سؤال عن نشيد الانشاد

Popsamy

Member
إنضم
12 سبتمبر 2022
المشاركات
56
مستوى التفاعل
45
النقاط
18
سلام ونعمة
هل نشيد الانشاد كلام الله سؤال دائما يهاجمونا به المشككون والمسلمون
فارجوا منكم ان تعطوني إجابة و ايضا ما تفسير
افرَحْ بامرأةِ شَبابِكَ، الظَّبيَةِ المَحبوبَةِ والوَعلَةِ الزَّهيَّةِ. ليُروِكَ ثَدياها في كُلِّ وقتٍ، وبمَحَبَّتِها اسكَرْ دائمًا.”
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

يوسف قندح

New member
إنضم
4 أكتوبر 2022
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
هناك نقطتين اساستين
الاولى : نشيد الانشاد ليس تشريع
الثانية : نشيد الانشاد هو زجل بين حبيبين ينتهي بالزواج
 

فؤاد الحزقي

Active member
عضو
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
235
مستوى التفاعل
52
النقاط
28
سفر النشيد ليس كلام الله بل وحي من الله ..
الوحي في الكتاب المقدس هو وحي جوهر الفكرة وليس وحي النص اي ان الله لا يملي كلمات فيلقيها النبي كما قالها الله مباشرة ولكن الله يقول للنبي ما يريد ابلاغه للناس فيقوم النبي بصياغة جوهر الفكرة بكلماته الشخصية ولهذا : فنبؤات الله في العهد القديم قد تكون نص او رمز او تشبيه.

الكتاب المقدس موحى به من الله للانبياء بلغتهم البشرية التي تعبر عن ثقافتهم ومستوى تعليمهم والبيئة التي يعيشون بها فربيب القصور كموسى غير ربيب الحقول كعاموس غير الكاهن المهتم بالنظافة والطهاره مثل حزقيال غير الوزير المثقف كدانيال فكل شخص لغته مختلفة عن الاخر وانفعالاته مختلفة عن الاخر فكل نبي عبر عن الاعلانات التي اعطاهم اياها الله والي فهموه من افكار الله بالفاظ من مخزونهم اللفظي متناسبة مع بيئتهم وثقافتهم وقدموها لبيئة معينه ينبغي ان يقدومها باللغة التي يفهمونها .

سفر النشيد لا يتكلم عن علاقات جنسية بين رجل وامراه فهو سفر يفهم رمزيا وفيه نبؤات عن المسيح ايضا كمثل قوله :

1 :8 ان لم تعرفي ايتها الجميلة بين النساء فاخرجي على اثار الغنم وارعي جداءك عند مساكن الرعاة

واكد اليهود انها عن المسيح

Song of Solomon 1:8.

Targum to the Hagiographa.

Said the Holy One, blessed be He, to Moses the Prophet: If they wish to wipe out the Dispersion, the congregation, which is likened to a beautiful maiden, and so that I Myself may love her, let her walk in the ways of the righteous, and let her arrange her prayer-service according to her prayer-leaders and the leaders of her generation; and let her teach her children, who are comparable to kids, to go to the synagogue and to the school, and by the merit thereof they shall be provided for in the Dispersion until the time when I send the King Messiah, who shall lead them gently to their tents, that is, the Temple which David and Solomon, the shepherds of Israel, have built for them.

ومن ناحيه اخرى حينما تقول عذراء النشيد في فرح " لذلك أحبتك العذارى.. بالحق يحبونك. أجذبنى وراءك فنجرى " (نش 4،3:1)... لو كان الأمر حباً جسدياً، لكانت تغار من حب هؤلاء العذارى له..

او حينما يقول " شعرك كقطيع ماعز رابض عند جبل جلعاد " " أسنانك كقطيع نعاج صادرة من الغسل " (نش 3،2:4). أية إمرأة تقبل أن توصف من حبيبها بهذا الوصف.. لكنه يفسر طريقة رمزية فهو لا يتكلم عن علاقة جنسية بين رجل وامراه ..

أو من تقبل أن يقول لها حبيبها أنها " مرهبة كجيش بألوية " (نش 10:6). يمكن أن يقال هذا عن النفس القوية التى تكون في حروبها قوية مرهبة للشياطين وكل قواتهم.

هذا باختصار .. السفر لا يعجب المشككين والمسلمين فهذا شأنهم فهم ليسوا بحجة حينما يحتقروا اساليب التفسير الاكاديمية المتبعه في تفسير الكتابات القديمة لكي يخترعوا شبهات لا تساوي فلس احمر ولا قيمة لها ولا تساوي فلس احمر.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هل نشيد الانشاد كلام الله سؤال دائما يهاجمونا به المشككون والمسلمون
نشيد الأنشاد هو سفر موحى به من الرب للنبي سليمان.
فارجوا منكم ان تعطوني إجابة و ايضا ما تفسير
افرَحْ بامرأةِ شَبابِكَ، الظَّبيَةِ المَحبوبَةِ والوَعلَةِ الزَّهيَّةِ. ليُروِكَ ثَدياها في كُلِّ وقتٍ، وبمَحَبَّتِها اسكَرْ دائمًا.”
النص هذا يا اخي العزيز هو من سفر الأمثال وليس من سفر نشيد الأنشاد.
والتفسير من هنا

بأعتقادي ان المعترض يعترض بسبب ذكر كلمة الثدي التي لا يوجد فيها أي خطأ مادامت في حدود العلاقة الزوجية. سفر نشيد الأنشاد يصف علاقة زوجية ولا توجد فيها تشريع للخروج عن هذا الإطار.
فما هو إعتراض المعترض بالظبط؟ ما المشكلة ولماذا؟
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
أهلا سهلا بك مجددا يا Popsamy الغالي،
لاحظ كيف دمجوا عن قصد الجزء الأخير من الآية 18 مع الآية 19 ليظهر الكلام كأنه آية منسوبة لنشيد الأنشاد.

معلومةـ سفر الأمثال هو أيضا من كتابة سليمان الحكيم، و الأصحاح 5 كله نصائح من أب الى إبنه بعدم الزواج من الغريبة.
إقرأ
الأصحاح لأني متأكدة بأنك ستستمتع به.
تفسير الكلام:

هو دعوة للزوج أن يفرح بزوحته و أن يعيش بروح البساطة مع الحب. فالثديان كان يشار اليهما في العهد القديم على أنهما مصدر الحياة للطفل الرضيع، فيهما ملئ محبة الأم لرضيعها، و كما يشبع الرضيع من ثديي أمه، هكذا يشبع الزوجان من حبهما المشترك.
الرب الإله نفسه، في العهد القديم، عندما أراد أن يعزي شعبه مؤكداً محبته لهم، شبه نفسه للمرأة المرضعة، فقال على لسان أشعياء :
للإسف المحزن، المسلم ركز فقط على الثديين لأن الجنس هو ثقافة القرآن.
في هذه الدنيا، الجنس هو ترغيب و تحفيز المسلم بتعدد الزوجات و سهولة الطلاق و المزيد من الزواج، و ما ملكت يمناه،
في الآخرة التي يسميها "الجنة" ترغيب و تحفيز أيضا للوصول الى الحوريات و الغلمان.
لذلك أصبح الجنس هاجس عند المسلم، لكي لا أقول هوساً في عقله. في نظره و في عقله كل عضو في المرأة يوحي له بالجنس، حتى شعرها.

الدليل على كلامي هو من شبهاتهم.
مثلاُ، أن المسلمين عندما قرأوا الآية كاملة: الظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا اسْكَرْ دَائِماً.
لم ترَ أعينهم الجزء الأول منها الظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. كل ما رأته فقط هو كلمة " ثَدْيَاهَا
لو كان الموضوع جنسيا كما يفهمون لما كان تشبيه الزوجة بالظبية و الوعلة.
الزواج و الحب حسب فكر الرب و كما جاء في الكتاب المقدس طاهر و مقدس.
تشبيه الزوجة بالظبية المحبوبة والوعلة المبتهجة يُشير إلى نقاوة الحب وسرعة التجاوب بينهما. فالظبية ترمز إلى طهارة الجسد، والوعلة المبتهجة إلى سرعة الحركة.

----------------------------

أما عن سفر نشيد الإنشاد التي كثرت عليه الشبهات لنفس السبب الثقافي الذي ذكرته أعلاه، فأنا أنصحك أن تخصص وقتا لتقرأه كاملاً بنفسك، يعني لا تتكل على ما يقولون و ما يكتبون. إقرأه بكل تأني في كل كلمة منه، في وصف الحبيب لحبيبته، و في وصف الحبيبة لحبيبها. و أؤكد لك أنك ستفاجأ بالكم الهائل من الوصف الذي لو قاله أي رجل لحبيبته، أو أي إمرأة لحبيبها لأفترقا الى الأبد، لأن الوصف ليس فيه جمال جسدي أو إيحاء جنسي لا من قريب أو من بعيد، و السبب أنه نشيد روحي بمعنى الكلمة سفتهمه لو قرأت تفاسيره هنــــا. التفاسير أيضا تتطلب بعض الوقت، و لكن الوقت و المجهود مستحقين من أجل المعرفة الصحيحة. أنه من أجمل الأسفار التي تعبر عن حب الإله لخليقته الإنسان و مبادلة الإنسان لهذا الحب بعد أن عرف الإله المعرفة الصحيحة.

مستعدة لمساعدتك في فهم التفاسير لو حبيت.
الرب معك.
 
التعديل الأخير:

Popsamy

Member
إنضم
12 سبتمبر 2022
المشاركات
56
مستوى التفاعل
45
النقاط
18
أهلا سهلا بك مجددا يا Popsamy الغالي،
لاحظ كيف دمجوا عن قصد الجزء الأخير من الآية 18 مع الآية 19 ليظهر الكلام كأنه آية منسوبة لنشيد الأنشاد.

معلومةـ سفر الأمثال هو أيضا من كتابة سليمان الحكيم، و الأصحاح 5 كله نصائح من أب الى إبنه بعدم الزواج من الغريبة.

إقرأ الأصحاح لأني متأكدة بأنك ستستمتع به.
تفسير الكلام:

هو دعوة للزوج أن يفرح بزوحته و أن يعيش بروح البساطة مع الحب. فالثديان كان يشار اليهما في العهد القديم على أنهما مصدر الحياة للطفل الرضيع، فيهما ملئ محبة الأم لرضيعها، و كما يشبع الرضيع من ثديي أمه، هكذا يشبع الزوجان من حبهما المشترك.
الرب الإله نفسه، في العهد القديم، عندما أراد أن يعزي شعبه مؤكداً محبته لهم، شبه نفسه للمرأة المرضعة، فقال على لسان أشعياء :
للإسف المحزن، المسلم ركز فقط على الثديين لأن الجنس هو ثقافة القرآن.
في هذه الدنيا، الجنس هو ترغيب و تحفيز المسلم بتعدد الزوجات و سهولة الطلاق و المزيد من الزواج، و ما ملكت يمناه،
في الآخرة التي يسميها "الجنة" ترغيب و تحفيز أيضا للوصول الى الحوريات و الغلمان.
لذلك أصبح الجنس هاجس عند المسلم، لكي لا أقول هوساً في عقله. في نظره و في عقله كل عضو في المرأة يوحي له بالجنس، حتى شعرها.

الدليل على كلامي هو من شبهاتهم.
مثلاُ، أن المسلمين عندما قرأوا الآية كاملة: الظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا اسْكَرْ دَائِماً.
لم ترَ أعينهم الجزء الأول منها الظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. كل ما رأته فقط هو كلمة " ثَدْيَاهَا
لو كان الموضوع جنسيا كما يفهمون لما كان تشبيه الزوجة بالظبية و الوعلة.
الزواج و الحب حسب فكر الرب و كما جاء في الكتاب المقدس طاهر و مقدس.
تشبيه الزوجة بالظبية المحبوبة والوعلة المبتهجة يُشير إلى نقاوة الحب وسرعة التجاوب بينهما. فالظبية ترمز إلى طهارة الجسد، والوعلة المبتهجة إلى سرعة الحركة.

----------------------------

أما عن سفر نشيد الإنشاد التي كثرت عليه الشبهات لنفس السبب الثقافي الذي ذكرته أعلاه، فأنا أنصحك أن تخصص وقتا لتقرأه كاملاً بنفسك، يعني لا تتكل على ما يقولون و ما يكتبون. إقرأه بكل تأني في كل كلمة منه، في وصف الحبيب لحبيبته، و في وصف الحبيبة لحبيبها. و أؤكد لك أنك ستفاجأ بالكم الهائل من الوصف الذي لو قاله أي رجل لحبيبته، أو أي إمرأة لحبيبها لأفترقا الى الأبد، لأن الوصف ليس فيه جمال جسدي أو إيحاء جنسي لا من قريب أو من بعيد، و السبب أنه نشيد روحي بمعنى الكلمة سفتهمه لو قرأت تفاسيره هنــــا. التفاسير أيضا تتطلب بعض الوقت، و لكن الوقت و المجهود مستحقين من أجل المعرفة الصحيحة. أنه من أجمل الأسفار التي تعبر عن حب الإله لخليقته الإنسان و مبادلة الإنسان لهذا الحب بعد أن عرف الإله المعرفة الصحيحة.

مستعدة لمساعدتك في فهم التفاسير لو حبيت.
الرب معك.
معلش هذا خطائي ?
هما مش بيقولوا ان الآية دي من نشيد الانشاد
ولكن بيقولوا ان هذا الكلام ليس من الله
وانها ألفاظ جنسية
ولكن دعك من هذا
انا اريد توضيحا بعض الاخوة المباركين ردوا عليا وقال إن نشيد الانشاد ليس كلام الله ولكنه موحي به من الله
وحضرتك أيضا قلت انه موحي به من الله
فسؤالي لماذا اوحي الله بهذا الكلام؟؟
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
فسؤالي لماذا اوحي الله بهذا الكلام؟؟
الجواب على ذلك تجده في تفسير هذا الوحي الذي وضعته لك في مشاركتي السابقة.
يبدو أن أنك قرأت مشاركتي بسرعة و لم تنتبه الى قولي في نهاية المشاركة أن لا وجود الى أي إيحاء جنسي لا من قريب أو من بعيد.

أرجو منك ببالغ المحبة أن:
  1. تعيد قراء مشاركتي،​
  2. تقرأ سفر نشيد الإنشاد (اضغط على الكلام الأزرق و سيفتح أمامك. لو أنت انتبهت الى مشاركاتي لكنت لاحظت أني ادرج الروابط في كل اقتباساتي للتسهيل)​
  3. تقرأ التفاسير هنـــا أو هنـــا. التفاسير في الرابط الأول أطول بكثير من الرابط الثاني. أختار ما تشاء من الإثنين. الإعتماد على النفس في البحث يرسخ المعلومة أكثر من سؤال و جواب سريعين. هذا لا يعني أني أطلب منك التوقف عن السؤال. لا بل أطلب منك أن تدعم الأجوبة التي نكتبها لك بالدراسة أيضا للتوسع في المعرفة. أحب أن الفت نظرك الى أن التفاسير تشمل جميع الأصحاحات في السفر. تفسير كل أصحاح منفصل عن الآخر. يعني سهل.​
أرجوك، لا تتردد في طرح أي سؤال.
الرب معك في رحلتك الطويلة، و الروح القدس يلهمك و يساعدك على الفهم و الإستيعاب.
 
التعديل الأخير:

فؤاد الحزقي

Active member
عضو
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
235
مستوى التفاعل
52
النقاط
28
سؤالي لماذا اوحي الله بهذا الكلام؟؟

هل ذكر اسماء اعضاء جسد الانسان التي الله هو من خلقها معيب ؟
ماذا عن تدريس هذه الاعضاء بكل تفاصليها في كليات الطب للنساء والرجال على السواء؟
لو كان الامر معيب لكان يجب عدم ذكرها مطلقا لا في الكتاب المقدس ولا في كتب الطب .
حتى القران وكتب التفاسير والاحاديث وغيرها مليئه بالالفاظ الجنسية فلماذا لا يعترضوا عليها ويعيبوا عليها ؟
هؤلاء اناس تخترع شبهات من خيالها المريض اتجاه الكتاب المقدس الذي يكرهوه .. يتبعون اسلوب الكيل بمكيالين والمغالطات المنطقية والافتراضات المسبقة والشكوك المريبه والكذب والتدليس .. المهم انه يكتبوا شبهات ضد الكتاب المقدس ولهذا شبهاتهم لا قيمة لها لانها غير مبنيه على اساس علمي .
 

admy

Member
عضو
إنضم
5 مايو 2012
المشاركات
95
مستوى التفاعل
73
النقاط
18
اريد ان اضيف شيئا اخر لما قاله الاخوة هنا ...ان اليهود عندما يقرأون السفر يصلون اولا ان يكشف الله لهم اسراره ....نحن نعيش ونحيا بكلمة الرب الحية التي تطالبنا دائما بالارتفاع الى السماويات وليس الى الارضيات اما من كان جوهر معتقده معتمدا على الارضيات فسوف يقيس دائما على مستوى معتقده...باركك الرب اخي العزيز وسلاما لك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى