أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تستأنف إصداراتها


articles_image120170823024331D7rk.jpg

عشتار تيفي كوم/
اِستأنفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية نشاطها في إصدار المطبوعات المتميزة ضمن "سلسلة الثقافة السريانية"، حيث عاودت نشاطها في مجال إصدار الكتب المهمة ضمن هذه السلسلة بإصدار جديد حمل التسلسل (41) والموسوم (سركون بولص الذي رأى) للأديب العراقي المعروف هيثم بردى، جاء الكتاب في (390) صحيفة من القطع المتوسط وبغلاف أول يحمل صورة عنقاء الشعر العراقي، الراحل سركون بولص، بينما حمل الغلاف الأخير سيرة مقتضبة للراحل متضمنة أهم إصدارته ونتاجاته الإبداعية في الشعر والقصة والترجمة فضلا عن مجموعة من المخطوطات مازالت تنتظر النشر.
في مقدمة الناشر المدونة باللغتين السريانية والعربية، يؤكد الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية، سعادته بأن "يكون أول مصنف تصدره المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل في عهدي، الذي يحمل الرقم (41) بعنوان: (سركون بولص الذي رأى) للزميل الأديب العراقي المعروف هيثم بردى، لكوني من المهتمين الأوائل بهذه الشخصية السركونية العراقية المبدعة في ميادين الشعر والقصة القصيرة والترجمة والرسم. إذ أصدرت عنه كتابين، الأول (سركون بولص: حياته وأدبه، بغداد1998) باللغتين السريانية الحديثة والعربية، والثاني (سركون بولص قاصا) بالعربية، طبعتان: دهوك2009،بغداد:دار الشؤون الثقافية2015. ونشرت مقالات متعددة عن عن منجزه الفكري والثقافي باللغتين العربية والسريانية". ويضيف: "بهذه المناسبة نؤكد أن مديريتنا سوف تسعى إلى تنشيط حقل إصداراتها كما كان في عهد المرحوم د. سعدي المالح، تجسيدا لرسالتها الثقافية والفنية في إبراز هويتنا القومية الواحدة".
أما المؤلف فيشير في مقدمته إلى إعداده من قبل مصنفا عن الراحل الكبير سبق واضطلعت بنشره المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ولكن بعد مرور كل هذه السنوات على رحيل سركون بولص، تعمقت الرغبة لديه في إصدار ورقي جديد يكون متمما للإصدار الفائت، وربما سيكون في المستقبل إصدار آخر. مشيرا إلى أنه باستثناء الدكتور روبين بيت شموئيل، لا أحد كتب عن سركون بولص في حياته.
يضم الكتاب بين دفتيه عدة فصول حملت العناوين التالية: النعي، كتبوا عنه بعد الرحيل (الذي يضم كتابات لمجموعة كبيرة من كتاب وأدباء وشعراء العالم العربي ومنهم أدونيس، أنسي الحاج، سامي مهدي، روبين بيت شموئيل، فاطمة ناعوت وسواهم)، الدراسات النقدية (جمعت فيه عدة دراسات نقدية عن أشعار وقصص سركون بولص لأسماء معروفة في الوسط الأدبي منهم: باسم المرعبي، ديما شكر، شاكر مجيد سيفو، جاسم عاصي، ناجح المعموري وسواهم) فضلا عن حوار مع الشاعر والأديب روبين بيت شموئيل مؤلف الكتاب الوحيد عن الشاعر الراحل سركون بولص وهو على قيد الحياة وقراءة في ذلك الكتاب وعنوانه (سركون بولص .. حياته وأدبه). كما أفرد فصل لمختارات من شعر سركون بولص وأخرى من قصصه وبعض مما قيل فيه.
يشار إلى أنه وبسبب الأزمة المالية الخانقة التي يشهدها الإقليم فقد تم التعاون مع منظمة (SALT FOUNDATION) لإخراج هذا الكتاب الى النور.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الدراسة السريانية تشارك في ندوة توعوية تثقيفية


articles_image1201708230216318dPN.jpg

عشتار تيفي كوم/
بغداد - اعلام المديرية
برعاية معالي وزير التربية الدكتور محمد اقبال عمر الصيدلي، اقام قسم التصاريح والمعلومات التابع لمكتب الوزير وبالتعاون مع مديرية العامة للتعليم المهني شعبة الصحة والسلامة المهنية ندوة تثقيفية توعوية حول الوقاية من الملوثات الكيمائية والفيزيائية والاشعاعية والنووية وبالتعاون مع منظمة cbrn وبحضور العقيد الفيزيائي علي شلال ومشاركة المهندس الاستشاري سعاد حميد علي. وذلك في المجمع التربوي الكائن في الاعظمية ببغداد اليوم 22 اب 2017.
حضر الندوة السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية والسيد جتين عبد الكريم المدير العام للدراسة التركمانية وموظفي الدوائر في المجمع التربوي بضمنهم منتسبي المديرية العامة للدراسة السريانية.
articles_image2201708230216318dPN.jpg

articles_image3201708230216318dPN.jpg

articles_image4201708230216318dPN.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وصول البطريرك ساكو الى سان دييكو – كاليفورنيا


articles_image120170827020523Xeh3.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


المطران مار باسيليوس يلدو


وصل مساء الجمعة 25 اب 2017 غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه مار باسيليوس يلدو الى مطار سان دييكو في كاليفورنيا لحضور تنصيب المطران مار عمانوئيل شليطا على كرسي الابرشية وكان في استقباله المطران الجديد والمدبر الرسولي مار شليمون وردوني والمطران مار سرهد جمو والمطران مار باوي سورو ولفيف من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وجمع من مؤمني الابرشية.
وبعد الاستقبال الجماهيري الكبير في المطار توجه غبطته الى مقر اقامته بمرافقة السادة الاساقفة والاكليروس واعضاء من الرابطة الكلدانية في اجواء ابتهاج وفرح.
هذا وستجري مراسيم تنصيب المطران الجديد للابرشية يوم الثلاثاء القادم الساعة 10 صباحاً في كاتدرائية مار بطرس الرسول في سان دييكو.

articles_image220170827020523Xeh3.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يزور حركة تجمع السريان


articles_image1201708260205016eQf.jpg

عشتار تيفي كوم/
زار السيد ملك شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والسيد هالان هرمز عضو قيادة المجلس مقر حركة تجمع السريان في اربيل / عنكاوا ، وكان في استقبالهم السيد جون أنور هداية وأعضاء المكتب السياسي للحركة ، وقدمت قيادة المجلس الشعبي التهاني والتبريكات بمناسبة انعقاد المؤتمر الانتخابي الثاني للحركة .
وناقش الطرفان عدد من المواضيع التي تخص شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بعد تحرير مناطق سهل نينوى التاريخية وضرورة توفير مقومات الحياة من النواحي الأمنية والاجتماعية والخدمية لضمان عودة حقيقية لأهالي المنطقة ، ومساندتهم والدفاع عن حقوقهم كمواطنين متساويين في الوطن الواحد ، مؤكدين على ضرورة تحمل الجميع المسؤولية في الإصلاح وتحرير الفكر وصولاً الى الاستقرار والتمدن الحضاري .

articles_image2201708260205016eQf.jpg

articles_image3201708260205016eQf.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك يونان: المسيحيّون المكوّن الأكثر استهدافاً والأكثر تعرّضاً لمصيرهم في هذا الشرق!


articles_image120170826020431724L.jpg

عشتار تيفي كوم - اليتيا/
عقد غبطة البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثّالث يونان الكليّ الطوبى بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، ندوة صحافيّة في المركز الكاثوليكي للإعلام تحت عنوان “تجذّر مسيحيّي الشّرق في أرضهم”، بمشاركة سيادة المطران بولس مطر رئيس اللّجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام ورئيس أساقفة بيروت للموارنة ورئيس المركز، والخوري عبده أبو كسم مدير المركز، وبحضور سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي للسريان الكاثوليك في أستراليا ونيوزيلندا، المونسنيور أفرام سمعان معاون النائب البطريركي للسريان الأرثودوكس في القدس، الأب حبيب مراد أمين سر بطريركيّة السريان الكاثوليك الأنطاكي ورئيس الديوان البطريركي، وأعضاء اللجنة اللجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام وحشد من الإعلاميّين.
بدايةً، رحّب سيادة المطران مطر بغبطته وقال نحن المسيحيين ابناء هذا الشرق قبل الكثيرين بزمن طويل وحضارتنا اعطت الحضارة العربية الكثير وأخذنا منها وصرنا نحيا مصيراً مشتركاً ضمن الإحترام للجميع، وهذا مطلب حق.
شاركنا في مصير هذا الشرق لقرون وقرون ولكننا كنا معذَّبين فيه ايضا، حملنا الصليب، بكلّ فخر، صليب الفداء والمصالحة بين الناس جميعاً، لنصبح كلّنا ابناء الله موحّدين.
مرّ المسيحيون في هذه السنوات المنصرمة عبر مطبات كبيرة، هُجِّر من هُجِّر، قتل من قتل وصمد من صمد، ولكننا على الرغم من كل ذلك متشبّثون بأرضنا، بحقوقنا وبشراكة المصير مع إخواننا من أجل مستقبل زاهر.
عودة المسيحيين الى ارضهم واندماجهم مع سائر المواطنين يجب ان تكون قضية اسلامية وقضية عالمية صوت غبطتكم معروف في العالم بمطالبتكم بتبنّي قضية العودة ونحن في لبنان حاملون قضيّة العودة بروح الأمل والرجاء.
ألبطريرك يونان
شكراً من القلب للمطران مطر لكلمات الترحيب الموجّهة لي ولكل أخواتنا وأخواتنا المعذّبين اليوم في بلاد الشّرق مسيحيّين وغيرهم، وهو المعروف عنه الانفتاح على الجميع والشعور بآلام الابرياء من شعبنا في الشرق الوسط والذي يحث على جمع الكلمة ما بين الأطراف المختلفة إن كان في لبنان وخارجه في العالم.
ارحب أيضاً بإسمكم بأخي صاحب السيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى جرجس، إبن العراق وبغداد قرقوش، كما أشكر الأب عبده لدعوته وجميع الحاضرين.
ليس الوقت هنا كي نعيد ما حدث لاخوتنا وأخواتنا المسيحيين في العراق منذ ما يقرب من العقدين وفي سوريا منذ ما يقرب من سبع سنوات
كلنا نعلم الآلام والمعانات، دوامة العنف التي حدثت في العراق وجعلته يعيش في الفوضى وكذلك الصراعات في سوريا التي غذّاها بعض الفوضى اكبر عدو للمكونات الصغيرة والمسالمة الأقوياء في العالم، مستغلّين التعصّب الطائفي وما يسمّى أيضاً الجهاد التكفيري حتّى يخلق في هذا البلد، جار لبنان، الفوضى الّتي هي أكبر عدوّ للمكوّنات الصغيرة، المسالمة والنزيهة في شرقنا الأوسط، ومن بين هولاء، المسيحيون هم الاكثر استهدافاً.
يقولون لنا أن المسيحيّين ليسوا مختلفين عن غيرهم من الاديان والطوائف الاخرى الذين عانوا الحروب والصراعات والجرائم التكفيريّة والاضطهاد والتهجير والقتل، ما هو صحيح، إن المسيحيّون لم يختلفوا عن غيرهم ولكنّهم المكوّن الاكثر استهدافاً والأكثر تعرّضاً لمصيرهم في هذا الشرق لأنّهم يعتبرون أنفسهم مكوّن أصيل، ولكن لا يقبله البعض إن كان أولئك التكفريّين أو المسلّطين الجبناء في حكوماتهم، أو الدول التي تسعى لتحقيق مصالحها بطريقة نسمّيها “الوصوليّة”، وقد عانينا من هذه السياسة التي تسعى فقط للمصلحة.
نحن نقر ان المرجعيات الاسلامية تدعو الى بقائنا في الشرق ونشكر لها هذه البادرات، انما هناك عناصر تسعى وتساهم لتهجيرنا من ارضنا وموطننا الأصلي.
نحن مكوّن أساسي في الشرق منذ آلاف السنين ولدينا ايماننا بالرب يسوع مخلّصنا، رسول السلام والمحبّة والأخوّة والذي دعانا لمحبة الجميع وحتى الاعداء. نحن موجودون في هذا الشرق كمكوّن حضاري ومعروف انّنا ساهمنا في تكوين حضارة هذا المشرق، ومشهود لنا أنّنا كنّا في أساس النهضة العربيّة في القرنين الأخيرين. لكن، وللاسف، هناك من يريد اقتلاعنا من موطننا الأصلي في الشرق، إن كان بشكل مباشر إراديّاً من خلال العصابات التكفيريّة المجرمة التي ساهمت باقتلاعنا، أو بطريقة غير مباشرة وهي عدم الإكتراث لنا لأنّنا لسنا أمّة بالعدد ولا نملك آبار البترول، ولا نهدّد أحداً بأعمال إرهابيّة، لذلك أُهملنا.
اليوم علينا أن نقلب صفحة الماضي ونصلّط الأضواء على حاضرنا.
هناك النقاط السلبيّة: التهجير، الاقتلاع وعدم تمكننا من إقناع أولادنا وشعبنا أن يبقوا في أرضهم، لأنّهم وللأسف فقدوا الثقة في الّذين يحكمونهم وطبعاً خافوا على مصير مستقبل أولادهم بسبب الإرهاب الذي تمّ وحصل في السنوات الأخيرة، نحن لا نتهم احدا ًولا نريد أن نكفّر احداً، لكن للاسف هناك من كفّرنا.
عندما نعود الى قرانا، إن كان في العراق وسوريّا، نجد آثار هذا الترهيب الدّيني، الحرق وتكسير الصلبان والايقونات وحرق الكنائس، وهذا ما أنا يالذّات رأيته، في حين هذه الآثار غير موجودة في مناطق أخرى، وهذا ما يسمّى بعامل انتقامي ناتج عن الكراهية.
اليوم علينا ان نفكر كيف نساعد شعبنا للبقاء والتجذر في ارضهم رغم كل ما حلّ بهم،
نحن تعوّدنا التهجير والإضطهاد والسلب والقتل، نتذكر منذ مئة سنة ما حصل للمسيحيّين من أرمن وسريان وكلدان في الدولة العثمانيّة آنذاك، وماذا حصل أيضاً للمسيحيّين في لبنان من تجويع واضطهاد، وما يحصل اليوم لشعبنا في العراق وفي سوريا وهو اشبه بابادة.
اليوم نريد أن يعود أهلنا ويبقوا متجذّرين، اليوم نحن نتعزّى بما يصلنا من صور واخبار عن عودة ابنائنا الى سهل نينوى واعادة البناء، ولكننا نذكر ان المساعدات كلها تأتي من المؤسسات الكنسيّة المحليّة والاقليميّة والعالميّة وليس من الحكومات الّتي هي بعيدة عن التفكير بواجباتها لترميم ومساعدة الأهل للعودة إلى بيوتهم. كما نفرح بدعوة الرعاة الكنسيّين لمن يرغب بان يعود إختياريّاً، ونحن كبطاركة سعينا ونسعى ونصرخ ونطلب من الدول مساعدتنا بالمحافظة على تجذر ابنائنا في ارضهم، ونطلب من القيّمين على مصير العالم أن يساعدونا أن نبقى متجذّرين في أرضنا، فنحن لا نريد ان نهجَّر، وهذا ما ذكرناه في اتصالاتنا ولقاءاتنا مع الحكام والدول. نطالب ان نبقى، حتّى نعيش بكرامتنا الإنسانيّة ونحافظ على إيماننا.
كيف نساعد اولادنا على العودة؟
علينا ان نطالب الحكومات المحليّة بتأمين الأمن والسلام والاستقرار وانشاء ادارات ذاتيّة لتأمين نوع من الأمان والاستقرار لابنائنا في ارضهم.
من ناحية أخرى علينا ان نذكر بأنّ لبنان اليوم، على صغر مساحته وعلى قلّة الموارد، ارضاً خصبة لاستقبال النازحين من مسيحيين وغير مسيحيين سيما اولادنا الذين اقتُلعوا من ارضهم بحثا عن الامان.
البعض من هولاء يريدون العودة الى ارضهم ونحن سعينا لدى فخامة رئيس الجمهوريّة بالنظر في امرهم لاعفائهم من الغرامات وابدى فخامته استعداده لذلك مشكورا، وكذلك نشكر اللواء مدير الامن العام، اللواء عبّاس ابراهيم ومعالي وزير الداخلية نهاد المشنوق لسعيهم في هذا الإطار، خاصّةً بالنسبة لعودة العراقيّية الّذين يحتاجون لإستقلال الطائرات للوصول إلى بلدهم، نحن ممتنّون لهم وسنتابع هذه المساعي حتى نعطي لاولادنا نوعا من الامل.
يسوع قال للتلاميذ “انا هو لا تخافوا”
نحن مستعدون لحمل الصليب وبذل الذات من اجل الايمان بالرب يسوع، لكن يجب ان نعرف نعطي معنى لحمل الصليب بالشهادة للرب بكرامتنا وحتى الاستشهاد، ونحن في الشرق كنيسة شاهدة للرب بحياتها وشهيدة له لا تخاف ان تبذل حياتها في سبيل ايمانها بالرب يسوع
نحن كي نطمئن اولادنا، يجب ان تكون هناك اصلاحات حقيقية تعطينا الامل بالمستقبل
انا ذكرتُ واذكر دائماً مبدأ فصل الدين عن الدولة، حان الوقت كي نعرف ان نقدّم الديانة بمفهوم المطالبة بحرية الانسان ونحن نطالب اخوتنا المسلمين بجميع مرجعياتهم بموقف واضح بقبول الآخر المختلف دينيّاً، وهنا يجب ان تكون للحكومات والمجالس النيابية الجرأة كي تراجع دساتيرها وقوانينها بما يتناسب مع الحرية وقبول الآخر والمواطنة، وهذا ضروري لاقناع ابنائنا بالعودة الى الارض. نحن ككنيسة لا نتدخل في شوون الدولة انما نعلّم قول الحقيقة بالمحبة وجعل القوانين على مستوى واحد بين جميع المواطنين.
ألخوري عبده ابو كسم
بفرح كبير نستقبل غبطته في بيته فهو مركز جميع البطاركة والأساقفة الكاثوليك.
لقد سعينا جاهدين لابراز محنة اخوتنا في العراق وسوريا ونتذكر زيارتنا معكم ومع غبطة الكردينال الرّاعي الكليّ الطوبى وسيّدنا البطريرك لحّام أطال اللّه عمره وسيّدنا غبطة البطريرك مار فرام، الى اربيل وكم سعيتم غبطتكم من أجل تخفيف محنة الصليب.
نحن نؤمن انه بعد الصليب والموت هناك القيامة، وقد بدأت القيامة في العراق وننتظرها في سوريا. أليوم هناك كثيرون يودون العودة ولكنهم بحاجة الى ضمانات.
المسيحيون مواطنون درجة اولى، علينا ان نعرف كيف نبني الفرح حولنا مع الشهادة للرب بفرح ودون استسلام.
نحن من هذا المركز نعلي الصوت معكم مجددين الطلب الى فخامة الرئيس واللواء عباس ابراهيم ا ما نطلب من الدول والامم المتحدة ان تساعد في اعادة الاعمار.
كما ان الاستقرار الامني بحاجة الى ان يترافق مع الاستقرار الاجتماعي واعادة الاندماج بين المواطنين.
نحن مثل حبة القمح التي تُزرع في الارض وتموت ولكنها متى ماتت تعطي الحياة.

articles_image220170826020431724L.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يفتتح مهرجان السريانية في قاعة مار كبرئيل في القامشلي


articles_image120170826101720MZMq.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية/

بتاريخ 20 آب 2017، افتتح قداسة سيّدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني مهرجان الأغنية السريانية في قاعة مار كبرئيل في القامشلي.
قدّمت فرقة الرها الفنية باقة من الأغاني السريانية أغانٍ تراثية بألحان كنسية. وكان شعار وعنوان المهرجان هذا العام: "صوت الرها من زالين" حيث غنّى الأطفال عن الأرض والوطن والمدن التاريخية التي كانت كراسٍ للأبرشيات.
وفي كلمته الافتتاحية، عبّر قداسة سيّدنا البطريرك عن فرحه بهذا المهرجان الذي يعكس التراث السرياني والهوية السريانية، مشيراً إلى أنّ هذه النشاطات والعروض الفنية هي إشارة إلى أنّ الشعب السرياني يرفض أن يُساق للموت، بل يحبّ الحياة ويتمسّك بها رغم الاضطهادات والضيقات.
شارك في الافتتاح أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء: مار موريس عمسيح، مطران الجزيرة والفرات، ومار يوستينوس بولس سفر، النائب البطريركي في زحلة والبقاع، ومار تيموثاوس ماثيو، السكرتير البطريركي لشؤون الكنيسة في الهند.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الشباب المسيحي ووقفة تضامن مع أهلنا في عمان وبيروت وأنقرة


articles_image120170825063229WbKw.jpg

عشتارتيفي كوم/
كتابة : نمرود قاشا

بعد ما تعرض له أهلنا من قتل وتهجير ومعانات منذ 2003 وما سبقها ووصلت ذروتها بعد اجتياح عصابات داعش الإرهابية لمدننا بعد 6 آب 2014 , اضطر الكثير منهم اللجوء إلى دول الجوار في محاولة منهم للهجرة , وهو يكفله دستور حقوق الإنسان في تقرير مصيره ومكان عيشه , لكن يبدو أن المنظمات الدولية والتي شرعت هذه القوانين تعمل وفق أجندات خاصة بها , وظلت المئات من العوائل عالقة في الأردن ولبنان وتركيا تنتظر مصيرها في اختيارها للموطن الجديد بعد أن فقدت الأمل في العيش في بلد تنخره الصراعات وغياب القانون والتعامل الانتقائي مع أبناءه , بلده تسوده شريعة الغاب , ونتيجة للضغط النفسي والجسدي الذي يعيشه اهلنا في دول الانتظار هذه من ثلاث سنوات دون أن تتخذ الأمم المتحدة ودول الاحتضان مواقف ايجابية تحترم قرارهم في اختيار وطن بديل .
وتضامنا مع أهلنا خرجوا في مسيرات احتجاجية أمام مكاتب مفوضية الأمم المتحدة وبشكل خاص في بيروت نظم الشباب المسيحي داخل الوطن وتحت شعار ( مصيركم يستحق وقفة ) وتزامنا مع اعتصام أهلنا في لبنان برنامج تضامني ليومي الاثنين والثلاثاء 21 , 22 آب 2017 تضمن يومه الأول مباراة بكرة القدم على ملعب شمايل في عينكاوا , سبقته وقفة تضامن للحضور على ارضية الملعب , القى خلالها الأستاذ خالص ايشوع عضو مجلس النواب السابق ورئيس منظمة شلومو للتوثيق كلمة بالمناسبة وثق فيها بعضا ما تعرض له أهلنا إذ خسر كل شئ .. 138 إلف مواطن مسيحي هجر قسرا من سهل نينوى في 6/8/2014 وسقط منهم أكثر من 300مواطن موثقة قصصهم بيد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مورست ضدهم أبشع أنواع الانتهاكات من قتل واغتصاب وإجبار على تغيير دين وعنف جسدي ونفسي ولازال هناك 62 مواطنا ومواطنة مجهولي المصير لحد الآن، كما تم تدمير وحرق 83 كنيسة ونبش القبور والتمثيل بالجثث وحرق وهدم كامل 42% من الدور والمحال التجارية والمعامل وحرق وهدم جزئي 58% وسرقة 100% من المحتويات وتدمير التراث الحضاري والثقافي فأصبحت المدن المعاصرة بقايا لمدن أشباح مات فيها كل شئ كما مات الأمل والثقة من نفوس العديد من أصحابها الذين عاشوا ثلاث سنوات من البؤس والضغط النفسي والجسدي والمادي وأجواء غير صحيحة... ثم قصائد شعرية لعدد من الشباب ( جميل الجميل , اثير نوح ) لتختتم هذه الفعالية بمباراة لكرة القدم لفريقين من شباب نادي قره قوش الرياضي .
اليوم الثاني من البرنامج التضامني الذي اقيم في كنيسة مارت شموني والقديسة حنة مساء صلاة لإخوتنا المنتظرين لتسهيل إجراءات سفرهم وتضمن : صلاة البداية جماعية , قراءة في مزمور 40 , نشيد تعال يا روح الله , قراءة من رسالة القديس بولس , قراءة من إنجيل القديس يوحنا , قراءة من سهدونا , طلبات , صلاة الابانا لتختتم بنشيد " في ظل حمايتك " .

articles_image220170825063229WbKw.jpg

articles_image320170825063229WbKw.jpg

articles_image420170825063229WbKw.jpg

articles_image520170825063229WbKw.jpg

articles_image620170825063641xalg.jpg

articles_image720170825063641xalg.jpg

articles_image820170825063641xalg.jpg

articles_image920170825063641xalg.jpg

articles_image1020170825063641xalg.jpg

articles_image1120170825063641xalg.jpg

articles_image1220170825063641xalg.jpg

articles_image1320170825063641xalg.jpg

articles_image1420170825063641xalg.jpg

articles_image1520170825063641xalg.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد أمريكي رفيع المستوى في تللسقف


articles_image120170828020340QsEp.jpg

عشتار تيفي كوم/
تللسقف – باسم روفائيل
الصور من الاب سالار وصفحات الفيس بوك
صباح يوم الاربعاء 24 اب 2017 قام وفد أمريكي رفيع المستوى يتراسه المبعوث الرئاسي للولايات المتحدة ممثلا عن الرئيس الاميركي ترامب, السيد بريت ماكغورك يرافقه السفير الامريكي لدى العراق السيد دوكلاص سليماني والقنصل الامريكي في اربيل السيد كين كروس, بزيارة بلدة تللسقف في سهل نينوى, وكان في استقبال الوفد في كنيسة ماركوركيس الاب الدكتور سالار بوداغ راعي كنيسة تللسقف.
بعدها التقى الوفد بعدد من العوائل العائدة الى البلدة, وكان هناك سؤال محدد من الوفد للعوائل (ماهي احتياجات المنطقة, وماهو المطلوب منا ان نقدمه من الخدمات). ومن خلال هذا السؤال جرى حوار صريح عبر فيه العوائل عن شكرهم وامتنانهم لهذه الزيارة على ان تكون علامة أمل ومستقبل زاهر للبلدة, وعبر المتحدثون من العوائل بانه يجب النهوض باقتصاد سهل نينوى من اجل توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل والذين بحدود 80 بالمئة من شباب البلدة. كما طالب العوائل بالنهوض بالعملية التربوية وتاهيل المدارس لتكون جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد, وايضا ادامة الامن في البلدة والمتوفر حاليا فيها بنسبة ممتازة لان كل ذلك مهدد نتيجة التجاذبات السياسية والطائفية مما يجعل مستقبل المنطقة مجهول وايضا سيزيد من احتمالات الهجرة, وتم التاكيد ايضا بانه في حالة عدم توفير هذه الامور الاساسية وغيرها من الخدمات فسيكون سهل نينوى خاليا من المسحيين خلال سنوات قليلة نتيجة الهجرة.
كما اشاد الحضور بالجهود الكبيرة التي تبذلها كنيسة تللسقف وراعيها الاب الدكتور سالار بوداغ باعمار البلدة والاهتمام بها بجميع النواحي من اجل اعادة الحياة الى تللسقف لتكون بلدة مسيحية مشرقة كالشمس مع اخواتها البلدات في سهل نينوى, وايضا بجهود الشباب المتطوعيين لمساعدة الاب سالار من اجل اعمار البلدة.
وايضا, شدد الحاضرون على أهمية القضاء على الفكر الداعشي الإرهابي لكي تنعم هذه البلدات بالسلام والطمأنينة.
وشكر الوفد عوائل تللسقف للطروحات الجيدة التي قدموها لهم.
ثم قام الوفد برفقة الأب د. سالار بتفقد الاعمار الجاري في كنيسة ماركوركيس, بعد ذلك توجه الوفد لزيارة كنيسة مار يعقوب اقدم كنيسة في تللسقف وأبدوا تعجبهم وحبهم لهذه المناطق الاثرية القديمة التي تحمل رموز ورائحة تاريخ شعب عريق, كما قام الوفد بجولة قصيرة بالبلدة.
بعد وجبة الغذاء التي اعدها على شرفهم الاب د. سالار بوداغ, التقى الوفد باللواء طارق هريني قائد قوات البيشمركة في محور تللسقف والسيد زيرفان مسؤول قوات الاساييش في تللسقف, حيث دار النقاش بينهم على أهمية التعاون والدعم الامريكي في استتباب الأمن.
(( نقلا عن موقع خورنة القوش))
تحدث الاب د. سلار لموقع "خورنة القوش"، قائلاً، "جرى خلال الاجتماع مناقشة بعض النقاط المهمة لمستقبل المسيحيين في مناطق سكناهم التاريخية في سهل نينوى وكيفية دعم حضورهم الفعّال في بناء المجتمع والوطن".
واضاف بوداغ، ثمن الوفد جهود الكنيسة الحثيثة في اعادة إعمار بلدات سهل نينوى وايضاً سعيها المتواصل في ضمان حقوق ابناءها وتطرق الحديث أيضا الى المشاريع المستقبلية التي ستخدم المنطقة وتثبت وجودها من حيث التركيز على الجانب التربوي - الثقافي والجانب الصحي كون المنطقة بأمس الحاجة اليها.
(( هنا مقتطف من بيان السفارة الاميركية حول تفاصيل زيارة ماكغورك إلى العراق بما يخص تللسقف فقط))
.... وأوضحت السفارة أن "المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك والسفير سيليمان زارا بصحبة القنصل العام الأمريكي في أربيل، كينيث غروس، تل أسقف في محافظة نينوى يوم 23 آب للقاء المسؤولين الحكوميين المحليين وزيارة العوائل الكلدانية التي فرت من داعش في عام 2014 عندما سيطرت على المدينة لمدة ثمانية أيام، حيث انه في عام 2016، هاجم داعش المدينة مرة أخرى، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين من البيشمركة الكردية وأحد أفراد قوات البحرية الأمريكية، الذي كان يعمل مع الوحدات بمهمة تقديم المشورة والمساعدة".
وفي اواخر عام 2016، بدأ النازحون من مدينة تل أسقف، وهي بلدة تقع على بعد 19 ميلا شمال الموصل، تسكنها غالبية من الكلدان الكاثوليك، بالعودة الى ديارهم رغم إدراك العائلات الكلدانية للتحديات التي تنتظرها، لكنها أعربت عن تصميمها على إعادة الحياة إلى مجتمعاتها بعد طرد داعش، وحتى الآن، عادت أكثر من 800 عائلة إلى ديارها في تل أسقف.

articles_image220170828020340QsEp.jpg

articles_image320170828020340QsEp.jpg

articles_image420170828020340QsEp.jpg

articles_image520170828020340QsEp.jpg

articles_image620170828020340QsEp.jpg

articles_image720170828020340QsEp.jpg

articles_image820170828020340QsEp.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
استقبال حافل لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو في سان دييكو


articles_image120170828020152COJk.jpg

عشتار تيفي كوم/
قيصر السناطي
بفرح غامر وبالتصفيق والورود استقبل ابناء ابرشية مار بطرس في سان دييكو غبطة مار لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم الذي يزور الأبرشية بمناسبة تعين سيادة المطران مار عمانوئيل شليطا راعيا جديدا للأبرشية ويرافقة معاونه سيادة المطران باسيليوس يلدو،فقد كان الأستقبال حاشدا في المطار وكان على رأس المستقبلين المطران مار شليمون وردوني المدبر الرسولي ومار عمانوئيل شليطا الراعي الجديد للأبرشية ومار سرهد جمو ومار باوي سورو والأباء الكهنة وأعضاء مجالس الخورنات في كنائس سان دييكو،وكذلك رئيس وأعضاء الرابطة الكلدانية في سان دييكو، كما وحضر الأستقبال ايضا اعضاء من فرع الرابطة الكلدانية في ديترويت. ورؤساء وأعضاء الجمعيات العاملة في سان دييكو اضافة الى جمهور غفير ازدحم به قسم الأستقبال في المطار في مشهد جميل يعبر مدى الحب والأحترام والتقدير الذي يكنه ابناء الكنيسة لرأس الكنيسة الكلدانية .
وفي يوم السبت التقى غبطة البطريرك مار لويس ساكو في كنيسة الكاتدرائية ابنائه بمراسيم وتنظيم جميل داخل الكنيسة حيث القى غبطة البطريرك كلمة قيمة بالمناسبة لاقت استحسان الحضور وسط الهلاهل والتصفيق ، كما القى المدبر الرسولي مار شليمون وردوني كلمة قيمة بالمناسبة وقد سبق كلمة المدبر الرسولي كلمة سيادة المطران سرهد جمو بهذه المناسبة .وقد اخذت صور بالمناسبة ،وفي يوم الأحد اقام غبطة مار لويس ساكو قداسا مهيبا حضره جمهور غفير،وفي هذه الكرازة اكد غبطته على ضرورة طي صفحة الماضي والنظر الى المستقبل والتعاون ودعم راعي الأبرشية الجديد كما دعى الى دعم الرابطة الكلدانية التي من اهدافها ربط الأواصر بين ابناء الكلدان في المجالات كافة وضرورة انتماء ابناء الكلدان لهذه الرابطة لوجود فراغ في دور الكلدان في المجال السياسي في الماضي،كما ان التواصل مهم جدا بين ابناء الكلدان الذين تشتتوا في بلاد المهجر.وسوف يتم تنصيب مار عمانوئيل شليطا يوم الثلاثاء 2017-8-29 راعيا جديدا للأبرشية ،تمنياتنا لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو طيب الأقامة بين ابناءه والشكر الجزيل لسيادة المطران مار شليمون وردوني الذي قدم خدمة كبيرة للأبرشية من خلال وجوده في الأبرشية مدبرا رسوليا. كما نتمنى لسيادة المطران مار عمانوئيل شليطا الموفقية والنجاح في مهمته راعيا جديدا للأبرشية مار بطرس الرسول في سان دييكو .
ومن الله العون التوفيق.
وقد كتبت هذه القصيدة باللهجة الكلدانية بمناسبة زيارة ابينا غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم.
شلاما اد حقوتا
بشينا يا بابا اد ايتا كلديتا
شلاما متيلوخ تا ادي مديتا
شمان معليلوخ بكلا بريتا
عمة بصيخيليي بأذي ايتيتا
بصوخ يا عمة لأذي خزيتا
تروبن ايداتا بأذي بصخوتا
مخزوا أيقارا تا ريشد ايتا
ايلي بابا كبارا بلبا وحقوتا
بابا كشيرا ولت بلبيي زدوتا
حبا وأيقارا من يالد مرعيتا
لبان يابابا طالوخ ايلي بيتا
بشينا وبشلاما يا بابا اد طوتا
********
ولمشاهدة صور الأستقبال يرجى الضغط على اللنك التالي
كما جاءت في موقع كلدايا نت
http://www.kaldaya.net/2017/News/08/26_A1_ChNews.html


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مسلسل الاستيلاء على ممتلكات العراقيين المسيحيين مستمر


articles_image120170828020119ka0N.jpg

عشتار تيفي كوم - العربي الجديد/
تستمر المليشيات المدعومة من أحزاب حاكمة في العراق، في الاستيلاء على أملاك وعقارات المسيحيين في بغداد والمحافظات الجنوبية، وسط صمت حكومي مطبق، الأمر الذي تسبب في هجرة المسيحيين الذين حُرموا من أملاكهم.

وقال النائب في البرلمان العراقي عن المكوّن المسيحي، جوزيف صليوا، إنّ "ما يقارب 30 ألف حالة استيلاء على الأراضي والأملاك التابعة للكلدانيين والسريان، جرت في بغداد ومحافظات أخرى، منها البصرة والناصرية والعمارة وبابل والكوت".

وأوضح صليوا، في تصريح لمحطة تلفزيون عراقية مستقلة، أنّ "مجموعة في السلطة تستغل مكانتها وسلطتها للاستيلاء على الممتلكات، ومجموعة أخرى من المافيا تعمل من خلال الدوائر العقارية على التزوير المتعلق بالممتلكات"، مبينا أنّ "تلك الجهات على علاقة ببعض الأحزاب وبعض الجهات المتنفذة".

وأضاف، أنّ "أعداد المسيحيين في العراق تتناقص بسبب الهجرة التي أصابت كل أطياف الشعب".

وأكد مصدر مطلع في مديرية عقارات بغداد، أنّ "عمليات الاستيلاء على أملاك المسيحيين، خصوصا في بغداد، لم تتوقف منذ سنوات".
وقال المسؤول، خلال حديثه مع "العربي الجديد"، إنّ "الأحزاب السياسية والجهات المليشياوية الداعمة لها تعمل على سلب تلك العقارات والمنازل رسميا، وتجرد باستمرار الأملاك وتحدد أماكنها وتزوّر أوراقها الثبوتية بإتقان وتبدو كأنها قانونية، تستولي عليها أو تبيعها".

وأشار إلى أنّ "تلك المافيات تسيطر على كافة الدوائر المرتبطة بالعقارات، ومنها الضريبة والأمانة وغيرها من الدوائر، وأنّها تهدّد كل من يحاول الوقوف في طريقها أو فضحها، وتلجأ إلى تصفيته جسدياً من دون أي تأخير".

وأكد أنّ "الحكومة لم تقم بواجبها إزاء ذلك العمل الخطير، رغم الكثير من الشكاوى التي يقدّمها المسيحيون، والذين يقدمون أوراقا ثبوتية بعقاراتهم ومنازلهم، لكن للأسف لم يحصل أي من المسيحيين على عقاره المسلوب منه".

يشار إلى أنّ المكوّن المسيحي تعرّض لظلم كبير في العراق بعد دخول تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي عمد إلى تهجير المسيحيين من الموصل. في حين استغلت المليشيات الظروف الأمنية والسياسية المتردية في البلاد واستولت على أملاكهم، لإجبارهم على الهجرة من العراق.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كاهن بين حضارتين.. الاب نوئيل فرمان لتفقتا: سعيد لكوني اليوم بين خلية من مثقفي ابناء شعبنا لجعلهم استراليا مركز اشعاع


articles_image1201708280306302HKE.jpg

عشتار تيفي كوم/
عبر الاب الاعلامي نوئيل فرمان عن فرحه للقاء بمجموعة من مثقفي ابناء شعبنا في تفقا سيدني قائلا سعيد لكوني اليوم بين خلية من مثقفي ابناء شعبنا لجعلهم استراليا مركز اشعاع.
جاء ذلك في محاضرته المعنونة " كاهن بين حضارتين" مساء الخميس 24 اب 2017 وعلى قاعة لانتانا، ضمن فعاليات تفقتا ملتقى سيدني الثقافي الشهرية.
وقال الاب في محاضرته انه كصحفي كان يكتب في موضوعات مختلفة وبعد ان اصبح كاهنا صار عليه ان يركز على مهمته ومسؤولية كنسية يقوم بها.
واكد ان العناية الربانية جعلته في وضعه الحالي وقال :" انا ادين بهذه الثمرة الى الاباء الدومنيكان الذين درست على يدهم في الموصل. وصرت اليوم كاهنا لرعية فرنسية في كالكيري ولرعية كلدانية ايضا. كلاهما يختلفان في الطقوس والكرازات وفهم الحياة. ولكوني انا من بيئة مشرقية من ارض حضارة واعيش اليوم حضارة مختلفة" .
وأضاف الاعلامي الاب فرمان قائلا ان الجماعة التي صار كاهنا لهم، الجماعة الكلدانية الشرقية متمايلة بين خطين الاول روحي كنسي والثاني اصفاف قومي سياسي بطريقة معلنة او غير معلنة، وبتنافر عشائري. وجلبت معها من العراق امراض الغربة ومحاولة تحجيم دور الكاهن ودور الكنيسة في حياتهم.. معتقدين ان الكاهن خادم اسرار فقط.
وتناول الاب فرمان الفرق الشاسع بين جالية الشرقييين وبين الغربيين. فالمشرقيون لديهم استعدادات طيبة تلقائية، والمواظبة الشماسية والجوق لكن ايضا مختلطين مع الاخرين روتينيا بشكل مغلق الى جانب ان الوسط الكنسي يصير وسط للتنافرات والمماحكات. فالحضور جماعي تقليدي طقوسي وهناك من ينتبه وهناك من لا يعير اهمية لما يسمع. ونسبة منهم من الذين يحبون الصلاة والتامل ومقاسمة الانجيل.
في الكنيسة الغربية لا ياتي المؤمنون بشكل عشائري بل فردي ينشدون السكينة والهدوء وراحة البال والمصالحة مع الذات والاخر ولكن بحسب استعداد كل واحد. وهم ايضا جماعة لغوية واقلية من اغلبية يصيرون مع الوقت جماعة انتمائية تشبه العشائرية وهكذا فليسوا بالمثالية التي قد نتصورها عندهم.
واكد الاب الاعلامي نوئيل فرمان ان الرسالة التي نقدمها لجماعة الشرقيين يعتبرونها تحصيل حاصل وتقبل من الاساس بطريقة ان كل شيء مقبول ولا اعتراض عليه، فالجماعة تظهر وكأنها تسبح في جو من القبول الايماني. وأضاف ان الجماعة عندما يحسون ان لارجعة للوطن ولا اتصال مع الجذور والتراث الارض مع الوقت بعد تمسكهم بان يكون لهم كاهن من جلدتهم، مع الوقت ستكون الجماعة بدون هذه الاحاسيس ولا تشعر ان هناك فرق اذا كان اي كان اخر، اذا كان هذا الكاهن مجرد للاسرار ومن جانب اخر يستمرون بتقاليد ورثوها من ابائهم شاءت الكنيسة ان تعطتها صبغة روحية كتقليد ذبائح الشيرا. ونتيجة هذا صارت مناسبات لكانتونات عشائرية ترتقي الى عهد ما قبل ابراهيم .
الجماعة الغربية لها مشاكلها ايضا وخاصة في كندا والفرنسيين خصوصا المهاجرين من كيبك الى غرب كندا. الكنيسة مكبلة بالثورة الصامتة منذ الستينيات. ثورة ابتعاد عن الكنيسة ثورة ضد الاكليروس الذين بحجة المحافظة على الديموغرافية كانوا يتدخلون في الحياة الزوجية وتحديد عدد الاولاد. امام هذا اكتسحت الجماعة راديكالية اصولية. لذا باتت الكنيسة كل يوم تحاول تعديل طريقة حديثها وخطابها علها تجتذب ارضية مشتركة مع الخط العلماني.
وجاء الاب نوئيل ببعض الامثلة كالتخوف من استخدام عبارات اصيلة في الانجيل تحاشيا للوقوع في مسؤولية تندرج تحت ما يسمى (politically correct ). على سبيل المثال الزواني في مثل الابن الشاطر يترجمونها الى عبارة البنات. وكذلك مثال العذارى يترجمونه الى لفظة البنات.
هذه امثلة وغيرها تجعل الخطاب مع الغربيين بالنسبة للكاهن الشرقي ينطلق من الصفر من البديهيات في الايمان الشرقي ويضطر الكاهن الى اللجوء الى اساليب التاويل والشرح والتقديم بشكل يلفت النظر الى التفكير ومتابعة تسلسل الموضوع.
وقال الاب في محاضرته انه لاحظ عند المشرقيين تنافس على الرعايا المشرقيين ليس تنافسا بناء. فالجماعة مثلا في كالكيري كانوا يعرفون بعضهم البعض ويترددون الى كنيسة وفجأة تاتي الكنائس الشرقية وتفتتح كنائس روم كاثوليك سريان كاثوليك موارنة وكلدان. الشيء الذي يؤثر على التشتيت وضعف الخطاب الانجيلي بينما الحاجة الى تكون هناك خدمة مشتركة.
وذكر الاب نوئيل حالة اخرى في مجتمعنا الشرقي في الغرب مؤسفة وهي انقطاع عن الجذور وعدم التفكير في التعامل مع البلد كبلد نقضي اوقاتا فيه نزوره بانتظام ندعمه وندعم المسيحيين الذين فيه. ويأتي اليوم الذي يتم الاستغناء عن الحاجة الى الكاهن سواء في الزواج أوالعماذ وغيره.. فالنظر الى العماذ مثلا اصبح بطريقة اخرى ويمارس لمسرة الاهل فقط وليس ممارسته لعمقه الروحي وبقناعة ايمانية.
وذكر الاب نوئيل بعض محاولاته ككاهن ترعرع في بيئة مشرقية لتقديم الايمان وفق تجذره ووفق بيئة المسيح ولغته التي فيها نشأ.. وقال :" نشجعهم لجعلهم يحسون ان تاريخ ايمانهم اطول ومتواصل مع تاريخ المسيحية ويحسون بنكهة هذا الانتماء."
وتناول اخيرا الاب المحاضر حالات اخرى مثل تقديم المصطلحات التي يعيشها ويقوم في عيد الفصح بترتيل الكلام الجوهري بلغته الام وجعل الغربيين ان يشعورا بانحداره من بلاد بين النهرين ومن بقعة تنتمي الى البشرية الجديدة ما بعد نوح والطوفان.
واختتم حديثه بقوله :" هذا ما جعلني اقدم مفهوم الكرازة في اطار حياة يسوع لفهمنا بيئتنا."
واتيحت الفرصة للسادة الاحاضرين للاستفسار وطرح الاسئلة التي تناولها المحاضر بالتناوب للاجابة عنها باسهاب. هذا وكان الاستاذ غازي ميخائيل مدير مكتب قناة عشتار الفضائية حاضرا لنقل المحاضرة كاملة بكاميرته.

اعلام تفقتا
عادل دنو

articles_image2201708280306302HKE.jpg

articles_image3201708280306302HKE.jpg

articles_image4201708280306302HKE.jpg

articles_image5201708280306302HKE.jpg

articles_image6201708280306302HKE.jpg

articles_image7201708280306302HKE.jpg

articles_image8201708280306302HKE.jpg

articles_image9201708280306302HKE.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
عودة 60 عائلة الى بلدة كرمليس في سهل نينوى


articles_image120170829015707NYHn.jpg

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/
أعلنت الرابطة الكلدانية في العراق والعالم، الاثنين، عن عودة 60 عائلة كلدانية الى بلدة كرمليس في سهل نينوى.

وقال رئيس الرابطة صفاء صباح هندي في حديث لـ السومرية نيوز، "لقد بلغ عدد العوائل الكرمليسية العائدة الى بلدة كرمليس التابعة لسهل نينوى 60 عائلة"، مبيناً أن "مكتب اعادة إعمار كرمليس التابع للرابطة الكلدانية انجز اعمار بيوتهم".

وأضاف "قامت خورنة مار أدي الكلدانية بتهيئة كنيسة العذراء مريم للصلاة والاحتفالات"، مشدداً أن "مكتب إعمار كرمليس مستمر بعمليات تصليحات التكسرات في شبكة المياه وتقديم العون لفرق الكهرباء التي تقوم بإصلاح شبكة الكهرباء".
وأكد هندي "استمرار عودة العوائل لمحال سكناها الاصلية وطي مرحلة النزوح"، معتبراً أن "المسيحيين في نينوى تعرضوا الى خسائر كبيرة".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تحرير المختطفة من ابناء شعبنا لدى داعش رنا بهنام عيسو من قبل القوات الأمنية في تلعفر


articles_image120170829011402hB9c.jpg

عشتار تيفي كوم - وكالات/
حررت القوات الأمنية المختطفة لدى داعش رنا بهنام عيسو خلال عمليات تحرير قضاء تلعفر من براثن تنظيم داعش الإرهابي حيث كانت رنا مختطفة منذ اكثر من ثلاث سنوات، مع فتيات ايزيديات اخريات.
وتمَّ تسليم المختطفة إلى الأب يونان حنو وكيل مطران الموصل وكركوك وإقليم كوردستان والأب مجيد عطالله وشقيق المختطفة وإبن عمها.
articles_image220170829011812fo9p.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اجتماع البطريرك ساكو مع أساقفة الولايات المتحدة الكلدان والمدبر الرسولي لكندا


articles_image1201708290154303fVF.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
المطران باسيليوس يلدو
اجتمع صباح يوم الاثنين 28 اب 2017 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بأساقفة الولايات المتحدة الامريكية والمدبر الرسولي لكندا لاطلاعهم على الأوضاع في العراق والتطورات الأخيرة في قضية تحرير الأراضي العراقية وسير عملية إعمار بلداتنا الكلدانية والمسيحية لتمكين العائلات المهجرة من العودة، وأيضا موضوع استفتاء إقليم كوردستان وتداعيات كل هذه التطورات على الوجود المسيحي.
كذلك ناقشوا التحديات الراعوية في ابرشياتنا الكلدانية في الولايات الامريكية وكند. ودعا غبطته الى اعتماد العقلانية والحكمة والقوانين الكنسية. وهدف اللقاء الى ترسيخ الجماعية الأسقفية في حمل الهم المشترك مع البطريركية.

حضر اللقاء فضلا عن غبطة البطريرك ومعاونه المطران باسيليوس يلدو، الأساقفة جبرائيل كساب، شليمون وردوني، سرهد جمو، باوي سورو، فرنسيس قلابات وعمانوئيل شليطا وغاب المطران إبراهيم إبراهيم لاسباب صحية، وطلب غبطته الصلاة من اجله لدوام الصحة والعافية.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اليوم الثاني من زيارة البطريرك ساكو الى سان دييكو – كاليفورنيا


articles_image120170829015120BkkK.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
المطران باسيليوس يلدو
بدأ اليوم الثاني من الزيارة الراعوية لابرشية مار بطرس صباح الاحد 27 اب 2017 بترأس غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو القداس الالهي في كاتدرائية مار بطرس الرسول في سان دييكو بمشاركة السادة الاساقفة: مار شليمون وردوني، مار سرهد جمو، مار عمانوئيل شليطا ومار باوي سورو، وحضور عدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وجمع غفير من مؤمني الكنيسة. وفي ختام القداس منح غبطته والاساقفة البركة الاخيرة وبعدها استمع الى اسئلة المؤمنين.
مساءاً ترأس غبطته القداس الالهي في كنيسة مار ميخا – الكهون بمشاركة السادة الاساقفة والمونسنيور صبري عزيز راعي الخورنة وعدد من الاباء الكهنة وحضره جمع كبير من ابناء الخورنة. وبعد البركة الختامية استمع غبطته الى اسئلة المؤمنين ومقترحاتهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تستقبل المدير العام لشؤون المسيحيين


articles_image12017082903470108qR.jpg

عشتار تيفي كوم/
زار المدير العام لشؤون المسيحيين الأستاذ خالد ألبير يرافقه السيد مريوان النقشبندي مدير العلاقات في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، صباح يوم الاثنين 28-8-2017، المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
وكان باستقباله المدير العام للثقافة والفنون السريانية الدكتور روبين بيت شموئيل، وبحث الجانبان فحوى الكتاب الذي ورد إلى المديريتين من دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، بخصوص المتحف المزمع فتحه في مدينة واشنطن الأميركية، ومدى إمكانية مساهمة المديريتين في هذا المتحف الخاص بالكتاب المقدس.
بعدها وُدع الوفد الضيف بالحفاوة نفسها التي أُستقبل بها، واتفق الجانبان على ضرورة الزيارات المتبادلة والعمل المشترك وتفعيلهما.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مع المطران بشار وردة إغاثة المهجرين في إيبارشية أربيل الكلدانية


articles_image120170829034750KEEp.jpg

عشتار تيفي كوم/
حوار أجراه الاب نويل فرمان – مالبورن استراليا
المُقدمة
خلال إجازة لزيارة استراليا لأول مرة، توفرت فرصة مؤاتية للقاء المطران بشار وردة، خلال زيارته الى مدينة ملبورن التي فيها أعداد غفيرة من مسيحيي العراق. وإذ نزلنا كلانا في ضيافة كريمة للاب كمال ورده راعي كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع للكلدان في ملبورن، كانت السانحة لاجراء هذه الحوار عن موضوع المهجرين، في هامش محاضرة مستفيضة قدمها سيادته عن الموضوع عينه. وبدأت بالسؤال:
من أجل عيش كريم للمُهجّر قسراً: سكن ... تعليم ... رعاية صحية
الاب نويل: هل لنا أن نعرف ما هي الجهات التي عملت في موضوع التعامل مع المهجرين اذا سلطنا الضوء على نشاط ابرشية اربيل في العراق؟
المطران بشار: أود أولا التأكيد على أن كثيرين عملوا من أجل التخفيف من صعوبات النازحين: غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، وإيبارشياتنا الكلدانيات الموصل وكركوك وألقوش وزاخو والعمادية، كذلك إيبارشيات الموصل للسريان الكاثوليك والأرثدوكس، والرهبانيات وجماعات كثيرة. إجتهدوا جميعا للوقوف إلى جانب النازحين في محنتهم.
س: نود أن نعرف بعض التفاصيل بشأن تعامل الابرشية مع هذا الحدث؟
المطران بشار: نعم ممكن أن أخصص حديثي اليوم عن نشاط إيبارشيّتنا وبرامج الإغاثة التي تقدمها منذ بدء الأزمة كوني مطلّع على تفاصيلها أكثر، شاكرا الجميع على جهودهم.
عندما وصلت قافلة مؤمنينا المهجرون قسراً من سهل نينوى إلى بلدة عنكاوا ليلة السابع من شهر آب 2014، طرقوا أبواب الكنائس لتأويهم، وخلال ساعات قصيرة أكتضّت كاتدرائية مار يوسف الكلدانية في مزار عنكاوا (720 عائلة)، ومزار مارت شموني( 750 عائلة)، ومزار مار إيليا (125 عائلة)، وكنيسة مار كوركيس بالعوائل المُهجرة قسراً، وقمنا، وبمساعدة محافظ اربيل السيّد نوزاد هادي والسيّد فهمي بابكا بفتح مراكز أخرى مثل "نادي الشباب الرياضي (217 عائلة) و11 مدرسة حكومية في بلدة عنكاوا (1200 عائلة)، كما وفتحت منظمات المجتمع المدني والأحزاب المسيحية في عنكاوا مراكزها ومقرّاتها لإستقبال العوائل، إضافة إلى توجيه العوائل للسكن في أبنية غير متكملّة في بلدة عنكاوا، فيما نزحت عوائل أخرى إلى شقلاوة وديانا. وقُمنا بمفاتحة السيّد نزار حنا فخصص لنا بناية في مجمعه التجاري في شيخ الله وسط أربيل لإسكان 250 عائلة ووفّر لها الماء والكهرباء ولغاية اليوم مجاناً، وكما ووجهنا نداءً إلى العوائل المسيحية في عنكاوا لإستقبال النازحين وإستجابت العديد من العوائل لهذا النداء.
س: كيف كان وقع الحدث على الاكليروس والمؤمنين في اربيل؟
المطران بشار: لم نكن مستعدين لمواجهة هذه الأزمة والتي شكلّت صدمة كبيرة للجميع إكليروساً ومؤمنين، وعمل البطاركة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات لمرافقة المؤمنين والإصغاء إلى معاناتهم، والعمل على التخفيف منها إعتمادا على المساعدات التي كانت تصل الكنائس، غير متناسين الحضور الرعوي والروحي مع المهجرين منذ الساعات الأولى للتهجير. هنا، نوجّه تحية لكل الكهنة والرهبات والراهبات الذين رافقوا مؤمنينا في هذه المحنة وتواجدوا معهم في المخيمات وتقاسموا صعوبات حياة التهجير.
س: هل تحدثنا بشيء عن إستجابة الإيبارشية
المطران بشار: إجتمع بطاركة الكنائس المعنية مع مطارنة الموصل وشُكلّت "لجنة الإغاثة الأسقفية"، ضمّت أساقفة الموصل: سيادة المطران أميل نونا، وسيادة المطران بطرس موشي وسيادة المطران داود شرف وسيادة المطران طيمثاوس الشماني، وأسقف أربيل للكلدان: سيادة المطران بشّار وردة. مهمة هذه اللجنة كانت: متابعة شؤون الإغاثة للنازحين، وتم تكليف سيادة المطران أميل نونا بإدارة شؤون اللجنة، فكانت هناك مشاريع مشتركة لخدمة النازحين، إضافة إلى مبادرات خاصّة بكل كنيسة، فهناك تبرعات تُرسل لخدمة "النازحين" جميعاً، مع إمكانية إرسال تبرعات "لكنيسة محددة".
س: تحت اية مظلة عملت الابرشية؟
المطران بشار: عملنا كإيبارشية تحت مظلّة "لجنة الإغاثة الأسقفية"، وإعتمدنا في الأيام الأولى على التبرعات المالية والعينية التي كانت تصلنا من مؤمنينا في بلدة عنكاوا، ثم بدأت الكنائس وجمعيات الإغاثة الكاثوليكية، إضافة إلى جمعيات ومنظمات حكومية (جمعية الهلال الأحمر الإماراتية)، وغير حكومية والتي بدأت بالتوافد وتقديم المساعدات للمهجرين التي أشرفت على إداراتها في بدء الأزمة جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية في الإيبارشية، وخصصنا قاعة مدرسة مار قرداغ الأهلية الدولية مركزاً لها.
س: كيف تبرمج نشاط الابرشية؟
المطران بشار: قامت مجموعة من شبيبة الإيبارشية وبإشراف الأبوين سالم ساكا وريّان عطو بإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن جميع العوائل المهجرّة إلى أربيل ضمّت 13200 عائلة خلال الأسابيع الأولى للتهجير وقدمت هذه البيانات لكل المنظمات مجانا رغبة من الإيبارشية في مساعدة هذه المنظمات لتوفير ما يلزم من احتياجات للمهجرين. وكما حرصت شبيبة الايبارشية على التواجد مع المهجرين وإقامة أنشطة تعليمية وترفيهية لمختلف المراحل العمرية.
أشرفت الأخوات الراهبات على توزيع وهدايا عديد الميلاد لسنة 2014 المُقدمة من جمعية الكنيسة المتألمة، فيما أشرفت الأخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات على توزيع الكسوة الشتوية المٌقدمة من إيبارشية مار توما الكلدانية في ميشغان (كانون الأول 2014)، وهدايا عيد الميلاد لسنة 2015 المُقدمة من فرسان كولمبوس في الويلايات المتحدّة الأمريكية. وأعدّ دير مار يوسف للإبتداء لراهبات بنات مريم كورس تعليمي في صيف 2015 لطلبة مرحلة الابتدائية والمتوسطة بمشاركة من راهبات ميشغان ومعلمي التعليم المسيحي.
غياب الحكومة المركزية
س: وماذا عن موقف الحكومة المركزية وحكومة الاقليم؟
المطران بشار: كل هذا في غياب واضح للحكومة المركزية عن تمويل ودعم أنشطة الإغاثة. ومع أن حكومة أقليم كوردستان قدّمت كل التسهيلات الممكن للنازحين، وفتحت الحدود لهم، وسهلّت إجراءات الإقامة، وواصلت في تقديم العون اللوجستي لهم، إلا أن الأزمة الإقتصادية حالت دون تقديم المعونات المالية لهم.
س: هل كان ثمة مراكز اغاثة متخصصة، كما نسمع عن ذلك في البلدان المنكوبة؟
لمطران بشار: عملت اللجنة مع ممثلي 26 مركز إغاثي في أربيل، فكانت هناك لقاءات شبه يومية في دار مطرانية الكلدان في أربيل مع مسوؤلي المراكز للإصغاء إلى "الحاجات" وتنسيق الفعاليّات، وتوجيهِ المعنيين حولها. وكان ممثلوا المراكز يُقدمون وصولات الصرف إلى سكرتارية اللجنة لتقدقيق الحسابات وصرفها، ويتوجهون يومياً إلى مخزن جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية في مدرسة مار قرداخ الدولية لإستلام الحصص الغذائية ومواد التنظيف.
س: وهل بقي الموضوع تحت مظلة الاغاثة الاسقفية؟
المطرن بشار: كلا فقد تم حلّ لجنة الإغاثة الأسقفية في شهر آذار 2015، وعملت كل كنيسة في رعائة مؤمنيها.
س: كان عمل لجنة الاغاثة الاسقفية، حقلا عمليا للتعايش المسكوني، في المستوى المدني، بأي هدف تم حل اللجنة؟
المطران بشار: ارتأى مسؤولو الكنائس، أن العمل بنحو مستقل، سيأتي بفائدة أكثر، فاحترمنا رأيهم، برغم تحفظنا على الاسباب، وبالفعل فإن العمل المستقل لم يأتي بنتائج متميزة.
لكننا، وكإيبارشية أربيل الكلدانية، واصلنا العمل مع جميع الكنائس والمؤسسات الخيرية بما فيها إيبارشيّاتنا الكلدانية في الخارج والتي أرسلت وفي أكثر من مناسبة دعماً مالياً مُخصصاً لعوائلنا الكلدانية أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: إيبارشية مار توما في أستراليا، إيبارشية مار توما في ديترويت- ميشغان، إيبارشية مار بطرس في سانيتياغو.
س: بماذا بدأت أنشطة الاغاثة من لدن إيبارشية اربيل، خصوصا وأن مثل هذا التحول الديمغرافي قد يتسبب قبل كل شيء بأزمة مياه؟
المطران بشار: قبل كل شيء، وللتخفيف من أزمة المياه في بلدة عنكاوا، قامت مديرية الماء والمجاري في بلدة عنكاوا ومن خلال الإيبارشية وبدعم مالي من مجلس أساقفة إيطاليا بحفر أربعة آبار للمياة الجوفية في صيف 2015.
السكن
س: كيف كانت الجهود في مجال الايواء
المطران بشار: مع نهاية الشهر الأول، وقُرب بدء العام الدراسي وإستعداداً لفصل الشتاء كان على اللجنة إخلاء المدراس من ساكنيها للسماح للطلبة بالدراسة ورفع الخيم من الحدائق العامّة ومن حدائق الكنائس، فشرع سيادة المطران أميل نونا بالبحث عن بدائل للسكن، فتم تأجير مجمعّ عيون أربيل في بلدة عنكاوا لسكن العوائل المهجّرة من بلدة كرمليس والتي كانت تسكن في مبنى غير مكتمَل وتم تكليف الأب ثابتّ بولس للإهتمام بشؤون المركز ورعاية شؤون العوائل الكلداينة المهجرة والساكنة في محافظة أربيل، كما وقُمنا بتأجير بيوت سكنية في مجمّع أوزال وفي عنكاوا وفي مجمّع كنجان ومجمّع دروازا، إضافة إلى نصب كرفانات في مجمع نادي الشباب الرياضي (المركز البرازيلي) ومزار مار إيليا ومجمع إشتي 1 وعنكاوا 1.
ومع توفر التخصيصات المالية تم إفراغ مجمع نادي الشباب الرياضي (المركز البرازيلي) ومزار مار إيليا ومجمع إشتي 1 وعنكاوا 1 من ساكنيها وتحويلهم إلى بيوت نظامية. اليوم لدينا مجمّع سكني (كرفانات) واحد فقط من أصل 26 مركز.
يُشرِف على البرنامج السيّد شوان حنّا مع كادر من شبيبة الإيبارشية، بدعم مالي من: جمعية الكنيسة المتألمة، مجلس أساقفة إيطاليا، فرسان كولمبس وتبرعات متفرقة من أبرشيات وكنائس كلدانية.
يستفيد من البرنامج 2416 عائلة في بيوت مؤجّرة على نفقة الإيبارشية (بدعم الجمعيات الخيرية الكاثوليكية) فيما تستفيد 5033 عائلة ومنذ الأول من شهر كانون الثاني 2016، من دعم مالي يتراوح ما بين 100- 150 $ شهرياً. 75% من كنيسة السريان الكاثوليك، و15% من كنيسة السريان الأرذدوكس و10% من الكلدان.
التعليم
س: هذا كان عن السكن، وتوالت الاسابيع والاشهر، على العدوان الداعشي، ليتخذ طابع المدى البعيد، كيف تم التعامل في مجال التعليم؟
المطران بشار: قمنا، وبالتعاون المباشر مع السيّد فهمي صليوا بابكا مدير تربية أطراف أربيل بفتح 12 مدارسة للطلبة المهجرين من الموصل وسهل نينوى. قدّمت الإيبارشية 4 أراضي تابعة لأوقاف الإيبارشية لبناء مراكز تعليمية: مدسة البشارة (حي 128 في عنكاوا)، مدرسة مريمانا (حي مار قرداغ في عنكاوا) ومجمّع دراسي لجامعة الحمدانية (حي 147 في عنكاوا) ومجمع دراسي مجاور القرية اللبنانية (حي 147 في عنكاوا).
شُيدّت هذه المدارس بمساهمة متميزة من جمعية الكنيسة المتألمة (7 مدارس في أربيل ودهوك)، ومجلس أساقفة إيطاليا، ولوفرودوريان وأبرشية مار توما الكلدانية في ديترويت- مشيغان، ومن مجلس أساقفة هنغاريا.
السّلة الغذائية
س: ماء وسكن وتعليم لأناس لا مورد لهم، كيف كان التعامل مع أعاشتهم؟
المطران بشار: كلّفت لجنة الإغاثة الأسقفية جميعة الرحمة الرحمة الكلدانية في أربيل بإدارة المخزن الخاص بالغذاء ومواد التنظيف، وفتحت الجمعية المخزن في قاعة مدرسة مار قرداخ في عنكاوا. وتم تمويل المُشتريات من لجنة الإغاثة الأسقفية إضافة وقبول التبرعات العينية من المتبرعين من الأفراد والجمعيات، ومُساهمة جمعية الهلال الأحمر الإماراتية بمتابعة سعادة السيّد راشد المنصوري القنصل الإماراتي العام في أربيل.
كانت مراكز الإغاثة تستلم حصتّها اليومية من الأغذية مواد التنظيف، وقامت جمعية الرحمة الكلدانية بتوثيق تفاصيل الإستلام والتسليم في سجّلات محفوظة في أرشيف الجمعية.
بدأت الإيبارشية ومنذ حزيران 2015، وبإشراف لجنة من العلمانين بإدارة السيدّ فهمي بابكا بتوزيع سلّة غذائية لكل عائلة مهجّرة بقيمة 57- 58 $ تتضمن نواد غذائية وتنظيف منزلي.
توزع اللجنة 11,800 سلّة غذائية شهرية بدعم من مؤسسة الكنيسة المتألمة وفرسان كولمبوس، ونقوم بمساعدة عوائلنا النازحة في ألقوش وبعض العوائل الإيزيدية أيضاً التي تسكن بجوار عوائلنا النازحة.
الطبابة – عيادة مار يوسف الخيرية
س: بعد ما تم تناوله من خدمات، نود أن تسلط الضوء على جانب حيوي آخر وهو حاجة المهجرين الى خدمات طبية،
المطران بشار: قامت مجموعة من شبيبتنا بفتح عيادة خيرية في كنيسة مار يوسف لمعالجة المرضى، وسرعان ما تطوّرت من غرفة في مجمع الكاتدرائية إلى عيادة مار يوسف الخيرية، خلف مدرسة مار قرداخ في عنكاوا. تطوّع 12 طبيب أخصائي، و12 طبيب عام، و8 صيدلاني و3طلبة من المجموعة الطبيّة للعمل في العيادة التي تُشرِف عليها راهبات الصليب المُقدس. تستقبل العيادة 120- 150 حالة يومية، وجرى التنسيق مع عيادة مارت شموني الخيري على أن تقُدِم عياة مار يوسف الحيرية الدواء لـ 2700 مريض من ذوي الأمراض المزمنة. ويعتمد المركز على التبرعات المالية والعينية حصراً والتي تُقدر بـ 42,000 $ شهرياً. ويجري حاليا تطوير العيادة لتضم أقسام جديدة تتناسب ومتطلّبات المرحلة.
مركز الاسقفي للإرشاد الراعوي
س: لا بدّ وأنه كانت ثمة حاجة الى الرعاية الانسانية:
المطران بشار: لمتابعة الحالات النفسية الناتجة من جرّاء هذه الأزمة والذي أسس بجهود الأب دوكلس البازي لمتابعة مثل هذه الحالات الخاصّة وتقديم العون النفسي والإجتماعي، وقد قدّم دورات تدريبية عديدة للكوادر العاملة مع النازحين.
النشاط الإعلامي
س: ضمن الماكنة الاعلامية للتعامل مع الرأي العام العالمي، كيف كان النشاط الاعلامي؟
المطران بشار: من أجل إيصال معاناة النازحين والتحديّات التي يواجهونها، وللحصول على الدعم المالي لرعاية حاجتهم قمنا بزيارات عديدة إلى بلدان العالم للتعريف بحجم المعاناة وقسوتها، وضرورة وقوف المجتمع الدولي لاسيما دول القرار مع النازحين في هذه المرحلة.
لهذه الزيارات أهمية كبيرة، فمع طول أزمة النزوح وحدوث أزمات وكوارث إنسانية في مناطق متعددة في العالم، يتحول إهتمام الجمعيات ومنظمات الإغاثة نحوه، مما يعني نيسان موضوع المهجرين في أربيل، لذلك كان لزما علينا القيام بهذه الزيارات المتعبة من أجل ديمومة إيصال الدعم المالي لبرامج الإغاثة، وتذكير الجميع بأن الأزمة مازالت مستمرة والحاجة إلى الدعم بالغة الأهمية.
كما وإستقبلنا العديد من الوفود الكنيسة والحكومية في دار المطرانية، إضافة إلى العديد من المقابلات في الصحف والإذاعات وشاشات التلفاز المحلية وألأجنبة.

الدعم المالي لبرامج الإغاثة
س: بقي أن نعرف شيئا عن عن مصادر التمويل.
المطران بشار: ساهمت العديد من الجمعيات الخيرية الكاثوليكية وكنائس كلدانية ورهبانيات بتخصيصات مالية لدعم برامج الإغاثة أعلاه، بعد تقديم طلبات أصولية تتوافق وحاجات النازحين، وتوثيق الحسابات الخاصّة بكل مشروع وتقديقها لدى مكتب حسابات قانوني.
وصلت قيمة الدعم المالي لبرمج الإغاثة إلى أكثر من 44,872,345.48 $ لغاية شهر حزيران الماضي، وتصدرت جمعية الكنيسة المتألمة القائمة يليها فرسان كولمبس ثم مجلس أساقفة إيطاليا والقائمة تضمن 60 جهة متبرعة. علماً أن بعضاً من هذه الجمعيات قد أرسل مبالغ إلى إيبارشيات وكنائس ورهبانيات محلية لدعم برامج الإغاثة التي تُشرِف عليها.
س: سيادة مار بشار وردة، كيف تلخص مساعي الكنيسة تجاه نكبة التهجير القسري:
المطران بشار: سعت الكنيسة إذاً منذ بدء عملية التهجير القسري في حزيران – آب 2014 إلى مرافقة العوائل المسيحية المهجرة من الموصل سهل نينوى:
أولا للتخفيف من معاناتها وتوفير سبل الحياة الكريمة لها وفق الإمكانيات المتوفرة لها،
وأيضا من أجل الحفاظ على الوجود المسيحي في العراق، وذلك بتوفير المسكن والمأكل والتعليم والصحة. وشكل توفير كل هذه المستلزمات تحديا كبيرًا تطلّب زيارات وجهودا مضنية من خلال حضور المؤتمرات والتعريف بحجم المعاناة التي يعيشها مسيحيوا العراق، وأثمر ذلك في مواصلة الكنائس والجمعيات الكاثوليكية في دعم برامج الإغاثة بأكثر من 36 مليون دولار، والتي أسهمت في الحفاظ على أكثر من 14000 عائلة (من أصل 20000 عائلة تم تهجيرها من مدينة الموصل وسهل نينوى في حزيران – آب 2017).
ما بعد داعش
س: في نيسان 2016 لدى تواجدي في البطريركية في بغداد، تهيأ لي أن السفير الامريكي في العراق، ستيورات جونز، كان واحدا من اولئك مخططي الحروب، فتحدث خلال لقائه بغبطة البطريرك، للعدّة التي يعدونها لاسقاط داعش. وانتظرنا أشهر عديدة، وكأن مدة تواجد داعش كانت محسوبة الى أجل محددة، وهكذا رتبت القوى العظمى هزيمة داعش بدماء عراقية غزيرة، وبدمار شامل للبنية التحتية، ماذا يا ترى بعد ما سمي بالتحرير؟
المطران بشار: كما يعلم الجميع أن قرانا المسيحية في سهل نينوى حُررت منذ تشرين ثاني 2016، وكانت المفاجئة في حجم الدمار الذي لحق بها. معظم منازلها سرقت وهدم بعضها بسبب العمليات العسكرية، مثلما أحرفت العديد من الكنائس والأديرة. وتراواح حجم الدمار من بين 20% في بعض القرى إلى 80% في فرى أخرى.
ومن أجل الإسراع في عملية إعادة الإعمار، وبمساعدة فنية وإستشارية من قبل جمعية الكنيسة المتألمة، شكلت "لجنة إعمار نينوى" من قبل السادة الأساقفة المعنيين، يعاونهم في الإدارة حلقة من كهنة ومختصين في شؤون الإعمار.
قامت هذه اللجنة بعملية مسح شامل على القرى وفق معايير متفق عليها، وتم إحصاء 14000 ألف منزل في قرى تلسقف وباطنايا وباقوفا وقره قوش وكرمليس وبرطلة وبعشيقة. صنفت الدور إلى ثلاث مستويات نظرا لحجم الدمار الذي لحق بها. وقدرت عملية إعادة تأهيل هذه المنازل ب262 مليون دولار. وستبدأ حملة تضامن على صعيد الكنائس والمنظمات الدولية من أجل الإسراع توفير التخصيصات المالية اللازمة لهذا الغرض.
تحديات العودة:
س: سيادة المطران، ما هي التحدّيات التي تمخضت عنها هذه المرحلة الجديدة؟
المطران بشار: اليوم نواجه تحديات أخرى:
- مع أن العمليات العسكرية إنتهت في معظم مناطق الموصل إلا أن عمليات التمشيط وتصفية جيوب داعش مازالت متواصلة، غير متناسين أن لبعض منها دوافع طائفية، والتي تلقي بضلالها على العملية السياسية برمّتها. هناك مخاوف حقيقية من عمليات إنتقام طائفي وتطهير عرقي لاسيما وأن الموصل تعد حاظنة للكثير من الجماعات المتطرفة. هذا يمنع عوائلنا المسيحية من العودة إلى مدينة الموصل والتي دمّر جانبها الأيمن بشكل تام، ويبقى جانيها الأيسر غير آمن للعودة.
- ما زال الخطاب الطائفي هو الطاغي على المشهد السياسي في العراق، وعلى الرغم من الأحداث الدموية والكارثية التي شهدها العراق والتي كلّفت العراق الكثير منها دمار ثلاث محافظات سنيّة وتشريد الملايين وهدر المليارات، إلا أن الجميع يعرف أننا لم نتعلّم الدرس بعد.
- عدم وضوح الرؤية السياسية لتبعية مناطق سهل نينوى والتي لنا فيها قرى مهمّة. هناك صراع ما بين بغداد وأربيل لضم هذه المناطق تحت سيطرتها، وينقسم المسيحيون حول هذا الموضوع أيضا. ويشكل هذا الأمر تحديا كبيرا أمام عوائلنا التي لم تقرر العودة بعدُ.
س: وماذا عن تحدّيات الوضع الأمني؟
المطران بشار: أجل هناك تواجد العديد من الجماعات المسلحة في بعض من قرانا المسيحية والمتباينة في تبعيتها السياسية، ووصل الأمر إلى المواجهة المسلحة بين الفصائل المسيحية نفسها، وهذا يعطي رسالة غير آمنة لعوائلنا.
كما أن هناك الكثير من الألغام في الحقول وداخل بعض الدور السكنية، وتحتاج هذه إلى فرق متخصصة لإزالتها.
س: من الشائع أن حوافر التخصيصات المالية، تختلف في وقت الحروب وما بعدها، كيف هو الحال في مرحلة ما بعد داعش:
المطران بشار: أجل هناك عدم توفّر التخصيصات المالية الكافية لإعادة إعمار البنية التحتيّة والتي كانت تعاني الكثير قبل 2014، فالطرق والمدارس والمستشفيات في حالة يرثى لها، ناهيك عن وجود حيتان الفساد والذي يمنع الكثير من الدول من المساهمة في الإعمار.
وهناك ايضا عدم توفر التخصيصات المالية الكافية للمساعدة في إعمار المنازل من قبل الحكومة أو المنظمات الدولية. فما زالت الكنيسة هي المساهم المتميز في هذا المجال، وقمنا يجمع 400 ألف دولار لإعمار المنازل في قرية تلسقف والتي سهلّت العودة 700 عائلة، إضافة إلى تبرع جمهورية هنغاريا بمبلغ مليوني يورو لنفس الغرض. علماً أنها قدمت مليوني يورو للسريان الكاثوليك وللسريان الأرثدوكس. وحصلنا مؤخرا على مبلغ مليوني دولار أمريكي لإعادة إعمار كرمليس.
الاب نويل: شكرا سيادة المطران بشّار متّي وردة، رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية ونأمل أن ما حققته الكنيسة وذوي الارادة الصالحة خلال نكبة العدوان الداعشي، يتحقق ايضا بعون الرب في مرحلة العودة والاستقرار.
مالبورن استراليا 19 آب 2017
articles_image220170829034750KEEp.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مع المطران بشار وردة إغاثة المهجرين في إيبارشية أربيل الكلدانية


articles_image120170829034750KEEp.jpg

عشتار تيفي كوم/
حوار أجراه الاب نويل فرمان – مالبورن استراليا
المُقدمة
خلال إجازة لزيارة استراليا لأول مرة، توفرت فرصة مؤاتية للقاء المطران بشار وردة، خلال زيارته الى مدينة ملبورن التي فيها أعداد غفيرة من مسيحيي العراق. وإذ نزلنا كلانا في ضيافة كريمة للاب كمال ورده راعي كنيسة مريم العذراء حافظة الزروع للكلدان في ملبورن، كانت السانحة لاجراء هذه الحوار عن موضوع المهجرين، في هامش محاضرة مستفيضة قدمها سيادته عن الموضوع عينه. وبدأت بالسؤال:
من أجل عيش كريم للمُهجّر قسراً: سكن ... تعليم ... رعاية صحية
الاب نويل: هل لنا أن نعرف ما هي الجهات التي عملت في موضوع التعامل مع المهجرين اذا سلطنا الضوء على نشاط ابرشية اربيل في العراق؟
المطران بشار: أود أولا التأكيد على أن كثيرين عملوا من أجل التخفيف من صعوبات النازحين: غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، وإيبارشياتنا الكلدانيات الموصل وكركوك وألقوش وزاخو والعمادية، كذلك إيبارشيات الموصل للسريان الكاثوليك والأرثدوكس، والرهبانيات وجماعات كثيرة. إجتهدوا جميعا للوقوف إلى جانب النازحين في محنتهم.
س: نود أن نعرف بعض التفاصيل بشأن تعامل الابرشية مع هذا الحدث؟
المطران بشار: نعم ممكن أن أخصص حديثي اليوم عن نشاط إيبارشيّتنا وبرامج الإغاثة التي تقدمها منذ بدء الأزمة كوني مطلّع على تفاصيلها أكثر، شاكرا الجميع على جهودهم.
عندما وصلت قافلة مؤمنينا المهجرون قسراً من سهل نينوى إلى بلدة عنكاوا ليلة السابع من شهر آب 2014، طرقوا أبواب الكنائس لتأويهم، وخلال ساعات قصيرة أكتضّت كاتدرائية مار يوسف الكلدانية في مزار عنكاوا (720 عائلة)، ومزار مارت شموني( 750 عائلة)، ومزار مار إيليا (125 عائلة)، وكنيسة مار كوركيس بالعوائل المُهجرة قسراً، وقمنا، وبمساعدة محافظ اربيل السيّد نوزاد هادي والسيّد فهمي بابكا بفتح مراكز أخرى مثل "نادي الشباب الرياضي (217 عائلة) و11 مدرسة حكومية في بلدة عنكاوا (1200 عائلة)، كما وفتحت منظمات المجتمع المدني والأحزاب المسيحية في عنكاوا مراكزها ومقرّاتها لإستقبال العوائل، إضافة إلى توجيه العوائل للسكن في أبنية غير متكملّة في بلدة عنكاوا، فيما نزحت عوائل أخرى إلى شقلاوة وديانا. وقُمنا بمفاتحة السيّد نزار حنا فخصص لنا بناية في مجمعه التجاري في شيخ الله وسط أربيل لإسكان 250 عائلة ووفّر لها الماء والكهرباء ولغاية اليوم مجاناً، وكما ووجهنا نداءً إلى العوائل المسيحية في عنكاوا لإستقبال النازحين وإستجابت العديد من العوائل لهذا النداء.
س: كيف كان وقع الحدث على الاكليروس والمؤمنين في اربيل؟
المطران بشار: لم نكن مستعدين لمواجهة هذه الأزمة والتي شكلّت صدمة كبيرة للجميع إكليروساً ومؤمنين، وعمل البطاركة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات لمرافقة المؤمنين والإصغاء إلى معاناتهم، والعمل على التخفيف منها إعتمادا على المساعدات التي كانت تصل الكنائس، غير متناسين الحضور الرعوي والروحي مع المهجرين منذ الساعات الأولى للتهجير. هنا، نوجّه تحية لكل الكهنة والرهبات والراهبات الذين رافقوا مؤمنينا في هذه المحنة وتواجدوا معهم في المخيمات وتقاسموا صعوبات حياة التهجير.
س: هل تحدثنا بشيء عن إستجابة الإيبارشية
المطران بشار: إجتمع بطاركة الكنائس المعنية مع مطارنة الموصل وشُكلّت "لجنة الإغاثة الأسقفية"، ضمّت أساقفة الموصل: سيادة المطران أميل نونا، وسيادة المطران بطرس موشي وسيادة المطران داود شرف وسيادة المطران طيمثاوس الشماني، وأسقف أربيل للكلدان: سيادة المطران بشّار وردة. مهمة هذه اللجنة كانت: متابعة شؤون الإغاثة للنازحين، وتم تكليف سيادة المطران أميل نونا بإدارة شؤون اللجنة، فكانت هناك مشاريع مشتركة لخدمة النازحين، إضافة إلى مبادرات خاصّة بكل كنيسة، فهناك تبرعات تُرسل لخدمة "النازحين" جميعاً، مع إمكانية إرسال تبرعات "لكنيسة محددة".
س: تحت اية مظلة عملت الابرشية؟
المطران بشار: عملنا كإيبارشية تحت مظلّة "لجنة الإغاثة الأسقفية"، وإعتمدنا في الأيام الأولى على التبرعات المالية والعينية التي كانت تصلنا من مؤمنينا في بلدة عنكاوا، ثم بدأت الكنائس وجمعيات الإغاثة الكاثوليكية، إضافة إلى جمعيات ومنظمات حكومية (جمعية الهلال الأحمر الإماراتية)، وغير حكومية والتي بدأت بالتوافد وتقديم المساعدات للمهجرين التي أشرفت على إداراتها في بدء الأزمة جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية في الإيبارشية، وخصصنا قاعة مدرسة مار قرداغ الأهلية الدولية مركزاً لها.
س: كيف تبرمج نشاط الابرشية؟
المطران بشار: قامت مجموعة من شبيبة الإيبارشية وبإشراف الأبوين سالم ساكا وريّان عطو بإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن جميع العوائل المهجرّة إلى أربيل ضمّت 13200 عائلة خلال الأسابيع الأولى للتهجير وقدمت هذه البيانات لكل المنظمات مجانا رغبة من الإيبارشية في مساعدة هذه المنظمات لتوفير ما يلزم من احتياجات للمهجرين. وكما حرصت شبيبة الايبارشية على التواجد مع المهجرين وإقامة أنشطة تعليمية وترفيهية لمختلف المراحل العمرية.
أشرفت الأخوات الراهبات على توزيع وهدايا عديد الميلاد لسنة 2014 المُقدمة من جمعية الكنيسة المتألمة، فيما أشرفت الأخوات الراهبات بنات مريم الكلدانيات على توزيع الكسوة الشتوية المٌقدمة من إيبارشية مار توما الكلدانية في ميشغان (كانون الأول 2014)، وهدايا عيد الميلاد لسنة 2015 المُقدمة من فرسان كولمبوس في الويلايات المتحدّة الأمريكية. وأعدّ دير مار يوسف للإبتداء لراهبات بنات مريم كورس تعليمي في صيف 2015 لطلبة مرحلة الابتدائية والمتوسطة بمشاركة من راهبات ميشغان ومعلمي التعليم المسيحي.
غياب الحكومة المركزية
س: وماذا عن موقف الحكومة المركزية وحكومة الاقليم؟
المطران بشار: كل هذا في غياب واضح للحكومة المركزية عن تمويل ودعم أنشطة الإغاثة. ومع أن حكومة أقليم كوردستان قدّمت كل التسهيلات الممكن للنازحين، وفتحت الحدود لهم، وسهلّت إجراءات الإقامة، وواصلت في تقديم العون اللوجستي لهم، إلا أن الأزمة الإقتصادية حالت دون تقديم المعونات المالية لهم.
س: هل كان ثمة مراكز اغاثة متخصصة، كما نسمع عن ذلك في البلدان المنكوبة؟
لمطران بشار: عملت اللجنة مع ممثلي 26 مركز إغاثي في أربيل، فكانت هناك لقاءات شبه يومية في دار مطرانية الكلدان في أربيل مع مسوؤلي المراكز للإصغاء إلى "الحاجات" وتنسيق الفعاليّات، وتوجيهِ المعنيين حولها. وكان ممثلوا المراكز يُقدمون وصولات الصرف إلى سكرتارية اللجنة لتقدقيق الحسابات وصرفها، ويتوجهون يومياً إلى مخزن جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية في مدرسة مار قرداخ الدولية لإستلام الحصص الغذائية ومواد التنظيف.
س: وهل بقي الموضوع تحت مظلة الاغاثة الاسقفية؟
المطرن بشار: كلا فقد تم حلّ لجنة الإغاثة الأسقفية في شهر آذار 2015، وعملت كل كنيسة في رعائة مؤمنيها.
س: كان عمل لجنة الاغاثة الاسقفية، حقلا عمليا للتعايش المسكوني، في المستوى المدني، بأي هدف تم حل اللجنة؟
المطران بشار: ارتأى مسؤولو الكنائس، أن العمل بنحو مستقل، سيأتي بفائدة أكثر، فاحترمنا رأيهم، برغم تحفظنا على الاسباب، وبالفعل فإن العمل المستقل لم يأتي بنتائج متميزة.
لكننا، وكإيبارشية أربيل الكلدانية، واصلنا العمل مع جميع الكنائس والمؤسسات الخيرية بما فيها إيبارشيّاتنا الكلدانية في الخارج والتي أرسلت وفي أكثر من مناسبة دعماً مالياً مُخصصاً لعوائلنا الكلدانية أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: إيبارشية مار توما في أستراليا، إيبارشية مار توما في ديترويت- ميشغان، إيبارشية مار بطرس في سانيتياغو.
س: بماذا بدأت أنشطة الاغاثة من لدن إيبارشية اربيل، خصوصا وأن مثل هذا التحول الديمغرافي قد يتسبب قبل كل شيء بأزمة مياه؟
المطران بشار: قبل كل شيء، وللتخفيف من أزمة المياه في بلدة عنكاوا، قامت مديرية الماء والمجاري في بلدة عنكاوا ومن خلال الإيبارشية وبدعم مالي من مجلس أساقفة إيطاليا بحفر أربعة آبار للمياة الجوفية في صيف 2015.
السكن
س: كيف كانت الجهود في مجال الايواء
المطران بشار: مع نهاية الشهر الأول، وقُرب بدء العام الدراسي وإستعداداً لفصل الشتاء كان على اللجنة إخلاء المدراس من ساكنيها للسماح للطلبة بالدراسة ورفع الخيم من الحدائق العامّة ومن حدائق الكنائس، فشرع سيادة المطران أميل نونا بالبحث عن بدائل للسكن، فتم تأجير مجمعّ عيون أربيل في بلدة عنكاوا لسكن العوائل المهجّرة من بلدة كرمليس والتي كانت تسكن في مبنى غير مكتمَل وتم تكليف الأب ثابتّ بولس للإهتمام بشؤون المركز ورعاية شؤون العوائل الكلداينة المهجرة والساكنة في محافظة أربيل، كما وقُمنا بتأجير بيوت سكنية في مجمّع أوزال وفي عنكاوا وفي مجمّع كنجان ومجمّع دروازا، إضافة إلى نصب كرفانات في مجمع نادي الشباب الرياضي (المركز البرازيلي) ومزار مار إيليا ومجمع إشتي 1 وعنكاوا 1.
ومع توفر التخصيصات المالية تم إفراغ مجمع نادي الشباب الرياضي (المركز البرازيلي) ومزار مار إيليا ومجمع إشتي 1 وعنكاوا 1 من ساكنيها وتحويلهم إلى بيوت نظامية. اليوم لدينا مجمّع سكني (كرفانات) واحد فقط من أصل 26 مركز.
يُشرِف على البرنامج السيّد شوان حنّا مع كادر من شبيبة الإيبارشية، بدعم مالي من: جمعية الكنيسة المتألمة، مجلس أساقفة إيطاليا، فرسان كولمبس وتبرعات متفرقة من أبرشيات وكنائس كلدانية.
يستفيد من البرنامج 2416 عائلة في بيوت مؤجّرة على نفقة الإيبارشية (بدعم الجمعيات الخيرية الكاثوليكية) فيما تستفيد 5033 عائلة ومنذ الأول من شهر كانون الثاني 2016، من دعم مالي يتراوح ما بين 100- 150 $ شهرياً. 75% من كنيسة السريان الكاثوليك، و15% من كنيسة السريان الأرذدوكس و10% من الكلدان.
التعليم
س: هذا كان عن السكن، وتوالت الاسابيع والاشهر، على العدوان الداعشي، ليتخذ طابع المدى البعيد، كيف تم التعامل في مجال التعليم؟
المطران بشار: قمنا، وبالتعاون المباشر مع السيّد فهمي صليوا بابكا مدير تربية أطراف أربيل بفتح 12 مدارسة للطلبة المهجرين من الموصل وسهل نينوى. قدّمت الإيبارشية 4 أراضي تابعة لأوقاف الإيبارشية لبناء مراكز تعليمية: مدسة البشارة (حي 128 في عنكاوا)، مدرسة مريمانا (حي مار قرداغ في عنكاوا) ومجمّع دراسي لجامعة الحمدانية (حي 147 في عنكاوا) ومجمع دراسي مجاور القرية اللبنانية (حي 147 في عنكاوا).
شُيدّت هذه المدارس بمساهمة متميزة من جمعية الكنيسة المتألمة (7 مدارس في أربيل ودهوك)، ومجلس أساقفة إيطاليا، ولوفرودوريان وأبرشية مار توما الكلدانية في ديترويت- مشيغان، ومن مجلس أساقفة هنغاريا.
السّلة الغذائية
س: ماء وسكن وتعليم لأناس لا مورد لهم، كيف كان التعامل مع أعاشتهم؟
المطران بشار: كلّفت لجنة الإغاثة الأسقفية جميعة الرحمة الرحمة الكلدانية في أربيل بإدارة المخزن الخاص بالغذاء ومواد التنظيف، وفتحت الجمعية المخزن في قاعة مدرسة مار قرداخ في عنكاوا. وتم تمويل المُشتريات من لجنة الإغاثة الأسقفية إضافة وقبول التبرعات العينية من المتبرعين من الأفراد والجمعيات، ومُساهمة جمعية الهلال الأحمر الإماراتية بمتابعة سعادة السيّد راشد المنصوري القنصل الإماراتي العام في أربيل.
كانت مراكز الإغاثة تستلم حصتّها اليومية من الأغذية مواد التنظيف، وقامت جمعية الرحمة الكلدانية بتوثيق تفاصيل الإستلام والتسليم في سجّلات محفوظة في أرشيف الجمعية.
بدأت الإيبارشية ومنذ حزيران 2015، وبإشراف لجنة من العلمانين بإدارة السيدّ فهمي بابكا بتوزيع سلّة غذائية لكل عائلة مهجّرة بقيمة 57- 58 $ تتضمن نواد غذائية وتنظيف منزلي.
توزع اللجنة 11,800 سلّة غذائية شهرية بدعم من مؤسسة الكنيسة المتألمة وفرسان كولمبوس، ونقوم بمساعدة عوائلنا النازحة في ألقوش وبعض العوائل الإيزيدية أيضاً التي تسكن بجوار عوائلنا النازحة.
الطبابة – عيادة مار يوسف الخيرية
س: بعد ما تم تناوله من خدمات، نود أن تسلط الضوء على جانب حيوي آخر وهو حاجة المهجرين الى خدمات طبية،
المطران بشار: قامت مجموعة من شبيبتنا بفتح عيادة خيرية في كنيسة مار يوسف لمعالجة المرضى، وسرعان ما تطوّرت من غرفة في مجمع الكاتدرائية إلى عيادة مار يوسف الخيرية، خلف مدرسة مار قرداخ في عنكاوا. تطوّع 12 طبيب أخصائي، و12 طبيب عام، و8 صيدلاني و3طلبة من المجموعة الطبيّة للعمل في العيادة التي تُشرِف عليها راهبات الصليب المُقدس. تستقبل العيادة 120- 150 حالة يومية، وجرى التنسيق مع عيادة مارت شموني الخيري على أن تقُدِم عياة مار يوسف الحيرية الدواء لـ 2700 مريض من ذوي الأمراض المزمنة. ويعتمد المركز على التبرعات المالية والعينية حصراً والتي تُقدر بـ 42,000 $ شهرياً. ويجري حاليا تطوير العيادة لتضم أقسام جديدة تتناسب ومتطلّبات المرحلة.
مركز الاسقفي للإرشاد الراعوي
س: لا بدّ وأنه كانت ثمة حاجة الى الرعاية الانسانية:
المطران بشار: لمتابعة الحالات النفسية الناتجة من جرّاء هذه الأزمة والذي أسس بجهود الأب دوكلس البازي لمتابعة مثل هذه الحالات الخاصّة وتقديم العون النفسي والإجتماعي، وقد قدّم دورات تدريبية عديدة للكوادر العاملة مع النازحين.
النشاط الإعلامي
س: ضمن الماكنة الاعلامية للتعامل مع الرأي العام العالمي، كيف كان النشاط الاعلامي؟
المطران بشار: من أجل إيصال معاناة النازحين والتحديّات التي يواجهونها، وللحصول على الدعم المالي لرعاية حاجتهم قمنا بزيارات عديدة إلى بلدان العالم للتعريف بحجم المعاناة وقسوتها، وضرورة وقوف المجتمع الدولي لاسيما دول القرار مع النازحين في هذه المرحلة.
لهذه الزيارات أهمية كبيرة، فمع طول أزمة النزوح وحدوث أزمات وكوارث إنسانية في مناطق متعددة في العالم، يتحول إهتمام الجمعيات ومنظمات الإغاثة نحوه، مما يعني نيسان موضوع المهجرين في أربيل، لذلك كان لزما علينا القيام بهذه الزيارات المتعبة من أجل ديمومة إيصال الدعم المالي لبرامج الإغاثة، وتذكير الجميع بأن الأزمة مازالت مستمرة والحاجة إلى الدعم بالغة الأهمية.
كما وإستقبلنا العديد من الوفود الكنيسة والحكومية في دار المطرانية، إضافة إلى العديد من المقابلات في الصحف والإذاعات وشاشات التلفاز المحلية وألأجنبة.

الدعم المالي لبرامج الإغاثة
س: بقي أن نعرف شيئا عن عن مصادر التمويل.
المطران بشار: ساهمت العديد من الجمعيات الخيرية الكاثوليكية وكنائس كلدانية ورهبانيات بتخصيصات مالية لدعم برامج الإغاثة أعلاه، بعد تقديم طلبات أصولية تتوافق وحاجات النازحين، وتوثيق الحسابات الخاصّة بكل مشروع وتقديقها لدى مكتب حسابات قانوني.
وصلت قيمة الدعم المالي لبرمج الإغاثة إلى أكثر من 44,872,345.48 $ لغاية شهر حزيران الماضي، وتصدرت جمعية الكنيسة المتألمة القائمة يليها فرسان كولمبس ثم مجلس أساقفة إيطاليا والقائمة تضمن 60 جهة متبرعة. علماً أن بعضاً من هذه الجمعيات قد أرسل مبالغ إلى إيبارشيات وكنائس ورهبانيات محلية لدعم برامج الإغاثة التي تُشرِف عليها.
س: سيادة مار بشار وردة، كيف تلخص مساعي الكنيسة تجاه نكبة التهجير القسري:
المطران بشار: سعت الكنيسة إذاً منذ بدء عملية التهجير القسري في حزيران – آب 2014 إلى مرافقة العوائل المسيحية المهجرة من الموصل سهل نينوى:
أولا للتخفيف من معاناتها وتوفير سبل الحياة الكريمة لها وفق الإمكانيات المتوفرة لها،
وأيضا من أجل الحفاظ على الوجود المسيحي في العراق، وذلك بتوفير المسكن والمأكل والتعليم والصحة. وشكل توفير كل هذه المستلزمات تحديا كبيرًا تطلّب زيارات وجهودا مضنية من خلال حضور المؤتمرات والتعريف بحجم المعاناة التي يعيشها مسيحيوا العراق، وأثمر ذلك في مواصلة الكنائس والجمعيات الكاثوليكية في دعم برامج الإغاثة بأكثر من 36 مليون دولار، والتي أسهمت في الحفاظ على أكثر من 14000 عائلة (من أصل 20000 عائلة تم تهجيرها من مدينة الموصل وسهل نينوى في حزيران – آب 2017).
ما بعد داعش
س: في نيسان 2016 لدى تواجدي في البطريركية في بغداد، تهيأ لي أن السفير الامريكي في العراق، ستيورات جونز، كان واحدا من اولئك مخططي الحروب، فتحدث خلال لقائه بغبطة البطريرك، للعدّة التي يعدونها لاسقاط داعش. وانتظرنا أشهر عديدة، وكأن مدة تواجد داعش كانت محسوبة الى أجل محددة، وهكذا رتبت القوى العظمى هزيمة داعش بدماء عراقية غزيرة، وبدمار شامل للبنية التحتية، ماذا يا ترى بعد ما سمي بالتحرير؟
المطران بشار: كما يعلم الجميع أن قرانا المسيحية في سهل نينوى حُررت منذ تشرين ثاني 2016، وكانت المفاجئة في حجم الدمار الذي لحق بها. معظم منازلها سرقت وهدم بعضها بسبب العمليات العسكرية، مثلما أحرفت العديد من الكنائس والأديرة. وتراواح حجم الدمار من بين 20% في بعض القرى إلى 80% في فرى أخرى.
ومن أجل الإسراع في عملية إعادة الإعمار، وبمساعدة فنية وإستشارية من قبل جمعية الكنيسة المتألمة، شكلت "لجنة إعمار نينوى" من قبل السادة الأساقفة المعنيين، يعاونهم في الإدارة حلقة من كهنة ومختصين في شؤون الإعمار.
قامت هذه اللجنة بعملية مسح شامل على القرى وفق معايير متفق عليها، وتم إحصاء 14000 ألف منزل في قرى تلسقف وباطنايا وباقوفا وقره قوش وكرمليس وبرطلة وبعشيقة. صنفت الدور إلى ثلاث مستويات نظرا لحجم الدمار الذي لحق بها. وقدرت عملية إعادة تأهيل هذه المنازل ب262 مليون دولار. وستبدأ حملة تضامن على صعيد الكنائس والمنظمات الدولية من أجل الإسراع توفير التخصيصات المالية اللازمة لهذا الغرض.
تحديات العودة:
س: سيادة المطران، ما هي التحدّيات التي تمخضت عنها هذه المرحلة الجديدة؟
المطران بشار: اليوم نواجه تحديات أخرى:
- مع أن العمليات العسكرية إنتهت في معظم مناطق الموصل إلا أن عمليات التمشيط وتصفية جيوب داعش مازالت متواصلة، غير متناسين أن لبعض منها دوافع طائفية، والتي تلقي بضلالها على العملية السياسية برمّتها. هناك مخاوف حقيقية من عمليات إنتقام طائفي وتطهير عرقي لاسيما وأن الموصل تعد حاظنة للكثير من الجماعات المتطرفة. هذا يمنع عوائلنا المسيحية من العودة إلى مدينة الموصل والتي دمّر جانبها الأيمن بشكل تام، ويبقى جانيها الأيسر غير آمن للعودة.
- ما زال الخطاب الطائفي هو الطاغي على المشهد السياسي في العراق، وعلى الرغم من الأحداث الدموية والكارثية التي شهدها العراق والتي كلّفت العراق الكثير منها دمار ثلاث محافظات سنيّة وتشريد الملايين وهدر المليارات، إلا أن الجميع يعرف أننا لم نتعلّم الدرس بعد.
- عدم وضوح الرؤية السياسية لتبعية مناطق سهل نينوى والتي لنا فيها قرى مهمّة. هناك صراع ما بين بغداد وأربيل لضم هذه المناطق تحت سيطرتها، وينقسم المسيحيون حول هذا الموضوع أيضا. ويشكل هذا الأمر تحديا كبيرا أمام عوائلنا التي لم تقرر العودة بعدُ.
س: وماذا عن تحدّيات الوضع الأمني؟
المطران بشار: أجل هناك تواجد العديد من الجماعات المسلحة في بعض من قرانا المسيحية والمتباينة في تبعيتها السياسية، ووصل الأمر إلى المواجهة المسلحة بين الفصائل المسيحية نفسها، وهذا يعطي رسالة غير آمنة لعوائلنا.
كما أن هناك الكثير من الألغام في الحقول وداخل بعض الدور السكنية، وتحتاج هذه إلى فرق متخصصة لإزالتها.
س: من الشائع أن حوافر التخصيصات المالية، تختلف في وقت الحروب وما بعدها، كيف هو الحال في مرحلة ما بعد داعش:
المطران بشار: أجل هناك عدم توفّر التخصيصات المالية الكافية لإعادة إعمار البنية التحتيّة والتي كانت تعاني الكثير قبل 2014، فالطرق والمدارس والمستشفيات في حالة يرثى لها، ناهيك عن وجود حيتان الفساد والذي يمنع الكثير من الدول من المساهمة في الإعمار.
وهناك ايضا عدم توفر التخصيصات المالية الكافية للمساعدة في إعمار المنازل من قبل الحكومة أو المنظمات الدولية. فما زالت الكنيسة هي المساهم المتميز في هذا المجال، وقمنا يجمع 400 ألف دولار لإعمار المنازل في قرية تلسقف والتي سهلّت العودة 700 عائلة، إضافة إلى تبرع جمهورية هنغاريا بمبلغ مليوني يورو لنفس الغرض. علماً أنها قدمت مليوني يورو للسريان الكاثوليك وللسريان الأرثدوكس. وحصلنا مؤخرا على مبلغ مليوني دولار أمريكي لإعادة إعمار كرمليس.
الاب نويل: شكرا سيادة المطران بشّار متّي وردة، رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية ونأمل أن ما حققته الكنيسة وذوي الارادة الصالحة خلال نكبة العدوان الداعشي، يتحقق ايضا بعون الرب في مرحلة العودة والاستقرار.
مالبورن استراليا 19 آب 2017
articles_image220170829034750KEEp.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
النائبة وحيدة ياقو في زيارة الى قرية ليفو لايجاد الحلول اللازمة لبعض المشاكل التي يعاني منها أهلها


articles_image120170829081412OphY.jpg

عشتارتيفي كوم/

قامت النائبة وحيدة ياقو هرمز رئيسة كتلة التجمع الكلداني السرياني الاشوري في پرلمان كوردستان بزيارة لقرية ليع¤و للاطلاع على احوال شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ولايجاد الحلول اللازمة لبعض المشاكل التي يعاني منها أهالي القرية ومن ثم قامت بزيارة لقائمقام قضاء زاخو السيد بوتان محسن للتباحث معه حول اوضاع شعبنا، ورافقها في الزيارة ابونا القس جوني داود.
articles_image220170829081412OphY.jpg

articles_image320170829081412OphY.jpg

articles_image420170829081412OphY.jpg

articles_image520170829081412OphY.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
منظمة (كابني) تفتتح مكتبا لها في بلدة بغديدا لمتابعة سير اعمال الاعمار


articles_image120170829111216UgEt.jpg

عشتارتيفي كوم/
منظمة (كابني ) الاعلام

قامت منظمة (كابني) بافتتاح مكتب لها في مركز قضاء الحمدانية (بغديدا) حيث اتخذ المكتب موقعا له قرب كنيسة مار بهنام وسارة ومحاذيا لكافتيريا روزانا، ويديره المهندس عمار كجو بالاضافة لطواقم هندسية متخصصة.
وتتلخص مهام المكتب بمتابعة سير الاعمال الجارية لاعمار المنازل والمدارس الجارية في المنطقة، كما يعمل المكتب على تزويد المقر الرئيسي للمنظمة بتقارير يومية حول سير العمل والمعوقات، فضلا عن اجراء الكشوفات من خلال الجولات الميدانية وبالتنسيق مع اللجنة الكنيسة العليا للاعمار حول قواطع العمل والمنازل التي يمكن شمولها بحملة الاعمار التي تجري على قدم وساق في هذه المنطقة.
 
أعلى