هل كتابكم معاشر النصارى وحي

الملثم

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سؤال ؟

هل كتبكم يا معاشر النصارى وحي من الله وانها كتبت بالهام من الوحي
ام انه يوجد بعض الفقرات ليس بوحي

ثم ان كان وحيا او الهاما فهل الوحي يخطيء او يتناقض او يشك في خبر ما

wodod35.gif
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0


2تي 3:16 كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر
 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والصلاه والسلام على خاتم النبيين والمرسلين

تحيه طيبه للزملاء الأعزاء مسلمين ومسيحيين

أخى فى الله الملثم : الموضوع رائع والكلام فيه كثير جدا , أعانك الله .


إسمح لى يا أخى أن أضع أمثله قليله جدااا من نصوص الكتاب المقدس , والتى أندهش كيف تصنف على أنها كلام الله , وأرجو من الزملاء الأفاضل المسيحيين أن يتفضلوا بشرح هذه النصوص ويوضحوا الأمر , فنحن هنا لنفهم وليس للجدال أو التهكم أو السخريه , فلو لم يتم الإتفاق , فعلى الأقل يبقى الإحترام :

إليكم النصوص :

إن كنت قد احسنت التأليف فهذا ما كنت أبغي
وأظن أنا ايضا"
ورأيت أنا ايضا" أن اكتب.
سلام من اليهود في فلسطين لليهود في مصر !!
سلامي إلى أكيلا و...و
الرداء الذي نسيته ارسلوه لي
الامثلة كثيرة جدا" .جدا"



Mt:21:2: قائلا لهما.اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة وجحشا معها فحلاهما وأتياني بهما. (SVD)

فانظر كيف أمرهما أن يسرقا الجحش دون أن يعودا لصاحب الجحش إلا إذا أمسك بهما عند الفعل فأتبع قوله هذا بالقول الآتي :

Mt:21:3: وان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما.فللوقت يرسلهما. (SVD)

فاتضح أن الأمر هو أمر بالسرقة وإن ضبطكم صاحب الجحش فقولا (( الرب محتاج إليه )) !!!!!

حتى أنه ذكر لون الرداء الذي كان يرتديه يسوع ووصفوه باللون القرمزي وأمور أخرى !!!!!! ؟؟؟



بالطبع لا ولا يمكن أن يكون الله قد صرح وفصل في أمور بهذا الشكل الذى لانرى فيه أيه فائده ولا تهم البشر في شيئ ويترك أخطر أمور العقيدة كألوهية المسيح أو الصلب والفداء أو الخطيئة المتوارثة أو غيره فقد أورد في الكتاب أمور غريبة عجيبة كشريعة البرص وشريعة الغيرة وأن يسوع أرسل تلاميذه ليسرقوا جحش ؟؟؟!!!


أعزائنا المسيحيين نرجو الشرح فلدينا نصوص أكثر من ذلك بكثير .

نريد أن نفهم , ولكم جزيل الشكر .


تحياتى




 

الباحث

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والصلاه والسلام على خاتم النبيين والمرسلين

تحيه طيبه للزملاء الأعزاء مسلمين ومسيحيين

أخى فى الله الملثم : الموضوع رائع والكلام فيه كثير جدا , أعانك الله .


إسمح لى يا أخى أن أضع أمثله قليله جدااا من نصوص الكتاب المقدس , والتى أندهش كيف تصنف على أنها كلام الله , وأرجو من الزملاء الأفاضل المسيحيين أن يتفضلوا بشرح هذه النصوص ويوضحوا الأمر , فنحن هنا لنفهم وليس للجدال أو التهكم أو السخريه , فلو لم يتم الإتفاق , فعلى الأقل يبقى الإحترام :

إليكم النصوص :

إن كنت قد احسنت التأليف فهذا ما كنت أبغي
وأظن أنا ايضا"
ورأيت أنا ايضا" أن اكتب.
سلام من اليهود في فلسطين لليهود في مصر !!
سلامي إلى أكيلا و...و
الرداء الذي نسيته ارسلوه لي
الامثلة كثيرة جدا" .جدا"



Mt:21:2: قائلا لهما.اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة وجحشا معها فحلاهما وأتياني بهما. (SVD)

فانظر كيف أمرهما أن يسرقا الجحش دون أن يعودا لصاحب الجحش إلا إذا أمسك بهما عند الفعل فأتبع قوله هذا بالقول الآتي :

Mt:21:3: وان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما.فللوقت يرسلهما. (SVD)

فاتضح أن الأمر هو أمر بالسرقة وإن ضبطكم صاحب الجحش فقولا (( الرب محتاج إليه )) !!!!!

حتى أنه ذكر لون الرداء الذي كان يرتديه يسوع ووصفوه باللون القرمزي وأمور أخرى !!!!!! ؟؟؟



بالطبع لا ولا يمكن أن يكون الله قد صرح وفصل في أمور بهذا الشكل الذى لانرى فيه أيه فائده ولا تهم البشر في شيئ ويترك أخطر أمور العقيدة كألوهية المسيح أو الصلب والفداء أو الخطيئة المتوارثة أو غيره فقد أورد في الكتاب أمور غريبة عجيبة كشريعة البرص وشريعة الغيرة وأن يسوع أرسل تلاميذه ليسرقوا جحش ؟؟؟!!!


أعزائنا المسيحيين نرجو الشرح فلدينا نصوص أكثر من ذلك بكثير .

نريد أن نفهم , ولكم جزيل الشكر .


تحياتى




 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
يا نهار اسود

هو لسة فى ناس بيسالوا عن النقطة دى

لا حول ولا قوة الا بالله

طيب طيب

بكرة هنزلكم صورة بها شرح لموضوع التأليف هذا واخزنها لدى لكثرة سؤالكم عنها التى تظنونها شوكة فى الكتاب المقدس الخالى من التحريف بعكس القران المحرف


ولو عاوزين الحق

ابحثوا عنها فى التفاسير المتعددة لدينا

فكما نفعل نحن افعلوا انتم
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
فان كنت قد احسنت التاليف و اصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى و ان كان قد لحقني الوهن و التقصير فاني قد بذلت وسعي
(2مكابين 15 : 39)
هل يمكن ان يكون هذا كلام من الله او وحى من الله حقا بينما يصرح الكاتب انه مؤلف الكتاب؟
ج:التاليف فى معناه هو الكتابه او فن الخطابه او اسلوب توصيل الرساله الى الطرف الاخر والوحى فى المسيحيه هو الكتابه بارشاد الروح القدس .. بمعنى ان الوحى الخارج من فكر الله وصل الى كاتب السفر لكى يوصله الى البشر بما فيها من تنبواء او رساله معينه او وصيه معينه ويتاثر السفر او الكتاب بثقافة الكاتب فى ابلاغ الرساله .. وايضا الشخص الذى سيقراء الرساله ...بمعنى ان الاناجيل الاربعه مع كونها تحكى قصه ميلاد وحياة ومعجزات وصلب وقيامة السيد المسيح ... الا انها اختلفت فى مضمونها بين كل انجيل لان كل منهم يبلغ / يخاطب فئه معينه من الناس .. ورسالات بولس تحمل داخلها تعبيرات كانت تستخدم فى الفلسفه انذاك ... لذلك يقول الكتاب ان الكتاب كله موحى به من الله ونافع للتعليم .... لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ..
لتاكد من الكلمة ارجع الى :
قال ابن حِجْر: ظاهر هذا أنهم كانوا يؤلفون آيات السور باجتهادهم، ولما رأوا أن هذا يحط بمقام القرآن استشهدوا بأحاديث
(الإتقان في علوم القران للسيوطي باب الجمع).

كلمة ( التأليف ) في اللغة ليس معناها فقط قاصرا على ما توهمته

فالقرآن يقول : ( ألف ) بين قلوبكم ، وايضا ( المؤلفة قلوبهم )
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (آل عمران:103)
(وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (لأنفال:63)
(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60)
( من سفر المكابيين الثاني الاصحاح الخامس عشر )
و كان الجميع يباركون الى السماء الرب الحاضر لنصرتهم قائلين تبارك الذي حفظ موضعه من كل دنس و ربط راس نكانور على القلعة ليكون دليلا بينا جليا على نصرة الله ثم رسم الجميع بتوقيع عام ان لا يترك ذلك اليوم بدون احتفال بل يكون عيدا وهو اليوم الثالث عشر من الشهر الثاني عشر الذي يقال له اذار بلسان ارام قبل يوم مردكاي بيوم واحد هذا ما تم من امر نكانور ومنذ تلك الايام عادت المدينة في حوزة العبرانيين وههنا انا ايضا اجعل ختام الكلام فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي

كلمة ( فان كنت قد أحسنت التاليف )
من الممكن ان يكون المقصود هنا كلامه عن ( تاليف القلوب والجموع ) في احتفال حضره الجميع !!!!
فالتأليف هنا ليس الكتاب بل ( القلوب المجتمعة )
ومن الممكن ان يكون ( تاليف ) بمعنى ( جمع الاحداث معا في كتاب واحد )
او الاعتياد على الشيء ...
مثل قول القرآن :( الف الشيء = اعتاد عليه )
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170)
(إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ) (الصافات:69)
**********
ورد في قاموس الغني باب التأليف :
تَأْلِيفٌ - ج: تَآلِيفُ. [أ ل ف]. (مص. أَلَّفَ). 1."هَذَا الكِتَابُ مِنْ تَأْلِيفِهِ" : مَنْ وَضْعِهِ، أَيْ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ. 2."يَتَطَلَّبُ تَأْلِيفُ كِتَابٍ مَعْرِفَةً تَامَّةً بِمَادَّتِهِ" : تَجْمِيعُ مَعْلُومَاتِهِ أَوْ تَحْلِيلُهَا أَوْ نَقْدُهَا فِي عِلْمٍ مِنَ العُلُومِ.
المعجم الغنى
*****************
جاء في قاموس نجعة الزائد باب التأليف :
التَّأْلِيفِ
تَقُولُ : هَذَا كِتَاب نَفِيس ، جَلِيل ، جَامِع ، غَزِير الْمَادَّةِ ، جَزِيل الْمَبَاحِث ، جَمّالْفَوَائِد ، سَدِيدالْمَنْهَج ، حَسَن الْمَنْحَى ، مُطَّرِدالتَّنْسِيق ، قَرِيب الْمَنَالِ ، دَانِي الْقُطُوف، سَهْل الشَّرِيعَةِ، سَهْل الأُسْلُوبِ، عَذْب الْمَوْرِدِ ، نَاصِع الْبَيَانِ ، وَاضِح التَّعْبِيرِ ، مُشْرِق الدَّلالَةِ ، مُتَسَنِّيالتَّحْصِيل ، تُدْرِكُ فَوَائِدَهُ عَلَى غَيْرِ مَئُونَة، وَلا كَدّ ذِهْن ، وَلا جَهْد فِكْر ، وَلا إِعْنَات رَوِيَّة، وَلا إِرْهَاقَخَاطِر .

وَقَدْ تَصَفَّحْت مُؤَلَّف كَذَافَإِذَا هُوَ كِتَابٌ أَنِيقٌ، فَصِيح الْخُطْبَةِ، حَسَن الدِّيبَاجَةِ، مُحْكَم الْوَضْعِ ، مُتَنَاسِق التَّبْوِيبِ ، مُطَّرِد الْفُصُول ، وَقَدْ طُوِي عَلَى كَذَا بَابًا ، وَكُسِرعَلَى كَذَا بَابًا ، وَتُرْجِمبِاسْمِ كَذَا ، وَأُلِّف بِرَسْم فُلان .

وَهُوَ كِتَابٌ فَرِيدٌ فِي فَنِّهِ ، مَبْسُوط الْعِبَارَة ، مُسْهَبالشَّرْح ، مُشْبَعالْفُصُول ، مُسْتَوْعِبلأَطْرَافِ الْفَنِّ ، جَامِع لِشَتِيتالْفَوَائِد ، وَمَنْثُور الْمَسَائِل ، وَمُتَشَعِّب الأَغْرَاضِ ، قَدْ اِسْتَوْعَبَ أُصُولَ هَذَا الْعِلْمِ ، وَأَحَاطَ بِفُرُوعِهِ ، وَاسْتَقْصَى غَرَائِب مَسَائِلِهِ ، وَشَوَاذّهَا ، وَنَوَادِرهَا ، وَلَمْ يَدَعْ آبِدَةإِلا قَيَّدهَا ، وَلا شَارِدَة إِلا رَدَّهَا إِلَيْهِ .

وَهُوَ الْغَايَةُالَّتِي لَيْسَ وَرَاءهَا مَذْهَب لِطَالِب ، وَلا مُرَاغلِمُسْتَفِيد ، وَلا مُرَادلِبَاحِث ، وَلا مَضْرِبلِرَائِد ، لَمْ يُصَنَّفْ فِي بَابِهِ أَجْمَع مِنْهُ ، وَلا أَرْصَفتَعْبِيرًا ، وَلا أَمْتَن سَرْدًا، وَقَدْ نُزِّه عَنْ التَّعْقِيد ِ ، وَالإِشْكَال ، وَالإِبْهَام ، وَالتَّعْمِيَةِ، وَاللَّبْس ، وَالْخَلَل ، وَاللَّغْو، وَالْحَشْو، وَالرَّكَاكَة ، وَالتَّعَسُّف، وَالْحَزَازَة، وَحُصِّن مِنْ نَظَرِ النَّاقِدِ ، وَالْمُعْتَرِض ، وَالْمُخَطِّئ ، وَالْمُسَوِّئ، وَالْمُتَعَقِّب، وَالْمُسْتَدْرِك، وَارْتَفَعَ عَنْ مَقَامِ الْمُتَحَدِّي، وَالْمُعَارِض، وَإِنَّمَا قُصَارَىمُعَارِضه أَنْ يَنْتَهِيَ إِلَيْهِ ، وَيَنْسِجَ فِي التَّأْلِيفِ عَلَيْهِ .

وَتَقُولُ : هَذَا مُؤَلَّف مُخْتَصَر ، وَجِيز ، وَمُوجَز ، وَمُدْمَج التَّأْلِيف، جَزْل التَّعْبِيرِ، مُحْكَم الْحُدُودِ ، ضَابِط التَّعَارِيف ، حَسَن التَّفْرِيع لِلْمَسَائِلِ ، مُتَتَابِع النَّسَقِ ، مُتَشَاكِل الأَطْرَاف .

وَهُوَ مَتْن مَتِين الرَّصْف، مُحْكَم الْقَوَاعِدِ ، مَنِيع الْمَطْلَب ، حَصِين الْمَدَاخِلِ ، قَدْ لَخَّصْت فِيهِ قَوَاعِدَ الْعِلْمِ أَحْسَن تَلْخِيص ، وَحَرَّرْت مَسَائِلَهُ أَحْسَن تَحْرِير .

وَعَلَيْهِ شَرْحٌ لَطِيفٌ ، كَافِل بِبَيَان غَامِضه ، وَإِيضَاحِ مُبْهَمِه ، وَحَلِّ مُشْكِله ، وَتَفْصِيلِ مُجْمَلِهِ ، وَبَسْط مُوجَزِه ، وَتَقْرِيب بِعِيدِهِ ، وَالْكَشْفِ عَنْ دَقَائِق أَغْرَاضِهِ ، وَخَفِيّ مَقَاصِده ، وَلَطِيف إِشَارَاتِهِ ، وَمَكْنُون أَسْرَارِهِ ، وَمُقْفَل مَسَائِله .
وَهِيَ الْمُؤَلَّفَاتُ ، وَالْمُصَنَّفَاتُ ، وَالْمَجَامِيع ، وَالدَّوَاوِينُ ، وَالرَّسَائِلُ ، وَالْمُتُونُ ، وَالشُّرُوح ، وَالْحَوَاشِي ،
معجم نجعة الزاد
***************
واليك ما جاء في لسان العرب باب : ألف وألَّف بينهما أوقع الألفة والإصلاح والأَلِف خطَّها الكتابَ جمع مسائله. المؤَلِّف منشئُ الكتب أو جامع مسائل العلم في كتاب يُعرَف بالمؤَلَّف
لسان العرب
*******************
قاموس محيط المحيط :
و أَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفًا فتأَلَّفا و أْتَلَفا وفي التنزيل العزيز : لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فيمن جعل الهاء مفعولًا ورحلةَ مفعولًا ثانيًا , وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحدًا على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمرًا , وقال أَبو إسحَق في لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ
معجم محيط المحيط

****************
القاموس المحيط : (وألَّفَ) بَيْنَهُما تَأليفاً أوْقَعَ الأُلْفَةَ وألِفاً خَطَّها والأَلْفَ كَمَّلَهُ
المعجم المحيط
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
الجواب هو: لا ..الكتاب المقدس ليس وحيا بالمفهوم الذي نعرفه
بل هو شيء يشبه السنة النبوية
فكما أن السنة النبوية هي إفهام الله لنبيه معان الشريعةوالقرآن ...الخ
فالكتب المقدسةهي افهام الله لتلاميذ المسيح هذه المعان
طبعا لا جواب على السؤال الأهم

ما شاء الله عليك

هو حد طلب رأيك اساسا

و متتكلمش منغير دليل

لماذا لم يأت المسيح بانجيل نصي كما أتى داوود وموسى
بينما آثر الرب العصاة من أمثال بولس وبطرس ان ينقلوا رسالة الرب للبشر كل على كيفه

و من قال ان المسيح مثل داود و موسى؟

ثانيا ما الدليل أن ما فهمه متى ولوقا ومرقص ويوحنا هو ما يريده الله حقا
علما ان هؤلاء ليسوا من تلاميذ المسيح

لن اعلق فقد اكتفى بالضحك

وكلها قد تضمن القرآن خلاصات عنها ..وأخبرنا عن مواضع التحريف فيها

ياريت تقولى كدة اخبركم فين؟؟؟

يعنى فين القران قال كدة مش عايز مواضع التحريف عايز قول القران بس
 

الملثم

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والوحى فى المسيحيه هو الكتابه بارشاد الروح القدس .. بمعنى ان الوحى الخارج من فكر الله وصل الى كاتب السفر لكى يوصله الى البشر بما فيها من تنبواء او رساله معينه او وصيه معينه ويتاثر السفر او الكتاب بثقافة الكاتب فى ابلاغ الرساله

ارجوا ان تاخذني على قد فهمي
اريد ان اوصل لك ما افهمه فان كان صح قل لي صح وان كان خطاء قل لي خطاء وبين لي اين مكمن الخطاء
الوحي في مفهومكم ان يأتي الوحي ويلقي في نفس الكاتب او الرسول او الشخص ما يريد ان يكتبه وهذا الوحي او الالهام من الله بمعنى ان الله امر الوحي ان يذهب لهذا الشخص ويلقي في نفسه اوامر امر الله بها او تعاليم امر الله بها ولا يشترط في الوحي ان يتمثل في صورة بشر
هل هذا مفهومكم للوحي
هل هذا صحيح ام غير صحيح
ارجوا التوضيح ؟
وعلى هذا فالامر الموحى به في الاصل هو من الله اي ان الوحي لا يوحي للكاتب او الرسول الا بامر الله
هل هذا صحيح ام لا ؟
ارجوا الاجابة







كلمة ( فان كنت قد أحسنت التاليف )
من الممكن ان يكون المقصود هنا كلامه عن ( تاليف القلوب والجموع ) في احتفال حضره الجميع !!!!
فالتأليف هنا ليس الكتاب بل ( القلوب المجتمعة )
ومن الممكن ان يكون ( تاليف ) بمعنى ( جمع الاحداث معا في كتاب واحد )
او الاعتياد على الشيء ...

اذن كلمة تأليف لها اكثر من معنى فمن معانيها الجمع والكتابة او اصلاح ذات البين او ايقاع المحبة بين اثنين
وهذا لا خلاف فيه ان الكلمات العربية قد تأخذ اكثر من معنى وكل كلمة تأخذ معنى بحسب السياق لذلك قد طرحت كلمة التأليف والمقصود هنا هو الكتابة او جمع الاحداث وليس تاليف القلوب وجمعها بدليل
انظر الى ما قاله لوقا1/1-4

اذ كان كثيرون قد اخذوا بتأليف قصة من الامور المتيقنة عندنا كما سلمها الينا .....
ان المقصود كتابة او جمع قصة وليس جمع قلوب وايضا ان هذه القصة لها مصادر اخذ منها لوقا كتابه او جمع كتابه بدليل
كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء خداما للكلمة ثم قال وقد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق
اذن هو كان عنده مصادر كتب منها او مصادر جمع منها
اما ان يقال يحتمل ان كون كلمة تأليف في هذا الموضع جمع القلوب العب غيرها يا فادي

المقصود ان كلمة تأليف لها اكثر من معنى
ارجوا الايضاح
هذه الكلمة التي كتبها الرسل الانجيلون هي وحي من الله وبأمر من الله فهل هذا صحيح فان كان صحيحا اذن هذا الوحي لا يمكن ان يخطيء او ينسى او يبدل شيئا مكان شيء او يوحي بأمر من نفسه وليس بأمر الله وامور اخرى لانه اذا قلنا اخطاء الوحي قلنا اخطاء الله والعياذ بالله
هذه اسئلة مهمة جدا اريد توضيحا لي وبيانها لي ان كنت قد اخطأت
انتظر الاجابة


ان كان هناك توضيح غير الذي ذكرت اريد بيانه
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
السؤال الاول اجابته نعم
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
اجابة السؤال الثانى حول مقدمة انجيل لوقا
المفهوم من قول لوقا البشير ان كثيريين قد اخذوا بتأليف قصة انهم هم من ألفوا تلك القصة و ليس لوقا...ثم لاحظ قول البشير"فى المور المتيقنة لدينا"...و هنا اقول كيف لاتكون امور موقنة و هى وحى من الله؟

فان كثير قد كتبوا قصة السيد المسيح و لكن ليس بوحى من الله و يوضح لنا ذلك تفسير ابينا الغالى تادرس يعقوب ملطى قائلا:

. ظروف الكتابة هي وجود كثيرين ممَّن كتبوا عن الأمور المتيقِّنة الخاصة بالسيِّد المسيح وأعماله الخلاصيّة. يرى قلَّة من الدارسين أنه يقصد بهذا الإنجيليِّين مرقس ومتّى، لكن الرأي الغالب أنه يقصد أناسًا غير مخلِّصين حاولوا الكتابة عن شخص السيِّد المسيح بفكرٍ خاطئٍ... لكن أعمالهم لم تقبلها الكنيسة الأولى كأسفار قانونيّة.

ويميز العلامة أوريجينوس بين إنجيل معلِّمنا لوقا (وأيضًا بقيّة الأناجيل) التي كُتبت بوحي الروح القدس وتسلّمتها الكنيسة، وبين المحاولات البشريّة لكتابة أناجيل، فيقول: [معني كلمة "أخذوا" أنهم حاولوا، وفي هذا إتهام موجَّه ضدَّهم ضمنيًا، إذ حاولوا كتابة الأناجيل دون إرشاد الروح القدس، أما البشيرون متَّى ومرقس ولوقا ويوحنا فلم يحاولوا التأليف إنما امتلأوا بالروح القدس فكتبوا الأناجيل... أربعة أناجيل هي القانونيّة، منها وحدها نستقي إيماننا بربِّنا ومخلِّصنا.]

يقول القدّيس البابا أثناسيوس الرسولي: [ينتهر لوقا الطوباوي ما هو من صنع الناس مسلِّمًا إيَّانا ما هو مُرْوٍٍ من القدّيسين... فكل قدّيس يتسلّم التقاليد يساهم بغير تحريف أن يثبت تعاليم الأسرار. لذلك تطالبنا الكلمة الإلهيّة بالتلمذة على أيدي هؤلاء. إذ هم معلِّمون لنا بالحق، ولهؤلاء وحدهم يلزمنا أن نصغي، لأن لهم وحدهم "صادقة هي الكلمة ومستحقَّة كل قبول" (1 تي 1: 15). هؤلاء ليسوا تلاميذ سمعوا من الآخرين بل هم شهود عيان وخدَّام للكلمة إذ سمعوا منه ما قد سلَّموه.]

ب. يكتب معلِّمنا لوقا "الأمور المتيقِّنة" والأكيدة، لذلك يشبِّه القدّيس أمبروسيوس هذا السفر بالبيت الذي يُبنى علي الصخر، المرتبط بالإيمان الكامل الثابت غير المتزعزع، هذا الإيمان يقوم على الفهم الروحي والإدراك والتمييز بين الحق والباطل، وليس على المعجزات المجرّدة

بنفس المعنى يقول العلامة أوريجينوس: [يعبِّر القدّيس لوقا عن مشاعره بقوله: "الأمور المتيقِّنة عندنا". لقد عرف القصّة بكل يقين الإيمان والعقل فلم يتردّد في تصديقها، وهذا حال المؤمن. لقد بلغ قمَّة الإيمان كقول النبي: "ثبِّت كلامك في قلبي" (مز 119). لذلك يقول الرسول عن المؤمنين الأقوياء الأشدَّاء أنهم متأصِّلون ومتأسِّسون في الإيمان (أف 3: 18). الإنسان المتأصِّل والمؤسّس في الإيمان لا يمكن أن ينهدم أو يسقط بُناؤه حتى إن هبَّت العاصفة وهاجت الرياح ونزلت الأمطار كالسيول عليه، لأن بِناءه مؤسّس ومتين. هذا ويليق بنا ألا نعتقد بأن قوّة إيماننا تقوم على الرؤيّة الملموسة أو هي ثمرة ذكاء أو عقل. لنترك غير المؤمنين يؤمنون خلال العلامات والمعجزات الظاهرة، أما المؤمن المحنَّك القوي فيسلك ويفكِّر بالروح مميِّزًا الحق من الباطل.]

====================

هل مازال الامر مشكلة حتى الان؟

فأن هؤلاء هم من ألفوا و ليس البشير لوقا و لأن كلامهم ليس بوحى رفضته الكنيسة و هذا لأنه تأليف و قد اوضح ذلك العلامة اوريجانيوس فى قوله ان كلمة"اخذوا" تعنى محاولتهم لفعل ذلك و ايضا توبيخ لهم و انتهارهم عن فعل مثل هذه الاشياء.

ثم لاحظ قول البشير فى العدد الثانى"معاينيين و خداما للكلمة" و قد اوضح لنا العلامة اوريجانيوس ان تلك المعاينة كانت للكلمة(و هو السيد المسيح) و ان تلك المعاينة لم تكن مجرد رؤية بشرية او التقاء العين بالعين فقط بل كانت اختلاط تام فى الحياة بل و كانت النتيجة الطبيعية لذلك ان يكون الالتحام ايضا فى العمل و الخدمة فصاروا"خداما للكلمة"...مما يؤكد ان هذا لم يكن تأليف بل كان تسليم كامل لوحى الله...و مما يؤكد ان لوقا تسلم التسليم الصحاح قوله"اذ قد تتبعت كل شيء من الاول"...

فلقد كان لوقا من هؤلاء من تسلموا من معاينيين الكلمة و الذين خدموه و لم يكن مجرد متابع لهذه الاحداث خادما للكلمة فقد بل مدقق فى كل شىء اذ قال"تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق"...

و يوضح لنا ايضا العلامة اوريجانيوس امر هام حين قال"[نستخلص من هذه الكلمات أن المعرفة قد تكون غاية في ذاتها، لكنه يتوِّجها العمل بمضمونها... فالاكتفاء بالمعرفة دون تطبيقها هو علم بلا نفع. وكما يرتبط العلم بالتطبيق العملي هكذا ترتبط المعرفة بخدمة الكلمة... فكلمة "معاينين" تعني المعرفة النظريّة، بينما تشير كلمة "خدَّام" للمعرفة التطبيقيّة.]"

مما يؤكد ان لوقا استقى تعاليمه ممن عاينوا السيد المسيح نفسه و لم يكتفوا بتلقن هذه التعاليم فقط بل كان( عاملا مزكى لا يخزى)...اذ كان خادما للكلمة غير مكتفيا بتلقى العلم فقط.

ثم ننتقل الى القديس كيرلس الكبير و نرى ماذا قال هنا:

[يصف القدّيس لوقا رسل المسيح بأنهم عاينوا الرب، وفي ذلك يتّفق لوقا مع يوحنا، فقد كتب: "والكلمة صار جسدًا وحل بيننا، ورأينا مجده مجدًا كما لوحيد من الآب مملوءًا نعمة وحقًا" (يو 1: 14). كان لابد أن يظهر المسيح بالجسد، حتى نراه ونحس به، لأنه جلّ اسمه بطبيعته لا يُرى ولا يُلمس، فإنَّ يوحنا يقول أيضًا: "الذي كان من البدء، الذي سمعناه الذي رأيناه بعيُّوننا، الذي شاهدناه ولمسته أيدينا من جهة كلمة الحياة، فإنَّ الحياة أُظهرت لنا" (1 يو 1: 1). أتسمعون كيف أن الحياة ظهرت لنا فلمسناها بأيدينا ورأيناها بعيُّوننا؟ ظهر المسيح حتى ندرك أن الابن صار جسدًا، فرأيناه بصفته إنسانًا، وقبلاً لم نره باِعتباره إلهًا.]

فلم يكن لوقا الوحيد الذى شهد انه تسلم من خدام الكلمة بل يؤكد قوله ايضا البشير يوحنا من جهة كلمة الحياة الذى عاين ربنا يسوع و كان من تلاميذه.

و يقول القديس أمبروسيوس

[رأى التلاميذ كلمة الرب وسمعوه... هؤلاء الذين شاهدوا مجد الكلمة مع موسى وإيليَّا (مت 16: 3) رأوا الرب يسوع، إذ شاهدوه في مجده، أما الآخرون (اليهود) فلم يروه هؤلاء الذين عرفوه حسب الجسد، إذ أُعطي للبصيرة الروحيّة لا للعيُّون الجسديّة أن ترى يسوع. لم يره اليهود مع أنهم أبصروه (جسديًا). أما إبراهيم فقد رآه كما هو مكتوب: "أبوكم إبراهيم تهلَّل بأن يرى يومي، فرأى وفرح" (يو 8: 56) مع أنه بالتأكيد لم يره حسب الجسد... غير أن اليهود لم يروه، إذ "اِظلم قلبهم الغبي" (رو 1: 21)... عندما نرى الرب نرى عمانوئيل، فندرك أن الله معنا، أما من لا يبصر الله معه فإنَّه لا يعرف بعد مولود العذراء.]

و من كتابات الاباء هذه نصل فى النهاية الى ان لوقا تسلم هذا التقليد من معاينين للكلمة ليس مجرد رؤيا العين للعين بل هو التحام تام فى مختلف اتجاهات الحياة...و وصلنا ايضا انه لم يكن مجرد مستمع بل كان عاملا ايضا اذ صار خادما للكلمة.

و المعروف ان كلمة انجيل هى البشارة السارة و بربط معنى كلمة الانجيل مع معنى كلمة"العزيز ثاوفيلوس" سنصل الى معنى روحى عميق اوضحه لنا القديس امبروسيوس.

ان كلمة العزيز هى بمثابة مركز عظيم ذو شأن مرتفع و كلمة ثاوفيلوس تعنى محب الله,,,و هنا يقول القديس امبروسيوس"[إن كنت تحب الله فهذه البشارة هي مكتوبة لك، وإن كانت قد كُتبت لأجلك، فأقبلها من الإنجيلي وديعة واحتفظ بها في أعماق نفسك: "احفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا" (2 تي 1: 14). تأمَّلها في كل حين، وتحصن فيها على الدوام... فإنَّ أولى واجباتك هي الأمانة في هذه الوديعة التي لا يبليها سوس (هرطقة) ولا يفسدها صدأ.]

فأن هذا العمق الروحى فى سمو العلاقة مع الله يقف كالصخر المنيع تأتى الامواج من حوله تتخيل انها ستزعزعه فأذ بها تفاجأ انها تنكسر امام كلمة الله الحية.

و يضيف العلامة اوريجانيوس قائلا:

[ربَّما يظن البعض أن الإنجيل قد كُتب لشخص يُدعى ثاوفيلس، لكن إن كنتم أيها السامعون جميعكم محبو الرب فأنتم ثاوفيلس. ثاوفيلس هو شخص صالح جدًا وقوي... فلا يوجد ثاوفيلس ضعيف. أقول أن كل "ثاوفيلس" هو قوي، مصدر قوَّته وقدرته هو كلمة الله.]

فأن هذه رسالة الله للبشر انه ان كنت محبا لله فأقبل رسالته التى يبعثها لك شخصيا,,,فهذه رسالة الى كل من يحب الله.

و اذا نظرنا ايضا الى العلاقة بين بولس الرسول و بين لوقا البشير فسنجد الاتى:

1-) ارتبط القديس لوقا بالقديس بولس رسول الأمم بصداقة قوية، ففي سفر الأعمال أقلع الإنجيلي لوقا مع الرسول بولس من تراوس إلى ساموتراكي ثم إلى نيابوليس، ومن هناك إلى فيلبي (أع 16: 10-39 الرحلة التبشيرية الثانية). مرة أخرى في رحلة الرسول بولس التبشيرية الثالثة عند رجوعه تبعه الإنجيلي لوقا من فيلبى إلى أورشليم (أع 20: 5-21: 18). كما نراه مرافقًا له في روما عند الأسر (28: 30). وكان معه في لحظاته الأخيرة، إذ يقول في رسالته الوداعية: "لوقا وحده معي" (2 تي 4: 11).

2-)هكذا ارتبط الاثنان معًا، فسجل لنا الإنجيلي لوقا الكثير من عمل الله الكرازي خلال الرسول بولس في سفر الأعمال؛ ودعاه الرسول بولس: "الطبيب الحبيب" (كو 4: 14)، كما دعاه بالعامل معه (فل 24).

3-)ساد في الكنيسة الأولى إحساس بأن قدوم السيد المسيح اقترب جدًا، وأنه يتحقق في العصر الرسولي، الأمر الذي عالجه الرسول بولس في رسالته الثانية إلى أهل تسالونيكي، مؤكدًا أن السيد لن يأتي إلا بعد ظهور إنسان الخطية، وتحقق حركة الارتداد. فإن معلمنا لوقا حمل ذات الاتجاه معلنًا في هذا السفر كما في سفر الأعمال أن موت السيد وقيامته وصعوده المجيد، لا يعني مجيئه الثاني في الحال. ولا بعد خراب أورشليم مباشرة، إذ أساء البعض فهم كلمات الإنجيلي مرقس (14: 62؛ 9: 1)، فقد أعلن أن ملكوت المسيا حقيقة واقعة تتم أولاً في الكنيسة هنا، وتتحقق في القلب، وينضم إلى الكنيسة كل يوم الذين يخلصون. كأن مجيء السيد يتحقق أولاً بحلوله في قلوب المختارين، وإذ يكمل عمله هنا في العالم يأتي على السحاب

4-)وأيضًا كصديق ورفيق للقديس بولس في كثير من أسفاره أوجد شيئًا من التشابه بين كتاباتهما، مما جعل العلامة ترتليان يقول بأن الإنجيلي لوقا قد استنار بالرسول بولس

و اذا كان لوقا هو تلميذ بولس الرسول الذى قد عاين المسيح و جائت تلمذته على يد المسيح فماذا تبقى لنؤمن انه وحى من الله؟

و من منطلق ايماننا ان الكتاب المقدس هو واحدة كاملة مكتلمة الكل يكمل بعضه فاننا نرى تطابق عجيب بين انجيل المسيح بحسب البشير لوقا و الاسفار الستة الاولى من العهد القديم فنلاحظ الاتى:

ا. سفر التكوين الجديد يصف ميلاد السيد المسيح وطفولته، هذا الذي به تتحقق الخليقة الجديدة، فبظهور آدم الثاني انطلقت البشرية إلى عالم جديد.

ب. الخروج الجديد تحقق بتجربة السيد المسيح في البرية أربعين يومًا، حيث غلب لحسابنا، مقابل تيه شعب إسرائيل أربعين سنة بعد خروجهم وسقوطهم المستمر في التذمر.

ج. سفر اللاويين الجديد هو إقامة الإثني عشر تلميذًا، وتقديم العظة الخاصة بسيامتهم كسفر اللاويين آخر (6: 20).

د. سفر العدد الجديد هو إرسالية السبعين رسولاً.

هـ. القسم الخاص بسفر التثنية يمثل النصيب الأكبر من الإنجيل حيث يضم أجزاء كثيرة من تعاليم السيد خاصة في (9: 51- 18: 14)

و. سفر يشوع الذي قدمه معلمنا لوقا هو قصة آلام السيد المسيح وقيامته، فقبول راحاب الزانية يقابله زكا العشار (لو 19: 1-2).

و مما سبق ذكره فيتبين لنا ان بشارة المسيح بحسب البشير لوقا هى وحى من الله للبشير و اخيرا لن نقول سوى ما قاله معلمنا بولس الرسول

2تي 3:16كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر
 

حسن المهدي

New member
عضو
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
324
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الجواب هو: لا ..الكتاب المقدس ليس وحيا بالمفهوم الذي نعرفه
بل هو شيء يشبه السنة النبوية
فكما أن السنة النبوية هي إفهام الله لنبيه معان الشريعةوالقرآن ...الخ
فالكتب المقدسةهي افهام الله لتلاميذ المسيح هذه المعان
طبعا لا جواب على السؤال الأهم

ما شاء الله عليك

هو حد طلب رأيك اساسا

و متتكلمش منغير دليل

الدليل قالوله:

الوحى فى المسيحيه هو الكتابه بارشاد الروح القدس .. بمعنى ان الوحى الخارج من فكر الله وصل الى كاتب السفر لكى يوصله الى البشر بما فيها من تنبواء او رساله معينه او وصيه معينه ويتاثر السفر او الكتاب بثقافة الكاتب فى ابلاغ الرساله

طبعا الجواب كت وبيست واضح من الفونط




إقتباس:
لماذا لم يأت المسيح بانجيل نصي كما أتى داوود وموسى
بينما آثر الرب العصاة من أمثال بولس وبطرس ان ينقلوا رسالة الرب للبشر كل على كيفه


و من قال ان المسيح مثل داود و موسى؟

الذي قال ذلك موسى!!!

إقتباس:
ثانيا ما الدليل أن ما فهمه متى ولوقا ومرقص ويوحنا هو ما يريده الله حقا
علما ان هؤلاء ليسوا من تلاميذ المسيح

لن اعلق فقد اكتفى بالضحك
لأنه لا جواب

فالتناقض في نقل نفس الرسالة بين مرقص ومتى ولوقا بطرس ويوحنا يضحك الثكلى
والثكلى هى من مات ابنها




إقتباس:
وكلها قد تضمن القرآن خلاصات عنها ..وأخبرنا عن مواضع التحريف فيها


ياريت تقولى كدة اخبركم فين؟؟؟

يعنى فين القران قال كدة مش عايز مواضع التحريف عايز قول القران بس

حقا!!
هذا الموضوع يحتاج لموضوع!!

على كل حال ممكن تحدد لي أنت أين هي التوراة في الكتاب المقدس "يعني أية اسفار هي فقط التوراة التي نزلت على موسى وأيها هو الزبور الذي نزل على داوود لأخبرك بمواضعها من القرآن

طبعا انا لست جاهلا بالجواب بس اريدك انت أن تحدد ليكون جوابك حجة عليك
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
يا حبيبى هذه مقالاتى اناو موضوعة فى موقعى و انا اللى كاتبها

www.geocities.com/muslim4jesus

الذي قال ذلك موسى!!!

قال فين؟

لأنه لا جواب

بلاش تبين جهلك ادام الناس لأن كتبة الاناجيل هم تلاميذ المسيح

حقا!!
هذا الموضوع يحتاج لموضوع!!

على كل حال ممكن تحدد لي أنت أين هي التوراة في الكتاب المقدس "يعني أية اسفار هي فقط التوراة التي نزلت على موسى وأيها هو الزبور الذي نزل على داوود لأخبرك بمواضعها من القرآن

التوراة هى الخمس اسفار الاولى من العهد القديم

الزبور هى المزامير

فى الأنتظار
 

حسن المهدي

New member
عضو
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
324
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا حبيبى هذه مقالاتى اناو موضوعة فى موقعى و انا اللى كاتبها

www.geocities.com/muslim4jesus


الموقع مغلق للصيانة

على كل هذا لا يعني أنها ليست كت وبيست
فالكثير من المقالات التي حذفت كتابها اصليون نقلوها من مواقع او منتديات شاركوا فيها!!


إقتباس:
الذي قال ذلك موسى!!!

قال فين؟

جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).
جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جهذه البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته، فقال: جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).
ميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).

جاء في سفر التثنية الإصحاح 18 العدد [15 – 25]: "يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي له تسمعون. حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت. قال لي الرب قد أحسنوا في ما تكلموا. أقيم لهم نبيا من إخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به "

معليش شوية كت وبيست بس كانوا لازمين..





إقتباس:
لأنه لا جواب

بلاش تبين جهلك ادام الناس لأن كتبة الاناجيل هم تلاميذ المسيح

1- لايوجد اي دليل تاريخي على وجود شخص -لا ناسوت ولا لاهوت- اسمه المسيح
2- لا يوجد اي دليل تاريخي على وجود تلاميذه ولا توجد اي آثار مقبولة تاريخية لهم
3-لا يوجد اي دليل على وجود شخص اسمه لوقا ،مرقص الخ وأن هذا الشخص هو كاتب الانجيل المنسوب إليه
4- كتبة الاناجيل ليسوا من الحواريين =ليسوا من تلاميذ المسيح بل أغلبهم ليسوا حتى من اتباع تلاميذه
5-من حدد صحة الأناجيل هي الكنيسة ..ولا يوجد دليل على ان هذه الأناجيل صحيحة غير اختيار الكنيسة
مع العلم ان هذه الأناجيل لم تكتب في عهد المسيح كما لا يوجد دليل على أن الأناجيل المرفوضة ليست وحي لأننا لا نملك نسخا عنها
6- أغلب أصول الاناجيل هي ترجمات ..ولا يوجد نص آرامي واحد بين الاناجيل وثقت به الكنيسة واعتمدته اثناء تحققها من الاناجيل
7- لا يوجد اي نقل عن تلاميذ المسيح الأصليين
8-تختلف العقائد المبثوثة في الاناجيل اختلافا يكاد يكون جذريا فاكثر الاناجيل اقترابا من الاهوتية والتثليث هو يوحنا تليه خزعبلات بولس.. اما مرقص ولوقا فأغلب اشاراتهما تحتمل التأويل
9-...... تعبت!




إقتباس:
حقا!!
هذا الموضوع يحتاج لموضوع!!

على كل حال ممكن تحدد لي أنت أين هي التوراة في الكتاب المقدس "يعني أية اسفار هي فقط التوراة التي نزلت على موسى وأيها هو الزبور الذي نزل على داوود لأخبرك بمواضعها من القرآن

التوراة هى الخمس اسفار الاولى من العهد القديم

الزبور هى المزامير

فى الأنتظار

طيب ممكن نسخة من الترجمة العربية تعتمدها انت حتى لا تقول لي الكلمة الفلانية معناها كذا وترجمت خطأ كذا!!
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
الموقع مغلق للصيانة

على كل هذا لا يعني أنها ليست كت وبيست
فالكثير من المقالات التي حذفت كتابها اصليون نقلوها من مواقع او منتديات شاركوا فيها!!

ايوة الموقع مغلق للصيانة حاليا

اما حذف المقالات و ما الى ذلك فهذا شان الادارة و لكن لا اعلم لماذا لم يوضح كاتب المقال المحذوف انه صاحب المقال الاصلى.....حاجة غريبة مش كدة؟

جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).
جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جهذه البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته، فقال: جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة، فأحب الشعب، جميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).
ميع قديسيه في يدك، وهم جالسون عند قدمك، يتقبلون من أقوالك" (التثنية 33/1-3).

جاء في سفر التثنية الإصحاح 18 العدد [15 – 25]: "يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي له تسمعون. حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت. قال لي الرب قد أحسنوا في ما تكلموا. أقيم لهم نبيا من إخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به "

معليش شوية كت وبيست بس كانوا لازمين..

طيب هذا ليس كلام موسى بس عشان الناس متضحكش عليك الرب هو المتكلم ولا علاقة لهذه الاقوال بموسى النبى سوى انها كاتبها فقط

1- لايوجد اي دليل تاريخي على وجود شخص -لا ناسوت ولا لاهوت- اسمه المسيح
2- لا يوجد اي دليل تاريخي على وجود تلاميذه ولا توجد اي آثار مقبولة تاريخية لهم
3-لا يوجد اي دليل على وجود شخص اسمه لوقا ،مرقص الخ وأن هذا الشخص هو كاتب الانجيل المنسوب إليه
4- كتبة الاناجيل ليسوا من الحواريين =ليسوا من تلاميذ المسيح بل أغلبهم ليسوا حتى من اتباع تلاميذه
5-من حدد صحة الأناجيل هي الكنيسة ..ولا يوجد دليل على ان هذه الأناجيل صحيحة غير اختيار الكنيسة
مع العلم ان هذه الأناجيل لم تكتب في عهد المسيح كما لا يوجد دليل على أن الأناجيل المرفوضة ليست وحي لأننا لا نملك نسخا عنها
6- أغلب أصول الاناجيل هي ترجمات ..ولا يوجد نص آرامي واحد بين الاناجيل وثقت به الكنيسة واعتمدته اثناء تحققها من الاناجيل
7- لا يوجد اي نقل عن تلاميذ المسيح الأصليين
8-تختلف العقائد المبثوثة في الاناجيل اختلافا يكاد يكون جذريا فاكثر الاناجيل اقترابا من الاهوتية والتثليث هو يوحنا تليه خزعبلات بولس.. اما مرقص ولوقا فأغلب اشاراتهما تحتمل التأويل
9-...... تعبت!

طيب ايه المطلوب يعنى

مادام انت واثق منحكمك على الامور فخلاص انت حر لكن سيادتك حطيت الجملتيين دول ليه يعنى ايه المطلوب مش فاهم؟

طيب ممكن نسخة من الترجمة العربية تعتمدها انت حتى لا تقول لي الكلمة الفلانية معناها كذا وترجمت خطأ كذا!!

الاصل العبرى للعهد القديم و الاصل اليونانى للعهد الجديد

هذه حجتك على فقط ولا اكثر ولا اقل
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
نقل الى قسم الرد على الشبهات

يدوم صليبك حبيبي فادي, رادهم بكل صغيرة و كبيرة و ما تركت لي اي شئ ارد عليه

ربنا يباركك
 

حسن المهدي

New member
عضو
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
324
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اما حذف المقالات و ما الى ذلك فهذا شان الادارة و لكن لا اعلم لماذا لم يوضح كاتب المقال المحذوف انه صاحب المقال الاصلى.....حاجة غريبة مش كدة؟
وحياتك وضحوا
بس معليهش ما راح نتناقش بهذا الموضوع

طيب هذا ليس كلام موسى بس عشان الناس متضحكش عليك الرب هو المتكلم ولا علاقة لهذه الاقوال بموسى النبى سوى انها كاتبها فقط
انت تعرف يعني ايش نبوءة؟
وهل كانت النبوءات إلا وحيا
وهل نبوءة كل نبي بالنبي الذي بعده إلا وحي من الله؟

طيب سميها العهد الالهي للنبي موسى.. انبسطت؟


طيب ايه المطلوب يعنى

مادام انت واثق منحكمك على الامور فخلاص انت حر لكن سيادتك حطيت الجملتيين دول ليه يعنى ايه المطلوب مش فاهم؟

رد على كلامك الذي قلت فيه:
بلاش تبين جهلك ادام الناس لأن كتبة الاناجيل هم تلاميذ المسيح

رجاء راجع الموضوع من أوله قبل ان ترد.... ماشي؟

الاصل العبرى للعهد القديم و الاصل اليونانى للعهد الجديد

هذه حجتك على فقط ولا اكثر ولا اقل

انت متذكر عن ايش انا كنت عمبحكي؟؟؟؟

لا والله!

نقل الى قسم الرد على الشبهات

يدوم صليبك حبيبي فادي, رادهم بكل صغيرة و كبيرة و ما تركت لي اي شئ ارد عليه


ربنا يباركك
صليب ايه اللي انت جاي تقول عليه
عمك فادي مو عارف عن ايش عبنحكي

وبعدين حضرتك مين سمحلك تدخل وتنقل الموضوع للشبهات؟؟

الموضوع يا عزيزي "ومهيمنا عليه"
وكان لازم اجيب للسيد فادي من القرآن آيات تماثل التوراة أو تصححها

فهمت؟

ممكن تترك الموضوع بحاله ومن بعد إذنك لا تتدخل!!
وإلا رح اضطر اعتذر عن المتابعة
 

حسن المهدي

New member
عضو
إنضم
11 سبتمبر 2006
المشاركات
324
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طبعا باعتبار الموضوع نقل إلى مكان غير مناسب فلن اشارك فيه حتى يعود لمكانه
لأنني لا اورد شبهات حول النصرانية
بل افسر الآية القرآنية " ومهيمنا عليه"
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

هروب دبولماسى فعلا احييك عليه
 

الملثم

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي المهدي بارك الله فيك واعانك على الحق اخي في الله

اذن افهم من كلامك يا فادي ان الكتاب المقدس كله كلمة الله وبالعهدين
وافهم ايضا ان الكتبة لم يكتبوا الا بوحي من الله
وافهم ان الوحي لا يلهم الا ما امره الله به
وافهم ان الوحي لا يخطيء
وافهم ان الوحي لا يكذب
وافهم ان الوحي لا يقع في التناقض
وافهم ان الوحي لا ينسى
وافهم ان الكتبة لم يكتبوا بحسب ارائهم
وافهم ايضا ان كتبة الانجيل قد كانوا من التلاميذ الذين شاهدوا وتحدثوا مع اليسوع وانهم نقلوا منه مباشرة بامر الرب
وهل افهم من كلامك ايضا ان بولس الرسول قد شاهد وعاين اليسوع
اليس هذا ما تعتقده يا فادي

انتظر الاجابة

New24.gif
 
أعلى