اسئله حول بحث توما الشكاك ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
حسنا ، في البداية وقبل اي شيء ، اريد ان اقول لك انك لم تفهم كلامي الذي قلته ، سواء هنا او في البحث ، وعندما طلبت منك مراجعة كلامك الذي كتبته هنا ، لم تفهم ايضا عن ماذا انبهك ، وهذا يقلقني تجاهك ..

شوف انا اناقش معاك حول بعض النقاط في بحثك

1- قلت كما ان كلمة ربي و إلهي في العهد القديم هى بالعبرية " يهوه الوهيم "

بالنسبه للنقطه 1

اقول لك ان جمله ربي و الهي ليست هي يهوه الوهيم في العبريه
بل جمله الرب الاله هي يهوه الوهيم في العبريه
و علي ذلك فقد اخطأت في تعبيرك

لم اخطيء عزيزي ، كما قلت لك انه من المستحيل ان تخطئني عزيزي مادمت مسلم ..

الحقيقة انك انت الذي اخطأت واعتقدت اني قلت ان الترجمة الحرفية لـ " ربي والهي " هى " يهوه الوهيم " وهذا لم اقله ، ولو تراني قلته بهذا الشكل تفضل واقتبس بشكل مباشر من كلامي ..

لقد قلت هذا " كأصل " للكلمات وليس ترجمة مباشرة لها ...

2- قلت ، فأقول له أن
وهذا اللفظ بإتحاد " ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου " توما قال حسب بشارة القديس يوحنا " ربي و إلهي " أي
أسم " كيريوس " بلفظ " ثيؤوس " وفي العبرية " اتحاد لفظ " يهوه " بلفظ " الوهيم " هو لله وحده فقط ،


بالنسبه للنقطه 2

كلا من الكلمتين كيريوس و ثيوس لم تأتي متحدتين بل مفصولتان و الفاصل هو حرف واو

لذلك سأطلب منك طلبا بسيطا وهو ان تترجم هذه الجمله من اليونانيه الي العبريه :
ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου

صراحة لولا انك لم تصدر منك اساءة حتى الآن لأعتبرتك تمزح وتضيع وقتنا وطلبت حذف الموضوع لعدم إضاعة الوقت !!

فانت تفهم تعبير " متحدتين " على انهما " ملصصقتين بدون اي شيء في النصف " !! وعجبي ! فهل انا قلت بهذا ؟
بل من الأساس ، هل أتوا بالعربية طالما تتمسك بهذه الحرفية ؟ بل من الأساس هل يوجد حرف في العبرية اسمه " واو " ؟ !!

عندما اقول متحدتين لا اعني انهما قد اتحدتا في الأمم الامتحدة ! بل اعني انهما أطلقا هما الإثنان على شخص الرب يسوع المسيح يهوه المتجسد !! وعجبي على فهمك عزيزي !


ولا اعرف ما علاقة ان اترجم هذه الجملة بما طرحته انت فضلا عما طرحته انا !!!

هذه النقط التي تكلمت فيها انت !!



واما عن الشيء الذي مررت عليه مرور الكرام في الموضوع ولم تعلق عليه بـ " space " حتى هى هذه الجملة :

أئتني بشخص واحد قال لإنسان اخر ( بشرط ان يكون الإثنان يهوديان في وقت الشريعة ) ، " ربي و الهي " وقام الذي قيل له هذا بتسمية هذا اللقب " ايمان " ، وقال فيه الآباء هكذا والعلماء ..


تفضل ..


كل هذه الشروط مجتمعة من فضلك لكي لا يكون الحوار بلا جدوى ،

وهذا ما قلته في مقدمة ردي هذا انك حتى لم تفهم كلامي في هذا الموضوع ، فصرت الى نفس الطريق الذي يذهب اليه المسلمون واراه " ساذجا " للغاية !!

فذهبت ان الشيطان اطلق عليه " هو ثيؤوس " !!!


فقلت :
رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس

الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

و بالرجوع الي التفاسير نعرف من هو اله هذا الدهر

تفسير انطونيوس فكري

آية 4 :- الذين فيهم اله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

إله هذا الدهر = في حالة التمرد الحالية التي يعيش فيها البشر في هذا الدهر، نجدهم يعبدون إبليس رئيس هذا العالم كما أسماه المسيح (يو 14 : 30 + يو 16 : 11). ويعبدون الخطايا والشهوات والمال والملذات الحسية. ويسمى إله هذا الدهر، لأن سلطانه وقتي إذ أن هذا العالم سيزول، والشيطان سيلقى في البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 20 : 10) والكل سيخضع لله (1كو 15 : 24) ولاحظ أن من يترك الله يكون له إله آخر هو إله هذا الدهر. لذلك يقول " لا تملكن الخطية في جسدكم المائت " (رو 6 : 12). بل من تجذبه مراكز وعظمة هذا العالم، فبالرغم من أن هذا ليس خطية، إلاّ أن الإهتمام بهذا يعمى العين عن أن ترى المسيح، فيحرم الإنسان من النور الإلهي. وقوله هذا الدهر المقصود به كل الزمان الذي يسبق المجيء الثاني.

قد أعمى أذهان غير المؤمنين = هذا هو خداع إبليس إله هذا الدهر، أنه يثير شهوات الإنسان ويغريه بملذات هذا العالم، ومن ينقاد لشهواته يصيبه العمى فلا يدرك نور الإنجيل ولا يفهمه، ولا يدرك نور الكرازة التي تبشر بمجد المسيح، ولا يدرك النور الذي يظهر مجد المسيح الذي هو صورة الله = فالله غير منظور ولكننا رأيناه في المسيح، كما قال المسيح لفيلبس " من رآني فقد رأى الآب "

إنارة إنجيل مجد المسيح = المؤمن الحقيقي يصير في داخله إستنارة يرى بها المجد الذي في المسيح الذي هو صورة الله، بل هو يعكس هذا المجد فيراه الغير ولكن هذا لمن صلب شهواته فصار المسيح يحيا فيه وأعطاه بصيرة. أما من إنقاد لشهواته تنطفئ بصيرته الداخلية، ومثل هؤلاء أسماهم هنا غير مؤمنين = فالمؤمن يعكس مجد الله، إذ يحيا المسيح فيه. ولكن من ينقاد لإله هذا الدهر حتى يصيبه بالعمى كيف يكون مؤمناً. فالخطايا والشهوات هي كطين يغطى مرآتنا فلا نعكس مجد الله، بل لن نراه ولن ندركه أصلاً. أمّا من يقدم توبة فسيشرق داخله نور بعد أن كان ظلمة، ويعود يرى مجد المسيح.

بالرجوع للنص اليوناني :


ΕΝ ΟΙΣ Ο ΘΕΟΣ ΤΟΥ ΑΙΩΝΟΣ ΤΟΥΤΟΥ ΕΤΥΦΛΩΣΕΝ ΤΑ ΝΟΗΜΑΤΑ ΤΩΝ ΑΠΙΣΤΩΝ ΕΙΣ ΤΟ ΜΗ ΑΥΓΑΣΑΙ ΤΟΝ ΦΩΤΙΣΜΟΝ ΤΟΥ ΕΥΑΓΓΕΛΙΟΥ ΤΗΣ ΔΟΞΗΣ ΤΟΥ ΧΡΙΣΤΟΥ ΟΣ ΕΣΤΙΝ ΕΙΚΩΝ ΤΟΥ ΘΕΟΥ



Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ
1. في البداية طلبك غير صحيح بالكلية ، لاني طلبت ان يكون الكلام من انسان يهودي لآخر يهودي في زمن الشريعة ويقول له " ربي والهي " وطبعا هذا لم تحققه وعليه فكلامك كله خاطيء برمته لانك لم تحقق الشروط ..

2. صراحة ، تقول " لو رجعنا للتفاسير " ولم اراك ترجع للتفاسير بل الى تفسير واحد ! فهل لو اتيت لك بتفاسير تقول ان المقصود هنا هو الله الحقيقي فعلاً ستغير رأيك ؟!!

3. النص الذي يترجمه القس أنطونيوس فكري ( بدون حتى مراجعة كلامه ) هو نص عربي وبالتالي فالكلمة التي امامه هى " اله " وليست الله ، فلا يصح اسلوب القص واللزق بأن تأخذ تفسير القمص على كلمة " اله " ثم تذهب للأصل الثي يقول " هو ثيؤوس " !! فهذا اسلوب استنكف ان اقرأءه فضلا عن ان احاور فيه...

4. النص نفسه لا يقول انه الإله الحقيقي " هو ثيوؤس " بل يقول ان هناك أُناس يأخذونه كإله حقيقي ، وسامحني لو قلت لك انه فعلا منذ فترة كبيرة هناك بشر يأخذونه اله حقيقي ، ولا داعي لأقول لك من هم البشر هؤلاء لكي لا تتضايق .. ،، فهذا اولا هنا ، واما ثانيا ، فالنص نفسي نصا يقول ان هذا الإله ليس اله حقيقياً حيث قال " اله هذا الدهر " اي اله هذا الزمن ، فهل الله هو فقط " اله هذا الزمن " فقط ؟ ام كل زمن ؟ وهل بولس الرسول اليهودي لا يعبده لأنه قال عليه هكذا ؟



اذا لو القاعده التي قلتها صحيحه فأن الشيطان سيكون ايضا الله الحقيقي المستحق للعباده

صراحة لا اعلم اين هى هذه القاعدة الزعومة ! تذكرني فعديمي العلم الذين يتكلمون في موضوع " انا كائن " !! ولا اقصدك انت هنا بانك عديم العلم بل ااتذكر كلامهم بكلامك هذا ،، هذا ما اغلقته تماما في بحثي حيث ركزت على اقوال الآباء والعلماء ! ولهذا بالبحث لا يوجد به ولا خطأ واحد في اي نوع اللهم لو كان هناك خطأ نحويي في اللغة العربية ....



كل الشواهد التي قلتها في بحثك تدل علي ان الرب الاله يقصد بها الله المستحق للعباده وهي ليست نقطه البحث

صراحة كلام لا قيمة له فكلامي مؤيد بكلام الآباء والعلماء وهناك أكثر .. لذا لا اهتم بجملة ساذجة كهذه ...

14 شاهد احضرتها في بحثك وكلها لا تمت لموضوع بحثك لي الاسف

مقبول اسفك وليس مقبول خطأك .. :) كما اوضحت لك انك فهمت الكلام بشكل خاطيء وكما قلت لك في البداية تحدث بالأدلة يا عزيزي ..


صراحة ، هناك نقطة اريد ان اسألك انا فيها ،،، وهى تخصك في أمرين ، الجانب الأول وهو الامانة والعدل والجانب الآخر يخص مشاركتك نفسها ،

يقول القس أنطونيوس فكري في تعليقه على هذا النص :

آية (28): "أجاب توما وقال له ربي والهي."
ربى وإلهى= يهوه إلوهيم= هي كلمات اليهودى في العهد القديم عن الله يهوه، قالها توما عن المسيح فتحققت بشارة القديس يوحنا "وكان الكلمة الله". ولكن توما لم يضع يديه في جنب المسيح.

وهو موجود في داخل البحث نفسه بالمناسبة ،، وهو القس الذي انت استشهدت به في نص بعيد جدا عن موضوعنا

فهو يقول عكس ما تقول انت تماما !! وطبعا العمدة للتفسير المسيحي وخصوصا بما انت استشهدت به !!

فلماذا لم تأت به ؟ ، وهو نفسه ايضا يخطأك ؟
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسنا ، في البداية وقبل اي شيء ، اريد ان اقول لك انك لم تفهم كلامي الذي قلته ، سواء هنا او في البحث ، وعندما طلبت منك مراجعة كلامك الذي كتبته هنا ، لم تفهم ايضا عن ماذا انبهك ، وهذا يقلقني تجاهك ..

اقتباس

شوف انا اناقش معاك حول بعض النقاط في بحثك

1- قلت كما ان كلمة ربي و إلهي في العهد القديم هى بالعبرية " يهوه الوهيم "


اقتباس

بالنسبه للنقطه 1

اقول لك ان جمله ربي و الهي ليست هي يهوه الوهيم في العبريه
بل جمله الرب الاله هي يهوه الوهيم في العبريه
و علي ذلك فقد اخطأت في تعبيرك


لم اخطيء عزيزي ، كما قلت لك انه من المستحيل ان تخطئني عزيزي مادمت مسلم ..

الحقيقة انك انت الذي اخطأت واعتقدت اني قلت ان الترجمة الحرفية لـ " ربي والهي " هى " يهوه الوهيم " وهذا لم اقله ، ولو تراني قلته بهذا الشكل تفضل واقتبس بشكل مباشر من كلامي ..

لقد قلت هذا " كأصل " للكلمات وليس ترجمة مباشرة لها ...

اقتباس

2- قلت ، فأقول له أن
وهذا اللفظ بإتحاد " ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου " توما قال حسب بشارة القديس يوحنا " ربي و إلهي " أي
أسم " كيريوس " بلفظ " ثيؤوس " وفي العبرية " اتحاد لفظ " يهوه " بلفظ " الوهيم " هو لله وحده فقط ،



اقتباس

بالنسبه للنقطه 2

كلا من الكلمتين كيريوس و ثيوس لم تأتي متحدتين بل مفصولتان و الفاصل هو حرف واو

لذلك سأطلب منك طلبا بسيطا وهو ان تترجم هذه الجمله من اليونانيه الي العبريه :
ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου


صراحة لولا انك لم تصدر منك اساءة حتى الآن لأعتبرتك تمزح وتضيع وقتنا وطلبت حذف الموضوع لعدم إضاعة الوقت !!

فانت تفهم تعبير " متحدتين " على انهما " ملصصقتين بدون اي شيء في النصف " !! وعجبي ! فهل انا قلت بهذا ؟
بل من الأساس ، هل أتوا بالعربية طالما تتمسك بهذه الحرفية ؟ بل من الأساس هل يوجد حرف في العبرية اسمه " واو " ؟ !!

عندما اقول متحدتين لا اعني انهما قد اتحدتا في الأمم الامتحدة ! بل اعني انهما أطلقا هما الإثنان على شخص الرب يسوع المسيح يهوه المتجسد !! وعجبي على فهمك عزيزي !


ولا اعرف ما علاقة ان اترجم هذه الجملة بما طرحته انت فضلا عما طرحته انا !!!

هذه النقط التي تكلمت فيها انت !!



واما عن الشيء الذي مررت عليه مرور الكرام في الموضوع ولم تعلق عليه بـ " space " حتى هى هذه الجملة :

اقتباس

أئتني بشخص واحد قال لإنسان اخر ( بشرط ان يكون الإثنان يهوديان في وقت الشريعة ) ، " ربي و الهي " وقام الذي قيل له هذا بتسمية هذا اللقب " ايمان " ، وقال فيه الآباء هكذا والعلماء ..


تفضل ..


كل هذه الشروط مجتمعة من فضلك لكي لا يكون الحوار بلا جدوى ،


وهذا ما قلته في مقدمة ردي هذا انك حتى لم تفهم كلامي في هذا الموضوع ، فصرت الى نفس الطريق الذي يذهب اليه المسلمون واراه " ساذجا " للغاية !!

فذهبت ان الشيطان اطلق عليه " هو ثيؤوس " !!!


فقلت :
اقتباس

رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس

الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

و بالرجوع الي التفاسير نعرف من هو اله هذا الدهر

تفسير انطونيوس فكري

آية 4 :- الذين فيهم اله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله.

إله هذا الدهر = في حالة التمرد الحالية التي يعيش فيها البشر في هذا الدهر، نجدهم يعبدون إبليس رئيس هذا العالم كما أسماه المسيح (يو 14 : 30 + يو 16 : 11). ويعبدون الخطايا والشهوات والمال والملذات الحسية. ويسمى إله هذا الدهر، لأن سلطانه وقتي إذ أن هذا العالم سيزول، والشيطان سيلقى في البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 20 : 10) والكل سيخضع لله (1كو 15 : 24) ولاحظ أن من يترك الله يكون له إله آخر هو إله هذا الدهر. لذلك يقول " لا تملكن الخطية في جسدكم المائت " (رو 6 : 12). بل من تجذبه مراكز وعظمة هذا العالم، فبالرغم من أن هذا ليس خطية، إلاّ أن الإهتمام بهذا يعمى العين عن أن ترى المسيح، فيحرم الإنسان من النور الإلهي. وقوله هذا الدهر المقصود به كل الزمان الذي يسبق المجيء الثاني.

قد أعمى أذهان غير المؤمنين = هذا هو خداع إبليس إله هذا الدهر، أنه يثير شهوات الإنسان ويغريه بملذات هذا العالم، ومن ينقاد لشهواته يصيبه العمى فلا يدرك نور الإنجيل ولا يفهمه، ولا يدرك نور الكرازة التي تبشر بمجد المسيح، ولا يدرك النور الذي يظهر مجد المسيح الذي هو صورة الله = فالله غير منظور ولكننا رأيناه في المسيح، كما قال المسيح لفيلبس " من رآني فقد رأى الآب "

إنارة إنجيل مجد المسيح = المؤمن الحقيقي يصير في داخله إستنارة يرى بها المجد الذي في المسيح الذي هو صورة الله، بل هو يعكس هذا المجد فيراه الغير ولكن هذا لمن صلب شهواته فصار المسيح يحيا فيه وأعطاه بصيرة. أما من إنقاد لشهواته تنطفئ بصيرته الداخلية، ومثل هؤلاء أسماهم هنا غير مؤمنين = فالمؤمن يعكس مجد الله، إذ يحيا المسيح فيه. ولكن من ينقاد لإله هذا الدهر حتى يصيبه بالعمى كيف يكون مؤمناً. فالخطايا والشهوات هي كطين يغطى مرآتنا فلا نعكس مجد الله، بل لن نراه ولن ندركه أصلاً. أمّا من يقدم توبة فسيشرق داخله نور بعد أن كان ظلمة، ويعود يرى مجد المسيح.

بالرجوع للنص اليوناني :


ΕΝ ΟΙΣ Ο ΘΕΟΣ ΤΟΥ ΑΙΩΝΟΣ ΤΟΥΤΟΥ ΕΤΥΦΛΩΣΕΝ ΤΑ ΝΟΗΜΑΤΑ ΤΩΝ ΑΠΙΣΤΩΝ ΕΙΣ ΤΟ ΜΗ ΑΥΓΑΣΑΙ ΤΟΝ ΦΩΤΙΣΜΟΝ ΤΟΥ ΕΥΑΓΓΕΛΙΟΥ ΤΗΣ ΔΟΞΗΣ ΤΟΥ ΧΡΙΣΤΟΥ ΟΣ ΕΣΤΙΝ ΕΙΚΩΝ ΤΟΥ ΘΕΟΥ



Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ
Ο ΘΕΟΣ



1. في البداية طلبك غير صحيح بالكلية ، لاني طلبت ان يكون الكلام من انسان يهودي لآخر يهودي في زمن الشريعة ويقول له " ربي والهي " وطبعا هذا لم تحققه وعليه فكلامك كله خاطيء برمته لانك لم تحقق الشروط ..

2. صراحة ، تقول " لو رجعنا للتفاسير " ولم اراك ترجع للتفاسير بل الى تفسير واحد ! فهل لو اتيت لك بتفاسير تقول ان المقصود هنا هو الله الحقيقي فعلاً ستغير رأيك ؟!!

3. النص الذي يترجمه القس أنطونيوس فكري ( بدون حتى مراجعة كلامه ) هو نص عربي وبالتالي فالكلمة التي امامه هى " اله " وليست الله ، فلا يصح اسلوب القص واللزق بأن تأخذ تفسير القمص على كلمة " اله " ثم تذهب للأصل الثي يقول " هو ثيؤوس " !! فهذا اسلوب استنكف ان اقرأءه فضلا عن ان احاور فيه...

4. النص نفسه لا يقول انه الإله الحقيقي " هو ثيوؤس " بل يقول ان هناك أُناس يأخذونه كإله حقيقي ، وسامحني لو قلت لك انه فعلا منذ فترة كبيرة هناك بشر يأخذونه اله حقيقي ، ولا داعي لأقول لك من هم البشر هؤلاء لكي لا تتضايق .. ،، فهذا اولا هنا ، واما ثانيا ، فالنص نفسي نصا يقول ان هذا الإله ليس اله حقيقياً حيث قال " اله هذا الدهر " اي اله هذا الزمن ، فهل الله هو فقط " اله هذا الزمن " فقط ؟ ام كل زمن ؟ وهل بولس الرسول اليهودي لا يعبده لأنه قال عليه هكذا ؟



اقتباس

اذا لو القاعده التي قلتها صحيحه فأن الشيطان سيكون ايضا الله الحقيقي المستحق للعباده


صراحة لا اعلم اين هى هذه القاعدة الزعومة ! تذكرني فعديمي العلم الذين يتكلمون في موضوع " انا كائن " !! ولا اقصدك انت هنا بانك عديم العلم بل ااتذكر كلامهم بكلامك هذا ،، هذا ما اغلقته تماما في بحثي حيث ركزت على اقوال الآباء والعلماء ! ولهذا بالبحث لا يوجد به ولا خطأ واحد في اي نوع اللهم لو كان هناك خطأ نحويي في اللغة العربية ....



اقتباس

كل الشواهد التي قلتها في بحثك تدل علي ان الرب الاله يقصد بها الله المستحق للعباده وهي ليست نقطه البحث


صراحة كلام لا قيمة له فكلامي مؤيد بكلام الآباء والعلماء وهناك أكثر .. لذا لا اهتم بجملة ساذجة كهذه ...

اقتباس

14 شاهد احضرتها في بحثك وكلها لا تمت لموضوع بحثك لي الاسف


مقبول اسفك وليس مقبول خطأك .. كما اوضحت لك انك فهمت الكلام بشكل خاطيء وكما قلت لك في البداية تحدث بالأدلة يا عزيزي ..


صراحة ، هناك نقطة اريد ان اسألك انا فيها ،،، وهى تخصك في أمرين ، الجانب الأول وهو الامانة والعدل والجانب الآخر يخص مشاركتك نفسها ،

يقول القس أنطونيوس فكري في تعليقه على هذا النص :

اقتباس

آية (28): "أجاب توما وقال له ربي والهي."
ربى وإلهى= يهوه إلوهيم= هي كلمات اليهودى في العهد القديم عن الله يهوه، قالها توما عن المسيح فتحققت بشارة القديس يوحنا "وكان الكلمة الله". ولكن توما لم يضع يديه في جنب المسيح.


http://st-takla.org/pub_Bible-Interp...hapter-20.html

وهو موجود في داخل البحث نفسه بالمناسبة ،، وهو القس الذي انت استشهدت به في نص بعيد جدا عن موضوعنا

فهو يقول عكس ما تقول انت تماما !! وطبعا العمدة للتفسير المسيحي وخصوصا بما انت استشهدت به !!

فلماذا لم تأت به ؟ ، وهو نفسه ايضا يخطأك ؟



لحقيقة انك انت الذي اخطأت واعتقدت اني قلت ان الترجمة الحرفية لـ " ربي والهي " هى " يهوه الوهيم " وهذا لم اقله ، ولو تراني قلته بهذا الشكل تفضل واقتبس بشكل مباشر من كلامي ..

اذا ما هي الترجمه الحرفيه للنص " ربي و الهي " بالعبريه ؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال فعلا محتاج الي اجابه :)

لقد قلت هذا " كأصل " للكلمات وليس ترجمة مباشرة لها ...

لا اعرف اين ذكرت كلمه اصل في البحث بس ماشي يعني عاوز تقول ان كيريوس مثلا اصل لكلمه يهوه و ثيؤوس اصل لكلمه الوهيم

ماشي يعني توما لماشاف المسيح قال

يهوه و الوهيم

يعني شاف يهوه و كمان شاف الوهيم

دي معلومه جديده بالنسبه لي لان حينما تقول انا شفت احمد السيد يعني شفت شخص اسمه احمد السيد

بس لما تقول انا شفت احمد و السيد يعني شفت شخصين 2 واحد اسمه احمد و الاخر اسمه السيد

نعم الكلام كلام حضرتك :D

طيب ممكن ترجمه النص الي العبريه ؟؟؟ ولا هو سؤال صعب جدا مثلا؟
فانت تفهم تعبير " متحدتين " على انهما " ملصصقتين بدون اي شيء في النصف " !! وعجبي ! فهل انا قلت بهذا ؟
بل من الأساس ، هل أتوا بالعربية طالما تتمسك بهذه الحرفية ؟ بل من الأساس هل يوجد حرف في العبرية اسمه " واو " ؟ !!

و الله انت الي حكيت علي يهوه الوهيم " الرب الاله " وضربت 14 شاهد اي جبت 14 نص من الكتاب المقدس دليلا علي كلامك

زميل ان تحذف حرف الواو دي مشكله كبيره اما سؤالك هل يوجد واو العله في العبريه فأنت فعلا محتاج تسأل واحد يعرف عبري ;)

واما عن الشيء الذي مررت عليه مرور الكرام في الموضوع ولم تعلق عليه بـ " space " حتى هى هذه الجملة :

اقتباس

أئتني بشخص واحد قال لإنسان اخر ( بشرط ان يكون الإثنان يهوديان في وقت الشريعة ) ، " ربي و الهي " وقام الذي قيل له هذا بتسمية هذا اللقب " ايمان " ، وقال فيه الآباء هكذا والعلماء ..

لا قريت السؤال بس انت بتسبق الاحداث ....

يعني مش نعرف الاول الجمله تتكتب عبري ازاي الاول و بعدين نجاوب علي هذا السؤال بالنفي او الاثبات :cool:

اما عن قضيه الايمان فهي موضوع في حد ذاته

انا لسه بناقشك في النقطه الثالثه من بحثك ...

انا لم اقل هل هذا دليل الوهيه من عدمه حتي الان

قال العلماء و الاباء المسيحيين و ليس اليهود وهنا ركز لم نأخذ رأي اليهود بعد :eek:

يعني محتمل انوا الي قاله توما للمسيح بالعبري لم يكن تجديفا لي سالت فلا تسبق الامور يا ملكا
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسنا ممكن تحضر اقوال الاباء و المفسرين الي حاطهم في بحثك و تجيب اقوالهم جول الشاهد الي احضرته ؟؟

نشوف حيقولوا ايه ؟

يا زميل خير الكلام ما قل و دل ...

ترجم النص اليوناني الي العبري ......... بسيطه
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
اذا ما هي الترجمه الحرفيه للنص " ربي و الهي " بالعبريه ؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال فعلا محتاج الي اجابه :)

فعلا ، يؤسفني ان اراك في نفس المشكلة التي بينت لك انها لا علاقة لهذا بالموضوع ! فالكلام ليس عن ترجمة أصلا ولا اعرف من اين اتيت بالترجمة !!

لا اعرف اين ذكرت كلمه اصل في البحث بس ماشي يعني عاوز تقول ان كيريوس مثلا اصل لكلمه يهوه و ثيؤوس اصل لكلمه الوهيم

من قال اني ذكرت كلمة " أصل " لتأتي وتقول انك لا تعرف اين ذكرتها !!



أعطيتك وبينت لك الهدف كله في المشاركة السابقة ومازلت لم تتقدم ولا خطوة واحدة نحو الفهم !

ماشي يعني توما لماشاف المسيح قال

يهوه و الوهيم

يعني شاف يهوه و كمان شاف الوهيم

سبحان الله ، صراحة لا تعليق على هذا الفهم ، سأضطر للإبتسامة فقط :new6:

دي معلومه جديده بالنسبه لي لان حينما تقول انا شفت احمد السيد
احمد السيد مين حضرتك ؟ ومين قال ؟ وفين ؟

ما هذ !


بس لما تقول انا شفت احمد و السيد يعني شفت شخصين 2 واحد اسمه احمد و الاخر اسمه السيد

ولما اقول انا شفت ماتش الزمالك وانبي ، يبقى الكأس راح من الزمالك :)

ربنا يهديك ، ما هذا المستوى وما هذا الفهم ، رجاء لا تجعلني احتقر الحوار بفهمك هذا !

نعم الكلام كلام حضرتك :D


أي كلام ؟ واين هو ؟


عن ماذا تتكلم ؟ هل انت تائة ؟

طيب ممكن ترجمه النص الي العبريه ؟؟؟ ولا هو سؤال صعب جدا مثلا؟

فعلا سؤال صعب جدا انك تقوله بعد الشرح اللي قلتهولك وتصليحي لفكرتك التي لم تعطيني لها اساس واحد !

و الله انت الي حكيت علي يهوه الوهيم " الرب الاله " وضربت 14 شاهد اي جبت 14 نص من الكتاب المقدس دليلا علي كلامك


لا لو سمحت ، قول لي جبت 14 شاهد على اية تحديدا ! لانك مازلت لم تفهم ما هم الـ 14 ساهد أصلا وفي الحقيقي لو لم تفهم لن أوضح لك فهناك مستوى لابد ان لا انزل اسفل منه عند شرحي ، فيمكنك ان تعتبر نفسك لم تفهم شيء من البحث كله بدل ان اتعب انا لأنزل لهذا المستوى ...

زميل ان تحذف حرف الواو دي مشكله كبيره اما سؤالك هل يوجد واو العله في العبريه فأنت فعلا محتاج تسأل واحد يعرف عبري ;)
معرفش حذف اية !! ومشكلة اية ! ومين انت عشان تقول مشكلة ! ومشكلة لمين ! ولا اعرف اين سألت عن " واو العلة " !

هو حضرتك بتحاور في موضوع اية !! مال حضرتك !! لعل هذه الأعراض خير !!:)
ربنا يهديك ..


كم عمرك !

لا قريت السؤال بس انت بتسبق الاحداث ....

لا ، هو أصلا مافيش احداث !!
في بحث انت فهمته خطأ ووضحت لك انك مافهمتش منه حرف في المشاركة السابقة ، وتأتي هنا لتكرر نفس الأفكار وتتكلم بكلام لا علاقة له لا بالموضوع ولا ايضا بي !

يعني مش نعرف الاول الجمله تتكتب عبري ازاي الاول و بعدين نجاوب علي هذا السؤال بالنفي او الاثبات :cool:

جملة اية أصلا ؟ انت لسة بتقول جملة ؟
وتتكتب عبري ليه !! ومين قال اصلا كدا !!



عموما ، نكرر لك السؤال يمكن تراجعه وتفهم انا بطلب منك اية :

أئتني بشخص واحد قال لإنسان اخر ( بشرط ان يكون الإثنان يهوديان في وقت الشريعة ) ، " ربي و الهي " وقام الذي قيل له هذا بتسمية هذا اللقب " ايمان " ، وقال فيه الآباء هكذا والعلماء ..


تفضل ..


كل هذه الشروط مجتمعة من فضلك لكي لا يكون الحوار بلا جدوى ،


هل يا ترى سنجد اجابة !

اما عن قضيه الايمان فهي موضوع في حد ذاته

انا لسه بناقشك في النقطه الثالثه من بحثك ...

الصراحة موضوع الإيمان موضوع تاني ، وكلامك هنا دا عن موضوع تالث وردودك هنا دي عن موضوع رابع ! وانت ولا بتناقشني في اي نقطة من البحث الى الآن !
هو البحث صعب كدا اوي !

انا لم اقل هل هذا دليل الوهيه من عدمه حتي الان

ثواني ، اية ؟ " انت " لم تقل ؟ ، وما قيمتك او قيمة قولك من الأساس لتقول او لا تقول ؟ الن تتعلموا كيف تفكرون !

قال العلماء و الاباء المسيحيين و ليس اليهود وهنا ركز لم نأخذ رأي اليهود بعد :eek:

يقول العلماء اليهود فين ؟ في انجيل يوحنا 20 : 28 ؟ :)
دا واضح انك فعلا مركز في الموضوع ومستواك ممتاز بجد ، عايز اليهود يقولوا رأيهم في انجيل يوحنا ؟ :new6:


ممتاز ممتاز ،، استمر على هذا المستوى ...



يعني محتمل انوا الي قاله توما للمسيح بالعبري لم يكن تجديفا لي سالت فلا تسبق الامور يا ملكا

تجديفا !؟ ما علاقة التجديف هنا من الأساس ومن تكلم عنه هنا في الموضوع !



هل حقا تعرف عن ماذا تتكلم ام تتكلم لأجل الكلام !!
لو رآك مدير المنتدى وانت بهذا المستوى سيغلق الموضوع !

حسنا ممكن تحضر اقوال الاباء و المفسرين الي حاطهم في بحثك و تجيب اقوالهم جول الشاهد الي احضرته ؟؟

مممم ، لا ، مش ممكن ! ..

نشوف حيقولوا ايه ؟
" هايقولوا " اية ؟!!

يا زميل خير الكلام ما قل و دل ...

لست زميل في البداية لك ، ولا اعرف ما هو الكلام الكثير اصلا لأقلله !

ترجم النص اليوناني الي العبري ......... بسيطه
:fun_lol: مرة اخرى ترجمة للنص !! :new6:

انصحك بقراءة البحث مرة اخرى او اليقين بانك لن تفهم منه حرفا ، هذه الأبحاث ليست موجهة لهذا المستوى عزيزي الذي انت فيه ... لا عليك بهذه الآبحاث ..



إلى الآن لم ترد على سؤالي !

ربنا يشفيك ...
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
؟

كل ده مش عاوز تترجم الجمله الي العبري

لو كنت فاكرها صعبه كده ما كنت سألتك :t19:

مش مشكله يا ملكا خليك في المستويات بتاعك :new6:

:boxing:
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
تحب اقولك انت مين ولا اسيبك تلعب؟
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هي المشكله مش في انا مين ولا ايه

المشكله في عدم قدره ملكا علي ترجمه النص بالعبري ؟؟

مشكله يبدو انها لا تحل
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساعده لمكا :

ممكن تستعين بالترجمه العبريه للعهد الجديد:confused:
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0

المشكله في عدم قدره ملكا علي ترجمه النص بالعبري ؟؟
مشكله يبدو انها لا تحل
واضح ان فى حرف واو سقط منك فى اسم مولكا

المشكلة يا عزيزى اننا لسنا لدينا مشكلة
فانت تخترع مشكلة وتقول حلولى المشكلة
وكأن هناك اصلا مشكلة موجودة لنبحث عن حلها
وكانه لا يوجد ترجمة عبرى للعهد الجديد ونرميهالك وخلاص
لكن المشكلة انك تحاول ان تستذكى ولا تاتى فى ذكاء المسيحى بصلة
يوحنا حينما كتب انجيله كتبه باليونانية
اذن لغة الوحى هى اليونانية
وحينما تناقشنى فى اللاهوت اليوحناوى تناقشنى من خلال النص الاصلى

لكن توما اسرائيلى يهودى وحينما عاين المسيح واعلن له ايمانه وقال له ربى والهى
فحتما سترجع بالالفاظ الواردة فى اعتراف توما للمسيح لثقافته وخلفيته اليهودية
فما علاقة ترجمة النص من عدمه بمناقشة اللاهوت اليوحناوى من اصله اليونانى وان اعتراف توما للمسيح هو نفسه الخطاب الموجه من الاسرائيلى لالهه؟؟؟؟؟؟

فهمت حاجة ...........

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ممكن تستعين بالترجمه العبريه للعهد الجديد:confused:

ياااااااااااااااه كانت غايبة عنا فين ان فى ترجمة عبرية

لكن ما علاقتها بالموضوع؟؟؟؟؟؟

الاجابة يا عزيزى انها لا شئ
ونرجع نسالك السؤال
ما علاقة انى اترجم الاصل اليونانى لكلمات عبرية فى مناقشة اللاهوت اليوحناوى؟؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الباين عليك انسان مثقف و متعلم واالباين انك اكيد حتجاوب علي سؤالي ؟

انا مين و ايه ؟
ترحمه النص اليوناني للعبري اذا امكن؟
 

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي لاهوت يوحناوي ........

يا ابلست هو السؤال صعب

التاعب ده ما فيش زيه

يبدو انك عرفت انا مين ما تقول لي اخواتك انا مين

و مين جاب سيره اللاهوت و الناسوت
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
انا مين و ايه ؟
مانا قولتلك هقولك فى نهاية اكتمال الصورة للاسف انت صرحت بنفسك وانت مش حاسس

ترحمه النص اليوناني للعبري اذا امكن؟

اى كتاب ادبى بيدرس من نصه الاصلى المكتوب بيه مع مراعاة الخلفية الثقافية له
يوحنا كتب باليونانى وحينما نناقش لاهوت يوحنا نناقشه من كتابات يوحنا
ليس من ترجمتى او ترجمتك او ترجمة اى مخلوق
مع مراعاة الخلفية اليهودية للاشخاص الواردة فى بشارته
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اي لاهوت يوحناوي ........
يا ابلست هو السؤال صعب
كمان مش عارف اسمى
حينما اجد سؤالا يخص الموضوع حتما ساجاوب عليه بدون اى تردد
التاعب ده ما فيش زيه
عندك حق
فهذة تصلح ان تقدم لمستواكم

يبدو انك عرفت انا مين ما تقول لي اخواتك انا مين

و مين جاب سيره اللاهوت و الناسوت
لا مش هقول غير لما تكتمل الصورة
انا بتكلم عن لاهوت يوحنا theology
يعنى الفكر اللاهوتى المقدم فى كتابات يوحنا
وليس طبيعة الله

لما اناقش اللاهوت اليوحناوى بناقشه من كتابات يوحنا بلغته الاصلية
مع مراعاة الثقافة اليهودية والخليفة العبرانية للشخصيات
فى لغة العبرانين هذة الجملة توجه من اليهود الى الرب الههم
كما اقر العلماء بذلك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فهمت .....

يعني نلتزم بالنص اليوناني بلاش ترجمه عبري و التاعب تلميذ نجيب ....

طب فهمني هل حسب الخلفيه اليهوديه لتوما هل ما قاله توما للمسيح يعتببر تجديف في نظر اليهود؟

اباين انك عرفت انا مين الحمدلله؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ويا................
قول للتاعب الجاهل
وسبق ووجهت له دعوة بحوار فى منتدى الكنيسة فى موضوع يختاره
فهل مازال استاذك الىل بيعمل ابحاث ببطوط وبلبل وتوم جيرى
خايف من مواجهتنا

هذا هو حال المسلمين يا احباء المسيح
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السهم الفضي

New member
عضو
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فهمت .....

يعني نلتزم بالنص اليوناني بلاش ترجمه عبري و التاعب تلميذ نجيب ....

طب فهمني هل حسب الخلفيه اليهوديه لتوما هل ما قاله توما للمسيح يعتببر تجديف في نظر اليهود؟

اباين انك عرفت انا مين الحمدلله؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
طيب نشكر الرب انك فهمت بعد 4 صفحات فقط
غيرك بنحاول نفهمه فى 32 صفحة ان هذة المنطقة لا تمت بصلة لتدليساتك فلم يفهم

يعني نلتزم بالنص اليوناني بلاش ترجمه عبري و التاعب تلميذ نجيب ....
دا مش بمزاجى يا عزيزى ولا بمزاجك اقول هناقش كتابات يوحنا منين
بناقشها مما كتبه يوحنا بنفسه بلغه العمل الادبى الاصلية وليس من ترجماتى او ترجماتك
مع مراعاة ان هذة الاحداث وهذة الشخصيات تمت فى اليهودية لاشخاص خلفيتهم يهودية
مراعاة خلفية الاشخاص لا تعنى اننا نترجم الالفاظ نفسها للغتهم
وبالنسبة للتاعب فلا تتكلم على لسانه ان كان يجرؤ على مواجهتنا فاهلا بيه
وان كان لا يجرؤ فكيف تتكلم على لسان هربان من مواجهه المسيحين
طب فهمني هل حسب الخلفيه اليهوديه لتوما هل ما قاله توما للمسيح يعتببر تجديف في نظر اليهود؟
بعد ان انهينا موضوعنا الاول وقد ثبت انك تحاول ان تختلق مشاكل غير موجودة وتبحث عن حل لمشكلة وهمية
ننتقل للنقطة التالية التى لا تمت بصلة لموضوعنا
ما علاقة التجديف باعلان توما ايمانه بالمسيح؟؟؟؟؟؟
السؤال هو هل ما اعلنه توما للمسيح هو اعلان منه بان هذا الواقف امامه هو بنفسه الهه الذى عرفه من ابائه؟
اباين انك عرفت انا مين الحمدلله؟
مش شغلك..........
هل لديك اقوال اخرى؟

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى