الصور المسيحية

إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
47
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
مرحباً

الصور التي نراها كل يوم والتي تنسب للمسيح ولأمه هل هي حقيقية ؟
أقصد هل هذه الصور لهم فعلاً ؟ نفس شكلهم في الواقع ؟ أم مجرد خيالات ؟
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
أهلا وسهلا بعودتك أخي المسلم الحر، بعد غياب عامين.

طبعا الصور ليست حقيقية. لم يكن يوجد تصويرا كما نعرفه اليوم في تلك الأيام.

أكتفي بهذا الرد على قدر سؤالك. ولكن ليس ما نعم من توضيح أكثر لو طلبت.
 
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
47
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
اهلاً وشكراً لك

اتساءل ايضاً كسف يتم تقديس صور خيالية ونسبها الى المسيح وهي اساساً لا ترتبط به ؟ الا توجد خطيئه في ذلك ؟
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
نحن لا نقدس صورا.
معلوماتك خاطئة.
التقديس لصاحب الصورة وليس للصورة.
تماما مثلما يكون حبك لوالدك أو والدتك وليس لصورتهما.
 
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
47
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
شكراً على التصحيح ..
واتساءل هل هناك خطيئه في رسم شخصية ونسبها الى المسيح ؟
لان كما هو واضح ذلك تكذيب لادخال شخصيته عبر رسومات ليست له اصلاً !

شكرا وصباح المحبه
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور

إذا كنت تقصد بالصور الأيقونات مثل الظاهرة في توقيعي (المسيح الديان وبيده سفر الحياة) فهذه لها دلالات لاهوتية من الكتاب المقدس
وإذا كنت تقصد بالصورة الصور العادية مثل الظاهرة تحت اسمي على اليمين (السيد المسيح يغسل أرجل تلاميذه) فهي صورة تحكي حدثا في حياة السيد المسيح

ليس في كلاهما أي كذب ولا خطية طالما ان ليس هناك إساءة الي شخص السيد المسيح أو الى تعاليمه.

فالصور تستعمل أيضا كأداة للشرح والتعليم، كما أن الأيقونة تذكرنا بتجسد الرب.
 

The light of JC

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
22 يوليو 2011
المشاركات
1,121
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
قلب يسوع
عزيزي الغالي في المسيحية لا نهتم للشكل انما للروح والصورة ليست الا للتكريم لذلك نلاحظ اختلاف في الصور و الرسومات باختلاف الفنانين وابداعاتهم حتى هناك اختلاف عند الشعوب بالصور على سبيل المثال صورة العذراء في الصين تختلف عن صورة العذراء في ايطاليا مثلاً و هكذا إذن نحن نكرم المرموز له من خلال الشخصية

سلام المسيح يملأ قلبك و ينور طريقك آمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
تم تنبيه العضو 1beautiful
وتحذيره على مخالفته للمرة الثانية
أرجو أن يعتبر
لأن التنبيه الثالث سيفصله تلقائيا.

تم حذف مشاركاته المخالفة
والردود عليها أيضا.

الرجاء من الأخ المسلم الحر الا يندفع بالرد على مشاركات مخالفة.
وشكرا لإحترامك لقوانين المنتدى
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الايقونات والصور

أتمنى السماح لى بالمشاركة التى لا أقصد منها مطلقاً : أن المشاركات السابقة ملومة او معيبة او ناقصة او خاطئة..بل بالعكس أقر بكونها صحيحة. كافية.
فقط نجملها فى صياغات متعددة لاتاحة الفرصة لأكبر عدد ممن القراء للاستفادة.
+++++++++++++++++++++++++

1- الايقونة المسيحية : لا ولم ولن يقصد بها بحال من الاحوال أن تكون تصويراً فوتوغرافياً مجرداً ولم يدع أحد هذا فى اى وقت.

2 - الايقونة المسيحية لا ولم ولن يقصد منها العبادة لها أو السجود لها فى حد ذاتها . ولا ولم يقصد بها الاقلال من شأن العبادة لمن له العبادة وحده دون سواه.

3- الايقونة المسيحية : هى تخطيط تمثيلي للعقيدة والفكر فالمقصود بها إبراز عدة جوانب عقائدية ومدركات فقهية وعقائدية وافكار .. لا مجرد فن تجريدى بحال من الاحوال. فهى ليست من أتباع المدارس الفنية السيريالية أو التجريدية فى الفن .:بطريقة شمولية مجردة.
- تسير الايقونة فى سياق متسق مع التاريخ الذى تمثله بطريقة يقبلها العقل المسيحى (الفكر الروحى للكنيسة)
تحمل الايقونة ما يدل على عقيدة :أو تُّعبر عن حقيقة تاريخية أو وقائع قّصّصية.. سرد قصصى فى خطوط فنية وقورة.ومحتشمة.[ فالمسيحية عموماً تدعو للاحتشام والعفاف والتسامى الاخلاقي والتعفف]
نحن نحمل الاحترام والتوقير عموماً للفكر وللعقيدة التى تشير إليها الايقونة والتى تحكيها الايقونة والتى تعبر عنه الايقونة -لا للخشب او القماش او الورق او الاصباغ الزيتية..

مثال : فأيقونات العذراء : تشير إلى فتاة بتول فى العقد الثانى من عمرها تحتضن طفلاً والاثنان تجملهما امارات العفاف والوقار والاحتشام \ فهذا يشير الى ماكانت عليه العذراء من احتشام وبتولية وعفاف وامومة باذلة .
فلا يجوز مثلا ان نعتبر مثلا صورة لفتاه يظهر أغلب بدنها فى ابتذال صورة للعذراء & ولا لامراءة مسنُة صورة للعذراء . لانها توفيت فى أواخر الخمسينات من عمرها ,وهكذا .

مثال 2: القديس يوحنا العمدان : لايجب مثلا رسمه شيخاً فى السبعينيات - حنى السن ظهره- لانه استشهد فى تاريخ مبكر من شبابه فى الثلاثينات وهكذا ...
قد يقوم الرسام برسم جانبي فى خلفية الصورة للدلالة على مدلول روحى وعقيدى .
فمثلا إرتبطت صور يوحنا المعمدان بصورة شجرة اسفل جذعها بلطة فى خلفية الصورة
لان ندائه فى البشرية كان بالتوبة وأن أى إنسان لا يقوم بأعمال تليق بالتوبة الصادقة إلى الله..وإستعار -هو- هذا التشبيه أن الفأس قد وضعت على أصل كل شجرة .. إن لم تأتى بثمر صالحاً يقوم الله ببترها وطرحها فى النار.
وهنا تحولت التشبيهه الادبي الاشهر الذى إستعمله المعمدان كارزا إلى رمز وشعار يكتب فى إيقونته متلازما مع الخطوط الفنية التى قصد بها الاشارة إلى شخصه المبارك فى الفكر المسيحى,.

+++++++++++
وهكذا فإن التعبير الرمزى لدلالات تاريخية وعقائدية وفكرية..:.مضامين إعتبارية هى ما يخطه الكاتب كاتب الايقونة ( وانا أقصد هذا التعبير فهى كتابة أكثر من كونها رسم) - فى صياغات فنية وقورة ملونة بطريقة هادئة خشوعية توافق سياق المتعبد لله الواحد وحده الساكن فى السموات الذى له وحده العبادة .

 
التعديل الأخير:
أعلى