هل قال المسيح ....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
raed قال:
عزيزي نيومان
raed قال:

من الواضح انك لا تريد ان تقول بان المسيح لم يعلن صراحة وبلسانه ( انا الله فاعبدوني ) حتى لا يقوم الشيطان بافشال خطة الصلب .

اليس كذلك يا نيومان.



يا عزيزي لا تضع الاجابات على فمي

لقد كتبت لك ان المسيح بالفعل اعلن عن ( انه هو الله ) لخاصته ولبعض المقربين اليه
وحتى لبعض معانديه من اليهود

ارجع اقرأ المداخلات السابقة ، سوف تجد الاثباتات التي تقول ان المسيح اعلن عن لاهوته




ا
نتظر ردك على سؤالي ، وفي حالة امتناعك عن الرد ، ساعتبر الموضوع في عداد الاموات ولا قيامة له ، وهذا يعني ان المسيح ليس هو الله.

يا سيدي الفاضل

اعتبر ما تعتبره
وانا ايضا يمكنني اعتبارك منسحبا من الموضوع لعدم القدرة والكفاءة

ليس المهم ما تعتبره انت ولا ما اعتبره انا

المهم ان الموضوع امامك وامام الجميع

به الاثباتات ان المسيح اعلن عن لاهوته بصورة واضحة
فهمها اليهود ( المعنيين بالكلام واسماء الله في المفهوم اليهودي في ذلك الوقت )

مع تحياتي

 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاستاذ نيومان

من بعد اذنك سوف اقوم بالرد عليك على هذا الموضوع لاثبت لك بان المسيح ليس هو الله ، وان المسيح فعلا لم يعلن صراحة بانه هو الله لانه ليس هو الله.

انت تقول اهيه الذي اهيه ، انا كائن ، انا هو ، كما فهم اليهود .....الخ

جميعها لا تثبت الوهية المسيح لا من قريب ولا من بعيد.

وحتى لا تكون مداخلاتي فيها متاهات ، ساعود الى المداخلة رقم واحد ، واعلق على الموضوع من هناك بالرغم مما كتب لاحقا ، والسبب كما اشرت لك سابقا وحتى لا تزول كلمة واحدة او حرفا من الموضوع.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

بداية ارغب في ان اقول لك ولادارة المنتدى بانه صدقا هذه هي المرة الثالثة التي اضع فيها مداخلتي ولكن في المرتين السابقتين يعلق الجهاز ولا يقبل مداخلتي ، ولا اعرف الان لن كان سيقبل مداخلتي ام لا .

انت تقول يا نيومان بان المسيح هو الله مستندا على كلمات معينة ومنها ( انا كائن ) ، ( انا هو ) ، وهذا طبعا يدل على ان ايمانك بالوهية المسيح بهذه الطريقة تسمى الاستنتاج ، اي ان المسيح هو الله حسب ايمانك بالاستنتاج وليس بصراحة قول المسيح عن نفسه وبلسانه انه الله وطلب العبادة له.

نصوص الاناجيل لديكم تخلو تماما من قول المسيح صراحة انه الله او طلب العبادة ، ولهذا استغرب كيف تقول ان المسيح قالها صراحة وانت لم تاتينا بالنص بل وتستنتج ذلك من قوله ( انا كائن ) معللا ذلك بانها تعني ( انا هو ) اي انا الله حسب ما ادعيته انها من اسماء الله المتعارف فيها عند اليهود.

وانا اقول لك بان كلامك كله خطأ وبالادلة من نصوص كتابكم.

وسأبدا معك في المداخلة الاولى حول ( انا كائن ) اي ( انا هو ) والتي تعتبرها انت بانها تصريح صريح من المسيح انه الله.

ساكتفي هنا بهذه المداخلة لاتابع البقية في المداخلة القادمة ، فربما الجهاز لا يحب الموضوع الطويل .

تابع معي المداخلة القادمة قبل ان تضع ردك.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

الحمد لله رب العالمين الذي قبل الكمبيوتر مداخلتي السابقة.

سوف اضع ردي حول ( انا كائن ) او ( انا هو ) في مداخلة واحدة راجيا الله تعالى ان ييسر امري في ان يقبلها الجهاز ولا يذهب تعبي في الرد للمرة الثالثة.

انا كائن ....انا هو

هل هذه الكلمات تدل على الوهية قائلها ؟ هذا ما سنعرفه من نصوص الكتاب المسمى مقدسا عند المسيحيين.

كتب نيومان سابقا ما يلي :

58 قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن.
59 فرفعوا حجارة ليرجموه.اما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل مجتازا في وسطهم ومضى هكذا "


( يوحنا 8 : 51 - 59)


لماذا أراد اليهود أن يرجموا المسيح بعد كلامه ؟؟
ما هي التهمة التي وجهوها اليه وتستحق الرجم ؟؟
قال المسيح بشكل واضح وصريح انه هو الله
قالها لليهود ، بلغتهم وبعلومهم عن الله واسمائهم ولذلك فقد فهمها اليهود
وحاولوا ان يرجموه بتهمة التجديف


قال المسيح انه هو ( الله ) بالاسم الذي يعرفه اليهود بالعبرية
قال ( انا كائن ) ... قبل ابراهيم انا كائن
لم يقل المسيح قبل ابراهيم ( انا كنت ) ، بل انا كائن ..


وهو نفس الاسم العبري القديم الذي اعلن الله به عن نفسه لموسى
( انا هو ) ، انا الكائن ..


والرد على كلامك يا نيومان ابدأه ببسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا وحبيبنا محمد.

( انا كائن ) او ( انا هو ) هي من الترجمة العربية ، ولكن ماذا يقابلها باليونانية والذي دائما تطالبنا بها يا نيومان ؟

اللفظ باليونانية هو ( ايجو ايمي ego eimi ) ، فهل كل من قال ايجو ايمي يكون الها وعلينا عبادته ؟

بالطبع هذا من المستحيل والا اصبح لدينا اعداد هائلة من الالهة ، وبالتالي هذه البداية هي التي تنفي ان من قال (انا هو) او قال (انا كائن) هو اله .

كيف جاءت الترجمة اليونانية لهذه الكلمات ؟

ειπεν αυτοις ο ιησους αμην αμην λεγω υμιν πριν αβρααμ γενεσθαι εγω ειμι

اذا نتوصل الى ان ( انا كائن ) او ( انا هو ) باليونانية تكتب كما جاء بالنص السابق وبالكلمات المكبرة.

وترجمتها وتفسيرها هو كما يلي :


εγω personal pronoun - first person nominative singular
ego eg-o'
I, me. ειμι verb - present indicative - first person singular
eimi i-mee'
a prolonged form of a primary and defective verb; I exist (used only when emphatic) -- am, have been, it is I, was.


ساكتفي بهذا القدر من المداخلة لانه جاءني احساس بان الكمبيوتر سيرفض مداخلتي ، وساتابع البقية ، انتظرني قبل الرد.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

الحمد لله لان احساسي كان في غير موضعه ، وقبل الكمبيوتر مداخلتي السابقة.

لنتابع يا نيومان

من النص السابق يا نيومان والذي جاء فيه ( قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ) وما يقابله باللغة اليونانية ، قمت بتوضيح ( انا كائن ) وما يقابلها باليونانية ، والتي انت تقول عنها بانها النص الصريح للمسيح انه هو الله وحسب مداخلاتك السابقة.

هل جاء نصوص اخرى في كتابكم يا نيومان وعلى لسان اخرين قالوا ( انا كائن ) او ( انا هو ) ؟

نعم هناك نصوص اخرى ودعني اضعها لك لنرى من هو ايضا اله ويجب عبادته لانه قالها :

لوقا 1 : 19
فاجاب الملاك و قال له انا جبرائيل الواقف قدام الله و ارسلت لاكلمك و ابشرك بهذا


اذا جبريل قالها ايضا ، وبالتالي هو اله ، وما يثبت ذلك النص اليوناني التالي :

και αποκριθεις ο αγγελος ειπεν αυτω εγω ειμι γαβριηλ ο παρεστηκως ενωπιον του θεου και απεσταλην λαλησαι προς σε και ευαγγελισασθαι σοι ταυτα

اصبح لدينا الان الهين ، ولنرى البقية .

اعمال الرسل 10 : 21
فنزل بطرس الى الرجال الذين ارسلوا اليه من قبل كرنيليوس و قال ها انا الذي تطلبونه ما هو السبب الذي حضرتم لاجله

وهنا بطرس قال ايضا ( انا كائن ) او ( انا هو ) ، ولكن بسبب خطأ النساخ والمترجمين (كما اعترف نيومان سابقا في موضوع آخر بان اي اختلاف في نصوص الكتاب بسبب النساخ) لم ترد هنا كما يجب ، والدليل هو النص اليوناني التالي :

καταβας δε πετρος προς τους ανδρας ειπεν ιδου εγω ειμι ον ζητειτε τις η αιτια δι ην παρεστε


اذا اصبح لدينا ثلاثة الهة ، لانهم جميعا قالوا ( انا كائن ) او ( انا هو ).

ساتابع مداخلتي ، انتظر قبل الرد

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

في المداخلات السابقة ، كان لدينا ثلاثة الهة لثلاثة اشخاص قالوا ( انا كائن ) او ( انا هو ) ، فهل هناك المزيد ؟ نعم اقرأ ما جاء في يوحنا 9 : 9

( اخرون قالوا هذا هو و اخرون انه يشبهه و اما هو فقال اني انا هو)

من قال ذلك هو الاعمى يا نيومان ، وانت تعرف قصته في موضوع آخر ، اذا الاعمى اصبح الاله الرابع ، وما يدل على ذلك هو النص اليوناني :

αλλοι ελεγον οτι ουτος εστιν αλλοι δε οτι ομοιος αυτω εστιν εκεινος ελεγεν οτι εγω ειμι

ومن خلال هذا النص ، اصبح لدينا اربعة الهة ، وماذا لو قلت انا بنفسي ( انا كائن ) او ( انا هو ) فهل ساصبح اله ايضا ؟

المسيح قال : ( قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ) ، ولم يقول ذلك احد غيره ، فهو اذا انفرد بنفسه في هذا الكلام ، حيث ان ( انا كائن ) التي قالها المسيح تدل على ازليته ، هذا هو اعتقادكم يا نيومان.

ولهذا الكلام ايضا رد يا نيومان ، ولكن قبل ذلك احب ان اقول لك بنفسي وعن نفسي ( قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ) ايضا ، وانت بالمثل وكل البشر يستطيعون ان يقولوا ذلك.

وحتى يتم ابطال مفهوم الازلية عن المسيح حسب معتقداتكم ، اليك النصوص ومن كتابكم :

امثال 8 : 22 - 30
الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم 23 منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض 24 اذ لم يكن غمر ابدئت اذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه 25 من قبل ان تقررت الجبال قبل التلال ابدئت 26 اذ لم يكن قد صنع الارض بعد و لا البراري و لا اول اعفار المسكونة 27 لما ثبت السماوات كنت هناك انا لما رسم دائرة على وجه الغمر 28 لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر 29 لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم اسس الارض 30 كنت عنده صانعا و كنت كل يوم لذته فرحة دائما قدامه


من القائل هنا يا نيومان ؟

انه سليمان ، ومن كلامه يكون هو اولى بالالوهية من غيره ومن المسيح.


وماذا جاء يا نيومان في :

ارميا 1 : 4 - 5
فكانت كلمة الرب الي قائلا 5 قبلما صورتك في البطن عرفتك و قبلما خرجت من الرحم قدستك جعلتك نبيا للشعوب


وماذا جاء يا نيومان في :


الرسالة الى العبرانيين 7 : 1 - 3
لان ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل ابراهيم راجعا من كسرة الملوك و باركه 2 الذي قسم له ابراهيم عشرا من كل شيء المترجم اولا ملك البر ثم ايضا ملك ساليم اي ملك السلام 3 بلا اب بلا ام بلا نسب لا بداءة ايام له و لا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا الى الابد

هذا يدل ان صفات وخصائص ملكي صادق تفوق صفات وخصائص المسيح.

اذا نتوصل ان كلمة ( انا كائن ) او ( انا هو ) لا تدل على الوهية قائلها ولا على ازليته بما في ذلك المسيح.

اذا ماذا تعني ؟

سنعرف ذلك في المداخلة التالية والاخيرة.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

انا اعرف انك متشوق الان لتعرف ماذا تعني ( انا كائن ) ، ولكن قبل ذلك احب ان اذكرك بان المسيح ليس كائن ازلي ، واذا اردت الاستدلال على انه كائن ازلي من خلال ما كتبته انت من نصوص في يوحنا 8 : 51 - 59 واقتبس ما يلي :

56 ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فراى و فرح 57 فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد افرايت ابراهيم 58 قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن

فاقول لك بان هذه النصوص لا تدل على ازليته وكما اوضحت لك سابقا .

اما المقصود بـ ( انا كائن ) والتي قالها المسيح ، ويستطيع اي شخص ان يقولها عن نفسه ، هو ليس الوجود الحقيقي للمسيح كشخص ، بل المقصود الوجود القدري والاصطفائي ، اي اختيار الله واصطفاؤه له ، وما يدل على ذلك هو قول بولس في رسالته الى افسس 1 : 4

كما اختارنا فيه قبل تاسيس العالم لنكون قديسين و بلا لوم قدامه في المحبة

اذا الاختيار والاصطفاء كان قبل تاسيس العالم يا نيومان ، وهذا ما اراد المسيح ان يقوله لليهود وليس كما فهمت انت باطلا بانه قال لهم انا الله .

فهل كلام بولس يا نيومان يعني وجودهم في ذاك الوقت ؟

بالطبع لا ، وهذا هو الاصطفاء الذي منحه الله للمسيح ، وهو المجد الذي طلبه المسيح من الله تعالى كما جاء في يوحنا 17 : 5

و الان مجدني انت ايها الاب عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم

كما ان ابراهيم عرف المسيح قبل خلقه وكما جاء في يوحنا 8 : 56 ، لا بشخصه طبعا ، لانه لم يره قطعيا ، وبالتالي تكون الرؤية مجازية وهي المعرفة ، والا اصبحت يا نيومان مطالب باثبات ان ابراهيم قد راى المسيح حقا ، وهذا لا يمكن اثباته يا نيومان.

لك مني تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
عزيزي رياض


لم يكن اثبات الوهية المسيح لقوله ( انا كائن ) او ( انا هو )

ولكن لان هذه هي اسماء الله الاولى في الديانة اليهودية ...

اذا كنت قرأت الموضوع جيدا ، لوجدت انني اشرت الى ظهور الله الى موسى واعلانه اسمه له قائلا ( أهيه الذي أهيه ) او
i Am

وهذا هو اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
بمعنى ( انا الكائن ) ليس ( انا كنت ) او ( سوف اكون ) بل في كل وقت ( انا كائن )
بمعنى ان الله ازلي سرمدي لا تجوز عليه ازمنة الافعال التي تجوز على غيره ....

اعتقد اننا متفقون حتى الان ...

استشهاداتك كلها التي اتيت بها بكلام بشر أخرون او ملائكة يقولون
i Am
كانت اقتباسات مبتورة
فمثلا الملاك جبرائيل قال :
( انا هو ) الواقف امام الله
وبطرس قال :
( انا هو ) الذي تطلبونه

اذا فكلها جاءت في سياق الفعل ...

اما ان يقول شخص ( انا هو ) وتكون جملة مفيدة لا تحتاج الى فعل يساندها
فهذا لا يقولها الا الله وحده ...

عزيزي :

تقول ان هذا تسميه استنتاج من طرفنا ...

بالطبع استنتاجك خاطيء

فاليهود فهموا ان هذا اعلان صريح بالوهية المسيح ...
ولذلك حكموا عليه بالموت رجما اكثر من مرة لتهمة التجديف

لاحظ ان المسيح كان يكلم اليهود ، وهم المعنيون اولا واخيرا بفهم الكلام عن الله في ذلك الوقت ...

فاذا كان استنتاجنا خطأ واستنتاج اليهود خطأ ...

هل تستطيع ان تقول لي لماذا لم يصحح لهم المسيح هذا الاستنتاج ....

في انتظار ردك الكريم ...
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رياض قال:
من القائل هنا يا نيومان ؟

انه سليمان ، ومن كلامه يكون هو اولى بالالوهية من غيره ومن المسيح.


وماذا جاء يا نيومان في :





عزيزي رياض

انت تعرف ان سليمان كان نبيا
واقواله انت تعترف انها تنسب الالوهية لقائلها
فهل ادعى سليمان الالوهية ؟؟؟؟

ام كان يتكلم بروح النبوة عن المسيح الله الظاهر في الجسد

اترك لك دراسة هذا الامر من الكتاب المقدس واعطائنا الرد الوافي ...

 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

سارد عليك غدا باذن الله تعالى.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

كتبت لك سابقا :


انت تقول يا نيومان بان المسيح هو الله مستندا على كلمات معينة ومنها ( انا كائن ) ، ( انا هو ) ، وهذا طبعا يدل على ان ايمانك بالوهية المسيح بهذه الطريقة تسمى الاستنتاج ، اي ان المسيح هو الله حسب ايمانك بالاستنتاج وليس بصراحة قول المسيح عن نفسه وبلسانه انه الله وطلب العبادة له.

نصوص الاناجيل لديكم تخلو تماما من قول المسيح صراحة انه الله او طلب العبادة ، ولهذا استغرب كيف تقول ان المسيح قالها صراحة وانت لم تاتينا بالنص بل وتستنتج ذلك من قوله ( انا كائن ) معللا ذلك بانها تعني ( انا هو ) اي انا الله حسب ما ادعيته انها من اسماء الله المتعارف فيها عند اليهود.

للاسف لم اجد اي رد منك ينفي هذا الكلام وبالدليل من كتابكم .

فردودك هي انشائية بحته لا تنفع للحوار البناء .

انتظر منك رد بدليل من كتابكم او اي مصدر آخر محايد ينقض كلامي هذا .


انت كتبت سابقا يا نيومان :

لماذا أراد اليهود أن يرجموا المسيح بعد كلامه ؟؟
ما هي التهمة التي وجهوها اليه وتستحق الرجم ؟؟
قال المسيح بشكل واضح وصريح انه هو الله
قالها لليهود ، بلغتهم وبعلومهم عن الله واسمائهم ولذلك فقد فهمها اليهود
وحاولوا ان يرجموه بتهمة التجديف

قال المسيح انه هو ( الله ) بالاسم الذي يعرفه اليهود بالعبرية
قال ( انا كائن ) ... قبل ابراهيم انا كائن
لم يقل المسيح قبل ابراهيم ( انا كنت ) ، بل انا كائن ..

وهو نفس الاسم العبري القديم الذي اعلن الله به عن نفسه لموسى
( انا هو ) ، انا الكائن ..



وهنا تقول ان اثبات الوهية المسيح هو لانه قال ( انا كائن ) او ( انا هو ) ، واعتبرت هاتين الجملتين بانها من اسماء الله عند اليهود وبدون ان تثبت لنا ذلك سواء من كتابكم او من اي مصادر تاريخية او دينية محايدة .

وبالرغم من ذلك قمت بالرد عليك ومن نصوص كتابكم (نصوص بالعربية واليونانية ) واثبت لك بطلان هذا القول مع اثبات عدم ازلية المسيح ، وبنفس الوقت لم اجد منك اي رد وبالدليل ينقض كلامي هذا .

وفي مداخلتك الاخيرة كتبت يا نيومان :

لم يكن اثبات الوهية المسيح لقوله ( انا كائن ) او ( انا هو )

ولكن لان هذه هي اسماء الله الاولى في الديانة اليهودية ...

وهذا الكلام ينقض كلامك حسب ما قلته سابقا وحسب المقتبس اعلاه ، وبالتالي لا معيار ولا مقياس في اثبات الوهية المسيح من يوحنا 8 والتي كتبتها بنفسك سوى بالاستنتاج بل بالاستنتاج الخاطيء ، ولا اعتقد لو اعتبرنا جدلا بان الجملتين هي من اسماء الله ، بان كل من ينطق بها يكون الها.


اذا كنت قرأت الموضوع جيدا ، لوجدت انني اشرت الى ظهور الله الى موسى واعلانه اسمه له قائلا ( أهيه الذي أهيه ) او
i Am

وهذا هو اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
بمعنى ( انا الكائن ) ليس ( انا كنت ) او ( سوف اكون ) بل في كل وقت ( انا كائن )
بمعنى ان الله ازلي سرمدي لا تجوز عليه ازمنة الافعال التي تجوز على غيره ....

اعتقد اننا متفقون حتى الان ...

وبناء على ما ذكرته لك ، فاننا لم نتفق ولن نتفق ، ما لم تعطينا دليل كلامك والذي ينقض كلامي او يؤيده.


اهيه الذي اهيه
انك في السابق كتبت ان المترجم وضع هذا النص العبري كما هو ولكن بالاحرف العربية ، للاسف كلامك هذا غير صحيح ، لان النص الصحيح وحتى يتماشى مع ما كتبته انت يا نيومان يجب ان يكون كما يلي :

اهيه اشير اهيه

ولكن لا باس فهذا ليس بمهم ، المهم هو ترجمته الى العربية .

ترجمته الى العربية تكون : ( اكون الذي اكون ) وليس ( انا هو الذي انا هو ) ، وبجميع الاحوال ذلك لا يدل على انه من اسماء الله .

فانت مطالب بما انك تؤمن بانه من اسماء الله عند اليهود بان تاتينا بدليلك المحايد ، خاصة ان الترجمة الى العربية غير صحيحة ، وبالتالي عليك ان تعتمد على النص العبري كما تعتمد على النص اليوناني عند الترجمة الخاطئة نتيجة خطأ النساخ.

خروج 3
فَقَالَ مُوسَى لِلَّهِ: ((هَا أَنَا آتِي إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَقُولُ لَهُمْ: إِلَهُ آبَائِكُمْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. فَإِذَا قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ؟))14 فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: ((أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ)). وَقَالَ: ((هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَهْيَهْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ)). 15 وَقَالَ اللهُ أَيْضاً لِمُوسَى: ((هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ إِلَهُ آبَائِكُمْ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هَذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهَذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ

القضاة 13 : 11
فقام منوح و سار وراء امراته و جاء الى الرجل و قال له اانت الرجل الذي تكلم مع المراة فقال أنا هو

هل هذا يعني انه اله لانه قال (انا هو) ، او قال كما تعتقد انت بان ( انا هو ) هي من اسماء الله عند اليهود ؟

هذا كلام يحتاج الى دليل قاطع وانت لا تملكه لانه غير صحيح نهائيا.

تقول ان هذا تسميه استنتاج من طرفنا ...

بالطبع استنتاجك خاطيء

فاليهود فهموا ان هذا اعلان صريح بالوهية المسيح ...
ولذلك حكموا عليه بالموت رجما اكثر من مرة لتهمة التجديف

لاحظ ان المسيح كان يكلم اليهود ، وهم المعنيون اولا واخيرا بفهم الكلام عن الله في ذلك الوقت ...

فاذا كان استنتاجنا خطأ واستنتاج اليهود خطأ ...

هل تستطيع ان تقول لي لماذا لم يصحح لهم المسيح هذا الاستنتاج ....

لا تجيب انشائي وبالاستنتاج يا نيومان ، اريد دليل من كتابك على ما تقوله دائما .

ومن قال لك بان المسيح لم يصحح لهم مفهومهم الخاطيء باعتقادهم انه الله ؟

الرد على هذا الامر سيكون في المداخلات القادمة كرد على باقي موضوعك.

تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

نسيت ان اضع لك النص العبري لسفر الخروج 3 : 14 ، فهذا سيساعدك في البحث عن ترجمته الحقيقية الى العربية .

יד ויאמר אלהים אל משה אהיה אשר אהיה ויאמר כה תאמר לבני ישראל אהיה שלחני אליכם

اهيه الذي اهيه

اهيه اشير اهيه


تحياتي لك وداعيا لك بالتوفيق في بحثك عن الحق اذا كنت تريد الحق فعلا.
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رياض قال:
كتبت لك سابقا :




للاسف لم اجد اي رد منك ينفي هذا الكلام وبالدليل من كتابكم .

فردودك هي انشائية بحته لا تنفع للحوار البناء .

انتظر منك رد بدليل من كتابكم او اي مصدر آخر محايد ينقض كلامي هذا .

الدليل على قول المسيح ( انا هو ) قائمها بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها
واضح انه استخدم اسم الله ، وليس كقول اي انسان آخر ( انا هو ) يتبعها فعل


حينما اتيى جنود الهيكل ( وهم من اليهود ) بالعصي والاسلحة للقبض على يسوع الاعزل
وهم بالطبع يعرفون اسم الله في اليهوديه ( انا هو ) ...

انظر ماذا حدث :
3 فأخذ يهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الكهنة والفريسيين وجاء الى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح.
4 فخرج يسوع وهو عالم بكل ما يأتي عليه وقال لهم من تطلبون.
5 اجابوه يسوع الناصري.قال لهم يسوع انا هو.وكان يهوذا مسلمه ايضا واقفا معهم.
6 فلما قال لهم اني انا هو رجعوا الى الوراء وسقطوا على الارض.

( يوحنا 18 : 3 - 6 )

كلمة (انا هو ) التي قالها المسيح هي اعتراف بالالوهية
وهذا ما جعل اليهود يرجعون ويسقطون
هم بالاسلحة والعصي وعددهم يقارب الكتيبة
وهو اعزل وليس معه الا 11 صياد سمك لا يعرفون القتال والمقاومة ...

الكلمة وحدها ، جعلت كتيبة الجنود بالسلاح يرجعون الى الوراء ويسقطون على الارض ...


ها انا اكلمك في كل مرة بالدليل من الكتاب المقدس
وانت كل ما تكبته ، انك لم تلقى دليل ...

اترك الحكم للقاريء المتابع ...

اهيه الذي اهيه
انك في السابق كتبت ان المترجم وضع هذا النص العبري كما هو ولكن بالاحرف العربية ، للاسف كلامك هذا غير صحيح ، لان النص الصحيح وحتى يتماشى مع ما كتبته انت يا نيومان يجب ان يكون كما يلي :

اهيه اشير اهيه

ولكن لا باس فهذا ليس بمهم ، المهم هو ترجمته الى العربية .

ترجمته الى العربية تكون : ( اكون الذي اكون ) وليس ( انا هو الذي انا هو ) ، وبجميع الاحوال ذلك لا يدل على انه من اسماء الله .

راجع الترجمة الانجليزية

I AM THAT I AM

القضاة 13 : 11
فقام منوح و سار وراء امراته و جاء الى الرجل و قال له اانت الرجل الذي تكلم مع المراة فقال أنا هو

هل هذا يعني انه اله لانه قال (انا هو) ، او قال كما تعتقد انت بان ( انا هو ) هي من اسماء الله عند اليهود ؟

هذا كلام يحتاج الى دليل قاطع وانت لا تملكه لانه غير صحيح نهائيا.

نعم الملاك الذي ظهر لمنوح كان هو احدى ظهورات الابن في الجسد

اذا قرأت بقية قصة منوح
سوف ترى اعترافه انه قد رأي الله ...

ها انت كما في كل مرة
تكتب الدليل بيدك ، لانك لم تقرأ الى النهاية ...

مع تحياتي
 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

الدليل على قول المسيح ( انا هو ) قائمها بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها
واضح انه استخدم اسم الله ، وليس كقول اي انسان آخر ( انا هو ) يتبعها فعل

يوحنا 9 : 8 - 9
فالجيران و الذين كانوا يرونه قبلا انه كان اعمى قالوا اليس هذا هو الذي كان يجلس و يستعطي 9 اخرون قالوا هذا هو و اخرون انه يشبهه و اما هو فقال اني انا هو.

الاعمى قال ( انا هو ) وهي قائمة بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها ، اذا هو اله ايضا.

القضاة 13 : 11
فقام منوح و سار وراء امراته و جاء الى الرجل و قال له اانت الرجل الذي تكلم مع المراة فقال انا هو

منوح قال ( انا هو ) وهي قائمة بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها ، اذا هو اله ايضا.


يكفيك الهين بنصين يا نيومان لنقض كلامك واثبات بطلانه وبالتالي بطلان الوهية المسيح لانه قال ( انا هو ).

ها انا اكلمك في كل مرة بالدليل من الكتاب المقدس
وانت كل ما تكبته ، انك لم تلقى دليل ...

نعم وما زلت حتى الان يا نيومان لم تثبت الوهية المسيح لانه قال ( انا هو ) ومن نصوص كتابكم.

راجع الترجمة الانجليزية

I AM THAT I AM

لقد ضحكتني يا نيومان ، ومنذ متى اصبح النص المعتمد في العهد القديم كاصل هو النص الانجليزي؟ وبنفس الوقت الترجمة خاطئة .

لن اعيد عليك النص الموجود في مداخلتي السابقة ، وساعتبرك عاجزا عن اثبات عكسها بان باللغة العبرية جاء النص : اهيه اشير اهيه
والذي ترجمته للعربية هو : اكون الذي اكون.

وهذا ينفي ان هذا النص هو من اسماء الله في العهد القديم عند اليهود ، ويعني حسب اعتقادك الخاطيء( انا هو ) والتي قالها المسيح والتي ايضا تم اثبات بطلانها.

لم تاتيني ولا بدليل يثبت انها من اسماء الله عند اليهود من كتابكم او من مصادر محايدة سواء دينية او تاريخية.

نعم الملاك الذي ظهر لمنوح كان هو احدى ظهورات الابن في الجسد

اذا قرأت بقية قصة منوح

سوف ترى اعترافه انه قد رأي الله ...

ها انت كما في كل مرة
تكتب الدليل بيدك ، لانك لم تقرأ الى النهاية ...

هناك عدة نقاط يا نيومان وللاسف جميعها ضدك لانك لا تعرف نصوص كتابك ولا تفسيرها بل تكتب ما يمليه عليك الاخرين وبدون تفكير.

1- انا لم اتكلم عن الملاك الذي ظهر لمنوح ، وليس هذا هو موضوع حوارنا.
2- منوح قال ( انا هو ) وتفصيل الموضوع اعلاه.
3- لست بحاجة لقراءة قصة منوح ولا غيره لان ما يعنيني هو ( انا هو ).
4- بداية انت كتبت بان الملاك ظهر لمنوح وهذا الامر حقيقة ولا اخالفك عليه ، اما ان تناقض نفسك في تفسير كلمة الله بانها تعني الاله المعبود فهذا دليل على عدم فهمك بان الله في النص هو نفسه الملاك ، لانك تجهل بان هناك الكثير ممن قيل لهم الله في العهد القديم ولكنهم ليسوا الله المعبود.

اذا اردت تفصيل الموضوح اطرح موضوعا مستقلا.

وبعد كل ذلك ، اجدك عاجز فعلا عن اثبات صحة ادعاءك ، وسانتظرك في مداخلتك القادمة لتاتيني بجديد ، والا سانتقل الى النص التالي في موضوعك مع ترك هذا الامر للحكم عليه من القراء.

دعني الان اذكر الادارة بان لا تنسى حذف بعض مداخلاتي لتبييض وجهك اما القراء.

تحياتي


 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رياض قال:
عزيزي نيومان
رياض قال:



يوحنا 9 : 8 - 9
فالجيران و الذين كانوا يرونه قبلا انه كان اعمى قالوا اليس هذا هو الذي كان يجلس و يستعطي 9 اخرون قالوا هذا هو و اخرون انه يشبهه و اما هو فقال اني انا هو.

الاعمى قال ( انا هو ) وهي قائمة بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها ، اذا هو اله ايضا.

القضاة 13 : 11
فقام منوح و سار وراء امراته و جاء الى الرجل و قال له اانت الرجل الذي تكلم مع المراة فقال انا هو

منوح قال ( انا هو ) وهي قائمة بذاتها كاملة ولا تحتاج فعل مكملا لها ، اذا هو اله ايضا.

يكفيك الهين بنصين يا نيومان لنقض كلامك واثبات بطلانه وبالتالي بطلان الوهية المسيح لانه قال ( انا هو ).




بالطبع انت تنقل بطريقة ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة .....)

او بطريقة ( فويل للمصلين ....)

يا اخي الفاضل ، الامثلة التي كتبتها انت كلها استخدام ( انا هو ) جاء للرد على سؤال ( هل انت الفاعل ) فكان الرد طبيعيا لغويا ( انا هو ) ...

وهذا يختلف تماما عن سؤال المسيح :

فرده على الجنود جعلهم يردجعوا الى الخلف ويسقطوا ويقعوا الى الارض

فهل اجابة الاخرين الذين قالوا لغويا ( انا هو ) كان لها نفس التأثير ؟؟؟؟

لماذا اتهم اليهود المسيح انه بهذا يقول عن نفسه انه هو الله ؟؟؟

في حوار اليهود مع السيد المسيح ، فهموا جيدا ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله


17 فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل ، فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلون ، لانه لم ينقص السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله
( يوحنا 5: 17 - 18)

انا والآب واحد 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه . 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي . بسبب اي عمل منها ترجمونني . 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف . فانك وانت انسان تجعل نفسك الها
( يوحنا 10 :30 - 33 )



اذا فاليهود الشعب الوحيد في ذلك الوقت الذي يعرف الله وكانت لديهم الكتب المقدسة
فهموا كلام المسيح على انه اعلان لاهوته الكامل ...
فكلمته ( اناهو ) ايضا كان لها نفس القوة الالهية التي جعلت الجنود يسقطون الى الخلف ويقعون على الارض ....

هل حدث هذا مع الامثلة التي كتبتها ؟؟؟
ام هي رد لغوي عادي وطبيعي ؟؟؟

في انتظارك

 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

اشكرك بداية على ردك لنتابع معا هل (انا كائن ) او ( انا هو ) هي من اسماء الله عند اليهود كما تدعي ، وهل قائلها يستحق ان يكون الها يُعبد؟



بالطبع انت تنقل بطريقة ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة .....)

او بطريقة ( فويل للمصلين ....)

لا يا عزيزي نيومان انا لا انقل ولا اقتطع كما تدعي ، فحوارنا قائم على جملتين وهما ( انا كائن ) و ( انا هو ) ، وبالتالي ليس من المنطق ان انسخ لك اصحاحات حتى ترضى عن الموضوع .


يا اخي الفاضل ، الامثلة التي كتبتها انت كلها استخدام ( انا هو ) جاء للرد على سؤال ( هل انت الفاعل ) فكان الرد طبيعيا لغويا ( انا هو ) ...

وهذا يختلف تماما عن سؤال المسيح :

فرده على الجنود جعلهم يردجعوا الى الخلف ويسقطوا ويقعوا الى الارض


يا عزيزي نيومان

من فمك ادينك ، انت تقول بان الامثلة التي وضعتها لك هي رد على سؤال ،وانا اتفق معك تماما ، ولكنك تقول بعدها ( وهذا يختلف تماما عن سؤال المسيح ) ، فالمسيح ايضا يا نيومان قال ( انا هو ) اي انا هو المسيح كرد على السؤال ، ولا يوجد فرقا بين الامرين.

فهل اجابة الاخرين الذين قالوا لغويا ( انا هو ) كان لها نفس التأثير ؟؟؟؟


انت تقول لغويا ، فبماذا تصنف رد المسيح باللغة العربية؟

ثم لا يعنينا التأثير من خلال الرد على الاخرين ، وقعوا على الارض او لم يقعوا هذا ليس بدليل على الوهية المسيح ونكران الوهية غيره ممن قالوا ( انا هو ).

فالنص لم يوضح ان وقوعهم على الارض بسبب الوهيته بل لانه قال لهم كرد على سؤالهم نعم انا هو ( اي انا هو المسيح ) .

اين قال المسيح انه اله ، او قال ان ( انا هو ) هي اسم من اسماء الله وبالتالي هو الله لانه قالها ، وان من يقولها غيره لا يعتبر اله ، ولماذا ؟

ما زلت بانتظار دليلك من كتابكم او من اي مصدر محايد سواء تاريخي او ديني يثبت لنا ان ( انا هو ) او ( انا كائن ) هي من اسماء الله عند اليهود.

لماذا اتهم اليهود المسيح انه بهذا يقول عن نفسه انه هو الله ؟؟؟

في حوار اليهود مع السيد المسيح ، فهموا جيدا ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله


17 فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل ، فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلون ، لانه لم ينقص السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله
( يوحنا 5: 17 - 18)

انا والآب واحد 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه . 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي . بسبب اي عمل منها ترجمونني . 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف . فانك وانت انسان تجعل نفسك الها
( يوحنا 10 :30 - 33 )


اذا فاليهود الشعب الوحيد في ذلك الوقت الذي يعرف الله وكانت لديهم الكتب المقدسة
فهموا كلام المسيح على انه اعلان لاهوته الكامل ...
فكلمته ( اناهو ) ايضا كان لها نفس القوة الالهية التي جعلت الجنود يسقطون الى الخلف ويقعون على الارض ....

هل حدث هذا مع الامثلة التي كتبتها ؟؟؟
ام هي رد لغوي عادي وطبيعي ؟؟؟

في انتظارك

دائما اراك تكتب ( فهموا اليهود ...) وهذا دليل واضح يا نيومان بان الفهم عند الانسان خاضع للخطأ والصواب ، والسبب ان المسيح لم يقل بلسانه انا الله ، والا انتهى الامر .

لقد انكر المسيح على اليهود فهمهم الخاطيء باعتباره انه الله ، ولكنك يا نيومان لم تكمل باقي الحوار بين المسيح واليهود لانه يدينك ، فانت من تكتب نصوصا ناقصة .


يقول انجيل يوحنا 10

30 انا و الاب واحد 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي بسبب اي عمل منها ترجمونني 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف فانك و انت انسان تجعل نفسك الها 34 اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة 35 ان قال الهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله و لا يمكن ان ينقض المكتوب 36 فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.


عندما قال المسيح يا نيومان في العدد 30 (انا والاب واحد ) ، انكر عليه اليهود هذا الكلام وسارعوا لرجمه بالحجارة ، ولكن المسيح قام بتصحيح فهمهم الخاطيء في باقي الحوار يا نيومان والذي لم تضعه انت في مداخلتك ، وبين لهم المسيح في رده ان معنى هذا الكلام هو تعبير مجازي ولا يعني الوحدة الذاتية بينه وبين الله ، اي ان هدف المسيح هو نفسه هدف الله الاب وليس اكثر من ذلك ، والا لزم الامر منهم ان يكونوا كلهم آلهة.

من الواضح تماما يا نيومان ان اليهود فهموا قول المسيح بالخطأ بانه يدعي الالوهية ، ولهذا ارادوا رجمه بالحجارة ، ولكن المسيح رد عليهم خطأهم وسوء فهمهم للامر بان العبارة لا تعني بالوهيته ولا يدعي انه اله او ما شابه ذلك.

وكيف رد عليهم خطأهم يا نيومان ؟

الم تلاحظ يا نيومان ان المسيح قال لهم في العدد 34 ( اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة ).

وكلمة ( مكتوبا في ناموسكم / مكتوبا / مكتوب ) يا نيومان تعني انها موجودة في العهد القديم ، واذا بحثنا عن النص في العهد القديم نجده في مزمور 82 : 6 ( مزمور اساف ) والذي نصه :

مزمور 82 : 6
انا قلت انكم الهة و بنو العلي كلكم

عن من كان لاساف يطلق لفظ آلهة يا نيومان ؟

لا بد وانك عرفت انه على القضاة ومعناه انهم اعطوا سلطانا ان يأمروا ويحكموا ويقضوا باسم الله ، وبالتالي هذا الكلام كما جاء في المزمور وكما جاء رد المسيح على اليهود في يوحنا 10 : 34 يثبت بانه ليس اله ولم ولن يدعي الالوهية عندما قال في العدد 30 ( انا والاب واحد ) ، وانما عبّر عن نفسه بمثل ما عبر به ( اساف ) عن اؤلئك القضاة الذين صارت اليهم كلمة الله.

وهذا بالطبع ينفي ان المسيح ادعى الالوهية.

وما يدل على صحة القول هو ما جاء في نفس المزمور العدد 1
( الله قائم في مجمع الله في وسط الالهة يقضي )

هل لك ان توضح لنا معنى هذا القول يا نيومان ؟


وما يدل اكثر على صحة قولي يا نيومان هو تكملة الحوار بين المسيح واليهود بعد ان قال لهم العدد 34 من يوحنا 10 .

يوحنا 10 : 36
فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله

حتى قول المسيح انه ابن الله لا تعني الوهيته ، وبالتالي لا يعتبر المسيح مجدفا لو قال عن نفسه انه ابن الله لانها لا تعني الوهيته ولا معادلته لله تعالى.

تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رياض قال:

انت تقول لغويا ، فبماذا تصنف رد المسيح باللغة العربية؟

ثم لا يعنينا التأثير من خلال الرد على الاخرين ، وقعوا على الارض او لم يقعوا هذا ليس بدليل على الوهية المسيح ونكران الوهية غيره ممن قالوا ( انا هو ).


لا يا اخ رياض

يهمنا جدا تأثير الكلمة وقائلها على الناس

فاذا قرأت موضوعي من اوله لوجدت انني اشرت الى ادعاء فرعون الالوهية
بحسب نص القرآن :


(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ
فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) (القصص:38)

وينسب ايضا الى فرعون في سورة النازعات :
(فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) (النازعـات:24)

وسألتك : هل هذا التصريح القرآني كاف لك بان تعترف بألوهية فرعون ؟؟؟

دائما يقول المسلمون لا ، لان فرعون لم يفعل افعال الله ، وهذا مجرد ادعاء

ومن هنا فاذا اردت المقارنة بين كل من قالوا ( انا هو ) لنحسب من منهم قالها مثل الله ومن قالها اجابة لغوية ، يجب ان نرى تأثير قوله وافعاله على الناس ...

اذا لن نهمل تأثير الكلمة التي قالها المسيح ( انا هو ) على الجنود المدججين بالسلاح

لماذا وقعوا على الارض وسقطوا بمجرد ان قال المسيح ( انا هو ) ؟؟؟

هذا اثبات لقوة كلمته ، وماذا في هذه الكلمات من قوة ؟؟؟
انه نطقها كما ينطقها الله عن نفسه ...

اين قال المسيح انه اله ، او قال ان ( انا هو ) هي اسم من اسماء الله وبالتالي هو الله لانه قالها ، وان من يقولها غيره لا يعتبر اله ، ولماذا ؟



يبدو انك لم تقرأ الموضوع كاملا ،
الرد في المداخلة الثانية للموضوع

ففي حوار المسيح كله يفهم منها انه اشار الى كونه قبل ابراهيم هو قائم ، وان ابراهيم رأي يومه وفرح ...
فمتى رأي ابراهيم يوم الرب وفرح ؟؟؟
انه يوم ان استجاب لامتحان الله بذبح ابنه وتم الفداء
وقتها يقول الكتاب ان ابراهيم سمى الجبل ( يهوه يرى )
"فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى"
( تكوين 22 : 14)
And Abraham called the name of that place Jehovahjireh: as it is said to this day, In the mount of the LORD it shall be seen.
هذه كلها اشارات واضحة تبين لماذا فهم اليهود
كلام المسيح على انه يقول عن نفسه انه الله

ما زلت بانتظار دليلك من كتابكم او من اي مصدر محايد سواء تاريخي او ديني يثبت لنا ان ( انا هو ) او ( انا كائن ) هي من اسماء الله عند اليهود.


قلت لك اقرأ في النص العربي او الانجليزي او العبري
اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
( أهيه الذي أهيه )
معنا انا الكائن ، او انا هو

اقرأ مرة اخرى في سفر الرؤيا عن اسم الله ( رؤيا 1 : 1 - 5)

من الواضح تماما يا نيومان ان اليهود فهموا قول المسيح بالخطأ بانه يدعي الالوهية ، ولهذا ارادوا رجمه بالحجارة ، ولكن المسيح رد عليهم خطأهم وسوء فهمهم للامر بان العبارة لا تعني بالوهيته ولا يدعي انه اله او ما شابه ذلك.

وكيف رد عليهم خطأهم يا نيومان ؟

الم تلاحظ يا نيومان ان المسيح قال لهم في العدد 34 ( اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة ).

وكلمة ( مكتوبا في ناموسكم / مكتوبا / مكتوب ) يا نيومان تعني انها موجودة في العهد القديم ، واذا بحثنا عن النص في العهد القديم نجده في مزمور 82 : 6 ( مزمور اساف ) والذي نصه :

مزمور 82 : 6
انا قلت انكم الهة و بنو العلي كلكم
عن من كان لاساف يطلق لفظ آلهة يا نيومان ؟


اذا اكلمت القراءة لعرفت الجواب
ولكن ماذا نفعل في طريقة المسلمين ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ....)

النص الكامل يقول :
" 6 انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم. 7 لكن مثل الناس تموتون وكاحد الرؤساء تسقطون."
( مزمور 82 - 6 - 7)

النص لا يقول ان الناس آلهة ، ولكن الله هنا يخاطب الشعب الذي يتفاخر حتى يضع نفسه في مصاف الالهة ، فقال لهم الله :
( واذا وافقتكم وقلت انكم آلهة كلكم ، فلماذا مثل الناس تموتون ) ؟؟؟؟

اذا السيد المسيح لم يرد اليهود عن خطأهم في الفهم ، بل كرر هذا الفهم مرة ومرات ، حتى ان محاكمته الاخيرة كانت بسبب نفس الكلام ، ان المسيح يقول عن نفسه انه الله ، فاذا كان ما تقوله هو تصحيح لفهمهم ، فلماذا لم يتصحح فهمهم ويكفوا عن ملاحقته ؟؟؟

يبدو انك انت الذي اخطأت الفهم ...

تعال نناقش مرات اعلان المسيح عن لاهوته بعد ما افترضته تصحيح ، ونرى سياق كلامه وتصرفات افعاله ، هل تؤكد فهمك انت ان كلامه كان تصحيحا لمفاهيمهم ، ام تصحيح لمفهومك انت ؟؟؟



 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان

اعيد عليك الاسئلة التي لم تجب عليها :

لقد قمت بتصنيف ( انا هو ) والتي نطق بها غير المسيح بانها نطق لغوي ، فكيف واين تصنف قول المسيح لها في اللغة العربية ؟

واعيد عليك بان ( انا هو ) او ( انا كائن ) لا تدل على الوهية قائلها وبمن فيهم المسيح ، وكل كلامك استنتاجي انشائي لا دليل عليه من نصوص كتابكم ولقد اثبت لك ذلك وبالدليل القاطع من نصوص كتابكم وباللغتين العربية واليونانية.

اين ورد في نصوص كتابكم بان المسيح قال او وضح او اشار بان معنى ( انا هو ) اسم من اسماء الله في العهد القديم عند اليهود ، وبالتالي نعتبره الها لانه قالها ولا نعتبر غيره الها لان هناك فرق بينهما في القول؟

اراك تنتقل من نقطة الى اخرى وبدون ان توضح اي شيء ، انت قلت ان المسيح قال ( انا هو ) واعتبرتها جملة كاملة وليست بحاجة الى فعل ليكملها ، فاتيت لك بنصين وبنفس المدلول فلم تعلق عليها ، فهل تعلق عليها ؟

انت تقول بان المسيح نطقها كما ينطقها الله بنفسه ، فهذا يعني تشبيه قول المسيح بقول الله وبالتالي ينفي الوحدة والمساواة ، ولو افترضنا جدلا بان الله قالها ، فاين هو النص من كتابكم الذي يوضح ان الله الاب قالها وقال ان معناها اسم من اسماءه ؟

وعليك ان لا تنسى نص كتابكم التالي :

يوحنا 5 : 37

و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته.



وبالتالي اين المراجع والمصادر التاريخية والدينية المحايدة والتي تؤيد كلامك ؟

فاذا لم تأتينا بدليل على صحة كلامك فهذا يعني بطلان كلامك .



يبدو انك لم تقرأ الموضوع كاملا ،
الرد في المداخلة الثانية للموضوع

ففي حوار المسيح كله يفهم منها انه اشار الى كونه قبل ابراهيم هو قائم ، وان ابراهيم رأي يومه وفرح ...
فمتى رأي ابراهيم يوم الرب وفرح ؟؟؟
انه يوم ان استجاب لامتحان الله بذبح ابنه وتم الفداء
وقتها يقول الكتاب ان ابراهيم سمى الجبل ( يهوه يرى )
"فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى"
( تكوين 22 : 14)
And Abraham called the name of that place Jehovahjireh: as it is said to this day, In the mount of the LORD it shall be seen.
هذه كلها اشارات واضحة تبين لماذا فهم اليهود
كلام المسيح على انه يقول عن نفسه انه الله

يا نيومان سبق الرد على كلامك هذا واثبات بطلانه فلا تكرر كلامك ، وكما انه ليس بدليل تكرارك لـ ( فهم اليهود ) ، لان فهمهم كان خاطيء وانكر عليهم المسيح خطأهم .

ثم دعك من التشتيت وكتابة جمل استعراضية لا فائدة منها ، فما علاقة ابراهيم والنص الذي كتبته في حوارنا هنا حول (انا كائن ) و (انا هو )؟

انت مطالب بدليل قاطع صريح يثبت كلامك وليس بالاجتهادات والاستنتاجات الشخصية ، لانها معرضة للخطأ والصواب وكما وضحت لك ذلك سابقا.




قلت لك اقرأ في النص العربي او الانجليزي او العبري
اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
( أهيه الذي أهيه )
معنا انا الكائن ، او انا هو


هذا الموضوع انتهينا منه ولا دليل لديك على نقض ما جاء في النص العبري المعتمد وترجمته.


اقرأ مرة اخرى في سفر الرؤيا عن اسم الله ( رؤيا 1 : 1 - 5)


عزيزي نيومان

ما علاقة الرؤية بموضوعنا ؟ هل تفضلت وبنفسك ان تضع النصوص التي تريدها واشرت اليها في الرؤية لتشير لنا عن اسم الله بــ (انا كائن ) او ( انا هو )؟



اذا اكلمت القراءة لعرفت الجواب

فيما يبدو انك انت لم تفهم ما كتبته لك .

ولكن ماذا نفعل في طريقة المسلمين ( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة ....)


كفاك استهزاء بعقول القراء .

النص الكامل يقول :
" 6 انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم. 7 لكن مثل الناس تموتون وكاحد الرؤساء تسقطون."
( مزمور 82 - 6 - 7)


الا تعرف يا عزيزي نيومان بان باقي النص يدينك انت ولا يدينني انا ، فاذا سألتني كيف فاقول لك ، بانك تقتطع جزء من كلامي وتهمل الباقي ، فاذا سألتني اين هذا القول الذي اقتطعت جزء منه واهملت الباقي فاقتبسه لك من مداخلتي السابقة :


عن من كان لاساف يطلق لفظ آلهة يا نيومان ؟

لا بد وانك عرفت انه على القضاة ومعناه انهم اعطوا سلطانا ان يأمروا ويحكموا ويقضوا باسم الله ، وبالتالي هذا الكلام كما جاء في المزمور وكما جاء رد المسيح على اليهود في يوحنا 10 : 34 يثبت بانه ليس اله ولم ولن يدعي الالوهية عندما قال في العدد 30 ( انا والاب واحد ) ، وانما عبّر عن نفسه بمثل ما عبر به ( اساف ) عن اؤلئك القضاة الذين صارت اليهم كلمة الله.

وهذا بالطبع ينفي ان المسيح ادعى الالوهية.

وما يدل على صحة القول هو ما جاء في نفس المزمور العدد 1
( الله قائم في مجمع الله في وسط الالهة يقضي )

هل لك ان توضح لنا معنى هذا القول يا نيومان ؟


وما يدل اكثر على صحة قولي يا نيومان هو تكملة الحوار بين المسيح واليهود بعد ان قال لهم العدد 34 من يوحنا 10 .

يوحنا 10 : 36
فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله

حتى قول المسيح انه ابن الله لا تعني الوهيته ، وبالتالي لا يعتبر المسيح مجدفا لو قال عن نفسه انه ابن الله لانها لا تعني الوهيته ولا معادلته لله تعالى.


النص لا يقول ان الناس آلهة ، ولكن الله هنا يخاطب الشعب الذي يتفاخر حتى يضع نفسه في مصاف الالهة ، فقال لهم الله :
( واذا وافقتكم وقلت انكم آلهة كلكم ، فلماذا مثل الناس تموتون ) ؟؟؟؟

راجع كلامي المقتبس من المداخلة السابقة فهي تجيبك.


اذا السيد المسيح لم يرد اليهود عن خطأهم في الفهم ، بل كرر هذا الفهم مرة ومرات ، حتى ان محاكمته الاخيرة كانت بسبب نفس الكلام ، ان المسيح يقول عن نفسه انه الله ، فاذا كان ما تقوله هو تصحيح لفهمهم ، فلماذا لم يتصحح فهمهم ويكفوا عن ملاحقته ؟؟؟



الرد على كلامك هذا موجود في المداخلات السابقة ولكنك لا تقرأ ، واذا قرات لا تعلق لانها تدينك.

هناك اكثر من سبب لملاحقته وصلبه ، ومنها عمله يوم السبت ، اجراء معجزات جعلت اليهود يخافون على ارضهم وملكهم من الرومان....الخ


يبدو انك انت الذي اخطأت الفهم ...


لا يا عزيزي ، ردودي واضحة تماما ، فالذي أخطأ هو انت واليهود في تأليه المسيح الانسان.

تعال نناقش مرات اعلان المسيح عن لاهوته بعد ما افترضته تصحيح ، ونرى سياق كلامه وتصرفات افعاله ، هل تؤكد فهمك انت ان كلامه كان تصحيحا لمفاهيمهم ، ام تصحيح لمفهومك انت ؟؟؟




ممتاز يا نيومان ولهذا في المداخلة التالية سأكمل التعليق والحوار على باقي النصوص المذكورة في موضوعك منذ البداية لنرى هل المسيح هو الله ام رسول الله وعبده؟

تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رياض قال:
عزيزي نيومان
رياض قال:

اعيد عليك الاسئلة التي لم تجب عليها :



الاخ رياض
جميع الاسئلة نجيب وسوف نجيب عليها
ولكن هل كيف تتوقع الاجابة كلها مرة واحدة ؟؟؟

لقد قمت بتصنيف ( انا هو ) والتي نطق بها غير المسيح بانها نطق لغوي ، فكيف واين تصنف قول المسيح لها في اللغة العربية ؟

واعيد عليك بان ( انا هو ) او ( انا كائن ) لا تدل على الوهية قائلها وبمن فيهم المسيح ، وكل كلامك استنتاجي انشائي لا دليل عليه من نصوص كتابكم ولقد اثبت لك ذلك وبالدليل القاطع من نصوص كتابكم وباللغتين العربية واليونانية.


لقد وضعت لك الاثباتات والادلة ، اذا كلامي ليس استنتاج
بل رفضك انت هو استنتاجك الخاص ، وليس له ادلة ...

اين ورد في نصوص كتابكم بان المسيح قال او وضح او اشار بان معنى ( انا هو ) اسم من اسماء الله في العهد القديم عند اليهود ، وبالتالي نعتبره الها لانه قالها ولا نعتبر غيره الها لان هناك فرق بينهما في القول؟


لقد اجبتك في المداخلة السابقة ، فلماذا تجاهلت الرد ؟؟؟

يبدو ان موضوع الاجابات بالجملة لا يصلح كما ترى
دعنا نتوقف قليلا ، لاكتبه لك مرة اخرى ونناقشه معا

الاجابة مرة اخرى :


يبدو انك لم تقرأ الموضوع كاملا ،
الرد في المداخلة الثانية للموضوع

ففي حوار المسيح كله يفهم منها انه اشار الى كونه قبل ابراهيم هو ( كائن ) ، وان ابراهيم رأي يومه وفرح ...

قلنا ان ( كائن ) هو اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
واشرنا الى سفر الخروج الاصحاح 3 ...
( أهيه الذي أهيه ) معناها ( الكائن الذي هو الكائن ) او ( أنا هو الذي انا هو )
I AM that I AM
ودليلنا على هذا هو فهم اليهود ان هذه الكلمات هي اشارة الى كونه الله ( نفس الاله الذي اعلن عن اسمه لموسى )

الاشارة الثانية ، هي قوله ان ابراهيم رأي يومه وفرح
فمتى رأي ابراهيم يوم الرب وفرح ؟؟؟
انه يوم ان استجاب لامتحان الله بذبح ابنه وتم الفداء
وقتها يقول الكتاب ان ابراهيم سمى الجبل ( يهوه يرى )
"فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى"
( تكوين 22 : 14)
And Abraham called the name of that place Jehovahjireh: as it is said to this day, In the mount of the LORD it shall be seen.
هذه كلها اشارات واضحة تبين لماذا فهم اليهود
كلام المسيح على انه يقول عن نفسه انه الله


في انتظار الرد عليها ومناقشة هذا الحوار الهام
وما هي الاشارات والدلالات على اشارة المسيح الى نفسه انه هو الله
وكيف فهم اليهود هذا وارادوا رجمه ...
تعال نتناقش في هذه الجزئية
وسوف نناقش باقي اسئلتك بالتتابع
ولاداعي لاتهامات التهرب وعدم الرد
فلا نحن نتهرب ، وايماننا لديه كل الردود على كل الاسئلة ..

تفضل وناقشني في الاجابة التي كتبتها لك ...


 

رياض

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العزيز نيومان


الاخ رياض
جميع الاسئلة نجيب وسوف نجيب عليها
ولكن هل كيف تتوقع الاجابة كلها مرة واحدة ؟؟؟
سانتظر ردودك .




لقد وضعت لك الاثباتات والادلة ، اذا كلامي ليس استنتاج
بل رفضك انت هو استنتاجك الخاص ، وليس له ادلة ...



ساترك الحكم للقراء ولن اعلق عليها من جديد


لقد اجبتك في المداخلة السابقة ، فلماذا تجاهلت الرد ؟؟؟

يبدو ان موضوع الاجابات بالجملة لا يصلح كما ترى
دعنا نتوقف قليلا ، لاكتبه لك مرة اخرى ونناقشه معا

الاجابة مرة اخرى :


يبدو انك لم تقرأ الموضوع كاملا ،
الرد في المداخلة الثانية للموضوع

ففي حوار المسيح كله يفهم منها انه اشار الى كونه قبل ابراهيم هو ( كائن ) ، وان ابراهيم رأي يومه وفرح ...

قلنا ان ( كائن ) هو اسم الله الاول الذي اعلنه لموسى
واشرنا الى سفر الخروج الاصحاح 3 ...
( أهيه الذي أهيه ) معناها ( الكائن الذي هو الكائن ) او ( أنا هو الذي انا هو )
I AM that I AM
ودليلنا على هذا هو فهم اليهود ان هذه الكلمات هي اشارة الى كونه الله ( نفس الاله الذي اعلن عن اسمه لموسى )

الاشارة الثانية ، هي قوله ان ابراهيم رأي يومه وفرح
فمتى رأي ابراهيم يوم الرب وفرح ؟؟؟
انه يوم ان استجاب لامتحان الله بذبح ابنه وتم الفداء
وقتها يقول الكتاب ان ابراهيم سمى الجبل ( يهوه يرى )
"فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه.حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى"
( تكوين 22 : 14)
And Abraham called the name of that place Jehovahjireh: as it is said to this day, In the mount of the LORD it shall be seen.
هذه كلها اشارات واضحة تبين لماذا فهم اليهود
كلام المسيح على انه يقول عن نفسه انه الله


في انتظار الرد عليها ومناقشة هذا الحوار الهام
وما هي الاشارات والدلالات على اشارة المسيح الى نفسه انه هو الله
وكيف فهم اليهود هذا وارادوا رجمه ...
تعال نتناقش في هذه الجزئية
وسوف نناقش باقي اسئلتك بالتتابع
ولاداعي لاتهامات التهرب وعدم الرد
فلا نحن نتهرب ، وايماننا لديه كل الردود على كل الاسئلة ..

تفضل وناقشني في الاجابة التي كتبتها لك ...


لقد رددت على كلامك هذا في المداخلات السابقة ، فانا اريد الجديد وليس التكرار.

ساترك الحكم للقراء


واما باقي مداخلتي الاخيرة واي سؤال لم تعلق عليه منها او من مداخلات قبلها ، فأترك لك الحرية في الرد من عدمه، لانني وبصراحة لن اكرر المداخلات السابقة.


يتبع..............
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى