اسئله حول بحث توما الشكاك ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يمكن موضوعي مش في المكان الصح

بس كنت عاوز اسأل بعض الاسئله حول بحث قام به احد الاعضاء هذا المنتدي بأسم

توما الشكاك قال ربي و الهي و الدليل من مجله ميكي ؟

فحبيت استفسر منه علي بعض النقاط حول بحثه او الدراسه الي قام بيها لو في الامكان

اخوكم مسلم
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اه انت صاحب البحث

الحقيقه كنت عاوز اعرف ايه هو الجانب اللغوي الي تكلمت عنه وهل في امكانيه انك تشرحه ليا لو في الامكان
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الجانب اللغوي كما قلت سابقا اعلى من ان اشرحه وتفهموه بسهولة ،، لذا لن اكلف نفسي عناء إفهامكم ، ولذا انا اكتفيت بالبحث في اقوال الآباء والعلماء ،، وما عليكم إلا ان تنقدوه وحينها يكون للادلة صوتٌ آخر ..


أظن كلامي واضح في هذا الجزء ...
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب انا سألت لمزيد من الاستفاده علي فكره بحثك جميل لو عندك روابط لبحوث تانيه لحضرتك ياريت تديني الروابط بتعها
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
طيب انا سألت لمزيد من الاستفاده علي فكره بحثك جميل لو عندك روابط لبحوث تانيه لحضرتك ياريت تديني الروابط بتعها

تيه المشكله انت باخل بلمعلومات ليه منكم نستفيد

عزيزي ، لست ببخيل بمعلومات ، ولو كنت اعلم انك الباقي سيفهمها لكنت عرضتها فهى تؤيد البحث تماما ، ولكن لعدم تعقيد الامور لم اعرضها وكما قلت سابقاً ،، كل الأبحاث مفيدة في المنتدى اقرأها ، لاني لا اريد تمييز ابحاثي عن البقية بإعطاءها لك ، اقرأ وسوف تجد ...



الموضوع مش معلومة ، لانه لو كان معلومة كنت حطيتها وخلاص ..
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسنا لو كان بحثك موجود فيه فقط كلام الاباء لما سألتك لكن حضرتك رديت علي جزيئيات من بحث المسلم

المهم هناك نقطتان قلتهما في بحث وهما :
1-كيف قلت ان توما قال الرب الاله بينما هو قال ربي و الهي
2- كلا من الكلمتين ربي , الهي قد استخدمت مع الغير في الكتاب المقدس
صحيح انه حين تدمج الكلمتان مع بعض الرب الاله فالمقصود بها هو الرب المعبود لكن ان تقول ان هذه الحاله قد استخدمها توما في قوله تكون قد أخطأت.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
حسنا لو كان بحثك موجود فيه فقط كلام الاباء لما سألتك لكن حضرتك رديت علي جزيئيات من بحث المسلم
لم ارد على جزئيات من بحث المسلم بل عليه كله ،، بحثي لا يوجد به اباء فقط كما قلت لك ، اباء وعلماء ...

1-كيف قلت ان توما قال الرب الاله بينما هو قال ربي و الهي
رجاء ان تقتبس من البحث مباشرة ..

2- كلا من الكلمتين ربي , الهي قد استخدمت مع الغير في الكتاب المقدس
لا واضح انك تحتاج لزيادة التركيز ،،،
أئتني بشخص واحد قال لإنسان اخر ( بشرط ان يكون الإثنان يهوديان في وقت الشريعة ) ، " ربي و الهي " وقام الذي قيل له هذا بتسمية هذا اللقب " ايمان " ، وقال فيه الآباء هكذا والعلماء ..


تفضل ..


كل هذه الشروط مجتمعة من فضلك لكي لا يكون الحوار بلا جدوى ،


صحيح انه حين تدمج الكلمتان مع بعض الرب الاله فالمقصود بها هو الرب المعبود لكن ان تقول ان هذه الحاله قد استخدمها توما في قوله تكون قد أخطأت.
بداية وخارج هذا الموضوع ، لا يستطيع اي مسلم تخطيئي ... هذا بشكل عام وليس لهذا الموضوع ..

رجاء اقتبس من كلامي مباشرة في صورة اقتباس او بالصور ..

او قل لي في اي صفحة تتكلم تحديداً ..
 
التعديل الأخير:

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النقطة الثالثة وهى تختص بالخلفية اليهودية واللغة العبرية واليونانية في الكتاب المقدس ، فتوما الرسول كان يهوديا
يعرف تماما اللغة العبرية بحكم نشأته وتربيته في اليهودية ويعرف جيداً اليونانية بحكم ان الترجمة السبعينية كانت موجودة قبله
بثلاث قرون تقريباً وبحكم إلتصاق اليهود بالرومان في هذه الفترة وبحكم عالمية اللغة اليونانية في هذه الآونه من التاريخ ،
ويجب توضيح ان لفظ " ربي و إلهي " ليس لقباً للمزاح والتهريج به و طرحه في الكلام بسهولة فالإيمان اليهودي معروف
بصرامته حيث أن ا ُ دف يقتل كما ان كلمة ربي و إلهي في العهد القديم هى بالعبرية " يهوه الوهيم " و أسم يهوه هذا من
شدة قدسيته عند اليهود فقد ح  رموا نطقَه ائياً في كل الأحوال و كانوا عندما يقرأون الإسم يستبدلوه ب " أدوناي " رغم
أن المكتوب هو " يهوه " ولكن لشدة قدسية الإسم فقد ح  رموا نطقه من الأساس ليس فقط في الأحاديث الشعبية والعامة بل
في كل مكان  يمكن أن يقال فيه فما بالكم بالمعترض الذي يشعرنا ان توما كان يتعجب ، وكأن اللفظ سهل ان ينطق به من
الأساس ، و اللفظ باليونانية هو في السبعينية " كيريوس " ، قد يقول قائل ، ما علاقة هذا الكلام بالشرح ؟ ، فأقول له أن
وهذا اللفظ بإتحاد " ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου " توما قال حسب بشارة القديس يوحنا " ربي و إلهي " أي
أسم " كيريوس " بلفظ " ثيؤوس " وفي العبرية " اتحاد لفظ " يهوه " بلفظ " الوهيم " هو لله وحده فقط ، حيث جاء في
٢٤ ) اقْضِ لي حسب عدلك يا ر  ب إِلَهِي فَلاَ يشمتوا بِي " حيث جاء في أصلها العبري " שׁפטני : المزمور " ( مز ٣٥
κρῖνόν με κατὰ τὴν " כצדקך יהוה אלהי ואל־ישׂמחו־לי " وجاء في الترجمة السبعينية
و ليس هذا فقط بل أن تعبير " " δικαιοσύνην σου, κύριε ὁ θεός μου, καὶ μὴ ἐπιχαρείησάν μοι
يهوه الوهيم " هو خاص لله وحده ، يهوه إله العهد القديم حيث أتى في كل من الآتي :
١٦ : أخبار الأيام الأول ١٧
من أنا أيها الرب الإله، وماذا بيتي حتى أوصلتني إلى هنا؟ » : 1 فدخل الملك داود وجلس أمام الرب وقال Ch 17:16
1 ויבא המלך דויד וישׁב לפני יהוה ויאמר מי־אני יהוה אלהים ומי ביתי כי הביאתני Ch 17:16
עד־הלם
1Ch 17:16 και ηλθεν ο βασιλευς δαυιδ και εκαθισεν απεναντι κυριου και ειπεν
τις ειμι εγω κυριε ο θεος και τις ο οικος μου οτι ηγαπησας με εως
αιωνος40
،
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ها ، هذا كلامي ، اكمل فكرتك وفق كلامي هذا .. تفضل ، سأضطر للإبتعاد الآن ، أكمل فكرتك لانها غير واضحة ولا ارى الى الآن سؤالا الا الأول الذي قد رددت عليه ، وبعد ساعات سأرى ماذا كتبت ، تفضل ..
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوف انا اناقش معاك حول بعض النقاط في بحثك

1- قلت كما ان كلمة ربي و إلهي في العهد القديم هى بالعبرية " يهوه الوهيم "
2- قلت ، فأقول له أن
وهذا اللفظ بإتحاد " ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου " توما قال حسب بشارة القديس يوحنا " ربي و إلهي " أي
أسم " كيريوس " بلفظ " ثيؤوس " وفي العبرية " اتحاد لفظ " يهوه " بلفظ " الوهيم " هو لله وحده فقط ،

راجع صفحه 25 من بحثك النقطه الثالثه

بالنسبه للنقطه 1

اقول لك ان جمله ربي و الهي ليست هي يهوه الوهيم في العبريه
بل جمله الرب الاله هي يهوه الوهيم في العبريه
و علي ذلك فقد اخطأت في تعبيرك

بالنسبه للنقطه 2

كلا من الكلمتين كيريوس و ثيوس لم تأتي متحدتين بل مفصولتان و الفاصل هو حرف واو

لذلك سأطلب منك طلبا بسيطا وهو ان تترجم هذه الجمله من اليونانيه الي العبريه :
ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبه لي كلامك في الصفحه 21


" إذا جاءت كلمة ثيوس في أي حالة إعرابية مع أداة التعريف فهي إشارة للإله الحقيقي المستحق للعبادة " و الآن قد جاءت الكلمة وقبلها اوميكرون أي معرفة قبل كلمة ثيؤوس
وقد قبل المسيح ولم يعترض بل مدح ، فهل ستعبد المسيح أم أن الهروب له رأي آخر ؟ " ὁ θεός μου "

هذه ليست قاعده صحيحه 100% فقد استخدمت ثيوس مع اداه التعريف لي الاشاره الي شخص اخر غير الله المستحق للعباده
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
عزيزي ، راجع كلامي مرة اخرى وصادق على كلامك او صححه لأنك فهمت كلامي بشكل خاطيء تماما ولا يوجد في كلامي حتى شيء حرفي يستطيع ان يحملك لتفهم هذا الكلام !

الى ان اعود ..
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مازلت منتظر تصحيحك لكلامك او تصديق عليه ..

اي كلام بالضبط ؟

حسنا بالنسبه للنقطه الاولي فكلامي اكيد لذلك طلبت منك ترجمه جمله توما من اليونانيه الي العبريه وهذا طلب بسيط جدا

بالنسبه للنقطه الثانيه و التي اظن انها لم تعجبك فكلامي ايضا صحيح و اذا اردت مثلا علي ذلك فأليك هذا الشاهد:

رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس

الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

و بالرجوع الي التفاسير نعرف من هو اله هذا الدهر

تفسير انطونيوس فكري

آية 4 :- الذين فيهم اله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

إله هذا الدهر = في حالة التمرد الحالية التي يعيش فيها البشر في هذا الدهر، نجدهم يعبدون إبليس رئيس هذا العالم كما أسماه المسيح (يو 14 : 30 + يو 16 : 11). ويعبدون الخطايا والشهوات والمال والملذات الحسية. ويسمى إله هذا الدهر، لأن سلطانه وقتي إذ أن هذا العالم سيزول، والشيطان سيلقى في البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 20 : 10) والكل سيخضع لله (1كو 15 : 24) ولاحظ أن من يترك الله يكون له إله آخر هو إله هذا الدهر. لذلك يقول " لا تملكن الخطية في جسدكم المائت " (رو 6 : 12). بل من تجذبه مراكز وعظمة هذا العالم، فبالرغم من أن هذا ليس خطية، إلاّ أن الإهتمام بهذا يعمى العين عن أن ترى المسيح، فيحرم الإنسان من النور الإلهي. وقوله هذا الدهر المقصود به كل الزمان الذي يسبق المجيء الثاني.

قد أعمى أذهان غير المؤمنين = هذا هو خداع إبليس إله هذا الدهر، أنه يثير شهوات الإنسان ويغريه بملذات هذا العالم، ومن ينقاد لشهواته يصيبه العمى فلا يدرك نور الإنجيل ولا يفهمه، ولا يدرك نور الكرازة التي تبشر بمجد المسيح، ولا يدرك النور الذي يظهر مجد المسيح الذي هو صورة الله = فالله غير منظور ولكننا رأيناه في المسيح، كما قال المسيح لفيلبس " من رآني فقد رأى الآب "

إنارة إنجيل مجد المسيح = المؤمن الحقيقي يصير في داخله إستنارة يرى بها المجد الذي في المسيح الذي هو صورة الله، بل هو يعكس هذا المجد فيراه الغير ولكن هذا لمن صلب شهواته فصار المسيح يحيا فيه وأعطاه بصيرة. أما من إنقاد لشهواته تنطفئ بصيرته الداخلية، ومثل هؤلاء أسماهم هنا غير مؤمنين = فالمؤمن يعكس مجد الله، إذ يحيا المسيح فيه. ولكن من ينقاد لإله هذا الدهر حتى يصيبه بالعمى كيف يكون مؤمناً. فالخطايا والشهوات هي كطين يغطى مرآتنا فلا نعكس مجد الله، بل لن نراه ولن ندركه أصلاً. أمّا من يقدم توبة فسيشرق داخله نور بعد أن كان ظلمة، ويعود يرى مجد المسيح.

بالرجوع للنص اليوناني :


ΕΝ ΟΙΣ Ο ΘΕΟΣ ΤΟΥ ΑΙΩΝΟΣ ΤΟΥΤΟΥ ΕΤΥΦΛΩΣΕΝ ΤΑ ΝΟΗΜΑΤΑ ΤΩΝ ΑΠΙΣΤΩΝ ΕΙΣ ΤΟ ΜΗ ΑΥΓΑΣΑΙ ΤΟΝ ΦΩΤΙΣΜΟΝ ΤΟΥ ΕΥΑΓΓΕΛΙΟΥ ΤΗΣ ΔΟΞΗΣ ΤΟΥ ΧΡΙΣΤΟΥ ΟΣ ΕΣΤΙΝ ΕΙΚΩΝ ΤΟΥ ΘΕΟΥ




Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ



اذا لو القاعده التي قلتها صحيحه فأن الشيطان سيكون ايضا الله الحقيقي المستحق للعباده
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
منتظر اجابتك حول النقاط التي ذكرتها او تصحيح كلامك

كل الشواهد التي قلتها في بحثك تدل علي ان الرب الاله يقصد بها الله المستحق للعباده وهي ليست نقطه البحث

14 شاهد احضرتها في بحثك وكلها لا تمت لموضوع بحثك لي الاسف


هناك نقاط اخري اود مناقشتها معك حول البحث لكن بعد الانتهاء من هاتين النقطتين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى