شبهه : الخلاص وموت المسيح عنا !

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
نص الشبهه

الكتاب المقدس بيقول ان الخطيئة لا تورث
سفر حزقيال : (النفس التي تخطي هي تموت)
المذنب هو الذي يعاقب

سفر إرميا : ( بل كل واحد يموت بذنبه)
كيق هو مات بسبب ذنب شخص اخر وتم عقابة بسبب شخص اخر
سفر الملوك الثاني : (ولكنه لم يقتل أبناء القاتلين حسب ما هو مكتوب في سفر شريعة موسي حيث أمر الرب قائلاً لا يقتل الآباء من اجل البنون ولا يقتل البنون من اجل الآباء إنما كل إنسان بخطيئة يقتل)
وهذا نص واضح في أن الذنوب لا تورث وأن من عدل الله تعالي أنه لا يعاقب أحدا بذنب أحد كما قال القرآن الكريم
وهذا نص آخر اكثر وضوحا في بيان هذه المسالة ورد في سفر حزقيال : (النفس التي تخطئ هي تموت الابن لا يحمل من إثم الأب والأب لا يحمل من إثم الابن بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
سفر حزقيال : (النفس التي تخطي هي تموت)
المذنب هو الذي يعاقب

سفر إرميا : ( بل كل واحد يموت بذنبه)
كيق هو مات بسبب ذنب شخص اخر وتم عقابة بسبب شخص اخر
سفر الملوك الثاني : (ولكنه لم يقتل أبناء القاتلين حسب ما هو مكتوب في سفر شريعة موسي حيث أمر الرب قائلاً لا يقتل الآباء من اجل البنون ولا يقتل البنون من اجل الآباء إنما كل إنسان بخطيئة يقتل)
كل هذه نصوص خاصة بالحادثة التي قيلت فيها، فأين التعميم؟

وهذا نص واضح في أن الذنوب لا تورث وأن من عدل الله تعالي أنه لا يعاقب أحدا بذنب أحد كما قال القرآن الكريم
الأحاديث الإسلامية تؤكد أدم بخطيته كان سبب في ما حدث للبشرية..

وهذا نص آخر اكثر وضوحا في بيان هذه المسالة ورد في سفر حزقيال : (النفس التي تخطئ هي تموت الابن لا يحمل من إثم الأب والأب لا يحمل من إثم الابن بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون)
حدث خاص، ما علاقته بالخطية الأصلية (جدلا)؟
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
ارجو التوضيح ... كيف حدث خاص !

اعتذر لأني ساتعبك في الشرح قليلاً
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
حقيقةً انا لم اقرأ الاصحاح اصلاً لذلك لا اعرف المناسبة ... ولكن انا الان مازلت ادرس وبالطبع ساصل إلى الاصحاح وأكيد هافهم .. ولكن ياريت حضرتك توضح النصوص للقارئ ... لأن الكثير يبحث عن رد على الشبهات وخصوصاً ان هذة الشبهات تطرح على موقع الفيس بوك الاجتماعي وسيفيد الكثيريين .. محبة منك وطلب مني ان تشرح الموقف والنص اذا كان لديك وقت


وانا لدي سؤال : ما الذى حدث بالظبط وقت عصيان ادم ليهوه ؟ بخصوص مسئلة الخطية .. ؟ منتظر الاجابة بفارغ الصبر على هذا السؤال لأني ساطرح تساؤلات كثيرة جداً في ذهني ! ارجو ان لا تتعجل عن اجابتي في هذا السؤال خصيصاً ... شكراً مقدماً
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
قرأت النص الاول الذى في حزقيال وجاء في ذهني سؤال اخر ... اذا كان الانسان بهذة الاعمال المذكورة في النص الكريم فلماذا الخلاص اذاً ؟ انا ارى من هذه الكلمات ان الانسان لا يحتاج إلى موت السيد المسيح بل انه باعماله سيحيا


وكان إلي كلام الرب قائلا
2 ما لكم أنتم تضربون هذا المثل على أرض إسرائيل، قائلين: الآباء أكلوا الحصرم وأسنان الأبناء ضرست
3 حي أنا، يقول السيد الرب، لا يكون لكم من بعد أن تضربوا هذا المثل في إسرائيل
4 ها كل النفوس هي لي . نفس الأب كنفس الابن، كلاهما لي. النفس التي تخطئ هي تموت
5 والإنسان الذي كان بارا وفعل حقا وعدلا
6 لم يأكل على الجبال ولم يرفع عينيه إلى أصنام بيت إسرائيل، ولم ينجس امرأة قريبه، ولم يقرب امرأة طامثا
7 ولم يظلم إنسانا، بل رد للمديون رهنه، ولم يغتصب اغتصابا بل بذل خبزه للجوعان، وكسا العريان ثوبا
8 ولم يعط بالربا، ولم يأخذ مرابحة، وكف يده عن الجور، وأجرى العدل الحق بين الإنسان والإنسان
9 وسلك في فرائضي وحفظ أحكامي ليعمل بالحق فهو بار. حياة يحيا، يقول السيد الرب

جاري قراءة النص الثاني .... لي عودة
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
قرأت النص الثاني ولم استنتج شئ جديد .. مثلة مثل النص الذى قبلة كل انسان بخطيئتة يموت...

29 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لاَ يَقُولُونَ بَعْدُ: الآبَاءُ أَكَلُوا حِصْرِمًا، وَأَسْنَانُ الأَبْنَاءِ ضَرِسَتْ.
30 بَلْ كُلُّ وَاحِدٍ يَمُوتُ بِذَنْبِهِ. كُلُّ إِنْسَانٍ يَأْكُلُ الْحِصْرِمَ تَضْرَسُ أَسْنَانُهُ.

جاري قراءة النص الثالث والاخير .. لي عودة
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
النص الاخير مثلهم ايضاً... انتهى .
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هاناقشك في الموضوع الاول ثم هاوريك فين الغلط في كلامك السابق..

ابن الخاطئ ...
لا.. تعالى نشوف النص بيتكلم عن مين:

2 ما لكم انتم تضربون هذا المثل على ارض اسرائيل قائلين الآباء اكلوا الحصرم واسنان الابناء ضرست.http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
هل هؤلاء الذين يقولون هذا المثل يتكلمون أصلا عن الخطية الأصلية والطبيعة الفاسدة؟ أم يتكلمون عن أن هناك شيء فعله الآباء وهم يعاقبون عليه حسب كلامهم؟

ما علاقة هذا النص بالفداء او بالخطية الأصلية أو بالطبيعة الفاسدة؟

عشان كدا تلاقي ان الرب لما قال "حياة يحيا"، لم يقصد أنهم سيحيون الحياة الأبدية! بل انهم سيحيون على الأرض، وهذا للكل..


هكذا النص الثاني:




29 في تلك الايام لا يقولون بعد الآباء اكلوا حصرما واسنان الابناء ضرست.
30 بل كل واحد يموت بذنبه كل انسان ياكل الحصرم تضرس اسنانه
31 ها ايام تأتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا.
32 ليس كالعهد الذي قطعته مع آبائهم يوم امسكتهم بيدهم لاخرجهم من ارض مصر حين نقضوا عهدي فرفضتهم يقول الرب.
33 بل هذا هو العهد الذي اقطعه مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام يقول الرب. اجعل شريعتي في داخلهم واكتبها على قلوبهم واكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا.
34 ولا يعلّمون بعد كل واحد صاحبه وكل واحد اخاه قائلين اعرفوا الرب لانهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم يقول الرب. لاني اصفح عن اثمهم ولا اذكر خطيتهم بعد
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1

لا يوجد حديث عن خطية أصلية ولا فداء ولا أي شيء من هذا القبيل، وتم تحديد الأجداد هنا والعهد أيضا هنا، فتحددوا أنهم الاجداد الخارجين من مصر، حيث نقضوا عهده فرفضهم...

إذن ليس هو "إبن الخاطيء" كما قلت، بل هو محدد تحديداً تاماً، وهم ابناء من خرجوا من أرض مصر، بنو إسرائيل..


النص الثالث أيضاً:





هذا النص لا علاقة له تماما بالموضوع، ومن يضعه يكون لم يقرأ سياقه على الإطلاق،

1 في السنة الثانية ليوآش بن يوآحاز ملك اسرائيل ملك امصيا بن يوآش ملك يهوذا.​
2 كان ابن خمس وعشرين سنة حين ملك. وملك تسعا وعشرين سنة في اورشليم. واسم امه يهوعدّان من اورشليم.​
3 وعمل ما هو مستقيم في عيني الرب ولكن ليس كداود ابيه. عمل حسب كل ما عمل يوآش ابوه.​
4 الا ان المرتفعات لم تنتزع بل كان الشعب لا يزالون يذبحون ويوقدون على المرتفعات.​
5 ولما تثبتت المملكة بيده قتل عبيده الذين قتلوا الملك اباه.​
6 ولكنه لم يقتل ابناء القاتلين حسب ما هو مكتوب في سفر شريعة موسى حيث أمر الرب قائلا لا يقتل الآباء من اجل البنين والبنون لا يقتلون من اجل الآباء. انما كل انسان يقتل بخطيته.​
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1





اين هنا عدم توارث الخطية كخطية وليس كعقاب أرضي؟ أين هنا الفداء؟ هذه حادثة تاريخية يذكر فيها الكتاب ما هو مكتوب في شريعة موسى، فهل كان موسى قبل آدم لكي تكون شريعته يعامل بها آدم؟ فضلا عن ان المكتوب هنا يتكلم عن القتل عوضا عن القتل، فما علاقة هذا بالموضوع كله؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
خطأك هو انك اعتقدت أن المسيح جاء لكي يفدينا من الخطية فقط! أو كهدف اول، هدف المسيح من القدوم لعالمنا هو التقرب لنا لانه يحبنا فإتخذ طبيعتنا لكي نراه كواحدا منا فهو أراد الإتحاد مع البشرية، فهذا هو هدف التجسد: ان الله يحبنا، والكتاب يقول هذا كثيرا (هكذا أحب الله ....حتى بذل...) ففداء المسيح هو إصلاح للطبيعة الفاسدة وليس لمجرد غفران خطية!! هذا إن قلنا بتوارثها أصلا وليس بتوارث الطبيعة الفاسدة..
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
هاناقشك في الموضوع الاول ثم هاوريك فين الغلط في كلامك السابق..


ماشي :)


عشان كدا تلاقي ان الرب لما قال "حياة يحيا"، لم يقصد أنهم سيحيون الحياة الأبدية! بل انهم سيحيون على الأرض، وهذا للكل..


جمـــــــــــيل جداً فهمت المقصود من النصوص انه ليس له دخل بالحياة الابدية بل عن الحياة الارضية .. ولكن سؤال : هل الانسان الذي يخطئ له عقاب ارضي وهو الموت !!
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63
خطأك هو انك اعتقدت أن المسيح جاء لكي يفدينا من الخطية فقط! أو كهدف اول، هدف المسيح من القدوم لعالمنا هو التقرب لنا لانه يحبنا فإتخذ طبيعتنا لكي نراه كواحدا منا فهو أراد الإتحاد مع البشرية، فهذا هو هدف التجسد: ان الله يحبنا، والكتاب يقول هذا كثيرا (هكذا أحب الله ....حتى بذل...) ففداء المسيح هو إصلاح للطبيعة الفاسدة وليس لمجرد غفران خطية!! هذا إن قلنا بتوارثها أصلا وليس بتوارث الطبيعة الفاسدة..

جمـــيل .. كيف يتم اصلاح الطبيعة ؟
 

Jesus is the truth

عبد يهوه
عضو مبارك
إنضم
18 سبتمبر 2012
المشاركات
1,113
مستوى التفاعل
250
النقاط
63

هذا على حسب الخطأ وحسب الشرع الذي يُقضىَ به..
اذا فالخطيئة المقصودة هُنا هي خطيئة معينة وليست اي خطيئة هي خطيئة تستحق الموت .. صحيح فهمي ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
جمـــيل .. كيف يتم اصلاح الطبيعة ؟
جميل، إذن سندخل إلى اللاهوتيات، لم يكن هناك ولا إنسان واحد غير حامل للطبيعة الفاسدة لان كل البشر هم من آدم وحواء الذان فسدت طبيعتهم، فصار كل الجنس :

1. بطبيعة فاسدة.
2. أخطأ الجميع أيضاً


فلكي يتم تجديد الطبيعة لتكون قادرة على العيش بطهارة ونقاء روحي وتكون قادرة على أن تحيا مع الله في الحياة الأبدية كان لابد من أن يتم كسر هذه القاعدة، وهى ان يكون إنسان لا يحمل طبيعة فاسدة، ولا يخطيء أيضاً، فكان المسيح، لقد أخذ الله جسد بدون طريقة النسل المتعارف عليها، بل بالروح القدس والآب، فقد إتحد اللاهوت بالناسوت، فكان هذا الناسوت لا يحمل الطبيعة الفاسدة، وأيضا لم يفعل أي خطية، فتم كسر القاعدة هذه،وعندما مات هذا الناسوت المتحد باللاهوت على الصليب قام اللاهوت بجعل فداء الناسوت غير محدود (أقصد الفداء أنه غير المحدود وليس الناسوت) في كل شيء، ومن هنا كان إتحاد المسيح ليس فقط بجسد ، بل بالطبيعة البشرية كاملة..


هل كلامي واضح؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
اذا فالخطيئة المقصودة هُنا هي خطيئة معينة وليست اي خطيئة هي خطيئة تستحق الموت .. صحيح فهمي ؟
مش فاهمك، تقصد أي خطية؟ لو كنت تقصد في النصوص الثلاثة فواضح في النص الاول والثاني أن الكلام على ما فعله الآباء الخارجون من مصر، والنص الثالث يتكلم عن الآباء الذي قتلوا الملك..

ولا دخل للخطية الاصلية ولا للطبيعة الفاسدة ولا للفداء بهذا الموضوع كله..
 
أعلى