سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

هههه لاشي على الاطلاق من هذا اخي رياض! المسلمون يحاولون اثبات شي لم يستطيع الد اعداء المسيحية اثباتة من قبل!

شي غريب اخي عقلاني انك تتحدث عن اشياء ليس لها اساس من الصحة كل ما تقولة هو مجرد تكهنات يا عزيزي قلنا الف مرة انه لايوجد دليل دامغ على ما تتدعون الا اذا اعترف معلمنا الرسول مرقس بضياع شي من كتابة(حاشا الرب) فكلماتة لا تزول
ثم ان حصلت معجزة وثبت بالحجة الدامغة ان هناك اضافة فهل تغير من المعنى شي!!!!!!!!!!
دليل القيامة يا شاطر موجود في عدة كتب اخرى لاحقة كيوحنا وغيرها
اذن انت تعبان فالفاضي يا اخي

يا عزيزي الزميل الفكر الواعي خايف من الاسئلة التي استدرجة بها لانه يعرف تماما ما ارمي اليه لانه يتهرب على الدوام ولا يريد الاجابه ولن يجرأ لانه سيقع في شر اعماله ولا يوجد اي مسلم غيره يقدر يريد ايضا وسنرى ..
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

الاخ الفكر الواعي

بما انك مجرد ناقل فقط
فهل تتكلم عن ال long ending of mark ???
أعتقد هذا
الرهبانية اليسوعية العهد الجديد ص177

تعليقاً علي إنجيل مرقس 16/9 " المخطوطات غير ثابتة فيما يتعلق بخاتمة إنجيل مرقس هذه ( الآيات 9-20 ) "




جميع المخطوطات تحتوي على long ending ماعدا الفاتيكانية و السينائية وهذا لا يدل على انها غير صحيحة فالمخطوطات تكمل بعضها
فهي ايضا موجودة في عائلة مخطوطات القرن الرابع مثل المخطوطة السكندرية ... و من الواضح ان القديس مرقس اجل كتابة خاتمتة لظروف الاضطهاد اللذي حدث في ايامة ثم اعاد كتابة الخاتمة بعد ذلك و في هذا الوقت انتشرت بعض النسخ بالنهاية القصيرة ثم اعيدت كتابة النهاية الكبيرة

يقول إلدان لاد في كتابهُ أنا أِؤمن بقيامة المسيح صفحة رقم 92

(( بوجود أسباب تجعلنا نشك فى صحة نهاية إنجيل مرقس 16/9-20 فيمكننا أن نستبعد تسلسل الأحداث كما سجلها مرقس بظهور المسيح لمريم المجلدية أولاً ))



هل احضرت بقية مقالة و مقال علماء النقد النصي و المخطوطات و اللذين شرحوا اصالة النهاية الطويلة ام هو اقتطاف و خلاص ؟؟؟؟؟؟

ثم يقول الدكتور ديفيد هولد واى في كتابه حياة المسيح وتعاليمه صفحة 254,255

(( ملاحظات على مرقس 16/9-20 تنتهي بشارة مرقس فى بعض المخطوطات عند العدد الثامن وينتهي مرقس بالقول " لأنهن كن خائفات " كما ان هناك عدد قليلاً من المخطوطات التى تحتوي على نهائيتين مختلفتين ومختصرتين لم يصدق علماء النص على أنهما كانا فى المخطوطة الأًصلية . وتنتهي إحدي المخطوطات عند العدد الثامن ...





بالظبط و هذا يؤكد موقفنا لانة يوجد عدد قليل من المخطوطات بها النهاية القصيرة و هي الفاتيكانية و السينائية و الباقي يعتمد النهاية الطويلة


برهان خارجي : حذفت الأعداد الإثنا عشر الأخيرة من أقدم مخطوطتين لإنجيل مرقس وهما

Codex siniaticus * vaticanus codex


هذا بالإضافة إلي رفض بعض آباء الكنيسة الأولي لهذه الأعداد على أنها لم ترد فى النص الأصلى

2 برهان داخلى لا يتفق الأسلوب والمصطلحات المستخدمة فى الأعداد من 9-20 من بقية الأعداد الواردة فى البشارة , كما أن العلاقة بين عدد 8 وهذه الأعداد غريبة جداً


الاقتطاف لا يفيد يا عزيزي فاعتقد انة لا يتكلم عن قضية نهاية مرقص بهذا الكم القصير اللذي اقتطفتة فقط فالنهاية الطويلة موجودة و مثبتة في كل المخطوطات و ما اقتطفتة انت هو تقديم الافتراضات قبل البرهان الاكيد باصالتها ...بعض العلماء يرجعوها الى ارستون الشيخ و البعض الاخر و هو الاكيد يرجع ان يكون حدث اضطهاد شديد لمرقص الرسول مما جعلى يتوقف عن كتابة البشارة لوقت ثم اعاد كتابة النهاية المطولة للبشارة و هذا الراي هو الماخوذ بة من العلماء ... و للعلم اباء القرن الثاني استشهدوا بها اي اناه صحيحة

باقي الاستشهادات كلها مقتطفة فقط و ليست بالكامل

وليم باركلي

يقول في تفسيره للعهد الجديد المجلد الأول متى ومرقس دار الثقافة

(( نهاية الإنجيل المفقودة هناك حقيقة مثيرة في أخر إنجيل مرقس وهى أن يتوقف في النسخ الأصلية 16/8 . أما الباقي ليست موجودة فى أقدم المخطوطات والأصح أن الجزء الأخير ضاع ومن الجائز أن نسخ العهد الجديد ضاع كلها ولم تبقي إلا واحدة وضاع جزءها الأخير ))



هامش النسخة العربية المشتركة لهذا النص في مرقس

(( ما جاء في مرقس 16من 9-20 لم يرد في أقدم المخطوطات



سنرى فعلا هل هي موجودة في اقدم المخطوطات ام لا يا سيد ... لاحقا
دائرة المعارف الكتابية

حرف (أ) تحت كلمة إنجيل مرقس صفحة 460

(( معظم العلماء يعتبرونها غير مرقسية أصلاً وان من 9-20 قد فقدت ))



من هم هؤلاء العلماء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احب ان اورد جزء من كلام احد العلماء في هذا الموضوع و هو الاب عبد المسيح بسيط ابو الخير

تؤكد الدراسة العلمية والعملية ، أن نهاية الإنجيل للقديس مرقس ، (مرقس9:16-20) توجد في أقدم المخطوطات وهى (- x – d – c – a جاما – دلتا سيجما) والتي ترجع لبداية القرن الثاني ، وهي من أقدم المخطوطات ، وفي كل المخطوطات البوصية المتأخرة ومخطوطات الخط الصغير ، كما توجد في معظم الترجمات القديمة مثل اللاتينية (عدا k ) والسريانية (كورتون) وغيرها . وموجود أيضاً في كل كتب الصلوات والقداسات اليونانية والسريانية والسنكسارات التي تحتوى على قراءات دروس الأسفار المقدسة . وأقتبس هذا النص يوستينوس الشهيد قبل سنة 165م (دفاع 45:1) كما أقتبس أريناؤس الآية 19:16 الخاصة بالصعود (b.3.6,10) كجزء من إنجيل مرقس كما أقتبس من النص أيضاً أباء مثل ديديموس وذهبى الفم وابيفانيوس وامبروز وأغسطينوس وغيرهم .

وقد علل بعض العلماء سبب عدم وجود هذه الآيات في بعض المخطوطات ، التى تنتهي عند (ص8:16) ، وهى نهاية فجائية وغير كاملة ، لاضطرار القديس مرقس للتوقف عن إكمال الإنجيل بسبب الاضطهاد العنيف الذي حل بالمسيحيين في روما وملاحقتهم في كل مكان أو بسبب سجن بطرس واستشهاده أو بسبب المرض أو الرحيل المفاجئ إلى الإسكندرية التى كتب فيها الجزء الباقي (ص9:16-20) وأكمل الإنجيل الذي دونه بالروح القدس ، وفي هذه الفترة كانت قد انتشرت بعض نسخ منه بدون الجزء الأخير .

وقال بعض آخر أن هذا الجزء فقد من الأصل ثم أعيد إليه . وقد أجمع العلماء على أن هذا الجزء أصلى وحقيقي وأساسي في تقليد الإنجيل الشفوي الحي وكان المؤمنون يحفظونه عن ظهر قلب قبل وبعد تدوين الإنجيل للقديس مرقس ، وهو جزء أساسي فيه كما أن حادثة صعود المسيح مذكورة في آيات كثيرة من الأناجيل الأربعة وبقية العهد الجديد . يقول القديس لوقا في بداية سفر الأعمال (1:1،2) " الكلام الأول أنشأته يا ثاؤفيلس عن جميع ما أبتدأ يسوع يفعله ويعلم به إلى اليوم الذي صعد فيه " مشيراً بذلك إلى ما سبق أن دونه بالروح القدس عن حادثة الصعود في آخر فصل من الإنجيل الذي دونه . ثم يدون حادثة الصعود ثانية بالتفصيل " ولما قال هذا أرتفع وهم ينظرون . وأخذته سحابة عن أعينهم " (أع9:1) وقال في (ص15:9) " وحين تمت الأيام لارتفاعه . ثبت وجهه لينطلق إلى أورشليم " وأضاف في (أع32:2 – 34،31:5) شهادة بطرس وبقية الرسل عن صعود السيد المسيح "أرتفع بيمين الله " "رفعه بيمينه " .


وذكر إنجيل يوحنا قول السيد المسيح عن صعوده " فإن رأيتم ابن الإنسان صاعداً إلى حيث كان أولاً " (يو62:6) " خرجت من عند الآب وأتيت إلى العالم وأيضاً أترك العالم وأذهب إلى الآب " (يو8:6) " أنى أصعد إلى أبى وأبيكم " (يو17:20) (انظر أيضاً أف 8:4،9، 1تى 16:3،1بط22:3) .
ويقول القمص متى المسكين عن جزئية فقدان هذة الجزئية من الاصل
انة حدث اضطهاد شديد جدا للقديس مرقص الرسول كما هو مدون بالتاريخ
مما يدل على انة توقف عن كتابة هذا الجزء او انة فقد و اعادة احد الرسل السبعين في القرن الاول اي في ايام مرقص الرسول وهو اريستون الشيخ احد السبعين رسولا اللذي حل عليهم الروح القدس وهو راي اخر يعضد و يقوي من اصالة هذة النهاية المطولة لانجيل مرقس الرسول ....


 
إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

الفكر الواعي :



هو انت تسأل سؤال بسؤال ؟!!!

كيف سيقول اليهود ان المسيحين حرفوا كتابهم يا فالح زمانك ؟

وما تقصد بقول اليهود ان المسيحين حرفوا كتابهم المقدس ؟
هل هو العهد الجديد ام العهد القديم ؟

(اعرف اكتب بالاول ثم تعال وناقش ..)

.......................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم ان كان عند اليهود دليل على تحريف العهد الجديد يبقى يجب ان يكون عندهم شي من شيئين :

1 - النسخة الغير محرفة
2 - شهود عيان وقت حصول التحريف مع اثبات ما كان قبل التحريف وما اصبح بعده ..

ثم الا تعرف ان العهد القديم كان بين يدي المسيحين ولا يقدر اليهود تغير حف منه

والا تعرف ان العهد الجديد كان مع اليهود ولا يقدر مسيحي يغير حرف منه .

الا تعرف العدواة بين المسيحين واليهود يا ايها الفكر الواعي ..!!!

ثم ما الذي تم تحريفة واعود واسالك ؟

الكتاب المقدس الذي لا يعترف به قرانك ام انجيل عيسى الذي لا يوجد له اي وجود على الاطلاق .. ؟؟؟

للاسف انكم تتكلمون بما ليس لكم به علم للاسف الشديد .





اي ايه الشهود هذه واي نهاية لانجيل يوحنا ..!!!

متى تحرف انجيل يوحنا الذي لا يعترف به قرانك ؟
قبل رسولك والا بعد رسولك ؟
اين النسخة الغير محرفة ؟
اين الشهود وقت حصول التحريف ؟





يا راجل يتضح أنك غاضب جدا جدا ..................!!!

وهذا ليس اسلوب للحوار حذف وتقطيع للكلام........!!!!


انت سألت عن اليهود...........!!!!

هل اليهود يؤمنون بعهدك الجديد .................!!!
اليهود يقولون أن العهد القديم حرف .........!!!
وموجودة هي مواقعهم.....


أنت قلت

اي ايه الشهود هذه واي نهاية لانجيل يوحنا ..!!!



الا تعرف ماهي آية الشهود لقد أنزلتها وحذفت في هذا الموضوع تقريبا 3مرات............!!!!

هاتي لي أين قلت أنا نهاية إنجيل يوحنا...................؟؟؟

ملاحظة :.

إن كان هذا المنتدى للرد على الأسئلة فاتمنى أن يخبرني المشرفون.....!!!

أما إن كان كل من لديه سؤال يحذف فاتمنى أن يبلغني أحد المشرفين حتى أرحل في صمت ..............!!!


تحياتي
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

ارى كلامك صحيح اخي، لا احد من المسلمين اقترب!!!

هل سوف تتهربو وتهجرو الموضوع وتدورو على مكان تاني تهاحمونا فيه كالعادة!!! هههه
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

ياريت يا جماعة اذا كنتم ستتعمقوا في الاسلاميات تفتحوا موضوعا منفصلا للاخ الفكر الواعي هنا ك في الاسلاميات


ثانيا ... بعد ان وضحنا الاقتطاف في مشاركة الاخ الفكر الواعي سنورد اصالة النهاية الطويلة في المخطوطات القديمة و اللي هي اقدم من السينائية و الفاتيكانية في المشاركة اللاحقة
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

باركك الرب اخي Athanasius
لقد ذكرت هذا في مداخلتي للاخ عقلاني ان كيف تقارن بالجديد وتترك القديم ولكن لا حياة لمن تنادي لا اذن تسمع ملا عين ترى
هو كده غلط وخلاص ههههه

الرب يبارك في حياتك اتحفنا برؤية المخطوطات
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟




يا راجل يتضح أنك غاضب جدا جدا ..................!!!


لا يوجد احد غاضب هنا ولكن انت الذي لا تعرف ما الذي تريده



هل اليهود يؤمنون بعهدك الجديد .................!!!
اليهود يقولون أن العهد القديم حرف .........!!!
وموجودة هي مواقعهم.....

اليهود لا يؤمنون به ولكن لا يقدروا ان يكذبوه لان تاريخهم فيه .

ثم كيف تقول ان اليهود يقولون بتحريف العهد القديم ؟
بس ما تقوليش مذكرات صهيون لئلا احضر لك مفاجأت عديده :01A0FF~139:

والانا قوللي يا فكر واعي ما هي الادله التي عند اليهود على تحريف كتابهم "العهد القديم" ؟!!!

لا اعرف كيف تتكلم يا رجل ..!!!

ثم من قال لك ان اليهود يطلقون على كتابهم اسم العهد القديم ؟!!! :heat:



وهل يلقب اليهود كتابهم بالعهد القديم يا ايها الفكر الواعي ؟



الا تعرف ماهي آية الشهود لقد أنزلتها وحذفت في هذا الموضوع تقريبا 3مرات............!!!!

اي ايه الشهود يا معلم فكر واعي ؟
بس ما تقوليش الكتاب المقدس يشهد على نفسه بالتحريف لانه القول بتحريف كتاب من الكتاب نفسه هو ضرب من الغباء اليس كذلك :11azy:

متى حرف انجيل يوحنا يا سيد فكر واعي ؟
قبل رسولك ام بعده ؟

قبل انجيل عيسى ام بعده :12F616~137:
 

gorge2009

New member
عضو
إنضم
4 يوليو 2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

يا عم الفكر الواعى وجعتلنا دمغنا
ايوة السيد المسيح سوف ياتى ليدين الناس و يضع امثالك فى جهنم مع محمد
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

ههههههههه ياااااااه يعني العالم لسه في ناس بالتدني الفكري ده (ده على فكرة اسم احسن شوية للذكاء) :t33:

شكرا اخي رياض واخي اليوناني لووول اسمك صعب

فليباركنا الرب جميعا
 
إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

ثانيا ... بعد ان وضحنا الاقتطاف في مشاركة الاخ الفكر الواعي سنورد اصالة النهاية الطويلة في المخطوطات القديمة و اللي هي اقدم من السينائية و الفاتيكانية في المشاركة اللاحقة

سيكون شيئا رائعا لان الصور موجودة للمخطوطات .....


جميع المخطوطات تحتوي على long ending ماعدا الفاتيكانية و السينائية وهذا لا يدل على انها غير صحيحة فالمخطوطات تكمل بعضها
فهي ايضا موجودة في عائلة مخطوطات القرن الرابع مثل المخطوطة السكندرية ... و من الواضح ان القديس مرقس اجل كتابة خاتمتة لظروف الاضطهاد اللذي حدث في ايامة ثم اعاد كتابة الخاتمة بعد ذلك و في هذا الوقت انتشرت بعض النسخ بالنهاية القصيرة ثم اعيدت كتابة النهاية الكبيرة

أثبت هذا الادعاء.......

ماهي مخطوطات الاسكندرية.......؟
وماذاتبقى منها .......

أنت قلتأنها تعود للقرن الرابع بينما أقدم مخطوطة للإنجيل تعود للقرن الثانيأي الفرق مجرد 200سنة فقط ....

وبحسب راي القس عبد المسيح بسيط فالاقدم هو الاصح كما وضعت كلامه لكوحذف........!!!



هل احضرت بقية مقالة و مقال علماء النقد النصي و المخطوطات و اللذين شرحوا اصالة النهاية الطويلة ام هو اقتطاف و خلاص ؟؟؟؟؟؟


وهل أنت ردتت اصلا على ما جئت به ........!!
ومع ذالك فما زلت احتفظ بأدلة أخرى
حتى أشاهد ما عندك......
:smi411:

بالظبط و هذا يؤكد موقفنا لانة يوجد عدد قليل من المخطوطات بها النهاية القصيرة و هي الفاتيكانية و السينائية و الباقي يعتمد النهاية الطويلة



وبما أنك إستشهدت بالقس عبد المسيح

فوجب علي الرد عليك من كتابه


عبد المسيح بسيط أبو الخير

والآن نطبق كلام القس عبد المسيح في كتابه الكتاب المقدس يتحدى نقادة صفحة رقم 173 أخر سطر في الكتاب وهو يقول
(( أن المخطوطة الأقدم هى الأصح والأدق ))



وأيضاً الدكتور منيس عبد النور في كتابه

شبهات وهمية حول الكتاب المقدس صفحة رقم 74 السطر السابع

(( الترجمات يجب أن تتبع الأًصل ))


فهل طبقت كلامهم واعطيتنا أقدم مخطوطتنا موجود فيها نهاية مرقس.................؟؟

فما زلت أنتظر أن أشاهدالمخطوطة الفاتكنية التي تحتوي على نهاية مرقس..........؟؟؟
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

لا يا حبيبي انا اعرف ماهي الموسوعات على ردك و قلت لك لماذا تقتطف هل الكام سطر دول هو كل ما تكلمت بة الموسوعات ؟؟
لما تصبر على رزقك يبقى احسن لك بدل هذا الاسلوب قلت لك انتظر سناخذ اسماء المخطوطات القديمة الموجود بها النهاية المطولة و لكنك كعادة كل مسلم ....( لا تعليق )



ثانيا اصالة النص في المخطوطات القديمة و اصالة النهاية الطويلة


وَبَعْدَمَا قَامَ بَاكِراً فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ الَّتِي كَانَ قَدْ أَخْرَجَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ. فَذَهَبَتْ هَذِهِ وَأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ. فَلَمَّا سَمِعَ أُولَئِكَ أَنَّهُ حَيٌّ وَقَدْ نَظَرَتْهُ لَمْ يُصَدِّقُوا. وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ بِهَيْئَةٍ أُخْرَى لاِثْنَيْنِ مِنْهُمْ وَهُمَا يَمْشِيَانِ مُنْطَلِقَيْنِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ. وَذَهَبَ هَذَانِ وَأَخْبَرَا الْبَاقِينَ فَلَمْ يُصَدِّقُوا وَلاَ هَذَيْنِ. أَخِيراً ظَهَرَ لِلأَحَدَ عَشَرَ وَهُمْ مُتَّكِئُونَ وَوَبَّخَ عَدَمَ إِيمَانِهِمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِهِمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يُصَدِّقُوا الَّذِينَ نَظَرُوهُ قَدْ قَامَ. وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ. وَهَذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئاً مُمِيتاً لاَ يَضُرُّهُمْ وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ». ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللَّهِ.وَأَمَّا هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الْكَلاَمَ بِالآيَاتِ التَّابِعَةِ. آمِينَ.


وهذا هو نصها اليوناني بنستل ايلاند


Mar 16:9 Ἀναστὰς δὲ πρωῒ πρώτῃ σαββάτου ἐφάνη πρῶτον Μαρίᾳ τῇ Μαγδαληνῇ, παρ' ἧς ἐκβεβλήκει ἑπτὰ δαιμόνια.




Mar 16:10 ἐκείνη πορευθεῖσα ἀπήγγειλεν τοῖς μετ' αὐτοῦ γενομένοις πενθοῦσι καὶ κλαίουσιν·




Mar 16:11 κἀκεῖνοι ἀκούσαντες ὅτι ζῇ καὶ ἐθεάθη ὑπ' αὐτῆς ἠπίστησαν.



Mar 16:12 Μετὰ δὲ ταῦτα δυσὶν ἐξ αὐτῶν περιπατοῦσιν ἐφανερώθη ἐν ἑτέρᾳ μορφῇ πορευομένοις εἰς ἀγρόν·


Mar 16:13 κἀκεῖνοι ἀπελθόντες ἀπήγγειλαν τοῖς λοιποῖς· οὐδὲ ἐκείνοις ἐπίστευσαν.


Mar 16:14 Ὕστερον δὲ ἀνακειμένοις αὐτοῖς τοῖς ἕνδεκα ἐφανερώθη, καὶ ὠνείδισεν τὴν ἀπιστίαν αὐτῶν καὶ σκληροκαρδίαν ὅτι τοῖς θεασαμένοις αὐτὸν ἐγηγερμένον οὐκ ἐπίστευσαν.


Mar 16:15 καὶ εἶπεν αὐτοῖς, Πορευθέντες εἰς τὸν κόσμον ἅπαντα κηρύξατε τὸ εὐαγγέλιον πάσῃ τῇ κτίσει.



Mar 16:16 ὁ πιστεύσας καὶ βαπτισθεὶς σωθήσεται, ὁ δὲ ἀπιστήσας κατακριθήσεται.



Mar 16:17 σημεῖα δὲ τοῖς πιστεύσασιν ταῦτα παρακολουθήσει· ἐν τῷ ὀνόματί μου δαιμόνια ἐκβαλοῦσιν, γλώσσαις λαλήσουσιν καιναῖς,



Mar 16:18 καὶ ἐν ταῖς χερσὶν ὄφεις ἀροῦσιν, κἂν θανάσιμόν τι πίωσιν οὐ μὴ αὐτοὺς βλάψῃ, ἐπὶ ἀρρώστους χεῖρας ἐπιθήσουσιν καὶ καλῶς ἕξουσιν.



Mar 16:19 Ὁ μὲν οὖν κύριος Ἰησοῦς μετὰ τὸ λαλῆσαι αὐτοῖς ἀνελήμφθη εἰς τὸν οὐρανὸν καὶ ἐκάθισεν ἐκ δεξιῶν τοῦ θεοῦ.



Mar 16:20 ἐκεῖνοι δὲ ἐξελθόντες ἐκήρυξαν πανταχοῦ, τοῦ κυρίου συνεργοῦντος καὶ τὸν λόγον βεβαιοῦντος διὰ τῶν ἐπακολουθούντων σημείων


هذة النهاية المطولة موجودة في مخطوطات كثيرة جدا جدا وتقريبا كل مخطوطات العهد الجديد ماعدا السينائية و الفاتيكانية وقد علقنا سابقا عن هذة الاشكالية

وهذة الخاتمة موجودة في مخطوطات كثيرة جداوعلى راسها مخطوطات القرن الثاني ومنها


  • Codex Alexandrinus (A) - (5th c. uncial, Byzantine in Gospels)
  • Ephraemi Re******us (C) - (5th c. uncial, Alexandrian)
  • Codex Bezae Cantabrigiensis (D) - (5th/6th c. uncial, Western)
  • K (9th c. uncial, Byzantine)
  • W (5th c. uncial, generally thought to be Caesarean in Mark 5:31-16:20)
  • X (10th c. uncial, Alexandrian)
  • Delta (9th c. uncial, Alexandrian)
  • Theta (9th c. uncial, Caesarean)
  • Pi (9th c. uncial, Byzantine)
  • f1 and f13 (total of 16 Caesarean texts, 11th-14th c.)
  • 28 (11th c. miniscule, Caesarean)
  • 33 (9th c. miniscule, Alexandrian)
  • 565 (9th c. miniscule, Caesarean)
    • 700 (11th c. miniscule, Caesarean)
    • 892 (9th c. miniscule, Alexandrian)
    • 1010 (12th c. miniscule, Byzantine)
    • The Byzantine textual set

    [*]

وهناك ثلاثة ترجمات قديمة للمخطوطات موجود بها هذة النهاية المطولة وهي


The Seriac Peshita(3rd c.) , Curetonian (3rd c.), Palestinian (5th c.), and most of the Harclean (7th c.)

ثم يذكر لنا العالم H.S. Miller فى مدخله للعهد الجديد أن هذه النهاية موجودة فى الترجمة اللاتينية القديمة , فيقول (2) :


the long ending also appeared in the Old Latin witness which Jerome was in general revising and attempting to standardize



"النهاية الطويلة موجودة ايضا فى الشاهد اللاتينى القديم الذى (التى) جيروم كان يراجعها و يقايسها". ثم يؤكد بعد هذا ان هذا الشاهد هو الترجمة اللاتينية القديمة التى تمت فى نصف القرن الثانى فيقول:


The Old Latin was translated from Greek around 150 AD


اللاتينية القديمة تُرجمت من اليونانية نحو عام 150 بعد الميلاد.

هذه النهاية الطويلة موجودة فى الترجمات الجوثكية The Gothec Codexes و جميع النسخ الاثيوبية و بعض المخطوطات القبطية , فى هذا يقول عالم المخطوطات الكبير بروس تيرى (3) :


Additionally, we note that what Gothic evidence (translated circa 350 AD) there is available supports the presence of the long ending. This passage appears in much of the pertinent Coptic witness, and is found in the margin of the Harclean Syriac manu******s which lack it in the main body of the text. It is also found in the majority of the Ethiopic witness


ايضا نلاحظ الشاهد الجوثوكى (تُرجم فى 350 ميلاديا) , يوجد الكثير من الداعم لوجود النهاية الطويلة. هذا النص موجود موجوزد فى الشاهد القبطى , موجود فى المخطوطات السيريانية الهيراقلية , موجود ايضا فى اغلب الشاهد الاثيوبى.

و هذا نص النهاية الطويلة فى الترجمة الجوثوكية :


Mar 16:9 [CA] usstandands ?an in maurgin frumin sabbato ataugida <sik> frumist Marjin ?izai Magdalene, af ?izaiei uswarp sibun unhul?ons.


Mar 16:10 [CA] soh gaggandei gataih ?aim mi? imma wisandam, qainondam jah gretandam.



Mar 16:11 [CA] jah eis hausjandans ?atei libai? jah gasaihvans war? fram izai, ni galaubidedun.


Mar 16:12 [Speyer] . . . . twaim ize ataugi?s war? in an?aramma farwa, gaggandam du wehsa:


Mar 16:12 [CA] afaruh ?an ?ata . . . .


Mar 16:13 [Speyer] jah jainai galei?andans gataihun ?aim an?araim; ni?~?aim galaubidedun.


Mar 16:14 [Speyer] bi spedistin ?an anakumbjandam ?aim ainlibim ataugida, jah idweitida ungalaubein ize jah harduhairtein, unte ?aim gasaihvandam ina urrisanana, ni galaubidedun.


Mar 16:15 [Speyer] jah qa? du im: gaggandans in ?o manase? alakjo, merjai? ?o aiwaggeljon allai ?izai gaskaftai.


Mar 16:16 [Speyer] jah sa galaubjands ufdaupi?s ganisi?; i? saei ni galaubei?, afdomjada.


Mar 16:17 [Speyer] a??an taikns ?aim galaubjandam ?ata afargaggi?: in namin meinamma unhul?ons uswairpand: razdom rodjand niujaim,


Mar 16:18 [Speyer] waurmans nimand, jah jabai ingibe hva drigkaina, ni ?auh im agljai; ana unhailans handuns uslagjand, jah waila wair?i? im.


Mar 16:19 [Speyer] ?anuh ?an frauja Iesus afar ?atei rodida du im, usnumans war? in himin jah gasat af taihswon gudis.


Mar 16:20 [Speyer] i? jainai usgaggandans meridedun and allata mi? fraujin gawaurstwin jah ?ata waurd tulgjandin ?airh ?os afargaggandeins taiknins. amen.


Mar 16:255 [Speyer] Aiwaggeljo ?airh Marku ustauh. wul?us ?us weiha gu?. amen.


هذا النص موجود فى المخطوطة السيريانية السينائية و التى تعود للقرن الرابع و فى الترجمة القبطية الصعيدية و البحرية , كما يقرر العالمان Bratcher and Nida (4) و هذا نص النهاية الطويلة فى الترجمتين القبطية الصعيدية و البحرية و التى تعود للقرن الثالث الميلادى
و فى الترجمة القبطية الصعيدية :

Mar 16:9 [[ϪΟΟΥ ϨΝ ΟΥШΝϨ ΕΒΟΛ. ΜΝΝСΑ ΝΑΙ ϨШΟΥ ΟΝ Α ΙΗСΟΥV ΟΥШΝϨ ΝΑΥ ΕΒΟΛ jΙΝ ΠΜΑ ΝϢΑ ΜΠΡΗ ϢΑ ΠΜΑ ΝϨШΤΝ. ΑϤϪΟΟΥ ΕΒΟΛ ϨΙΤΟΟΤΟΥ ΜΠΤΑϢΕΟΕΙϢ ΕΤΟΥΑΑΒ ΑΥШ ΝΑΤΤΑΚΟ ΝΤΕ ΠΟΥϪΑΙ ΝϢΑΕΝΕϨ. ϨΑΜΗΝ.]]
Mar 16:10 ΤΕΤΜΜΑΥ ΔΕ ΑСΒШΚ ΑСΤΑΜΜΕ ΝΕΝΤΑΥϢШΠΕ ΝΜΜΑϤ ΕΥΡ ϨΒΒΕ ΑΥШ ΕΥΡΙΜΕ
Mar 16:11 ΝΤΟΟΥ ΔΕ ϨШΟΥ ΟΝ ΝΤΕΡΟΥСШΤΜ ϪΕ ϤΟΝϨ ΑΥШ ϪΕ ΑСΝΑΥ ΕΡΟϤ ΑΥΡΑΤΝΑϨΤΕ
Mar 16:12 ΜΝΝСΑ ΝΑΙ ΔΕ СΝΑΥ ΕΒΟΛ ΝϨΗΤΟΥ ΕΥΜΟΟϢΕ ΑϤΟΥШΝϨ ΝΑΥ ΕΒΟΛ ϨΝ ΚΕΜΟΡΦΗ ΕΥΒΗΚ ΕΤСШϢΕ
Mar 16:13 ΝΕΤΜΜΑΥ ϨШΟΥ ΟΝ ΑΥΒШΚ ΑΥΤΑΜΕ ΠΚΕСΕΕΠΕ ΟΥΤΕ ΟΝ ΜΠΟΥΠΙСΤΕΥΕ ΝΝΕΤΜΜΑΥ
Mar 16:14 ΜΝΝСШС ΕΥΝΗϪ ΝΤΟΟΥ ΜΠΜΝΤΟΥΕ ΑϤΟΥШΝϨ ΝΑΥ ΕΒΟΛ ΑΥШ ΑϤΝΟϬΝΕϬ ΝΤΕΥΜΝΤΑΤΝΑϨΤΕ ΜΝΤΕΥΜΝΤΝΑϢΤ ϨΗΤ. ϪΕ ΜΠΟΥΠΙСΤΕΥΕ ΕΝΕΝΤΑΥΝΑΥ ΕΡΟϤ ΕΑϤΤШΟΥΝ
Mar 16:15 ΑΥШ ΠΕϪΑϤ ΝΑΥ ϪΕ ΒШΚ ΕϨΡΑΙ ΕΠΚΟСΜΟС ΤΗΡϤ ΝΤΕΤΝΤΑϢΕ ΟΕΙϢ ΜΠΕΥΑΓΓΕΛΙΟΝ ΜΠСШΝΤ ΤΗΡϤ.
Mar 16:16 ΝΕΤΝΑΠΙСΤΕΥΕ ΝϤϪΙ ΒΑΠΤΙСΜΑ ϤΝΑΟΥϪΑΙ. ΠΕΤΕΝϤΝΑΠΙСΤΕΥΕ ΔΕ ΑΝ СΕΝΑΤϬΑΙΟϤ.
Mar 16:17 ΝΕΙΜΑΕΙΝ ΔΕ ΝΑΟΥШϨ ΕΝΕΤΝΑΠΙСΤΕΥΕ СΕΝΑΝΕϪ ΔΑΙΜШΝΙΟΝ ΕΒΟΛ ϨΜ ΠΑΡΑΝ. СΕΝΑϢΑϪΕ ϨΝ ΝΑСΠΕ.
Mar 16:18 СΕΝΑϤΙ ΝΝϨΟϤ ϨΝ ΝΕΥϬΙϪ ΚΑΝΕΥϢΑΝСШ ΝΟΥΠΑϨΡΕ ΜΜΟΥ ΝСΝΑΡ ΒΟΟΝΕ ΝΑΥ ΑΝ СΕΝΑΤΑΛΕ ΤΟΟΤΟΥ ΕϪΝ ΝΕΤϢШΝΕ ΝСΕΜΤΟΝ
Mar 16:19 ΠϪΟΕΙС ΔΕ ΙΗСΟΥС ΜΝΝСΑ ΤΡΕϤϢΑϪΕ ΝΜΜΑΥΑΥϤΙΤϤ ΕϨΡΑΙ ΕΤΠΕ ΑϤϨΜΟΟС ΝСΑΟΥΝΑΜ ΜΠΝΟΥΤΕ.

Mar 16:20 ΝΤΟΟΥ ΔΕ ϨШΟΥ ΝΤΕΡΟΥΕΙ ΕΒΟΛ ΑΥΤΑϢΕ ΟΕΙϢ ϨΜΜΑ ΝΙΜ ΕΡΕΠϪΟΕΙС ϮΝΤΟΟΤΟΥ. ΑΥШ ΕϤΤΑϪΡΟ ΜΠϢΑϪΕ ϨΙΤΝ ΜΜΑΕΙΝ ΕΤΟΥΗϨ ΝСШΟΥ.]]







 
إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟


لا يوجد احد غاضب هنا ولكن انت الذي لا تعرف ما الذي تريده





اليهود لا يؤمنون به ولكن لا يقدروا ان يكذبوه لان تاريخهم فيه .

ثم كيف تقول ان اليهود يقولون بتحريف العهد القديم ؟
بس ما تقوليش مذكرات صهيون لئلا احضر لك مفاجأت عديده :01A0FF~139:

والانا قوللي يا فكر واعي ما هي الادله التي عند اليهود على تحريف كتابهم "العهد القديم" ؟!!!

لا اعرف كيف تتكلم يا رجل ..!!!

ثم من قال لك ان اليهود يطلقون على كتابهم اسم العهد القديم ؟!!! :heat:



وهل يلقب اليهود كتابهم بالعهد القديم يا ايها الفكر الواعي ؟





اي ايه الشهود يا معلم فكر واعي ؟
بس ما تقوليش الكتاب المقدس يشهد على نفسه بالتحريف لانه القول بتحريف كتاب من الكتاب نفسه هو ضرب من الغباء اليس كذلك :11azy:

متى حرف انجيل يوحنا يا سيد فكر واعي ؟
قبل رسولك ام بعده ؟

قبل انجيل عيسى ام بعده :12F616~137:




بدأت تتخذ منحا آخر للحوار وهو الشتم ................!!!

فانا قلت لك أن هذا ليس أسلوبي .......!!


منتظر ......

المحترم أثناسيوس يثبت أن نهاية مرقس موجودة في المخطوطة الفاتكنية...............!!!

بالدليل.....

تحاتي لك أيها المحترم أثناسيوس
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

وللمرة المليوووووووووووووووون يا عقلاني

1- هذه الآيات موجودة فى النسخ القديمة : الاسكندرانية، والسريانية، والعربية، واللاتينية.
2- وقد تناقلها القديس أغسطينوس والقديس امبروسيوس.
3- كما استشهد بها القديس ايريناوس فى القرن الثانى مستنداً إلى (مر 19:16) فى صعود الرب وجلوسه عن يمين الآب.
4- كما شهد هيبوليتوس بتأييدها، وهو من علماء القرن الثالث
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟



بدأت تتخذ منحا آخر للحوار وهو الشتم ................!!!

فانا قلت لك أن هذا ليس أسلوبي .......!!


منتظر ......

المحترم أثناسيوس يثبت أن نهاية مرقس موجودة في المخطوطة الفاتكنية...............!!!

بالدليل.....

تحاتي لك أيها المحترم أثناسيوس

هو مين الي شتمتك يا فكر واعي ؟؟!!!
ام انك تتحجج للهروب ؟؟!!!
على كل حال لست اول واحد لا يقدر ان يرد بحرف على اي سؤال ولهذا سوف اتركك معهم فياما ناقشت هذا الموضوع _تحريف الكتاب المقدس_ مع اخوتك ولكن للاسف الجميع اقفل فمه تماما وهرب :new6:
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

بدأت تتخذ منحا آخر للحوار وهو الشتم ................!!!

فانا قلت لك أن هذا ليس أسلوبي .......!!

منتظر ......

المحترم أثناسيوس يثبت أن نهاية مرقس موجودة في المخطوطة الفاتكنية...............!!!

بالدليل.....


تحاتي لك أيها المحترم أثناسيوس


هل انا قلت ان النهاية المطولة موجودة في الفاتيكانية ؟؟؟؟
ماهذا ؟؟؟
 

gorge2009

New member
عضو
إنضم
4 يوليو 2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

اهدى يا عزيزي
ربنا يباركك

ATHANASIUS
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

هههههههههه يا اخ عقلاني اشرنا مرات ومرات الى ان النسخة الفاتيكانية ليست الاقدم!!! لا تفهم؟؟؟!!!


واتى للك الاخ اثاناسيوس بالمخطوطات الاقدم وقلنا للك انها وجدت في تراجم تعود للقرن الثاااااااااااااااااانيييييييييييييييييييييي فمن اين اتت!!!!!!!!

ما هذا الغباء
 

gorge2009

New member
عضو
إنضم
4 يوليو 2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

اهدى يا عزيزي
ربنا يباركك

ATHANASIUS

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا (سورة الجمعة 5 )
المسلمين يشتمو و يسبو الناس فى قرانهم الى المفروض انة كتاب دين و يصفوهم بالحمير و بعدين يتكلمو عن الشتايم و هى اصلا فى القران و هما الى ابتدعوها يعنى مين اعطاهم الحق بسب الناس
 

justice_in_him

New member
عضو
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

اخي gorge

ما عليك بالمسلمين، ربنا علمنا اننا نكون طيبين مع اعداءنا زي مع اخوانا

انا اتفق معك عزيزي ان المسلمين ينعتوننا باشنع الصفات ولكن تذكر ان لنا الحياة الابدية بجانب الرب القدوس الذي لايرضى لابناؤه ان يتعدو على الغير حتى اذا هم بدؤا

فليبارك الرب اخي
 

gorge2009

New member
عضو
إنضم
4 يوليو 2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: سؤال هل الكتاب المقدس محرف؟

اخى Justice المسلمين دول خبثا جدا لو سكت على كلامهم يفتكرو انهم صح و عموما من واجبات كل مسيحى ان يفضح دين محمد حتى ينتهى و تعيش الناس فى سلام يعنى مانتا شايف اذاى المسلمين بفضل تعاليم محمد حولو العالم لجهنم
 
أعلى