هل قال المسيح ....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين
ولا عدوان إلا على الظالمين

الأخ نيو مان
عزيزي لقد فهم اليهود ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله بالمفهوم اليهود باللغة العبرية
وهذا هو المرجعية الوحيدة لفهم ما قاله المسيح ، وليس ما فهمته انت !!!!
أولا :هات ما يثبت أنه قال أنه الله بالمفهوم العبري
ثانيا : وهل الله قاصر لهذا الحد بحيث يتكلم عن نفسه بحيث لا يفهمه إلا أمة واحدة والباقي يختلف عليه؟؟؟؟

هل من الممكن ان تكتب النص من الكتاب المقدس وترجعه الى سياق النص
وننقاش قول المسيح هل يتكلم بالناسوت ام باللاهوت ؟؟؟؟

لاحظ ان ايماننا ان المسيح هو انسان كامل واله كامل
وبذلك نحن نستطيع ان نفهم متى تكلم المسيح انسانيا ومتى تكلم باللاهوت ....
الامر الذي تتجاهلونه عند مناقشة كلام المسيح في سياق الموقف !!!
هذا تماما ما كنت أريده حتى نفتح نقطة فرعية في هذا الاتجاه
ولو أحببت نفرد لها موضوعا خاصا

وهي ... من الذي قال أن المسيح ناسوت ولاهوت
هذا وصف لله على حد إيمانكم ولا يستطيع أن يصف أحد الله إلا نفسه (هو الوحيد الذي يستطيع أن يصف نفسه)
أريد تصريحا منه هو شخصيا يصف نفسه بهذه الصفة وإلا فهي فرية عليه

نعم ما زلت مصر وبشدة واكثر من الاول
ان قول المسيح انا والآب واحد تعني الالوهية

اولا : لان اليهود فهموا هذا المعنى ، والمسيح لم ينفيه ولم يصحح لهم هذا الفهم
على العكس بل نفاه حينما قال لهم ألم أقل لكم أنكم أيضا أبناء الله

ثانيا : لان التشبيه الذي كتبته في صلاة المسيح قمت بقلبه انت رأسا على عقب

المسيح يقول ( ان تجعل المؤمنين واحدا كما اني انا وانت ايها الآب واحد )

انت فهمتها ان المسيح واحد مع الآب كما ان المؤمنين واحد

اقرأ النص مرة اخرى

ما هي العلاقة المشبه
وما هي العلاقة المشبه به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

علاقة المسيح مع الآب ( واحد ) هي المشبه

علاقة المؤمنين مع الله ومع بعضهم البعض مشبه به ....

اذا النص لا يلغي ان المسيح بالفعل مع الآب واحد

ويؤكد هذا الفهم افعال المسيح ومعجزاته التي لم يفعلها اي نبي آخر ....
يبدو أنك لم تقرأ جيدا أو لم تفهم قصدي
والأمر ليس إصرار بتعصبا ولكنه بالدلائل
أولا : لا يهم من هو المشبه ومن هو المشبه به كل المهم أن الأمرين متشابهين

ثانيا : لماذا أخذت نصا واحدا مما أتيتك به وعلقت عليه أين الباقي؟؟؟
- هل الجميع آلهة لأنهم واحد كما أن الأب في المسيح والمسيح في الأب؟؟؟؟
ليكون الجميع واحدا كما أنك أنت أيها الآب فـيَّ و أنا فيك
-و في رسالة بولس إلي أهل غلاطية ( 3 : 28 )(( لأنكم جميعاً واحد في المسيح يسوع ))

هل التلاميذ أيضا كلهم ألهة لأنهم واحد في يسوع ؟؟؟


-إنجيل يوحنا ( 17 : 11 ) (( يا أبت القدوس احفظهم باسمك الذي وهبته لي ليكونوا واحداً كما نحن واحد ))
هل هذا أيضا يدل على الألوهية لأنهم واحد مثل الوحدة التي بين المسيح وبين الآب؟؟؟

يا أستاذ نيو مان

لم تعلق أيضا على توضيحي للنص بكامله

من والواضح جدا خلال السياق أن جملة أنا والآب واحد هي تعني أنه يقول لهم إذا تريدون أن تؤمنوا بالآب فيجب أن تؤمنوا بالرسول الذي أرسله ويفعل المعجزات باسمه

وأعتقد أن الأمثلة على هذا كثيرة جدا مثلما يقول شخص أنا ومن أرسلني واحد ، أو أن يقول أنا وصديقي واحد أو يقول الوكيل : أنا ومن وكلني واحد ، لأنه يقوم فيما يؤديه مقامه ، ويؤدي عنه ما أرسله به ويتكلم بحجته ، ويطالب له بحقوقه .

سؤال آخر خارج سياق الحديث
أنا أعلم أن اليهود كانوا ينتظرون المسيح ولكنهم لم يصدقوا المسيح عيسى وما زالوا في انتظار مسيح آخر
من هو المسيح وما هي طبيعة ذلك المسيح الذي كان اليهود ينتظرونه

كل احترامي وتقديري




 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
al_islam_ma7aba قال:
أولا :هات ما يثبت أنه قال أنه الله بالمفهوم العبري

اخي الفاضل

لقد قلت لك اقرأ ما تم كتابته في المنتدى ، ففيها كل الاثباتات
من غير المعقول ان نكتب الكتاب المقدس في كل مرة يدخل عضو جديد يسأل نفس السؤال !!!!!

ثانيا : وهل الله قاصر لهذا الحد بحيث يتكلم عن نفسه بحيث لا يفهمه إلا أمة واحدة والباقي يختلف عليه؟؟؟؟





لا طبعا الله غير قاصر الى هذا الحد
ولكن المسيح كان يكلم اليهود ، فكان يكلمهم باللغة التي يفهمونها وبالثقافة التي يفهمونها
وبالتعليم الذي يفهمونه ....

كانت الامثلة التي يكلمهم بها تناسب عصرهم
فلم يكن هناك حديث عن الطائرات والدبابات والزراعة الحديثة
لانهم لم يكونوا ليفهموها ...
فهل هذا معناه بالنسبة لك قصور في كلام الله ؟؟؟؟

ليس لدى المسيحيون اي مشكلة في ان يفهموا قصد المسيح
فنحن لم نلغي التوراة ولم نحذفها كما فعل القرآن مع التوراة والانجيل ...

اذا الغلطة ليست غلطة الله ، والقصور ليس من عند الله
ولكنه غلطت من قام بحذف كل كلام الله في التوراة والانجيل بجرة قلم
ثم رحت تتسائل ماذا يقصد الله بكلامه ؟؟؟؟
او ماذا يقصد المسيح بأنه هو الله الظاهر في الجسد
وكيف فهم اليهود والمسيحيون هذه الحقيقة ولم يفهمها المسلمون ومن انكروا التوراة والانجيل
؟؟؟؟؟

على العكس بل نفاه حينما قال لهم ألم أقل لكم أنكم أيضا أبناء الله


لم ينفي المسيح فهم اليهود انه الله الظاهر في الجسد
واذا رجعت الى قول المسيح ستكتشف انه كان يستشهد بما جاء في المزمور رقم 82
ليؤكد ان رفضهم له ( كابن الله ) اي الله الظاهر في الجسد ، خطأ

يبدو أنك لم تقرأ جيدا أو لم تفهم قصدي
والأمر ليس إصرار بتعصبا ولكنه بالدلائل

أولا : لا يهم من هو المشبه ومن هو المشبه به كل المهم أن الأمرين متشابهين


من الذي وضع القاعدة التي تقول ان الامرين متشابهين ؟؟؟
بالطبع انت تحتاج الى مراجعة قواعد اللغة
المسيح في صلاته يطلب ان تكون علاقة المؤمنين بالله
مثل علاقته هو بالآب ...
" ليكونوا واحدا كما نحن" ( يوحنا 17 : 11)

اذا عندما قال المسيح ( أنا والآب واحد ) (يوحنا 10 : 30)
ليس لها سوى معنى واحد ، ان المسيح والآب واحد .........

ثانيا : لماذا أخذت نصا واحدا مما أتيتك به وعلقت عليه أين الباقي؟؟؟
- هل الجميع آلهة لأنهم واحد كما أن الأب في المسيح والمسيح في الأب؟؟؟؟
ليكون الجميع واحدا كما أنك أنت أيها الآب فـيَّ و أنا فيك
-و في رسالة بولس إلي أهل غلاطية ( 3 : 28 )(( لأنكم جميعاً واحد في المسيح يسوع ))

هل التلاميذ أيضا كلهم ألهة لأنهم واحد في يسوع ؟؟؟




من اين اتيت بالفهم ان المقصود بالقول ( لانكم جميعا واحد في المسيح
انها تعني ان التلاميذ ايضا آلهة ؟؟؟؟؟؟؟

هذا ليّ ( لوي ) لذراع الكلام والحقائق ....

ارجو ان تقرأ النص ولا تحاول اضافة اي شيء اليه من عندياتك ....


سؤال آخر خارج سياق الحديث
أنا أعلم أن اليهود كانوا ينتظرون المسيح ولكنهم لم يصدقوا المسيح عيسى وما زالوا في انتظار مسيح آخر
من هو المسيح وما هي طبيعة ذلك المسيح الذي كان اليهود ينتظرونه







كان اليهود يعرفون ان المسيح هو ابن الله
وسوف يظهر فجأة ويعلن انه المسيح ابن الله
وينقذهم من العبودية للرومان ...

ولكن المسيح جاء مولودا من عذراء ومتواضعا ولم يقم بثورة ضد الرومان ، ولهذا رفضوه ....


مع تحياتي واحترامي
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
ربنا يباركك على اعصابك فى تحمل اسئلتهم المكررة والاجابة عنها

الرب معك طول ايام حياتك
 

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا يباركك على اعصابك فى تحمل اسئلتهم المكررة والاجابة عنها

على من يعود الضمير "هم"؟؟؟؟
طريقة عنصرية غريبة في الحوار


لقد قلت لك اقرأ ما تم كتابته في المنتدى ، ففيها كل الاثباتات
من غير المعقول ان نكتب الكتاب المقدس في كل مرة يدخل عضو جديد يسأل نفس السؤال !!!!!



يا أستاذي الفاضل أنا أطلبها منك حتى نناقشها هنا
وكما قلت لك لكل شخص طريقته في الحوار وحججه وبراهينه مستوى علمه
ولكن أرجو عدم الإغراق
أنا أريد دليل واحد فقط قال فيه المسيح أنه الله بلغة اليهود في الكتاب المقدس
مع الاستدلال بأدلة يهودية تثبت أنه قال ما يفيد هذا المعنى عند اليهود

لا طبعا الله غير قاصر الى هذا الحد
ولكن المسيح كان يكلم اليهود ، فكان يكلمهم باللغة التي يفهمونها وبالثقافة التي يفهمونها
وبالتعليم الذي يفهمونه ....

كانت الامثلة التي يكلمهم بها تناسب عصرهم
فلم يكن هناك حديث عن الطائرات والدبابات والزراعة الحديثة
لانهم لم يكونوا ليفهموها ...
فهل هذا معناه بالنسبة لك قصور في كلام الله ؟؟؟؟
أنا لم أتحدث عن أمثلة علمية
أنا أتحدث عن تصريح قاله الله عن نفسه
ولم يفهمه إلا شعب واحد وباقي شعوب العالم في خلاف فيما قال منذ أكثر من 2000 عام
حتى طوائف المسيحيين أنفسهم اختلفوا في ذلك
أليس في ذلك قصور في تصريح الله عن نفسه بصورة لا يفهمه فيها بشكل واضح إلا شعب واحد فقط؟؟؟

ليس لدى المسيحيون اي مشكلة في ان يفهموا قصد المسيح
فنحن لم نلغي التوراة ولم نحذفها كما فعل القرآن مع التوراة والانجيل ...

اذا الغلطة ليست غلطة الله ، والقصور ليس من عند الله
ولكنه غلطت من قام بحذف كل كلام الله في التوراة والانجيل بجرة قلم
ثم رحت تتسائل ماذا يقصد الله بكلامه ؟؟؟؟
او ماذا يقصد المسيح بأنه هو الله الظاهر في الجسد
وكيف فهم اليهود والمسيحيون هذه الحقيقة ولم يفهمها المسلمون ومن انكروا التوراة والانجيل
؟؟؟؟؟
من قال لك أن القرآن أنكر التوراة والإنجيل
التوراة والإنجيل حق نزل من عند الله
ولكن أين هما ؟؟؟
على العموم ليس هذا مجالنا في النقاش فأرجو أن لا تجرنا لهذا الموضوع

لم ينفي المسيح فهم اليهود انه الله الظاهر في الجسد
واذا رجعت الى قول المسيح ستكتشف انه كان يستشهد بما جاء في المزمور رقم 82
ليؤكد ان رفضهم له ( كابن الله ) اي الله الظاهر في الجسد ، خطأ

وهذا؟؟؟


Joh 10:33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً»
Joh 10:34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟
أي أنه يبرر لهم كلامه ولا يؤكده


من الذي وضع القاعدة التي تقول ان الامرين متشابهين ؟؟؟
بالطبع انت تحتاج الى مراجعة قواعد اللغة
المسيح في صلاته يطلب ان تكون علاقة المؤمنين بالله
مثل علاقته هو بالآب ...
" ليكونوا واحدا كما نحن" ( يوحنا 17 : 11)

اذا عندما قال المسيح ( أنا والآب واحد ) (يوحنا 10 : 30)
ليس لها سوى معنى واحد ، ان المسيح والآب واحد .........


يا أخ نيومان أنت بكلمتك حينما قلت أنه تشبيه قد قتلت الموضوع أساسا
لأن التشبيه في قول المسيح "ليكونوا واحداً كما نحن" يفسر للجميع أن معنى الوحدة في قوله "أنا والآب واحد" كان معنى رمزي مجازي ليس أكثر
مثلما أقول أنا و موكلي واحد

عندما أقول أنا و المحامي الخاص بي واحد هل هذا معناه أننا شخص واحد فعلا؟؟؟
وفي الآية التي أتيتك بها هل يطلب المسيح من الله أن يجعلهم كلهم شخص واحد مثلما هو و الله واحد؟؟؟
هل يطلب المسيح من الله أن يدمجهم جميعا معا في شخص واحد

الأمر العجيب أنكم تفسرون الكتاب المقدس في أماكن معينة تفسيرا روحيا بالأمثلة وفي مواضع أخرى تفسرونه تفسيرا لفظيا مثل هذه الآية


كان اليهود يعرفون ان المسيح هو ابن الله
وسوف يظهر فجأة ويعلن انه المسيح ابن الله
وينقذهم من العبودية للرومان ...
ممكن الأدلة على هذا الكلام؟؟؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
al_islam_ma7aba قال:
يا أستاذي الفاضل أنا أطلبها منك حتى نناقشها هنا
al_islam_ma7aba قال:
وكما قلت لك لكل شخص طريقته في الحوار وحججه وبراهينه مستوى علمه
ولكن أرجو عدم الإغراق
أنا أريد دليل واحد فقط قال فيه المسيح أنه الله بلغة اليهود في الكتاب المقدس
مع الاستدلال بأدلة يهودية تثبت أنه قال ما يفيد هذا المعنى عند اليهود



ما رأيك فيما قاله اليهود للمسيح :

"
ألعلك اعظم من ابينا ابراهيم الذي مات.والانبياء ماتوا.من تجعل نفسك"
( يوحنا 8 : 53)

فكان رد المسيح عليهم ( اقرأ اصحاح 8 و9 و 10 )

وبعدها قالوا له ان كلامك معناه انك تجعل نفسك الها ...

32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني.
33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.
( يوحنا 10 : 32 - 33)

وايضا

فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل.
18 فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه.لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله"
( يوحنا 5 : 17 - 18)

اظن من هذا واضح كل الوضوح
ان المسيح اعلن نفسه انه الله
وفهم اليهود هذا الامر ...

هناك ادلة واثباتات اخرى قوية
قال فيها المسيح نفسه ما قاله الله عن نفسه تماما .

استخدم المسيح اسماء الله للاشارة الى نفسه ...
ولكنك طلبت عدم الاغراق وسوف احترم طلبك ...

مع تحياتي
 

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين

الأستاذ نيومان مبروك عودة المنتدى
وأرجو أن تكون لازلت أنت موجودا أيضا


ألعلك اعظم من ابينا ابراهيم الذي مات.والانبياء ماتوا.من تجعل نفسك"
( يوحنا 8 : 53)

فكان رد المسيح عليهم ( اقرأ اصحاح 8 و9 و 10 )

وبعدها قالوا له ان كلامك معناه انك تجعل نفسك الها ...

32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني.
33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.
( يوحنا 10 : 32 - 33)

عزيزي نيومان
لماذا لم تكمل حتى (يوحنا 10:35)
حتى ترى بماذا رد عليهم المسيح حينما اتهموه أنه يدعي الألوهية؟؟؟

Joh 10:32 فَقَالَ يَسُوعُ: «أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي - بِسَبَبِ أَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
Joh 10:33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ: «لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلَهاً»
Joh 10:34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟
Joh 10:35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لِأُولَئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ
أريد منك توضيح لهذا الرد الذي رده المسيح عليهم


ألم يستطيع أن يرد عليهم ساعتها ويقول
"نا إلهكم ولكنني أتيت متجسدا لسبب لا يعلمه غيري" مثلا على سبيل المثال

ولكنه على العكس تماما يرد عليهم بطريقة يبرر فيها سوء فهمهم لكلامه
حيث يقول لهم أنه في ناموسكم أيضا أنكم آلهة
أي أنه يتبرأ من أي تفرد يتفرد به هو عنهم في الألوهية

أم عندك أنت تفسير آخر ؟؟؟ فلتتفضل به لنناقشه

منتظرك
 

LuckyPro

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أغسطس 2006
المشاركات
1,992
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
اخى الاسلام

هل تعلم بمن تذكرنى انت

يوحنا 10:24 فاحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلّق انفسنا.ان كنت انت المسيح فقل لنا جهرا.

ومش معقول انك بعد 7 صفحات مش عارف الاجابة ولا بعد المدة الى كان المنتدى متوقف فيها

بس مش مشكلة انت كد اثبت لى انك لا ترغب بالحق بل المماطلة


وادعوك الى هذا الموضوع الذى تجاهلتة

بدعة الشهادتين وبطلان الاسلام...
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?goto=newpost&t=6370

 

ماهر

New member
عضو
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
424
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
في خيمة الوداع
من وجهة نظري في موضوع الوهية المسيح " بس ان شاء الله ما اطرد من الموقع" بعد هالكلمتين

بأن المسيح لا يمكن أن يكون اله لاوقنيم السماء وذلك لوجود الاب والذي هو اعظم من المسيح به.
والدليل على ان المسيح اقل شأنا من الاب هو شيء واحد
صلاة المسيح الدائمة للأب ، في حين لم يرد نص واحد على أن الاب
صلى للمسيح او طلب بركته في امر .
بل المسيح توجه من كل قلبه في كل حين للأب .
" وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلى" انجيل متى
"وصلوا أنتم هكذا . أبانا الذي في السموات ليتقدس اسمك ، ليأت ملكوتك إلينا ، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك في الأرض ، اعطنا خبزنا كفافنا لليوم....."انجيل متى


فكيف يكون سيد لاوقنيم السماء والاب للمسيح سيد.

والمسيح اسرائلي التدين أي يؤمن فقط بيهوه ، كما كانت العذراء المباركة كذلك يهودية ويوسف ويوحنا المعمدان وزكريا( من رجال الدين اليهودي) المؤمنين بالرب آله اسرائيل الذي رفض ان يكون معه اله يعبد لأنه اله قوي وغيور ينتقم من هذه الخطيئة حتى الجيل الرابع .

ok إن شاء الله يكون اوكي.


فمن يأتي اذا التناقض من اقوال المسيح

فمرة هو" ..أنا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله "انجيل يوحنا

ومرة يوكد بنوته وهذا طبيعي لانه اسرائيلي صرف من نسل داوود.
لذا قال انا في الاب والاب فيني .ومعلوم ان الله اتخذ اسرائيل ابنا له وكذلك سائر ابناء اسرائيل وذراريهم بلا تميز فقط للمسيح .

ومرة كما قالوا الوهيته .. ولكن هذا تبني على اساس اقوال بعض الناس وبعض الرسل عنه كبطرس ويوحنا ، وذلك لأن المسيح كانت معجزاته خارقة من شفاء المرض لااخراج الشياطين واحياء الموتى وصنع بعض المخلوقات ( مثبوت قرانا) لذا قالوا عنه اله أو شبيه باله ( ابن الله ) أو ساحر أومغتصب لعرش اسرائيل وغيره.


اما بالنسبة للمسيح هل صلب من اجل خطايانا ( لايهمني) الخوض في ذلك
ولكن لدي سؤال واحد ( باط جبدي) او محيرني واريد ان يجاوبني المسيحين بس عليه وللمسلمين عن اللقافة ما طلبت الرد منكم.

أن كان يسوع ذهب فداء لي حتى لااعاقب يوم الدينونة فليه الامي وعذابي لازال مستمرا في هذه الدنيا .وكأنه لم نحظى ابدا بمخلص ؟!

ليه صعبه بس لو محد جاوب عادي انا ما عرفتش ارد على ليه دي!؟


" لماذا هي مفتاح كل الشرور"
 

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخى الاسلام

هل تعلم بمن تذكرنى انت

يوحنا 10:24 فاحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلّق انفسنا.ان كنت انتالمسيح فقل لنا جهرا.
السؤال الآن لماذا لم يقل لهم جهرا؟؟؟؟

سؤال محير
ومش معقول انك بعد 7 صفحات مش عارف الاجابة ولا بعد المدة الى كان المنتدى متوقف فيها

بس مش مشكلة انت كد اثبت لى انك لا ترغب بالحق بل المماطلة
حتى الآن لم أجد دليل واحد مقنع
وعندك الحوار إقرأه

شكرا على الدعوة وأنا دخلت ورددت كما طلبت

منتظرين عودة الآخ نيومان بعد فترة انقطاع المنتدى التي أدت لغياب الأعضاء
 

LuckyPro

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أغسطس 2006
المشاركات
1,992
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
السؤال الآن لماذا لم يقل لهم جهرا؟؟؟؟

سؤال محير

تابع الموضوع معى بخصوص بدعة الاسلام وانت تعرف !!!!!!!!!!

حتى الآن لم أجد دليل واحد مقنع
وعندك الحوار إقرأه

تمام

اسالك سؤال هل تقبل الفهم ولا الحفظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا على الدعوة وأنا دخلت ورددت كما طلبت

اشكرك وتابع وابحث فى الموضوع فنهايتة مفاجاة لكم

منتظرين عودة الآخ نيومان بعد فترة انقطاع المنتدى التي أدت لغياب الأعضاء

أمين
 

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تابع الموضوع معى بخصوص بدعة الاسلام وانت تعرف !!!!!!!!!!
منتظرين

اسالك سؤال هل تقبل الفهم ولا الحفظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو في أحلى من الفهم

اشكرك وتابع وابحث فى الموضوع فنهايتة مفاجاة لكم
منتظرين
 

ماهر

New member
عضو
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
424
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
في خيمة الوداع
الأخ لاكي برو:
لوسمحت ياأخي

المكان الذي ارد فيه معلقا لو سمحت لاتدخل لاترد فيه ولا تعلق عليه ابدا في أي شي إلا لما تغير الصورة . OK


" كل من سألك فاعطه ، ومن اخذ الذي لك فلا تطالبه ،وكما تريدون أن يفعل الناس بكم ، افعلوا أنتم أيضا هكذا" لوقا 31:6




اصلي باحسب نفسي زعيم .؟!


:act23:
 

LuckyPro

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أغسطس 2006
المشاركات
1,992
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
إقتباس:

اسالك سؤال هل تقبل الفهم ولا الحفظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هو في أحلى من الفهم

اكرر لك السؤال وفكر بة جيدا جداجدا

اسالك سؤال هل تقبل الفهم ولا الحفظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

LuckyPro

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أغسطس 2006
المشاركات
1,992
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأخ لاكي برو:
لوسمحت ياأخي


المكان الذي ارد فيه معلقا لو سمحت لاتدخل لاترد فيه ولا تعلق عليه ابدا في أي شي إلا لما تغير الصورة . OK

الاخ ماهر

المنتدى ليس اسمة منتدى ماهر


وما مشكلتك مع الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وانت ماذا تقصد بالتوقيع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

ماهر

New member
عضو
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
424
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
في خيمة الوداع
حبيبي لاكي برو:

الحمد لله يا راجل توك افتكرت ترد ، عموما


المنتدى امبارح كان اسمه منتدى الكنائس العربية بس لما دخلته تبارك الجميع بي وقرروا يسموه منتدى ماهر على اسمي عندك مانع.


ابقى خذ ايميلي واتصل بي ، علشان انا عاوز منك خدمه خاصة .

والاانت ما بتحبش تساعد اصدقاء المسيح .


وعارف بقى انا اققصد من التوقيع ايه ، زي ماتقصد انت من الصورة .
واقصدي بالمفتشر كده ان المسيح كان راقي وطيب ولاكي برو ليه مش...... وبس.



:t33:
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
من وجهة نظري في موضوع الوهية المسيح " بس ان شاء الله ما اطرد من الموقع" بعد هالكلمتين
"

لا تخف عزيزي, ما دامك لم تخرج عن حدود الادب فلكالحق ان تعبر ان رأيك مهما كان

بأن المسيح لا يمكن أن يكون اله لاوقنيم السماء وذلك لوجود الاب والذي هو اعظم من المسيح به.

اعتقد انك تجاهلت تساوي الاقانيم بحسب الكتاب المقدس... لو حاب افتح موضوع جديد لنناقش تساوي الاقانيم و وحدانيتهم

والدليل على ان المسيح اقل شأنا من الاب هو شيء واحد

انا لا ارى اي دليل, اين دليل ان المسيح اقل شأنا من الاب؟ نص من الكتاب المقدس لو سمحت؟


صلاة المسيح الدائمة للأب ، في حين لم يرد نص واحد على أن الاب
صلى للمسيح او طلب بركته في امر .

شرحنا في فصول سابقة معنى صلاة المسيح و قصدها في تعليم التلاميذ, اعمل بحث صغير في المنتدى و حتلقى الجواب




فكيف يكون سيد لاوقنيم السماء والاب للمسيح سيد.

لم اهم هذه الفقرة, يا ريت لو توضح


والمسيح
اسرائلي التدين أي يؤمن فقط بيهوه ، كما كانت العذراء المباركة كذلك يهودية ويوسف ويوحنا المعمدان وزكريا( من رجال الدين اليهودي) المؤمنين بالرب آله اسرائيل الذي رفض ان يكون معه اله يعبد لأنه اله قوي وغيور ينتقم من هذه الخطيئة حتى الجيل الرابع .

المسيح هو يهوه ذاته وهو بقوله فمه الكريم حين قال انا هو



فمن يأتي اذا التناقض من اقوال المسيح

فمرة هو" ..أنا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله "انجيل يوحنا

يا ريت لو تذكر النص الحرفي مع الشاهد و ليس نقل عن الذاكرة, منتظرك تنفذ الطلب هذا حتى اشرحلك المعنى


ومرة يوكد بنوته وهذا طبيعي لانه اسرائيلي صرف من نسل داوود.
لذا قال انا في الاب والاب فيني .ومعلوم ان الله اتخذ اسرائيل ابنا له وكذلك سائر ابناء اسرائيل وذراريهم بلا تميز فقط للمسيح .

كلام مغلوط, المسيح قال انا و الاب واحد, و لا ينطبق الكلام هذا على اي اسرائيلي اويهودي لا في العهد القديم و لا غيره


أن كان يسوع ذهب فداء لي حتى لااعاقب يوم الدينونة فليه الامي وعذابي لازال مستمرا في هذه الدنيا .وكأنه لم نحظى ابدا بمخلص ؟!


المسيح لم يأتي لتكون لك حياة بدون الام و عذاب, فهو قال اننا سيكون لنا ضيق في هذا العالم, و هو كما وصفها بالطريق الضيق الوعر و الطريق الواسيع الفره

المسيح قدم لنا اغلى شئ و هو خلاصنا و حياتنا الابدية الغالية من دمع او الام

المسيح جاء و حمل خطاياك و لم يأتي لكي يضمن لك حياة هنيئة على الارض دون الابدية, فما فائدة لو عشت حياة هنيئة لمدة 60 او 70 سنة و تهلك في الابدية

المسيح اعطى فوق هذا كله, اعطاك حياة ابدية, حياة ابدية هنيئة
 

ماهر

New member
عضو
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
424
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
في خيمة الوداع
والله مب فاضي ادخل كل ساعة في رد وبعدين انا عبرت عن وجهة نظري ورأي الشخصي وبس من خلال قرآتي عن المسيحية ،

واذا تبي ادلة قناعاتي بس مادري ايش بتسوي فيها فساختصرها كالتالي من خلال ذاكرتي لأنه ما يهمني اقنع احد بوجهة نظري هاذي اتروح ادور لها باحث مثلك يبي يتنافس معاك في جدال عقيم يا تغلبه يا يغلبك مب من طبعي هاي السوالف.

الادلة مما اتذكر ما تعجبك اذا خذ يا استاذي طلبك:

" قلت امضي للأب لأنه اعظم مني" يوحنا الاصحاح 14 (28)

37 انا عالم انكم ذرية ابراهيم.لكنكم تطلبون ان تقتلوني لان كلامي لا موضع له فيكم. [SIZE=-2]38[/SIZE] انا اتكلم بما رأيت عند ابي.وانتم تعملون ما رأيتم عند ابيكم.<A name=ver39> [SIZE=-2]39[/SIZE] اجابوا وقالوا له ابونا هو ابراهيم.قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم.<A name=ver40>[SIZE=-2]40 ولكنكم الآن تطلبون ان تقتلوني وانا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله.هذا لم يعمله ابراهيم.[/SIZE]<A name=ver41> [SIZE=-2]41[/SIZE] انتم تعملون اعمال ابيكم.فقالوا له اننا لم نولد من زنا.لنا اب واحد وهو الله.<A name=ver42> [SIZE=-2]42[/SIZE] فقال لهم يسوع لو كان الله اباكم لكنتم تحبونني لاني خرجت من قبل الله وأتيت.لاني لم آت من نفسي بل ذاك ارسلني.
يوحنا الاصحاح: الثامن ( قص ولزق )

[SIZE=-2]19[/SIZE] فاجاب يسوع وقال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الآب يعمل.لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك. [SIZE=-2]20[/SIZE] لان الآب يحب الابن ويريه جميع ما هو يعمله.وسيريه اعمالا اعظم من هذه لتتعجبوا انتم.
يوحنا الاصحاح الخامس ( قص ولزق)


[SIZE=-2]26[/SIZE] لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.

يوحنا الاصحاح الخامس (قص ولزق)

وطبعاً ما اقدر افسر لك معنا الادلةا لأني مب مسيحي.

وفكرتي الي ما اوصلت لك هي ان الاب هو سيد للمسيح وعمرهم ما كانوا واحد الرب بس اعطى المسيح سلطة دينية باعتباره رسول.

وانا لازلت على قناعتي بان كل اسرائيلي هو ابن الرب البكر .

وما اقتنعت بردك على سبب استمرار المي الدنيوي .

وسبب القص والزق هو انني في دول لاتسمح بتداول الكتاب المقدس واكتفي بقرأته من على صفحات الانتر نت ،

فلا تقعد اتسندر راسي يبوا الدليل بالنص انا مب فاضي انا بس قلت وجهة نظري بصوت عالي ما عجبتك افكاري انت حر .


:36_22_25: مويهر " المخلص للرب والمسيح للأبد "
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
والله مب فاضي ادخل كل ساعة في رد وبعدين انا عبرت عن وجهة نظري ورأي الشخصي وبس من خلال قرآتي عن المسيحية ،

رأيك تحتفظ به لنفسك و لا يحق لك ان تطرحه كأنه حقيقة يجب الالتزام بها

اذا كنت قليل الاستعياب لمعاني النصوص الكريمة فلا يحق لك ان تفسرها بما شئت و من ثم تقوم بأخذ تفسير كـنه المعمول به

يا ريت ما تكرر هه الحالة



الادلة مما اتذكر ما تعجبك اذا خذ يا استاذي طلبك:

" قلت امضي للأب لأنه اعظم مني" يوحنا الاصحاح 14 (28)


لأن أبي أعظم مني" (28)، إذ صار إنسانًا وتنازل ليحقق خلاصنا، صار في تنازله كمن هو أقل من الآب في المجد حسب ناسوته. إن كانت مسرة الآب والابن أيضًا أن يتنازل الابن من أجل البشرية ليمجدهم، فيليق بالمؤمنين وهم يسمعون الابن أن يعتز بتنازله أن يفرحوا معه، لأن في هذا خلاصهم ومجدهم.
v
واضح أنه صار إنسانًا بينما بقي هو اللَّه، فإن اللَّه انتحل إنسانًا، ولم يُمتص اللَّه في إنسانٍ. لذلك بالكمال، بمنطق مقبول أن يُقال إن المسيح كإنسانٍ هو أقل من الآب، وأن المسيح كإله مساوٍ للآب، مساوٍ للَّه (يو 30:10).
v
أمور كثيرة قيلت في الكتاب المقدس تتحدث عنه في شكل اللَّه، وأمور كثيرة في شكل العبد. اقتبس اثنين من هذه كمثالين، واحد يخص كل منهما. فبحسب شكل اللَّه قال: "أنا والآب واحد" (يو 30:10)، وبحسب شكل العبد: "أبي أعظم مني".
القديس أغسطينوس
v
ما هو غير طبيعي إن كان ذاك الذي هو اللوغوس قد صار جسدًا (يو 1: 14) يعترف بأن أباه أعظم منه، إذ ظهر في المجد أقل من الملائكة، وفي الهيئة كإنسان؟ لأنك "جعلته أقل قليلاً من الملائكة" (مز 8: 5)... وأيضا: "ليس فيه شكل ولا جمال، شكله حقير، وأقل من شكل بني البشر (إش 53: 2، 3). هذا هو السبب لماذا هو أقل من الآب، فإن ذاك الذي أحبك احتمل الموت، وجعلك شريكًا في الحياة السماوية.
القديس باسيليوس الكبير

v
بسبب تواضعه يقول هذه الكلمات، هذه التي يستخدمها خصومنا ضده بطريقة خبيثة.
v
يقولون مكتوب: "أبي أعظم مني". أيضًا مكتوب: "لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً للَّه" (في 6:2). وأيضًا مكتوب أن اليهود أرادوا قتله، لأنه قال إنه ابن اللَّه معادلاً نفسه باللَّه (يو 18:5). مكتوب: "أنا والآب واحد" (يو 30:10). إنهم يقرأون نصًا واحدًا وليس نصوص كثيرة. إذن هل يمكن أن يكون أقل ومساوٍ في نفس الوقت لذات الطبيعة؟ لا، فإن عبارة تشير إلى لاهوته، وأخرى إلى ناسوته.

ولكنكم الآن تطلبون ان تقتلوني وانا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله.هذا لم يعمله ابراهيم

الذين يطلبون أن يقتلوه يطلبون أن يقتلوا إنسانًا، فإنهم إن قتلوه لا يُقتل الله (اللاهوت). وإذ أرادوا أن يقتلوه ولم يقتلوه تآمروا ضده كما ضد إنسانٍ، غير مدركين أن الذين يتآمرون ضده هو الله، إذ لا يمكن لأحد أن يود الاستمرار في التآمر ضده لو أنه اقتنع أن الذي يتآمر ضده هو الله.
v ربما يقتلون جسم الكلمة، فإنه من الواضح أنهم بعد لا يقدرون أن يفعلوا شيئًا. لهذا يلزمنا ألا نخاف من الذين يقتلون الجسم وبعد ذلك لا يقدرون أن يفعلوا شيئًا، ولا نخاف الذين يقتلون الجسم ولا يقدرون أن يقتلوا النفس التي للكلمة.
v ليت العبارة: "لا أحيا أنا بل المسيح يحيا فيّ" (غلا ٢: ٢٠) تنطبق ليس على الذين جاءوا من بعده فقط بل وعلى الذين سبقوه. ألاحظ أيضًا في قول المخلص: "إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب، لكنه ليس إله أموات بل إله أحياء" (مت ٢٢: ٣٢)؛ ربما تعني أن إبراهيم واسحق ويعقوب هم أحياء لأنهم هم أيضًا دفنوا مع المسيح وقاموا معه (١ كو ٢: ١٢؛ رو ٦: ٤). لكن ليس لم يحدث هذا بأية وسيلة في وقت دفن المسيح جسمانيًا ولا قيامته الجسمانية. هذه هي ملاحظتنا على العبارة: "هذا لم يعمله إبراهيم" (٤١).
العلامة أوريجينوس
v لم يكن إبراهيم قاتلاً. أقول هذا، أنا رب إبراهيم، وحين أقول هذا أقول الحق... أنا أعلم أنكم ذرية إبراهيم. إنه لم ينكر أصلهم، لكنه يدين أفعالهم.
v نحن نأتي من أممٍ أخرى، لكننا إذ نتمثل به نصير أبناء إبراهيم. اسمعوا الرسول: "وأما المواعيد فقيلت في إبراهيم وفي نسله. لا يقول وفي الأنسال كأنه عن كثيرين بل كأنه عن واحدٍ، وفي نسلك الذي هو المسيح... فإن كنتم للمسيح فأنتم إذًا نسل إبراهيم وحسب الموعد ورثة" (غلا ٣: ١٦، ٢٩). لقد صرنا نسل إبراهيم وجعلنا الله ورثة معه. لقد نزع الميراث عن السابقين، وتبنى اللاحقين. لقد قطع الأغصان الطبيعية الجافة عن شجرة الزيتون التي أصلها في البطاركة وطعَّم زيتونة البرية الوضيعة (رو ١١: ١٧).
القديس أغسطينوس
يعلق القديس أغسطينوس على هذه العبارة قائلاً بأن القديس يوحنا المعمدان كسر تشامخ اليهود القادمين إليه المعتزين بأنهم نسل إبراهيم دون الاقتداء به، موضحًا أن الله قادر أن يقيم من الحجارة أولادًا لإبراهيم (مت ٣: ٧-٩). [إن لم تحملوا ثمارًا تليق بالتوبة فلا تنتفخوا بمثل هذا النسب. فإن الله قادر أن يدينكم دون أن يحرم إبراهيم من الأبناء. فإن لديه طريق يقيم به أبناء لإبراهيم. الذين يتمثلون بإيمانه يصيرون أبناءه. "الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أبناء لإبراهيم" مثل هؤلاء هم نحن. كنا في آبائنا حجارة عندما عبدنا الحجارة كإله لنا. من هذه الحجارة خلق الله عائلة لإبراهيم].


[SIZE=-2]
[SIZE=-2]19[/SIZE] فاجاب يسوع وقال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الآب يعمل.لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك. [SIZE=-2]20[/SIZE] لان الآب يحب الابن ويريه جميع ما هو يعمله.وسيريه اعمالا اعظم من هذه لتتعجبوا انتم.
يوحنا الاصحاح الخامس ( قص ولزق)

[/SIZE]اراك كغيرك تقوم بأقتطاف النصوص, فالنص الكامل كالتالي:

19فقالَ لهُم يَسوعُ: »الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: لا يَقدِرُ الابنُ أنْ يَعمَلَ شَيئًا مِنْ عِندِهِ، بل يَعمَلُ ما رأى الآبَ يَعمَلُهُ. فما يَعمَلُهُ الآبُ يَعمَلُ مِثلَهُ الابنُ. 20فالآبُ يُحبُّ الابنَ ويُريهِ كُلَ ما يَعمَلُ، وسَيُريهِ ما هوَ أعظمُ، فتَتَعجَّبونَ 21فكما يُقيمُ الآبُ الموتى ويُحْيـيهم، كذلِكَ الابنُ يُحيِــي مَنْ يَشاءُ. 22والآبُ لا يَدينُ بِنَفسِهِ أحدًا لأنَّهُ جعَلَ الدَّينونَةَ كُلَّها لِلابنِ،

في حديثه دومًا يؤكد حقيقتين: وحدانية اللَّه، وأنه واحد مع الآب ومساوٍ له.
إذ أراد اليهود أن يقتلوه ليس فقط لأنه كسر السبت بل وقال أيضًا أن اللَّه أبوه، معادلاً نفسه باللَّه (18). لم يكن رد الفعل أنه قال: "لماذا تريدون قتلي، إني لست معادلاً لأبي". لو كان السيد المسيح أقل من اللَّه من جهة اللاهوت لالتزم بتوضيح ذلك. لكنه أوضح أنه لا تناقض بينه وبين الآب، لأن ما يفعله الآب إنما يفعله بالابن الذي هو قوة اللَّه وحكمته. "كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان" (يو 1: 2). يقول أن ما يرى الآب هو يفعله؛ ماذا يعني أن ما يرى الآب هو فاعله؟ هل ينظر ما فعله الآب فيكرر ذات الفعل؟ مستحيل! لكن إذ يقوما بذات العمل، فهو واحد مع أبيه في الإرادة، لذلك يتمم الفعل الإلهي الذي حسب مسرة أبيه. وفي نفس الوقت حسب مسرته هو. لا يقدر الابن أن يفعل شيئًا من ذاته بسبب الوحدة التي لا تنفصم مع الآب، ولا يفعل الآب شيئًا دون الابن بسبب الوحدة اللانهائية، لأن الابن هو قوة الله وحكمة الله وكلمة الله.
يقدر الكائن المخلوق أن يفعل شيئًا من ذاته، إذ يستطيع أن يخطئ الأمر الذي لن يقدر الله أن يفعله لأنه قدوس بلا خطية. أما الابن فلن يقدر أن يفعل إلاَّ ما يرى الآب فاعله. كأنه يقول لهم إن اتهمتموني بكسر السبت، فأنا لا أفعل شيئًا إلاَّ ما أرى الآب فاعله، فهل تحسبونه كاسرًا السبت؟!
ركز في مقاله أنه واهب الحياة الأبدية حسبما يشاء (21)، وأن كلماته تهب حياة أبدية (24)، صوته يقيم الأموات (25-26)، وإن الساعة قادمة ليهب حياة لمن في القبور (28-29).
v يُظهر الآب له ما سيفعله لكي ما يُفعل بالابن.
v إذن ما نحن نوضحه أيها المحبوبون، الأمر الذي نسأله، كيف يرى الكلمة؟
كيف يُرى الآب بواسطة الكلمة؟
وما هو الذي يراه الكلمة؟
لست أتجاسر هكذا ولا أتهور فأعدكم إنني أشرح هذا لنفسي أو لكم. إنني أقدر قياسكم وأعرف قياسي...
لقد عني بذلك ألا نفهم بأن الآب يفعل بعض الأعمال التي يراها الابن، والابن يفعل أعمالاً أخرى بعد أن يرى ما فاعله الآب. وإنما كلا من الآب والابن يفعلان ذات الأعمال...
فإن كان الابن يفعل ذات أعمال الآب، وإن كان الآب يفعل ما يفعله بالابن، فالآب لا يفعل شيئًا والابن شيئًا آخر، إنما أعمال الآب والابن هي واحدة بعينها...
أقدم لكم مثالاً الذي أظن أنه ليس بصعبٍ عليكم، عندما نكتب خطابات تُشكل أولاً بقلوبنا وبعد ذلك بأيدينا... القلب واليد يقومان بعمل الخطابات. أتظنون أن القلب يشكل خطابات والأيدي خطابات أخرى؟ ذات الخطابات تفعلها القلب عقليًا واليد تشكلها ماديًا.
انظروا كيف أن ذات الأمور تتم ولكن ليس بنفس الطريقة. لذلك لم يكن كافيًا للرب أن يقول: "مهما عمل الآب فهذا يعمله الابن أيضًا"، لكن كان لازمًا أن يضيف: "وبنفس الكيفية"...
إن كان يفعل هذه الأمور بذات الكيفية، إذن فليتيقظوا، وليتحطم اليهود، وليؤمن المسيحي، وليقتنع المبتدع، فإن الابن مساوي للآب.
القديس أغسطينوس
v إن سألت: فما معنى قول المسيح "لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئًا"؟ أجبتك: معناه أنه لا يقدر أن يعمل عملاً مضادًا لأبيه ولا غريبًا عنه. وهذا قول يوضح معادلته لأبيه واتفاقه معه كثيرًا جدًا.
قول المسيح: "لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئًا إلا ما ينظر الآب يعمل" كأنه يقول: "إنه ممتنع عليّ وغير ممكن أن أعمل عملاً مضادًا". وقوله: "لأن مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك" بهذا القول أوضح مشابهته التامة لأبيه.
v ماذا يعني: لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئًا؟ إنه لا يقدر أن يعمل من نفسه شيئًا في مضادة للآب، ليس شيء مغايرًا، ليس شيء غريبًا، مما يظهر بالأكثر المساواة والاتفاق التام.
لماذا لم يقل: "لا يعمل شيئًا مضادًا" عوض قوله: "لا يقدر أن يعمل"؟ وذلك لكي يثبت عدم التغير والمساواة الدقيقة، فإن هذا القول لا يتهمه بالضعف، بل يشهد لقوته العظيمة... وذلك كالقول: "يستحيل على الله أن يخطئ"، لا يتهمه بالضعف، بل يشهد لقوته التي لا يُنطق بها...
هكذا المعنى هنا هو أنه قادر، أي مستحيل أن يفعل شيئًا مضادًا للآب.
القديس يوحنا الذهبي الفم
v ليس للابن ولا للروح شيء من ذاتهما، لأن الثالوث لا يتحدث عن أمرٍ خارج عن ذاته... لا يظن أحد أنه يوجد أي اختلاف في العمل سواء من جهة الزمن أو التدبير بين الآب والابن، بل يؤمن في وحدة ذات العملية.
v تكمن الحرية (للثالوث القدوس) لا في وجود اختلافات بل في وحدة الإرادة.
v لقد حقَّ للابن وثبّت مساواته للآب، مساواة حقيقية، مستبعدًا كل اختلاف في اللاهوت.
القديس أمبروسيوس
v
صنع المسيح كل الأشياء...، لا بمعنى أن الآب تنقصه قوة لخلق أعماله، إنما لأنه أراد أن يحكم الابن على أعماله فأعطاه اللَّه رسم الأمور المخلوقة. إذ يقول الابن مكرمًا أبيه: "لا يقدر الابن أن يعمل شيئًا إلا ما ينظر الآب يعمل. لأنه مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك" (يو 19:5). وأيضًا: "أبي يعمل حتى الآن وأنا اعمل". فلا يوجد تعارض في العمل، إذ يقول الرب في الأناجيل: "كل ما هو لي فهو لك. وما هو لك فهو لي" (يو 10:17).
هذا نتعلمه بالتأكيد من العهدين القديم والجديد، لأن الذي قال: "نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا" (تك 26:1) بالتأكيد تكلم مع اقنوم معه. وأوضح من هذا كلمات المرتل: "هو قال فكانت. وهو أمر فخلقت" (مز 5:148). فكما لو أن الآب أمر وتكلم، والابن صنع كل شيء كأمر الآب.
القديس كيرلس الأورشليمي
(يحذرنا القديس أغسطينوس من التفسير المادي)
v إنه لم يقل: "لا يقدر الابن أن يفعل شيئا من ذاته إلاَّ ما يسمع الآب يأمر به" بل يقول: "لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئًا، إلا ما ينظر الاب يعمل". أنظر هل تفهم هذا هكذا: الآب يفعل شيئًا، والابن يصغي ليري ماذا يفعل هو أيضًا، وأنه يفعل شيئا آخر مثلما يفعل الآب.
ما يفعله الآب بمن يفعل هذا؟ إن لم يكن بالابن، إن لم بالكلمة، فإنك تجدف ضد الإنجيل، "لأن كل شئ به كان" (يو ١: ٣).
إذن ما يفعله الآب إنما يفعله بالكلمة. فإن كان بالكلمة يفعل هذا إنما يفعله بالابن. فمن هو هذا الآخر الذي يصغي ليفعل شيئًا يرى الآب فاعله؟
v الآب لا يفعل أشياء والابن أشياء أخرى، فإن كل الأشياء التي يفعلها الآب إنما يصنعها بالابن. الابن أقام لعازر، ألم يقمه الآب؟ الابن أعطى النظر للأعمى، ألم يهبه الآب البصر؟ يعمل الآب بالابن في الروح القدس. إنه الثالوث، لكن عمل الثالوث هو واحد، العظمة واحدة، الأزلية واحدة، الأبدية واحدة، والأعمال واحدة. لم يخلق الآب بعض الناس والابن آخرين والروح القدس آخرين. خلق الآب والابن والروح القدس إنسانًا واحدًا بعينه...
القديس أغسطينوس
v من ينسب ضعفًا للابن ينسبه للآب أيضًا. يحمل الراعي كل القطيع وليس فقط هذا أو ذاك الجزء منه... الكتاب المقدس يعد بفيض من النعمة، لكننا نحن نقر بندرتها.
القديس جيروم
v لماذا كُتب: "الابن يعمل نفس الأشياء" وليس "مثل هذه الأشياء" إلا لكي تحكموا أن في الابن وحدة في ذات أعمال الآب، وليس تقليدًا لما يفعله الآب؟...
ماذا نفهم بالقول "ما يراه"؟
هل الابن في حاجة إلى أعين جسدية؟ لا، فإن أكد الأريوسيون هذا عن الابن، فالآب إذن في حاجة إلى أعمال جسدية حتى يراها الابن لكي يفعلها.
إذن ماذا يعني: "لا يقدر الابن أن يفعل شيئًا من ذاته"؟... هل يوجد شيء مستحيل على قوة اللَّه وحكمته؟ ليُدرك هؤلاء أن هذين هما لقبان لابن اللَّه، الذي قدرته بلا شك ليست عطية ينالها من آخر، ولكن كما أنه هو الحياة ولا يعتمد على آخر ليهبه الحياة بل هو الذي يحيي الآخرين، لأنه هو الحياة، هكذا هو الكلمة (1 كو 24:1) ليس ككائنٍ جاهل يطلب الحكمة، بل يجعل الآخرين حكماء من مخازنه. وهكذا هو القوة ليس كمن ينالها خلال ضعف يحتاج إلى مزيد من القوة، بل يهب القوة للأقوياء.

[SIZE=-2]
[SIZE=-2]26[/SIZE] لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في ذاته.


يتحدث ربنا يسوع هنا بكونه المسيا الذي يخلص العالم ويهبه الحياة.
v "أُعطي" بسبب الوحدة معه. أُعطي لا لكي تؤخذ منه، بل لكي يتمجد في الابن. لقد أُعطى لا لكي يقوم الآب بحراستها، بل لكي تكون ملكًا للابن.
v لا تظن أنها هبة مجانية للنعمة، إذ هي سرّ ميلاده. إذ لا يوجد أي اختلاف في الحياة بين الآب والابن، كيف يمكنك أن تظن أن الآب وحده له الخلود وليس للابن؟
القديس أمبروسيوس
v
أنظر، أنت تقول وتعترف أن الآب يعطى الحياة للابن لكي تكون له الحياة في ذاته، وذلك كما أن الآب له الحياة في ذاته، فلا يكون الآب في حاجة والابن أيضًا ليس في حاجة. كما أن الآب هو الحياة هكذا الابن هو الحياة، وكلاهما يتحدان في حياة واحدة وليس حياتين، لماذا يُقال أن الآب يعطي الحياة للابن؟ ليس كما لو كان الابن بدون حياة ونال الحياة، لأنه لو كان الأمر هكذا لما كانت له الحياة في ذاته.
v ماذا إذن قوله "أعطي الابن أن تكون له حياة في ذاته"؟ أقول باختصار أنه ولد الابن... كأنه يقول: "الآب الذي هو الحياة في ذاته قد ولد الابن الذي هو الحياة في ذاته. يمكن فهم كلمة "أعطي" dedit بمعنى "ولد" genuit.
v ماذا يعني له الحياة في ذاته؟ لا يحتاج إلى الحياة من آخر، بل هو نفسه فيض من الحياة، منه ينال الغير - الذين يؤمنون به - الحياة... لقد أُعطي أن تكون له الحياة في ذاته، لمن أعطي؟ لكلمته، لذاك الذي هو "في البدء كان الكلمة، وكان الكلمة عند اللَّه".
القديس أغسطينوس
v ألا ترون أن هذا يعلن عن الشبه الكامل إلا في نقطة واحدة، هي أن الواحد هو أب والآخر هو ابن؟ فإن تعبير "أعطي" لمجرد إبراز هذا التمايز أما البقية كلها فمتساوية ومتشابهة تماما. واضح إن الابن يفعل كل شيء بسلطان وقوة مثل الآب، وأنه لا يستمد القوة من مصدر آخر، إذ له الحياة في ذاته مثلما للآب.
[/SIZE]

وطبعاً ما اقدر افسر لك معنا الادلةا لأني مب مسيحي.

عليك نور, يبقى ما تجي و تفر بكيف و تقول المسيح اقل شأنا من الاب


وسبب القص والزق هو انني في دول لاتسمح بتداول الكتاب المقدس واكتفي بقرأته من على صفحات الانتر نت ،

عارفين هذا الشئ, لانهم يخشون الحق و يخافون لو دخل الكتاب المقدس حينها المسلمين سيتنصرون بالجملة


فلا تقعد اتسندر راسي يبوا الدليل بالنص انا مب فاضي انا بس قلت وجهة نظري بصوت عالي ما عجبتك افكاري انت حر .

انت في منتدى محترم الذي تقوله يجب ان يكون مدعم بأدلة فلا يحق لك ان تقول ما تشاء بدول دليل او برهان و اذا حضرتك مشغول و ما عندك وقت يبقى تحترم نفسك و تخلي نفسك على جنب من الحوارات


سلام و نعمة
 

ماهر

New member
عضو
إنضم
20 أغسطس 2006
المشاركات
424
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
في خيمة الوداع
ما شاء الله حريف والله يا روك ما خليت نقطة الا وجبت عليها دليل

عيل باوخر عن سالفة التعليق بسبتك .


وكاني على جنب ، تامر بشي غير عمي العود " الزعيم ":t33:
 

al_islam_ma7aba

New member
عضو
إنضم
2 يونيو 2006
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عارفين هذا الشئ, لانهم يخشون الحق و يخافون لو دخل الكتاب المقدس حينها المسلمين سيتنصرون بالجملة


هههههههههههههههههههههه
لا تعليق سوى :yahoo:

نعود لأساس الموضوع مرة أخرى والذي أنتظر فيه الأخ نيومان لإكمال الحوار
وهو أننا اتفقنا على أن يأتيني بدليل واحد فقط ... واحد فقط من الكتاب المقدس يقول فيه عن نفسه ما يثبت أنه إله

وقد أتاني فعلا بدليل واحد وقمت بالرد عليه لتفنيده ولكن المنتدى انقطع بعدها لمدة طويلة وانقطع معه الأخ نيومان

فهل أجد من يكمل معي الحوار على هذا المنوال؟؟؟

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى