سؤال عن المخطوطات

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

سؤال صغير في نفس الموضوع
هل نصوص العهد الجديد بالسينائية هي نفسها نصوص اليوم دون زيادة او نقصان ؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
نصوص اليوم ؟

اللى هى ايه النص اليونانى المسلم ؟؟؟
ولا النص اليونانى النقدى ؟؟؟

ونص السينائية مش هو نص العهد الجديد الدقيق
 

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صباح الخير
ونص السينائية مش هو نص العهد الجديد الدقيق :)
جميل جدا يبقى اديني مخطوطة تحتوي هذا النص الدقيق !
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
جميل جدا يبقى اديني مخطوطة تحتوي هذا النص الدقيق !
دى مش شغلتك ولا شغتلى فى ناس شغلتهم فى الحياة هو نص العهد الجديد

عايزة تقرى النص فى ادق صوره اقرى النص اليونانى اصدار نستل الاند او لجنة ubs
 

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

دى مش شغلتك ولا شغتلى فى ناس شغلتهم فى الحياة هو نص العهد الجديد

عايزة تقرى النص فى ادق صوره اقرى النص اليونانى اصدار نستل الاند او لجنة ubs
عايز تقولي ما فيش مخطوطة تحوي النص الدقيق :190vu:
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
كل مخطوطة هتلاقى فيها اخطاء

اللى بينسخ دا مش اله تصوير دا بيكتب بايده مجلد كامل وطبيعى لازم يغلط

فى فرق بين نص العهد الجديد وبين مخطوطات العهد الجديد

الاول موجود فى التانى لكن مش شرط ان كل مخطوط يحوى النص بدون خطأ واحد

دى اساطير

حرف واحد غلط هيعتبر قراءة ومحتاج تدخل نقدى لتقرير الاصل
 

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل مخطوطة هتلاقى فيها اخطاء

اللى بينسخ دا مش اله تصوير دا بيكتب بايده مجلد كامل وطبيعى لازم يغلط

فى فرق بين نص العهد الجديد وبين مخطوطات العهد الجديد

الاول موجود فى التانى لكن مش شرط ان كل مخطوط يحوى النص بدون خطأ واحد

دى اساطير

حرف واحد غلط هيعتبر قراءة ومحتاج تدخل نقدى لتقرير الاصل

و لما يبقى الإختلاف و النقص في آيات بأكملها
حنعتبر ده قراءة برضه ؟؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
و لما يبقى الإختلاف و النقص في آيات بأكملها
حنعتبر ده قراءة برضه ؟؟
طبعا لأنك جاهلة بمصطلحات النقد النصي فبتستنكري في السؤال، أيوة هاتبقى قراءة برضه!


ولهذا النقد النصي موجود!
 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
اخوانا المسلمين صعب عليهم يقبوا فكرة وجود اخطاء في النسخ في الكتاب المقدس لانه زي ماحنا عارفين، نظرتهم للوحي مختلفة عنّا.
إ
اختي، الخطأ وارد، نحن بشر ولسنا معصومين عنه. هدف الله من الكتاب القدس ليس تقديس الحرف والكلمة، انما فهم رسالته وهدفه وخطته للبشرية. قد توجد بعض اخطاء النسخ لكنها في النهاية لا تؤثر على معنى الاية او الاصحاح، مفيش عندنا شيئ اسمه كتاب كامل منزّل على نبي من الانبياء كده من السما. انما وحي من الروح القدس باستخدام الكاتب دون طمس شخصيته وخلفيته الثقافية. فوجود خطأ في النسخ لا يعني انه الكتاب كله مرفوض.
الخلاصة، مفيش عندنا حاجة اسمها تقديس النص.
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
113

عايز تقولي ما فيش مخطوطة تحوي النص الدقيق :190vu:

ما معنى "النص الدقيق"؟ كلامك حق يُراد به باطل، وكأن الإنجيل ضاع واختفى. هاتِ الإختلافات بين المخطوطات واحد واحد وسنشرح لكِ. بنفس المنطق أسألك، أي من القرّاء قرائته كاملة هي نص القرآن الأصلي (دون استثناء القراءات الشاذة)؟ أو أي مخطوطة من مخطوطاته؟ مافيش قاريء قال "النص الدقيق"؟ :cry::crying::190vu::36_1_4:
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+


و لما يبقى الإختلاف و النقص في آيات بأكملها
حنعتبر ده قراءة برضه ؟؟
اومال شغلانة الناقد النصى أى.؟
الناقد هو اللى بيسعى وراء النص الاصلى من خلال المخطوطات
ومعرفة كل مخطوطة ولها الخطا والصح .
غير كدة احنا ممكن نعرف الايات عن طريق حاجة تانية وهى اقوال الاباء من خلالهم نعرف النص الاصلى
عايز تقولي ما فيش مخطوطة تحوي النص الدقيق :190vu:

النص الدقيق على ماذا .؟
هل مثلا انجيل متى موجود كله فى مخطوطة كاملة دقيقة ام ان العهد الجديد كله تريدى ان يكون فى مخطوطة .؟
 

آمنة2005

New member
إنضم
16 ديسمبر 2012
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما معنى "النص الدقيق"؟ كلامك حق يُراد به باطل، وكأن الإنجيل ضاع واختفى. هاتِ الإختلافات بين المخطوطات واحد واحد وسنشرح لكِ.
هاك مثلا هذين الإختلافين
مرقس 16 عدد 9 - 20 لا وجود لها في أقدم المخطوطات كالسينائية و الفاتيكانية
بينما ظهرت في السكندرية أي بعد 100 عام من السينائية !!
ثانيا 1يوحنا 5-7 لا وجود لها في أي مخطوطة يونانية قبل القرن العاشر !! يعني أن آباء الكنيسة الأولين من اليونان غاب عنهم أهم نص في التثليث

بنفس المنطق أسألك، أي من القرّاء قرائته كاملة هي نص القرآن الأصلي (دون استثناء القراءات الشاذة)؟ أو أي مخطوطة من مخطوطاته؟ مافيش قاريء قال "النص الدقيق"؟
كل القراءات في الإسلام موحى بها من الله بينما لا نستطيع قول ذلك عن القراءات في المسيحية,
و القرآن لم ينقل عبر مخطوطات جهل كاتبها و جهل أصلها مثل بعض مخطوطات المسيحية !!!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
مرقس 16 عدد 9 - 20 لا وجود لها في أقدم المخطوطات كالسينائية و الفاتيكانية
بينما ظهرت في السكندرية أي بعد 100 عام من السينائية !!
وما علاقة هذا الإختلاف بما أسميتيه "النص الدقيق" الذي لم توضحي ماذا تعني به؟

ثانيا 1يوحنا 5-7 لا وجود لها في أي مخطوطة يونانية قبل القرن العاشر !! يعني أن آباء الكنيسة الأولين من اليونان غاب عنهم أهم نص في التثليث
1 يوحنا 5: 7، ليست في ترجمتي مثلاً، فمن الذي قال لك أنها مضافة أصلا لتقولي انها ليست في أي مخطوطة؟!


ثم من الذي قال أن هذا نص مهم في التثليث بل أهم نص؟
هناك نصوص كثيرة جدا في الكتاب المقدس والتسليم الرسولي الشفاهي تشهد بالثالوث وليس نص واحد!

كل القراءات في الإسلام موحى بها من الله بينما لا نستطيع قول ذلك عن القراءات في المسيحية,
أين قال إله القرآن هذا الكلام؟ وما هو عددها؟ وكيف نتأكد من أن أي قراءة موجودة اليوم (أو حرف) هو الذي كان موجود منذ 200 عام فضلا عن أن تثبتي وجودها لعصر الرسول؟

و القرآن لم ينقل عبر مخطوطات جهل كاتبها و جهل أصلها مثل بعض مخطوطات المسيحية !!!
طبعا لأن هذه الميزة لم يصل إليها القرآن، فعلى سبيل المثال لا يوجد أي مسلم في العالم يستطيع إثبات وجود أي نص أو أي كلمة لرسول الإسلام، فضلا عن الله!

فنحن أصلا لا نعرف ما كان موجود في "صدر" البشر ولا سبيل لمعرفة ذلك على الإطلاق، بل أن هناك أحاديث إسلامية تؤكد وجود نصوص قرانية لا وجود لها الآن، والعكس صحيح، ناهيك عن حرق المصاحف في فجر الإسلام والذي جعل إمكانية الرجوع للنص الأصلي للقرآن غير ممكنة على الإطلاق حتى فكرياً..

فأفيقي..
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
مرقس 16 عدد 9 - 20 لا وجود لها في أقدم المخطوطات كالسينائية و الفاتيكانية
ليه شواهد ابائية اقدم تمتد للقرن الثانى
بينما ظهرت في السكندرية أي بعد 100 عام من السينائية !!
دى اسطورة يا عزيزتى الفاضلة
نهاية مرقس كتبت فى عصر الرسل انفسهم واقصى ما يمكن اثباته انها ليست بقلم مرقس
وجودها فى مخطوطة من القرن الخامس لا يعنى تاريخ كتابتها انها للقرن الخامس بل يعنى انها لها شاهد نصى من القرن الخامس اما تاريخها فيكون عن طريق دراسة تاريخ انتقالها من كل الشواهد النصية " يونانى وترجمات واقوال اباء "
ثانيا 1يوحنا 5-7 لا وجود لها في أي مخطوطة يونانية قبل القرن العاشر !!
وفى الحقيقة ان ما قبل القرن العاشر يوجد حوالى 10 مخطوطات يونانى تحوى رسالة يوحنا الاولى اقدمهم هو السينائية والفاتيكانية كشاهد يونانى ويوجد فى نفس زمن شواهد الحذف شواهد لاتينى لاثبات الفاصلة
فلم تكن الفاصلة مفاجاة ظهرتت بعد مرور عشر قرون على المسيحية دخلت من مصدر مجهول كما يروج اصحاب الاساطير فهى وجدت فى التقليد اللاتينى كهامش لشرح العدد الثامن
يعني أن آباء الكنيسة الأولين من اليونان غاب عنهم أهم نص في التثليث
بل ان هذا يثبت ان العقيدة لا تقوم على نص فكل الاباء اليونان اسهبوا فى شرح عقيدة الثالوث دون هذا النص تماما
ودا اكبر دليل ان العقيدة لا تقوم على نص واحد والعقيدة موجودة ضمن طيات الفكر الكتابى ومعلن فيه

كل القراءات في الإسلام موحى بها من الله بينما لا نستطيع قول ذلك عن القراءات في المسيحية,
ماهى دى الكارثة
انتى عارفة ليه
لاننا احنا مقرين ومعترفين ان وسط كل هذا الكم الكبير من القراءات يوجد شكل واحد للنص تسملناه من الرسل هذا هو كلمة الله حرفيا
فى حين انكم قدستم روايات الرواة واختلافاتهم وجعلتوا لها سند ربانى
وكأن ربك هو مصدر اختلاف الرواة
فى حين ان عثمان نفسه وحد القراءة وابقى على حرف واحد
الا اننا نجد 10 روايات بينهم عشرات الالاف من القراءات
وكل هذا وحى من المستوى على عرش
فهل يعقل ان كتاب واحد وكاتبه واحد يحوى كل هذة الالفات من القراءات وكلها ربانية
فضاع القران وسط القراءات مع تقديس اختلافات الرواة وجعلتم طريقة نشوء القراءة نفسها من طريقة بشرية الى مصدر الهى فلم تحاولوا تنقية قرانكم من اختلافات البشر ومحاولة استعادة النص الاصيل واكتفيتم بتقديس الاختلافات وجعلها وحى يوحى

و القرآن لم ينقل عبر مخطوطات جهل كاتبها و جهل أصلها مثل بعض مخطوطات المسيحية !!!
ياعزيزتى ياريتك عندك مخطوطات محترمة للقران
فالطريقة الوحيدة للتوثيق عبر الازمان هى الوثائق المكتوبة فهذة هى الطريقة الوحيدة المضمونة لمعرفة شكل النص بدليل واقعى ومباشر

يفدنى فى ايه لما تقولى " س " من الاشخاص اكيد اكيد كان بيقرا النص كدا
والدليل قالولى

ثقتك فى نص القران من دافع ايمانى ان هؤلاء الاشخاص الذين لا نعرفهم ولا انتى تعرفى عنهم شئ سوى اسماء الله اعلم بمصدرها وثقتى فيهم ثقة عمياء وانهم انبياء لا ياتون الباطل واكيد كل حرف نطقوه صح

وان تم سؤالك عن الدليل لشكل النص اللى كانوا بيتداولوه فى عصرهم ستكون الكذبة الكبرى اللى ملوا بيها عقول الاطفال المسلمين " متواتر يا كافر "

ولكى اثبت لكى ان الانتقال النصى للقران عن طريق الكتابة كان مهم جدا فى العصر الاسلامى الاول
فلماذا اهتموه بجمع القران اكثر من مرة طالما التعويل الاول والاخير فى نصه على الحفظ وليس الكتابة؟
ولماذا وضعتهم شرط موافقة رسم المصحف العثمانى للحكم على قرانية قراءة من عدمه ان كان الكتابة لا تهم شئ فى حفظ النص القرانى
ولماذا نطق الصحابة بمثل هذة الاقوال

عائشة " يا ابن أخي، هذا من عمل الكُتَّاب، قد أخطأوا في الكتاب. "
ليه يا عائشة انتوا مش حافظين .... ولا اانتوا بتقروا اخطاء كتاب المصاحف على انها وحى يوحى ؟؟؟

ولماذا قال ابن عباس "
أَنَّهُ قَرَأَهَا : " وَوَصَّى رَبّك " وَقَالَ : إِنَّهُمْ أَلْصَقُوا الْوَاو بِالصَّادِ فَصَارَتْ قَافًا "
واصبح خطا الكتابة وحى يوحى

ولماذا قال "

فقيل له إنـها في المصحف {أَفَلَمْ يَيْئَسْ}. فقال : أظن الكتاب كتبها وهو ناعس " . "

والقراءة اصبحت وحى يوحى

فلماذا كانوا يتهمون الكتّاب بالاخطاء النسخية وانها السبب فى هذة القراءات الخاطئة ان كان التعويل فقط على الحفظ وليس على الانتقال النصى كتابا


لى كلام كثير لاقوله ولكنه قسم مسيحى
قولى هذا واستغفر الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

myname2010

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
30 مايو 2007
المشاركات
56
مستوى التفاعل
10
النقاط
8
-
-
-




هناك حقائق علمية لا يمكن التغافل عنها ولا يختلف عليها اثنين:

1. الكتاب المقدس قد تم نسخه بكل دقة وامانة
2. غالبية نساخ الكتاب المقدس كانوا يدركون مدى اهمية ما يصنعونه
3. النساخ هم بشر قد يقعون في الخطأ
4. ماورد في نص المخطوطات من اخطاء نسخية ضئيل جدا يمكن تجاهله
5. نص مخطوطات الكتاب المقدس يكمل بعضه
6. لا توجد قراءة واحدة تتوقف عليها عقيدة مسيحية
7. جميع القراءات تسير في سياق نص الكتاب المقدس وعليه فلا يجوز الطعن بالتحريف في النص



المخطوطة السينائية (codex Sinaiticus)



ان المخطوطة السينائية اكتشفت بواسطة العالم قسطنطين تشيندورف (Constantine Tischendorf) في دير سانت كاترين بجبل سيناء.

تضم المخطوطة الكتاب المقدس باللغة اليونانية بالاضافة الى رسالة برنابا والراعي لهرماس

ان رسالة برنابا والراعي لهرماس من الكتابات المسيحية المبكرة الواسعة الانتشار التي استخدمت في التعليم

ويعتقد العلماء ان المخطوطة السينائية ترجع للقرن الرابع الميلادي واحدث قليلا من المخطوطة الفاتيكانية (Codex Vaticanus)

وقبل ان ينشر قسطنطين تشيندورف المخطوطة السينائية فقد قدم شرح مفصل لها مع ذكر بعض الامثلة لقراءاتها عام 1860 م


ان نص المخطوطة السينائية مكتوب في اربعة اعمدة بالصفحة الواحدة وتحتوي المخطوطة السينائية على عدد من القراءات التي ظهرت نتيجة الاخطاء النسخية

معظم هذه الاخطاء هي قراءات حذف حدثب بسبب خطأ شائع لدى النساخ يسمى النهايات المتشابهة (homoioteleuton )

وقد كان ناسخ المخطوطة السينائية يميل لصنع هذا الخطأ قراءات الحذف هذه من الممكن التعرف عليها بسهولة

ومن امثلة قراءات الحذف بالمخطوطة السينائية نتيجة النهايات المتشابهة ما يلي:
1كورنثوس 13: 1-2
1كورنثوس 15: 25-27
1كورنثوس 15: 27-28

تحتوي المخطوطة السينائية على 300 خطأ حذف نتيجة النهايات المتشابهة بالعهد الجديد وبسبب انه متعرف عليها بسهولة كأخطاء نسخية فانها لاتؤخذ بجدية كقراءات في الطبعات النقدية

اما قراءات الحذف الاخرى فانها تؤخذ بجدية خاصة اذا اتفقت مع المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطات المعتبرة الاخرى

وفي المجمل فان نص المخطوطة السينائية يشابه بدقة نص المخطوطة الفاتيكانية لذلك فان اكتشاف المخطوطة السينائية كان له تأثير في زيادة سمعة المخطوطة الفاتيكانية العالية بالفعل

ان القراءات التي تتشارك فيها المخطوطتين السينائية والفاتيكانية تستحق اهتمام خاص في نظر علماء النقد النصي

وقد نشرت المخطوطة السينائية اولا في عام 1862م
وقد فحصها سكريفينر (Scrivener) كاملة في عام 1864م
ثم ترجمها اندرسون (Anderson) الى الانجليزية عام 1918م

وفي شهر مارس 2005م نشر موقع المكتبة البريطانية كامل المخطوطة السينائية بصور عالية الدقة على شبكة الانترنت


راجع الرابط التالي:
http://www.bible-researcher.com/codex-aleph.html

المخطوطة السينائية مصحوب بترجمة انجليزية
http://codexsinaiticus.org/en/manuscript.aspx?book=33


فحص كامل لنص العهد الجديد بالمخطوطة السينائية للعالم فريدريك سكريفينر
http://www.jacksonsnyder.com/yah/manuscript-library/Full Collation of C Sinaiticus.pdf



ويمكن تحميل هذا الكتاب بصيغ اخرى للقراءة من هذا الرابط
http://archive.org/details/afullcollationc00unkngoog



-


لقد كان نساخ العهد الجديد يبذلون اقصى ما في وسعهم من اجل انتاج المخطوطات فقد كانوا يدركون جيدا انهم ينسخون كلمة الله الحية الفعالة

فيقول فيليب كومفورت في ذلك’ ان ما نعرفه من دليل مخطوطات العهد الجديد ان الكثير من نساخ المسيحيين الاوائل كانوا مدربون جيداَ وطبقوا مهارتهم في انتاج نصوص يمكن الاعتماد عليها للعهدين القديم والجديد’

Philip Comfort, Encountering The Manuscripts, P.263
" What we do know, from the manuscript evidence, is that several of the earliest Christian scribes were well-trained scribes who applied their training to making reliable texts, both of the Old Testament and the New Testament"

خاصة في عصرالرسول وما بعده و يؤكد ذلك فيليب كومفورت حيث يقول’بان الشهود مثل يوحنا وبطرس الرسولين او اي احد من التلاميذ كان سيشهد ضد اي تغير كما في (1 كورنثوس 15: 6) بان الرب يسوع قد شهد لقيامته اكثر من 500 شخص اكثرهم باقي حياَ حتى زمن كتابة الرسالة الى كورنثوس حوالي عام 57-58م’

Philip Comfort, Encountering The Manuscripts P.255


الا انهم وقبل كل شئ هم بشر ويخطئون كما ان عملية النسخ هي مهمة شاقة جدا و مرهقة للغاية

ويذكر بروس ميتزجر قصة عن مدى مشقة عملية النسخ "ان ناسخا قدم شرح تصويري للتأثير المؤلم لعملية النسخ المجهدة ويقول ’ ان الكتابة أحنت ظهري وأطبقت ضلوعي على بطني وأدت الى ضعف عام بالجسد’

Bruce M. Metzger, The Text Of The New Testament P.18
"Writing bows the back, thrusts the ribs into one’s stomach, and fosters a general debility of the body"



و يقول ميتزجر ايضا انه وجد في العديد من هوامش المخطوطات هذا النص: ’الرحالة يبتهجون عندما يعودون الى وطنهم هكذا ايضاَ الذين يجتهدون في النسخ (يفرحون) بنهاية الكتاب’.

Metzger, The Text Of The New Testament, P. 29
" As travelers rejoice to see their home country, so also is the end of a book to those who toil [in writing]"


-

تستطيع اختبار عملية النسخ ببساطة: "خد اي كتاب في المدرسة او الكلية واقعد انسخه مرتين او تلاتة وتعال قولنا ايه رايك"!!





لذلك فقد كانت المخطوطات تكتب باكثر من يد اي اكثر من ناسخ كما ان كل مخطوطة بعد نسخها كانت تراجع ايضا بواسطة نساخ اخرين اي مصححين

كل ذلك من اجل ضمان خروج مخطوطة دقيقة للنور واحيانا كانت تقرر عقوبات على الناسخ في حالة وجود اخطاء.

فمن اجل تقليل عدد الاخطاء كان يخضع النساخ لقواعد ومعايير خاصة حيث يتوقع منهم التركيز في العمل والمحافظة على الرقوق مرتبة ونظيفة. وقد كانت تفرض عقوبات على المخالفات

راجع ميتزجر
Metzger, The Text Of The New Testament, P. 30


-


ومع كل هذا فقد توجد اخطاء نسخية لاننا جميعا بشر الا ان مقدار هذه الاخطاء النسخية باي مخطوطة لا يقارن بمقدار النص الصحيح المنقول بدون اخطاء بكامل المخطوطة


حيث يقول العالم بول د. ويجنر " بالرغم من وجود بعض المواضع في النص الاصلي محل تساؤل الا ان المجموع الاساسي من نص العهد الجديد لا نقاش فيه ويمثل نص المخطوطات الاصلية"
Paul D. Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P.39
"While questions as to the original text surface in some places, a substantial amount of the New Testament text remains unquestioned and most likely represents the text of the original autographs or very close to it"

و قد قال والتون بان ’وجود القراءات المختلفة لا يعني بالضرورة تزييف الاصول وان الحماية الوحيدة ضد الشك الذي تزعمه القراءات هو عمل نسخة قياسية للجميع ’.

Bauckham, Scripture Tradition and Reason: A study in the Criteria of Christian Doctrine P.62 "the existence of variants does not prove the corruption of the originals: the only security against the uncertainty which the variants allegedly occasioned would be, he said, ‘to make one Copy a standard for all’"

و يضيف بنتلي بأن ’المسافات بين هذه الاماكن واعداد هذه المخطوطات يظهر انه من المستحيل تزيف هذه المخطوطات’.
Finegan, Encountering New Testament Manuscripts: A Working Introduction To The Textual Criticism P.60 " The distances of the places and the numbers of the books show that they could not have been fabricated by collusion"

و يكمل بنتلي بأن ’هذه الفروق بين هذه النسخ المختلفة يقع ضمن الامور الطبيعية’.
Ibid., P.60 " That there are differences in different copies lies in the nature of things "



-

الا انه وفي كل حالات الزيادة او النقصان فان جميع القراءات لا تخالف سياق او محتوى نص العهد الجديد هذه القراءات ضئيلة جدا بحيث انها لا تذكر

حيث قالا العالمان ويستكوت-هورت في مقدمة كتابهما ’ لذلك فان ما يقال عليه القراءات الاساسية هى مجرد نسبة صغيرة من كل القراءات الباقية وبالكاد تمثل واحد من الف من اجمالي النص’.
" so that the amount of what can in any sense be called substantial variation is but a small fraction of the whole residuary variation, and can hardly form more than a thousandth part of the entire text "




كما انه لا توجد قراءة واحدة تتوقف عليها عقيدة مسيحية فجميع عقائد المسيحية تقوم على اكثر من شاهد بالعهد الجديد
و هنا يعلق فريدريك كينيون ’انه لا توجد اي تغيرات ملفتة للنظر لا في العهد القديم او الجديد كما لا توجد اضافة او حذف هام في الفقرات ولا توجد تغيرات تؤثر على الحقائق الايمانية او العقائد الاساسية’
Kenyon, The Chester Beatty Biblical Papyri P.15 "No striking or fundamental variation is shown either in the Old or the New Testament. There are no important omissions or additions of passages, and no variations which affect vital facts or doctrines."



" من له اذنان للسمع"

-
-
-
 
التعديل الأخير:
أعلى