات و شهرة عالية و لاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس.

- نشر في عام 1993 مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء"

- نشر في عام 2001 كتابه "الكون في قشرة جوز".

- نشر في عام 2005 نسخة جديدة من كتابه "موجز تاريخ الزمن" لتكون أبسط للقراء.

يتميز ستيفن ببديهة عالية حيث أجاب على سؤال "ماذا يأتي قبل الانفجار الكبير في الكون؟" فكانت إجابته أن هذا السؤال يشبه سؤال "ما المكان الذي يقع شمال القطب الشمالي؟" و كانت هذه الاجابة تلخيصا لنظريته حول الكون المغلق والذي بلا حدود.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مجدي يعقوب عبقري جراحات القلب في العالم

27%284%29.bmp




هو واحد من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم، وثانى طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد ، أجرى ما يقرب من ٢٥ ألف عملية خلال مشواره الطبي الطويل، منها ٢٥٠٠ عملية زراعة قلب كما أجرى العديد من العمليات الجراحية المجانية في الدول النامية للمرضى الفقراء، وصلت أبحاثه العلمية لأكثر من 400 بحث متخصص فى طب وجراحة القلب والصدر، يرجع له الفضل في تدريب العديد من الأطباء الشبان من أجل توفير أجيال من الأطباء المهرة في مجال زراعة القلب، هذا بالإضافة لإسهاماته العديدة في ابتكار أساليب جديدة في مجال تقنيات وجراحات نقل القلب، انه الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب المصري العالمي الذي كرمته الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا ومنحته لقب سير ووسام فارس.

وُلد مجدى يعقوب عام 1935م في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة ، وعمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في نفس مستشفى قصر العيني، ثم سافر لبريطانيا عام 1962م لاستكمال دراسته وحصل على درجة الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي لندن وأدنبرة وغلاسكو وعمل باحثاً في جامعة شيكاغو الاميركية عام 1969م. ولمهارته الجراحية ترأس قسم جراحة القلب عام 1972م ثم عمل استاذاً لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسة زراعة القلب في بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر في عمله كاستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن وارجع مجدي يعقوب عشقه لهذا التخصص الدقيق إلى والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة، وكان يكن له الكثير من الإعجاب.

ثورة في جراحة القلب

تمكن يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب عام 1980م، وعكف بعد ذلك على إجراء هذه الجراحات على نفقته ونفقة المتبرعين لفترة من الزمن، حيث لم يكن هذا النوع من الجراحة منتشراً في هذا الوقت، ولم تكن تكاليف هذه العملية تخضع لنظام التأمين الصحي للمرضى، وقد نجح يعقوب نجاحاً باهراً في مجال زراعة القلب والرئة، ثم زراعة الاثنين في الوقت نفسه عام 1986م.

وفيما يعد بداية ثورة طبية تفيد في علاج ملايين الأطفال‏ قام الدكتور مجدي يعقوب بإجراء جراحة لزرع قلب جديد لطفلة بريطانية كانت تعاني تضخماً في القلب بنسبة 200%، وخلال الفحص الدوري للطفلة اكتشف الأطباء أن القلب المريض عاد للنبض مرة أخري‏، بعد أن أسهم وجود القلب المزروع في استعادته لحجمه الطبيعي وتعافيه‏. ووفقا لآراء الأطباء‏ فإن حالة الطفلة قد تكون البداية لأسلوب جديد للعلاج‏،‏ يقوم علي زرع جهاز ميكانيكي لمساعدة القلب المريض‏ حتي يتم الشفاء‏.‏

وساهم يعقوب في مركز هارفيلد لأبحاث أمراض القلب ببريطانيا، واستحدث أساليب مبتكرة للعلاج الجراحي لحالات هبوط القلب الحاد، كما عمل على تأسيس البرنامج العالمي لزراعة القلب والرئة ،كما استمر كاستشاري لعمليات نقل الأعضاء، واستمر عمله في مجال البحوث الطبية وكتابة التقارير والمقالات العلمية، هذا بالإضافة لقيامه بممارسة الجراحة بعيادته الخاصة ببريطانيا.

تكريم وجوائز

استحق الدكتور مجدي يعقوب التكريم من أكثر من جهة، لجهوده الكبيرة وتأثيره الفعال في مجال جراحة القلب وابتكاره أساليب جديدة في الجراحة، فحصل على لقب بروفسير في جراحة القلب عام 1985م، وقامت ملكة بريطانيا بمنحه لقب " سير" عام 1991م، كما فاز بجائزة الشعب عام 2000م والتي قامت بتنظيمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC، و انتخبه الشعب البريطاني ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة في المملكة المتحدة، كما حصل على عدد من الألقاب والدرجات الشرفية من عدد من الجامعات العالمية.

كما حصل الدكتور مجدي يعقوب على الميدالية الذهبية من المؤتمر العالمي لعلاجات القلب ببرشلونة عام 2006م وحرصت الملكة الإسبانية "صوفيا" علي تسليمه الميدالية الذهبية بنفسها تقديراً من جانبها لتاريخه العلمي ولأعماله الخيرية التي يقوم بها حاليا بعد أن توقف عن إجراء جراحات زرع القلب.

جراحات مجانية

أجرى الدكتور مجدي يعقوب العديد من العمليات الجراحية للمرضى من غير القادرين خاصة في بلده مصر وقام بتأسيس جمعية " جين أوف هوب" أو "سلاسل الأمل" 1995م التي سعى من خلالها لإجراء جراحات قلب للمرضى في الدول النامية.

كما سافر مع رأس فريقه الطبى المتكامل المعروف بإسم قاطرة الأمل لإجراء جراحات معقدة فى قلوب أطفال مصر وغيرها من الدول، وساهم فى تأسيس وحدة رعاية متكاملة فى مستشفى القصر العينى لعلاج التشوهات الخلقية فى القلب.

ويحرص الدكتور يعقوب على متابعة (وحدة أبحاث مرض تضخم عضلة القلب الوراثي)، وهي عبارة عن وحدة لأبحاث البيولوجيا الجزيئية والتي تعد من أهم المراكز البحثية والطبية في الشرق الأوسط من حيث التكنولوجيا الطبية المستخدمة، ويساهم البحث الوراثي من خلال هذه الوحدة في الكشف المبكر عن مرض تضخم عضلة القلب الوراثي في الأشخاص المتعرضين للإصابة والتحكم المبكر في المرض باستخدام أحدث المعدات التكنولوجية الطبية في هذا المجال وبالإشتراك مع الجامعات المصرية، وهذا المشروع الطبي يخدم احتياجات هامة، أولها تقديم خدمة طبية إجتماعية متميزة متاحة للمرضى الذين تعرضوا للإهمال، والذين يعانون من مرض وراثي (مرض تضخم عضلة القلب الوراثي، HCM) والذي يؤدي إلى نسبة عالية من الوفاة في المرضى من جميع الأعمار وبخاصة الشباب.




 

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
نبذه عن السيرة الذاتية
للضاحك الباكي
الفنان " نجيب الريحانى "





البسمة‏ ‏الحانية‏..‏ والدمعة‏ ‏الساخنة‏.‏أبكانا‏ ‏وأضحكنا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏.‏رغم‏ ‏تعاسة‏ ‏وشقاء‏ ‏حياته‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏البهجة‏ ‏والسرور‏ ‏لقلوبنا‏..‏وهكذا‏ ‏صنعت‏ ‏منه‏ ‏مآسي‏ ‏الحياة‏ ‏فيلسوفا‏ ‏ساخرا‏ ‏ناقدا‏ ‏لأوضاع‏ ‏المجتمع‏..‏هو‏ ‏شارلي‏ ‏شابلن‏ ‏الشرق‏ ‏وكشكش‏ ‏بيه‏ ‏الفنان‏ ‏نجيب‏ ‏الريحاني‏.‏


اسم الولادة نجيب إلياس ريحانة
الدولة مصر
الميلاد 21 يناير 1889

القاهره, مصر
الوفاة 8 يونيو 1949 (العمر 60 سنة)
الإسكندرية, مصر
ألقاب زعيم المسرح الفكاهي
الأدوار المهمة كشكش بيه
سنوات العمل 1916 - 1949
زوجة بديعة مصابني
نجيب الريحاني, (21 يناير 1889 - 8 يونيو 1949), ممثل فكاهي مصري، عرف بشخصية كشكش بيه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد.
ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.
نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. يقول عنه يحيى حقي في كتاب له عن الريحاني "أنه كان من الأجانب الذين أكرمت مصر وفادتهم، ولكنه عاش طيلة حياته يشعر بفارق مكتوم بينه وبين المصريين، وهذا سر وحدته الملحوظة في حياته العامة والخاصة". وعاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الإنطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.

كيف ظهرت موهبته :

وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.
وبحث عن عمل يساعد به أسرته، فقد كان مولعا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، فقد كانت هي الأخرى ساخرة مماتشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية، وقد تفتحت عينا نجيب الريحاني على أحداث عظيمة كانت تمر بها مصر.
وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري "عبود باشا" والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.
ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور قد تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن أستتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.
وفي يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديق له كان يعشق التمثيل وأسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.

غزل البنات :

توفي أثناء تمثيله فيلم (غزل البنات) 1949 م فتم تعديل نهايته قسرا شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة ككومبارس (راكبة حصان في أغنية ليلى مراد "اتمخطري يا خيل" ) والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه (عاشق الروح)، ويعتبر غزل البنات من أجمل الأفلام المصرية
الكاتب/ الموسيقار الاستاذ / محمد عبد الوهاب :
صفعنى نجيب الريحانى .. و ما زلت اذكر له هذا الجميل
عرفت نجيب الريحانى فى مراحل حياتى كلها , عرفته فى طفولتى و فى شبابى , و عملت معه ممثلا و مطربا و لحنا و منتجا فلمست من خصائص فنه ما يبهر و عرفت من ايات عبقريته ما يؤكد ان فجيعة مصر فى فقده بل ان فجيعة الشرق العربى كله , فجيعة ضخمة .

و انى لاذكر اول درس تلقيته على يدى ذلك المربى القدير.. كنت صغيرا لا اتجاوز العاشرة من عمرى عندما التحقت بفرقة الريحانى و كان على فى الليلة الاولى لوقوفى على المسرح ان القى جملة يبدا بعدها نجيب تمثيل دوره , و جاءت اللحظة الرهيبة و وقفت امام النظارة , و اذا بالجملة تطير من ذاكرتى و اسودت الدنيا فى عينى و انعقد لسانى و زاغ بصرى و تخاذلت رجلاى .. و نظرت الى نجيب نظرة التلميذ الى استاذه فحاول ان يشجعنى و لقننى الجملة المفقودة و لكن رهبة الموقف افقدتنى السيطرة على نفسي .

وقف الريحانى فترة ينتظر جملتى ليبدا .. حتى كااد زمام الموقف ان يفلت من يديه , و اذا بالغضب يستبد به و فجأة تقدم منى و صفعنى على وجهى صفعة قوية اخرجتنى من المسرح , ولم يكترث بالجمهور الذى كان يرى هذا المشهد مأخوذا .

و وقفت بين الكواليس ابكى بكاء حارا .. ابكى من الاهانة .. و ابكى من المجد الذى كنت اعلل نفسي به ثم تبخر فى لحظات .. و انتهى الفصل الاول و عاد نجيب الى ما بين الكواليس فرآنى ابكى .. و اذا به يتقدم منى ببطء و فى عينيه نظرة حنو و اشفاق ثم يربت على كتفى برفق و يقول : " لا تؤاخذنى يا ابنى .. انا على المسرح انسى نفسي و انسى عواطفى و انسى كل شىء الا الفن .. متزعلش يا محمد " و ظل يسترضينى حتى كففت عن البكاء .

هذا الحادث اشعرنى بالقلب الكبير الذى يحمله الريحانى بين جنبيه و اكد لى ان النجاح الذى بلغه الريحانى لم يبلغه بمحض الصدفة بل لان روحه كانت تحلق دائما فى اجواء الفن الرفيع الذى مارسه اربعين عاما او تزيد .

و صحبنى الريحانى فى رحلة الى " الشام " و كنت فى سن المراهقة و هناك تجلت لى انسانيته كانسان وثيق الصلة بالمثل العليا .. فعلى اثر وصولنا انتحى بى جانبا و قال لى " اسمع يا محمد .. انت ما زلت طفلا على الغم من نجاحك كممثل و مطرب , و انا اعتقد ان صوتك و تفهمك للفن سيبلغان بك الى اعلى مراتب النجاح لهذا فاننى اخشى عليك يا ابنى من اصدقاء السوء فى بلاد الغربة .. نحن فى وسط يشرب الخمر و يلعب الميسر و يسهر فى بيوت الغانيات و انا اخاف عليك من كل هذا .. و لهذا ساحرم عليك هذه المبادىء .. و ساحرم على نفسي اكثر من كتعة لابقى بجانبك .. لن اتركك تسير مع احد غيرى .. بل و لن ادعك تنام الا فى حجرتى "
و طلب نجيب سريرا اخر اضافة الى حجرته و خصصه لنومى و ظللت فى حراسته اليقظة حتى عدنا الى القاهرة و فى القاهرة قال لى " " دلوقتى انت حر .. و لك من اهلك خير رقيب "

مكتشف الكنز :

و لقد كان الريحانى رفيع الذوق , دقيق الاحساس , ذواقة لكل الوان الفنون , كان يستمع احيانا لبعض الحانى فيبدى نقده لاجزاء منها , و كنت عندما اراجع نفسي و ازن نقده اجده على حق , و بهذا الذوق الممتاز اسدى الريحانى الى فن الموسيقى يدا لا تنسي تلك اليد المتفضلة هى " سيد درويش " العبقرى الخالد الذى سبق جيله باكثر من ثلاثين عاما .. لقد كان الفضل الاول فى الكشف عن هذا الكنز لنجيب الريحانى , الذى لمس فى هذا الفنان المغمور " سيد درويش " روحا فنية و مجدا دفينا او ثروة ضخمة مكتنزة من الالحان فقربه اليه , و اضفى عليه من رعايته و عنايته حتى اطمان الى رزقه فاخرج للاجيال التى بعده هذا التراث الخالد .
و فى اعتقادى ان نجاح هذا الفنان الموهوب يرجع الى انه كان ممثلا بطبيعته و سليقته لا بصناعته التى قد تنجح مرة و تفشل مرات , و كانت حياته فى الطريق و فى البيت و على المسرح على اسلوب واحد لا اثر فيه للاصطناع , لقد كان ممثلا بطبعه او انه جعل من التمثيل طبيعة حياته ... رحمه الله فان فى مثله يعز العوض .

أعماله المسرحية:

اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية من أهمها:
مسرحية الجنيه المصري عام 1931.
الدنيا لما تضحك عام 1934.
الستات مايعرفوش يكدبوا.
حكم قراقوش عام 1936.
قسمتي عام 1936.
لو كنت حليوة عام 1938.
الدلوعة عام 1939.
حكاية كل يوم.
الرجالة مايعرفوش يكدبوا.
الدنيا بتلف.
إلا خمسة عام 1943.
حسن ومرقص وكوهين عام 1945.
تعاليلى يا بطة.
بكره في المشمش.
كشكش بك في باريس.
وصية كشكش بك.
خللى بالك من إبليس عام 1916.
ريا وسكينة عام 1921.
ضربة مقرعة.
الابن الخارق للطبيعة.
ليلة الزفاف.
عندك حاجة تبلغ عنها.
شارلمان الأول.
خللى بالك من إميلى.
كشكش بيه وشيخ الغفر زعرب.
ابقى قابلنى.
أم أحمد.
دقة بدقة.
حمار وحلاوة.
حماتك تحبك.
على كيفك.
قسم.
فيروز شاه.
البرنسيس.
الفلوس.
لو كنت ملك.
مجلس الأنس.
قنصل الوز.
مراتى في الجهادية.
جنان في جنان.
مملكة الحب.
الحظوظ.
علشان بوسة.
آه من الـنسـوان.
ابقى اغمزنى.
أنا وإنت.
عشان سواد عينيها.
مصر في سنة 1929.
اتبحبح.
ياسمينة.
نجمة الصبح.
المحفظة يا مدام.
الرفق بالحموات.
ياما كان في نفسى.
الدنيا على كف عفريت.
أعماله السينمائية :

إتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام. ففي عام 1934 قدم شخصية كشكش بك في فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه".

صاحب السعادة كشكش بيه 1931.
حوادث كشكش بيه 1934.
ياقوت أفندي في عام 1934 .
بسلامته عايز يتجوز عام 1936.
سلامة في خير عام 1937.
أبو حلموس 1947.
لعبة الست 1946.
سي عمر عام 1941.
غزل البنات عام 1949.
أحمر شفايف 1946
من الأوبريتات التى شارك فيها
ولو
أش
قولوا له
العشرة الطيبة
الشاطر حسن
أيام العز


 

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
نبذه عن السيرة الذاتية

للأديب العالمي "
جورج برنارد شو "

George Bernard Shaw


liillas-7f19787d5e.jpg



جورج برنارد شو ( George Bernard Shaw)
يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950). مؤلف ايرلندي مشهور حول العالم.
وُلِد في دُبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات.
أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل
إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته.

نموذجياً أعماله تحتوي على رشّة كوميديا، لكن تقريباً كلها
تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد أن يحتضنها جمهوره.
كان أحد مفكري ومؤسسي الإشتراكية الفابية، كانت تشغله
نظرية التطور والوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من
الملحدين المتسامحين مع الأديان.

يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي
حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار
لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.



liillas-48bdb8f0fa.jpg



حياته


ولد في 26 يوليو 1856 في دبلن عاصمة ايرلندا لأسرة بروستانتية،
وكان أبوه موظفا في إحدى المحاكم وكان متلافأ سكيرا
لايعنى بالدين إلا قليلا، أما أمه فكانت ابنة لأحد الإقطاعين
(كبار ملاك الأراضي).




liillas-f8e3ce09df.jpg


حصوله على نوبل

تردد كثيرا في قبول -جائزة نوبل- حين عرضت عليه عام 1925،
و لكنه قبلها أخيرا وقال: "إن وطني إيرلندا سيقبل هذه
الجائزة بسرور، ولكنني لاأستطيع قبول قيمتها المادية،
إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان،
ولم يعد عليه من خطر"، وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس
مؤسسة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال
إلى اللغة الانجليزية.




liillas-0191a73972.jpg




أعماله

ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة، وقد بلغ عدد
المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة،
كتب مايزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عددا كبيرا
من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا
و أمريكا ومن أشهر مسرحياته:



بيوت الأرامل Widowers Houses.

مسرحية الاسلحة والإنسان Arms and the Man.


مسرحية جان أوف أرك Joan of Arc.


مسرحية الإنسان والسوبرمان Man and Superman


مسرحية بيجماليون Pygmalion
( و هى المسرحية التي نالت جائزة نوبل ).


كانديدا Candida.


الرائد باربرا Major Barbara.


بيت القلب الكسير ‏Heartbreak House


 
التعديل الأخير:

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
نبذه عن السيرة الذاتية

للموسيقار العالمي " بيتهوفن
"

" BeetHoven "









لودفيج فان بيتهوفن ولد عام 1770 وتوفى عام 1827

ألماني المنشأ حيث ولد في مدينة بون الألمانية

وقد ظهرت عبقريته مبكرا

وقدم اول اعماله وهو في الثامنة من عمره

وهو المطور للموسيقى الكلاسيكية .

وتحتوي مؤلفاته في الاوركسترا تسع سيمفونيات

وخمس مقطوعات على البيانو

واخري على الكمان

والف العديد من المقطوعات للأوبرا .

وبعد هذا النجاح الباهر بدأبيتهوفن يفقد سمعه

في العقد الثالث من عمره

و تماسك بيتهوفن وتغلب على هذا القدر

وتميز انتاجه للموسيقى ووازدهاره

بالتأليف للمقطوعات الموسيقية

الى ان وافته المنية في فيينا في اليوم السابع والعشرين

من الشهر الالثاني عشرعام 1827




ولد "لودفيج فان بتهوفن"

بمدينة بون بألمانيا في 16 ديسمبر عام 1770،

وكان أبوه "يوهان فان بتهوفن"

قد تزوج من أمه "ماريا ماجدلينا لايم" عام 1767.

ترجع العائلة إلى أصل فلمنكي قبل أن يقيم جده لأبيه

بمدينة بون ويؤسس هذا الفرع من العائلة..

وكان أبوه يعمل مغنيا بكنيسة البلدة

وكانت شخصيته باهتة لا يفكر في غده أو في مسؤولياته تجاه العائلة..

ومع ذلك فإن الفضل يرجع إليه في اكتشاف موهبة لودفيج

غير العادية في سن مبكرة.

كانت صورة "موتسارت" الطفل المعجزة عالقة بذهن والده..

ففكر على الفور في أن يخلق من لودفيج معجزة مماثلة،

ولم يستطع التحقق من أن هناك زهوراً أصيلة لا تتفتح مبكرة،

وأن موهبة ابنه كانت من النوع العميق المستوعب البطيء التفتح.

كانت صورة طفولته الأولى تتبلور في وقفته على كرسي صغير

أمام مفاتيح البيانو والدموع تنهمر من عينيه،

فقد كان والده يجبره بقسوة على المِران المتواصل

دون مراعاة لطفولته واحتمال صحته.

كان الوالد يعود متأخراً مترنحاً من الشراب،

وبرفقته صديقه "توبياس" الذي كان يدرس البيانو للصغير لودفيج..

فيوقظانه من فراشه ويجبرانه على التمرين حتى الصباح،

وبعد نوم قليل يذهب للمدرسة الابتدائية وهو في حالة نعاس

وذهول وصمت. كانت ملابسه غير مرتبة وشعره غير مهذب.

تعلم الكتابة بخط جيد جميل وإن بدا في أيامه الأخيرة غير واضح،

وتمكن من دراسة اللغتين الفرنسية واللاتينية بشكل مرض،

رغم أن هجاءه للغته الأصلية (الألمانية) لم يكن صحيحاً.

أما الرياضيات فكانت بالنسبة له مشكلة كبرى..

وظل كذلك طوال حياته حتى وهو على فراش الموت

كان ابن أخيه كارل يساعده في عمليات الجمع البسيطة..

عندما بلغ الحادية عشرة من عمره كان لا يتعلم شيئا غير الموسيقى،

وهذا يدلنا على أنه لم يتمكن من التأقلم مع الحياة المحيطة به

رغم حدة ذكائه وقوة استيعابه لأمور عديدة أخرى..

لم يتفوق في كل ما يجيده البشر من علوم ودراسات وعلاقات اجتماعية،

فقد كانت له حياة أخرى لا يجاريه إنسان فيها..

حياة تغمرها الروحانيات والثراء الفني العميق..

قال عنه "ريس" Ries ''

الذي كان يعرفه جيداً في هذه المرحلة من عمره:

"كان يبدو قميئاً.. مغلوبا على أمره.. تخلو حركاته من الرشاقة

والمظهر الحسن.. كان نادرا ما يمسك بشيء

دون أن يسقط من يده وينكسر،

لم تنج منه أي قطعة من أثاث المنزل.

فقد كانت زجاجات الحبر تنقلب يوميا لتغرق كل شيء،

حتى أصابع البيانو، لم يكن يجيد الرقص أو الظهور بالمظهر اللائق..".

عندما بلغ الرابعة عشرة من عمره،

حصل على وظيفة عازف الأرغن المساعد بكنيسة الدوق "فرانز مكسيميليان"

الذي كان الابن الأصغر للإمبراطورة ماريا تيريزه،

وهذا يدل على المستوى الفني الكبير الذي كان قد وصل اليه

في ذلك الوقت..

وكان قبل ذلك ينوب عن عازف الأورغن عند غيابه.

وبالإضافة إلى عزف الأورغن،

فإن وظيفته تضمنت العمل كعازف للهاربسيورد

بمسرح القصر لتدريب المغنين على خشبة المسرح،

وكان في ذلك الوقت يدرس التأليف بعمق مع أستاذه

"نيف" Nefe الذي أذاع في كل البقاع

خبر الموهبة المعجزة لتلميذه العبقري..

عندما ذهب بتهوفن إلى فينا للمرة الأولى -

وكان في السادسة عشرة -

كان قد وصل إلى مستوى نادر في عزف البيانو،

وكتب عدداً من الأعمال الجيدة.

وكان ذلك في عام 1787

وقد انتقى فينا بالذات لأنها كانت كعبة الموسيقى

ومقر موتسارت العظيم الذي كان في أوج مجده..

وعندما عزف لموتسارت،

لم يتأثر الأخير الذي كان قد استعرض

أكبر مواهب العالم في عزف البيانو..

ولكنه ذهل عندما بدأ بتهوفن في الارتجال..

ولا يعرف أحد يقينا ما إذا كان قد درس بالفعل

على يد موتسارت أم لا،

لأنه بعد شهرين فقط من وصوله إلى فينا،

جاءته أنباء اشتداد المرض على أمه
فعاد إلى بون ليجدها على فراش الموت..

كانت أمه رمزاً للحب والوفاء..

وكان بتهوفن يتحدث عنها بكل تبجيل وتكريم،

فهي التي منحته الرعاية والحب الذي افتقده في والده ..

كانت رقيقة وديعة،

تصارع الحياة ببطولة وارادة وعنف لتحفظ للأسرة

بقاءها وقوتها الضروري..

عاد بتهوفن ليجد حالة والده تسوء في السكر

والعربدة حتى أنه أنقذه في إحدى المرات من اعتقال البوليس..

وعندما بلغ لودفيج التاسعة عشرة ،

كان أبوه قد فصل من عمله وتحمل الصغير المسؤولية الكاملة للعائلة..

كان لبتهوفن أصدقاء عديدون سماهم "ملائكة الرعاية"

، وكان أهمهم عائلة "برويننج" Breuning

التي كانت تتمتع بمركز اجتماعي مرموق إلى جاب الخصوبة الثقافية

مما كان له أشد الأثر على تكوين فكر بتهوفن وثقافته في هذه المرحلة من حياته..

وصديق آخر حميم كان الكونت فالدشتين waldstein

الذي كان يقدم له المساعدات المالية دون أن يجرح كبرياءه..

في عام 1792 سافر بتهوفن إلى فينا للمرة الثانية ليعيش

في وسط التجربة الموسيقية الكبرى،

وليواصل دراسته مع هايدن العظيم بعد أن كان موتسارت قد رحل عن العالم

وهو في عمر الزهور.

وكان هايدن قد سمع عن عبقرية بتهوفن عندما مر ببون 1790،

فبدأ في تدريسه على الفور واستمر يباشره لمدة عام كامل

لم يشعر فيه بتهوفن بالسعاددة لأنه لم يحقق ما رجاه من علم موسيقي

على يد زعيم الكلاسيكيين " بابا هايدن " ..

أما من وجهة نظر هايدن ..

فإنه لم يكن يعلم ماذا يفعل مع الشاب الريفي المتمرد ..

فلم يتبع بتهوفن أي قاعدة عن ثقة .

وكان دائماً يسأل: "لماذا ؟" و "كيف ؟"..

الاّ أن هايدن قد عامله بأبوة ورعاية بعد أن تأكد من تقدمه العاصف

في مجالات التأليف والعزف الخارق للعادة على البيانو..

لقي نجاح بتهوفن كل تقدير أدبي ومادي من الطبقة الأرستقراطية بفينا،

وهي الطبقة الذواقة للموسيقى التي احتضنت العبقري

الشاب وأغرقته بالتكريم وبعروض العزف والتدريس،

حتى أصبح وقته لا يتسع لقبول عروض جديدة..

ومما هو جدير بالذكر أن صديقه الكونت فالدشتاين كان قد قدمه

إلى النبلاء بخطابات مهدت لقدومه إلى فينا كما أن حاكم بون

الذي كان عماً لإمبراطور النمسا وموسيقياً مجيداً كان قد طلب له الرعاية والتقدير..

 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
الأديب .. توفيق الحكيم

نشأته

ولد توفيق إسماعيل الحكيم بالإسكندرية عام 1897 لأب مصري من أصل ريفي يعمل في سلك القضاء في قرية الدلنجات إحدى قرى مركز ايتاي البارود بمحافظة البحيرة، وكان يعد من أثرياء الفلاحين، ولأم تركية أرستقراطية كانت ابنة لأحد الضباط الأتراك المتقاعدين
كانت والدته سيدة متفاخرة لأنها من أصل تركي وكانت تقيم العوائق بين توفيق الحكيم وأهله من الفلاحين فكانت تعزله عنهم وعن أترابه من الأطفال وتمنعهم من الوصول إليه، ولعل ذلك ما جعله يستدير إلى عالمه العقلي الداخلي ..
عندما بلغ السابعة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائي سنة 1915 ثم ألحقه أبوه بمدرسة حكومية في محافظة البحيرة حيث أنهى الدراسة الثانوية
ثم انتقل إلى القاهرة، مع أعمامه، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد علي الثانوية، بسبب عدم وجود مدرسة ثانوية في منطقته. وفي هذه الفترة وقع في غرام جارة له، ولكن لم تكن النهاية لطيفة عليه. أتاح له هذا البعد عن عائلته نوعا من الحرية فأخذ يهتم بنواحٍ لم يتيسر له العناية بها إلى جانب أمه كالموسيقى والتمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي ميوله الفنية للانجذاب إلى المسرح.

مرحلة شبابه وانشغاله بالمسرح وترك دراسة القانون

في عام 1919 مع الثورة المصرية شارك مع أعمامه في المظاهرات وقبض عليهم واعتقلوا بسجن القلعة. إلا أن والده استطاع نقله إلى المستشفى العسكري إلى أن أفرج عنه
حيث عاد عام 1920 إلى الدراسة وحصل على شهادة الباكالوريا عام 1921. ثم انضم إلى كلية الحقوق بسبب رغبة أبيه ليتخرج منها عام 1925، التحق توفيق الحكيم بعد ذلك بمكتب أحد المحامين المشهورين، فعمل محاميا متدربا فترة زمنية قصيرة، ونتيجة لاتصالات عائلته بأشخاص ذوي نفوذ تمكن والده من الحصول على دعم أحد المسؤولين في إيفاده في بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراساته العليا في جامعتها قصد الحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق والعودة للتدريس في إحدى الجامعات المصرية الناشئة فغادر إلى باريس لنيل شهادة الدكتوراه (1925 - 1928)، وفي باريس، كان يزور متاحف اللوفر وقاعات السينما والمسرح، واكتسب من خلال ذلك ثقافة أدبية وفنية واسعة إذ اطلع على الأدب العالمي وفي مقدمته اليوناني والفرنسي ..
وانصرف عن دراسة القانون، واتجه إلى الأدب المسرحي والقصص، وتردد على المسارح الفرنسية ودار الأوبرا، فاستدعاه والداه في سنة 1927 أي بعد ثلاث سنوات فقط من إقامته هناك، وعاد الحكيم صفر اليدين من الشهادة التي أوفد من أجل الحصول عليها ..

عاد سنة 1928 إلى مصر ليعمل وكيلا للنائب العام سنة 1930، في المحاكم المختلطة بالإسكندرية ثم في المحاكم الأهلية. وفي سنة 1934 انتقل إلى وزارة المعارف ليعمل مفتشاً للتحقيقات، ثم نقل مديراً لإدارة الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937، ثم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ليعمل مديرا لمصلحة الإرشاد الاجتماعي. استقال في سنة 1944، ليعود ثانية إلى الوظيفة الحكومية سنة 1954 مديرا لدار الكتب المصرية. وفي نفس السنة انتخب عضواً عاملاً بمجمع اللغة العربية وفي عام 1956 عيّن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة. وفي سنة 1959 عيّن كمندوب مصر بمنظمة اليونسكو في باريس. ثم عاد إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب. عمل بعدها مستشاراً بجريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971 .


ما يميز توفيق الحكيم ؟!

تميز توفيق الحكيم عن باقى الادباء فى ذلك الوقت اسلوبه بين الرمزية والواقعية لا يفضل الغموض فى كتاباته فيفضل الاسلوب السلس يبعد تماما عن الغموض وتتجلي مقدرة الحكيم الفنية في قدرته الفائقة على* ‬الإبداع وابتكار الشخصيات وتوظيف الأسطورة والتاريخ على* ‬نحو* ‬يتميز بالبراعة والإتقان،* ‬ويكشف عن مهارة تمرس وحسن اختيار للقالب الفني الذي* ‬يصب فيه إبداعه،* ‬سواء في القصة أو المسرحية،* ‬بالإضافة إلي* ‬تنوع مستويات الحوار لديه بما* ‬يناسب كل شخصية من شخصياته،* ‬ويتفق مع مستواها الفكري* ‬والاجتماعي؛ وهو ما* ‬يشهد بتمكنه ووعيه*. ‬ويمتاز أسلوب توفيق الحكيم بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي* ‬التصوير؛ فهو* ‬يصف في جمل قليلة ما قد لا* ‬يبلغه* ‬غيره في صفحات طوال،* ‬سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ‬ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* ‬وحيوية تجسيد الحركة،* ‬ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق .

توفيق الحكيم والسياسة

توفيق الحكيم كان شخص وطنى وميوله ليبرالية ..
‬فلم* ‬يرتبط بأي حزب سياسي في حياته قبل الثورة؛ فلما قامت ثورة* ‬يوليو 1952،* ‬ارتبط بها وأيدها،* ‬ولكن في الوقت نفسه كان ناقدًا للجانب الديكتاتوري* ‬غير الديمقراطي الذي اتسمت به الثورة منذ بدايتها*.‬ كما تبنى الحكيم عددًا من القضايا القومية والاجتماعية وحرص على ‬تأكيدها في كتاباته،* ‬فقد عنى ببناء الشخصية القومية،* ‬واهتم بتنمية الشعور الوطني،* ‬ونشر العدل الاجتماعي،* ‬وترسيخ الديمقراطية،* ‬وتأكيد مبدأ الحرية والمساواة*.

توفيق الحكيم .. عدو المرأة !!

أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تمامًا فقد حظيت المرأة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم،* ‬وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي* ‬يقترب من التقديس*.‬ والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالايجابية والتفاعل،* ‬ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة،* ‬ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد،* ‬وايزيس،* ‬والأيدي الناعمة،* ‬وبجماليون،* ‬وقصة الرباط المقدس،* ‬وعصفور من الشرق،* ‬وعودة الروح*.
اشتهر الحكيم في حياته بلقب «عدو المرأة» ويقول: السبب في هذا الاتهام -كما رواه لصلاح منتصر في كتابه «شهادة توفيق الحكيم الأخيرة» يرجع إلى السيدة هدى شعراوى بسبب مهاجمتى أسلوبها في تشكيل عقلية المرأة المصرية خاصة البنات، بأن حذرتهن من الاستمرار في حياة الجوارى وخدمة الرجال والأزواج في البيت لأنهن مساويات للرجل في كل شيء واشتكى لى بعض الأزواج من البنات والزوجات، اللاتى يفكرن بطريقة شعراوى فهمهمن لرقى المرأة وأنه استعلاء على الرجل وعدم الخدمة فى البيت .


زواجه

فى عام ١٩٤٦ تزوج الحكيم أثناء عمله في «أخبار اليوم»، وأنجبت له زوجته طفلين هما إسماعيل وزينب، ولم يخبر أحداً بأمر زواجه حتى علق مصطفى أمين قائلاً
(نحن الصحفيين مهمتنا الحصول على الأخبار ونحصل عليها من السراى ولا نعرف بزواج الحكيم)
كان زواجه من امرأة مطلقة كل ما كان يشغل باله هو تأسيس بيت يناسب حياة الاديب والكاتب الكتب والموسيقى اهم واول الاهتمامات فى ذلك البيت .

علاقة توفيق الحكيم وجمال عبد الناصر

كانت علاقة مميزة جدا لها طابع خاص جدا ..
نزّله جمال عبد الناصر منزلة الأب الروحي لثورة 23 يوليو، بسبب عودة الروح التي أصدرها الحكيم عام 1933، ومهّد بها لظهور البطل المنتظر الذي سيحيي الأمة من رقادها. ومنحه جمال عبد الناصر عام 1958 قلادة الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1960، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى في نفس العام. ولم يذكر أن عبد الناصر منع أي عمل لتوفيق الحكيم، حتى عندما أصدر السلطان الحائر بين السيف والقانون في عام 1959، وبنك القلق عام 1966، حيث انتقد النظام الناصري ودافع عن الديمقراطية. ووصل الأمر أن عبد الناصر كان بستقبل الحكيم في أي وقت وبغير تحديد لموعد.

وأثناء تأبين الزعيم سقط توفيق الحكيم مغمى عليه وهو يحاول تأبينه وبعد أن أفاق قال خطبة طويلة من ضمنها:
توفيق الحكيم اعذرني يا جمال. القلم يرتعش في يدي. ليس من عادتي الكتابة والألم يلجم العقل ويذهل الفكر. لن أستطيع الإطالة، لقد دخل الحزن كل بيت تفجعا عليك. لأن كل بيت فيه قطعة منك. لأن كل فرد قد وضع من قلبه لبنة في صرح بنائك .

وفى عام 1972 اصدر كتاب اسمه عودة الوعى والغريب انه هاجم فيه عبد الناصر وكل سياساته وكان تعليقه بأن الشعب المصرى عاش مرحلة عصيبة فاقدا فيها الوعى مرحلة
لم تسمح لمخالفة الزعيم المعبود من اقواله فى ذلك الامر

توفيق الحكيم : العجيب أن شخصا مثلي محسوب على البلد هو من أهل الفكر قد أدركته الثورة وهو في كهولته يمكن أن ينساق أيضا خلف الحماس العاطفي، ولا يخطر لي أن أفكر في حقيقة هذه الصورة التي كانت تصنع لنا، كانت الثقة فيما يبدو قد شلت التفكير سحرونا ببريق آمال كنا نتطلع إليها من زمن بعيد، وأسكرونا بخمرة مكاسب وأمجاد، فسكرنا حتى غاب عنا الوعي. أن يري ذلك ويسمعه وأن لا يتأثر كثيرا بما رأي وسمع ويظل علي شعوره الطيب نحو عبد الناصر. أهو فقدان الوعي. أ‎هي حالة غريبة من التخدير.


من أشهر اعماله المترجمة


شهر زاد مسرحية 1934 في باريس عام 1936الفرنسية في دار نشر نوفيل أديسون لاتين وترجم إلى الإنجليزية في دار النشر بيلوت بلندن ثم في دار النشر كروان بنيويورك في 1945. وبأمريكا دار نشر ثرى كنتننتزا بريس واشنطن 1981.

عودة الروح رواية 1933 ترجمت ونشرت بالروسية في لننجراد عام 1935 وبالفرنسية في باريس عام 1937 في دار فاسكيل للنشر وبالانجليزية في واشنطن 1984.

يوميات نائب في الأرياف رواية 1937 ترجم ونشر بالفرنسية عام 1939 (طبعة أولى) وفى عام 1942 (طبعة ثانية) وفى عام 1974 و1978 (طبعة ثالثة ورابعة وخامسة بدار بلون بباريس وترجم ونشر بالعبرية عام 1945 وترجم ونشر باللغة الإنجليزية في دار (هارفيل) للنشر بلندن عام 1947 -ترجمة أبا إيبان- ترجم إلى الأسبانية في مدريد عام 1948 وترجم ونشر في السويد عام 1955، وترجم ونشر بالألمانية عام 1961 وبالرومانية عام 1962 وبالروسية 1961.

الأيدي الناعمة (فيلم) مسرحية 1933 عام 1946. وكتب مقدمة النسخة العربية الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر الأسبق.

عصفور من الشرق رواية 1938 ترجم ونشر بالفرنسية عام 1946 طبعة أولى، ونشر طبعة ثانية في باريس عام 1960.

عدالة وفن قصص 1953 ترجم ونشر بالفرنسية في باريس بعنوان (مذكرات قضائى شاعر) عام 1961.
بجماليون مسرحية 1942 ترجم ونشر بالفرنسية في باريس عام 1950.

الملك أوديب مسرحية 1949 ترجم ونشر بالفرنسية في جت عام 1950، وبالانجليزية في أمريكا بدار نشر ثرى كنتننتزا بريس بواشنطن 1981.

سليمان الحكيم مسرحية 1943 ترجم ونشر بالفرنسية في باقة عام 1950 وبالإنجليزية في أمريكا بواشنطن 1981.

والكثير والكثير من الاعمال والروائع الأدبية ..
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
وديع الصافى ... عملاق الطرب فى لبنان والوطن العربى
 
التعديل الأخير:

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
وديع الصافى ... عملاق الطرب فى لبنان والوطن العربى


ولد وديع الصافي في 24 يوليو 1921، واسمه الحقيقي وديع فرنسيس الشهير، وهو مطرب وملحن لبناني، يعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي.


نشأته

ولد في قرية نيحا الشوف وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثماني أولاد كان والده بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس، رقيب في الدرك اللبناني.
في عام 1930، نزحت عائلته إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية، فكان الماروني الوحيد في جوقتها والمنشد الأوّل فيها.
وبعدها بثلاث سنوات، إضطر للتوقّف عن الدراسة، لأن جو الموسيقى هو الذي كان يطغى على حياته من جهة، ولكي يساعد والده من جهة أخرى في إعالة العائلة .


الفن ووديع

كانت انطلاقته الفنية بعام 1938، حين فاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناء وعزفًا، من بين أربعين متباريًا، في مباراة للإذاعة اللبنانية، ايام الانتداب الفرنسي، في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر المجهول آنذاك (الأب نعمة اللّه حبيقة).

تم اختيار اسم "وديع الصافي" كاسم فني له، نظرًا لصفاء صوته. فكانت إذاعة الشرق الأدنى، بمثابة معهد موسيقي تتلّمذ وديع فيه على يد ميشال خياط وسليم الحلو، الذين كان لهما الأثر الكبير في تكوين شخصيّته الفنية. بدأت مسيرته الفنية بشق طريق للأغنية اللبنانية، التي كانت ترتسم ملامحها مع بعض المحاولات الخجولة قبل الصافي، عن طريق إبراز هويتها وتركيزها على مواضيع لبنانية وحياتية ومعيشية. ولعب الشاعر أسعد السبعلي دورًا مهمًّا في تبلّور الأغنية الصافيّة. فكانت البداية مع "طل الصباح وتكتك العصفور" سنة 1940.
غنى وديع الصافي لعديد من الملحنين العرب بينهم محمد عبدالوهاب. وللمطرب الراحل أغنية شهيرة هي "عظيمة يامصر ياأم النعم".
واصبح وديع الصافى اشهر الاصوات اللبنانية فى الوطن العربى واغانيه لها صدى فى كل العالم العربى .

زواجه

سنة 1952، تزوج من ملفينا طانيوس فرنسيس، إحدى قريباته، فرزق بدنيا ومرلين وفادي وأنطوان وجورج وميلاد.

وديع وحرب لبنان

مع بداية الحرب اللبنانية، غادر وديع لبنان إلى مصر سنة 1976، ومن ثمّ إلى بريطانيا، ليستقرّ سنة 1978 في باريس. وكان سفره اعتراضًا على الحرب الدائرة في لبنان، مدافعًا بصوته عن لبنان الفن والثقافة والحضارة. فكان تجدّد إيمان المغتربين بوطنهم لبنان من خلال صوت الصافي وأغانيه الحاملة لبنان وطبيعته وهمومه. منذ الثمانينات، بدأ الصافي بتأليف الألحان الروحية، نتيجة معاناته من الحرب وويلاتها على الوطن وأبنائه واقتناعًا منه بأن كلّ اعمال الإنسان لا يتوّجها سوى علاقته باللّه.
وعاش وديع الصافي فترة طويلة رحالة، يتنقل من بلاد الى اخرى وابرزها البرازيل وفرنسا، حيث بقي فيها طيلة فترة الحرب اللبنانية.

تدهور حالته الصحية

تعرض لاكثر من نكسة صحية منها عام 1979 عندما اصيب بمرض باكتيري في رئتيه ومرة اخرى عام 1989 عندما خضع الى عملية قلب مفتوح. اضاء اللبنانيون الشموع من اجل وديع الصافي بعد ان اصيب بوعكة صحية ألمت بقلبه المتعب بقي على اثرها فترة في المستشفى.
سنة 1990، خضع لعملية القلب المفتوح، ولكنه استمر بعدها في عطائه الفني بالتلحين والغناء.

وفاته

وفى الحادى عشر من اكتوبر 2013 توفى العملاق وديع الصافى عن عمر يناهز 92 عاما .
وقالت مصادر مقربة لأسرته إن «الصافي» توفى في مستشفى بالمنصورية بضواحي بيروت.


يحمل الصافي ثلاث جنسيات المصرية والفرنسية والبرازيلية، إلى جانب جنسيته اللبنانية، الاّ أنه يفتخر بلبنانيته ويردد أن الأيام علمته بأن ما أعز من الولد الا البلد.
سنة 1989، أقيم له حفلة تكريم في المعهد العربي في باريس بمناسبة البوبيل الذهبي لانطلاقته وعطاءاته الفنية.
الرئيس اللبناني اميل لحود فقد منحه وسام الأرز برتبة فارس. ومنحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراه فخرية في الموسيقى في 30 حزيران 1991. كما أحيا الحفلات في شتّى البلدان العربية والأجنبية.


قام باحياء الكثير من المهرجانات وشارك فى الكثير من الاعمال الفنية افلام غنائية ومسرحيات واغانى .. وكان دائما داعم للمواهب الجديدة حتى يوم وفاته .

أعماله

شارك وديع الصافي في المهرجانات الغنائية التالية:

"العرس في القرية" (بعلبك 1959)
"موسم إلعز"، و"مهرجان جبيل" (1960)،
"مهرجانات فرقة الأنوار" (1960-1963)،
"مهرجان الأرز" (1963)،
"أرضنا إلى الأبد" (بعلبك 1964)،
"مهرجان نهر الوفا" (الذي فشل ماديًا) 1965،
"مهرجان مزيارة" (1969)،
"مهرجان بيت الدين" (1970-1972)،
"مهرجان بعلبك" (1973-1974).

شارك وديع في أكثر من فيلم سينمائي، من بينها:
"الخمسة جنيه"
"غزل البنات"
«موّال» و«نار الشوق» مع صباح في عام 1973.


والكثير من الاعمال الفنية خلال مشواره الفنى الطويل وايضا لا ننسى تمجيداته الروحية الرائعة بصوته الرخيم .. ندعو له بالرحمة فكان وسيظل دائما عملاق صاحب ابتسامة ووجه بشوش وله مقولة خالدة فى اذهان محبيه ..

«لتكن المحبة زادكم اليومي وانتم تعملون... وانتم تأكلون وانتم تتحدثون وانتم تغنون».

رحم الله هذا العملاق .
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
سميرة موسى .. أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق


سميرة موسي هي من احدي العلماء الذي تم اغتيالهم في أمريكا في حادثة مدبرة في عام 1952, حيث ان سميرة موسي ولدت عام 1917 وهي من احدي علماء الذرة، فقد اغتيلت عقب زيارتها للمفاعل النووي بأمريكا، وإن هذا يدعونا لأن نشك في هذا الحادث، انه كيف تغتيل بعد زيارتها للمفاعل النووي الأمريكي!
اما عن سميرة موسي 3 مارس 1917 - 15 أغسطس 1952 م) ولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا.


نشأتها



ولدت سميرة موسى في الثالث من مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية بمصر، كان لوالدها مكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته، وكان منزله بمثابة مجلس يلتقي فيه أهالي القرية ليتناقشوا في كافة الأمور السياسية والاجتماعية. تعلمت سميرة منذ الصغر القراءة والكتابة، واتمت حفظ القرآن الكريم وكانت مولعة بقراءة الصحف وكانت تتمتع بذاكرة فوتوغرافية تؤهلها لحفظ الشيء بمجرد قراءته.
انتقل والدها مع ابنته إلي القاهرة من أجل تعليمها واشتري ببعض أمواله فندقا بـحي الحسين حتي يستثمر أمواله في الحياة القاهرية. التحقت سميرة بمدرسة "قصر الشوق" الابتدائية ثم ب "مدرسة بنات الأشراف" الثانوية الخاصة والتي قامت علي تأسيسها وإدارتها "نبوية موسي" الناشطة النسائية السياسية المعروفة.


نبوغها فى الدراسة

حصدت سميرة الجوائز الأولي في جميع مراحل تعليمها، فقد كانت الأولي علي شهادة التوجيهية عام 1935، ولم يكن فوز الفتيات بهذا المركز مألوفا في ذلك الوقت حيث لم يكن يسمح لهن بدخول امتحانات التوجيهية إلا من المنازل حتي تغير هذا القرار عام 1925 بإنشاء مدرسة الأميرة فايزة، أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر.
كان لتفوقها المستمر أثر كبير علي مدرستها حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التي يخرج منها الأول، دفع ذلك ناظرة المدرسة نبوية موسي إلي شراء معمل خاص حينما سمعت يومًا أن سميرة تنوي الانتقال إلي مدرسة حكومية يتوفر بها معمل. يذكر عن نبوغها أنها قامت بإعادة صياغة كتاب الجبر الحكومي في السنة الأولي الثانوية، وطبعته علي نفقة أبيها الخاصة، ووزعته بالمجان علي زميلاتها عام 1933.
اختارت سميرة موسي كلية العلوم بجامعة القاهرة، رغم أن مجموعها كان يؤهلها لدخول كلية الهندسة،

حصلت سميرة موسي علي بكالوريوس العلوم وكانت الأولي علي دفعتها وعينت كمعيدة بكلية العلوم وذلك بفضل جهود د.مصطفي مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب (الإنجليز).

حصلت علي شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات
سافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت علي الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها علي المواد المختلفة

اهتمامتها السياسية

كانت تأمل أن يكون لمصر والوطن العربي مكان وسط هذا التقدم العلمي الكبير، حيث كانت تؤمن بأن زيادة ملكية السلاح النووي يسهم في تحقيق السلام، فإن أي دولة تتبني فكرة السلام لا بد وأن تتحدث من موقف قوة فقد عاصرت ويلات الحرب وتجارب القنبلة الذرية التي دكت هيروشيما وناجازاكي في عام 1945 ولفت انتباهها الاهتمام المبكر من إسرائيل بامتلاك أسلحة الدمار الشامل وسعيها للانفراد بالتسلح النووي في المنطقة.
قامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان الدولة الإسرائيلية عام 1948
حرصت علي إيفاد البعثات للتخصص في علوم الذرة فكانت دعواتها المتكررة إلي أهمية التسلح النووي، ومجاراة هذا المد العلمي المتنامي
نظمت مؤتمر الذرة من أجل السلام الذي استضافته كلية العلوم وشارك فيه عدد كبير من علماء العالم
توصلت في إطار بحثها إلي معادلة لم تكن تلقي قبولاً عند العالم الغربي كله


بداية سفرها للخارج


سافرت سميرة موسي إلي بريطانيا ثم إلي أمريكا لتدرس في جامعة "أوكردج" بولاية تنيسي الأمريكية ولم تنبهر ببريقها أو تنخدع بمغرياتها ففي خطاب إلي والدها قالت: "ليست هناك في أمريكا عادات وتقاليد كتلك التي نعرفها في مصر، يبدءون كل شيء ارتجاليا..


مؤلفاتها

لها مقالة عن الخوارزمي ودوره في إنشاء علوم الجبر.
و لها عدة مقالات أخرى من بينها مقالة مبسطة عن الطاقة الذرية وأثرها وطرق الوقاية منها شرحت فيها ماهي الذرة من حيث تاريخها وبنائها، وتحدثت عن الانشطار النووي وآثاره المدمرة وخواص الأشعة وتأثيرها البيولوجي.



مصرعها


استجابت الدكتورة سميرة إلي دعوة للسفر إلي أمريكا في عام 1952، أتيحت لها فرصة إجراء بحوث في معامل جامعة سان لويس بولاية ميسوري الأمريكية، تلقت عروضاً لكي تبقي في أمريكا لكنها رفضت وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 15 أغسطس، وفي طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة؛ لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقي بها في وادي عميق، قفز سائق السيارة - زميلها الهندي في الجامعة الذي يقوم بالتحضير للدكتوراة والذي- اختفي إلي الأبد.ان بوجى الاميل ..

في آخر رسالة لها كانت تقول: «لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا وعندما أعود إلي مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان وسأستطيع أن أخدم قضية السلام»، حيث كانت تنوي إنشاء معمل خاص لها في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة. لا زالت الصحف تتناول قصتها وملفها الذي لم يغلق حيث يبقى لغز كبير فى حادث موتها
وبعض الصحف تتداولت حادثة موتها وتشير بأن الموساد الاسرائيلى قد يكون هم من قاموا بأغتيالها .
 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
2,999
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق




أنطون تشيخوف


طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير ينظر إليه على أنه من أفضل كتاب القصص القصيرة , كتب المئات من القصص القصيرة التي اعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها تأثير عظيم على دراما القرن العشرين.

بدأ تيشيخوف الكتابة عندما كان طالباً في كلية الطب في جامعة موسكو، ولم يترك الكتابة حتى أصبح من أعظم الأدباء، واستمرّ أيضاً في مهنة الطب وكان يقول مقولته الشهيرة

((إن الطب هو زوجتي والأدب عشيقتي)) .

طفولته :

وُلد انطون تشيخوف في 29 يناير 1860 ..
كان والده بافل تشيخوف، ابن أحد العبيد السابقين ومدير بقالة. وعمل أيضاً مدير للجوقة وكان يعتنق المسيحية الأرثوذكسية الشرقية ويوصف بإنه كان أباً تعسفياً بل نظر إليه بعض المؤرخين على أنه نموذج في النفاق في التعامل مع ابنه.

اما والدة تشيخوف، فكانت راوية ممتازة في حكايتها الترفيهية للأطفال عن رحلاتها مع والدها تاجر القماش في جميع أنحاء روسيا.

يقول تشخيوف: "حصلنا على مواهبنا من آبائنا" وتذكر أيضًا "أما الروح فأخذناها من أمهاتنا"

شارك تشيخوف في مدرسة يونانية للصبيان، بعد ذلك في تاجونروج جمنازيوم، وتسمى حاليًا بجمنازيوم تشيخوف، حيث تم احتجازه في الأسفل لمدة عام بسبب فشلة 15 مرة في امتحان اليونانية ..

واشتهر هناك بتعليقاته الساخرة ومزاجه وبراعته في إطلاق الألقاب الساخرة على الأساتذة، وكان يستمتع بالتمثيل في مسرح الهواة ..
وفى ذلك التوقيت ابتدأ يكتب مواقف قصيرة ساخرة بمذاق الفكاهه ومن أول كتاباته مسرحية
طويلة اسمها "دون أب" لكنه تخلص منها فيما بعد.

كان عاشقا للمسرح والأدب ومتابعة كل ما هو جديد من صغره وكان ينفق كل ما يملك من مال من اجل إشباع هوايته وموهبته .


نشأته:


في عام 1876، أعلن والد تشيخوف إفلاسه بعد إفراطه في الحصول على التمويل لكي يبنى منزل جديد..

وغادر إلى موسكو لكي يتجنب حبسه بسبب ديونه الغير مدفوعة، حيث كان معه أكبر اثنين من أبناءه نيكولاي وألكسندر، كانا طالبان جامعيان. عاشت عائلته فقيرة في موسكو وكانت والدته مدمرة عاطفيًا وجسديًا.

بقي تشيخوف في تاغانروغ لثلاث سنوات أخرى،كان تشيخوف مجبر لدفع تكاليف التعليم الخاصة به، حيث نجح في وظائف كمعلم خصوصي وقام ببعض الاعمال لكى يستطيع توفير مصاريف تعليمه. وفى ذلك التوقيت تولى مصاريف اخوته لإتمام تعليهم ايضا

كان يكتب يوميًا مواقف مختصرة و استكشافات فُكاهية ومقالات قصير من الحياة الروسية المُعاصرة تحت أسماء مستعارة ..

في عام 1879، أتم تشيخوف تعليمه وانضم لعائلته في موسكو، بعد قبوله في كلية الطب في جامعة موسكو.

في عام 1884، تخرج كطبيب، التي اعتبرها مهنته الرئيسية وقد أحرز القليل من المال من هذه الوظيفة وكان يُعالج الفُقراء مجانًا.


حياته الى مماته :


في مارس 1897 تعرض تشيخوف إلى نزيف كبير في الرئتين بينما كان في زيارة لموسكو. وأُقنع بصعوبة لكي يذهب إلى العيادة، حيث قاموا الأطباء بتشخيص حالته وتبين لهم أنه مُصاب بمرض السل في الجزء العلوي من رئتيه، التي أدت إلى تغير نمط حياته فيما بعد.

في 25 مايو 1901 تزوج تشيخوف من أولغا كنيبر

بعد وفاة والده في عام 1898، اشترى تشيخوف قطعة أرض في ضواحي مدينة يالطا وبنى فيها فيلا، عندها انتقل مع والدته ومن ثُم شقيقته في العام التالي إليها. زرع فيها الأشجار والزهور في يالطا


بحلول مايو 1904، كان أنطون تشيخوف مُصابًا بمرض السل. وأشار ميخائيل تشيخوف إلى أن "جميع من رأوه شعروا بداخلهم أن نهايته ليست ببعيدة"


وفي 3 يونيو انطلق مع أولغا باتجاه مدينة الحمامات الألمانية في الغابة السوداء، حيث كتب رسائل مرحة إلى شقيقته ماشا واصفًا المواد الغذائية والبيئة المحيطة، مؤكدًا لوالدته بأنه في تحسن مُستمر.

في عام 1908، كتبت أولغا ( زوجته )هذا الأمر من لحظات زوجها الماضي: قام أنطون بشكل غير اعتيادي ومستقيم وقال بصوتٍ عالٍ وبوضوح (مع أنه لم يكن يتقن اللغة الألمانية):
("أنا على شرفة الموت").

فقام الطبيب بتهدئته وحقنه بمادة الكافور وأمر بإحضار الشمبانيا له. شرب أنطون كأس كامل منه ومن ثم ابتسم لي وقال:
"لقد مضى زمن طويل منذ أن شربت الشمبانيا"، عندما شربه جلس على جانبة الأيسر بهدوء وكان لدي الوقت لأذهب إليه وأستلقي بقربه وناديته، لكنه توقف عن التنفس وكان ينام بسلام وكأنه طفل..


ونقلت جثة تشيخوف إلى موسكو في سيارة السكك الحديدية المبردة. دُفن تشيخوف بجانب والده في مقبرة نوفوديفيتشي.


أروع كتاباته :



له 4 مسرحيات كُبرى وهي :
النورس
العم فانيا
الأخوات الثلاث
بستان الكرز


قصص:

1883:وفاة موظف
1883:السمين والنحيف
1884:المحار
1884:الحرباء
1884:قناع
1885:الصيادون
1885:الرقيب
1886:وجبة
1887:البداية

والكثير من المسرحيات والقصص القصيرة والرسومات الفكاهية التى تعد من اروع اعماله الفنية وله الكثير من الأعمال التى ترجمت لعدة لغات ..
وكان وسيظل تشيخوف عملاق من عمالقة هذا الزمان .
 
التعديل الأخير:
أعلى