ما معنى هذه الآيات لو تكرمتم؟

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
كل الآيات التي تقول بلإضلال الله لعباده بالنص الصريح يتم تفسيرها بالمجاز بغض النظر عن السياق. وأريد أن أعرف هل هذه قاعدة إذا تعلقت بـ "الله" فقط وتفسسر الآية على ظاهرها إذا تعلقت بغير "الله؟
النص الصريح هنا يقول ان الله سمح لقوة الشر او الضلال او تاثير الضلال ولا يوجد فى النص مايقول بان الله المسبب له بالعكس النص نفسه ينفى ذلك ويقول ان سبب الضلال هو بعدهم بارادتهم عن الحق المطلق الملعن لهم
فكيف افسر كلام الكتاب المقدس مبتورا عن النص الذى ورد فيه الكلام وافسره بظاهره دون فهم المراد من السياق نفسه
هقولك مثل
لو اب قال لابنه لو مسمعتش كلامى وروحت مع اصحابك وصممت على اللى انت عايزه خلاص هبعتلك اللى هخليك تصدق الكذب الىل انت مشيت وراه
تقوم انت تيجى وتبتر الكلام وتقول
الاب بيقول هبعتلك اللى يخليك تصدق الكذب اللى انت مشيت وراه
وتقول اهو الاب بيقول ان هيرسل ضلال لابنه علشان يصدق الكذب
اذن النص الصريح يقول ان الله يرسل الضلال
ونسيت قبلها انها نتيجة طبيعية لرفض الابن لصوت ابوه وليس نتيجة ارادة الاب
فهمت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
من قصور الفهم انك تبتر نص وتفسره وتقول ان ظاهره يقول بشئ واذا ادخلت نفس النص فى سياقه سيقول شئ اخر تماما
ودا اللى انت عايز تعمله يا تولرينت لتجد مهربا لفكرك الاسلامى المتاصل ان الهداية والضلال بيد الله ومشيئته فلجات كالعادة لكى تجد شريعة لهذا الفكر فى الايمان المسيحى ولاقيت ان النص دا لو اخرجناه من سياقه قد يعطى لك شريعة لما تريد
بس للاسف منهيجة التفسير متقلش كدا ابدا لان مفيش فى الكتاب المقدس اسباب نزول وكل نص محتاجين مفسرين يقولوا دا معناه ايه ونزل لمين وجاى لمين
الكتاب المقدس نصوص مترابطة كلها ببعض فى ترتيب زمنى واحداث متتالية وفكر منتظم فاى عدد فى الكتاب المقدس يفسر فى سياقه ليس على ظاهره
هديك مثل من الكتاب المقدس على كلامى
مثلا كلام بترددوه من عشر سنين فاتوا

7 فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ
ظاهر النص يقول ان صدق الله يزداد بكذب المتكلم(بولس) لمجد الله
طيب ولو حطينا نفس النص فى سياقه

وَلكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ، فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ.
6 حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟
7 فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟
8 أَمَا كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا، وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أَنَّنَا نَقُولُ: «لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِكَيْ تَأْتِيَ الْخَيْرَاتُ»؟ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ عَادِلَةٌ.
9 فَمَاذَا إِذًا؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟ كَلاَ الْبَتَّةَ! لأَنَّنَا قَدْ شَكَوْنَا أَنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ،
10 كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ.
11 لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللهَ.
12 الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعًا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.

تغير الكلام جملا وتفصيلا واصبح النص لا يعنى ظاهره بل يعنى انه اعتراض موجه من انسان معترض وليس فكر يوافق عليه الكاتب
ياريت تفهم اللى اقصده
 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
السلام عليكم


فى الأية رقم 7
هل الرب عنده سابق علم بما سيفعله قايين أم هو الذى أضله ؟؟؟؟؟
فى أية 12 العقاب
وفى أية رقم 16 نجد أن قايين خرج من لدن الرب
وهذا معناه أن الإنسان عندما يخطئ يخرج من لدن الرب
أى يضل

نعم هذا صحيح أن الله على علم سابق بما سيقع وقوله "هناك خطية" تدل على أن فعل الحسن وفعل القبيح متوفر في الكون الذي خلقه الله وعلى الإنسان أن يختار. يعني سنصل إلى أن قوله "سيرسل لهم عمل الضلال" وما يماثله من آيات تعني أن "الله يسمح بالضلال" ولا يحول بينه وبينهم.

سؤالي أخت مونيكا: هل كل نص صريح بشأن الله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز ولا يُحْمَل على ظاهره؟


كل آية ُتفسَّر في سياقها ... ومن الخطر عليك كإنسان ... أن تقطعها من بقية الآيات لتُفسرها بمفردها

آدم كلارك قال أنه تأمل هذا الأسلوب في اللغة العبرية ووجده صريحًا يُقْصَد منه المجاز وقد ذكرتُ كلامه مترجمًا من قبل في هذا الشريط.


ليس من حق أي إنسان أن يضع قاعدة لله يسير عليها

الله لا يفسر . نحن (البشر) الذين نفسر كلام الله والقاعدة نضعها لأنفسنا لأننا نحن المفسرين وليس الله.


النص الصريح هنا يقول ان الله سمح لقوة الشر او الضلال او تاثير الضلال

ها هو النص الصريح:

2Th 2:11 وَلأَجْلِ هَذَا سَيُرْسِلُ إِلَيْهِمُ اللهُ عَمَلَ الضَّلاَلِ، حَتَّى يُصَدِّقُوا الْكَذِبَ

كلمة "سمح / يسمح" في التفسير فقط، تفسير الصريح بالمجاز.

عندما يقول الله : "أنا أضللت هذا النبي" يتم تفسيره بـ : "الله سمح للنبي أن يضل / الله سمح بإضلال النبي / الله لم يمنع هذا النبي أن يضل لأنه اختار الضلال"

ماذا تسمي هذا؟ هذا تفسير الصريح بالمجاز. وهذا نجده في كل آية تخص الله فقط لا غير.

قلتُ أن هذا (التفسير بالمجاز) ليس كلامي وإنما هو من استنتاج المفسر آدم كلارك . وكذلك :


نعم مجازا .. عايز تفهم ازاى يبقى لازم تقرا النص كامل . وتستوعبه .

وكذلك اقتبسه القديس متى ولوقا بنفس الالفاظ الواضحة ..
ولذا فالمعنى الذى قاله يوحنا مقتبسا من اشعياء هو مجازى .
(ابن الملك)

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2288327&postcount=22


الله لم يرسل الضلال، بل معنى النسب لله هو مجازي.

فليس الله القائم بعمل الضلال لانه عمل الشيطان، بل هو مرسل الشيطان و هو معنى مجازي لسماحه و معرفته المسبقة بالآمور.
(الأستاذ ماي روك)

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2289180&postcount=37

إذن الآية الصريحة فيما يخص الله في هذا الأمر تُفَسَّر بالمجاز ، ومع غير الله تُفَسَّر على ظاهرها. وأضرب مثالًا على هذا :
 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
2Co 4:4 الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين، لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح، الذي هو صورة الله.

من العلماء من قال أن المقصود هنا هو إبليس رئيس هذا العالم . ومن ثم فسروا الآية على ظاهرها أن إبليس يقوم بالضلال بالفعل على حقيقته. ومنهم من قال أن المقصود هنا هو "الله" (منهم آباء الكنيسة) . ومن ثم فسروا الآية بالمجاز:

1- "إن البشارة واضحة ومعلنة لكل إنسان ماعدا من يرفضون أن يؤمنوا. وعمل الشيطان هو أن يخدع، ومن لا يؤمنون قد أعماهم الشيطان (انظر 11: 14، 15)، فإغراء المال والقوة واللذة، يجعل عطية الله تبدو قليلة القيمة، لكن من يرفضون المسيح مفضلين حياتهم الدنيوية، قد جعلوا من الشيطان إلها لهم." (التفسير التطبيقي للكتاب المقدس)

ويقول القس الأب أنطونيوس فكري في تفسيره:
"قد أعمى أذهان غير المؤمنين = هذا هو خداع إبليس إله هذا الدهر، أنه يثير شهوات الإنسان ويغريه بملذات هذا العالم.":

http://www.smcfag.org/HTML/frantony2.htm

وهذا واضح في الكتاب المقدس مثلما قام إبليس بإغواء يهوذا بطريق مباشر ليخون يسوع المسيح.


2- ويقول القس الأب تادرس يعقوب ملطي:

ويرى البعض أنه يقصد هنا اللَّه نفسه الذي إذ يرفع نعمته عنهم بسبب إصرارهم على العصيان يحرمهم من النور، وكما قيل: "تمت فيهم نبوة إشعياء القائلة: تسمعون سمعًا ولا تفهمون، ومبصرين تبصرون ولا تنظرون، لأن قلب هذا الشعب قد غلظ، وآذانهم ثقل سماعها وغمضوا عيونهم، لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فأشفيهم" (مت ١٣: ١٤-١٥ ؛إش ٩:٦). "كما هو مكتوب أعطاهم اللَّه روح سبات وعيونًا حتى لا يبصروا، وآذانا حتى لا يسمعوا إلى هذا اليوم" (رو ٨:١١). وقد جاء في (١ تي ١٧:١) عن اللَّه أنه "ملك الدهور".......
v إننا نؤكد أن هذه العبارة تتحدث لا عن الشيطان بل عن إله الكل.
القديس يوحنا الذهبي الفم
v انه يعني إله السماء، وليس فقط إله هذا (الدهر)، بل إله ابراهيم واسحق ويعقوب؛ بل وليس إله هؤلاء فقط بل إله الجميع.
القديس ثيؤفيولاكت

http://www.jesus-nazareth.com/vb/attachment.php?attachmentid=84&d=1183785935

فهذان تفسيران لآية واحدة: بشأن الله تُفَسَّر بالمجاز وأن الذين رفضوا الإيمان هم السبب إذ لم يستعملوا عقولهم ولا حواسهم في الإيمان بالله ، وبشأن إبليس تُفَسَّر على ظاهرها وحقيقتها أن الشيطان يقوم بالإضلال الفعلي الحقيقي (كما حدث مع يهوذا).

فهل هذه قاعدة تفسيرية أن النص الصريح بشأن الله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز ، ومع غير الله يُفَسَّر على حقيقته وظاهره؟

وأشكركم
وإذا كنتُ قد تسببتُ في أي إزعاج يمكن أن أتوقف .
 

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
618
النقاط
0
نعم هذا صحيح أن الله على علم سابق بما سيقع وقوله "هناك خطية" تدل على أن فعل الحسن وفعل القبيح متوفر في الكون الذي خلقه الله وعلى الإنسان أن يختار. يعني سنصل إلى أن قوله "سيرسل لهم عمل الضلال" وما يماثله من آيات تعني أن "الله يسمح بالضلال" ولا يحول بينه وبينهم.

سؤالي أخت مونيكا: هل كل نص صريح بشأن الله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز ولا يُحْمَل على ظاهره؟

أخى توليرانت
الرب يسمح للشيطان أن يجربنا أو يضل من يبعد بإرادته عن الرب
الرب لا يرسل عمل الضلال لأن الضلال خاص بالشيطان
أرجو أن أكون قدرت أوصل الإجابة
لماذا الرب يسمح
لأن الرب أعطانا إرادة حرة
عرفنا الخير والشر وعرفنا الطريق والحق
وترك لنا حرية الإختيار لكى يحاسبنا يوم الدينونة على الإختيار الذى إختاره كل واحد
ويحاسب كل واحد على حسب أعمالة
 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
وأنا معكِ في هذا
وقلتُ أننا نستنتج كما استنتج آدم كلارك وغيره أن:

الآية الصريحة في أن "الله أرسل الضلال / الله أضل فلانًا ...الخ" تُفَسَّر مجازًا أن: "الله سمح بإضلال فلانًا أو هؤلاء" لأنهم هم الذين اختاروا الضلال فلم يتدخل الله في اختيارهم لأنه كفل الحرية للناس.

فهل هذا صحيح أم لا؟
وهل هذه قاعدة في تفسير النص الصريح بشأن الله أما بشأن غيره فإن الآية تُفَسَّر على ظاهرها كما هي؟

وشكرًا
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0


وهل هذه قاعدة في تفسير النص الصريح بشأن الله


لعلك لم تقرأ المشاكتان

# 56 ، #60

إريد ردًا .... أم إنهما كافيتان لإجابة عقدة سؤال ( أرسل الله )

لا تتهرب من المسؤلية .... لقد علمت كل ما يجب أن تعرفه

والقرار الآن لك

إن كان الله يُريد أن يُضلك لما أدخلك المنتدى

وأعطاك الفرصة لمعرفة كل ما عرفت

ُأشفق عليك أن تموت في عنادك

عمر الانسان غير مضمون

قد لا يكون بوسعك غدًا

الكتابة في المنتدى

فقد ينتهي الوقت
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب


يعني سنصل إلى أن قوله "سيرسل لهم عمل الضلال" وما يماثله من آيات تعني أن "الله يسمح بالضلال" ولا يحول بينه وبينهم.

السماح بالإضلال لا تعنى أنه هو من فرض هذا الضلال, بل هناك حرية أختيار لدى الإنسان, فيختار ما يشاء, النور أو الظلمة, فالرب فى المسيحية لا يفرض أى منهما على الإنسان
 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
هذا شرح وقد أعلنت موافقتي عليه

لكني أسأل:

هل النص الصريح الذي يتعلق بالله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز ، والذي يتعلق بغير الله يُفَسَّر على ظاهر النص وحقيقته؟

وشكرًا
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
هذا شرح وقد أعلنت موافقتي عليه

لكني أسأل:

هل النص الصريح الذي يتعلق بالله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز ، والذي يتعلق بغير الله يُفَسَّر على ظاهر النص وحقيقته؟

وشكرًا

سؤال خارج سياق الموضوع, إن كان لديك رغبة فى معرفة أمر أخر عن مدارس تفسير الكتاب المقدس فيمكنك ذلك فى موضوع آخر
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
هذا شرح وقد أعلنت موافقتي عليه


شكرًا لك على حسن فهمك للشرح



لكني أسأل:

هل النص الصريح الذي يتعلق بالله في هذا الأمر يُفَسَّر بالمجاز
والذي يتعلق بغير الله يُفَسَّر على ظاهر النص وحقيقته؟


الله لا تحِده طريقة للفهم ... إلا الايمان
العبرانيين 11 : 3
بِالإِيمَانِ نَفْهَمُ أَنَّ الْعَالَمِينَ أُتْقِنَتْ بِكَلِمَةِ اللهِ، حَتَّى لَمْ يَتَكَوَّنْ مَا يُرَى مِمَّا هُوَ ظَاهِرٌ.
والله لا يقع تحت سلطة لغتنا العربية ... فتتحكم في أعماله ومشيئته

وقد سبق القول أن كل آية ُتفهم من سياق بقية الآيات

تيموثاوس الثانية 2 : 7
افْهَمْ مَا أَقُولُ. فَلْيُعْطِكَ الرَّبُّ فَهْماً فِي كُلِّ شَيْءٍ.

فالرب يعطي الفهم ... لإدارك أعماله
ولا تطلب فهم أعمال الله ... في حالة البعد عنه





 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
سؤال خارج سياق الموضوع, إن كان لديك رغبة فى معرفة أمر أخر عن مدارس تفسير الكتاب المقدس فيمكنك ذلك فى موضوع آخر

السؤال لم يخرج عن الموضوع قيد أنملة.
لكني سأفترض ذلك فإني لا أسأل عن مدارس تفسير الكتاب المقدس وإنما أسأل عن تفسير آيات الإضلال المتعلقة بالله وبغيره. وإني مستعد لفتح موضوع بهذا العنوان إذا وافقتم ولم يكن هناك مانع لديكم.

وفي انتظار الرد
وشكرًا
وآسف على أي إزعاج.
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب


السؤال لم يخرج عن الموضوع قيد أنملة.
لكني سأفترض ذلك فإني لا أسأل عن مدارس تفسير الكتاب المقدس وإنما أسأل عن تفسير آيات الإضلال المتعلقة بالله وبغيره. وإني مستعد لفتح موضوع بهذا العنوان إذا وافقتم ولم يكن هناك مانع لديكم.

وفي انتظار الرد
وشكرًا
وآسف على أي إزعاج.

أعتقد أننا أجبناك, وقدمنا لك التفسير, والموضوع الذى تتكلم عنه هو نفس الموضوع محل النقاش الآن

كونك مصر على إن الله مٌضل, بسبب خلفيتك الإسلامية, فإنك تعبد إلها غير إلهنا, وهذا شأنك
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
... أسأل عن تفسير آيات الإضلال المتعلقة بالله وبغيره....


بعد ( 63 ) مشاركة !!

ومازلت تسأل عن تفسير الأية !!

وماذا قدمنا لك طوال هذه المشاركات !!

وماذا عن قولك ؟

هذا شرح وقد أعلنت موافقتي عليه

 

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
618
النقاط
0


السؤال لم يخرج عن الموضوع قيد أنملة.
لكني سأفترض ذلك فإني لا أسأل عن مدارس تفسير الكتاب المقدس وإنما أسأل عن تفسير آيات الإضلال المتعلقة بالله وبغيره. وإني مستعد لفتح موضوع بهذا العنوان إذا وافقتم ولم يكن هناك مانع لديكم.

وفي انتظار الرد
وشكرًا
وآسف على أي إزعاج.

أخى توليرانت
أنت لم تزعج أحد
جميعنا مستعدين لمجاوبتك مادام الهدف
هوفهم مانشرحه لك ولا داعى للأسف
فى شرح أى أية فى الكتاب المقدس لا نأخذ بنظام الأية الواحدة
ولكن نقرأ ما قبلها وما بعدها ونوجد من الكتاب المقدس بعهدية القديم والجديد
ماذا يقال فى هذا الموضوع

والسبب فى ذلك أن العهد القديم نبؤات عن السيد المسيج
وفى العهد الجديد تحققت هذه النبؤات

ولذلك السبب عندما سألت سؤالك فى موضوع الضلال أتينا لك بأيات من رسائل بولس
وأيات من سفر أرميا وأيات من سفر أيوب ,ايات من سفر التكوين
لكى يكتمل المعنى ولكى نعرف مقاصد الله وهذا يحدث مع كل أيات الكتاب المقدس بعهديه
القديم والجدبد

ونصيحة لك عندما تقرأ جزء فى الكتاب المقدس تكلم مع الرب خالق الكون وأطلب منه أن يعطيك الفهم وتكلم معه كصديق كأخ إطلب منه بلجاجه ومحبه أن يعطيك الفهم والإستنارةوأن يعرفك الحقيقة
ربنا ينورقلبك وتعرف الحقيقة
 

Tolerant

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
3
النقاط
0

كونك مصر على إن الله مٌضل, بسبب خلفيتك الإسلامية, فإنك تعبد إلها غير إلهنا, وهذا شأنك

الفهم الذي توصلت له ليس له خلفية إسلامية بل هو ما توصل له المفسر الكبير آدم كلارك وقال أنه وجد أن هذا أسلوبًا شائعًا في لغة الكتاب المقدس وأيد تفسيره بالمجاز وعدم النظر لظاهر النص لأن هذا أسلوب لغة ، والمجاز أسلوب في فهم هذه اللغة. ولم أقل أن الله مضل ومعاذ الله أن أقول هذا.

ومازلت تسأل عن تفسير الأية !!

وماذا قدمنا لك طوال هذه المشاركات !!

قصدتُ التفسير بالمجاز الذي قدمتموه أنتم بأنفسكم ووافقتُ عليه ، هل تقبلوه قاعدة نطبقها على النص الصريح المتعلق بالله ، ونطبق التفسير بظاهر النص على غير الله؟ هذا هو قصدي.

فى شرح أى أية فى الكتاب المقدس لا نأخذ بنظام الأية الواحدة
ولكن نقرأ ما قبلها وما بعدها ونوجد من الكتاب المقدس بعهدية القديم والجديد

شكرًا أخت مونيكا على أسلوبك الراقي الجميل. وكل الإخوة هنا بصراحة
لذلك أنا اقترحت أن نطبق هذا كقاعدة عامة على الآيات المتعلقة بالله أن نفسرها بالمجاز ومعي آدم كلارك ، ومعي كل المفسرين الذين فسروا بالمجاز وإن لم يذكروا ذلك كقاعدة ، يكفي أنهم طبقوها في كل الآيات المتعلقة بالله ولم يخالفوا هذا ولو في آية واحدة.

وشكرًا لكم جميعًا
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
قصدتُ التفسير بالمجاز الذي قدمتموه أنتم بأنفسكم ووافقتُ عليه ، هل تقبلوه قاعدة نطبقها على النص الصريح المتعلق بالله ، ونطبق التفسير بظاهر النص على غير الله؟ هذا هو قصدي.


ليست قاعدة ابداً .
وانما لما نشوف الاية فى وسط سياقها .. يتضح معنى الاية هل هى مجاز ام حقيقة .

ولذلك لكل اية وضعتها .. تجدنا نضعها فى سياقها ..
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
ليست قاعدة ابداً .
وانما لما نشوف الاية فى وسط سياقها .. يتضح معنى الاية هل هى مجاز ام حقيقة .

ولذلك لكل اية وضعتها .. تجدنا نضعها فى سياقها ..



شكرًا أخي ابن الملك

لقد حاولت لفت إنتباه الأخ / Tolerant

الى هذا المفهوم ولكن هو لا يريد تغيير فكره ... بسبب طريقة تفكيره

على العموم لقد أجبناه ... وقراره يحدد مصيره
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب



الفهم الذي توصلت له ليس له خلفية إسلامية بل هو ما توصل له المفسر الكبير آدم كلارك وقال أنه وجد أن هذا أسلوبًا شائعًا في لغة الكتاب المقدس وأيد تفسيره بالمجاز وعدم النظر لظاهر النص لأن هذا أسلوب لغة ، والمجاز أسلوب في فهم هذه اللغة. ولم أقل أن الله مضل ومعاذ الله أن أقول هذا.

لا أعرف لماذا آدم كلارك الذى أعجبك وتتهافت عليه مع كل المنتديات الإسلامية, هل تعتقد إن تفاسيره وحى إلهى لا يجب الخروج عنها, وقد قت بوضع ترجمة خاطئة للتفسير وأوضحنا لك خطأك فى الترجمة, ومع هذا تواصل وضعها دون الألتفات لتنبيهك بخطأ ترجمتك

ثم هل أنت مؤمن بتفسير آدم كلارك لكل الكتاب المقدس لتسير على منهجه أم تقتطفت ترجمة خاطئة لنص معين للخروج من مأزق إضلال إله الإسلام لمؤمنينه

على العموم, إلهنا ليس مُضل, ولا مُضل إلا إبليس وأعوانه, هذه هى مسيحيتنا, وهذه هى عقيدتنا, وإن كنت تبحث عن إله مضل فلن تجده لدينا, بل ستجده كامن فى عقر دارك, وإن كنت تبحث عن إله يسعى لخلاصك فعليك ترك دارك بكل ما فيها من إضلال وابحث عن خلاص نفسك, وستخلص إن أخلصت النوايا

ولينير نور المسيح قلبك وفكرك وحياتك

 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
أخي صوت الرب. أنه قال

هذا شرح وقد أعلنت موافقتي عليه


وهذه جزئية جيدة ... تذكر أن كلام الله وروحة لا يُقاوم

لنتركه الآن لضميرة ...... ولنور الله الذي جاء به للمنتدى
 
أعلى