من هو زكريا بن برخيا ؟

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
0
جاء في انجيل معلمنا متى الاصحاح 23 الاية 35: "لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ." التعليق على هذه الاية في الطبعة التاسعة عشرة من الترجمة الكاثوليكية: "يرجّح ان زكريا هذا هو الذي ورد خبره في سفر الاخبار الثاني 21/24-22 وهو آخر من ذُكر في الاسفار اليهودية خبر قتله. وأما "زكريا بن بركيا" فقد ذُكر في أشعيا 2/8 وسفر زكريا 1/1. ولربما حدث سهو في نسخ الاصول فكتب زكريا بن بركيا في حين ان الصواب هو زكريا بلا "بن بركيا"" ويقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسيره لهذه الاية: "من هو زكريّا بن برخيا؟ يرى القدّيس جيروم أنه وجد في عصره ثلاثة آراء:
1. زكريّا النبي أحد الأنبياء الصغار، وإن كان اسم أبيه مطابقًا لكلمات السيِّد، لكن لم يذكر الكتاب شيئًا عن سفك دمه بين الهيكل والمذبح، خاصة وأن الهيكل في عصره كان مجرّد حطام.
2. زكريّا أب يوحنا المعمدان، قُتل بسبب نبوّته عن مجيء المخلّص، لكن القدّيس جيروم لا يقبل هذا الرأي.
3. زكريّا الذي قتله يوآش ملك يهوذا كما جاء في أخبار الأيام الثاني (24: 21)، لكن اسم أبيه كما جاء في الكتاب المقدّس هو يهوياداع. ويرى القدّيس جيروم أن برخيا تعني "بركة" أو "مبارك من الرب"، ويهوياداع تعني "قداسة"، وإن الشخص يحمل الاسمين، لذلك يحبذ القدّيس جيروم هذا الرأي."

فمن هو زكريا بن برخيا في الحقيقة؟ هل برخيا هو نفسه يهوياداع؟ وما الدليل على ذلك؟ علما بأن تفسير القمص متى المسكين يقول "والمعروف أن والد زكريا الكاهن كان يسمَّى يهوياداع وبرخيا أيضاً" لكن أيضا ما الدليل على ذلك؟ وشكرا
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

فمن هو زكريا بن برخيا في الحقيقة؟ هل برخيا هو نفسه يهوياداع؟ وما الدليل على ذلك؟ علما بأن تفسير القمص متى المسكين يقول "والمعروف أن والد زكريا الكاهن كان يسمَّى يهوياداع وبرخيا أيضاً" لكن أيضا ما الدليل على ذلك؟ وشكرا

المرجح أن زكريا بن برخيا هو زكريا بن يهوياداع للاسباب التالية:


  • كونه أخر من تم قتله بحسب تسجيل أخبار الايام، فصياغ النص الكريم يكون من اول شخص سُفك دمه وهو هابيل الى زكريا بن يهوياداع و هو الأخير بحسب تسجيل أخبار الأيام

  • كون الأسمين متقاربين، فبرخيا تعني المباركة و يهوياداع تعني التقديس، و هم إسمان متشابهان في المعنى اي مباركة و تقديس إسم يهوه

  • من المعروف انه كان عند اليهود عادة إمتلاك أكثر من إسم و هذا شئ له إثباتات كثيرة في الكتاب المقدس. فإختلاف الإسم لا يعني بالضرورة إختلاف الشخص
 

alpha&omega

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
286
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
اعتقد ان السيد المسيح اراد ان يعطي مثالا عن الشهداء للعهد القديم حيث ان هابيل كان اول شهيد (تكوين 4) الى اخر شهيد زكريا بن برخيا (2اخ 21:24)(لان الكتاب المقدس العبري ينتهي بسفر اخبار الايام الثاني )
يتحدث السفر عن استشهاد الكاهن زكريا بن يهويادع بعد ان ترك شعب اسرائيل عبادة الرب فامر الملك يواش ان يرجم بالحجارة
اما اختلاف الاسم برخيا الى يهوياداع فلا اعرف
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
0
شكرا على ردودكم. ما حيرني جدا في الموضوع هو تعليق الترجمة الكاثوليكية على الموضوع خاصة قول: "ولربما حدث سهو في نسخ الاصول فكتب زكريا بن بركيا في حين ان الصواب هو زكريا بلا "بن بركيا"" فإذا فرضنا جدلا وجود خطأ، فعلى أي أساس نسبوه ل سهو في نسخ الاصول ؟ فقد ينسب البعض هذا الخطأ الى كاتب الإنجيل أو الى يسوع -حاشاه- !!!
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
شكرا على ردودكم. ما حيرني جدا في الموضوع هو تعليق الترجمة الكاثوليكية على الموضوع خاصة قول: "ولربما حدث سهو في نسخ الاصول فكتب زكريا بن بركيا في حين ان الصواب هو زكريا بلا "بن بركيا"" فإذا فرضنا جدلا وجود خطأ، فعلى أي أساس نسبوه ل سهو في نسخ الاصول ؟ فقد ينسب البعض هذا الخطأ الى كاتب الإنجيل أو الى يسوع -حاشاه- !!!

عند وجود إشتباه في إختلاف بين نصين، فخطأ النسخ دائماً سيكون أحد الإحتمالات، سواء كان الإحتمال مُرجح ام مُستبعد.
إحتمال ان النص هو خطأ في النسخ مُستبعد جداً من وجهة نظر علمية، لان الكلمتين (برخيا و يهوياداع) مُختلفتين في طريقة التهجي و لا أصل للإختلاف في الأصول اليونانية، لذلك هو إحتمال مستبعد جداً.

الترجيح الذي ذكرته لك هو الأكثر ترجيحاً و إنتشاراً بين علماء التفسير و العهد الجديد.

سلام و نعمة
 

esambraveheart

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
325
النقاط
0
موضوع يحتاج بحث فعلا .
لكن حسب ما لاحظته بالتامل في العهد القديم وجدت فعلا ما يطابق و يصدق علي كلام استاذنا روك ..فالرجل في العهد القديم كان له اكثر من اسم ..و احيانا و مع ازدواجية و تعددية الاسماء للشخص الواحد يكون هناك اكثر من شخص يشتركون في نفس الاسم و حتي في اسم الاب ..و لهذا نجد الكتاب المقدس يميز هذا من ذاك " بذكر اسم الام " ليكون هو الفيصل و الدليل النهائي القاطع علي هوية الشخص في حال تشابه الاسماء .
مثلا:
كان عزّيا ابن ست عشرة سنة حين ملك وملك اثنتين وخمسين سنة في اورشليم.واسم امه يكليا من اورشليم...لتمييز عزيا هذا عن اي عزيا اخر ورد ذكره في الكتاب سواء كان اسمه الاصلي عزيا ام ان له اسمان احدهما عزيا .

و ايضا :
1 كان يوثام ابن خمس وعشرين سنة حين ملك وملك ست عشرة سنة في اورشليم واسم امه يروشة بنت صادوق....لتمييز يوثام هذا عن اي يوثام اخر ورد ذكره في الكتاب سواء كان اسمه الاصلي يوثام ام ان له اسمان احدهما يوثام .

اما يهوياداع الكاهن او برخيا فكان شخصا فريدا و شخصيته فريدة - بصفته كاهن بيت الرب - اكثر حتي من ملوك اسرائيل و لهذا لم تكن هناك حاجة للكتاب لا لتعريف شخصه و لا لتمييزه عن غيره باسم الام برغم تعددية اسمائه لسبب بسيط و هو انه كان لا يوجد غيره كاهنا لبيت الرب في هذه الحقبة .
و هذا دليل علي ان زكريا بن برخيا قد يكون هو بعينه زكريا بن يهوياداع و ان الاب هو من له اسمان احدهما برخيا و الاخر يهوياداع و لكن نظرا لشخصه الفريد ككاهن للرب ( و هؤلاء معدودين و من سبط لاوي و معروفين للشعب كما الشمس ) فلم تكن هناك حاجة للكتاب لتمييز يهوياداع هذا او برخيا باسم الام .
 

esambraveheart

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
325
النقاط
0
و اخيرا اضيف للتاكيد علي ان زكريا بن برخيا ( يهوياداع) المقتول بين الهيكل و المذبح قد اورد الكتاب المقدس قصة و اخبار قتله في العهد القديم حسبما جاء علي لسان السيد المسيح له كل المجد:

2اخ 24:20 ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن فوقف فوق الشعب وقال لهم هكذا يقول الله لماذا تتعدون وصايا الرب فلا تفلحون.لانكم تركتم الرب قد ترككم.( مسحه الرب كاهنا له و نبيا)

21 ففتنوا عليه ورجموه بحجارة بامر الملك في دار بيت الرب.
2اخ 24:22 ولم يذكر يواش الملك المعروف الذي عمله يهوياداع ابوه معه بل قتل ابنه.وعند موته قال الرب ينظر ويطالب ( قتله يواش الملك)
2اخ 24:25 وعند ذهابهم عنه.لانهم تركوه بامراض كثيرة.فتن عليه عبيده من اجل دماء بني يهوياداع الكاهن وقتلوه على سريره فمات فدفنوه في مدينة داود ولم يدفنوه في قبور الملوك.
 

esambraveheart

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
325
النقاط
0
و الدليل الاخير علي ان زكريا بن برخيا هو بعينه زكريا بن يهوياداع هو استشهاد اشعياء النبي به كاحد شاهدين امينين (و لا يوجد اامن من كهنة بيت الرب بين الشعب ليستشهد بهم اشعياء النبي ).

2 وأن أشهد لنفسي شاهدين امينين اوريا الكاهن وزكريا بن يبرخيا.
و كانت حياة اشعياء النبي في الفترة الزمنية التي " سبقت مباشرة "ملك كل من عزيا ( عزريا ) و يوثام و احاز و حزقيا ملوك يهوذا السابقين مباشرة علي عهد يواش الملك قاتل زكريا بن يهوياداع و نبؤته في سفر اشعياء هي عما سيكون في عهد هؤلاء الملوك..و لم يكن يوجد كاهنا لبيت الرب اسمه زكريا في هذه الحقبة من العهد القديم سوى زكريا بن يهوياداع الكاهن الذي دعاه اشعياء النبي " زكريا بن يبرخيا"
 

esambraveheart

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
325
النقاط
0
سقط سهوا في المشاركة السابقة:
عزيا ( عزريا ) و يوثام و احاز و حزقيا ملوك يهوذا السابقين مباشرة علي عهد يواش الملك قاتل زكريا بن يهوياداع

و الصحيح :
عزيا ( عزريا ) و يوثام و احاز و حزقيا ملوك يهوذا اللاحقين مباشرة لعهد يواش الملك قاتل زكريا بن يهوياداع
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
0
سأقوم بتلخيص الرد على السؤال الذي طرحته على ضوء ما قاله الاخوة المباركون:
ما جاء في تعليق الترجمة الكاثوليكية بأن الموضوع سببه "سهو في نسخ الاصول" مستبعد جدا، لأن النص ليس عليه نقاش من ناحية الوثائق فهو موجود في المخطوطات. كما أن القول بأن "الصواب هو زكريا بلا "بن بركيا"" غير دقيق واستعجال في قبول النقد بناءا على التالي:
1- الأسمين متقاربين، فبرخيا تعني المباركة و يهوياداع تعني التقديس.
2- كان عند اليهود عادة إمتلاك أكثر من إسم، فإختلاف الإسم لا يعني بالضرورة إختلاف الشخص.
3- شهادة النبي إشعيا في الموضوع. ورد في إشعيا 2/8: "وأن أشهد لنفسي شاهدين امينين اوريا الكاهن وزكريا بن يبرخيا" و كانت حياة إشعيا النبي في الفترة الزمنية التي سبقت مباشرة مُلك كل من عزيا ( عزريا ) و يوثام و احاز و حزقيا ملوك يهوذا اللاحقين مباشرة علي عهد يواش الملك قاتل زكريا بن يهوياداع و نبؤته في سفر إشعيا هي عما سيكون في عهد هؤلاء الملوك. و لم يكن يوجد كاهنا لبيت الرب اسمه زكريا في هذه الحقبة من العهد القديم سوى زكريا بن يهوياداع الكاهن الذي دعاه اشعياء النبي " زكريا بن يبرخيا"

سلام ونعمة
 

esambraveheart

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
4,560
مستوى التفاعل
325
النقاط
0
و اضافة اخيره :
يقول اشعياء النبي :
2 وأن أشهد لنفسي شاهدين امينين اوريا الكاهن وزكريا بن يبرخيا.
و احد هذين الشاهدين هو شاهد علي ماضي بيت يهوذا المظلم و ضلال بيت يهوذا و جرم ملوكها و هذا الشاهد هو زكريا بن برخيا الذي كان كاهنا لبيت الرب ايام يؤاش الملك...و الشاهد الاخر هو شاهد علي حاضر يهوذا الذي صار اسواء حالا مماسبق و هذا الشاهد هو اوريا كاهن بيت الرب ايام احاز بن يوثام بن عزيا .
ملحوظه:
عاصر اشعياء النبي و هو نبي ممسوح ليهوذا ملوك يهوذا عزيا و يوثام و احاز و حزقيا و ربما يكون قد عاصر ابو هؤلاء الذي هو امصيا و جدهم الذي هو يؤاش الملك قاتل زكريا بن يهوياداع دون ان يكون قد مسح نبيا لاسرائيل او بيت يهوذا بعد ..لان اليشع النبي كان هو النبي الممسوح وقتها لبيت يهوذا لكنه كان شيخا كبيرا و مات في ايام امصيا بن يؤاش ملك يهوذا و ايام يواش بن يهواحاز ملك اسرائيل
 

The Dragon Christian

مستعدين لمجاوبه
عضو مبارك
إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
2,390
مستوى التفاعل
237
النقاط
63
الإقامة
egypt
من المحيط الجامع للكتاب المقدس :
برخيا :
برخياالرب بارك. 1) أحد أبناء مَشُلاّم الخمسة (1أخ 3 :20). كان من نسل الملك يوياقيم. 2) لاوي. أبو آساف (1أخ 6 :24). 3) لاوي آخر (1أخ 9 :16). هو ابن آسا بن ألقانة. بعد أن عاد من المنفى، أقام في قرى النطوفيّين. 4) لاوي كان في أيام داود أحد البوّابين أمام تابوت العهد (1أخ 15 :23). 5) أحد رؤساء قبيلة أفرائيم. في أيام فاقح، ملك إسرائيل. أطلق بعض سجناء يهوذا (2أخ 28 :12). 6) إسرائيليّ بنى في أيام نحميا، قسمًا من أسوار أورشليم (نح 3 :4، 30؛ 6 :18). 7) والد رجل اسمه زكريا جعله أشعيا (8 :2) شاهدًا على نبوءاته. 8) والد زكريا، أحد الأنبياء الاثني عشر (زك 1 :1-7). 9) جد زكريا الذي قال عنه ربُّنا إنه قُتل بين الهيكل والمذبح (مت 23 :35). قد يكون زكريا المذكور في 2أخ 24 :20-22. 1
 

ehabb3

New member
إنضم
10 سبتمبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعد التحية يا أخوتى احب أن أضع أمامكم هذه الايات بالشواهد حول نسب زكريا بن برخيا و منها اعتقد (و هو استنتاج شخصى ) أن زكريا بن برخيا هو نفسه زكريا بن يهوياداع

Neh 12:35 وَمِنْ بَنِي الْكَهَنَةِ بِالأَبْوَاقِ زَكَرِيَّا بْنُ يُونَاثَانَ بْنِ شَمَعْيَا بْنِ مَتَّنْيَا بْنِ مِيخَايَا بْنِ زَكُّورَ بْنِ آسَافَ

1Ch 15:17 فَأَوْقَفَ اللاَّوِيُّونَ هَيْمَانَ بْنَ يُوئِيلَ, وَمِنْ إِخْوَتِهِ آسَافَ بْنَ بَرَخْيَا, وَمِنْ بَنِي مَرَارِي إِخْوَتِهِمْ إِيثَانَ بْنَ قُوشِيَّا,

Neh 12:11 وَيُويَادَاعُ وَلَدَ يُونَاثَانَ وَيُونَاثَانُ وَلَدَ يَدُّوعَ.

زكريا--يوناثان--يوياداع (يهوياداع)----آساف--برخيا---عدو


Neh 12:16 وَلِعِدُّو زَكَرِيَّا وَلِجِنَّثُونَ مَشُلاَّمُ

1Ch 6:39 وَأَخُوهُ آسَافُ الْوَاقِفُ عَنْ يَمِينِهِ. آسَافُ بْنُ بَرَخْيَا بْنِ شَمْعِي

Neh 12:22 وَكَانَ اللاَّوِيُّونَ فِي أَيَّامِ أَلِيَاشِيبَ وَيُويَادَاعَ وَيُوحَانَانَ وَيَدُّوعَ مَكْتُوبِينَ رُؤُوسَ آبَاءٍ وَالْكَهَنَةُ أَيْضاً فِي مُلْكِ دَارِيُوسَ الْفَارِسِيِّ.


ارجو ممن عنده رد أو تعليق من المتعمقين إفادتنا بصورة أوضح
 

باسكال

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المرجح أن زكريا بن برخيا هو زكريا بن يهوياداع للاسباب التالية:


  • كونه أخر من تم قتله بحسب تسجيل أخبار الايام، فصياغ النص الكريم يكون من اول شخص سُفك دمه وهو هابيل الى زكريا بن يهوياداع و هو الأخير بحسب تسجيل أخبار الأيام

  • كون الأسمين متقاربين، فبرخيا تعني المباركة و يهوياداع تعني التقديس، و هم إسمان متشابهان في المعنى اي مباركة و تقديس إسم يهوه

  • من المعروف انه كان عند اليهود عادة إمتلاك أكثر من إسم و هذا شئ له إثباتات كثيرة في الكتاب المقدس. فإختلاف الإسم لا يعني بالضرورة إختلاف الشخص

عزيزي my rock

شكراً على ردك ، فهو الرد الغالب في كتب التفسير ، ولكني أميل إلى التفسير القائل بأن زكريا المقصود في إنجيل متى هو والد يوحنا المعمدان ، وهو أحد التفسيرات الشائعة في زمن جيروم مع أنه لم يقبله دون إبداء السبب.

و مرد ميلي هذا هو وجود دليل من خارج الإنجيل المقدس ، وهو ما ورد في أحد الأناجيل المنحولة في حادثة قتل هيرودس للأطفال في بيت لحم من عمر سنتين فما دون ، حيث ورد في الإنجيل المنحول :

" خلال ذلك الوقت، كان هيرودس يبحث عن يوحنا، وأرسل بعض ضباطه إلى أبيه زكريا، قائلين : أين خبأت ابنك؟ فأجاب : (أنا الكاهن العامل في خدمة الله، وأقف اهتمامي على هيكل الرب، لا أعلم أين ابني) وخرج المبعوثون ونقلوا ذلك إلى هيرودس. فقال بغضب: (إنه ابنه من سيملك على إسرائيل.) وأرسلهم مجدداً إلى زكريا ، قائلين : تكلم بصدق أين ابنك؟ ألا تعلم أن دمك في متناول يدي؟) وعندما نقل الرسل إلى زكريا كلام الملك، قال : (إنني أشهد على أنني أجهل أين هو ابني. أهرق دمي، إذا شئت. إن الله يتقبل روحي، لآنك تكون قد أرقت الدم البريء.) وقُتل زكريا في رواق هيكل الرب قرب حاجز المذبح.

وهو مطابق لما ورد على لسان يسوع المسيح بحسب البشير متى :

( ... إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح.) حيث تمت الجريمة بين الهيكل والمذبح.​
 

باسكال

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالمناسبة الإنجيل المنحول هو الإنجيل المسمى بإنجيل يعقوب​
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
زَكَرِيَّا بن برخيا بن عِدُّو

ويذكر التقليد اليهودي أن زكريا هذا طالت أيامه وعاش في بلاده ودفن بجانب حجي الذي كان زميلًا له.
وهو أحد الأنبياء الصغار (زكريا النبي الصغير)، ولم تكن هذه التسمية بسبب صِغَرْ شأن هؤلاء الأنبياء، وإنما لِقِصَر نبواتهم المكتوبة.
وتُعَيِّد له الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 15 أمشير.
نياحة القديس زكريا النبي ابن براشيا احد الاثني عشر (15 أمشير)

في مثل هذا اليوم تنيح القديس زكريا النبي ابن براشيا أحد الاثني عشر نبيا وهو من سبط لاوي. ولد في ارض جلعاد وسبي إلى ارض الكلدانيين. وهناك أبتدأ نبوته في السنة الثانية لملك داريوس وهي سنة 520 ق.م. فتنبأ عن يهوشع بن يهو صاداق وزربابل من شالتئيل، بأنهم يبنيان الهيكل وتنبأ أيضًا عن دخول الرب أورشليم راكبا علي حمار وعلي جحش ابن أتان. وعن الثلاثين من الفضة التي أخذها يهوذا الإسخريوطى أجرة تسليمه سيده إلى اليهود، وعلي حزن بني إسرائيل الذين لم يؤمنوا به كما تنبأ بأشياء كثيرة. غير هذه وهو النبي الذي قُتِلَ بين الهيكل والمذبح، وقد دُفِنَ بأورشليم في مقبرة الأنبياء. صلاته تكون معنا آمين.


والثاني

زَكَرِيَّا بن يهوياداع

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

← اللغة الإنجليزية: Zechariah - اللغة العبرية: זְכַרְיָה - اللغة اليونانية: Ζαχαριας - اللغة القبطية: Zaxariac.

اسم عبري معناه "يهوه قد ذكر"، وقد تسمى بهذا الاسم اثنان وثلاثون شخصًا في الكتاب المقدس:
زكريا بن يهوياداع (ويرجح أنه كان حفيده) وكان كاهنًا للرب في أيام اخزيا ويوآش وبعد موت يهوياداع الموقر الذي كان يتمتع بالاحترام والإكرام الذي والذي كان صديقًا وحاميًا ومرشدًا ليوآش قام الملك والشعب وتركوا بيت الرب إله آبائهم وعبدوا الآلهة اشيرة والأصنام.
أما ذكريا يهوياداع هذا، وكان قد تنصب كاهنًا، وقد رأى ما كان من الملك والشعب قام بإرشاد الروح وتوعدهم على تمردهم وشر قلوبهم وهو في حالة الغيظ الشديد، غير أن خطابه أثار غضبهم ففتنوا عليه ورجموه بحجارة في دار بيت الرب بين المذبح والهيكل بأمر الملك الناكر للجميل، أما هو فرفع دعواه إلى الله واستغاث بملك يهوذا العظيم لينتقم له من أعدائه إذ قال "الرب ينظر ويطالب" (2 أخبار 24: 20-22). وقد أشار المسيح إلى هذه الحادثة الفظيعة في مت 23: 35 ولو 11: 51، وقد دعاه المسيح في متى زكريا بن برخيا ولعله استعمل لفظة "ابن" هنا كما تستعمل في مواضع كثيرة في الكتاب للدلالة على النسب فقط فيكون برخيا أحد أجداد زكريا كما يقال أن يسوع ابن داود.


كيف هذا؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
زكريا بن براشيا

طبعاً أنا فى قمة الاستمتاع بالدراسات دى كلها وعلى رأسها دراسة الدكتور هولى بايبل .
ونخلص منها إلى
-[1]-
وجود عدد لا يقل عن 29 إسم شخص من أعلام الكتاب المقدس تسمو بإسم زكريا.
-[2]-​
معروف أن الكهنوت وراثة تسلسلية على اساس توارث بيولوجى عائلي فإبن الكاهن كاهن وإبن رئيس الكهنة رئيس كهنة [ مع إمتياز الاولوية للابن البكر - الذكر الاول فى الترتيب] [ هذا فقط فى العهد القديم فى النظام الهارونى .]
وأن عدداً من الكهنة أصلهم كهنة وصاروا أنبياء يأتيهم وحى مباشر من الله يقودهم فى أعمال قيادية هامة جداً على المستوى الخلاصي :
[ مثلا أرميا و حزاقيال ,.وزكريا مثلا ]
- فصاروا قضاه .. ورعاه .. وزعماء روحيين تربوين ومصلحين إجتماعين. بالنسبة لمجتماعاتهم . إلى جوار تدوين الوحى الالهى المعصوم .

-[3]-
عدد من الابناء والاحفاد إشتغلوا بالكهنوت وبرئاسة الكهنوت فى حياة والديهم أو جدودهم و إتصل ذكرهم مباشرةً بين الحفيد والجد - أو الابن والاب .. [ تداخل حقبتين معاً فى السرد ]
ك [ أخيمالك وأبيأثار رؤساء الكهنة -فى قصة داود .] و [ زكريا بن براشيا بن يهودياداع الكهنة ].

-[4]-
تتشابهه الاسماء تيمناً مقصوداً فيسجل لنا الوحى الالهى فى الاصحاح الاول للانجيل بحسب معلمنا لوقا إجماع العشيرة كلها على الرأى والتصميم فى الرغبة أن يسموا يوحنا المعمدان الطفل بإسم والده زكريا الكاهن - يعنى كانوا عايزين يكون إسمه [ زكريا بر زكريا ] إقرأ التفاصيل فى الانجيل بحسسب لوقا1 ايه 59.
وكلنا نعرف قصة طوبيا [ طوبيا إسم تكرر فى ثلاث اجيال متعاقبة ]
[ إعتماداً على ماورد فى الانجيل بحسب لوقا الاصحاح 1الايات 59الى64 : أن هناك ميلاً إلى تكرار الاسماء داخل العشيرة الواحدة أو السبط الواحد فلاغضاضة من قبول كون كلا الكاهنين محل البحث من ذات العشيرة فى ذات السبط الكهنوتى ..ويحملان نفس الاسم -على تعاقب الاجيال ]

-[5]-
لا أرى مانعاً فى وجود تعاطف شعبوى إيمانى لدى المتدينين من اليهود - أقول تعاطف وتأثر بقصة الغدر والجحود الذى لاقاه
[ .زكريا بن براشيا الكبير حفيد يهوياداع ].[ وخصوصاً داخل نفس العشيرة إحياءاً لذكراه وتخليداً وتيمناً ].. فتم تخليد زكراه بتسمية أولادهم بإسمه تيمناً وتبركاً وتخليداً لان كلا الشخصين من ذات العشيرة من الكهنة-
سؤأء بإسمه الاول فقط أو إسمه المركب
فنحن لدينا الان عشرات الكهنة فى الكنيسة القبطية إسمهم [ بيشوى كامل ] و [ ميخائيل إبراهيم ] فالاسم قد يكون مركباً بالاساس أو يصادف توافق إسم الوالد فيتسمى الابن عليه .. ونلاحظ أن الاب متى المسكين هو إسم مركب إستحضاراً وإحياءاً لذكرى القديس الاشهر الاسوانى الذى سبق عالمنا الجليل ب 15قرناً من عمر الزمان.

-[6]-
اما وقد تشابهت نهاية النبي المعروف بحسب سرد سنكسار الكنيسة القبطية الارثوذوكسية مع نهاية سميه زكريا بن براخيا بن يهوياداع فما الغرابة فى ان يقتل اليهود انبيائهم
وهم الذين قال عنهم المسيح الصادق الامين ان عاصمتهم الدينية والزمنيه أورشاليم [ قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها ]
,و[لايمكن أن يهلك نبياً خارجاً عن أورشاليم (محيط المعبد الاكبر)] ...

-[7]-​
أما القول أن الهيكل -[ المعبد الاكبر الرئيسي ] كان مخرباً مكسوراً فى عهد الاخير فمردود عليه بأن اليهود فى كل العصور مهوسون بالتشريح البنائي للهيكل سؤاء كان موجوداً أو غائباً فهم للان يخططون أراضيه ويقيمون الماكيتتات النماذج له و يتحدثون بمرارة آسيفة عنه ويذهبون الى موقعه للتباكى فالاكيد ان مقتل النبي -الكاهن الثانى جغرافيا تم فى فناء الارض التى حسب تقديرهم وتقسيمهم :(هنا كان مذبح التقدمه ) وهنا كان المقدس وهنا كان قدس الاقداس..
والمسيح يعنى ويقصد الاثنان فالاثنان الكاهنان مغدورين حسداً وغدراً وكيداً رغم معروفهما ومحبتهما وخدمتهما للشعب الجاحد وهما بذلك يشيران للمسيح يسوع البار الذى رغم تعليمه وشفائه لالاف من بنى الشعب اليهودى افتروا عليه وحكموا عليه بالموت .

 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,800
مستوى التفاعل
770
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر

6- اما وقد تشابهت نهاية النبي المعروف بحسب سرد سنكسار الكنيسة القبطية الارثوذوكسية مع نهاية سميه زكريا بن براخيا بن يهوياداع فما الغرابة فى ان يقتل اليهود انبيائهم
وهم الذين قال عنهم المسيح الصادق الامين ان عاصمتهم الدينية والزمنيه أورشاليم [ قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها ]
ليس المشكله في التشابه ولكن المشكله من هو المشار اليه في انجيل متي ولوقا؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
المشار اليه غالبا هو الوارد فى سفر الاخبار الايام

فى احتمال اخر ان يوسفيوس المؤرخ اليهودى ذكر انه قبل دمار الهيكل سنة 70 ان هناك كاهن يسمى زكريا بن باروخ قتله اليهود فى الهيكل

Josephus the Jewish historian records the murder of a certain Zechariah son of Baruch in the temple shortly before the fall of of Jerusalem in A.D. 70.
بس دا احتمال صعب جدا ان تكون تلك الحادثة معاصرة ليسوع

فاغلب الاحتمال هو المذكور فى سفر اخبار الايام
السبب المقتنع
لان يسوع كان يشير للكتاب اليهودى اللى كان ترتيبه فى زمن يسوع هكذا من اول سفر لاخر سفر عن قائمة اغتيالات اليهود
فذكر اول شهيد " هابيل " فى سفر التكوين الى اخر شهيد " زكريا بن برخيا " فى اخبار الايام الثانى
Since 2 Chronicles is the last book of the Hebrew Bible (the last of the division known as the kĕṯûḇm, the Writings), the statement “from the blood of Abel to the blood of Zechariah” means in effect from the beginning to the end of the Bible, thus including the first to the last of the righteous martyrs of the OT, as well as all between

انا مقتنع جدا جدا بالرائ دا ودا ترجيح اغلب العلماء
.http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2





 
أعلى