أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
ابرشية بغداد للسريان الكاثوليك تكرم قناة عشتار الفضائية بدرع تذكاري لشهداء كنيسة سيدة النجاة



articles_image120151106033800K65U.jpg




جبران الطوني

بمناسبة الذكرى الخامسة للمذبحة كنيسة سيدة النجاة كرمت ابرشية بغداد للسريان الكاثوليك بدرع تذكاري لشهداء مذبحة كنيسة سيدة النجاة تثمينا للجهود المتميزة التي بذلتها القناة والمساهمة الفعالة في تغطية القداديس والانشطة التي اقامتها الأبرشية في هذه السنة والسنوات الماضية وكانت قناة عشتار الفضائية بثت التغطية الخاصة ومباشرة قداس الذكرى الخامسة للمذبحة الذي تميز هذا العام فتح دعوة تطويب الابوين ثائر عبدال ووسيم القس بطرس وشهداء الكنيسة.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سيادة المطران جان سليمان يستقبل رئيس ديوان اوقاف الديانات



articles_image120151106024946BRFh.jpg

اعلام مكتب رئيس الديوان



زار رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية السيد رعد جليل كجةجي سيادة المطران جان سليمان رئيس اساقفة اللاتين في بغداد، الاربعاء4تشرين الثاني2015 بحضور مديرة دار العناية الالهية السيدة (نهى أنيس جرجيس)ودار الحديث خلال اللقاء عن المشاريع المنفذة من قبل الى الطائفة ومن ضمنها اعمال تاهيل دار العناية الالهية لرعاية المسنين والتي تنفذ وفق العقد المرقم 2 في 22/3/2015 وبكلفة (97,305,000) دينار والتي تضمنت انجاز صيانة الغرفة التابعة للدار بالاضافة الى الحمامات ونصب أجهزة التكييف التي جهزها الديوان بعدد (55 جهاز) ومولدة واحدة سعة (500KVA) كانت قد جهزت في وقت سابق.

رافق رئيس الديوان خلال زيارته للمشاريع مدير قسم تنفيذ مشاريع المسيحيين ر.المهندسين وميض ناجي جرجيس.




articles_image220151106024946BRFh.jpg








articles_image320151106024946BRFh.jpg

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يثير إشكالية "البطاقة الموحدة" مع الرئيس العراقي


articles_image120151105090405RSOv.jpg


استقبل رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، اليوم الخميس، في قصر السلام ببغداد، وفداً كنسياً برئاسة البطريرك لويس روفائيل ساكو، بطريرك بابل للكلدان، بمرافقة الأساقفة شليمون وردوني ورمزي كرمو، والأب سكفان متي. وتم خلال اللقاء التباحث حول مجمل الأوضاع السياسية وأهمية الدور التاريخي للمسيحيين في خدمة البلاد.

وخلال اللقاء، تم التطرق إلى المادة 26 من قانون من البطاقة الوطنية الذي صوّت عليه مجلس النواب العراقي مؤخراً، والذي يُعد إجحافاً صريحاً بحق المسيحيين والأقليات غير المسلمة. وبحسب موقع البطريركية الكلدانية الإلكتروني فإن "الموضوع مرتبط بحرية الأشخاص، وقيمة الإنسان في اختيارهِ بحرية المعتقد الذي يناسبه، والإسلام يشدد على "لا إكراه في الدين"، فليترك هؤلاء القاصرون على دينهم إلى أن يبلغوا السن القانونية وليقرروا الدين الذي يريدون اتباعه".

وقد جدد رئيس الجمهورية العراقية تأكيده على تفهمه للموضوع، مؤكداً بذل جهوده لإيجاد معالجة واقعية لحل هذه الإشكالية، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة، فإثارة مشاكل من هذا النوع لا تخدم أحداً، وكل ذلك من أجل تعزيز التلاحم الوطني والعيش الحضاري بين جميع المكونات على التراب العراقي.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: البطاقة الوطنية الموحدة تُقسِّم العراقيين بدل ان توحدهم


articles_image1201511090043427TT9.jpg

ان تصويت مجلس النواب العراقي على قانون البطاقة الوطنية الموحدةّ في 27/10/2015 سبَّب قلقاً وجدانيًّا عند المسيحيين والأقليات الأخرى غير المسلمة لإكراه الأولاد القاصرين (دون 18 سنة) على اعتناق الدين الإسلامي عند اشهار أحد الوالدين اسلامه (المادة 26 / 2). ان إخلال أحدهما بعهده، ليس مقبولا أن يحرم الآخر من الإيفاء بعهده والبقاء على دينه. ولقد سبق وأن أجبنا بنحو فقهي وعلمي، على أحد البرلمانيين، ممن أدلوا برأيهم ضد طلبنا، بنحو لم نجده موفقا إن لم يكن خاليا من الكياسة. هكذا اجراء عنصريّ بامتياز، ولم يبال بقيمة العراق الحضارية، وبمن يعدّون من أوائل مواطنيه، ويسيء الى الوحدة الوطنية والتوازن المجتمعي، والتعددية الدينية، ومبدأ قبول الآخر المختلف وخصوصيته والعيش المشترك.

تصويت النواب على مثل هذا القانون يتناقض مع القرآن الكريم الذي يعلن في أكثر من آية " لا أكراه في الدين “، كذلك مع اراء فقهاء مسلمين كبار، نذكر على سبيل المثال لا الحصر رأي البروفسور الدكتور مصطفى الزلمي في كتابه (القرآن وقاعدة الولد يتبع خير الابوين دينًا، ط2 أربيل 2011). كما يعدّ امتهانا للعديد من أحكام الدستور العراقي كالمادة 3 التي تعتبر: " العراق بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب "، والمادة 37 / ثانياً " تكفل الدولة حماية الفرد من الإكراه الفكري والسياسي والديني "، والمادة 42 “لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة ". ولأننا جزء من الأسرة الدولية، فإن هذا القانون يتنافى مع شرعة حقوق الانسان والمواثيق الدولية.
اننا اذ نحيي اخوتنا المسلمين ومنظمات المجتمع المدني، ومفوضية حقوق الانسان في العراق، الذين وقفوا معنا، وقفة احتجاج على هذا القرار الجائر، نجدد موقفنا الرافض لقانون البطاقة الموحدة، ونطالب ببقاء الأولاد القاصرين على دينهم، وترك الحرية لهم في اختيار الدين الذي يرونه مناسبا لقناعاتهم عند بلوغهم السن القانونية، فالدين علاقة شخصية بين الانسان وربه، لا اكراه فيه. ليهتم النواب بان يكون المرء مواطنا صالحا.

كما نناشد فخامة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم، بإعادة القانون إلى مجلس النواب بهدف تعديله، وندعو السادة النواب أن يتحملوا مسؤوليتهم في تحقيق العدالة والمواطنة المتساوية لجميع العراقيين، وفي الوقت عينه نؤكد اننا في حالة تطبيقه، سوف نسمع صوتنا على الصعيد العالمي ونقدم دعوى قضائية الى المحكمة الدولية ضد مجلس النواب.


د. لويس روفائيل ساكو

بطريرك الكلدان في العالم
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك يونان: لنداء مسيحي جامع يضع العالم أمام مسؤولياته


articles_image1201511090041446OLq.jpg


"نكون أو لا نكون"، بالتعبير البطريركي. "القضية مصيرية"، يلح بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي اغناطيوس يوسف الثالث يونان... حياة او موت. انه الحمل الثقيل الرابض على قلبه، في قيامه وقعوده، في ذهابه وإيابه. في الحديث عن الوجود المسيحي في الشرق، "المسيحيون معرضون اليوم كسائر المكونات الصغيرة في المنطقة، للتلاشي والانقراض والاندثار. وعندما نقول انهم اندثروا خارج أرضهم، فهذا يعني انهم توزعوا في بلاد العالم، وان رسالتنا ككنائس شرقية وتراثنا المتعدد ولغاتنا الطقسية وتقاليدنا القديمة ستضيع كلها"، يقول يونان في حديث الى "النهار".

قبل ساعات قليلة فقط، كان في مصر، يتشارك في هموم المسيحيين مع عدد من الأتراب البطاركة، في إطار اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الاوسط التي انعقدت بضيافة الكنيسة القبطية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، في مركز مار مرقس في مدينة نصر - القاهرة. 3 ايام من الاجتماعات التي طاولت مختلف المسائل. وكان "الموضوع الأهم"، على قول يونان، "ان نبذل جهدنا، بإزاء الخضات المخيفة التي يتعرض لها المسيحيون في الشرق الاوسط، خصوصا في سوريا والعراق، فنعقد لقاء لرؤساء كل الكنائس في الشرق ليصدروا نوعا من نداء، يكون صوتاً للمسيحيين الذين يواجهون أصعب مرحلة في تاريخهم منذ ميلاد المسيحية".

النداء سيكون موجها الى المجتمع الدولي، "لنضعه أمام مسؤولياته"، يؤكد يونان. "نطلقه باسم كل رؤساء الكنائس والطوائف المسيحية في الشرق الأوسط، على تنوعها. وفي ظل التغطية الاعلامية له، نأمل في ان يحرك العائلة الدولية التي، للأسف، تستفيد من هذه الأزمات والخضات والفوضى في المنطقة او تحرض عليها لمصالحها، ناكرة الشعارات والقيم التي قامت على اساسها دولها او وضعتها لها".

كانون الاول 2015 هو الموعد الذي تم التوافق عليه لعقد لقاء مبدئيا. "الاقتراح الذي نال الموافقة هو اقامة اللقاء قبل عيد الميلاد، اي في النصف الثاني من كانون الاول، ربما نحو 21 او 22 منه"، يفيد. المكان لم يُحسم ايضا، غير ان "الغالبية تفكر في لبنان". ويتدارك البطريرك: "اذا كان لبنان اقترح أولا، فلتمتعه أكثر بحرية الرأي، ولما يقدمه من مجال لجذب، ليس للاعلام المحلي والاقليمي فحسب، إنما ايضاً الدولي. وبما أن الموضوع هو الوجود المسيحي وما يتعرض له من خضات وأزمات مخيفة، لاسيما في سوريا والعراق، قلت بانه يمكن تشجيع اللاجئين المسيحيين السوريين والعراقيين على المشاركة خارج مكان اللقاء، لنبين للعالم وضعنا. القضية ليست استجداء امتيازات، بل نريد حقوقنا كمواطنين في أرضنا. يسلخ المسيحيون من أرضهم ويقتلعون منها، ولا ذنب لهم اطلاقا في ذلك".

يعرف جيدا البطريرك مخاوف المسيحيين. طعمها في فمه. قبل نحو اسبوع، كان في بغداد ليحيي مع رعاياه الذكرى الخامسة لمجزرة كاتدرائية سيدة النجاة (31/10/2010)، والتي سقط فيها 47 شهيدا، منهم الكاهنان الشابان ثائر ووسيم. "منذ تلك المذبحة، لم يعد المسيحيون يشعرون بأي اطمئنان"، يقول. اخبار الارهابيين وافعالهم المدمرة تقض المضاجع كل ساعة. "من يقومون بتلك الاعمال الارهابية عقولهم مغسولة، وضمائرهم معمية"، يضيف.

الوضع "المصيري" يلزم مواجهة على الخطوط الامامية، "بذلا كبيرا للجهود"، وفي الوقت نفسه يبيّن عجزا امام واقع مستحيل. على سبيل المثال، من الطروح التي تداولها البطريرك مع اترابه البطاركة من اكثر من عامين، تشكيل وفد منهم يعقد لقاءات في عواصم دول القرار، بغية تحريك الامور. "ولكن كما تعرفين، ليس لدينا العدد الذي يشكل ضغطا على المجتمع الدولي، ولا البترول او المال الذي يمكننا من التأثير، حتى على الاعلام، او القدرة على إخافة أحد. فايماننا المسيحي يقول بانه يجب ان نكون من فاعلي السلام، ولا عصابات إرهابية مخيفة لدينا. واقعيا، ليس لدينا تلك العناصر الثلاثة التي للاسف تهم العالم اليوم. ولو كانت لدينا، لربما كانوا اخذونا اكثر في الاعتبار".

أياً يكن، فالبطريرك يتحيّن الظروف الصغيرة والكبيرة ليبقي قضية الوجود المسيحي في الشرق من الاولويات. عندما كان في الفاتيكان أخيراً للمشاركة في "سينودس العائلة"، عرض على الكرسي الرسولي "اقتراحا يقضي بان يدعو الفاتيكان الى مؤتمر ليوم واحد، للنظر في قضية الوجود المسيحي في الشرق الاوسط. وقد اصغى اليّ امين سر دولة الفاتيكان المونسنيور بييترو بارولين. وهو لا يستطيع ان يعطي جوابا، قبل ان يراجع البابا"، يقول يونان.

في تلك الساعة، قال "انه يتوجب على الفاتيكان، بما أنه السلطة المعنوية الاقوى في العالم، ان يدعو من لديهم القرار بمصير الشعوب الضعيفة، كبلادنا، الى البحث في الموضوع. وقد يكون من المدعوين وزراء خارجية الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي، الأمين العام للأمم المتحدة وغيرهم، مع عدد من البطاركة المعنيين مباشرة، وذلك كي نقول لهؤلاء المسؤولين باننا نعيش وضعا مصيريا، اي "اما نكون او لا نكون".

إنه الموضوع الأهم، الوجود المسيحي في الشرق، الذي يدخل به الى اجتماعات مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في بكركي اليوم. "وجود المسيحيين في ارض اجدادهم. هذا ما يجب ان نفكر فيه. وضعنا في العراق وسوريا مخيف... وتتحقق تلك الظاهرة التي كنا نفكر فيها وهي انحسار الوجود المسيحي في الشرق برمته". هذا ما يود أن يعرضه مع سائر البطاركة، "بحيث ندرج الموضوع في البيان الختامي للمجلس، مع دعوة رؤساء الكنائس الى عقد اللقاء في كانون الاول 2015، وتجديد طلبنا للكرسي الرسولي تفعيل مطالبته للدول بما يخص الوجود المسيحي في الشرق. وبالتالي لا نكتفي بالأقوال ولا بالصلوات. علينا أن نكون اليوم حكماء، ونستخدم للاسف وسائل العالم، في مطالبتنا بحقوق الضعفاء المقتلعين من بيوتهم، والذين بدأوا يفقدون الامل".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البابا فرنسيس: كفى تمييزاً بحق المسيحيين واضطهاداً لهم



articles_image120151109004111Ps9v.jpg


كرر البابا فرنسيس التعبير عن قربه الروحي من “إخوتنا وأخواتنا من مختلف التقاليد المسيحية الذين يعانون من جراء إيمانهم بيسوع المسيح ربنا ومخلصنا” من خلال رسالة بعث بها الخميس 5 نوفمبر إلى المنتدى المسيحي العالمي الذي أقيم في تيرانا (ألبانيا) من 2 ولغاية 4 نوفمبر.

وعقد اللقاء تحت شعار “التمييز والاضطهاد والاستشهاد: اتباع المسيح معاً”.

في الرسالة الموجهة إلى الكاردينال كورت كوخ، رئيس المجلس الحبري للوحدة بين المسيحيين، عبّر البابا عن حزنه على “تزايد التمييز والاضطهاد بحق المسيحيين في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأنحاء أخرى من العالم”.

مسكونية الدم

قال أسقف روما أن الشهادة للمسيح تتوصل في عدة أنحاء من العالم “إلى حد سفك الدماء”. وتتحول إلى “تجربة مشتركة للكاثوليك والأرثوذكس والأنغليكان والبروتستانت والإنجيليين والخمسينيين تكون أعمق وأقوى من الاختلافات التي لا تزال تفرق كنائسنا وجماعاتنا الكنسية”.

هكذا، ذكّر بأن “شركة الشهداء هي أوضح علامة على دربنا المشتركة”.

لذلك، شجع على “إعطاء صوت لضحايا هذا الظلم والعنف”، و”البحث عن الدرب من أجل إرشاد العائلة البشرية بعيداً عن هذا الوضع المأساوي”.

كذلك، جدّد أسقف روما قربه الروحي وتوقه إلى أن “يتمكن شهداء اليوم المنتمون إلى عدة تقاليد مسيحية من مساعدتنا لكي نفهم أننا نحن المعمَّدون جميعاً أعضاء في جسد المسيح عينه أي كنيسته (كور 12: 12، 30)”.

ختاماً، دعا إلى “اعتبار هذه الحقيقة العميقة كدعوة إلى المثابرة على دربنا المسكونية نحو الشركة التامة والمرئية، والنمو أكثر فأكثر في الحب والتفاهم المتبادل”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لجنة التعليم المسيحي المركزية في إيبارشية أربيل الكلدانية تحتفل بقداس الإرسالية



articles_image120151108045954RQPw.jpg




احتفلت لجنة التعليم المسيحي المركزية في إيبارشية أربيل الكلدانية بقداس الإرسالية ترأسه سيادة المطران مار بشار متّي وردة
بمناسبة بدء نشاط التعليم المسيحي للسنة 2015- 2016.
بدأ القداس في الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 7 تشرين أول 2016، في كنيسة مار كوركيس الكلدانية (عنكاوا)، بحضور الآباء كهنة الرعايا ومعلمي التعليم المسيحي.
وأكدت سيادتهُ في عظتهِ على أهمية الرسالة الموكلة إلى المعلمين ونعمة الخدمة التي دعاهم الله إليها، لاسيما وأن الكنيسة تستعد للإحتفال بسنة الرحمة.
وقال سيادته: أنتم دُعيتُم لتحملوا لأحبته "البُشرى السارة، ربنا يسوع المسيح إنجيل الله"، وهو فعلُ رحمةٍ بامتياز إن عرفنا كيف نُصغي إلى حاجات الآخر، وسعينا جاهدين لنُقدِم كل ما في وسعنا له بمحبة مجانية. مُهمتكُم تكليفٌ عليكم أن تلتزموه بمسؤولية تامّة فتُعطون بمحبة في خدمة مجانيّة لمَن سلمّهم الله لعنياتِكم. لذا، فأنتم مدعوون من أجل التقّرب من تلامذتكم من لتُصغوون إليهم عن قُربٍ، فلا تكون دروس التعليم واجباتٍ بل مسؤوليات فتُعطون من قلوبكم لا من عقولكم. تُعطون بمحبةٍ مليئة بالحنان والشفقة والصبر، فيختبِر تلامذتكُم معنى: أن الله رحيم إلى الأبد.
وأضاف:
التبشير والتعليم فعلٌ رحمةٍ يجعلنا نتمثلُ أكثر بربنا يسوع المسيح من خلال ممارسة عملية لفضيلة المحبّةِ التي ينتظرها الله منّا. هذه المحبة التي صارت منظورة بيسوع المسيح فأنتصر على الخطيئة والشر من خلال نظرة الرحمة التي حرّكت قلبهُ ليكون قريبا من المساكين والحزانى والفقراء والمُضطّهدين، مٌعلماً وشافياً فوهبَ لهم السلام والفرح. هذه المحبة المنظورة والرحمة المُعاشة ليست مُغلَقَة ومُغلِقَة، بل مُعدية وإرسالية، فكلُ مَن اختبرَ المحبة والرحمة لن يكون بمقدوره أن يحتفِظَ بها، بل يتقاسم البُشرى السارة: أنا محبوب الله، أنا مدعو لأكون إبناَ له، وأنتَ، وأنتم أيضاً.
وختمَ العظة قائلا:
دُعيتم أحبتي لتنقلوا البُشرى السارة، وإعلانها يتطلّب عيشها أولاً. أنتم لستُم ناقلي معلوماتٍ، بل مُبشريِن بيسوع المسيح، بل أن تُعطوا ربّنا يسوع إلى تلامذتِكم. ليكن شعار سنة الرحمة، حيث يحمل الآبن الإنسان الضآل، مثلما حملَ الراعي الخروف الضال على كتفيه بفرحٍ، حافزاً لنا لنحمل تلامذتنا للمسيح. لتكن دروسنا مُعدة بمحبّةٍ، ومواظبتنا على الأنشطة والفعاليات التعليمية مُفرحة. لتكن هذه السنة سنة رحمةٍ من خلال الغفران التي نعيُشها بصدقٍ. والمُسالمَة التي نسعى ليها بشجاعةٍ. والفرح الذي سنزرعهُ في حياة كل مَن يضعهم الله تحت رعايتنا، فلا يُمكننا أن ننقل بُشرى يسوع المسيح من دون أن يراها تلامذتنا فينا. علينا أن نكون تعليماً حياً لهم.



articles_image220151108045954RQPw.jpg










articles_image320151108045954RQPw.jpg
















articles_image520151108045954RQPw.jpg















articles_image720151108045954RQPw.jpg









articles_image820151108045954RQPw.jpg










articles_image920151108045954RQPw.jpg


















articles_image1120151108045954RQPw.jpg
























articles_image1420151108045954RQPw.jpg








articles_image1520151108045954RQPw.jpg









articles_image1620151108045954RQPw.jpg









articles_image1720151108045954RQPw.jpg









articles_image1820151108045954RQPw.jpg
















articles_image2020151108045954RQPw.jpg










articles_image2120151108045954RQPw.jpg









articles_image2220151108045954RQPw.jpg









articles_image2320151108045954RQPw.jpg









articles_image2420151108045954RQPw.jpg









articles_image2520151108045954RQPw.jpg










articles_image2620151108045954RQPw.jpg









articles_image2720151108045954RQPw.jpg









articles_image2820151108045954RQPw.jpg








articles_image2920151108045954RQPw.jpg


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة المطران مار ميلس زيا، يحي تذكار القديس مار كيوركيس، والاسبوع الاول من تقديس الكنيسة



articles_image120151110102427HXOW.jpg


تجمع أبناء كنيسة المشرق الآشورية في سيدني، بين ابناء رعية القديس مار كيوركيس الشهيد في المدينة، لإحياء تذكار القديس السنوي، والتي اقيمت يوم الاحد المصادف 1/11/2015، في الاسبوع الاول من تقديس الكنيسة، في قاعة مدرسة ماترفيل في مدينة سيدني.



واقام غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لابرشيات استراليا ونيوزيلاند ولبنان، قداس هذه المناسبة، بحضور القس يونان داود، راعي الأبرشية، والاب يوسف جزراوي، إضافة الى رعيات كنيسة القديسة مريم العذراء ورعية القديس ربان هرمزد، ورعية مار بطرس وبولس، لغرب سيدني.

في عظة القداس، تحدث غبطته عن بدء اسبوع تقديس الكنيسة بالاعتماد على قراءتين، الاولى من العهد القديم، والثانية من العهد الجديد من قراءة الرسالة الاولى لمار بولس الرسول لاهل كورنثوس، والانجيلي متى.



وبين غبطته خلال العظة على أهمية تقديس العلاقة بين المؤمن في الكنيسة، وبين من أسسها، يسوع المسيح، الحجر الزاوية الذي كما هو اساس لكل البنايات، هكذا الاعتراف به مخلصاً، يعتبر اساساً وحجر زاوية للايمان المسيحي.

ومن خلال قراءة رسالة بولس الاولى لاهل كورنثوس، أوضح غبطته سبب اختيار آباء الكنيسة لهذين الاصحاحين، الثاني عشر والثالث عشر، كتسبحة محبة لمدخل لاسبوع تقديس الكنيسة، وكيف ان المحبة تهيئ فينا القداسة من خلال تقبل الروح القدس.

ومن انجيل متى، أوضح غبطته كيف ان يسوع المسيح يقوم بتوجيه تلاميذه نحو الحقيقة الروحية التي جاء من أجلها، عندما سألهم " من أنا بنظر الناس" وكيف تعددت الاجابات عن معرفته والطريقة التي شهد بها بطرس الرسول، من ان المسيح هو أبن الله الحي، والذي وضعه يسوع المسيح كحجر زاوية كأساس لكنيسته، لابعاد أي شك عن رسالته الخلاصية التي جاء من أجلها.

وبين غبطته ان هذا الاعتراف، الذي أثنى عليه يسوع المسيح، والذي لم يكشف لبطرس من خلال اللحم والدم بل بقوة الروح القدس، كان ينطق به الرسول بلسان اخوته التلاميذ وكل من يؤمن به من بعده، من ضمن العائلة المسيحية التي هي الكنيسة، حتى للذين يأتون من بعده ولم يرونه، وان اعمال الفضيلة الخالية من هذه الشهادة، تعتبر باطلة.

وعن اعتراف بطرس بلاهوت المسيح وبيان تطويبه من مخلصنا، أكد غبطته ان مقاليد الملكوت التي اعطيت لبطرس الرسول، وللرسل من بعده، من حل وربط، تمارس كسلطان تأديب كنسي للذين يعيشون في الطاعة للكنيسة من عدمها.



وخلص غبطته للقول، ان اسبوع تقديس الكنيسة هي مناسبة عظيمة للمؤمنين لبناء علاقة محبة متينة مع من أسس الكنيسة لان هذا الايمان مبني على الصخر، "وعلى هذا الصخر أبني كنيستي"، هو بناء لا يتزعزع.



وعن تذكار القديس مار كيوركيس الشهيد بين غبطته كيف ان محبة هذا القديس ليسوع المسيح قد أهلته الى هذا التسامي في الكنيسة من خلال صموده وثباته الى لحظة استشهاده، داعياً المؤمنين الى طلب شفاعته لدى يسوع المسيح لكي ينعموا بها من الله في حياتهم.


والرب يبارك الجميع
مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية – سيدني




articles_image220151110102427HXOW.jpg








articles_image320151110102427HXOW.jpg









articles_image420151110102427HXOW.jpg









articles_image520151110102427HXOW.jpg








articles_image620151110102427HXOW.jpg








articles_image720151110102427HXOW.jpg









articles_image820151110102427HXOW.jpg









articles_image920151110102427HXOW.jpg









articles_image1020151110102427HXOW.jpg








articles_image1120151110102427HXOW.jpg









articles_image1220151110102427HXOW.jpg








articles_image1320151110102427HXOW.jpg


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
خالد البير مدير عام اوقاف المسيحيين في حكومة الاقليم يستقبل المطران مار طيمثاوس موسى الشماني


articles_image120151110011900aekK.jpg


استقبل السيد خالد جمال البير مدير عام اوقاف المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان يوم الاثنين 9/11/2015 صاحب النيافة مار طيمثاوس موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى برفقة كهنة الابرشية وخلال هذه الزيارة قدم نيافته كل الشكر والامتنان الى السيد خالد جمال للخدمة التي يقوم بها اتجاه المسيحيين في الاقليم كما قدم هدية بسيطة تقديراً لجهوده ِ المبذولة ، ومن جانبه شكر ألاستاذ خالد المطران مار طيماثاوس وأكد له ببذل جهود اكثر لخدمة أبناء شعبنا في كوردستان .



articles_image220151110011900aekK.jpg









articles_image320151110011900aekK.jpg

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار أدى الثاني يستقبل سيادة المطران مار رمزي كرمو



articles_image120151110010401LqDS.jpg

بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

استقبل قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم في مقره البطريركي ببغداد سيادة المطران مار رمزي كرمو رئيس أساقفة طهران للكنيسة الكلدانية.. خلال زيارته الأخيرة للعراق.

وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث ووجهات النظر حول أوضاع شعبنا في بلدان المنطقة في ظل الظروف الحالية والمرحلة الصعبة التي تمر بها، ودور الكنيسة ومؤسساتها في تقديم الدعم والإسناد لهم.

ورافق سيادة المطران مار رمزي كرمو في الزيارة.. الأب سكفان متي، وحضر اللقاء الأب الخوري إيزريا وردا بنيامين راعي كاتدرائية مريم العذراء ببغداد.




articles_image220151110010401LqDS.jpg








articles_image320151110010401LqDS.jpg

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يدعو لوقفة احتجاجية في بغداد ضد قانون البطاقة الموحدة



articles_image120151110110853d2KP.jpg


دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم مار لويس رفائيل الأول ساكو، اليوم الثلاثاء، الشخصيات المسلمة ومنظمات المجتمع المدني ومفوضية حقوق الإنسان في العراق، إلى المشاركة في وقفة احتجاجية ضد قانون البطاقة الوطني الموحدة، منتصف الاسبوع المقبل، وفيما طالب رئيس الجمهورية بإعادته إلى البرلمان لتعديله، هدد مرة أخرى بإمكانية اللجوء إلى المحكمة الدولية لإقامة دعوى قضائية ضد مجلس النواب إذا لم يعدل القانون.

وقال البطريرك ساكو في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه، إن "المسيحيين سينظمون وقفة احتجاجية، الثلاثاء المقبل، الموافق (الـ17 من تشرين الثاني 2015 الحالي)، في كنيسة مار كوركيس الكلدانية بالعاصمة بغداد، ضد قانون البطاقة الوطنية واجحافه بحق المكونات الدينية غير المسلمة"، داعياً "الشخصيات المسلمة ومنظمات المجتمع المدني ومفوضية حقوق الإنسان في العراق إلى المشاركة في الوقفة".

وجدد البطريرك ساكو، "رفض المكون المسيحي لقانون البطاقة الوطنية لاسيما في مادته 26 ثانياً"، مطالباً بضرورة "ترك الحرية للأولاد القاصرين في اختيار الدين الذي يرونه مناسباً لقناعاتهم عند بلوغهم السن القانونية".

وناشد بطريرك الكلدان في العراق والعالم، رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، مرة أخرى، على "إعادة قانون البطاقة الموحدة إلى مجلس النواب لتعديله"، حاثاً أعضاء مجلس النواب على "تحمل مسؤوليتهم في تحقيق العدالة والمواطنة المتساوية للعراقيين جميعاً".

وحذر ساكو مجدداً، من إمكانية "لجوء المسيحيين إلى تقديم دعوى ضد مجلس النواب العراقي لدى المحكمة الدولية إذا لم يتم تعديل القانون".

يذكر أن بطريرك الكلدان في العراق والعالم، مار لويس روفائيل الأول ساكو، عد أمس الاثنين،(التاسع من تشرين الثاني 2015 الحالي)، أن قانون البطاقة الوطنية يشكل إجراءً "عنصريّاً بامتياز" كما أنه "يتناقض" مع الدستور العراقي ومبادئ الإسلام وحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، مناشداً رئيس الجمهورية إعادته للبرلمان لإعادة صياغته، وإلا اضطرت البطريركية الى مقاضاة البرلمان لدى المحكمة الدولية في حال تطبيقه، في حين "استنكرت" بعثة الأمم المتحدة في العراق، المادة 26 من ذلك القانون كونها تشكل "تجاوزاً واضحاً" على حقوق المسيحيين وباقي الأقليات، داعية لإعادة صياغتها بنحو "يتناغم" مع تلك المكونات.

وكان مجلس النواب، أقر في (الـ27 من تشرين الأول 2015)، مشروع قانون البطاقة الوطنية الموحدة، في حين علق نواب الأقليات في (الـ31 من الشهر المنصرم)، حضورهم جلسات البرلمان احتجاجا على تشريع القانون، خاصة ما يتعلق بتسجيل الولد القاصر بديانة الوالدين، عادين أن ذلك يشكل "تمييزا وإجباراً على العقيدة".

وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، أكد أمس الاثنين أيضاً، على ضرورة ضمان حقوق الأقليات الدينية في البلاد بقانون البطاقة الموحدة.

وكانت منظمة ايزيدية اتهمت، في (الـ29 من تشرين الأول 2015) ، كتلاً برلمانية بـ"الإصرار" على إقرار قانون البطاقة الموحدة برغم "مساوئه" والاحتجاجات عليه، وفي حين دعت لإعادة النظر بالفقرات المتعلقة باعتناق الأطفال القاصرين الدين الإسلامي، ناشدت رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، عدم تمرير القانون بشكله الحالي استناداً لما جاء بالقرآن الكريم من أنه "لا إكراه في الدين".

وكان رئيس كتلة الرافدين المسيحية، يونادم كنا، أكد خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان في،(الـ27 من تشرين الأول 2015)، على وجود مادة في قانون البطاقة الموحدة "تكره" القاصرين على إتباع ديانة المسلم من الأبوين، وعد أن ذلك يشكل مخالفة للدستور لتقاطعه مع أربع من مواده، مهدداً بأنه سيلجأ إلى المحكمة الاتحادية لتعديل تلك المادة أو إلغائها.

يذكر أن لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية، قررت أمس الاثنين، الاجتماع مع ممثلي الأقليات ورجال الدين، غداً الأربعاء، لبحث قانون البطاقة الوطنية الموحدة، والخروج بصيغة مرضية بشأن المادة 26 منه، الخاصة بديانة الأقليات.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لجنة الـ (CESCR) في الأمم المتحدة توصي بوضع حد لمصادرة أراضي الكلدوآشوريين السريان في إقليم كوردستان- العراق



articles_image12015111302105156Mm.jpg


صدرت عن لجنة الحقوق الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية ((CESCR التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة بتاريخ 27 تشرين الأول 2015، الملاحظات الختامية على التقرير الدوري الرابع الخاص بالعراق، والتي تبنتها اللجنة المذكورة في جلستها (65) المنعقدة للفترة من (21 أيلول ولغاية 9 تشرين الأول 2015) ، وقد تضمنت الملاحظات (63) فقرة، بينها جملة توصيات دعت فيها اللجنة المعنية، الدولة الطرف (العراق) للاهتمام بها ومعالجتها.

ومن بين الكثير من التوصيات المهمة المتعلقة بتداعيات الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطن العراقي وتأثيرها على الكثير من حقوقه الاقتصادية والاجتماعية الأساسية كالسكن والصحة والتعليم والخدمات والأمن، وخصوصا ما يتعلق بأوضاع المهجرين داخليا والتمييز ضد الأقليات وغيرها.

فإن التقرير قد تضمن فقرة خاصة (الفقرة 13) عن "النزاعات على الأراضي في إقليم كوردستان"، وأبدت اللجنة "قلقها من استمرار هذه النزاعات بين الآشوريين وحكومة إقليم كوردستان" التي قالت بأن أراضيهم قد تم مصادرتها في الكثير من الأحيان بحجة الاستثمار، وأضافت إن العديد من القرارات القضائية الصادرة والداعية لإعادة هذه الأراضي لأصحابها لم يتم تنفيذها نظاميا ومنهجيا.

وألحقت اللجنة المعنية ملاحظتها بتوصية واضحة (الفقرة 14) داعية الطرف المعني "إقليم كوردستان" اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الخلافات بين حكومة الإقليم والكلدان السريان الآشوريين، ووضع حد للمصادرة غير المشروعة لأراضيهم، ومن دون التعويض وتوفير البديل، كما ودعت لضمان تنفيذ القرارات الصادرة عن المحاكم والقاضية بإعادة الأراضي لأصحابها، ملفتة انتباه الدولة الطرف الى تعليقها العام رقم 7 لسنة 1997 والخاص "بحالات الإخلاء بالإكراه".

كما وتضمنت ملاحظات اللجنة قلقها تجاه الجهود المبذولة من الدولة في مواجهة العقبات الخطيرة التي تواجه المهجرين داخليا، والجهود المحدودة المبذولة لتسهيل عودتهم الآمنة والطوعية الى اماكن سكنهم الاصلية، بالإضافة الى القلق من استمرار التمييز ضد الاقليات وفشل الدولة في سن القانون الخاص بتنفيذ المادة (125) من الدستور العراقي والتوصية للإسراع بتشريعه وتشريع القوانين المتعلقة بحماية حقوق الأقليات الإثنية والدينية.

إننا في كيان أبناء النهرين، إذ نثمن جهود الفعاليات والمنظمات المهتمة العاملة بين أبناء شعبنا وغيرها وجهود الشخصيات التي عملت وتعمل بجد لإيصال هذه المطالب والملفات الى المحافل الوطنية والدولية معا لإيجاد حل لهذه القضايا المهمة، فإننا ندعو الجهات المعنية والمختصة في الحكومة المركزية وإقليم كوردستان – العراق للنظر بجدية في هذه التوصيات واتخاذ ما يلزم لمعالجتها، وخصوصا فيما يتعلق بالتغيير الديموغرافي الحاصل في أراضي شعبنا في جميع مناطقه التاريخية وتشريع القوانين التي تضمن الحقوق السياسية والادارية والتعليمية والثقافية التي ينص عليها الدستور، والقوانين الخاصة بحظر التمييز وتطبيق غيرها مما يضمن لشعبنا حقوقه الاساسية باعتباره من الشعوب الأصلية وحقوق كل الأقليات ويمنحهم الشعور والثقة باعتبارهم مواطنين من الدرجة الاولى.

وفي ذات الوقت فإننا في الكيان سنسعى لمواصلة الجهود في ذات المنحى وأن نستمر في طرح هذه الملفات وعدم السكوت عن تقديمها للمحافل الوطنية والدولية المهتمة لحين يتم معالجتها بالطرق المنهجية والمناسبة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: الاستشهاد هو موهبة الكنيسة في العراق



articles_image120151112004354O6OY.jpg


قال البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل للكلدان، إن "الاستشهاد هو موهبة الكنيسة في العراق"، وكجماعة قليلة العدد فإن "عيش المبادئ المسيحية والشهادة لها بأمانة والصمود أمام التحديات التي تواجهنا من كل صوب، يتطلب منا تضحيات جمة قد تقود الى الاستشهاد كما فعل شهداؤنا الأوائل والحاليون".

وقال البطريرك ساكو في رسالته الراعوية بمناسبة يوبيل سنة الرحمة: إن "اللاهوت المشرقي يستند إلى النعمة، وهي أعظم من الخطيئة. أليست المسيحية بشرى نعمة وبركة؟ أما الألم والصليب والمعاناة فهي نتيجة الأمانة للمسيح. والإنجيل مليء بكلمات الحُبّ، والرحمة، والمغفرة، والفرح، والإعجاب"، لافتاً إلى أن "الرحمة كالحبّ لا تعرف حدوداً. والحب لا يخطئ أبداً. والله المحبة والرحمة يحنّ علينا وينحني ويمشي معنا".

وأكد أن "الرحمة تتطلب التزاماً مستمراً ونمواً وارتقاءً في حياة تلميذ المسيح الذي يجد فيها قوةً وتعزيةً"، مشيراً إلى أن "رسالة الكنيسة تكمن في احتضان المجروحين الخطأة من أولادها على مثال الله الأب، وتعزيتهم وتشجيعهم دون ملل، وعدم تركهم وحدهم يسقطون أو إرسالهم إلى جهنم"، فهي "أم ومعلمة كما أرادها يسوع، وبقدر ما تكون أمّا تكون معلمةً. الرحمة تربي وتبني ولا تفسد".

وتابع البطريرك الكلداني "لا نريد ترك بيوتنا وبلداتنا وبلدنا وإفراغه من الوجود المسيحي التاريخـي"، وذلك لأن العراق "هويّتنا، ودعوتنا فيه أن نشهد لفرح الإنجيل مهما كلفنا الأمر. هذه رسالتنا، وطابعها الزاميّ ومطلق. وفي الظروف الصعبة التي يمرّ بها بلدنا والمنطقة، علينا أن ننتبه أكثر إلى أخوتنا المتألمين والمهجّرين والمهاجرين، والفقير واليتيم والأرملة، وأن نلتزمهم، ونقف بقوة إلى جانبهم ومرافقتهم ومساعدتهم بكلّ ما عندنا من طاقة ومال، وملء قلوبهم بعلامات الأمل والرجاء".

وختم البطريرك ساكو بالإشارة إلى أن افتتاح الباب المقدس لكاتدرائية أم الأحزان في بغداد سيكون مساء السبت 19/12/2015، حيث سيقام فيها قداس نهاية كلّ شهر مع اعترافات. أما الكنائس الأربع فهي كنيسة مار يوسف، كنيسة الانتقال، كنيسة الصعود، ومار كوركيس.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تثمن الخطوة الإجرائية في إيقاف العمل ببيع عقارات المسيحيين العراقيين من خلال الوكالات


articles_image120151118041142lHxe.jpg




حصلت منظمة حمورابي لحقوق الإنسان على نسخة من الكتاب الرسمي الموقع من معاون مدير التسجيل العقاري العام للشؤون القانونية السيد حسين جليل جاسم والموجه الى دوائر التسجيل العقاري كافة/هيئات التدقيق اللامركزية والذي يمنع العمل بالوكالات في بيع أملاك المسيحيين و محاسبة المخالف مع بيان الرأي حول التجاوزات التي تم رصدها بهذا الصدد والكتاب صدر بتاريخ 11/10/2015 يشار الى أن منظمة حمورابي لحقوق الإنسان رفعت مذكره في نيسان 2014 الى مجلس قضاء الأعلى أشارت فيها الى حصول عمليات استحواذ و سيطرة على دور وعقارات عائده لمواطنين عراقيين مسيحيين والتصرف بها خلافا للقانون وبدون أي وجه حق.

أن منظمة حمورابي لحقوق الإنسان إذ تثمن هذه الخطوة الإجرائية القانونية، تناشد مجلس القضاء الأعلى الإسراع في تفعيل المذكرة التي رفعتها الى مقامه الموقر.

نص كتاب المديرية العامة للتسجيل العقاري:-

نرفق طيا كتاب وزارة العدل /مكتب الوزير

المرقم س/2405 في 21/9/2015، و مرفقه كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء/دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة المرقم ش م/6/ش/1/42/2622. في16/9/2015، والذي نسب بموجبة السيد وزير العدل ( بإيقاف العمل بالوكالات في بيع أملاك المسيحيين و محاسبة المخالف مع بيان الرأي حول التجاوزات التي تم رصدها بهذا الصدد) وإعلامنا لاتخاذ اللازم بموجبه.



حسين جليل جاسم

م/ مدير عام التسجيل العقاري للشؤون القانونية

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المرصد الآشوري : تنظيم داعش الإرهابي يقصف بلدة تلسقف المسيحية في شمال العراق



articles_image120151120090418nmLO.jpg


علم مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في شمال العراق بقيام تنظيم الدولة الإسلامية الارهابي داعش بإطلاق تسعة صواريخ على بلدة تلسقف الكلدوآشورية في شمال العراق، حيث طال القصف عدد من الاماكن في البلدة منها مقرّ حزب بيث نهرين الديمقراطي، دون وقوع إصابات بشرية، وذلك منتصف اليوم الجمعة المصادف في 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.

هذا وكانت بلدة تللسقف قد حررت بعد عشرة ايام من احتلالها من قبل تنظيم داعش أوائل آب/ اغسطس 2014، الا انها بقيت خالية من سكانها باستثناء المجموعات المدافعة عن البلدة، كونها اصبحت على خط التماس بين قوات البشمركة الكردية وبعض المليشيات الآشورية في تصديهم لعناصر التنظيم الارهابي الذي يبعد عن البلدة ما يقارب 3 كليومتر.



20 تشرين الثاني / نوفمبر
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
معصوم: العلاقات مع الفاتيكان محل اهتمام العراق والمسيحيون مهمون في البلد



articles_image12015111905273660zr.jpg


اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الخميس، ان العلاقات مع الفاتيكان محل اهتمام العراق، فيما اعتبر ان وجود المكون المسيحي في البلاد امر مهم.

وقال معصوم في بيان على هامش تسلمه اوراق اعتماد السفير البابوي الجديد لدى العراق البيرتو اورتيغا مارتين، واطلعت عليه، السومرية نيوز، إن "تدعيم العلاقات مع الفاتيكان محل اهتمام العراق"، مؤكدا على "اهمية وجود المسيحيين في البلاد ودورهم الايجابي في بناء العراق والحفاظ على تنوعه الديني والمذهبي".

وثمن معصوم "مواقف قداسة البابا الداعمة للعراقيين في حربهم ضد تنظيم داعش الارهابي الذي لا يفرق في جرائمه بين المسلم والمسيحي".

من جانبه، اكد السفير البابوي ان "الفاتيكان يتابع باهتمام اوضاع العراق وترسيخ السلام والتآخي بين مكوناته، ناقلا تقدير قداسة البابا للجهود التي يبذلها الرئيس معصوم من اجل الخير للعراق وتعميق الوحدة والوئام بين اطيافه كافة وبضمنها المسيحيون الذين قدموا تضحيات عظيمة لهذا البلد".

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم دعا، في وقت سابق، خلال استقباله وزير الفاتيكان، رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، إلى عودة المدارس المسيحية كافة بما فيها تلك المخصصة لتدريس العلوم الدينية لممارسة نشاطاتها المعتادة، فيما أكد أن العراق يحرص أشد الحرص على ممارسة المسيحيين العراقيين لشعائرهم بحرية تامة.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مجلس محافظة نينوى يؤكد سعيه لفتح مكتب لإصدار الجنسية العراقية في اربيل




articles_image1201511190955202IUP.jpg



عقد مجلس محافظة نينوى – مكتب اربيل اجتماعاً موسعاً مع السادة مدير وضباط جنسية وأحوال مدنية نينوى حيث دار النقاش حول ما يعانيه المواطنين النازحين من نينوى إلى اربيل أثر فقدانهم المستمسكات الرسمية ( الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية ) أثناء نزوحهم القسري من مناطقهم بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي عليها .

وبعد نقاشات مستفيضة تم الاتفاق على فتح مكتب في اربيل لإصدار الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية في اربيل بعد استحصال الموافقات الرسمية من الجهات الأمنية والإدارية علما إن المكتب سيقدم خدماته للمواطنين بشكل يومي لحين استكمال عملية الحصول على المستمسكات كاملة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
نتاج جديد للاب ازاد صبري بعنوان "سير الاباء الكلدان"



articles_image120151121033254gHcG.jpg


صدر مؤخرا للأب ازاد صبري الطبعة الثانية لكتابه المعنون: "سير الاباء الكلدان الذين رسموا كهنة للفترة 1900-2015" والذي يعدا مصدرا مهما عن الكهنة الكلدان على مدى اكثر من قرن. والطبعة الجديدة، مزيدة ومنقّحة وأنيقة في 200 صفحة، واضيفت سير الكهنة الجدد حتى عام 2015. صمم الكتاب وأخرجه فنيا، فان كاكا.
وطبع الكتاب على نفقة الكاتب في ، حدياب للطباعة/ اربيل 2015. وقد اختار الكاتب اسلوبا مختلفا هذه المرة في ترتيب الأسماء معتمدا على الأحرف الأبجدية عِوَض التقسيم حسب الأبرشيات في الطبعة الاول، بغية تسهيل امر البحث عن الاسم او الشخص المطلوب. هذا وكانت الطبعة الاولى قد صدرت عام 2006 في اربيل.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: العام 2015 هو الأسوأ للمسيحيين في العراق



articles_image1201512250658298gmT.jpg


اعتبر بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل الاول ساكو، اليوم الجمعة، العام 2015 الذي شارف على النهاية بأنه "الأسوأ"، عازيا السبب الى الفكر المتشدد الممنهج ضد المسيحيين، والإكراه في قانون البطاقة الوطنية، فضلا عن محاولات فرض الحجاب على المسيحيات.

وقال ساكو في بيان، اطلعت عليه شبكة رووداو الاعلامية، "ادعوكم لنصلي اليوم من اجل الموصل وبلدات سهل نينوى وكل مدن العراق لكي تتحرر ويعود أهلها الى بيوتهم، ونحن على قناعة تامة من أن تحرير هذه المدن آت، ونحن عائدون وفيها ندفن معاناتنا ومخاوفنا وسينتهي التكفيريون والمتشددون والإرهابيون لا محالة، لأنه لا مستقبل لهم".

وأضاف ساكو، أن"العام 2015 هو الأسوأ بالنسبة للمسيحيين، إذ عانوا من الفكر المتشدد الممنهج ضدهم، خاصة الإكراه في قانون البطاقة الوطنية الموحدة، ومحاولات فرض الحجاب على المسيحيات، واستيلاء بعض الميليشيات على دور المسيحيين، وقيام مجهولين بانتهاك مقابر مسيحية في كركوك".

وتابع ساكو، "اليوم نعيش في العراق والمنطقة، ظروفا صعبة حيث ترتفع وتيرة العنف والنزاعات، وتتفاقم مأساة الفقر والظلم والتهجير، ويتصاعد عدد القتلى والجرحى والمهجرين والمهاجرين"، موضحا أن "الصلاة والعيد يدفعنا الى جعل آلامنا المشتركة قوة دافعة للتغيير، ويجعلنا نتشبث بالحياة وبأرضنا وبالبقاء فيها نحن منها، وينعش رغبتنا في العمل والتعاون مع إخوتنا المواطنين الآخرين الطيبين".

يذكر أن البطريرك ساكو أعلن في 18 كانون الأول 2015، عن اقتصار العيد على الصلاة والصمت والدموع ورفض استقبال مهنئين بالعيد، مبينا ان مسيحيي العراق قرروا هذا العام عدم الاحتفال بالعيد بسبب استمرار أزمة النازحين وعدم تحرير مناطقهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
زيارة نيجيرفان بارزاني الى رؤساء الكنائس في اقليم كوردستان


articles_image120151226023840ewm3.jpg

قام رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني الجمعة الموافق 25 / 12 / 2015 بالمشاركة في مراسيم ذكرى مولد السيد المسيح في كنيسة مار يوخنا في عينكاوا
وقال رئيس الوزراء في اقليم كوردستان خلال كلمة القاها في هذه المراسيم لقد فرحت كثيرا وانا ادخل الى الكنيسة فقد شاهدت لوحة جميلة تعكس الحالة في اقليم كوردستان حيث رأيت علماء الدين الاسلامي وهم متواجدون لتهنئة اخوانهم المسيحيين بمناسبة مولد السيد المسيح فأنا فرح جدا بهذه اللوحة ولا استطيع ان اعبر عن سعادتي بمشاهدتها

وأضاف نيجيرفان البارزاني ان هذه اللوحة وهذا التعايش في اقليم كوردستان ولد لدينا دافعا لكي نضع يدا بيد للاستمرار بالمحافظة على التعايش السلمي الديني والقومي في كوردستان وان نعتبر هذا الوطن وطننا جميعا فنحن نعيش في اقليم كوردستان بكل تآخ ووئام، وعندما تعرضت كوردستان الى المآسي والخراب، لم يقل احد إن هذه قرية او هذا الدار او الممتلكات هي لمسلم او لمسيحي بل تعرضت قرى المسيحيين الى الخراب والدمار شأنها شأن قرى المسلمين ناهيك عن كنائس المسيحيين وجوامع المسلمين

وأكد رئيس حكومة الإقليم الى اننا "لا ننظر الى المسيحيين على انهم أقلية، بل نؤكد بأن لهم جذور عميقة في هذا الوطن". وأوضح،" لقد تعرض المسيحيون العام الماضي وخصوصا عند قدوم داعش الى مآس كبيرة، وللأسف بسبب الأزمة المالية التي يمر بها الإقليم، لم نتمكن في حكومة كوردستان من تقديم المساعدة اللازمة لهم كما يجب، لكننا نتمنى ان يتم التخلص من داعش في اسرع وقت، لكي يعود اخواننا المسيحيون الى بيوتهم وآراضيهم .




articles_image220151226023840ewm3.jpg









articles_image320151226023840ewm3.jpg








articles_image420151226023840ewm3.jpg








articles_image520151226023840ewm3.jpg

 
أعلى