لجنة الحريات تستحدث مادتين عن حق العمل.. وأزمة الاحتياطى تتصاعد بسبب عدم حضور الجلسات السرية

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
لجنة الحريات تستحدث مادتين عن حق العمل.. وأزمة الاحتياطى تتصاعد بسبب عدم حضور الجلسات السرية



591.jpg



استحدثت لجنة الحقوق والحريات المنبثقة من لجنة الـ50، مادة جديدة عن العمل، نصها أن العمل حق وواجب وشرف لكل مواطن، تكفله الدولة على أساس مبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص وتكفل الدولة إتاحة الوظائف العامة على أساس الكفاءة دون محاباة أو وساطة أو تمييز.

واعتبرت هذه المادة أن مخالفة ذلك يعد جريمة يعاقب عليها القانون وتضمن الدولة حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى التعيين والعمل، وللعامل الحق فى أجر عادل، وتلتزم الدولة بوضع حد أدنى له بما يضمن الحياة الكريمة للعامل وأسرته وينظم القانون حدا أقصى للأجور للعاملين بالدولة.

أما المادة الثانية المستحدثة فتنص على أن "للعامل الحق فى معاش عند التقاعد وفى التأمين والضمان الاجتماعى وكذلك الرعاية الصحية والحماية ضد مخاطر العمل وتوافر شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية فى أماكن العمل وفقًا للقانون، ولا يجوز فصل العامل تعسفيًا، كما لا يجوز الإضرار به بسبب نشاطه النقابى، والمفاوضة الجماعية والإضراب السلمى حق للعمال يمارسونه دفاعا عن مصالحهم وينظمه القانون.

من ناحية أخرى قام اﻷعضاء الاحتياطيون بجمع توقيعات على مذكرة احتجاجية ضد إجراء لجنة الخمسين لمنعهم حضور جلسات لجنة الخمسين المغلقة.




البلد



 

mary naeem

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
9,021
مستوى التفاعل
1,236
النقاط
113
سلماوى يعقد مؤتمرا صحفيا غدا عقب اجتماع اللجنة العامة "المغلق"



2013-635161470658450883-845_main.jpg





يعقد محمد سلماوى، المتحدث الرسمى للجنة الخمسين لتعديل الدستور، مؤتمرا صحفيا غدا الثلاثاء عقب اجتماع الجلسة العامة "المغلق"، والتى من المقرر أن يبدأ خلالها أعضاء اللجنة التصويت على مواد مسودة الدستور.

ومن المنتظر أن يعرض سلماوى خلال مؤتمره الصحفى ما أسفر عنه اجتماع اللجنة "المغلق" من مناقشات وأبرز المواد التى تم التوافق بشأنها، ويرد على استفسارات الصحفيين والإعلاميين عن أعمال لجنة الخمسين المختصة بتعديل الدستور وأشار مصدر من داخل لجنة الخمسين أن قرار عقد المؤتمر الصحفى جاء ردا على ما أشيع بشأن فرض حالة من التكتم على أعمال اللجنة.

كان سلماوى قد أعلن فى وقت سابق أن الهدف من عقد الجلسات مغلقة هو منع أى بلبلة لدى الرأى العام حال توصل المناقشات إلى آراء معينة وإمكانية العدول عنها مرة أخرى.


الاهرام



 
أعلى