لاهوت المسيح في نبوات العهد القديم: 1- نبوة إشعياء 9: 6، 7؛ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَم

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
"لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا." (إش 9: 6، 7).

כִּי־יֶ֣לֶד יֻלַּד־לָ֗נוּ בֵּן נִתַּן־לָ֔נוּ וַתְּהִ֥י הַמִּשְׂרָ֖ה עַל־שִׁכְמ֑וֹ וַיִּקְרָ֨א שְׁמ֜וֹ פֶּ֠לֶא יוֹעֵץ֙ אֵ֣ל גִּבּ֔וֹר אֲבִי־עַ֖ד שַׂר־שָׁלֽוֹם: לְמַרְבֵּ֨ה (כתיב לְםַרְבֵּ֨ה) הַמִּשְׂרָ֜ה וּלְשָׁל֣וֹם אֵֽין־קֵ֗ץ עַל־כִּסֵּ֚א דָוִד֙ וְעַל־מַמְלַכְתּ֔וֹ לְהָכִ֚ין אֹתָהּ֙ וּֽלְסַֽעֲדָ֔הּ בְּמִשְׁפָּ֖ט וּבִצְדָקָ֑ה מֵֽעַתָּה֙ וְעַד־עוֹלָ֔ם קִנְאַ֛ת יְהֹוָ֥ה צְבָא֖וֹת תַּֽעֲשֶׂה־זֹּֽאת (Yeshayahu)


إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.8 اسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثًا لَكَ، وَأَقَاصِيَ الأَرْضِ مُلْكًا لَكَ.9 تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَزَّافٍ تُكَسِّرُهُمْ». (مز2: 7- 9).
"هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،" (لو 1: 32).
"وَأَجْعَلُ مِفْتَاحَ بَيْتِ دَاوُدَ عَلَى كَتِفِهِ، فَيَفْتَحُ وَلَيْسَ مَنْ يُغْلِقُ، وَيُغْلِقُ وَلَيْسَ مَنْ يَفْتَحُ." (إش 22: 22).
فَقَالَ مَنُوحُ لِمَلاَكِ الرَّبِّ: «مَا اسْمُكَ حَتَّى إِذَا جَاءَ كَلاَمُكَ نُكْرِمُكَ؟»18 فَقَالَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي وَهُوَ عَجِيبٌ؟». (قض13: 17، 18)


يعرض إشعياء الأحداث وكأنها وقت وصول الطفل، متوقعًا ما سيحققه (إش 9: 7).

لأنه يولد لنا ولد:

وهذا هو سبب كل ما يقال في السياق؛ النور العظيم الذي أشرق عليه ورآه الجالسون في الظلمة وفي أرض ظلال الموت. من الفرح العظيم بين الناس. من قطع نير وعصا الظلم. وحرق الثياب المدحرجة بالدم فتنتهي الحرب وتقيم السلام. كل ذلك يرجع إلى الطفل الذي يُقال إنه ولد، والذي به نفهم المسيح؛ كما يفسرها الترجوم؛ وليس حزقيا ولكن كل شيء يوافق المسيح. وعليه ينطبق ذلك كما أكد بعض الكتاب القدماء والمحدثين من اليهود أنفسهم.[1] وهذا الشرط يحترم إنسانيته وتجسده وميلاده، التي يتم الحديث عنها بصيغة المضارع، وإن كانت مستقبلية، ليقينها؛ أنه ينبغي أن يصير إنسانًا حقًا، ويتخذ جسدًا حقيقيًا، ونفسًا عاقلة، ويشترك في نفس اللحم والدم مع الأطفال، ويصير جسدًا، ويسكن بيننا: وهذا كان لنا، "من أجلنا": من أجلنا. جيد لربحنا ومصلحتنا. ليس للملائكة بل للناس. للقديسين في العهد القديم وفي العهد الجديد. لجميع شعبه وإخوته وأولاده. لكي تكون لهم طبيعة مقدسة. لكي يكتمل القانون والعدالة في تلك الطبيعة التي أخطأت، ويهلك الشيطان بتلك التي أفسدها هو نفسه؛ وأن المسيح قد يكون وسيطًا وفاديًا مناسبًا لشعبه، ويكون قادرًا على تنفيذ مهامه المتعددة لصالحنا؛ بوظيفته الكهنوتية يشفع فينا. وبوظيفته النبوية يعلمنا. وبمنصبه الملكي يحكم لنا.



عجيبًا:

إنه عجيب في شخصه، وفي مجده وجماله؛ يجب أن يكون إلهًا وإنسانًا في شخص واحد، وله طبيعتان مختلفتان تمامًا عن بعضهما البعض، متحدتان فيه؛ ومع كونه الله حقًا، يجب أن يصير إنسانًا؛ وأن يولد من عذراء. عجيبًا في تصرفات عقله، وفي الصفات التي يمتلكها؛ في محبته لقومه، وتعاطفه معهم؛ وفي تواضعه ووداعته وصبره؛ في حكمته، وسلوكه، وشجاعته، وعظمة نفسه: عجيبًا في حياته؛ وقد سُجلت عنه أشياء كثيرة عجيبة في حياته الخاصة. كإتجاه الحكماء إليه بالنجم، وعبادتهم له؛ حفظه من قسوة هيرودس، ومجادلته مع المعلمين في الهيكل وهو في الثانية عشرة من عمره؛ وعاش مثل هذه الحياة الفقيرة والغامضة لمدة ثلاثين عامًا معًا، ولم تكن حياته العامة سوى سلسلة متواصلة من العجائب؛ معموديته في الأردن، وإغراءاته في البرية، تعاليمه ومعجزاته وتجليه على الجبل. عجيب في موته؛ لكي يموت حقًا، الذي هو رئيس الحياة، ورب الحياة والمجد؛ أن يموت برضاه ورضا أبيه، وذلك من أجل الخطاة، حتى كبار الخطاة؛ وبالموت منحنا الحياة. قضى على الموت؛ أهلك من له سلطان أي إبليس. وبه نلنا الخلاص والفداء الأبدي. كانت الظروف التي صاحبت موته عجيبة: مثل الظلمة التي كانت على الأرض؛ شق الحجاب وشق الصخور، عجيب في قيامته من الأموات، التي كانت بقوته الذاتية، قبل أن يرى الفساد، الذي كان في ذلك الوقت يُرمز إليه بالرموز والنبوة، وبنفس الجسد لكن في غاية المجد؛ والذي له تأثير على تبريرنا، وتجديدنا، وقيامتنا. رائع في صعوده إلى السماء، سواء في طريقة ذلك، في السحابة، أو في آثارها، حيث سبى سبيًا وأعطى الناس عطايا؛ وفي دخوله الملكوت؛ وجلوسه عن يمين الله؛ وشفاعته في المذنبين: سيكون عجيبًا في مجيئه الثاني للدينونة؛ ومعجزاته كثيرة وعجيبة. وتأثيره المختلف على الرجال، يملأ البعض بالفرح والبعض الآخر بالرعب؛ والأشياء التي سيتم القيام بها بعد ذلك؛ كإقامة الموتى؛ وضع كل الأمم أمامه. فصل الصديق عن الشرير. ونطق الحكم وتنفيذه؛ باختصار، المسيح عجيب في كل ما هو عليه، أو لديه، أو فيما يتعلق به؛ في شخصه، ومكاتبه، وعلاقاته؛ في شعبه وفي الآيات والعجائب. في تعاليمه وأحكامه؛ وفي ظهور نفسه وفضله على قومه في الدنيا والآخرة؛ كلا، الكلمة لا تعني فقط "عجيبًا"، بل "معجزة" بحد ذاتها، كما هو المسيح في شخصه.[2]



مشيرًأ:

"المشير" هو الشخص القادر على وضع خطط حكيمة (را. 11، 2). إنه حاكم تفوق حكمته مجرد القدرات البشرية، على عكس آحاز المتذاكي والأحمق (راجع 28: 29).



إلهًا قديرًا:

لقب للرب نفسه، فكلما جائت كلمة جيبور אֵל גִּבֹּור ’êl Gibbôr في العهد القديم، فإنها تشير مباشرة إلى الله:

"تَرْجعُ الْبَقِيَّةُ، بَقِيَّةُ يَعْقُوبَ، إِلَى اللهِ الْقَدِيرِ." (إش 10: 21).

"لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً." (تث 10: 17).

"صَانِعُ الإِحْسَانِ لأُلُوفٍ، وَمُجَازِي ذَنْبِ الآبَاءِ فِي حِضْنِ بَنِيهِمْ بَعْدَهُمُ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ، رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ." (إر 32: 18).



الأب الأبدي:

"الأب" هنا هو الحامي المحسن (راجع إشعياء ٢٢: ٢١؛ أيوب ٢٩: ١٦)، وهي مهمة الملك المثالي وهي أيضًا الطريقة التي يهتم بها الله نفسه بشعبه (راجع إشعياء ٦٣: 16؛ 64: 8؛ مز 103: 13). (أي أن هذا لا يستخدم لقب الثالوث "الآب" للمسيح؛ بل يصوره كملك.)



رئيس السلام:

إنه الحاكم الذي سيأتي حكمه بالسلام لأن الأمم ستعتمد على قراراته العادلة في نزاعاتهم (راجع إشعياء 2: 4؛ 11: 6-9؛ 42: 4؛ 49: 7؛ 52: 15).[3]



هل تحققت الألقاب الستة في المسيح؟



عجيبًا مشيرًا:


"الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِ." (كو 2: 3).

"لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا." (لو 21: 15).

"وَمِنْهُ أَنْتُمْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرًّا وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً." (1 كو 1: 30).



إلهًا قديرًا:

"وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ." (رو 9: 5).

"فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلًا: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ،" (مت 28: 18).

"فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ." (يو 1: 1).

"مُنْتَظِرِينَ الرَّجَاءَ الْمُبَارَكَ وَظُهُورَ مَجْدِ اللهِ الْعَظِيمِ وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،" (تي 2: 13).

"وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ." (1 يو 5: 20).



أبًا أبديًا:

"هأَنَذَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمُ الرَّبُّ آيَاتٍ، وَعَجَائِبَ فِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ السَّاكِنِ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ." (إش 8: 18).

وَأَيْضًا: «هَا أَنَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمِ اللهُ»." (عب 2: 13).

"أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلًا تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ." (إش 53: 10).

"وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ." (عب 1: 8).



رئيس السلام:

"«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ." (يو 14: 27).

"«الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»." (لو 2: 14).

"الْكَلِمَةُ الَّتِي أَرْسَلَهَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِالسَّلاَمِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ." (أع 10: 36).

"لأَنَّهُ هُوَ سَلاَمُنَا، الَّذِي جَعَلَ الاثْنَيْنِ وَاحِدًا، وَنَقَضَ حَائِطَ السِّيَاجِ الْمُتَوَسِّطَ" (أف 2: 14).

"فَإِذْ قَدْ تَبَرَّرْنَا بِالإِيمَانِ لَنَا سَلاَمٌ مَعَ اللهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،" (رو 5: 1).



ما قاله المفسرون اليهود:



جاء في ترجوم يوناثان:

"أعلن النبي لبيت داود أنه: «قد ولد لنا غلام، وأعطينا ابنًا، وأخذ التوراة على نفسه ليحفظها. وقد دعي اسمه المعطي المشورة العجيبة الإله القدير الحي إلى الأبد: "المسيح" الذي في يومه يكثر لنا السلام. سيعظم كرامة أولئك الذين يعملون في التوراة وأولئك الذين يحافظون على السلام إلى الأبد؛ على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويبنيها بالحق والبر من الآن وإلى الأبد. "يتم هذا بذكر رب الجنود."[4]


التلمود البابلي:
"قال رابي خوسيه الجليلي: أيضًا اسم المسيح يسمى السلام، لأنه مكتوب (إشعياء 9: 6: "أب أبدي رئيس السلام"."[5]


ميدراش راباه:
«وضع الرابيون الكلمات التالية على فم البطريرك يعقوب: «لا يزال عليّ أن أخرج الملك المسيح كما هو مكتوب: «يولد لنا ولد».»[6]


رابي موسى بن ميمون:
"لقد دعيَّ المسيح بستة أسماء، إذ قيل عنه: "لأنه يُولد لنا ولد ونُعطى ابنًا". وتكون الرياسة على كتفه، ويدعى اسمه عجيبًا مشيراً، إلهاً قديراً، أباً أبدياً، رئيس السلام». ودعوته الله بطريقة مميزة تعني أن مجده يفوق مجد جميع أبناء البشر الآخرين.[7]


رابي ابن عزرا:
"هناك بعض المفسرين الذين يقولون إن "الآب العجيب الأبدي" هو اسم الله و"رئيس السلام" فقط هو اسم الطفل. ولكن من وجهة نظري فإن التفسير صحيح (الذي يقول): كلها أسماء الطفل.


ترجوم إشعياء:
"وقال النبي لبيت داود: قد ولد لنا ولد، وأعطينا ابنًا. وقد أخذ على نفسه الناموس ليحفظه، وقد دعي اسمه منذ القديم، عجيبًا مشيراً، إلهاً قديراً، الحي إلى الأبد، الممسوح (أو المسيح)، الذي في أيامه يزداد علينا السلام. "


ميدراش سيفري:[8]
"… ويعطيك السلام. السلام عند دخولك والسلام عند خروجك. السلام مع جميع الرجال. يقول ر.حنانيا سيجان الكهنة: “ويعطيك السلام. أي: في بيتك. يقول ر. ناثان: "هذا يشير إلى سلام مملكة بيت داود (المملكة المسيانية)، إذ قيل (إش 9: 6): "لنمو رياسته وللسلام لا نهاية".[9]


لماذا لا تنطبق النبوة على حزقيا؟



فَقَالَ إِشَعْيَاءُ لِحَزَقِيَّا: «اسْمَعْ قَوْلَ رَبِّ الْجُنُودِ:6 هُوَذَا تَأْتِي أَيَّامٌ يُحْمَلُ فِيهَا كُلُّ مَا فِي بَيْتِكَ، وَمَا خَزَنَهُ آبَاؤُكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، إِلَى بَابِلَ. لاَ يُتْرَكُ شَيْءٌ، يَقُولُ الرَّبُّ.7 وَمِنْ بَنِيكَ الَّذِينَ يَخْرُجُونَ مِنْكَ الَّذِينَ تَلِدُهُمْ، يَأْخُذُونَ، فَيَكُونُونَ خِصْيَانًا فِي قَصْرِ مَلِكِ بَابِلَ». (إش39: 5- 7)



وهذا النوع من الملوك يتناقض حتى مع أفضل سلالة داود التي شهدتها يهوذا حتى الآن، لأن هذه الألقاب تظهر أن هذا الملك سيكون إلهيًا. وبالتالي لا يمكن أن يشير هذا، على سبيل المثال، إلى حزقيا (الذي كان أبوه آحاز ملكًا في ذلك الوقت)، والذي رغم كل تقواه كان معيبًا (راجع: إش 39: 5-8) وكان إنسانًا فقط.[10]

ليس حزقيا كما يطبقه كثير من كتاب اليهود؛[11] الذي لا يمكن أبدًا تمثيله كطفل ولد للتو، عندما كان على الأقل في العاشرة أو الحادية عشرة من عمره عندما ظهرت هذه النبوءة، وفي التاسعة والعشرين عندما جاء سنحاريب بجيشه ضده، كما يلاحظ ابن عزرا؛ ولا يمكن تحديد أي سبب يدعوه "ابنًا" بهذه الطريقة الغريبة وغير العادية؛ ولا يمكن أن يقال عنه أنه كان النور العظيم الذي أشرق على سكان الجليل. ولم تكن ولادته مناسبة فرح عظيم كما يقال أن ولادة هذا الطفل؛ ولا يمكن أن يقال عنه بأي حق أن نمو رياسته والسلام لم يكن له نهاية. ورأى أن رياسته امتدت فقط إلى قبيلتي بنيامين ويهوذا، وكان حكمه تسعًا وعشرين عامًا فقط، وكان في الغالب مصحوبًا بالمعاناة والظلم والحرب؛ علاوة على ذلك، فإن العديد من الألقاب المهيبة المستخدمة هنا لا يمكن أن تُنسب إليه، ولا إلى أي مجرد مخلوق مهما كان؛[12]



حتى أن الرابيون اليهود رفضوا ذلك، فقد جاء في التلمود:

"قال الحاخام هليل: لن يكون هناك مسيح لإسرائيل، لأنهم استمتعوا به بالفعل في أيام حزقيا." قال الحاخام جوزيف: ليغفر الله له (لقوله ذلك).[13]




[1] Debarim Rabba, sect. 1. fol. 234. 4. Perek Shalom, fol. 20. 2. Maimon. apud Maji Synops. Theolog. Jud. p. 121. Vid. Reuchlin de Arte Cabal. p. 745.
[2] Gill’s Exposition of the bible
[3] Crossway Bibles, The ESV Study Bible (Wheaton, IL: Crossway Bibles, 2008). 1257.
[4] Targum Jonathan to the Prophets.
[5] Babylonian Talmud (Tract Derech Erez Zutha)
[6] Midrash Rabbah (Debarim 1)
[7] Iggereth Teman (Rabbi Moses ben Maimon writes to Jacob Alfajumi)
[8] Tom Huckel, The Rabbinic Messiah (Philadelphia: Hananeel House, 1998). Is 10:27.
[9] Midrash Sifre on Numbers, § 40
[10] Crossway Bibles, The ESV Study Bible (Wheaton, IL: Crossway Bibles, 2008). 1257.
[11] [11] T. Bab. Sanhedrin, fol. 98. 2. & 99. 1. Jarchi, Aben Ezra, Kimchi, & Abarbinel, in loc. Nizzachon Vet. p. 87. R. Isaac. Chizzuk Emuna, par. 1. c. 21. p. 195. Lipman. Carmen. p. 115.
[12] See John Gill, the Prophecies of the Messiah, &c. p. 200, 201.
[13] the Talmud-Sanhedrin 99a
 
أعلى