أخ مسلم يريد أن يدخل المسيحيه

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يجلس على ديك و يتحدث معه (كو كو كو كوووووو)



إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض ، وعنقه منثن تحت العرش ، وهو يقول : سبحانك ما أعظمك ربنا ! فيرد عليه : ما يعلم ذلك من حلف بي كاذبا .



راجع سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .. المبتدأ والأنبياء وعجائب المخلوقات



http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=7561



كوكو كوكو



http://www.islameyat.com/pal/aldalil/alah_gales_3ala_deek.htm
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يمل و يسأم



‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏‏كانت عندي امرأة من ‏ ‏بني أسد ‏ ‏فدخل علي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال من هذه قلت ‏ ‏فلانة ‏ ‏لا تنام بالليل فذكر من صلاتها فقال ‏ ‏مه ‏ ‏عليكم ما تطيقون من الأعمال فإن الله لا يمل حتى تملوا

صحيح البخاري .. كتاب الجمعة .. باب ما يكره من التشديد في العبادة



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1083&doc=0



‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دخل عليها وعندها ‏ ‏امرأة ‏ ‏قال من هذه قالت فلانة تذكر من صلاتها قال ‏ ‏مه ‏ ‏عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا وكان أحب الدين إليه مادام عليه صاحبه

صحيح البخاري .. كتاب الإيمان .. باب ‏أحب الدين إلى الله عز وجل أدومه‏



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=41&doc=0



‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏‏لم يكن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في الشهر من السنة أكثر صياما منه في شعبان وكان يقول ‏ ‏خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن ‏ ‏يمل ‏ ‏حتى ‏ ‏تملوا ‏ ‏وكان يقول أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل

صحيح مسلم .. كتاب الصيام .. باب ‏صيام النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان واستحباب‏



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1958&doc=1



‏و حدثني ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ‏ومحمد بن سلمة المرادي ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أخبرته ‏‏أن ‏ ‏الحولاء بنت تويت بن حبيب بن أسد بن عبد العزى ‏ ‏مرت بها وعندها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت هذه ‏ ‏الحولاء بنت تويت ‏ ‏وزعموا أنها لا تنام الليل فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا تنام الليل خذوا من العمل ما تطيقون فوالله لا يسأم الله حتى تسأموا

صحيح مسلم .. كتاب صلاة المسافرين و قصرها .. باب ‏أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن أو الذكر‏



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1307&doc=1
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الجنة و النار يتحاوران و الله يتدخل في الحوار و يضع رجله في جهنم



‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحاجت ‏ ‏الجنة والنار فقالت النار ‏ ‏أوثرت ‏ ‏بالمتكبرين ‏ ‏والمتجبرين ‏ ‏وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس ‏ ‏وسقطهم ‏ ‏قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز وجل ‏ ‏ينشئ ‏ ‏لها خلقا



صحيح البخاري .. كتاب تفسير القرآن .. باب قوله و تقول هل من مزيد



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4472
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
محمد رأى الله بعينه أكثر من مرة (لماذا لم تصفه لنا يا أستاذ؟)



عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏: ‏"‏رأيت ربي عز وجل‏"‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.



وعن ابن عباس أنه كان يقول‏:‏ إن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى ربه مرتين‏:‏ مرة ببصره ومرة بفؤاده‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح خلا جهور بن منصور الكوفي، وجهور بن منصور ذكره ابن حبان في الثقات





راجع مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي .. كتاب الإيمان .. باب في الرؤية



http://mirror.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=5#s8





‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عمرو بن نبهان بن صفوان البصري الثقفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن كثير العنبري أبو غسان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سلم بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن أبان ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏‏رأى ‏ ‏محمد ‏ ‏ربه قلت أليس الله يقول لا تدركه الأبصار و هو يدرك الابصار ‏قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره وقال أريه مرتين

سنن الترمذي .. كتاب تفسير القرآن عن رسول الله .. باب و من سورة النجم

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3201&doc=2



وأخرج الترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه واللالكائي في السنة عن ابن عباس قال‏:‏ رأى محمد ربه‏.‏

قال عكرمة‏:‏ فقلت له‏:‏ أليس الله يقول }لا تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصار{؟ قال‏:‏ لا أم لك‏.‏‏!‏ ذاك نوره وإذا تجلى بنوره لا يدركه شيء‏.‏ وفي لفظ‏:‏ إنما ذلك إذا تجلى بكيفيته لم يقم له بصر‏.‏



راجع الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة الأنعام 103



http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=166#s1
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يقبل و يضحك لمن استلقى على دابته



‏حدثنا ‏ ‏أبو المغيرة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن أبي طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أردفه على دابته فلما استوى عليها ‏ ‏كبر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاثا وحمد الله ثلاثا وسبح الله ثلاثا وهلل الله واحدة ثم استلقى عليه فضحك ثم أقبل ‏ ‏علي ‏ ‏فقال ما من امرئ يركب دابته فيصنع كما صنعت إلا أقبل الله تبارك وتعالى فضحك إليه كما ضحكت إليك



مسند أحمد .. و من مسند بني هاشم .. باقي المسند السابق

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2899&doc=6
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الرعد هو منطق الله و البرق هو ضحك الله



وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثْنَا يَزِيد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن سَعْد أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ كُنْت جَالِسًا إِلَى جَنْب حُمَيْد بْن عَبْد الرَّحْمَن فِي الْمَسْجِد فَمَرَّ شَيْخ مِنْ بَنِي غِفَار فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ حُمَيْد فَلَمَّا أَقْبَلَ قَالَ يَا اِبْن أَخِي وَسَّعَ اللَّه فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنك فَإِنَّهُ قَدْ صَحِبَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنه فَقَالَ لَهُ حُمَيْد : مَا الْحَدِيث الَّذِي حَدَّثَتْنِي عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ الشَّيْخ سَمِعْت عَنْ شَيْخ مِنْ بَنِي غِفَار أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " إِنَّ اللَّه يُنْشِئ السَّحَاب فَيَنْطِق أَحْسَن النُّطْق وَيَضْحَك أَحْسَن الضَّحِك.

راجع تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) .. سورة الرعد 13

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=13&nAya=13

راجع أيضا أُسد الغابة لإبن الأثير .. باب سعد بن إبراهيم عن رجل من بني غفار .. ج3 ص83 وج6 ص399
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله ينزل يوم الجمعة راكبا على جمل و عليه إزار


حدثنا أبو حفص بن سلمون ثنا عمرو بن عثمان ثنا أحمد بن محمد بن يوسف الاِصبهاني حدثنا شعيب بن بيان الصفار حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا كان يوم الجمعة ينزل الله بين الاَذان والاِقامة عليه رداء مكتوب عليه إنني أنا الله لا إلَه إلا أنا، يقف في قبلة كل مؤمن مقبلاً عليه فإذا سلم الاِمام صعد إلى السماء. وروى عن ابن سلمون بإسناد له: رأيت ربي بعرفات على جمل أحمر عليه إزار .

راجع لسان الميزان لإبن حجر العسقلاني .. باب من اسمه الحسن .. ج2 ص238

http://www.alwaraq.com ( يمكنك العثور على هذا الحديث في صفحة الوراق )
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يتجلى للناس عامة يتجلى لأبو بكر خاصة


-32629 إن الله ليتجلى للناس عامة ويتجلى لأبي بكر خاصة‏.‏ ‏(‏ابن النجار - عن جابر‏)‏‏.‏

-32630 يا أبا بكر‏!‏ أعطاك الله الرضوان الأكبر، قال‏:‏ وما رضوانه‏؟‏ قال‏:‏ إن الله يتجلى للخلق عامة ويتجلى لك خاصة‏.‏ ‏(‏ابن مردويه عن أنس؛ ك وتعقب - عن جابر‏)‏‏.‏



راجع كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال للمتقي الهندي .. كتاب الفضائل .. باب في ذكر الصحابة و فضلهم رضي الله عنهم أجمعين

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=405#s1



وأخرج أحمد وعبد بن حميد والدارقطني عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أن الله ليتجلى للناس عامة وتجلى لأبي بكر خاصة‏"‏‏.‏

راجع الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي .. سورة القيامة 22 - 23

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=526#s2
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
محمد رأى الله, قدميه على خضرة و دونه ستر من لؤلؤ



أخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، حدثنا محمد بن عبد السلام ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ إبراهيم بن الحكم بن أبان ، حدثني أبي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : أنه سئل هل رأى محمد ربه ؟ قال : نعم رأى كأن قدميه على خضرة دونه ستر من لؤلؤ ! فقلت يا ابن عباس أليس يقول الله : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ؟ قال : يا لا أم لك ، ذلك نوره وهو نوره ، إذا تجلى بنوره لا يدركه شيء . هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .



راجع المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري .. كتاب التفسير .. باب تفسير سورة الأنعام
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
ينزل للسماء الدنيا بروحه فتنتفض روحه و تنتفض الملائكة


أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ( الإسراء 78).



حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَهْل , قَالَ : ثنا آدَم , قَالَ : ثنا لَيْث بْن سَعْد ; وَحَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَهْل بْن عَسْكَر , قَالَ ثنا اِبْن أَبِي مَرْيَم , قَالَ : ثنا اللَّيْث بْن سَعْد , عَنْ زِيَادَة بْن مُحَمَّد , عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ , عَنْ فَضَالَة بْن عُبَيْد , عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّه يَفْتَح الذِّكْر فِي ثَلَاث سَاعَات يَبْقَيْنَ مِنْ اللَّيْل : فِي السَّاعَة الْأُولَى مِنْهُنَّ يَنْظُرهُ فِي الْكِتَاب الَّذِي لَا يَنْظُر فِيهِ أَحَد غَيْره فَيَمْحُوا مَا يَشَاء وَيُثْبِت , ثُمَّ يَنْزِل فِي السَّاعَة الثَّانِيَة إِلَى جَنَّة عَدْن , وَهِيَ دَاره الَّتِي لَمْ تَرَهَا عَيْن , وَلَا تَخْطِر عَلَى قَلْب بَشَر , وَهِيَ مَسْكَنه , وَلَا يَسْكُن مَعَهُ مِنْ بَنِي آدَم غَيْر ثَلَاثَة : النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء ثُمَّ يَقُول : طُوبَى لِمَنْ دَخَلَك , ثُمَّ يَنْزِل فِي السَّاعَة الثَّالِثَة إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا بِرُوحِهِ وَمَلَائِكَته فَتَنْتَفِض , فَيَقُول : قُومِي بِعَوْنِي , لَمْ يَطَّلِع إِلَى عِبَاده , فَيَقُول : مَنْ يَسْتَغْفِرنِي أَغْفِر لَهُ , مَنْ يَسْأَلنِي أَعْطِهِ , مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيب لَهُ حَتَّى يَطْلُع الْفَجْر , فَذَلِكَ حِين يَقُول { وَقُرْآن الْفَجْر إِنَّ قُرْآن الْفَجْر كَانَ مَشْهُودًا } قَالَ مُوسَى فِي حَدِيثه : شَهِدَهُ اللَّه وَمَلَائِكَة اللَّيْل وَمَلَائِكَة النَّهَار . وَقَالَ اِبْن عَسْكَر فِي حَدِيثه : فَيَشْهَدهُ اللَّه وَمَلَائِكَة اللَّيْل وَمَلَائِكَة النَّهَار .



راجع تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=17&nAya=78



4485 - ‏(‏ومن مسند أبي الدرداء رضي الله عنه‏)‏ إن الله عز وجل يفتح الذكر في ثلاث ساعات يبقين من الليل، في الساعة الأولى منهن ينظر في الكتاب الذي لا ينظر فيه أحد غيره، فيمحوا ما يشاء ويثبت ثم ينزل في الساعة الثانية إلى جنة عدن، وهي داره التي لم ترها عين، ولم تخطر على قلب بشر، وهي مسكنه، ولا يسكن معه من بني آدم غير ثلاثة‏:‏ النبيين والصديقين والشهداء، ثم يقول طوبى لمن دخلك، ثم ينزل في الساعة الثالثة إلى السماء الدنيا بروحه وملائكته فتنتفض روحه وملائكته، فيقول‏:‏ قومي بعزتي، ثم يطلع على عباده، فيقول‏:‏ من يستغفرني اغفر له، من يسألني أعطه، من يدعوني فأستجيب له حتى يطلع الفجر، فذلك يقول‏: و قرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا. فيشهده الله وملائكة الليل وملائكة النهار‏.‏ ‏(‏ابن جرير عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏



راجع كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال .. كتاب الأذكار من قسم الأفعال .. فصل في التفسير .. سورة الإسراء

http://mirror.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=68#s2
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يدنو و يقترب و يتدلى كالخفاش


ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (النجم 8-10).



وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : ثُمَّ دَنَا الرَّبّ مِنْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَدَلَّى . ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ. حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن الْأُمَوِيّ , قَالَ : ثنا أَبِي , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن عَمْرو , عَنْ أَبِي سَلَمَة , عَنْ ابْن عَبَّاس { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } قَالَ : دَنَا رَبّه فَتَدَلَّى . حَدَّثَنَا الرَّبِيع , قَالَ : ثنا ابْن وَهْب , عَنْ سُلَيْمَان بْن بِلَال , عَنْ شَرِيك بْن أَبِي نَمِر , قَالَ : سَمِعْت أَنَس بْن مَالِك يُحَدِّثُنَا عَنْ لَيْلَة الْمَسْرَى بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ عَرَجَ جَبْرَائِيل بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاء السَّابِعَة , ثُمَّ عَلَا بِهِ بِمَا لَا يَعْلَمهُ إِلَّا اللَّه , حَتَّى جَاءَ سِدْرَة الْمُنْتَهَى , وَدَنَا الْجَبَّار رَبّ الْعِزَّة فَتَدَلَّى حَتَّى كَانَ مِنْهُ قَاب قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى , فَأَوْحَى اللَّه إِلَيْهِ مَا شَاءَ , فَأَوْحَى اللَّه إِلَيْهِ فِيمَا أَوْحَى خَمْسِينَ صَلَاة عَلَى أُمَّته كُلّ يَوْم وَلَيْلَة , وَذَكَرَ الْحَدِيث .



راجع تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=53&nAya=8



وَعَنْ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا فِي قَوْله تَعَالَى : " ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى " أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى " دَنَا " مِنْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَتَدَلَّى " . وَرَوَى نَحْوه أَنَس بْن مَالِك عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالْمَعْنَى دَنَا مِنْهُ أَمْره وَحُكْمه . وَأَصْل التَّدَلِّي النُّزُول إِلَى الشَّيْء حَتَّى يَقْرُب مِنْهُ فَوُضِعَ مَوْضِع الْقُرْب .



راجع تفسير القرطبي (جامع البيان في تأويل القرآن)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=53&nAya=8
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يتحسر



يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ (يس 30).
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يرمي و يقتل و يقاتل و يحارب في الحروب


فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (الأنفال 17).
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله ينفخ في الفروج (تعالى الله عما تقولون)


وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (التحريم 12).
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يشم رائحة فم الصائم و يحب رائحة فمه أكثر من المسك





‏حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏ابن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏كل عمل ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ‏ ‏ولخلوف ‏ ‏فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك



صحيح البخاري .. كتاب اللباس .. باب ما يذكر في المسك

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=5472&doc=0



‏و حدثني ‏ ‏حرملة بن يحيى التجيبي ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول قال الله عز وجل ‏ ‏كل عمل ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏له إلا الصيام هو لي وأنا أجزي به فوالذي نفس ‏ ‏محمد ‏ ‏بيده لخلفة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك



صحيح مسلم .. كتاب الصيام .. باب فضل الصيام

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=2534
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يشعر بالأسف


فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (الزخرف 55).
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله يبغض و يكره الناس و يفرض على جبريل أن يبغضهم و يكرههم و يفرض ذلك على كل أهل السماء و الأرض



‏حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله إذا أحب عبدا دعا ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال إني أحب فلانا فأحبه قال فيحبه ‏ ‏جبريل ‏ ‏ثم ينادي في السماء فيقول إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء قال ثم يوضع له القبول في الأرض وإذا أبغض عبدا دعا ‏ ‏جبريل ‏ ‏فيقول إني أبغض فلانا فأبغضه قال فيبغضه ‏ ‏جبريل ‏ ‏ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه قال فيبغضونه ثم توضع له البغضاء في الأرض



صحيح مسلم .. كتاب البر و الصلة و الآداب .. باب اذا أحب الله عبدا حببه إلى عباده

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4772&doc=1
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله مخادع, يخادع الناس



إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (النساء 142).



‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عمر بن هياج ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قبيصة بن عقبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏الزبير بن العوام ‏‏أنه كانت عنده ‏ ‏أم كلثوم بنت عقبة ‏ ‏فقالت له وهي حامل طيب نفسي بتطليقة فطلقها تطليقة ثم خرج إلى الصلاة فرجع وقد وضعت فقال ما لها خدعتني خدعها الله ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏سبق الكتاب أجله اخطبها إلى نفسها

سنن ابن ماجا .. كتاب الطلاق .. باب ‏المطلقة الحامل إذا وضعت ذا بطنها بانت‏

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2016&doc=5
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الله ماكر و يمكر



وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (آل عمران 54).

وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (النمل 50).



‏حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو داود الحفري ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏طليق بن قيس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏‏كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدعو يقول ‏ ‏رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي ‏ ‏وامكر لي ‏ ‏ولا ‏ ‏تمكر علي ‏ ‏واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من ‏ ‏بغى ‏ ‏علي رب اجعلني لك ‏ ‏شكارا لك ‏ ‏ذكارا لك ‏ ‏رهابا ‏ ‏لك مطواعا لك ‏ ‏مخبتا ‏ ‏إليك ‏ ‏أواها ‏ ‏منيبا ‏ ‏رب تقبل توبتي واغسل ‏ ‏حوبتي ‏ ‏وأجب دعوتي وثبت حجتي ‏ ‏وسدد ‏ ‏لساني واهد قلبي واسلل ‏ ‏سخيمة ‏ ‏صدري ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏قال ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏وحدثنا ‏ ‏محمد بن بشر العبدي ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏هذا الحديث ‏ ‏نحوه


سنن الترمذي .. كتاب الدعوات عن رسول الله .. باب ‏في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم‏

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3474&doc=2



‏حدثنا ‏ ‏محمد بن كثير ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏طليق بن قيس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏‏كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يدعو ‏ ‏رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر هداي إلي وانصرني على من بغى علي اللهم اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا لك راهبا لك مطواعا إليك ‏ ‏مخبتا ‏ ‏أو ‏ ‏منيبا ‏ ‏رب تقبل توبتي واغسل ‏ ‏حوبتي ‏ ‏وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل ‏ ‏سخيمة ‏ ‏قلبي



سنن أبو داود .. كتاب الصلاة .. باب ما يقول الرجل اذا سلم
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
إله الإسلام جاهل و لا يعلم



يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ. الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (الأنفال 65-66).



*ملاحظة: قرر الله أن عشرون يغلبون مائتين و أن مائة يغلبون ألفا. ثم تقول الآية (الآن علم الله أن فيكم ضعفا) و غير رأيه لأنه لم يكن يعلم من قبل (و الآن علم). فقال أن مائة يغلبون مائتين و ألفا يغلبون ألفين.



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم (المائدة 94).



وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ (العنكبوت 11).



أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (البقرة 187).
 
أعلى