أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان صادر عن الأمانة العامة للمجمع المقدّس لكنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية




articles_image120160406020906odmf.jpg


برئاسة قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني الكلي الطوبى، عقدت الأمانة العامة للمجمع المقدّس اجتماعها الدوري خلال يومي 4 و5 نيسان 2016 في المقرّ البطريركي في دير مار يعقوب البرادعي في العطشانة لبنان. وبعد الصلاة، بحث قداسته وأصحاب النيافة أعضاء الأمانة العامة في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
استعرض قداسة البطريرك المستجدّات في قضية تغييب المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي، وأكّد الآباء على ضرورة متابعة كلّ الجهود من أجل إطلاق سراحهما وأملوا من أبناء الكنيسة في جميع أنحاء العالم الاستمرار بالصلاة من أجلهما.
استعرض الآباء آخر المستجدّات الخاصة بتوقيف نيافة الحبر الجليل المطران مار سويريوس ملكي مراد، النائب البطريركي في القدس والأردن وسائر الديار المقدّسة، واستنكروا الطريقة التعسّفية التي تمّ فيها توقيف نيافته واعتبروها إهانة لكلّ أبناء الكنيسة السريانية في العالم. كما أثنوا على الجهود التي تقوم بها البطريركية الجليلة منذ اللحظات الأولى لسماعها النبأ من خلال تواصلها مع السلطة الفلسطينية، والفصائل الفلسطينية في سورية، وسفارة دولة فلسطين في دمشق مستنكرةً طريقة توقيف نيافته ومطالبة إخلاء سبيله على الفور. وقد اثمرت هذه الجهود عن إطلاق سراح نيافته.
وإذ تعلن الأمانة العامة وقوف الكنيسة إلى جانب نيافة المطران مار سويريوس ملكي مراد في هذه المحنة، تؤكّد في الوقت نفسه حرصها على تطبيق القانون واحقاق الحق.
كما بحث الآباء في الآليات المقترحة لعمل الأمانة العامة واللجان المجمعية والمجلس البطريركي الاستشاري حيث تدارسوها وناقشوها واطّلعوا على المقترحات الواردة. وستتابع الأمانة العامة دراستها في اجتماعها المقبل.
استعرض الآباء واقع الكنيسة في الشرق الأوسط خاصة موضوع الهجرة الذي أفقد الشرق الكثير من أبنائه. وأمِلوا من أبناء الكنيسة التشبّث والبقاء في أرض الآباء والأجداد، وأثنوا على ما تقوم به البطريركية الجليلة والأبرشيات السريانية في العالم أجمع من جهود لمساعدة إخوتهم في الشرق الأوسط.






articles_image220160406020906odmf.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البيان الصادر عن اجتماع الأساقفة الكلدان في العراق


articles_image120160406015031hMUy.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/




عقد أساقفة الكنيسة الكلدانية في العراق إجتماعاً برئاسة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، صباح الثلاثاء 5/4/2016 في مقر البطريركية الصيفي ببلدة عنكاوا/أربيل. وبحثوا مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة، لاسيما واقع المسيحيين العراقيين في الوطن ودول الجوار، وصدر عن الاجتماع البيان الاتي:


يعرب بطريرك الكنيسة الكلدانية وأساقفتها في العراق، عن اعتزازهم بما حققه الجيش العراقي والبيشمركه وقوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر، من تقدم وانتصارات في الحرب ضد ما يُعرف بتنظيم داعش الارهابي وتحريرهم لمدن وقرى وبلدات عديدة، ونسأل الله أن يُتوجَ هذه الانتصارات بتحرير الموصل وبلدات سهل نينوى وكامل التراب العراقي، ويمنح الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى. ونعلن دعمنا وتضامننا مع ملايين النازحين والمهجرين قسرا، آملين أن تنتهي معاناتهم في أسرع وقت ممكن، ليعودوا إلى مناطقهم ويعيشوا فيها بحرية وكرامة وسلام.


1. إن إستشراء الفساد المالي والتدهور الاقتصادي الحاد فرضا تداعيات خطيرة على الحالة المعيشية لشريحة واسعة من المواطنين، لاسيما محدودي الدخل من موظفي الدولة وسواهم، فضلا عن أعداد غير يسيرة ممن يعيشون عند مستوى خط الفقر أو دونه، وما يمكن أن يخلفه ذلك من تبعات على الوضع في العراق، وأمنه على وجه الخصوص. كلها أمور تثير لدينا قلقا بالغا، لذا نضم صوتنا إلى أصوات المرجعيات الإسلامية الرشيدة في الدعوة إلى العمل على توطيد الأمن وتوفير الخدمات الأساسية وضمان العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان، والتخلي عن الامتيازات والمكاسب الشخصية والفئوية والحزبية، مؤكدين دعمنا لمطالبة المواطنين العراقيين بالإصلاح الذي غدا أمرا ملحا لا يمكن فصله عن الإسراع في تحقيق مصالحة وطنية صادقة وشاملة وإقامة شراكة سياسية حقيقية بعيدا عن المحاصصة الطائفية والمحسوبية بكل أشكالها.


2.العراق أحوج ما يكون، في الوقت الراهن، إلى إدارة سياسية تتسم بالحكمة والفطنة والحرص على مصلحة الوطن والمواطن، فتقدم نموذجا رصينا لدولة المواطنة الكاملة، حيث تتحقق العدالة الاجتماعية، والمساواة. بلدنا يقف اليوم عند مفترق طرق خطير ويعيش منعطفا تاريخيا مفصليا لا بد من التعاطي معه بحكمة، فالفرصة القائمة تفرض على الجميع مسؤولية تاريخية في عدم إهدارها. قد يبشر التغيير الوزاري المزمع بالخير، كبداية للإصلاح، مع قناعتنا الوطيدة بأن الإصلاح الحقيقي يبدأ بتغيير القلب وتحرير الفكر وانعتاق الروح، مطالبين، في الوقت عينه، رئيس الوزراء الذي أكد في خطابه أمام مجلس النواب يوم 31/3/2016 على إشراك المكونات كافة في التشكيلة الوزارية الجديدة، بإشراك المسيحيين فيها.


3.فيما يخص أوضاع أبنائنا المسيحيين ومعاناتهم متعددة الأوجه، نؤكد وقوفنا معهم في هذه الظروف العصيبة التي يعيشون فيها جلجلتهم اليومية على رجاء القيامة. وندعوهم الى الصبر والصمود وعدم الانجرار وراء الهجرة العشوائية والداعين اليها!
ونجدد دعوتنا على ضرورة مساندتهم ودعمهم والدفاع عن حقوقهم كمواطنين متساوين مع الآخرين من أبناء الوطن. ونؤكد على ضرورة إعادة النظر في قانون البطاقة الموحدة خصوصا الجزئية المتعلقة بالقاصرين والتبعية الدينية، مؤكدين على أهمية تغييرها. ونشدد مرة أخرى على ضرورة حماية بيوت المسيحيين وممتلكاتهم ووقف الاستحواذ عليها دون وجه حق، واتخاذ ما يلزم لإعادتها إلى أصحابها الشرعيين عبر الإجراءات القانونية الأصولية الحازمة.


4. وهنا ندعو السياسيين المسيحيين من نواب ومسؤولي الأحزاب والتنظيمات السياسية الى رصّ الصفوف وتوحيد الخطاب والموقف والعمل كفريق سياسي واحد، متعاونين متفاعلين مع إخوتهم السياسيين والمسؤولين الآخرين، من أجل الخروج برؤية واضحة، حكيمة، وتبني خطوات فاعلة لتعزيز العيش المشترك والحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي والسلم الأهلي وتحقيق الإصلاحات المنشودة. فلا مخرج من الأزمات دون مواجهة مشكلاتنا المزمنة بكل شجاعة وقوة وحزم.
في الختام نسأل الله تعالى أن يحمي العراق والعراقيين من كل مكروه، لينعم الجميع فيه بالسلام والاستقرار.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
حوار خاص مع الاخت الراهبة سمر كامل ميخا (سمر قلب يسوع)


articles_image120160407011410s8fg.jpg



اجرت قناة عشتار الفضائية حوارا خاصا مع الاخت الراهبة سمر كامل ميخا (سمر قلب يسوع) امينة سر كلية بابل للفلسفة واللاهوت مديرة معهد التثقيف المسيحي في عنكاوا وتضمن الحوار الذي اجراه الاعلامي شمعون متي محاور عدة حول اهم المحطات في حياة الراهبة سمر ودورها في كلية بابل للفلسفة واللاهوت ومعهد التثقيف المسيحي في عنكاوا وسيعرض الحوار في الساعة الثامنة والنصف من مساء الخميس 7/4/2016 ويعاد صباح الجمعة 8/4/2016 في الوقت نفسه وحسب توقيت العراق
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مسيحيو الشرق: الأسلمة تخيفنا


articles_image120160407100108uR4n.jpg


خوف من المستقبل



لندن – تصاعدت مخاوف مسيحيي الشرق بخصوص مستقبلهم في المنطقة، خاصة بعد صعود جماعات وتيارات الإسلام السياسي التي تتبنى القصاص الطائفي من خصومها بدل التعايش.
وأجمع رجال دين وممثلون عن الكنائس في تصريحات لـ"العرب" على خشيتهم من أن تخلو منطقة الشرق الأوسط من المسيحيين.
وعزا هاري هاكوبيان، مستشار الكنيسة الكاثوليكية في بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط، هذه المخاوف إلى كون جماعات الإسلام السياسي “ترفض الاعتراف بالهوية والتاريخ والقيم الإيمانية للمسيحيين ومؤسساتهم، وتتعامل معهم بصفتهم مواطنين من الدرجة الثانية”، مشيرا إلى أن “هذا ما يشعر به المسيحيون، سواء كان ذلك صحيحا أم لا، وهو أمر لا يقبله معظم المسيحيين”.
ورغم التفاؤل الذي أبداه المسيحيون تجاه الشعارات التي رفعت في احتجاجات 2011 في دول مثل تونس ومصر وسوريا حول الحريات والتعايش السلمي، لكن سيطرة الجماعات المرتبطة بالإخوان المسلمين متحالفة مع مجموعات سلفية تحولت في ما بعد إلى حركة عنف مسلح مثل داعش أطاحت بهذا التفاؤل.
وقال الأب نديم نصار، مدير مؤسسة وعي، إنه “فجأة بدأت الشعارات تتغير من شعارات وطنية علمانية تحترم النسيج الاجتماعي الخاص لكل بلد في الشرق، إلى شعارات متطرّفة إقصائية إلغائية، ليس فقط للمسيحيين أو الأقليات، بل لكل من يخالفها الرأي”.
واتهم الأب نصار للإسلام السياسي بأنه “لم يفرز فكرا مستنيرا يرسل رسائل الاطمئنان والاحترام والمحبة للأقليات الكثيرة الموجودة في الشرق، وما أرسله كان ينتمي إلى خطاب الإقصاء والتهديد والوعيد”.
ويقفز الإسلاميون على التاريخ الطويل من التعايش مع المسيحيين، ويخططون لإلغاء التنوع الديني، بل وفرض الأسلمة حتى على المسلمين ممن يحملون أفكارا مختلفة مع تأويلهم المتشدد.
وأشار المطران داؤد، مطران السريان في المملكة المتحدة إلى الخشية والحذر “من تسييس الدين أو من يسيسون الدين ويستعملونه لغايات خاصة ويستغلونه لتمرير أفكارهم وتطلّعاتهم”.
وأضاف “بصراحة الإسلاميون زجوا بالدين في موقف صعب واستخدموا بعض الآيات التي قيلت في حينها والتي ليس من الممكن تطبيقها على عالم اليوم”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
النائبة وحيدة ياقو ولجنة الزراعة في برلمان اقليم كوردستان يزورون قائمقامية قضاء زاخو لبحث التجاوزات على اراضي قرى ابناء شعبنا


articles_image120160407051408EpYy.jpg



شاركت النائبة وحيدة ياقو هرمز مع لجنة الزراعة في برلمان اقليم كوردستان في زيارة لقائمقام قضاء زاخو وبحضور مدراء ناحية باطوفا ودركار ورزكاري في بناية القائمقامية .
بحث الاجتماع التجاوزات على الاراضي الزراعية العائدة لقرى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في القضاء وتقرر تشكيل لجنة للمتابعة ووضع الحلول لهذه المشاكل ، ومن ثم قاموا بزيارة الاكاديمية العسكرية في زاخو والتقوا بالفريق الركن شهاب احمد رئيس الاكاديمية ومن ثم قاموا بعقد اجتماع مع مجموعة من اختيارية قرى شعبنا في القضاء ونوقشت معهم جميع المشاكل المتعلقة بالتجاوزات لوضع الحلول المناسبة.




articles_image220160407051408EpYy.jpg





articles_image320160407051408EpYy.jpg





articles_image420160407051408EpYy.jpg





articles_image520160407051408EpYy.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
التشيك توقف برنامجا لاستضافة مسيحيين عراقيين


articles_image120160408062919pPZk.jpg




اعلن وزير الداخلية التشيكي ميلان خوفانيتس، إن حكومة بلاده أوقفت برنامجا لاستقبال 153 لاجئا مسيحيا من العراق بعد أن حاول بعض من وصلوا إلى التشيك الانتقال إلى ألمانيا وعاد البعض الآخر للعراق.

ووافقت التشيك في كانون الأول على قبول 37 أسرة من المسيحيين العراقيين طوعا في إطار برنامج خاص، ووصل إليها حتى الآن 89 شخصا.
لكن البرنامج تعرض لضربة عندما استقل 25 منهم حافلة إلى ألمانيا يوم السبت الماضي حيث تم إيقافهم فورا عقب عبورهم الحدود وتم إعادتهم لجمهورية التشيك، كما قررت أسرة العودة للعراق.
وقال خوفانيتس على حسابه على تويتر "من المستحيل مساندة مشروع لا يحقق أهدافه".
ولم تشهد التشيك إلا وصول عدد قليل من المهاجرين من الذين يتدفقون على أوروبا من الشرق الأوسط ومناطق أخرى خلال العام الماضي. وعارضت الحكومة والرأي العام بشدة استقبال أعداد كبيرة منهم.
وعارضت التشيك العام الماضي خططا لتوزيع 160 ألف لاجئ بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ورفضت أيضا امس الأربعاء وضع أي نظام لتوزيع المهاجرين بموجب حصص بين دول الاتحاد.

وتظهر بيانات وزارة الداخلية أن التشيك التي يقطنها 10.5 مليون نسمة سجلت 1525 طلب لجوء العام الماضي، ومنحت أيضا الحماية لواحد وسبعين شخصا.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مُخرَجات لقاء كولن للاقليات العراقية


articles_image120160408051747qXMB.jpg

عشتارتيفي كوم/

اجتمع في كولن يوم 27 اذار / مارس 2016 مجموعة من المنظمات الانسانية والنشطاء العاملين في مجال الاقليات وحقوق الانسان في العراق واوربا، على هامش الندوة الفكرية بشأن حقوق الانسان في العراق .
وعقدت الجلسة التشاورية بشأن ملف الابادة وكيفية تنشيط العمل الجماعي والمشترك في الدفع بملف الاعتراف بالابادة الجماعية للاقليات في العراق سواء على مستوى الداخل والخارج.

وتوصل المجتمعون الى :




:1تفعيل الادوار من اجل خلق قاعدة بيانات كاملة من عمليات التوثيق للانتهاكات والضحايا.


: 2توحيد الخطاب في توصيف وتكييف الجريمة على انها جريمة ابادة جماعية اولا واخيرا.


: 3جمع القرارات الدولية والتقارير الصادرة والتي اكدت على ان ما حصل ابادة جماعية والاعتماد على كيفية تسبيبها للقرارات في الاعتراف.


:4العمل على استثمار التعاطف الدولي في الاعتراف بالابادة الجماعية .


:5ضرورة الاستفادة من التجارب الاخرى في تنسيق العلاقة بين جميع الاطراف سواء في الداخل او الخارج.


:6البحث في كيفية الضغط على المؤسسات العراقية الرسمية من اجل الاعتراف بالابادة في الداخل ووضع آليات للتواصل بين الداخل والخارج ودعم الملف في الداخل.


:7التهيئة والبحث في تنسيقية تجمع كل الاطراف والمناصرين لقضية الاعتراف بالابادة الجماعية.


:8التحرك على الحكومة في بغداد للقبول في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية اختصاصي المكان والزمان.


:9العمل على خلق مجموعة ضاغطة دولية ( لوبي ) للضغط على الدول الاعضاء في مجلس الامن لتحريك ملف الابادة الجماعية.


:10بناء قدرات الناشطين العاملين في مجال القوانين والاتفاقيات الدولية في مجال الابادة الجماعية والاليات الدولية.


:11مطالبة مؤسسات الدولة العراقية التشريعية والتنفيذية والقضائية بتشكيل محكمة جنائية للنظر في جرائم داعش.







كما حيا المجتمعون في نهاية الجلسة :


اولا: الحراك المدني في بغداد والتركيز على اظهار قضية الابادة الجماعية التي تعرض لها الاقليات ضمن الحراك المدني الجاري.


ثانيا: كذلك حيا المجتمعون قرار الكونغرس الامريكي والخارجية الامريكية في الاعتراف بالابادة والبحث في خارطة طريق لتنفيذ القرار.




المشاركون في الاجتماع هم:-


-1 منظمة شلومو للتوثيق – كامل زومايا
-2 المؤسسة الايزيدية في هولندا – حسو هورمي
-3المنظمة الايزيدية للتوثيق – حسام عبدالله
-4 المنتدى الديمقراطي لمنظمات حقوق الانسان – عبدالخالق زنكنة
-5 هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق – راهبة الخميسي
-6 تجمع الشبك الديمقراطي – يوسف محرم
-7 منظمة راستي لحقوق الانسان – عبدالزهرة الاغا
-8 رابطة مثقفي الشبك – ابراهيم الشبكي
-9 رابطة نساء الشبك – سورية القدو
-10 المركز الثقافي العراقي الاجتماعي في اولدنبورك – ميسر علي
-11 النائب جوزيف صليوا - رئيس كتلة الوركاء الديمفراطية في مجلس النواب العراقي
-12 ماجدة حسين البابلي – ناشطة نسوية
-13 هادي جردو علي – ناشط مدني وصحفي
-14 حسن اسماعيل الزردشتي – ناشط مدني
-15 ازاد كريم كاكائي – ناشط مدني
-16 سناء طباني – كاتبة وناشطة نسوية
-17 وليد رابن – ناشط صناعي في المانيا







articles_image220160408051747qXMB.jpg






articles_image320160408051747qXMB.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البيان الصادر عن اجتماع القمّة الروحية المسيحية


articles_image12016040806455178I0.jpg

عشتارتيفي كوم- syr-cath.org/

ننشر فيما يلي النص الكامل للبيان الصادر عن اجتماع القمّة الروحية المسيحية التي عُقِدت في الصرح البطريركي الماروني في بكركي، ظهر يوم الإثنين 4 نيسان 2016:




بيان القمّة الروحيّة المسيحية


(بكركي – الاثنين 4/نيسان/2016)


بدعوة من صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للموارنة،اجتمع في الكرسي البطريركي في بكركي، يوم الاثنين، في الرابع من شهر نيسان 2016، أصحاب القداسة والغبطة بطاركة الكنائس الشرقية: ارام الأول كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا، ومار اغناطيوس افرام الثاني بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس، وغريغوريوس الثالث لحام، بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيّين الكاثوليك، وماراغناطيوسيوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي، ومار غريغوار بطرس العشرين غبرويانبطريرك كاثوليكوس كيليكيا للأرمن الكاثوليك، والسفير البابوي المطران Gabriele Cacciaوالقس سليم صهيوني رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في لبنان وسوريا، والمطارنة ميشال قصارجي رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان، وبولس دحدح النائب الرسولي للاتين،والارشمندريت رويس الاورشليمي ممثلا الكنيسة القبطية الارثوذكسية، والخورسقف يترون كوليانا ممثلاً الكنيسة الاشورية،وتباحثوا في شؤون كنسية ووطنية. وقد اعتذر بالأمس عن عدم الحضور غبطة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس لأسباب قاهرة.



وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التالي:


1 – يعبّر الآباء عن فرحهم في هذا اليوم بالاحتفال بالعيد الوطني عيد بشارة العذراء مريم، العيد الوطني الذي يجمع المسيحيين والمسلمين، ويعلنون تمسّكهم بالقيم الدينية الروحية والأخلاقية، التي تدعو الى محبة الله وقبول الآخر في الإنسانية دون تمييز، وبتعزيز الوحدة الوطنية بالمواطنة الحقّة، إذ من دونهما لا يمكن مواجهة المعضلات التي يعاني منها لبنان.


2 – يؤكّد المجتمعون على ضرورة إعطاء أولوية قصوى لانتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية، بموجب الدستور، بعد شغور هذا المنصب منذ اثنَين وعشرين شهرًا، وما نتج عنه من تبعات خطيرة على كلّ مؤسّسات الدولة اللبنانية، وعلى أمنها بالذات.


3 - يناشد الآباء المسؤولين في لبنان إيلاءَ سلامة البيئة، بكلّ مكوّناتها، أهمية كبرى، إذ يشكّل إهمالها خطرًا داهمًا على صحة جميع المواطنين.
5- يذكّر المجتمعون بضرورة العمل على الخروج من الإرباك الحاصل، على مستوى علاقات لبنان بعدد من الدول العربية، وتأثير ذلك على شريحة كبيرة من المواطنين في لقمة عيشهم.


6- يعرب المجتمعون عن رفضهم للحروب التي فُرضت على عدّة بلدان في المنطقة منذ سنوات، ويستنكرون التدخّل الإقليمي والدولي في هذه الحروب، ولاسيّما في سوريا والعراق، وذلك بتغذية الجماعات الإرهابية بالمال والسلاح والتغطية السياسية والإعلامية. وهم يخشون ارتدادات هذه الصراعات المخيفة على سائر بلدان المنطقة، بما فيها لبنان، ويرفضون الكلام عن إعادة ترسيم الحدود في بعض هذه البلدان. كما يستهجن الآباء استخدام الخطاب الديني المتطرّف لإذكاء الصراعات وتبرير القتل وتكفير المواطنين، إلى أيّ دينٍ انتموا، وفي أيّ بلدٍ وقع ذلك، في الشّرق أو الغرب.


7- يناشد الآباء جميع المسؤولين العمل الجدّي على درء موجات التطرّف والإرهاب، وعلى دعم الجيش الوطني في لبنان والبلدان المعنيّة، للتصدّي لها ومعالجتها بكلّ الوسائل المتاحة. وهم يندّدون بشدة بجريمة اقتلاع المسيحيّين وغيرهم من المكوِّنات المستضعَفة من أرضهم في العراق وسوريا، وبما سبق ولحق ذلك من قتل وتهجير وتشريد لهؤلاء الأبرياء، ممّا يرقى إلى درجة "الإبادة" للشعوب والحضارات العريقة في الشّرق الأوسط، على غرار ما حصل منذ مئة عام في الأمبراطورية العثمانية.


8 – يدعو الآباء المجتمع الدولي إلى العمل جدِّيًا على حلّ القضية الفلسطينية، بإقرار وتنفيذ مبدأ الدولتَين وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم؛ وعلى إيجاد حلٍّ سلميٍّ للحروب الدائرة في المنطقة، ولاسيّما في سوريا والعراق، والتي تسبّبت بنزوح أكثر من مليون ونصف مليون سوري إلى لبنان، بالإضافة إلى النازحين العراقيّين، واللاجئين الفلسطينيّين الموجودين فيه منذ سنة 1948. وهذا ما يزيد الأزمة اللبنانية خطورة، إذ لا يملك لبنان القدرة على توفير الملجأ والعيش الكريم للنازحين. ويشدّد الآباء على أنّ الحلّ السياسيّ للصراعات القائمة في المنطقة هو الوحيد المتوخّى، كي يعود جميع النازحين إلى ديارهم. وبانتظار ذلك يحتاج لبنان إلى الدعم القويّ من قِبل الدول والمنظّمات الدولية، كي يتمكّن من مواجهة هذه المعضلة المصيرية.


9- يذكّر المجتمعون بأنّ الكنيسة ستبقى أمًّا روحية أمينةً لدعوتها، فتبذل كل جهدها، مع ذوي الإرادات الحسنة، من أجل المحافظة على العيش معًا، مسيحيين ومسلمين، بالاحترام المتبادل لحقوق جميع المواطنين وواجباتهم، والتعاون في إعادة بناء الوطن الواحد، وإغناء الحضارة التي كوّنوها معًا، بالرغم من الصعوبات التي تنشأ من وقت إلى آخر. كما يدعون أبناءهم وبناتهم الروحيّين الى تفعيل الحضور المسيحي ودوره في بلدان الشّرق الأوسط، بحكم المواطنة والتاريخ، من أجل مواصلة الإسهام الفاعل في تقدّم بلدانهم.
وإذ يشكر الآباء المجتمعون أخاهم البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي على ضيافته، يودّون أن يعبّروا له عن تهانيهم بالذكرى الخامسة لاعتلائه الكرسي البطريركي، داعين له وللكنيسة الانطاكية السريانية المارونية بفيض النعم والبركات، يغدقها الربّ المنبعث ممجَّداً من الموت، بشفاعة أمّنا السماوية مريم العذراء سيدة البشارة. المسيح قام، حقاَ قام!
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
أطباء مختصون يحذرون من احتمال تفشي بعض الأوبئة والأمراض في صفوف العراقيين النازحين والمهجرين قسرا


articles_image1201604070152181bwj.jpg



حذر أطباء مختصون في الأمراض المستوطنة رفضوا الكشف عن أسمائهم من احتمال تفشي بعض الأمراض الجلدية أو التي تصيب الجهاز الهضمي بين العوائل النازحين والمهجرين قسرا خصوصا مع الارتفاع الواضح في درجات الحرارة واحتمال أن ترتفع إلى معدلات عالية جدا بسبب المتغيرات المناخية والاقتراب من فصل الصيف .


وأضافوا في تصريحات لمندوب شبكة نركال الإخبارية أن هذه الاحتمالات المرضية واردة جدا مع تردي الخدمات البلدية في أكثر من 36 مخيم لهؤلاء النازحين تنتشر في كل من اربيل ، دهوك ، بغداد ، ديالى وكركوك ، مشيرين إلى أن الاهتمام الصحي بالنازحين والمهجرين قسرا ما زال دون المستوى المطلوب، إضافة إلى تقاعس نقابة الأطباء العراقية في تسيير عيادات متنقلة إلى تلك المخيمات.
يشار إلى أن منظمة حمورابي لحقوق الإنسان قد تحسبت لهذا الاحتمال نتيجة زيارات ميدانية قام بها فريقها الاغاثي إلى عدد من مخيمات النازحين ، كما بادرت المنظمة أيضا بتوزيع مئات الحصص الصحية على العوائل في المخيمات تشمل منظفات ومعقمات إضافة إلى بعض الأدوية العلاجية بدعم من منظمة التضامن المسيحي الدولية ، وكانت هذه الإجراءات الوقائية محطة تقدير وامتنان سكان تلك المخيمات.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
خلال لقاءهم برئيس البرلمان: نواب مسيحيون يطالبون بتمثيل مسيحي في التشكيلة الوزارية الجديدة


articles_image1201604080605318DTA.jpg

عشتارتيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

التقى يوم السبت الفائت 2 نيسان في بغداد وفد نيابي مسيحي برئيس البرلمان العراقي الدكتور سليم الجبوري ، طالب الوفد خلال اللقاء الذي جرى في دار الضيافة الخاص برئيس مجلس النواب بان يكون للمكون المسيحي حضور في التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة الاصلاح التي دعى اليها رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ، وشدد الوفد على ضرورة منح احدى الوزارات الى المكون المسيحي وهو حق يكفله مبدأ مشاركة جميع المكونات في ادارة البلاد واستنادا الى ما طرحه رئيس مجلس الوزراء في كلمته امام مجلس النواب في 31 آذار حرصه على ان يكون للمكونات تمثيل في التشكيلة الوزارية الجديدة .
من جانبه أكد الجبوري دعمه ايضا لان يكون للمكون المسيحي تمثيل في حكومة التكنوقراط المقبلة .
هذا وضم الوفد كل من النواب الدكتور لويس كارو والقاضي رائد اسحق عن كتلة المجلس الشعبي ويونادم كنا وعماد يوخنا عن كتلة الرافدين .
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
منضمة شلومو ومنظمة الرسل الصغار في مسار واحد


articles_image1201604080500590KfG.jpg

عشتارتيفي كوم/

قام فريق من منظمة الرسل الصغار بزيارة لمنظمة شلومو للتوثيق وتم التباحث في أمور عديدة حول التعاون في تقديم الخدمات لأبناء شعبنا المهجرين ومنها عملية ملء الاستمارة الخاصة بالتوثيق والإبادة.


وبالرغم من جهودهم الكبيرة في توزيع المواد الغذائية لأبناء شعبنا فقد أبدى الفريق استعداده للقيام بالتعاون مع المنظمة من متطوعين وإداريين في البدء بعملية ملء الاستمارة في مقر الرسل الصغار لأبناء شعبنا القاطنين في الدور المؤجرة وعند استلامهم لحصصهم من المواد التموينية... داعين من الرب أن يكون في عون كل من يقدم الخدمة لأبناء شعبنا الصابر.






articles_image2201604080500590KfG.jpg




articles_image4201604080500590KfG.jpg




articles_image5201604080500590KfG.jpg




articles_image6201604080500590KfG.jpg




articles_image7201604080500590KfG.jpg




articles_image8201604080500590KfG.jpg




articles_image9201604080500590KfG.jpg




articles_image10201604080500590KfG.jpg




articles_image11201604080500590KfG.jpg




articles_image12201604080500590KfG.jpg




articles_image13201604080500590KfG.jpg




articles_image14201604080500590KfG.jpg




articles_image15201604080500590KfG.jpg




articles_image16201604080500590KfG.jpg




articles_image17201604080500590KfG.jpg




articles_image18201604080500590KfG.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الوفد الاعلامي لقناة عشتار الفضائية يزور منظمة الدفاع عن المسيحيين العالمية / واشنطن DC


articles_image120160409022522Omz3.jpg



عشتار تيفي كوم/


بعد وصول الوفد الاعلامي لقناة عشتار الفضائية الى واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الاميركية برئاسة المدير العام للقناة رازميك مراديان ، التقى بمديرة الاعلام والعلاقات العامة في منظمة الدفاع عن المسيحيين العالمية نينار كيروز وبحضور مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الولايات المتحدة الاميركية لؤي ميخائيل ، وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مقر المنظمة بواشنطن الحديث عن اوضاع المسيحيين والاقليات الدينية الاخرى في العراق واقليم كوردستان ومنطقة الشرق الاوسط وتحدثت مديرة الاعلام والعلاقات العامة في المنظمة عن دور واهداف المنظمة في التحرك من اجل تفعيل القرار 75 الخاص بالابادة الجماعية للمسيحيين وبقية المكونات الاخرى في العراق وسوريا وكيفية خلق مجموعة فاعلة دولية (لوبي) للضغط على مجلس الامن والمجتمع الدولي من اجل استحداث منطقة امنة للمسيحيين في سهل نينوى .
من جانبه تحدث المدير العام للقناة رازميك مراديان عن دور القناة في نقل وتغطية النشاطات والاحداث التي تخص ابناء شعبنا المسيحي في العراق والمهجر قائلا ان هذا الصرح الاعلامي الكبير سيبقى سندا وداعما لجميع قضايا شعبنا وان عشتار ستبقى مستمرة في العمل بفضل دعم وجهود الاستاذ سركيس اغاجان.
وفي ختام اللقاء اجرى مدير الاخبار في القناة شمعون متي حوارا خاصا مع مديرة الاعلام والعلاقات العامة في المنظمة نينار كيروز وتضمن محاور عدة حول المنظمة واهدافها والاعمال والنشاطات التي قامت بها خدمة لحقوق الاقليات في منطقة الشرق الاوسط.






articles_image220160409022522Omz3.jpg




articles_image320160409022522Omz3.jpg




articles_image420160409082832tmbq.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رأي البطريركيّة الكلدانيّة في موضوع تسفير(تهجير) المسيحيين


articles_image120160409051640x4oQ.jpg



عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/


الكنيسة بكل مُسميَّاتها عملت على مساعدة العائلات المُهجرة قسراً من بيوتها في الموصل وبلدات سهل نينوى، وسعت لإيجاد حلول لتخفيف هذه المعاناة، كذلك عملت التنظيمات السياسية وعدد من النواب المسيحيين.
وهنا نود ان نوضح بان الامر ليس بيد الكنيسة او الأحزاب ولا الدولة العراقية منفردة، بل يتطلب الامر في الدرجة الأولى تكاثفًا دوليّاً واقليميًّا وعراقيًّا من اجل تحرير كامل الأراضي العراقية وتمكين العائلات من العودة الى ديارها.
في لقاء الأساقفة الكلدان الأخير المنعقد في بلدة عنكاوا 5 نيسان 2016 تمَّ مناقشة الموضوع، والتأكيد على أهمية الا تقحم كنيستنا وكهنتنا أنفسهم في تنظيم هجرة مجاميع من المسيحيين الى الخارج. من يقوم بهذا العمل يتحمل تبعاته غير المحسوبة. وهنا نذكر باحتمال وجود اشخاص وجهات غير كنسية تستغل هذا الوضع المأسوي من اجل مصالح اقتصادية وإعلامية وسياسة.
تتمنى البطريركية الا يدفع بالمسيحيين الى حال أسوأ بمواجهة مخاطر عصابات او طرق وبحار! نحن ككنيسة نحترم قرار الأشخاص واختياراتهم الواعية والمسؤولة في الهجرة وبالسبل القانونية المدنية التي تحافظ على حياتهم.
نسأل الله ان يقصر مأساة كل العراقيين ويتم تحرير أراضيهم عاجلا ويعود المهجرون الى بيوتهم بعز وكرامة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رئيس اساقفة نيويورك الكاردينال تيموتي دولان لتيلي لوميار ونورسات" ما يجري اليوم في الشرق هو" ابادة" وعلينا ان نبحث عن الحلول السريعة ليبقى ابناؤنا في ديارهم".




articles_image120160409022837Shii.jpg

عشتار تيفي كوم/




(ليا معماري، نورسات، أربيل) سلسلة مواقف رصدتها تيلي لوميار ونورسات من اربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق في حديث حصري مع رئيس اساقفة نيويورك ورئيس مجلس امناء مؤسسة CNEWA الكاردينال تيموتي دولان. استهل الكاردينال حديثه عن اهداف زيارته الى اربيل مؤكدا ان زيارته هي زيارة تفقدية تضامنية من اجل بلسمة جراحات المهجرين والوقوف الى جانبهم ومساعدتهم بكل ما يلزم وبالتالي فان الزيارة هي ليست زيارة سياسية انما زيارة رجائية.
وعن سؤال تيلي لوميار عن مصير المسيحيين في ظل التهجير المستمر وما يسمى بتسونامي الهجرة قال الكاردينال دولان:" ما من شك ان ما يجري اليوم في المنطقة هو بمثابة ازمة كبيرة وليس لدينا اجوبة عليها، ونحن لا نستطيع ان نمنع اي انسان من الهجرة لان هذه الاخيرة هي قرار اختياري انما علينا ان نبحث عن الحلول التي تساعد ابناءنا على البقاء في ارضهم وتمنعهم من الهجرة من جهة، وتأمين حياة كريمة لهم تليق بالانسان وكرامته من جهة ثانية.
وعن ما اذا كانت الاعمال الارهابية التي ترتكبها اليوم الجماعات المسلحة بحق المسيحيين تسمى" ابادة"، اجاب الكاردينال دولان وبوضوح نعم انها ابادة بكل ما للكلمة من معنى وسبق ان اكد على هذا الموضوع البابا فرنسيس والرئيس اوباما والكونغرس الاميركي كذلك صوت على موضوع الابادة. وحول ما اذا كانت اميركا تستقبل المهجرين على ارضها اوضح الكاردينال دولان ان اميركا لطالما استقبلت الكثير من الفيتناميين على ارضها لتحميهم من ابواب الانتقام وكذلك استقبلت العديد من البوسنيين أثناء حرب البوسنة ولديهم احياء خاصة في اميركا وهذا دليل على انها كانت ولا تزال تستقبل المهجرين وتسعى الى مساعدتهم .
وأضاف الكاردينال دولان، اذا كان الشعب يعتبر اميركا بأنها المحرك الاساس للمشاكل الدائرة في المنطقة فاننا نريدها ان تكون اليوم جزءا من الحل السياسي السلمي في المنطقة. وختم حديثه، نحن مع قضايا الشرق والكنيسة العالمية الكاثوليكية تحمل في قلبها هموم الكنائس المشرقية وتعمل كل ما باستطاعتها من اجل دعمها ومساندتها ولا بد في نهاية المطاف ان تشرق شمس القيامة الا وهي قيامة الشرق.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك ساكو يلتقي شبيبة بغداد


articles_image1201604090221241uaD.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


التقى غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ظهر يوم الجمعة 8 نيسان 2016 في قاعة نادي الهندية بشبيبة بغداد، في حفل بمناسبة عيد القيامة حيث قامت اللجنة المشرفة على الحفل (سيادة المطران مار باسيليوس يلدو والاب امير كمو والاب ميسر المخلصي والاب ماجد الدومنيكي والاخت غفران واعضاء اللجنة) بالتحضير لهذا الحفل منذ فترة الذي ركز على الجانب الروحي والثقافي للشبيبة من ناحية، حيثُ تخلله محاضرة لغبطة البطريرك وبعده اسئلة من قبل بعض الشباب والتي اجاب عنها غبطته بكل رحابة صدر ووضوح. ومن ناحية اخرى على الجانب الترفيهي للشبيبة من خلال بعض الفعاليات والمسابقات والاستمتاع بفرقة الجالغي البغدادي.

هذا وحضر اللقاء سعادة السفير البابوي في العراق سيادة المطران البرتو اورتيغا مارتن وسيادة المطران مار شليمون وردوني، المعاون البطريركي وسكرتير السفارة البابوية مونسنيور جورج ومجموعة من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وجمع غفير من الشباب يقدر بحوالي 350 شاب وشابة من مختلف خورنات بغداد.

وفي ختام اللقاء قدم سيادة المطران مار باسيليوس هدية تقديرية للسيد واثق هندو رئيس الهيئة الادارية لنادي الهندية للتعبير عن شكر اللجنة وتقديرها على محبته وفتح ابواب النادي لهم في مختلف المناسبات.

وفيما يلي بعض ما جاء في كلمة غبطته:
شكرا لسيدنا باسيليوس رئيس لجنة الشبيبة وأعضاء اللجنة على اهتمامهم بكم وتنظيم هكذا لقاءات.
اود ان أوكد لكم اننا نحبكم وأننا نعمل على خدمتكم من كل قلبنا. أنتم بناتنا وابناؤنا وكآباء نحن حريصون على تنشئتكم.

أعزائي الشباب،
أنتم مستقبل الكنيسة والمجتمع. عليكم الاهتمام ببناء ذاتكم بناءً سليماً ومتيناً لتتحملوا فيما بعد مسؤوليتكم وتلعبوا دوركم في الكنيسة والمجتمع بشكل فعال ومناسب.
أذكركم بخبرات من سبقكم: الشبيبة الطالبة المسيحية والعاملة المسيحية والاخوية المريمية في بغداد والموصل ومدن أخرى في السبعينيات وانجازاتهم؟
نتكلم دائما عن المستقبل؟ المستقبل مشروع نبنيه معاً رويداً رويداً حتى لو كانت الظروف قاسية، بإيمان ورجاء وعزم وصمود وتعاون. هذا يحتاج الى ان نعد ذاتنا والمحيط الذي نعمل فيه. بناء شخصية واعيّة وقوية ينبغي ان يستند الى الحقيقة والحبّ. ان النضوج يتم عندما نمضغ الأشياء من خلال تحليل واستشارة حتى تتحول الينا. الشخصية القوية تتميّز بفكرها وعطائها ونبلها وتجردها واستقلاليتها (دون تبعية). وتتطلب التنشئة المستدامة. لا أحد يختم العلم؟ العلم يعلم التواضع!

1. علينا ان نعرف ذاتنا وحدودنا وامكانياتنا، دون تعظيم نفسنا فنسقط في داء العظمة. على قدر بساطك مد رجليك (القناعة والعيش بفرح وسلام)؟ والسعي ليتطابق الباطني مع الخارجي، لا انفصام، بل تناغم وتكامل سليم.

2. تنميّة المهارات التي تساعد على التواصل مع الآخرين، والتعلم من الخبرة العمليّة حتى من حالات الفشل. ليس هناك نهاية محتومة وباب مسدود.

3. ان نثقف ذاتنا بثقافة عامة منفتحة وليس القشور عدم الاهتمام بقال والقيل الأقوال (ثقافة الاشاعات)، بل انفتاح بصدق، وانتماء واندماج في المجتمع.

4. تحديد هدف كبير يسعى الشخص لتحقيقه، فالكثير من النّاس لا يملكون هدفا معينا في حياتهم، فيعيشون بالتالي حالة ضياع وتردد؟

5. اتخاذ القرار عن رؤية واضحة وبثقة وحكمة من خلال التفكير والتحليل والاستشارة.

6. القدرة على التعامل مع الاخرين والظروف بثقة واستيعاب (ان ندور الزوايا والاختلافات من دون خلافات) وبشيء معقول من المرح والدعابة.

على الصعيد المسيحي: ان نعيش أيماننا في الواقع اليومي القاسي وان نسعى ان ننمو وننضج إنسانيا وروحيا وانسانيا من خلال التشبع بكلمة الله التي فيها نجد معنى ورجاء لحياتنا، والصلاة، والاشتراك في نشاطات الكنيسة، الخدمة (أنتم في شركة معها) هذه الشركة ينبغي ان تنعكس ثمارها على المجتمع، أي على المجتمع الإسلامي الذي نعيش فيه فنشهد بشجاعة لقيم ايماننا.
كما أتمنى ان تفكروا بالتكريس الكامل لله من خلال الكهنوت والرهبانية لخدمة اخواتهم واخوتهم. كنيستكم المتألمة في العراق تحتاج اليكم.




articles_image2201604090221241uaD.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
هيئة الدعم الآشوري تُطلق برنامج جديد لتوفير الرعاية الصحية الذهنية والنفسية بالشراكة مع جمعية “إدراك”وبتمويل من فرنسا المتمثلة بسفارتها في بيروت




articles_image120160409022055KlgV.jpg



عشتار تيفي كوم/


بيروت – هيئة الدعم الاشوري


سلسلة من البرامج المتعددة تعمل على توفيرها هيئة الدعم الآشوري لأبناء كنيسة المشرق الآشورية في لبنان من نازحين ومقيمين. وفي الآونة الآخيرة كان العمل جاري من قبل الهيئة وبالشراكة مع جمعية “إدراك” للحصول على تمويل من السفارة الفرنسية في بيروت من اجل دعم برنامج يوفّر الرعاية الصحية الذهنية والنفسية لمختلف الفئات العمرية لأبناء الشعب الآشوري في لبنان.
بعد عدة اجتماعات بين ممثلين عن جمعية “إدراك” وممثلين عن هيئة الدعم الآشوري وبحضور اباء الكنيسة في بيروت، تم التوصّل الى اعداد خطة عمل كاملة للبرنامج من ناحية الاهداف، الوسائل، المشاكل الموجودة والحلول المطروحة. وبعد تقديم البرنامج على المعنيين في السفارة الفرنسية تم قبول تمويل هذا المشروع لما له من مردود ايجابي كبير على المجتمع الاشوري في لبنان الذي بات يضمن عددا كبيرا من النازحين من سوريا والعراق الذين عانوا العديد من المواقف الخطيرة والمؤثرة سلبا على حالتهم النفسية لا سيما الاطفال والاولاد.
بداية شهر نيسان زار وفد من مركز الأزمات في وزارة الخارجية الفرنسية والسفارة الفرنسية في بيروت كنيسة المشرق الأشورية في سد البوشرية، وقد ضمّ الوفد الفرنسي:
السيد دومينيك ماس والسيد كامي دو روجي (مركز الأزمات في وزارة الخارجية الفرنسية).
والسيد لوكا فينتربير (السفارة الفرنسية).
كما حضر الإجتماع الخور اسقف ياترون كوليانا والأب سركون زومايا، وممثلين من جمعية “ادراك” و “هيئة الدعم الآشوري” بالاضافة الى عدد من المتطوعين في هذا البرنامج والمعلمات العاملين ضمن البرنامج الى جانب عدد من تلامذة مدرسة مار كيوركيس.
استهل الاجتماع بعرض صوري بياني لأهم النقاط التي يستهدفها البرنامج والاهداف المرجو تحقيقها مع نهايته، ومن ثم كانت كلمة للسيد دومينيك ماس شرح فيها الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة الخارجية الفرنسية من اجل دعم ابناء القوميات والعرقية التي تعاني من الاضطهاد والتهجير والظلم في بلدان الشرق الاوسط، كما اوضح ان الوزارة قد خصّصت ما يقارب المليار و200 مليون يورو من اجل دعم برامج خاصة بهذه الاثنيات. كما شدد على اهمية هذا البرنامج الذي يعنى بالحالة الصحية الذهنية للفرد الذي يعيش صراعات ويشهد اعمال ارهابية تؤثر عميقا في تفكيره ونفسيته ما ينعكس سلبا على تصرفاته واعماله وحياته، واعطى مثالا عن عدة صراعات في العالم منها كمبوديا التي انتهت فيها الحرب ولكنهم ما زالوا يعانون من الاثار النفسية التي بقيت حتى بعد 30 سنة من انتهاء الحرب راسخة كابرز المشكلات التي تعاني منها المجتمعات التي شهدت صراعات دموية.
بعد الكلمة كان للوفد جولة على مختلف الاقسام التي يشملها البرناج المدعوم ماليا من قبل الدولة الفرنسية.
مشروع الرعاية الصحية الذهنية والنفسية
اهمية مشروع الرعاية الصحية الذهنية والنفسية تتأتى من خلال التأثيرات الكبيرة والمباشرة والعميقة التي يعيشها الطفل او الولد خلال مشاهدته او معايشته لصراعات حربية دموية واعمال ارهابية بشعة. كما ان للنزوح والتهجير والانسلاخ عن البيئة التي تربينا فيها وسعينا للتأقلم مع بيئة مختلفة في بلد مغاير مع اصدقاء وافراد جدد لا نعرفهم تطلب منا كـ” هيئة الدعم الآشوري” المختصة في توفير كل وسائل وانواع الدعم لشعبنا الاشوري في لبنان، تطلّب منا ان نفكر جدّياً في طرح حلول علمية وطبية فيما يخص الحالة النفسية للاولاد خاصة والمجتمع عامة. كان البحث مع جمعية “ادراك” الوسيلة والطريق التي اوصلتنا الى بناء مشروع يلبي هذه الاحتياجات ويوفّر هذه الحلول.
يأتي مشروع الرعاية الصحية للاهتمام بعدة مسارات وهي:
الحالة النفسية والذهنية عند الاطفال: في هذا المسار كان العمل بالتنسيق مع مدرسة مار كيوركيس الآشورية التي انتدبت مجموعة من المعلمات للعمل على برنامج الدعم النفسي للتلاميذ، وكان على مدار يومين تم اعطاء الحصص التدريبية والتأهيلية للمعلمات من قبل اطباء نفسيين مختصين محاضرين، ويشما هذا المسار العمل مع حوالي 8 معلمات وخمس صفوف عمرية، ما يوازي المئة طالب.
الحالة النفسية والتأهيل الذهني عند الامهات: هذا المسار يهتم في ترشيد وتاهيل الام على كيفية التعامل مع اولادها ا سيما ممن يعانون من اضطرابات او تصرفات عدوانية او غير اعتيادية.
الحالة النفسية والصحية الطبية للكبار في السن ما فوق ال 64 سنة، وهذا المسار يهتم في تخصيص ملف طبي خاص لكل فرد من المجتمع الاشوري ما فوق ال 64 عاما يتم تشخيص حالته الطبية والنفسية ووضع المعلومات في ملف طبي خاص بالفرد ليستطيع من بعدها الاستفادة منه عند الاطباء والمستشفيات.
تجدر الاشارة الى أن اطباء جمعية “ادراك” سيكونون في تواصل دائم مع كافة الافراد المستفدين من المسارات كافة، كما ان لكل مسار مجموعة من المتطوعين من ضمن المجتمع الاشوري سيعملون على التواصل وترشيد من يستفيد من هذه المسارات، وسيتم تدريبهم على يد اختصاصيين. وهنا يطمح البرنامج الذي سيستمر على مدار السنة والنصف الى تمكين وخلق مهارات عند المتطوعين الذين يمكنهم بدورهم ان ينقلوا هذه المهارات لغيرهم من افراد يهتمون بالعمل ضمن البرنامج، او حتى بعد انتهاء مهلة البرنامج.
من ضمن الاجتماعات تم طرح من قبل هيئة الدعم الآشوري فكرة امكانية الاستفادة من خدمات المستوصف والعيادة الطبية في مستشفى القديس جيوارجيوس في بيروت، بعد التشاورات تم الاتفاق على صيغة تضمن لكل فرد اشوري باشتراك سنوي رمزي جدا لا يتعدى ال 10 $ سنوي باستشارة طبيب صحة عامة متى يشاء من شمن العيادة والمستوصف، بالاضافة الى خصم 35% على اسعار الادوية، كما انه يمكن لكل مشترك ان يطلب استشارة طبيب اختصاصي فقط بزيادة 3$ للزيارة وهو مبلغ رمزي جدا وهذه الخدمة لن يستفيد منها الا ابناء الكنيسة المشرق الآشورية.
رؤية هيئة الدعم الآشوري
يُعتبر هذا البرنامج بالنسبة لهيئة الدعم الآشوري من البرامج المهمة من حيث المضمون والنتائج وكذلك من حيث جهة التمويل له.
ان تمويل البرنامج من قبل جهة دولية رسمية حكومية، ليست مسألة مادية فحسب بل تتعداها لتصل الى دعم معنوي لقضية شعبنا المضطهد في هذا الشرق، كما انه يفتح الابواب امام الهيئة للعمل مع جهات دولية اخرى لان نجاح العمل مع جهة رسمية يشجع الجهات الاخرى لا سيما الغربية في بناء برامج ومشاريع مشتركة مع الهيئة استنادا الى نجاحها في برامج شراكة مع جهات رسمية اخرى.
ان هيئة الدعم الآشوري دائما ما تطمح الى تأمين الأفضل على الصعيد الاجتماعي والتربوي والتعليمي والصحي والقانوني لابناء شعبنا الاشوري في لبنان، لا شك في ان البرامج المعنية بالنازحين تشكل النسبة الاكبر من ضمن برامج الهيئة الا ان الهيئة تعرف جيدا ما يعانيه المجتمع الاشوري “المضيف” في لبنان لذلك فهي على دراية كاملة بالوضع وتقوم بخطوات استباقية لاستدراك الوضع قبل الوقوع في مشاكل اكبر، لذلك فإن الهيئة استطاعت ايضا استدراج برامج دعم من قبل جهات لبنانية مختلفة تشمل الآشوري النازح والمقيم في لبنان.
تصب هيئة الدعم الآشوري جهودها في اتجاه استجلاب واستدراج برامج دعم ممولة من خارج المجتمع الاشوري في الغرب والخارج. لأن هذا النوع من التمويل يعتبر ربح مزدوج للمجتمع الآشوري اكان ماديا من خلال تقديم اموال من جهات غير اشورية لدعم قضايا الشعب الآشوري، واكان معنويا او وجودياً بحيث ان المموّل بطريقة او بأخرى يعترف بمعاناة هذا الشعب ويعلن من خلال التمويل ووقوفه الى جانبنا والى جانب قضيتنا والى جانب مطالبنا وحقوقنا.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البابا في الإرشاد الجديد: اضطهاد المسيحيين من تحديات عائلة اليوم




articles_image1201604081054350EYG.jpg



عائلة عراقية مهجّرة (تصوير: ستيفان شاني - أبونا)

عشتارتيفي كوم- أبونا/

في الفصل الثاني من الإرشاد الرسولي "فرح الحب"، ذكّر البابا فرنسيس ببعض التحديات الخاصة التي ينبغي على العائلة المعاصرة أن تواجهها، ومن بينها مسألة اضطهاد المسيحيين والأقليات الإثنية والدينية.
وقال البابا في إرشاده الرسولي الذي نشر اليوم الجمعة، 8 نيسان: "إن اضطهاد المسيحيين والأقليات الإثنية والدينية في أجزاء كثيرة من العالم، وبشكل خاص في الشرق الأوسط، لهو اختبار كبير، ليس فقط للكنيسة، وإنما للمجتمع الدولي بأكمله".
وأضاف البابا فرنسيس في البند 46 من إرشاده: "ينبغي تشجيع كل جهد ممكن، حتى بوسائل عملية، لمساعدة العائلات والمجتمعات المسيحية على البقاء في بلدانهم الأصلية".
وقد أتى هذا الإرشاد بعد عقد سينودسين له: الأول خاص في عام 2014 والثاني عام جاء استكمالاً له في 2015. وقد ناقش أساقفة العالم على مدار العامين بحضور البابا نفسه التحديات التي تواجه العائلة اليوم، وقدم البابا بالارشاد تعاليم راعوية لحماية العائلة ووحدتها المقدسة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بالصور... التذكار السنوي لدير مار موشي في قرية جلك


articles_image120160404014054G9Sx.jpg





articles_image220160404014054G9Sx.jpg





articles_image320160404014054G9Sx.jpg





articles_image420160404014054G9Sx.jpg





articles_image520160404014054G9Sx.jpg





articles_image620160404014054G9Sx.jpg





articles_image720160404014054G9Sx.jpg





articles_image820160404014054G9Sx.jpg





articles_image920160404014054G9Sx.jpg









articles_image1820160404014054G9Sx.jpg






articles_image2120160404014054G9Sx.jpg





articles_image2220160404014054G9Sx.jpg





articles_image2320160404014054G9Sx.jpg





articles_image2420160404014054G9Sx.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البابا فرنسيس يزور أرمينيا وجورجيا وأذربيجان في حزيران المقبل


articles_image120160410012746GBDz.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
أعلن الفاتيكان يوم السبت أن البابا فرنسيس سيزور أرمينيا في حزيران المقبل، وجورجيا وأذربيجان خلال فصل الخريف.
وقال البيان الصادر عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي "أنه وتلبية لدعوات من البطريرك كاريكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن، والسلطات المدنية، والكنيسة الكاثوليكية، سيزور قداسة البابا فرنسيس أرمينيا من الرابع والعشرين وحتى السادس والعشرين من شهر حزيران 2016".
وتابع "وتلبية لدعوات من البطريرك إيليا الثاني كاثوليكوس عموم جورجيا، والسلطات المدنية والدينية في جورجيا وأذربيجان، سيكمل قداسة البابا فرنسيس زيارته الرسولية في القوقاز، زائراً هذين البلدين، من الثلاثين من أيلول وحتى الثاني من تشرين الأول عام 2016".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السفير الامريكي في بغداد يزور البطريركية الكلدانية


articles_image120160412085751HaGx.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/

استقبل غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو، في مقر البطريركية الكلدانية، سعادة السفير الامريكي في بغداد السيد ستيوارت جونز صباح يوم الثلاثاء 12 نيسان 2016.
وعبر السفير الزائر عن تشرفه بزيارة غبطته، في معرض سعيه للوقوف على الآراء الوجيهة بشأن الوضع الحالي للعراق، وبالتحديد مع التطلع لاندحار داعش في غضون مرحلة زمنية قريبة قادمة وعودة المهجرين الى بيوتهم.
وعبر غبطة البطريرك عن استقباله لهذه المبادرة لكل ما من شأنه الخروج بالبلد الى وضع أفضل، مؤكدا على ضرورة ان تقوم في البلاد حكومة بعيدة عن المحاصصة الطائفية، وأن يفصل الدين عن الدولة، وان يشترك المواطنون سواسية بالحقوق والواجبات.
وفيما أشار السفير الزائر، أنه إذا كان الهدف المباشر القائم حاليا وهو دحر داعش، فإن ما بعد هذه المرحلة يرتقي الى مثل هذه الاهمية بما في ذلك إعادة البناء والمصالحة الوطنية والاستقرار السياسي.
وقد أكد غبطته في هذا الصدد، ان توفير الأمن كفيل بعودة عدد كبير من العائلات المهجرة قسرا الى بيوتها، بقدر ما تشعر بالاطمئنان إلى ذلك، واورد مثل بلدة تلسقف التي انسحب منها داعش بدون أي تطور لاحق لعودة الحياة إليها.
كما نوّه في الوقت عينه، ألا يوضع المسيحيون في نوع من الغيتو الذي يعزلهم عن مواطنيهم، وان الحكم المستقر يجعل من مختلف مواطني البلاد مندمجين في النسيج الوطني العام، سواء في المركز او في إقليم كردستان، بحيث لا يكون المسيحيون على مفترق ما بين مركز البلاد ومناطقها الاخر، مشيرا الى اقليم كردستان، وان تتاح لهم حرية ممارسة حياتهم بحرية وكرامة أسوة ببقية المواطنين.
وأشار الى ان واقع الحال وصل بالعراق الى نشدان الحل في الفيدرالية، على ان يكون ذلك وفق السياقات الوطنية والدولية السليمة. وهذا لن يتم إلا بتفكيك هذا الفكر التكفيري- الاقصائي الذي يضرّ الجميع.
هذا وحضر اللقاء سيادة المطران مار باسيليوس يلدو والاب نوئيل فرمان الزائر من كندا، والاب سكفان متي عن الديوان البطريركي والدكتورة اخلاص مقدسي أمينة سر البطريركية.





articles_image220160412085751HaGx.jpg




articles_image320160412085751HaGx.jpg




articles_image420160412085751HaGx.jpg




articles_image520160412085751HaGx.jpg




articles_image620160412085751HaGx.jpg




articles_image720160412085751HaGx.jpg




articles_image820160412085751HaGx.jpg




articles_image920160412085751HaGx.jpg




articles_image1020160412085751HaGx.jpg




articles_image1120160412085751HaGx.jpg




articles_image1220160412085751HaGx.jpg




articles_image1320160412085751HaGx.jpg

 
أعلى