الكل لازم يدخل ويتكلم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

samo_1

New member
عضو
إنضم
29 سبتمبر 2008
المشاركات
104
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
هو يعنى ايه كلمه السبت
لانى قراتها كتير ومش فاهم وهل هو يوم مقدس


سلام المسيح
 
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
606
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ياريت اكون مع يسوع
العظة على الجبل
الجزء الاول بتاريخ 11-10-2008
تشمل الإصحاحات 5،6،7 من إنجيل معلمنا متى العظة على الجبل وهى كما يسمونها دستور الحياة المسيحية، ألقاها المسيح لكى تلتزم بها مملكته وقد ألقاها المسيح من على جبل، كان جالساً على جبل، والجبل رمز للسماويات فى إرتفاعه، وهذه التعاليم لو نفذناها نحيا السماويات على الأرض. ولقد لخص معلمنا لوقا بعض تعاليم المسيح فى هذه العظة أمّا القديس مرقس فلم يورد منها شيئاً فمرقس لم يهتم بالتعاليم قدر إهتمامه بإبراز قوة المسيح الجبارة فهو يقدمه للرومان الذين يهتمون بالقوة وليس بالتعاليم.
هذه العظة فيها كل المبادئ السامية اللازمة للحياة المسيحية الكاملة ومن يلتزم بها يرث الحياة الأبدية. ونرى فيها الإنتقال من الناموس للنعمة، الناموس كان يعطى قوانين ولكن النعمة هى أن المسيح يعطينا حياته، فنستطيع أن نحيا هذه الفضائل، فالمسيح قادر أن يعطينا فيه الكمال المسيحى. ولنلاحظ أن معلمى اليهود زادوا الشعب هماً على همه وإستخدموا الناموس ليخيفوا الناس من الله، أما المسيح هنا فهو يصالح الناس على الله بأن يعلن لهم أن الله يريد لهم الطوبى والبركة. المسيح يعلن لهم هنا عن قلب الله الرحيم.

آية (1):-

ولما رأى الجموع صعد إلى الجبل فلما جلس تقدم إليه تلاميذه.
لما رأى الجموع= رآها فى حاجة للتعليم حتى لا تهلك من عدم المعرفة.
صعد إلى الجبل = ليسمعه ويراه الجميع. ونلاحظ أن المسيح يعلن دستوره من على جبل وموسى صعد إلى جبل ليستلم شريعة العهد القديم، فالجبل رمز للسمو والعلو والثبات والإرتفاع عن الماديات والأرضيات فلما جلس = كمشرع يعلن شريعة العهد الجديد ووصايا الحق.

آية (2):-

ففتح فاه وعلمهم قائلا.

ففتح فاه = الله تكلم قديماً بأفواه الأنبياء والآن يكلمنا فى إبنه (عب 1:1،2)


آية (3):-

طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.
طوبى = أى البركة والسعادة لهؤلاء. ونلاحظ أن المسيح لم يبدأ تعليمه بأن يتحدث عن الممنوعات، بل هو يبدأ بالجانب الإيجابى، والحياة الفاضلة كاشفاً عن مكافأتها ليحثهم عليها. والصفات التى طوبها المسيح فى هذه الآية والآيات التالية ليست صفات منفصلة بل متكاملة، فالمسكين بالروح هو بلا شك وديع، وصانعو السلام بلا شك هم رحماء والذين يجوعون ويعطشون للبر والملكوت يكشف جوعهم وعطشهم عن قلب نقى بلا جدال والمضطهدون من أجل البر هم باكون حتماً وبالنهاية يتعزون بالضرورة.
المساكين بالروح = ليسوا هم المعتازين مادياً ولكن هم من يشعرون بفقرهم الشديد بدون الله، ويشعرون بحاجتهم لله، وأنه كل شئ لهم لذلك فهم يطلبونه بإنسحاق شديد،وهذا هو مفهوم الإتضاع، وهؤلاء يرفعهم الله لملكوته ويسكن عندهم (أش 15:57). الكبرياء يسقطنا من الملكوت والإتضاع يرفعنا إليه. والإتضاع والمسكنة بالروح ضد مفاهيم الفريسيين.

آية (4):-

طوبى للحزانى لأنهم يتعزون.
الحزانى= لا يقصد الذى يحزن لضياع ما له أو ممتلكاته فهذا حزن باطل، بل من يحزن على خطاياه ويحيا حياة التوبة. بل يبكى على خطايا الآخرين ويحزن على هلاكهم، هؤلاء حزنهم مقدس والله يحوله لفرح روحى ( يو 22:16 + 2كو 10:7). فمن يزرع بالدموع يحصد بالإبتهاج (مز 5:126) = لأنهم يتعزون
ولنلاحظ الترتيب فالمتضع أى المسكين بالروح يسكن الله عنده فينير بصيرته فيعرف خطاياه ويراها فيحزن عليها، فيحول الله حزنه إلى فرح. ونلاحظ أن السيد المسيح ذُكِرَ عنه أكثر من مرة أنه بكى ولم يذكر عنه أنه ضحك، مرة واحدة قيل عنه تهلل بالروح إذ رأى عمل الله فى تلاميذه.

آية (5):-

طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض.
الودعاء = مرة أخرى لاحظ الترتيب، فالحزين على خطاياه، حزنه يصقله ويصير وديعاً. الودعاء هم ذوى القلوب المتسعة البسيطة التى تحتمل إساءات الآخرين، ولا تقاوم الشر بالشر، هم الذين فى ثقة فى مسيحهم يقابلون من يعاديهم بإبتسامة وديعة، لا تربكهم إساءات الآخرين فيفقدوا سلامهم، ليس عن ضعف (فالمسيح القوى كان وديعاً)، بل ثقة فى قوة المسيح يرثون الأرض = هذه مثل إن أرضت الرب طرق إنسان جعل أعداؤه يسالمونه، فالوديع يتمتع بحب الناس فيعيش فى هدوء وسكينة.
والكلمة اليونانية هنا المترجمة ودعاء تستخدم لوصف الحيوانات الأليفة المستأنسة، وكأن السيد يطوب طبيعة المؤمن التى كانت قبلاً شرسة وقد خضعت لله فروضها فتحولت لكائن أليف وديع.

آية (6):-

طوبى للجياع والعطاش إلى البر لأنهم يشبعون.
الجياع والعطاش إلى البر= نلاحظ الترتيب فالتطويب حتى الآن كان لنفس متضعه سكن فيها الله ورأت خطاياها فحزنت، وحول الله حزنها فرح، وبدأ المسيح يشفيها من شراستها فتغيرت طبيعتها. مثل هذه النفس قطعاً ستشتاق للمزيد، والبر هنا هو بر المسيح، فهو صار لنا برأ من الله. وطوبى لمن يشتاق أن يشبع من الله، طوبى لمن يجوع للطعام الروحى أى معرفة الله ومعرفة المسيح. وكما أن الجوع الجسدى علامة صحة، فالجوع الروحى علامة صحة روحية. ومعرفة الله والمسيح حياة (يو 3:17)، كما أن الشبع بالطعام يعطى حياة للجسد. ومن يجوع ويعطش لله يشبعه الله ويرويه، يعطيه الله الروح القدس ليثبته فى المسيح ويعرفه المسيح ويشبعه بالمسيح (يو 37:7-39) هكذا صرخ المرنم " كما يشتاق الأيل إلى جداول المياه هكذا تشتاق نفسى إليك يا الله (مز 1:42).الجوع والعطش إلى الله هو شعور دائم بالإحتياج لله وللإمتلاء به.

آية (7):-

طوبى للرحماء لأنهم يرحمون.
الرحماء= كلما نتلامس مع الله ونعرفه ونشبع به نتمتع بسماته خاصة الرحمة. "كونوا رحماء كما أن أباكم أيضاً رحيم لو 36:6". والذى لا يرحم أخاه لن يذوق من رحمة الله. والرحمة تشمل الفقراء والمحتاجين وأيضاً تشمل الخطاة فلا ندينهم بل نصلى لأجل توبتهم وخلاصهم. وكما يغير المسيح طبعنا الشرس لطبع وديع، هكذا يغير قساوتنا إلى طبع رحيم.الرحمة هى الإحساس بالآخر ومشاركته مشاعره. وتسديد إحتياجاته.

آية (8):-

طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله.
أنقياء القلب= نحن أمام نفس يتعامل معها الله، حولها للوداعة وتشبهت به فصارت رحيمة، وماذا بعد؟ كيف نرتقى لدرجة أعلى؟
ينقى الله القلب فيصبح بسيط، والبسيط عكس المركب، أى أن القلب البسيط لا ينقسم بين محبة الله ومحبة العالم، يصبح هذا القلب غير محباً للخطية.وأصل كلمة النقاوة فى اليونانية تشير للغسل والتطهير كإزالة الأوساخ من الملابس، وتعنى أيضاً تنقيه ما هو صالح مما هو ردئ كفصل الحنطة عن التبن هكذا قلب المؤمن، يغسله ربنا يسوع المسيح بدمه من كل شائبة.
يعاينون الله = هذه لا تعنى أننا نرى الله بضرورة مجسمة، فالله فوق الحواس بل أن من تطهر من حب الخطية تنفتح بصيرته الداخلية فيعاين الله، فالخطية هى التى تحجب رؤية الله، وبدون قداسة لن يرى أحد الرب (عب 14:12). الله يُرى ويُحَس ويُحَبْ بالقلب إذا تصفى من شوائب محبة العالم والخطية. أمّا من يعيش للخطية يصبح قلبه غليظاً لا يشعر ولا يحب الرب. لذلك هتف داود " قلباً نقياً فىّ يا الله ". مثل هذا الإنسان الذى له القلب البسيط يقال عنه أيضاً أن له عين بسيطة لا تبحث إلاّ عماّ هو لله، هذا الإنسان يكون جسده كله نيراً، أى يكون نوراً للعالم يرى الناس الله من خلاله فالله نور. وهذه يصل لها من من يقمع جسده وأهواءه ويضبط شهواته ويصلب نفسه عن العالم.

آية (9):-

طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون.
صانعى السلام = من يعاين الله يشتهى أن يعمل فى كرم الله ولحساب مجد الله، والمسيح هو رئيس السلام جاء ليؤسس ملكوته على الأرض وهو ملكوت السلام. وإبن الله يعمل لحساب هذا الملكوت ويؤسس مع المسيح ملكوته بين الناس. أبناء الله ملأ الله قلبهم سلاماً فإندفعوا يعملونه بين الناس، متشبهين بالمسيح الذى صنع سلاماً بين السماء والأرض. وكل من يصنع سلاماً فهو إبن لله، ومن يزرع خصاماً فهو ليس إبناً لله.

آية (10):-

طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.
المطرودين من أجل البر= أبنا الله المتحدين بالإبن البكر يسوع المسيح ينالهم ما نال المسيح، فكما طارد الشيطان المسيح، هكذا سيطارد المؤمنين فالشيطان والعالم يبغضون المسيح أى يبغضون البر وبالتالى يبغضون كل من يطلب البر ويحرمونه من ملكوت الأرض لكن الله يعطيه ملكوت السموات والمطرودين من أجل البر هم المضطهدين لأجل برهم. نلاحظ هنا أن المطرودين لأجل البر هم من أصحاب الطوبى الذين سبقوا. فكل من طوبه المسيح يكرهه العالم. فحامل الطوبى يعمل لحساب الله ولكن العالم لا يعمل لحساب الله فهو لا يعرف الله (يو 25:17).

آيات (11-12):-
طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين. افرحوا وتهللوا لان أجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الأنبياء الذين قبلكم.
هنا السيد يوجه كلامه للسامعين = طوبى لكم= وهذا تشجيع لهم لأن يكونوا من المؤمنين، وأن يحتملوا ما سيواجهونه من ضيق كأولاد لله عيروكم = شتموكم فى وجودكم.... قالوا عليكم = فى غيابكم. كلمة شريرة = إتهامات باطلة.
ولنلاحظ فى النهاية أن الجزاءات التى قالها السيد عن حالة ليست منفصلة بل هى متكاملة، هى تمس حياتنا الداخلية الواحدة من جوانب مختلفة، فمن المؤكد أن الرحماء يُدعون أبناء الله وأن صانعى السلام يُشبعون وهكذا قال القديس أغسطينوس هذا التشبيه ليشرح تكامل التطوبيات:-
مثال ذلك أعضاء الإنسان الجسدية متعددة ولكن لكل منها عملها الخاص فنقول طوبى لمن لهم أقدام لأنهم يمشون، ولمن لهم أيدى لأنهم يعملون. هكذا نحن سنعاين الله بسبب نقاوة القلب. ولكن نقى القلب هو صانع سلام، لكن لن يعاين الله بسبب صنعه السلام لكن سبب نقاوة قلبه. ونقى القلب هو رحيم ولكنه لن يعاين الله بسبب رحمته ولكن بسب نقاوة قلبه وهكذا.
 
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
606
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ياريت اكون مع يسوع
هو يعنى ايه كلمه السبت
لانى قراتها كتير ومش فاهم وهل هو يوم مقدس


سلام المسيح


معلش ياسموا اقرا الرد بتاعى الاول رقم 243 وبعدين ابقى رد علية ولما نخلص ننقل على موضوع يوم السبت

تمام ياساموا


سلام المسيح
 
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
606
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ياريت اكون مع يسوع

العظة على الجبل
الجزء الاول بتاريخ 11-10-2008
تشمل الإصحاحات 5،6،7 من إنجيل معلمنا متى العظة على الجبل وهى كما يسمونها دستور الحياة المسيحية، ألقاها المسيح لكى تلتزم بها مملكته وقد ألقاها المسيح من على جبل، كان جالساً على جبل، والجبل رمز للسماويات فى إرتفاعه، وهذه التعاليم لو نفذناها نحيا السماويات على الأرض. ولقد لخص معلمنا لوقا بعض تعاليم المسيح فى هذه العظة أمّا القديس مرقس فلم يورد منها شيئاً فمرقس لم يهتم بالتعاليم قدر إهتمامه بإبراز قوة المسيح الجبارة فهو يقدمه للرومان الذين يهتمون بالقوة وليس بالتعاليم.
هذه العظة فيها كل المبادئ السامية اللازمة للحياة المسيحية الكاملة ومن يلتزم بها يرث الحياة الأبدية. ونرى فيها الإنتقال من الناموس للنعمة، الناموس كان يعطى قوانين ولكن النعمة هى أن المسيح يعطينا حياته، فنستطيع أن نحيا هذه الفضائل، فالمسيح قادر أن يعطينا فيه الكمال المسيحى. ولنلاحظ أن معلمى اليهود زادوا الشعب هماً على همه وإستخدموا الناموس ليخيفوا الناس من الله، أما المسيح هنا فهو يصالح الناس على الله بأن يعلن لهم أن الله يريد لهم الطوبى والبركة. المسيح يعلن لهم هنا عن قلب الله الرحيم.

آية (1):-

ولما رأى الجموع صعد إلى الجبل فلما جلس تقدم إليه تلاميذه.
لما رأى الجموع= رآها فى حاجة للتعليم حتى لا تهلك من عدم المعرفة.
صعد إلى الجبل = ليسمعه ويراه الجميع. ونلاحظ أن المسيح يعلن دستوره من على جبل وموسى صعد إلى جبل ليستلم شريعة العهد القديم، فالجبل رمز للسمو والعلو والثبات والإرتفاع عن الماديات والأرضيات فلما جلس = كمشرع يعلن شريعة العهد الجديد ووصايا الحق.

آية (2):-

ففتح فاه وعلمهم قائلا.

ففتح فاه = الله تكلم قديماً بأفواه الأنبياء والآن يكلمنا فى إبنه (عب 1:1،2)


آية (3):-

طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.
طوبى = أى البركة والسعادة لهؤلاء. ونلاحظ أن المسيح لم يبدأ تعليمه بأن يتحدث عن الممنوعات، بل هو يبدأ بالجانب الإيجابى، والحياة الفاضلة كاشفاً عن مكافأتها ليحثهم عليها. والصفات التى طوبها المسيح فى هذه الآية والآيات التالية ليست صفات منفصلة بل متكاملة، فالمسكين بالروح هو بلا شك وديع، وصانعو السلام بلا شك هم رحماء والذين يجوعون ويعطشون للبر والملكوت يكشف جوعهم وعطشهم عن قلب نقى بلا جدال والمضطهدون من أجل البر هم باكون حتماً وبالنهاية يتعزون بالضرورة.
المساكين بالروح = ليسوا هم المعتازين مادياً ولكن هم من يشعرون بفقرهم الشديد بدون الله، ويشعرون بحاجتهم لله، وأنه كل شئ لهم لذلك فهم يطلبونه بإنسحاق شديد،وهذا هو مفهوم الإتضاع، وهؤلاء يرفعهم الله لملكوته ويسكن عندهم (أش 15:57). الكبرياء يسقطنا من الملكوت والإتضاع يرفعنا إليه. والإتضاع والمسكنة بالروح ضد مفاهيم الفريسيين.

آية (4):-

طوبى للحزانى لأنهم يتعزون.
الحزانى= لا يقصد الذى يحزن لضياع ما له أو ممتلكاته فهذا حزن باطل، بل من يحزن على خطاياه ويحيا حياة التوبة. بل يبكى على خطايا الآخرين ويحزن على هلاكهم، هؤلاء حزنهم مقدس والله يحوله لفرح روحى ( يو 22:16 + 2كو 10:7). فمن يزرع بالدموع يحصد بالإبتهاج (مز 5:126) = لأنهم يتعزون
ولنلاحظ الترتيب فالمتضع أى المسكين بالروح يسكن الله عنده فينير بصيرته فيعرف خطاياه ويراها فيحزن عليها، فيحول الله حزنه إلى فرح. ونلاحظ أن السيد المسيح ذُكِرَ عنه أكثر من مرة أنه بكى ولم يذكر عنه أنه ضحك، مرة واحدة قيل عنه تهلل بالروح إذ رأى عمل الله فى تلاميذه.

آية (5):-

طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض.
الودعاء = مرة أخرى لاحظ الترتيب، فالحزين على خطاياه، حزنه يصقله ويصير وديعاً. الودعاء هم ذوى القلوب المتسعة البسيطة التى تحتمل إساءات الآخرين، ولا تقاوم الشر بالشر، هم الذين فى ثقة فى مسيحهم يقابلون من يعاديهم بإبتسامة وديعة، لا تربكهم إساءات الآخرين فيفقدوا سلامهم، ليس عن ضعف (فالمسيح القوى كان وديعاً)، بل ثقة فى قوة المسيح يرثون الأرض = هذه مثل إن أرضت الرب طرق إنسان جعل أعداؤه يسالمونه، فالوديع يتمتع بحب الناس فيعيش فى هدوء وسكينة.
والكلمة اليونانية هنا المترجمة ودعاء تستخدم لوصف الحيوانات الأليفة المستأنسة، وكأن السيد يطوب طبيعة المؤمن التى كانت قبلاً شرسة وقد خضعت لله فروضها فتحولت لكائن أليف وديع.

آية (6):-

طوبى للجياع والعطاش إلى البر لأنهم يشبعون.
الجياع والعطاش إلى البر= نلاحظ الترتيب فالتطويب حتى الآن كان لنفس متضعه سكن فيها الله ورأت خطاياها فحزنت، وحول الله حزنها فرح، وبدأ المسيح يشفيها من شراستها فتغيرت طبيعتها. مثل هذه النفس قطعاً ستشتاق للمزيد، والبر هنا هو بر المسيح، فهو صار لنا برأ من الله. وطوبى لمن يشتاق أن يشبع من الله، طوبى لمن يجوع للطعام الروحى أى معرفة الله ومعرفة المسيح. وكما أن الجوع الجسدى علامة صحة، فالجوع الروحى علامة صحة روحية. ومعرفة الله والمسيح حياة (يو 3:17)، كما أن الشبع بالطعام يعطى حياة للجسد. ومن يجوع ويعطش لله يشبعه الله ويرويه، يعطيه الله الروح القدس ليثبته فى المسيح ويعرفه المسيح ويشبعه بالمسيح (يو 37:7-39) هكذا صرخ المرنم " كما يشتاق الأيل إلى جداول المياه هكذا تشتاق نفسى إليك يا الله (مز 1:42).الجوع والعطش إلى الله هو شعور دائم بالإحتياج لله وللإمتلاء به.

آية (7):-

طوبى للرحماء لأنهم يرحمون.
الرحماء= كلما نتلامس مع الله ونعرفه ونشبع به نتمتع بسماته خاصة الرحمة. "كونوا رحماء كما أن أباكم أيضاً رحيم لو 36:6". والذى لا يرحم أخاه لن يذوق من رحمة الله. والرحمة تشمل الفقراء والمحتاجين وأيضاً تشمل الخطاة فلا ندينهم بل نصلى لأجل توبتهم وخلاصهم. وكما يغير المسيح طبعنا الشرس لطبع وديع، هكذا يغير قساوتنا إلى طبع رحيم.الرحمة هى الإحساس بالآخر ومشاركته مشاعره. وتسديد إحتياجاته.

آية (8):-

طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله.
أنقياء القلب= نحن أمام نفس يتعامل معها الله، حولها للوداعة وتشبهت به فصارت رحيمة، وماذا بعد؟ كيف نرتقى لدرجة أعلى؟
ينقى الله القلب فيصبح بسيط، والبسيط عكس المركب، أى أن القلب البسيط لا ينقسم بين محبة الله ومحبة العالم، يصبح هذا القلب غير محباً للخطية.وأصل كلمة النقاوة فى اليونانية تشير للغسل والتطهير كإزالة الأوساخ من الملابس، وتعنى أيضاً تنقيه ما هو صالح مما هو ردئ كفصل الحنطة عن التبن هكذا قلب المؤمن، يغسله ربنا يسوع المسيح بدمه من كل شائبة.
يعاينون الله = هذه لا تعنى أننا نرى الله بضرورة مجسمة، فالله فوق الحواس بل أن من تطهر من حب الخطية تنفتح بصيرته الداخلية فيعاين الله، فالخطية هى التى تحجب رؤية الله، وبدون قداسة لن يرى أحد الرب (عب 14:12). الله يُرى ويُحَس ويُحَبْ بالقلب إذا تصفى من شوائب محبة العالم والخطية. أمّا من يعيش للخطية يصبح قلبه غليظاً لا يشعر ولا يحب الرب. لذلك هتف داود " قلباً نقياً فىّ يا الله ". مثل هذا الإنسان الذى له القلب البسيط يقال عنه أيضاً أن له عين بسيطة لا تبحث إلاّ عماّ هو لله، هذا الإنسان يكون جسده كله نيراً، أى يكون نوراً للعالم يرى الناس الله من خلاله فالله نور. وهذه يصل لها من من يقمع جسده وأهواءه ويضبط شهواته ويصلب نفسه عن العالم.

آية (9):-

طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون.
صانعى السلام = من يعاين الله يشتهى أن يعمل فى كرم الله ولحساب مجد الله، والمسيح هو رئيس السلام جاء ليؤسس ملكوته على الأرض وهو ملكوت السلام. وإبن الله يعمل لحساب هذا الملكوت ويؤسس مع المسيح ملكوته بين الناس. أبناء الله ملأ الله قلبهم سلاماً فإندفعوا يعملونه بين الناس، متشبهين بالمسيح الذى صنع سلاماً بين السماء والأرض. وكل من يصنع سلاماً فهو إبن لله، ومن يزرع خصاماً فهو ليس إبناً لله.

آية (10):-

طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.
المطرودين من أجل البر= أبنا الله المتحدين بالإبن البكر يسوع المسيح ينالهم ما نال المسيح، فكما طارد الشيطان المسيح، هكذا سيطارد المؤمنين فالشيطان والعالم يبغضون المسيح أى يبغضون البر وبالتالى يبغضون كل من يطلب البر ويحرمونه من ملكوت الأرض لكن الله يعطيه ملكوت السموات والمطرودين من أجل البر هم المضطهدين لأجل برهم. نلاحظ هنا أن المطرودين لأجل البر هم من أصحاب الطوبى الذين سبقوا. فكل من طوبه المسيح يكرهه العالم. فحامل الطوبى يعمل لحساب الله ولكن العالم لا يعمل لحساب الله فهو لا يعرف الله (يو 25:17).

آيات (11-12):-
طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين. افرحوا وتهللوا لان أجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الأنبياء الذين قبلكم.
هنا السيد يوجه كلامه للسامعين = طوبى لكم= وهذا تشجيع لهم لأن يكونوا من المؤمنين، وأن يحتملوا ما سيواجهونه من ضيق كأولاد لله عيروكم = شتموكم فى وجودكم.... قالوا عليكم = فى غيابكم. كلمة شريرة = إتهامات باطلة.
ولنلاحظ فى النهاية أن الجزاءات التى قالها السيد عن حالة ليست منفصلة بل هى متكاملة، هى تمس حياتنا الداخلية الواحدة من جوانب مختلفة، فمن المؤكد أن الرحماء يُدعون أبناء الله وأن صانعى السلام يُشبعون وهكذا قال القديس أغسطينوس هذا التشبيه ليشرح تكامل التطوبيات:-
مثال ذلك أعضاء الإنسان الجسدية متعددة ولكن لكل منها عملها الخاص فنقول طوبى لمن لهم أقدام لأنهم يمشون، ولمن لهم أيدى لأنهم يعملون. هكذا نحن سنعاين الله بسبب نقاوة القلب. ولكن نقى القلب هو صانع سلام، لكن لن يعاين الله بسبب صنعه السلام لكن سبب نقاوة قلبه. ونقى القلب هو رحيم ولكنه لن يعاين الله بسبب رحمته ولكن بسب نقاوة قلبه وهكذا.
 

samo_1

New member
عضو
إنضم
29 سبتمبر 2008
المشاركات
104
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الموضوع تقيل قوى انا هقراه تانى لان تفسيره توهنى

سلا المسيح اخ الرب نورى وخلاصى
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
لا اعرف كم مرة اكرر و اقول كل سؤال يجب ان يكون في موضوع منفصل, لكن لا فائدة
فالاخ العزيز سامو يستمر بايجاد اسئلة جديدة و الاخ الله نوري و خلاصي يستمر بالخروج و الجواب على اسئلة خارجية

افضل حل اني اغلق الموضوع و الاخ العزيز سامو يتفضل بطرح اي سؤال جديد في موضوع منفصل

رجاءاً ساعدوا على تنظيم القسم بدل ان تكونوا عبئاً اضافياً

تحياتي للجميع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى