معلومات عامة عن الكمبيوتر والإنترنت

إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
تعريف الكمبيوتر
يُعرّف الكمبيوتر بأنّه عبارة عن جهاز إلكتروني يُبرمج ليتمكّن من استقبال البيانات؛ كمُدخلات تُعالَج من خلال مجموعة من التعليمات المُتسلسلة التي تتضمّن إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، ثمّ إخراج المُدخلات أو حفظها عبر وحدات التخزين المُتوفرة فيه بحيث يستفيد منها المُستخدِم فيما بعد، والجدير بالذكر أنّ كلمة (Computer) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Computare) والتي تعني الحساب، ويُقدّم جهاز الكمبيوتر مجموعةً متنوعةً من الخدمات والتطبيقات الأخرى القائمة على استخدام البرمجيات الموجودة فيه.
اختراع الكمبيوتر
كان مفهوم الكمبيوتر يقتصر على أداء المهمّات الحسابية من قِبل الإنسان، إلّا أنّ هذا المفهوم تغيّر كليّاً مع اختراع العالم تشارلز بابيج لأول آلة حوسبة ميكانيكية عام 1822م، حيث استطاع بابيج اختراع آلة قادرة على حساب العديد من مجموعات الأرقام وإظهار نتائج العملية الحسابية على نسخةٍ ورقية، كما شَهِد العام 1837م ظهور أول كمبيوتر للأغراض العامة؛ حيث طوّر تشارلز بابيج جهازاً يحتوي على وحدة حساب ومنطق، ووحدة تحكّم، وذاكرةٍ مُتكاملة.
شهدت الفترة ما بين العام 1936م و1938م ظهور أوّل جهاز كمبيوتر قابل للبرمجة سُمّي في ذلك الحين بـ (Z1)، وذلك عندما طوّر الألمانيّ كونارد سوزه جهاز كمبيوتر ثنائي كهروميكانيكي؛ ليكون بذلك أول جهاز كمبيوتر وظيفي حديث في العالم، وتزامن مع تلك الفترة ظهور المفهوم الأول لأجهزة الكمبيوتر الحديثة عندما قدّم آلان تورنغ آلةً تطبع الرموز على شريط ورقي باستخدام مجموعة من الإجراءات والتعليمات المُتسلسلة المنطقية، وتوالى تطوير أجهزة الكمبيوتر حيث ظهر أول جهاز كمبيوتر رقمي يعمل ببرنامج مُخزّن عليه مُسبقاً، ثمّ ظهرت أجهزة الكمبيوتر التجارية، واستمرّ تطوير الكمبيوتر حتّى أصبح بالشكل الذي هو عليه اليوم.
وظائف الكمبيوتر
من أهم وظائف الكمبيوتر ما يأتي: استقبال البيانات كمُدخلات للجهاز.
تخزين البيانات أو التعليمات المُستقبلة في ذاكرة تخزين الجهاز لاستخدامها عند الحاجة إليها.
مُعالجة البيانات لتُصبح على شكل معلومات ذات فائدة.
إنتاج المُخرجات من خلال البيانات التي تمّت مُعالجتها. التحكّم في كلّ الإجراءات التي تتطلّب تنفيذ أيّ من الأمور السابقة.
مكونات الكمبيوتر
يتكوّن الكمبيوتر من عدّة مكوناتٍ مختلفة يُمكن تصنيفها إلى فئتين رئيسيتين كالآتي:
المكونات المادية: (بالإنجليزية: Hardware Components)؛ وهي الأجزاء المحسوسة الموجودة في جهاز الكمبيوتر، وتختلف المكونات المادية في وظائفها، حيث يُمكن استخدامها لإدخال البيانات، أو مُعالجتها، أو إخراجها، مثل: وحدة المُعالجة المركزية (CPU)، واللوحة الأم، ووحدات التخزين، ومُزوّد الطاقة، والشاشة، وغيرها العديد من المكونات الأخرى.
المكونات البرمجية: (بالإنجليزية: Software Components)
وهي المكونات غير المادية وغير الملموسة التي يحتوي عليها جهاز الكمبيوتر؛ كالبرمجيات والتطبيقات الموجودة على الجهاز، ونظام التشغيل الذي يعمل به، والبيانات المُخزّنة عليه. أنواع أجهزة الكمبيوتر تأتي أجهزة الكمبيوتر بأحجامٍ وأشكال مُختلفة، وفيما يأتي الأنواع الرئيسية لجهاز الكمبيوتر: أجهزة الكمبيوتر المكتبية: (بالإنجليزية: Desktop)؛ وهي الكمبيوترات المُصمّمة لتوضع على المكتب الخاص بالمُستخدِم، وتتكوّن عادةً من صندوق الكمبيوتر، والشاشة، والفأرة، ولوحة المفاتيح، ويُستخدم هذا النوع من الأجهزة في المنزل، والعمل، والمدرسة. أجهزة الكمبيوتر المحمولة: (بالإنجليزية: Laptop)
وهي أجهزة كمبيوتر قابلة للحمل والتنقّل، حيث يُمكن استخدامها لبعض الوقت دون الحاجة لمصدر طاقة بالاعتماد على بطاريتها التي تُزوّد الجهاز بالطاقة عندما لا يكون موصولاً بمصدر كهرباء.
أجهزة الكمبيوتر اللوحية: (بالإنجليزية: Tablet)؛ وهي أجهزة مُتنقلة تمتاز بسهولة تنقلها أكثر من الأجهزة المحمولة؛ وذلك لصغر حجمها، وتستخدم هذه الأجهزة شاشة لمس يُمكن من خلالها الكتابة والتنقل عبر تطبيقات الجهاز، وهو الأمر الذي يُغني عن الحاجة لاستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح.
أنواع أخرى من أجهزة الكمبيوتر:
يوجد العديد من أشكال الكمبيوتر الأخرى والتي قد لا يخطر للمُستخدِم أنّها أجهزة كمبيوتر؛ كأجهزة الهواتف الذكية، وأجهزة التلفزيون الذكية، وأجهزة الألعاب، والسيرفرات، وغيرها. خصائص الكمبيوتر يتميّز جهاز الكمبيوتر عن غيره من الأجهزة بعدّة خصائص منها الآتي: السرعة: يتمتع جهاز الكمبيوتر بسرعة كبيرة في إجراء العمليات الحسابية التي تتمّ خلاله، حيث يُمكنه القيام بما يُقارب مليون عملية خلال الثانية الواحدة. الدقة: يستطيع جهاز الكمبيوتر القيام بالعمليات المطلوبة منه بدقّة كبيرة دون أيّة نسبة خطأ فيها إطلاقاً. الديمومة: يعمل جهاز الكمبيوتر دون التعرّض لأيّ إجهاد أو تدنّي في كفاءة الأداء، فأجهزة الكمبيوتر تُعالج ملايين الأوامر والعمليات الحسابية بنفس الدقّة. تعدّد المهام: تكون أجهز الكمبيوتر قادرةً على أداء مهمّات مختلفة في نفس الوقت دون التأثير على دقّتها. الذاكرة: يحتوي الكمبيوتر على ذاكرة يتمّ تخزين البيانات خلالها. الأتمتة: تُنفّذ جميع المهام التي ترد إلى الكمبيوتر بشكل آليّ دون الحاجة إلى تدّخل المُستخدِم. وحدة التخزين الأساسية في الكمبيوتر تُسمّى الوحدة الأساسية لتخزين البيانات في الكمبيوتر البت (بالإنجليزية: Bit)، وهي مكان في الذاكرة يحتوي على رقم ثنائي (1,0)، وتُعتبر وحدة البت أساس الطريقة التي تتفاعل بها أجزاء الكمبيوتر مع بعضها البعض، والتي يتواصل بها الكمبيوتر مع أجهزة أخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ جميع الملفات والأوامر على جهاز الكمبيوتر تُحفظ على شكل سلسلة من البتات (بالإنجليزية: Bits)، كما يُشكّل كلّ 1024 بت ما يُعرف بالبايت (Byte).
فيروسات الكمبيوتر يُعرّف فيروس الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer Virus) بأنّه نوع من البرامج التي تُصمّم للإضرار بأجهزة الكمبيوتر؛ وذلك من خلال تغيير الطريقة التي يعمل بها الجهاز، وتنتقل فيروسات الكمبيوتر من جهاز لآخر بإلصاق نفسها بإحدى الملفات والبرامج المتناقلة بين الأجهزة، وبالتالي يُمكن أن تتسبّب فيروسات الكمبيوتر بإتلاف البيانات، أو تغيير شكلها، أو حتّى سرقتها، كما يُمكن أن تؤدّي إلى إتلاف بعض مكونات الجهاز؛ كالقرص الصلب، فضلاً عما تُشكّله من مصدر تهديد لهوية المُستخدِم من خلال الاستيلاء على كلمات المرور الخاصة به، والمعلومات الأخرى الموجودة على الجهاز.
تعريف الإنترنت
يُعرّف الإنترنت بأنّه شبكة واسعة تضم أعداداً هائلة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ويتم من خلال هذه الشبكة توفير نظام اتصال عالمي بين تلك الأجهزة باستخدام بنية تحتية تابعة لشركاتٍ عامة، أو خاصة، أو حكومية، بحيث يتمكّن أيّ جهاز كمبيوتر من الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال الاشتراك بخدمات الحصول على الإنترنت، والتي عادةً ما تُقدّم من قِبل شركات مُزوّدي خدمات الإنترنت (ISP).
اختراع الإنترنت
يعود تاريخ وجود الإنترنت إلى الستينيات من القرن العشرين، وذلك عندما أنشأت وزارة الدفاع الأمريكية ما يُعرف بشبكة وكالة مشاريع الأبحاث المُتقدمة (ARPANET)، والتي كانت شبكة اتصالات يوصل إليها من قِبل بعض المؤسسات البحثية الأمريكية، إلّا أنّ الظهور الفعلي للإنترنت بشكله العالمي يعود إلى العام 1983م الذي اختُرِع فيه بروتوكول الاتصال عبر الإنترنت؛ وهو بروتوكول (TCP/IP) الذي مكّن أجهزة الكمبيوتر الموجودة في شبكات مُختلفة من التواصل مع بعضها البعض.
شَهِد عام 1985م تأسيس ما يُعرف بشبكة (NSFNET) التي كانت شبكةً خاصةً بربط أقسام الكمبيوتر في جامعات الولايات المُتحدة الأمريكية، وأدّى استخدام هذه الشبكة الجديدة لبروتوكول (TCP/IP) إلى انتشارها عبر أرجاء الولايات المُتحدة، بينما أدّى اكتشاف العديد من التقنيات الجديدة؛ كمُتصفحات الويب وبوتوكولات إنشاء المواقع إلى تطوير شبكة الإنترنت وانتشارها عبر العالم.
استخدام الإنترنت
يُستخدم الإنترنت من قِبل ما يُقارب 100% من سكّان الكرة الأرضية؛ حيث بلغ عدد مُستخدميه في عام 2020م أكثر من 10.6 مليار مُستخدِم، ووفقاً لآخر الإحصائيات فإنّ الدول التي لديها أعلى نسب لاستخدام الإنترنت بين سكّانها هي كلٍّ من الإمارات العربية المُتحدة والدول الخليج بشكل عام ، وكوريا الجنوبية، والدنمارك، الأردن .
بينما تُعتبر كوريا الشمالية و سوريا أقل دولة في العالم يُستخدم فيها الإنترنت، أمّا نظراً لكثافة الأعداد السكانية في الدول فتُعتبر كلٍّ من الصين، والهند، والولايات المتّحدة الأمريكية والسعودية من أكثر الدول التي تضم أعداداً كبيرة من مستخدمي شبكة الإنترنت؛ ففي الصين مثلاً يبلغ عدد مُستخدمي الإنترنت أكثر من 854 مليون مُستخدِم.
الفرق بين الإنترنت والويب
يظن العديد من الأشخاص أن مُصطلح شبكة الإنترنت هو مرادف لشبكة الويب، إلّا أنّ كلّ مصطلح منهما مُختلف عن الآخر؛ ففي حين أنّ شبكة الإنترنت شبكة ضخمة من الأجهزة والشبكات الصغيرة يرتبط خلالها عدد هائل من الكمبيوترات ببعضها البعض، فإن شبكة الويب هي طريقة يُمكن من خلالها الوصول إلى المعلومات التي تحتويها الأجهزة المُرتبطة بشبكة الإنترنت، بالتالي شبكة الويب هي عبارة عن مجموعة من المواقع الإلكترونية التي يتمّ الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت، ويُمكن أن تتضمن مواقع شبكة الويب أنواعاً مُختلفة من المُحتوى؛ كالنصوص، والصور، ومقاطع الفيديو، وغيرها. خدمات الإنترنت يُوفّر الإنترنت العديد من الخدمات التي يُمكن أن يستفيد منها المستخدم، ومنها الآتي:
شبكة الويب:
هي المواقع الإلكترونية التي يُمكن استعراضها من خلال ما يُعرف بمتصفّح الويب. البريد الإلكتروني: وهو الخدمة التي يُمكن من خلالها استلام وإرسال الرسائل الإلكترونية بواسطة الإنترنت. وسائل التواصل الاجتماعي: وهي التطبيقات أو المواقع الموجودة عبر شبكة الإنترنت، والتي تُوفّر للمُستخدِم إمكانية التفاعُل مع مُستخدمين آخرين من خلال نشر الصور، والفيديوهات، وغيرها. الألعاب
تُوفّر شبكة الإنترنت لمستخدميها إمكانية لعب مع بعضهم البعض أينما كانوا.
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,075
مستوى التفاعل
5,433
النقاط
113
شكرااا للموضوع والمعلومات المفيدة
 
أعلى